PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : رؤؤس أقلام فقط - معاً الى إنتاج ومشاهده افضل

O T E M
08-10-2011, 03:14

كيفكم جميعاً , الساعه الأن عندي 4 صباحاً وطفشان الصراحة وماجاني نوم قلت احط هذا الموضوع واتمنى من الله الكل يستفيد ^^

طبعاً الموضوع عبارة عن رؤؤس أقلام فقط يعني ماراح اتشعب , والموضوع ليس فقط للمُنتج فقط , الموضوع للمتابع ايضاَ

اولاً : تعرفون ايش الأساسات اللي تعتمد عليها جودة العمل ؟ اكيد تعرفون كلكم , لكن للي مايعرف فقط تذكير ^^

1 - الحلقة او الفيلم (الخام - RAW) الخالي من الترجمة اللي راح يحمله المُنتج وينتج عليه الترجمة ويحمله المشاهد ويقول شكراً للمترجم وتستمر دورة الحياة :نوم: لأنه اذا كان سئ من البداية راح يتعبك حتى لو علمت له فلترة راح تبقى بعض الشوائب , لذلك اختار الخام المناسب .

2 - الحاوي , Avi VS MP4 ليس هُناك اي مجال للمنافسة كما تعلمون .... مرت فترة من الأمجاد والأحتفالأت للـ MP4 وبعدها ظهر العملاق المتوحش MKV :d وحطم الـ MP4 (اتكلم عن الفان سب العربي فقط) ..... طبعاً سبب إقبال الكثير على الـ MKV هو الأمكانيات الرائعة في هذا الحاوي والقدرة على الوصول الى اعلى مستوى من إستخدام هذي الأمكانيات (يذكرني بالصلصال تشكله على كيفك ) ... راح اتكلم بإختصار شديد جدا جدا عن اهم خصائص هذا الحاوي وعن الأداة المُصدرة والموردة لهذا الحاوي اداة mkvmerge :

* إمكانية تصحيح الأخطاء قبل او بعد عمليات الأضافة بعكس الحاويات الأخرى (مهمة جداً) .

* الـ Soft Sub ونظام لصق الترجمة او بالأحرى إرفاقها وهنا نقطة مهمة قد يغفل عنها البعض وهي ان نظام الـ Hard Sub وهو نظام
integrate اي دمج الترجمة حط على كلمة دمج 100 خط احمر لأن الترجمة هُنا تُصبح جزء لايتجزء من المصدر اللي هو الحلقة او الفيلم او ماشابهها وهنا المشكلة , اذا اصبحت جزء من المصدر راح تأثر على الجودة , اما التأثير راح يكون كبير ويطلع شكل الجودة بشع اويكون تأثير بسيط في بعض الأجزاء من الفريمات في الحلقة , لكن لابد ان يكون هناك تأثير على الجودة وهذا الأمر يكون اعتماده على المُنتج , طبعاً بتوفيق الله عزوجل وماكنت راح اسوي اي شي من دون التوفيق من الله سبحانة وتعالى عملت بعض التجارب بين :
الـ Soft Sub والـ Hard Sub
على نفس الراو (الراو كان سئ جداً :ميت:) وبالفعل وجدت ان الـ Soft افضل بالأخص في الـ باندينغ و النوايز ..... وهذي نتيجة من نتائج التجارب اللي قمت بها :

- Soft Sub
(http://up.arab-x.com/Oct11/yFx44296.png)

اتوقع ان الفرق واضح وملحوض .

مع ذلك انا اعمل حاليا وبكل اسف شغال على الهارد سب ولن ابدأ على السوفت الا بعد ان ارى عالم الفان سب العربي قد نهض وترك خلف ظهره هذه الأمور التافهه مثل سرقة ترجمة الغير وعدم ذكر اي حقوق للمصدر ((والله العظيم عيب)) :محبط:

* نظام شبكة الترابط - او الملفات المُترابطة : بكل إختصار نظام يربط بين اكثر من مصدر منفصلة عن بعضها البعض بمعنى اصح لديك
الـ op (شارة البداية) و End (شارة النهاية) وانتجت كل منهما بشكل منفصل عن الأخر وعن الحلقة وتريد بعد ذلك اضافتها مع الحلقة وهُنا يأتي دور هذا النظام وهو الربط بينها .

3 - واخيراً في أساسيات جودة العمل : المُنتج والدور الكبير له في إخراج هذا العمل بالشكل الصحيح بإستخدام الكوديكات المناسبه والفلتره وما الى ذلك .

ثانياً : الأنتاج

انا أفضل هذه الطريقة في الأنتاج :

لنفرض ان لديك حلقة بحجم 500MG وتريد جعل الحلقة بحجم 300MG ماذا تفعل ؟

الخطوة الأولى : قُم بإنتاج الحلقة بشكل عادي بالـ Megui ولكن قُم بإنتاجها بدون صوت وبدون ملف الترجمة ... فقط الحلقة ولاتنسى ان تقوم بعمل الأتي كما هو موضوح بين القوسين (audio=false, convertfps=true) وضع حجم الحلقة من الأعدادات 250MG وابدأ في عملية الأنتاج .

الخطوة الثانية : إستخرج الصوت من الحلقة الخام بإستخدام اداة الـ mkvmerge ولنفترض ان حجم ملف الصوت 50MG .

الخطوة الثالتة : قُم بإرفاق او لصق الترجمة والصوت عن طريق اداة الـ mkvmerge وسيكون الحجم كتالي 250 + 50 = 300
وهو المطلوب .

ياترى مالذي إستفدناه من هذا ؟

الأجابة مكتوبة في الأعلى لكن مع ذلك راح اذكرها بكل إختصار ( عملية اللصق او الأرفاق في اداة الـ mkvmerge وحاوي الـ MKV تحافظ على نفس جودة ملف الحلقة الخام لأننا لم نقم بعملية دمج كما في الهارد سب , كل ماقمنا به هو عملية إرفاق او اضافة او لصق وفي اي وقت يُمكننا حذف او اضافة ملف الصوت او ملف الترجمة ويبقى لدينا الخام سليم معافى من اي اضرار صحية :d

هذي بعض الأرشادات ان شاء الله تستفيد منها عزيزي المُنتج / المشاهد

1 - فيما سبق كانت حزمة k-lite كانت تعاني من عدة مشاكل من اهمها :

* اضافات المشاهد لايحتاجها وهو في غنى عنها (اضافات غبية بعض الشي)

* الحجم كان 27MG تقريباً وبصراحة كان اكبر من حقها

بينما كانت حزمة CCCP أخف على الجهاز وعلى التطبيقات + اقل حجم ... تقريباً 5 او 7 MG ... لكن بعد التطوير المستمر خرجت
نسخة 7.8.0 k-lite ( النسخة الأخيرة ) بمميزات رائعة من اهمها : مريحة جداً على الجهاز - الحجم رائع جداً 7 MG- والأهم من ذلك إمكانية تشغيل نظام الأنتاج الجديد بأفضل اداء واعلى سرعة وهو نظام 10 Bit , لذلك حالياً الحزمتين مُتنافستين تقريباً في الأداء لكن تبقى افضلية الحجم للـ 7.8.0 k-lite في الحجم اللي هو 7MG تقريباً .
لذلك : بعد هذه المقدمة الطويلة احذف جميع الحزم من على جهازك وثبت فقط واحده فقط من هذه الحزم ,لا تثبت اكثر من واحده لان ذلك قد يسبب تضارب بين الكوديكات وعملها , شاهد الصورة التالية وسترى ماذا يسبب تضارب وتذبذ الكوديكات :

(تم حجب شعار المترجم والفريق حتى لا احد يزعل علي , الجميع حبايب وأحب لهم مااحب لنفسي)

التحميل من المواقع الرسمية للحزم : - k-lite
(http://www.free-codecs.com/k_lite_codec_pack_download.htm)

2 - الصورة التالية سوف تشرح نفسها

لاتغرك السرعة (لكل فعل ردة فعل ) بالفعل السرعة في الأنتاج تأتي تبعاتها وضرائبها في الحجم والجودة (الحجم سيزيد وسيكون في الجودة بعض الشوائب ) لذلك دع الأنتاج على سرعته الطبيعية .

3 - (قدم لجهازك افضل الخدمات :rolleyes: ) لأنتاج افضل اغلق جميع التطبيقات والبرامج ودع الـ Megui يعمل على راحته :d حتى لايكون هناك ظغط على المعالج وعلى الجهاز وقد تحصل بعد ذلك مشاكل للجهاز لا سمح الله .

4 - (نصائح) عندما تقوم بتشغيل برنامج او فتح اي نافذة
فانه يأخذ نسخة منه ويحفظه بهذا الملف
ممايؤدي الى تباطئ اداء الجهاز , ولتفادي المشكلة : اضغط على زر ابدا / Start , بعد ذلك تشغيل / Run , واكتب : prefetch وقم بحذف جميع الملفات والنسخ من هُناك , يجب عليك القيام بذلك بشكل دوري

(سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم ) لاتنسوني من دعائكم احبائي
اسئل الله عزوجل ان يعلمنا مايفيدنا ويفيدنا بما علمنا , فإن اصبت فإن هذا من توفيق ربي وأن اخطئت فمن نفسي والشيطان .

ghreep
08-10-2011, 05:18
جزيت كل خير اخي موضوع رائع ومفيد

بما أنها رؤوس اقلام اتمني أن يكون هناك مواضيع اخري لمن يريد التخصص او يريد التعلم اكثر عن السوفت صب ونظام عشرة بت

لست صادقا كثيرا

قل لنفسي اريد أن اتعلم المزيد اتمني لو كان هناك شرح واف

ربي يبارك فيك

O T E M
08-10-2011, 12:24
جزيت كل خير اخي موضوع رائع ومفيد

بما أنها رؤوس اقلام اتمني أن يكون هناك مواضيع اخري لمن يريد التخصص او يريد التعلم اكثر عن السوفت صب ونظام عشرة بت

لست صادقا كثيرا

قل لنفسي اريد أن اتعلم المزيد اتمني لو كان هناك شرح واف

ربي يبارك فيك

منور الموضوع اخي العزيز ^^ , واتمنى تكون استفدت ولو بالقليل , وان شاء الله سيكون هُناك دروس لتفصيل بعض الأمور :)

O T E M
08-10-2011, 13:39
...

Revy
08-10-2011, 18:28
مشكور أخ Otem على الموضوع الجميل الصراحة إستفدت منو كثير رغم إنو مجرد رؤوس أقلام وحق الفضاوة :d

وعلى فكرة ترى عندك موهبة في الشرح ماشاء الله عليك يعني تقدر توصل المعلومة بسهولة وبشكل واضح

و إن شاء الله نشوفك في مواضيع أخرى::جيد::

Eng.Nasser
08-10-2011, 19:22
تسلم يديك

O T E M
09-10-2011, 12:04
مشكور أخ Otem على الموضوع الجميل الصراحة إستفدت منو كثير رغم إنو مجرد رؤوس أقلام وحق الفضاوة :d

وعلى فكرة ترى عندك موهبة في الشرح ماشاء الله عليك يعني تقدر توصل المعلومة بسهولة وبشكل واضح

و إن شاء الله نشوفك في مواضيع أخرى::جيد::

منورة الموضوع الموضوع اختي Revy وأهم حاجة عندي ان الفائدة وصلت ::سعادة:: , وبخصوص الشرح اخجلتِ تواضعي :o وهذا كله من

توفيق الله سبحانه وتعالى , وان شاء الله نلتقي في دروس افضل :)

O T E M
09-10-2011, 12:06
تسلم يديك

الله يسلمك يالغالي , بالتوفيق ان شاء الله :)

فـــهـــادي
10-10-2011, 14:45
مرحبا عزيزي ...

ماشاء الله موضوع جميع ورائع .. وفعلاً فيه أفكار جميله لكن .. نصح الفرق العربية بهذا الأمر كالنفخ في قربه مثقوبه !!
لكن المشكلة يا عزيزي .. هو أن الشخص الذي ينصح الفرق بالتحول للسوفت سب هو لا يطبقهاً فكيف ستقنعهم !!!

مع ذلك انا اعمل حاليا وبكل اسف شغال على الهارد سب ولن ابدأ على السوفت الا بعد ان ارى عالم الفان سب العربي قد نهض وترك خلف ظهره هذه الأمور التافهه مثل سرقة ترجمة الغير وعدم ذكر اي حقوق للمصدر ((والله العظيم عيب))

أنا معك يا عزيزي .. فعلاً لايزال هناك سارقون وقد عانيت من هذا بنفسي .. ولكن الإداره كانت بالمرصاد .. وعدت و أنتجت أخر أوفا لفريقنا سوفت سب ولكنها لم تسرق حتى الأن و لله الحمد ..

عزيزي .. تقول أنك لن تنتقل للسوفت سب مالم ينتقل الأغلبيه .. كلامك بصراحه محبط .. أتعرف لماذا ؟
لأن أغلب الفانسب العربي يفكرون بنفس طريقتك .. لن نتحول للسوفت سب ما لم يتحول الأغلبية .. بالله عليكم من هم الأغلبيه!!
أليست نحن معشر المترجمين و الفرق العربيه!!

لماذا لا تحاول ولو مره .. و إن سرقت حلقتك فالإداره موجوده لردع السارق .. وبالعكس هذا يعني أن ترجمتك أفضل لذلك سرقت
كما أن هناك عده أساليب قد تساعد من حد سرقة أعمالك و سأذكرها قريباً في ملتقى المترجمين ..لكن بعد أن أتأكد من فاعليتها

* نظام شبكة الترابط - او الملفات المُترابطة : بكل إختصار نظام يربط بين اكثر من مصدر منفصلة عن بعضها البعض بمعنى اصح لديك
الـ op (شارة البداية) و End (شارة النهاية) وانتجت كل منهما بشكل منفصل عن الأخر وعن الحلقة وتريد بعد ذلك اضافتها مع الحلقة وهُنا يأتي دور هذا النظام وهو الربط بينها .

بصراحه نظام التربط هذا لم يدخل رأسي ولست مقتنعاً به ..بل على العكس لا أرى أي فريق أجنبي حالي يطبق قصة الترابط هذه !!
وهذه لم توجد سوى في إصدارات الـ DVD و الـ Blu-ray فقط .. وليست في الحلقات الأسبوعيه !!

بصراحه أفضل أن تكون الحلقة كاملة مع أغنية البداية و النهاية على أن تكون مقطوعه .. ولاحظ أنك في حال قمت بقطع الأغاني أنت ستعيد إنتاج الراو .. وبذلك تخسر الجودة الأصليه !!

بينما النظام المفترض أن نراه هو نظام الفقرات أو التشابترات .. و هو الذي يحدد لك سهوله الإنتقال بين أغنية البداية و النهاية و الجزء الأول من الحلقة وهكذا ..

أتمنى أني ما أزعجتك بكلامي .. لكن رأيت أن أدلي برأيي في هذا الموضوع الشيق

3βŐǾĐ
10-10-2011, 17:55
شكراا لك otem على الشرح الرائع والوافي

وأن شاء الله يفيد المترجمين

RISER
11-10-2011, 09:04
السلام عليك أخي أوتيم
أقدم إليك خالص شكري على هذا الدرس القيم
درس لذيذ و ممتع و بخط متوسط سهل القرأة
ياريت تكون كل الدروس هكذا
++++

أنا معك يا عزيزي .. فعلاً لايزال هناك سارقون وقد عانيت من هذا بنفسي .. ولكن الإداره كانت بالمرصاد .. وعدت و أنتجت أخر أوفا لفريقنا سوفت سب ولكنها لم تسرق حتى الأن و لله الحمد ..

عزيزي .. تقول أنك لن تنتقل للسوفت سب مالم ينتقل الأغلبيه .. كلامك بصراحه محبط .. أتعرف لماذا ؟
لأن أغلب الفانسب العربي يفكرون بنفس طريقتك .. لن نتحول للسوفت سب ما لم يتحول الأغلبية .. بالله عليكم من هم الأغلبيه!!

لماذا لا تحاول ولو مره .. و إن سرقت حلقتك فالإداره موجوده لردع السارق .. وبالعكس هذا يعني أن ترجمتك أفضل لذلك سرقت
كما أن هناك عده أساليب قد تساعد من حد سرقة أعمالك و سأذكرها قريباً في ملتقى المترجمين ..لكن بعد أن أتأكد من فاعليتها

أهلا فهادي سان، ياريت تذكرها في أقرب وقت بعد التجربة!

++++
عندي سؤال، لو قمت بالإنتاج و قمت بجعلا لترجمة سوفت، ماذا عن الخطوط، لنفرض أن المتابع لا يملك الخطوط المستخدمة
هل توجد طريقة لتجنب ظهور الترجمة بخط سيء
أرجو الإجابة!!لأنني بدأت أميل للـ سوفت سب

kαмinα
11-10-2011, 11:31
السلام عليك أخي أوتيم
++++

++++
عندي سؤال، لو قمت بالإنتاج و قمت بجعلا لترجمة سوفت، ماذا عن الخطوط، لنفرض أن المتابع لا يملك الخطوط المستخدمة

تقدر تضيف الخطوط للحاوي عن طريق Attachment

O T E M
11-10-2011, 12:14
مرحبا عزيزي ...

ماشاء الله موضوع جميع ورائع .. وفعلاً فيه أفكار جميله لكن .. نصح الفرق العربية بهذا الأمر كالنفخ في قربه مثقوبه !!
لكن المشكلة يا عزيزي .. هو أن الشخص الذي ينصح الفرق بالتحول للسوفت سب هو لا يطبقهاً فكيف ستقنعهم !!!

بصراحه نظام التربط هذا لم يدخل رأسي ولست مقتنعاً به ..بل على العكس لا أرى أي فريق أجنبي حالي يطبق قصة الترابط هذه !!
وهذه لم توجد سوى في إصدارات الـ DVD و الـ Blu-ray فقط .. وليست في الحلقات الأسبوعيه !!

بصراحه أفضل أن تكون الحلقة كاملة مع أغنية البداية و النهاية على أن تكون مقطوعه .. ولاحظ أنك في حال قمت بقطع الأغاني أنت ستعيد إنتاج الراو .. وبذلك تخسر الجودة الأصليه !!

بينما النظام المفترض أن نراه هو نظام الفقرات أو التشابترات .. و هو الذي يحدد لك سهوله الإنتقال بين أغنية البداية و النهاية و الجزء الأول من الحلقة وهكذا ..

أتمنى أني ما أزعجتك بكلامي .. لكن رأيت أن أدلي برأيي في هذا الموضوع الشيق

منور يالغالي , ومافيه اي ازعاج بالعكس نستفيد ونفيد واي وجهة نظر مهما كانت يجب ان نتحرمها , وبخصوصي انا والفرق العربية الفرج قريب ان شاء الله ^^

O T E M
11-10-2011, 12:15
شكراا لك otem على الشرح الرائع والوافي

وأن شاء الله يفيد المترجمين

حياك الله يالغالي , العفو وماعملت الا الواجب ::جيد::

O T E M
11-10-2011, 12:24
السلام عليك أخي أوتيم
++++

++++

احرجت تواضعي :o , كل هذا من فضل ربي :) , والحمد لله ان الفائدة وصلت هذا الامر الذي اثلج صدري ::جيد::

بخصوص موضوع الخط : هل تعلم ماهي افضل خاصية في السوفت (للمشاهد) ؟

لو مثلاً شاهدت حلقة وكان الخط سئ او حجمه كبير او تنسيق الأستايلات متعب للعين , بكل سهولة ناخذ ملف الترجمة ونعدل عليه ونحط الخط اللي يريحنا والتنسيق اللي يريحنا (مثل الصلصال بالظبط) , لذلك السوفت افضل للمشاهد وللمنتج <<< إرضاء جميع الاطراف :) رغم ان ارضائهم غايه لاتدرك :ميت:

بالتوفيق ان شاء الله ~ :رامبو:

زعيم المتمردين
11-10-2011, 14:34
جزاكـ الله خيرا يا غالى وجعله فى ميزان حسناتكـ

وننتظر منكـ المزيد من الدروس

g--wg--w
11-10-2011, 17:26
..

موضوع جميل و مفيد ..

لكن يا غالي لو توضح طريقة تثبيت الأكواد ..

و طريقة حذف القديم منها بالصور ..

أكون لكـ من الشاكرين ..

لأني أعاني كثيراً منها ..

.. وشكراً ..

O T E M
11-10-2011, 18:58
جزاكـ الله خيرا يا غالى وجعله فى ميزان حسناتكـ

وننتظر منكـ المزيد من الدروس

اللهم امين وجميع المسلمين , يعلم الله ان دعوتك ودعوات الجميع مهمة بالنسبة لي بشكل ماتتصوره , تسلم على المرور يالغالي :)

O T E M
11-10-2011, 18:59
..

موضوع جميل و مفيد ..

لكن يا غالي لو توضح طريقة تثبيت الأكواد ..

و طريقة حذف القديم منها بالصور ..

أكون لكـ من الشاكرين ..

لأني أعاني كثيراً منها ..

.. وشكراً ..

بأذن الله تعالى

جاري الشرح في نفس هذا الموضوع , إنتظرني ::جيد::