PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : التضحية .. واختلاف معانيها بين المضحين ... شاركنا برؤيتك



كاكاراسي
23-07-2010, 17:03
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1216759&d=1280749280

{ بسم الله الرحمن الرحيم }

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة ... وبعــد


http://img104.***********/2010/07/23/367609799.png (http://www.***********)

تنهل إلى مسمعي بكثرة كلمة "ضحى بنفسه"، وترفقها أما "لأجل صديقه" أو "لأجل ذاته"، وربما جمل أخرى لأسباب أخرى. فأدى ذلك إلى تشابك المفهوم لدي بمفاهيم أخرى للتضحية وغيرها، وبات ذهني لا يعلم على الوجه الصحيح المعنى الشامل لها - أي التضحية - ؟ وماهي الصورة التي قد تصور هذا المعنى؟
في كل تضحية جديدة أرى صاحبها يقدمها أوبسماعي لتضحيات أحدهم، تزداد المفاهيم ويزداد تشابكها، ويظل التسأل: ما التضحية؟ قائماً في ساحة ذهني.

يظهرها تارة بـ( أن تضحي لا يعني ان تفقد الكثير بل أن تفقد ثمين من أجل عزيز )، وأخرى (أن تضحي لا يعني أن تفقد بل أن تقدم مايمكنك) وتارات عدة. وجراء هذا الألتباس بالمفاهيم عمدت إلى استخلاص المعنى لها من صورها لأجلس التسأل، فكانت الصور في اختلاف أكثر من المفاهيم، هناك تضحية بصورة فقدان حياة، تحمل ألم، كتمان أحزان، هجران حبيب، تنزل عن الأحلام ....إلخ، وإزاء هذا الأختلاف الكبير تعمق الألتباس ليصبح ألتبسات، وقائمات تسأؤلات أثقلت رأسي: هل التضحية على صورة واحدة ونوع واحد؟ هل تقتصر على فئة محددة؟ متى وكيف يقدم المرء تضحياته؟ هل بإمكاني أكتساب صفة المضحي؟، وتساؤلات لا حصر لها، فأضحت رؤياي لمعنى التضحية قاتما غير واضح.

بعد صراعات فكري مع بعضه رأيت أن الطريقة المثلة لإيقاف الصراع وإزاحة ثقل التساؤلات واستوضاح الرؤية هي القيام بما يشبه دراسة مصغرة حول التضحية في حدود عالم الأنيمي وشخصياته، فهم السبب في هذه الألتبسات.


رؤية تحليلية عن التضحية في عالم الانيمي وأصحابها بعنـــــــوان:


http://img105.***********/2010/07/23/736809291.png (http://www.***********)


فريق الدراسة والإعداد: كاكاراسي \\ هانامورا.
تنسيق وتصميم الفواصل: قوان يو تيان.

مدخل:

من أفدح الأخطاء التي وقعت بها وأنا أعد هذه الدراسة أني محورت التضحية في معنى واحد ورأيتها من جانب واحد وأسهبت في البحث من هذا المنطلق.

لقد معنت – أي أعطيتها معنى- التضحية في أنها أنبل ما يقوم بها المرء في حياته من أجل الآخرين، مطلقة عليها مسمى الإنسانية ونبالة الأخلاق. وكما أني اعتقدت أنها تصب في صالح غايات وأهداف سامية، إلا أني أدركت أن هناك من يتلاعب بحياة الآخرين وبالوقت ذاته يضحي بحياتهم من أجل إسعاد نفسه وبهجتها كما يفعل (هيدان) بتلك التقوس الغبية. ثم أنني غفلت عن الأشخاص الذين يقدمون التضحيات لأنفسهم أمثال: (جاكي) وتضحيته بإنسانيته وأخلاقه لكي يصبح الوريث لفن الهوكتو، فأوضح لي (جاكي) "وهذه الحسنة الوحيدة له" بأن هناك تضحيات وحشية يقوم بها من فقد إنسانيته، ويشاركها بإلا إنسانية تضحيات بالآخرين لفوائد تعود على المضحين، كالتي يدهشنا بها (اوروتشي مارو) و (أميبا) غيرهما من أمثالهما.

فعلمت أن التضحية أما أنها تضحية إنسانية حينما يكون الشخص يراها بأنها إيثار الآخرين على نفسه ومن هذا القبيل، وقد تكون وحشية عندما يرى الشخص أن التضحية بالآخرين أمرا مشروع طالما أنه سيمكنه من الحصول على ما يريده متبع المثل القائل: (( الغاية تبرر الوسيلة)).

كما أنني صورتها بصورة واحدة تظهر معناها دون الغوص في دراسة التضحية لأينا كان. وبما أن معانيها تختلف فمن باب أولى أن أدرك قبل أن أغوص في الدراسة أن الصور تختلف، وبعد أن تفصلت فيها أدركت أن صورة التضحية لا تصور المعنى أنما يرسمها الموقف الذي يدفع المرء إليها.

لدينا في عالم الانيمي صوراً كثيرة لتضحيات أبطال لن تتكرر بطولتهم، ولأشرار سيظهر أمثالهم دوماً وسنطرق لذكر بعضهم فيما بعد، من تلك الصور:

- فقدان المرء ذراع من أجل حياة عزيز، كما فعل (شانكس) لإنقاذ (لوفي) في صغره.
- جمح رغبة من أجل أخ، كما جمح (ناوتو) رغبته في الزواج وتكوين أسرة من أجل البقاء برفقة أخيه (ناويا) والبحث عن ذكرياتهما وحقيقتها.

ثم توصلت إلى أنه ليس بالضرورة أن تكون التضحية في سبيل شخص. ربما يضحي المرء لإظهار حقيقة ما ونصرت العدالة، كالمحقق (إل)، الذي وضع كل ما يستطيع من مادي ومعنوي وجهد جسدي ونفسي للامساك بـ(كيرا) وإظهار الشخص المتخفي تحت هذا المسمى، وكانت النتيجة موته. وربما أتت التضحية لصالح الطموح، كما ضحى (سوغا) بحياته لرفع روح الجند ومنعهم من التخاذل والتهاون لأجل طموحه المشترك بينه وبين صديقه (راو) وأخته (رينا) في تحقيق السلام في عالم الفوضى والخراب.

واستطاعت التوصل إلى معرفة أن هناك تضحيات مدروسة ومعلومة الأبعاد، وغير مدروسة. كتضحية (ليوناردو بزغرافت)، كانت تضحية من أجل أب وأخ وحلم. باعتقادي انه درس (ليوناردو) كيف يمكنه تحقيق حلم العالم في إعادة اللجين من الفضاء وأرسى السلام والأمان، بطريقة أظهرته عدو لذلك الحلم لكنه كان راغب بفعلته دفع أصحاب القدرة والقوة على التحرك وتحقيق الحلم ودفع شقيقته لهذا، كان واثقا بخطاه وخطواته التي أكدت لي بالفعل أنها مدروسة.

وفي النهاية .. التضحية ليست صفة يتصف بها البعض، أنما هي غالباً سمة وليدة من صفة فيه، كصفة الشجاعة والإيثار والإخاء ومن قبيلها, أو التهور والاندفاعية. وصاحب هذه الصفات وأشباه تدفع صاحبها إلى تقديم التضحيات أكثر من الآخرين، كبطلنا (ناروتو اوزوماكي)، وقد تكون لدى بعض الأشخاص كـ(هاري ماكدويل) وليدة صفة الخبث والمكر، وأمثال (ساسكي) وليدة الكراهية التي اكتسبها بسبب (إيتاشي) والحب الذي يكنه له. صدق (ناغاتو) حينما قال: "الحب يولد التضحية تلك التي تولد الكراهية".

وعندئذ أما أن تكون سمة لاصقة في المرء يشار إليه بها، كما أشارت في تقريري الذي حمل عنوان (المحارب الأعمى .. تعرف إليه) إلى (شو) بمسمى (رجل التضحيات)؛ إذ أني رأيت أن سمة التضحية عالقة في أفعاله ومواقف حياته؛ لأنه لم يتراجع أو يتوان في تقديم كل ما يمكنه في سبيل ما يقتنع به ويراه صائباً، ومن أجل الآخرين من المستضعفين وأطفال الجيل المعذب, وكذلك هي سمة في (توكي) إذ نظرنا إلى ما قدمه:
تنازل عن لقب الوريث لفن الهتوكو شين كين، وعن حبه لـ(ليوريا) لأجل حب أخيه بالتبني لها ولأجلها أيضا، وعن حياته متصديا للأشعة النووية لأجل الأطفال ومن كانوا معهم.

نعود للحديث عن التضحية، ربما تكون وليدة مشاعر صادقة أو غيرها؛ إذ قد يفتقر الشخص للشجاعة لكنه يحمل لأحدهم مشاعر صادقة تدفع به للتضحية حتى وإن كان ذو قلب "دجاجة"! كتتبع (أوبيتو) لخاطفي صديقته (رين) لإنقاذها وهو يفتقر لما سيجعله يسهم في إنقاذها، لكن ما يحمله من مشاعر اتجاهها دفعته لما فعل. ومن الغالب القليل أن تكون التضحية عابرة اضطر المرء للقيام بها.

والتضحية لدى الأشخاص السويون قد تكون قالب من قوالب البطولة، عندما يكون الشخص قد ضحى للآخرين الذين على غير علاقة بهم بنوايا حسنة وأهداف نبيلة فأن بطولته وشجاعته هي من دفعته إلى تقديمها، وإن كانت لمن يتصل بهم فأنها عندئذ تكون بطولة مضافٌ إليها المشاعر الصادقة التي يحملها. أما إن كان الشخص ذا نوايا سيئة أو يضحي لذاته بمس الآخرين بالسوء فأنها - التضحية - تكون في قالب الخبث.

إزاء هذه التداخلات أقدم نظرة عامة بإذن الله لكل ما يتعلق بالتضحية وما يرتبط بأطرافها. و نستهل الحديث بأهم ما يتصل بالتضحية وهي العناصر، ثم نتدرج وصولاً إلى آثارها.



الرجاء عدم الرد

كاكاراسي
23-07-2010, 17:34
http://img105.***********/2010/07/23/705032021.png (http://www.***********)

سابقاً ذكرت أن التضحية تختلف من شخص لآخر، لكنها تتشابه في نقطة واحدة ويجب توافرها: العناصر. لن تكون هناك تضحية إن سقط أحد العناصر الثلاثة الأساسية وهي:

1- المضحي.
2- المضحى له.
3- المضحى به.

كل عنصر من هذه العناصر يرتبط بالآخر وتشكل جميعها البنية الأساسية للتضحية، فلا يعقل أن تقع تضحية دون مضحي أو مضحى به.

لكي نستطيع استنباط معاني العناصر الثلاثة قبل الدخول في تفاصيلها، سأورد مثال:
(شيمادا كانبي)، عمل مع المستضعفين مناصرا لهم، ألصق بنفسه تهمة قتل المبعوث الإمبراطوري، دنسَ شرفه كرجل ساموراي ((من المعلوم أن شرف الساموراي أهم من حياته لدى هذه الفئة)). وكل هذا من أجل الفلاحين وأرزهم ومن أجل النساء والفتيات الصغيرات لمأسورات في قلعة الإمبراطور.

عناصر هذه التضحية هي:
المضحي: (شيمادا كانبي).
المضحى له: الفلاحين ونسائهم والفتيات.
المضحى به: حياته وشرفه.
بعد استنباطنا للمعاني لندخل في تفاصيل أدق لها ابتدأ من المضحي.

... .. ...



العنصر الأول: المضحي

المضحي هو: الذي يُقدم على التضحية باختلاف غايته وهدفه.

أقسامه:
القسم الأول: مضحي لذاته، وهو: الذي يضحي بأمر ليعود بمنفعة عليه.
على وجهان:
أ‌) مضحي لذاته بما لديه لأمر آخر أو لمنفعة تعود عليه.
مثال: الكونت دي مونتِ كريستو (ادمونت دانتيس)، ضحى بالعيش الهادئ الذي حصل عليه عنوة من أجل تحقيق انتقامه من أولئك الأوغاد الأربعة.

ب) مضحي لذاته بما ليس له لأمر آخر أو لمنفعة تعود عليه.
مثال: (فرناند مونديفو) ضحى بحرية (ادمون دانتيس) ليتزوج بمخطوبته (مرسيديس).

المضحي في وجهه الأول: أخلاقي ويمتلك من الجرأة الشيء الكثير، إذ أن المرء لا يستطيع غالباً أن يفقد شيء له مقابل آخر مالما يكون من الجرأة بالشيء الكبير.
أما في وجهه الثاني: قد جافاه الأخلاقية والإنسانية تماماً! وأصبغ بالخبث والمكر وباع إنسانيته لأهوائه.

القسم الثاني: المضحي للغير، وهو: الذي يضحي بأمر تعود منفعته للغير.
على وجهان:
أ‌) مضحي للغير بما هو له لمنفعة تعود عليهم.
مثال: (سفين فولفيد) اقتحامه للأخطار وجعل حياته على المحك من أجل الآخرين بشكل عام وبخاص من أجل الفتاة (إيف).

ب‌) مضحي للغير بما ليس له لمنفعة تعود عليهم.
مثال: (كريد دسكنفث) الرئيس السابق لمنظمة الحواريون مستعملي قوة تاو، ضحى بحياة صائدة الجوائز (سايا ميناتسكي) لإعادة (ترين هارتن) إلى شخصيته السابقة.

تنويه: يظن (كريد) أن هذه منفعة لـ (ترين) لهذا ضربتها كمثال، لكنها في الواقع عكس ذلك.

المضحي في وجهه الأول: إن كان صادق النية فهو ذو إنسانية حتى النخاع، نبيل بأخلاقه، صاحب نفس صافي وروح نقية، وإن كان لهدف ما في نفسه فأنه يتمتع بما ذكرت مالما يمسس الآخرين بسوء.
وفي وجهه الثاني: فإن المضحي يدخل ضمن مضحي لذاته بما ليس له. إذ أن التضحية بالآخرين من أجل الآخرين لابد في الغالب أن تكون ذات أهداف ونوايا سيئة وأصحابها ممن تبرأت منهم الإنسانية.

... .. ...


العنصر الثاني: المضحى له.

المضحى له هو: الشخص أو الشيء الذي تعود المنفعة عليه من تضحية المضحي.

أقسامه:
إن كان المضحي الذي قام بالتضحية لذاته فإنه ذا قسم واحد وهو: ذاته، على خلاف التضحية للآخرين فأنها تنقسم على حسب الرابطة أو العلاقة الجامعة بين الطرفين. إن كانا صديقان قالنا: المضحى له صديق، وأن كانا أخوان قلنا: المضحى له أخ, وكذلك على حسب الأشياء الغير محسوس كالأحلام والمشاعر والطموحات، وإن كان طموح قلنا: المضحى له طموحه، وهكذا.

كثيرة هي الروابط الإنسانية والأشياء إلا محسوسة لذا لا أستطيع ذكرها جميعها، وبإمكاننا معرفة المضحى له بمجرد وقوع التضحية.
مثال: (سولا) ضحت بحياتها من أجل إعادة (اونو) إلى بشريتها.
المضحى له (اونو) وهي صديقة (سولا).

مثال آخر: (سكار) ضحى بيده من أجل هدفه صنع حجر الفيلسوف. هنا المضحى له الهدف. ومن قبله أخيه ضحى بيده له من أجل إنقاذه من الموت وهنا المضحى له الأخ وهو (سكار).

... .. ...


العنصر الثالث: المضحى به.

المضحى به هو: الشيء الذي يفقده أو يقدمه المضحي للمضحى له.

أقسامه:
هناك من التضحيات ما تكون قد أتت على غير ميعاد، كالتي تحدث في عالم النينجا في مهماتهم. قد يرى احدهم صديقه يواجه الموت أو أمر عسيراً عليه، فيندفع دون إدراك من دافع ما يحمله من مشاعر له وتقع واقعته، فيعلم بعد أن يتم الأمر أنه فقد شيئا ثمين.
مثال: (ساكومو) والد النينجا الشهير (كاكاشي)، ضحى بمخالفته القانون وتحمل ما بعده في سيبل إنقاذ حياة من كان معه في تلك المهمة. إذنا المضحى به القانون وبصورة أدق المضحى به شرفه.

وهناك من التضحيات ما يدرسها المرء في خلده فيكون على علم بما سيفقد.
مثال: تنازل (توكي) عن لقبه كوريث للهوكتو من أجل (كينشيرو). فهو قد درس ثمن هذه التضحية الذي هو استمرار الفن لأعوام أخرى والقضاء على الفوضى والخراب؛ لأنه رأى في (كينشيرو) طيبته وحب للخير والقوة التي افتقده بعد أن مرض في الحرب النووية.

ما أقصد الإشارة إليه أن المضحى به قد يتكهن بنوعه قبل فقدانه وقد لا. يفرض ذلك الموقف الذي يقع فيه المضحي، غير أنه ليس على نوعا واحد. لذا ليس على أقسام.

وسواءً أ كان يضحي لذاته أو للآخرين فسيكون المضحى به حتماً أحد هذان:

1) مادي وهو: الشيء المحسوس المدرك للبصر.
كالأشخاص، كأن يفقد الشخص حياته ، أو جزء من جسده. أو يكون سلاح أو جهاز... وما إلى ذلك مما يتمكن لمسه ورويته.
مثال: فقدت (ماما) هدية المسدس من المعلم (فان) من أجل إنقاذ الأميرة (لونا) من الجليد المحيط بها بعد انتهاء حصار برجي الجليد والنار وتغلب (داي) على (فريزارد).

مثال آخر: فقد (كاكاشي) الرؤية في بصره الأيسر من أجل اندفاعه لصد الضربة عن (أوبيتو) من العدو.

2) حسي وهو: الشيء الذي يحس به في القلب والوجدان والعقل دون أن يدرك بالبصر.
كالعواطف والمشاعر من الحب والكره ما إلى ذلك، أو كالحلم، والطموح، والرغبة.
مثال: دفن (توكي) مشاعر الحب التي يحملها لـ(جوليا) من أجلها ومن أجل أخيه (كينشيرو).

... .. ...


الرجاء عدم الرد

كاكاراسي
23-07-2010, 17:50
http://img105.***********/2010/07/23/970050822.png (http://www.***********)

هي على نوعان:

- إنسانية، وهي: ما نبعت من وجدان المرء، إما قدمها بعاطفته فقط أو بعقله، أو الاثنان معا، من أجل نفسه دون مساس الآخرين بسوء، أو من أجل الآخرين وتقديمهم على نفسه. وتلك لمن كان إنساني بالمعنى أمثال: (كينشيرو)، (إدوارد إلريك).

- إلا إنسانية، وهي: ما نبعت من وجدان المرء، وقدمها بعاطفته إلا سوية أو بعقله المهووس أو الاثنان معا وهما مريضان، من أجل نفسه وما يتصل بها دون الاكتراث بمصائر الآخرين حتى وإن كانوا اقرب الناس. وتلك هي لمن فقد الضمير وبالتالي فقد إنسانيته، ومن فقد الإنساني لا تأمن جانبه أمثال: (نايفز).


http://img104.***********/2010/07/23/729220385.png (http://www.***********)

تنقسم التضحية إلى :

1) مشهودة أو غير مشهودة – معلومة، وهي: التضحية التي يقدمها المضحي للمضحى له بحضوره شاهدها وعلم بها في حال وقوعها. أو علم بها بعد وقوعها لكن لم يشهدها.
مثال للمشهودة وقت وقوعها: أسارع المدرب (كاكاشي) في معركته ضد عضوا الاكاتسوكي (هيدان) و(كاكوزو) أمام (شيكامارو) و(تشوجي) لصد ضربة أحد قلوب (كاكوزو) المتجهة نحوهما. وهنا نقول إن (كاكاشي) ضحى بحياته وإن لم يكن خسره فعلا.

مثال غير مشهودة ومعلومة: (نيير) مخاطرته بحياته للقبض على (كيرا) لإحقاق الحق والعدالة ولإنقاذ العالم من براثنه ومعتقداته السوداء. لم يشهدها العالم لكن علموا بها ولم يشهدها (إل) لكنه على علم بها.

2) غير مشهودة – معلومة أو غير معلومة، وهي: التضحية التي يقدمها المضحي للمضحى له في جنح الخفاء فلا يشاهدها ولا يعلم بها، ولكن في حالات قد يعلم المضحي له بالتضحية بعد مرور وقت ربما طويل.
عادة ما يكون في هذا القسم تضحية بما هو حسي خاصة الغير مشهود والغير معلومة، ولكنها قد تشمل المادي.
مثال غير مشهودة – معلومة: ما فعله (إيتاشي) للقرية ولاسم عشيرته ولأخيه، جمعت بين المادي والحسي، علم بها (ساسكي) بعد حين غير إنه لم يشهدها حال وقوعها.

مثال غير مشهودة - وغير معلومة:

لم أصادف إلى الآن تضحية من هذا القسم، أو أن عقلي كبر في السن ولم يعد يتذكر جيدا.


http://img105.***********/2010/07/23/635340946.png (http://www.***********)

مسميات التضحيات هي: المسمى أو الرمز الذي يعطى للمضحي إشارة على تضحيته، وتعطي خبرا عن المضحي.وقد تشير لمن لم يشاهد تضحيته على العلاقة الجامعة بينه وبين من ضحى له.

