PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : آأسفْ لٍرؤْيةْ تٍلْكْ الأعْدَاد منْ الأبرٍياآءْ يقْتلٌونْ ببنْدٍقيتي



Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 20:57
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_57a72ec05a.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 20:59
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_e357b8886a.png



http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_843504974a.png

آسف لرؤية تلك الاعداد من الابرياء يقتلون ببندقيتي، لكنني أهدئ نفسي واقول انني اخترعت هذا الرشاش قبل 60 عاما لحماية مصالح بلادي

هذا ما قاله مخترع الرشاشات و البندقيه

فتقريري هذا سنتعرف ع مخترع البندقيه و الرشاشات
و انواعها و أفضلها و الكثير من المعلومات المفيده - بأذن الله

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_4c3f95021f.png

- معلومات

- المخترع

- أنواعها و أفضلها

- بنادق أثريه

- بنادق ضغط الهواء

- معرض البندقيه المعادي

- طرق تنظيفها

- القنص اسس و قواعد

- صور

- you tube

- أسئله


http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 21:04
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_a1d04c19b4.png

أن أول من استخدم البنادق والمسدسات والقنابل اليدوية هم العرب حيث استعملوها في الدفاع عن غرناطة في القرن الرابع عشر. ولما سقطت الأندلس بيد الأسبان اخذوا البندقية العربية التي كانت تدعى "القربينة" منهم واستعملوها في القضاء على الهنود الحمر.
في كتاب "الفروسية والمكائد الحربية" لحسن الرماح المتوفى سنة 693هـ/1294م هناك شرح لصناعة أنواع عديدة من الصواريخ "الطيار" تختلف بالمدة و السرعة و الحجم وكذلك نوع من الطوربيدات يصطدم بالسفن وينفجر.
أستخدم العثمانيون المدافع والصواريخ في حصار القسطنطينية 857هـ/1453م، وكانت أحجام مدافعهم كبيرة حيث يصل طول الماسورة إلى 8 أمتار وقطر الفوهه 75ســــم.

تتوسم البندقية عادة بعيارها، وهو قطر جُف السبطانة (فوهتها) أو قطر الرصاصة، بالميلمتر أو البوصة، ويقاس العيار في الجف الأملس بالقطر الداخلي للسبطانة، أما قطر الرصاصة أو عيارها فيحدد بمقطعها العرضي الأكبر. وقد اختلفت عيارات البنادق منذ ظهورها إلى اليوم إلا أن أكثرها انتشاراً البنادق من عيار 7.62مم. واتجهت صناعة البنادق في السنوات الأخيرة إلى عيارات أصغر لعل أهمها العيار 5.56مم.

اشتقت كلمة البندقية بالعربية من المصطلح التاريخي «قوس البندق» وكانت مقذوفاتها المسماة بالبندق كرات من الطين أو الحجارة أو الرصاص. ويعود ظهور أول بندقية (بارودة) تطلق مقذوفاتها بفعل البارود إلى عام 1364م، وكانت تتألف من أنبوبة معدنية تركَّب على عصا خشبية

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_ecf9b13863.png

ولد ميخائيل تيموفيفتش كلاشنكوف في 10 نوفمبر 1919 لأسرة فقيرة تعمل في الزراعة، كانت والدته قد انجبت 18 طفلا وكان هو احد الثمانية الذين بقوا على قيد الحياة.

بدأ حيته المهنية عندما عمل فنيا في محطة للقطارات في كازاخستان حيث تعلم الكثير عن الميكانيكا، وفي عام 1938 انضم للجيش وعمل في وظيفة تقني لدبابة هجومية وفي هذا الموقع اظهر مهاراته العالية في ميدان تصنيع الاسلحة اذ اخترع وهو ابن العشرين عاما بعض التجهيزات التي وجدت استحسانا كبيرا من قبل الجنرال جوكوف أحد أشهر الضباط في التاريخ السوفيتي.

ولد ميخائيل تيموفيفتش كلاشنكوف في 10 نوفمبر 1919 لأسرة فقيرة تعمل في الزراعة، كانت والدته قد انجبت 18 طفلا وكان هو احد الثمانية الذين بقوا على قيد الحياة.

بدأ حيته المهنية عندما عمل فنيا في محطة للقطارات في كازاخستان حيث تعلم الكثير عن الميكانيكا، وفي عام 1938 انضم للجيش وعمل في وظيفة تقني لدبابة هجومية وفي هذا الموقع اظهر مهاراته العالية في ميدان تصنيع الاسلحة اذ اخترع وهو ابن العشرين عاما بعض التجهيزات التي وجدت استحسانا كبيرا من قبل الجنرال جوكوف أحد أشهر الضباط في التاريخ السوفيتي.

حرص الاتحاد السوفيتي على اخفاء هوية كلاشنكوف معتبرين ذلك سرا عسكريا فعند قيامه بأول رحلة له خارج البلاد في عام 1970 برفقة زوجته إلى بلغاريا تلقى امرا بالمرور على مقر جهاز المخابرات الروسية (KGB) وكانت التعليمات واضحة وهي ان لا يعرف البلغاريون ابداً هويته، لا سيما وان المجموعة السياحية كلها كانت ستزور مدينة كازانليك حيث يوجد مصنع لرشاشات كلاشنكوف بل وكان ينبغي عليه ان لا يعرف اعضاء المجموعة السياحية انفسهم هويته الحقيقية.

رغم انتخابه 6 مرات لعضوية مجلس السوفييت الأعلى إلا أنه لم يصبح أحد أعضاء النخبة السياسية الشيوعية النافذين وقد عرف عنه أنه لم يكن أبدا من المؤيدين للسياسة التي انتهجها ميخائيل جورباتشوف منذ توليه السلطة في الاتحاد السوفييتي السابق عام 1985، والتي أدت إلى انهياره في النهاية.

رغم الشهرة التي امتاز بها السلاح الذي ابتكره إلا أن ميخائيل كلاشنكوف لم يتلق اي مبلغ عن أي قطعة انتجت أو صنعت لسلاحه في أي مكان في العالم كما لم يحصل على براءة اختراع لبندقيته تلك!

في عام 2004 قام كلاشنكوف بانتاج فودكا خاصة به تحمل اسمه واحتلت صورة رشاش الكلاشنكوف زجاجة الفودكا تلك.

تقول صحيفة التايمز البريطانية أنه من النادر أن يمر يوم دون ان يرى فيه كلاشنكوف بندقيته على شاشة التلفاز وبينما يفخر لرؤيتها في أيدي جنود الجيوش النظامية وحركات التحرير، يشعر بالاسى لرؤيتها بين ايدي الاطفال المجندين والمجرمين.

وعن ذلك يقول "آسف لرؤية تلك الاعداد من الابرياء يقتلون ببندقيتي، لكنني أهدئ نفسي واقول انني اخترعت هذا الرشاش قبل 60 عاما لحماية مصالح بلادي".

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 21:17
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_a9dc7dbf84.png

[ M200 ]

نها بندقية قناصة بعيدة المدى مضادة للافراد خفيفة الوزن ومدمجة.تستحق بجدارة ان تكون من افضل بنادق القناصة فى التاريخ.

بدا الانتاج الفعلى عام 2001 لصالح الجيش الامريكى.

تظل الرصاصة المنطلقة من هذه البندقية محتفظة بسرعتها فوق الصوتية حتى مدى 2000 متر .


تستخدم البندقية رصاص عيار 12.7-mm.

هذه البندقية هى البندقية الابعد مدى على مر التاريخ حيث يبلغ المدى الفعال لها 2200 متر .

البندقية مزودة بحاسب باليستى ومحدد مدى بالليزر وجهاز للتعرف على الظروف الجوية وتعمل هذه الاجزاء معا لتوفير افضل دقة لاصابة الهدف .

الخزينة الخاصة تحتوى على 5 او 7 رصاصات.

تستخدم البندقية منظار متطور من نوع NXS 5.5-22X ويمكن استبدالها بمنظار رؤية ليلية من نوع AN/PVS-14.

today.com/firearms/cheytac_m200_intervention_l4.jpg


[ القناصة الفرنسية Hecate II ]

* يمكن ان تصل ضربتها الى 2000 متر . يعني 2 كيلومتر

* السعة سبع خرطوشات (بينما في القناصة الجنوب الفريقيةNTW Mechem -3 ثلاث خرطوشات فقط و 5 بالنسبة لTruvelo .50الجنوب افريقية )

* ذخيرتها تخترق الحديد و تنفجر

* تمتاز بالدقة في التصويب حيث من الضربة الاولى تصيب الهدف

* مصنعة من مواد مستخدمة في صناعة الطائرات

* يمكن ان يركب عليها جهاز كاتم الصوت و كذالك منظار التصويب ليلا ونهارا

* وزنها بدون دخيرة 15 كيلوغرام و 17 كيلوغرام بالدخيرة (اخف من الجنوب افريقيةMechem NTW-20التي تزن 26 كيلو)

* طولها الكلي 138 سنتمتر

* الجهات التي تعتمد على السلاح هي القوات الخاصة للجيش الفرنسي + قوات الكومندو للبحرية الفرنسية + قوات النخبة للمظليين في الدرك الفرنسي+ قوات النخبة للشرطة المعروفة ب RAID+ القوات الخاصة البولونية GROM+ الجيش السويسري و دول سلوفينيا . استونيا و دولة لاتفيا

http://lh6.ggpht.com/_HeGMfQTHavI/SrprS2SUgMI/AAAAAAAABB4/FrchdZinTv0/PC102911.jpg

[ سلاح الاشتباك الالماني MP5 ]


MP5 هو سلاح عائلة روؤساء شركه Heckler & Koch المطوره للاسلحه الالمانيه فى الستينيات..

لدى سلاح MP5 دقه في اصابة الهدف
ولدى سلاح MP5 الكثير من الانواع ولكن افضلها هو MP5K لصغر حجمه ووجود كاتم الصوت فيه !!

معلومات السلاح :
نوع السلاح:اوتوماتيكي
البلد المصنع:المانيا
سنة الصناعه:1964
الشركه المصنعه:هكلر وكوخ
-----
الوزن:2.54 كيلوجرام
الطول:490مم بدون اكسسورات .. معا اكسسورات 660مم
طول السبطانه:225مم
عيار السلاح: 9.9×19 وبالامكان تحويلها الى 10
سرعة الطلقه:200متر بالثانيه
المدى المؤثر:200متر
نظام التخذيه:30الى15 طلقه عن طريق الخزان

http://i23.servimg.com/u/f23/11/53/24/25/mp5k-m10.jpg

[ البندقيه الهجومية (paw-20) ]

قامت شركه متخصصه شهيره في جنوب افريقيا بانتاج سلاح شخصى حديث هو بمثابه قاذف للقنابل يحمل اسم(paw)يمثل هذا الاسم بدايات كلمات الجله الانجليزيه(personal assault weap on) صنفه المتخصصون علي انه سيكون البندقيه الهجوميه المعاصره فهو فعال **لاح شخصى لأفراد المشاه حيث يمنحهم دعما نيرانيا هائلا عرضت هذه البندقيه لأول مره خلال العام 2006 و تتميز بأنها نصف آليه حيث توجد بها خزنه سعه7 قنابل وقنبله هذا السلاح الشخصى الحديث 20x42 طولها الكلى 105مم وطول قاعدتها 42 ممويزن مقذوفها 110جرام وتتجاوز سرعته الفوهيه 305متر xالثلنيه الواحده تزن البندقيه بالخزنه الفارغه حوالى 5,9 كيلوجرام ويصل الطول الكلى للبندقيه84,5سم تعتمد البندقيه الهجوميه (paw) فى ادائهاعلي نوعين من القنابل الاولى معبأه بمواد تقليديه شديده الانفجار والثانيه معبأه من مواد حارقه شديده الانفجار أضف الى ذلك الذخيره المخصصه للتدريب وتوكد الشركه المنتجه للسلاح بانها فى طريقها لأنتاج نوع ثالث غير مميت للعمل مع قوات الشرطه وحرس الحدود وحرس السواحل حيث يتم من خلالها مهاجمه ومطارده الخارجين عن القانون.
يصل المدى المؤثر للبندقيه الى400متر عند العمل ضد اهداف فرديه بينما يصل هذا المدى في حاله الهجوم المساحى علي تجمعات الافراد الى واحد كيلو متر كما انه يمكنها تحييد او اعطاب المركبات الخفيفه والطائرات الثلبته والمنشات الخفيفه الجدران مثل الكثبان المعدنيه تعتمد نظريه عمل البندقيه -نصف آايه- علي الغازات والعامود الدوار وتطلق قذائفها بشكل فردي ويصل مشوار رد فعل المسوره الى 7.5سم علماً بان طول ماسوره البندقيه 3.35سم ويبلغ العرض الكلى للبندقيه بما فيها وحده التنشين 1.105سم فى حين لايتجاوز ارتفاعها 18.8سم وتتميز بشكل صغير يتيح سهوله نقلها وتداولها سواء عند التخزين او مناوره المقاتل بها حيث ان شكلها الغير تقليدي وماسورتها التليسكوبيه يسمحان بهبوط الطول الكلى للبندقيه من 84.5سم الى 77سم وهى ميزه جيده للمقاتل لا تتوافر لدى الاسلحه الشخصيه الاخرى أضف الى ذلك مزايا خفه الوزن ودقه الأصابه والمعدل العالى للنيران التى توافره البندقيه(paw) فضلاً عن امكانيه تغير وضع الاطلاق أثنا الاشتباك من الكتف اليمين الى الايسر حسب راحه المقاتل مما يجعلها تتفوق على غيرها من الاسلحه المناظره لها ,كما ان خزنتها تأخذ شكل صندوق ويتم طرد العبوات الفارغه عقب الاطلاق من خلال فتحة على جانب الأيسر للبندقيه.من المزايا الرائعه لهذا السلاح الشخصى انه مزود بوحده رؤيه بداخلها محدود مدى ليزرى وهذه الوحده مزوده بدائره الكترونيه بسيطه تقوم بالحساب الفورى للقيم البالستيه المحيطه قبيل الاطلاق ..

http://www.enemyforces.com/firearms/denel_paw20_neopup.jpg


[ scar ]

تتوفر scar فى نوعين من الأعيره وإصدارين للمدى القصير والطويل فى المعارك ,وقد فازت فى مسابقه فى الولايات المتحده لأيجاد بندقيه جديده للقوات الخاصه فى 2003.
المنافسين الأخرين شملوا ادخالات جديده على كولت XCR الأسلحة روبنسون. heckler & كوش قدمت XM8 كبديل لمشكله بنادق M4 و M16 لصالح الجيش الأمريكى" ولكن تم إلغاء البرنامج.

تقدم scar فى إصدارين رئيسيان هما خفيف (SCAR-L, Mk 16 Mod 0) و ثقيل (SCAR-H, Mk 17 Mod 0)
الأعيره الناريه من الأصدار الخفيف 5.56x45mm NATO باستخدام ذخيره محدثه من البندقيه m16-,أما الأصدار الثقيل الأكثر قوه 7.62x51mm NATO من ذخيره جديده 20-round,بهذا الكارتريدج تصبح scar بندقيه معركه قويه للغايه وإشارات أخرى تشير إلى أنها ستكون من أعيره 43 7.62x39mm,حاليا لا يتدم تقديمها بأى أعيره جديده,

النوع:

(SCAR-خفيفه):بندقيه إقتحام
(SCAR-ثقيله):بندقيه معركه

بلد الصنع:

بلجيكه
الولايات المتحده

المصمم: FN Herstal

الشركة المصنعة: FNH USA

متغيرات:SCAR-خفيفه (Mk 16 Mod 0), SCAR-ثقيله (Mk 17 Mod 0)

الحجم : 3.29 كيلو (7.25 lbs) (SCAR-خفيفه Standard)[1]
3.58 كيلو (7.9 lbs) (SCAR-ثقيله Standard)[2]

أنواع الذخيره:

5.56x45mm NATO (SCAR-خفيفه)
7.62x51mm NATO (SCAR-ثقيله)
مستوى النيران:600-650 طلقه فى الدقيقه
النظام M4A1, سيتم تغييره بالنظام Mk 16,النظام 18 CQBR و النظام Mk 12 SPR يخدمون الأن فى SOCOM.النظام The Mk 17 سيكون بديل عنـM-14 و MK-16 كبنادق القناصه ,
ميزات ندبة السكك Picatinny دون انقطاع جزءاً لا يتجزأ من أعلى جهاز استقبال الالومنيوم و اثنين الجانب القابلة للإزالة كالسكك أسفل أحد التي يمكن تحميل أي ملحقات متوافقة مع MIL مكافحة الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي عام 1913. وقد بوليمر أقل المتلقي مع ام 16 متوافق مسدس قبضة ، مجلة المتوهجة جيدا ، محيط طرحت مجلة و القلاووظ أزرار اطلاق سراح. عكس البصر الأمامية باستمرار للاستخدام دون عائق بصريات واللوازم. يستخدم البندقية نوع 'tappet' نظام الغاز مغلقة مثل Carbine ام 1 بينما يشبه الناقل bolt خلاف ذلك في 63 Stoner أو G36 Heckler & كوخ.
يتم بناء على ندبة في LLC صنع القوات الجديدة المصنع في كولومبيا، كارولاينا الجنوبية. الوطنية Fabrique عرض إصدار نصف آلية من نظام بندقية نمطي ندبة 16S (الخفيفة) ، 17S (ثقيل) ، في نهاية عام 2008. [5] [6] هذا الإصدار من ندبة مصمم من أجل الأسواق التجارية وإنفاذ القانون ثم يصنع فى Fredricksburg بولاية فيرجينيا.
اعلن "الجيش الاميركي" في تموز/يوليه 2007، منافسة محدودة بين Carbine ام4 ، ندبة القوات الجديدة ، HK416 و XM8 دولار هونج كونج اجلت سابقاً. وقد شاركت أمثلة عشرة لكل من المنافسين أربعة. كل سلاح قذائف 6 الاف في بيئة غبار مدقع. وكان الغرض من shootoff لتقييم الاحتياجات المقبلة وليس لتحديد بديلاً ام4. [7] أثناء الاختبار، ندبة واضراب 226 المرتبة الثانية XM8 بين واضراب 127 11 منها الرئيسية ولكن أقل مقارنة إلى ام4 واضراب 882 416 دولار هونج كونج مع 233. واستند هذا الاختبار اثنين تقييمات نظم سابقة جرت باستخدام بندقية Carbine ام4 وام في ابيردين في عامي 2006 و صيف عام 2007 قبل الثالث محدودة المنافسة في خريف عام 2007. اختبار 2006 تركز إلا على ام4 وام. وكان الاختبار 2007 الصيفية فقط ام4 ولكن lubrication زيادة. عن نتائج الاختبار الثاني في ما مجموعه 307 واضراب ام4 بعد lubrication زيد ، ولكن لم يوضح لماذا عانت ام4 واضراب 882 مع أن مستوى نفس lubrication في test. الثالث [8] [9] ندبة وكان من بين الأسلحة التي عرضها مسؤولو "الجيش الامريكى" خلال "اليوم الصناعة" دعوة فقط في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2008. وكان الهدف اليوم الصناعة استعراض الحالية carbine التكنولوجيا قبل كتابة الاشتراطات الرسمية لاستبدال المقبلة عن Carbine ام4.

http://img.photobucket.com/albums/v621/Clutch99/SCAR/SCAR5.jpg

[ سلاح دراغونوف SVD Dragunov ]

بندقية قناصة روسية الصنع طورت عام 1965م وأدخلت الخدمة في عام 1967م ، وتزود كل فصيلة بعدد منها وهي أخف وزناً من مثيلاتها وحركتها الميكانيكية شبيهة بحركة الكلاشنكوف الميكانيكية إلا أن بعض أجزاء القناصة تختلف عن الكلاشكنوف من حيث الحجم والشيء المميز في هذه البندقية هي الفتحة الموجودة في الأخمص الخشبي والتي يوجد عليها حامي للخد ( في بعضها ) مما يسهل النظر بالمنظار أو الفريضة الشعيرة أسهل وأكثر راحة للقناص
تعمل بدفع الغاز وهي نصف آلية ذات مخزن يحوي عشر طلقات ولها مشتت لهب لتخفيف الارتداد ولتكون الطلقات قريبة من الهدف يمكن تزويد القناصة بحربة من الأمام ولكنها غير عملية وذلك لعدم استخدام السلاح في القتال القريب وذلك لطول وخفة القناصة

المنظار المستخدم مع القناصة من نوع PSO-1 بطول (370 ) ملم وعدسات ( X4 ) مع قطعة مطاطية أمام العين وفيه مكان للبطارية لإضاءة الشاشة حيث تساعد في الاستخدام الليلي ، كما يركب منظار آخر من نوع NSP_3 بطول 490 ملم قوة الكبير 2.7 مرة .

