PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : هل انا مبذر أم ان الشعب شحيح ..؟ "ما يتعلق بالاغراض الشخصية"

نواف التميمي
26-02-2010, 00:41
السلام عليكم

مباشرة نحو الموضوع
على الانسان ان يشتري نوعين من الاشياء .. الاول لاستخدامه الكثير و المتكرر و الشخصي .. بينما الثاني لمجرد الاستفادة منه بشكل قليل و غير مهم لتلك الدرجة

نحو الامر المفاجئ .. وهو ان البعض ينفق على كمالياته اكثر من الاساسيات .. ويرى في بعض الاساسيات ضربا من الرفاهية هو اكثر من مستعد للمساومة على حياته لأنه يراها لا تستحق " الدلال "

نحو الاساسيات .. وهل هي الا الحواس الخمس ؟
النظر .. لن ترى احدهم يشتري لنفسه نظارة رخيصة اطلاقا .. كيف وهي تؤثر على عينيه و نظره و تحجب عنه الرؤية ..؟ هناك ايضا من يرفض الموديلات القديمة للتلفزيونات و يعتبر تقنية ال LCD هي المقياس الذي يجب ان تحتويه كل البيوت دون استثناء "مثلا"

الشم .. وهنا يأتي دور شراء العطور الغالية .. و الصابون اللطيف على البشرة .. ونظافة المكان الذي يسكنه الانسان سببها المعتاد لن يكون ولعه بالنظافة .. لكن فقط تضايقه من الرائحة السيئة

الذوق .. وهنا يزيد الطلب على الحصالة من اجل طعام "ألذ" .. لا يستهان بالطعام الجيد كسبب مؤدي للسمنة و اشباع حاسة التذوق

اللمس .. وهنا نجد الحرير هو الملبس الغالي و نجد البعض لا يطيق الصوف و الملابس الخشنة
_______
كل هؤلاء و نجد اعذارهم جاهزة رغم انها بنظر البعض من الرفاهية ايضا .. ماذا عن السمع ؟

السمع .. من جدك تبي تشتري سماعة ب 250 ريال ..؟ ::مغتاظ:: روح اشتري لك وحده من 20 .. 30 ريال بالكثير ولا تكثر علينا ما عندنا فلوس
..
:eek::eek::eek::eek::eek:
أمال هذي كلها وقلنا عليها طيب .. ايش معنى هذي لأ ..؟
هل السمع حاسة اقل اهمية من كل الحواس أعلاه ؟ ام ان السماعات الجيدة حكر على ذوي المهن التي تحتوي الكثير من الضجيج ؟

الموضوع كله مجرد مبالغة .. لكن لا امانع بأن اتابعها للنهاية :rolleyes:

الاسئلة
1- ما رأيك بالشعار "دلل حواسك" ..؟ :ضحكة:
2- هل تعتقد ان فيما كتب اعلاه اي شيء مما يعد ضربا من الاسراف لا غير ..؟
3- أين هو الحد الفاصل بين الاستمتاع و الاسراف ..؟
4- باعتبار انك ستشتري لنفسك سماعة أذن Headset .. كم هو اقصى مبلغ انت مستعد لدفعه لقاء شراء شيء جيد ..؟
5- اضافات تعتقد ان على الموضوع ان يشملها

وشكرا لتعاونكم

عبيرالحياه
26-02-2010, 01:32
هههههههههههـ موضوع تحفة وربي

بنضري , الكبآر لدنيآ يرون ان الآشيآء الكمآلية لآ يجب شرآئهآ وهي آصلآ آيشآء ليس لهآ دآعي
لكن نحن نريد شرآئهآ لآننآ نعرف قيمتهآ , ونعرف آن لهآ آهميه حتى لو كآنت جمآلية فقط

آنآ بالنسبة للآشيآء الآسآسية .
فـ وجهة نضرك آقنعتني بصرآحة . (يعني من الآفضل لنآ آن نزيد في المبلغ ونشتري شئ غآلي نرتآح علية من آن نندفع لشئ رخيص يتعبنآ ثم نبحث للتعويض بدبل المبآلغ)

1- ما رأيك بالشعار "دلل حواسك" ..؟ :ضحكة:

عجبني مررره ههههههـ

حين ما تجد الشخص لآ يدري مآ ذآ يريد فيذهب لشرآء كل ما تقع علية عينية
بمعنى حين ما يكون الشخص عآرف الشئ ومقتنع به , لآ يعد ذآلك اسرآفآ حتى لو آضطر لدفع مبلغ كبير من المآل , آهم شئ القنآعة والرضى .

4- باعتبار انك ستشتري لنفسك سماعة أذن headset .. كم هو اقصى مبلغ انت مستعد لدفعه لقاء شراء شيء جيد ..؟

آخر وحدة شريتهآ نـ 100 ريآل ,,, قآلي آنهآ آصلية ، نشوف .

مبروك السمآعة اجديدة تخربهآ بالعآفيه :ضحكة: >> عندي احسآس ان الموضوع كل ابوة عشان هالسماعة :p ...

مشكور خيو ^^

Li Hao
26-02-2010, 04:21
1- ما رأيك بالشعار "دلل حواسك" ..؟ :ضحكة:::جيد::

5- اضافات تعتقد ان على الموضوع ان يشملها الحياة جميلة فلم تسرف في المحرمات بينما تستنكر البذخ في الحلال؟
دلع نفسك ع الاخر وبالعافية عليك..
لكن,, انتبه لنفسك ولا تتعد الحدود, تذكر أن شكر النعمة قول وعمل!!

لونــــا
26-02-2010, 04:38
((ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط))
(إن الله يحب ان يرى اثر نعمته على عباده)
(خير الامور اوسطها)

the dangerus
26-02-2010, 04:57
لا تبالغ في الانفاق ولا تكن شحيحا

(خير الامور اوسطها)

موضع قي قمة روووعه

حرة على كف صياد
26-02-2010, 04:59
شكرا لك
عالطرح الرائع
يسلموووووووو
حرة..

نواف التميمي
26-02-2010, 11:00
عبيرالحياه (http://www.mexat.com/vb/member.php?u=127812)

فـ وجهة نضرك آقنعتني بصرآحة . (يعني من الآفضل لنآ آن نزيد في المبلغ ونشتري شئ غآلي نرتآح علية من آن نندفع لشئ رخيص يتعبنآ ثم نبحث للتعويض بدبل المبآلغ)
بالضبط .. قدرة استنتاج ممتازة و ياليتني كتبت الجمله هذي بشكل أوضح

حين ما تجد الشخص لآ يدري مآ ذآ يريد فيذهب لشرآء كل ما تقع علية عينية
بمعنى حين ما يكون الشخص عآرف الشئ ومقتنع به , لآ يعد ذآلك اسرآفآ حتى لو آضطر لدفع مبلغ كبير من المآل , آهم شئ القنآعة والرضى .

نعم .. المؤسف ان نظرة الناس تختلف
بشكل عام .. ضيق ذات اليد ليس عيبا و احترم ان "يمد المرء رجوله على قد لحافه" .. لكن القهر الي ربي موسع عليه و يحس انه يسرف في شي مهم بالنسبة له

مثلا .. طيار يحتاج سماعات ضد الضجيج الخارجي و قدامه خيارين من السماعات
فيقرر يقامر و ياخذ الارخص على افتراض انها "لعل و عسى" بتنافس الاصلية .. وبالاخير يكتشف انه عاش اسوأ تجربة في حياته + يضطر يشتري الغالية ولا يقدر يرجع الي اشتراها قبل / يكمل على حساب أذنه و أهلين بفقدان السمع بسبب الضجيج

عندي احسآس ان الموضوع كل ابوة عشان هالسماعة :p ...

:ميت:

نواف التميمي
26-02-2010, 11:03
::جيد::
الحياة جميلة فلم تسرف في المحرمات بينما تستنكر البذخ في الحلال؟
دلع نفسك ع الاخر وبالعافية عليك..
لكن,, انتبه لنفسك ولا تتعد الحدود, تذكر أن شكر النعمة قول وعمل!!

هو ليه انا ما كتبت كذا ؟ :confused:
اضافة قيمة .. جزيل الشكر

نواف التميمي
26-02-2010, 11:19
((ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط))
(إن الله يحب ان يرى اثر نعمته على عباده)
(خير الامور اوسطها)
حاضر .. شكرا

black hero
26-02-2010, 12:29
نواف.. قلتُ لك بالأمس :نوم:...
فلتذهب الموسيقى إلى الجحيم إن كنتُ سأدفع 2000 شيكل من أجل سماعة :بكاء:

<< :p

ʂᴋʏ ʚɞ
26-02-2010, 17:54
وعَليكَ ألسلام ..

مَثلٌ لَدينا .. ( أشترِ ألزين ولو كان غالي ) ! :تدخين:
,‘

1- ما رأيك بالشعار "دلل حواسك" ..؟

:cool:

2- هل تعتقد ان فيما كتب اعلاه اي شيء مما يعد ضربا من الاسراف لا غير ..؟

لا ليس كذلك ..فالاسرافُ مختلفٌ عن هذا :rolleyes: .

من ألصعب ألاجابه بدقه عن هذا ألسؤال , فَلدخلِ ألفرد وبيئتهِ ألاجتماعيه
وربما لغيرها من الاسبابِ تأثيراً كبيراً لتحديد ذلِك ..

