مشاهدة تغذيات RSS

ربي سبحانـہ ♥

الفول السوداني

تقييم هذا المقال


يحتوي الفول السوداني على كميات كبيرة من فيتاميني ( هـ , أ ) وعلى حمض الفوليك, والكالسيوم, والمنغنيزيوم, والزنك, والحديد, والألياف.

وبالرغم من أن الفول السوداني وزبدته يحملان نسبة عالية من الدهون ويحذر من الإفراط في تناولهما؛ لكن عند اعتماد الفول السوداني جزءاً من حمية غذائية متوازنة قد يساعد في توفير ما يحتاجه الجسم من احتياجات يومية من العناصر المختلفة.
وأكد الباحثون أن الرجال والنساء والأطفال, الذين يأكلون جرعة يومية من الفول السوداني ومن زبدته يحصلون على حاجتهم من الفيتامينات والمغذيات, بشكل أفضل من الذين لا يتناولونهما.
وللفول السوداني القدرة على تخفيض نسبة الكولسترول لاحتوائه على نسبة من الدهون الغير مشبعة, التي تساعد في الحد من الكولسترول وذلك لدى الأطفال والرجال فقط , بينما لم تتأثر النساء كثيراً بهذه الخاصية.


مضادات اكسدة
الفول السوداني غني جدا بمضادات الاكسدة وهو ينافس الفواكة بكمية احتوائه على تلك المضادات. يحتوي الفول السوداني على مضادات اكسدة اكثر من تلك المتواجدة في التفاح والجزر. يحتوي الفول السوداني على مضاد اكسدة يدعى ريسفيراترول. هذا المركب يتواجد ايضا في العنب الاحمر وفي النبيذ الاحمر وهو مضاد اكسدة معروف بمقدرته على وقاية الجسم من امراض عديدة.

الزهايمر
يحتوي الفول السوداني على معدلات عالية من فيتامين النياسين الذي وجد انه يقلل حتى 70% من خطر الاصابة بمرض الالزهايمر.

السرطان
في دراسة اجريت في تايوان التي تعاني من معدلات عالية من سرطان القولون وجد الباحثون ان تناول الفول السوداني على الاقل مرتين في الاسبوع يقلل 58٪ من خطر الاصابة بسرطان القولون عند النساء و 27٪ عند الرجال. نفس الدراسة اثبتت ان المأكولات المخللة تزيد بقوة من احتمالية الاصابة بسرطان القولون.

تناول الفول السوداني ولو مرة واحدة في الاسبوع يقلل 25٪ من خطر الاصابة بحصوات الكلى.

تناول الفول السوداني يحدّ من إصابة المواليد بالربو

أثبتت دراسة أميركية حديثة أن تناول النساء الحوامل للفول السوداني يُسهم في الحد من إصابة أطفالهن بمرض الربو في المستقبل.

وبحسب ما نشرته الدورية العلمية الأميركية للصحة، ونقلته صحيفة "المدينة" السعودية، أثبت علماء من جامعة هارفارد أن الأطفال المولودين لأمهات تناولن الفول السوداني مرة واحدة في الأسبوع كحدّ أدنى خلال فترة الحمل أقل عرضة للإصابة بهذا المرض بنسبة 21%.

أما النساء اللاتي تناولن الفول السوداني والجوز واللوز هم أقل عرضة للإصابة 25%.

واعتمدت الدراسة على البحث في المعطيات حول 62 ألف امرأة من الدنمارك أجبن عن أسئلة تتعلق بإصابة أبنائهن بالربو في الفترة ما بين 18 شهرًا و7 سنوات.

كما تطرّقت الدراسة إلى العلاقة بين تناولهن الفول السوداني واللوز والجوز خلال فترة الحمل.

الفول السوداني يحتوي على مادة تعالج السل
قد تساعد مادة كيمياوية موجودة في الفول السوداني في معالجة مرض السل، كما جاء في بحث علمي.
ويعتبر السل سببا في وفاة مليوني شخص في العالم سنويا. لكن الكثيرين ممن يتعرضون للعصيات المسببة للسل لا يظهر عليهم المرض. ويبين ذلك أنه في معظم الحالات يكون الجهاز المناعي قويا بما يكفي لمنع البكتريا من التسبب في المرض. ويعتقد أن لأول أوكسيد النيتروجين دورا رئيسيا في تحرك دفاعات الجسم.

أرسل "الفول السوداني" إلى Facebook أرسل "الفول السوداني" إلى del.icio.us أرسل "الفول السوداني" إلى StumbleUpon أرسل "الفول السوداني" إلى Google

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ شيشحة
    تسلم يداك وقلمك يا صاحبي smile

    أتمنى أنك تعمل في مدونتك مقاله عن أشياء تعوض عن الكالسيوم
    فكما ترى أنا ممن يكره الحليب ومشتقاته..

    فوالله سأستفيد وسيستفيدون متابعينك لو فعلت أمر كهذا ^^"

    والدعاء لن يخلوا من ذكرك smile
  2. unknown
    ^

    إن شاء الله biggrin
كتابة تعليق كتابة تعليق

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter