مشاهدة تغذيات RSS

White Musk

إقتباسات من كتاب " لا تعش حياة شخص آخر" تهاني الهاجري ~

تقييم هذا المقال
attachment



attachment

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم ؟ أتمني بخير ؟

اليوم مع الكتاب الثاني وهو بعنوان : "لاتعش حياة شخص آخر " لــــتهاني الهاجري
الكتاب عبارة عن مقالات منوعة ..
وكما التدوينة السابقة سأقتبس بعض من مقالات الكتاب بطرحها هنا ..



attachment


نبدا ..

0845b062a0a432c10e301515c2549a2e

سأكتب بعض عناوين المقالات وتحتها الاقتباس ..

#

الحياة مرة

علينا أن نفرح بكل اللحظات البسيطة ، ونحتفل بالإنجازات الصغيرة ونعطي كل الأشخاص اللطفاء حولنا فرصة من وقتنا وحبنا واهتمامنا ،قبل أن نفقدهم بدون مقدمات .

من أطباع الإنسان السيئة .. البكاء على المفقود ونسيان نعمة الموجود .. فهو ينسى ما يملكه ، وييشغل وقته وفكره في الأشياء التي يفتقد إليها .


استمتع بالحاضر .. هفو الماضي الذي لن يعود مرة أخرى غداً .

استمتع بكوب القهوة الساخنة ، بقراءة كتاب لطيف ، بوجبة شهية ، بجلسة مع من تحب ، وبكل لحظة تمر عليك .. فالحظات البسيطة الحالية ، ستكون غداً مجرد لحظات عظيمة تتمنى عودتها .
يقول أوليفر وندل هولمز : الحياة رسم لوحة لا حل مسألة حسابية .

9523d7125ad5da7538a81a2f800b23b3
كسر الحواجز

في حياتنا نملك الكثير من الأحلام ، والأمنيات ، والأهداف ، الرغبات .. التي لا نستطيع الوصول إليها إلا بكسر الحواجز التي تقف عائقاً في طريقنا نحوها . إرادتنا تشجعنا على أن نبدأ نحو طريق أحلامنا ، ولكن العزيمة هي من تستسلم سريعاً وتختبئ خوفاً وخجلاً من أن نعاتبها لأنها كانت السبب في فشلنا وتأخرنا على ما نتمناه . وعرف والت ديزني الإرادة بأنها هي مايدفعنا للخطوة الأولى على طريق الكفاح ، وقال ان العزيمة هي ماتبقينا على هذا الطريق حتى النهاية .

الطريق إلى الأحلام .. قد لا يكون ممتعاً كما في الأفلام أو الروايات .. ربما يكون أصعب في الحياة الواقعية .. لكن بالإيمان بالله والتوكل علية والأرادة والعزيمة ستقدر بإذن الله أن تكسر الحواجز التي جلست في طرقنا لفترة طويلة ، واعتقدنا أننا لن نستطيع تجاوزها أبدا ، ولكننا سنعاندها ونكسرها مهما كلف الأمر ، فأحلامنا تستحق أن نتعب من أجلها .

d65d11635df0be8239700844b55718db

مُتعة الفشل


سنواجه في حياتنا الكثير من المصاعب، والتجارب الفاشلة، والعوائق، والكلمات المُحبطة، وسنجد ربما من يعتقد أننا غير قادرين على تحقيق النجاح. لكن ردة أفعالنا تجاه كل فشل يعود لنا نحن.. فإما أن نحول هذا الفشل إلى هموم نراكمها على قلوبنا، أو نحوله إلى حماسة وطاقة تُطلقنا إلى الأمام.. لنجرب، ونجتهد، ونثابر حتى نصل إلى ما نطمح إليه.. يقول نابليون بونابارت: (الإرادة القوية تُقصر المسافات)
53fbac6897b3c1a30b9b2cd15e1c1624