4- باعتبار انك ستشتري لنفسك سماعة أذن Headset .. كم هو اقصى مبلغ انت مستعد لدفعه لقاء شراء شيء جيد ..؟

إن كانت جَيده سأشتريها حتى لو كانت غاليه , فأنا كما هو حالُ غيري أنفقتُ ألكثير
لِشراء ألعديدِ منها , ولكنهن وكما هو حال ألمنتجات ألصينيه _عاليه ألجوده :تعجب: _
تتعطل بسهوله مما يضطرني لشراءِ ألمَزيدِ منها وعلى هذا ألمنوال
فأنا سأستمرُ في دَفعِ أضعاف سعرٍ " واحدهٍ غاليه ولكنها جيده "!
..وهكذا سألتزم بالمثلِ _ في أعلى ألرَد _ فقلما يَخيب مايَقولُهُ ألاجداد :لعق:

مهوجـس
27-02-2010, 14:50
والله مدري يا تميمي بس اظن ان الاسراف هذا صار لابد منه ..

يعني صعبه انك ما تاكل من البيك ولا البشير ولا مكدنالدز ولا هار ديز ولا ولا ولا ..
مو معقول ابا اعيش طول عمري على فول و قلابه و تميز عادي ..
ليتني غني عشان افطر معصوب عسل و قشطه .. و اتغدى برز مندي لحم و اتعشى من المطعم الصيني و الاكلات هذي ..

و عن الشم ,, ياخوي ما تلقى الحين عطر رخيص الا وهو مخيس .. عشان كذا تظطر ان تدفع دم قلبك يالغلا ..

و عن السمع .. صراحه انا مالي فيها .. عندي جوالي انغبزبه يوميا ان بغيت رادو ولا مسجل ولا اغاني
كلو بهالجوال .. الله يصبره علي لا ينتكس ..

و التلفزيون .. مش مهم .. انا رجال قاعد على ذا التلفزيون حق الجهاز و الحمدلله لا اطالب بالمزيد ..

و اخيراً شكرا على الموضوع اللذيذ .. موفق خير ,,

نواف التميمي
27-02-2010, 20:15
لا تبالغ في الانفاق ولا تكن شحيحا

(خير الامور اوسطها)

موضع قي قمة روووعه
صحيح ::جيد::

شكرا لك
عالطرح الرائع
يسلموووووووو
حرة..
عفوا :)

Silent Breaths
27-02-2010, 20:23
هل انا مبذر أم ان الشعب شحيح ..؟

لا انت مبذر ولا الشعب شحيح ,

بكل بساطة / ان كنت ترى ان هناك امور مبالغ بها بالأسعار من اغراضك الشخصية
واصريت عليها رغم انك تعلم انه اسراف في حقها

فتصدق بقدر ماشتريت ,

وتذكر قوله تعالى ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً ) [الفرقان:67]

في حفظ المولى ,

sєиɪσя
28-02-2010, 01:48
لا انت مبذر ولا الشعب شحيح ,

بكل بساطة / ان كنت ترى ان هناك امور مبالغ بها بالأسعار من اغراضك الشخصية
واصريت عليها رغم انك تعلم انه اسراف في حقها

فتصدق بقدر ماشتريت ,

وتذكر قوله تعالى ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً ) [الفرقان:67]

في حفظ المولى ,

نفس الكلام

Aήgry Ģiяℓ
28-02-2010, 06:20
تسلم ع الموضوع ...

تقبــل مروــري

طيف الانــمي
28-02-2010, 07:04
لا أفراط ولا تفريط

مع اني احب أن أقتصد..ولاكن أضن أن لابأس أن دلع الواحد نفسه شوي ووسع صدره :)(مو يزودها)

اللوم مو عليهم على أهلهم الي يعطونهم الفلوس كل ماأرادو عموما هذا شي راجع للتربية

فالأبناء الذين تعودو على الرفاهية وكل شي يبغونه يجيهم بسرعة,في الغد لن يكونون رجال ويتحملون

المسؤلية فالحياة في حاجة لكفاح وقوة وصبر وأنا لا أقصد الأولاد فقط بل والبنات أيضا..,وستجد أن من علو

للقمة هم من كانو يكافحون في حياتهم وصبرو ليس أياما وشهورا بل سنين طويلة من الكفاح والصبر ولاكن

ستجد أن أبنائهم ولدو و تعودو على الرفاهية!...وبطبع لن يكون لديه خبرة بالحياة كاولديه فتجد أن تولى منصب

أو ورث عن والده هذا المنصب لن يكون كاولده أو ولدته مثلا..ولن يعرف كيف سيواجه بعض المشاكل وليس عنده

الخبرة والمفروض أن يعودو أبنائهم على الكفاح والمسؤولية وعدم التدليل الزائد ...وعذرا على الأطالة