PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : معلومات عن المانغا

زهرةالشيري
20-09-2010, 08:59
مانغا (بلغة الكانجي اليابانية漫画؛ بالهيراغانا まんが؛ بالكاتاكانا マンガ) هي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني. وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها (دوريات، مجلات، إلخ

. تعتبر المانغا ظاهرة اجتماعية في اليابان، تعالج كل المواضيع تقريباً (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي) كما تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء. وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي، إذ أن عائدات المانغا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميركية.

غزت المانغا المجتمعات الغربية في بداية الثمانينيات، مع موجة اقتحام الأنمي (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبية. لاقت هذه رواجاً كبيراً في أوساط الشباب على الخصوص.

يعتبر تيزوكا أوسامو من أشهر مؤلفي المانغا في اليابان، من أعماله كيمبا، كيمبا الأسد الأبيض (Taitei، 1950) والذي يعتقد أن شركة والت ديزني قامت باقتباسه في فيلمهاالأسد الملك (1994 م)، والفينيق (Hinotori، 1967 ؛ باليابانية: 火の鳥) .ابرزهم في الوقت الحاضر: : إييتشيرو أودا (ون بيس)، ماساشي كيشيموتو (ناروتو)، وأكيرا تورياما (دراغون بول)، وإنوويه تاكيهيكو (سلام دانك)، وفوجي-أو أكاتسوكا، وهيروسي هيراتا، وغوسيكي كوجيكا، وغوشو أوياما وآخرون.

ساهمت المسلسلات اليابانية المدبلجة للغة العربية في الثمانينيات مثل غرندايزر وليدي أوسكار في وضع حجر الأساس لشعبية مثل هذا النوع من الفنون في المجتمع العربي المعاصر، إلا أن شعبيتها في العالم العربي بقيت محدودة أمام شعبية الأنمي وذلك لصعوبة الحصول على المانغا وندرتها في الوطن العربي وخصوصاً أنها كانت تستورد غالباً باللغة الفرنسية وبكميات محدودة. لكن مع انتشار الأنترنت بدأت شعبية المانغا بالازدياد وأصبح المصدر الأسهل للمانغا ("Scanlation" أو الصفحات المترجمة) متوفراً بكثرة على الإنترنت مع العلم أنه ممنوع رسميٌا في أغلب الأحيان لكونه يخرق حقوق الناشر الأصلي ولايمتلك الموزعون والأحباء حقوق النشر أو إذناً بذلك ولو كان هذا النشر مجانا على الإنترنت وبذلك تعتبر "Scanlation" في أغلب الأحيان نوعا من أنواع القرصنة.

شنو رايكم بالموضوع تحسنت شوية في كتابة التقارير لو لا؟

al_daif
20-09-2010, 09:35
شكرا اختي على ها المواضيع الجميلة الي تضيعها وانا مسرور جدا لاني كنت اول من علق على هذا الابداع مشكورة على المعلومات

AFRO IS THE BES
20-09-2010, 10:23
شكراااا على الموضوع .........

صراحه انا اشوف انووو الأنمي احسن من المانقا.......

احسن انووو الأنمي ايام زمان كان منتشر اكثر من المانقا....

شنو رايكم بالموضوع تحسنت شوية في كتابة التقارير لو لا؟
اكيد احسن من اول ......... : ::جيد::

يسلمووووو....

زهرةالشيري
20-09-2010, 11:53
شكرا اختي على ها المواضيع الجميلة الي تضيعها وانا مسرور جدا لاني كنت اول من علق على هذا الابداع مشكورة على المعلومات

الشكر لك يا اخي الحمدلله انو عجبك فرحتني كتير بردك

زهرةالشيري
20-09-2010, 11:56
شششششششششششششششكرررررررررررررررراااااااااااااااااا ااااااااا
متصور حجم فرحتي لن عجبك التقرير يا صديقي يا afro is the best كتير عززت الثقة بنفسي كتير كتير عن جد شهادتك اعتز بيها
فرحتني كتير:p

الرانينقان
20-09-2010, 13:24
مشكووووووووورة اختي على المعلومات القيمة والمفيدة

ميكي موس
20-09-2010, 13:37
شكــــــــرررررا ع معلومات وترتيب الموضوع جميل

alhebbi22
20-09-2010, 13:49
يعطيك الف عافية

monkey-d-zoro
20-09-2010, 14:40
شكرا لك اختي ع المعلومات القيمة عن المانغا
بس انا ما اتابع المانغا لانها ما تصور كل الاحداث
الصراحة زادت خبرتكِ في كتابة تقرير مقارنة بالمرة الاولى

dr:sakura
20-09-2010, 16:35
شكرا زهرة الشيري الموضوععع جميل جدا مع اني لا تابع المانغا وشكرااا اريقاتواااا واتمنى لكي المزيد من النجاح والتوفيق واشوفك في مواضيع احلى واحلى جاناااااا

الفتاة الأسطورة
20-09-2010, 17:01
يمنع نقل المواضيع من المواقع العربية كالويكبيديا و غيره .. (http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=642392)
يغلق.

ضربة النمر
20-09-2010, 17:11
عذرا عزيزتي
ممنوع النقل من الويكيبيديا