مواصفات السلاح

العيار 7،62×54 مليمتر
الذخيرة مخزن ل:10 رصاصات يمكن فصله عن العلبة
طول السلاح 1225 مليمتر
طول السبطانة 622 مليمتر
وزن السلاح مع المنظار فقط: 4،3 كلغ
وزن السلاح بالمنظار و الحربة: يفوق قليلا 4،7 كلغ
التجويفات الحلزونية 4 ( دورة كاملة في 254 مليمتر )
سرعة الطلقة 830 متر في الثانية
المدى المؤثر 1200 متر
الخرطوشة 7،62×54
التبريد بالهواء
الرصاصة :أكبر بقليل من الرصاص المستعمل مع رشاش الكلاشنكوف .

http://img158.imageshack.us/img158/1484/61eaab7972mh4.jpg

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 21:28
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_1efbb4a93b.png

أم خمس

هي البندقية التي يتسع بطنها لخمس طلقات معاً وهناك عدة أسماء وأنواع لأم خمس مثل أم سك، النيمس أم كرار، أم ركبة، وأم صندوق

أم روحين (مقمع)

ذات بيتين لأطلاق النار وعدتين متكاملتين في بندقية واحدة
كانت ذا أنتشار محدود أبتدا صنعها في سنة 1803

أم صبع

تحمل في بطنها طلقة واحدة، وتعبأ من أسفل بطن البندقية

أم شوكة

صناعة عثمانية تعبأ بطلقة واحدة في بطنها، ولكن كانت سيئة بجميع المقاييس، حيث لا تطلق مرات، وأن أطلقت تلتحم الفشقة في بيت النار وتستخرج بصعوبة


أم عشر

بندقية ألمانية صنعت في سنة 1887 م تتسع لعشر طلقات، ولكنها ثقيلة وكثيرة الأعطال مع صعوبة التصويب بها


مارتين

يتسع بطنها لطلقة واحدة، وتعتبر طلقتها الأضخم، وهي صناعة أنجليزية وكان أهل الخليج يفضلونها


مارتين (الدقسا)

قصيرة جداً وهي أردأ نوع من بنادق المارتين


ماطلي أو ماطلية

يتسع بطنها لطلقة واحدة وهي صناعة أوروبية والأرجح مالطية
صنعت في العام 1857م، ولم يكن لها أنتشار واسع كبقاي البنادق مثل بندقية مارتين وأم أصبع


موزر (أم تاج)

تحمل في بطنها طلقة واحدة، وسميت أم تاج لأنه منقوش على صفحة خزانة الطلقة تاج
من اقدم البنادق التي أستخدمت في منطقة الخليج عموماً **
تعبأ البندقية بالذخيرة من فوهتها أولاً بالبارود ثم توضع الطلقة وتحشى حشواً بعامود


مقمع مسكوف

كانت أجود أنواع بندق مقمع أبتدا صنعها في سنة 1803


ريفل

يتسع بطنها لطلقة واحدة يتم أدخال الطلقة من أسفل بطنها صنعت سنة 1857م


خديوي

يتسع بطنها لأربع طلقات مجرية الصنع، وصنعت في سنة 1892


نيمس (ام خمس) وأيضاً ( أم كرار )

يتسع بطن البندقية لخمس طلقات وهي ألمانية الصنع صنعت في سنة 1917م وتم استخدامها لفترة طويلة


بعض انواع الزهاب وهناك مسميات عديدة
زهبة ، فشقة وفشكة، طلقة، وكل منطقة وتسمياتها

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_e88d986600.png

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6399.imgcache.jpg

بنادق FX

هذا النوع صناعة سويدية , وجميع منتجاتة PreCharged Pneumatic "اى التى نفوم بنفخ اسطوانتها بالهواء" و تقريبا الموديلات كلها قريبة من بعضها وكلها سريعة الطلقات وبأذن اللة دلوقتى هكلم على الموديلات البارذة بأختصار كلأتى:

اولا:Typhoon

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6400.imgcache.jpg

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6401.imgcache.jpg

السرعة: عيار 177 -->1000 قدم فى الثانية
عيار 22 --->870 قدم فى الثانية

الوزن: 2.5 كيلو

الطول:94 cm

السعر:759 الى 989 دولار امريكى


ثانيا:CYCLONE

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6402.imgcache.jpg

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6403.imgcache.jpg

وفيها منظم للسرعات ممكن تضبط البندقية على سرعة معينة للطلقة

السرعة:عيار 177 --->650 او 820 او 1000 قدم فى الثانية
عيار 22 --->600 او 740 او 930 قدم فى الثانية

الوزن:208 كيلو

الطول:94 cm

السعر:1295 دولار امريكى


ثالثا:GLADIATOR

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6404.imgcache.jpg

وهذا النوع نصف اوتوماتيكى و فى خزنة سعة 8 طلقات جاهزة للئطلاق فى ثنيتين

السرعة:عيار 177 -->650 او 820 او 1000 قدم فى الثانية
عيار 22 --->630 او 770 او 950 قدم فى الثانية

الوزن:3.2 كيلو

الطول:95 cm

السعر:1395 دولار امريكى


رابعا:MONSOON

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6405.imgcache.jpg

الخزنة سعة 12 طلقة جاهزة للئطلاق فى 4 ثوانى

السرعة:عيار 177 --->1000 قدم فى الثانية
عيار 22 ----> 920 قدم فى الثانية

الوزن:3.5 كيلو

الطول: 109 cm

السعر: 1449 دولار امريكى


خامسا واخيرا:REVOLUTION

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6406.imgcache.jpg

خزنة 12 طلقة جاهزة للئطلاق فى 3 ثوانى

السرعة:عيار 177--> 1000 قدم فى الثانية
عيار 22 ---> 930 قدم فى الثانية

الوزن:3.5 كيلو

الطول:109 cm

السعر: 1795 دولار امريكى

وفى النهاية اتمنى من الاعضاء والزوار مشاهدة هذا الفيديو الموجود فى الينكات بلأسفل لانكم فعلا ستنبهروا بم لم تروا من قبل و سوف تعرفوا تفوق هذا النوع من البنادق وسبب غلائة.

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 21:36
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_beefcda260.png

http://i18.photobucket.com/albums/b128/jaodom722/10-30-05029.jpg

النوع القياسي الذي تتسلح به القوات المصرية ، بالإضافة للنوع ذو الأخمص المعدني القابل للطي .

http://img189.imageshack.us/img189/2670/maadi28fq.gif

نسخ حديثة من المعادي منتجة برسم البيع ، ويمكن ملاحظة كابح الإرتداد ومانع الوميض الخاص بالبندقية الأمريكية M16 وأخمص الخاص بالبندقية البلجيكية FN Fal ويلاحظ أيضا إستخدام اللدائن فى واقية اليد والمقبض

http://img.photobucket.com/albums/v231/scorchedearth05/Guns/Ak47003.jpg

من إبداعات الشركة ، وهذه البندقية من عيار 5.56 ملم ، مع مخزن سعة 100 طلقة ، وهي رشاشة للدعم الناري ، بإستثناء آلية العمل ، فإن كل شيء فيها غربي ، من كابح الإرتداد وحتى الأخمص .

http://i31.photobucket.com/albums/c361/choppersjb/DSCN1215.jpg

نسخة فنية أيضاً برسم البيع ، مع حامل ثنائي غربي ، ومنظار أمريكي ، وأخمص خاص بالقناصة السوفييتية دراغونوف ، وكابح فوهه لأول مره أراه .

http://img.photobucket.com/albums/v630/hank_612/IMG_0203.jpg

تشكيلة من البنادق ، بتجهيزات غربية وشرقية ، مع إضافات إختيارية للزبائن

http://img137.imageshack.us/img137/4917/p8210021qn3.jpg

..

http://img86.imageshack.us/img86/8138/maadipicea4.jpg

نوع من أنواع المعادي بأخمص خشبي صيني .

http://img.photobucket.com/albums/v607/higear/kalashpics.jpg

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 21:41
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_1e1436c611.png

كما تعلمون أن أفضل طريقة لتنظيف وتشحيم السلاح هى استخدام العدة الصحيحة لأن استخدام أدوات غير مخصصة للسلاح قد يكون له أثار جانبية ضارة بالسلاح

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5363.imgcache.jpg

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5364.imgcache.jpg

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5365.imgcache.jpg

تهيئة وتجهيز منطقة العمل حتى لاتفقد أي جزء من السلاح

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5366.imgcache.jpg

هناك أنواع خاصة للزيوت والشحوم

الخاصة للبنادق والمسدسات ويفضل إستخدامها لأنها تحتوى

على مواد كيميائية خاصة لنوعية معدن السلاح وهى أيضا لها خاصية التنظيف منها

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5369.imgcache.jpg

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5371.imgcache.jpg


وكلما كان الزيت أو الشحم يحتوى على مادة التفلون كلما كان أفضل

إستخدم الأسياخ الخاصة لتنظيف السبطانة

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5372.imgcache.jpg

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5373.imgcache.jpg

مع الفرشاة الخاصة وهى مصنوعة من الأسلاك الخاصة لضمان إزالة البارود المتبقى أو المواد العالقة بالسبطانة مع العلم أن كل سبطانة لها مقاس خاص حسب نوع العيار

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5374.imgcache.jpg

بعد تنظيف السبطانة بالفرشاة يتم تنظيف السبطانة بفرشاة ناعمة أو بالقماش

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5376.imgcache.jpg

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5377.imgcache.jpg

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5378.imgcache.jpg

بعد ذلك يتم تنظيف الأجزاء الدخلية بالفرشاة

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5379.imgcache.jpg

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5380.imgcache.jpg

ثم يتم تلميع السلاح بملمع خاص للمحافظة عليه من الصدأ ولإظهاره بمنظر جذاب

http://www.mjdislam.com/vb/imgcache/5381.imgcache.jpg

متى ينظّف السلاح ؟


اعلم أن المحافظة على السلاح والاهتمام به يزيد من عمره ، ويقلل من أعطاله ، ويتم تنظيف السلاح من البارود المحترق والغبار والزيت ونحوها ، وهذه الأوساخ تؤثر على السلاح إذا لم يتم إزالتها ، وقد تعطله عن الرماية .
ينظف السلاح – عادةً – عند المواطن التالية :
1- قبل تخزينه .
2- قبل الرماية .
3- بعد الرماية .
4- التنظيف الدوري، ويكون كل شهر تقريباً.
وأهم هذه المواضع الثالث ( بعد الرماية ) ويكون شاملاً لكل أجزاء السلاح وبدقة.
• قبل تخزين السلاح ينصح بزيادة الزيت في الصيف، أما في الشتاء والرطوبة فينصح باستخدام الشحم.
• قبل الرماية ينصح بإزالة الشحم والزيت الزائد، كما يفضل بقاء قليل من الزيت ليساعد على سهولة حركة الأجزاء المتحركة في السلاح ويقلل من احتكاكها.
• يجب أن يراعى في التنظيف الفوري: إزالة الغبار والأوساخ، ووضع السلاح في مكان جاف، لاحتمال تعرضه للرطوبة أو البلل.
• عدم تنظيف السبطانة ورأس المقذوف يؤدي إلى تجرح الخطوط الحلزونية .
• عدم تنظيف حلمة الغاز وفتحتها يؤدي إلى تعطيل الرماية الآلية . الصدأ : يتعرض السلاح للصدأ بسبب إهمال السلاح وتعرضه للرطوبة والبلل .
وطريقة علاجه : تنشيف الماء والبلل مباشرة ، ثم وضع الزيت على القطعة التي أصابها الصدأ ، أما إذا تكّون الصدأ فقم بحكة بصنفرة أو فرشاة حديد مع استعمال بخاخ مزيل للصدأ ، وبعد التنظيف قم بصبغ المكان المنظف.

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 21:55
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_9c35d6b9c6.png

القنّاصة"الرماية"

الرماية مهارة إنسانية تدفع إليها الغريزة البشرية، كما يحث عليها ديننا، فهي قوة نرهب بها الأعداء.
وقد برز هذا الدور إبان حرب 73، وأثناء أعمال الاستنزاف ضد القوات الإسرائيلية على الجبهات المختلفة، ما جعل القادة العسكريون يضعون في حساباتهم ذلك الدور الحيوي لهؤلاء الأفراد، الذين كان لهم عظيم الأثر في إنهاء بعض المعارك. ولمّا كان فن القنص هو قمة مهارة الرماية، اهتمت الجيوش الحديثة باختيار الأفراد المناسبين، وتدريبهم تدريباً خاصاً لا يقتصر على مقدرتهم على الرماية، بل تعدى ذلك إلى تدريبات المهارة في الميدان، والاستخدام الجيد للسلاح، والمرونة وخفة الحركة، وفنون القتال

أسس تعلم الرماية

أولاً: المكونات الأساسية للرمي "الاقتناص"

1. الرامي "القنّاص"

فرد متفتح الذهن سليم البنية، كبير المجهود، لديه قدرة فائقة على الرماية والمهارة في الميدان، كما يجيد المراقبة والاستطلاع والطبوغرافية.
ويُنتقى القناص في مراكز التدريب والوحدات العسكرية، بناءً على نتائج إجراء تمرين تجميع على مسافة 100م، ويجتاز هذا الاختبار من يحصل على تجميع 10سم بعدد ثلاثة طلقات، وكذلك طبقاً لنتائج الكشف الطبي الراقي، والاختبار الرياضي، واختبارات التوافق العصبي العضلي.
ويجب أن يتوافر في القناص الآتي:

أ. أن يكون حاد النظر، ويجيد الرؤية ليلاً.
ب. أن يكون ماهراً في الرمي، واجتاز اختبارات الرماية.
ج. أن يتمتع بلياقة بدنية عالية، وقدرة على التحمل.
د. لديه قدرة غريزية على استخدام الأرض بمهارة .
هـ. يجيد التصرف في المواقف الحرجة.
و. لا يزيد عمره عن ثلاثين عاماً.
ز. لديه الرغبة الصادقة أن يعمل قناص.

2. المدرب

يؤدي المدرب الدور الرئيسي في إعداد جيل متميز من القنّاصين؛ فهناك مدرب متخصص للتدريب الأولي الابتدائي، ذو عين فاحصة تمكنّه من اختيار العناصر المميزة، لتشكيل فريق من الرماة المهرة منها. وهناك المدرب المتخصص في مرحلة التدريب المتوسط، الذي يختار القناصين المحترفين، من المرحلة السابقة.
وهناك المدرب المتخصص للمستوى الراقي، وهو المكلف بتدريب القناصين وصقل مهارتهم والمحافظة على المستوى الراقي، بصفة مستديمة. ويتحقق وجود هذا النوع من المدربين بالآتي:
أ. رامٍ سابق "قناص"، توقف مستواه عند حد معين بسبب نقص اللياقة وتقدم العمر، ولم يحقق النتائج المطلوبة كقناص، فيؤهل ليكون مدرباً.
ب. إدخال تخصص تدريب الرماية ضمن مناهج الكليات والمعاهد العسكرية.
ج. إتاحة الفرصة للمدربين المبتدئين لصقل مهارتهم التدريبية، من طريق البعثات الخارجية والدّراسات العليا.

3. السِّلاح

يلزم وجود أسلحة من أنواعٍ متقدمة وعالية الجودة، تختلف أنواعها وخواصها طبقاً للمهمة. كما يلزم توفير هذه الأسلحة بأعداد تمكن المدّرب من تأهيل الرماة، على أن يكون لكل رامٍ السلاح الخاص به، لإيجاد ألفة بين القناص وسلاحه.

4. ميادين الرمي

تُعد ميادين الرماية الركيزة الأساسية لتدريب القنّاصة، لأنها تمثل مسرح العمليات المنتظر. ومن خلال الميادين تُجرى التمارين طبقاً لمستوياتها المختلفة، وشروط إجرائها، ودرجة الصعوبة المطلوبة.
وينبغي أن يتوفر في ميدان الرماية الشروط الرئيسية الآتية:

أ. أن يكون في منطقة مشابهة لميدان المعركة المنتظر (صحراوية ـ جبلية ـ زراعية ـ مدن).
ب. أن يسمح بتنفيذ تمارين الرماية، طبقاً للغرض الذي أنشئ من أجله.
ج. أن يحقق للمدرب السّيطرة على الرماة، ومراقبة وتسجيل أخطائهم، وإعطاء التوجيهات اللازمة.
د. أن يحقق عنصر الأمان.
كما ينبغي أن تتوافر ميادين ذات طبيعة مختلفة، تمكِّن من إجراء التمارين التالية:

(1) تمارين الرمي بالتأشير:

وهي تمارين ابتدائية يؤديها الرامي بمساعدة معلم بجواره، وهدفها توجيه الرامي لتصحيح أخطائه، التي تظهر أثناء الرمي، واختبار قدرته على التجميع، على مسافات مختلفة حتى 300م.

(2) تمارين الرمي تُخْتَّ حديد :

وهي تمارين تُجرى على مسافات مختلفة، تبدأ من 300م فأكثر، وهدفها أن تُسهّل على الرامي إجراء التصحيحات بنفسه.

(3) تمارين الرمي المموه:

عبارة عن هدف مموه لإكساب الرامي مهارة التعرف على الأهداف، وإجراء الرمي طبقاً لقواعد الرمي على الأهداف المموهة.

(4) تمارين الرمي على الهدف المستور:

وهو وضع ساتر من الرمال خلف الهدف، لإظهار مكان سقوط الطلقات، بغرض تدريب الرامي على الملاحظة ومراقبة الطلقات، وإكسابه مهارة إعطاء التصحيح اللازم.
ويجب أن تكون هذه الأهداف غير معلومة المسافة، حتى يتدرب الرامي كذلك على تقدير المسافة.

(5) التمارين التكتيكية:

وهي عبارة عن ستة أهداف، توضع على مسافات مختلفة، في أماكن مشابهة لأرض المعركة، وتُنفذ الرماية عليها دون التقيد بتحكيم بورمة الارتفاع ، ولكن بتغيير نقطة التصويب طبقاً لمسافة الهدف، ليتفق ذلك مع طبيعة المعركة.

ويراعى إجراء هذه التمارين من الأوضاع:راقداً ومرتكزاً وواقفاً

5. المعدات والأدوات التكميلية:

تختلف مهمات القناص ومعداته، باختلاف ظروف تنفيذ المهمة المكلف بها، ذلك أن فريق القناصة يتكون من فردين، لكل منهما مهمة خاصة به، لذلك يختلف نوع المعدات من القناص الرقم 1 عنها للقناص الرقم 2، وأياً كان نوع المهمة فيجب توفير الآتي:

أ. التسليح والذخيرة:

(1) بندقية قناصة بالتليسكوب للقناص
(2) بندقية آلية للقنا
(3) قنابل يدوية، خنجر أو سكين.
(4) الكم المناسب من الذخائر طبقاً لنوع السلاح، وظروف تنفيذ المهمة ليلاً أو نهاراً.

ب. المهمات:

(1) لباس عسكري مموه للمناطق الصحراوية والجبلية، وآخر للمناطق الزراعية والغابات، ولباس مدني.
(2) خوذة ذات شبكة مموهة.
(3) حقيبة مموهة لحمل الأطعمة.
(4) قناع واقٍ من الغازات الحربية.

ج. المعدات

(1) نظارة ميدان.
(2) أدوات حفر صغيرة الحجم.
(3) علبة الوقاية الفردية، للتطهير من الغازات.
(4) رباط ميدان.

د. أدوات إضافية

(1) تليسكوب استكشاف.
(2) آلة ضبط الزناد.
(3) نظارة.
(4) أدوات نظافة.
(5) مفتاح ربط.

ثانياً: المبادئ الأساسية لتعلم الرماية

يُعد إعداد قناص جيد من الضرورة، التي تجعل عملية تجهيزه وإعداده عملية علمية وفنية في غاية الأهمية. فالقناص يطلق طلقة ذخيرة واحدة، لا يساوي ثمنها شيئاً إذا ما قورنت بمدى ما تحققه من مكاسب، قد يتوقف عليها نتائج معركة؛ ولذلك يجب اتباع المبادئ الآتية:

1. الاختيار السليم للقناص

يُجرى على أسس علمية، بواسطة عين خبيرة ومدربة، مع عدم إغفال الجوانب الأساسية للقناص. ولا يكفي أن يكون ضارباً ماهراً، ولكنه يفتقد العناصر الضرورية الأخرى، التي بإهمالها قد يكون هدفاً سهلاً لأسلحة العدو.

2. اتباع التسلسل السليم، في تعليم المهارات الأساسية

للرماية عدة مهارات أساسية، لذلك يجب اتباع تسلسل ثابت لعملية التعلم، مع الرماة المستجدين. وتبدأ عملية التعلمُ بمهارة سحب الزناد في المرتبة الأولى، وأفضل الطرق لذلك هي التعليم مع تثبيت السلاح على الحامل الخاص بذلك "السبية" والإمساك بالسلاح دون أن يهتز أثناء سحب الزناد، ويجب أن تكون هذه العملية في أوضاع الرمي المختلفة، وباستخدام بندقية الهواء، لإعطاء الثقة للرامي.

3. التعليم والتدريب في مجموعة

إن التعليم والتدريب في مجموعه يعطي مناخاً جيداً للتدريب، حيث تكون روح المنافسة تلقائية، ويحاول كل فرد إظهار قدرته ومهاراته أمام الآخرين، كما يساعد على تحمل تعب التدريب ومشقته، دون الشعور بالملل.
ويكون ذلك بتجميع الرماة على مستوى الوحدة، أو الوحدة الفرعية المنفصلة، في فريق واحد، وضمن خطة واحدة للتدريب.

4. تحديد هدف لكل درس تعليمي أو تدريبي

إن وضع الأهداف يجعل من العملية التعليمية شئ مشوق، ولا بد أن يكون الهدف على درجة صعوبة بسيطة، بحيث يمكن لأغلب المجموعة تحقيق النجاح، لأن التّعود على النجاح يجعل من الرماية أداء محبب للنفس، عكس الفشل الذي يؤدي إلى الإحباط. وبعد تأكد المعلم من تحقيق الهدف، يتدرج إلى هدف أصعب. ومن أمثلة هذه الأهداف: إصابة المركز مرتين متتاليتين، مثلاً.

5. تصميم برنامج تدريب ملائم

يكون القناص عادة مُكلفاً بمهام أخرى ثانوية خلافاً لعمله الأصلي، لذا يُلزم أن يُدقق في وضع مكونات وتوقيتات البرنامج التدريبي، مع ملاحظة أن هناك برامج للمبتدئين، تختلف عن برامج التدريب المكثفة للرماة المحترفين.

6. التدريب لفترات قصيرة ومتكررة

يقصد بهذا الأسلوب أن لا يمثل التدريب على الرماية، أية مشقة أو صعوبة للرامي، خاصة في مراحل التعليم المبكرة، حتى يكون الرامي في حالة مناسبة تُمَكِّن من الحكم على مستواه الحقيقي دون مؤثرات خارجية، مثل الإرهاق أو عدم التركيز، ثم تكرر هذه العملية لتحقيق الإتقان المطلوب.

7. تحقيق الاتصال النفسي بين الفرد والسلاح

ويكون ذلك بالتوضيح المستمر بأهمية هذا العمل، وأنّ القنّاص فرد متميز اُختير من بين زملائه لتنفيذ هذه المهمة بالذات، وأن سلاحه هو السبيل لتنفيذ المهمة.

8. جعل المسابقة محببة عن التدريب

يجب أن تحظى مسابقات الرماية بالقدر الكافي من الاهتمام، وان يظل الرامي منتظراً المسابقة بشوق ورغبة، وذلك من خلال:

أ. تكون المسابقة أقصر زمناً، وأقل مجهوداً، من وقت التدريب.
ب. تسليم جوائز المسابقة فور الانتهاء منها، مع نشر ذلك على أفراد الوحدة.
ج. جعل كل تدريب ينتهي بمسابقة بسيطة، وكل مرحلة تدريبية تنتهي بمسابقة أكبر.
د. إعداد لوحة شرف بأسماء الفائزين، توضع في مكان ظاهر بالوحدة.

9. مواكبة التطور في أساليب التعليم والتدريب

ويكون ذلك باتباع الأساليب الحديثة، مثل المقلدات، التي تسبق التدريب العملي وتختصر الوقت والتكاليف.
كما يمكن الاستعانة بالحاسب الآلي، طبقاً لبرامج معينة تحقق كشف قدرات الرّماة، وتصحح الأخطاء، وتجري عملية المتابعة، التي هي أساس النجاح.

10. المحافظة على احتياطي من الرماة المستجدين

تأهيل عدد يفوق احتياج الوحدة من الرماة المستجدين، لتوفير أفراد احتياطيين لمواجهة الظروف الطارئة.

11. المتابعة والإشراف

ويكون من قِبل القادة على جميع المستويات، وذلك لتذليل الصّعاب أولاً بأول، حتى يتفرّغ المدرب للأعمال الفنية المرتبطة بالرمي، وترك النواحي الإدارية لآخرين.


http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 21:59
12. الاهتمام باختيار وتأهيل المدربين

فالاختيار الجيد للمدرب المؤهل علمياً، يوفر المناخ المناسب لعملية التدريب، طبقاً لمراحلها المختلفة.

ثالثاً: عناصر الرمي الأساسية

يقصد بها المراحل الرئيسية المكونة لمهارة الرمي، وهي المراحل التي تنفذ بطريقة آلية عند الرمي. ولا بد للقناص من الفهم العميق لهذه المهارات، وقد أجمعت أغلب الآراء الفنية على اعتبار العناصر الآتية، هي العناصر الأساسية للرّماية:

1. وضع الرمي

هو طريقة استخدام الجسم، بما يحقق أفضل حالة من الثبات والاتزان في لحظات الإطلاق، بما يُمكّن الرامي من الإبقاء على الشكل المثالي للتصويب، خلال زمن سحب الزناد حتى خروج الطلقة.
وعند البحث عن أفضل وضع مثالي للرمي، فعلى المدرّب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، بمزيد من التفصيل والتحليل، مثل:

أ. نوع الرمي "ثابت أو متحرك".
ب. نوع السلاح "منطقة الاتزان الطبيعي" .
ج. طبيعة جسم الرامي "نحيف، عضلي، سمين، طويل، قصير".
د. طبيعة مرونة جسم الرّامي، ودرجة ليونة مفاصله الطبيعية.
هـ. إمكانية التوفيق بين محوريّ اتزان جسم الرامي، واتزان السلاح.
ينقسم وضع الرمي إلى نوعين رئيسيين:

(أ) وضع الرمي الثابت

ويُستخدم في أنواع الرمي على الأهداف الثابتة، التي يكون فيها للرامي الحرية في توقيت إخراج الطلقة، إما راقداً أو مرتكزاً أو واقفاً.
ولتحقيق الاتزان في هذا الوضع، يؤكد المدرب على الآتي:

(1) القدرة على البقاء في الوضع لفترات طويلة.
(2) الاستخدام الأمثل للهيكل العظمي للجسم، مع المحافظة على السّريان الطبيعي للدم داخل الجسم.
(3) يكون مركز ثقل السلاح قريباً، أو داخل، مسطّح الارتكاز على الأرض.
ويعد اتخاذ وضع سليم للرمي، من أهم العناصر الأساسية للرّماية.

(ب) وضع الرمي المتحرك

ويُستخدم في الرماية على الأهداف المتحركة، ورماية الخرطوش. وللحصول على وضع الرمي المثالي لكل حالة، يجب التأكد من أنّ وضع الرمي يحقق أفضل اتزان للجسم، مما يؤثر بدوره على التصويب على الهدف. ويؤكد المدرب على الآتي:

(1) الاستفادة من رد فعل السّلاح، لإعادة الاتزان للوضع من جديد.
(2) مراقبة العمل العضلي المؤدي إلى الحركة وإتمامها.
(3) الأداء الحركي مفصلي إنسيابي.
(4) الكتم التام للتنفس أثناء الحركة.

2. القبض:

هو فن استخدام أجزاء الجسم المختلفة في عملية السّيطرة على السّلاح، بغرض تحقيق أفضل ثبات ممكن للسّلاح في منطقة التصويب، عند سحب الزناد حتى نهايتها.
وهناك طرق مختلفة للقبض على السلاح، وهي تختلف من سلاح إلى آخر، ولكن هناك أسس عامة تحقق أفضل طريقة للقبض على السلاح، وهي:
أ. أن تكون القوى القابضة على السلاح من جميع الجوانب متزنة، حتى لا يتحرك السلاح، فيختل التصويب.
ب. البحث عن العلاقة بين نقط القبض على السّلاح، ونقط توازن السِّلاح، وتحقيق معادلة: "كلما كانت نقط القبض قريبة من نقط الاتزان للسلاح، كان ذلك أفضل".
ج. مراقبة العمل العضلي القابض، بحيث لا يكون مؤثراً على إزاحة السّلاح تحت تأثير رد الفعل لخروج الطلقة.
د. استمرار قوى القبض ثابتة دون تغير، حتى خروج الطلقة تماماً من ماسورة السّلاح.
هـ. ان تكون مفاصل رسغ الأيدي في وضعها الطبيعي، عند إتمام القبض على السّلاح.
و. عدم اشتراك الأجزاء العضلية القابضة في عملية سحب الزناد.

3. التنفس:

عملية التنفس من أهم عناصر التحكم في الرمي، والطبيعي أن يكون التنفس بطريقة تلقائية. ولكن لا بد من أدائه بطريقة أكثر ملائمة للظروف، التي تتطلبها عملية إخراج الطلقة.
وتختلف طريقة التنفس عند الرمي البطيء، عنها في الرّميين الخاطف والسّريع، حيث يحتاج الرامي إلى إخراج 5 طلقات في 4 ثوانٍ.
فعند إخراج الطلقة، يبحث الرامي عن أفضل حالة تحقق ثبات الجسم والسّلاح، وتُعد عملية كتم التنفس لفترة محدودة "4-6 ثوانٍ"، من أهم العمليات التي تساعد في تحقيق هذا الثبات، وكل محاولة من الرامي لكتم التنفس، لا بد أن تسبقها عملية تخزين احتياطي من الأكسجين، من خلال أخذ الشهيق العميق، الذي يسبق عملية كتم التنفس، وقد تُكرر العملية عدة مرات.
ويكون للتنفس دور مهم كذلك في معالجة التوتر، وذلك عند ترقب ظهور الهدف، وهنا يحتاج الرامي إلى التنفس بعمق أكثر، باستخدام العضلات المساعدة، وأهمها العضلة القصبية، والعضلات التي تتصل بالضلوع، وعضلات البطن.
ويأتي دور المدرب في تعليم الرامي طريقة التنفس الصّحيح، مع كتم النفس لمدة تصل من 6-8 ثوانٍ.

4. "التصويب"

يقصد بعملية التصويب الطريقة المثالية لاستخدام العين البشرية، في توجيه السّلاح إلى الهدف، لضمان تحقيق أدق إصابة.
وهناك فروق واضحة بين طرق التصويب المختلفة، فهي تختلف طبقاً لنوع السلاح: "بندقية، أو مسدس، أو بندقية ضغط هواء"، كما تختلف، كذلك، طبقاً لنوع التمرين: "ثابت ، أو متحرك، أو خاطف".
وهناك ثلاث طرق رئيسية للتصويب، وهي

أ. التصويب المغلق:

وهي الطريقة المستخدمة في رماية بنادق "ضغط الهواء"، والبنادق التي تستخدم الذخيرة الحية، حيث يستخدم "ناشنكاه" أمامي، يتكون ـ عادة ـ من أنبوبة دائرية توضع بداخلها حلقة التصويب الأمامية، وبها دائرة فراغية تمثل المسّاحة، التي يجب أن يرى الرامي من خلالها الدّائرة السوداء للهدف "مركز الهدف"، وهذه الدائرة تتراوح أقطارها بين 2.8 إلى 4.4 مم. وفي البنادق الحديثة يمكن اختيار القطر المناسب، طبقاً لنوع الهدف، وتسمى هذه الدائرة "الناشنكاه الأمامي"، وفي الخلف يوجد "الناشنكاه الخلفي"، وهو عبارة عن أنبوبة معدنية في مركزها ثقب قطره حوالي 2مم. وفي البنادق الحديثة يمكن تغيير القطر حسب درجة الإضاءة، ويكون وضع العين خلف "الناشنكاه" الخلفي، بحيث ترى العين كل محيط دائرة الثقب الخلفي، وفي مركزها تستقبل صورة "الناشنكاه" الأمامي.
وتتدرج عملية التصويب من حيث سهولتها، حتى مرحلة استخدام "التليسكوب"، فيكون الرامي قد أجاد قاعدة التصويب.

ب. التصويب المفتوح:

وهي الطريقة المستخدمة مع رماية المسدسات، حيث تكون "الناشنكاهات" مفتوحة، ويجري التصويب باختيار "منطقة أسفل الدّائرة السّوداء، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً، أو في منتصف دائرة الهدف.

ج. طريقة التصويب بالتوجيه:

وهي الطريقة المستخدمة في الرمي من أسلحة الخرطوش، سواء في رماية أطباق الأبراج أو رماية أطباق الحفرة ، حيث تعتمد الإصابة للأطباق أساساً على مخروط البلي ، الذي ينتشر حول مسار الهدف، ويصوّب الرماة ـ عادة ـ باستخدام غريزة التوجيه في اتجاه مسار الطبق، وفقاً للسرعة والاتجاه.
ويحتاج الرامي إلى استخدام عينيه مفتوحتين، لزيادة مساحة مجال الإبصار.

5. سحب الزناد

تُعد عملية سحب الزّناد من أحد أهم عناصر أداء الرامي الأساسية، وتؤدي إلى الدقة في إخراج الطلقة، وإصابة الهدف.
وهي ليست فقط حركة للإصبع الضاغط في اتجاه الخلف، ولكنها مهارة وفن في سحب الزناد بقوة متدرجة، مع منع أي انحراف لماسورة السلاح ينتج عن عملية السحب.
وتنجح هذه العملية، إذا كان الإصبع الضاغط بعيداً تماماً عن الاتصال، أو ملامسة، أي جزء من السّلاح، عدا الزّناد. بينما بقية العضلات القابضة تُثبت السّلاح، وخلال هذا الثبات تنمو تدريجياً حركة سحب الزناد. وإذا جرى سحب الزناد بكفاءة، فإنها عملية تحقق ثمار باقي مهارات عملية التصويب ، التي سبقتها.

6. آلية الأداء

وتعني أن حدوث تناغم وانسجام، بين الرّامي والسلاح المستخدم، بحيث تكون جزيئات الأداء متتالية ومتداخلة. وكلما زادت مهارة الرامي، كلما قصر الزمن اللازم لإخراج طلقة تصيب الهدف.
ويتحقق ذلك عندما يكون هناك ترابط بين: وضع الرامي، والاتزان المطلوب، وعملية التنفس والتصويب، والقبض، وسحب الزناد.

7. متابعة خروج الطلقة Follow Throw:

تُعد عملية متابعة خروج الطلقة ذات أثر نفسي مهم على الرامي، وذلك بإقناعه أن لحظة خروج الطلقة ليست هي نهاية الأداء، وإنما هي عملية واحدة من سلسلة متصلة، تؤدي إلى استمرار الرامي في المحافظة على بقاء "الناشنكاه" في وضع سليم على الهدف، لضمان عدم تغيير الظروف العامة السابقة لإخراج الطلقة، بما يضمن عدم الإخلال بعملية التصويب.

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 21:59
8. التفكير الإيجابي "خاصية الانتباه":

هي القدرة على تجنب الرامي عوامل التشتت المحيطة به، وعدم التأثر بعوامل الإزعاج، والتركيز الذهني فيما يفعله، لأطول فترة زمنية، دون إرهاق يؤثر على كفاءة الأداء.
ومن خصائص العقل البشري أنه يتجه في التركيز والانتباه، إلى الأشياء الأكثر سهولة، أو الأكثر أهمية، دون بقية الأشياء؛ لذلك يتدرب الرامي على عنصر منفرد لفترة من الزمن، حتى يتقنه، ثم ينتقل إلى عنصر آخر، وبذلك يتحقق الجزء الأول من المهمة، وهي الاتجاه بالانتباه إلى الأشياء السهلة التي أتقنها، ويبقى الاتجاه الأكثر أهمية، وهذا يتحقق بالمكافآت الفورية للرماة.


رابعاً: بنادق القنص Sniper Rifles العالمية، وخواصها الفنّية:

1. البندقية القناصة 7.62 × 54 "دراجونوف" Dragonove

صناعة روسية، ومنها النوعان: C.B.D. الروسي، وS.V.D الإنجليزي. وقد سُميت على اسم مصمم السلاح دراجونوفا.

أ. الخواص الرقمية:

(1) عيار الماسورة : Caliber 7.62 مم.
(2) السرعة الابتدائية للمقذوف: 430 متر/ ثانية.
(3) أقصى مدى قاتل للمقذوف: 3800 متر.
(4) سعة الخزينة: Magazine 10 طلقة.
(5) عدد الششخنات: 4 ششخنات.
(6) طول البندقية بالسونكي: 1370مم.
(7) طول البندقية من دون السّونكي: 1225 مم.
(8) طول الماسورة: Barrel 620 مم.
(9) طول الجزء المششخن من الماسورة: 547 مم.
(10) طول الششخنة الواحدة: 320 مم.
(11) طول قاعدة التصويب الحديدية: 587 مم.
(12) وزن البندقية بالتلسكوب وخزينة فارغة ومسند خد من دون السونكي: 4.3 كجم.
(13) وزن الخزينة من دون ذخيرة: 2.21 كجم.
(14) وزن السونكي بالجفير : 0.45 كجم.
(15) وزن السونكي من دون الجفير: 0.26 كجم.
(16) سمك سن نملة الدّبانة: 2 مم.
(17) وزن التليسكوب: 0.58 كجم.

ب. الخواص الفنية:

(1) خفيفة الوزن سهلة الاستخدام.
(2) تعمل بضغط الغاز، وهي نصف آلية Semi-Auto.
(3) يمكنها الرّمي على الأهداف الثابتة والخاطفة والمتحركة.
(4) مزودة بسونكي يستخدم في القتال المتلاحم.
(5) مزودة بتليسكوب، مزود بوسيلة إضاءة ليلية.
(6) يمكن استخدام التليسكوب لاكتشاف الأجهزة، التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء ليلاً.
(7) مزودة بمسند خد يمكن فكه وتركيبه.
(8) مزودة بقايش خاص للرمي.
(9) يمكنها إطلاق عدة أنواع من الذخيرة الحية:
(أ) عادية: ذات مقذوف خفيف 9.6 جم
(ب) خاصة: كاشف ـ خارق ـ خارق حارق.
(10) يمكن نزع وإعادة تركيب التلسكوب الخاص بها، دون الحاجة إلى إعادة الضبط.
(11) معدل النيران 30 طلقة في الدقيقة.
(12) الناشينكاه الحديدي مدرج حتى مسافة 1200 متر، والمؤثر Effective Range 300 متر.
(13) التليسكوب يمكن الرمي به حتى مسافة 1300 متر، والمؤثر Effective Range 800 متر.
(14) سهولة إجراء مراقبة الرمي والتصحيح بالتليسكوب، نظراً لوجود تدرج أفقي بالعدسة المدرجة.
(15) يمكن تقدير المسافة بمعاونة تدريج خاص بتقدير المسافة.
(16) المرمى المباشر:
(أ) فرد مراقب رأسي 350 متر.
(ب) شاخص صدري 430 متر.
(ج) فرد كامل 640 متر.
(17) يمكن تركيب جهاز رؤية ليلية ماركة HCN3، على البندقية والرمي به.

2. البندقية القناصة "بيرتا" Beretta M501 الإيطالية:

يستخدمها أفراد القناصة في الجيش الإيطالي

أ. الخواص الرقمية:

(1) العيار: 7.62 × 51 مم.
(2) سعة الخزينة: 5 طلقات قابلة للفك.
(3) طول الماسورة: 586 مم/ 23 بوصة.
(4) الوزن: 5.56 كجم.
(5) عدد الششخانات: 4 ششخنات ـ ممتص اهتزازات.
(6) الدبشك Stock: خشبي مع قطعة ضبط ومسند خد من المطاط.
(7) مزودة بناشينكان حديدي مدرج، مع إمكانية تركيب تليسكوب.
(8) مزودة بممتص صدمات الارتداد ـ وخافي الضوء.

ب. الخواص الفنية:

رُكِّب داخل ماسورة بالد بشك الخشبي ممتص الارتداد، الذي يعمل على تقليل اهتزازات الماسورة، ليساعد على زياد ة دقة الرمي. وقد ظهرت البندقية منذ الثمانينيات، حيث اكتسبت، منذ ذلك الوقت، سمعة طيبة كبندقية قنص مميزة. وهي متوفرة أيضاً بدبشك اصطناعي، ذي خط خارجي ممتاز ومريح.
وتزود البندقية بتليسكوب تصويب ذي عدسات ماركة Zeiss، قوة 1.206 × 42مم.

3. البندقية بلازر 93 التكيتيكة Blazer R93 Tactical

أ. الخواص الرقمية:

(1) العيار: 7.62 × 51مم
(2) سعة الخزينة: 10 طلقة قابلة للفك.
(3) الوزن: 5.4 كجم.
(4) طول الماسورة: 600مم/ 762مم شاملة الفوهة.

ب. الخواص الفنية:

مجهزة بتليسكوب التصويب , والماسورة مصنوعة من سبيكة الصلب ـ مولبيدتم ـ النيكل ـ الكروم Chrome- Molybdeum- Nickel، من دون إجهادات حرارية.
والزناد من مرحلتين قابل للضبط، ويسهل تحريكه أفقياً.
والدبشك مزود بقطع ضبط كاملة، ومصنوع من الألومنيوم، وله هيكل خارجي مجوف بشكل الكتف في نهايته، ومدهون باللون الأسود.
ومن إضافاتها: حامل ثنائي ـ لارتكاز الماسورة ـ وغطاء للفوهة، ومسند مطاطي خلفي في نهاية الدبشك، وحاجب لهب. وهي تعمل بأسلوب رجوع الأجزاء.

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 22:00
4. منظومة سلاح القنص الأمريكية:

US Army M21 & XM21 Sniper Weapon System

وهي بندقية أفراد القناصة في الجيش الأمريكي.

أ. الخواص الرقمية:

(1) العيار: 7.62 × 51 مم
(2) سعة الخزينة: 20 أو 5 طلقة يمكن نزعها.
(3) نظام التشغيل: سقاطة دوارة، تعمل بضغط الغاز، وتبريد هواء، وهي نصف آلية.
(4) الوزن: 5.11 كجم.
(5) الطول: 112 سم.
(6) الماسورة: مششخنة 22 بوصة، بخطوة 1 : 10 إلى الاتجاه الأيمن.
(7) الزناد Trigger: زناد حربي ذو مرحلتين.
(8) الناشينكان: ماركة Redfield/. Ledherwood، ومزودة بتليسكوب تقدير مسافة آلي ART X 3-9.
(9) المرمى المؤثر: 822 متر.

ب. الخواص الفنية:

تُعد البندقية M21 هي أساس التطوير للبندقية M14، البندقية الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة. وقد ظهرت أولاً بدبشك خشبي، ثم تطور إلى دبشك مصنوع من الألياف الزجاجية.
وقد بدأ الاستخدام الميداني للبندقية XM21 في النصف الثاني من عام 1969م، واستُعملت كبندقية أفراد القناصة بالجيش الأمريكي، إلى أن حلت البندقية M24 SWS محلها عام 1988. ومايزال بعض وحدات الحرس الوطني تستخدم البندقيتين M21، والبندقية XM21، وهما عمليتان جداً ويحققان دقة مقبولة حتى مدى 700 متر. وعلى الرغم من عيوبهما كبندقية نصف آلية، حيث تُلفظ الفوارغ النحاسية، فما يزالان أنسب سلاح لتصحيح الرمي.
وقد طورّت المجموعة العاشرة SFG، بالتعاون مع البحرية الأمريكية، جيلاً من البنادق M21 يُعرف بالبندقية M25، التي اختيرت بندقية قنص لمشاة البحرية، خلال عملية "عاصفة الصحراء".


وتحظى البندقية M21 بثقة القناصة في الجيش الأمريكي.
. بنادق مقاومة الإرهاب والاستخدام البوليسي H & K PSG-1

أ. الخواص الرقمية:

(1) العيار: 7.62 × 51 مم.
(2) سعة الخزينة: من 5 إلى 20 طلقة.
(3) الماسورة: 650 مم، ثقيلة، ذات 4 ششخنات تلتف إلى اليمين.
(4) الطول الكلي: 120.8 سم.
(5) الوزن الكلي: 8.10 كجم.
(6) جهاز التصويب: طراز Hendsoldt 6 x 42، مزود بإضاءة ليلية، وله ستة أوضاع للضبط.
(7) الدبشك STOCK: من البلاستيك الأسود، وله قدرة عالية على امتصاص الصّدمات، ويمكن تعديل طوله، وله غطاء للارتكاز الرأسي، ومزود بقطع إضافية لإحكام التثبيت على الكتف.
(8) الزناد: مهيأ لضبط المستخدم ويُمكن فكه.

ب. الخواص الفنية:

تُعد هذه البندقية من أدق البنادق النصف آلية، وتُناسب، من حيث خفة الوزن وعدد الخزن المزودة بها، حتى 20 خزينة احتياطية ـ استخدام مجموعات مقاومة عناصر الإرهاب والشّرطة، ولكنها لا تصلح للاستخدام العسكري، حيث إنها تقذف الطلقات الفارغة بعيداً عنها حتى مسافة 10 متر كاشفة مكانها، إضافة إلى عدم إمكانية تركيب أجهزة التصويب والتصويب البصرية غير المصّنعة خصيصاً لها، والتي لا يتعدى مداها 600 متر، وهو مدى أقل من الحد الأدنى المطلوب للبنادق، ذات الاستخدام العسكري.

6. الأجهزة والمعدات المعاونة:

(1) تليسكوب المراقبة والاستكشاف الأرضي M49 Telescope(1) الغرض: تليسكوب استكشاف أرضي نهاري.
(2) الصناعة: إنتاج شركة IMO, VARO, GRLAND, TEXAS تكساس ـ الولايات المتحدة الأمريكية

(3) الخواص الرقمية:

(أ) الطول: 34.29 سم.
(ب) الوزن: 1.25 كجم، من دون سبية الارتكاز.
(ج) نسبة التكبير Magnification Ratio: 20 مرة، خلال فترة النهار.

(4) الخواص الفنية:

يستخدم للمراقبة الأرضية لمنطقة الأهداف، ولرفع كفاءة نيران المدفعية. ولا يستخدم كأداة للتصويب. وهو مزود بحامل الارتكاز، سبية معدنية ثلاثية الأرجل، ولها حزام للتعليق. وحامل الارتكاز يحقق الدوران الكامل للتليسكوب، ويكون أساساً من مجموعة رصد أو كشف الهدف ـ جسم أنبوبي ـ المجموعة المنشورية ـ العدسة العينية ـ برمة الضبط، وتسمح بامتداد الجسم الأنبوبي لمسافة 3/4 بوصة أبعد من العدسة الشيئية. والتليسكوب مزود بغطائين لكل من العدسة العينية والشيئية.

ب. جهاز التصويب بالأشعة تحت الحمراء AN/PAG-4A/4C Infrared Aiming Light

(1) الخواص الرقمية:

(أ) الطول: 15.49 سم.
(ب) العرض: 4.32 سم.
(ج) الارتفاع: 533 سم.
(د) مصدر الطاقة: بطاريتان نوع طراز AA
(هـ) الوزن
- من دون البطاريات: 76.68 جم.
- بالبطاريات: 255.15 جم.
(و) المدى: 100 متر حد أدنى، حتى 300 متر حد أقصى.
(ز) مقدار الانحراف: أقل من 2 مللي راديتر Milliradians

(2) الخواص الفنية:

يعمل هذا الجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء، باستخدام شعاع تحديد الهدف النبضي وغير المرئي للعين المجردة، بما يُمكّن من تحديد الهدف ليلاً، بمساعدة نظارة رؤية ليلية.
وهو مهيأ للاستخدام مع البنادق والرشاشات، مثل الأنواع: البندقية M16، والرشاشات M60، والرشاش الثقيل M2 M249 SAW.

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 22:01
(3) نظرية العمل

يُصّدر جهاز التصويب AN/PAQ-4A/4K شعاعاً نبضياً صغيراً من الأشعة تحت الحمراء، غير مرئي للعين المجردة. ويستخدم النظام مولد ليزر من الفئة C/assI " هيليوم ـ نيون"، لتحديد نقطة التصويب. حيث يحدد الأهداف من مسافة 100 متر، حتى 300 متر، طبقاً للإضاءة المحيطة المتيسرة. ويمكن استخدام بطارية من الليثيوم طراز BA-5567، التي بمقدورها العمل لمدة 40 ساعة متصلة، أو استخدام بطاريتين مقاس AA.
ويزن الجهاز بالبطاريات 255.15 جرام، ويمكنه العمل في درجات الحرارة من -54 إلى +65 درجة مئوية.
وهو يغطي المطالب الحربية كجهاز تصويب، يعمل بشعاع نبضي لتحديد الهدف والتصويب عليه.

7. الجديد في أسلحة القنّاصة "القناص الإلكتروني":

ابتكرت إحدى شركات صناعة الأسلحة جهازاً جديداً، أطلقت عليه "القناص الآلي" أو "تراب تي-2" Trap T-2. وهذا القناص الجديد مزود بتجهيزات، تستطيع تحديد مسافة الهدف وطبيعته بدقة عالية.
والقناص الآلي مزود بجهاز مراقبة، يمكنه رصد أكثر من هدف والتعامل معها جميعاً في زمن قياسي لا يتجاوز ثانيتين، وبمعدلٍ عالٍ من النيران الكافية للقضاء على العدو المُكْتشف، قبل أن يفتح نيرانه.
والعيب الوحيد في القنّاص الآلي، هو عدم قدرته على المناورة والحركة، لأنه مثبت في موقع مناسب يمكّنه من اصطياد أهدافه.
والميزة الكبرى للقناص الآلي تكمن في عدم المخاطرة بالعنصر البشري، بابتعاده عن مرمى النيران المعادية، ومن ثم المحافظة على القناص المحترف، لأنه يمثل ثروة يجب عدم المخاطرة بها.
كما يستخدم القناص الآلي كذلك وسيلة لجمع المعلومات، حيث يلتقط صوراً للمواقع المحيطة به، ويرسلها إلى مركز جمع وتحليل المعلومات، للاستفادة بها.
ويجري التحكم في القناص الآلي من طريق جهاز كمبيوتر مركزي، يكون بعيداً عن منطقة العمليات.
ويعمل القناص الآلي ليلاً ونهاراً، فهو مزود بأجهزة رؤية ليلية تتيح له تأدية مهمته في الظلام، فضلاً عن آلة تصوير وعدة تليسكوبات مراقبة.
ويعد القناص الآلي مثالياً لحراسة الحدود، وتقاطع الطرق، وخلف حدود العدو، لأنه يقلل من الأعداد الكبيرة لجنود الاستطلاع والقناصة.

فن تدريب القناص

أولاً: تنمية المهارات الحركية

قبل البدء في التدريب الفني للرماية، يلزم تنمية المهارات الحركية المتصلة بالأداء الفني للرامي، ويطلق عليها "عملية التحليل المستمر"، لتنفيذ مهارة محددة، وتحديد أماكن الصّعوبة، التي تواجه المؤدي، وتحديد الأسلوب الأمثل لإعادة التعلم، الذي يحقق النجاح في تخطي هذه الصعوبات.
وعلى المدرب أن يعرف مفاتيح المهارات الحركية الآتية:
- الربط بين مفهوم القوة والعمل العضلي.
- الربط بين مفهوم القدرة على التحمل، وبين حركة القلب والدورة الدموية.
- الربط بين مفهوم السرعة، وبين سرعة رد الفعل للوصلات العصبية، المتصلة بالعضلات "التوافق العصبي العضلي".
وذلك من خلال العملية التدريبية المتكاملة "التهيئة العامة" من خلال تنمية العناصر الآتية:

1. القوة:

تأتي الحركة العضلية نتيجة عمليات تحويل المركبات الكيميائية، التي يتحكم في إطلاقها الجهاز العصبي، إلى طاقة حركة، ومن ثم يمكن تعريف القوة بأنها: القدرة العضلية على الانقباض، طبقاً لإرادة الرامي، وهي العملية الأساسية لتحريك كتلة ما، أو التغلب على مقاومة ما، والحالة الأولى تُسمى "قوة حركة"، مثل حركة الرامي لمتابعة الهدف المتحرك. أما الحالة الثانية فتُسمى "قوة تثبيت"، مثل ثبات الرامي في وضع الرمي واقفاً.
وتعتمد عملية زيادة القوة على المحيط الطبيعي للعضلة، وكذلك طول العضلة، وعدد الرقائق النشطة داخلها.
وتنقسم العضلات إلى: عضلات مؤدية للحركة، وأخرى معاكسة للحركة. ويقصد بضبط الحركة، أو ضبط القوة، التوافق بين العضلات المؤدية والمعاكسة. ويمكن تنمية القوة من خلال الطرق الثلاث الآتية:
أ. التكرار المستمر في الأداء.
ب. التكرار المتزايد، بفواصل زمنية قصيرة.
ج. التكرار المكثف، بفواصل زمنية طويلة.

2. التحّمل

يقصد به القدرة على تحمل المجهود الناتج عن الأداء، وتأخير ظهور التعب؛ فمثلاً الرامي المستجد يمكنه أداء 15 طلقة بتصويب جيد، ثم تبدأ الأخطاء في الظهور، بعد الشعور بالتعب، خلافاً للرامي المتدرب على التحمل، الذي يمكنه رمي 50 طلقة جيدة، ثم يبدأ أثر التعب بظهور الأخطاء في الأداء. ويمكن تقسيم قدرات التحمل إلى ثلاث قدرات:

أ. القدرة البسيطة، حيث يعمل في الأداء ثلث الجهاز العضلي فقط.
ب. القدرة المتوسطة، حيث يعمل في الأداء من ثلث إلى ثلثي الجهاز العضلي.
ج. القدرة العالية، حيث يعمل في الأداء أكثر من ثلثي الجهاز العضلي.
ويمكن تنمية قوة التحمل للرامي من خلال الآتي:
(1) تنمية القدرة على الاحتمال العضلي، بتنمية القوة "التمارين الرياضية".
(2) تنمية القدرة على الاحتمال الذهني، باستمرار السيطرة الذهنية وإيجابية التفكير.
(3) تنمية القدرة على الاستمرار الحسي، بالإحساس الجيد بالزناد والقبض.
(4) تنمية القدرة على التحمل الانفعالي، بالتدريب في أحوال صعبة (فيحقق نتائج غير جيدة)، ثم التدريب في أحوال ميسرة جداً، (فيحقق نتائج مرتفعة) مما ينمي القدرة على التحكم الانفعالي، في جميع الأحوال.

3. السرعة:

يُقصد بالسرعة في مجال الرماية: القدرة على أداء الحركة في زمن محدد. وتحدد أنواع السرعة كالآتي:

أ. سرعة رد الفعل:

وهي الزمن، الذي يستغرقه الرامي بين أفضل رؤية "للناشنكاهات" في منطقة التصويب، وبين استجابته لسحب الزناد.

ب. سرعة الأداء:

وهي الزمن اللازم لإنهاء المهمة؛ أي: الوقت المستغرق منذ أن يأخذ الأمر بالتعامل مع الهدف، حتى إخراج الطلقة.

ج. سرعة الحركة:

وهي الزمن المثالي لتأدية حركة، وعلى المدرب مراقبة الرامي لمعرفة الجزئية من الأداء، التي يلزم الرامي الإسراع فيها، أو الجزئية التي تسّرع الرامي في تنفيذها. وبتصحيح ذلك يكون الرامي قد حقق الزمن المثالي لتأدية الحركة ومن ثم تحقيق الدّقة المطلوبة.

ويمكن تنمية مهارة السرعة من خلال الآتي:

(1) تدريبات سرعة رد الفعل
يراقب المدرب سرعة استجابة الرّامي، عند إعطائه إشارة محددة، وتكرار ذلك يحقق المستوى المطلوب.
(2) التدريب على الإحساس الذاتي بالسرعة، عند الرامي:
ومثال ذلك تدريب الرامي على هدف خاطف، وذلك لإخراج الطلقة في زمن محدد.
(3) التدريب الكلي على السرعة:
ويُبنى على التكرار المستمر لإتقان مهارة محددة، ثم الانتقال إلى المهارة الثانية، وهكذا باقي المهارات، وينتهي التمرين بتنفيذ المجموعة الكاملة، دون توقف.

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 22:14
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_3c1853f646.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_65251abc9b.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_b5dcd384de.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_776a32cfd6.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_2d7756aa17.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_f26d8c1334.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_0211aee237.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_f0ad25d6cb.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_daad80462e.png

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 22:26
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_a5223c9bc5.png

Alan Shooting PGM Hecate II

http://www.youtube.com/watch?v=0MRMAW5nkFU

BOYS ANTI TANK RIFLE

http://www.youtube.com/watch?v=ZheQexrFX8E

NEOPUP PAW20

http://www.youtube.com/watch?v=eu87AxzBf3Y

Dragunov (SVD)

http://www.youtube.com/watch?v=PS4tYKJ-RvQ

رشاش كلاشنيكوف.. في حلة جديدة

http://www.youtube.com/watch?v=FauHlNIaJ18&feature=fvw


http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_5b9d89e319.png


- برأيك ما هي أفضل بندقيه أول رشاش يفضل استعماله ؟!

- ما أفضل بندقيه صيد برأيك ؟!

- هل قمت بتجربه اطلاق الرصاص من البندقيه او الرشاش ؟!

- ما رأيك بالموضوع ؟!

http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_542eb596a3.png

Đмзα кυяαpιcα
20-09-2010, 22:29
http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_52523a85a6.png

إلى و اخيرا بعد مشوار طويل
بين هذه الأسحله التي لها استخدامها السلبي و الايجابي
أرجو منكم أستعمالها فحال أنتقائها بشكل أيجابي و حكيم
و أتمنى انو الموضوع نال اعجابكم و رضاكم
المصادر متنوعه بشده ..
لا ابيح النقل ابدا
dm3a kurapica
غاو


http://www.n6xt.net/up/uploads/images/n6xt_net_b21f5e41d0.png

.:SABER:.
20-09-2010, 22:44
اسلحة .. يمممممممه ..

Sousuke Sagara
20-09-2010, 23:24
وعليكمـ السلامـ ورحمة الله وبركاتهـ

بصراحة إبداع !!!
كل هذا يطلع منك :لعق:



- برأيك ما هي أفضل بندقيه أول رشاش يفضل استعماله ؟!


كلو بأدي الغرض :D


لي عودة لرد على باقي الأسئلة :rolleyes:


بالتوفيق :)

Đмзα кυяαpιcα
21-09-2010, 20:13
اسلحة .. يمممممممه ..

شكرا عالرد ^^

غاو

Sousuke Sagara
21-09-2010, 23:50
- ما أفضل بندقيه صيد برأيك ؟!
cyclone


- هل قمت بتجربه اطلاق الرصاص من البندقيه او الرشاش ؟!
لا


- ما رأيك بالموضوع ؟!
موضوع مفيد http://www.mexat.com/vb/images/icons/icon3.gif

Đмзα кυяαpιcα
01-10-2010, 14:49
- ما أفضل بندقيه صيد برأيك ؟!
cyclone


- هل قمت بتجربه اطلاق الرصاص من البندقيه او الرشاش ؟!
لا


- ما رأيك بالموضوع ؟!
موضوع مفيد http://www.mexat.com/vb/images/icons/icon3.gif




وعليكمـ السلامـ ورحمة الله وبركاتهـ

بصراحة إبداع !!!
كل هذا يطلع منك :لعق:



كلو بأدي الغرض :d


لي عودة لرد على باقي الأسئلة :rolleyes:


بالتوفيق :)
[/center]


و عليكم السلام ^^
يسلمو عمو العجوز >> بنضرب :ميت:
كلك ذوق ما قصرت ::سعادة::
ربي يعطيك العافيه ..
مشكور ربي يوفقك
نورت الموضوع بردك ^^
غاو