عدوى اللطافة


أحياناً.. لا يجب علينا أن نتقن لغة الأشخاص الذين حولنا، بل يمكننا أن نتحدث إليهم بصمت.. ونُسعدهم بنفس الوقت، فالابتسامة قادرة على نقل السعادة من شخص واحد إلى عدة أشخاص بشكل سريع.. فكلما تُسعد شخصاً، سوف تنتقل له عدوى اللطافة، ليبحث عن أشخاص آخرين يُسعدهم وينقل لهم هذه العدوى الإيجابية التي تستحق أن تنتشر أكثر بين الناس.لو تعاملنا مع من حولنا بشكل لطيف جداً، بالابتسامة لهم عندما نراهم، بإهدائهم أشياء جميلة وبسيطة مُفاجئة، بالثناء عليهم عندما نرى ما يعجبنا فيهم، بمساعدتهم عندما نشعر أنهم بحاجة إلينا.. لانتشرت اللطافة بيننا، وطارت من قلوبنا إلى قلوب العالم مروراً بقلوب من كنا لطفاء معهم.
b32e98ed37388325c21149f5b33396ce

عندما نحلم!


لا تسمح لأحد أياً كان بأن يسرق أحلامك أو يقلل من شأنها أو يهدم فيك الرغبة في تحقيقها، لأن الحلم هو أثمن شيء في حياتنا، ولا نستطيع تعويضه بأي شيء إذا فقدنا الإحساس فيه والحماس للوصول إليه .. فسرقة حلم شخص ما، أسوأ من سرقة قوت يومه.يقول محمد علي كلاي: (لا تجعل تحديات الحياة تسرق منك أحلامك، تعلم منها وستجدها أفضل أصدقائك) فحتى في أسوأ حالاتك، أجعل لنفسك مهرباً تحلم فيه قليلاً، لأن الأحلام كالدواء الغير مرئي، تضمد جراحنا عندما نتخيلها ونؤمن فيها.آمنوا بأنفسكم، وأطلقوا أرواحكم للأحلام ولا تقيدوها .. فالأحلام لا تزور إلا خيال الأرواح التي تُحب الحرية ولا تؤمن بالقيود والمستحيلات.
c1ee772772c666fa077cdf9951fdd382
8 نصائح لحياة أفضل


ظ، — تعود أن تقول "لا": لأي شيء لا يعجبك أو يجعلك سعيداً أو بكل بساطة لا تود تفعله. فالمجاملات تُسعد الآخرين على حساب راحة الشخص الذي يُساير المجاملات وهو يرفضها بداخله.ظ¢ — تعود أن تقول "نعم": لكل فرصة تتمناها ويريدها قلبك.. واستغل كل الفرص الذهبية المنُتظرة عندما تأتي إليك، فبعض الفرص لا تتكرر مرتين.ظ£ — خصص وقتاً لنفسك: يحب الإنسان الحياة الاجتماعية فهي تزيد سعادته عندما يكون حول عائلته وأصدقائه وزملائه طوال الوقت، ولكن من الضروري جداً أنه يخصص الشخص وقتاً لنفسه، فالنفس لها حق على الإنسان وعليه أن ينفرد بها ويستمع لها ويعطيها وقتاً تختلي فيه لمراجعة الذات.ظ¤ — أعط من قلبك: تطوع بوقتك أو جهدك أو مالك لمساعدة الآخرين، فالعطاء أفضل استثمار لمضاعفة السعادة حولك، وجني أرباح معنوية لا تُقدر بثمن.ظ¥ — اقرأ أكثر: حياة واحدة لا تكفي لتجربة كل شيء ولا تعلم كل شيء، والقراءة تساعدنا على قراءة تجارب الآخرين والتعلم من أخطائهم، للاستمتاع بحياتنا أكثر بدون تضييع وقتنا على كل الأشياء التي مرت على من قبلنا.
80b8337c2fe9e0a5b4a8ea7895d78919
آلة الزمن


أحياناً.. نضيع وقتنا بالتفكير بأخطائنا، بماضينا، بالمواقف السيئة التي نتمنى أنها لم تحدث أبداً، وبعدها نفتح أعيننا ونرى أنفسنا في المستقبل، وقد خسرنا وقتنا وحياتنا بمحاولة تصحيح الأخطاء، وإهمال جمال الأشياء الصائبة الأخرى.إن أخطاءنا جزء منا ومن حياتنا، فلو كان بنو آدم مثاليين وبعيدين تماماً عن الأخطاء، لما هبطوا إلى الأرض. لا نملك آلة للزمن ولا قدرة تأخذنا إلى حيث نريد أن نعود.. لكننا نستطيع أن نُقدر كل اللحظات التي نعيشها الآن، وكل الأشخاص الذين نجلس معهم، ونتعلم من كل أخطائنا بتحويلها إلى دروس مجانية تنفعنا في حياتنا.حان الوقت لإعطاء الحياة حقها، بكل مافيها من أشياء وأشخاص ولحظات ثمينة لا نستطيع أن نحبسها أو نحتفظ بها ونضمنها مستقبلاً.
b06b8657abbac4d52c4b0c4fabb042df
العازفة البولندية


الإلهام لا يأتي إلينا و"نحن جالسون" في مكاتبنا بعيداً عن ساحة الحياة، بل يأتي إلينا عندما نعيش تفاصيل الحياة حقاً، فنستطيع أن نجده في كل مكان.. في موقف معين، كلمة من شخص، فيلم جميل، كتاب، متحف، نزهة، رحلة سفر، قهوة لذيذة، وغيرها من الأشياء المُلهمة التي لا تعد ولا تحصى.. كل ما علينا أن نفعله.. هو أن نفتح قلوبنا للحياة.. قبل أن نفتح أعيننا عليها.

c1f939bd0b6e50843860725927827a71

أين تختبئ السعادة؟

يقول ألبرت شفايتزر: (الهدف من حياة الإنسان هو خدمة الغير وإظهار التعاطف والرغبة في مساعدة الآخرين)، فالسعادة لم ولن تكون يوماً في شيء مؤقت، أو مادة، أو حدث معين، بل تتعلق بطريقة تعامل الإنسان مع الحياة واستغلاله لكل إمكانياته المادية وغير المادية لإسعاد الغير وصنع الاختلاف الإيجابي في أشخاص غيره لتحسين مجتمعه، ولو عملنا كلنا لإسعاد بعضنا البعض، لما وجدنا بيننا أي إنسان، ينام وقلبه مُتعب من الحياة.
e8377d49cdb63854764b20aa840df83f

حتى لا تضيع حياتنا


تقول الشاعرة الأمريكية الراحلة ايميلى دكنسون: (لو أنى أستطيع أن أخفف آلام انسان، أو أسكّن ألماً،أو أساعد عصفوراً صغيراً هزيلاً ليعود الى عشّه ثانية، فلن تكون حياتى هباء) فلا يوجد أجمل من أن نمسك بيد من يحتاجنا، ونخفف ألم من يتألم من ظروف فى حياته، أو نستمع لمن يحتاج الى من يفهمه، ونقف مع المظلوم فى وجه الظلم، ونتشارك بنعمنا مع من يفتقدتها، ونبتسم فى وجه كل من يقابلنا، ونجعل أيام الأحبة والغرباء أجمل، ونُعد وجبة طعام لجائع،ونكفل يتيماً ليس له أحد، ونترك بقية طعامنا لقطة فى الشارع، ونُقدم الماء لعصفور عند نافذة غرفنا، ونمسك بيدى عجوز يحاول معرفة طريقه، ونُحب أكثر..ونكره أقل.علينا أن نعيش كنسمة الربيع، كعابر سبيل، ككلمة لطيفة، كقهوة الصباح..نمشى فى دربنا ونترك أثراً جميلاً حولنا، بدون صخب واحتفال..حان الوقت لنجعل هذا العالم أفضل، فنحن موجودون هنا على أى حال فى فترة من حياتنا..فلماذا لا نفعل شيئاً جيداً لا يجعل حياتنا تضيع؟


#

إلى هنا أنتهي .. كتاب جميل لطيف خفيف .. مقالات إجابية ومواقف رائعة



06cf3cfa67e5d03d95a1e416e557a6b0






أرسل "إقتباسات من كتاب " لا تعش حياة شخص آخر" تهاني الهاجري ~" إلى Facebook أرسل "إقتباسات من كتاب " لا تعش حياة شخص آخر" تهاني الهاجري ~" إلى del.icio.us أرسل "إقتباسات من كتاب " لا تعش حياة شخص آخر" تهاني الهاجري ~" إلى StumbleUpon أرسل "إقتباسات من كتاب " لا تعش حياة شخص آخر" تهاني الهاجري ~" إلى Google

تم تحديثة 30-04-2017 في 14:33 بواسطة J U L I A N (إضافة الوسام)

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ نــــونــــآ
    بوركت جهودك e418
  2. avatar804297_1
    رائع اعجبني كثيرا شكرا لك

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter