PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : "."الـنــقــد الــأدبـــي"."



LAST PRINCE
04-10-2010, 20:29
بسم الله الرحمن الرحيم



الحـَمــدُ للهِ ربِ الــعــآلمـيـن والــصــلـآةُ والــســلــآمْ على ســيـدِ الـأنبـيــآءِ والمــُرسَــلــيــنْ ’ مُــحَــمّــدُ ابنَ عــبـداللهِ الــصـآدِقُ الـأمــيــنْ ..



وبعد ...



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نظراً لكثرة رواد هذا القسم الشامخ من أقسام منتدانا الجميل ’ ورغبةً منا في تطويره وتطوير ذواتنا أيضاً

أحببتُ أن أضع بين أيديكُم هذا الموضوع التفصيلي عن

النـــــقــــد الــأدبـــي

.

فكم من الردود التي تُردُ على كثيرٍ من المواضيع بعبارات المُجاملة التي لا طائل منها ’ أو لزيادة أعداد المُشاركات ..

وقد تكلمنا عن هذهِ الأُمور في موضوع النقاش العام والتي طرحتهُ الأخت ليت الزمان يعود مشكورةً على جهودها .

فنحنُ أعضاء هذا القسم الجميل نُريدُ تطوير مستوياتنا النقدية والكتابية بشكلٍ عام ’ وذلكَ حتى تتحسن أقلامُنا ويُزهر إبداعها .



وسوف أتحدثُ في هذا الموضوع عن كل ما يتعلق بالنقد حتى نستطيع ولو القليل من تجنب الوقوع في الأخطاء والكسور الوزنية ووو..الخ .



لن أُطيلَ عليكُم أحبتي وسأدخُل في صلب الموضوع بشكلٍ مباشر

أرجوا أن ينال الموضوع استحسانكم ورضاكم ’ وأن تعمّ الفائدة الجميع .


يتبع .. يُرجى عدم الرد

LAST PRINCE
04-10-2010, 20:33
أولاً : مفهومه


النقد لغةً : هو التمييز بين الصحيح والزائف من العملات النقدية والورقية .

أما النقد الأدبي اصطلاحاً : هو دراسة الأعمال الأدبية – الشعرية والنثرية – والكشف عما فيها من عناصر الإبداع وجوانب الجمال أو الرداءة ’ والقوة أو الضعف ’ ثم إصدار الأحكام النقدية المناسبة على تلك الأعمال .


الفرق بين النقد الأدبي والبلاغة :

هناك عدة فروق سأُجملها كالتالي :

أولاً : تُعنى البلاغة بفصاحة الكلمة المُفردة وفصاحة الجملة من حيث الصياغة والسلامة من العيوب ’ ومطابقة مقتضى الحال . أي أنها تبحث عن مظاهر الجمال اللغوي والدلالي .
أما النقد فاهتمامهُ منصب على دراسة النص الأدبي كله ’ مراعياً التوقف عند المؤثرات العامة أو الخاصة ’ البيئية والنفسية ’ ومع ذلك لا يُهمل البلاغة وإنما يعدها أداة من أدوات النقد والتذوق .

ثانياً : تتضمن البلاغة علوماً جماليه يفيد منها المبدع أو المنشئ قبل إنشاء النص ’ مثل أن يتعرف طرق القصر والتقديم والتأخير ’ وصور البيان كالاستعارة والتشبيه وما نحو ذلك .
أما النقد - وإن كان قد تضمن أصولاً وقواعد نقدية مفيدة – فإنهُ يتجاوز هذه النظرة القبلية ويزيد عليها النظرة البعدية – وهي الأهم – حيث يقوم بقراءة النص قراءة تحليلية ثم الحكم عليه .

ثالثاً : البلاغة علم استوعبه العلماء تحت مسمياتٍ ثلاث وهي :

المعاني ’ والبيان ’ والبديع ’ أما النقد فلا يزال يجمع بين العلم وقواعده ’ والفن وسُبل تذوقه ’ لأن قواعد النقد تتسم بكثير من المرونة . كذلك يستجيب النقد لحاسة الذوق الفني ’ وهذا ما جعلهُ يُصنف تارة في قائمة الفنون وتارة في قائمة العلوم .




ثانياً : وظيفته


للنقد وظيفتان علمية وجمالية ’ كما يلي :

1 – الوظيفة العلمية : ويستفيد من هذه الوظيفة كلٌ من الأديب ’ والقارئ ’ والحياة الأدبية .

فالأديب المدرك لوظيفة النقد يدرك من خلاله مكامن القوة والضعف في أدبه ’ ويصحح مسارهُ الأدبي ’ ويرعى موهبتهُ وينميها وفقاً للتوجيهات النقدية التي أسديت إليه .
أما القارئ فإن الناقد بالنسبة إليه كالصراف .

قال أحدهم لخلف الأحمر : إذا سمعتُ الشعر واستحسنته فما أبالي ما قلت فيه أنت وأصحابك .
قال له خلف : إذا أخذت درهماً فاستحسنته فقال لك الصراف إنه رديء هل ينفعك استحسانك ؟!

ومن هنا ندرك أهمية النقد بالنسبة للقارئ ’ إذ يُساعدهُ على فهم النص ومعرفة مواطن الصحة والخطأ ويساعده على حسن الاختيار ولا سيما إذا وضع الناقد يدهُ على مواضع الخطأ اللغوي أو الفكري في النص ’ ووضع لها البديل المناسب ’ وبالنسبة للحياة الأدبية فإن النقد يُسهم في رقيها وارتفاع مستوى الإبداع بين أدبائها . وبوجود النقد يكثر الإنتاج الأدبي الجيد ويقل الإسفاف في الأدب ’ ويرتفع صوت الأدباء المُجيدين ويخفت صوت الأدعياء . وبالنقد يسود الفكر الراقي ويختفي الزيف .

2 – الوظيفة الجمالية الفنية : ومهمة النقد من منطلق الوظيفة الجمالية تتجلى في تفسير النص وتحليله ’ والحكم عليه بالجمال أو القبح شكلاً ومضموناً ’ فمن ناحية الشكل يدرس النقد لغة النص ومفرداته وأسلوبه وصوره الفنية وجرس ألفاظه وإيقاعاتها . وفي مجال المضمون يعالج النقد أفكار النص من حيث الجدة والابتكار والمعاني الكلية والجزئية ’ ورؤية الأديب الخاصة ’ وتمثله للقيم والعلاقة بين الشكل والمضمون ’ ويدخل في ذلك دراسة حياة الأديب وبيئته ومعتقده ’ لأن ذلك كله يترك أثراً في معاني النص .




ثالثاً : تطور النقد الأدبي وقضاياه


هذا الفرع قد لا يكون المغزى منهُ هنا سوى الفائدة العامة فقط لا غير ’ لذلك سأقوم بإدراج ملخصٍ عنهُ فقط .

بدأ النقد الأدبي في صورة ملاحظات في العصور التي سبقت عصر الازدهار وهو العصر العباسي ’ وفي هذا العصر ظهرت مؤلفات نقدية متخصصة كان من أبرزها :

كتاب ( عيار الشعر ) لابن طباطبا ’ وكتاب ( العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده ) لابن رشيق القيرواني .

وقد تناولت هذه الكتب جملة من القضايا النقدية لعل من أهمها ما يلي :

1 – وحدة القصيدة : وتشمل الوحدة الموضوعية والوحدة العضوية وإذا فاتت الشاعر الوحدة العضوية كما نرى ذلك في بعض قصائد الشعر العربي القديم لا سيما الجاهليُّ منها ’ فلا ينبغي أن تفوته الوحدة العضوية ’ وهي ترابط أجزاء القصيدة واتساقها فنياً حتى تبدو في صورة واحدة متناسقة .

2 – اللفظ والمعنى : احتدم النقاش في هذه القضية مبكراً مع بداية نشأة النقد في بداية العصر العباسي الأول ’ ومصدر هذا الخلاف هو أفضلية أحدهما على الآخر ونتج عن هذا الحوار ثلاثة آراء نقدية :

الرأي الأول : يقدم اللفظ على المعنى ويرى أنصار هذا الرأي أن الأدباء يتميزون عن غيرهم بهذا الأسلوب الذي يعد نتاج الموهبة والتعلم ’ فجاءت عباراتهم زاهية قشيبة ومعانيهم مغلفة بغلافٍ جميل .

الرأي الثاني : يقدم المعنى على اللفظ ’ ويرى أنصاره أن المعنى هو العنصر الأهم في الكلام ومن أجله أبدع المبدعون ’ وأن الألفاظ ليست سوى وعاء للمعاني ’ وأن لدى الأدباء القدرة على ابتكار معانٍ نادرة ورائعة لا تجدها إلا في أدب المبدعين .

الرأي الثالث : أن هذا الخلاف قد حسمه عبد القاهر الجرجاني حين أعلن ضرورة الاعتدال في هذه القضية ’ وطالب الأدباء والشعراء بتحقيق التوازن الفني في أعمالهم الأدبية ’ وأكد في كاتبه دلائل الإعجاز أن العلاقة بين اللفظ والمعنى علاقة تكاملية تشبه إلى حد كبير العلاقة بين الروح والجسد لا ينفصم أحدهما عن الآخر ’ بل يرتبطان وجوداً وعدماً .

3 – السرقات الشعرية : وتتلخص هذه القضية في ثلاثة أنواع :

المعاني المشتركة .
المعاني البديعة المخترعة .
المعنى المنقول إلى غرضٍ آخر .

LAST PRINCE
04-10-2010, 20:40
رابعاً : مناهج النقد الأدبي المعاصرة



فيما يلي توضيح لهذه المناهج والاتجاهات :

1 – المنهج التاريخي الاجتماعي : وهذا الاتجاه يتناول فيه النقاد المؤثرات الخارجية في النص كالبيئة والظروف الاجتماعية والثقافية التي يعيشها الأديب وتؤثر في أدبه سلباً وإيجاباً .

2 – المنهج النفسي : ويهتم هذا الاتجاه بإبراز تأثر العمل الأدبي بنفسية الأديب ’ فالأديب هو مصدر العمل الأدبي متجهاً به إلى القارئ .

3 – المنهج الفني : ينحو هذا المنهج باتجاه دراسة العناصر الفنية في النص الأدبي بعيداً عن الجوانب النفسية والتاريخية .

ويتم تحليل النص انطلاقاً من المستويات اللغوية المختلفة ’ وهي :

. المستوى الصوتي ( الحروف ) .
. المستوى المعجمي ( الألفاظ ) .
. المستوى التركيبي ( النحو ) .
. المستوى الدلالي ( المعنى ) .

4 – المنهج التكاملي : ينظر أصحاب هذا المنهج إلى النص نظرة شمولية متكاملة للإفادة من المناهج السابقة جميعها ’ حيث يتميز بإقامة توازن فني بين الشكل والمضمون ’ وفي ضوئه يفسر العمل الأدبي من منطلقات متعددة فنية وتاريخية واجتماعية ونفسية وربما يكون لهذه النظرة المتعددة إلى النص دور كبير في صحة الاستنتاج وسلامة الحكم النقدي .




خامساً : الأسلوب



الأسلوب : هو الطريقة التي يعبر بها الأديب عن أفكاره وعواطفه .

وينقسم إلى ثلاثة أنواع :

1 – الأسلوب العلمي : يعرض الأفكار العلمية عرضاً منهجياً ’ وألفاظه صريحة المعنى دقيقة الدلالة وتعبيره خالٍ من العاطفة والخيال ’ والغرض منه مخاطبة العقل لإدراك الحقائق .

مثال : قال أحد العلماء يتحدث عن الأرض :

الكتلة الأرضية هي الجزء الأساسي في الكرة الأرضية ’ وتشتمل هذه الكتلة على جميع أنواع الصخور ’ سواء أكانت صلبة أم منصهرة ’ وتمتد من سطح الأرض إلى مراكزها ’ وهي كتلة بيضاوية الشكل منبعجة عند خط الاستواء ’ ومفلطحة عند القطبين ’ ويبلغ نصف قطرها 3950 ميلاً .

2 – الأسلوب الأدبي : يمزج الفكرة بالعاطفة لإحداث المتعة والتأثير وذلك بألوان من الخيال والتصوير ’ وهدفه الإقناع والتأثير الوجداني الذي يولد الإحساس والشعور بالعبارة ’ وألفاظهُ إيحائية مؤثرة .

وعناصرهُ ثلاثة : الأفكار ’ والعاطفة والتعبير .

مثال : كتب أحد الأدباء عن الأرض :

أنت أيتها الأرض أمي ’ سأفرح يوم تضمينني إلى قلبك كما تضمين الغصن الذي أنا غارسه .. كلمتني أرضُ أجدادي .. نعم الأرض كلمتني .. أجابت سؤالي .. أحيت فيَّ الرجاء ’ ضمت إلى صدرها طفل حبي ’ وأنعشتهُ بعد أن كاد يموت ’ نفخت فيه من روحها الأزلي فتحرك لسانه .

3 – الأسلوب العلمي المتأدب : هو الأسلوب الذي يجمع بين خصائص الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي ’ لتخفيف ما في الأسلوب العلمي من جفاف ’ ونقل الحقائق مصحوبة بالإمتاع والتأثير مع الاهتمام بالدقة والوضوح .

مثال : لماذا لا يُصعق الطير عندما يقف على سلك الكهرباء ؟

( وقد روعي في عمل الأعمدة التي تثبت عليها أسلاك الكهرباء أن تكون قواعدها من مادة عازلة تمنع تسرب التيار ’ لا محافظة على حياة الطير ’ وإنما منعاً لفقد الطاقة ’ وضياع الكهرباء ’ وللطير أن يجلس مطمئناً على هذه الأعمدة أو الأسلاك المتصلة بها يغني ما شاء الله له الغناء ’ ويترنم بصوتهِ الرخيم كالموسيقى تعزف أعذب الألحان . فلن يصيبهُ أذى مهما كانت شدة التيار ) .




سادساً : الشكل والمضمون



للنقاد آراء كثيرة حول قضية الشكل والمضمون فمنهم من يرى أن القيمة لجودة الشكل دون المضمون ’ ومنهم من يرى وجوب الاعتناء بكلٍ منهما على حدة ’ ومنهم من يرى العناية بهما كجسدٍ وروح ’ بحيث يؤثر أحدهما في الآخر سلباً أو إيجاباً مثل الكائن الحي تماماً ’ ولذلك فإن ضعف المعاني يسبب ضعفاً في الشكل ’ والعكس صحيح .

LAST PRINCE
04-10-2010, 20:47
سابعاً : التجربة الشعرية



مثلما يحلل بعض النقاد النص الأدبي إلى جانب يتعلق بالشكل والآخر يتعلق بالمضمون ( ^ــــ^ ) ’ فهنالك من النقاد من يذكر عناصر يتألف منها الأدب ’ والشعر خاصة تكون في مجموعتها التجربة الأدبية أو الشعرية .

التجربة الشعرية : هي الصورة الكاملة النفسية أو الكونية التي يرسمها الشاعر حين يفكر في أمر من الأمور تفكيراً ينم عن عميق شعوره وإحساسه ’ يعبر فيها عما في نفسه من صراع داخلي سواءً أكان تعبيرهُ عن نفسه أم عن موقف إنساني عام تمثله .

. وعناصر التجربة الشعرية هي :

الفكر ’ الوجدان أو العاطفة والصياغة الشعرية .

. والتجربة الشعرية جزء من التجربة الأدبية التي تُعد بدورها جزءاً من التجربة الفنية .

. عناصر التجربة الشعرية :

1 – الفكر في التجربة الشعرية : تأتي الفكرة في التجربة الشعرية ممتزجة بوجدان الأديب ’ وقد نظم كثير من العلماء من الحكم والفلسفة والعلوم المختلفة ’ ولكنهم لم يعدوا من الشعراء ’ إذ لا بُدَّ أن يمتزج الفكر بالوجدان ’ أو بمعنى آخر يبرز الفكر من خلال وجدان الشاعر ’ فليس الشعر فكراً محضاً . ولهذا يختلف النقاد والقراء حول المعنى في النص بحسب اختلاف إدراكهم وحالاتهم النفسية ’ بل قد نجد في النص معاني لا يستطيع الشاعر نفسهُ أن يحددها ’’’ ولهذا كان المتنبي يقول : ابن جني أعلم بشعري مني !

ومن جانبٍ آخر ليس الشعر كلاماً جميلاً موقعاً ’ بل لا بد أن يؤدي وظيفة في الحياة ’ ولولا ذلك لما احتفل الناس بهِ عبر العصور .

2 – الوجدان في التجربة الشعرية : هو الشعور النفسي الذي يتكون عند الإنسان من مجموعة التجارب التي يمرُ بها ’ وينفعل بها الشاعر فيؤثر في المُتلقي .

3 – الصياغة الشعرية : وتشمل الصور التعبيرية التالية :


1 – الألفاظ والعبارات : هي الوعاء الذي أفرغ فيها الشاعر أفكارهُ وعاطفتهُ وخياله .

2 – الصور والأخيلة : هي جزء من الصور التعبيرية أو الصياغة الشعرية ’ وهي إلى جانب الألفاظ والموسيقى يعتمد عليها الشاعر في نقل مزيج فكره بعاطفته فيما يسمى بالتجربة الشعرية .

3 – الموسيقى .





الـــخـــــاتــــمـــــة




أرجوا أن ينال الموضوع على استحسانكم وحسن القبول .. وأن نستفيد منهُ جميعاُ في تطوير مهاراتنا النقدية والأدبية .



لا أريد أن أُطولَ عليكم أكثر من هذا .



دُمــتُــم بحفظ الله ورعايته

theboss911
04-10-2010, 20:54
سأضع لي بصمةً هنا ..

لعلي أعود لها من الغد ..

تحياتي ...



ما شاء الله تبارك الله ..

استفدتُ هنا شيئاً جمّاً ..



وبالنسبة للحياة الأدبية فإن النقد يُسهم في رقيها وارتفاع مستوى الإبداع بين أدبائها . وبوجود النقد يكثر الإنتاج الأدبي الجيد ويقل الإسفاف في الأدب ’ ويرتفع صوت الأدباء المُجيدين ويخفت صوت الأدعياء . وبالنقد يسود الفكر الراقي ويختفي الزيف .</b>



هذا ما نريده ونصبو إليه ..

أشكرك أيها البرنس ..

تحياتي ...

محمد محمود سالم
04-10-2010, 21:55
تحياتي.............
بارك الله فيك اخي
وانار لك مدارك فكرك والهمك الصواب في كل خطوة
امين
وفق الله الجميع

M@ster
04-10-2010, 22:58
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إنه من مصدر السعادة لي
قراءة هذا الموضوع ل يكون كـ بداية
في عمل أتمنى أن يجني ثماره كما يتمنى المشاركون في نهضة القسم

و لكن يجب الأخذ في الإعتبار
أن الموضوع كان بحاجة ل إضافته في
نقاط مختصرة مع توفير حق السرد في ردود لاحقة .

لانه كما يتنامى إلى علم حضرتكم
أن بعض رواد القسم ليسوا متمرسين في الكتابة .

خاصة و أن موضوعكـ هذا
و هذا ما أرجوه
ليس مجرد موضوع نرد عليه ردا واحدا ثم نخرج
بل يجب ان يكون موضوع نقاش عن فنون النقد
و الإتيان بأمثلة مميزة عن النقد و مظاهره

ليت الزمان يعود
05-10-2010, 04:31
,
,



رائع جداً ولي عودة http://mexat.com/vb/images/smilies/biggrin.gif ~

.

LAST PRINCE
05-10-2010, 09:47
سأضع لي بصمةً هنا ..

لعلي أعود لها من الغد ..

تحياتي ...

نحنُ في إنتظار طلتك أخي ..

دمت بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
05-10-2010, 12:43
تحياتي.............
بارك الله فيك اخي
وانار لك مدارك فكرك والهمك الصواب في كل خطوة
امين
وفق الله الجميع

اللهم آمين ^^ وإياكم

مشكور أخي محمد على مرورك الرائع .


دمت بحفظ الله ورعايته

~east_rose~
05-10-2010, 13:35
جميل جداً
فكرة رائعه..
اتمنى ان يستفيد منها الجميع..
دام قلمك المبدع..
كل التقدير..
تحياتى..

النظرة الثاقبة
05-10-2010, 15:28
هذا مانريده بالضبط

كان جميل ومبسط ومفيد جدا

الله يجزاك خير على الطرح الأكثر من الراائع

بوووركت جهودك

توضيحك للنقاط وشرحك كانت غاية في الأهمية

ومن لديه إضافات وزيادات فلابأس إن وضعها مختصرة في رده
وفقنم

LAST PRINCE
05-10-2010, 15:33
سأضع لي بصمةً هنا ..

لعلي أعود لها من الغد ..

تحياتي ...



ما شاء الله تبارك الله ..

استفدتُ هنا شيئاً جمّاً ..



هذا ما نريده ونصبو إليه ..

أشكرك أيها البرنس ..

تحياتي ...


أهلاً بعودتكَ أخي العزيز ..

واللهِ الفائدة شملتني أيضاً عند كتابة الموضوع ’ وأتمنى أن تصل الفكرة لجميع الأعضاء المبدعين في هذا القسم .

العفو .. فلم أقم سوى بالواجب
^ــ^

دمت بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
05-10-2010, 15:39
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إنه من مصدر السعادة لي
قراءة هذا الموضوع ل يكون كـ بداية
في عمل أتمنى أن يجني ثماره كما يتمنى المشاركون في نهضة القسم

و لكن يجب الأخذ في الإعتبار
أن الموضوع كان بحاجة ل إضافته في
نقاط مختصرة مع توفير حق السرد في ردود لاحقة .

لانه كما يتنامى إلى علم حضرتكم
أن بعض رواد القسم ليسوا متمرسين في الكتابة .

خاصة و أن موضوعكـ هذا
و هذا ما أرجوه
ليس مجرد موضوع نرد عليه ردا واحدا ثم نخرج
بل يجب ان يكون موضوع نقاش عن فنون النقد
و الإتيان بأمثلة مميزة عن النقد و مظاهره


أخي الكريم الماستر .
أولاً أشكر لك ملاحظتك الجميله ..ولكن ما الفائدة من طرح الموضوع بشكل غير مكتمل - كما يقولون بالقطارة - فلن يجد القارئ متعة القراءة واكمال الموضوع ’ بل قد يدفع به الأمر في بعض الأحيان إلى عدم إكمال قرائته حتى ولو كان مصاحباً لمائة رد .!

هذا من وجهة نظري ^ـــ^

ولا مانع من النقاش والإكمال بعدة أمثله حتى يصبح هذا الموضوع موضوعاً مُتكاملاً عن النقد وفنونه .

أرجوا أن يكون المغزى قد وصل ^ــ^


دمت بحفظ الله ورعايته

مَلآمحِے يوڛفيه
05-10-2010, 16:12
السلام عليكم ورحمة الله وبـركآتهْ..!

مآ شآء الله ..تبآرك الله..

أكملته..بإتقآن.. ::سعادة::

. . .

موضوع يُستحق أن يقُرأ بكل تأني ووقآرْ

فُصلت فيه كُل ما يحتآجة المرء لـ ينقد

أعجبتني التفآصيل..والاطآله بها..

التعمق في الامر...ز’آد الاستيعاب والفهم لدي...

واعتقد لدى الكل...!

. . .

تبآرك الله..

جهد عظيم..

جعله الله في ميزآن حسنآتك...ونُفع به..

. . .

أكآليل الود...لـ روحك..

كُل الود..

LAST PRINCE
05-10-2010, 18:31
,
,



رائع جداً ولي عودة http://mexat.com/vb/images/smilies/biggrin.gif ~

.

كما قالت النظرة الثاقبة >> ملكة الحجوزات ليت الزمان يعود

نحنُ في انتظارك

mas1king
05-10-2010, 21:03
رائع جداً جداً

هذا ما كنا نبحث عنه أخي العزيز

أحسنت أحسن الله إليك

سأقرأ أكثر، وربما أعود لأضيف شيئاً إلى ردي ^_^

لك خالص شكري حفظك الله

تحياتي

أقحوان
05-10-2010, 21:33
,,

مرحباً

قد قرأته من قبل .. وليس كله ..

لكن يحمل الكثير من الفائدة ..

سأعود وأقرأ كثيراً هنا ..

شُكراً يا محمد ..

دمت ..

DENAMET66
06-10-2010, 11:23
مشكور على الموضوع

كناري الجنوب
06-10-2010, 11:37
مررت هنا بصمت
واحببت ترك بصمتي اكراماً لشخصك الكريم
دمت بحفظ الله

moonlight11
06-10-2010, 12:08
موضوع متكامل برنس
ومكتمل الجوانب..ادبياً واحصاءاً
اتحفتنا بالكثير مما غاب عنا من الاصطلاحات...
لي عودة كي اكمل القراءة

LAST PRINCE
06-10-2010, 17:50
جميل جداً

فكرة رائعه..
اتمنى ان يستفيد منها الجميع..
دام قلمك المبدع..
كل التقدير..
تحياتى..

وأنا أيضاً أتمنى ذلك أيضاً ^^

دمتِ بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
06-10-2010, 17:53
هذا مانريده بالضبط

كان جميل ومبسط ومفيد جدا

الله يجزاك خير على الطرح الأكثر من الراائع

بوووركت جهودك

توضيحك للنقاط وشرحك كانت غاية في الأهمية

ومن لديه إضافات وزيادات فلابأس إن وضعها مختصرة في رده
وفقنم

نعم أختي النظرة الثاقبة ..
فالكثير من هذه الأمور غالباً ما كُنا نفتقدها ^ــ^

ومشكورة جداً على مروركِ الرائع ..


ونُرحب بأي إضافات أو زيادات ’ وذلك حتى نجعل من هذا الموضوع شامل لأمور النقد عامةْ.


دمتِ بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
06-10-2010, 17:56
السلام عليكم ورحمة الله وبـركآتهْ..!


مآ شآء الله ..تبآرك الله..


أكملته..بإتقآن.. ::سعادة::


. . .


موضوع يُستحق أن يقُرأ بكل تأني ووقآرْ


فُصلت فيه كُل ما يحتآجة المرء لـ ينقد


أعجبتني التفآصيل..والاطآله بها..


التعمق في الامر...ز’آد الاستيعاب والفهم لدي...


واعتقد لدى الكل...!


. . .


تبآرك الله..


جهد عظيم..


جعله الله في ميزآن حسنآتك...ونُفع به..


. . .


أكآليل الود...لـ روحك..


كُل الود..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كما قُلتُ لكِ ^ـــــ^ ::جيد::

نتمنى أن الفائدة تعم الجميع بإذن الله ..
آمين .. وإياكم إن شاء الله^


دمتِ بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
06-10-2010, 17:59
رائع جداً جداً


هذا ما كنا نبحث عنه أخي العزيز


أحسنت أحسن الله إليك


سأقرأ أكثر، وربما أعود لأضيف شيئاً إلى ردي ^_^


لك خالص شكري حفظك الله


تحياتي

مرحباً بك أخي العزيز .

مرحباً بأي إضافات قد تشمل فائدة عامة للموضوع .
نحن بإنتظارك ^


دمت بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
06-10-2010, 18:02
مشكور على الموضوع

العفو

دمت بحفظ الله ورعايته


مررت هنا بصمت
واحببت ترك بصمتي اكراماً لشخصك الكريم
دمت بحفظ الله


شكراً أخي الكريم على ردك الأكثر من رائع^^^


دمت بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
06-10-2010, 18:03
,,

مرحباً

قد قرأته من قبل .. وليس كله ..

لكن يحمل الكثير من الفائدة ..

سأعود وأقرأ كثيراً هنا ..

شُكراً يا محمد ..

دمت ..


أتمنى أن تُكملي القراءة .^.^

العفو فلم أقم سوى بالذي أعتبره مفيداً للجميع


دمتِ بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
06-10-2010, 18:06
موضوع متكامل برنس
ومكتمل الجوانب..ادبياً واحصاءاً
اتحفتنا بالكثير مما غاب عنا من الاصطلاحات...
لي عودة كي اكمل القراءة


أتمنى أنهُ قد حاز على إعجابك


دمتِ بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
06-10-2010, 18:07
جزيل الشكر للإدارة القديرة على تثبيتها للموضوع ^ـــــــــــــــ^


دمتم بحفظ الله ورعايته

القلوب الدآفئـہ
06-10-2010, 18:53
السلام عليكم
هذا ماكنا نحتاجه منذ مدة
لي عودة بعد اكمآل القراءة
..

ليت الزمان يعود
07-10-2010, 09:13
,
,





فكم من الردود التي تُردُ على كثيرٍ من المواضيع بعبارات المُجاملة التي لا طائل منها ’ أو لزيادة أعداد المُشاركات ..
للأسف صحيح ما تقوله ~ :نوم: !

النقد لغةً : هو التمييز بين الصحيح والزائف من العملات النقدية والورقية .
أما النقد الأدبي اصطلاحاً : هو دراسة الأعمال الأدبية – الشعرية والنثرية – والكشف عما فيها من عناصر الإبداع وجوانب الجمال أو الرداءة ’ والقوة أو الضعف ’ ثم إصدار الأحكام النقدية المناسبة على تلك الأعمال .
:D

إذا أخذت درهماً فاستحسنته فقال لك الصراف إنه رديء هل ينفعك استحسانك ؟!
صحيح لن ينفع ذلك أبداً :p

. المستوى الصوتي ( الحروف ) .
. المستوى المعجمي ( الألفاظ ) .
. المستوى التركيبي ( النحو ) .
. المستوى الدلالي ( المعنى ) .
صحيح فعلى هذه الأساسيات يقيمون الشعر دائماً ::جيد::

ولذلك فإن ضعف المعاني يسبب ضعفاً في الشكل ’ والعكس صحيح .
وأنا ممن يؤيدُ هذه بصراحة ^ــــــــ^

أرجوا أن ينال الموضوع على استحسانكم وحسن القبول .. وأن نستفيد منهُ جميعاُ في تطوير مهاراتنا النقدية والأدبية .
رآئع جداً أن يحتوي القسم على دروس وهذا مآ كنا نتمناه بالفعل
أحسنت أخي الكريم البرنس مع هذا المجهود الطيب والمفيد والذي استفدنا منهُ بحق ::جيد::
دمت مبدعاً وبحفظ الرحمن ~



.

LAST PRINCE
07-10-2010, 17:01
السلام عليكم
هذا ماكنا نحتاجه منذ مدة
لي عودة بعد اكمآل القراءة
..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أتمنى أنهُ قد نال على رضا الجميع ^ــــ^


دمتِ بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
07-10-2010, 17:05
,
,





للأسف صحيح ما تقوله ~ :نوم: !


:d


صحيح لن ينفع ذلك أبداً :p


صحيح فعلى هذه الأساسيات يقيمون الشعر دائماً ::جيد::


وأنا ممن يؤيدُ هذه بصراحة ^ــــــــ^


رآئع جداً أن يحتوي القسم على دروس وهذا مآ كنا نتمناه بالفعل
أحسنت أخي الكريم البرنس مع هذا المجهود الطيب والمفيد والذي استفدنا منهُ بحق ::جيد::
دمت مبدعاً وبحفظ الرحمن ~



.

عودة مُتأخره بثلاثة أيام .. ولكنها مُشرفه ^ــــ^ :d

مشكورة أختي على ردكِ الرائع ..


دمتِ بحفظ الله ورعايته

القلوب الدآفئـہ
07-10-2010, 21:36
السلام عليكم
هذا ماكنا نحتاجه منذ مدة
لي عودة بعد اكمآل القراءة
..




أشكرك على هذا الموضوع فلقد
استفدت منه أشياء كثيرة عن النقد
لم أكن أعرفها خاصة بأني مبتدئة في هذا المجال
وجزاك الله خيراً على شرح النقاط وتوضيحها
..
في حفظ الله ورعايته

almond
08-10-2010, 12:54
جميل فعلا ...نحتاج لمثل هذه المواضيع ..كثيرا

لي عودة ..لأسبح في التفاصيل ..

جزيت خيرا ...وإلى الأمام

ودمت بود

Narcissa
08-10-2010, 18:58
السـلآم عـليكم ورحمة الله وبـركاته


كيف حالك برنس؟^^ ..


الموضوع أتى في وقته تماماً بعد النقاش الذي افتتحته ليت الزمان يعود ^____^


وكذلك في الوقت نفسه الذي افتتح فيه الدكتور عدي موضوعه


أنا سعيدة لوجود هذا التعاون بينكم ^_^


في فترات القسم الماضية قلما يظهر فريق متحمس للعمل في القسم سوياً


كان يظهر اثنين أو ثلاثة مع حماس ينطفأ بعد فترة


أنا لا ألومهم في ذلك فمواضيع بدون تفاعل لا فائدة لها مع الأسف


وأنا سعيدة لأنكم تتفاعلون ^_^ ولانكم يد واحدة ^_^


برنس، لقد عالجت مسألة النقد بطريقة راقية وأدبية جداً


أنا شخصياً استفدت منها وسأعمل عليها إن شاء الله


وأتمنى من الجميع فعل ذلك أيضاً ..إنها الطريقة الوحيدة التي تعطي مواضيع الآخرين معنى


وتكسبها وزناً


موفقين .. إن تأخرت بالرد عليكم فرجاء لا تعبتوا علي


أنا أراقبكم وأبتسم وأحاول أن أتواجد معكم ^^


للجميع مني أرق تحية ~

LAST PRINCE
08-10-2010, 20:35
أشكرك على هذا الموضوع فلقد
استفدت منه أشياء كثيرة عن النقد
لم أكن أعرفها خاصة بأني مبتدئة في هذا المجال
وجزاك الله خيراً على شرح النقاط وتوضيحها
..
في حفظ الله ورعايته

مرحباً بعودتك^ـــ^

العفو أحتي الكريمه

حتى أنا استفدتُ الكثير ’ وغيرُنا كذلك .


دمتِ بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
08-10-2010, 20:36
جميل فعلا ...نحتاج لمثل هذه المواضيع ..كثيرا


لي عودة ..لأسبح في التفاصيل ..


جزيت خيرا ...وإلى الأمام


ودمت بود

مشكورة على ردكِ الجميل .

في إنتظاركِ بأي وقت ..


دمتِ بحفظ الله ورعايته

الزهرة المضيئة
09-10-2010, 14:25
السلام عليكم ..

أشكركَ أخي الكريم على الطرح المفيد ..

استفدت كثيراً في تنمية معلوماتي في هذا المجال .. لا سيما أنني لا أملك الخبرة في مجال النقد ..

فعلاً فالنقدُ يظل خطًّا موازيًا يرتقي بالأدب و الإبداع و ينميه و يغذيه ما بقي الناقِد يفهمُ مهمته ..

وأرى أنَّ لنقد في العصر الحديث يحتاج إلى ناقد حاذق عميق الرؤية ... فكل نقد حاصل من تحصيل ناقد .. فالناقد الحديث يشحذ أدواته النقدية في خلق نص أكثر جمالاً من النص المنقود أو يساويه جمالا..وثمة رؤية عميقة يغوص بها الناقد ليكشف عن أسرار الجمال الكامنة في النص ..ربما لم يقصدها الأديب في نصه .. وهذا يزيد من جمالية النص ..

بارك الله فيك على المجهود الرائع ..

دمتَ بخير..

LAST PRINCE
10-10-2010, 14:25
السـلآم عـليكم ورحمة الله وبـركاته


كيف حالك برنس؟^^ ..


الموضوع أتى في وقته تماماً بعد النقاش الذي افتتحته ليت الزمان يعود ^____^


وكذلك في الوقت نفسه الذي افتتح فيه الدكتور عدي موضوعه


أنا سعيدة لوجود هذا التعاون بينكم ^_^


في فترات القسم الماضية قلما يظهر فريق متحمس للعمل في القسم سوياً


كان يظهر اثنين أو ثلاثة مع حماس ينطفأ بعد فترة


أنا لا ألومهم في ذلك فمواضيع بدون تفاعل لا فائدة لها مع الأسف


وأنا سعيدة لأنكم تتفاعلون ^_^ ولانكم يد واحدة ^_^


برنس، لقد عالجت مسألة النقد بطريقة راقية وأدبية جداً


أنا شخصياً استفدت منها وسأعمل عليها إن شاء الله


وأتمنى من الجميع فعل ذلك أيضاً ..إنها الطريقة الوحيدة التي تعطي مواضيع الآخرين معنى


وتكسبها وزناً


موفقين .. إن تأخرت بالرد عليكم فرجاء لا تعبتوا علي


أنا أراقبكم وأبتسم وأحاول أن أتواجد معكم ^^


للجميع مني أرق تحية ~

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحباً بكِ أختي العزيزة نارسيسا .

والله الحمدُ لله رب العالمين ^ـــ^ نسأل عليكم أنتم ؟

نعم أختي الكريمه فالروح الجماعيه هي التي تجعلنا نرقى بهذا القسم إلى أعلى مسويات نجاحه بإذن الله .

مشكورة جداً على ردكِ الرائع ومروركِ الذي عطر المكان .


دمتِ بحفظ الله ورعايته

LAST PRINCE
10-10-2010, 14:28
السلام عليكم ..

أشكركَ أخي الكريم على الطرح المفيد ..

استفدت كثيراً في تنمية معلوماتي في هذا المجال .. لا سيما أنني لا أملك الخبرة في مجال النقد ..

فعلاً فالنقدُ يظل خطًّا موازيًا يرتقي بالأدب و الإبداع و ينميه و يغذيه ما بقي الناقِد يفهمُ مهمته ..

وأرى أنَّ لنقد في العصر الحديث يحتاج إلى ناقد حاذق عميق الرؤية ... فكل نقد حاصل من تحصيل ناقد .. فالناقد الحديث يشحذ أدواته النقدية في خلق نص أكثر جمالاً من النص المنقود أو يساويه جمالا..وثمة رؤية عميقة يغوص بها الناقد ليكشف عن أسرار الجمال الكامنة في النص ..ربما لم يقصدها الأديب في نصه .. وهذا يزيد من جمالية النص ..

بارك الله فيك على المجهود الرائع ..

دمتَ بخير..



مرحباً بكِ أختي الكريمه هُنا .

نعم أختي الكريمه صدقتِ في ما قُلته^^

واتمنى أن نستفيد جميعاً من هذا الموضوع .


دمتِ بحفظ الله ورعايته

لؤلؤة ساحرة
15-10-2010, 00:15
قد كان لابد من نثر كلمات الشكر
لما قد جدت به في مثل هذا الموضوع
كل الشكر مني لشخصك الكريم
دمت بحمى الرحمن

LAST PRINCE
18-10-2010, 16:04
قد كان لابد من نثر كلمات الشكر

لما قد جدت به في مثل هذا الموضوع
كل الشكر مني لشخصك الكريم
دمت بحمى الرحمن

يكفيني مروركِ الرائعُ هنا .

وشكراً لكِ على ردكِ الجميل


دمتِ بحفظ الله ورعايته

IroNKinG
26-10-2010, 14:06
كأني أعيد قراءة و مراجعة منهج ثالث ثانوي بالنقد (اليمني) ... آه شعور غريب [جميل هو النقد :p]

***

"المجاملة" .. كارثة

عسى نشوف ردود على قد المواضيع ^^"

LAST PRINCE
27-10-2010, 06:33
كأني أعيد قراءة و مراجعة منهج ثالث ثانوي بالنقد (اليمني) ... آه شعور غريب [جميل هو النقد :p]


***


"المجاملة" .. كارثة


عسى نشوف ردود على قد المواضيع ^^"



مشكور أخي الكريم على مرورك ..

وفي الحقيقه أنا قد بينت لأحد المُراقبين هذا الأمر ,,, لأني عدّلت بعض الجمل فقط لا غير

وأنا لم أنسب الجهود لي ففي النهايه هذا الموضوع بشكل عام منقول فأنا لا أستطيع أن أكتب كُتباً ولا أنشُرُها ,,

دمت بحفظ الله ورعايته

الكابوس المدمي
16-01-2011, 20:17
مشكـــ ع المجهـــود ـــــــور
ومشكــــــ ع تطويركــ لنا في الادب الشعريــ ــــــــور
تقبل مروريـــ ميمو