مثال: كقولنا عن تضحية (كوسيشو) المخطط الحربي للقائد (روجو ركاك) تضحيته تابع مخلص، إن نظرنا إلى أنه مخطط حربي وغفلنا عن كونه صديق طفولته، وإن نحن عكسنا النظر فإننا نقول: تضحية صديق حقيقي. وبالإمكان أعطى المسميان معا: تضحية صديق وتابع مخلص.

إذنا قد سمينا تضحية (كوسيشو) تضحية صديق وتابع مخلص، وإن أحدا لم يكن يعلم بهوية تضحيته عندما تقدم أمام سفينة البركان ليحول بينها وبين قذيفة مدفع الرعد لسفينة عدوهم (راي ريوجا) عالما بأن الموت هو المصير المحتوم في هذه التضحية, فإنه من خلال المسمى سيتبادر إلى ذهنه بأن تضحيته كانت من أجل عمله ومن أجل صديقه.

مثال آخر: (هياهتشي) عندما أثر أكمال مهمته على معالجة جرحه النازف، وعندما قرر الموت معها - أي المهمة - على إن يساعده (كاتسوشيرو) على الخروج من الحشر بين الحديدان لخشيته أن يتأخر في أداء عمله وفشل الخطة. هنا نقول عنها إنها تضحية أداء واجب.

ومثال آخر: نستطيع القول عن تضحيات الهارب (فاش) في كونه يتلقى الضربات ولا يدافع عن نفسه سوا بالهرب، تضحية غريبة. لأننا في البداية جهلنا لماذا كان يفعل هذا؟ أي لماذا يكتفي بالهرب ولا يرد على من واجهه مع علمنا بأن قادر على إبادتهم في لحظة؟ واتضح لنا في النهاية أنه يتبع قول مربيته (ريم): "لا يحق لا أحد أن يسلب الآخرين حياتهم" . فيكون المسمى الصحيح لها: تضحية شاب وفي لكلمات من أحب.
ربما تختلف المسميات لفظا لكنها بالمعنى تتفق.


الرجاء عدم الرد

كاكاراسي
23-07-2010, 18:13
http://img104.***********/2010/07/23/674596233.png (http://www.***********)


لكل فعل سبب، وللسبب فعل، علاقة طردية تنطبق كثيرا على التضحية. فلا تقع إلا بسبب وهذا السبب لفعل، والعكس فلا تقع إلا لفعل والفعل لسبب.

في أحيانا نتساءل ما الدافع الذي يجعل المضحي يقدم على ما أقدم عليه؟ فنضفر بعلامات استفهام تحوم حول رؤوسنا، وفي أحياناً أخرى نستطيع معرفة الدافع بالنظر على العناصر الثلاثة سابقة الذكر. إلا أنه ليس هناك دوافع محددة أو مشترك بشكل دائم للاختلاف بين التضحيات وأصحابها.

ربما كانت تضحية أحدهم ارغامية، إي أنه لم يسبق للمرء أن فكر فيها وهي: تلك التي تقع دون سابق إنذار فيكون المرء في موضع إجباري لتقديمها وإلا فقد ما يحب أو حصل مالا يحب فيكون هذا دافعه في تلك اللحظة، مثلما حصل مع (هيروزين ساروتوبي) الهوكاج الثالث في مواجهته ضد (أوروتشي مارو). فاضطر (ساروتوبي) بعد أن أخرج (أوروتشي مارو) الهوكاج السابقان إلى استعمال تلك التقنية التي ستسلبه في النهاية حياته؛ لأنه علم بأنه أن لم يقدم على هذه الخطوة فأن قريته التي يحبها وأزهار كونوها ستحرق لو مات و(أوروتشي مارو) حي.

أو ربما كان دافع المرء مشاعره في مثل هذه المواقف، المواقف التي تطبل تفكير الذهن لدى بعض الأشخاص العاطفيين من شدتها وهولها، فهؤلاء أصحاب العاطفة الجياشة تقودهم إلى الاندفاع مضحين دون إدراك. كما أن التضحيات المدروسة تشترك أيضا في مثل هذه الدوافع وغيرها.

قد يمكننا استخراج الدافع في بعض التضحيات أن نظرنا إلى عناصر التضحية وترابط العنصران الأولان.
مثال: ( تريسيا) صاحبة الابتسامة الخفيفة، ضحت بانتمائها للمنظمة وتحملت ما ترتب على هذا من أجل طفلة أيقظت بداخلها شيء ما، من أجل (كلير) تحملت ما واجهته حتى ماتت في النهاية من ضربة غادرة.
علمنا من خلال مشاهدتنا لانيمي (كلايمور) أن المرأة والفتاة رابطة بينهما رابطة أشبه بأم وابنتها والسبب ما أيقظته الطفلة من مشاعر في المرأة، إذنا دافع (تريسيا) للتضحية ما حملته للطفلة من مشاعر.

ومثال آخر: (كلير) عندما طلبت من ذلك الشخص صاحب الرداء الأسود أن يزرع بجسدها شيء من جسد (تريسيا) لتتحول إلى كلايمور وتنتقم من (بريسشيلا) تلك الفتاة التي قتل (تريسيا).
إذن دافع (كلير) إلى التضحية ببشريتها الكاملة (الكمال لله) لتكون ربع وحش وتتعرض للأخطار من أجل أن الانتقام لمقتل (تريسيا) التي أحبتها.

وإليكم المثال التالي للإيضاح أكثر:
(دانتي سباردا) يقدم على مواجهة الوحوش والشياطين وتولي أمرها دون المساس بالجنس البشري، أليست هذه تضحية؟ لكن ما دافعه لهذا؟
لا أذكر أن أيناً من المانجا أو الانيمي ذكر سببا صريحا إلا أن من يتمعن في النظر في شخصية (دانتي) والمواقف التي تحصل له يستنتج أن دافعه هو مشاعره الإنسانية البشرية التي لم تطغى عليها نصفه الوحشي، كأنما ورث القوة من والده الشيطان والمشاعر الرقيقة من والدته البشرية.

لكي تعلم دافع المضحي لتضحيته أنظر إليه ثم أنظر للعنصران الآخران ومن خلال قدرتك على التحليل والاستنتاج ستعلم الدافع.

قبل أن أغلق هذه النقطة لنأخذ مثال على تضحية من ضحى لذاته، ولنعود إلى تضحيات (أوروتشي مارو) الذي أتخذ من الآخرين اضحيات له يقوم بالتجارب عليه، كتجربة زرع الحمض النووي للهوكاج الأول في الستون من الأطفال الذين ماتوا بسببه فيما عدا القائد (ياماتو). كان دافعه لهذه التضحية هو: الحصول على الحمض النووي للهوكاج.
وأختم هذه النقطة فيما بدأت به، دوافع التضحية تختلف لاختلاف التضحية وأصحابها.


http://img102.***********/2010/07/23/162034675.png (http://www.***********)


جميعنا نعلم بأن لكل شيء ثمن، أما أن يكون باهظ الثمن، أو أنه لا يقدر بثمن.

والتضحية ممن يتوجب دفع ثمنها حسياً أو مادياً أو الاثنان معا، وسيدفع ثمنها كلا أو أحد الطرفين المضحي والمضحى له، وفي أحيان المضحى به لكن ربما كان ثمنها شيئا جميل، وربما شيئا مرير.

الآثار أو النتائج كالدوافع تختلف ولا تشترك غالبا. منها ما يستمر أثارها أمدا، ومنها ما يزول. قد تكون حياتك ثمنا لحياة صديقك وبالتالي يدفع صديقك ثمن حياتك حزن يقطع قلبه عليك طيلة حياته.

ليس بمقدوري حصر الآثار جمعا، لكنها في الغالب تظهر في أحدى النقاط التالية:

1) أما أنها تزيد علاقة الطرفين توطئا وتمتن رابطتهما، كالتضحية التي تقع بين من بينهما روابط عائلية وبشكل عام روابط إنسانية.
مثال: (سامي) الفتى الصغير الذي كرس جل اهتمامه بأخيه الأصغر (وسيم) مضحيا بوقته وبتلك الأعمال التي يقوم بها من في سنه من أجل المرح، ونتيجة لهذا زادة محبة أخيه له وأصبح متعلق به جدا لا ينفك عنه.

2) تجلب الحزن وما إلى ذلك من المشاعر المؤلمة للمضحى له. كالتضحية التي يضحي بها المضحي بحياته من أجله.
مثال: موت (جيرايا) كتضحية منه في سبيل اكتشاف قدرة (ناغاتو) لإنقاذ العالم منه وإنقاذ من يحبهم. أثرت هذه التضحية على (تسونادي) و(ناروتو) وسببت حزناً عميقا لهما
.
2) قد تعطي للمضحى له دوافع إيجابية أو سالبيه، وربما قد تغيير من شخصه، وقد تجعله يستفيق من سباته.
مثال: موت (أوبيتو) لإنقاذ (كاكاشي) قلبت شخصيته وأعادته لجادة الصواب، وأعطاه (أوبيتو)دافع للاستمرار في الحياة حتى يرى المستقبل معه من عينيه اليسرى.

مثال آخر: (هاكو) عندما مات دفاعا عن (زابوزا)، في البداية لم يتأثر (زابوزا) ولكن بخطاب (ناروتو) المحزن له ورؤيته لتلك التضحية أفاق واندفع للانتقام من (قاتو) وتصحيح خطأه.

3) ربما لا يقع في نفس المضحي شيئاً إطلاقاً إي لا يتأثر بتضحيته، كالمضحي لذاته بالآخرين، وهنا يقع الآثر على المضحى به.
مثال: (أوروتشي مارو) وما فعله مع الاثنان من قرية الصوت لاستدعاء الهوكاج السابقان، بل إنه حتى مماته لم يتأثر بأفعاله السئية فيتندم عليها.

4) قد تسبب ضرراً بالغاً للمضحي، والمضحى له ليس على اكتراث بها.
مثال: (براندون) عندما ضحى بترك (ماريا) للحاق بــ(هاري) وتتبع طريقه لعمق علاقته به كصديق لمدى الحياة، وابدله (هاري) الحسنة بالسيئة، فعندما رآه يمثل حاجز بينه وبين رئاسة المنظمة لم يتوان عن قتله وبطريقة وحشية أفقدته عينيه اليمنى ومن ثم حياته.

5) لا يفقد المضحي شيئا، وبالتالي لم يخسر حسي أو مادي ويكون قدم للمضحى له تضحية تحسب لصالحه.
مثال: كتدخل (كاكاشي) في مهمة الانتقام لمقتل (اسوما).


هذا ما تمكنت من حصره، لكن لا يعني ان النقاط ثابتة بل قابلة للإضافة والتغيير.

مخرج :


نتفق في أن التضحية تختلف في مفهومها .. صورها وآثارها ودوافعها .. تتبع في ذلك المضحي وما يتبعه في رؤيته وإنسانيته في تطبيقها.



الرجاء عدم الرد

كاكاراسي
23-07-2010, 18:26
http://img101.***********/2010/07/23/981259219.png (http://www.***********)



رؤيتي الشخصية عن التضحية: ترسم صورة المرء وتخبر عن إنسانيته، ومن خلال الاثنان أستطيع أن أفهم ما المعنى الذي يحمله هو عن التضحية.

رؤيتي الشخصية عن احد المضحين: أ جد نفسي أتحدث إرغاما محبب عن ما يقدمه المدرب (كاكاشي هاتاكي)، والذي اعد في أكثره تضحيات منه. قد لا يتفق معي أحدكم بأنه يقدم تضحيات تذكر؛ هذا لأنه يقوم بها بصمت؛ ولأنه غالبا لا يخسر فيها شيئا بل يقدم المجازفة والشجاعة كما عهدت منه.

ولمن علم بأن (كاكاشي) إنسان متزن، حذر، وعلى قدر عالي من التحكم وضبط النفس والأعصاب، يجده يعلم بما سيخسر وبما سيقدم قبل إن تقع عليه التضحية، ينطبق عليه قول (ريوزاكي): "أن تضع حياتك على المحك، وان تفعل شيئاً باحتمال كبير أن تفقد حياتك بسهولة... هما قطبان مختلفان"؛ لذا لم يكن يخسر شيئاً.

وما يجعل من تضحياته الدرجة الأولى في الإنسانية هو أنها لا تتصل به أبدا بل للآخرين من سكان قريته وغيرهم، حتى لمن لم يتصل معهم برابطة، بقدمها لهم كواجب عليه.

لقد كون لأنظري صورة لوجدانه إلا مرئي. إنسان بإنسانية تامة حية لا يشوبه من إلا إنسانية شيء أبدا، وكذلك أعطني صورة لقلبه الذي أراه نقيا صافيا من الغل والأحقاد حتى مع أعدائه.

لن أنسى تضحيته من أجل (أوبيتو)، عندما حاول عدو مهاجمته من الخلف وتنبه له (كاكاشي) ثم اندفع ليتصدى له لينتهي الأمر بفقدانه عينه.

منذ أن رأيتها تغيرت نظرتي عن معنى الصديق.

وكذلك تضحيته الأخيرة فيما تبقى له من تشاكرا لأجل معلومات تسلم للهوكاج، هذا ظاهريا لكن عميقا من أجل الإسهام في حماية سكان قريته والعالم أيضا. دافعه لها احساسه العميق بالمسئولية الملقاة على عاتقه.

علمني من خلالها بأن أقدم ما املكه من أجل أداء عملي إلى النهاية، وعلمني أيضا بان أحمي الجميع بما أملك من قوة.

إنه في نظر مصور الأول للإنسانية ومشارك في تصوير التضحية بأنبل عمل في عالم الانيمي.


... .. ...


ختامــــــــا:


اصل إلى هذه النقطة لأسلمكم أحبتي زمام الموضوع. لتكملوه حتى تعد الدراسة دراسة عاملة وشاملة، إما بإثرها بارائكم أو بتصويب أخطاء وقعت بها من جهل نفسي والشيطان.

ومن كان يعتقد إنه لا يملك أي من الخياران الإثراء والتصويب، فهو يملك إن يقدم لنا رؤيته الشخصية للتضحية والمضحي، يخبرنا من خلالها عن التضحية التي ستظل عالقة في ذهنه نتيجة ما أوقعته في نفسه، يتحدث عن من قام بها ولما قام بها، وكل ما يجوب في نفسه.

دعونا نتشارك في هذه الدراسة ودعونا نري لبعضنا من نعتقده الأمثل لن يكون المضحي الإنساني وإلا إنساني. ودعونا نبقي على تضحيات أبطالنا حية الذكرى بيننا.

وللعلم بالشيء يمنع أي ردود لا تنطبق على ما ذكرته في الأسطر هذه كـ: شكرا، رائع، وما إلى ذلك. ومن وجد في نفسه رغبة في كتابتها فليتوجه مشكورا إلى منتدى الالعاب والمسابقات الكرتونية وليكتبها بالعدد الذي يشاءه.
دمتم بخير واستودعكم الله جميعا.
كاكاراسي

ayman kakashi
23-07-2010, 21:04
شكرا ع الموضوع الروعة أنا أول واحد رد ها
أتمنى يكون الموضوع المميز شهر يا رب:)

Houki sama
23-07-2010, 22:11
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أحييكم حقيقة على هذا الموضوع الضخم منذ زمنٍ لم أحصل على موضوع أشعر فعلاً برغبة
في الرد عليه و اعطاءه ما يستحق لقاء المجهود المبذول فيه
لي عودة بإذنه تعالى لأجل الرد عليه و لكن بعد قراءته بالتفصيل و بتركيز أكثر ^^

مجهود فعلاً يستحق التثبيت و بجدارة ::جيد::


~{ الــتــضحيــــة }~

لطالما ارتبط هذا المعنى لدي بأعلى معاني النبل و الانسانية
كان في نظري هو قمة الإيثار و العطاء
خصوصاً إن كان المضحى به هو شيء غالٍ لدى الإنسان كحياته
و الهدف المضحى لأجله كان مهماً بالتأكدي ليتم تخليد ذكرى تلك التضحية في نفس المشاهد
لكن بموضوعك هذا وسعتِ هذا المفهوم لدي
و لفت نظري لذلك النوع من الشخصيات ذات المبدأ المكيافيللي
و هي في الغالب من أكثر الشخصيات التي لا أحبها لأن التضحية هنا تختلف فليست كل تضحية
هي التضحية ذات المعنى النبيل المحبوب لدى المشاهد و لو أن هناك البعض مما يُجل التضحية مهما اختلفت الاسباب و المضحى به و المضحى لأجله
طرحت أمثلة رائعة و سردت بشكل لا يترك لنا مجال لنزيد أو مخالف
لكن ما لدي هو إبداء وجهة نظري
و طرح ما لدي و ما جادت به الذاكرة عليّ من أمثلة للتضحية
أولى تلك الأمثلة إنها الليدي أوسكار

http://mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1209259&d=1279985392

على أرض المعركة تعلم جيداً أنها تضحي بحياتها لأجل تحرير شعبها من الظلم الواقع عليه
لأجل الحرية و لأجل كل من ضحوا بحياتهم لأجل هذا الهدف
ما زال لتلك التضحية وقع كبير في النفس للتضحية البطولية التي قامت بها
هناك على أرض المعركة بين المدافع و المقاتلين

~~~~~~

http://mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1209258&d=1279985392

أما التضحية الثانية للقائدة روجينا
و التي ما زالت محل جدالٍ في نفسي أيضاً مع ذلك ما زلت أراها كتضحية بحياتها
لأجل تلميذها و لأجل أن يحصل وطنها على قائد أفضل لحمايته
محل الجدال في نفسي عن هذه التضحية هو أنه كان بامكانها الوقوف في صف تلميذها
ربما بسبب غرابة تلك التضحية بقيت في الذاكرة
ألقت بنفسها في الشمس لأجل أن تدفع تلميذها نحو تحقيق هدفه بقوة
و أعتقد أن السبب الآخر هروبها من أن تظل حليفاً لقائد كوكبها الذي يعيث ظلماً و فساداً في الشعب

~~~~~~~~~

شكراً لك أختي كاكاراسي و لمساعدتك في الدراسة هانامورا و لمصمم البنرات
على هذا الموضوع الضخم و على الاختيار الموفق لموضوع الدراسة المميز
حاولت بقدر المستطاع أن أنقب عن ما تحتفظ به ذاكرتي الضعيفة فما كان لدي من حصيلة
سوا المثالين الذين طرحتهما لعلي أرضيت رغبتك في النقاش
و لعلي أضفت شيئاً يؤخذ على أنه إضافة جيدة للموضوع :o


بالتوفيق دائماً و دوماً ::جيد::

• Uchiha Maya •
23-07-2010, 22:23
الله يعطيكـ الف الف عافيه ع الموضوع الجونان :سعادة2: ~

ᴛᴇᴛᴀᴎıᴀ
23-07-2010, 22:38
السلام عليكم ...

مشكور على الموضوع الاكثر من رائع ...

بس انا استغربت منك !! لانك ما ذكرت شخصية ليلوش او زيرو !!

و حابة اعرف اي نوع من المضحي ليلوش ؟؟

يعني هو ضحى بحياة الاخرين عشان يحقق هدفه ... و في النهاية ضحى بحياته و حياة مجموعة من الناس من اجل سلام العالم !!

مشكور مرة تانية ..

هانامورا
23-07-2010, 23:45
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


مرحبــــــــــــــــــــــــــــا

كاكاراسي .. رغم ان مشاركتي لم تكن لتذكر إلا أنك اعترفت بها وإن دل على شيء دل على وفاءك.. اشكرك

حسنا حتى لا اطرد سأقدم رؤيتي.

رؤيتي عن التضحية تتفق مع رؤيتك لكن أختلف معك في المضحي الإنساني. فأغلب شخصيات الهوكتو نو كين مضحون بين شقين إنساني وإلا إنساني و أجد في كينشيرو المضحي الإنساني إذ أنه مع أحزانه المتراكمة في قلبه لم يترك من كان يحتاج إليه صغيرا كان أو كبير.

كان يسير في اصقاع الأرض ويمحو أحزان الآخرين وألامهم ولم يكن أحد ليدرك مجرد الادراك أن في قلبه حزن دفين ويحتاج لمن يسري عنه.

كينشيرو.. أحببته لطيبته ولوهبه الناس ما يفتقده، مكذب القول: (فاقد الشيء لا يعطيه).. اعطى الجميع الفرح والسعادة، ونسى نصيبه منها، ماهذا الإيثار والتضحية، ستبقى يا كينشيرو بطلي المضحي.


أما عن إلا إنساني فإنه وبالتأكيد (لايت) .. وإن كان هدفه نبيل يبقى عمله مشين.. اكرهه حتى الموت.

في رعاية الله يا اصدقاء.

متأثرة ألآنمي ♥
23-07-2010, 23:57
آلسـَلـآإمْ عليكمْ ورحمـةِ آلله وبركآإتـهٌ

يآ هلآ وألفَ غلآ فيكَ أستآذ الإبدآعْ =)

شخبـآركَ .؟ علومكَ .؟ يـآإربَ بألفُ خيرَ ^^

منـورْ قسمَ آلتقآريرُ وآللـهٌ ..

موضوعكَ حمسُ قلميُ آلخآإصَ للكتـآبـةِ حقآ

أنحنيٌ لهـآ الإبدآعُ الذيُ يتجسدَ أمـآميُ ..

آلتقريرْ خآرقَ .. فتآكـَ .. حمآإسَ بحقَ ..

أهنئكَ أخيٌ علىَّ إختيآإركَ لهذآ آلعنوآن

فـ آلتضحية شيءُ جميل حقاً ^^

أعجبنيُ طريقتكَ فيٌ كتآبـةِ آلتقريرْ أعجبتنيٌ كثيرآ

مـآ شـآءْ آللـهٌ دومتْ مبدعَ ^^

أعجبتنيُ فقرهـْ تضحية جيرآيـآ

خطيرْ يآولدَ إنت وتقريركَ

آلفوآصلَ روعـهٌ وربي مآشـآءْ آللـهٌ

دوومْ هآلإبدآعَ آلرآئعَ منك =)

ربيُ يعطيكَ ألفُ عـآفيـةِ ومآتقصرْ


تحيآتيُ لكَ

في أمـآنْ آلله

La...Ha
24-07-2010, 00:41
السلام عليكم ..

تحيه طيبه .. لناقدي الاول .. ومعلمي الابداع .. لست امتدح هنا .. بل اعبر عما يجول في خاطري ..

كاكاراسي .. مضت سنتين .. لازلت اذكر فيها دروس معلم .. لم تكن لدي سوى خبره طفيفه في مجال الانمي .. ولكن تعلمت منكِ .. ان اجد الهدف اولاً .. قبل نهايه القصه ..

لقد الهمتني يوما .. ان ابحث عما اجيده .. افتخر بكونك من افضل صديقاتي .. ومن هنا .. اظن انك تابعت دروسك بمجهود رائع .. يوضح المعنى الجلي للتضحية ..

* ---------------------------------- *

" خلينا في المهم .. موضوعك الخطير ما شاء الله .. :p "

قد لا نرا مسمى التضحيه بشكل جلي في حياتنا اليوميه .. ولكن لا ننكر وجودها .. تضحيه الام .. تضحيه الوالد .. الاخ الاخت الصديقه النفس وغيرها الكثير ..

ولكن من افضل مزايا " الانميشن " انها وضحت تلك الصوره بمختلف معانيها .. في اكثر من موقف ..

لعل اكثر ما يؤلمني تلك اللحظات .. لحظات التضحيه .. اتالم حقا برؤيتي لها .. وخاصه تلك التي تجسد النوع الغير مذكور هنا .. بحكم الزهايمر :غول: " بسم الله عليك " :p


مثال غير مشهودة - وغير معلومة:

مشكلتي تشبه مشكلتك .. لا اذكر موقفا مشابها .. ولكن قد شاهدت منها في بعض الدراما .. لاانكر بكوني قد بكيت بمراره ..

ففكره ان تجدي شخصا يضحي ويتأذى جراء تضحيته .. وخاصه لحبيب او صديق او اخ .. ولا يعلم بها احد .. وكأن ماكان لم يكن ..
إن بقي على قيد الحياه .. بقي بقلب جريح ينزف بالم .. ولكن ما قد يخفف عنه ذلك .. او قد يظن ذلك .. فكره التضحيه .. يسعد بسعاده غيره .. ويبقى له الالم حتى تفارقه الحياه ..
وان مات .. لم يعلم احد بتضحيته .. ليقف احتراما لجزء منها ..

لا اظن ان هنالك من سيجازف ليمثل ذلك السيناريو .. سيأسر قلوب المشاهدين .. وسيبقى عيونهم دامعه .. ومن الناحيه السيئة .. قد يشوه المعنى النبيل للتضحيه .. فتحول عزه النفس دونها ..

* ---------------------------------- *


كالأشخاص، كأن يفقد الشخص حياته ، أو جزء من جسده. أو يكون سلاح أو جهاز... وما إلى ذلك مما يتمكن لمسه ورويته.
مثال: فقدت (ماما) هدية المسدس من المعلم (فان) من أجل إنقاذ الأميرة (لونا) من الجليد المحيط بها بعد انتهاء حصار برجي الجليد والنار وتغلب (داي) على (فريزارد).


لا اذكر انني املك قلباً رقيقاً .. ولكن .. اخبرتك سابقا .. لقد بكيت عند هذا السطر .. فذكرى موت فان .. لا تزال تتردد في انحاء مخيلتي .. تبا للمخرج .. :غول:


مثال: (سامي) الفتى الصغير الذي كرس جل اهتمامه بأخيه الأصغر (وسيم) مضحيا بوقته وبتلك الأعمال التي يقوم بها من في سنه من أجل المرح، ونتيجة لهذا زادة محبة أخيه له وأصبح متعلق به جدا لا ينفك عنه.

ما اجمل تلك التضحيه .. لا يهم جزء " المضحى به " فالمهم هنا .. ان الجميع سعداء .. ::سعادة::


كاكاراسي .. فليحفظ الله قلمك .. اقف احتراما لهذا التميز ..

كنتي مبدعة ولا زلتي مبدعة .. وستظلين كذلك ان شاء الله ..

كوني بخير يا سكر :أوو:

في أمان اللهـــــــــــ ..

Hitokiri Battōsai
24-07-2010, 01:36
رائع .

Lady Ɖeidara
24-07-2010, 02:01
brb

كاكاراسي
24-07-2010, 06:32
أحبتي الأفاضل ..

أعيد القول... يمنع كتابة أي ردود لا تزيد الموضوع إثراء أو تصويب أو رؤية شخصية أو إي ما يتصل بالتضحية..


وسوف اتجاهل اي رد مخالف ..

كاكاراسي
24-07-2010, 06:35
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أحييكم حقيقة على هذا الموضوع الضخم منذ زمنٍ لم أحصل على موضوع أشعر فعلاً برغبة
في الرد عليه و اعطاءه ما يستحق لقاء المجهود المبذول فيه
لي عودة بإذنه تعالى لأجل الرد عليه و لكن بعد قراءته بالتفصيل و بتركيز أكثر ^^

مجهود فعلاً يستحق التثبيت و بجدارة ::جيد::



وأنا أشكرك أخي على تقديرك لهذا العمل، وأشكرك للتثبيت.

لكني بأنتظر عودتك ..

كاكاراسي
24-07-2010, 06:42
السلام عليكم ...

مشكور على الموضوع الاكثر من رائع ...

بس انا استغربت منك !! لانك ما ذكرت شخصية ليلوش او زيرو !!

و حابة اعرف اي نوع من المضحي ليلوش ؟؟

يعني هو ضحى بحياة الاخرين عشان يحقق هدفه ... و في النهاية ضحى بحياته و حياة مجموعة من الناس من اجل سلام العالم !!

مشكور مرة تانية ..



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لما الاستغراب فشخصيات الأنيمي كثر وليس بمقدوري حصر أو حتى تذكرهم جميعا.

ومن ثم إني لم أشاهد بعد كود جياس ومع هذا سوف اجيب عن تساؤلك بناءا على ما ذكرتيه.

باعتقادي (ليلوش) من المضحين إلا إنسانيين، هدفه نبيل نعم لكن طريقته غير مشروع أبدا في تحقيقه.

متى ما اقدم الإنسان على قتل أخيه الإنسان عدم تعلم بإنه افتقر للضمير الحي ومن يفتقر له يكون وحش لا إنسان.

هذه نظريتي.

كاكاراسي
24-07-2010, 06:53
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حسنا حتى لا اطرد سأقدم رؤيتي.

رؤيتي عن التضحية تتفق مع رؤيتك لكن أختلف معك في المضحي الإنساني. فأغلب شخصيات الهوكتو نو كين مضحون بين شقين إنساني وإلا إنساني و أجد في كينشيرو المضحي الإنساني إذ أنه مع الأحزان المتراكم في قلبه لم يترك من كان يحتاج إليه صغيرا كان أو كبير.

كان يسير في اصقاع الأرض ويمحو أحزان الآخرين وألامهم ولم يكن أحد ليدرك مجرد الادراك أن في قلبه حزن دفين ويحتاج لمن يسري عنه.

كينشيرو.. أحببته لطيبته ولوهبه الناس ما يفتقده، مكذب القول: ( فاقد الشيء لا يعيطه).. اعطى الجميع الفرح والسعادة، ونسى نصيبه منها، ماهذا الإيثار والتضحية، ستبقى يا كينشيرو بطلي المضحي.


أما عن إلا إنساني فإنه وبالتأكيد (لايت) .. وإن كان هدفه نبيل يبقى عمله مشين.. اكرهه حتى الموت.

في رعاية الله يا اصدقاء.


وأنا اتفق معك فيما ذكرتيه عن الهوكتو نو كين، لكن ليس فقط (كينشيرو) هو المضحي الإنساني"رؤيتك له تبقى محفوظة وموضوعه على رأسي"

هناك (توكي) (راي) (مياما) (جوليا) ويؤسفني القول بإن (راو) كان سيكون المضحي الإنساني لولا أنه عمد إلى الحرب ونزف الدماء باسم تحقيق الطموح والقوة مع نبالة هدفه وهو السلام.
إلا أنساني (لايت) .. جزئيا أشعر بأنه (ليلوش)، هدفهما السلام وطريقتهما لتحقيقه وحشية ،، ربما تصارع القلب والعقل عندهما وكانت الغلبة للجانب الاسود من عقلهما الذي سول لهما مشروعية عملهما لنبل هدفهما، ايهام اطاح بإنسانيتهما.

شكرا لمرورك الثري.. هانامورا

كاكاراسي
24-07-2010, 07:51
السلام عليكم ..

تحيه طيبه .. لناقدي الاول .. ومعلمي الابداع .. لست امتدح هنا .. بل اعبر عما يجول في خاطري ..

كاكاراسي .. مضت سنتين .. لازلت اذكر فيها دروس معلم .. لم تكن لدي سوى خبره طفيفه في مجال الانمي .. ولكن تعلمت منكِ .. ان اجد الهدف اولاً .. قبل نهايه القصه ..

لقد الهمتني يوما .. ان ابحث عما اجيده .. افتخر بكونك من افضل صديقاتي .. ومن هنا .. اظن انك تابعت دروسك بمجهود رائع .. يوضح المعنى الجلي للتضحية ..



وعليكم السلام

ما الذي يفترض بي الرد به أمام هذه الأسطر التي صفعتني دهشة،،

(La...Ha) .. صفعتك مؤلمة يا فتاة!!

حقا لم أكن أعلم بإني معلم .. لكن جيد أنكِ تعلمتِ أمرا طيب: ايجاد الهدف.

وأنا أكثر فخرا واعتزازا بكونك صديقتي.



" خلينا في المهم .. موضوعك الخطير ما شاء الله .. "

قد لا نرا مسمى التضحيه بشكل جلي في حياتنا اليوميه .. ولكن لا ننكر وجودها .. تضحيه الام .. تضحيه الوالد .. الاخ الاخت الصديقه النفس وغيرها الكثير ..

ولكن من افضل مزايا " الانميشن " انها وضحت تلك الصوره بمختلف معانيها .. في اكثر من موقف ..

لعل اكثر ما يؤلمني تلك اللحظات .. لحظات التضحيه .. اتالم حقا برؤيتي لها .. وخاصه تلك التي تجسد النوع الغير مذكور هنا .. بحكم الزهايمر " بسم الله عليك "


لو لم تدخلي في هذه الجزئية لتم تجاهلك (تهديد :))

أولا: اسأل الله العلي القدير أن يبعد عنا الأمراض ما خف منها وما عظم.. اللهم آمين.

ثانيا: بالحديث عن التضحية في إيطار حياتنا اليومية صعب قليلا، ولكن اكاد اجزم باننا لا نجدها بكثرة كما هي في الانيمي لأسباب لا احبذ ذكرها هنا.



إقتباس »
مثال غير مشهودة - وغير معلومة:


مشكلتي تشبه مشكلتك .. لا اذكر موقفا مشابها .. ولكن قد شاهدت منها في بعض الدراما .. لاانكر بكوني قد بكيت بمراره ..

ففكره ان تجدي شخصا يضحي ويتأذى جراء تضحيته .. وخاصه لحبيب او صديق او اخ .. ولا يعلم بها احد .. وكأن ماكان لم يكن ..
إن بقي على قيد الحياه .. بقي بقلب جريح ينزف بالم .. ولكن ما قد يخفف عنه ذلك .. او قد يظن ذلك .. فكره التضحيه .. يسعد بسعاده غيره .. ويبقى له الالم حتى تفارقه الحياه ..
وان مات .. لم يعلم احد بتضحيته .. ليقف احتراما لجزء منها ..

لا اظن ان هنالك من سيجازف ليمثل ذلك السيناريو .. سيأسر قلوب المشاهدين .. وسيبقى عيونهم دامعه .. ومن الناحيه السيئة .. قد يشوه المعنى النبيل للتضحيه .. فتحول عزه النفس دونها ..


من كلمات المعبرة استطاعت معرفة شخص قام بهذا النوع من التضحية إن جاز التعبير "خفية"، ينطبق عليه ما قلته.

إنه اسطورة الصمت (إيتاشي) .. عندما قام بما قام به لم يكن يضع على مقامه الأول سوا الابقاء على السلام، غير مبالي إن اكمل حياته باسم الخيانة، حتى عند مماته لم يخبر أخيه بحقيقة فعله.
صحيح إن (ساسكي) علم بها لكن تبقى تضحية (إيتاشي) في صمت مكبوت في نفسه.



إقتباس »
كالأشخاص، كأن يفقد الشخص حياته ، أو جزء من جسده. أو يكون سلاح أو جهاز... وما إلى ذلك مما يتمكن لمسه ورويته.
مثال: فقدت (ماما) هدية المسدس من المعلم (فان) من أجل إنقاذ الأميرة (لونا) من الجليد المحيط بها بعد انتهاء حصار برجي الجليد والنار وتغلب (داي) على (فريزارد).

لا اذكر انني املك قلباً رقيقاً .. ولكن .. اخبرتك سابقا .. لقد بكيت عند هذا السطر .. فذكرى موت فان .. لا تزال تتردد في انحاء مخيلتي .. تبا للمخرج ..


بكيتِ وابكيتيني معك.

بالحديث عن ذكرى (فان)، لا تزال تضحيته بحياته لأجل تلاميذه ثم لأجل العالم محفورة في ذاكرتي ايضا..
(فان) معلم قدير ،، وفارس نبيل ،، علمنا درسا قبل رحيله نطق به بكلمات قوية:
"علمتني تجاربي بأن كل كاذب شرير وكل شرير كاذب" (إذا ما خانتني الذاكرة اتذكرها كذا)



إقتباس »
مثال: (سامي) الفتى الصغير الذي كرس جل اهتمامه بأخيه الأصغر (وسيم) مضحيا بوقته وبتلك الأعمال التي يقوم بها من في سنه من أجل المرح، ونتيجة لهذا زادة محبة أخيه له وأصبح متعلق به جدا لا ينفك عنه.

ما اجمل تلك التضحيه .. لا يهم جزء " المضحى به " فالمهم هنا .. ان الجميع سعداء ..


نعم.. فليس المضحى به أجمل من أن تتعمق علاقة الأخوة.



كاكاراسي .. فليحفظ الله قلمك .. اقف احتراما لهذا التميز ..

كنتي مبدعة ولا زلتي مبدعة .. وستظلين كذلك ان شاء الله ..

كوني بخير يا سكر

في أمان اللهـــــــــــ ..


يافتاة تعودي لصفعي ثانية!!

أنت هي موطن الإبداع .. حفظك الله ورعاك ..

واشكر لك مرورك الثري.

أكروا ريميكيا
24-07-2010, 09:12
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أقول
الكلمات والأمثال في صف الإبداع
يقول علماء الاجتماع "إن قوة الكلمات تفوق أي قوة توصل لها الإنسان كالكهرباء أو الطاقة النووية" لذلك كانت كلمات العلماء والأدباء والمشاهير والشعراء ورجال الأعمال والنقاد والمحللين أقوى من أي قوة أخرى...

و أنا أيضا ً أقول وبصوت عالي أنك ِ من هؤلاء، نعم من هؤلاء أصحاب الكلمات القوية
فيما يخص التضحية، لا يمكننا أن نسى تضحية البطل اليتيم ...( هيونيكل )...

هيونكيل في بدا امره تخلى عن إنسانيته، مع بقائها في اعمق ظلمة الطفولة ومحاولتها للنهوض. تمكنت أخيرا بمعونة من (كروكودايل وماما وداي) الذين رسموا الإنسانية أمامه من النهوض ليصور التضحية بمفهوم الإنسانية.
في نهاية تلك المواجهة المحتدم بين فارس مدرع وفتى صغير ياتي (فريزارد) ليختمها بسيلا من النار وتبقى نجاتهم رهن معجزة تحدث..

وحدثت تلك المعجزة، بنهوض هيونكيل الإنسان .. بين يديه حملهم على صخرة وقذف بهم بعيدا
ليغرق وحيدا في ذلك السيل بابتسامة استفهموا هم لها..
وفي الختام اتمنى ان اكون قدمت ولو شيئا يسير عن تضحية هذا الفارس
أشكرك يا أختي كاكاراسي على هذا الموضوع المتميز

Night Princẹ
24-07-2010, 11:21
الله يعطيك ألف عافية على المجهود الطيب.. ماقصرت

R O M E O
24-07-2010, 11:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

. . .
. .
.

كيف حالك أختي ؟
أتمنى بخير ^.^

همممم موضوعك صرآحة على الجرح :ميت:
كان مفروض من زمان فيه موضوع يتحدث عن هذه الشيء
لأن بيني وبينك ما في أنمي ما فيه تضحيات
صرآحة التضحية شي قوي ولازم الواحد يكون شجاع وقوي
وممكن يكون نفس أوبيتو :ضحكة:
صر’آحة من التضحيات اللي حزنت عليها هي موت جيرآيا أمام ناقاتو
وموت هآكو :رامبو:
التضحية الغير مشهودة , لا أظن ان هناك حالة مثلها لكن ممكن من يدري ؟ :o

صر’آحة الموضوع رائع وقلم مبدع ماشاءالله
الله لا يرحمنا من قلمك ::سعادة::
وشكرآ لكي

وعليكم السلام

الغامضه**
24-07-2010, 11:59
أولاً :- أحب أشكرك على هذا الموضوع الجميل

ثانياً :- راح أبدي رأيي في الموضوع :p


كيف أبدأ .. بصراحة التضحية أمر جميل .. بعض الأحيان مؤلم
نتائجه غير معروفة

ليس لدي الكثير لأقوله

لكني قد تأثرت فعلاً عندما ضحى إيتاشي بحياته كلها من أجل ساسكي

أو هذا على الأقل ما فهمته فلم أصل لهذه الحلقة بعد

و عندما ضحى جيرايا بحياته في إعتقادي كانت تضحية عظيمه

و الكثير من التضحيات التي لا يمكن حصرها في صطور

و أخيراً

أحب أن أعبر عن مدى أعجابي بموضوعك

ننتظر جديدك دوماً

::جيد::

اللوحة الشاحبة
24-07-2010, 12:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال؟،،أتمنى أن تكوني بخير

لم يبقى لنا ما نقوله، أكثر من الذي كثب في الموضوع وإن كتبنا فسيكون ذات الكلام لكن بمصطلحات مختلفة،،،

موت الأبطال في الإنمي أو في أي مكان آخر يكون محزنًا ويحز في النفس لكن يكون لموتهم طعم أخر وأشد مرارة عندما يكون من أجل التضحية

عرضتي تضحية المدرب فان،،والتي قطعت قلبي حزنًا،ولازالت حتى الأن.

من مواقفي الخاصة في الحياة والتي سأخلط ما استخلصتها منها مع الإنمي،،
فالتضحية أمر ليس بالهين أبدًا قد يجعل من مشاهدتنا لها كثيرًا في الإنمي أمرًا نوعًا ما مألوفًا لكنها - وكما ذكرتي - تحتاج إلى شجاعة وإقدام كبيرين،،


مثال غير مشهودة - وغير معلومة:

هذا النوع - كما شهدته - لا يكون من الأشخاص الذين تعنى بهم القصة وإنما كنوع من الإضافة لها،كأن تجده شقيق البطل الذي لم نره إلا في ذكرياته،أو أمه التي يظنها تركته لأنها تكره وهكذا ،،
ولا مثال محددًا يستحضر فكري الأن !


العنصر الثاني: المضحى له.

هذه الشخصية وبعد إنتهاء الإنمي تحصد كره الكثيرين،
حيث نراها دون فائدة وفوق هذا أفقدتنا بطلنا الرائع :تدخين:،،
هذا إذا كان المضحي هو بطلنا المحبوب،لكن هناك من يعرضها بطريقة مختلفة،حيث يكون المضحي شخصًا لم نره في حلقات الإنمي ولكنا نرى المضحي من اجله وهو يحاول أن يرد دين عزيزه بالطريقة التي يراها مناسبة والتي تتماشى مع القصة :تدخين:

خبتري في الإنمي لا تخولني لأزيد من ثرثرتي،،

أود شكركِ على الموضوع،،وأن أعبر عن إعجابي بطريقة عرضه ،،قراء الموضوع كانت ممتعًا جدًا،،

شكرًا جزيلًا ^ــ^

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تلميذة كاكاشي
24-07-2010, 15:52
سلآلآم عـليكم كاكارآسي:ضحكة:

سووري عــلى الرد المتــأخر:o

الــتضحيــة شئ جمــيل..فمثلاًً تضحيـة أوبيتو لـكآكـآشي كـآنت مؤثرة!!..والــسبب لمــآ ضحـى أوبيتو بحيآته من أجل كاكاشي؟!..لأنه يوجــد شئ صغــير ولكنـه جميـل وكبيير فــي معنآه^.^..إنهـآآ الصدآقة!..وشئ جميل أن تضحي لأنه يدل على حبك لهذآ الشخص!

غير مشهودة - وغير معلومة:

لم أصادف إلى الآن تضحية من هذا القسم، أو أن عقلي كبر في السن ولم يعد يتذكر جيدا.

ههههه:ضحكة:
مممم..
لـم أصآدفهآ في الأنمـــي:غول:
ولــكن سوف يتأنب ضميــري لـو حصــل!!
ربــمآ رأيتهـآ ببــعض الدرآمآت والأفلآم..لكـن أنمي..لآأظـن ذلكـ..:نوم:
أريغآآتو جوزآآيمس كاكارآسي على الموضوع::سعادة::
ومبــروكـ ع التثبيــت::جيد::وسمحي لــي على ردي القصير:ميت:

Ťнε βlάςκ Flαşн
24-07-2010, 16:04
مشكور على التفصيل والمجهود العملاق في كتابة الموضوع

والله هذا أحلى موضوع يؤثر على النفس

وتستاهل عله ألف شكر

جراك الله الخير

Mexatiyh
24-07-2010, 16:28
.

Lady Riuchi
24-07-2010, 17:12
السـلآم عليكم :~

آختي كيفك شخبآرك .؟

أولاً : مجهود جداً رآئع و منظم . .

و الاهم وآضح آنة شغل من صميم قلبك :


ثآنيآً : مبروك التثبيت : ::جيد::


ندخل بالموضوع ~

التضحية :بكاء:

قد ماتكون التضحية فيها سلبيآت فإيجابيآتها هي الابرز

التضحية تكون لدوآفع تكون أهم من حياة هذا الشخص نفسة

مع انة قد لآ أظن ان هناك شيئ يكون أهم من حياة الشخص :محبط:

و التضحية مفهومها العاام أو آعتقد ان التضحية

صديقة الحزن ~


مستحيل تأتي تضحية بلآ حزن و الحزن نهايتة فرح :تدخين:

فقط بالتفكير وقت الحزن بالاشياء الايجآبية .~

قد يكون هذا بنفسة تقدم خطوة نحو آثآر التضحية الايجآبية



2) غير مشهودة – معلومة أو غير معلومة، وهي: التضحية التي يقدمها المضحي للمضحى له في جنح الخفاء فلا يشاهدها ولا يعلم بها، ولكن في حالات قد يعلم المضحي له بالتضحية بعد مرور وقت ربما طويل.


عادة ما يكون في هذا القسم تضحية بما هو حسي خاصة الغير مشهود والغير معلومة، ولكنها قد تشمل المادي.
مثال غير مشهودة – معلومة: ما فعله (إيتاشي) للقرية ولاسم عشيرته ولأخيه، جمعت بين المادي والحسي، علم بها (ساسكي) بعد حين غير إنه لم يشهدها حال وقوعها.



تضحية إيتاتشي حقاً حقاً حقاً كانت من اشد التضحيات حزناً

لآنة لم يضحي فقط بشيئ وآحد

لم يضحي فقط بحياتة . لم يضحي فقط بأصدقائة



ضحى : بحياتة - اصدقائة - سعادتة - عائلتة - جميع من احبهم - ضحى بمحبة أخية لة

ضحى بمكانتة في قلوب من أحبهم ضحى بمحبة جميع من كان في قريتة لة



و حقاً هذه التضحيآت يجب ان لآ ننساها ابداً

قد تكون عند البعض عادية لآنة لم يفكر فيها حياتنا الواقعة ~

لم يفكر فيها بجدية . لم يفكر فيها ..

بأنها قد تحصل لة لآقدر الله


نعود لإيتاتشي مجدداً :~
فقط حين تأتي مفهوم التضحية في رأسك تذكر ايتاتشي :بكاء:
فقط انسي كل ماضحى بة . فقط تذكري انة حاول التغلب و إخفاء مشاعرة
حاول فقط ان يفكر في سعادة اخية لم يكن يفكر بنفسة ابداً
و بكذا انتهيت الحمد لله :بكاء: :بكاء: :بكاء:
http://i976.photobucket.com/albums/ae246/Layra_sama/My%20stuff/Layra_Itachi.gif

وشكراً لكِ ع الموضوع اللي جا ع الوتر الحساس عندي :بكاء:

كاكاراسي
24-07-2010, 21:04
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أقول
الكلمات والأمثال في صف الإبداع
يقول علماء الاجتماع "إن قوة الكلمات تفوق أي قوة توصل لها الإنسان كالكهرباء أو الطاقة النووية" لذلك كانت كلمات العلماء والأدباء والمشاهير والشعراء ورجال الأعمال والنقاد والمحللين أقوى من أي قوة أخرى...

و أنا أيضا ً أقول وبصوت عالي أنك ِ من هؤلاء، نعم من هؤلاء أصحاب الكلمات القوية





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلماتي قوية من قوة ما اتحدث عنه ،، والفضل لله ثم لشخصيات الانيمي الذين امدوني بالقوة ..
شكرا لاطراءك..



فيما يخص التضحية، لا يمكننا أن نسى تضحية البطل اليتيم ...( هيونيكل )...

هيونكيل في بدا امره تخلى عن إنسانيته، مع بقائها في اعمق ظلمة الطفولة ومحاولتها للنهوض. تمكنت أخيرا بمعونة من (كروكودايل وماما وداي) الذين رسموا الإنسانية أمامه من النهوض ليصور التضحية بمفهوم الإنسانية.
في نهاية تلك المواجهة المحتدم بين فارس مدرع وفتى صغير ياتي (فريزارد) ليختمها بسيلا من النار وتبقى نجاتهم رهن معجزة تحدث..

وحدثت تلك المعجزة، بنهوض هيونكيل الإنسان .. بين يديه حملهم على صخرة وقذف بهم بعيدا
ليغرق وحيدا في ذلك السيل بابتسامة استفهموا هم لها..



(هيونكيل) .. الفارس الذي اخبرنا بإمكانية عودة لمرء لإنسانيته ،، من يجرأ على نسيانه ..

تضحيته تلك مستعرة في قلوبنا أشد من استعارت ذلك البركان ،، اكاد اجزم بأن منا من بكى ظنها لحظة الفراق ..



وفي الختام اتمنى ان اكون قدمت ولو شيئا يسير عن تضحية هذا الفارس
أشكرك يا أختي كاكاراسي على هذا الموضوع المتميز



لقد قدمت الكثير اكروا ريميكيا ,, يكفي اعادة ذكرى تضحيته لأذهاننا..
والعفو ..

كاكاراسي
24-07-2010, 21:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك أختي ؟
أتمنى بخير ^.^





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله باتم العافية.
ماذا عنك؟
اسال الله ان تكون بخير


همممم موضوعك صرآحة على الجرح
كان مفروض من زمان فيه موضوع يتحدث عن هذه الشيء
لأن بيني وبينك ما في أنمي ما فيه تضحيات



صحيح لا يخلو انيمي منها، أنها للانيمي كالملح للارز.



صرآحة التضحية شي قوي ولازم الواحد يكون شجاع وقوي
وممكن يكون نفس أوبيتو
صر’آحة من التضحيات اللي حزنت عليها هي موت جيرآيا أمام ناقاتو
وموت هآكو


وجهة نظر نأخذ بها..
بالنسبة لتضحية (جيرايا) فأنها احزنت الكثرين وادمعت قلوبهم قبل اعينهم ..
أمام (هاكو) فكان نصيب من شهد له بالتضحية قليل وهذا ما يحزن.


التضحية الغير مشهودة , لا أظن ان هناك حالة مثلها لكن ممكن من يدري ؟



توجد لكن لم استطع الإيجاد .. اعنوني على الاستشهاد بأحد.


صر’آحة الموضوع رائع وقلم مبدع ماشاءالله
الله لا يرحمنا من قلمك
وشكرآ لكي

وعليكم السلام


الإبداع إثراتكم أخوتي..
لا حرمك الله من غالي.
العفو .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

كاكاراسي
24-07-2010, 21:47
أولاً :- أحب أشكرك على هذا الموضوع الجميل::


شكري بردك هذا .. العفو



ثانياً :- راح أبدي رأيي في الموضوع
كيف أبدأ .. بصراحة التضحية أمر جميل .. بعض الأحيان مؤلم
نتائجه غير معروفة



التضحية امر جميل!! هل شملت التضحية إلا إنسانية جمال؟؟

وماذا تجلب التضحية في بادئها إلا الألم .. نعم قد تكون النتائج غير معروفة إن كانت اتت على غير معياد.


لكني قد تأثرت فعلاً عندما ضحى إيتاشي بحياته كلها من أجل ساسكي

أو هذا على الأقل ما فهمته فلم أصل لهذه الحلقة بعد

و عندما ضحى جيرايا بحياته في إعتقادي كانت تضحية عظيمه

و الكثير من التضحيات التي لا يمكن حصرها في صطور




ما فهمتيه صحيح واضيفي له انه ضحى من أجل العشيرة .. القرية .. والسلام ..

(جيرايا) وما ادرك ما تضحيته، رواية تكتب ..

يكفين ما كتبته أختاه ..


أحب أن أعبر عن مدى أعجابي بموضوعك

ننتظر جديدك دوماً





شكرا لك .. ولردك الثري.

كاكاراسي
24-07-2010, 22:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال؟،،أتمنى أن تكوني بخير

لم يبقى لنا ما نقوله، أكثر من الذي كثب في الموضوع وإن كتبنا فسيكون ذات الكلام لكن بمصطلحات مختلفة،،،







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله بأحسن الأحوال
وأنا أسال الله أن تكوني بخير

بلى بقي رؤيتكم الشخصية ،، سطروها ..




موت الأبطال في الإنمي أو في أي مكان آخر يكون محزنًا ويحز في النفس لكن يكون لموتهم طعم أخر وأشد مرارة عندما يكون من أجل التضحية

عرضتي تضحية المدرب فان،،والتي قطعت قلبي حزنًا،ولازالت حتى الأن.

من مواقفي الخاصة في الحياة والتي سأخلط ما استخلصتها منها مع الإنمي،،
فالتضحية أمر ليس بالهين أبدًا قد يجعل من مشاهدتنا لها كثيرًا في الإنمي أمرًا نوعًا ما مألوفًا لكنها - وكما ذكرتي - تحتاج إلى شجاعة وإقدام كبيرين،،





في أحيانا تصنع التضحية أبطال،، وعندما نرى تلك التضحية التي صنعتهم نتذوق ألما أشد من المرارة والحزن،، مزيجا بينهما.

(فان) .. وكيف لي لا اتطرق لذكره،، وقد خلف رحيله فراااغ كبير،، سيما أنه لم يمضي برفقة (داي) سوا خمسة أيام ،، شهدنا فيها نبالته وإنسانيته.

صدقتِ في أننا ألفنا رؤية التضحية،، لكننا لم نألف بعد الألم الذي تسببه في قلوبنا وأعني التضحيات الانسانية.



إقتباس »
مثال غير مشهودة - وغير معلومة:


هذا النوع - كما شهدته - لا يكون من الأشخاص الذين تعنى بهم القصة وإنما كنوع من الإضافة لها،كأن تجده شقيق البطل الذي لم نره إلا في ذكرياته،أو أمه التي يظنها تركته لأنها تكره وهكذا ،،
ولا مثال محددًا يستحضر فكري الأن !



وجهة نظر سديدة ،، لكني اخالفها قليلا ،، وبإنتظار استحضار قكرك.


إقتباس »
العنصر الثاني: المضحى له.


هذه الشخصية وبعد إنتهاء الإنمي تحصد كره الكثيرين،
حيث نراها دون فائدة وفوق هذا أفقدتنا بطلنا الرائع ،،
هذا إذا كان المضحي هو بطلنا المحبوب،لكن هناك من يعرضها بطريقة مختلفة،حيث يكون المضحي شخصًا لم نره في حلقات الإنمي ولكنا نرى المضحي من اجله وهو يحاول أن يرد دين عزيزه بالطريقة التي يراها مناسبة والتي تتماشى مع القصة

خبتري في الإنمي لا تخولني لأزيد من ثرثرتي،،


ماذكرته ليست ثرثرة بل هو اثراء في غاية الفائدة ،، أشكرك عليه.



أود شكركِ على الموضوع،،وأن أعبر عن إعجابي بطريقة عرضه ،،قراء الموضوع كانت ممتعًا جدًا،،

شكرًا جزيلًا ^ــ^

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


العفو ولقد شكرتيني بردك المفيد ،، متعك الله بالصحة والعافية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كاكاراسي
24-07-2010, 22:42
سلآلآم عـليكم كاكارآسي:ضحكة:

سووري عــلى الرد المتــأخر:o

الــتضحيــة شئ جمــيل..فمثلاًً تضحيـة أوبيتو لـكآكـآشي كـآنت مؤثرة!!..والــسبب لمــآ ضحـى أوبيتو بحيآته من أجل كاكاشي؟!..لأنه يوجــد شئ صغــير ولكنـه جميـل وكبيير فــي معنآه^.^..إنهـآآ الصدآقة!..وشئ جميل أن تضحي لأنه يدل على حبك لهذآ الشخص!

:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:d

ليس المهم أن تردي بل أن تستفدي:)

لا تدعي جمال المسمى المؤلم يخدعك، فليست التضحية بشيئا جميل غالبا.

(أوبيتو) و(كاكاشي) .. هما من علماني معنى الصداقة التي ليست بشيء صغير ،، اسمى العلاقات الإنسانية واقواها رابطة.



إقتباس »
غير مشهودة - وغير معلومة:

لم أصادف إلى الآن تضحية من هذا القسم، أو أن عقلي كبر في السن ولم يعد يتذكر جيدا.


ههههه
مممم..
لـم أصآدفهآ في الأنمـــي
ولــكن سوف يتأنب ضميــري لـو حصــل!!
ربــمآ رأيتهـآ ببــعض الدرآمآت والأفلآم..لكـن أنمي..لآأظـن ذلكـ..
أريغآآتو جوزآآيمس كاكارآسي على الموضوع
ومبــروكـ ع التثبيــت وسمحي لــي على ردي القصير



أظنها ستبقى مشكلة "عويصة" ،، متأكدة من وجودها في الانيمي ،، ذاكرتي تأن قائلة: ايا ليت الشباب يعود يوما فاخبرهم بمن قام بها.

العفو ،، وبارك الله لك بأعمالك الصالحة.
ليس المهم طول الرد بقدر ما المهم محتواه.

شكرا لمرورك الثري.

كاكاراسي
24-07-2010, 23:05
السـلآم عليكم :~

آختي كيفك شخبآرك .؟

أولاً : مجهود جداً رآئع و منظم . .

و الاهم وآضح آنة شغل من صميم قلبك :
[/


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله بخير وعافية .. اخبارك؟

إن لم نحب ما نفعله لماذا نقوم به إذنا ،، يجب أن تشترك الأنامل مع المشاعر لينتج عمل جميل له معناه الخاص ،، طريقتي في العمل.



ثآنيآً : مبروك التثبيت :



بارك الله في أعمالك الصالحة اختاه.






قد ماتكون التضحية فيها سلبيآت فإيجابيآتها هي الابرز


التضحية تكون لدوآفع تكون أهم من حياة هذا الشخص نفسة


مع انة قد لآ أظن ان هناك شيئ يكون أهم من حياة الشخص


و التضحية مفهومها العاام أو آعتقد ان التضحية


صديقة الحزن ~



مستحيل تأتي تضحية بلآ حزن و الحزن نهايتة فرح


فقط بالتفكير وقت الحزن بالاشياء الايجآبية .~


قد يكون هذا بنفسة تقدم خطوة نحو آثآر التضحية الايجآبية




لكل شيئا جانبا إيجابي وسلبي ،، واختلف في كون اجابيات التضحية هي الأبرز ،، الامر في تفاوت واضح.
ومالما تكن الدوافع قوية فليست بالمحرك الجيد الذي يدفع المرء لها.

وجهة نظرك ،، التضحية صديقة الحزن ،، إذنا تشير إلى متى ماحلت التضحية حلى برفقتها الحزن ،، وانتهى الحزن بنهاية سعيدة.

لكن ليس بالمستحيل أن تكون التضحية بلا حزن هذا ما أكده (أوروتشي مارو) بتضحياته دونما مبالاته بحياة اولئك الضحايا.





تضحية إيتاتشي حقاً حقاً حقاً كانت من اشد التضحيات حزناً


لآنة لم يضحي فقط بشيئ وآحد


لم يضحي فقط بحياتة . لم يضحي فقط بأصدقائة



ضحى : بحياتة - اصدقائة - سعادتة - عائلتة - جميع من احبهم - ضحى بمحبة أخية لة


ضحى بمكانتة في قلوب من أحبهم ضحى بمحبة جميع من كان في قريتة لة



و حقاً هذه التضحيآت يجب ان لآ ننساها ابداً



الاصح أن نقول تضحيات إيتاشي ،، إذ أنه أخذ بكفة أخيه على كفة الدنيا بما فيه ونفسه وقدم الكثير له.



نعود لإيتاتشي مجدداً :~
فقط حين تأتي مفهوم التضحية في رأسك تذكر ايتاتشي
فقط انسي كل ماضحى بة . فقط تذكري انة حاول التغلب و إخفاء مشاعرة
حاول فقط ان يفكر في سعادة اخية لم يكن يفكر بنفسة ابداً



تضحية إيتاشي
من التضحيات التي اصابتني بالصميم وجعلتني أأسف لنظرتي إليه المتسرعة.
أنها تضحية حزينة وانتهت بحزن إيضا هذا ما يعكس قولك "مستحيل تأتي تضحية بلآ حزن و الحزن نهايتة فرح".


وشكراً لكِ ع الموضوع اللي جا ع الوتر الحساس عندي


العفو وآسفة لضرب الوتر.

J O M A N A
25-07-2010, 00:56
حجز

كاكاراسي
26-07-2010, 00:28
]
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أحييكم حقيقة على هذا الموضوع الضخم منذ زمنٍ لم أحصل على موضوع أشعر فعلاً برغبة
في الرد عليه و اعطاءه ما يستحق لقاء المجهود المبذول فيه
لي عودة بإذنه تعالى لأجل الرد عليه و لكن بعد قراءته بالتفصيل و بتركيز أكثر ^^

مجهود فعلاً يستحق التثبيت و بجدارة ::جيد::




أهلا بعودتك أخي الفاضل Houki sama
.. عودة ثرية ..



~{ الــتــضحيــــة }~

لطالما ارتبط هذا المعنى لدي بأعلى معاني النبل و الانسانية
كان في نظري هو قمة الإيثار و العطاء
خصوصاً إن كان المضحى به هو شيء غالٍ لدى الإنسان كحياته
و الهدف المضحى لأجله كان مهماً بالتأكدي ليتم تخليد ذكرى تلك التضحية في نفس المشاهد
لكن بموضوعك هذا وسعتِ هذا المفهوم لدي
و لفت نظري لذلك النوع من الشخصيات ذات المبدأ المكيافيللي
و هي في الغالب من أكثر الشخصيات التي لا أحبها لأن التضحية هنا تختلف فليست كل تضحية
هي التضحية ذات المعنى النبيل المحبوب لدى المشاهد و لو أن هناك البعض مما يُجل التضحية مهما اختلفت الاسباب و المضحى به و المضحى لأجله



كلمة التضحية تخدع ،، فما تخفيه تحتها أعظم..

بعد أن اوضح لي الأشرار بأفعالهم كـ (غاناتو) "وإن كانه هدفه نبيل" و (جاكي) وغيرهما إن هناك نوع من التضحية لا تتقبلهاالنفس السوية،، تحرك في نفسي البحث عن مفهومها الصحيح،، وهذه الدراسة المصغرة
هي الناتج، ومن الجيد أنا قدمت لك شيئا مفيد.


لكن ما لدي هو إبداء وجهة نظري


وهذا ما نريده ،، وجهات نظر تثري الموضوع.


طرح ما لدي و ما جادت به الذاكرة عليّ من أمثلة للتضحية
أولى تلك الأمثلة إنها الليدي أوسكار

على أرض المعركة تعلم جيداً أنها تضحي بحياتها لأجل تحرير شعبها من الظلم الواقع عليه
لأجل الحرية و لأجل كل من ضحوا بحياتهم لأجل هذا الهدف
ما زال لتلك التضحية وقع كبير في النفس للتضحية البطولية التي قامت بها
هناك على أرض المعركة بين المدافع و المقاتلين



الليدي اوسكار خير مثال جادت به ذاكرتك،، إنها بشجاعة رجال وقلب إمراة..
ذكرت تضحية نبيلة ذات هدفا سام (الحرية) .. أشكرك.



أما التضحية الثانية للقائدة روجينا
و التي ما زالت محل جدالٍ في نفسي أيضاً مع ذلك ما زلت أراها كتضحية بحياتها
لأجل تلميذها و لأجل أن يحصل وطنها على قائد أفضل لحمايته
محل الجدال في نفسي عن هذه التضحية هو أنه كان بامكانها الوقوف في صف تلميذها
ربما بسبب غرابة تلك التضحية بقيت في الذاكرة
ألقت بنفسها في الشمس لأجل أن تدفع تلميذها نحو تحقيق هدفه بقوة
و أعتقد أن السبب الآخر هروبها من أن تظل حليفاً لقائد كوكبها الذي يعيث ظلماً و فساداً في الشعب



مثال لا يقل عن سابقه في التقدير،، القائد روجينا.
ما يعجبني في هذه المرأة مقدرتها على الفصل بين واجبها وعواطفها،، لهذا كنا نراها تدعم هزيم معنويا وتقف في وجهه بقوة لصالح كوكبها،، كما قالت: "سوف أكون الجبل الذي يقف في طريقك والسيف الذي يقضي على حلمك" (اعتقد أنها هكذا الذاكرة مصابة بعطب هذه الأيام)
كان باعتقادي انها رمت بنفسها في ذلك اللهيب لتحافظ على كبريائها الذي لن يسمح لها بالبقاء بجانب عدو كوكبها،، ولا العودة تجر أذيال الهزيمة إلى وطنها،، لكن كلامك أيضا صحيح.


شكراً لك أختي كاكاراسي و لمساعدتك في الدراسة هانامورا و لمصمم البنرات
على هذا الموضوع الضخم و على الاختيار الموفق لموضوع الدراسة المميز
حاولت بقدر المستطاع أن أنقب عن ما تحتفظ به ذاكرتي الضعيفة فما كان لدي من حصيلة
سوا المثالين الذين طرحتهما لعلي أرضيت رغبتك في النقاش
و لعلي أضفت شيئاً يؤخذ على أنه إضافة جيدة للموضوع

بالتوفيق دائماً و دوماً



العفو أقولها على لسان الفريق.
وحصيلتك لا تقلل منها، فما ضربتهما مثالان كانا افضل ما قرأته حتى الآن،، إضفت للموضوع ماهو جيد للغاية.
ووفقنا الله وإياك..

الدونا جوجو
26-07-2010, 02:19
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكراً على هذا الموضوع الرائع و ماشاء الله دراستكم واسعة و شاملة لكل التضحيات
مع ان التصنيفات بدت صعبة علي :D فكان من الاسهل علي ان نستخدم كلمة تضحية حسية و معنوية
او تضحية جسدية و عاطفية

موضوع التضحية متشعب و لا يمكن حصرة
ممكن تكون تضحية بالروح او تضحية بالمشاعر او تضحية بشيء عزيز على الشخص
من المؤسف ان الواحد لما ياتي ليشارك في موضوع
ينسى كل الانيميات التي شاهدها طوال هذه السنين :ميت: التضحية موجودة في كل انيمي وكل قصة و كل ثانية في اي انيمي
لكن العتب على الذاكرة

بالنسبة لي فذاكرتي تزخر بالتضحية في الانيمي القديم اكثر منه في الجديد ربما
فضلاً على انك ماشاء الله كتبت امثلة من انيميات جديدة عديدة لم يسبق لي متابعة بعض منها


اتوقع انه من الانسب ان نطلق كلمة مضحي بحياته على الشخص الذي يقدم على الشيء و هو يعلم انه هالك لا محاله
فمثلاً ربما لم اعتبر شانكس من الاشخاص الذين ضحوا من اجل الانقاذ
ما اصاب شانكس كان حادث ربما لم يكن يتوقعه
هذا ما خطر في بالي اول ما قرات جملة ان شانكس ضحى بيده من اجل لوفي

لكن مثال روجينا من انيمي هزيم الرعد و جيرايا من ناروتو هكذا هي التضحية لانهم ذهبوا بغرض ان يكونو اضحية لمن هم خلفهم

اهم شيء في التضحية هي ان تكون ذات معنى و يجلب من جرائها منفعه لمن ضحينا من اجلهم
ساضرب مثلاً قبل فترة تكلمنا عنه و عن نوع التضحية
فالكثير يرى ان تلك التضحية ليس لها اي معنى !
http://www.3sa3.com/upl//uploads/images/3sa3-1f1d408218.jpg
لي هوا هي زوجة لاحد ملوك ممالك الصين القديمة
كان زوجها في حملة عسكرية ضد منافسه تسو تسو
و اثناء غيابه هاجمهم عدوا لم يحسبوا له حساب
و رفضت لي هوا الخروج من قلعة زوجها و ماتت محترقة مع القلعة
بالطبع تضحيتها هذه لم تنقذ مملكة زوجها و لم تكون مساهمه في انتصار او ايصال معلومة لزوجها
كل ما في تضحيتها كان معنوي فقط فهي جسدت معنى الوفاء و الكبرياء و المحافظة على وعدها لزوجا الذي عهد اليها بحماية القلعة
ومع هذا نعتبر ان قصتها من اروع قصص التضحية


من التضحيات التي لم تجلب شيء لكلا الاطراف ايضاً تضحية القائد موروس

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1107746&stc=1&thumb=1&d=1269355784

يعرف جيداً ان مركبته ستنفجر في اي لحظة نتيجة لوجود قنبلة موقوته فيها
لكنه اصر على الطيران بل اطلق اشعة باتجاه القمر قاصداً بها قاعدة الجمجمة و هو يعلم ان الاشعة لن تصل لكن لمجرد التكفير عن كل ما حصل رغبة في ارضاء ضميرة الذي كان يعذبه

ايضاً من الانيميات القديمة فلم الاميرة الحوريه او الحوريه مارينا ربما هذه القصة هي القصة الاشمل للتضحية بكل معانيها
ضحت باكثر من شيء من اجل ان تكون مع الامير
ضحت بصوتها الذي سلبته منها الساحرة من اجل ان تعطيها اقدام بشرية
وفي ذات الوقت هي ضحت بعائلتها البحرية لانها ستتحول إلى بشرية وتترك حياة البحر من اجل الامير الذي احبته
ثم ضحت بنفسها و القت بنفسها في البحر بعد ان تزوج الامير من اخرى بدلاً من ان تقتل الامير و تعود حوريه كما كانت
وبذلك ماتت الحوريه و اصبحت زبد بحر




هناك نقطه لم اعرف في اي الاتصنيفات اضعها ربما هي التضحية التي لم تكتمل او لم يكتب لها نهاية
واذكر على هذا مثالاً من انيمي جزيرة الكنز
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=461714&stc=1&thumb=1&d=1211458606
حيث ان قراي قرر ان يضحي بنفسه و يواجه سلفر و هو يعلم جيداً ان سلفر سوف يقتله ان سمحت له الفرصه ويعلم جيداً مدى قوة و جبروت سلفر بالمقابل ان ينقذ الصبي جيم
وهذا ما ردده قبل ان يتوجه إلى سلفر
حتى و إن لم انجح لن نخسر اكثر من رجل من رجالنا

لكن كانت النتيجة هو معركة حامية بين سلفر و قراي انتهت بانسحاب قراي



La...Ha
اعجبني كثير تعليقك هذا ::جيد::

ولكن من افضل مزايا " الانميشن " انها وضحت تلك الصوره بمختلف معانيها .. في اكثر من موقف .
بالفعل الانيمي يجسد لنا امور تمر علينا في حياتنا اليومية لكننا لا نلحظها لانها امور حسية في اغلبها اتذكر في احد مواضيع الاخ القدير منتقد تحدثنا عن هذا النوع من الايحئات التي تكون في حياتنا لكننا لا نستطيع التعبير عنها ولكن الانيمي يجسدها بمتدرجاتها مثل بداية البكاء مثلاً
و هذا اجمل ما في الانيمي يجعلنا نتلمس لتضحيات من حولنا
في حياة البشر هناك الكثير من التضحيات لكن اغلبها تكون معنوية من النادر ان يلحظها المُضحى من اجله :D وصعبة اقول يا اخ ترى انا ضحيت علشانك بكذا و كذا


طبعاً قرات اغلب المشاركات في الصفحة الاولى و ما ذكرته هوكي كنت ساذكرة ::جيد::لان روجينا فعلاً من الشخصيات المضحية الخالدة
لكن لا اعرف في اي تصنيف يمكن ان توضع فتضحيتها فريده من نوعها كما ذكرتم
لا اعرف ان كان المقصد منها هو ان تكفر عن ذنبها و ذنب من عملت معهم بان تكون هي الاضحية
هههه طبعاً هذا الامر تذكرته بعد مشاهدتي لاحدى الدرامات الكوريه حيث ان احد وزراء الملك قرر ان يضحي بنفسه بهدف اخذ كل ذنوبه و ذنوب الملك معه إلى الجحيم


::جيد::شكراً على الموضوع الرائع حقاً و شكراً للاخت العزيزة La...Ha على الدعوة

:لقافة:دوق فليد ضحى باخته المسكينة ماريا علشان يلحق قرندايزر

from uchiha
26-07-2010, 03:23
سووووقييييييه:D
حس فيلسوفي جميل هذا مايجب ان يقال عند قرأه الموضوع..
كلام ولد شحنات من النشوه بداخلي لتجبرني رغماً عن أنفي برغم ضيق الوقت وإنشغالي..لاكن لن أرتاح حتى اضع بصمتي إلا أن هناك جمله ولد شحنات غضب سـتحدث عنها في نهايه..
المهم,,:)
لقد احصرتي نظرك للأنمي للبحث عن ضالتك..فلو رأيتي في هذا الكون الكبير لجوانب اخرى عن التضحيه لعجزت حواسك عن الاحساس لتعبر ولو بشيء بسيط:نوم:
لاكن جميل ماقمت به فلأنمي وبرغم من تشعبه بلخيال إلا أنه بلفعل عكس لكثير من الوقائع الحيه..:نوم:
تطرقت لكثير من الأنميات خلفيتي بها 0%:مرتبك:..
لاكن لايهم لدي رصيدي الخاص والكافي لعصر اللب ونزع الجوهر وهذا هو المهم..
في كل كلمه كتبتيها..وجمله نسقتيها لتصوغي لنا حديثك الداخلي ورحله البحث الطويله
كان كله إثبات وبلفعل بأن ""التضحيه كلمه صغيره في مبناها ..كبيره في معناها..""
أنظري لحروف كلمه تضحيه وحروفك التي سطرتيها..أخذتي كل حاله رأيتيها وتنطقتي بتفسيرها بمنطقك لقد حاولتي جعل هذا المعنى الكبير صغير مثل اسمه وهذا مستحيل ..ومستحيل على أي شخص بالغاً مابلغت درجة علمه..:نوم:
سوف اتحدث عن تضحيه ترين في طيات الكلام والاحرف مايشير لك بلبنان عن الشينوبي التي عجزت الاساطير الإتيان بمثل تضحيته..المصطلح الاول والاخير عن التضحيه>>يوتشيها اتاتشي<<
انه بلفعل حاله خاصه ونادره مختلف عن اي شينوبي اخر<<تروي قصه حبها:p
في سن الرابعه يكون الانسان في بدايه تكوين شخصيته حين يكون العقل فيها واعياً ويستطيع الإدراك والتذكر جيداً هي اللبنه الاولى لتكوين الكاريزما لكل انسان ولد بهذه الحياه..واتوش بهذا العمر الندي كان في خضم لعنه الحرب القاسيه..
فمن اعماق تللك المعاناه الدفينه ...ولدت أعظم تضحيه منسيه:نوم:
في مفهوم تضحيه إتاتشي سأتحدث بما يراه<<شكل البنت مطوله:تعجب:
كثير ماقد سمعنا...""الغايه تبرر الوسيله""وهناك من يعارضها بــ""الغايه لاتبرر الوسيله""
لكل من هذه الجملتين حزبهما المؤيد لاكني انا من حزب..""الغايه النبيله تبرر الوسيله"":تدخين:
<<أهاه..قولي تبين دفاع عن اتوش:ضحكة:<< لن أنحرف:p
نظراً لعقبات الساندايمي وضيق الوقت الشديد كان العالم في قاب قوسين او أدني من حرب قد لايكون لها نهايه,,ولطبيعه إتاتشي المعروفه فهو لايُلام أبداً..:نوم:
تضحيه أو تضحيات اتاتشي هي فلسلفه الموت والتنازل عن الكثير إبتداء من نفسه وماحولها..
هناك سلبيه في هذه التضحيه تأخذنا نحو مصير مجهول نحو ظلمات لانور وهي تنحصر في الحلقه القويه لا الضعيفه بحيث تصب تعاليمها بعد الدق على الوتر الحساس وإلزام الفرد بأن يضحي ويحترق ليضئ لهم
فلأمر لايكتنفه الغموض حينما نرى في هذه التضحيه قمه الانانيه من جهه وغياب العداله والإنصاف
تضحيه اتاشي اثبتت لنا كم شخصاً ضحى بشرف لينال التراب على وجهه بنهايه..:نوم:


كم هذا صعب وثقيل على كل نفس مهما بلغت من قوه فتضحيه بفعل لايقدم عليها سوى من به الشجاعه من به وفاء وإخلاص فالتضحيه معدن هذه الصفتين..من به حباً يكنه لمن يراه يستحق..أرى ان اتاتشي قد حول من تضحيته لسعاده ابديه..فلقد ابتسم شعر بسعاده بعد ان هجرته لسنوات طويله..عرفت شفتيه إنحناء الإبتسامه وشعر بسعادتها برغم من عمرها القصير الذي لايتجاوز الثواني ألا إن مقدار الشعور بها أكبر بكثير من سنوات الهم والألم الذي عاشها وقاسى ايامها..:نوم:
الشجاعه..الحب..الإخلاص والوفاء..صفات يتصف بها دائماً ممن يزجون أنفسهم في مضمار التضحيه
بأسم الهدف النبيل.. وهذا مايجعلهم يشعون لمعانا حتى بعد موتهم يظل لمعانهم ذكرى خالده
لاكن بعيداً عن كل هذا ..وبعيداً كل البعد..فلنأتي إلى جانب مخيف وحزين جداً ومهم عن التضحيه..
فلسفه التضحيه نراها جميله من حيث مظهرها الخارجي لاكن هناك خظوره حينما يكون قيمه هذا الشرف ذكرى تطفو على السطح وصانعها في أعماقها..
ماقيمه إذا تحول لذكرى في وعي جزء من البشر وتناسته الأغلبيه بعد فتره من الزمن وهذا ليس على الفرض او على سبيل الجدل انما هو فريضه وغريزه طبيعيه فلأنسان ينسى
تماماً مثل تضحيه كيميمارو لسيده اورتشيمارو ..
التضحيه صعبه..والأصعب هو من يستحقها..
كثير في هذا العالم من أقدم على تضحيات وهو لم يدرك با،ها جريمه في حق نفسه
لاشيء في النهايه يستحق التضحيه إلا إذا كان منا وكنا منه بلفعل..



وأمثال (ساسكي) وليدة الكراهية التي اكتسبها بسبب (إيتاشي) والحب الذي يكنه له


كم من أحمق يرمي ماقد حل بساسكي من عذاب على كاهل اتاشي:تعجب:
<<وصلنا لسالفه الشحنه الغاضبه..:p
الحقد غريزه طبيعيه واستغلها اتاشي لصالح ساسكي ليكون دافعاً ليصل لأاقصى درجات القوه..مثل ماقلتِ تماماً وأؤيدك فيه بشده..



صدق (ناغاتو) حينما قال: "الحب يولد التضحية تلك التي تولد الكراهية".



وهاهي الكراهيه تولدت من جديد لساسكي بعد معرفه الحقيقه.وينهم بس مايقرؤن موضوعج عشان يعرفون السنع..
هناك حب لابد من وجود الكره..هناك حياه إذا هناك موت..لكل شيء ند لايكتمل إلا بنقيضه..ومن دون النقيض الاخر لن يفهم المرء فكيف يشعر الانسان بسعاده إلا إذا قد ذاق بعدها حزن..
...........
يوتشيها اتااشي<<مب راضيه تخلص:p
لم تخلق الدموع عبثاً فاخلقها أدرى بلوعه الحزن...مثل تلك الدموع سحقاً كم هي فاضحه..تحتبس في جفن المرء فترف جفنه محاولاً إخفائها لاكن ماتلبث حتى تسقط فقرار نزول هذه الدموع ليس بيد صاحبها فهي تذرف من دون إستشارته..
كما حدث لزابزوا..بكى ذاك الشيطان:نوم:..وبكيت انت ومنبعك طيب..
بنهايه..كلمات الشكر والتقدير تخجل كثيراً وتقصر أيضاً
لك مني كل ود وأحترام...تابعي هذا التميز...^^

John hunter
26-07-2010, 03:53
موضوع شديد التميز حقا...

متقن وبلغة فصحي جميلة قل ان نري مثلها في هذا التوون...

(ربما وجدت اخطاء كتابية واملائية ونحوية فيه :مرتبك: ولكنه لا يقلل من شأنه ابدا)

لي عدة تعليقات علي نقاط متفرقة هنا وهناك اسمحي لي بذكرها...

1) تقسيمك للمضحي به الي مادي وحسي.

هو تقسيم مجانب للصواب ...فالحسي في الغالب مرادف للمادي وليس مقابل له ...

قال في المعجم :
الحسي ما يدرك باحدي الحواس ويقابله المعنوي .

لذا برغم صحة ان يكون الحس بمعني الشعور والعلم "فلما احس عيسي منهم الكفر.."

فقد كان من الافضل والادق ان يكون التقسيم مادي وحسي مقابل المعنوي..::جيد::
2)


2) غير مشهودة – معلومة أو غير معلومة، وهي: التضحية التي يقدمها المضحي للمضحى له في جنح الخفاء فلا يشاهدها ولا يعلم بها، ولكن في حالات قد يعلم المضحي له بالتضحية بعد مرور وقت ربما طويل.
عادة ما يكون في هذا القسم تضحية بما هو حسي خاصة الغير مشهود والغير معلومة، ولكنها قد تشمل المادي.
مثال غير مشهودة – معلومة: ما فعله (إيتاشي) للقرية ولاسم عشيرته ولأخيه، جمعت بين المادي والحسي، علم بها (ساسكي) بعد حين غير إنه لم يشهدها حال وقوعها.

مثال غير مشهودة - وغير معلومة:

لم أصادف إلى الآن تضحية من هذا القسم، أو أن عقلي كبر في السن ولم يعد يتذكر جيدا.


هنا نري خلطا ونقصا ....

فقد قسمت هذه النقطة الي غير مشهودة معلومة , وغير مشهودة غير معلومة...

وقد ذكرت بالفعل القسم الاول في النقطة الاولي وضربت مثالا عليها "بنيير وكيرا"

فهذا تكرار سبب خلطا في الفهم...

في حين ان الاثنان ينطوون تحت قسم واحد وان اختلف الشكل والمقدار والنتيجة..

اذن فهذه النقطة من المفترض ان تكون مخصصة لـ غير مشهودة غير معلومة.

وللاسف كما قلت لم تجد اي مثال علي هذا :مرتبك:

في حين ان هناك مثالا شديد السطوع لم ار احدا في التوون لا يعلمه ويذكره جيدا!!!

وهو "لولوش لامبروج" في انمي كود جياس...

بالطبع انا اندهشت كثيرا انك شاهدت كل هذه الانميات ولم تشاهدي هذا الانمي!!

المهم ان هذه التضحية "وهي مثالي الذي سأذكره" هي ما اعطت الانمي كل هذه القوة والشهرة والروعة!!

لولوش ضحي بنفسه "تضحية ثقيلة جدا -اشد من تضحية ايتاتشي-حيث وجه كل حقد العالم وكراهيته تجاهه ثم قتل نفسه حتي خلصهم من كل هذه المشاعر !!"

وبسعادة اخته "بوجوده" وبراحة صديقه"باحتلاله لمكان لولوش" كل هذا

من اجل العالم!! وان يسوده السلام والامان ...

بالطبع الجميع يعلم القصة كلها فلا داعي للاسهاب فيها..

وهي غير مشهودة فقد فعلها في الخفاء...وهي غير معلومة فلم يعلم المضحي من اجله "وهو العالم" بتضحيته هذه...

ونلاحظ ان الانميات لا تجرؤ علي ان تجعل التضحية مخفية تماما والا كانت قسوة هائلة لا يتقبلها احد !!

لابد ان نري قريبا او صديقا يعرفها كأخت لولوش وصديقته وكساسكي...

وفي رايي ان تضحية ايتاتشي هي تضحية غير مشهودة وغير معلومه ايضا..

لان المضحي له هو كونوها وامنها وسلامها وللبعد عن الحروب فلم يعلم احد منهم بتضحية ايتاتشي..

فالمدار هنا حول علم المضحي له بالتضحية وليس اي علم بالتضحية تصيرها معلومة!!

حتي لو علم العالم كله بالتضحية ولم يعلم المضحي له ولو كان فردا واحدا تظل التضحية غير مشهودة وغير معلومة!

ملاحظة "وقد يقول احدهم ماذا عن ساسكي ..الا تمسه التضحية بطريقة او اخري...

للاسف لست بارعا في انمي ناروتو ولكن اصل التضحية كما اعرف هو لما ذكرت وليس لساسكي فقد يكون داخل فيها عرضا"

3) واخيرا احببت ان اقول بأن المعلم افان لم يمت!!

بل ظهر في المانجا انه حي وانه استطاع النجاة بصعوبة بعد قتال هادلار له وقد كانت مفاجأة رائعة حقا ...

.................................................. ....

شكرا جزيلا لك علي الموضوع الرائع جدا...واعذريني علي الهراء الذي قلته :مرتبك:

واتمني ان وجد خطأ ان تصححيه لي فانا بذلك اسعد..

في امان الله

Houki sama
26-07-2010, 11:07
مرحباً مرة أخرى :تدخين:

حضرت بمثال أيقظته جوجو عندما تحدثت عن تضحية حورية البحر :لقافة:
مثال التضحية الذي لدي أعتقد أنه مازال حاضراً في ذاكرتكم
عن ابنة البحر التي ضحت بحياتها أعتقد أنه يمكن تصنيف تضحيتها
كموقف حدث بشكل مفاجئ اضطرها لتكون ضحية بدلاً من ابن شعبها الذين تنتمي لهم أساساً

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1210431&stc=1&d=1280141145

مهما كانت التضحية إن كانت قصدتها أم لا نحن لا يمكن أن ننسى رغبتها الكبيرة في أن يعم السلام
بين البشر و بين بني شعبها سكان البحر
و رغبتها في حماية البحر من البشر و التلوث الذي بدأ يقضي على جمال البحر و أحياءه
فلم رائع و قصة رائعة لن أكتفي فقط بطرح المثال فيه بل جلبته لكم من اليوتيوب كاملاً ^^

{ 1 (http://www.youtube.com/watch?v=EbyiQ6UfPe8&NR=1)~ 2 (http://www.youtube.com/watch?v=8bgqFi6KtqE&feature=related) ~ 3 (http://www.youtube.com/watch?v=70AIGwG2lRI&feature=related) ~ 4 (http://www.youtube.com/watch?v=begsO9Jft60&feature=related) ~ 5 (http://www.youtube.com/watch?v=UdeMeK6S0nY&feature=related) ~ 6 (http://www.youtube.com/watch?v=GteYZxocxCo&feature=related) ~ 7 (http://www.youtube.com/watch?v=O-JlwGhnMgc&feature=related) }



أنا أختك عزيزتي كاكاراسي :p


أرجوا ألا تكون الدراسة الاولى و الأخيرة و أن نحظى بدراسات أخرى ثرية رائعة كهذه
بالتوفيق دائماً و دوماً ::جيد::

صدى الأعماق
26-07-2010, 16:30
السلام عليكم ورحمة الله =)
كلمات, مختارة بعنــاية
طريقة مبتكــرة , أسلوب رائع :سعادة2:



واستوضاح الرؤية هي القيام بما يشبه دراسة مصغرة حول التضحية في حدود عالم الأنيمي وشخصياته،


با الفعل , أستطعتي ذلك,
فبعد قراءة الموضوع, أيقنت بمدي ~ شمول شرحك~ الموفق
أرق التحايا:)

كاكاراسي
27-07-2010, 03:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكراً على هذا الموضوع الرائع و ماشاء الله دراستكم واسعة و شاملة لكل التضحيات
مع ان التصنيفات بدت صعبة علي :d فكان من الاسهل علي ان نستخدم كلمة تضحية حسية و معنوية
او تضحية جسدية و عاطفية

موضوع التضحية متشعب و لا يمكن حصرة
ممكن تكون تضحية بالروح او تضحية بالمشاعر او تضحية بشيء عزيز على الشخص
من المؤسف ان الواحد لما ياتي ليشارك في موضوع
ينسى كل الانيميات التي شاهدها طوال هذه السنين :ميت: التضحية موجودة في كل انيمي وكل قصة و كل ثانية في اي انيمي
لكن العتب على الذاكرة



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

العفو .. والشكر لقراءتك دراستنا.
من الصعب تصنيفها - التضحية - بهذا الشكل( حسي معنوي \ جسدية عاطفية)،، سنفتقد لمعاني أخرى،، وهي لا تؤدي الغرض المطلوب.
...
نعم التضحية حي في كل انيمي،، لكنها في بعض الأوقات تموت في ذاكرتنا سيما إن اردنا ذكرها في موضوع كهذا.
أصلح الله ذاكرتك وذاكرتي وذاكرة المسلمين أجمعين ،، اللهم آمين.



بالنسبة لي فذاكرتي تزخر بالتضحية في الانيمي القديم اكثر منه في الجديد ربما
فضلاً على انك ماشاء الله كتبت امثلة من انيميات جديدة عديدة لم يسبق لي متابعة بعض منها



من الجيد اعادة ذكرى القديم،، فهو -وجهة نظري- يحمل معاني سامية ويقدم ما يستحق الطرح فعلا وليس كما نشاهد حاليا في بعض الأنيميشن.



اتوقع انه من الانسب ان نطلق كلمة مضحي بحياته على الشخص الذي يقدم على الشيء و هو يعلم انه هالك لا محاله هذا ما خطر في بالي اول ما قرات جملة ان شانكس ضحى بيده من اجل لوفي



لم أقل أن شانكس ضحى بحياته انما ضحى بذراعه كاحدى صور التضحية.



فمثلاً ربما لم اعتبر شانكس من الاشخاص الذين ضحوا من اجل الانقاذ
ما اصاب شانكس كان حادث ربما لم يكن يتوقعه

أن تفقد ثمين من أجل عزيز هي بنظري تضحية حتى وإن لم يكن يعمد إلى تقديم هذا الثمين
،، اقدام شانكس على انقاذ لوفي هي كنوع من المجازفة التي لا يعلم ناتجها،، كما قلنا في هذه الدراسة:

ربما كانت تضحية أحدهم ارغامية، إي أنه لم يسبق للمرء أن فكر فيها وهي: تلك التي تقع دون سابق إنذار فيكون المرء في موضع إجباري لتقديمها وإلا فقد ما يحب أو حصل مالا يحب فيكون هذا دافعه في تلك اللحظة

وكان تصويري لمشهد شانكس أنه رأى إن لم يقدم على انقاذ لوفي من غرقه والوحش سيفقده.

مثال على تضحية بحياة اتت على غير المتوقع:


عند مواجهة المدرب اسوما لعضوي الاكاتسوكي هيدان وكاكوزو فقد حياته في نهايتها،، ونعتبر هذا تضحية بحياته. سنقول عن اسوما مضحي بحياته غير أنه لم يكن يعلم بانه هالك لا محالة بمجرد أن يأخذ هيدان قطر من دمه،، كانت حادثة غير متوقعة من قبل طرف فريق (اسوما) افقدته حياته ومع هذا الأغلب وبما فيهم أنا نعدها تضحية،، حتى انه من غير الانصاف أن لا نعتبرها تضحية.

خلاصة القول: جازف شانكس بنفسه يدافع حبه لـلوفي،، وأخذت مقابلا لمجازفته ذراعه،، لذا هي تضحية إرغامية.



لكن مثال روجينا من انيمي هزيم الرعد و جيرايا من ناروتو هكذا هي التضحية لانهم ذهبوا بغرض ان يكونو اضحية لمن هم خلفهم


أعيد القول أن تفقد ثمين من أجل عزيز تعتبر تضحية لكنها تضحية اما ارغامية او لا مقصودة كما حدث مع شانكس.



اهم شيء في التضحية هي ان تكون ذات معنى و يجلب من جرائها منفعه لمن ضحينا من اجلهم



ها أنت تخالفين نفسك بهذه الجملة أختاه،، تضحية شانكس الا مقصودة أو الارغامية لها معنى سامي انقاذ عزيزا عليه، وكما انها ذات منفعة كبيرة فلولا مجازفته البطولية لما راينا لوفي يبحر في سفينته باتجاه الون بيس.



فالكثير يرى ان تلك التضحية ليس لها اي معنى !

لي هوا هي زوجة لاحد ملوك ممالك الصين القديمة
كان زوجها في حملة عسكرية ضد منافسه تسو تسو
و اثناء غيابه هاجمهم عدوا لم يحسبوا له حساب
و رفضت لي هوا الخروج من قلعة زوجها و ماتت محترقة مع القلعة
بالطبع تضحيتها هذه لم تنقذ مملكة زوجها و لم تكون مساهمه في انتصار او ايصال معلومة لزوجها
كل ما في تضحيتها كان معنوي فقط فهي جسدت معنى الوفاء و الكبرياء و المحافظة على وعدها لزوجا الذي عهد اليها بحماية القلعة
ومع هذا نعتبر ان قصتها من اروع قصص التضحية




قبل أن اعلق على هذه التضحية الإنسانية،، أود القول بأنه لا توجد تضحية بلا معنى،، حتى وأن لم نتمكن من فهم معناها،، لأن التضحية تقع بدافع والدافع له معنى في نفس من اقدم عليها كما الحال عند لي هوا.

صدقت هي تضحية معنوية ..
(لي هوا) لا اعرفها لكن يبدو لي من كلامك انها وصلت لمرحلة من الوفاء جعلها تموت قبل أن تنكث بعهدها وتخرج من قعلة لزوجها،، تؤثر في كثيرا هذه التضحية حيث أن الأغلبية لا يفهموها ولا يقدروها،، وكان ماكان لم يكن.



التضحيات التي لم تجلب شيء لكلا الاطراف ايضاً تضحية القائد موروس
يعرف جيداً ان مركبته ستنفجر في اي لحظة نتيجة لوجود قنبلة موقوته فيها
لكنه اصر على الطيران بل اطلق اشعة باتجاه القمر قاصداً بها قاعدة الجمجمة و هو يعلم ان الاشعة لن تصل لكن لمجرد التكفير عن كل ما حصل رغبة في ارضاء ضميرة الذي كان يعذبه



يبدو ان القائد موروس ذو ضمير حي،، يدفعه لتكفير ذنبه بالتضحية.



ايضاً من الانيميات القديمة فلم الاميرة الحوريه او الحوريه مارينا ربما هذه القصة هي القصة الاشمل للتضحية بكل معانيها
ضحت باكثر من شيء من اجل ان تكون مع الامير
ضحت بصوتها الذي سلبته منها الساحرة من اجل ان تعطيها اقدام بشرية
وفي ذات الوقت هي ضحت بعائلتها البحرية لانها ستتحول إلى بشرية وتترك حياة البحر من اجل الامير الذي احبته
ثم ضحت بنفسها و القت بنفسها في البحر بعد ان تزوج الامير من اخرى بدلاً من ان تقتل الامير و تعود حوريه كما كانت
وبذلك ماتت الحوريه و اصبحت زبد بحر



مؤلم ما قامت به هذه الحورية،، كإني اراها تتعذب بما وقع عليها،، تصور نفسها أنها كسبت ما تضحي لأجله،، ثم تفقد كل شيء من اجل لا شيء.




هناك نقطه لم اعرف في اي الاتصنيفات اضعها ربما هي التضحية التي لم تكتمل او لم يكتب لها نهاية
واذكر على هذا مثالاً من انيمي جزيرة الكنز

حيث ان قراي قرر ان يضحي بنفسه و يواجه سلفر و هو يعلم جيداً ان سلفر سوف يقتله ان سمحت له الفرصه ويعلم جيداً مدى قوة و جبروت سلفر بالمقابل ان ينقذ الصبي جيم
وهذا ما ردده قبل ان يتوجه إلى سلفر
حتى و إن لم انجح لن نخسر اكثر من رجل من رجالنا



قراي .. تضحيته من التضحيات الإنسانية،، إذ أنه سيفقد حياته لأجل واجبه كرجل من رجال الكابتن (عفوا الذاكرة توقفت عن العمل ما اسم الكابتن؟!)



في حياة البشر هناك الكثير من التضحيات لكن اغلبها تكون معنوية من النادر ان يلحظها المُضحى من اجله وصعبة اقول يا اخ ترى انا ضحيت علشانك بكذا و كذا



صدقت أنت واختي الغالية (La..Ha)،، وهذا ما يجعلني متعلقة بهذا الفن المستحدث.

ما اعجبني في هذه الجملة ( وصعبة اقول يا اخ ترى انا ضحيت علشانك بكذا و كذ)،، هذا صعب حقاً حتى أن اغلبنا لا يستطيع التعبير عنها بقسمات وجهه.



طبعاً قرات اغلب المشاركات في الصفحة الاولى و ما ذكرته هوكي كنت ساذكرة لان روجينا فعلاً من الشخصيات المضحية الخالدة
لكن لا اعرف في اي تصنيف يمكن ان توضع فتضحيتها فريده من نوعها كما ذكرتم
لا اعرف ان كان المقصد منها هو ان تكفر عن ذنبها و ذنب من عملت معهم بان تكون هي الاضحية
هههه طبعاً هذا الامر تذكرته بعد مشاهدتي لاحدى الدرامات الكوريه حيث ان احد وزراء الملك قرر ان يضحي بنفسه بهدف اخذ كل ذنوبه و ذنوب الملك معه إلى الجحيم



صنفان للتضحية وكذلك المضحي: إنسانية \ إنساني ،، وإلا انسانية \ لا إنساني.
والمضحية روجينا عال قدر عالي من الإنسانية،، اطلق مسمى تضحية حب وواجب على تضحيتها المؤلمة.
استبعد انها فكرت كهذا الوزير المعتوه،، وبالعامية أقول: (حلوة أخذت الذنوب هذي ،، وين عقل هالوزير؟) لكن جميل أنه يفكر بملكه لدرجة تدفعه للتضحية بنفسه،، يبدو أنه يتمتع بإخلاص منقطع النظير.



شكراً على الموضوع الرائع حقاً و شكراً للاخت العزيزة La...Ha على الدعوة


العفو .. وشكرا على جعلي استمتع بالرد على مشاركتك الغنية بالمفيد،، وكذلك شكرا لأختي (La..Ha) على دعوتها لك.
:لقافة: لماذا ضحيت باختك يادوق؟؟ أتستبدل قطعة لحم وشحم بقطعة حديد قد تصدأ يوما.

كاكاراسي
27-07-2010, 21:16
سووووقييييييه:D
حس فيلسوفي جميل هذا مايجب ان يقال عند قرأه الموضوع..
كلام ولد شحنات من النشوه بداخلي لتجبرني رغماً عن أنفي برغم ضيق الوقت وإنشغالي..لاكن لن أرتاح حتى اضع بصمتي إلا أن هناك جمله ولد شحنات غضب سـتحدث عنها في نهايه..
المهم,,:)
لقد احصرتي نظرك للأنمي للبحث عن ضالتك..فلو رأيتي في هذا الكون الكبير لجوانب اخرى عن التضحيه لعجزت حواسك عن الاحساس لتعبر ولو بشيء بسيط:نوم:
لاكن جميل ماقمت به فلأنمي وبرغم من تشعبه بلخيال إلا أنه بلفعل عكس لكثير من الوقائع الحيه..:نوم:

[/


أهلا وسهلا بك أختي (from uchiha) :)،، صدقا سعدت برؤية حضورك هنا:مندهش:،، إذ إني كنت اعزم لى توجيه دعوة لك،، لأني سبق وقرأت لك ردود كانت جميلة ومضحكة لك اسلوب فريد ( ما شاء الله) ،، لكن سبقتني فأهلا وسهلا بك من جديد وبشحناتك ::سعادة::.

ومن الجميل إني ذكرت إيتاشي لتحضري مرغمة :مكر:،، كذلك جملتنا التي جعلت منه ملام على غير قصد منا:مذنب:

سبب حصر نظري على الانيمي لأنه السبب في جعلي أبحث عن مفهوم التضحية بما صوره أمامي من مفاهيم ومعاني وصور لها ولمن أقدم عليها،، صدقت سأجد عجزا في الاحساس والتعبير لو كانت نظرتي للكون،، وعكس الانيمي للواقع هو من العوامل التي نجذبني إليه.



لقد حاولتي جعل هذا المعنى الكبير صغير مثل اسمه وهذا مستحيل ..ومستحيل على أي شخص بالغاً مابلغت درجة علمه


إطلاقا لم أكن احاول تصغير معناها الكبير والمعيق،، إنما هذه الدراسة أشبه بمحاولة لإدراك جزء من معناها -التضحية -،، لأني إن حاولت تصغيره سأجد حواسي أصغر من أن تدركه،، معنى عميق وفلسفي.



سوف اتحدث عن تضحيه ترين في طيات الكلام والاحرف مايشير لك بلبنان عن الشينوبي التي عجزت الاساطير الإتيان بمثل تضحيته..المصطلح الاول والاخير عن التضحيه>>يوتشيها اتاتشي<<
انه بلفعل حاله خاصه ونادره مختلف عن اي شينوبي اخر<<تروي قصه حبها
في سن الرابعه يكون الانسان في بدايه تكوين شخصيته حين يكون العقل فيها واعياً ويستطيع الإدراك والتذكر جيداً هي اللبنه الاولى لتكوين الكاريزما لكل انسان ولد بهذه الحياه..واتوش بهذا العمر الندي كان في خضم لعنه الحرب القاسيه..
فمن اعماق تللك المعاناه الدفينه ...ولدت أعظم تضحيه منسيه
في مفهوم تضحيه إتاتشي سأتحدث بما يراه<<شكل البنت مطوله
كثير ماقد سمعنا...""الغايه تبرر الوسيله""وهناك من يعارضها بــ""الغايه لاتبرر الوسيله""
لكل من هذه الجملتين حزبهما المؤيد لاكني انا من حزب..""الغايه النبيله تبرر الوسيله""
<<أهاه..قولي تبين دفاع عن اتوش<< لن أنحرف



لن اعارض وجهة نظرك في كون إيتاشي هو المصطلح للتضحية،، لكن لأي تضحية هل الإنسانية أم إلا إنسانية؟؟

سأجيب: إيتاشي جمع بين تضحتان: إنسانية،، وإلا إنسانية.
إنسانية: بكونه حاول حماية السلام المتداعي واسم عشيرته الذي يوشك أن يكون عارا لمن ينتسب إليها،، وإلا إنسانية: بمجزرته التي تغمض الأعين عن رؤيتها لفضاعتها.
لا يحق للإنسان السوي إن يلجى إلى مبدأ ميكافيلي "الغاية تبرر الوسيلة" حتى وإن كان هدفه نبيل،، فهذا المبدأ يقتل الإنسانية تدريجيا،، ويسلب الآخرين حقوقهم.



كم هذا صعب وثقيل على كل نفس مهما بلغت من قوه فتضحيه بفعل لايقدم عليها سوى من به الشجاعه من به وفاء وإخلاص فالتضحيه معدن هذه الصفتين..من به حباً يكنه لمن يراه يستحق..أرى ان اتاتشي قد حول من تضحيته لسعاده ابديه..فلقد ابتسم شعر بسعاده بعد ان هجرته لسنوات طويله..عرفت شفتيه إنحناء الإبتسامه وشعر بسعادتها برغم من عمرها القصير الذي لايتجاوز الثواني ألا إن مقدار الشعور بها أكبر بكثير من سنوات الهم والألم الذي عاشها وقاسى ايامها..
الشجاعه..الحب..الإخلاص والوفاء..صفات يتصف بها دائماً ممن يزجون أنفسهم في مضمار التضحيه
بأسم الهدف النبيل.. وهذا مايجعلهم يشعون لمعانا حتى بعد موتهم يظل لمعانهم ذكرى خالده
لاكن بعيداً عن كل هذا ..وبعيداً كل البعد..فلنأتي إلى جانب مخيف وحزين جداً ومهم عن التضحيه..
فلسفه التضحيه نراها جميله من حيث مظهرها الخارجي لاكن هناك خظوره حينما يكون قيمه هذا الشرف ذكرى تطفو على السطح وصانعها في أعماقها..
ماقيمه إذا تحول لذكرى في وعي جزء من البشر وتناسته الأغلبيه بعد فتره من الزمن وهذا ليس على الفرض او على سبيل الجدل انما هو فريضه وغريزه طبيعيه فلأنسان ينسى
تماماً مثل تضحيه كيميمارو لسيده اورتشيمارو ..
التضحيه صعبه..والأصعب هو من يستحقها..
كثير في هذا العالم من أقدم على تضحيات وهو لم يدرك با،ها جريمه في حق نفسه
لاشيء في النهايه يستحق التضحيه إلا إذا كان منا وكنا منه بلفعل..


اسطر لا مثيل لها حكت بفلسفة محب عن تضحية من أحب،، بالفعل أثبتِ أنك تحبيه،، لكن لدي تعقيب بسيط
إيتاشي ابتسم سعيدا برؤية نتيجة تضحيته،، لكن ساسكي انحنت شفتاه عبوسا وقنوط منها،، وغدا حزينا.
كلام منطقي "لاشيء في النهايه يستحق التضحيه إلا إذا كان منا وكنا منه بالفعل".





إقتباس »


وأمثال (ساسكي) وليدة الكراهية التي اكتسبها بسبب (إيتاشي) والحب الذي يكنه له

كم من أحمق يرمي ماقد حل بساسكي من عذاب على كاهل اتاشي
<<وصلنا لسالفه الشحنه الغاضبه..
الحقد غريزه طبيعيه واستغلها اتاشي لصالح ساسكي ليكون دافعاً ليصل لأاقصى درجات القوه..مثل ماقلتِ تماماً وأؤيدك فيه بشده


عذرا لم نقصد رمي عذاب ساسكي على كاهل ايتاشي بالكامل،، إنما لاحقاق الحق ايتاشي جزءا من عذابه.
علمت أن هذه الجملة ولدت شحنتك،، لكنها جملة إنصافية إستنادل لمقولة ناغاتو.



إقتباس »


صدق (ناغاتو) حينما قال: "الحب يولد التضحية تلك التي تولد الكراهية".


وهاهي الكراهيه تولدت من جديد لساسكي بعد معرفه الحقيقه.وينهم بس مايقرؤن موضوعج عشان يعرفون السنع..
هناك حب لابد من وجود الكره..هناك حياه إذا هناك موت..لكل شيء ند لايكتمل إلا بنقيضه..ومن دون النقيض الاخر لن يفهم المرء فكيف يشعر الانسان بسعاده إلا إذا قد ذاق بعدها حزن..
...........



في هذا الكون فلسفة المتضادات من الكلمات والمشاعر لابدا أن تتواجد في كل زمان ومكان،، متى ما حل الخير حل الشر،، والحب الكره،، والسلام الحرب،، والعكس بالعكس.



يوتشيها اتااشي<<مب راضيه تخلص
لم تخلق الدموع عبثاً فاخلقها أدرى بلوعه الحزن...مثل تلك الدموع سحقاً كم هي فاضحه..تحتبس في جفن المرء فترف جفنه محاولاً إخفائها لاكن ماتلبث حتى تسقط فقرار نزول هذه الدموع ليس بيد صاحبها فهي تذرف من دون إستشارته..
كما حدث لزابزوا..بكى ذاك الشيطان..وبكيت انت ومنبعك طيب..
بنهايه..كلمات الشكر والتقدير تخجل كثيراً وتقصر أيضاً
لك مني كل ود وأحترام...تابعي هذا التميز...^^



كنت سعيدة بقراءة كلمة كلمة مما خطه قلمك وفؤادك عن إيتاشي وعن التضحية وعن الدموع التي لم أفكر فيها يوما بمثل ما ذكرته،، أشكرك وأشكر مرورك الثري،، وردك هذا أفضل من كلمات الشكر والتقدير..

ولك مني كل ود واحترام ،، وأعيد شكرك لبصمتك التي سرقت من وقتك.

كاكاراسي
28-07-2010, 02:19
موضوع شديد التميز حقا...

متقن وبلغة فصحي جميلة قل ان نري مثلها في هذا التوون...

(ربما وجدت اخطاء كتابية واملائية ونحوية فيه :مرتبك: ولكنه لا يقلل من شأنه ابدا)

لي عدة تعليقات علي نقاط متفرقة هنا وهناك اسمحي لي بذكرها...




لغتي الفصحى في طور نموها، والأخطاء الكتابية هي الإملائية وبالتالي نتج عنها أخطاء نحوية وهذا وقعت به نتيجت مرض اعني منه عفاكم الله وشفناي منه،، مرضي هو اتصل مخي بشكل غريب مع القلم،، فيسبب هذا للكلمة نقصا إذ نصفها يكتب ونصفها يبقى في المخ،، حتى غدا هذا المرض لغتي كما قالت لي احدى صديقاتي "صرت افهم لغتك" سامحها الله كان حريا بها ان تعالج مرضي، اتمنى ان كنت تملك وصفة لهذا المرض المزمن اعطاها لي.. وسأظل ممتنة لك إلى ما يكتب قلمي من كلمة صائبة.
وكذلك لاني اكتب بعجل فلا الحظها مثلما وقعت أنت فيما وقعت به من العجل،، وجدت عندك خطأ في جملة"تعليقات علي نقاط " الصواب: على..
حسنا المهم هو انكم تفهومون الأخطاء وتصوبوها في انفسكم ،، وسوف اعتبر من هذا الموضوع في المرة القادمة واجعل من الفريق يراجع ما اكتبه من بعدي.

ومن الأكيد أنه مسموحا لك بذكر ما يجوب في ذهنك وخلدك،، ولسوف أسعد به.




1) تقسيمك للمضحي به الي مادي وحسي.
هو تقسيم مجانب للصواب ...فالحسي في الغالب مرادف للمادي وليس مقابل له ...
قال في المعجم :
الحسي ما يدرك باحدي الحواس ويقابله المعنوي .
لذا برغم صحة ان يكون الحس بمعني الشعور والعلم "فلما احس عيسي منهم الكفر.."
فقد كان من الافضل والادق ان يكون التقسيم مادي وحسي مقابل المعنوي..




كنت اعتقد ان المادي الملموس والمدرك بالنظر والحسي المحسوس بالوجدان والقلب، هذا لضيق نطاقي اللغوي، اشكرك على هذا التعليق الذي صوب شيئا مهم في هذه الدراسة.
حسي مادي - معنوي..سيتم التعديل إن شاء الله، وسيتم بإذن الله زيادة حصلتي اللغوية.




2)

إقتباس »

2) غير مشهودة – معلومة أو غير معلومة، وهي: التضحية التي يقدمها المضحي للمضحى له في جنح الخفاء فلا يشاهدها ولا يعلم بها، ولكن في حالات قد يعلم المضحي له بالتضحية بعد مرور وقت ربما طويل.
عادة ما يكون في هذا القسم تضحية بما هو حسي خاصة الغير مشهود والغير معلومة، ولكنها قد تشمل المادي.
مثال غير مشهودة – معلومة: ما فعله (إيتاشي) للقرية ولاسم عشيرته ولأخيه، جمعت بين المادي والحسي، علم بها (ساسكي) بعد حين غير إنه لم يشهدها حال وقوعها.

مثال غير مشهودة - وغير معلومة:

لم أصادف إلى الآن تضحية من هذا القسم، أو أن عقلي كبر في السن ولم يعد يتذكر جيدا.



هنا نري خلطا ونقصا ....

فقد قسمت هذه النقطة الي غير مشهودة معلومة , وغير مشهودة غير معلومة...

وقد ذكرت بالفعل القسم الاول في النقطة الاولي وضربت مثالا عليها "بنيير وكيرا"

فهذا تكرار سبب خلطا في الفهم...

في حين ان الاثنان ينطوون تحت قسم واحد وان اختلف الشكل والمقدار والنتيجة..

اذن فهذه النقطة من المفترض ان تكون مخصصة لـ غير مشهودة غير معلومة.




هذا خطأ مني فاااادح!! نعم حدث خلطا أدى إلى زيادة لا فائدة منها وليس نقصا.
صحيح ما ذكرته ورااائع ما اثرتني به،، تعلم جهد بشري لبدا من اخطاء لذا قلت صوبوا ما تجدونه.

سيتم التعديل إن شاء الله هكذا:

مشهودة معلومة - غير مشهودة معلومة - غير مشهودة غير معلومة . وسيدرج لولوش مثالا على الأخير.



وهو "لولوش لامبروج" في انمي كود جياس...

المهم ان هذه التضحية "وهي مثالي الذي سأذكره" هي ما اعطت الانمي كل هذه القوة والشهرة والروعة!!

لولوش ضحي بنفسه "تضحية ثقيلة جدا -اشد من تضحية ايتاتشي-حيث وجه كل حقد العالم وكراهيته تجاهه ثم قتل نفسه حتي خلصهم من كل هذه المشاعر !!"

وبسعادة اخته "بوجوده" وبراحة صديقه"باحتلاله لمكان لولوش" كل هذا

من اجل العالم!! وان يسوده السلام والامان ...

بالطبع الجميع يعلم القصة كلها فلا داعي للاسهاب فيها..

وهي غير مشهودة فقد فعلها في الخفاء...وهي غير معلومة فلم يعلم المضحي من اجله "وهو العالم" بتضحيته هذه...

ونلاحظ ان الانميات لا تجرؤ علي ان تجعل التضحية مخفية تماما والا كانت قسوة هائلة لا يتقبلها احد !!

لابد ان نري قريبا او صديقا يعرفها كأخت لولوش وصديقته وكساسكي...

وفي رايي ان تضحية ايتاتشي هي تضحية غير مشهودة وغير معلومه ايضا..

لان المضحي له هو كونوها وامنها وسلامها وللبعد عن الحروب فلم يعلم احد منهم بتضحية ايتاتشي..



لا تنقص تضحية ايتاشي من تضحية لولوش شيئا في مقدار الثقل،، كلاهما قدما للعالم السلام وإن كان سلام إيتاشي لم يدم طويلا.

قدما لاخويهما حاجتهما.

كلاهما لم ينظر إلى نفسه وما سيخسره .. رجحت كفتهما لصالح هدفهما وغايتهما النبيلة على كفت نفسيهما،، متسويان في التضحية فيما يبدو مما ذكرته عن لولوش.


ادركت إن تضخية إيتاشي تقغ تحت ما ذكرته متاخرا والسبب في ادراكي رد اختي (La..Ha) .



فالمدار هنا حول علم المضحي له بالتضحية وليس اي علم بالتضحية تصيرها معلومة!!



نعم هذا هو المدار علم المضحي له بالتضحية وليس اي علم بالتضحية تصيرها إلى معلومة،، كلامك صحيح ولا نختلف على هذا،، لان قيمة التضحية تقع في نفس المضحى له.



ملاحظة "وقد يقول احدهم ماذا عن ساسكي ..الا تمسه التضحية بطريقة او اخري...

للاسف لست بارعا في انمي ناروتو ولكن اصل التضحية كما اعرف هو لما ذكرت وليس لساسكي فقد يكون داخل فيها عرضا"



اصل التضحية للسلام وعشيرته ولساسكي ثم كونوها،، لكن لا يعني ان ساسكي علم بها أنه ليست تضحية غير مشهودة وغير معلومة حيث انها بقيت مكبوت في نفس ايتاشي.



) واخيرا احببت ان اقول بأن المعلم افان لم يمت!!

بل ظهر في المانجا انه حي وانه استطاع النجاة بصعوبة بعد قتال هادلار له وقد كانت مفاجأة رائعة حقا ...




لقد افرحتني المعلم فان لم يمت.. هذا رائع للغاية رائـــــــــــــع،، أشكرك.




شكرا جزيلا لك علي الموضوع الرائع جدا...واعذريني علي الهراء الذي قلته

واتمني ان وجد خطأ ان تصححيه لي فانا بذلك اسعد..

في امان الله



العفو ولم تقل هراء ابدا انها درر لا ادري كيف اشكرك عليها.

وقد فعلت.

في رعاية الله

كاكاراسي
28-07-2010, 02:30
مرحباً مرة أخرى :تدخين:

حضرت بمثال أيقظته جوجو عندما تحدثت عن تضحية حورية البحر :لقافة:
مثال التضحية الذي لدي أعتقد أنه مازال حاضراً في ذاكرتكم
عن ابنة البحر التي ضحت بحياتها أعتقد أنه يمكن تصنيف تضحيتها
كموقف حدث بشكل مفاجئ اضطرها لتكون ضحية بدلاً من ابن شعبها الذين تنتمي لهم أساساً

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1210431&stc=1&d=1280141145

مهما كانت التضحية إن كانت قصدتها أم لا نحن لا يمكن أن ننسى رغبتها الكبيرة في أن يعم السلام
بين البشر و بين بني شعبها سكان البحر
و رغبتها في حماية البحر من البشر و التلوث الذي بدأ يقضي على جمال البحر و أحياءه
فلم رائع و قصة رائعة لن أكتفي فقط بطرح المثال فيه بل جلبته لكم من اليوتيوب كاملاً ^^

{ 1 (http://www.youtube.com/watch?v=EbyiQ6UfPe8&NR=1)~ 2 (http://www.youtube.com/watch?v=8bgqFi6KtqE&feature=related) ~ 3 (http://www.youtube.com/watch?v=70AIGwG2lRI&feature=related) ~ 4 (http://www.youtube.com/watch?v=begsO9Jft60&feature=related) ~ 5 (http://www.youtube.com/watch?v=UdeMeK6S0nY&feature=related) ~ 6 (http://www.youtube.com/watch?v=GteYZxocxCo&feature=related) ~ 7 (http://www.youtube.com/watch?v=O-JlwGhnMgc&feature=related) }



أنا أختك عزيزتي كاكاراسي :p


أرجوا ألا تكون الدراسة الاولى و الأخيرة و أن نحظى بدراسات أخرى ثرية رائعة كهذه
بالتوفيق دائماً و دوماً ::جيد::


أهلا بك من جديد أختاه..:تدخين:

أبنة البحر ،، نعم أنها تضحية إنسانية نبيلة قدمت من فتاة لديها احساس عميق بقيمة السلام للطرفين.

أشكرك على السماح لي بتكرار ذلك المشهد،، وأشكرك على جهدك في جلبه.


:pحسنا ظننتك ذكر لماذا باعتقادك؟؟ أنظري إلى بيناتك أختاه وعدليها،، وسوف اعدل ردي عليك :)


بإذن الله سيكون لدينا موضوعا ذو أهمية سنطرحه متى ما سنحت الفرصة،، لكنه ليس دراسة.
وإياك والمسلمين أجمعين.

from uchiha
28-07-2010, 08:14
صار لي ساعتين اكتب ردي لج..وبلأخير إخترب :تعجب:
لي عوده..:d

D α я к
28-07-2010, 12:13
مــوضوع ممـــــيز صــراحة فيـــه معنــــــى التضحيــة شكــرا أخـــي ::جيد::

Still Water
29-07-2010, 10:10
تضحية هي بسبب كره لحدوث شيء ما. لذا من يضحي للاخرين يكون مضحيا لنفسه أيضا. هي كره لحدوث شيء يغيّر وضعا حاليّا معينا. حب شخص لوضع هو عليه لايؤدي الى التضحية في سبيل منع تغييره بالضرورة, ولكن كره تغيير معين تؤول اليه الأحوال هو ما يؤدي للتضحية, لذا سبب التضحية هو الكره وليس الحب, وكثير من المحبين لحياة حالية يأملون بوجود من يعيدها لهم ان تغيرت, فهم يحبون الحياة لدرجة تفضيل العيش الذليل على الموت. كما أن الايمان بالله والجنة والنار يلعب دورا كبيرا في التضحية. ولايوجد ما يسمى "التضحية" بالاخرين الذي ذكرتيه. ذلك لأن ما تعنيه أنت, يا انسة , هو استخدام للناس وتلاعب بهم, فالتضحية تعني خسارة وهنا لا وجود لأي خسارة , ذلك لأن موت أحد البيادق يعتبر ضروريا للتقدم, وان حزن المتلاعب لشخص ما بعد موت هذا الشخص, يكون في حال عدم احراز موته لأي تقدم مرجو منه. والخساره هنا هي خسارة لخدمات شخص, دون تقييم لشخصه. ويعوضها التقدم الذي يحرزه موت الضحية ان حصل, فيبقى المتلاعب مرتاح البال.

التضحية هي أحد تشعبات اختلاف القوة و الضعف بين طرفين متنازعين, و يقوم بها المضحي لقلب موازين القوة

لصالح طرفه قدر المستطاع. ليس هنالك من مجد في التضحية لسببين :
1_ المضحي هو بحد ذاته ضحية, ضحية ضعف ما يراه على أنه ضحية(المضحى له). وبالتالي التضحية هي واقع من

خداع النفس لذاتها, ذلك بسبب المشاعر.
فقط الضعيف هو من يضحي فالقوي لا حاجة له للتضحية. والقوة , ككل ما هو موجود , موجودة بمستويات في هذه

الدنيا. و لكن البشر جميعا يولدون متعادلين, لذلك فان ضعف المضحي الذي يجبره على التضحية هو خطأه الذي يدفع

ثمنه بتضحيته. والمضحك بالموضوع أنه لو حاول كل شخص أن يصبح قويا لما تشكلت أمة, ولا حتى لأسرة. لذا

التضحية أحد عواقب وجود القوة و الضعف في المجتمع, وهو الشيء الذي يبقي عليه و على انسانيته. العين

المنطقية المجردة من المشاعر ترى في وجود التضحية شيئين اثنين :

1_استمرارية للمجتمع, والمجتمع منذ نشأته حتى الأزل, ليس سوى تكتل لمصالح اقتصادية بين أديان وعشائر

مختلفة, هذا هو الواقع, لذا نرى في التضحية بعض الانسانية في المجتمع.

2 _ عدم توازن القوى بين البشر وهو أمر طبيعي لا داعي لتضييع التركيز الذهني عليه. وطبعا ترى العين المتدينه

المجردة من أي شعور غير التدين شيئا اضافيا وهو نهاية ايجابية وعادلة من جنة أو نار.

كاكاراسي
30-07-2010, 03:47
أخي الفاضل Still Water

رغم إنك ذهبت خارج إطار موضوعنا سوف أرد على ما ذكرته.


تضحية هي بسبب كره لحدوث شيء ما. لذا من يضحي للاخرين يكون مضحيا لنفسه أيضا. هي كره لحدوث شيء يغيّر وضعا حاليّا معينا. حب شخص لوضع هو عليه لايؤدي الى التضحية في سبيل منع تغييره بالضرورة, ولكن كره تغيير معين تؤول اليه الأحوال هو ما يؤدي للتضحية, لذا سبب التضحية هو الكره وليس الحب,

ليس وقوع التضحية حصرا على الكره، إنما قد يقع فيها البعض نتيجة الحب، كأن يريد دفع سوء بجسده عن من يحب، دفعها إليها - التضحية - حبه لذك الشخص، وهذا غالبا ما نشاهده في الأنيمي الذي خرجت بنظرتك عن التضحية عنه.



كما أن الايمان بالله والجنة والنار يلعب دورا كبيرا في التضحية.

هل لسمحت وفصلت في هذا القول.



ولايوجد ما يسمى "التضحية" بالاخرين الذي ذكرتيه. ذلك لأن ما تعنيه أنت, يا انسة , هو استخدام للناس وتلاعب بهم, فالتضحية تعني خسارة وهنا لا وجود لأي خسارة , ذلك لأن موت أحد البيادق يعتبر ضروريا للتقدم,

ذكرت التضحية بالاخرين لأنه بالفعل موجود في الانيمي كما وصفتها بقولك " هو استخدام الناس والتلاعب بهم"، ولم أكن احدد أ التلاعب بهم ام قتلهم وصولا إلى هدفه، ومتأكدة بأن هناك من يشاطرني الرأي. وإن انسقت معك في الكلام وتحدثت عن التضحية في الحياة الواقعية فإني أقول لك نعم يوجد هذا النوع وإنه لجليا لنفسا وهبها الله جل في علاه الإدراك لما حولها.

أتقول التضحية تعني الخسارة والتلاعب بالاخرين، لدرجة تصل لموتهم ليست خسارة؟؟ عجبا لتفكيرك!؟
وتقول موت أحد البيادق ضرورة لتقدم؟ لا .. أخالفك فالبيادق لها حقوق تؤكل بهذا الشكل، انظر لنظرة الشرع والدين في قولك هذا واخبرني إن كان مجاز؟. أخي أرى أن ما قلته عن البيادق يشابه مبدأ الميكافيللي.. فإين الإنسانية فيه؟ أين الضمير الذي ينصف البيادق ويسلمها حقها؟
وأخيرا ليست التضحية تعني الخسارة اجمالا.



وان حزن المتلاعب لشخص ما بعد موت هذا الشخص, يكون في حال عدم احراز موته لأي تقدم مرجو منه. والخساره هنا هي خسارة لخدمات شخص, دون تقييم لشخصه. ويعوضها التقدم الذي يحرزه موت الضحية ان حصل, فيبقى المتلاعب مرتاح البال.


باعتقادي من يستخدم الناس وحياتهم وسيلة نحو هدفه فيقعون اولئك المساكين موقع المضحى بهم حتى وإن لم يموتوا، إنسان اجرم في حق نفسه قبل الآخرين، غطت طبائع الوحوش على إنسانيته التي جبلنا عليها، اعدم ضميره بيده. فلماذا يحزن حتى وان خسارة خدمات الشخص ذاك؟ بإمكانه التعويض طالما ليس لديه ضمير يوقفه.



التضحية هي أحد تشعبات اختلاف القوة و الضعف بين طرفين متنازعين, و يقوم بها المضحي لقلب موازين القوة لصالح طرفه قدر المستطاع. ليس هنالك من مجد في التضحية لسببين :
1_ المضحي هو بحد ذاته ضحية, ضحية ضعف ما يراه على أنه ضحية(المضحى له). وبالتالي التضحية هي واقع من خداع النفس لذاتها, ذلك بسبب المشاعر.
فقط الضعيف هو من يضحي فالقوي لا حاجة له للتضحية. والقوة , ككل ما هو موجود , موجودة بمستويات في هذه الدنيا. و لكن البشر جميعا يولدون متعادلين, لذلك فان ضعف المضحي الذي يجبره على التضحية هو خطأه الذي يدفع ثمنه بتضحيته. والمضحك بالموضوع أنه لو حاول كل شخص أن يصبح قويا لما تشكلت أمة, ولا حتى لأسرة. لذا التضحية أحد عواقب وجود القوة و الضعف في المجتمع, وهو الشيء الذي يبقي عليه و على انسانيته.

لا أظنك قرأت ما كتبته لأنك إن كنت فعلت فستعلم أن التضحية مختلفة، فليس شريطة إن يكون الطرفان بشريان، بالتالي ليس هناك صراعا بينهم لمن هو الاقوى من الأضعف ليحسم التضحية لصالحه.

بلى هناك مجد للتضحية واصر واوكد حتى وإن كان المضحي اضحية بحد ذاته، وأن كان بسبب مشاعره، لن تجد شخصا يضحي لمن أحبه إلا إن كان صادق المشاعر، وارجو أن لا تعم في كلامك عن التضحية لأنها وبكل جوانبها ليست واقع من خداع النفس لذاتها.

لست أدري بما تقصده بالقوي والضعيف؟ اتقصد ضعفاء النفوس وأقويائها؟ واسمح أن اسالك من اين جلبت هذه الفلسفة الغير مكتملة والمتناقضه؟



العين المنطقية المجردة من المشاعر ترى في وجود التضحية شيئين اثنين :

1_استمرارية للمجتمع, والمجتمع منذ نشأته حتى الأزل, ليس سوى تكتل لمصالح اقتصادية بين أديان وعشائر مختلفة, هذا هو الواقع, لذا نرى في التضحية بعض الانسانية في المجتمع.

2 _ عدم توازن القوى بين البشر وهو أمر طبيعي لا داعي لتضييع التركيز الذهني عليه. وطبعا ترى العين المتدينه المجردة من أي شعور غير التدين شيئا اضافيا وهو نهاية ايجابية وعادلة من جنة أو نار.


العين المنطقية المجردة من المشاعر التي تتحدث عنها هي عين لا إنسانية كريه، نحن فطرنا على الإسلام والإسلام يدعو للأخلاق العليا وان يكون الإنسان إنسانا بلطفه ورحمته لا حيوانا متوحشا كاسرا يفترس أخيه الحيوان ليبقى حيا، هذا لقولك استمرارية المجتمع.

ثم لقولك الاخيرة اقول: من أين جلبت هذه الفكرة التي لم افهمالمعنى منها؟

أخيرا أقول راجع ما عنونا به دراستنا:

رؤية تحليلية عن التضحية في عالم الانيمي وأصحابها بعنـــــــوان: التضحية واختلاف معانيها بين المضحين.

بعبارة مؤجزة لم نتطرق لذكر ماله اتصال بواقعنا كالذي تفلسف به بردك، وإن كان بعض ماذكرانه منطبقا عليه.

SwEeT QuEeN
31-07-2010, 19:45
هلا اختي العزيزه ..^^

ماعندي شيئ ممكن ازيده فكلامك وكلام الاعضاء كان كل الي ممكن اقوله

ولطالما رأينا الكثير من التضحيات التي تحبس لها الدموع

ومن اكثر التضحيات روووعه

(ايتاتشي)

ايتاتش لم يضحي فقط بعائلته من اجل اخيه والقريه

بل وضحا بسمعته وئسمه الذي تشوه تماماً

وايضاً ضحى بحياته وعمره الذي ضاع مع تلك الوحوش الاكاتسوكي

هو بطل التضحيات بنضري قدم ملحمه بطوليه ليس لها مثيل

ولا ننسى ايضاً والدا ناروتو اللذان فدو عمرهم من أجل ابنهم اولاً والقرية والسلام ثانياً

لدي في جعبتي الكثير من الكلمات التي حقا لا أعرف كيف اصيغها

..جيرايا,كاكاشي,اوبيتو,قارا,الهوكاجي3,ناروتو,والدا ايروكا,الجده تشيوبا,شانكس,سامي,الابطال 3 في صقور الارض..

جميعهم مضحين رائعين وانضر اليهم نظرة احترام والى صاحب الريشه المبدع الذي اوجدهم ايضاً

واشكرك جزييل الشكر اختي ولاتعدمينا من جديدك الرائع دائماً

موضوع يستحق التثبيت وبجداااره ايضاً

تقبلي مروري المتواضع

جيرايا ..
01-08-2010, 05:00
يعطيك العافية على المجهود الرّائع , أتمنّى لك التّوفيق

Still Water
01-08-2010, 15:46
السلام عليكم أختي كاكاراسي
كما توقعت, يبدو أنك قرأت كلامي بتسرع.
عندما قلت أنتي :
" ليس وقوع التضحية حصرا على الكره، إنما قد يقع فيها البعض نتيجة الحب، كأن يريد دفع سوء بجسده عن من يحب، دفعها إليها - التضحية - حبه لذك الشخص"

كلامك هذا يوافق كلامي تماما و نحن متفقان تماما, وسأوضح ذلك: نحن نضحي في سبيل منع حصول "مكروه" لمن نحب, أي نحن نكره حدوث الأذى لهم, فنضحي في سبيل منع الأذى, لأننا "" نكره "" حصول هذا الأذى, الذي هو " مكروه". فحبنا لشخص معين ليس سببا كافبا لأن نضحي لأجله, و لكن -كرهنا الشديد لكل ما يؤذيه- هو ما يدفعنا للتضحية في سبيل منع هذا الأذى.

أنا لم أقل "التضحية تعني الخسارة والتلاعب بالاخرين، لدرجة تصل لموتهم ليست خسارة"
كما أشرت حضرتك, بل قلت :
"فالتضحية تعني خسارة وهنا ( أي في حال التلاعب بالاخرين) لا وجود لأي خسارة , ذلك لأن موت أحد البيادق يعتبر ضروريا للتقدم"
سأفصل الان هذا القول. أنت ذكرت ما سميتيه ب " التضحية بالاخرين" . طيب, لو كان التلاعب بالناس تضحية كما قلت, لكان لجميع أشرار العالم و المتلاعبين حجتهم. لذلك أنا قلت عن التلاعب بالاخرين " التضحية تعني خسارة, وهنا ( أي في حال التلاعب بالاخرين) لا وجود لأي خسارة , ذلك لأن موت أحد البيادق يعتبر ضروريا للتقدم." الناس بيادق بنظر المتلاعب - وليس بنظري أنا كما اتهمتني حضرتك, فأنا مسلم فخور مثلي مثلك, والله أعلم.
أما بالنسبة لهذا المقطع, فمن الواضح أنط لم تغهمي قصدي أبدا أيتها الأخت الفاضلة.
أنا قلت:
"وان حزن المتلاعب لشخص ما بعد موت هذا الشخص, يكون في حال عدم احراز موته لأي تقدم مرجو منه. والخساره هنا هي خسارة لخدمات شخص, دون تقييم لشخصه. ويعوضها التقدم الذي يحرزه موت الضحية ان حصل, فيبقى المتلاعب مرتاح البال." وبصراحة هذا الكلام أبسط بكثير من أن أشرحه , وهو ليس أبدا كما فهمتيه حضرتك.

عندما قلت أنت :
"باعتقادي من يستخدم الناس وحياتهم وسيلة نحو هدفه فيقعون اولئك المساكين موقع المضحى بهم حتى وإن لم يموتوا، إنسان اجرم في حق نفسه قبل الآخرين، غطت طبائع الوحوش على إنسانيته التي جبلنا عليها"
هذا رأينا جميعا بالطبع, و عندما قلت أنا "بيادق", كنت أشرح وجهة نظر المتلاعب بالناس, ولبست وجهة نظري أنا, كما ظننت حضرتك.

عندما قلت أنت :
" لا أظنك قرأت ما كتبته لأنك إن كنت فعلت فستعلم أن التضحية مختلفة، فليس شريطة إن يكون الطرفان بشريان، بالتالي ليس هناك صراعا بينهم لمن هو الاقوى من الأضعف ليحسم التضحية لصالحه "
ما هذا الكلام يا أنسة, الصراع بين الأقوى و الأضعف موجود و ان كان الطرفان غير بشريان, الصراع بين الأقوى و الأضعف هو عند الحيوان قبل الانسان, بل عند النباتات حتى. مثلا بين الأسود وضحاياها, التي قد تضحي بسبب ضعف صغارها, و هلم جر.

عندما قلت أنت :
" بلى هناك مجد للتضحية واصر واوكد حتى وإن كان المضحي اضحية بحد ذاته، وأن كان بسبب مشاعره، لن تجد شخصا يضحي لمن أحبه إلا إن كان صادق المشاعر، وارجو أن لا تعم في كلامك عن التضحية لأنها وبكل جوانبها ليست واقع من خداع النفس لذاتها "
هذا كلام مشاعر بحت وليس كلام منطق, وهنا تنتهي صلاحيتي بمناقشتك, لأن البشر جميعا مثل حضرتك, مشاعر مشاعر مشاعر..... بالنهاية أنت لك رأيك.

عندما قلت حضرتك :
" لست أدري بما تقصده بالقوي والضعيف؟ اتقصد ضعفاء النفوس وأقويائها؟ "
أنا قصدت القوة بكل معانيها عدا قوة النفس. قصدت القوة التي تجعل الناس قادرين على التعدي على الاخرين, و ضعف الذين لا يستطيعون مجابهة المتعدي.

العين المنطقية المجردة من المشاعر تستطيع أن تعبد الله تعالى حتى الموت, أصلا.. ان كان المنطق و التفكير يؤدي الى شيء فهو الى الله تعالى و اعجاز هذا الكون الذي صنعه تعالى.

أنا شاهدت الكثير و الكثير من الأنمي, بالاضافة الى الحرب على أرض الواقع, ومن المهم أن تعلمي يا أنسة أنني أستطيع أن أذكر كثير من الأمثلة المقتبسة من الأنمي, وكن معرفة الأعضاء بالأنمي مختلفة, لذا أنا أتحدث بشكل عام ينطبق على الأنمي وليس ذنبي ان كان ينطبق على الحياة العملية أيضا.
هذه فلسفتي أنا وأنا المسؤول عنها. أرجو أن تقرأي بتمعن لأنني لن أرد ثانية ان كانت المسألة مسألة سوء فهم.
بارك الله فيك. وشكرا على الموضوع المفيد, وعلى تفكيرك العميق, لأن التفكير هو أسمى وأثمن ما أنعم الله به علينا وعلى غيرنا.

من غير الممكن أن ترى انعكاس في مياه جارية, بل فقط في المياه الساكنة. بهذا أختم كلامي, و أرجو العفو من الجميع مع احترامي للجميع.

كاكاراسي
02-08-2010, 03:01
السلام عليكم أختي كاكاراسي
كما توقعت, يبدو أنك قرأت كلامي بتسرع.


وعليكم السلام أخي الفاضل

لا أبدا لم اقرأه بتسرع، بل إني مكثت أفصل جملة جملة،، إذ أنك لم تستطيع إيصال ما تريده بأسلوب واضح



كلامك هذا يوافق كلامي تماما و نحن متفقان تماما, وسأوضح ذلك: نحن نضحي في سبيل منع حصول "مكروه" لمن نحب, أي نحن نكره حدوث الأذى لهم, فنضحي في سبيل منع الأذى, لأننا "" نكره "" حصول هذا الأذى, الذي هو " مكروه". فحبنا لشخص معين ليس سببا كافبا لأن نضحي لأجله, و لكن -كرهنا الشديد لكل ما يؤذيه- هو ما يدفعنا للتضحية في سبيل منع هذا الأذى.



وإن كان يوافق كلامنا بعض لماذا قلت أنت: لذا سبب التضحية هو الكره وليس الحب.

بقولك هذا اقطعت قطعا نهائي بأن التضحية بسبب الكره كان من الأجدر بك تفصيله،، وأعيد القول التضحية أم لحب أو لكره،، دون المرور بما قلته في الأعلى.
إليك مثال اوروتشي مارو:
يضحي بالاخرين من أجل هدفه هل هذا كره؟
إطلاقا بل حبا شغوفا بأن يحقق حلمه. والسبب هنا لتضحيته بهم هدفه وحبه له.



قلت :
"فالتضحية تعني خسارة وهنا ( أي في حال التلاعب بالاخرين) لا وجود لأي خسارة , ذلك لأن موت أحد البيادق يعتبر ضروريا للتقدم"
سأفصل الان هذا القول. أنت ذكرت ما سميتيه ب " التضحية بالاخرين" . طيب, لو كان التلاعب بالناس تضحية كما قلت, لكان لجميع أشرار العالم و المتلاعبين حجتهم. لذلك أنا قلت عن التلاعب بالاخرين " التضحية تعني خسارة, وهنا ( أي في حال التلاعب بالاخرين) لا وجود لأي خسارة , ذلك لأن موت أحد البيادق يعتبر ضروريا للتقدم." الناس بيادق بنظر المتلاعب - وليس بنظري أنا كما اتهمتني حضرتك, فأنا مسلم فخور مثلي مثلك, والله أعلم.


أنتظر أخي لم اتهمك بشيء،، كلامي موجه لما تذكره أنت من تشبيهات، وليس أنت.
و التلاعب بالاخرين خسارة وإن كانت خسارة معنوية.

هل قلت أنك غير مسلم؟ سامحك الله .. والحمد لله أننا مسلمان.



هذا رأينا جميعا بالطبع, و عندما قلت أنا "بيادق", كنت أشرح وجهة نظر المتلاعب بالناس, ولبست وجهة نظري أنا, كما ظننت حضرتك.


يا أخي لست أنت المعني،، لماذا تأخذ الأمور وكأنك المقصود؟



ما هذا الكلام يا أنسة, الصراع بين الأقوى و الأضعف موجود و ان كان الطرفان غير بشريان, الصراع بين الأقوى و الأضعف هو عند الحيوان قبل الانسان, بل عند النباتات حتى. مثلا بين الأسود وضحاياها, التي قد تضحي بسبب ضعف صغارها, و هلم جر.



أعلم بما قلته وأؤكده،، خذ مثالا على ماكنت أقصده

تضحيه المضحي : شخص
والمضحى به : حلم
كيف يكون هناك صراااع لحسم التضحية؟



هذا كلام مشاعر بحت وليس كلام منطق, وهنا تنتهي صلاحيتي بمناقشتك, لأن البشر جميعا مثل حضرتك, مشاعر مشاعر مشاعر..... بالنهاية أنت لك رأيك.


ليس كلام مشاعر بحت يا أخي،، وإن لم أكن مشاعر ماذا أكون صخر!
لتعلم بإني مزيجا من المشاعر والواقعية،، حسنا اختلاف الرأي لا يفسد النقاش،، وأنت حرا بما فاعل.



العين المنطقية المجردة من المشاعر تستطيع أن تعبد الله تعالى حتى الموت, أصلا.. ان كان المنطق و التفكير يؤدي الى شيء فهو الى الله تعالى و اعجاز هذا الكون الذي صنعه تعالى.



والتي بمشاعر إيضا تعبد الله حتى الموت،،
عندما نكون محملينا بمشاعر خوفا من نار جهنم والعياذ بالله ومشاعر حب الدخول إلى الجنة والتلذذ بنعيمها ،، عندما نشتاق لرؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم ،، أليس تدفعنا مشاعرنا لمزيدا من الأعمال الصالحة بإذن الله،، ألم يأمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بأن يكون أحب إلينا حتى من أنفسنا؟؟
وصحيح المنطق والتفكير تقودانا إلى وحدانية الله جل في علاه.



أنا شاهدت الكثير و الكثير من الأنمي, بالاضافة الى الحرب على أرض الواقع, ومن المهم أن تعلمي يا أنسة أنني أستطيع أن أذكر كثير من الأمثلة المقتبسة من الأنمي, وكن معرفة الأعضاء بالأنمي مختلفة, لذا أنا أتحدث بشكل عام ينطبق على الأنمي وليس ذنبي ان كان ينطبق على الحياة العملية أيضا.
هذه فلسفتي أنا وأنا المسؤول عنها. أرجو أن تقرأي بتمعن لأنني لن أرد ثانية ان كانت المسألة مسألة سوء فهم.



لتعلم أخي أنك أنت من خلط الحابل بالنابل،، في ردك الأول تطرقت للحديث عن الجنة والنار وعن الله سبحانه وتعالى وتقول أنك قصدت الانيمي بشكل عام،، وفي هذا الرد تتحدث عن الله سبحانه وتعالى ،، كان حريا بك أن تفصل بين الاثنين..
حسنا إن شئت رد وإن لم تشأ فلا ترد.


ونصيحة أخوية حاول أن تركز فيما تكتب وأن تظهر المعنى الذي تريده بجلى،، فكلامك ومع الاحترام أشبه بالمتداخل في بعضه.



بارك الله فيك. وشكرا على الموضوع المفيد, وعلى تفكيرك العميق, لأن التفكير هو أسمى وأثمن ما أنعم الله به علينا وعلى غيرنا.


وفيك وفي أخواني وأخواتي المسلمين والمسلمات،، والعفو

كاكاراسي
02-08-2010, 03:12
هلا اختي العزيزه ..^^

ماعندي شيئ ممكن ازيده فكلامك وكلام الاعضاء كان كل الي ممكن اقوله

ولطالما رأينا الكثير من التضحيات التي تحبس لها الدموع

ومن اكثر التضحيات روووعه

(ايتاتشي)

ايتاتش لم يضحي فقط بعائلته من اجل اخيه والقريه

بل وضحا بسمعته وئسمه الذي تشوه تماماً

وايضاً ضحى بحياته وعمره الذي ضاع مع تلك الوحوش الاكاتسوكي

هو بطل التضحيات بنضري قدم ملحمه بطوليه ليس لها مثيل

ولا ننسى ايضاً والدا ناروتو اللذان فدو عمرهم من أجل ابنهم اولاً والقرية والسلام ثانياً

لدي في جعبتي الكثير من الكلمات التي حقا لا أعرف كيف اصيغها

..جيرايا,كاكاشي,اوبيتو,قارا,الهوكاجي3,ناروتو,والدا ايروكا,الجده تشيوبا,شانكس,سامي,الابطال 3 في صقور الارض..

جميعهم مضحين رائعين وانضر اليهم نظرة احترام والى صاحب الريشه المبدع الذي اوجدهم ايضاً
[/color]



أهلا بك..

ومن ينسى إيتاشي وما قدمه ،، تضحية ستعمر ذكراها في الأذهان

نعم أكثر أهل كونوها مضحون ،، ذوي إنسانية عالية.

وصدقت فيمن ذكرتيهم بمضحين رائعين،، لكن لدي أمر أصححه
لا تقولي: صاحب الريشه المبدع الذي اوجدهم ايضاً،، لأن من يوجد هو الله سبحانه وتعالى،، قولي الذي رسمهم أو ابتكرهم.




واشكرك جزييل الشكر اختي ولاتعدمينا من جديدك الرائع دائماً

موضوع يستحق التثبيت وبجداااره ايضاً

تقبلي مروري المتواضع



العفو ،،
وشكرا لك ولمرورك.

Eternal light
02-08-2010, 08:04
السلام عليكم ....

موضوع رائع وجميل .. ولطالما أردت أن أناقش في هذا الموضوع ..

مفهوم التضحية بالنسبة لي : أن تعطي غيرك ما تتمناه لنفسك مثل مال .. أو طعام ..أو حياة ....

من غير ان تنتظر مدحه او عطائه ... أي بإخلاص تام

حتى ولو كان ذلك قد يودي بحياتك الى الهلاك >>> هذا مفهوم التضحية عندي ^^

واجمل تضحية رأيتها بحياتي ... تضحية لولوش في code geass وبتأكيد . من شاهد هذا الأنمي الرائع يعرف السبب

الموضوع في غاية الروووعة .. ويعطيك العافية

N O E
07-08-2010, 08:28
الحقيقه ما اعرف يعني اصف ابداع فكرة الموضوع او ما تحتويها الفكره من كلمات ..
كلهم على بعضهم مميزين .. اهنيكي الحقيقه ..

والتضحيه الاستغناء عن شي تبغاه لصالح شخص اتحبو ..
مع انها استغناء الا انها تكون حلوه لو كان الشخص اللي استغنيت عشانو يستحقها ..

واصلي ابداعك http://img834.imageshack.us/img834/2922/60077959.gif ..



في امان الله |

كاكاراسي
10-08-2010, 12:49
السلام عليكم ....

موضوع رائع وجميل .. ولطالما أردت أن أناقش في هذا الموضوع ..

مفهوم التضحية بالنسبة لي : أن تعطي غيرك ما تتمناه لنفسك مثل مال .. أو طعام ..أو حياة ....

من غير ان تنتظر مدحه او عطائه ... أي بإخلاص تام

حتى ولو كان ذلك قد يودي بحياتك الى الهلاك >>> هذا مفهوم التضحية عندي ^^

واجمل تضحية رأيتها بحياتي ... تضحية لولوش في code geass وبتأكيد . من شاهد هذا الأنمي الرائع يعرف السبب

الموضوع في غاية الروووعة .. ويعطيك العافية


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أخي

تحمل مفهوما نقيا عن التضحية ،، يدل على مدى نبلك أخي

لولوش وتضحيته ،، ستجعلون بحديثكم عنها أشاهد هذا الانيمي.

الله يعافيك

كاكاراسي
10-08-2010, 12:52
والتضحيه الاستغناء عن شي تبغاه لصالح شخص اتحبو ..
مع انها استغناء الا انها تكون حلوه لو كان الشخص اللي استغنيت عشانو يستحقها ..

واصلي ابداعك http://img834.imageshack.us/img834/2922/60077959.gif ..



في امان الله |




وجه نظر تؤخذ بها ،،

شكرا لمرورك وفي رعاية الله