مشاهدة تغذيات RSS

تراتيل متناثرة ♬

لماذا ترى احيانا خطوطاً متعرجة ونقط صغيرة امام عينيك؟

تقييم هذا المقال
attachment

attachment




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~

استفسار كان يدور بعقلي laugh فبدأت ابحث عن اجابة له
واعجبتني الاجابة الغريبة وحبيت انقلها لكم



لماذا ترى احيانا خطوطاً متعرجة ونقط صغيرة امام عينيك؟

العينين من الاجزاء الحيوية جداً في جسم الإنسان فهي نافذتك الأهم لإدراك ما حولك وهي في نفس الوقت من الأعضاء المعقدة جداً في تركيبها وحساسيتها مثلها مثل سائر الأعضاء الاخرى التي حبانا الله بها.
لكن هل سبق ان رأيت خطوط قصيرة ومتعرجة تطفو امام عينيك ثم تختفي في اللحظة التي تحاول ان تركز نظرك عليها لتظهر في موضع أخر. ثم هناك النقط المضيئة الصغيرة التي تشبه النجوم وتظهر امام عينيك عندما يكون جسدك مجهداً او بعد ان تعطس او عند فرك عينيك .

في البداية تلك الأشكال التي تراها لم تحدث بسبب شئ ما سقط في عينيك، العينين مليئتان بمادة هلامية تعرف بالسائل الزجاجي – vitreous وتمر هذه المادة الهلامية بعدة تغييرات كلما تقدمت في السن إذ تبدأ في التقلص وتفقد نعومتها لتصبح أكثر خشونة وقد تزداد سيولتها او ميوعتها لتسمح بذلك للألياف المجهرية الموجودة في عينيك بالتجمع وتكوين شتلات او مجموعات كبيرة بالقدر الكافي الذي يسمح للعينين بملاحظتها ورؤيتها ولكنها في نهاية المطاف سرعان ما تتحرك نحو قاع العينين ولا تتمكن من رؤيتها.


attachment


أمّا بالنسبة للنقط المضيئة فتسمى فوسفين – phosphenes وتحدث عندما يتم العبث بالخلايا الموجودة في شبكية العين وهو ما يحدث عندما تقوم بفرك عينيك مثلاً أو عندما تتعرض لصفعة قوية على وجهك وقد لاحظ العلماء ان بإمكانهم ايضاً تحفيز الفوسفين من خلال تمرير الكهرباء عبر الجزء المسؤول عن الإبصار في الدماغ، الأمر الأخر المثير للدهشة هو عندما تخرج لتنظر بتمعن للسماء الزرقاء الصافية لترى نقاط بيضاء خافتة تتحرك عند اطراف مجال رؤيتك، ما تراه في الواقع هو خلايا الدم البيضاء اثناء مرورها من خلال الأوعية الدموية الموجودة في مقلة العينين لأن الضوء الأزرق الموجود بكثرة في السماء يعمل على جعل الأوعية الدموية والخلايا الأخرى شفافة بالنسبة لعينيك لتظهر لك خلايا الدم البيضاء الموجودة بداخلها بشكل واضح.



attachment




attachment



أرسل "لماذا ترى احيانا خطوطاً متعرجة ونقط صغيرة امام عينيك؟" إلى Facebook أرسل "لماذا ترى احيانا خطوطاً متعرجة ونقط صغيرة امام عينيك؟" إلى del.icio.us أرسل "لماذا ترى احيانا خطوطاً متعرجة ونقط صغيرة امام عينيك؟" إلى StumbleUpon أرسل "لماذا ترى احيانا خطوطاً متعرجة ونقط صغيرة امام عينيك؟" إلى Google

تم تحديثة 03-05-2017 في 11:02 بواسطة J U L I A N (إضافة الوسام)

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
تفسيرات علمية

التعليقات

  1. avatar352610_16


    em_1f636سبحان الله
  2. الصورة الرمزية الخاصة بـ ♚Ṧİłṿėṛ Ēмṗṛėṣṣ
    وآخيرا عرفت السبب laugh
    شكرا عالطرح ^^
كتابة تعليق كتابة تعليق

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter