مشاهدة تغذيات RSS

O l i v e r

اليوم الرابع: التكيف

تقييم هذا المقال
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



التاريخ: 20 صفر 1437
المسافة: 3.24 كم
متوسط السرعة: 5.6 كم/الساعة



التكيف هو سمة أو ميزة تجعل المخلوقات تتأقلم مع بيئتها, و ينقسم إلى نوعين: سلوكي يحصل في الأمد القصير و هو نتاج للقدرات التي وهبها الله للمخلوق, و هيكلي يحصل على المدى الطويل و على أكثر من جيل وهو نتاج لتغير في بيئة المخلوق, فلو قارننا حياة الجيل الحالي لمخلوق ما بحياة سابقه بعشر أجيال نجد فيه اختلافات عدة في الخلقة و التصرفات وطريقة العيش.

التقدم و التطور في حياة البشر شكل من أشكال التغيير في البيئة, ومخطئ من يظن أن التقدم أو التغيير إن صح التعبير دائمًا ما يكون في صالح البشر. التقدم التقني و المعرفي قابله تراجع و انحلال غذائي برأيي سببه الرئيسي البشر أنفسهم.
على مر السنين و القرون و مع التقدم العمراني و سنة بعد الأخرى تتزايد الهجرة من القرى إلى المدن بسبب الرغبة في الحصول على دخل فردي أكبر, و نتج عن هذا تخلي الكثير من الأفراد عن أعمال الزراعة و الرعي لصالح الشركات التي حولت المزارع إلى مصانع و خفضت جودة الغذاء و بدأت تنشر منتجات غير قابلة للاستهلاك البشري و السبب أنها تحقق ربحية أعلى.
ليس هذا التغيير البيئي الوحيد بل رافقه تغيير في أسلوب الحياة ابتداء من العمل, حيث تم التخلي عن الجهد البدني ليحل محله العمل المكتبي , و التنقل لمسافات طويلة بالسيارة أو المترو, و أخيرًا بالجلوس أمام التلفاز و الذي استبدل حاليًا بأجهزة الاتصال من كمبيوتر و غيرها, و جميعها أنشطة لا يحرك المرء بها ساكنًا تقتضي فقط الجلوس أو حتى الاضطجاع.

و مع ذلك البشر تكيفوا معها من خلال العلاجات و الأدوية و العمليات و الاشتراك بأندية لياقة أو ممارسة الرياضة (مثلما أفعل حاليًا). هذا التكيف أشبه بالدوامة, فالبشر تخلوا عن أعمال جهد بدني ليكسبوا دخل أعلى ثم أجبروا على استهلاك أغذية زائدة عن حاجتهم البدنية و من ثم صرفوا المال الذي اكتسبوه في البداية على تصحيح أجسامهم بالعلاجات و الاشتراك بأندية اللياقة!!

أرسل "اليوم الرابع: التكيف" إلى Facebook أرسل "اليوم الرابع: التكيف" إلى del.icio.us أرسل "اليوم الرابع: التكيف" إلى StumbleUpon أرسل "اليوم الرابع: التكيف" إلى Google

الكلمات الدلالية (Tags): تكيف, جري, رياضة, ركض تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter