• على هامش تكريمه في مهرجان القولدن فوت | حوار مع رود جوليت

    888015f9fdef31730251cc0ca893435f_63bdad3a2e4788835690f7fe061fff94
    رود خوليت أو رود جوليت اسم له رنين في اذان عشاق المستديرة، ساحر هولندي بزغت نجوميته في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي بشكل لافت، اسر القلوب بفن كروي اخاذ، جمع بين الحرفنة والقوة وسرعة البديهة والانطلاقات.. فاز بجائزة افضل لاعب في العالم مرتين موسم 87 , 89، تعددت محطاته مع كبار الأندية الأوروبية.. لكن تبقى فترته الذهبية مع نادي ميلان الإيطالي مع مواطنيه فان باستن وريكارد مدرب برشلونة والأخضر السعودي ويبقى فوز الطواحين بكأس الامم الأوروبية 88 هو من أهم محطات جيله لأنه حقق ما عجز عن تحقيقه جيل العبقري كرويف في السبعينيات.. التقيت به في موناكو على هامش الاحتفال بجائزة الحذاء الذهبي كونه أحد المكرمين هذا العام لتاريخه الحافل مع كرة القدم فالى الحوار



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    attachment

    رود خوليت أو رود جوليت اسم له رنين في اذان عشاق المستديرة، ساحر هولندي بزغت نجوميته في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي بشكل لافت، اسر القلوب بفن كروي اخاذ، جمع بين الحرفنة والقوة وسرعة البديهة والانطلاقات.. فاز بجائزة افضل لاعب في العالم مرتين موسم 87 , 89، تعددت محطاته مع كبار الأندية الأوروبية.. لكن تبقى فترته الذهبية مع نادي ميلان الإيطالي مع مواطنيه فان باستن وريكارد مدرب برشلونة والأخضر السعودي ويبقى فوز الطواحين بكأس الامم الأوروبية 88 هو من أهم محطات جيله لأنه حقق ما عجز عن تحقيقه جيل العبقري كرويف في السبعينيات.. التقيت به في موناكو على هامش الاحتفال بجائزة الحذاء الذهبي كونه أحد المكرمين هذا العام لتاريخه الحافل مع كرة القدم فالى الحوار

    attachment


    • في البداية خوليت حدثنا عن نهائيات اوروبا 88؟

    - استدار في جلسته وقال: لاشك هي ذكريات جميلة لأننا كجيل قدم بطولة رائعة وساهم في تتويج هولندا بلقب كأس كانت الكرة البرتقالية في أمس الحاجة إليه لاسيما انه كان هناك نخبة من اللاعبين الابطال بحق وحقيقة ينقصها التتويج بلقب كبير وقد كان، ومازالت في ذاكرتي اللحظات الجميلة في كل المباريات وخصوصا قبل النهائي مع المانيا حين فزنا عليها 2/1 قبل المباراة النهائية وتغلبنا على الاتحاد السوفيتي سابقا بهدفين ولا أروع احدهما مازال على رأس اجمل الأهداف هو هدف ماركو فان باستن من زاوية ضيقة في مرمى الحارس العملاق داساييف ودون شك هذه البطولة فتحت امامنا الآفاق.


    • بطولة 88 أوروبا ساهمت في فوزك بلقب أفضل لاعب في العالم للمرة الثانية؟


    - في الحقيقة مسيرتي بدأت بقوة مع نادي هارليم ومن ثم مع فينورد وصقلت موهبتي بفضل التمارين واصراري على التفوق على الذات وخلال فترتي مع فينورد من عام اثنين وثمانين إلى سنة خمسة وثمانين سجلت ثلاثين هدفا رفعت من أسهمي كثيرا فانتقلت لنادي ايندهوفن ومن خلاله اصبحت لاعبا تتهافت عليه الأندية الأوروبية.

    • انتقالك لميلان الإيطالي؟

    - انتقالي لميلان بعد ان تسابقت العديد من الأندية لضمي لكن النادي الايطالي حسمها بعرض مبلغ قياسي انذاك ستة ملايين جنيه استرليني..(ضحك)..

    لماذا؟

    - قال: لأنه لايعادل شيئا في سوق اللاعبين الحالي واستطرد قائلا تألقت بشكل جيد ما مكنني من الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم سنة 87 , وافضل لاعب في العالم للمرة الثانية سنة 89 وكانت حافزا معنويا هائلا لأنه وضعني في موضع مسؤولية كبيرة فضاعفت من الاجتهاد وعشت أجمل ايامي الكروية في مدينة ميلان العاشقة لكرة القدم بشغف كبير .

    • مثلث الابداع الهولندي وميلان؟

    - صدفة كانت جميلة ان ألعب مع ريكارد وفان باستن وقدما موسم 93/ 94 بشكل رائع مع الفريق حققنا فيه كل شىء جميل وسطعت نجوميتنا على المستوى العالمي وهي اخصب فترة نجوميتي والثنائي على الاطلاق وبصراحة لن يتكرر مثلث الإبداع الهولندي في اي ناد آخر إلى الآن .

    • لم يكتب لتجاربك مع التدريب النجاح مثل مسيرتك في المستطيل الأخضر؟

    - رد بهدوء: أولا تجربتي مع تشيلسي لايمكن اعتبارها غير أنني اجبرت على اداء المهمة لظروف الفريق، أما تجربتي مع فينورد فاتفق معك لم انجح لظروف كثيرة أولا الفريق كانت به نواقص عديدة والإدارة لم توفر المال اللازم لدعم الفريق .

    • بوصفك لعبت في الكالشيو والبريميرليغ ماهو الفارق بينهما؟

    - كنت محظوظا لأنني اصبت النجاح في ثلاث بطولات: الهولندية والايطالية والانجليزية فالاخيرة تعتمد على الإثارة والقوة والتكتيكات التي تعتمد على ردة فعل سريعة حيث البطء في التفكير لامكان له في البريميرليغ أما الكالشيو فهي بطولة رائعة لوجود روح المنافسة بين الأندية إلى نهاية الموسم حيث من الصعب اكتشاف البطل منذ وقت كاف فالمتغيرات كثيرة والعقبات تحدث من أندية خارج المنافسة وتلك من مميزات وحلاوة الكالشيو، في الآخر نجد لكل بطولة خاصيتها ولونها وجمهورها.

    • هل اقترب تشيلسي من التتويج وماهو الفارق بين فترتك والآن؟

    - تجربتي مع تشيلسي رائعة وأعتقد ان تشيلسي فريق كبير يستحق التتويج بالشامبيونز وقد اقترب أكثر من مرة لكنه في الأمتار الاخيرة وفي ظل الدعم المالي من الرئيس ابراموفيتتش أعتقد الفريق سيصل يوما إلى هدفه وبامانة في ظل سيطرة برشلونة من الصعب أن يتوج أي فريق في الفترة الحالية رغم أن كرة القدم ليس فيها مقاييس ثابتة.

    • ماهو تقييمك لتجربة ريكارد مع منتخب السعودية وهل ستوافق على التدريب في الوطن العربي؟


    - ريكارد مدرب ناجح وحقق مع برشلونة إنجازات كبيرة وتجربته مع السعودية رغم حداثتها لكنها ستبشر بالخير رغم الفارق الكبير بين المنطقتين وأعتقد أن ريكارد محتاج لزمن للتعرف على اللاعب السعودي لأن الدوريات العربية بكل اسف غير متابعة في اوروبا وبمرور الزمن سيقدم ريكارد الكثير للكرة السعودية، بالنسبة لي لا امانع أذا وجدت عرضا جيدا مع فريق يملك مقومات ومشروعا كوني مدربا محترفا.

    • ماهو سر نجاح ريكارد في التدريب؟

    - يرجع لالتصاقه مع كرويف لفترة طويلة في برشلونة واستفاد كثيرا من فكره ورؤيته التدريبية الزاخرة.

    • طالما تحدثنا عن برشلونة سؤالنا ماالفرق بين برشلونة والريال؟

    - الفرق في التخطيط ونوعية اللاعبين في الناديين فبرشلونة يلعب بروح المجموعة والكل يسخر امكانياته لمصلحة الفريق دون النظر للمظهرية والعكس الريال يملك لاعبين كبار بالنظر لمهاراتهم الفردية لكنها لا تتناسب مع أدائهم الجماعي وهناك حلقة مفقودة في الأداء الجماعي تتطلب ان يجد المدرب مورينهو الحلول لأنها مفتاح تحقيق الانتصارات والبطولات، واحيان تشاهد لاعبي الريال يؤدون مباراة وكأنهم يلعبون لاول مرة مع بعضهم بعضا.

    • ما هو افضل فريق في العالم؟

    - دون شك برشلونة لامتلاكه كل عناصر التفوق من لاعبين جيدين ومدرب ممتاز وإدارة تساعد على تسهيل مهمة الجهاز الفني إلى جانب لاعب خارق للعادة هو ميسي لان امثاله حين يكونون في احسن حالاتهم يجلبون البطولات للأندية أو المنتخبات التي يلعبون لها.

    • ماهو رأيك في غوارديولا؟

    - مدرب ممتاز كما ذكرت لك لانه استطاع جمع اللاعبين حوله وزودهم باسلوبه السهل الممتنع واعطاهم كل الحرية لتطبيق الحلول الفردية شريطة عدم الاخلال بالانضباط والشكل العام.

    ماذا اعطتك كرة القدم؟

    - تكريم قولدن فوت لشخصي اعطاني الكثير من التفاؤل وجعلني كما اقول دائما كرة القدم الشىء الوحيد الذي ظللت اخلص له واعمل لاصل مراتب المجد وقد اعطتني المال وحب الناس وهذا لا يقدر بثمن.

    • لاعب هولندي لم يحظ بالشهرة المطلوبة؟

    - لاشك فان درفارت فهولاعب رائع لكنه غير محظوظ إعلاميا وأعتقد لو واصل مع الريال كان سيتوهج في عهد مورينهو.
    - شنايدر كلاعب مهاري يلعب بعقله وساهم في نقلة الانتر والفوز بالشامبيونز ليغ وبطولاته المحلية .
    - روبن لاعب خطير لكن الإصابات حرمتنا من مواهبة الفذة في الاختراقات والصناعة والأهداف الحاسمة .

    • ماهو تقييم تجربتك في امريكا؟

    - في الحقيقة كرة القدم في امريكا لا تملك الشعبية مثل السلة وكرة القدم الامريكية المعروفة فلذلك تجد الكل يهتم بتلك الرياضات أما كرة القدم فتكميلية ولا تحظى بتغطية واهتمام مثل السلة ولاشك ان طبيعة الشعب الامريكي لا يمكن ان تتغير بوجود نجوم كبيرة في الدوري بل يحتاج الامر لتنمية ثقافة الكرة في الاجيال القادمة لان الامكانات متوافرة لتحقيق النجاح

    • ماذا يعني لك تكريم قولدن فوت؟

    - سعدت جدا لوجودي ضمن المكرمين بالجائزة من قدامي اللاعبين مع عبيدي بيليه ومادجر ولويس فيجو وشخصيا تمنيت ان يعود الزمان للوراء وافوز بالحذاء الذهبي لأن مقاس قدمي 46 وبالتالي سافوز بذهب كثير... [يضحك]

    حتى الملقى في موضوع آخر smile
    في أمان الله
    هذه المقالة نشرت أصلا في موضوع المنتدى : على هامش تكريمه في مهرجان القولدن فوت | حوار مع رود جوليت كتبت بواسطة مايـسترو مشاهدة المشاركة الأصلية
    تعليقات كتابة تعليق

    يرجى كتابة مايظهر في الصورة بشكل دقيق للمتابعة

  • إعلان طولي


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter