PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : الكورتيزون ... وما ادراك ما الكورتيزون ؟

نسايم الود
15-05-2005, 20:38
الكورتيزون ... وما ادراك ما الكورتيزون ؟

الكورتيزون سلاح ذو حدين وعلاج لا يمكن الاستغناء عنه ولكن لابد من الإشراف الطبي .

من المعروف ان الادوية سلاح ذو حدين ان احسن استخدامه افاد بإذن الله وان اسيء ادى الى عواقب وخيمة لا سمح وهو عبارة منتج هرموني طبيعي مفرز من قشرة الغدة الكرزية الموجودة فوق الكليتين ويخضع افرازه لاعتبارات عديدة وتحت سيطرة تامة ومحكمة من الجزء الامامي للغدة النخامية : وهذا ايضاً يخضع للسيطرة الدماغية من منطقة في الدماغ تحت المهاز .

وسبحان الخالق في ابداع خلقه لان اي اختلال او عطل في هذا التوازن يؤدي الى امراض وعلل عديدة .

ويفرز الجهاز البصري حوالي 5 – 7.5 ملغ من الكورتيزون يومياً وهذه القيمة ضرورية جداً من اجل اكتمال مسيرة النمو البشري اذا علمنا ان مستوى الكورتيزون الفيزيولوجي المفرز من الجسم ضروري جداً للعديد من العمليات الاستقلابية في الجسم حيث يحافظ على معدل السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية .

ومن المعروف ان سكر الدم هو الغذاء الرئيسي للدماغ ، فالكورتيزون يقوم بتصنيع السكر من مواد غير سكرية (بروتين وحموض امينية) عند حاجة الجسم لذلك .

وللكورتيزون استعمالات عديدة في مختلف شعب الطب وبشكل اكثر انتشاراً في الامراض الجلدية .كأمراض الحساسية مثل الاكزيما ، الربو ، التهاب الانف التحسسي والارتكاريا .

وقد يكون الكورتيزون العلاج الوحيد الفعال لمثل هذه الامراض ناهيك عن استعمالاته الواسعة في الامراض المعروفة بامراض المناعة الذاتية مثل الذئبه الحمراء ، الروماتيزم وغيرها .

ويتوفر الكورتيزون على هيئة حبوب ، مراهم ، كريمات ، ابر عضلية ، وريدية ، بخاخات عن طريق الانف ، قطرات ومراهم عينية .

ان استعمال الكورتيزون بجرعات قليلة ولفترات يحددها الطبيب عادة ما تكون آمنة من دون ظهور مضاعفات تذكر ، اما عند استعماله بجرعات عالية ولفترات طويلة فقد يؤدي لبعض المضاعفات .

وتتلخص مضاعفات الكورتيزون في

1. حدوث زيادة نمو الشعر
2.ارتفاع ضغط الدم
3.هشاشة العظام
4.زيادة معدل السكر في الدم
5.زيادة الوزن ضمور ورقة في الجلد
6. توسع في الشعريات الدموية وحدوث التشققات الجلدية .

ان الاستعمال الصحيح لكورتيزون والموصوف من قبل الطبيب المعالج وبالطريقة الصحيحة يجنبنا الوقوع في مضاعفات الكورتيزون .

والسؤال الآن لماذا اصبح الكورتيزون ((بعبع)) المجالس ؟

ان الاستعمال الخاطئ للكورتيزون من قبل عامة الناس كثيراً ما يؤدي الى حدوث هذه المضاعافات ومن ثم يتناقل الناس هذه الاحاديث والاقاويل من مجلس الى اخر .
كل هذا ادى الى اعطاء الكورتيزون هذا الاسم غير الجيد ، فاصبح الحصول على الكورتيزون امراً في غاية السهولة فكم من صبية اتت الى عيادتي تشكو من تشققات جلدية نتيجة تناولها حبوباً او كريمات الكورتيزون الموصوفة من صديقاتها علها تزداد وزناً لتصبح اكثر جمالاً ثم تأتي الى العيادة وكلها حسرة وندامة على ما فعلت .

هذه هي قصة من القصص التي نمر بها نحن اطباء الجلد خلال ممارستنا اليومية مع الكورتيزون . فالكورتيزون نعمة في حسن استعماله ، ونقمة في سوء استعماله .

وانصحكم بعدم استعمال الكورتيزون جزافاً دون مشورة طبية فالطبيب وحده العالم بعد الله بمحاسن الكورتيزون ومساوءه .

منقووووووووووووووووووووول

غرور
16-05-2005, 06:56
يـــــــــــــسلموا

نــــــــــسايم الود على الموضوع المفيد جـداّ

والله يعطيك العافية يا قلبي

enemy
16-05-2005, 10:03
مشكووووووووره اختي على المعلوماات
انا الي كنت اعرفه عن الكورتيزون انه زياادته تضر الواحد
Thanks

نسايم الود
16-05-2005, 11:55
مشكووووووووره اختي على المعلوماات
انا الي كنت اعرفه عن الكورتيزون انه زياادته تضر الواحد
Thanks

هلا والله :)

بصراحه مثل مافي المقال الكورتيزون له حد معين يصفه الدكتور

جدتي فديت روحها اكتشف الدكتور عندها نزيف داخلي وقال انه نتيجة لاستخدام الكورتيزون :مندهش:

علينا ننتبه من الأدوية ومانكثر منها وفي حال قدرنا نستغني عنها مثل البنادول عشان الصداع فأحسن نستغني عنه ::جيد::

وتسلمين يالغالية على مرورج عالموضوع

احم احم
16-05-2005, 19:17
مشكورة على المعلومة

نسايم الود
16-05-2005, 20:02
مشكورة على المعلومة

هلا يا احم احم إن شاء الله استفدتي ويستفيد غيرج ::جيد::

OLD ANIME
17-05-2005, 07:43
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومات جديدة ومفيدة
جزااااااااك الله خيرا على النقل المفيد

نسايم الود
17-05-2005, 11:39
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومات جديدة ومفيدة
جزااااااااك الله خيرا على النقل المفيد

حياك الله جميعا إن شاء الله المهم الفايدة والاستفادة :)

victoria
17-05-2005, 15:57
مشكوره عالموضوع ^_^

نسايم الود
17-05-2005, 20:25
مشكوره عالموضوع ^_^

حياج والله وانتبهوا على نفسكم اهم شي الصحة
والحمد لله على الصحة والعافية ;) :)

lailam
08-09-2005, 12:11
شكرا اخوي على الموضوع

بس بالنسبة لي انا عندي حساسية من الحليب واذا تنفست بخار طالع من الحليب او مسكته او اكلت اي شي من مشتقاته بتيجي لي حساسية وانا عندي دواء حبوب اذا اخذته اول ما تبدا الحساسية تتوقف، اما اذا تاخرت تعالوا تفرجوا علي كيف بصير شكلي مثل البندورة ولوني احمر بكل معنى الكلمة وبصير احك جلدي مثل الي غرقان في الحشرات وبصير حلقي ضيق وما اقدر اتنفس وممكن اختنق والعلاج الوحيد في هذه الحالة الذهاب السريع الى المستشفى عشان يعطوني ابرة كورتيزون وريدية ومن غيرها انا لله وانا اليه راجعون
عشان هيك الكورتيزون مهم جدا في حياتي لانه الحليب بالنسة لي مادة سامة

شكرا اخوي مرة ثانية على الموضوع الحلو كتير

Weld Zayed
08-09-2005, 12:43
هلا والله

السلام عليكم والرحمه

مشكوووووووووووووووره اختي على الموضوع

اختي الموضوع منقول يعني مممممممممممنوع

المواضيع المنقوله

ما شفتي إعلان: >> المواضيع المنقوله << ؟؟؟؟

المهم انتبهي ثاني مره

والى الامام

اخوج *ولد بوظبي*