مشاهدة تغذيات RSS

O l i v e r

اليوم السادس: الجهاز الدوري الدموي

تقييم هذا المقال
attachment


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



التاريخ: 22 صفر 1437
المسافة: 3.05 كم
متوسط السرعة: 6.1 كم/الساعة


الجهاز الدوري الدموي في جسم الانسان يتكون من القلب و الشرايين و الأوعية الدموية, و من اسمه فهو يسمح للدم بالدوران و نقل المواد (الأكسجين, ثاني أكسيد الكربون..الخ) من و إلى خلايا الجسم خلال نبضات القلب الذي يعمل كالمضخة للدم.

164187468

يقاس النبض بعدد ضربات القلب بالدقيقة, و تتأثر قدرة تحمل القلب بعوامل عدة أهمها العمر و يمكن قياس مدى قدرة تحمل القلب بالمعادلة التالية (220- العمر=عدد ضربات القلب بالدقيقة), فلو افترضنا أن العمر 20 يكون أقصى ما يتحمله القلب من عدد نبضات هو 200 نبضة في الدقيقة بمعنى مع التقدم في العمر تقل القدرة القصوى لنبضات القلب و هذا ما يفسر تخلي الأندية الكبيرة عن اللاعبين بعد بلوغهم ال30 من العمر و يفسر أيضًا لما حراس كرة القدم هم أكثر من يعمر بالملاعب.


علاقة الركض بالدورة الدموية

cef7d3d2911ebc0c57b0a28a5ab1580c

الركض و الأنشطة الحركية كركوب الدراجة و أي نشاط أو رياضة تتطلب بذل جهد حركي تستخدم 50%-75% من القدرة القصوى للقلب, و هذا يساعد على توسيع الأوعية الدموية حيث أنه عند الركض تزيد عملية التنفس و امتصاص الأكسجين عن المعدل المعتاد و بما أن الدم هو الناقل للأكسجين فالأوعية تتوسع لاستيعاب المخزون الجديد للأكسجين.
لذلك نجد أن متوسط عدد نبضات القلب في الأوقات العادية للشخص العادي الذي لا يمارس أنشطة حركية 80-90 نبضة في الدقيقة, أما من يمارس أنشطة حركية 60-70 و السبب توسع الأوعية و الشرايين لدى الأخير.
يمكن تشبيه ذلك بأنبوب صغير ينقل 1000 متر مكعب من المياه, الضغط فيه سيكون أعلى من أنبوب مياه ينقل نفس الكمية و لكن حجمه ضعف حجم الأنبوب الصغير.

أرسل "اليوم السادس: الجهاز الدوري الدموي" إلى Facebook أرسل "اليوم السادس: الجهاز الدوري الدموي" إلى del.icio.us أرسل "اليوم السادس: الجهاز الدوري الدموي" إلى StumbleUpon أرسل "اليوم السادس: الجهاز الدوري الدموي" إلى Google

تم تحديثة 06-05-2016 في 20:01 بواسطة J U L I A N (اضافة الوسام)

الكلمات الدلالية (Tags): الجهاز الدوري, جري, ركض, نبض تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter