PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : - [ منـهجيـات قـصصيـة ] - في الكـتابـة والنقـد ~



أنـس
02-02-2010, 23:20
http://img857.imageshack.us/img857/8228/25198958.png


http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069163&d=1265202655

.

* * *

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069170&d=1265202783

.

تحية طيبة لكم جميعاً أعزائي الأعضاء ويسرني أن ألتقي بكم مجدداً في هذا الموضوع الجديد .. هذه المرة في منتدى القصص والروايات وتحديداً في قسم قصص الأعضاء ..

ترددت كثيراً في كتابة هذا الموضوع لكنني أقدمت على ذلك أخيراً .. وآمل أن يكون ما سأقدمه مفيداً لأكبر عدد من أعضاء هذا القسم وكل من له اهتمام بكتابة القصص والروايات ..

.

أولاً لا يمكن للإنسان أن يقدم عملاً ناجحاً في أي مجال من المجالات .. إلا إن كان على دراية واسعة بذلك المجال ومتطلباته وأدوات التميز فيه .. فضلاً عن ضرورة امتلاكه للموهبة والعزيمة الكافية التي تدفعه دفعاً نحو مزيد من صقل المهارات والمدارك التي تؤهله شيئاً فشيئاً للتمكن من ذلك المجال والإبداع في ما سيقدمه من عمل فني ..

ونحن هنا في قسم قصص الأعضاء .. حيث تجتمع نخبة من الشباب الطموح الذين يضعون باستمرار محاولاتهم الكتابية التي نلاحظ أن كثيراً منها ينم عن موهبة رائعة يجب أن تُصقل .. في حين أن كثيراً من المحاولات مع الأسف ليست أكثر من مجهود ضائع ويحتاج أصحابها إلى توجيه مبدئي وتعريف بأبسط قواعد الكتابة التي بامتلاكهم لها سيستطيعون ممارسة هوايتهم الرائعة بشكلٍ مُجدٍ ..

.

في موضوعي هذا سأتطرق في البداية لبعض الملاحظات والانتقادات العامة حول أكثر الأخطاء شيوعاً في قصص الأعضاء .. ثم سأتطرق إن شاء الله لبعض الخطوات المنهجية التي ستساعد الكاتب على إنتاج عمل مبنيّ ومنظم وهادف ..

.

* * *

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069162&d=1265202655

.

ملاحظة هامة : لا أقصد التعميم بملاحظاتي هذه لكن أتحدث بشكل عام وعن فئة معينة من القصص .. ^_^

.

1 - الرؤية .. والتصور :

إن أهم ما يميز أي عمل فني مهما كان .. بما في ذلك العمل القصصي .. إحتواؤه على رؤية واضحة وهدف معقول يسعى لتحقيقه .. وعندما نتحدث عن [ الرؤية ] فإننا نقصد بها [ الأسس والقواعد الفكرية التي يبني عليها الكاتب عمله ] .. أو بعبارة أخرى [ شخصية القارئ ومواقفه الخاصة وفلسفته في الحياة التي يجسّدها في قصته ] ..

القصة مرآة كاتبها .. ونستطيع من خلالها أن نستشفّ شخصيته وأفكاره المجسدة بواسطتها .. سواء أعبّر عنها صراحة أم ضمّنها بين سطور وأحداث قصته تلميحاً لا تصريحاً .. يستطيع القارئ المميز إذاً أن يحكم على القصة من خلال [ رؤيتها ] للواقع و [ تصورها ] للحياة بفلسفاتها المعقدة ..

.

ما نلاحظه مع الأسف في معظم قصص الأعضاء هنا أنها خالية تماماً من أي رؤية أو تصور أو هدف .. وأن معظمها لا تعدو أن تكون مجرد تقليد أعمى لبعض مسلسلات الأنيمي أو الدراما الاجتماعية أو القصص الرومانسية في أكثر صورها رتابة ومللاً .. حتى أصبح من السهل على أي متصفح لمواضيع هذا القسم أن يتوقع بسهولة مسار القصة ومحتواها العام وذلك بسبب [ السطحية ] التي تظهر نفسها بجلاء منذ السطور الأولى .. وكذلك [ التقليد الأعمى ] الذي لا يشجع على مواصلة القراءة لأن القارئ سيعرف بسهولة ومنذ البداية .. أي نوع من القصص ستكون ...

.

2 - المنهجية :

المنهجية امتداد للرؤية ولعلها جزء منها .. ولذا فإن غياب الرؤية يعني بالضرورة غياب المنهجية في العمل الكتابي ..

تعريف [ المنهجية ] .. أنها طريقة تنظيم العمل من أجل إنجازه بأحسن الطرق التي تؤدي لتحقيق هدفه .. وغياب المنهجية في قصص الأعضاء سبب رئيسي في فشلها وعدم اكتمالها في كثير من الأحيان ..

.

من الطبيعي مثلاً أن يفشل كاتب أراد منذ الوهلة الأولى أن يكتب رواية .. فيبدأ مباشرة بتأليف الشخصيات والكتابة بشكل مسترسل دون وضع أي هيكلة لعمله أو خطط تنظيمية له .. وسرعان ما يجد نفسه قد وقع في فخ التناقضات التي يجد نفسه غير قادر على التخلص منها .. فيقوم بالتخلي عن عمله وتكون النتيجة محاولة كتابية مشوهة أُجهضت قبل أن تكتمل ..

وسبب كل هذا غياب عامل المنهجية والتنظيم اللذان يمكن اعتبارهما كالهيكل العظمي للقصة أو الرواية ...

3 - الثقافة :

لا بد للكاتب أن يكون ذا ثقافة كافية وعلى قدر من الاطلاع والانفتاح على العالم الخارجي .. ذلك يمنحه عمقاً أكثر في التصور وقدرة بلاغية وأسلوبية أعلى لتوصيل الفكرة .. ومع الأسف نلاحظ بشدة أن كثيراً من قصص هذا القسم يغلب عليها طابع السطحية الشديدة في مجال المعلومات الثقافية وهذا يدل على أن كاتبها لا يملك رصيداً معرفياً كافياً ..

إن الإقدام على كتابة قصة أو رواية دون التسلح بقدر كافٍ من المعلومات المتنوعة هو أمر أشبه بالإبحار في بحر هائج على زورق صغير وأنت لا تجيد السباحة !

.

ليس منطقياً مثلاً أن نجد عضواً يكتب رواية بوليسية أو رواية خيال علمي !! بينما هو لا يزال طالباً في المرحلة الثانوية أو أقل !! .. الخيال العلمي من أصعب المجالات التي يمكن أن نتخذها كموضوع لرواياتنا وذلك لتعقيدها الشديد وكونها تتطلب قدراً عالياً من المعرفة العلمية لأن الخيال العلمي ليس مبنياً على الفراغ كما يظن البعض بل هو مبني على ما تم تحقيقه من إنجازات علمية حتى الآن ... وعلى هذا نقيس ...

4 - طريقة العرض :

طريقة عرض القصة من أهم العوامل التي تجذب القراء نحوها أو تنفرهم منها .. ولذا وجب الاهتمام بها وإيلاؤها الأهمية التي تستحق .. نلاحظ أن كثيراً من الكتاب يبدؤون الموضوع مباشرة بالقصة في دخول سريع مفاجئ دون مقدمة كافية مما يربك القارئ ويشوشه .. كما نلاحظ في كثير من الأحيان سوءً في استخدام علامات الترقيم والأرقام والألوان .. وأيضاً فيما يتعلق بالحوارات كثيراً ما نجدها غير مرتبة ويصعب تمييزها عن النص ! ..

كما أنه يُفضل عدم وضع وجوه تعبيرية في القصة لأن القصة أو الرواية تعتمد على قوة الكلمة في إيصال المعنى .. واستعمال الوجوه التعبيرية يقتل فيها أشياء كثيرة .. كما أن قصتك عندما ستُنشر - نفترض أنها قصة ناجحة وسوف تُنشر - فإنها لن تُنشر بوجوهها التعبيرية لذا لا يجب أبداً أن نستعمل مؤثرات خارجية عندما يتعلق الأمر بالكتابة الجادة والمحترفة ...

كما أن لعلامات الترقيم والتنصيص قواعد تجب معرفتها ويفضل اتباعها ...

.

5 - الأسلوب اللغوي والتعبير :

ملاحَظ بشدة عدم اهتمام الكتاب بالجانب اللغوي في قصصهم .. ولن أتحدث عن الذين يكتبون قصصاً باللهجات العامية وهم موجودون مع الأسف .. لكن الذي يقدم على كتابة قصة أو رواية باللغة العربية يجب أن يمتلك حداً أدنى من المعرفة بقواعد اللغة والإملاء والنحو ..

مع الأسف الشديد نلاحظ أخطاء لغوية وإملائية فظيعة وركاكة بالغة في الأسلوب من شأنها أن تنفر القارئين من القصة منذ بداياتها حتى لو كانت القصة جميلة بالفعل في حبكتها وأحداثها ..

جمال الأسلوب من جمال القصة لذا يجب على الكاتب أن يتسلح بمهارات لغوية كافية تمكنه من خوض غمار هذا المجال الصعب ...

.

* * *

.

هذه بشكل عام أهم الملاحظات التي يمكن أن نشاهدها في جزء كبير من مواضيع هذا القسم .. لا أقصد التعميم ولا أقصد التخصيص أيضاً لكن هذه مجرد انتقادات عابرة ونصائح أنصح بها نفسي قبل أن أنصحكم بها وأنا واثق من أنها ستجد لدى كتابنا الموهوبين صدراً رحباً يتقبلها .. ^_^ ..

.


يــتبع >>

أنـس
02-02-2010, 23:23
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069169&d=1265202783

.

مقدمة

والآن بعد أن تجاوزنا مرحلة الانتقاد .. إليكم هذه الخطوات المنهجية التي أعددتها من أجل كتابة قصة أو رواية ناجحة .. وتذكروا أن نجاح القصة رهين بأفكاركم أنتم وبأسلوبكم الخاص والمبتكر في إعدادها وعرضها .. لكن هذا لا يلغي حقيقة أن كل عمل ناجح لا بد أن يستند على منهجية قوية ..

المنهجية في حد ذاتها وبشكل عام وشامل - كما ذكرت سابقاً - هي طريقة تنظيم العمل من أجل إنجازه بأحسن الطرق التي تضمن تحقيق هدفه .. لذا فإن البدء بكتابة القصة هو آخر مرحلة من المراحل التي سيتم ذكرها الآن إن شاء الله ..

تذكروا أن البدء مباشرة بكتابة القصة أو الرواية دون أي بناء ذهني مسبق هو بمثابة بناء قلعة رمل يمكن لأول موجة أن تحطمها .. أو البدء ببناء بيت دون أن تحفر له أساساً متيناً يستطيع حمله وحمايته من الانهيار .. بل يجب قبل البدء بالكتابة بناء أرض صلبة تقف عليها قصتك أو روايتك .. وإليكم هذه الخطوات المتسلسلة لمنهجية الكتابة المنظمة ..

.

1 - تحديد الهدف :

إن أول بذرة لقصتك هي فكرة جالت بخاطرك ! ولا بد لهذه الفكرة أن تكون ذات هدف يخدم أفكارك وقناعاتك ومعتقداتك الخاصة .. أولاً وقبل أن تبدأ بشيء يجب أن تحدد هدفك الأكبر من عملك الذي تنوي أن تقوم به ... هل قصتك دعوة إلى دين معين ؟ مذهب معين ؟ فكر معين ؟ فلسفة معينة ؟ أم أن هدفها هو إنتاج قصة أنيمي عربية ؟ دراما عربية ؟ دراما إسلامية .... أم أن هدفك فقط هو التسلية والمتعة وتمضية وقت الفراغ ؟! << أسئلة يجب أن تجيب عنها بصدق قبل أن تبدأ ..

القصة بلا هدف هي قصة عمياء لا تعرف طريقها ويسهل أن تصطدم بأول جدار يعترضها ! لذا وقبل أن تبدأ .. حدد هدفك من الكتابة بوضوح وسيكون أفضل لو قمت بكتابته وتوثيقه ...

.

2 - تحديد الرؤية :

يمكننا القول أن هناك علاقة وطيدة بين الهدف والرؤية .. إلا أن الرؤية هي ذات مفهوم أوسع وأشمل .. يمكننا أيضاً تعريف الرؤية على أنها [ نظرة الكاتب الخاصة لقصته كيف يجب أن تكون وكيف يهدف أن يراها جمهروه ] ..

ويمكننا القول أيضاً أن الرؤية هي [ الشكل الذي يريد الكاتب لقصته أن تخدم به هدفه من كتابتها ] ..

وأرجو قراءة هذين التعريفين بدقة متناهية ففهمها الجيد أمر أساسي وضروري لكتابة القصة .. وإلا فلن يعرف الكاتب نفسه شيئاً عن قصته إن كانت نابعة من فراغ وسائرة نحو الفراغ أيضاً ..

ويمكننا القول أن الرؤية في مفهومها العام تتكون من الآتي ..

-- تحديد الأفكار والمواضيع المراد الكتابة عنها :

لا بد للكاتب أن يعرف بشكل مسبق - وقبل البدء بالكتابة - ما هي المواضيع التي سيتحدث عنها .. والتي قد يكون عددها قليلاً أو كثيراً .. ومهما تنوعت المواضيع يجب على الكاتب أن يعرفها ويحددها منذ البداية حتى لا يقع في فخ التشتت ..

-- تحديد الفئة المستهدفة :

ويدخل ضمن هذا الإطار أيضاً تحديد ( الفئة المستهدفة ) من قصتك أو روايتك .. الجمهور القارئ مكون من شرائح عدة من القراء بدءً من الأطفال الصغار مروراً بالمراهقين وحتى الكبار الناضجين والمثقفين .. وأنت ككاتب يجب أن تدرس جيداً طبيعة الجمهور الذي ستكتب له وتتوقع كيف سيتقبل عملك الأدبي ..

والجمهور قد يكون مقسماً حسب المجال ( جمهور واقعي - جمهور أعضاء المنتديات .. )

وقد يكون مقسماً حسب السن أو الجنس ( الذكور - الإناث ) / ( الأطفال - المراهقين - الشباب - الكبار )

أو حسب المستوى الثقافي ( جمهور الشارع - طلاب الثانوية - الجامعيين - الخريجين والمثقفين ... )

أو حسب الذوق الفني ( محبي القصص الواقعية - محبي القصص الغرامية - محبي القصص الدينية - محبي الأنيمي بأنواعه : الآكشن ، الرومانسي ، الآليين والفضائيين ، الكوميدي والمدرسي - محبي الدراما بأنواعها ... )

وهناك عدة تقسيمات أخرى للجمهور يجب أن يكون الكاتب على دراية تامة بها .. وعلى أساسها سيختار من هذه الفئات جمهوره الذي سيكتب له .. وطبعاً لهذا الاختيار دور أساسي جداً في تحديد الرؤية والأسلوب وطريقة العرض ..

-- تحديد الموقف :

وهذه نقطة مهمة جداً يجب على الكاتب أن يهتم بها قبل الشروع في الكتابة .. وهي تحديد مواقفه من بعض الأمور الذي يمكن إدماجها في القصة ويمكن أيضاً إغفالها بحسب طبيعة القصة وهدفها .. وأذكر من هذه الأمور ...

--- العامل الديني : وأقصد به نسبة الحضور الديني في القصة والذي يتمثل في أسماء الشخصيات وأسلوب الحوار بشكل عام .. يجب على الكاتب أن يحدد موقفه من ذلك منذ البداية .. هل سيكون هناك حضور ديني في قصته ؟ وإلى أي حد ؟ ... برأيي أن العامل الديني أمر لا بد منه في القصص الاجتماعية لأنه جزء لا يتجزأ من واقعنا المعيش .. لكن يفضل الابتعاد عنه في قصص الأنيمي بشتى أنواعها وذلك لاحتمال أن يقوم الكاتب عن غير قصد بتهميش صورته وربما تشويهها عند دمجها مع أسلوب كتابة الأنيمي والمختلف تماماً عن الأسلوب الواقعي ... وعموماً هذه نقطة يجدر الاهتمام بها وتحديد الموقف منها قبل الشروع في الكتابة ..

--- العامل الجغرافي : وأقصد به هنا جنسيات الشخصيات .. والأماكن التي تجري فيها الأحداث .. أسماء الدول والمدن والمناطق التي سيتم ذكرها وكيفية التحدث عنها .. غالباً ما تكون أسماء الأماكن في قصص الأنيمي خيالية .. لذا يفضل عدم الحديث في قصص الأنيمي عن أي دولة أو مدينة أو جنسية إلا للضرورة .. لكن في القصص الواقعية فإن تجاهل العامل الجغرافي أمر صعب جداً .. وهنا أعني .. أنه بإمكان الكاتب أن يتحدث عن بلده ومدينته وأن يذكر أسماء البلدان الأخرى لكن يجب أن يحرص كل الحرص على عدم التحيز لأي شعب معين أو جنسية معينة .. كأن يجعل الشخصية الشريرة في قصته منتمية لبلد ما .. فيكون بذلك قد هاجم أهل ذلك البلد كلهم وربما يتلقى انتقادات كثيرة بهذا الشأن واتهامات بالتحيز والعنصرية .. لذا فإن الحضور الجغرافي في القصة أمر ينبغي أن يكون مدروساً بعناية من قِبل الكاتب قبل الشروع في كتابة القصة ..

--- العامل الأخلاقي : وأعني به هنا نسبة '' الجرأة '' في تناول بعض المواضيع الحساسة التي يمكن أن تصنف ضمن ( الطابوهات ) أو ( المسكوت عنه ) .. من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكتاب التطرف في تناول هذا العامل من إحدى الجهتين .. وأعني بهذا .. أن هناك كتاباً لا يعبؤون بأية حدود أخلاقية في معالجتهم لتلك المواضيع فنجدهم يسترسلون في الحديث عنها وبأبشع المصطلحات التي تخدش الحياء ويعتبرون أن ما يقومون به هو جرأة محمودة .. لكنه في الواقع وقاحة تؤذي عين القارئ وعقله .. وعلى النقيض نجد أن هناك كتاباً شديدي التحفظ .. يبالغون في انتقاء الألفاظ والمواضيع ويتجاهلون تماماً أي موضوع يصنف ضمن قائمة المسكوت عنه .. وغالباً ما يكون ذلك عن وازع ديني - بحسب رأيهم - أو بسبب الخجل الشديد .. فتبدو كتاباتهم مثالية جداً لدرجة قد تجعلها تشوه صورة الواقع وتستخف بعقل القارئ وتعامله كأنه طفل صغير .. والأفضل أن يلزم الكاتب الوسطية في مسألة الجرأة .. لأن من أصعب مهام الكاتب أن يعالج مواضيع مسكوت عنها بكل جرأة وفي نفس الوقت دون أن يخدش حياء القارئ .. عندها فقط تكون الجرأة محمودة بل مطلوبة للمعالجة الراقية لمثل هذه المواضيع .. والتي لا يمكن تجاهلها على كل حال ...

.

-- إختيار طبيعة العمل

لا بد للكاتب أن يختار طبيعة عمله قبل البدء فيه .. هل سيكون عمله على شكل قصة قصيرة ؟ على شكل رواية طويلة ؟ على شكل حلقات متسلسلة ؟ على شكل مانغا ؟ .. طريقة العرض يجب اختيارها بعناية وعلى الكاتب أن يكون مطلعاً على الفرق بين القصة القصيرة والرواية .. على أنه ليست كل المواضيع والقصص صالحة لكي تكون رواية .. كما أن لكتابة المسلسلات قواعد تختلف عن القصة القصيرة والرواية ، وهكذا ...

إنطلاقاً من طبيعة القصة وطولها ونوعية مواضيعها .. يجب على الكاتب أن يقرر منذ البداية أي شكل ستتخذه قصته ..

.

هذه بشكل عام بعض الأمور التي ينبغي على الكاتب أن ينتبه لها ويأخذها بعين الاعتبار من أجل رؤية متكاملة ستساعده على بناء قصة هادفة وممنهجة ..

أنـس
02-02-2010, 23:25
3 - إختيار العنوان :

عنوان القصة .. وله دور كبير في جذب القارئ لها أو تنفيره منها .. حسن اختيار العنوان قد يجذب لك قراءً عدة وسوء اختياره قد ينفر القراء من قصتك حتى لو كانت قصتك فعلاً مميزة .. وكتابة العنوان أمر ضروري جداً ولا بد منه .. لكن ومع الأسف نجد الكثيرين يهملونه وقد لا يختارون عناوين لقصصهم وكثيراً ما نرى مواضيع في هذا القسم عناوينها على الشكل التالي !!


ادخلوا قصة انيمي من تأليفي

قصة انيمي رومانسية / مدرسية / كوميدية

قصة رائعة من تأليفي أرجو الدخول

وهذه بعض الأمور التي تجب مراعاتها في العنوان الذي ستختاره لقصتك :

-- طول العنوان : لا يجب أن يكون العنوان طويلاً جداً .. ولا بأس أن يكون قصيراً حتى لو كان من كلمة واحدة .. لكن لا ينبغي أن يتجاوز خمس كلمات كحد أقصى ..

-- توافقه مع مضمون القصة : يجب على الكلمات المختارة لعنوان القصة أن تكون متوافقة مع مضمونها وأحداثها .. وهنا نتحدث عن ما يسمى بـ [ أفق انتظار القارئ ] ..

-- أفق انتظار القارئ : إن عنوان القصة هو أول ما يشكل انطباع القارئ نحو قصتك قبل حتى أن يبدأ بقراءتها .. لذا فإن قراءته للعنوان تمنحه أفقاً معيناً للتخيلات والتوقعات وهو ما نسميه بـ [ أفق الانتظار ] .. العنوان الذي ستختاره لقصتك يجب أن يحترم أفق الانتظار هذا .. بحيث لا يخيب أمل القارئ وذلك بكتابة عنوان ذي كلمات عميقة تبدو بالغة الأهمية لقصة بسيطة الأحداث والعكس صحيح .. لا ينبغي أن تكتب عنواناً يشعر القارئ أن ما سيقرؤه قصة أطفال لكنه سيفاجئ بأن القصة هي بالغة التعقيد شديدة العمق .. كما لا ينبغي أن يدل العنوان على نوع قصصي معين بينما تكون القصة ذات توجه مختلف تماماً .. كأن تدل كلمات العنوان على أن القصة رومانسية لكن بعد القراءة يتبين أنها قصة خيال علمي ولا توجد بها سوى نسبة قليلة من الرومانسية !! أو كأن تكون كلمات العنوان مثيرة جداً وتدل على مفاهيم تستفز مشاعر القراء كالرعب والدموية والانتقام لكن بعد القراءة يتبين أن القصة مخالفة لذلك تماماً .. !!

كثير من الكتاب الفاشلين مع الأسف يستغلون نقطة العنوان هذه جيداً فيضعون لقصصهم عناوين ذات دلالات أكبر من حجم القصة بكثير .. وذلك فقط لاجتذاب القارئ لدخول الموضوع ودون أن يعبؤوا بأن ذلك القارئ سيخيب أمله لاحقاً ...

.

4 - دراسة الموضوع :

وأعني بهذا [ التسلح يثقافة كافية حول كل المواضيع التي ستتحدث عنها القصة ] .. كلما كان الكاتب مثقفاً أكثر كلما كانت قصته أجمل وأكثر عمقاً ..

لا ينبغي للكاتب أن يتجرأ في قصته على الحديث عن مواضيع لا يعرف عنها الكثير .. بل يجب عليه أن يزيد من ثقافته في كل موضوع ستتناوله قصته .. وذلك عبر قراءة الكتب ومشاهدة البرامج والمحاضرات وأيضاً ملاحظة الواقع المعيش في الحياة اليومية وسؤال الأشخاص الأكثر خبرة ..

مثلاً عندما تفكر بكتابة قصة دينية فيجب أن تكون على قدر كاف من العلم الديني يؤهلك لذلك .. وكذلك الأمر بالنسبة لقصص الأنيمي والتي يجب أن تكون على قدر كافٍ من الاطلاع على فن الأنيمي وأنواعه وأساليبه ..

وعلى سبيل المثال .. من أكبر الأخطاء التي قد يرتكبها كاتب قصص أنيمي أن يفكر في كتابة قصة عن الآليين وحروب الفضاء والخيال العلمي عموماً بينما هو في الواقع لا يعرف عن هذه المواضيع سوى الشيء القليل مما قد رآه في مسلسلات أنيمي قليلة .. والأجدر بالكاتب أن يدرس تلك المواضيع أكثر ومن مصادر علمية حقيقية حتى يتمكن من كتابة قصة متكاملة وعلمية ..

مثال آخر .. لا يصح أبداً أن يقوم كاتب عربي بكتابة قصة تدور أحداثها في بلد آخر .. كاليابان أو فرنسا أو انجلترا أو أمريكا أو العراق أو أفغانستان أو فلسطين .. في حين أنه لم يسبق أن زار أياً من تلك البلدان .. وبرأيي أن القراءة عن البلدان ومشاهدة البرامج حولها لا تكفي لتكوين ثقافة كافية لكتابة قصة تدور أحداثها في تلك البلدان .. بل ينبغي أن يكون قد سافر بنفسه إليها وعرف أجواءها وأناسها وعاداتهم وأساليب حياتهم اليومية وأموراً دقيقة أخرى لا يمكن أن تتواجد في المقالات والبرامج ..

مثال ثالث .. كأن يقوم كاتب ما بكتابة قصة أو رواية بوليسية .. تقليداً منه لفيلم ما أو لحلقة من مسلسل أنيمي .. بينما هو في الواقع لا يعرف شيئاً عن عالم الجريمة ولا عن عمل الشرطة ومراحل التحقيق وغيرها من المواضيع المتعلقة بالكتابة البوليسية ..

مثال أخير .. أن يقوم شخص ما بكتابة ( رواية ) .. بينما هو في الواقع لم يسبق أن قرأ من قبل أي رواية في حياته .. إذاً سيكون طبيعياً أن تبوء قصته بالفشل لأنه قبل أن تكتب رواية يجب أن تكون مطلعاً على عدد من الروايات الأخرى والتي ستمنحك شيئاً فشيئاً مَلَكة الكتابة الروائية .. وهكذا ...

وبشكل عام .. لا بد للكاتب أن يتوفر على حمولة ثقافية كافية كي يشرع في كتابة قصته وإلا فلن تتجاوز قصته حدود السطحية ...

.

5 - هيكلة القصة :

حسناً .. كل ما سبق ذكره حتى الآن ( الهدف - الرؤية - العنوان - دراسة الموضوع ) يمكننا اعتباره [ بناءً ذهنياً ] .. أي أنها أمور تبنى في ذهن الكاتب دون الحاجة لكتابتها .. ولا بأس أن يفعل ذلك كأن يكتب في فقرات قصيرة هدفه من القصة ورؤيته لها وكأن يوثق لديه مجموعة المصادر التي اعتمدها في البحث والاستطلاع ودراسة المواضيع ..

لكن ما سيأتي الآن سنعتبره [ بناءً مادياً ] للرواية .. أي أنها أمور لا بد أن تدوّن وتكتب وتُحفظ ..

ونبدأ بهيكلة القصة ( مخططها ) .. وكتابتها ضرورية جداً للكاتب حتى لا يقع في فخ التناقض .. فكثيرون يبدؤون مباشرة بالكتابة المسترسلة للقصة دون وضعهم لهيكلة مسبقة توضح معالم القصة وخطوطها العريضة من بدايتها وحتى نهايتها .. وبسبب هذا تبوء قصتهم بالفشل ويجدون أنفسهم وقد وقعوا في تناقضات عديدة ومتاهات لا خروج منها ..

ويمكننا تقسيم الهيكلة إلى قسمين : [ رؤية كلية ] و [ رؤية جزئية ] ..

-- الرؤية الكلية - MacroVision : وتتمثل في تحديد المراحل الكبرى والخطوط الأعرض للقصة من بدايتها إلى نهايتها .. يجب على الكاتب حتى قبل أن يبدأ في كتابة قصته أن يكون على علم بنهايتها وما ستؤول إليه الأحداث والشخصيات .. ويجب على الرؤية الكلية أن تكون قصيرة وجد مركزة .. لا ينبغي أن تتجاوز عدة أسطر تبين أهم المراحل التي ستطبع سير أحداث القصة

-- الرؤية الجزئية - MicroVision : ونقصد بها تقسيم الرؤية الكلية إلى مراحل .. ثم تقسيم تلك المراحل إلى مراحل فرعية حسب الضرورة .. إذاً من الطبيعي أن تكون الرؤية الجزئية أكبر من الرؤية الكلية .. كما يمكن أن تكون هناك عدة تقسيمات للهيكل الكلي للقصة وذلك بحسب كثرة وتنوع مراحلها ..

وجود هياكل للقصة هو أشبه برسم الطريق الذي ستسير فيه وسط صحراء شاسعة ... دون وجود هيكلة قد يتيه الكاتب في صحراء قصته ويقع في فخ التناقضات .. لكن بوضعه للهياكل سيكون بذلك قد بنى لقصته طريقاً ستسير عليها منذ بدايتها وحتى نهايتها دون أن تتعرض للضياع والتشتت ..

وأيضاً وجود الهياكل يحفظ الكاتب من النسيان في حالة ما إذا تأخر زمناً طويلاً عن كتابة قصته ... فيجد عند عودته للكتابة مخططاً يذكره بمراحل القصة وطريقها الذي يجب أن تسلكه حتى نهايتها ..

.

6 - تأليف الشخصيات :

قبل البدء بكتابة القصة .. لا بد للكاتب أن يقوم بوضع جذاذات تعريفية عن كل شخصيات قصته الرئيسية والثانوية .. ويجب في ذلك مراعاة أمور كثيرة أذكر منها :

-- تناسب الشخصية مع طبيعة العمل : مثلاً بالنسبة لكاتب قصة أنيمي يجب أن تكون شخصياته شخصيات أنيمي فعلاً وليس شخصيات واقعية .. إذاً يجب على الكاتب أن يكون على دراية تامة بالفرق بين شخصيات الأنيمي وشخصيات الواقع .. وأيضاً الأنواع المختلفة لشخصيات الأنيمي ..

-- التنوع في الشخصيات : يفضل ما أمكن أن تكون شخصيات القصة متنوعة في شكلها ومضمونها .. حتى يفرق القارئ فيما بينها وأيضاً حتى لا يمل من نوع واحد من الشخصيات يتكرر في كل القصة .. !!

-- البناء الجسمي للشخصية : ينبغي للكاتب أن يحدد في جذاذته البنية الجسمية للشخصية .. هل هي قوية أم ضعيفة .. سليمة أم مريضة ... الخ .. ولا بأس أن يرسمها إن كان مجيداً للرسم ..

-- البناء التاريخي الاجتماعي للشخصية : والمقصود هنا تاريخ الشخصية وماضيها .. والفئة الاجتماعية التي تنتمي إليها .. والتي هي بالتأكيد ذات أثر بالغ على مشاعرها وطريقة تفكيرها ...

-- البناء النفسي للشخصية : بواسطته يحدد القارئ نسبة العمق في قصتك .. الشخصيات الأحادية والمسطحة غالباً لا تنجح في اجتذاب القارئ وتبعث الملل في نفسه .. لذا يجب على الكاتب أن يهتم بالجانب النفسي لشخصيته وأن يدخل في أعماق أعماق نفسها عبر التصرفات والحوارات المتعلقة بها في قصته ..

-- إختيار الأسماء : عامل مهم جداً وعلى الكاتب أن يتحرى الدقة والتنوع في اختيار أسماء شخصياته .. والتي عليها أن تكون بيئية .. أي متناسبة مع طبيعة العمل .. شخصيات قصة أنيمي يجب أن تكون أسماؤها مقتبسة من الأنيمي نفسه .. في حين أن قصة اجتماعية يجب أن تكون أسماء شخصياتها مقتبسة من واقع المجتمع الذي يتحدث عنه الكاتب .. كما ينبغي على الكاتب أن ينتبه بشدة للدلالات الدينية والطائفية والفكرية والتاريخية التي تحملها الأسماء .. وذلك تلافياً لسوء الفهم والانتقادات الخاطئة من طرف القراء .. إلا إن كان الكاتب فعلاً ينوي تضمين [ رمزية ] معينة من خلال أسماء شخصياته ...

أنـس
02-02-2010, 23:27
7 - الشروع في الكتابة :

وأخيراً وبعد أن تجاوزنا كل المراحل السابقة والتي شملت البناء الذهني للقصة [ الهدف - الرؤية - العنوان - دراسة الموضوع ] .. والبناء المادي لها [ هيكلة القصة - تأليف الشخصيات ] .. آن الأوان أخيراً أن نشرع في كتابة القصة .. وجودة القصة ستتوقف على جودة تطبيق المراحل السابقة والتي نعتبرها الأساس المتين الذي يستند عليه الشكل النهائي للعمل الكتابي ..

إن أي قصة مهما كان نوعها تتكون من هذه المكونات الثلاثة :

- وصف للأمكنة والشخصيات - حوارات بين الشخصيات - خواطر وتأملات وآراء الكاتب ..

وقد يطغي أحد هذه المكونات على الآخر في بعض الأجناس الأدبية .. مثلاً في النصوص المسرحية يطغى جانب الحوار على جانب الوصف في حين أن الروايات الشاعرية يطغى عليها طابع الخواطر والتأملات الذاتية للكاتب على حساب الجانب الحواري الذي يظل هامشياً بعض الشيء ..

يجب على الكاتب أن يكون قد حدد أي الأساليب سيتبع منذ البداية وأي نسبة ستأخذها كل واحدة من هذه المكونات .. فذلك يدخل ضمن رؤيته الأولية للقصة .. ويفضل ألا يغير الكاتب توجهه أثناء الكتابة حتى لا يحصل تشويش للقارئ ..

-- وصف الأمكنة والأشخاص : يفضل أن تبدأ بوصف دقيق للمكان الذي تجري فيه الأحداث .. وكذلك الشخصيات المتواجدة في ذلك المكان قبل أن تبدأ بسرد الحوارات .. حتى تبني لدى القارئ تصوراً كافياً عن المشهد بتفاصيله الدقيقة وذلك سيساعده على تخيله بشكل أفضل .. وسيكون هذا أكثر جذباً له لمواصلة القراءة .. وطبعاً يتوقف ذلك على جودة وصفك للأماكن وتركيزك على تفاصيلها الدقيقة ومكامن الجمال أو القبح فيها .. ضع نفسك أنت في مكان الحدث وتخيل كيف ستكون تفاصيله وحاول كتابتها بتأنّ وتركيز ...

-- الحوار : ويفضل الابتعاد ما أمكن عن الأسلوب المسرحي في الحوار .. بل يجب أن تبدأ أولاً بجملة قصيرة تصف فيها مشاعر القائل ووضعية جسده وحركاته التي يقوم بها قبل أن يبدأ بالكلام .. وينبغي على الكلام أن يكون متناسباً مع طبيعة الشخصية وبنائها الفكري والفني .. مثلاً الحوار الذي ستجريه على لسان الدكتور سيختلف تماماً عن كلام طالب في الثانوية .. إذاً من الخطأ أن تتحدث كل الشخصيات بنفس الأسلوب ونفس المستوى .. بل ينبغي أن تتراوح الحوارات بين الأسلوب العامي والأسلوب الأكاديمي بحسب الشخصيات المتكلمة والموقف الذي تدور فيه الأحداث .. وينبغي أيضاً أن تحمل الحوارات دلالات عميقة وأن تدخل من خلالها إلى أعماق الشخصية وتبين من خلالها ما يختلج في النفس الانسانية من مشاعر مضطربة .. حاول أن تضع نفسك أنت في مكان الشخصية المتكلمة وحاول أن تشعر بشعورها وأن تحس بحواسها وبداءً على ذلك اجعل كلامها انطلاقاً من تلك المشاعر وبحسب ما تقتضيه طبيعة الشخصية وحالتها النفسية وموضعها في القصة ..

-- خواطر وتأملات وآراء الكاتب : وهي بمثابة خلاصة للمشهد أو الحدث بحيث تعبر عن مواقف الكاتب وآرائه الشخصية إزاء الشخصيات والأحداث .. وتكون غالباً بعد انتهاء الحوار ولا بأس في أن تكون أثناءه أحياناً .. بعض الكتاب يلغون هذا الجانب نهائياً فتبدو كتاباتهم حيادية تماماً ويصعب على القارئ معرفة موقف الكاتب مما كتبه ! وفي هذه الحالة يكون الكاتب قد ترك للقارئ نفسه استنباط الحكمة من الموقف وهذا أسلوب وارد أيضاً ويمكن استخدامه ...

.

هذه باختصار بعض قواعد الكتابة السليمة وأقول مرة أخرى أن مفاتيح الإبداع الحقيقية هي ليست في هذا الموضوع وأمثاله لكنها في أيديكم أنتم .. ^_^

لكل كاتب أسلوبه الخاص وطريقته في جذب الجمهور ..

وأنتقل الآن لعرض بعض مجالات الإبداع الكتابي وتعريفها والمصادر التي يمكن أن نستمد منها أساليب الكتابة فيها ..


* * *

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069168&d=1265202783

.

1 - القصة القصيرة :

جنس أدبي .. وهو سرد حكائي نثري أقصر من الرواية .. غالباً تحكي القصة القصيرة عن حدث واحد فقط يجري في مكان واحد ويكون عدد شخصياتها قليلاً جداً .. قد تكون شخصية واحدة فقط أو أكثر بقليل ..

القصة القصيرة تبدو سهلة لكنها في الواقع تتطلب مهارة عالية من أجل إتقانها .. بحيث أن كاتب القصة القصيرة تنتظره مهام عديدة يجب أن ينجزها في سطور قليلة وهي .. تحقيق عناصر القصة من حبكة وعقدة وحل .. إنشاء وترسيخ ملامح الشخصية في ذهن المشاهد .. إدماج قدر كافٍ من الحوارات في القصة - إن تطلب الأمر - .. وضع مقدمة وخاتمة كافيتين .. الخروج بخلاصة من القصة ..

كل هذه الأمور ينبغي أن يضمّنها الكاتب في قصة قصيرة وهنا يكمن التحدي الذي ينبغي أن يواجهه .. لكن بشكل عام تظل القصة القصيرة أسهل من الرواية والتي تتطلب مهارات أعلى ونفَساً أطول في الكتابة ..

.
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1526764&stc=1&d=1315121435
2 - الرواية :

جنس أدبي .. سرد حكائي ونثري يتميز بالطول والتنوع في الشخصيات والأحداث .. وقد يصل طول الرواية إلى مئات الصفحات وتتميز بكثرة المواضيع التي تناقشها وكثرة الشخصيات والأحداث والحوارات .. والتي ينبغي أن تتفاعل فيما بينها في حبكة متناغمة وملحمة متكاملة خالية من التناقض ..

يخطئ الكثيرون في فهم معنى الرواية .. ولهذا نرى كثيراً من الأعضاء يوهمون أنفسهم بأن ما يكتبونه هو روايات .. لكن مواضيعهم في الواقع ليست كذلك أبداً فللرواية شروطها وقواعدها الخاصة والمعقدة .. مفهوم [ الرواية ] هو مفهوم ضخم جداً ويجب إعطاؤه ما يستحق من الاهتمام قبل أن ندعي بأننا قادرون على كتابة رواية !! ..

حسب رأيي .. أن القدرة على كتابة رواية ناجحة هي أمر متعلق بموهبة الكاتب الخاصة .. والتي يمكن أن يصقلها بتطوير أسلوبه عبر قراءة كثير من الروايات ومشاهدة كثير من المسلسلات والأفلام .. لكن مع ذلك لا يجب أن نتجرأ على كتابة الرواية إلا بعد أن نتأكد من قدرتنا على خوض هذا الغمار الصعب .. فليس سهلاً أبداً أن نكتب أكثر من 100 صفحة من القصص والملاحم والحوارات المتكاملة ...

.

3 - السيناريو :

السيناريو هو أسلوب تقني لإعداد القصة أو الرواية للعرض على شكل مسلسل .. فيلم .. مسرحية .. أنيمي ... وهو تخصص قائم بذاته وله أسسه وقواعده ...

يعتبر السيناريو امتداداً للنص المكتوب وحلقة ربط بينه وبين العمل المرئي .. وهناك اختلاف فيما إذا كان السيناريو مجرد تقنية عابرة ينتهي دورها بانتهاء العمل المرئي أم أنه جنس أدبي قائم بذاته ويمكن نشره في كتب والسماح للآخرين بالاطلاع عليه ..

يخلط الأعضاء عادة بين أسلوب السيناريو وبين أسلوب الكتابة القصصية .. فنجد مثلاً أعضاء يستهلون مشاهد قصصهم بعبارات مثل ( المشهد الأول : خارجي - ليلي ! ) ثم يبدؤون بسرد بقية المشد بأسلوب أدبي بحت .. وهذا خلط خطير لأن أسلوب السيناريو مختلف تماماً عن أسلوب القصة .. بل لا يمكن أن نكتب السيناريو إلا بعد أن يكون نص القصة جاهزاً تماماً .. كما لا فائدة من كتابته إلا إن كان ذلك بنية تحويل القصة لعمل مرئي ( مسلسل - فيلم - أنيمي ... الخ ) ..

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن أسلوب السيناريو يجب أن يكون تقنياً بحتاً وليس أسلوباً أدبياً .. أي يجب أن يكون خالياً تماماً من صيغ الجماليات الأدبية .. لأن السيناريو غير مخصص للقراءة من أجل الاستمتاع لكنه موجه فقط للمخرج الذي سيقوم بتنفيذ ما فيه وتحويله إلى صور متحركة واقعية أو مرسومة ..

ولأضع لكم صورة مبسطة عن السيناريو سأخبركم بأحد أشكاله علماً بأن هناك عدة طرق لكتابة السيناريو ..

- السيناريو هو عبارة عن جدول مكون من عدة خانات .. في الخانة الأولى وصف دقيق للمشهد بكل تفاصيله الدقيقة بحسب تموقع الكاميرا وحركتها .. وغالباً ما يتم تقسيم المشهد لعدة لقطات ..

في الخانة الثانية يتم وضع الحوارات .. ويمكن وضعها في الخانة الأولى مع وصف المشاهد ..

في الخانة الثالثة يتم وضع المؤثرات الصوتية كلها دون استثناء .. مثل صوت فتح الباب .. صوت سقوط شيء .. صوت جهاز التلفاز أو الراديو .... الخ

وفي الخانة الرابعة يتم وضع الموسيقى التصويرية وتقسيمها حسب المشاهد ( متى ستبدأ ومتى ستنتهي ) ..

إذاً يمكننا القول أن السيناريو هو بمثابة الفيلم مرسوماً على الورق !! ..

.

أنـس
02-02-2010, 23:29
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069160&d=1265202655

.

طبعاً لا يخفى على كاتب أن هناك أنواع عديدة من الأساليب الكتابية .. منها مثلاً الأسلوب التقريري الجاف والذي لا يزيد عن كونه نقلاً موضوعيا وحيادياً للمعلومات .. وكثيراً ما نجد مثل هذا الأسلوب في المقالات والجرائد والصحف اليومية وبعض المجلات .. ومنها أيضاً الأسلوب الشاعري الذي يغرق في الذاتية ويتحدث الكاتب من خلاله عن مشاعره الخاصة وانطباعاته حول مكامن الجمال التي يراها من وجهة نظره ..

في عالم القصص هناك أساليب عديدة ولكل أسلوب تختاره هناك مرجعيات يجب أن تستمده منها .. وأذكر من هذه الأساليب :

-- الأسلوب الديني : وهو ما يستعمله كتاب القصص الدعوية وقد تكون بعض النصوص الدينية ضرورية في القصص الاجتماعية .. إذاً يجب على الكاتب أن يكون على دراية بالأسلوب الديني وكيف يستعمله في الكتابة .. وهو أسلوب يستمد مرجعيته من مصادر عدة أذكر منها .. القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة .. الكتب الإسلامية القديمة والحديثة .. الأدعية والأذكار .. القصائد الشعرية وقصص العرب القدماء .. المسلسلات الدينية والتاريخية .. المواقع الاسلامية والفتاوى الشرعية .. البرامج والمحاضرات .. القضايا الدينية والفقهية المعاصرة ... الخ ..

كل هذه أمور يجب الاطلاع عليها من أجل اكتساب مجموعة من المصطلحات والمفاهيم والأساليب الدينية التي ستساعدك في كتابة قصتك - إن كانت محتوية على العامل الديني - ..

-- الأسلوب الاجتماعي .. الواقعي : وهو أسلوب الكتاب الواقعيين الذين يكتبون عن الحياة اليومية وقضايا الواقع المعيش .. وأفضل ما يمكن لكتاب هذا النوع الاستمداد منه هو الملاحظة الشخصية لمشاهد الحياة اليومية .. والمعرفة الدقيقة لواقع الناس وأفكارهم وآرائهم ومختلف فئاتهم الاجتماعية .. وطريقة تفكير كل فئة من هذه الفئات وكذلك الأسلوب الذي تتكلم به والمصطلحات التي تستخدمها والأفكار التي تناصرها وتدافع عنها أو ترفضها ..

ينبغي لكاتب القصص الاجتماعية أن يكون على دراية تامة بأحوال المجتمع الذي يكتب عنه .. ولا بأس من القراءة الحرة ومطالعة روايات اجتماعية أخرى فهي ستفيد على كل حال في اكتساب أسلوب الكتابة الواقعي ..

-- أسلوب الأنيمي : من أكثر أساليب الكتابة تنوعاً وذلك لكثرة أنواع الأنيمي .. ويبدو على كل حال أن المصدر الوحيد لاكتساب أسلوب الانيمي هو الأنيمي نفسه .. ويتعلق الأمر بمدى ملاحظتك وتدقيقك في الأحداث والشخصيات .. وأذكر من أنواع الأنيمي ( الدرامي - المدرسي - الكوميدي - الفانتازي - الرياضي - أنيمي الوحوش - الفضائي - أنيمي الآليين - الرومانسي - التاريخي ... الخ )

لكل نوع من هذه الأنواع نمط شخصيات مختلف وأساليب إخراجية مميزة .. يجب على كاتب الأنيمي أن يعرفها جيداً ويعرف كيف يستخدمها في كتابة قصته الأنيمية ..

-- الأسلوب الرومانسي : وهو أسلوب القصص والروايات الرومانسية .. ونفهم من الرومانسية أنها تيار أدبي يستمد أسلوبه من الذاتية في وصف المشاعر والخواطر والنظرة الجمالية إلى الحياة والطبيعة والحب .. الكتابة الرومانسية يمكننا اعتبارها ( السهل الممتنع ) .. وهي تحدي كبير للكاتب فليس سهلاً كتابة نص رومانسي ناجح دون الوقوع في فخ الانحطاط الأخلاقي أو في فخ الرتابة والتكرار الممل .. لذا فعلى الكاتب الرومانسي أن يتعرف بشكل دقيق على ممزيات وخصائص هذا اللون الأدبي عبر قراءة القصص الرومانسية والأشعار والخواطر .. وطبعاً لتفكيره الذاتي ونظرته الخاصة للأمور وتجاربه الشخصية دوراً رئيساً في تكوين أفكار قد تتشكل بواسطة أسلوبه الرومانسي فتتحول لنص أدبي جذاب ..

.

هذه بعض أنواع الأساليب الأكثر شيوعاً لدى الكتاب .. وأردت القول من خلال هذه الفقرة أن كل أسلوب من هذه الأساليب مختلف عن الآخر وله مراجعه الخاصة التي يجب أن تطلع عليها كي تكتسب شيئاً فشيئاً القدرة على الكتابة .. وطبعاً كلما كانت قراءاتك ومشاهداتك وملاحظاتك أكثر تنوعاً كلما كان أسلوبك أكثر تنوعاً وأكثر قدرة على التعبير بمختلف الأنماط .. ^_^

.

* * *

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069161&d=1265202655

.

1 - مفهوم النقد :

من الواضح جداً أن مفهوم النقد مشوش جداً في عقول الكثيرين .. وكثيرون يفهمون هذه الكلمة فهماً خاطئاً وبالتالي يسيؤون استخدامها بل هناك من يستغلها لتحقيق أغراضه الشخصية البحتة ...

نقد قصة أو رواية ما عمل صعب جداً ويحتاج شروطاً معينة لإنجازه .. والنقد ليس عملية مجردة يمكن القيام بها بسهولة بل ما يقوم به الناقد في الواقع هو عبارة عن [ قراءة نقدية ] تشمل جميع جوانب القصة وتنظر إليها من مختلف الزوايا ..

النقد هو تقييم الشيء وإظهار محاسنه ومساوئه .. وليس مساوئه فقط كما يظن البعض .. وقد تكون القراءة النقدية مفصلة جداً لدرجة تجعلها أطول من القصة نفسها ! ولا بأس في ذلك إن كان النقد مركزاً وموجهاً بعناية .. والهدف من النقد هو تقييم القصة وإظهار وزنها الحقيقي للجمهور القارئ .. وأيضاً مساعدة الكاتب على استغلال إيجابيات قصته وتفادي سلبياتها في أعماله المستقبلية ..

لكن هل كل إنسان قادر على النقد ؟ هل النقد عملية متاحة للجميع دون استثناء ؟

الجواب هو لا .. بل للناقد شروط معينة يجب أن يخضع لها قبل أن يقدم على عملية النقد .. ولكي يكون نقده صالحاً للأخذ بعين الاعتبار ..

.

2 - شروط الناقد :

-- الثقافة العالية .. ومعرفة أساليب الكتابة القصصية : لا بد للناقد بعد قراءته للعمل المراد نقده أن يكون على اطلاع تام بمختلف المواضيع التي تحدثت عنها القصة .. وما هي الوسائل التي استعملها الكاتب في كتابتها وما هي الأهداف التي يريد تحقيقها .. ومعرفة هذا كله تتطلب ثقافة عالية إضافة إلى حس فني مرهف .. إذاً فإن الناقد الجيد يجب أن يكون قارئاً جيداً أولاً .. !!

-- الإنصاف .. والموضوعية : لا يمكن للقراءة النقدية المتحيزة لأفكار الناقد الشخصية أن تكون قراءة منصفة !! بل على الناقد أن يكون منصفاً وصادقاً في قراءته حتى لو تطلب منه ذلك مدح أسلوب لا يعجبه شخصياً وذم أسلوب يعجبه .. مثلاً لو قرأ الناقد رواية لم تعجبه أفكارها المخالفة لأفكاره لكنه رأى أن أسلوبها الكتابي مذهل .. إذاً لا ينبغي أن يمنعه ذلك من الإشادة بأسلوب كتابتها رغم أن أفكارها لم تعجبه .. مسألة الإنصاف هذه مهمة جداً للناقد المتميز وإلا فلن يكون نقده أكثر من تعبير عن مواقفه الشخصية إزاء القصة وهذا نقد ناقص يفتقر للموضوعية ..

-- حسن النية .. والنقد البناء : ويتطلب هذا تجاهل العلاقات الشخصية بين الناقد والكاتب .. والتي قد تضطر الناقد لمجاملة الكاتب أحياناً إن كان صديقاً له وقد تضطره لتعقب أخطاء قصته والتغافل عن محاسنها إن كانت هناك خصومة بينه وبينه .. يفترض على الناقد أن تكون نيته حسنة وأن يكون نقده بناءً يهدف لمساعدة الكاتب على الانتباه لأخطائه وتصحيحها وليس لتحطيمه وإحباط معنوياته ..

.

3 - أنواع النقد :

بشكل عام .. يمكننا تقسيم القراءة النقدية إلى قسمين

-- نقد ذاتي : وهو الذي يعبر فيه الناقد عن آرائه الشخصية في القصة ومواقفه الخاصة من أحداثها وأفكارها وشخصياتها .. وغالباً ما يتحول النقد الذاتي إلى مناقشة فكرية بين الكاتب والناقد ..

-- نقد موضوعي : وهو النقد الذي يعالج القصة من منظور أكاديمي بحت دون التطرق للآراء الشخصية والمواقف الذاتية .. وكمثال على ذلك نقد حبكة القصة وأخطائها اللغوية والإملائية والأسلوبية .. . الخ

برأيي أن الناقد الناجح هو الذي يجمع ويميز بين النقد الذاتي والموضوعي .. ويوضح ذلك في قراءته كأن يبدأ أولاً بالنقد الموضوعي للقصة ثم ينتقل إلى النقد الذاتي ومناقشة الكاتب في الأفكار والمعتقدات والقناعات ...

.

4 - مراحل النقد :

كما ذكرنا سابقاً فإن لكل عمل ناجح منهجية يستند عليها .. وعندما نتحدث عن نقد القصص فلا بد للناقد أن يعتمد على منهجية محددة وفعالة تضمن له الإحاطة بكل جوانب القصة .. ولا يحدث هذا إلا إن انطلق من الرؤية الكلية للقصة ليبدأ الدخول في التفاصيل شيئاً فشيئاً وصولاً لأدق تفاصيلها ..

-- الرؤية الكلية للناقد : وتشمل رؤية شاملة وعامة للقصة من بدايتها إلى نهايتها .. وتحديداً مراحلها الكبرى وتوجهاتها الرئيسية وحبكتها العامة منذ المقدمة وحتى الخاتمة

-- الرؤى الجزئية للناقد : تتنوع الرؤى الجزية وتبدأ من نقد مراحل القصة شيئاً فشيئاً .. ثم تناول كل مرحلة على حدة ونقد أجزائها ومكوناتها من أحداث وشخصيات وأساليب لغوية وبلاغية .. ثم يصل الناقد في تعمقه في القصة لنقد أبسط الأخطاء الإملائية التي قد تتناثر هنا وهناك ..

.

هذا الترتيب في منهجية النقد هو الأنجح من أجل قراءة نقدية سليمة .. الأمر أشبه أن يمسك الناقد في البداية منظاراً بعيداً وينظر لكل القصة عن بعد .. ثم يبدأ بتقريب الصورة شيئاً فشيئاً والدخول في تفاصيلها الدقيقة .. إلى أن يحمل الميكروسكوب ويدقق في كل التفاصيل الدقيقة للقصة .. وقليلون جداً من نراهم يعتمدون هذه المنهجية في النقد ومعظم القراءات النقدية التي نراها حالياً على شكل ردود من الأعضاء هي مجرد أفكار وملاحظات عشوائية مبعثرة من هنا وهناك ولا تستحق أن يطلق عليها اسم [ نقد ] ..

.

.

أنـس
02-02-2010, 23:31
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069159&d=1265202655

.

والآن وقبل أختم أضع بين أيديكم هذه الباقة من الأسئلة التفاعلية التي ستسرني إجاباتكم عنها كما أن جميع استفساراتكم وملاحظاتكم وانتقاداتكم عن أي نقطة في الموضوع ستكون على الرحب والسعة ..

1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟

2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]

4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^

.

* * *

.

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069166&d=1265202783

.

ختاماً .. أقول مرة أخرى أن الكتابة قبل كل شيء هي موهبة إن اكتشفتها في نفسك فعليك أنت أن تطورها وتصقلها بواسطة القراءة المستمرة والكتابة الجادة الهادفة ..

حاولت في هذا الموضوع أن أنقل لكم رؤيتي الخاصة والتي تعتمد على اتباع منهجية مدروسة في الكتابة .. بحيث يكون النص النهائي الذي سيظهر للقارئ هو آخر مرحلة من مراحل العمل الذي سبقته مراحل كثيرة يجب أن تظل محفوظة في الكواليس ..

شخصياً قد طبقت رؤيتي هذه في محاولتي الكتابية الوحيدة لمسلسل الأنيمي [ نذير الدموع السوداء ] .. والحمد لله قد وجدت فائدتها واستطعت مواصلة كتابة الحلقات بعد عام كامل من الانقطاع دون مشاكل كثيرة وذلك لأن في كواليس المسلسل ملفات محفوظة ترسم طريقه العام والمفصل منذ بدايته وحتى نهايته .. ^_^

.

كنت سأتحدث عن مسلسلي في هذا الموضوع لكنني ألغيت ذلك وأجلته لوقت آخر ..

أتمنى أن يستفيد جميع محبي كتابة القصص من هذا الجهد المتواضع في هذا الموضوع وكلّي أمل أن نقرأ في هذا القسم إبداعات قصصية وروائية جادة .. ^_^

.

وفي انتظار تفاعلكم المعهود والهادف وإجاباتكم على الأسئلة ^_^

تمنياتي لكم بالتوفيق الدائم ..

.

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1069167&d=1265202783

Kikumaru Eiji
02-02-2010, 23:34
حجز ^^
يستحق التثبيت بجدارة :سعادة2:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..~
أهلاً بك أخي الكريم في هذا القسم, كيف حالك؟.. أتمنى أن تكون بخير..

في الحقيقة لا اعرف كيف أبدي لك مدى إعجابي بما خطته لنا أناملك المبدعة في هذا الموضوع الذي رسخت
فيه كل المعلومات التي يحتاجها كل كاتب روائي أو قصصي سواءً كان مبتدئ أو محترف ونفس الأمر ينطبق على
الناقد, فـ ليس أي شخص يمكنه النقد.. كذلك لا يمكن لأي شخص كتابة قصة قصيرة أو رواية وفي نظري كتابة رواية
أسهل بكثير من كتابة قصة قصيرة خاصة أنها تحتاج إلى حبكة قوية وإظهار للحدث بصورة تدخل في ذهن القارئ بكل
سهولة ويسر..


إختيار العنوان :

عندما ترسخ فكرة القصة بذهنك والهدف منها ستتمكن حينها من دمج أفكارك لتخرج منها عنواناً مميزاً
وكما قلت سابقاً إختيار العنوان ليس سهلاً أبداً, لهذا الكثيرون من الأعضاء هنا لا يضعون عناوين لقصصهم خاصة
القصص التي تتحدث بصفة عامة عن الأنمي وهذا النوع منتشر بصورة كثيفة بداخل القسم, لا ضرر من كتابة قصة
أنمية في البداية لكن تكرار الأمر عشرات المرات يجعله مزعجاً بعض الشيء أليس كذلك؟



تأليف الشخصيات

بالنسبة لي بعض وضع الفكرة, والهدف من الرواية التي سأكتبها علي التفكير بشكل شخصياتي, تصرفاتهم, ماضيهم, ماذا يحبون أي نوع من الأشخاص هم؟.. شخصياتي هم جزءٌ مني وعلي الإهتمام بهم وإظهارهم بصورة جميلة كي أفسح المجال للقارئ بتخيلهم كما أتخيلهم أنا.. أعترف إن صنع شخصياتك الخيالية أمر صعب بعض الشيء لكن الكاتب الحقيقي لا يجد صعوبة في إنتقاء شخصياته, فـ بحر الخيال واسع بذهنه والمجال مفتوح أمامه..



السيناريو

لأكون صريحة أنا لست جيدة أبدا في هذا السيناريو.. لكن بعدما قرأت ما كتبته قد أفكر بكتابته من يدري.. ^^
.
.
حقاً موضوعك رائع وجعلني أقرأه من بدايته حتى نهايته.. فقد أفادني كثيراً..
بالنسبة للأسئلة ^^


1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟

لقد قلت ذلك من قبل إنه رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى حقيقةً ولا أستطيع وصف مدى إعجابي به..
بالطبع أتفق معك على النقطة الأولى فهي مهمة للغاية ^^



2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

أعترف بالحقيقة, أنا لست من هواة القراءة ولم أبدأ بالقراءة إلا منذ فترة قصيرة وبدأت أحبها.
نوعي المفضل هو الغموض والإثارة والألغاز مع بعض من الرومانسية التي لا اظن أن هناك قصة تخلو من ذلك..



3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]

العنوان ثم الأسلوب.. الأسلوب بالنسبة لي مهم جداً وهو ما يشدك للقراءة ويدفعك للتخيل..
أحب الواقعي أكثر ^^



4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

لا أذكر حقيقةَ فأنا لا أقرأ كثيراً.. ولم أتأثر كثيراً أيضاً بما قرأته :p



5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

عندما كنت في السادسة عشر من عمري لم أفكر قط بكتابة قصة أو رواية حتى, لكن ما دفعني لذلك هو البيئة
المحيطة بي, جعلتني أرغب بتفجير جزء من مشاعري على الورق, بدأت بكتابة قصة قامت أختي بتأليفها وكتبتها أنا
بنص مسرحي خالي من الأسلوب تماماً, فعلت ذلك مرتين مع قصتين من تأليفها.. في القصة الثالثة قمت أنا بالتأليف
لأرى ما إذا كنت قادرة على ذلك وفعلاً فعلت وقمت بكتابة رواية بـ 100 صفحة في دفتري المدرسي, إستمتعت كثيرا بكتابتها لأنني بدأت ولأول مرة بكتابة الوصف, وصف المشاعر والشخصيات, كان الأسلوب بسيطاً لكن بالنسبة لفتاة مثلي كان رائعاً كما أن أخي قام بقرائتها وأبدى إعجابه بها.. لا أنكر أنه في النهاية رمى بالقصة علي بسبب نهايتها المأساوية لكن هذا قوى عزيمتي أكثر ودفعني للمتابعة وبدأت بكتابة الروايات دون التفكير بكتابة قصة قصيرة..
كنت اعتقد بأن هذا مستحيل بالنسبة لي فـ القصة القصيرة تحتاج إلى حبكة قوية وأنا أحب التعمق, لكن عندما رأيت أختي الكبرى تكتب قصة قصيرة قررت تجربة حظي وكتبت قصة قصيرة للمرة الأولى في حياتي وكانت رائعة كما يقولون ..
يبدو أنني تكلمت كثيراً .. سأتوقف هنا



6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

أتمنى من كل قلبي أن تصبح روايتي الأخيرة بشكل مانغا حقاً.. لكني لست جيدة بالرسم.. ^^
مجرد أمنية وأتمنى أن تتحقق بإذن الله تعالى


7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

في الحقيقة, لا أعلم.. فلم أرى إنتاج جيد للعرب خاصة في مجال الأنمي..
ليس لدي وجهة نظر حيال ذلك



8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

أعضاء مكسات طموحين للغاية, البعض هدفه التطور والآخر هدفه التسلية لا أكثر
لكن النوع الأول تجده كثيراً هذه الأيام.. هناك قصص رائعة بالفعل وقصص أخرى تتصف بالبساطة وبعضها خالية من الأسلوب
تماماً.. لكن لا ضرر من مساعدتهم.. ^^
لنصل معاً إلى القمة..



9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^

حسناً لن أزيد على كلامك.. لكن هناك نصيحة واحدة..
لكل شخص موهبته, لكن هذا لا يعني أن كل شخص يمكنه كتابة قصة أو الدخول في هذا المجال فالكتابة ليست
سهلة كما تتخيلون.. إذا لم تنجح في هذا المجال حاول مع آخر لـ ربما تكون موهبتك على شيء آخر أفضل من الكتابة نفسها..
أخيراً.. تمنياتي بالتوفيق للجميع

أشكرك أخي أنس على موضوعك المميز حقاً رائع.. أتمنى لك التوفيق في دنياك وآخرتك..
في أمان الله ~

ΐηѕρΐяαтΐση
03-02-2010, 00:10
حجز ^.^

لغة التفكير
03-02-2010, 00:10
ماشاء الله تبارك الله ,,
منذ مدة لم نرى مواضيع جيده اخي الفاضل ,,
فعلا تطرقت للعديد من النقاط التي غفل عنها الكثير ,, وباتت منتشرة بين الكتاب


القصة مرآة كاتبها .. ونستطيع من خلالها أن نستشفّ شخصيته وأفكاره المجسدة بواسطتها .. سواء أعبّر عنها صراحة أم ضمّنها بين سطور وأحداث قصته تلميحاً لا تصريحاً .. يستطيع القارئ المميز إذاً أن يحكم على القصة من خلال [ رؤيتها ] للواقع و [ تصورها ] للحياة بفلسفاتها المعقدة ..
::جيد::
احيانا استمتع بهذه التحليلات عند قرائتي لسطور الكتاب هنا ,,
منها نستطيع معرفة على اي مستوى يقف من الناحية النفسية ..


ما نلاحظه مع الأسف في معظم قصص الأعضاء هنا أنها خالية تماماً من أي رؤية أو تصور أو هدف
قد نجد تبريرا هنا ,,
فلو لاحظنا ان غالب الكتاب هنا يبدأون مشوراهم الكتابي بشكل مندفع رغبة منهم في كبت مابداخلهم او لنقل لتأثرهم بما يشاهدونه من الانمي ,, احيانا تكون جميله إذا ما استخدمت عناصر الكتابيه الجيده ,, ونعرف انها تسمى بالفان فيكشن ,,
لكن مع كلمات خاليه من الروح فالبتأكيد ستكون سيئة حتى لو لم تكن مقتبسة من مسلسل كرتوني او دراما ,,

استمتعت بقراءة الملاحظات السبع حقا ,,
واعتقد انني سأعود لقرائتها بين الفينة والاخرى استمتعت بها ,,


1 - القصة القصيرة :
بالنسبة لي :
ببساطه من اعذب الأنواع ,,

والنقد وماتطرقت له ,,
شيء آخر ذا نكهة محببة الي تمنيت حقا ان اعبر عنها ليفهمو معنى الكلمة بالشكل الصحيح

وبخصوص الأسئله
اعتقد ان لنا عودة لها في حين فترتي الصباحيه المفضله :نظارة:

بورك لقلمك وجزاك الله عنا خير الجزاء

النظرة الثاقبة
03-02-2010, 05:00
أنس أنت رائع حقا كلامك هذا أؤيده وهذا ماأود قوله للأعضاء لأني لاحظت ذلك أيضا

وصادق بالنسبة لمن يكتبون عن دول أخرى ولكن قد نضطر بعض الأحيان أن نتحدث عن الدول الأجنبية وتدور قصتنا في تلك المدن الغربية ومانسعى ورائه هو لهدف معين بالتأكيد
البعض لايستطيع السفر صحيح أنه الأفضل كي يستطيع التعمق في روايته ولكن إذا قرأ بشكل كافي وسأل من ذهبوا إلى تلك المدينة التي أراد التحدث عنها سيكون هناك نوع من الدقة وإن كانت بعض الأمور لاتزال غير واضحة للكاتب
شكرا لك أخي سأعود للاجابة عن الاسئلة

النظرة الثاقبة
03-02-2010, 06:43
- ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟

الموضوع رائع لم أقل هكذا عبثا إلا لأنه مفيد بالفعل ،،
بالتأكيد أتفق معك على الرؤية الشاملة والعميقة بالنسبة لي لاأحبذ أن يكون هدف القصة سطحي وقد تكون مبنية دون أن يحدد صاحبها الأصل أو يجعل الغاية واضحة بشكل مباشر أحب أن يكون الكاتب له بعد نظر وحسن بصيرة ورؤية دقيقة لمعنى الحياة كي يستطيع التعبير بقلب صادق مؤثرا على جمهوره
الاسترسال وحده قد ينتج عنه بعض الاخطاء مالم تكن هناك أساسيات مدروسة قبله قد يعطي أحيانا بعض تلنتائج الطيبة لكن ليس كثيرا هذا إن كان الكاتب صاحب خبرة في ذلك واسترسل قبل أن يضع منهج له أما ليس لديه خبرة ويبدأ دون وضع أي مخطط لروايته فلا تعليق لدي بعدها لانه بالتأكيد سيندم على مايقع فيه ومثل ماقلت ربما يتخلى عن الكتابة لتشتت ذهنه0


-
هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
أحب قراءتها لكن ليس بشكل دائم لأنه أحيانا تضيع الوقت ربما أكثرت من قراءتها في فترات محددة لتطوير أسلوبي أحيانا تشعر بالمتعة وربما تفهم منها أمورا في الحياة لم تكن تعيها مسبقا وربما استفدت من تجارب الكاتب فتنفعك مستقبلا لكني لاأحبذ أن أضيع وقتي في الإكثار منها لأني لاأنسى أني خلقت لغاية أسمى لاأنكر أحيانا يكون للقصص والروايات دور أعمق للدعوة إلى الله وعلى الرغم من ذلك لاأرى أن يكرس الإنسان نفسه عليها فقط كما يفعل البعض مجرد وجهة نظر لكن في النهاية أبقى من قراءها ومحبيها0
نوعي المفضل أحب يكون فيه المغامرات وماشابهها من الجرائم وغيره والتحقيق فيها طبعا ماأحب الخيال يدخل كثير في هذه الأمور ممكن الروايات الواقعية والدينية يعني ممكن أقرأ أنواع كثيرة ولكن كله على حسب أسلوب الكاتب إذا ماأعجبني الاسلوب ماأكمل القراءة0
ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟
أكثر مايجذبني طريقة الكاتب في تناوله لفكرته بشكل دقيق يعني فاهمها بعمق أيضا طريقة وصفه وإحساسه الدافئ بماحوله هناك من الكتاب من يستطيع أن يخترق قلبك بكلماته المؤثرة والدفاقة0
الاسلوب هو غالبا مايكون الذاتي -الشاعري أيضا فيه الواقعي نكهات قليلة جدا من الرومانسية لأني لاأحبذها كثيرا(قلت كل شئ خخخ:p) يعني ماأحس نوع مفضل بحد ذاته يعني مثلا أكره الرومانسية ولكن الكاتب الفلاني يتناول القصة بشكل جيد من ناحية الرومانسية فأقرأها إعجابا بأسلوبه وطريقة سرده للأحداث المحبوكة وليس حبا في الرومانسية



- ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

هناك قصص عدة قرأتها واتضحت لي أمور كثيرة أثرت فيني ولكن لاتحضرني الذاكرة تخونني دائما
- هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية .
قد كتبت وليس فكرت وذلك عندما كنت في الصف الثالث المتوسط في موضوع التعبير طلبت المعلمة منا كتابة قصة طبعا الله لايوريك علي قصة كل ماشفتها أموت ضحك ولكني أخذت الدرجة الكاملة طبعا مراعاة لسني آنذاك ، بعدها بدأت بكتابة قصص ولكن قليلة لأن مجالي غالبا يكون في كتابة الشعر والخواطر لم أتجرأ يوما لكتابة الرواية لعلمي أن لابد أن أكون متمرسة في ذلك ولكن عندما تخرجت من الثانوي تجمعت لدي أحزان كثيرة وبعد التخرج بسنة كيف أنفس عن نفسي جالت في بالي خواطر ثم تطورت لأفكار ثم نسج أحداث كل هذا في عقلي فقط حتى قررت أن أكتب قصة بعيدة جدا عن ماتولد في داخلي بعد التخرج
طبعا أنا لست من الذين يكتبون عبثا إلا أني أردت أن أرسم هدفا ومسلكا أرشد الناس به بعد مارأيت غفلة الكثير عنه إلا من رحم الله إلى الآن لي سنة ونصف تعدت الرواية 127 صفحة في الجزء الأول ولم أتطرق للجزء الثاني بالطبع
ماحمسني لكتابته كنت تلك لفترة أقرأ كتابا في النقد للسيد قطب تحدث عن الفرق بين الرواية والقصة ومنهنا بدأت000
كتبت وتركت الدفتر لعدة أشهر وعندما فتحته اتضحت لي أمور أخرى فكنت كل مرة أقوم وأصحح أضيف وأحذف والمشكلة يندر أن تجد لدي كتب للروايات فقط لدي للقصص
المهم قدر الله أن أدخل هذا المنتدى فرأيت هذا القسم وأول قصة قرأتها هي (العالم الآخر مملكة الظلام-المشاعر سلاح ذو حدين) ومن حسن حظي أن الكتاب فعلا لديهم أسلوب متميز من هنا بدأت أعرف أخطائي التي وقعت بها في روايتي وقد عدت كتابتها مرتين من قبل ذلك ولكني لم أسأم لأني أريد أن أنفع أمتي بأي طريقة كانت ودام أني رسمت هدفا لروايتي فلا بد أن أحققه فكل ماأسعى إليه هو الفائدة فقد يتغير شخص واحد فقط من بين القراء ويغير شيئا من طبعه السئ وهذا مايهمني
المهم أني قرأت عدة روايات مثل الاخ كيلوى ولغة التفكير ولوليتا وآخرون لاأتذكر أسمائهم بالإضافة إلى الدرس الذي وضعته لولي أفادني هو الخطأ الذي وقعت فيه الوصف ليس دقيق كنت كلما فتحت الرواية أقرأها أقول ياإلهي هناك خطأ ما ولكن لاأعلم ماهو بالضبط ولكن جميل أن يكتشف الإنسان أخطاءه بنفسه وفعلا مجرد شهر تغير الوصف بشكل سريع حتى أختي قرأته فقالت جميل شتان بين الاسلوب القديم والآن وكل يوم أشعر بتحسن أكثر طبعا دام أني أكتب عن دولة أجنبية فمازلت إلى الآن أبحث عن بعض المعلومات الدقيقة كي تتضح الصورة لي0000

قرررت البدء من جديد وأرسلت للاخ كيلوى البداية من روايتي وأنا بانتظار انتقاده أشكره عندما سمح لي ذلك لأني بجد أريد من ينقد لي أعمالي حتى أتجنب الأخطاء صحيح أني اكتشفت ذلك بنفسي ولكن ربما هناك أخطاء لم ألحظها بتاتا وأراها هي الصواب إنشاءالله ينتهي منها فأنا أنتظر الرد منه وبعدها سأبدأ بالتعديل بل بالكتابة من جديد
ولاأخفيك أخي أني استفدت من كوضوعك أيضا والحمدلله أغلب ماقلته أنت فعلته أنا دون دراية مني
أقرأكل سطر من موضوعك وأنا أقول الحمدلله أني فعلت ذلك دون أن أعلم عن شئ فأنا لست خبيرة بالرواية كثير ا لكني استفدت بجد من المبدعين بالمنتدى جزاهم الله خيرا0(أظن أني أطلت)وشو تقصين قصة حياتك :D
- هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة
الأمر سيان يعني لابأس إن أحد طلبها مني كي يحولها إلى إنمي وماأشبه ذلك لاأمانع ولكن أني أتمنى بنفسي أو أطمح لا فلابأس أن تكون مقروءة كروايات0

- ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟
يستطيع المسلمون العرب أن يفعلواذلك لن أحكم على الجميع حتى لاأظلمه ولكني سأعمم على الأغلبية
لنأتي ونقول لو افترضنا أن الشعب المسلم العربي شعب عملي وجاد لقلت إنتاجه يقل إلى تحول تلك الأعمال إلى أفلام لأنه لايأبه بالتوافه فهو أرقى من ذلك لأن هذه الاعمال وماحملته من فائدة تبقى في النهاية كتسلية لن أراها إلا في وقت الفراغ لدي
ولكن لاأرى الشعب العربي شعبا جادا أو عملي فبدل من هذه الفضاوة يستطيع أن ينتج أعمالا جادة وتحويلها إلى فيلم وهكذا
أليسوا يمتلكون عقولا كالغرب بل لديهم أفكار وإبداعات مبهرة ولكنهم شعب كسول للأسف لايريد حتى تحريك دماغه أنظر إلى أغلب العرب يحبون العمل في المكاتب ولايلجأ الكثير للأعمال الشاقة حبا للراحة(أعرف أني خرجت عن الموضوع قليلا)ولكني أراه سبب يدفعني لكتابته
للأسف أن الغرب يطورون من أفكار العرب القدامى أليس منهم الفيزيائيون والمهندسون وغيره إنما الغرب قرأوا كتبهم وحركوا عقولهم وأكملوا تلك العلوم وأبناء العرب ناموا واستيقظوا ليروا تلك الأعمال الجاهزة فخسروا مجدهم
ممكن أقول في الآونة الأخيرة ألحظ بعض التطور في العرب عموما بدأت البعض بالتفكير والابتكار وهذا مانسعى إليه تطوير المجتمع وأن نثبت للغرب أننا أمة محمد صلى الله عليه وسلم أمة جادة قارئة لديها هجف واضح وروح تعلو للسماء تسابق همتها الثريا في العلو
أتمنى أن لايخيب ظني فما زال في أمتنا الخير
المعذرة أسهبت في الحديث0

ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟
1/ كتاب مبدعين وتستفيد من طريقتهم فائدة عظمى

2/كتاب لديهم المواهبة ولكن يحتاجون إلى صقلها وكثرة القراءة وستراهم يبدعوا وقد ينافسوا المبدعين الآخرين0

3/كتاب ليس لديهم موهبة ولكن رأوا الكثير يكتب فقالوا لمالانكتب أيضا وتحمسوا بمعنى(تقليد أعمى)وأصنف من ضمنهم بعض كتاب الانمي فكرتهم مستوحاة منه مثل هؤلاء لايتعرضوا للكتابة وهم لايمتلكون الموهبة في ذلك لينصرفوا أفضل لتطوير مواهبهم قد يرى البعض أن كلامي سيجرح قليلا ولكنها الحقيقة مثلا أنت لاتمتلك موهبة في الشعر هل ستكتب في هذا المجال رغما عن الجميع؟من يفعل سيندم على نفسه ثانيا المواهب من الله ياأخي ماتعرف لاتتعرض لها والله جد عشان كذا نشوف أخطاء بالهبل أو بعضها قد تقول كأن هذه القصة أنمي شفته من قبل طلعت ذي سرقة أفكار::مغتاظ::
وصدقت ياأنس عندما قلت أن الأغلب هنا لاتسمى روايات ويكفي هذا

مِـدَاد`
03-02-2010, 09:39
إبداع حفظك الله أخي ~
لي عودة أتمنى أن تكون قريبة :ميت:

S T O Я Y
03-02-2010, 10:19
هـــممم .. مــوضــوع مثيــر للاهتمـــآم

لـي عــودة بعــد القـــراءة ~

مِـدَاد`
03-02-2010, 13:02
أخي أنس
هل هناك فواصل في الموضوع؟
إن نعم فأظن فيها مشكلة لأنها لا تظهر لدي ~

أنـس
03-02-2010, 13:25
أخي أنس
هل هناك فواصل في الموضوع؟
إن نعم فأظن فيها مشكلة لأنها لا تظهر لدي ~

مرحباً بك أختي ..

الصور كانت ظاهرة لدي لكن من الطبيعي ألا تبقى في الموضوع سوى وقتاً قصيراً .. >_<

كنت رفعت الصور في قسم آخر وحذفت ذلك الموضوع بعد أن نسخته هنا .. فضاعت الفواصل مع الأسف >_<

.

شكراً جزيلاً على الملاحظة وقد أعدت رفعها من جديد وتوزيعها على الموضوع ..

هل هي ظاهرة الآن ؟ ^_^

.

------------------

وشكراً للجميع على ردودم الرائعة ولي عودة للرد عليكم إن شاء الله :رامبو:

Sωαη
03-02-2010, 14:13
لــنآ عودة~

مِـدَاد`
03-02-2010, 18:10
مرحباً بك أختي ..

الصور كانت ظاهرة لدي لكن من الطبيعي ألا تبقى في الموضوع سوى وقتاً قصيراً .. >_<

كنت رفعت الصور في قسم آخر وحذفت ذلك الموضوع بعد أن نسخته هنا .. فضاعت الفواصل مع الأسف >_<

.

شكراً جزيلاً على الملاحظة وقد أعدت رفعها من جديد وتوزيعها على الموضوع ..

هل هي ظاهرة الآن ؟ ^_^

.

نعم ظاهرة ::جيد::
لا شكر على واجب.. فموضوع بهذه الروعة يجب أن يظهر بكامل حلته ^_^

cherry blosom
03-02-2010, 20:22
حــجز ولــي عــودة ..~

متأثرة ألآنمي ♥
04-02-2010, 02:19
حجز

Relen
04-02-2010, 06:50
يا رجل !
أرغب حقًا بـ أن أعاود بـ مزاولة مهنتي في كتابة الروايات
فـ أنا أتركها و أعود , أتركها و أعود , تركتها و لم أعد بعد ..
و بفضلك سـ أعود قريبا ..

لي عودة للموضوع أيضًا ..
Brb

و إن شاء الله ما أتأخر

treecrazy
04-02-2010, 15:17
حجــــــــــــــــــــــز ^ــــــــــ^

مووع رائع بالفعل::جيد::

cherry blosom
04-02-2010, 16:04
عـــــــودتي..


1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟
المــوضوع رائــع عمــوما شيــق جدا ومفــيد ايضــا

فشكــرا لك ..

هممم ربمــا بداية بنائها يكون برؤية شاملة وعميقة ولكن في الاحداث فأظن ان تكتب افكار رئيسية على ماذا سيحدث..

والاسترســال في التعــبير والمشــاعر


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
ليــس إلا حد كبــير ..

نوعــي المفضـل هي القصص الرومنــسية الخيــالية..~

3 -
ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]
هممم طريقة التعبير عن المشــاعر..الوصـف الجـيد وللشخصـيات دور اساسي في جذب انتباهي..

الرومــانسي كما ذكرت سابقــا ..~


4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

رواية رائعة " طفل اسمه نكرة "


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

اكــتب قصص ولكــن رغم هذا لا اظن انها جـيدة بالقـدر الكــافي..

ولا حظت ايضا انني اتطور اكثــر كلما قـرأت روايات اخـرى او اطلعت على مثـل هذا الموضوع..

بدأت بالكتابة من الصف الرابع لكنها كانت قصص لا بأس به لمســتواي..وغدوت اكتب و اكتب حتى نجحت وبحمد الله

في أكمـال 3 قصص لكنها لا تزال تشكو من خلل ما..


6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

اووو هـذا من احـلامي بكــل تأكــيد لكـن يحتاج لجد واجتهاد .. ربما تصويرها كمسرحيات او افلام افضل من كونها رواية بكــثير ..


7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟
هممم العــرب يمــلكون قدرة اكبر من قدرات الغرب ولكنهم لا يحاولون خشية الفشــل..

لكـني متأكدة من قدرتهم على ذلك ومؤمنة بهم .. فهناك العديد من الكتاب المميزين هنا في مكــسات ..~


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

هــناك قصص مميزة فريدة ولكـن قلة .. وهناك القصص التي مستواها متوسط وتعتبر جيدة جدا..

ولكــني قرأت العديد من القصص المميزة هنا لكتاب مبدعين بحق..


9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^

موضوع ممـيز بحق و موفي لجميع الجوانب..اشكـرك..

وشكــرا ايضا لأعطائني بعض المساحة للتعبيــر و مناقــشة..

موهــبة جمــيلة جـدا "الكــتابة "

شكــرا مجددا

تحياتي

ღ$άҝữяά~ђįмєღ
05-02-2010, 07:58
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا أخي إسمح لي أن أهنئك على هذا المجهود الفذ والرائع
والمميز سواء كان في الطرح أو في التسيق
أو الفكرة
كان بمجمله قمة في الروعة إستحق القرائة والتدقيق في كل كلمة ::جيد::
وأكثر ما لفت إنتباهي هو
الفقرة الخاصة بالعنوان
لقد كانت وافية بالشرح
لأكون صريحة فأنا لا ادخل مثل هذا النوع من القصص
وأنت بدورك ستجعل الأعضاء يغيرون من أسلوبهم فلعل أحدا يقراء كتاباتهم :D
ويكونو قادرين على تطوير أنفسهم
أشكرك جزيل الشكر على هذاالمجهود


والأن إسمح لي بأن أجيب على اسئلتك التي طرحتها ^^



1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟




بصراحة موضوعك رائع ووافي وشامل كل شي
بالنسبة للنظرة الشاملة فلا بد م تواجدها أنا أعني أنه لابد لأي شخص أن يفكر بالفكرة العامة والهدف قبل البدء في الكتابة لتظهر الحبكة في قصته وتكون أفضل
مع أنه يمكن البدء في الكتابة المسترسلة لمن كان لديه الخبرة على الأقل
كي يستطيع الا انها لن تكون يجودة القصة أو الرواية الماخوذة على محمل الجد



2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
اممم بصراحة لا أعرف كيف أبدالقد بدأت أحب الروايات منذ فترة قصيرة جدا ذلك يجعلني غير قادرة على التحديد التام
إلا ان هنالك شيء أكرهه هو عدم كون القصة هادفة
أو ان تحكي عن الحب الرومانسي فأنا اكره هذا السلوب الذي يبتدئ القصةو وينهيها بين شخصين لا غير
وأن تدور احداث القصة حول المشاكل التي تعترض طريقهما معا
فإن هذا النوع لا هدف له بالنسبة لي >>أعتذر عن كوني خرجت عن المغزى الأساسي للسؤال
لكني أحب مثلا القصص الإنسانيه تفريبا وقد احب ما يكون فيه الغموض



3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]


لست متأكدة كثيرا لكني لا افضل النوع الرومانسي على حدة
وقد احب با افضل النوع الواقعي حين يتعلق الأمر بالقصة وحين تكون على أرض الواقع
وقد أجب ان يتخللها نوع من الخيال تقريبا



4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟


بصراحة أنا لم يسبق لي أن قرأت رواية في الكتب بل إني فقط ومنذ فترة وجيزة بدأت أقراء الروايات في الإنترنت ذلك جعلني لا أستطيع أن اخبرك تماما بما قد يكون ترك بصمة في ذاتي ^^"



5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..


نعم فكرت وقد كتبت إثنتين وقد كانتا فاشلتين نوعا ما ::مغتاظ::
إلا اني حاليا أقوم على كتابة قصة جديدة وأنوي إنزالها في مكسات ::جيد::
وإذا سمحت لي
سأطلعك على نبذة مبصطة عنها
تتدور أحداث القصة حول فتى يدرس في الجامعة ولديه موقع إلكتروني خاص به ^^
من خلاال الموقع يمكن للناس كتابة مشاكلهم حيث يقوم هو بمساعدتهم مع كون شخصيته مجهولة ^^"
وهنالك أحداث أخرى في القصة
لا اريد الكشف عنها :rolleyes:



6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..


ههه أنا لست بكاتبة ^^" إلا أني حقا أحلم بأن أحول رواياتي المستقبلية الا أي شيء مرئي
مع كوني أفضل تحويلها الى مانجا ثم الى أنمي
ذالك سيجعلني سعيدة وخصوصا أني ولله الحمد لدي القدرة على الرسم حتى لو كان رسمي بسيطا ولا يشكل دائرتا في مجال المانجاكا الكبار أو رسامي الأنمي إلا أني حاليا أطور من أسلوبيي الرسمي والكتابي ^^"



7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟


ستكون جيدة بل رائعة كون اللغة العربية فن بحد ذاتها
هذا سيجعل من الأعمال القادة بإذن الله أعمالا أفضل من رائعة
ومع أن الكتابة أحيانا أبلغ من الرسوم والرؤيا
إلا ان العرب قادرون
فكما إستطاع أجدادنا النبوغ في الفن الكتابي
فقد نستطيع نحن وأجيال المستقبل ان نصنع فنا وقد نخترع فنا جديدا
فأنا أتوقع الكثير



8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟


بصراحة لم أطلع على الكثر لكن يوجد بها الجيد ويوجد بها الضعيف أو الركيك
ومقابل ذلك يوجد منها الرااائع في الوصف والكتابة والتنسيق وكل شيء ^^



9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^


أولا دعني أشكرك على موضوعك,أسئلتك وإستفسارتك وكذلك إهتمامك
ودعني أقل أنه يوجد الكثير في هذا العالم من لم يكتشفو قدراتهم ويوجد الكثير ممن حاولوا الكتابة دون وجود الموهبة
فأنا أقول فقط جربا واستمعوا الى النقد الذي تتلقونه
فذلك قد يجعل منكم كاتبين مشهورين
وأيضا يمكنكم صقل مواهبكم وقد يستطيع البعض إكتساب الموهبة أو القدرة على الكتابة الحرة
ذلك سيجعل منكم أناسا ذا ذوق راقي في الكتابة والتصوير للأحداث


وفي الختام أشكر الأخ أنس على هذا المجهود الرائع
وفقك الله لما يحب ويرضى وموفق إن شاء الله في أعمالك القادمة
وأعتذر عن الإطالة
والسلام عليكم

heroine
05-02-2010, 10:14
مرحبا أخي أنس

كما هي عادتك ، تقدم كل ما هو مميز ومفيد .

سأكتفي بالرد على أسئلتك ، فهي شاملة لما أود قوله .


1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟
موضوع هادف وجميل ، يعيد إلى الشخص تلك الغرائز الكتابية التي قد يكون نسيها لفترة من الزمن – كما حصل معي - ...
أتفق تماما مع ضرورة وضع رؤية شاملة ، فهي أساس الرواية ، وبدونها لا يجد الكاتب سبيلا سليما يسير عليه .
غير أن الاسترسال أحيانا قد يأتي بنتائج طيبة جيدة ، ولكنه طريق فيه الكثير من المخاطرة ، والوصول من خلاله إلى التميز صعب جدا .
أقول ذلك لأني جربته شخصيا ، صحيح أني منذ زمن أعلم أن الاسترسال العشوائي هذا سيء ويترك الكثير من الثغرات ، إلا أنني كنت أعتمد دوما عليه – ولا زلت - ... إنني أقوم بالارتجال في كثير من الأحيان ، بل إن حياتي كلها مبنية على هذا النمط ، وقد انعكس ذلك على الكتابة ، فاعتدت على الكتابة دونما وضع رؤى شاملة ، أو مخططات منهجية لإتمام القصة ، وكنت أسترسل وأرتجل فحسب .
لم تكن تجاربي الكتابية فاشلة أبدا رغم اتخاذي هذا الأسلوب ، ذلك لأنه شيئا فشيئا – بالتعويد – أصبح هذا الأسلوب وكأنه هو نفسه رؤيتي الشاملة لقصصي ، ولم أعد – بالفعل – مضطرة لأن أكتب رؤيتي على ورق ، أو أخطط لأحداث القصة ، بل كل شيء يكون مخزونا في عقلي ...


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
قراءة القصص – والكتب بشكل عام – عندي أشبه بإدمان شخص على المخدرات ( بفرق أن القراءة جيدة بينما المخدرات لا ) .
أما عن نوعي المفضل . فإني بالحقيقة كلما سألني أحدهم هذا السؤال لا أدري بماذا أجيب . ذلك لأني أكره أن أحصر فكري ...
صحيح أني قد أفضل القصص البوليسية على الرومانسية ... والخيال على الرعب ... و ......
إلا أنني أرى أنه ليس من الجيد لي أن أحدد ما هو نوعي المفضل ، إذ أنني لو ذهبت إلى المكتبة مثلا ، فلن أختار إلا القصص التي أحبها – في المجال الذي أحبه - ، وفي تلك الحالة أكون قد بخست حق قصص أخرى .
فمثلا ، كثير من القصص الرومانسية حازت على إعجابي ، بالرغم من أن الرومانسية ليست المفضلة عندي .
ولكني أسير دوما على ذلك النهج القائل:لكل قاعدة استثناء .


3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]
لا أظن أنه من الحكمة أن أتساءل عما يجذبني أكثر في القصة أو الرواية ، لأني حين أختار قراءة رواية واقعية – من النوع الذي أحبه - ... يكون المجال هو نفسه من جذبني .... وحين أبحر في أعماق الرواية ، قد تعجبني الشخصيات ، والأحداث ، و .........
ولو أن الشخص قد قرر مسبقا بماذا سيعجب ، أو إلى ماذا ينجذب في العادة ، فإنه سيجعل عقله متحجرا رغما عنه !
أما عن أسلوبي القصصي ، فعلى الرغم من أني أكتب بجميع المجالات ، إلا أن الأسلوب الواقعي هو المفضل لدي.


4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟
لا سبيل لحصرها ، فلكل قصة جميلة قرأتها بصمة خاصة لا تضاهيها بها أية قصة غيرها – وما أكثر هذه القصص الفريدة -


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..
قد فعلت ...
كانت بداياتي القصصية مجرد قصص قصيرة ومانجا طويلة ورواية صغيرة واحدة ، ولكن البداية الحقيقية لي كانت في عام 2008 ، حين قرأت مسلسلك لأول مرة ، وتشجعت لبناء روايتي الخاصة – كما تعلم - … وقد فعلت ، كتبت روايتي الحقيقية الأولى في هذا القسم ، وعلى الرغم من أني كنت أسترسل في أسلوبي ، إلا أن الأمر سار على ما يرام حتى نهاية القصة ، بل وإنني قد أتبعتها بجزء ثانٍ بنفس الأسلوب…
كتابة القصص والروايات تجربة جميلة لا أملّ من خوضها مرارا ، ولكن أشياء كثيرة قد تبعد الكاتب عن خوض تلك المتعة .


6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..
أفضل بقاءها كروايات وقصص ...
ليس لأني لا أهتم ، بالعكس ، فأنا كما غيري من محبي الإنمي ، قد كانت لي أحلامي بإنشاء إنمي خاص بي ، أصنعه بنفسي .
ولكن يضطر الإنسان كثيرا إلى التخلي عن كثير من أحلامه بسبب بعض المحظورات الشرعية ، وبسبب الواقع المُعاش .
تبقى الروايات من أرقى الوسائل وأجملها ، فهي تمنح الشخص خيالا واسعا ، في حين قد يحصر التلفاز ذلك الخيال .


7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟
وجهة نظري بأنه:حلمٌ صعب المنال !
ليس تشاؤما .... فأنا بالحقيقة أهتم بالأعمال الجيدة وأؤمن بجدواها ، وفي نفس الوقت أدرك أنه بما أنني قد فكرت بهذه الطريقة ، فبلا شك إني لست الوحيدة في العالم العربي .
ولكن المشكلة هي أن عقولنا نحن العرب شبه متحجرة إن لم تكن كذلك تماما ..
فلو جئنا على سيرة الإنمي مثلا ...
معظم الإنمي موجه إلى المراهقين والشباب بشكل عام ...
ولكن في عالمنا العربي ، لو نظرنا إلى الأعمال المختلفة ككل ، لم نجد منها واحدة – واحدة فقط – موجهة إلى الجيل الناشئ ، إلا تلك الأغاني التي تفسد أكثر مما تصلح
بينما الغربيون ، أرشيفاتهم ملأى بالمسلسلات والأفلام الموجهة إلى شبابهم .
نحن عالم لا يهتم بتطوير نفسه ، تمنيت دوما لو أرى أحدا قد حقق حلمي بإنشاء عمل جاد ، لكنهم لا يلتفتون لتلك الأمور كثيرا .
حتى يصبح العرب قادرين على إنتاج أعمالهم الجادة بأيديهم ، لا بد أن تحصل ثورة فنية ، تقلب موازين تفكيرنا المحدود رأسا على عقب ...
لا بد أن يأتي يوم ويبدأ أحدهم بهذه الخطوة .


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟
قبل أشهر ، كنت سأجيب على سؤالك هذا بأنه يوجد من القصص المكساتية قصص جيدة تستحق القراءة وأخرى سيئة لا تستحق شيئا.
أما الآن .. فيدهشني – بقدر ما يؤسفني – اكتشافي أننا نحن كتّاب هذا القسم ، قد خلقنا لأنفسنا عقيدة قصصية عجيبة !
قرأتُ أكثر من 80% من القصص هنا – بل وقرأت التعليقات المختلفة عليها -، ولاحظت أنه حتى النقد صار له في مكسات قواعد جديدة !
أشياء خاطئة كثيرة رأيتها منتشرة في أفكار الكاتبين والقارئين على حد سواء .
مثال ذلك القصص القصيرة التي جعلتني أتساءل كثيرا:ما الذي نعرفه عن القصص القصيرة ؟
إنها تبدو لي بلا هدف .. فبنهايتها يموت الشر وينتصر الخير ، وقد ينتهي الخير ويستفحل الشر .
نهاياتٌ وأحداث ذات أبعاد محدودة سهلة التوقع ...
فقد نظن أنه لو قتلنا البطل ، ثم اكتشف القرّاء أنه لم يمت ، بأننا قد أوجدنا نهاية غير متوقعة !
ولكن ذلك هو الخطأ بعينه ..
قرأت كثيرا من القصص القصيرة لأعظم الكتّاب العرب .. وقصصنا المكساتية لا تشبهها في أي شيء سوى بحروف اللغة العربية !
القصص القصيرة ليست بتلك المثالية التي نكتبها بها ، ونهاياتها غير متوقعة أبدا ، بل إن النهايات في كثير من الأحيان تكون غامضة وغير مفهومة ، وهذا ما يزيد من جمال القصة ....
أكتب الكثير من القصص القصيرة على أرض الواقع ، ولكني لا أجرؤ أبدا على نشر أية واحدة منها في هذا القسم ... لأني متأكدة أن أحدا لن يفهمها ، ليس لأنها معقدة ، بل لأنها تتجاوز الحدود التي وضعها القرّاء لما يحبون قراءته ، وهم لم يعتادوا على قراءة مثل هذه القصص ، ولذلك قد تبدو كأنها وكاتبتها من الفضاء الخارجي ، أو بالأحرى ، من الفضاء الواقعي !
أصبح المعظم يتبنون نفس الأفكار في هذا القسم ، وقد أصبحت لهذا القسم قوانين ، وقواعد قصصية خاصة لا تعتمد في أغلبها على القواعد الأصلية السليمة ...
لا أستثني نفسي من هذه الأغلبية ، ولكنني ما أن أدركت الخطأ الذي وقعت فيه ، أسرعت إلى قراءة المزيد والمزيد من القصص والروايات ، ولكن من المؤسف أن كثيرا من أعضاء هذا القسم لا يحبون القراءة ولا يقرؤون ، وبذلك هم غير قادرين على مساعدة أنفسهم ، كما أحاول أنا مع نفسي .


9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^
أشكرك في النهاية على الموضوع المميز ، بأسلوبه وبهدفه
ومعذرة على الإطالة


تحياتي

~ هناء ~
06-02-2010, 15:00
السلام عليكم::سعادة::::سعادة::
مرحبا أنس >>> ياه لماذا أتحدث كبنت عاقلة:rolleyes:

لا أدري كيف أعلق على موضوعك هذا ، لكنه ككل مواضيعك الأخرى كلما قرأتها
أغرق في معادلاتي الخاصة المتعلقة بالنقطة والبحر :o
فما أكبر البحر وما أصغر النقطة :نوم:

المهم أعود للموضوع الذي لا أعرف أين أضعه :rolleyes:
أأطبعه على شكل كتيّب أضعه في مكتبة ثانويتنا
أم أطبعه لأعلقه على الحائط
أم أنشره في مجلة الثانوية>>> لو كانت لدينا واحدة :مرتبك:
أم أوزعه على كل من لهم اهتمام

ربما أفعل كل ذلك ^^

ليس لدي أي شيء أضيفه فلم تترك نقطة إلا ووضعت يدك عليها :)
لكن كالعالدة لدي تعليق على كل شيء

القصة مرآة كاتبها .. ونستطيع من خلالها أن نستشفّ شخصيته وأفكاره المجسدة بواسطتها ..
نعم وهذا سبب إضافي يجعلني أحب قراءة قصتك ^_^
ذلك لأنك ما شاء الله عليك تتحدث كثيرا عن نفسك >_<
يا باكا (baka= أحمق باليابانية) لا تغضب في الأخير أخبرك لماذا أناديك هكذا :p


حتى أصبح من السهل على أي متصفح لمواضيع هذا القسم أن يتوقع بسهولة مسار القصة ومحتواها العام وذلك بسبب [ السطحية ] التي تظهر نفسها بجلاء منذ السطور الأولى ..
آه من السطحية آه :ميت:
في نظري أكبر عدو قاتل للروايات والقصص

3 - الثقافة

نقطة مهمة جدا جدا :cool:
لذلك أجد نفسي عاجزة عن الكاتبة حاليا :مرتبك:، أحتاج إلى ذخيرة كافية من الثقافة حتى أقرر البداية حقيقة
على العموم كل الانتقادات التي وجهتها صحيحة ولا غبار عليها.::جيد::


إن أول بذرة لقصتك هي فكرة جالت بخاطرك
معك حق;)
ما أكثر القصص التي تتولد في فكري عند فكرة ما أو عبارة ما
مشكلتي أنها دائما تبقى في رأسي ولا تخرج للواقع:مرتبك: ،

تحديد الموقف : العامل الديني ، العامل الجغرافي
هنا بصراحة وضعت يدك على نقطة حساسة جدا :o
كنت أود الحديث فيها يوم أخبرتك "أنّ لي كلام أؤجله" :رامبو:
ولا يزال ذلك الكلام إلى الآن لكن الوقت والوسائل لا تسمح حاليا
أنتظر العطلة وإن شاء الله سيكون فيها حديث ، لأنها أكثر نقطة تتعبني :ميت:

هذا لا يعني أن ما قلته غير صحيح ، بل هو عين الصواب::جيد:: ، الأمر أن ما يشغلني أمر أكثر خصوصية في الموضوع.

العامل الأخلاقي

أو بسبب الخجل الشديد
Yes , that’s me:مرتبك:

صراحة لو كنت أضع قبعة لخفضتها إعجابا بما كتبت ::سعادة::::سعادة::::سعادة::
أبدعت في وصف الحل ::سعادة::::سعادة::
حقا مقنع وصائب إلى درجة كبيرة وأنا معك في كل كلمة ::جيد::
أيضا من المشاكل التي كانت تؤرقني ، لكني والحمد لله صرت مقتنعة تماما بما قلت ففيه الكثير من الاعتدال
باااااااكا :p

3 - إختيار العنوان
مهم جدا ، ومشكلتي معه دائما:مرتبك:
أحب أن أجد عنوانا جميلا جاذبا في نفس الوقت شديد الصلة بالموضوع وذو عمق ودلالات معنوية مرتبطة بالقصة طبعا
دائما يعذبني >_<
وغالبا ما يكون آخر شيء أفكر فيه في القصة ، أي بعد أن أنتهي تماما من صياغة أفكارها
هل هذا صحيح؟ :rolleyes:

وعلى سبيل المثال .. من أكبر الأخطاء التي قد يرتكبها كاتب قصص أنيمي أن يفكر في كتابة قصة عن الآليين وحروب الفضاء والخيال العلمي عموماً بينما هو في الواقع لا يعرف عن هذه المواضيع سوى الشيء القليل مما قد رآه في مسلسلات أنيمي قليلة
نعم ، فإذا لا حظنا جيدا فمسلسلات الخيال العلمي لا تعتمد أبدا على معطيات خاطئة ، كل ما تتعامل معه أمور مدروسة في الواقع مطورة بصورة مستقبلية :rolleyes:
أذكر مرة ابنة خالة إحدى صديقاتي أجرت حسابات باستعمال معادلات معقدة في إحدى حلقات كونان وكان قد أجراها ليتعرف على المجرم ، وفي النهاية وجدت أن تلك الحسابات كانت صحيحة:لقافة:
أي أن الكاتب لم يخادع المشاهد بإعطائه أرقاما جزافية مع العلم أنه ليس كل المشاهدين سيذهبون للتحقق من الأمر ^_^


3 - السيناريو
ما كتبته عن السيناريو مهم جدا لي;)
حقيقة لم تكن لدي صورة واضحة عن ماهية السيناريو إلى حد الآن :مرتبك:
كان هذا تكاسلا مني:ميت: فالأجدر أن أبحث وأنا من أحلم أن أنتج أنمي وهو يعتمد على السيناريو بشكل كبير


النقد هو تقييم الشيء وإظهار محاسنه ومساوئه .. وليس مساوئه فقط كما يظن البعض ..
مرة أخرى محق ، باكا ،

الكثير لا يفهمون معنى النقد بل ينزعجون إذا ما وجه أحد ملاحظات إليهم
حتى صرت لا أدري ماذا أقول ، هل الفائدة أن تدخل وتقول : قصة راااااااااااااااااااااااااااااااائعة وفقط
فحتى الكتاب الكبار يُنقدون وليس هذا إنقاصا من شأنهم أو مقدرتهم ^_^
شخصيا إذا ما كانت لدي ملاحظات فأفضل أن أقف على المحاسن ونقاط القوة بصدق أولا حتى إذا ما ذكرت ملاحظاتي كانت متقبلة وإلا بدا الأمر وكأنه هجوم على الكاتب –طبعا في حدود معرفتي ولا أتطاول في شيء لا علاقة لي به-


ويتطلب هذا تجاهل العلاقات الشخصية بين الناقد والكاتب .. والتي قد تضطر الناقد لمجاملة الكاتب أحياناً
آمل أنك لا تعتقد أني أجاملك في آرائي حول قصتك :مرتبك:
احذر سأكون قاسية معك إذا ما كانت لي ملاحظة ما هههههههه:D >>>عندما أصل مستواك أولا >_<


- ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟
هل عليّ أن أكرر رأيي بالموضوع :لقافة:
إنه رائع حد البكاء:بكاء: >>> وفي كلامي حقيقة حرفية وليست استعارة كما تبدوا.

وأكيد علينا وضع خطة محددة;)
قد تأتي فكرة القصة بشكل عشوائي أو كخاطرة تبرق في رأس الإنسان
ولكن طريقة تحويلها إلى قصة في ما بعد هي أهم مرحلة :)
ففكرة القصة مهما كانت جودتها هي مثل النية الحسنة لا تكفي وحدها ،
ربما يأتي الاسترسال بعد الخبرة الطويلة للكاتب ولن يكون استرساله في الحقيقة سوى وضع منهجية منظمة أيضا لكن دون تدوينها أي كأن تصير شيئا بديهيا لديه ;)


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
لا داعي أن أعيد نسخ ردي من الفورمسبرينغ ^_^


- ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]
تعرف الجزء الأول من السؤال أيضا :)
اممممم أعتقد أن أسلوبي واقعي حتى وإن تضمن بعض الخيال ،أحب أن أعالج أفكارا فلسفية أو قضايا اجتماعية أو الاثنين معا متجسدة من خلال الشخصيات
وهو يميل إلى الشاعري ولا تخلو طياته من الرومانسية :p


- هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

حكاية طويلة متغلغلة في التاريخ :D
كتبت أول قصة وأنا في الصف الثاني ابتدائي ، طبعا بمستوى ذلك السن وكان اسمها "هدى وحيوانات الغابة "
وكانت مرفوقة بالرسومات :D
أتذكر أنني لم أكملها ذلك أنني جعلتها معقدة وأحداثها طويلة :مرتبك:وفي ذلك السن لم يكن لدي صبر لأكتب الكثير
بينما إحدى رفيقاتي كانت تكتب قصة تلو الأخرى ذلك أنها كانت تعتمد على الحوار المباشر كمثال حوار بين النحلة والفراشة وغيرها :p

ثاني قصة كتبتها بجدية قليلا كنت في الصف الخامس ابتدائي >>> أيوة لازلنا في الابتدائي :p
والحقيقة أن أفكاري لم تكن متوافقة أبدا مع سنّي حينها :ميت:، وكانت قصصي اجتماعية واقعية بحتة
سوف تضحك كثيرا علي:مرتبك:

تصور فتاة في العاشرة تكتب عن شابة في الثانوية تحرمها زوجة والدها من مواصلة الدراسة بتحريضها لوالدها ومن ثم إقناعها له بأن يزوجها أحد أصحابة الكبار في السن من أجل ماله يتوفي فيما بعد لتحتال عليها زوجة أبيها وووووووتحدث أحداث كثيرة مليئة بالحزن والقصة ترويها هي بلسانها لحفيدتها ،ابنة ابنتها والتي توفيت والدتها عند إنجابها >_<
كنت أحاول تقليد الكتاب الكبار في تطرقهم لمواضيع اجتماعية :مرتبك:
كانت تقريبا من عشر صفحات وكنت أعدها انجازا كبيرا حينها

ثاني قصة في السادسة ابتدائي وكانت أقلّ مأساوية عن صاحبتها :rolleyes:، أعدت تنقيحها وأنا في بداية المتوسطة

كتبت أيضا نصا مسرحيا قصيرا عنوانه "من أجلك يا جزائر" في مناسبة يوم العلم بالمؤسسة الذي يوافق 16 أفريل وقد جسد على شكل مسرحية في الحفلة أمام الأساتذة وأخذت أنا أحد أدواره ،
قد أدعك تقرأه يوما :)

امممم لاحقا في الرابعة متوسط كتبت قصة fan fiction عن أجنحة الكاندام كانت تغلب عليها الدراما والرومانسية مع أحداث أكشن :rolleyes:ورغم أن محتواها لم يكن سوى للتسلية إلا أنني تعبت في تركيب حبكتها وأمضيت فيه الوقت الكبير وكانت من هذا الجانب لا بأس بها حيث أنني استعملت طريقة الرؤية الجزئية والكلية دون أن أعرف معناهما في ذلك الوقت بالتأكيد :p
وهذه هي النقاط المهمة في هذه الصورة ، كنت كلما أنهيت كتابة نقطة وضعت خطا أمامها
http://www.easy-upload.net/fichiers/020410232030-.201026152438.jpg

ومن ثمّ استعنت ببعض الصور وكتبتها وقد كان حجمها حجم مذكرة كاملة وها هي الصور:>>> تذكرت ذكرى جميلة ^^للتو
http://www.easy-upload.net/fichiers/sto-1.201026154519.jpg
ثم قصة أخرى كتبتها بالإنجليزية "Finding The bravery"، وقد كانت بسيطة جدا ، مجرد مشروع كلفنا به في القسم لكني مع ذلك كنت أهتم بالحبكة الجيدة واستعرت شكل شخصية من samurai 7 ^_^ .
http://www.easy-upload.net/fichiers/sto-2.201026154633.jpg

عندما انتقلت للثانوية كتبت قصة قصيرة بالعربية تتكون من بضع صفحات وكان يغلب عليها الأسلوب الأدبي، ولا مناسبة لها سوى أنني تأثرت بأغنية وهي fields of hope التي استمتعت إليها من قبل.

امممم آخر قصة كتبتها كانت العام الماضي باللغة الانجليزية :rolleyes:، كانت أيضا مشروعا في الحقيقة كلف به القسم الأدبي لكني تدخلت وعرضت أن أشارك لأن أحب كتابة القصص ،

كنت جادة في تركيب حبكتها القصصية وحواراتها ونصها وكانت طويلة:مرتبك: ، من الجانب الفني كانت لابأس بها حتى أن الأستاذة اقترحت عليّ نشرها ، إلا أنني رفضت لأنني كنت قد اقتبست أفكارا من الأنمي لأني فلم أهتم بأن تكون القصة ذاتيّة تماما كونها مجرد مشروع ، بالإضافة إلى أن مع أنها كنت تحمل عبرة وفكرة جميلة إلا أنني أفضل أن أفكر بعناية في فكرة القصة التي سأحاول نشرها فأنا مسؤولة عما يقرأ الناس .
http://www.easy-upload.net/fichiers/sto3.201026154734.jpg
وتلك كانت آخر قصة كتبتها
أما للنشر فكنت قد فكرت جديا وأنا في السنة الأولى ثانوي أن أكتب رواية جادة باللغة العربية بالتأكيد وأنشرها يوما
لوكن تصور لما أخبرت واحدة -من المفترض أنها صديقتي- بفكرتي هذه ماذا فعلت؟::مغتاظ::
لقد قهقهت بأعلى صوتها ضحكة عريضة وطويلة فيها الكثير من الاستخفاف:نوم:
وقالت لي: تقولين هذا الآن فقط لكن ما إن تكبري حتى تنسي كل شيء، قال رواية قال !:لقافة:

ربما كانت هذه أولى الأمور التي جعلتني أيأس وأبتعد عن كل ما له علاقة بالأدب والـتأليف :مذنب:
بالتأكيد حتى جاء أحد الأشرار بإحدى كتاباته ليقنعني بالعودة إلى الكتابة :مكر:

يا إلهي كتبت تاريخي كله ، آسفة خربت موضوعك >_<

~ هناء ~
06-02-2010, 15:04
- هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

لحد الآن لم يرجع إليّ حلم كتابة رواية بعد :rolleyes:، ربما قصص قصيرة في المستقبل وحتى هذا فليس أكيدا...
أما مانغا فهذا أكيد وإن شاء الله في أقرب الأوقات;) ، والقصة جاهزة في رأسي بدايتها ونهايتها وهدفها ورؤيتها وكل شيء ينقصني بعض البحث في التاريخ قليلا والاطلاع على بعض الأمور^_^ ومن ثم سأنتقل إلى المرحلة التدوينية وبالتأكيد سأكتبها مباشرة على شكل سيناريو بما أنني في نفس الوقت المؤلفة والرسامة
كنت سأحدثك عنها قريبا حتى بدون هذا الموضوع لأني أريد أن أسمع رأيك في الفكرة ككل ^_^
وهذا الصيف إن شاء الله سأجرب حظي في تنفيذ مانغا قصيرة غير هذه مع إحدى المجلات التي اكتشفتها مؤخرا تشجع نشأة المانغا الجزائرية.
>>> رغم ذلك أعترف أن للروايات المقروءة طعما خاصا لا ينافسه أيّ شيء ::جيد::


- ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟
اييييييييييييييه سؤال صعب
الحقيقة لدي نظرة متفائلة قليلا ألتقي بكثير من الناس الذي بدأو يتفتحون مثلا على فن الأنمي أو لديهم تطلعات لكتابة رواية
ما ينقصنا هو العزم والجدية :نوم:
إن شاء الله مع بعض الإصرار والجدية يمكننا القيام بأعمال في المستوى ::جيد::
المهم أن نتجاوز عقبة عدم الاهتمام وتقدير المواهب>_<


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟
آسفة لا يمكنني أن أجيب فلم أقرأ سوى قصتك وقصة الأخت kikumaru
فإن كان الحكم هكذا لقلت جيد جدا ولكن حكمي باطل :p


- مساحة حرة للتعليق الحر ^_^
كم أحب المساحات الحرة للتعليق >>> مع أن ردودي من أولها لآخرها لا تخلوا من تعليقات حرة:p
أولا آسفة على كلمة ال"باكا" :D
والتي لا أقولها إلا في حالات الإعجاب الشديد;) >>>> مع أنها لا علاقة لمعناها بمواقف كهذه ههههههههه
ولكن دائما أستعملها هكذا :مرتبك:

اممم مع أنه لا داعي لأن أقول هذا لكن لا بأس ففي الإعادة إفادة:)
موضوعك رائع وهادف ومفيد جدا وأتمنى أن يطّلع عليه كل من يفكر في اقتحام عالم الكتابة القصصية بأنواعه
وأنا شخصيا سأعود للاطلاع عليه مرارا وتكرارا حتى يرسخ بذهني تماما


أتمنى لك التوفيق وآسفة على الرّد السوبرطويل :مرتبك:شخصيا أرى أن موضوعا كهذا لا يحتاج سوى ردا مفصلا;)
ولو كان سيسبب التعب والصداع لصاحبه :ميت:

بالتوفيييييييييييييييييييييييييق ::سعادة::::سعادة::

S T O Я Y
06-02-2010, 15:06
هـــممم .. مــوضــوع مثيــر للاهتمـــآم</B>


لـي عــودة بعــد القـــراءة ~</B>


بـــــآكـ ~


1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟



المــوضــوع رائــع ويبــدو أنـك بـذلت جهـداً كبيـر فـيه

وهـو مهـم وضــروري حقــآ ~


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟


أحـب قـراءة القـصص أو الرويـات الـرومانسيــة فهـي تجذبنـي وتلفـت انتبـاهـي كثيـراً


3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]

الـــرومــانــــســي


4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

هـي قصـة لكـاتـب اسمـه { روبـرت كـريـس } واسـم الـروايـة { الحـارس } أو { The watchman } تـركـت فـي انطبـاع رائعـاً فقـد أعجبتنـي الـروايـة كثيـراً لـدرجـة أننـي أنهيـتهـا فـي أقـل مـن اسبـوع
ومحــال أن أنســى أحـداثهــا ~


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

لــم أكـن أطمـح لأن أكـون كـاتبـة يـومـاً ,, لكننـي كنت أتصـفـح المنتـديـات وأرى العـديـد مـن الـروايـات والقـصص ووجـدت فـي مكسـات { منـتدى قـصص الأعضـاء } ففكـرت فـي وضـع مـوضـوع بمـا أننـي لـم أضـع مـنذ مـدة , فبـدأت بالكتـابـة باللغــة العـاميـة ثـم انقـلبت إلـى العـربيـة الفصحـى وبـدأت أطـور مهـاراتـي فـي الكتـابـة عبـر قـراءة الـروايات والقـصص للاعضـاء الآخـريـن وكنت أقـرأ مـثل هـذه المـواضـيع التـي تسـاعـد الكـاتـب حتـى أصبحـت أعشــق الكتــابـة والكتـابـة عمـومـاً أثـرت بشكـل رئيـسي فـي حيــاتـي فقـد لاحظــت تغيـر شخصيــتـي مـن الكثيـر مـن النـواحـي ~


6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..


نعــم أحــلم بـل وأتصــورهــا كفــيلـم أثنــاء كتــابتهــا ~


7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

أرى أنهــم قـــآدرون عــلى إنتــاج أكثــر مـن ذلك لكــن ربمــا يحتــاجـون التشجــيع والدعــم
فبعــض العـرب يمــلكـن مـوهبــة فــريـدة فـي الكتــابـة لكـن لا يمـلكـن مـن يشجعـهـم ويدعـمهـم


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

هنــاك قصــص مميــزة فـيه حقــاً لكــن القـليـل منهــا فقـط


9 - مساحة حرة للتعليق الحر

مــوضــوعـك رائـع ومهــم حقــاً ,, وأنـا متــأكـدة أنـه سيــســاعـد الكثيــر مـن الكتــاب فـي المنــتدى

شكــراً لطــرحــه ولجهــدك فـي كتـابتـه ~

تقبــل مـــروري

{ تحيـاتـي }

أنـس
06-02-2010, 22:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااته

مرحباااااا بكم جميعاً أعزائي كيف حالكم ؟ :)

أتمنى أنكم بخير وعافية وشكراً جزيلاً على مشاركاتكم الراااااااااااائعة التي أثرت الموضوووع ^_^

وأعتذر عن تأخري في الرد عليكم ... :مرتبك:

.

وأبدأ بصاحبة الرد الأول والأخت العزيزة والكاتبة المتميزة ومراقبة القسم :D

.

كيكوووووو


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..~
أهلاً بك أخي الكريم في هذا القسم, كيف حالك؟.. أتمنى أن تكون بخير..

الحمد لله أنا بخييييير وعافية وآمل أن تكوني كذلك ::سعادة::

أشكرك من كل قلبي على تثبيت الموضوع ^_^


في الحقيقة لا اعرف كيف أبدي لك مدى إعجابي بما خطته لنا أناملك المبدعة في هذا الموضوع الذي رسخت
فيه كل المعلومات التي يحتاجها كل كاتب روائي أو قصصي سواءً كان مبتدئ أو محترف ونفس الأمر ينطبق على
الناقد, فـ ليس أي شخص يمكنه النقد.. كذلك لا يمكن لأي شخص كتابة قصة قصيرة أو رواية وفي نظري كتابة رواية
أسهل بكثير من كتابة قصة قصيرة خاصة أنها تحتاج إلى حبكة قوية وإظهار للحدث بصورة تدخل في ذهن القارئ بكل
سهولة ويسر..

شهادتك شرف أعتز به وآمل أن أكون مستحقاً لها ^_^ ..

لكن بصراحة أختلف معك في مسألة السهولة والصعوبة .. فالرواية رغمكل شيء أصعب بكثير من القصة القصيرة .. لأنها تحتوي كل خصائص القصة القصيرة أضعافاً مضاعفة .. الرواية هي مجموعة قصص كثيرة مترابطة فيما بينها في حبكة جد معقدة ..

أي أن الرواية تحتاج لكل مهارات القصة القصيرة وأكثر بكثير ^_^

وهذا ما يجعل الرواية عملاً صعباً جداً يفوق في تعقيده القصة القصيرة .. :)


عندما ترسخ فكرة القصة بذهنك والهدف منها ستتمكن حينها من دمج أفكارك لتخرج منها عنواناً مميزاً
وكما قلت سابقاً إختيار العنوان ليس سهلاً أبداً, لهذا الكثيرون من الأعضاء هنا لا يضعون عناوين لقصصهم خاصة
القصص التي تتحدث بصفة عامة عن الأنمي وهذا النوع منتشر بصورة كثيفة بداخل القسم, لا ضرر من كتابة قصة
أنمية في البداية لكن تكرار الأمر عشرات المرات يجعله مزعجاً بعض الشيء أليس كذلك؟

نعم كلامك صحيح تماماً .. وأنا أتفق معك ... ::جيد::::جيد::


بالنسبة لي بعض وضع الفكرة, والهدف من الرواية التي سأكتبها علي التفكير بشكل شخصياتي, تصرفاتهم, ماضيهم, ماذا يحبون أي نوع من الأشخاص هم؟.. شخصياتي هم جزءٌ مني وعلي الإهتمام بهم وإظهارهم بصورة جميلة كي أفسح المجال للقارئ بتخيلهم كما أتخيلهم أنا.. أعترف إن صنع شخصياتك الخيالية أمر صعب بعض الشيء لكن الكاتب الحقيقي لا يجد صعوبة في إنتقاء شخصياته, فـ بحر الخيال واسع بذهنه والمجال مفتوح أمامه..

أحسنت .. ::جيد::

الكاتب الحقيقي هو الذي يجيد ابتكار شخصيات قصته بشكل مميز .. :رامبو:::جيد::


لأكون صريحة أنا لست جيدة أبدا في هذا السيناريو.. لكن بعدما قرأت ما كتبته قد أفكر بكتابته من يدري.. ^^
.
.
حقاً موضوعك رائع وجعلني أقرأه من بدايته حتى نهايته.. فقد أفادني كثيراً..

هناك مقالات عديدة في الانترنت تتحدث عن كيفية كتابة السيناريو لكن مع ذلك لم يسبق أن قمت بمحاولة جادة .. ذلك لأن كتابة السيناريو لا يمكن أن تصلح إلا إن كنت تنوي تحويل عملك القصصي إلى عمل مرئي .. :)


لقد قلت ذلك من قبل إنه رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى حقيقةً ولا أستطيع وصف مدى إعجابي به..
بالطبع أتفق معك على النقطة الأولى فهي مهمة للغاية ^^

شكراااااااااااا كيكو ::سعادة::

كلامك أسعدني كثيراً ^_^


أعترف بالحقيقة, أنا لست من هواة القراءة ولم أبدأ بالقراءة إلا منذ فترة قصيرة وبدأت أحبها.
نوعي المفضل هو الغموض والإثارة والألغاز مع بعض من الرومانسية التي لا اظن أن هناك قصة تخلو من ذلك..

هههههههههههههههههه معك حق فلا قصة تخلو من الرومانسية ^_^

وأنصحك جداً بالاكثار من القراءة وتنويعها أكبر قدر ممكن .. مع الوقت وشيئاً فشيئاً سيتطور أسلوبك دون أن تشعري .. ^_^


عندما كنت في السادسة عشر من عمري لم أفكر قط بكتابة قصة أو رواية حتى, لكن ما دفعني لذلك هو البيئة
المحيطة بي, جعلتني أرغب بتفجير جزء من مشاعري على الورق, بدأت بكتابة قصة قامت أختي بتأليفها وكتبتها أنا
بنص مسرحي خالي من الأسلوب تماماً, فعلت ذلك مرتين مع قصتين من تأليفها.. في القصة الثالثة قمت أنا بالتأليف
لأرى ما إذا كنت قادرة على ذلك وفعلاً فعلت وقمت بكتابة رواية بـ 100 صفحة في دفتري المدرسي, إستمتعت كثيرا بكتابتها لأنني بدأت ولأول مرة بكتابة الوصف, وصف المشاعر والشخصيات, كان الأسلوب بسيطاً لكن بالنسبة لفتاة مثلي كان رائعاً كما أن أخي قام بقرائتها وأبدى إعجابه بها.. لا أنكر أنه في النهاية رمى بالقصة علي بسبب نهايتها المأساوية لكن هذا قوى عزيمتي أكثر ودفعني للمتابعة وبدأت بكتابة الروايات دون التفكير بكتابة قصة قصيرة..

ههههههههههههههههههه يبدو أنك جرحت مشاعر أخيك بنهايتك المأساوية .. :p

وإنه عمل رائع أن تكتبي رواية من 100 صفحة .. أحييك على هذا وآمل أن أستطيع يوماً كتابة رواية ^_^

متشوق للتجربة صراحة :موسوس:


كنت اعتقد بأن هذا مستحيل بالنسبة لي فـ القصة القصيرة تحتاج إلى حبكة قوية وأنا أحب التعمق, لكن عندما رأيت أختي الكبرى تكتب قصة قصيرة قررت تجربة حظي وكتبت قصة قصيرة للمرة الأولى في حياتي وكانت رائعة كما يقولون ..
يبدو أنني تكلمت كثيراً .. سأتوقف هنا

قرأت لك بعض القصص القصيرة وهي رائعة جداً .. ::جيد::

أنت تملكين أسلوباً رائعاً وأتمنى أن نرى لك مزيداً من الابداعات إن شاء الله اوكي ؟ :مكر:


أعضاء مكسات طموحين للغاية, البعض هدفه التطور والآخر هدفه التسلية لا أكثر
لكن النوع الأول تجده كثيراً هذه الأيام.. هناك قصص رائعة بالفعل وقصص أخرى تتصف بالبساطة وبعضها خالية من الأسلوب
تماماً.. لكن لا ضرر من مساعدتهم.. ^^
لنصل معاً إلى القمة..

كونك مراقبة يجعلك أكثر الناس معرفة بأعضاء قسمك ^_^

وكلامك صحيح .. يجب مساعدتهم على الابداع لنصل معاً إلى القمة ^_^


حسناً لن أزيد على كلامك.. لكن هناك نصيحة واحدة..
لكل شخص موهبته, لكن هذا لا يعني أن كل شخص يمكنه كتابة قصة أو الدخول في هذا المجال فالكتابة ليست
سهلة كما تتخيلون.. إذا لم تنجح في هذا المجال حاول مع آخر لـ ربما تكون موهبتك على شيء آخر أفضل من الكتابة نفسها..
أخيراً.. تمنياتي بالتوفيق للجميع

أشكرك أخي أنس على موضوعك المميز حقاً رائع.. أتمنى لك التوفيق في دنياك وآخرتك..
في أمان الله

نصيحة جميلة جداً أشكرك عليها وأتمنى أن يقرأها الجميع ^_^

.

أكرر شكريي على مشاركتك الرائعة وتواجدك الأروع .. ::سعادة::

أنـس
06-02-2010, 22:34
ليلووووووو

مرحباً بصاحبة الفوبيا :p


ماشاء الله تبارك الله ,,
منذ مدة لم نرى مواضيع جيده اخي الفاضل ,,
فعلا تطرقت للعديد من النقاط التي غفل عنها الكثير ,, وباتت منتشرة بين الكتاب

شكرااااا لك لغة على هذه الكلمات وردك أسعدني كثيراااا ^_^



إقتباس »
القصة مرآة كاتبها .. ونستطيع من خلالها أن نستشفّ شخصيته وأفكاره المجسدة بواسطتها .. سواء أعبّر عنها صراحة أم ضمّنها بين سطور وأحداث قصته تلميحاً لا تصريحاً .. يستطيع القارئ المميز إذاً أن يحكم على القصة من خلال [ رؤيتها ] للواقع و [ تصورها ] للحياة بفلسفاتها المعقدة ..

احيانا استمتع بهذه التحليلات عند قرائتي لسطور الكتاب هنا ,,
منها نستطيع معرفة على اي مستوى يقف من الناحية النفسية ..

تماماً .. ولا غبار على كلامك ::جيد:::رامبو:


قد نجد تبريرا هنا ,,
فلو لاحظنا ان غالب الكتاب هنا يبدأون مشوراهم الكتابي بشكل مندفع رغبة منهم في كبت مابداخلهم او لنقل لتأثرهم بما يشاهدونه من الانمي ,, احيانا تكون جميله إذا ما استخدمت عناصر الكتابيه الجيده ,, ونعرف انها تسمى بالفان فيكشن ,,
لكن مع كلمات خاليه من الروح فالبتأكيد ستكون سيئة حتى لو لم تكن مقتبسة من مسلسل كرتوني او دراما ,,

استمتعت بقراءة الملاحظات السبع حقا ,,
واعتقد انني سأعود لقرائتها بين الفينة والاخرى استمتعت بها ,,

ملاحظتك جميلة وأشكرك على الاضافة القيمة ^_^

على الكاتب الجاد أن ينتبه لهذه الأمور منذ البداية حتى يكون عمله ناجحاً ومشجعاً له على مزيد من العطاء .. :رامبو:


بالنسبة لي :
ببساطه من اعذب الأنواع ,,

والنقد وماتطرقت له ,,
شيء آخر ذا نكهة محببة الي تمنيت حقا ان اعبر عنها ليفهمو معنى الكلمة بالشكل الصحيح

أحببت التطرق لمسألة النقد لأنني لاحظت مدى تشوشها في أذهان الكتاب والقراء ومن يسمون انفسهم بالناقدين .. ^_^


وبخصوص الأسئله
اعتقد ان لنا عودة لها في حين فترتي الصباحيه المفضله

بورك لقلمك وجزاك الله عنا خير الجزاء

شكراً جزيلاً لك وفي انتظااارك ^_^

أنـس
06-02-2010, 23:04
النظرة الثاقبة


أنس أنت رائع حقا كلامك هذا أؤيده وهذا ماأود قوله للأعضاء لأني لاحظت ذلك أيضا

وصادق بالنسبة لمن يكتبون عن دول أخرى ولكن قد نضطر بعض الأحيان أن نتحدث عن الدول الأجنبية وتدور قصتنا في تلك المدن الغربية ومانسعى ورائه هو لهدف معين بالتأكيد

شكراً لك ومرحباً بك في موضوعي ^_^

أتفق معك فلا عيب في أن تجري الأحداث في بلدة أخرى لكن يجب التعامل مع ذلك بحذر شديد .. ::جيد::


البعض لايستطيع السفر صحيح أنه الأفضل كي يستطيع التعمق في روايته ولكن إذا قرأ بشكل كافي وسأل من ذهبوا إلى تلك المدينة التي أراد التحدث عنها سيكون هناك نوع من الدقة وإن كانت بعض الأمور لاتزال غير واضحة للكاتب
شكرا لك أخي سأعود للاجابة عن الاسئلة

ربما في حالة واحدة فقط عندما تكون القراءة معمقة جداً جداً ومن كاتب مثقف جداً جداً .. وطبعاً يجب أن يعرف كيف يجعل الأحداث التي تدور في البلد الآخر مناسبة ومتطابقة مع نسبة قراءاته وثقافاته حتى لا يقع في الأخطاء ويعبر بشكل خاطئ عن البلد .. ^_^


الموضوع رائع لم أقل هكذا عبثا إلا لأنه مفيد بالفعل ،،
بالتأكيد أتفق معك على الرؤية الشاملة والعميقة بالنسبة لي لاأحبذ أن يكون هدف القصة سطحي وقد تكون مبنية دون أن يحدد صاحبها الأصل أو يجعل الغاية واضحة بشكل مباشر أحب أن يكون الكاتب له بعد نظر وحسن بصيرة ورؤية دقيقة لمعنى الحياة كي يستطيع التعبير بقلب صادق مؤثرا على جمهوره
الاسترسال وحده قد ينتج عنه بعض الاخطاء مالم تكن هناك أساسيات مدروسة قبله قد يعطي أحيانا بعض تلنتائج الطيبة لكن ليس كثيرا هذا إن كان الكاتب صاحب خبرة في ذلك واسترسل قبل أن يضع منهج له أما ليس لديه خبرة ويبدأ دون وضع أي مخطط لروايته فلا تعليق لدي بعدها لانه بالتأكيد سيندم على مايقع فيه ومثل ماقلت ربما يتخلى عن الكتابة لتشتت ذهنه0

لا غبار على كلامك .. ويدل على أنك فهمت قصدي جيداً ... ::سعادة::


هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

أحب قراءتها لكن ليس بشكل دائم لأنه أحيانا تضيع الوقت ربما أكثرت من قراءتها في فترات محددة لتطوير أسلوبي أحيانا تشعر بالمتعة وربما تفهم منها أمورا في الحياة لم تكن تعيها مسبقا وربما استفدت من تجارب الكاتب فتنفعك مستقبلا لكني لاأحبذ أن أضيع وقتي في الإكثار منها لأني لاأنسى أني خلقت لغاية أسمى لاأنكر أحيانا يكون للقصص والروايات دور أعمق للدعوة إلى الله وعلى الرغم من ذلك لاأرى أن يكرس الإنسان نفسه عليها فقط كما يفعل البعض مجرد وجهة نظر لكن في النهاية أبقى من قراءها ومحبيها0

نقطة مهمة جداً جزاك الله خيراً على ذكرها ^_^

بعض الروايات تدخل في إطار الترويح عن النفس وبعضها الآخر فيه فائدة كثيرة .. لكنها تظل ثقافة يستحسن أن نمتلكها على كل حال فالقلم سلاح قد ينفع لتحقيق الغايات الأسمى .. ::جيد::


أكثر مايجذبني طريقة الكاتب في تناوله لفكرته بشكل دقيق يعني فاهمها بعمق أيضا طريقة وصفه وإحساسه الدافئ بماحوله هناك من الكتاب من يستطيع أن يخترق قلبك بكلماته المؤثرة والدفاقة0
الاسلوب هو غالبا مايكون الذاتي -الشاعري أيضا فيه الواقعي نكهات قليلة جدا من الرومانسية لأني لاأحبذها كثيرا(قلت كل شئ خخخ) يعني ماأحس نوع مفضل بحد ذاته يعني مثلا أكره الرومانسية ولكن الكاتب الفلاني يتناول القصة بشكل جيد من ناحية الرومانسية فأقرأها إعجابا بأسلوبه وطريقة سرده للأحداث المحبوكة وليس حبا في الرومانسية

إذاً فذوقك سليم تماماً وأحسنت في هذه النقطة ^_^

أتفق معك .. ::جيد::


قد كتبت وليس فكرت وذلك عندما كنت في الصف الثالث المتوسط في موضوع التعبير طلبت المعلمة منا كتابة قصة طبعا الله لايوريك علي قصة كل ماشفتها أموت ضحك ولكني أخذت الدرجة الكاملة طبعا مراعاة لسني آنذاك ، بعدها بدأت بكتابة قصص ولكن قليلة لأن مجالي غالبا يكون في كتابة الشعر والخواطر لم أتجرأ يوما لكتابة الرواية لعلمي أن لابد أن أكون متمرسة في ذلك ولكن عندما تخرجت من الثانوي تجمعت لدي أحزان كثيرة وبعد التخرج بسنة كيف أنفس عن نفسي جالت في بالي خواطر ثم تطورت لأفكار ثم نسج أحداث كل هذا في عقلي فقط حتى قررت أن أكتب قصة بعيدة جدا عن ماتولد في داخلي بعد التخرج
طبعا أنا لست من الذين يكتبون عبثا إلا أني أردت أن أرسم هدفا ومسلكا أرشد الناس به بعد مارأيت غفلة الكثير عنه إلا من رحم الله إلى الآن لي سنة ونصف تعدت الرواية 127 صفحة في الجزء الأول ولم أتطرق للجزء الثاني بالطبع

ما شاء الله ^_^

لفتت انتباهي عبارة ( تجمعت لدي أحزان كثيرة ) .. نعم فالروايات والأشعار والخواطر تولد من الأحزان .. شيء جميل حقاً أنك تعملين على رواية جادة تعدت 127 صفحة ^_^

أتمنى لك التوفيق في عملك وأن نرى روايتك على صفحات المنتدى إن شاء الله :رامبو:


ماحمسني لكتابته كنت تلك لفترة أقرأ كتابا في النقد للسيد قطب تحدث عن الفرق بين الرواية والقصة ومنهنا بدأت000
كتبت وتركت الدفتر لعدة أشهر وعندما فتحته اتضحت لي أمور أخرى فكنت كل مرة أقوم وأصحح أضيف وأحذف والمشكلة يندر أن تجد لدي كتب للروايات فقط لدي للقصص

لهذا يجب عدم نشر الرواية إلا بعد الانتهاء التام منها .. فأحياناً قد يبدو لك أن تعود وتعدل شيئاً في بدايتها .. :موسوس:


المهم قدر الله أن أدخل هذا المنتدى فرأيت هذا القسم وأول قصة قرأتها هي (العالم الآخر مملكة الظلام-المشاعر سلاح ذو حدين) ومن حسن حظي أن الكتاب فعلا لديهم أسلوب متميز من هنا بدأت أعرف أخطائي التي وقعت بها في روايتي وقد عدت كتابتها مرتين من قبل ذلك ولكني لم أسأم لأني أريد أن أنفع أمتي بأي طريقة كانت ودام أني رسمت هدفا لروايتي فلا بد أن أحققه فكل ماأسعى إليه هو الفائدة فقد يتغير شخص واحد فقط من بين القراء ويغير شيئا من طبعه السئ وهذا مايهمني
المهم أني قرأت عدة روايات مثل الاخ كيلوى ولغة التفكير ولوليتا وآخرون لاأتذكر أسمائهم بالإضافة إلى الدرس الذي وضعته لولي أفادني هو الخطأ الذي وقعت فيه الوصف ليس دقيق كنت كلما فتحت الرواية أقرأها أقول ياإلهي هناك خطأ ما ولكن لاأعلم ماهو بالضبط ولكن جميل أن يكتشف الإنسان أخطاءه بنفسه وفعلا مجرد شهر تغير الوصف بشكل سريع حتى أختي قرأته فقالت جميل شتان بين الاسلوب القديم والآن وكل يوم أشعر بتحسن أكثر طبعا دام أني أكتب عن دولة أجنبية فمازلت إلى الآن أبحث عن بعض المعلومات الدقيقة كي تتضح الصورة لي0000

شيء جميل جداً وأتمنى لك التوفيق في عملك .. ::جيد::


قرررت البدء من جديد وأرسلت للاخ كيلوى البداية من روايتي وأنا بانتظار انتقاده أشكره عندما سمح لي ذلك لأني بجد أريد من ينقد لي أعمالي حتى أتجنب الأخطاء صحيح أني اكتشفت ذلك بنفسي ولكن ربما هناك أخطاء لم ألحظها بتاتا وأراها هي الصواب إن شاءالله ينتهي منها فأنا أنتظر الرد منه وبعدها سأبدأ بالتعديل بل بالكتابة من جديد
ولاأخفيك أخي أني استفدت من كوضوعك أيضا والحمدلله أغلب ماقلته أنت فعلته أنا دون دراية مني

كونك فعلت ذلك دون دراية منك يدل على أن لديك ( حساً منهجياً ) .. الحس المنهجي أحياناً يكون موهبة ربانية قبل أن يكون مكتسباً .. ^_^


يستطيع المسلمون العرب أن يفعلواذلك لن أحكم على الجميع حتى لاأظلمه ولكني سأعمم على الأغلبية
لنأتي ونقول لو افترضنا أن الشعب المسلم العربي شعب عملي وجاد لقلت إنتاجه يقل إلى تحول تلك الأعمال إلى أفلام لأنه لايأبه بالتوافه فهو أرقى من ذلك لأن هذه الاعمال وماحملته من فائدة تبقى في النهاية كتسلية لن أراها إلا في وقت الفراغ لدي
ولكن لاأرى الشعب العربي شعبا جادا أو عملي فبدل من هذه الفضاوة يستطيع أن ينتج أعمالا جادة وتحويلها إلى فيلم وهكذا
أليسوا يمتلكون عقولا كالغرب بل لديهم أفكار وإبداعات مبهرة ولكنهم شعب كسول للأسف لايريد حتى تحريك دماغه أنظر إلى أغلب العرب يحبون العمل في المكاتب ولايلجأ الكثير للأعمال الشاقة حبا للراحة(أعرف أني خرجت عن الموضوع قليلا)ولكني أراه سبب يدفعني لكتابته
للأسف أن الغرب يطورون من أفكار العرب القدامى أليس منهم الفيزيائيون والمهندسون وغيره إنما الغرب قرأوا كتبهم وحركوا عقولهم وأكملوا تلك العلوم وأبناء العرب ناموا واستيقظوا ليروا تلك الأعمال الجاهزة فخسروا مجدهم
ممكن أقول في الآونة الأخيرة ألحظ بعض التطور في العرب عموما بدأت البعض بالتفكير والابتكار وهذا مانسعى إليه تطوير المجتمع وأن نثبت للغرب أننا أمة محمد صلى الله عليه وسلم أمة جادة قارئة لديها هجف واضح وروح تعلو للسماء تسابق همتها الثريا في العلو
أتمنى أن لايخيب ظني فما زال في أمتنا الخير
المعذرة أسهبت في الحديث0

لا داعي للاعتذار بل على العكس أعجبني كلامك كثيراً ^_^

ومعك حق في كل ما قلتِه .. :رامبو:

لا تعليق لدي .. ::جيد::


1/ كتاب مبدعين وتستفيد من طريقتهم فائدة عظمى

2/كتاب لديهم المواهبة ولكن يحتاجون إلى صقلها وكثرة القراءة وستراهم يبدعوا وقد ينافسوا المبدعين الآخرين0

3/كتاب ليس لديهم موهبة ولكن رأوا الكثير يكتب فقالوا لمالانكتب أيضا وتحمسوا بمعنى(تقليد أعمى)وأصنف من ضمنهم بعض كتاب الانمي فكرتهم مستوحاة منه مثل هؤلاء لايتعرضوا للكتابة وهم لايمتلكون الموهبة في ذلك لينصرفوا أفضل لتطوير مواهبهم قد يرى البعض أن كلامي سيجرح قليلا ولكنها الحقيقة مثلا أنت لاتمتلك موهبة في الشعر هل ستكتب في هذا المجال رغما عن الجميع؟من يفعل سيندم على نفسه ثانيا المواهب من الله ياأخي ماتعرف لاتتعرض لها والله جد عشان كذا نشوف أخطاء بالهبل أو بعضها قد تقول كأن هذه القصة أنمي شفته من قبل طلعت ذي سرقة أفكار
وصدقت ياأنس عندما قلت أن الأغلب هنا لاتسمى روايات ويكفي هذا

وأتمنى فعلاً أن تعي الفئة الثالثة هذا الأمر >_<

فإما أن يحاولوا تطوير أنفسهم بشكل جاد في مجال القصة وإما أن يبتعدوا عنها تماماً ..

.

مشاركتك رائعة جداً وأعجبتني كثيراً .. أشكرك من كل قلبي على هذا الاثراء الجميل للموضوع .. ::سعادة::

.

Kikumaru Eiji
07-02-2010, 13:50
أنـس


الحمد لله أنا بخييييير وعافية وآمل أن تكوني كذلك

أشكرك من كل قلبي على تثبيت الموضوع ^_^

نعم الحمد لله..
لا داعي للشكر فأنت من يستحقه لفتحك هذا الموضوع المميز

لقد عدت للرد من جديد لأنني أخالفك في نقطة ما..


لكن بصراحة أختلف معك في مسألة السهولة والصعوبة .. فالرواية رغمكل شيء أصعب بكثير من القصة القصيرة .. لأنها تحتوي كل خصائص القصة القصيرة أضعافاً مضاعفة .. الرواية هي مجموعة قصص كثيرة مترابطة فيما بينها في حبكة جد معقدة ..

عندما بدأت الكتابة للمرة الأولى, كتبت رواية ولم أفكر مطلقا بكتابة قصة قصيرة
فهي تحتاج إلى حبكة متقنة كي أستطيع إيصال ما أريده لذهن القارئ..
لكن في الرواية أخذ كامل حريتي في الوصف وتخيل الشخصيات والأسلوب..
لهذا أرى أنها أسهل..
وكل شخص ووجهة نظره

لي عودة~ فأنا مضطرة للخروج الآن

كاميليا العشق
07-02-2010, 20:13
http://i888.photobucket.com/albums/ac84/nina-moon/sicoo/qatarya_F0MDrDSTdp.gif

جبت معي قهوتي وحبيت افرش قعدة محترمة هون لأتناقش <<< اول ما سمعت نقاش ركضت

http://www.maxforums.net/attachment.php?attachmentid=42577&stc=1&d=1247913873

الرد في القادم لذا ساقوم بالقتباس قد يكون طويل وممل اقتباسي لكنني من العضاء الذي يحبون هذا الشيء والتحليل كمان ^^

سأجيب اسئلتك اول ....


- ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟
بصراحة موضوع قيم وشامل واعتقد تثبيته كان افضل قرار تم اتخاذه في حق هكذا موضوع متعوب عليه فعلاً الله يجازيك فيه خير بأذن الله ^^.... بصراحة شوف يا اخي انس انا قبل لا أكتب قصتي الجديدة وانا للأن لم اعرضها بدات بالبحث في كل مجال ممكن يخدمني لذا سأذكر وبالفصيل ماذا فعلت لأعطي فكرة مبسطة عن طريقتي ومنهجيتي الخاصة

1* تبادرت فكرة في ذهني واشبعتها <<< احببت فكرة حامل الخاتم في فيلم سيد الخواتم وقررت ان ادمجها مع خيالي واحولها الى حاملات للألماسة العظمى ....
2* اوجد عنوان ارتكز عليه : قد تبدو فكرة متسرعة لكنها قابلة للتحوير حقاً وجربت هاد الشي انا لما غيرتها اكثر من ثلاث مرات لأجد افضل طريقة ستجذبك كقارئ لقصتي وطبعاً تركت هالموضوع وانتقلت للنقطة الأهم
3* البحث عن اي شيء يخدم مصلحتكم كقصصي وهو تقصي المعلومات الثقافية عن قصتك والملائمة لها وبناء افكارك الخاصة على اساسها ... لأجل هذا تابعت افلام الخيال وقرات في كثير من مواضيع السحر والشعوذة وانماط العرب قديماً ايام النعمان ابن المنذر .... وكمان انتقيت اسلوبي الخاص
4* ابني الشخصيات : رسمت سكتشات لها وقمت بكتابة انواعها وتفضيلاتي الشخصية لها ومعلومات عنها كيفما كانت وعلامتها المميزة وقمت بتوزيع المماليك وتسميتها وانشاء اعمدة الشخصيات وحتى الثانوية كتبتها واظهرت اهميتها
5* البحث عن مواضيع مميزة ممكن اقتبسها لقصتي : بدياها قصة دموية فلازم اشوف رعب ودم : بدياها حب وكلاسيك لا زم اشوف افلام كلاسيك << ترا ون تي في كانت تعرض مسلسل كلاسيكي ^^ وافلام خيال علمي وسحر
6* بناء الهيكلية وبرمجة القصة ووضع المقدمة لها وهنا بدأت اكتب ^^


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
ايه قرأت كل شي وقع تحت يدي ... قرأت لشكسبير لكنني وبفمي الملآن كرهت اسلوبه المسرحي فهو افتقر احياناً للوصف بالنسبة لي لكنني احببت عبقريته الفذة فهو كان كاتب مسرحي حقاً وهذه القصص مصممة لتكون مسرحيات لا روايات ^^ قرات لفكتور هوجو وكان رائع .. قرأت مقاطع لأبولو لكنني ما احببت فلسفاته العميقة وان كانت تدعوك للتفكير بشكل اسود ^^ واخيراً قرأت لأغاثا كريستي لكنني لم اعد مولعة بالبوليسية المبالغ فيها وكون بوارو يكشف كل شي ءحالاً وكون السيدة ماربل اكثر ذكاءً من القتل نفسه .. قراتهم غير مترجمين .. بس اكثر رواية ابكتني كانت فرنسية مترجمة للعربية وللأنجليزية ، ادرك ان الترجمة من الفرنسية الى الأنجليزية افقدتها لذة عنيفة فالأدب الفرنسي يحمل الكثير من العبارات الجمالية والوصفية والطويلة ، الأدب الأنجليزي يعلمك فنون الأستطراد كما لو كان شخص يحكي ثم يعود القائل الأول فيحكي هنا تتعلم مهارة اعادة القراءة
الفن العربي يعلمك مهارات التذوق فالوصف فيه قلما تراه في لغات ثانية كما وجدت في اللغة الروسية انها تفتقد تماماً الوصف رغم كون رواية انا كانت من اروع ما قرات كمترجمة والترجمة في مطابع لبنانية لذا كانت حرفية وحبيتها ^^ بس ما توقع كاتبها كتبها بالروسية اولاً على حسها الذوقي العالي ^^ قرأت نساء صغيرات باللغة الأنجليزية الصعبة اي غير المبسطة التي نقراها في مكتبات العبيكان بل كانت جيدة حقاً وهي افضل ما قرأت للآن ^^

3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]
لا أحبذ كلمة الرومانسي على ان تكون فقط كلمة تعني اشباع القارئ بعواطف خيالية فقط افضل الواقعي والذي يحكي عن الواقع البحت دون اي تصلف

4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟
نساء صغيرات هناك ايضاً قصة رجال صغار وكانت اكثر من رائعة ولمن قد لا يكون رآها فقصة نوار تشبهها فقط التغيرفي نمط نوار على انها صبي وهناك تحكي عن فتى يعيش التشرد ثم يذهب ليجلس في احضان عائلة معروفة ليتلقى التربية وبعدها يدعو صاحبه الذي تلقى تربية سيئة حقاً ولكنه على اخر الرواية يصير طيب ^^ في قصة فرنسية اسمها الكاميليا يمكن لكاتب مغمور وقعت بين ايدي بالغلط وللأسف حتى الآن لم اجدها ولا أظن اسمها كاميليا ... تحكي قصة فتاة تبيع الحب وليس الهوى بل هي ترافق السادة لتمتعهم بالحديث كما هي الغيشا ... وتقع في حب رجل يخدعها فتنتقم منه ببناته بان يصبحن مثلها وقد اثرت فيني الوصف الرومانسي المشبع بالحقد كما عندما تلاقت به بعد سنوات وكان منها ان عرضت نفسها عليه فانتقمت منه وقتلته و عن جد حابة اكتب هيك قصة ^^


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..
والله بداية كتبت دون ان اكون ملمة بالموضوع ككل وقمت بكاتبة في بستا الورود من شأني هنا ان اتحدث عن حالة مرضية وهو الخرس لكنومع التشجيع وبداية اهتمامي بالقصص اخذت منحى اخر وصارت قصة ورواية طويلة ^^ تجارب مررت بالكثير وبعدها كتبت كثيراً لم اورده هنا لقلة مواردي ثم انتقلت الى قصتي الثانية وردة الكاميليا من عشقي للوردة هذه ومحبتي ان اكتب قصة رومانسية شريفة وهكذا كانت قصة استحقت لقباً في مجلة ميجا نور وهداية ^^ سبحان الله وبعدها احببت ان اتعمق لمرة واحدة في قصص الحب وهكذا انشئت روايتي الأخيرة وكان فحواها عن العلاقات بين الرجل والمراة كزوج وحبيب واحياناً عدو لدود وشيءؤ مهم في الحياة وبدأت ادمج كل ما يتبادر لذهني وابني اشياء خيالية حتى ان امي صعقت من طريقة تفكيري المعقدة فاجلستني لأحلل لها الشخصيات وهو دوم تقول الحمد لله والشكر <<< رهيبة ماما احباط رهيب بس لقيتها ادمنت سبحان الله وصارت تترقب معكوم البارتات

6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..
يايرت تصير انمي مش فيلم لأني مارح لاقي الي انا بدي ياهون ينفذو قصتي كما اريد <<< شايفة حالي

7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟
الكسل .. الخوف ... حب التقليد ... عدم الثقة ... هذا حلال وحرام وهو مش داري من هذا شيء .. ولو كسرنا هلأشياء وعرفنا الحلال صح والحرام صح بنسوي افلام وقصص نتبارى بها مع الأمم يعني شوف مسلسلات الأطفال الي يحطوها للدين ومناقشته تلاقي الرسوم مش متعوب عليها وغيره انمي موجه للأنحلال تلاقي رسومه دقيقة وجميلة ومسلية كمان ... احب نتجاوزها كعقبة ونصير افضل ^^


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟
انتشرت قصص الفان فاكشين وبصراحة مش عاجبني حالها ابداً ولي عودة لأني نعست كتير ... والله بعود واعمل قنبلة بأذن الله وافصفص الرد فصفصة

9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^
بكرةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

treecrazy
08-02-2010, 04:19
حجــــــــــــــــــــــز ^ــــــــــ^




موضوع رائع بالفعل


أود أن أقول بأن أقول الموضوع بالفعل رائع ويدل على اجتهادك في الحقيقة..كنت أفكر بطرح هذا الموضوع ولكنك سبقتني:D>>>ولكن موضوعك أعترف بأنه أشمل::جيد::




قبل الإجابة عن الأسئلة أردت أن أقول في الحقيقة لم أفكر يوما في وضع سيناريو للقصة أو الرواية:D


ربما لأنني مازلت أعتقد بأن السيناريو لكاتبي المسلسلات والأفلام:تدخين: ..




-ولم أفكر يوما في الحقيقة في رسم شخصياتي خشية أن أفسد خيالي :ميت:فخيالي أفضل من رسمي في الحقيقة:Dأتمنى أن أرسم مافي خيالي يوماً ربما عندما يتطور رسمي;);)


>>>سؤال برا الموضوع تعرف ترسم:تدخين:




حان وقت الإجابة عن الأسئلةاحم احم:-





1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟


في الحقيقة رائع سوى أنني لا أؤيد نقطتين والأولى ذكرتها أما الثانية فهي ليس على الجميع السفر للمدينة التي سيكتب قصتة عنها فهذا يعني أنني لن أكتب عن اليابان مثلا:eek:


ولكن الخبرة ضرورية أيضا أعترف بذلك فلا يمكن لشخص يجهل الكثير من الأشياء أن يكتب عن الهندسة أو الطب ....إلخ فهذه الأمور تحتاج إلى الخبرة والثقافة التي يكتسبها الكاتب بفعل القراءة أو البحث :D




2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟



أجل أحب القراءة فأنا متأكدة بأن القراءة تزيد من خبرتي عندما أقرأ مثلا لكاتبين مشهورين سأستفيد منهم بالتأكيد ،وحتى عندما أقرأ القصص في مكسات في الحقيقة عندما أرى عيبا أو أي شيئا آخر أحاول أن أستفيد منه وعدم تكرار ذلك في قصتي:D


نوعي المفضل في الحقيقة منوع (الرومنسي ولابأس ببعض الكوميديا\والأكشن وأحيانا الواقعي ):p:p



3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]




مايجذبني في القصة أسلوب الكاتب وسرده للقصة بالإضافة إلى فكرة القصة كما أنني أحب دوما الأفكار الجديدة بعيدا عن قصص الأنمي ،وأحب أن يكون الكاتب قادر على إيجاد فكرته بنفسه بعيدا عن التقليد::جيد::




أجبت عن ذلك السؤال ،،،:تدخين:




أسلوبي القصصي أظنه أقرب للواقعي ويحتوي بعض الرومانسية وأضيف بعض الكوميدية:D ،وعندما أرى نفسي جيدة في أسلوب الأكشن وخاصة الجرائم سأكتبه :نظارة::غول:، فلا أحب أن أكتب شيئأ لا أثق به بقدراتي فيجب على الإنسان كتابة شئ يتقنه::سعادة:: >>إجرامية:eek:




الأسلوب المسرحي لا أحب أن أكتبه ولكن أفضل أسلوب مسرحي هو شكسبير فعلى الرغم من عدم وجود أي وصف وهذا يزعجني ولكن الحوار وفكرة القصة::جيد::

4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟
أكثر القصص التي أعجبتني للكاتبين المشهورين الملك ليرلشكسبير،البؤساء لفكتور هيغو وقصة مدينتين لشارلك ديكنز وهي من أجمل قصصه بالإضافة إلى قصص شارلك هولمز الشهيرة::جيد::


هنالك الكثير من الروايات ولكن هذه أجملها والتي تركت أثرا في نفسي وخاصة الملك لير عندما ماتت ابنته :بكاء:وقصة مدينتين عندما مات سيدني كرتون حاشتني كآبة:محبط:


.

treecrazy
08-02-2010, 04:21
5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..


أجل كتبت الإثنين ....تجربتي الكتابية كانت غريبة بعض الشئ في البداية كنت أرسم فقط قصص المانغا وكانت أختي إلي أكبر مني تكتب القصص والروايات فقررت إني أتحدى نفسي وأشوف إني أقدر أكتب قصة بما إني أحب التأليف ،كنت أكتب الخواطر وأحيانا الشعر...وفعلا نجحت ولايعني ذلك عدم وجود بعض العوائق فالألف ميل تبدأ بخطوة بالإضافة كانت لدي الموهبة وهذا أهم شئ فالموهبة ضرورية


كتبت أول قصصي وكانت عبارة عن حوار والوصف نادر جداا كانت أختي تستمع إلى قصصي لكنني دائما كنت أحس فيها شي خطأ بس ماأعرفه ليما قمت أحاول ألقى أخطائي بالإضافة لأختي التي كنت أستمع لقصصها التي كانت تصف به الأشياء فتعلمت منها بالإضافة إلى القراءة التي تساعدنا ،كما أن موضوع عندما تمسك القلم كان مفيد جدا ،بالمناسبة ماكنت أحط قصصي بالمنتديات وأول قصة حطيتها قبل جم شهر بمكسات كنت دايما أكتب بس مافكرت أحطها بالمنتديات بس في ناس شجعوني يعطيهم العافية،،،
وبالأخير كلنا بحاجة نتعلم بالأخير رغم إني أستغرب في ناس تزعل من هالكلمة:نوم:

6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..


لم أفكر في ذلك ولكنها فكرة رائعة ربما يوما ما



7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟




لما لا أنا أرى الكثير من المواهب لدى العرب ولكن المشكلة عدم دعمهم ماديا أو معنويا وهذا مايجعل البعض يصابون بالإحباط فلو قلت هذا الأمر لشخص أكبر منك ستكون ردة فعله هكذا:ضحكة:بكل بساطة وهذا مايجعلنا نصاب بالإحباط:محبط:


كما أن العرب لا يدعمون هذه المواهب بالإضافة إلى مواهب الرسم فمثلا لم أجد في حياتي في المكتبة كتاب لرسم الأنميبعكس الكتب الأخرى ألا يدل ذلك على عدم اللاهتمام بمواهبنا:مندهش:>>>شكلي طلعت برا الموضوع:ميت:

8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟




من خلال قرائتي للقصص أقسمهم إلى:


ممتاز ::جيد::


متوسط ويسعى دوما للتطوير من نفسه. يعتبر ممتاز أيضا في نظري::سعادة::


........................................


دون المتوسط يحتاج لبعض الانتقادات كي يصبح أفضل:تدخين: بشرط أن يسعى للتطوير من نفسه وتقبل الانتقاد:d


سئ >>>للأسف مايترقع مايتفع حتى النقد لأن ماعنده موهبة الكتابة مع الأسف :ميت::ميت:



9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^




ماقصرت كتبت كل شي ^ــــــــ^




بس حبيت أقول إن الكتابة قبل أن تكون خبرة أيضا هي موهبة ;)كما أن الرسم والشعر وغيره يعد موهبة..........................وأشكرك لإتاحة هذه الفرصة لي للتعبير عما يدور في خلدي >>>رجاء اقرأ الرد لا أنتحر:d:d
وآسفة على الإطالة:نوم::مذنب:




دمت بحفظ الرحمن ~

كاميليا العشق
08-02-2010, 11:36
8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟


انتشرت قصص الفان فاكشين وبصراحة مش عاجبني حالها ابداً ولي عودة لأني نعست كتير ... والله بعود واعمل قنبلة بأذن الله وافصفص الرد فصفصة
يصراحة انتشرت انواع غريبة في قسم القصص للأسف اضحت مميتة لروح القسم منها قصص الفان فاكشين زي المخصصة ليوغي وللكاندام والقناص وغيره من القصص هذه لها نوعين
1_قصص جيدة ناقشت قضايا قد او لم تكن لتخطر في عقل الكاتب فهو بشر مثلنا ومصيره ، وكان الأسلوب طيب وجيد واحياناً مقبول كما رأيت
2_ قصص تافهة واسمحولي من جد فقعت مرارتي فهي ماسويت شي بس حطت موقف سخيف لهؤلاء الشخصيات وكان منها انها كانت تستجدي الردود ليس إلا ..>< وهاد النوع لا زم نقلله

المواضيع واسماء القصة وعنوانها ... ياربي بلاوي من جد لازم نختار عنوان طيب ومؤثر فعلاً انا اخطات وحطيت عنوان طويل لكن كان قصدي تحذيري ::جيد::

9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^


برب

أنـس
08-02-2010, 19:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عودة جديدة لمتابعة الردود وشكراً للجميع على التفاعل .. :)


cherry blosom


المــوضوع رائــع عمــوما شيــق جدا ومفــيد ايضــا

فشكــرا لك ..

هممم ربمــا بداية بنائها يكون برؤية شاملة وعميقة ولكن في الاحداث فأظن ان تكتب افكار رئيسية على ماذا سيحدث..

والاسترســال في التعــبير والمشــاعر

مرحباً بك وشكراً لك .. ونعم لا بد من الاسترسال في الكتابة فهو الأصل على كل حال .. لكن على الاسترسال أن يكون تحت إطار الهيكل حتى يكون هادفاً ومبصراً لطريقه .. ::جيد::


هممم طريقة التعبير عن المشــاعر..الوصـف الجـيد وللشخصـيات دور اساسي في جذب انتباهي..

الرومــانسي كما ذكرت سابقــا ..~

^_^


اكــتب قصص ولكــن رغم هذا لا اظن انها جـيدة بالقـدر الكــافي..

ولا حظت ايضا انني اتطور اكثــر كلما قـرأت روايات اخـرى او اطلعت على مثـل هذا الموضوع..

بدأت بالكتابة من الصف الرابع لكنها كانت قصص لا بأس به لمســتواي..وغدوت اكتب و اكتب حتى نجحت وبحمد الله

في أكمـال 3 قصص لكنها لا تزال تشكو من خلل ما..

ستكتشفين ذلك الخلل إن شاء الله وبإذن الله ستتجاوزينه .. ::جيد::

فقط واصلي الكتابة بطموح .. :رامبو:


اووو هـذا من احـلامي بكــل تأكــيد لكـن يحتاج لجد واجتهاد .. ربما تصويرها كمسرحيات او افلام افضل من كونها رواية بكــثير ..

لكل لون من هذه الألوان طعمه الخاص .. ::جيد::::سعادة::


هممم العــرب يمــلكون قدرة اكبر من قدرات الغرب ولكنهم لا يحاولون خشية الفشــل..

لكـني متأكدة من قدرتهم على ذلك ومؤمنة بهم .. فهناك العديد من الكتاب المميزين هنا في مكــسات ..~

هذا ما نقوله منذ سنوات دون أن نلاحظ تقدماً يذكر سوى نادراً جداً .. >_<

الوضع يدعو للتشاؤم لكن من يدري :rolleyes:


موضوع ممـيز بحق و موفي لجميع الجوانب..اشكـرك..

وشكــرا ايضا لأعطائني بعض المساحة للتعبيــر و مناقــشة..

موهــبة جمــيلة جـدا "الكــتابة "

شكــرا مجددا

تحياتي

العفوووووو وبدوري أشكرك على مداخلتك الجميلة ^_^

----------------------

Sakura


أولا أخي إسمح لي أن أهنئك على هذا المجهود الفذ والرائع
والمميز سواء كان في الطرح أو في التسيق
أو الفكرة
كان بمجمله قمة في الروعة إستحق القرائة والتدقيق في كل كلمة
وأكثر ما لفت إنتباهي هو
الفقرة الخاصة بالعنوان
لقد كانت وافية بالشرح
لأكون صريحة فأنا لا ادخل مثل هذا النوع من القصص
وأنت بدورك ستجعل الأعضاء يغيرون من أسلوبهم فلعل أحدا يقراء كتاباتهم
ويكونو قادرين على تطوير أنفسهم
أشكرك جزيل الشكر على هذاالمجهود

العفوووو أختي والشكر لك على المشاركة الرائعة ^_^

سعيد لأن الموضوع أعجبك .. ^_^


بصراحة موضوعك رائع ووافي وشامل كل شي
بالنسبة للنظرة الشاملة فلا بد م تواجدها أنا أعني أنه لابد لأي شخص أن يفكر بالفكرة العامة والهدف قبل البدء في الكتابة لتظهر الحبكة في قصته وتكون أفضل
مع أنه يمكن البدء في الكتابة المسترسلة لمن كان لديه الخبرة على الأقل
كي يستطيع الا انها لن تكون يجودة القصة أو الرواية الماخوذة على محمل الجد

أتفق معك تماماً .. ::جيد::

من النادر أن يعطي الاسترسال نتيجة .. ويحتاج ذلك لخبرة عظيمة حقاً ..


اممم بصراحة لا أعرف كيف أبدالقد بدأت أحب الروايات منذ فترة قصيرة جدا ذلك يجعلني غير قادرة على التحديد التام
إلا ان هنالك شيء أكرهه هو عدم كون القصة هادفة
أو ان تحكي عن الحب الرومانسي فأنا اكره هذا السلوب الذي يبتدئ القصةو وينهيها بين شخصين لا غير
وأن تدور احداث القصة حول المشاكل التي تعترض طريقهما معا
فإن هذا النوع لا هدف له بالنسبة لي >>أعتذر عن كوني خرجت عن المغزى الأساسي للسؤال
لكني أحب مثلا القصص الإنسانيه تفريبا وقد احب ما يكون فيه الغموض

ذوق سليم .. أحسنت ... ::جيد::


نعم فكرت وقد كتبت إثنتين وقد كانتا فاشلتين نوعا ما
إلا اني حاليا أقوم على كتابة قصة جديدة وأنوي إنزالها في مكسات
وإذا سمحت لي
سأطلعك على نبذة مبصطة عنها
تتدور أحداث القصة حول فتى يدرس في الجامعة ولديه موقع إلكتروني خاص به ^^
من خلاال الموقع يمكن للناس كتابة مشاكلهم حيث يقوم هو بمساعدتهم مع كون شخصيته مجهولة ^^"
وهنالك أحداث أخرى في القصة
لا اريد الكشف عنها

ما شاء الله الفكرة الأولية تبدو جيدة جداً ومبتكرة ^_^

وننتظر نزول قصتك في مكسات .. :)


ستكون جيدة بل رائعة كون اللغة العربية فن بحد ذاتها
هذا سيجعل من الأعمال القادة بإذن الله أعمالا أفضل من رائعة
ومع أن الكتابة أحيانا أبلغ من الرسوم والرؤيا
إلا ان العرب قادرون
فكما إستطاع أجدادنا النبوغ في الفن الكتابي
فقد نستطيع نحن وأجيال المستقبل ان نصنع فنا وقد نخترع فنا جديدا
فأنا أتوقع الكثير

رؤية متفائلة جميلة .. ^_^

أحييك عليها .. ::جيد::


أولا دعني أشكرك على موضوعك,أسئلتك وإستفسارتك وكذلك إهتمامك
ودعني أقل أنه يوجد الكثير في هذا العالم من لم يكتشفو قدراتهم ويوجد الكثير ممن حاولوا الكتابة دون وجود الموهبة
فأنا أقول فقط جربا واستمعوا الى النقد الذي تتلقونه
فذلك قد يجعل منكم كاتبين مشهورين
وأيضا يمكنكم صقل مواهبكم وقد يستطيع البعض إكتساب الموهبة أو القدرة على الكتابة الحرة
ذلك سيجعل منكم أناسا ذا ذوق راقي في الكتابة والتصوير للأحداث



وفي الختام أشكر الأخ أنس على هذا المجهود الرائع
وفقك الله لما يحب ويرضى وموفق إن شاء الله في أعمالك القادمة
وأعتذر عن الإطالة
والسلام عليكم

شكراً جزيلاً لك على هذه الكلمات الجميلة والرسالة الرائعة والتي أتمنى أن يعيها الآخرون ^_^

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

:رامبو:

أنـس
08-02-2010, 19:22
هيروين


مرحبا أخي أنس

كما هي عادتك ، تقدم كل ما هو مميز ومفيد .

سأكتفي بالرد على أسئلتك ، فهي شاملة لما أود قوله .

ومرحباً بك هيروين ... كيف حالك ؟ ^_^

شكراً لك وأسعدني جداً تواجدك هنا .. :)


موضوع هادف وجميل ، يعيد إلى الشخص تلك الغرائز الكتابية التي قد يكون نسيها لفترة من الزمن – كما حصل معي - ...
أتفق تماما مع ضرورة وضع رؤية شاملة ، فهي أساس الرواية ، وبدونها لا يجد الكاتب سبيلا سليما يسير عليه .
غير أن الاسترسال أحيانا قد يأتي بنتائج طيبة جيدة ، ولكنه طريق فيه الكثير من المخاطرة ، والوصول من خلاله إلى التميز صعب جدا .
أقول ذلك لأني جربته شخصيا ، صحيح أني منذ زمن أعلم أن الاسترسال العشوائي هذا سيء ويترك الكثير من الثغرات ، إلا أنني كنت أعتمد دوما عليه – ولا زلت - ... إنني أقوم بالارتجال في كثير من الأحيان ، بل إن حياتي كلها مبنية على هذا النمط ، وقد انعكس ذلك على الكتابة ، فاعتدت على الكتابة دونما وضع رؤى شاملة ، أو مخططات منهجية لإتمام القصة ، وكنت أسترسل وأرتجل فحسب .
لم تكن تجاربي الكتابية فاشلة أبدا رغم اتخاذي هذا الأسلوب ، ذلك لأنه شيئا فشيئا – بالتعويد – أصبح هذا الأسلوب وكأنه هو نفسه رؤيتي الشاملة لقصصي ، ولم أعد – بالفعل – مضطرة لأن أكتب رؤيتي على ورق ، أو أخطط لأحداث القصة ، بل كل شيء يكون مخزونا في عقلي ...

جميل جداً ^_^

إضافتك قيمة جداً وتفتح نقطة جديدة للنقاش .. لم أرد ذكرها في الموضوع بتمعن حتى لا يحصل تشويش للقارئ .. لكن الناس أنماط وأنواع وعقولهم تختلف ..

هناك أشخاص يكفيهم فقط [ البناء الذهني ] للأحداث .. أي أن ذاكرتهم وتركيزهم الداخلي يكفيهم لبناء منهجيات ومخططات ذهنية فقط دونما حاجة إلى كتابتها على الورق .. ورغم أنهم يسترسلون إلا أن استرسالهم ذاك يكون مبنياً على مخططاتهم الذهنية .. وأعتقد أنك من هذا النوع .. ::جيد::

الأمر أشبه بطرق الطلاب في المذاكرة للامتحانات .. هناك من يكتفي بالقراءة مرات ومرات وتسطير بعض المقاطع كي يفهم الدرس ويحفظه في ذهنه .. بينما هناك في المقابل أشخاص لا يمكنهم إبقاء شيء في أذهانهم إلا بإعادة كتابته على الورق أو تلخيص الدروس - مثلي :D - ..

.

::جيد::


قراءة القصص – والكتب بشكل عام – عندي أشبه بإدمان شخص على المخدرات ( بفرق أن القراءة جيدة بينما المخدرات لا ) .

لماذا ؟ :p

المخدرات أيضاً جيدة :ضحكة:


أما عن نوعي المفضل . فإني بالحقيقة كلما سألني أحدهم هذا السؤال لا أدري بماذا أجيب . ذلك لأني أكره أن أحصر فكري ...
صحيح أني قد أفضل القصص البوليسية على الرومانسية ... والخيال على الرعب ... و ......
إلا أنني أرى أنه ليس من الجيد لي أن أحدد ما هو نوعي المفضل ، إذ أنني لو ذهبت إلى المكتبة مثلا ، فلن أختار إلا القصص التي أحبها – في المجال الذي أحبه - ، وفي تلك الحالة أكون قد بخست حق قصص أخرى .
فمثلا ، كثير من القصص الرومانسية حازت على إعجابي ، بالرغم من أن الرومانسية ليست المفضلة عندي .
ولكني أسير دوما على ذلك النهج القائل:لكل قاعدة استثناء .

أتفق معك تماماً .. لا ينبغي حصر الفكر .. ويجب لطالب هذا المجال أن يقرأ في كل الأنواع حتى التي لا تعجبه .. ::جيد::


لا أظن أنه من الحكمة أن أتساءل عما يجذبني أكثر في القصة أو الرواية ، لأني حين أختار قراءة رواية واقعية – من النوع الذي أحبه - ... يكون المجال هو نفسه من جذبني .... وحين أبحر في أعماق الرواية ، قد تعجبني الشخصيات ، والأحداث ، و .........
ولو أن الشخص قد قرر مسبقا بماذا سيعجب ، أو إلى ماذا ينجذب في العادة ، فإنه سيجعل عقله متحجرا رغما عنه !
أما عن أسلوبي القصصي ، فعلى الرغم من أني أكتب بجميع المجالات ، إلا أن الأسلوب الواقعي هو المفضل لدي.

مثلي تماماً .. ::جيد::


قد فعلت ...
كانت بداياتي القصصية مجرد قصص قصيرة ومانجا طويلة ورواية صغيرة واحدة ، ولكن البداية الحقيقية لي كانت في عام 2008 ، حين قرأت مسلسلك لأول مرة ، وتشجعت لبناء روايتي الخاصة – كما تعلم - … وقد فعلت ، كتبت روايتي الحقيقية الأولى في هذا القسم ، وعلى الرغم من أني كنت أسترسل في أسلوبي ، إلا أن الأمر سار على ما يرام حتى نهاية القصة ، بل وإنني قد أتبعتها بجزء ثانٍ بنفس الأسلوب…
كتابة القصص والروايات تجربة جميلة لا أملّ من خوضها مرارا ، ولكن أشياء كثيرة قد تبعد الكاتب عن خوض تلك المتعة .

صحيح مع الأسف .. بالنسبة لي فتجربة الرواية مازالت تخيفني ولم أتجرأ عليها بعد .. وربما أفعل عندما أجد نفسي كقؤاً لذلك ^_^


وجهة نظري بأنه:حلمٌ صعب المنال !
ليس تشاؤما .... فأنا بالحقيقة أهتم بالأعمال الجيدة وأؤمن بجدواها ، وفي نفس الوقت أدرك أنه بما أنني قد فكرت بهذه الطريقة ، فبلا شك إني لست الوحيدة في العالم العربي .
ولكن المشكلة هي أن عقولنا نحن العرب شبه متحجرة إن لم تكن كذلك تماما ..
فلو جئنا على سيرة الإنمي مثلا ...
معظم الإنمي موجه إلى المراهقين والشباب بشكل عام ...
ولكن في عالمنا العربي ، لو نظرنا إلى الأعمال المختلفة ككل ، لم نجد منها واحدة – واحدة فقط – موجهة إلى الجيل الناشئ ، إلا تلك الأغاني التي تفسد أكثر مما تصلح
بينما الغربيون ، أرشيفاتهم ملأى بالمسلسلات والأفلام الموجهة إلى شبابهم .
نحن عالم لا يهتم بتطوير نفسه ، تمنيت دوما لو أرى أحدا قد حقق حلمي بإنشاء عمل جاد ، لكنهم لا يلتفتون لتلك الأمور كثيرا .
حتى يصبح العرب قادرين على إنتاج أعمالهم الجادة بأيديهم ، لا بد أن تحصل ثورة فنية ، تقلب موازين تفكيرنا المحدود رأسا على عقب ...
لا بد أن يأتي يوم ويبدأ أحدهم بهذه الخطوة .

كلامك رائع جداً يا هيروين وكالعادة أكبر من سنك بكثير .. أحييك على نضجك المبكر الذي يعجبني ^_^

أتفق معك في كل حرف .. :)


قبل أشهر ، كنت سأجيب على سؤالك هذا بأنه يوجد من القصص المكساتية قصص جيدة تستحق القراءة وأخرى سيئة لا تستحق شيئا.
أما الآن .. فيدهشني – بقدر ما يؤسفني – اكتشافي أننا نحن كتّاب هذا القسم ، قد خلقنا لأنفسنا عقيدة قصصية عجيبة !
قرأتُ أكثر من 80% من القصص هنا – بل وقرأت التعليقات المختلفة عليها -، ولاحظت أنه حتى النقد صار له في مكسات قواعد جديدة !
أشياء خاطئة كثيرة رأيتها منتشرة في أفكار الكاتبين والقارئين على حد سواء .
مثال ذلك القصص القصيرة التي جعلتني أتساءل كثيرا:ما الذي نعرفه عن القصص القصيرة ؟
إنها تبدو لي بلا هدف .. فبنهايتها يموت الشر وينتصر الخير ، وقد ينتهي الخير ويستفحل الشر .
نهاياتٌ وأحداث ذات أبعاد محدودة سهلة التوقع ...
فقد نظن أنه لو قتلنا البطل ، ثم اكتشف القرّاء أنه لم يمت ، بأننا قد أوجدنا نهاية غير متوقعة !
ولكن ذلك هو الخطأ بعينه ..
قرأت كثيرا من القصص القصيرة لأعظم الكتّاب العرب .. وقصصنا المكساتية لا تشبهها في أي شيء سوى بحروف اللغة العربية !
القصص القصيرة ليست بتلك المثالية التي نكتبها بها ، ونهاياتها غير متوقعة أبدا ، بل إن النهايات في كثير من الأحيان تكون غامضة وغير مفهومة ، وهذا ما يزيد من جمال القصة ....
أكتب الكثير من القصص القصيرة على أرض الواقع ، ولكني لا أجرؤ أبدا على نشر أية واحدة منها في هذا القسم ... لأني متأكدة أن أحدا لن يفهمها ، ليس لأنها معقدة ، بل لأنها تتجاوز الحدود التي وضعها القرّاء لما يحبون قراءته ، وهم لم يعتادوا على قراءة مثل هذه القصص ، ولذلك قد تبدو كأنها وكاتبتها من الفضاء الخارجي ، أو بالأحرى ، من الفضاء الواقعي !
أصبح المعظم يتبنون نفس الأفكار في هذا القسم ، وقد أصبحت لهذا القسم قوانين ، وقواعد قصصية خاصة لا تعتمد في أغلبها على القواعد الأصلية السليمة ...
لا أستثني نفسي من هذه الأغلبية ، ولكنني ما أن أدركت الخطأ الذي وقعت فيه ، أسرعت إلى قراءة المزيد والمزيد من القصص والروايات ، ولكن من المؤسف أن كثيرا من أعضاء هذا القسم لا يحبون القراءة ولا يقرؤون ، وبذلك هم غير قادرين على مساعدة أنفسهم ، كما أحاول أنا مع نفسي .

واقع مؤلم عبرت عنه في قولك هذا :محبط:

.

والمؤسف أن ما قلته صحيح وموجود .. لكن أختلف معك في نقطة .. وهي عدم نشرك لقصصك القصيرة هنا .. بل انشريها مهما كان الوضع .. لا بد أنك ستجدين من يهتم .. ::جيد::

في نشر أعمالك فوائد كثيرة ستجنين ثمارها .. وأيضاً ستساعدين على الرقي بالقسم ونشر الأعمال الهادفة التي ستزاحم التافهة هنا .. وهذا ما نريده على كل حال ^_^


أشكرك في النهاية على الموضوع المميز ، بأسلوبه وبهدفه
ومعذرة على الإطالة


تحياتي

ليست هناك أي إطالة بل مشاركتك رائعة وقيمة أشكرك عليها من كل قلبي ^_^

.

::جيد::

Violet sky
09-02-2010, 22:05
السلام عليكم
جذبني عنوان الموضوع فالمنهجية امر مهم للعمل على أي شيء و لكل شخص منهجيته الخاصة ، و لابد من الاطاع على منهجيات مختلفة باستمرار للاستفادة المستمرة
سأبدأ بالرد على الأسئلة اللتي وضعتها في نهاية الموضوع ثم بعض الاضافات
1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟
الموضوع بشكل عام مفيد فكما قلت قبل قليل الانسان يحتاج للنظر إلى عدة منهجيات للتحسين من اسلوبه في الكتابة. و أنا أعرف عن خبرة ان البدء بكتابة قصة دون وضع روية نهائية لها سيؤدي بالنهاية إلى فوضى عارمة . أول قصة كتبتها كنت كتبتها بهدف كتابتها فقط و الآن كلما عدت لها أحس بأنني اتمنى لو استطيع العودة بالزمن و تهزيئ نفسي على كثرة الأمور غير المنطقية فيها.
2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
نعم ، حبي لها دفعني إلى العودة إلى منتدى قصص الاعضاء مراراً و تكراراً. نوعي المفضل هو قصص الفانتازيا من سحر إلى عوالم و مخلوقات خيالية ، و قد لاحظت أنك لم تتكلم عن هذا النوع من القصص في موضوعك.
3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]
أكثر ما يجذبني في القصص عادة هو البحث عن أفكار جديدة و رؤية طرق الكتّاب في دس الحكم في حوارات و أفعال الشخصيات ، ففي رايي القصص و الروايات هي مصدر للمتعة و الحكم معاً حتى لو كانت الحكم تتسم بالمثالية في بعض الأحيان. ليس لدي اسلوب معين مفضل لكن أحد الأساليب التي استمتع بقراءتها هو الاسلوب الذي يحكي القصة من وجهة نظر الشخصية الرئيسية فالكاتب في هذا الاسلوب يوصل للقارئ كل احاسيس تلك الشخصية و تسهل على القارء الانسياب إلى أعماق تلك الشخصية و العيش في دورها في اثناء قراءة القصة، لكن مشكلة هذا الاسلوب انه لا ينفع المبتدأين لأن من يحاول الكتابة بهذا الاسلوب عليه أن يفهم الشخصية التي يكتب من وجهة نظرها فهماً دقيقاً وإلا أحس القارئ بسهولة بهشاشة الشخصية كما أن هذا الاسلوب يحد الكاتب بابراز المعلومات التي تعرفها هذه الشخصية فقط مما قد يشكل صعوبة لبعض الكتاب .<<كأنني انتقلت من الكلام عن القراءة إلى الكتابة
4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟
أكثر رواية تركت طابعاً قوياً في حياتي هي قصة انجليزية اسمها Eragon .أحداث القصة ليست هي التي تركت طابعاً في حياتي لكن بعد أن انتهيت من قرأتها ذهبت لأعرف المزيد عن كاتبها لأفاجأ بانه انتهى من كتابة النسخة الأولية منها وهو في عمر الخامسة عشرة فالقصة كانت جيدة الحبك فقد فكر كاتبها بل نواحي حياة المخلوقات التي تعيش في العالم الذي تدور في أحداث الرواية من ثقافة و ديانات و مدن و ما إلى ذلك.
5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..
كما ذكرت سابقاً تجربتي الكتابية الأولى كانت فاشلة. بالرغم من أن من قرأ القصة في وقتها مدحها لكنني كلما رأيتها لم أرى إلى عيوبها الكثيرة عندما كتبتها كنت أكتب مباشرة ما ياتي في بالي دون التفكير المعمق بالأحداث مما انتهى بي بقصة ذات أحداث غير مرتبة و قصة انتهت بدون أن تأخذ حقها.
تجربتي الثانية انتهت بطريق مسدود بعد سنة من بدأي بها لم أكمل منها سوي اربع صفحات و اكثر بقليل و بعد سنتين من ذل كنت قد أنهيت 10 صفحات أكبر مشاكلي في وقتها كانت أنن لم أفرغ شيئاً من وقت للتركيز على كتابة القصة حتى جاء يوم اكتشفت انني كنت أكتب أحداثاً فقط دون وصف للمكان الذي تحث فيه الاحداث ولا حتى لشخصيات القصة و عندما أردت إعادة كتابة القصة أضعت الدفتر الذي كتبت في القصة فتخليت عنها إلى أجل غير محدد
تجربتي الحالية مازالت مستمرة لم أبدأ بالكتبة فيها هذه المرة قبل التفكير بها ملياً كنت أملك في البداية فكرة أولية بدأت بتحديدها مع صديقتي بجلسة عصف فكري بدأت عندها تتشكل الأحداث الرئيسية و تقسيمها. بعد تحديد المنحى الذي ستاخذه القصة بدأت بكتابتها و انهيت الفصل الاول منها. كنت أكتبها كسيناريو لمانجا فلم اركز على وصف الاحداث و الشخصيات كثيرا ً لكن بعد الفصل الأول قررت أن عمل مانجا هو أمر سيستعصي علي عمله فالمانجا تتركز فيها مشاعر الشخصيات على تعابير الشخصيات الجسدية كما انها تحتاج إلى نظرة أخراجية لا أتمتع بها فبدأت بإعادة كتابة الفصل الأول مع تغييرين: أضافة وصف أكثر للأحداث و الشخصيات ، بدأ احداث القصة من اليوم السابق للإحداث الرئيسية. التعديل الثاني جاء من ملاحظتي للخطأ الذي لطالما وقعت فيه في كل محاولاتي القصصية و هو خطأ يقع فيه الكثير من الكتاب المبتدئين وهو بدأ القصة من ذروة الأحداث فيجد القارئ نفسه ضائعاً في بيئة مجهولة بين شخصيات لا يعرف عنها شيئاً مما قد يخفف من جذب القصة للقارئ.كتابتي مازالت بطيئة لن السبب هذه المرة هو الضياع في مرحلة التخطيط و الخوف من الخطأ فلي أقدم على كتابة كلمة دون أن افكر بها ملية حتى أجد نفسي قد نفرت فلا أضيف سوى عدة اسطر كل عدة اسابيع .
هنا أتي إلى نقطة تهمني متى يعبر الشخص حدود مرحلة التخطيط للقصة ويدخل في الوسوسات التي تجعله يعلق في تلك المرحلة؟
هل يواجه أحد غيري هذه المشكلة ام انني ابالغ في التفكير؟

شكراً على هذا الموضوع المفيد و اسفة على الاطالة

violet sky

Relen
10-02-2010, 18:47
يا رجل !
أرغب حقًا بـ أن أعاود بـ مزاولة مهنتي في كتابة الروايات
فـ أنا أتركها و أعود , أتركها و أعود , تركتها و لم أعد بعد ..
و بفضلك سـ أعود قريبا ..

لي عودة للموضوع أيضًا ..
Brb

و إن شاء الله ما أتأخر





أظنني قد عدت أخيرا :D

السلام عليكم
كيف حالك أخي ؟

- ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟

الموضوع شمل كل شيء متشتت في ذهني بالنسبة لي ..
لكنه بـ شكل عام .. كنز من الكنوز التي ينبغي لـ كل كاتب أن يراه :)
بس عندي نقطة أخوي ..
كـ بداية كل كاتب موهبته يبالها تنمية ..
فـ لا أظن إنه من أول ما يمسك القلم بيكتب متبع كل خطوات القصة الناجحة بـ حذافيرها ..
فـ إنت لو جيت تكتب [ و لنقول إنك توك تكتب ] بـ تكتب بناء على مفهومك عن القصة
و طريقة كتابتها .. ما أظنك بتروح تبحث و تدور عن مواضيع تخص كتابة القصص ..
و على أغلب الظن كانت هذه بداية الجميع ..
بس أنا بالنسبة لي .. بدايتي كانت كذا ..
و يوم قريت موضوعك تو .. أشياء وايد كنت أتجاهلها و ما ظنيت إنها مهمة ..
هذا عن غير السناريو .. فهو أصعب شيء ..
ما أريد قوله و الوصل إليه ..
أظن .. أقصد أليس من الصعب حقا كتابة القصص ؟؟ أقصد الرائعة منها :D
و أنت لن تقييم نفسك بالطبع ..
فـ من سيقيمك إذا ؟؟ أكيد نقاد مكسات الكرام .. لكن .. إذا راجعت قصتك
عشان تنتبه لكل خطأ فيها .. شلون بتنتبه لها ؟؟
و أنت معلومات عن الكتابة و ضعتها كلها في القصة ..
و بالأخص للأشخاص الذين يبحثون عن التطور بـ أفنسهم ..

أجد تعقيدا في هذا الامر ..

2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

أكيد ,, هي أحلى ما فيها تستمتع بوقتك و تزيد خبرتك من الناحية اللغوية .. اذا كانت الرواية جيدة بالطبع
هذا من غير لو أسلوبها رائع و فكرتها كذلك ..
فـ هي تنمي قدرة الخيال بالنسبة لي :D
و لا يوجد لدي نوع مفضل .. فعندي مسميات أعشقها .. الدراما و الفنتازيا :D
و بقية الأنواع لا أهتم لها كثيرًا .. لكن ما يدفعني لـ قرائتها هو أسلوب الكاتب فقط
و لا أنا ما أدور لهم :D


3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]

أسلوب الكاتب .. فكرة القصة .. مطلب اساسي عشان أقرأ أي رواية ...
فـ أنا حوالي خمس صفحات من القسم .. و لا لقيت رواية دشت مزاجي ..
الأسلوب ما يشجع و لا يحمس :o:) بالطبع الكلام ليس الآن .. بل إنه قديما :D
و أسلوب ريليين .. بسيط جدا .. واقعي بالطبع ..
مهما كان النوع الذي أكتبه .. لابد أن أكتب فلفستي عنه و رؤيتي العميقة له
من خلال إحدى الشخصيات .. بالطبع لابد أن يحتوي إحدى الاحداث التي مررت بها في واقعي ..
أي أحب الاسلوب الواقعي لأني أجده تعبير عن الكاتب نفسه تقريبا

4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

لا أذكر أسماءً .. فمنذ متى باستطاعتي حفظ الاسماء :D
لكن عن احداثها فـ بالتأكيد ....
بس لو تطرقنا إلى الرويات الخليجيه فـ أفضل ما قرأت هي
رواية [ ما تغير شيء , بس هالمكان صار فاضي ] ..
أما عن النوع الآخر .. لا أقول إنني لا أذكر تحديدا ..
فـ أنا لا أقرأ رواياات شكسبير و أمثاله .. لا أعلم لما ..
ربما يعود لأني أختار روايات قد لا تناسب ذوقي القصصي .. :D
أما عن مكسات .. فلدي أشخاص معينون ..
الأخ Vemak بالتأكيد !
و هناك شخص آخر لا أذكر اسمه ..:o
فـ أغلب الروايات التي قرأتها و تركت بصمة في ذاكرتي
تعود لهم ..

5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

أجل و ها أنا ذا أعمل على واحدة :D
بدايتي قبل سنتين بالضبط ..
كانت القصة لـ إنمي أحبه وايد .. [ القناص ماكو غيره ] :D
و للحين الدفتر بالدولاب :D
في ذلك الوقت كنت أشعر بـ الملل الفظيع .. فـ بكل بساطة ذهبت إلى الورقة و القلم
و بدأت أكتب و لا أعلم كيف حتى .. المهم كنتُ أكتب فقط ..
و بعد ذلك بعدة شهور .. كتبت قصة حسنا قصتها .. لا بل فكرتها
نوعًا ما استوحيتها من إحدى سلاسل ألعاب فاينال فانتسي ..
للأسف الشديد .. من كنت أتخذه قدوة في الكتابة ..
أعجبته الفكرة لكن .. لم تسطر على الورق حتى الآن !
لا زلت نادمة على هذا إلى الآن ..
فـ أنا حقًا أتردد عند كتابتها و لا أعلم لما ..
و من بين بقية الأفكار هي فقط ..
فـ أخشى عندما أكتبها و أعرضها هنا في مكسات ..
لن يتقبل قدوتي الأمر ..
مع إنني أكاد أجزم لو رآني مرة أخرى سيقول : لا شأن لي بكِ , افعلي ما تريدين !


6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

حسنا ربما أكون بسيطة للغاية ..
لا أتمنى ذلك :D ..
لا أعلم لم .. لكن لا أتمنى حدوث ذلك أبدا ..
<< إلا أن تحولت إلى مسلسل درامي فهو شيء آخر :D:D:D:D:D

7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

أتمزح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يملكون قدرة عجيبة جدا من جميع الناحيات ..
لديهم أفكار جيدة حقا .. لكن كـ مهارات .. ليس الكل جيد في ذلك ..
نمتلك القدرة , لكننا نخاف المحاولة ..
نمتلك الموهبة .. لكننا لا نصقلها جيدا
نمتلك ما يكفي .. مع ذلك نخاف من الفشل من أول محاولة ..
ففي النهاية .. لا تصبح ناجًا من أول مرة ..
بل من عدة محاولات .. مصيرك تفشل من أول محاولة
إلا إذا كنت عبقريًا :D

8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

حسنا .. تركت قسم القصص لـ فترة معينة ..
إذا كنت تريد تقييمي في ذلك الوقت فـ سأقيم بـ 2,5 من أصل عشرة !
أما حاليًا .. لم أقرأ شيئًا غير موضوعك هذا :D

9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^
جيعانة :D

حسنا لا أمتك تعليق آخر ..
فـ كل مالدي قلته أظن ..
لكن عند رؤيتي لـ ردك سأعود بإذن الله

عوافي على طرحك ياخوي
دمت برعاية الله

bobmorane
10-02-2010, 22:32
السلام عليكم /

موضوع بصدق مميز جدا ..

واسمح لي بالإجابة علي ما طرحته من أسئلة :

- ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟

ماشاء الله موضوع رائع ..وأتفق معك في النقطة الأولي فهي السبب الرئيسي في كتابة قصة أو رواية ناجحة ..

- هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

بالطبع أحبها (ولكنها ليست النوع الوحيد من الكتب التي أقرأها فمن واجبي أن أتــثــقف دينيا وعلميا أيضا ً ) .. وأفضل القصص البوليسية التي تحتوي علي الجرائم والألغاز وأفضل مثال علي ما أقوله قصص أجاثا كريستي و أرثر كونان دويل وتأتي بعدها قصص الخيال العلمي ..

- ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟

أسلوب الكاتب في عرض قصته فإذا كان الكاتب مميزا في سردها تكون رائعة ( والعكس ) ..كما أنني أفضل الواقعي ..

- ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

أغلب القصص تكون رائعة إذا ما كانت من كاتب متميز فكل واحدة تكون مميزة عن الأخرى .. فمثلا قصة الحادث لأجاثا كريستي لم تعجبني في البداية ولكن نهايتها فاجأتني فأعجبت بها ( الشاب وهو بطل القصة يبذل جهده في الكشف عن المجرم ويثبت للجميع أن القاتل هو الفتي المجنون ( فتتم مطاردته وإصابته بطلقة قاتلة ) وفي النهاية تكشف لنا أجاثا عن القاتل الحقيقي وهو الشاب نفسه دون أن يعافبه أحد علي فعلته ).. وتختلف عن قصتي حدث في المنزل الأخير ( أو بيت الأهوال ) وإعلان عن جريمة في أن القاتل هو نفسه من يتم الدفاع عنه (وفي نقس الوقت تختلف هاتين القصتين عن بعضهما البعض ) ..وأظن أن أكثر قصة أعجبتني حتي الأن هي الشاهدة الوحيدة الجــ 1 ورجل بلا وجه الجــ 2 ..

ولكن بالنسبة لي : جميع القصص والروايات تترك أثرا في ذاكرتي وحياتي .. فلكل منها معني ومغزى وفائدة .

- هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية .

نعم ..كثيراً ..وقد كانت أول مره أكتب فيها عندما كنت في الإعدادية تقريبا ..ولكن ومع قلة حصولي علي الوقت الكافي للكتابة.. كانت الأفكار تتجمع في رأسي .. فلم أرد أن تفلت مني فأكتب ما طرأ علي بالي ..فأصبحت هذه الأفكار قصص كثيرة علي الورق .

-هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة
..
ان شاء الله يحدث هذا ولكن في وقته المناسب بعد أن تزداد خبرتي في الرسم وفي الكتابة ..

ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

لا يوجد شيء مستحيل..
ولكن المشكله أنه ما زال الكثير من الناس يعتقدون أن الإنمي هو للأطفال فيعتقدون أن القيام بمثل هذه الأعمال ماهي إلا مضيعة للوقت .. ويقذفون الشك في قلوب أولئك الذين كانت نيتهم الإجتهاد للقيام بمثل هذه الأعمال ..

- ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات!

يمكن أن تقول أن القصص المميزة تكون قليلة وأغلبها بمستوي مقبول لعدم وجود الأسلوب أو حتي الهدف من كتابة هذه القصة ..وأظن ان هذا الموضوع سيفيدهم كثيرا في كتابتهم للقصص ..

وفي النهاية
لك جزيل الشكر علي الموضوع القيم ..
وأتمني من الله ان يجزيك خير الجزاء ..

أخوك :
Bobmorane

skq-uzw 2
11-02-2010, 15:07
-
ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟
الموضوع رائع بكل معنى الكلمة و هذا الموضوع هو الموضوع الذي أحتاجه و أبحث عنه منذ فترة طويله فشكرا لك و شكرا لمن ثبته ، و أنا أتفق معك في ضرورية وضع رؤية شاملة و مناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة

هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
نعم أحب القراءة و نوعي المفضل هو الروايات البوليسية

3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]
الإجتماعي

ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟
مع أنها ليست من نوعي المفضل إلا أنها تركت بصمة خاصة و مميزة في ذاكرتي و هي رواية ماجدلين و الذي ترجمها من الفرنسية إلي العربية مصطفى لطفي المنفلوطي

5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..
فكرت في الكتابة و كتب أيضا كتبت الكثير من القصص التي لا تعد ولا تحصى و في جميع المجالات لكن معضمها لم أنجح في اكمالها أو توقفت من كتابتها بعد الإحباط الذي شعرت به ، أما الآن فالقصص التي أكتبها لا أدع أي شخص يقرأها إلا صديقي المقرب الوحيد ، فأنا أشعر بشعور غريب عندما أضع رأسي على السرير و لا أفكر في القصة التي خططت لكتابتها

6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة .
لم أفكر في الأمر إذا أتى ذلك الوقت قد أوافق لكن بشروط كثيرة

7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟
إن الكثير من القرب في مكسات و خارج مكسات أعمالهم يجبب أن تكرم لا أن تصبح مسلسلات فقط و هناك مجموعه أخرى من القصص التي تحتيج إلي الكثير لتصل إلى هذه المرحلة

8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟
مكسات كعالم آخر بالنسبة لي فيه كل ما تريدة فيه الجيد و السيء و النافع و الضار و كل ما يخطر في بالك و قسم القصص فرع من فروع مكسات يحتوي على العديد من الفوائد و أرى أنه يحتوي على القليل من الأضرار و هو قسم مميز بالنسبة للأقصام المماثله له في المنتديات الأخرى فهو مميز بالنسبة لي

9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^


شكرا لك لوضعك هذا الموضوع المفيد و نرجو أن تفيدنا بما لديك دائما و شكرا لك




لا بد للكاتب أن يكون ذا ثقافة كافية وعلى قدر من الاطلاع والانفتاح على العالم الخارجي .. ذلك يمنحه عمقاً أكثر في التصور وقدرة بلاغية وأسلوبية أعلى لتوصيل الفكرة .. ومع الأسف نلاحظ بشدة أن كثيراً من قصص هذا القسم يغلب عليها طابع السطحية الشديدة في مجال المعلومات الثقافية وهذا يدل على أن كاتبها لا يملك رصيداً معرفياً كافياً ..

هل يمكن أن تشمل الثقافة ثقافة الفرد بمجتمعه و الناس المحيطين به كأن يتعرف على شخصية كل فرد من عائلته ليطبق عليها شخصيات في الشخصية ؟ أم هذا أسلوب خاطئ ؟



-- وصف الأمكنة والأشخاص : يفضل أن تبدأ بوصف دقيق للمكان الذي تجري فيه الأحداث .. وكذلك الشخصيات المتواجدة في ذلك المكان قبل أن تبدأ بسرد الحوارات .. حتى تبني لدى القارئ تصوراً كافياً عن المشهد بتفاصيله الدقيقة وذلك سيساعده على تخيله بشكل أفضل .. وسيكون هذا أكثر جذباً له لمواصلة القراءة .. وطبعاً يتوقف ذلك على جودة وصفك للأماكن وتركيزك على تفاصيلها الدقيقة ومكامن الجمال أو القبح فيها .. ضع نفسك أنت في مكان الحدث وتخيل كيف ستكون تفاصيله وحاول كتابتها بتأنّ وتركيز ...


كنت معك في هذا و لا أزال معك لكن اكتشفت أن البعض قد يمل من الرح المفصل ( أعرف أحدهم ) مع أني كنت أوقن بعد وجود هذا النوع فما العمل ؟




و شكرا : skq-uzw 2

لوليتا
11-02-2010, 22:33
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،

مرحباً أخي أنس ^_^
أتمنى أن تكون بصحة و عافية.

في الحقيقة كنت أتابع هذا الموضوع منذ يومه الثاني لكن للأسف لم أجد الوقت للرد قبل الآن،
لقد أبهرني الموضوع حقّاً بما فيه من إسلوب و دقة في التوضيح، حتى التنسيق.

بدون مجاملة إنه موضوع رائع و أكثر المواضيع التوجيهية التي قرأتها في هذا القسم تكاملاً، بالطبع مع احترامي الشديد لكل من كتب في هذا القسم.

لوهلة فوجئت بنتيجة التقييم ... وعلى ما يبدو هناك من أجحف موضوعك حقه بالتصويت لتقييمه لكن لا تهتم فالتصويت لا يعكس شيئاً و غالباً ما يقدم البعض الصداقة على المصداقية في التصويت و التقييم ^_^



ونحن هنا في قسم قصص الأعضاء .. حيث تجتمع نخبة من الشباب الطموح الذين يضعون باستمرار محاولاتهم الكتابية التي نلاحظ أن كثيراً منها ينم عن موهبة رائعة يجب أن تُصقل .. في حين أن كثيراً من المحاولات مع الأسف ليست أكثر من مجهود ضائع ويحتاج أصحابها إلى توجيه مبدئي وتعريف بأبسط قواعد الكتابة التي بامتلاكهم لها سيستطيعون ممارسة هوايتهم الرائعة بشكلٍ مُجدٍ ..
::جيد::


إن أهم ما يميز أي عمل فني مهما كان .. بما في ذلك العمل القصصي .. إحتواؤه على رؤية واضحة وهدف معقول يسعى لتحقيقه .. وعندما نتحدث عن [ الرؤية ] فإننا نقصد بها [ الأسس والقواعد الفكرية التي يبني عليها الكاتب عمله ] .. أو بعبارة أخرى [ شخصية القارئ ومواقفه الخاصة وفلسفته في الحياة التي يجسّدها في قصته ] ..
تماماً ...
وهذا ما لاحظته أيضاً!
ما الفائدة من قراءة قصة لا يخرج القاريء منها بأي عبرة سوى دمعة أو ابتسامة وليدة اللحظة؟!
أتفق معك فيما قلت فالكاتب لديه رسالة يصوغها في كتاباته وإلا ستكون كتابتها أو قراءتها مضيعة للوقت.



وسبب كل هذا غياب عامل المنهجية والتنظيم اللذان يمكن اعتبارهما كالهيكل العظمي للقصة أو الرواية ...
تشبيه جميل جداً أخي ::جيد::
المنهجية تساعد على جعل أجزاء الرواية مترابطة و ليست مجرد أحداث متتالية قد تصبح هشة ^_^



لا بد للكاتب أن يكون ذا ثقافة كافية وعلى قدر من الاطلاع والانفتاح على العالم الخارجي .. ذلك يمنحه عمقاً أكثر في التصور وقدرة بلاغية وأسلوبية أعلى لتوصيل الفكرة .. ومع الأسف نلاحظ بشدة أن كثيراً من قصص هذا القسم يغلب عليها طابع السطحية الشديدة في مجال المعلومات الثقافية وهذا يدل على أن كاتبها لا يملك رصيداً معرفياً كافياً ..
معك حق ...


إن الإقدام على كتابة قصة أو رواية دون التسلح بقدر كافٍ من المعلومات المتنوعة هو أمر أشبه بالإبحار في بحر هائج على زورق صغير وأنت لا تجيد السباحة !
مرة أخرى، تشبيه جميل ::جيد::


ليس منطقياً مثلاً أن نجد عضواً يكتب رواية بوليسية أو رواية خيال علمي !! بينما هو لا يزال طالباً في المرحلة الثانوية أو أقل !! .. الخيال العلمي من أصعب المجالات التي يمكن أن نتخذها كموضوع لرواياتنا وذلك لتعقيدها الشديد وكونها تتطلب قدراً عالياً من المعرفة العلمية لأن الخيال العلمي ليس مبنياً على الفراغ كما يظن البعض بل هو مبني على ما تم تحقيقه من إنجازات علمية حتى الآن ... وعلى هذا نقيس ...
أتفق معك فيما عدا قياس الثقافة على المستوى الدراسي للطلبة فالثقافة تعتمد على الشخص نفسه ومدى رغبته في التعمق.
لكنني أتفق معك على ضرورة تعمق الكاتب، أنا أقسمها لمسألة المكان و الزمان ^_^

المكان:
إذا قرر الكاتب أن تدور أحداث روايته في المدينة الفلانية، يجدر به قبل أن يبدأ الكتابة أن يقرأ عن جغرافيا، تاريخ و حضارة تلك المدينة فهي ليست مجرد اسم بل منبع للشخصيات و هي تفسر طبائعهم.
وحتى إذا قرر الكتابة عن المستقبل في هذه المدينة فلا بد أن يرتكز على ماضيها فهما امتداد واحد.

الزمان:
يحدد شكل الرواية بطريقة مباشرة،
على الأقل يجب أن بفكر الكاتب بأمور بسيطة لكن قد تكون شرخاً كبيراً في الكتابة،
مثلاً متى تم اختراع الهاتف؟ السيارات؟ توصيل الكهرباء للمنازل؟ الحروب العالمية؟ أنواع الأسلحة و الذخيرة؟ طرق النقل؟

حقاً عدم الاهتمام لها يجلب تناقضات كثيرة.


كما أنه يُفضل عدم وضع وجوه تعبيرية في القصة لأن القصة أو الرواية تعتمد على قوة الكلمة في إيصال المعنى .. واستعمال الوجوه التعبيرية يقتل فيها أشياء كثيرة .. كما أن قصتك عندما ستُنشر - نفترض أنها قصة ناجحة وسوف تُنشر - فإنها لن تُنشر بوجوهها التعبيرية لذا لا يجب أبداً أن نستعمل مؤثرات خارجية عندما يتعلق الأمر بالكتابة الجادة والمحترفة ...
ههههههههههه صحيح :p


ملاحَظ بشدة عدم اهتمام الكتاب بالجانب اللغوي في قصصهم .. ولن أتحدث عن الذين يكتبون قصصاً باللهجات العامية وهم موجودون مع الأسف .. لكن الذي يقدم على كتابة قصة أو رواية باللغة العربية يجب أن يمتلك حداً أدنى من المعرفة بقواعد اللغة والإملاء والنحو ..

مع الأسف الشديد نلاحظ أخطاء لغوية وإملائية فظيعة وركاكة بالغة في الأسلوب من شأنها أن تنفر القارئين من القصة منذ بداياتها حتى لو كانت القصة جميلة بالفعل في حبكتها وأحداثها ..
كأنك تعلم ما يدور في ذهني ::سعادة::

القصة أو الرواية لوحة متكاملة، ليست أبداً مجرد أحداث أو اسلوب فالنحو والإملاء مهمان أيضاً وأنا عن نفسي -كقارئة- تزعجني هذه الأخطاء و تشتتني عن القراءة لكن أحاول إيجاد العذر لصغار العمر من الكتاب فهم يجودون كتاباتهم و يتعلمون مع الزمن و التكرار، المشكلة فقط هي إذا تم إهمال هذا الجانب على أنه ليس جزءاً من الكتابة أو النقد!.



-- طول العنوان : لا يجب أن يكون العنوان طويلاً جداً .. ولا بأس أن يكون قصيراً حتى لو كان من كلمة واحدة .. لكن لا ينبغي أن يتجاوز خمس كلمات كحد أقصى ..

-- توافقه مع مضمون القصة : يجب على الكلمات المختارة لعنوان القصة أن تكون متوافقة مع مضمونها وأحداثها .. وهنا نتحدث عن ما يسمى بـ [ أفق انتظار القارئ ]
::جيد::



وعلى سبيل المثال .. من أكبر الأخطاء التي قد يرتكبها كاتب قصص أنيمي أن يفكر في كتابة قصة عن الآليين وحروب الفضاء والخيال العلمي عموماً بينما هو في الواقع لا يعرف عن هذه المواضيع سوى الشيء القليل مما قد رآه في مسلسلات أنيمي قليلة .. والأجدر بالكاتب أن يدرس تلك المواضيع أكثر ومن مصادر علمية حقيقية حتى يتمكن من كتابة قصة متكاملة وعلمية ..

مثال آخر .. لا يصح أبداً أن يقوم كاتب عربي بكتابة قصة تدور أحداثها في بلد آخر .. كاليابان أو فرنسا أو انجلترا أو أمريكا أو العراق أو أفغانستان أو فلسطين .. في حين أنه لم يسبق أن زار أياً من تلك البلدان .. وبرأيي أن القراءة عن البلدان ومشاهدة البرامج حولها لا تكفي لتكوين ثقافة كافية لكتابة قصة تدور أحداثها في تلك البلدان .. بل ينبغي أن يكون قد سافر بنفسه إليها وعرف أجواءها وأناسها وعاداتهم وأساليب حياتهم اليومية وأموراً دقيقة أخرى لا يمكن أن تتواجد في المقالات والبرامج ..

مثال ثالث .. كأن يقوم كاتب ما بكتابة قصة أو رواية بوليسية .. تقليداً منه لفيلم ما أو لحلقة من مسلسل أنيمي .. بينما هو في الواقع لا يعرف شيئاً عن عالم الجريمة ولا عن عمل الشرطة ومراحل التحقيق وغيرها من المواضيع المتعلقة بالكتابة البوليسية ..

مثال أخير .. أن يقوم شخص ما بكتابة ( رواية ) .. بينما هو في الواقع لم يسبق أن قرأ من قبل أي رواية في حياته .. إذاً سيكون طبيعياً أن تبوء قصته بالفشل لأنه قبل أن تكتب رواية يجب أن تكون مطلعاً على عدد من الروايات الأخرى والتي ستمنحك شيئاً فشيئاً مَلَكة الكتابة الروائية .. وهكذا ...

رائع جداً ^_^



-- الرؤية الكلية - MacroVision : وتتمثل في تحديد المراحل الكبرى والخطوط الأعرض للقصة من بدايتها إلى نهايتها .. يجب على الكاتب حتى قبل أن يبدأ في كتابة قصته أن يكون على علم بنهايتها وما ستؤول إليه الأحداث والشخصيات .. ويجب على الرؤية الكلية أن تكون قصيرة وجد مركزة .. لا ينبغي أن تتجاوز عدة أسطر تبين أهم المراحل التي ستطبع سير أحداث القصة

-- الرؤية الجزئية - MicroVision : ونقصد بها تقسيم الرؤية الكلية إلى مراحل .. ثم تقسيم تلك المراحل إلى مراحل فرعية حسب الضرورة .. إذاً من الطبيعي أن تكون الرؤية الجزئية أكبر من الرؤية الكلية .. كما يمكن أن تكون هناك عدة تقسيمات للهيكل الكلي للقصة وذلك بحسب كثرة وتنوع مراحلها ..
أيضاً رائع ^_^



البناء النفسي للشخصية : بواسطته يحدد القارئ نسبة العمق في قصتك .. الشخصيات الأحادية والمسطحة غالباً لا تنجح في اجتذاب القارئ وتبعث الملل في نفسه .. لذا يجب على الكاتب أن يهتم بالجانب النفسي لشخصيته وأن يدخل في أعماق أعماق نفسها عبر التصرفات والحوارات المتعلقة بها في قصته ..

-- إختيار الأسماء : عامل مهم جداً وعلى الكاتب أن يتحرى الدقة والتنوع في اختيار أسماء شخصياته .. والتي عليها أن تكون بيئية .. أي متناسبة مع طبيعة العمل .. شخصيات قصة أنيمي يجب أن تكون أسماؤها مقتبسة من الأنيمي نفسه .. في حين أن قصة اجتماعية يجب أن تكون أسماء شخصياتها مقتبسة من واقع المجتمع الذي يتحدث عنه الكاتب .. كما ينبغي على الكاتب أن ينتبه بشدة للدلالات الدينية والطائفية والفكرية والتاريخية التي تحملها الأسماء .. وذلك تلافياً لسوء الفهم والانتقادات الخاطئة من طرف القراء .. إلا إن كان الكاتب فعلاً ينوي تضمين [ رمزية ] معينة من خلال أسماء شخصياته ...
الشخصيات السطحية و الأسماء غير المنتقاة أمور لاحظتها فعلاً هنا.
لكن من جانب آخر أرى بأن هناك من يجيد التنويع في الشخصيات و وصفها ظاهرياً،
ومن جهة أخرى يهمني أيضاً الوصف الداخلي (أي عمق الشخصية كما تفضلت)، فلا يمكن أن تكون شخصية متأرجحة الآفاق تتحكم بها الأحداث لأن من المفترض أن عمق الشخصية يتفاعل مع الحدث.
أتخيل الأمر كما لو أن الكاتب يجب أن يتعمق في فهم الشخصية و يتقمصها بحيث تكون الأحداث عبارة عن مطبات يضعها لتلك الشخصية و لا يحتاج سوى تقمص نفسيتها لتخيل كيف يمكن لها أن تتعامل مع هذا المطب ... وعندها سيكون التناقض أقل بكثير. (هذه رؤيتي الشخصية وقد تحتمل الصواب و الخطأ)


ولا أنسى أن أثني على ما عرضته لنا من أساليب أدبية و نقدية ^_^

لوليتا
11-02-2010, 22:35
وأخيراً و ليس آخراً ...


1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟
الموضوع رائع،
و رأيي أن من الضرور و الأساسي وضع رؤية شاملة و تصور كامل قبل الكتابة مع وجود رؤية و موضوعية تجعل للكتابة قيمتها الثقافية و الإنسانية.


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟
بالطبع،
الروايات الدرامية تعجبني وكذلك الخيالية ... لكنني أستمتع بالأنواع الأخرى أيضاً باستثناء الرومانسية :p


3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]
ما يجذبني في الرواية: الفكرة الأساسية و المغزى من الرواية، الأسلوب، الشخصيات
لا أحب إسلوباً مميزاً و شخصيات متنوعة دون مغزى
ولا أحب فكرة عميقة لم يخدمها الأسلوب

أفضل النوع الواقعي.


4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟
أمممممممم سؤال صعب
سأعود بالذاكرة إلى الوراء بعيداً جداً، رواية قرأتها منذ صغري لكن تركت أثراً في نفسي و كررت قراءتها مراراً فالوصف فيها خيالي:

The Chronicles of Narnia: The Lion, the Witch and the Wardrobe

مترجة للعربية بعنوان (خزانة الملابس)

أذكر أنني كنت أدمع كلما قرأت مشهد موت أصلان، لكن للأسف قبل سنتين تقريباً تم إنتاجها كفلم و لم يكن المشهد مؤثراً كما تخيلته فقد أنقصوها الكثير من حقها :تعجب:
والأمر ذاته بالنسبة لجزئها الثاني (الأمير كاسبيان).

كما أن قصص ألف ليلة وليلة تشدني بما فيها من خيال ممزوج بعنصر المفاجأة.



5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..
فعلت و الحمد لله،
الكتابة أصبحت جزءاً مني، أفكاري تتحول إلى عوالم أعيشها و أحب وأكره شخصياتها.
لن أطيل الحديث فقد سردتُ الأمر سابقاً وأظنك قد قرأته :p
وفي مكسات أجد بأن الموضوع الذي أنشر فيه رواية لي كأنه منتجع أهرب إليه حيثُ لا يهمني عدد القراء أو الردود، يكفيني قاريء واحد يعقل ما أقول ^_^


6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..
إن كانت الإنتاجات تلك ستحافظ على أعمالي -كما هي- دون دسّ أمور تجارية أو مباديء لا تمثلني فعندها لن أوافق،
أما إن كانت تلك الإنتاجات ستكون وسيلة توصل أعمالي إلى عدد أكبر دون المساس بها فلا أجد مانعاً، بل ربما سيكون ذلك حلماً يتحقق.


7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟
لدينا عقول و مواهب فذة، لا نحتاج سوى إلى الإرادة فلا شيء مستحيل ::جيد::


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟
لدي الكثير لأقوله لكن أتحفظ عليه لأني واثقة أن كل منهم سيدرك عاجلاً أو آجلاً مواطن قوته وضعفه وسيصقل كتاباته بنفسه إن كانت لديه الرغبة الحقيقية لذلك، فهذه الرغبة يجب ألا تخمدها ردود بعض الأعضاء الخيالية عن التكامل و الإبداع فلا ندري هل الرد موجه للقصة أم للشخص -صديقاً كان أم من ذوي الأسماء الملونة كما يعتقد البعض- ولا أستثني نفسي من ذلك.


9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^
أظن بأنني أطلت الحديث إذ أن متعة الرد على المواضيع القيمة تنسينا طول الرد فشكراً لحسن استماعك وعذراً لإطالتي.

مع خالص احترامي وتقديري،
لوليتا

كاميليا العشق
11-02-2010, 23:06
http://i888.photobucket.com/albums/ac84/nina-moon/sicoo/867331233599775402.gif

http://i888.photobucket.com/albums/ac84/nina-moon/sicoo/0437.gif

لي عودة في وقتي الوحيد المخصص لكن هكذا موضوع يستحق واتمنى نتفاعل كلنا ظ^^


أولاً لا يمكن للإنسان أن يقدم عملاً ناجحاً في أي مجال من المجالات .. إلا إن كان على دراية واسعة بذلك المجال ومتطلباته وأدوات التميز فيه .. فضلاً عن ضرورة امتلاكه للموهبة والعزيمة الكافية التي تدفعه دفعاً نحو مزيد من صقل المهارات والمدارك التي تؤهله شيئاً فشيئاً للتمكن من ذلك المجال والإبداع في ما سيقدمه من عمل فني ..
كلامك صحيح للغاية وعن جد حابة من جميع من يرغب في كتابة قصة ذات قصة محددة يتبع هالمنهجية ويحدد نمط القصة ثم يأخذ من وقته لكي يبحث في مجالاتها ويحدد ما يرغب فيه بشكا افضل ليقدم معلومة ذات قيمة معينة .... هلق عشان الموهبة سأتوقف قليلاً هون وأثبت لثواني واقول :
_ مو كل من كتب سطرين حلوين نثر يعتقد موهوب الموهبة تحتاج كثير من القطع لأكمال الأحجية
1* انت بحاجة لذوق فالكتابة فن يعني art مثله مثل الرسم والموسيقى أو الشعر لذا الرجاء أخذه على محمل الجد
2* أنت بحاجة لبيئة لتنميتها وانا لا اقول بحاجة لكل شي متوفر حولكا فانا كتبت تحت الكثير من الضغوطات والتوترات والحياة المشحونة لوجد فني الخاص في تأليف الرومانسية بانواعها وساعود لهذه النقطة لنناقشها فعلاً في موضوع خاص ومكتمل مني انا
3* انت بحاجة لصبر لتننمي موهبتك كيفما كانت فلا يوجد موهوب غلا واحتاج الصبر للحظات في عمره
4* لا تستهن موهبتك وتحرقها من البداية بافكار تدموها كلياً وتدمرها وهي مو محتاجة يعني
5* ثق بنفسك وبموهبتك رغم اعتراض الجميع سيأتي يوم ويفخرون بك
6* المهم وهو صقلها وهذا مادار عليه موضوعك ككل ^^


ونحن هنا في قسم قصص الأعضاء .. حيث تجتمع نخبة من الشباب الطموح الذين يضعون باستمرار محاولاتهم الكتابية التي نلاحظ أن كثيراً منها ينم عن موهبة رائعة يجب أن تُصقل .. في حين أن كثيراً من المحاولات مع الأسف ليست أكثر من مجهود ضائع ويحتاج أصحابها إلى توجيه مبدئي وتعريف بأبسط قواعد الكتابة التي بامتلاكهم لها سيستطيعون ممارسة هوايتهم الرائعة بشكلٍ مُجدٍ ..
لصقلها كموهبة نحن بحاجة لأزميل وحجر الماسية قيمه وموس لقطعها فتغدو اجمل وابهى ... الموس او القاطع هو العلم الذي يجب ان تحصل عيله والألمام بتفاصيل قصتك والأزميل هو المهارة اللغوية والنحوية والبلاغية ولي عودة لتدريجها وتعرفيها حسب مفهومي كناقدة ^^

أنـس
12-02-2010, 18:53
السلااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً ومرحباً بالجميع كيف حااالكم ؟ ^_^

أسعدتني جداً ردودكم الرائعة في الموضوع ويسرني أن أستكمل ما بدأت من تعقيبات على مشاركاتكم المميزة :رامبو:

--------------------

لاكس


مرحبا أنس >>> ياه لماذا أتحدث كبنت عاقلة

مرحبااااااااااااااااا ماما لاااكس كيف حااااااالك ؟ :ضحكة:

هههههههههههه نعم نعم تبدين عاقلة جداً .. :مكر:


لا أدري كيف أعلق على موضوعك هذا ، لكنه ككل مواضيعك الأخرى كلما قرأتها
أغرق في معادلاتي الخاصة المتعلقة بالنقطة والبحر
فما أكبر البحر وما أصغر النقطة

المهم أعود للموضوع الذي لا أعرف أين أضعه
أأطبعه على شكل كتيّب أضعه في مكتبة ثانويتنا
أم أطبعه لأعلقه على الحائط
أم أنشره في مجلة الثانوية>>> لو كانت لدينا واحدة
أم أوزعه على كل من لهم اهتمام

ربما أفعل كل ذلك ^^

هههههههههههههه كلماتك أخجلتني فعلاً وهذا أكبر مما يستحقه موضوعي بكثير .. :مرتبك:

لكنه من طيب أخلاقك وحسن ذوقك .. :)

فشكراا لك .. ::سعادة::


ليس لدي أي شيء أضيفه فلم تترك نقطة إلا ووضعت يدك عليها
لكن كالعالدة لدي تعليق على كل شيء

ههههههههههههههه ومرحباااا بكل تعليقاتك .. :رامبو:


نعم وهذا سبب إضافي يجعلني أحب قراءة قصتك ^_^
ذلك لأنك ما شاء الله عليك تتحدث كثيرا عن نفسك >_<
يا باكا (baka= أحمق باليابانية) لا تغضب في الأخير أخبرك لماذا أناديك هكذا

حقاا ؟؟ :موسوس:

ما هو مؤنث كلمة ( باكا ) ؟ :p

لعله ( باكة ) .. :ضحكة:

يا باكة :ضحكة: ..

هههههههههههههههههههههههههه :D


نقطة مهمة جدا جدا
لذلك أجد نفسي عاجزة عن الكاتبة حاليا ، أحتاج إلى ذخيرة كافية من الثقافة حتى أقرر البداية حقيقة
على العموم كل الانتقادات التي وجهتها صحيحة ولا غبار عليها.

مثلي تماماً .. عدم جرأتي على الرواية عائد بالأساس لثقافتي الضحلة والتي مازالت تحتاج للكثير من التعمق .. لكنني بدأت بتثقيف نفسي فعلاً .. :p



إقتباس »
تحديد الموقف : العامل الديني ، العامل الجغرافي

هنا بصراحة وضعت يدك على نقطة حساسة جدا
كنت أود الحديث فيها يوم أخبرتك "أنّ لي كلام أؤجله"
ولا يزال ذلك الكلام إلى الآن لكن الوقت والوسائل لا تسمح حاليا
أنتظر العطلة وإن شاء الله سيكون فيها حديث ، لأنها أكثر نقطة تتعبني

نعممم أذكر كلامك جيداً وأنتظر ما ستقولينه ^_^


هذا لا يعني أن ما قلته غير صحيح ، بل هو عين الصواب ، الأمر أن ما يشغلني أمر أكثر خصوصية في الموضوع.

مهما يكن سأنتظره إن شاء الله .. :)


صراحة لو كنت أضع قبعة لخفضتها إعجابا بما كتبت
أبدعت في وصف الحل
حقا مقنع وصائب إلى درجة كبيرة وأنا معك في كل كلمة
أيضا من المشاكل التي كانت تؤرقني ، لكني والحمد لله صرت مقتنعة تماما بما قلت ففيه الكثير من الاعتدال
باااااااكا

بااااااااااكة .. :p

اريغاتوووووووووو .. :p


مهم جدا ، ومشكلتي معه دائما
أحب أن أجد عنوانا جميلا جاذبا في نفس الوقت شديد الصلة بالموضوع وذو عمق ودلالات معنوية مرتبطة بالقصة طبعا
دائما يعذبني >_<
وغالبا ما يكون آخر شيء أفكر فيه في القصة ، أي بعد أن أنتهي تماما من صياغة أفكارها
هل هذا صحيح؟

صحيح وهذه طريقة جيدة أيضاً .. العنوان يجب أن يختزل ما أمكن هدف القصة بأقل عدد من الكلمات وأكثرها دلالة على المضمون .. ::جيد::


نعم ، فإذا لا حظنا جيدا فمسلسلات الخيال العلمي لا تعتمد أبدا على معطيات خاطئة ، كل ما تتعامل معه أمور مدروسة في الواقع مطورة بصورة مستقبلية
أذكر مرة ابنة خالة إحدى صديقاتي أجرت حسابات باستعمال معادلات معقدة في إحدى حلقات كونان وكان قد أجراها ليتعرف على المجرم ، وفي النهاية وجدت أن تلك الحسابات كانت صحيحة
أي أن الكاتب لم يخادع المشاهد بإعطائه أرقاما جزافية مع العلم أنه ليس كل المشاهدين سيذهبون للتحقق من الأمر ^_^

أكيييييد .. مسلسل جاد مثل كونان لن يعبث بأمور كهذه ... المؤلف يقوم بتأليف الحلقة كاملة بحساباتها وأرقامها وهي ليست موجهة فقط للمتابعين البسطاء بل للنقاد أيضاً والذين يدققون في كل صغيرة وكبيرة .. ^_^


ما كتبته عن السيناريو مهم جدا لي
حقيقة لم تكن لدي صورة واضحة عن ماهية السيناريو إلى حد الآن
كان هذا تكاسلا مني فالأجدر أن أبحث وأنا من أحلم أن أنتج أنمي وهو يعتمد على السيناريو بشكل كبير

معرفة السيناريو شيء ضروري جداً لكل محب لهذا المجال .. سأحاول إن شاء الله أن أعطيك مثالاً للسيناريو .. لعله سيكون مثالاً معكوساً .. أي أنني سآخذ مقطعاً صغيراً من الانيمي ثم أحاول أن أكتب السيناريو الخاص به كي تعرفي طريقة كتابته .. ;)


مرة أخرى محق ، باكا ،

الكثير لا يفهمون معنى النقد بل ينزعجون إذا ما وجه أحد ملاحظات إليهم
حتى صرت لا أدري ماذا أقول ، هل الفائدة أن تدخل وتقول : قصة راااااااااااااااااااااااااااااااائعة وفقط
فحتى الكتاب الكبار يُنقدون وليس هذا إنقاصا من شأنهم أو مقدرتهم ^_^

بل على العكس من ذلك تماماً ... ;)

أن يكون عمك قابلاً للنقد فهذا دليل على نجاحه .. الأعمل التافهة غير قابلة للنقد لكنها ترفض جملة وتفصيلاً ^_^


آمل أنك لا تعتقد أني أجاملك في آرائي حول قصتك
احذر سأكون قاسية معك إذا ما كانت لي ملاحظة ما هههههههه >>>عندما أصل مستواك أولا >_<

هههههههههههههه فعلاً لم أسمع آراءك حولها منذ زمن طويل :موسوس:

ما آخر حلقة قرأت ؟ :موسوس:

متشوق لسماعها .. :مرتبك:


هل عليّ أن أكرر رأيي بالموضوع
إنه رائع حد البكاء >>> وفي كلامي حقيقة حرفية وليست استعارة كما تبدوا.

حقاً ؟ :مرتبك:

لكن لماذا البكاء ؟ :)


وأكيد علينا وضع خطة محددة
قد تأتي فكرة القصة بشكل عشوائي أو كخاطرة تبرق في رأس الإنسان
ولكن طريقة تحويلها إلى قصة في ما بعد هي أهم مرحلة
ففكرة القصة مهما كانت جودتها هي مثل النية الحسنة لا تكفي وحدها ،
ربما يأتي الاسترسال بعد الخبرة الطويلة للكاتب ولن يكون استرساله في الحقيقة سوى وضع منهجية منظمة أيضا لكن دون تدوينها أي كأن تصير شيئا بديهيا لديه

كلامك درر يا لاكس .. ::جيد::

وقد ذكرت هذه النقطة في ردي السابق على الاخت هيروين ^_^

مع الخبرة الطويلة قد يصبح البناء الذهني وحده كافياً لإنشاء منهجية كتابة .. لكن على كل حال لن يصلح ذلك مع الروايات الطويلة لأن الإنسان ينسى وذاكرته محدودة .. فكان لا بد من التدوين .. ::جيد::


تعرف الجزء الأول من السؤال أيضا
اممممم أعتقد أن أسلوبي واقعي حتى وإن تضمن بعض الخيال ،أحب أن أعالج أفكارا فلسفية أو قضايا اجتماعية أو الاثنين معا متجسدة من خلال الشخصيات
وهو يميل إلى الشاعري ولا تخلو طياته من الرومانسية

ذوقنا متشابه إذاً .. ::جيد::


حكاية طويلة متغلغلة في التاريخ
كتبت أول قصة وأنا في الصف الثاني ابتدائي ، طبعا بمستوى ذلك السن وكان اسمها "هدى وحيوانات الغابة "
وكانت مرفوقة بالرسومات
أتذكر أنني لم أكملها ذلك أنني جعلتها معقدة وأحداثها طويلة وفي ذلك السن لم يكن لدي صبر لأكتب الكثير
بينما إحدى رفيقاتي كانت تكتب قصة تلو الأخرى ذلك أنها كانت تعتمد على الحوار المباشر كمثال حوار بين النحلة والفراشة وغيرها

ثاني قصة كتبتها بجدية قليلا كنت في الصف الخامس ابتدائي >>> أيوة لازلنا في الابتدائي
والحقيقة أن أفكاري لم تكن متوافقة أبدا مع سنّي حينها ، وكانت قصصي اجتماعية واقعية بحتة
سوف تضحك كثيرا علي

تصور فتاة في العاشرة تكتب عن شابة في الثانوية تحرمها زوجة والدها من مواصلة الدراسة بتحريضها لوالدها ومن ثم إقناعها له بأن يزوجها أحد أصحابة الكبار في السن من أجل ماله يتوفي فيما بعد لتحتال عليها زوجة أبيها وووووووتحدث أحداث كثيرة مليئة بالحزن والقصة ترويها هي بلسانها لحفيدتها ،ابنة ابنتها والتي توفيت والدتها عند إنجابها >_<
كنت أحاول تقليد الكتاب الكبار في تطرقهم لمواضيع اجتماعية
كانت تقريبا من عشر صفحات وكنت أعدها انجازا كبيرا حينها

وااااااااااااو رائع ما شاء الله :eek:

إذاً فأنت عريقة جداً في الكتابة منذ أيام التاريخ .. :D

وأضحكتني قصتك الاجتماعية التي حاولت كتابتها في سن صغيرة جداً .. :p

يبدو أن هذه نقطة تشابه أخرى بيننا ! فأنا أيضاً كنت أخربش على الأوراق منذ بدايات المرحلة الابتدائية .. ولي قصص مضحكة جداً أنا الآخر ..

كنت أحلم منذ طفولتي أن يكون لي مسلسل رسوم متحركة أنا كتبته بنفسي ..

وكانت قصصي الطفولية كلها متأثرة بآخر شيء شاهدته على التلفاز .. :p

.

في السنة الثالثة ابتدائي كنت أتابع مسلسل ( السندباد ) .. وعرفت أن هناك ( سندباداً برياً ) و ( سندباداً بحرياً ) .. فقلت لماذا لا أكتب أنا ( السندباد الجوي ) !! :ضحكة:

هههههههههههههههههه وفعلاً بدأت بكتابتها ونسيت ما كتبته وكم كتبت ... :موسوس:

.

ثم تأثرت ببعض مسلسلات المغامرات كروبن هود .. وبدأت أكتب قصة طويلة جداً كان بطلها اسمه ( سالم ) .. وكانت تاريخية تقريباً كروبن هود وكنت كتبت فيها صفحات عدة أكثر من المتوقع بكثير !! حتى أن أبي أبدى دهشته مما كتبت .. وكنت أرسم بعض المشاهد كما تخيلتها ..

لكن قصة سالم هزمتني ولم أكملها ..

.

تابعت فيما بعد مسلسل ( الكواسر ) وكنت في بداية مرحلتي الاعدادية .. فبدأت أكتب قصة على غراره .. كانت هناك قبائل وحروب وشخصيات كثيرة تماماً كتلك المسلسلات السورية .. :p

هزمتني القصة أيضاً فلم أكملها ..

.

تابعت فيما بعد ( كونان ) فبدأت أكتب مسلسلاً شبيهاً به .. كان مسلسلاً بوليسياً حول الجرائم والتحقيقات .. كتبت منه 3 أو 4 حلقات بأسلوب طفولي جداً ومضحك .. :D

..

كل هذا كان في المرحلة الابتدائية وبداية المرحلة الاعدادية .. تمنيت لو كنت أحفظ تلك الاوراق لكنها تلاشت كلها مع الأسف >_< ..


ثاني قصة في السادسة ابتدائي وكانت أقلّ مأساوية عن صاحبتها ، أعدت تنقيحها وأنا في بداية المتوسطة

كتبت أيضا نصا مسرحيا قصيرا عنوانه "من أجلك يا جزائر" في مناسبة يوم العلم بالمؤسسة الذي يوافق 16 أفريل وقد جسد على شكل مسرحية في الحفلة أمام الأساتذة وأخذت أنا أحد أدواره ،
قد أدعك تقرأه يوما

أنـس
12-02-2010, 18:55
سيسرني ذلك كثيراً .. ::جيد::


امممم لاحقا في الرابعة متوسط كتبت قصة fan fiction عن أجنحة الكاندام كانت تغلب عليها الدراما والرومانسية مع أحداث أكشن ورغم أن محتواها لم يكن سوى للتسلية إلا أنني تعبت في تركيب حبكتها وأمضيت فيه الوقت الكبير وكانت من هذا الجانب لا بأس بها حيث أنني استعملت طريقة الرؤية الجزئية والكلية دون أن أعرف معناهما في ذلك الوقت بالتأكيد
وهذه هي النقاط المهمة في هذه الصورة ، كنت كلما أنهيت كتابة نقطة وضعت خطا أمامها

راااااااائع ... ::سعادة::

إستعمالك لتلك الطريقة دون أن تعرفيها يدل على أن لديك حساً منهجياً بالفطرة .. ::جيد::

وهذه ميزة رائعة ^_^


عندما انتقلت للثانوية كتبت قصة قصيرة بالعربية تتكون من بضع صفحات وكان يغلب عليها الأسلوب الأدبي، ولا مناسبة لها سوى أنني تأثرت بأغنية وهي fields of hope التي استمتعت إليها من قبل.

امممم آخر قصة كتبتها كانت العام الماضي باللغة الانجليزية ، كانت أيضا مشروعا في الحقيقة كلف به القسم الأدبي لكني تدخلت وعرضت أن أشارك لأن أحب كتابة القصص ،

كنت جادة في تركيب حبكتها القصصية وحواراتها ونصها وكانت طويلة ، من الجانب الفني كانت لابأس بها حتى أن الأستاذة اقترحت عليّ نشرها ، إلا أنني رفضت لأنني كنت قد اقتبست أفكارا من الأنمي لأني فلم أهتم بأن تكون القصة ذاتيّة تماما كونها مجرد مشروع ، بالإضافة إلى أن مع أنها كنت تحمل عبرة وفكرة جميلة إلا أنني أفضل أن أفكر بعناية في فكرة القصة التي سأحاول نشرها فأنا مسؤولة عما يقرأ الناس .

ما شاء الله ^_^

أن تقترح عليك الأستاذة نشرها هذا يدل على أنها تستحق النشر فعلاً .. أي أن لديك أسلوباً رائعاً بما يكفي لكتابة ما يستحق النشر ^_^

وأنا أؤكد لك صدقاً وليس مجاملة أن أسلوبك رائع جداً وأن عليك أن تتدربي على الكتابة أكثر على أمل أن نرى لك عملاً قائماً بذاته إن شاء الله .. ::جيد::


وتلك كانت آخر قصة كتبتها
أما للنشر فكنت قد فكرت جديا وأنا في السنة الأولى ثانوي أن أكتب رواية جادة باللغة العربية بالتأكيد وأنشرها يوما
لوكن تصور لما أخبرت واحدة -من المفترض أنها صديقتي- بفكرتي هذه ماذا فعلت؟
لقد قهقهت بأعلى صوتها ضحكة عريضة وطويلة فيها الكثير من الاستخفاف
وقالت لي: تقولين هذا الآن فقط لكن ما إن تكبري حتى تنسي كل شيء، قال رواية قال !

ربما كانت هذه أولى الأمور التي جعلتني أيأس وأبتعد عن كل ما له علاقة بالأدب والـتأليف

أمر مؤسف حقاً :محبط:

يبدو أن الاحباط متأصل في نفوس الكثيرين مع الاسف >_< .. لكن رغم ذلك لم يكن عليك أن تهتمي لكلامها وأن تواصلي سيرك في سبيل تحقيق حلمك ... ^_^


بالتأكيد حتى جاء أحد الأشرار بإحدى كتاباته ليقنعني بالعودة إلى الكتابة

يا إلهي كتبت تاريخي كله ، آسفة خربت موضوعك >_<

حقاً ؟ :موسوس:

ما اسم ذلك الشرير ؟ ما هو الحرف الاول من اسمه ؟ :موسوس:


لحد الآن لم يرجع إليّ حلم كتابة رواية بعد ، ربما قصص قصيرة في المستقبل وحتى هذا فليس أكيدا...
أما مانغا فهذا أكيد وإن شاء الله في أقرب الأوقات ، والقصة جاهزة في رأسي بدايتها ونهايتها وهدفها ورؤيتها وكل شيء ينقصني بعض البحث في التاريخ قليلا والاطلاع على بعض الأمور^_^ ومن ثم سأنتقل إلى المرحلة التدوينية وبالتأكيد سأكتبها مباشرة على شكل سيناريو بما أنني في نفس الوقت المؤلفة والرسامة
كنت سأحدثك عنها قريبا حتى بدون هذا الموضوع لأني أريد أن أسمع رأيك في الفكرة ككل ^_^

راااااااااااااااااااائع .. ::سعادة::

خبر مفرح حقاً .. أي أننا على موعد مع إبداع جديد سيضاف إلى قائمة الابداعات العربية في مجال المانغا ..

سأنتظرك بفارغ الصبر .. ;)


اييييييييييييييه سؤال صعب
الحقيقة لدي نظرة متفائلة قليلا ألتقي بكثير من الناس الذي بدأو يتفتحون مثلا على فن الأنمي أو لديهم تطلعات لكتابة رواية
ما ينقصنا هو العزم والجدية
إن شاء الله مع بعض الإصرار والجدية يمكننا القيام بأعمال في المستوى
المهم أن نتجاوز عقبة عدم الاهتمام وتقدير المواهب>_<

::جيد::::جيد::::جيد::::جيد::


كم أحب المساحات الحرة للتعليق >>> مع أن ردودي من أولها لآخرها لا تخلوا من تعليقات حرة
أولا آسفة على كلمة ال"باكا"
والتي لا أقولها إلا في حالات الإعجاب الشديد >>>> مع أنها لا علاقة لمعناها بمواقف كهذه ههههههههه
ولكن دائما أستعملها هكذا

ههههههههههه بل لااااا داعي للاعتذار أبداً .. ::سعادة::

يعجبني أن أسمعها منك .. يا باكة :ضحكة:


اممم مع أنه لا داعي لأن أقول هذا لكن لا بأس ففي الإعادة إفادة
موضوعك رائع وهادف ومفيد جدا وأتمنى أن يطّلع عليه كل من يفكر في اقتحام عالم الكتابة القصصية بأنواعه
وأنا شخصيا سأعود للاطلاع عليه مرارا وتكرارا حتى يرسخ بذهني تماما

أتمنى لك التوفيق وآسفة على الرّد السوبرطويل شخصيا أرى أن موضوعا كهذا لا يحتاج سوى ردا مفصلا
ولو كان سيسبب التعب والصداع لصاحبه

بالتوفيييييييييييييييييييييييييق

بل ردك الرائع أسعدني كثيراااااااااااا وأثلج صدري فشكراااااا لك أختي العزيزة لاكس .. ::سعادة::

من دواعي سروري أن الموضوع أعجبك ومهما قلت فلن أعبر عن سعادتي بردك الراااائع هذا فشكراً جزيلاً لك مرة أخرى .. ::سعادة::

.

وبالتوفيييييييييق لك .. :رامبو:

::سعادة::

أنـس
12-02-2010, 19:16
s t o r y


بـــــآكـ ~

ولكم باااك ستوري أهلاً وسهلاً ومرحباً ... :)

نورت الموضوع ^_^


المــوضــوع رائــع ويبــدو أنـك بـذلت جهـداً كبيـر فـيه

وهـو مهـم وضــروري حقــآ ~

أشكرك وسعيد لأن الموضوع أعجبك ^_^


أحـب قـراءة القـصص أو الرويـات الـرومانسيــة فهـي تجذبنـي وتلفـت انتبـاهـي كثيـراً

::جيد::::جيد::


هـي قصـة لكـاتـب اسمـه { روبـرت كـريـس } واسـم الـروايـة { الحـارس } أو { the watchman } تـركـت فـي انطبـاع رائعـاً فقـد أعجبتنـي الـروايـة كثيـراً لـدرجـة أننـي أنهيـتهـا فـي أقـل مـن اسبـوع
ومحــال أن أنســى أحـداثهــا ~

لم أسمع بها من قبل وسأبحث عن معلومات عنها إن شاء الله .. :مكر:

::جيد::


لــم أكـن أطمـح لأن أكـون كـاتبـة يـومـاً ,, لكننـي كنت أتصـفـح المنتـديـات وأرى العـديـد مـن الـروايـات والقـصص ووجـدت فـي مكسـات { منـتدى قـصص الأعضـاء } ففكـرت فـي وضـع مـوضـوع بمـا أننـي لـم أضـع مـنذ مـدة , فبـدأت بالكتـابـة باللغــة العـاميـة ثـم انقـلبت إلـى العـربيـة الفصحـى وبـدأت أطـور مهـاراتـي فـي الكتـابـة عبـر قـراءة الـروايات والقـصص للاعضـاء الآخـريـن وكنت أقـرأ مـثل هـذه المـواضـيع التـي تسـاعـد الكـاتـب حتـى أصبحـت أعشــق الكتــابـة والكتـابـة عمـومـاً أثـرت بشكـل رئيـسي فـي حيــاتـي فقـد لاحظــت تغيـر شخصيــتـي مـن الكثيـر مـن النـواحـي ~

شيء جميل جداً وأتمنى لك التوفيق وأن نرى لك أعمالاً مميزة هنا .. ::جيد::


أرى أنهــم قـــآدرون عــلى إنتــاج أكثــر مـن ذلك لكــن ربمــا يحتــاجـون التشجــيع والدعــم
فبعــض العـرب يمــلكـن مـوهبــة فــريـدة فـي الكتــابـة لكـن لا يمـلكـن مـن يشجعـهـم ويدعـمهـم

نعم ويا للأسف .. :محبط:

مازال مجال الانيمي مظلوماً في العالم العربي وأتمنى أن يكون الجيل الجديد أكثر تفتحاً من سابقه في هذا المجال .. ^_^


مــوضــوعـك رائـع ومهــم حقــاً ,, وأنـا متــأكـدة أنـه سيــســاعـد الكثيــر مـن الكتــاب فـي المنــتدى

شكــراً لطــرحــه ولجهــدك فـي كتـابتـه ~

تقبــل مـــروري

{ تحيـاتـي }

لا شكر على واجب وبدوري أشكرك على المشاركة الجميلة ^_^

أسعدني مرورك .. ::سعادة::

أنـس
12-02-2010, 21:20
كيكووو

أهلاً وسهلاً ومرحباً بعودتك كيكو كيف حاالك ؟ ::سعادة::


نعم الحمد لله..
لا داعي للشكر فأنت من يستحقه لفتحك هذا الموضوع المميز

لقد عدت للرد من جديد لأنني أخالفك في نقطة ما..

والاختلاف لا يفسد للود قضية .. ::جيد::


عندما بدأت الكتابة للمرة الأولى, كتبت رواية ولم أفكر مطلقا بكتابة قصة قصيرة
فهي تحتاج إلى حبكة متقنة كي أستطيع إيصال ما أريده لذهن القارئ..
لكن في الرواية أخذ كامل حريتي في الوصف وتخيل الشخصيات والأسلوب..
لهذا أرى أنها أسهل..
وكل شخص ووجهة نظره

لي عودة~ فأنا مضطرة للخروج الآن

في هذه المسألة أتفق معك ... ::جيد::

في الرواية يكون الوقت كله أمامك والمساحة مفتوحة غير مقيدة .. لذا يمكنك الاسترسال في الوصف كما تشاء دون قيود بعكس القصة القصيرة التي تكون فيها مقيداً بعامل المساحة .. ::جيد::

نعم في هذه النقطة أتفق معك تماماً .. :رامبو:

وشكراااااااا لعودتك الطيبة ^_^

--------------------

كاميليا العشق


جبت معي قهوتي وحبيت افرش قعدة محترمة هون لأتناقش <<< اول ما سمعت نقاش ركضت

ههههههههههههه وأهلاً وسهلاً بك في أي وقت ^_^


بصراحة موضوع قيم وشامل واعتقد تثبيته كان افضل قرار تم اتخاذه في حق هكذا موضوع متعوب عليه فعلاً الله يجازيك فيه خير بأذن الله ^^.... بصراحة شوف يا اخي انس انا قبل لا أكتب قصتي الجديدة وانا للأن لم اعرضها بدات بالبحث في كل مجال ممكن يخدمني لذا سأذكر وبالفصيل ماذا فعلت لأعطي فكرة مبسطة عن طريقتي ومنهجيتي الخاصة

هذا جيد جداً .. ::جيد::

لنستمع إذاً .. ^_^


1* تبادرت فكرة في ذهني واشبعتها <<< احببت فكرة حامل الخاتم في فيلم سيد الخواتم وقررت ان ادمجها مع خيالي واحولها الى حاملات للألماسة العظمى ....
2* اوجد عنوان ارتكز عليه : قد تبدو فكرة متسرعة لكنها قابلة للتحوير حقاً وجربت هاد الشي انا لما غيرتها اكثر من ثلاث مرات لأجد افضل طريقة ستجذبك كقارئ لقصتي وطبعاً تركت هالموضوع وانتقلت للنقطة الأهم
3* البحث عن اي شيء يخدم مصلحتكم كقصصي وهو تقصي المعلومات الثقافية عن قصتك والملائمة لها وبناء افكارك الخاصة على اساسها ... لأجل هذا تابعت افلام الخيال وقرات في كثير من مواضيع السحر والشعوذة وانماط العرب قديماً ايام النعمان ابن المنذر .... وكمان انتقيت اسلوبي الخاص
4* ابني الشخصيات : رسمت سكتشات لها وقمت بكتابة انواعها وتفضيلاتي الشخصية لها ومعلومات عنها كيفما كانت وعلامتها المميزة وقمت بتوزيع المماليك وتسميتها وانشاء اعمدة الشخصيات وحتى الثانوية كتبتها واظهرت اهميتها
5* البحث عن مواضيع مميزة ممكن اقتبسها لقصتي : بدياها قصة دموية فلازم اشوف رعب ودم : بدياها حب وكلاسيك لا زم اشوف افلام كلاسيك << ترا ون تي في كانت تعرض مسلسل كلاسيكي ^^ وافلام خيال علمي وسحر
6* بناء الهيكلية وبرمجة القصة ووضع المقدمة لها وهنا بدأت اكتب ^^

ما شاء الله تبارك الله .. أحسنت ... ::جيد::

منهج رائع وطريقة مثلى لبناء قصة متكاملة .. أكثر ما أعجبني البحث والتوسع في كل المواضيع التي ستكتبين عنها .. هذا أمر جيد جداً أن تنتبهي له ^_^


ايه قرأت كل شي وقع تحت يدي ... قرأت لشكسبير لكنني وبفمي الملآن كرهت اسلوبه المسرحي فهو افتقر احياناً للوصف بالنسبة لي لكنني احببت عبقريته الفذة فهو كان كاتب مسرحي حقاً وهذه القصص مصممة لتكون مسرحيات لا روايات ^^ قرات لفكتور هوجو وكان رائع .. قرأت مقاطع لأبولو لكنني ما احببت فلسفاته العميقة وان كانت تدعوك للتفكير بشكل اسود ^^ واخيراً قرأت لأغاثا كريستي لكنني لم اعد مولعة بالبوليسية المبالغ فيها وكون بوارو يكشف كل شي ءحالاً وكون السيدة ماربل اكثر ذكاءً من القتل نفسه .. قراتهم غير مترجمين .. بس اكثر رواية ابكتني كانت فرنسية مترجمة للعربية وللأنجليزية ، ادرك ان الترجمة من الفرنسية الى الأنجليزية افقدتها لذة عنيفة فالأدب الفرنسي يحمل الكثير من العبارات الجمالية والوصفية والطويلة ، الأدب الأنجليزي يعلمك فنون الأستطراد كما لو كان شخص يحكي ثم يعود القائل الأول فيحكي هنا تتعلم مهارة اعادة القراءة
الفن العربي يعلمك مهارات التذوق فالوصف فيه قلما تراه في لغات ثانية كما وجدت في اللغة الروسية انها تفتقد تماماً الوصف رغم كون رواية انا كانت من اروع ما قرات كمترجمة والترجمة في مطابع لبنانية لذا كانت حرفية وحبيتها ^^ بس ما توقع كاتبها كتبها بالروسية اولاً على حسها الذوقي العالي ^^ قرأت نساء صغيرات باللغة الأنجليزية الصعبة اي غير المبسطة التي نقراها في مكتبات العبيكان بل كانت جيدة حقاً وهي افضل ما قرأت للآن ^^

راااااااائع حقاً .. ما شاء الله أختي لك قراءات كثيرة ورائعة وإلمام بالطبائع الأدبية المختلفة .. ::جيد::

لا أحب الأسلوب المسرحي ولم أقرأ لشكسبير .. وكنت قد بدأت رواية لأغاسا غريستي لكنني لم أستطع إكمالها .. إما لأن القصة لم تجذبني أو لأن الترجمة العربية كانت سيئة للغااااااااية >_< ..


نساء صغيرات هناك ايضاً قصة رجال صغار وكانت اكثر من رائعة ولمن قد لا يكون رآها فقصة نوار تشبهها فقط التغيرفي نمط نوار على انها صبي وهناك تحكي عن فتى يعيش التشرد ثم يذهب ليجلس في احضان عائلة معروفة ليتلقى التربية وبعدها يدعو صاحبه الذي تلقى تربية سيئة حقاً ولكنه على اخر الرواية يصير طيب ^^ في قصة فرنسية اسمها الكاميليا يمكن لكاتب مغمور وقعت بين ايدي بالغلط وللأسف حتى الآن لم اجدها ولا أظن اسمها كاميليا ... تحكي قصة فتاة تبيع الحب وليس الهوى بل هي ترافق السادة لتمتعهم بالحديث كما هي الغيشا ... وتقع في حب رجل يخدعها فتنتقم منه ببناته بان يصبحن مثلها وقد اثرت فيني الوصف الرومانسي المشبع بالحقد كما عندما تلاقت به بعد سنوات وكان منها ان عرضت نفسها عليه فانتقمت منه وقتلته و عن جد حابة اكتب هيك قصة ^^

واااااااو يا لها من قصة غريبة !! فكرة مميزة وفريدة حقاً .. ^_^


والله بداية كتبت دون ان اكون ملمة بالموضوع ككل وقمت بكاتبة في بستا الورود من شأني هنا ان اتحدث عن حالة مرضية وهو الخرس لكنومع التشجيع وبداية اهتمامي بالقصص اخذت منحى اخر وصارت قصة ورواية طويلة ^^ تجارب مررت بالكثير وبعدها كتبت كثيراً لم اورده هنا لقلة مواردي ثم انتقلت الى قصتي الثانية وردة الكاميليا من عشقي للوردة هذه ومحبتي ان اكتب قصة رومانسية شريفة وهكذا كانت قصة استحقت لقباً في مجلة ميجا نور وهداية ^^ سبحان الله وبعدها احببت ان اتعمق لمرة واحدة في قصص الحب وهكذا انشئت روايتي الأخيرة وكان فحواها عن العلاقات بين الرجل والمراة كزوج وحبيب واحياناً عدو لدود وشيءؤ مهم في الحياة وبدأت ادمج كل ما يتبادر لذهني وابني اشياء خيالية حتى ان امي صعقت من طريقة تفكيري المعقدة فاجلستني لأحلل لها الشخصيات وهو دوم تقول الحمد لله والشكر <<< رهيبة ماما احباط رهيب بس لقيتها ادمنت سبحان الله وصارت تترقب معكوم البارتات

ههههههههههههههههههههه شيء ظريف حقاً .. :d

يبدو أنك استطعت إقناع والدتك بأسلوبك وجعلها من متابعيك أيضاً .. :d


الكسل .. الخوف ... حب التقليد ... عدم الثقة ... هذا حلال وحرام وهو مش داري من هذا شيء .. ولو كسرنا هلأشياء وعرفنا الحلال صح والحرام صح بنسوي افلام وقصص نتبارى بها مع الأمم يعني شوف مسلسلات الأطفال الي يحطوها للدين ومناقشته تلاقي الرسوم مش متعوب عليها وغيره انمي موجه للأنحلال تلاقي رسومه دقيقة وجميلة ومسلية كمان ... احب نتجاوزها كعقبة ونصير افضل ^^

مع الأسف هذه هي المشكلة التي نعاني منها حالياً >_< .. قد انقلبت الموازين وطغت الأفهام الخاطئة على عقول الناس .. مع الأسف ...


انتشرت قصص الفان فاكشين وبصراحة مش عاجبني حالها ابداً ولي عودة لأني نعست كتير ... والله بعود واعمل قنبلة بأذن الله وافصفص الرد فصفصة

ههههههههههههههههه لا بأس أختي مرحباً بك في أي وقت وحين وأشكرك جزيل الشكر على مشاركتك الرائعة والجميلة هذه ^_^

:)

بالتوفيق لك .. ::جيد::

---------------------------

أنـس
12-02-2010, 21:34
treecrazy

أهلاً وسهلاً بك ^_^


موضوع رائع بالفعل

أود أن أقول بأن أقول الموضوع بالفعل رائع ويدل على اجتهادك في الحقيقة..كنت أفكر بطرح هذا الموضوع ولكنك سبقتني>>>ولكن موضوعك أعترف بأنه أشمل

كلماتك أسعدتني كثيراً فشكراً جزيلاً لك ^_^

ومرحباً بك في موضوعي .. :)


قبل الإجابة عن الأسئلة أردت أن أقول في الحقيقة لم أفكر يوما في وضع سيناريو للقصة أو الرواية

ربما لأنني مازلت أعتقد بأن السيناريو لكاتبي المسلسلات والأفلام ..

معك حق .. لا فائدة من كتابة السيناريو إن كان سيظل حبراً على ورق .. لكن السيناريو هو مرحلة انتقالية من النص إلى المسلسل أو الفيلم أو العمل المرئي عموماً ^_^


-ولم أفكر يوما في الحقيقة في رسم شخصياتي خشية أن أفسد خيالي فخيالي أفضل من رسمي في الحقيقةأتمنى أن أرسم مافي خيالي يوماً ربما عندما يتطور رسمي

>>>سؤال برا الموضوع تعرف ترسم

ليس كثيراً >_< .. أعرف فقط رسم بعض وجوه الانيمي لا أكثر .. لكن أستطيع أن أنقل رسوم أنيمي فتبدو جيدة ^_^


حان وقت الإجابة عن الأسئلةاحم احم:-

احم :cool:


في الحقيقة رائع سوى أنني لا أؤيد نقطتين والأولى ذكرتها أما الثانية فهي ليس على الجميع السفر للمدينة التي سيكتب قصتة عنها فهذا يعني أنني لن أكتب عن اليابان مثلا

ولكن الخبرة ضرورية أيضا أعترف بذلك فلا يمكن لشخص يجهل الكثير من الأشياء أن يكتب عن الهندسة أو الطب ....إلخ فهذه الأمور تحتاج إلى الخبرة والثقافة التي يكتسبها الكاتب بفعل القراءة أو البحث

::جيد::::جيد::::جيد::::جيد::


أجل أحب القراءة فأنا متأكدة بأن القراءة تزيد من خبرتي عندما أقرأ مثلا لكاتبين مشهورين سأستفيد منهم بالتأكيد ،وحتى عندما أقرأ القصص في مكسات في الحقيقة عندما أرى عيبا أو أي شيئا آخر أحاول أن أستفيد منه وعدم تكرار ذلك في قصتي

النقطة الثانية مهمة جداً .. ::جيد::

أعجبتني ^_^

عندما نقرأ ونلاحظ عيوب غيرنا فإن ذلك أدعى لنا لأن نتفاداها .. ::جيد::

أحسنت ..


مايجذبني في القصة أسلوب الكاتب وسرده للقصة بالإضافة إلى فكرة القصة كما أنني أحب دوما الأفكار الجديدة بعيدا عن قصص الأنمي ،وأحب أن يكون الكاتب قادر على إيجاد فكرته بنفسه بعيدا عن التقليد

ذوقك رفيع إذاً .. ::جيد::


أسلوبي القصصي أظنه أقرب للواقعي ويحتوي بعض الرومانسية وأضيف بعض الكوميدية ،وعندما أرى نفسي جيدة في أسلوب الأكشن وخاصة الجرائم سأكتبه ، فلا أحب أن أكتب شيئأ لا أثق به بقدراتي فيجب على الإنسان كتابة شئ يتقنه >>إجرامية

كلامك صحيح .. ::جيد::


الأسلوب المسرحي لا أحب أن أكتبه ولكن أفضل أسلوب مسرحي هو شكسبير فعلى الرغم من عدم وجود أي وصف وهذا يزعجني ولكن الحوار وفكرة القصة

لم يسبق أن قرأت لشكسبير وقد أفعل .. :موسوس:


أكثر القصص التي أعجبتني للكاتبين المشهورين الملك ليرلشكسبير،البؤساء لفكتور هيغو وقصة مدينتين لشارلك ديكنز وهي من أجمل قصصه بالإضافة إلى قصص شارلك هولمز الشهيرة

قرأت من هذه التي ذكرتِ فقط رواية البؤساء لفيكتور هيغو وهي فعلاً أكثر من رائعة ^_^


أجل كتبت الإثنين ....تجربتي الكتابية كانت غريبة بعض الشئ في البداية كنت أرسم فقط قصص المانغا وكانت أختي إلي أكبر مني تكتب القصص والروايات فقررت إني أتحدى نفسي وأشوف إني أقدر أكتب قصة بما إني أحب التأليف ،كنت أكتب الخواطر وأحيانا الشعر...وفعلا نجحت ولايعني ذلك عدم وجود بعض العوائق فالألف ميل تبدأ بخطوة بالإضافة كانت لدي الموهبة وهذا أهم شئ فالموهبة ضرورية

كتبت أول قصصي وكانت عبارة عن حوار والوصف نادر جداا كانت أختي تستمع إلى قصصي لكنني دائما كنت أحس فيها شي خطأ بس ماأعرفه ليما قمت أحاول ألقى أخطائي بالإضافة لأختي التي كنت أستمع لقصصها التي كانت تصف به الأشياء فتعلمت منها بالإضافة إلى القراءة التي تساعدنا ،كما أن موضوع عندما تمسك القلم كان مفيد جدا ،بالمناسبة ماكنت أحط قصصي بالمنتديات وأول قصة حطيتها قبل جم شهر بمكسات كنت دايما أكتب بس مافكرت أحطها بالمنتديات بس في ناس شجعوني يعطيهم العافية،،،

كلامك جميل جداً ويدل على طموحك الرائع .. ::جيد::

أحسنت وأتمنى لك التوفيق في كل كتاباتك .. :رامبو:


ممتاز
متوسط ويسعى دوما للتطوير من نفسه. يعتبر ممتاز أيضا في نظري

دون المتوسط يحتاج لبعض الانتقادات كي يصبح أفضل بشرط أن يسعى للتطوير من نفسه وتقبل الانتقاد:d

سئ >>>للأسف مايترقع مايتفع حتى النقد لأن ماعنده موهبة الكتابة مع الأسف

النوع الاخير منتشر بكثرة مع الاسف >_< ..


بس حبيت أقول إن الكتابة قبل أن تكون خبرة أيضا هي موهبة كما أن الرسم والشعر وغيره يعد موهبة..........................وأشكرك لإتاحة هذه الفرصة لي للتعبير عما يدور في خلدي >>>رجاء اقرأ الرد لا أنتحر:d:d
وآسفة على الإطالة

دمت بحفظ الرحمن ~

شكراً جزيلاً لك على هذه المشاركة الطيبة وأتفق معك في أن الأمر يحتاج لموهبة ^_^

ولا داعي للاعتذار ليست هناك إطالة .. :رامبو:

أشكرك .. ::جيد::

--------------------------

كاميليا العشق

مرة أخرى مرحباً بك .. ::جيد::


يصراحة انتشرت انواع غريبة في قسم القصص للأسف اضحت مميتة لروح القسم منها قصص الفان فاكشين زي المخصصة ليوغي وللكاندام والقناص وغيره من القصص هذه لها نوعين
1_قصص جيدة ناقشت قضايا قد او لم تكن لتخطر في عقل الكاتب فهو بشر مثلنا ومصيره ، وكان الأسلوب طيب وجيد واحياناً مقبول كما رأيت
2_ قصص تافهة واسمحولي من جد فقعت مرارتي فهي ماسويت شي بس حطت موقف سخيف لهؤلاء الشخصيات وكان منها انها كانت تستجدي الردود ليس إلا ..>< وهاد النوع لا زم نقلله

المواضيع واسماء القصة وعنوانها ... ياربي بلاوي من جد لازم نختار عنوان طيب ومؤثر فعلاً انا اخطات وحطيت عنوان طويل لكن كان قصدي تحذيري

أرى أن الجميع تقريباً لديهم نفس النظرة على القسم :موسوس:

كلامك صحيح على كل حال وأتمنى أن يشهد القسم تحسناً وأن يعرف بعض الاعضاء ما معنى الكتابة وأنها ليست لعبة يلهون بها في وقت فراغهم ^_^

شكراً .. :)

M O O M Λ
13-02-2010, 12:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟

الموضوع جميل اشكرك عليه

طبعا اتفق مع ضرورة الرؤية الشامله والمتعمقه ...

اما عن الاسترسال وحده ,, قد ينفعه احيانا اذا كتب عن مجتمعه الكاتب

لكن مع ذلك تبدو القصه ركيكه

اما اذا كان عن مجتمع غربي او شرقي في الاسترسال ..!! < القصه لا تقرأ >< :ميت:


وهذا النوع اللي منتشر مع الاسف:مذنب:


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

ايوا احب القراءة :D

افضل البوليسي والقصص الاجتماعيه > بشكل عام الواقعيه < :rolleyes:

الفان فيكشن ما اتقبله نهائيا < لكن طريقتي اذا طاحت في ايدي اي قصه أقراها

للفصل الاول اعجبتي كملتها ما اعجبتي اقرأ النهايه
:p:D




3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]

يجذبني العنوان وبعدها الاسلوب يعني لو العنوان رائع والقصه مو لهناك ما اقرأها العنوان عادي بس الاسلوب تمام اقرأها :)
*
اي شيء عدا الرومنسي لاني احس بالتفاهه قرأت من روايات احلام وعبير بصراحه بايخه >< :ميت::ميت:

القهر فيها ان البطله لزوم تتزوج اللي تحبه او المعجبه فيه حتى لو انه مدري شنوو هع روايات تقهرني وخلاص:D:D


4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

وادي الرعب للروائي الاشهر كونان ارثر دويل < هع ناقلته من الروايه :D
بداية الروايه راااائعه اذكر انها اول روايه قرأتها لآرثر وابوي شاريها سنة ميلادي هع < لزوم التأريخ :لقافة::لقافة:

روايات رائع كثيره بائعة الخبز والساحر الجبار
روايات اغاثا كرستي وفيكتور هوجو والكسندر دوماس سومرست موم دان براون غابرييل غارسيا ماركيز<< عانيت وانا احفظ اسمه هع :p:p

اغلب الروايات ما شريتها لانها عند ابوي< و اللي يدرسوها بالادب الانجليزي < هع ديكنز وشكسبير ...
اللي شريتهم قصص ارثر < هع ابوي كان يدورهم بس يأس :D:D


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

ايوا فكرت بدايتي كنت اتخيل الشخصيات وجو القصه واجلس كأني بفلم
هع يعني اعيش احلام يقظه < اليس في بلاد العجائب اذكر امي دايما تقولها لي وانا اقولها هذي انا :D:Dتضحك

هذا كان منذ الازل يمكن وعمري 5 سنوات اما بديت اكتب لما كنت باول ابتدائي مرفقه بالرسوم :p

اذكر كنت اختار الابطال بنات او بالاصح اكتب عن بطلات خارقات تمثل القائده شخصيتي والباقي بنات عمي اللي بسني طبعا قصص تناسب سني اذكر حتى الاشرار في وسط الهوشه صارت الصلاة يروحون يصلون:rolleyes::D:D الله يخليني بريئة :D

وكنت اخذ هذا الدفتر ونجلس انا والبنات ونقرأها كأنها مجله :لقافة:
كثير كتبت :D

وما اعترف اني كتبت الا روايتين
الاولى ما نشرتها >< ولا افكر يمكن اذا خلصتها :p
الثانيه نزلتها بالمنتدى اهي جد مو بمستوى رائع ومنو قدي خخ:D بس بالنسبه لي احسن شيء كتبته وان شاء الله يتحسن :)

>< وامي الا تبغا تقرأها .. وانا ما ارضا لها لدرجة حطيت نظام امان في ملفاتي :ميت:
هع
شنو عملت امي عرفت اسم الروايه وحطتها بقوقل وحصلتها وقرأتها >< كنت طالعه بمشوار لما رجعت
لمّحت لي انها قرأتها >> السبب اللي ما خليتها وابوي يقرونها تعليقاتهم وسخريتهم << يعني مو القرد في عين امه غزال ما يمشي هذا المثل عليهم :D:D

لكنها ولله الحمد يوم قلت لها شرايك قالت لي حلوه بس خففي من الدم في القصه > هع :مكر:




6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

انمي امم لا
فلم ايوا << لا اطير بالاحلام كثير هع هع
بس يبقا للروايه المقروءة ميزه وللفلم ميزه:rolleyes::rolleyes:

7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

العرب .!!
بالنسبه لي هناك قدرات لكنها مدفونه وما اظنها تطلع مع الاسف وكما تلاحظ المسلسلات يا انها اذا كانت جيده مقتبسه من مسلسل ثاني اجنبي او انها سيئه وتسخر من عقليه المشاهد ::مغتاظ::::مغتاظ::

هع لو تسألني عن اي ممثل اجنبي او مخرج اعرف لكن اسألني بالكويتين او القطريين . . او او ما اعرف


يعني لا حياة لمن تنادي :ميت:



8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

قصص انمي مبتذله ::مغتاظ::و قصص مسرحيه غير جيده لا اعمم



9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^



شكرا لك على هذا الموضوع المفيد واتمنى ما يروح تعبك هباء منثورا:):):)

كاميليا العشق
13-02-2010, 12:36
كاميليا العشق

:لقافة: انا ...؟؟



ههههههههههههه وأهلاً وسهلاً بك في أي وقت ^_^

حسيتك عم تتمسخر مدري ليه او يمكن عم تضحك اضحك الله سنونك كل يوم ^^


هذا جيد جداً .. ::جيد::

لنستمع إذاً .. ^_^

:D اسمع واطفش مني لأني فعلاً بدي اناقش حدا ><


ما شاء الله تبارك الله .. أحسنت ... ::جيد::
::جيد::

منهج رائع وطريقة مثلى لبناء قصة متكاملة .. أكثر ما أعجبني البحث والتوسع في كل المواضيع التي ستكتبين عنها .. هذا أمر جيد جداً أن تنتبهي له ^_^

في منتدى ثاني سألتني قارئة إذا كانت معلوماتي دقيقة فأجبتها صحيح وفعلاً انا بحثت في كل شيء كل شيء وقع بين ايدي عن الشيء الذي اريد الكتابة عنه المشاكل الدول البلدان العواصم والمناخات والآلات الموجودة الله يحفظها لولو قمر تعبت معي لكنني رغبتها ان تكون ملامسة للواقعية وليست سطحية ^^


راااااااائع حقاً .. ما شاء الله أختي لك قراءات كثيرة ورائعة وإلمام بالطبائع الأدبية المختلفة .. ::جيد::
انا بالكتابة اتبع ثلاث منهجيات ادبية
الأسلوب النحوي العربي وهذا مؤكد لأن الأخطاء البسيطة تقلب موازين القصة والرواية
الأسلوب البلاغي العربي والأدب الفرنسي البحت وهو اعتمادي على اكثر من لفظ للفقرة الواحدة ومحاولة الوصف المتعمق للحدث
الأسلوب الأستطرادي الأنجليزي وهذا ما احبه عند الكتابة فانا اكتب وبكثرة ثم اعود للشخصية لخلق نوع من الحماس واجبار القارئ للعودة غلى السطور مرة واثنين وثلاثة ^^


لا أحب الأسلوب المسرحي ولم أقرأ لشكسبير .. وكنت قد بدأت رواية لأغاسا غريستي لكنني لم أستطع إكمالها .. إما لأن القصة لم تجذبني أو لأن الترجمة العربية كانت سيئة للغااااااااية >_< ..

اقرأها بالأنجليزية وصدقني ستجدها ملهمة لكن الترجمة غبية خذ نسخة من مكتبة العبيكان حتلاقيها مسلية لكنها مبتذلة ايضاً واجاثا كريستي كاتبة حساسة لكنها ليست جريئة فكاتبة تخشى الوقوع في المصطلحات الرومانسية تضيع الكثير فنحن بحاجة لجريمة رومانسية جداً .... وهي نسبتها لأسم اخرى للاسف وآلمني كاتبة فذة مثلها ان تستنكر هكذا موضوع


واااااااو يا لها من قصة غريبة !! فكرة مميزة وفريدة حقاً .. ^_^

سأكتبها بطريقتي بس انهي قصصي الباقية ^^ مازلت ابحث :eek:


ههههههههههههههههههههه شيء ظريف حقاً .. :d

يبدو أنك استطعت إقناع والدتك بأسلوبك وجعلها من متابعيك أيضاً .. :d


امي كان اعتراضها على موضوع الرومانسية والعلاقات لذا كانت خائفة من تفكيري خصوصاً واني كتبت في مرحلة حرجة من حياتي ففتاة تبلغ العشرين تكون منتهية من مرحلة المراهقة وهذا ما شد انتباه امي وان كانت تعنفني كثيراً لكن هذه حقيقة واعلم بذلك ^^


مع الأسف هذه هي المشكلة التي نعاني منها حالياً >_< .. قد انقلبت الموازين وطغت الأفهام الخاطئة على عقول الناس .. مع الأسف ...

نحن بحاجة لجرأة وقوة واطمئنان بس وهنا سنمشي بطريقة عربية اسلامية اصيلة لتحقيق حلم لولادنا في عصر التطور وطغيان النمي الياباني والكوميكس الأمريكي وقريباً القصص العربية ^^


ههههههههههههههههه لا بأس أختي مرحباً بك في أي وقت وحين وأشكرك جزيل الشكر على مشاركتك الرائعة والجميلة هذه ^_^

:):p حتلاقيني طابة كل شوي ^^


بالتوفيق لك .. ::جيد::


good time to u ^^

*سارة تشان*
13-02-2010, 16:51
:eek: :eek:ZE="4"]


ما هذا

انا اقرأ فى الموضوع من صلاه العصر والان اذان المغرب على وشك:ميت:


على كل حال انا لم استبعد ذلك ، عندما وجدت اسم الكاتب (انس) قمت بتسجيل الصفحه
الى ان يروق الحال والبال ثم بدأت بالقرائه:رامبو:


لكن ما شاء الله كلما دخلت موضوع لك اجده مملوء بالكلام ::جيد::

والمشكله ان لدى عاده سوداء غريبه وهى ان أقرأ جميع الردود المكتوبه فى الموضوع:D


على كل حال من الجميل رؤيه مواضيع كهذه كل فتره


انت تعلم انه من الصعب فى عالمنا الان وجود رجال يحبون الثرثره:p



حسنا فالنبدأ الان بالرد......:D

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


كيف حالك يا اخى انس كالعاده مواضيعك جميله ورائعه ووووو ....الخ <<اكره القدمات الروتينيه:نوم: :D



بالنسبه لكلامك فهو جيد جدا

بل هو رائع كعاده كل مواضيعك

حتى اننى عند قراءه اى موضوع لك وأصاب بالدوار اقول

(تبا ما هى الكليه التى تخرج منها ذلك (الباكا) حتى يجد نفسه قادرا على كتابه تلك الكلمات)

بالمناسبه اخذت كلمه (باكا) من(لاكس) اعتقد انها جميله ومناسبه:p:D


اعتقد اننى لا املك سوى وقت للرد على اسئلتك:مذنب:

1 - ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟


بالنسبه للموضوع بشكل عام فهو رائع::سعادة::

اما بالنسبه لوضع رؤيه شامله قبل البدء بالكتابه فأعتقد انه ليس بالضروره فعل ذلك

اعنى انه يمكن ان يكون الكاتب واضع لمنهج معين يسير عليه ولكن بعد عرضها على الناس وأعتراضهم على نهايتها مثلا قد يبدأ بالاسترسال وقد يعطى الاسترسال نتائج طيبه ومرضيه لجمهوره وبالتأكيد انت تعلم عن من اتحدث;)




2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟



بالنسبه لحب لقراءه والروايات فهوايتى هى القرائه

انا اعشق القرائه الى حد الجنون ولا استطيع الاستغناء عنها

حتى اننى احب كل انواع القرائه فلا يمكنك ان تحكم على بشى مثل ان تقول هذه القصه نوعها رومانسى او دموى وهذا ليس نوعك المفضل ، يمكننى وانا جالسه ان اقرأجريده رياضيه وانا اصلا لا اعرف شيئا عن الرياضه :مرتبك:




3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]


اكثر ما يجزبنى فى القصه او الروايه هو اسلوب الكاتب فكما قلت لك انا لا اكره اى نوع من القصص
لذلك اسلوب الكاتب هو ما يهمنى ، اذا كان اسلوب الكاتب ينم عن حس رائع وعقلانيه فزه
وايضا التمثيل مثل قولك فى موضوعك (كمن يغوص فى بحر هائج بزورق صغير وهو لا يجيد العوم)

بأختصار : ان يكون كاتبا محترفا ::جيد::


لكننى اكثر ما افضله هو الروايان المرعبه المخيفه المملوئه ببحار من الدماء والغدر والوحشيه ومصاصى الدماء وأيضا
التى تملك نهايات محطمه ومدمره للآمال ومحزنه جدا ولكننى اكره النهايات التى تكون ما بين بين كأن

يكون البعض سعيد والاخر حزين فهذا يكون اسوأ الروايات او الانيميات

وفى نفس الوقت انا احب الروايات والانيميات الرومانسيه الهادئه التى تتحدث عن الحياه العائليه والكومديه........


وايضا انا احب الاشياء الغامضه جدا والشخصيات الغامضه كذلك حتى اننى بين صديقاتى وعائلتى

يلقبوننى بـ (شيرى) بسبب ان هايبرا غامضه جدا:)
كما انهم يقولون بأننى وقحه مثلها:D


على كل حال عندما افكر فى نفسى اشعر بأنى فتاه غريبه الطوار ومتقلبه:محبط:



حسنا الان سأكف عن الثرثره وأجيب على السؤال التالى:رامبو:




4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟



الا تشعر بأن اسألتك كلها متشابه ::مغتاظ::

(باكا) :p


اعتقد ان كل الروايات استفيد منها ولو شيئا قليلا

لكنى احب الروايات والانيميات العلميه والتى يوجد بها المختبرات والمعامل والاشياء المماثله;)


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..


لا .... لم افكر فى كتابه شيئا ابدا

مع اننى فكرت كثيرا وألفت كثيرا ، حتى اننى اذكر اننى الفت شيئا فى الماضى واخبرت به

شقيقى الاصغر وقال بأننى مؤلفه بارعه ولدى اسلوب حماسى لكن................

انا لا املك الثقه بنفسى ابدا :ميت:


لكن..... هذا لا يعنى اننى فاشله فى هذا المجال فنظرا لأننى شاهدت كثيرا وقرأت كثيرا جدا فأنا لدى خبره فى هذا المجال حتى اننى اعمل (ناقده) لأحد المؤلفين:cool: <<يتبع

*سارة تشان*
13-02-2010, 17:12
6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

نظرا لانك كتبت (ككاتب) ونظرا اننى (لست كاتبه)

فهذا يعنى وبكل بساطه

ان لا اجابه لدى على سؤالك:نوم:



7- ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟




انهم يستطيعون اذا ارادوا ذلك:تدخين:

لكن نظرا لأن اليابانيون لديهم وقت فراغ قاتل فهم لا يجدون سوى فعل هذه الاشياء:D

لكن بالنسبه للعرب فـ (يا عينى عليهم) مشغولين بأمور كثيره مهمه ولا يجدون وقتا لهذا الهراء:p


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

لم اقرأ الكثير من القصص فى هذا القسم لكن حسب نظرتى الفذه:D

اعتقد ان اكثر القصص الموجوده هنا مقتبسه من الانيميات

فمثلا لم اقرأ حتى الان روايه كتب فيها مثلا ( فقام (.....) ليصلى الفجر وبدأ يفكر.....)

او مثلا (مر(.....) من امام المسجد فوجد شخصا....)

او (فأرتدت عبائتها بسرعه وهى تقول.......)

بمعنى اخر لا احد يحاول ان تكون قصته موجوده فى عالمه الواقع الذى يعيش فيه


وطبعا لا تقل لى بأن هناك احد فى المنتدى من الغرب او لا يرى مساجد او اشياء كهذه فى بلده ومكان
سكنه



لكن وبكل صدق جميعنا طغت عليه كل افكار الانيمى وأشكاله

وطبعا انا لا اقصد اننا نؤمن بمعتقداتهم وأفكارهم

لكن لا احد منا عندما يبدأ بالتفكير فى تأليف روايه يحاول ان يجعلها من واقعه

فاما ان تكون من الخيال واما ان تكون من اشياء لا توجد فى مجتمعنا


انا ارى ان كما هم اوصلوا الينا حياتهم بكل ما فيها من (افكار و معتقدات و آثار بلادهم وطريقه تعبدهم......الخ)



فيجب علينا ايضا ان تكون قصصنا ورواياتنا تعبر عن كل ما يوجد فى حياتنا من امور...



وهذا هو رأيى:cool:





9- مساحة حرة للتعليق الحر ^_^


اقول بأن العشاء قد اذن به وانا ما زلت اكتب هذا الرد اللعين:mad:



ايضا اقول بأن لدى بعض الاسئله لك ......

س1 _ ما نوع قصتك التى يتحدث عنها الجميع ؟

س2 _ اين اجدها حتى ابدأ بقرائتها ؟

س3 _ هل انتهيت من كتابتها كلها فى المنتدى ام لا؟

4 _ نصيحه وليس سؤال (اذا كنت تثرثر كثيرا فى روايتك كالعاده فسوف اقتلك:D




وبعد هذا الرد الطويل ارجوا لك النجاح فى الثرثره ..... اقصد فى الكتابه:p


وارجو الا يكون ردى قد ازعجك <<حتى لو ازعجك فلا ابالى:D


والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أنـس
15-02-2010, 18:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بالجميع .. ::سعادة::

نواصل الردود .. ::جيد::

Violet Sky

أهلا وسهلاً بك .. ::سعادة::


جذبني عنوان الموضوع فالمنهجية امر مهم للعمل على أي شيء و لكل شخص منهجيته الخاصة ، و لابد من الاطاع على منهجيات مختلفة باستمرار للاستفادة المستمرة
سأبدأ بالرد على الأسئلة اللتي وضعتها في نهاية الموضوع ثم بعض الاضافات

الموضوع بشكل عام مفيد فكما قلت قبل قليل الانسان يحتاج للنظر إلى عدة منهجيات للتحسين من اسلوبه في الكتابة. و أنا أعرف عن خبرة ان البدء بكتابة قصة دون وضع روية نهائية لها سيؤدي بالنهاية إلى فوضى عارمة . أول قصة كتبتها كنت كتبتها بهدف كتابتها فقط و الآن كلما عدت لها أحس بأنني اتمنى لو استطيع العودة بالزمن و تهزيئ نفسي على كثرة الأمور غير المنطقية فيها.

شكراً لك وكلامك صحيح تماماً .. وتجبرتك خير دليل على أهمية المنهج في الكتابة القصصية ^_^

::جيد::


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

نعم ، حبي لها دفعني إلى العودة إلى منتدى قصص الاعضاء مراراً و تكراراً. نوعي المفضل هو قصص الفانتازيا من سحر إلى عوالم و مخلوقات خيالية ، و قد لاحظت أنك لم تتكلم عن هذا النوع من القصص في موضوعك.

حقاً ؟ :مرتبك:

أعتقد أنني ذكرته في فقرة الاسلوب :موسوس: .. لكن فعلاً اطلاعي ضعيف على هذا النوع من القص مع الاسف >_< ..


3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]

أكثر ما يجذبني في القصص عادة هو البحث عن أفكار جديدة و رؤية طرق الكتّاب في دس الحكم في حوارات و أفعال الشخصيات ، ففي رايي القصص و الروايات هي مصدر للمتعة و الحكم معاً حتى لو كانت الحكم تتسم بالمثالية في بعض الأحيان. ليس لدي اسلوب معين مفضل لكن أحد الأساليب التي استمتع بقراءتها هو الاسلوب الذي يحكي القصة من وجهة نظر الشخصية الرئيسية فالكاتب في هذا الاسلوب يوصل للقارئ كل احاسيس تلك الشخصية و تسهل على القارء الانسياب إلى أعماق تلك الشخصية و العيش في دورها في اثناء قراءة القصة، لكن مشكلة هذا الاسلوب انه لا ينفع المبتدأين لأن من يحاول الكتابة بهذا الاسلوب عليه أن يفهم الشخصية التي يكتب من وجهة نظرها فهماً دقيقاً وإلا أحس القارئ بسهولة بهشاشة الشخصية كما أن هذا الاسلوب يحد الكاتب بابراز المعلومات التي تعرفها هذه الشخصية فقط مما قد يشكل صعوبة لبعض الكتاب .<<كأنني انتقلت من الكلام عن القراءة إلى الكتابة

أحسنت .. ::جيد::

ملاحظة جميلة جداً أشكرك على إضافتها .. :رامبو:


4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

أكثر رواية تركت طابعاً قوياً في حياتي هي قصة انجليزية اسمها Eragon .أحداث القصة ليست هي التي تركت طابعاً في حياتي لكن بعد أن انتهيت من قرأتها ذهبت لأعرف المزيد عن كاتبها لأفاجأ بانه انتهى من كتابة النسخة الأولية منها وهو في عمر الخامسة عشرة فالقصة كانت جيدة الحبك فقد فكر كاتبها بل نواحي حياة المخلوقات التي تعيش في العالم الذي تدور في أحداث الرواية من ثقافة و ديانات و مدن و ما إلى ذلك.

ما شاء الله !! :eek:

15 سنة فقط !! ما شاء الله .. فعلاً أمر غريب .. :مندهش:


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

كما ذكرت سابقاً تجربتي الكتابية الأولى كانت فاشلة. بالرغم من أن من قرأ القصة في وقتها مدحها لكنني كلما رأيتها لم أرى إلى عيوبها الكثيرة عندما كتبتها كنت أكتب مباشرة ما ياتي في بالي دون التفكير المعمق بالأحداث مما انتهى بي بقصة ذات أحداث غير مرتبة و قصة انتهت بدون أن تأخذ حقها.
تجربتي الثانية انتهت بطريق مسدود بعد سنة من بدأي بها لم أكمل منها سوي اربع صفحات و اكثر بقليل و بعد سنتين من ذل كنت قد أنهيت 10 صفحاتأكبر مشاكلي في وقتها كانت أنن لم أفرغ شيئاً من وقت للتركيز على كتابة القصة حتى جاء يوم اكتشفت انني كنت أكتب أحداثاً فقط دون وصف للمكان الذي تحث فيه الاحداث ولا حتى لشخصيات القصة و عندما أردت إعادة كتابة القصة أضعت الدفتر الذي كتبت في القصة فتخليت عنها إلى أجل غير محدد

أمر مؤسف جقاً >_< .. لكن لا بأس فالمهم أنك استفدت من كل تجاربك السابقة .. ::جيد::


تجربتي الحالية مازالت مستمرة لم أبدأ بالكتبة فيها هذه المرة قبل التفكير بها ملياً كنت أملك في البداية فكرة أولية بدأت بتحديدها مع صديقتي بجلسة عصف فكري بدأت عندها تتشكل الأحداث الرئيسية و تقسيمها. بعد تحديد المنحى الذي ستاخذه القصة بدأت بكتابتها و انهيت الفصل الاول منها. كنت أكتبها كسيناريو لمانجا فلم اركز على وصف الاحداث و الشخصيات كثيرا ً لكن بعد الفصل الأول قررت أن عمل مانجا هو أمر سيستعصي علي عمله فالمانجا تتركز فيها مشاعر الشخصيات على تعابير الشخصيات الجسدية كما انها تحتاج إلى نظرة أخراجية لا أتمتع بها فبدأت بإعادة كتابة الفصل الأول مع تغييرين: أضافة وصف أكثر للأحداث و الشخصيات ، بدأ احداث القصة من اليوم السابق للإحداث الرئيسية. التعديل الثاني جاء من ملاحظتي للخطأ الذي لطالما وقعت فيه في كل محاولاتي القصصية و هو خطأ يقع فيه الكثير من الكتاب المبتدئين وهو بدأ القصة من ذروة الأحداث فيجد القارئ نفسه ضائعاً في بيئة مجهولة بين شخصيات لا يعرف عنها شيئاً مما قد يخفف من جذب القصة للقارئ.كتابتي مازالت بطيئة لن السبب هذه المرة هو الضياع في مرحلة التخطيط و الخوف من الخطأ فلي أقدم على كتابة كلمة دون أن افكر بها ملية حتى أجد نفسي قد نفرت فلا أضيف سوى عدة اسطر كل عدة اسابيع .
هنا أتي إلى نقطة تهمني متى يعبر الشخص حدود مرحلة التخطيط للقصة ويدخل في الوسوسات التي تجعله يعلق في تلك المرحلة؟
هل يواجه أحد غيري هذه المشكلة ام انني ابالغ في التفكير؟

شكراً على هذا الموضوع المفيد و اسفة على الاطالة

لا أنت لا تبالغين في التفكير بل ما قلته صحيح تماماً وكل شخص معرض للمرور بنفس هذه التجارب ^_^

.

وعموماً يحتاج الكاتب إلى الشجاعة والتركيز في كتابة المخطط لكن عند كتابة القصة يحتاج إلى استرسال وانسيابية حتى تبدو كتابته في أجمل حلة ^_^

أشكرك كثيراً على المشاركة الجميلة ^_^

أنـس
15-02-2010, 18:51
Relen


أظنني قد عدت أخيرا

السلام عليكم
كيف حالك أخي ؟

أهلاً وسهلاً بعودتك .. وعليكم السلاااااام ورحمة الله وبركاته .. ::سعادة::


الموضوع شمل كل شيء متشتت في ذهني بالنسبة لي ..
لكنه بـ شكل عام .. كنز من الكنوز التي ينبغي لـ كل كاتب أن يراه
بس عندي نقطة أخوي ..
كـ بداية كل كاتب موهبته يبالها تنمية ..
فـ لا أظن إنه من أول ما يمسك القلم بيكتب متبع كل خطوات القصة الناجحة بـ حذافيرها ..
فـ إنت لو جيت تكتب [ و لنقول إنك توك تكتب ] بـ تكتب بناء على مفهومك عن القصة
و طريقة كتابتها .. ما أظنك بتروح تبحث و تدور عن مواضيع تخص كتابة القصص ..
و على أغلب الظن كانت هذه بداية الجميع ..
بس أنا بالنسبة لي .. بدايتي كانت كذا ..
و يوم قريت موضوعك تو .. أشياء وايد كنت أتجاهلها و ما ظنيت إنها مهمة ..
هذا عن غير السناريو .. فهو أصعب شيء ..
ما أريد قوله و الوصل إليه ..
أظن .. أقصد أليس من الصعب حقا كتابة القصص ؟؟ أقصد الرائعة منها
و أنت لن تقييم نفسك بالطبع ..
فـ من سيقيمك إذا ؟؟ أكيد نقاد مكسات الكرام .. لكن .. إذا راجعت قصتك
عشان تنتبه لكل خطأ فيها .. شلون بتنتبه لها ؟؟
و أنت معلومات عن الكتابة و ضعتها كلها في القصة ..
و بالأخص للأشخاص الذين يبحثون عن التطور بـ أفنسهم ..

أجد تعقيدا في هذا الامر ..

مداخلة رائعة .. ::جيد::

وأتفق معك في أن البداية غالباً ما تكون عشوائية .. وبعض الاخطاء تفرض نفسها بنفسها وتصرخ في وجه الكاتب .. :D

لكن النقد الخارجي مهم جداً ولا يمكن تجاهله .. وإذا أردت أن تقيم نفسك فعليك بالقراءة للكتاب الناجحين .. القراءة الكثيرة تربي في الانسان أسلوب الكتابة دون أن يشعر .. أي بشكل غير مباشر .. وشيئاً فشيئاً سيحس الكاتب بأنه يتطور وأن كتاباته الحالية أفضل من السابقة وهكذا .. ::جيد::


أسلوب الكاتب .. فكرة القصة .. مطلب اساسي عشان أقرأ أي رواية ...
فـ أنا حوالي خمس صفحات من القسم .. و لا لقيت رواية دشت مزاجي ..
الأسلوب ما يشجع و لا يحمس بالطبع الكلام ليس الآن .. بل إنه قديما
و أسلوب ريليين .. بسيط جدا .. واقعي بالطبع ..
مهما كان النوع الذي أكتبه .. لابد أن أكتب فلفستي عنه و رؤيتي العميقة له
من خلال إحدى الشخصيات .. بالطبع لابد أن يحتوي إحدى الاحداث التي مررت بها في واقعي ..
أي أحب الاسلوب الواقعي لأني أجده تعبير عن الكاتب نفسه تقريبا

::جيد::::جيد::

كل الأساليب هي تعبير عن الكاتب نفسه .. لكن أحياناً يكون التعبير مباشراً وأحياناً أخرى غير مباشر .. ^_^


4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

لا أذكر أسماءً .. فمنذ متى باستطاعتي حفظ الاسماء
لكن عن احداثها فـ بالتأكيد ....
بس لو تطرقنا إلى الرويات الخليجيه فـ أفضل ما قرأت هي
رواية [ ما تغير شيء , بس هالمكان صار فاضي ] ..
أما عن النوع الآخر .. لا أقول إنني لا أذكر تحديدا ..
فـ أنا لا أقرأ رواياات شكسبير و أمثاله .. لا أعلم لما ..
ربما يعود لأني أختار روايات قد لا تناسب ذوقي القصصي ..
أما عن مكسات .. فلدي أشخاص معينون ..
الأخ Vemak بالتأكيد !
و هناك شخص آخر لا أذكر اسمه ..
فـ أغلب الروايات التي قرأتها و تركت بصمة في ذاكرتي
تعود لهم ..

::جيد::::جيد::::جيد::


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

أجل و ها أنا ذا أعمل على واحدة
بدايتي قبل سنتين بالضبط ..
كانت القصة لـ إنمي أحبه وايد .. [ القناص ماكو غيره ]
و للحين الدفتر بالدولاب
في ذلك الوقت كنت أشعر بـ الملل الفظيع .. فـ بكل بساطة ذهبت إلى الورقة و القلم
و بدأت أكتب و لا أعلم كيف حتى .. المهم كنتُ أكتب فقط ..
و بعد ذلك بعدة شهور .. كتبت قصة حسنا قصتها .. لا بل فكرتها
نوعًا ما استوحيتها من إحدى سلاسل ألعاب فاينال فانتسي ..
للأسف الشديد .. من كنت أتخذه قدوة في الكتابة ..
أعجبته الفكرة لكن .. لم تسطر على الورق حتى الآن !
لا زلت نادمة على هذا إلى الآن ..
فـ أنا حقًا أتردد عند كتابتها و لا أعلم لما ..
و من بين بقية الأفكار هي فقط ..
فـ أخشى عندما أكتبها و أعرضها هنا في مكسات ..
لن يتقبل قدوتي الأمر ..
مع إنني أكاد أجزم لو رآني مرة أخرى سيقول : لا شأن لي بكِ , افعلي ما تريدين !

بل تشجعي واكتبي واطردي هذه الافكار السلبية عن عقلك .. فقط اكتبي وانشري هنا وتقبلي النقد .. ::جيد::

بكل شجاعة ^_^


6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

حسنا ربما أكون بسيطة للغاية ..
لا أتمنى ذلك ..
لا أعلم لم .. لكن لا أتمنى حدوث ذلك أبدا ..
<< إلا أن تحولت إلى مسلسل درامي فهو شيء آخر

إذاً أعتقد أنك لست من محبي المانغا والانيمي ^_^


7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

أتمزح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يملكون قدرة عجيبة جدا من جميع الناحيات ..
لديهم أفكار جيدة حقا .. لكن كـ مهارات .. ليس الكل جيد في ذلك ..
نمتلك القدرة , لكننا نخاف المحاولة ..
نمتلك الموهبة .. لكننا لا نصقلها جيدا
نمتلك ما يكفي .. مع ذلك نخاف من الفشل من أول محاولة ..
ففي النهاية .. لا تصبح ناجًا من أول مرة ..
بل من عدة محاولات .. مصيرك تفشل من أول محاولة
إلا إذا كنت عبقريًا

ومتى سينتهي كل هذا ؟ >_< .. ونبدأ خطوة جديدة جادة ؟ :confused:


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

حسنا .. تركت قسم القصص لـ فترة معينة ..
إذا كنت تريد تقييمي في ذلك الوقت فـ سأقيم بـ 2,5 من أصل عشرة !
أما حاليًا .. لم أقرأ شيئًا غير موضوعك هذا

هههههههههههههههه تقييم جميل .. ولعله تقييمي أيضاً ... وربما أقل .. :موسوس:


9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^
جيعانة

ههههههههههه إذهبي الى الثلاجة .. :p


حسنا لا أمتك تعليق آخر ..
فـ كل مالدي قلته أظن ..
لكن عند رؤيتي لـ ردك سأعود بإذن الله

عوافي على طرحك ياخوي
دمت برعاية الله

أشكرك أختي ^_^

مشاركتك رائعة فجزاك الله خيراً على إثراء الموضوع .. :)

أنـس
15-02-2010, 19:01
bobmorane


موضوع بصدق مميز جدا ..

واسمح لي بالإجابة علي ما طرحته من أسئلة :

مرحباً بك أخي الكريم وشكراً على مرورك الجميل ^_^


- ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟

ماشاء الله موضوع رائع ..وأتفق معك في النقطة الأولي فهي السبب الرئيسي في كتابة قصة أو رواية ناجحة ..

::جيد::::جيد::::جيد::


- هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

بالطبع أحبها (ولكنها ليست النوع الوحيد من الكتب التي أقرأها فمن واجبي أن أتــثــقف دينيا وعلميا أيضا ً ) .. وأفضل القصص البوليسية التي تحتوي علي الجرائم والألغاز وأفضل مثال علي ما أقوله قصص أجاثا كريستي و أرثر كونان دويل وتأتي بعدها قصص الخيال العلمي ..

أحسنت في ذكر مسألة التثقيف في شتى النواحي الاخرى وليس في المجال الروائي فقط .. :رامبو:


- ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟

أسلوب الكاتب في عرض قصته فإذا كان الكاتب مميزا في سردها تكون رائعة ( والعكس ) ..كما أنني أفضل الواقعي ..

تماماً .. ::جيد::


- ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟

أغلب القصص تكون رائعة إذا ما كانت من كاتب متميز فكل واحدة تكون مميزة عن الأخرى .. فمثلا قصة الحادث لأجاثا كريستي لم تعجبني في البداية ولكن نهايتها فاجأتني فأعجبت بها ( الشاب وهو بطل القصة يبذل جهده في الكشف عن المجرم ويثبت للجميع أن القاتل هو الفتي المجنون ( فتتم مطاردته وإصابته بطلقة قاتلة ) وفي النهاية تكشف لنا أجاثا عن القاتل الحقيقي وهو الشاب نفسه دون أن يعافبه أحد علي فعلته ).. وتختلف عن قصتي حدث في المنزل الأخير ( أو بيت الأهوال ) وإعلان عن جريمة في أن القاتل هو نفسه من يتم الدفاع عنه (وفي نقس الوقت تختلف هاتين القصتين عن بعضهما البعض ) ..وأظن أن أكثر قصة أعجبتني حتي الأن هي الشاهدة الوحيدة الجــ 1 ورجل بلا وجه الجــ 2 ..

ما شاء اله قراءاتك متنوعة لأغاسا كريستي ... تمنيت أن أقرأ لها لكن ما حصلت عليه كان عبارة عن روايات الكترونية بترجمة رديئة جداً جداً >_< .. لم أستطع إكمال القراءة فتركتها .. >_<

- هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية .


نعم ..كثيراً ..وقد كانت أول مره أكتب فيها عندما كنت في الإعدادية تقريبا ..ولكن ومع قلة حصولي علي الوقت الكافي للكتابة.. كانت الأفكار تتجمع في رأسي .. فلم أرد أن تفلت مني فأكتب ما طرأ علي بالي ..فأصبحت هذه الأفكار قصص كثيرة علي الورق .

هذا جميل جداً .. أن تبدأ الكتابة في سن مبكرة ففي ذلك فائدة كبيرة وذكريات مميزة ^_^


-هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة
..
ان شاء الله يحدث هذا ولكن في وقته المناسب بعد أن تزداد خبرتي في الرسم وفي الكتابة ..

ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

لا يوجد شيء مستحيل..
ولكن المشكله أنه ما زال الكثير من الناس يعتقدون أن الإنمي هو للأطفال فيعتقدون أن القيام بمثل هذه الأعمال ماهي إلا مضيعة للوقت .. ويقذفون الشك في قلوب أولئك الذين كانت نيتهم الإجتهاد للقيام بمثل هذه الأعمال ..

كلامك صحيح مع الأسف >_< .. لا نجد من حولنا سوى المثبطين والمحبطين .. ومع الأسف لم يظهر حتى الآن من ينظر إلى الموضوع نظرة جدية فالمتحمسون هم غالباً شباب تنقصهم الرؤية الواقعية وتغلب عليهم عواطفهم الجياشة فقط ..


- ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات!

يمكن أن تقول أن القصص المميزة تكون قليلة وأغلبها بمستوي مقبول لعدم وجود الأسلوب أو حتي الهدف من كتابة هذه القصة ..وأظن ان هذا الموضوع سيفيدهم كثيرا في كتابتهم للقصص ..

وفي النهاية
لك جزيل الشكر علي الموضوع القيم ..
وأتمني من الله ان يجزيك خير الجزاء ..

أخوك :
Bobmorane

لا شكر على واجب وأشكرك بدوري على هذا المرور الجميل أخي ^_^

أنـس
25-02-2010, 19:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بالجميع كيف حالكم ؟ ^_^

أعتذر عن تأخري في الرد على مشاركاتكم الرائعة .. :مرتبك:

وأستكمل الآن سلسلة الردود مع : ..

-----------------

skq-uzw


الموضوع رائع بكل معنى الكلمة و هذا الموضوع هو الموضوع الذي أحتاجه و أبحث عنه منذ فترة طويله فشكرا لك و شكرا لمن ثبته ، و أنا أتفق معك في ضرورية وضع رؤية شاملة و مناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة

بارك الله فييييييك أسعدتني كلماتك ^_^

وأتمنى أن الموضوع أفادك ^_^


مع أنها ليست من نوعي المفضل إلا أنها تركت بصمة خاصة و مميزة في ذاكرتي و هي رواية ماجدلين و الذي ترجمها من الفرنسية إلي العربية مصطفى لطفي المنفلوطي

سمعت عن هذه الرواية لكنني لم أقرأها بعد .. والمنفلوطي أسلوبه فائق حقاً ويعجبني كثيراً .. والأجمل أن ترجمته أيضاً رائعة الأسلوب ^_^


فكرت في الكتابة و كتب أيضا كتبت الكثير من القصص التي لا تعد ولا تحصى و في جميع المجالات لكن معضمها لم أنجح في اكمالها أو توقفت من كتابتها بعد الإحباط الذي شعرت به ، أما الآن فالقصص التي أكتبها لا أدع أي شخص يقرأها إلا صديقي المقرب الوحيد ، فأنا أشعر بشعور غريب عندما أضع رأسي على السرير و لا أفكر في القصة التي خططت لكتابتها

^_^

أتمنى لك التوفيق وألا تظل قصصك حبيسة غرفتك .. :)


إن الكثير من القرب في مكسات و خارج مكسات أعمالهم يجبب أن تكرم لا أن تصبح مسلسلات فقط و هناك مجموعه أخرى من القصص التي تحتيج إلي الكثير لتصل إلى هذه المرحلة

صدقت .. ::جيد::


مكسات كعالم آخر بالنسبة لي فيه كل ما تريدة فيه الجيد و السيء و النافع و الضار و كل ما يخطر في بالك و قسم القصص فرع من فروع مكسات يحتوي على العديد من الفوائد و أرى أنه يحتوي على القليل من الأضرار و هو قسم مميز بالنسبة للأقصام المماثله له في المنتديات الأخرى فهو مميز بالنسبة لي

::جيد::::جيد::::جيد::


هل يمكن أن تشمل الثقافة ثقافة الفرد بمجتمعه و الناس المحيطين به كأن يتعرف على شخصية كل فرد من عائلته ليطبق عليها شخصيات في الشخصية ؟ أم هذا أسلوب خاطئ ؟

قد يكون هذا الأسلوب سليماً لم لا ؟ ^_^ .. لكن فقط إن كان الكاتب ينوي إنتاج عمل اجتماعي مثلاً .. لكل نوع كتابي ثقافته الخاصة التي يجب أن يتحلى بها الكاتب حتى يكون عمله متكاملاً ..


كنت معك في هذا و لا أزال معك لكن اكتشفت أن البعض قد يمل من الرح المفصل ( أعرف أحدهم ) مع أني كنت أوقن بعد وجود هذا النوع فما العمل ؟

الشرح أمر ضروري ولا مفر منه وإلا فلن يستطيع القارئ أن يتخيل مكان وزمان وظرف وقوع الأحداث .. والشرح قد يكون مختصراً وقد يكون مستفيضاً بحسب طبيعة الأحداث نفسها .. ^_^

أشكرك على مرورك الجميل .. ::سعادة::

أنـس
25-02-2010, 19:35
لوليــتـا

أهلاً وسهلاً ومرحباً بك أختي الكريمة لوليتا .. ::سعادة::

كيف حالك ؟ ^_^


مرحباً أخي أنس ^_^
أتمنى أن تكون بصحة و عافية.

في الحقيقة كنت أتابع هذا الموضوع منذ يومه الثاني لكن للأسف لم أجد الوقت للرد قبل الآن،
لقد أبهرني الموضوع حقّاً بما فيه من إسلوب و دقة في التوضيح، حتى التنسيق.

لكم أسعدني مرورك على طرحي المتواضع هذا وهو شرف كبير لي أن أقرأ منك هذه الكلمات .. ::سعادة::

أشكرك جدااااااا على مشاركتك الرااائعة ومرورك الذي أسعدني جداً ^_^


بدون مجاملة إنه موضوع رائع و أكثر المواضيع التوجيهية التي قرأتها في هذا القسم تكاملاً، بالطبع مع احترامي الشديد لكل من كتب في هذا القسم.

لوهلة فوجئت بنتيجة التقييم ... وعلى ما يبدو هناك من أجحف موضوعك حقه بالتصويت لتقييمه لكن لا تهتم فالتصويت لا يعكس شيئاً و غالباً ما يقدم البعض الصداقة على المصداقية في التصويت و التقييم ^_^

أجل ولا أعرف لماذا كثير من مواضيعي يحدث لها نفس الشيء !!! :p

لكنني لا أهتم فيكفيني أن أقرأ مشاركات أصدقائي وجميع الأعضاء الكرام وأرد عليها .. :رامبو:


تماماً ...
وهذا ما لاحظته أيضاً!
ما الفائدة من قراءة قصة لا يخرج القاريء منها بأي عبرة سوى دمعة أو ابتسامة وليدة اللحظة؟!
أتفق معك فيما قلت فالكاتب لديه رسالة يصوغها في كتاباته وإلا ستكون كتابتها أو قراءتها مضيعة للوقت.

>_<

وفي بعض الأحيان نقول يا ليتنا نخرج بدمعة أو ابتسامة وليدة اللحظة !! بالكاد !!!

كثيراً ما نخرج - إن خرجنا - بشحنة من الغضب وخيبة الأمل ! ولكل مجال متطفلوه ..


أتفق معك فيما عدا قياس الثقافة على المستوى الدراسي للطلبة فالثقافة تعتمد على الشخص نفسه ومدى رغبته في التعمق.

ربما كلامك صحيح فعلاً فأحياناً نجد أن طالب الثانوية أكثر ثقافة وأحسن إبداعاً من خريج الجامعة .. !!!

الأمر يختلف حسب الشخص نفسه ومدى حبه للاستطلاع وطريقة فهمه للامور .. ::جيد::

لكنني أتفق معك على ضرورة تعمق الكاتب، أنا أقسمها لمسألة المكان و الزمان ^_^


المكان:
إذا قرر الكاتب أن تدور أحداث روايته في المدينة الفلانية، يجدر به قبل أن يبدأ الكتابة أن يقرأ عن جغرافيا، تاريخ و حضارة تلك المدينة فهي ليست مجرد اسم بل منبع للشخصيات و هي تفسر طبائعهم.
وحتى إذا قرر الكتابة عن المستقبل في هذه المدينة فلا بد أن يرتكز على ماضيها فهما امتداد واحد.

الزمان:
يحدد شكل الرواية بطريقة مباشرة،
على الأقل يجب أن بفكر الكاتب بأمور بسيطة لكن قد تكون شرخاً كبيراً في الكتابة،
مثلاً متى تم اختراع الهاتف؟ السيارات؟ توصيل الكهرباء للمنازل؟ الحروب العالمية؟ أنواع الأسلحة و الذخيرة؟ طرق النقل؟

حقاً عدم الاهتمام لها يجلب تناقضات كثيرة.

صحيح تماماً .. ::جيد::

وخاصة بالنسبة للذين يكتبون في أزمنة أخرى غير زماننا .. يجدر بهم التركيز جيداً على كل ما تميز به ذلك الزمان من أشياء وأنماط في العيش وإلا فإن تناقضاً من هذا النوع كفيل بنسف العمل بأكمله !!


كأنك تعلم ما يدور في ذهني

القصة أو الرواية لوحة متكاملة، ليست أبداً مجرد أحداث أو اسلوب فالنحو والإملاء مهمان أيضاً وأنا عن نفسي -كقارئة- تزعجني هذه الأخطاء و تشتتني عن القراءة لكن أحاول إيجاد العذر لصغار العمر من الكتاب فهم يجودون كتاباتهم و يتعلمون مع الزمن و التكرار، المشكلة فقط هي إذا تم إهمال هذا الجانب على أنه ليس جزءاً من الكتابة أو النقد!.

تماماً كما حدث في عالم الترجمة .. :ميت:

لكن في نهاية المطاف يظل العمل الجيد يفرض نفسه على جمهوره .. ::جيد::

الجمهور الجيد لا يتجد سوى للعمل الجيد .. ::جيد::


الشخصيات السطحية و الأسماء غير المنتقاة أمور لاحظتها فعلاً هنا.
لكن من جانب آخر أرى بأن هناك من يجيد التنويع في الشخصيات و وصفها ظاهرياً،
ومن جهة أخرى يهمني أيضاً الوصف الداخلي (أي عمق الشخصية كما تفضلت)، فلا يمكن أن تكون شخصية متأرجحة الآفاق تتحكم بها الأحداث لأن من المفترض أن عمق الشخصية يتفاعل مع الحدث.
أتخيل الأمر كما لو أن الكاتب يجب أن يتعمق في فهم الشخصية و يتقمصها بحيث تكون الأحداث عبارة عن مطبات يضعها لتلك الشخصية و لا يحتاج سوى تقمص نفسيتها لتخيل كيف يمكن لها أن تتعامل مع هذا المطب ... وعندها سيكون التناقض أقل بكثير. (هذه رؤيتي الشخصية وقد تحتمل الصواب و الخطأ)


ولا أنسى أن أثني على ما عرضته لنا من أساليب أدبية و نقدية ^_^

ورؤيتك رائعة وتدل على خبرة وتمرس في مجال الكتابة .. ::جيد::

لكن ما تفضلتِ بذكره مستوى صعب جداً لا يصله إلا المتقدمون .. أما المبتدؤون من الكتاب فسيكون جميلاً منهم لو أنهم يستطيعون تأليف شخصية ذات أبعاد كافية العمق .. وستكون هذه مرحلة مهمة نحو مزيد من الابداع ونحو الوصول إلى رؤيتك المتقدمة في تفاعل الشخصية مع الأحداث .. ::جيد::

.


تــابع >>

أنـس
25-02-2010, 22:01
تابع مع لوليتا


الموضوع رائع،
و رأيي أن من الضرور و الأساسي وضع رؤية شاملة و تصور كامل قبل الكتابة مع وجود رؤية و موضوعية تجعل للكتابة قيمتها الثقافية و الإنسانية.

كلماتك درر يا لوليتا أثرت الموضوع ^_^

أشكرك من كل قلبي .. ::جيد::


بالطبع،
الروايات الدرامية تعجبني وكذلك الخيالية ... لكنني أستمتع بالأنواع الأخرى أيضاً باستثناء الرومانسية

ههههههههههه أرى أن هناك حساسية منتشرة من الرومانسية هنا .. :p


ما يجذبني في الرواية: الفكرة الأساسية و المغزى من الرواية، الأسلوب، الشخصيات
لا أحب إسلوباً مميزاً و شخصيات متنوعة دون مغزى
ولا أحب فكرة عميقة لم يخدمها الأسلوب

أفضل النوع الواقعي.

إذاً فأنت تحبين التكامل بين كافة العناصر المكونة للقصة .. شيء رائع ^_^


أمممممممم سؤال صعب
سأعود بالذاكرة إلى الوراء بعيداً جداً، رواية قرأتها منذ صغري لكن تركت أثراً في نفسي و كررت قراءتها مراراً فالوصف فيها خيالي:

The Chronicles of Narnia: The Lion, the Witch and the Wardrobe

مترجة للعربية بعنوان (خزانة الملابس)

أذكر أنني كنت أدمع كلما قرأت مشهد موت أصلان، لكن للأسف قبل سنتين تقريباً تم إنتاجها كفلم و لم يكن المشهد مؤثراً كما تخيلته فقد أنقصوها الكثير من حقها
والأمر ذاته بالنسبة لجزئها الثاني (الأمير كاسبيان).

كما أن قصص ألف ليلة وليلة تشدني بما فيها من خيال ممزوج بعنصر المفاجأة.

تحويل رواية إلى فيلم يعد تحدياً خطيراً >_< .. الفيلم إما سيزيد من نجاح الرواية وذلك بتصويرها خير تصوير أو سينتقص من قدرها إن كان التصوير فاشلاً ... لكن أن تتغلب الكلمات أحياناً على الصورة فهذا أمر رائع حقاً ودلالة على مدى قوة الكلمات وتأثيرها في النفوس ^_^


فعلت و الحمد لله،
الكتابة أصبحت جزءاً مني، أفكاري تتحول إلى عوالم أعيشها و أحب وأكره شخصياتها.
لن أطيل الحديث فقد سردتُ الأمر سابقاً وأظنك قد قرأته
وفي مكسات أجد بأن الموضوع الذي أنشر فيه رواية لي كأنه منتجع أهرب إليه حيثُ لا يهمني عدد القراء أو الردود، يكفيني قاريء واحد يعقل ما أقول ^_^

أجل أذكر موضوعك الرائع ذاك وكنت قد قرأت من روايتك وأعجبني كثيراً أسلوبك .. ::جيد::

وفعلاً هو كما قلت ( يكفي قارئ واحد يعقل ما أقول ) ^_^


إن كانت الإنتاجات تلك ستحافظ على أعمالي -كما هي- دون دسّ أمور تجارية أو مباديء لا تمثلني فعندها لن أوافق،
أما إن كانت تلك الإنتاجات ستكون وسيلة توصل أعمالي إلى عدد أكبر دون المساس بها فلا أجد مانعاً، بل ربما سيكون ذلك حلماً يتحقق.

::جيد::::جيد::::جيد::

إقتباس »

7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

لدينا عقول و مواهب فذة، لا نحتاج سوى إلى الإرادة فلا شيء مستحيل

:رامبو::رامبو::رامبو:


لدي الكثير لأقوله لكن أتحفظ عليه لأني واثقة أن كل منهم سيدرك عاجلاً أو آجلاً مواطن قوته وضعفه وسيصقل كتاباته بنفسه إن كانت لديه الرغبة الحقيقية لذلك، فهذه الرغبة يجب ألا تخمدها ردود بعض الأعضاء الخيالية عن التكامل و الإبداع فلا ندري هل الرد موجه للقصة أم للشخص -صديقاً كان أم من ذوي الأسماء الملونة كما يعتقد البعض- ولا أستثني نفسي من ذلك.

كلامك هذا يحمل مغازي عديدة ورسالة أتمنى من الجميع أن يعيها .. ::جيد::


أظن بأنني أطلت الحديث إذ أن متعة الرد على المواضيع القيمة تنسينا طول الرد فشكراً لحسن استماعك وعذراً لإطالتي.

مع خالص احترامي وتقديري،
لوليتا

بل على العكس تماماً وجودك هنا شرف كبير لي ولموضوعي وأشكرك عليه من كل قلبي .. ::سعادة::

وأتمنى لك التوفيق دائماً وأبداً ^_^

.

:رامبو:

مختلف~~!
03-05-2010, 10:58
- ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟

1- لا شلت يمينك / أفضلها عدا في حالتين
أ- بعض القصة القصيرة ؛ لأنها لا يكون فيها إلا حدث واحد وشخصية أو اثنتين ، أفكارها محدودة فيمكن البدء بالاسترسال مباشرة
ب- الروايه الرومانسية ؛ لأنها إن خرجت من القلب تكون أجمل
ودائما ما ترى النساء يبدعن في هذا المجال لأنه لا يحتاج إلى رؤية شاملة وهذا مايفقدنه بشكل كبير - مع استثناء الأخت أجاثا - والجانب الرومانسي لا حدود له فمن الممكن أن يطول ومن الممكن أن يختم في صفحات دون الإخلال بالقصة بشكل كبير.


2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟

2- نعم / ما أبدع كاتبه فيه من أي نوع كان


3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]

3- يجذبني
أ- البلاغة ، والتشبيه الجيد ، والترمز الجيد أيضا
ب- الحبكه المتكاملة ، النظرة البعيده للكاتب في القصة ، التفصيل الممل ، بناء الشخصيات بشكل متكامل
/ ككاتب : لا محاولات جادة حتى الآن
كقارئ : جواب الفقرة الثانية في السؤال 2



4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟


4- أعجبتني لتميزها ولم أتأثر بها غالبا :
كقصص كثيرمنها :
حكاية الصبي الذي رأى النوم ( عدي الحربش )
http://abuwabdallh900.googlepages.com/adi2.jpg
كرواية :
- على أبواب الملحمة (صلاح الراشد) مليئة بالأفكار
- لا أحد يعرف ما أريد ( أحمد القاري ) تصوير يلامس الواقع
- السجينه ( مليكة أوفقير ) ! رائعة !
- كُتب أحمد خالد توفيق فيها لمسات جميلة جدا
- شفرة دافنشي _ لم أكملها لكن كان تصوير الأحداث مفصل جدا و يؤثر في صلب القصة __ توقفت عن قراءتها ولا أعلم كيف استطاع دان إكمالها فهي تحتاج روااقه غير طبيعية ^^
- وغيرهن ممن نسيت من الكتاب اسمه


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..

5- كثير / لم أكمل أيا منهن لربما واحدة في الطريق ..


6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..

6- السؤال غير موجه لي


7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟

7- موجودة ينقصها الدعم المادي والدورات التدريبية للكتابة والاخراج


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟

8- لا أقراء من النت لقلة الكتابة الجادة


9 - مساحة حرة للتعليق الحر ^_^

9- لك الشكر موصول إن جائني خاطر ففي رد آخر.
لم أتشرف بقراءة (نذير الدموع السوداء ) لعلك تشوقوني بكتابة تجربتك وبجمعها في موضوع واحد
( طرار ويبي خبز حار ) ^^

uchiha itachi99
20-06-2010, 17:21
http://store2.up-00.com/May10/pqm41816.jpg

Ệήặś
02-07-2010, 16:35
حجز

كونان07
05-07-2010, 02:12
مشكوووووووووووووووووور ياقمر

أسيرة الماضيـ
10-07-2010, 12:57
وااااااو موضوع مفيد وبنفس القت ثقيل بالذات على كتاب مبتدأين

حالياً تعبت عيوني من الراءه وعقلي راح بعيد يفكر وين بيروح

فلذا مو عارفه شو اقول

لكن تسلم على الجهد الكبير بالموضوع بجد مفي وبجرب اطبقه

Wolf Jin
11-07-2010, 21:03
شكراااااااااااااااااااا

نــسيتـ انسـاكـ
28-07-2010, 19:47
http://up.rabe7.com/get-7-2010-pvbbtj8h.gif

شبح الجنرال
29-07-2010, 00:18
يسمو أنسنس
فعلاً أنت مبدع أنت تستحق الثناء والشكر من الجميع بلا استثناء

هيك المواضيع ولا بلا اعذرني ع ردي لكني مستعجل سأعود إن وجدت فرصة

في أمان الله

S A S O R I
04-08-2010, 13:18
حجز

J O M A N A
08-08-2010, 02:52
عودة بعد أشهر :ضحكة:

السلام عليكم و رحمة الله و بركآتهـ ,,
أهلا أستاذنا أنس ,,
كيف حالك,, أتمنى أن تكون بصحة و عافية =)
سأضع أكثر ما أعجبني و أثار انتباهي فيما قلتهـ

ما نلاحظه مع الأسف في معظم قصص الأعضاء هنا أنها خالية تماماً من أي رؤية أو تصور أو هدف .. وأن معظمها لا تعدو أن تكون مجرد تقليد أعمى لبعض مسلسلات الأنيمي أو الدراما الاجتماعية أو القصص الرومانسية في أكثر صورها رتابة ومللاً .. حتى أصبح من السهل على أي متصفح لمواضيع هذا القسم أن يتوقع بسهولة مسار القصة ومحتواها العام وذلك بسبب [ السطحية ] التي تظهر نفسها بجلاء منذ السطور الأولى .. وكذلك [ التقليد الأعمى ] الذي لا يشجع على مواصلة القراءة لأن القارئ سيعرف بسهولة ومنذ البداية .. أي نوع من القصص ستكون ...
أنا مرة قرأت رواية تافهة جدا جدا و النهاية كما توقعتها تماما ,,
هل تعلم لماذا ؟؟
لأنها نقلت أحداث قصة أنمي معروف نقلا تاما إلا أنها غيرت أسماء الشخصيات :ميت:

2 - المنهجية :

المنهجية امتداد للرؤية ولعلها جزء منها .. ولذا فإن غياب الرؤية يعني بالضرورة غياب المنهجية في العمل الكتابي ..

تعريف [ المنهجية ] .. أنها طريقة تنظيم العمل من أجل إنجازه بأحسن الطرق التي تؤدي لتحقيق هدفه .. وغياب المنهجية في قصص الأعضاء سبب رئيسي في فشلها وعدم اكتمالها في كثير من الأحيان ..
...
أفدتني هنا فشكرا لك ,, كنت بحاجة إلى هذا :)

- الثقافة :
.

ليس منطقياً مثلاً أن نجد عضواً يكتب رواية بوليسية أو رواية خيال علمي !! بينما هو لا يزال طالباً في المرحلة الثانوية أو أقل !! .. الخيال العلمي من أصعب المجالات التي يمكن أن نتخذها كموضوع لرواياتنا وذلك لتعقيدها الشديد وكونها تتطلب قدراً عالياً من المعرفة العلمية لأن الخيال العلمي ليس مبنياً على الفراغ كما يظن البعض بل هو مبني على ما تم تحقيقه من إنجازات علمية حتى الآن ... وعلى هذا نقيس ...
هذا ما لاحظتهـ أيضا ,, أنا من رأيي
أن السن المناسبة لكتابة رواية ما هي فوق الـ25 عاما على الأقل :ميت: !!!
لأنهـ لا يعقل أن يكتب مراهقا رواية احترافية و هو لم يخض غمار الحياة بعد ,,
فأنا أقول بأن التجربة الحياتية هي جزء مهم من ثقافة الكاتب :)

- الأسلوب اللغوي والتعبير :

مع الأسف الشديد نلاحظ أخطاء لغوية وإملائية فظيعة وركاكة بالغة في الأسلوب من شأنها أن تنفر القارئين من القصة منذ بداياتها حتى لو كانت القصة جميلة بالفعل في حبكتها وأحداثها ..

جمال الأسلوب من جمال القصة لذا يجب على الكاتب أن يتسلح بمهارات لغوية كافية تمكنه من خوض غمار هذا المجال الصعب ...
أعتقد أن هذا لا يأتي إلا بالقراءة الدائمة و المستمرة
و خصوصا القراءة لكتاب أساليبهم ممتعة و لذيذة لاكتساب الخبرة :نظارة:

1 - تحديد الهدف :
القصة بلا هدف هي قصة عمياء لا تعرف طريقها ويسهل أن تصطدم بأول جدار يعترضها ! لذا وقبل أن تبدأ .. حدد هدفك من الكتابة بوضوح وسيكون أفضل لو قمت بكتابته وتوثيقه ...
مع الأسف توجد روايات عالمية و حولت لأفلام خالية تماما من الهدف :مذنب:
إنما أصبحت أكثر سطحية ,, تعتمد على الحدث بذاته و يستمر بالسرد مسترسلا
إلا أن ينتهي البطل منتصر و يتزوج محبوبتهـ :ضحكة:
و ان كان الأمر يستدعي إعادة إحياء لشخصية كانت قد ماتت :eek:
.


4 - دراسة الموضوع :

وأعني بهذا [ التسلح يثقافة كافية حول كل المواضيع التي ستتحدث عنها القصة ] .. كلما كان الكاتب مثقفاً أكثر كلما كانت قصته أجمل وأكثر عمقاً .. مثال آخر .. لا يصح أبداً أن يقوم كاتب عربي بكتابة قصة تدور أحداثها في بلد آخر .. كاليابان أو فرنسا أو انجلترا أو أمريكا أو العراق أو أفغانستان أو فلسطين .. في حين أنه لم يسبق أن زار أياً من تلك البلدان .. وبرأيي أن القراءة عن البلدان ومشاهدة البرامج حولها لا تكفي لتكوين ثقافة كافية لكتابة قصة تدور أحداثها في تلك البلدان .. بل ينبغي أن يكون قد سافر بنفسه إليها وعرف أجواءها وأناسها وعاداتهم وأساليب حياتهم اليومية وأموراً دقيقة أخرى لا يمكن أن تتواجد في المقالات والبرامج ..

وبشكل عام .. لا بد للكاتب أن يتوفر على حمولة ثقافية كافية كي يشرع في كتابة قصته وإلا فلن تتجاوز قصته حدود السطحية ...
أفدتني هنا فشكرا لك مجددا ::سعادة::

5 - هيكلة القصة :


لكن ما سيأتي الآن سنعتبره [ بناءً مادياً ] للرواية .. أي أنها أمور لا بد أن تدوّن وتكتب وتُحفظ ..

ونبدأ بهيكلة القصة ( مخططها ) .. وكتابتها ضرورية جداً للكاتب حتى لا يقع في فخ التناقض .. فكثيرون يبدؤون مباشرة بالكتابة المسترسلة للقصة دون وضعهم لهيكلة مسبقة توضح معالم القصة وخطوطها العريضة من بدايتها وحتى نهايتها .. وبسبب هذا تبوء قصتهم بالفشل ويجدون أنفسهم وقد وقعوا في تناقضات عديدة ومتاهات لا خروج منها ..

..
هذه أنا توصلت إليها أيضا قبل شهرين من الآن :لقافة:
و أرى أن 95% من الروايات التي من كتابة الأعضاء تفتقر للهيكلة و لذلك أغلبها فشلت :مرتبك:

6 - تأليف الشخصيات :

قبل البدء بكتابة القصة .. لا بد للكاتب أن يقوم بوضع جذاذات تعريفية عن كل شخصيات قصته الرئيسية والثانوية ...
بالنسبة لي ,, هذا الجزء المفضل لي عند الكتابة ::سخرية::
أما بالنسبة للأسماء فأنا أفضل اشتقاق اسم بدلا من أن آتي باسم جاهز :لقافة:
و لكن طبعا هذا يعتمد على طباع الشخصية التي ابتكرتها :نوم:

- الشروع في الكتابة :

..
و هنا أقف عاجزة عن الإكمال :بكاء:
آتي بالفكرة و الهدف و الهيكلة و مسار الأحداث و الشخصيات ,,
و لكن يدي تتجمد عند البداية و عقلي يصبح نصف منشل ,,
و لا أعلم لماذا :بكاء:

نأتي الآن للمجالات ,,
القصة القصيرة ,, و هي من أكثر م اأمقتهـ و أكرهه و لا أفكر يوما بأن أكتب فيهـ :نوم:
الرواية ,, من أجمل الأنواع الأدبية و أحبها إلى قلبي و خصوصا إذا كانت بوليسية أو تاريخية :أوو:
السيناريو ,, لا أعلم لماذا ذكرتني بالمانغا :D و أنا أهوى الكتابة هنا أيضا :)
و مجيدة فيهـ بشكل جيد إلى حد ما ::مغتاظ::

..
أما بالنسبة للنقد فلقد حفظته عن ظهر قلب بسبب الامتحانات
و أتتنا أسئلة كثيرة في هذا الباب :D و لكني قرأت منهـ من جديد
فلا مانع من التذكر مجددا :مرتبك:

سأجيب الآن عن أسئلتك:rolleyes:

- ما رأيك في الموضوع بشكل عام ؟ وهل تتفق مع ضرورة وضع رؤية شاملة ومعمقة ومناهج مدروسة بعناية قبل البدء في الكتابة أم أن الاسترسال وحده يمكن أن يعطي نتائج طيبة ؟نعم أؤيدك في كل ما كتبت ::سخرية::


[2 - هل تحب قراءة القصص والروايات ؟ ما نوعك المفضل منها ؟[
أحب قراءة البوليسي مثل روايات آرثر كونان دويل , التاريخي ,

"ملاحظة : في النوعين الرمزي و الخيالي سأضرب أمثلة تتعلق بالأنمي , لأنهـ في النهاية الأنمي عبارة عن قصة و لأني لا أعرف رواية تنحدر تحت هذين النوعين :نظارة:
الرمزي "و هو الذي يعتمد على الأسطورة كرمز ,
مثل أنمي بليتش و الذي توقعتهـ سخيفا و مشوشا مثل ناروتو :تعجب:
و لكن اتضح العكس حيث أن بليتش أنمي فلسفي بالدرجة الأولى ,, حيث لا توجد حلقة لا تتعلم منها شيئا مؤثرا :eek:
بعكس ناروتو السطحي جدا جدا :تعجب:
أو الخيالي الذي يعتمد على فلسفة ما مثل ما نجد في "الميثولوجيا" :)
مثل أنمي بليتش و الذي توقعتهـ سخبفا و مشوشا مثل ناروتو :تعجب:
و لكن اتضح العكس حيث أنهـ أنمي فلسفي بالدرجة الأولى ,, حيث لا توجد حلقة لا تتعلم منها شيئا مؤثرا :eek:
أو خيالي من نوع آخر ,, و لكنه ليس خيال هواة أو أطفال :تعجب:
مثل ديث نوت و كودغياس و بليتش و الكنادام وينغز ,,
,, صراحة هذه الأنميات الثلاثة من الأنميات ذات القصص التي تخاطب العقول الكبيرة ,, :rolleyes:
و الصفوة من الناس هم من يفهمون المغزى الحقيقي منها ,, :rolleyes:
و ليست مجرد شونين و أكشن :تعجب:



3 - ما أكثر ما يجذبك في القصة أو الرواية ؟ وما هو أسلوبك القصصي / الروائي المفضل ؟ [ الواقعي - الذاتي / الشاعري - الرومانسي - المسرحي ... ؟ ]
المسرحي :)


4 - ما هي أكثر القصص والروايات التي أعجبتك والتي تركت بصمة مميزة في ذاكرتك وحياتك ؟
روايات آرثر كونان دويل
و تشالز ديكنز و جزيرة الكنز ليستيفنسن و أرسين لوبين لموريس لوبلان :)
بشكل عام أفضل الروايات التي يكتبها الرجال , :لحية: و الروايات القديمة ,,
لأنها بصراحة نظيفة و لا يهتمون بإقحام المرأة بأي شكل من الأشكال ,,
و ان كان هناك شخصية نسائية , فإنهم يظهرونها بشكل رائع و مؤثر و مهم , :سعادة2:
و ليست تابعة للرجل دائما و جميلة و آلاف الرجال يتمنون لو الحديث معها و حمقاء و رقيقة بشكل لا يصدق :تعجب: ,,
بصراحة الروايات القديمة هي الكنز الذي سأستمد منهـ ثقافتي كأساس ,, :نظارة:
و لامانع من قراءة الحديثة لمعرفة الأخطاء التي فيها كي أتجنبها و أعتبر منها :ضحكة:


5 - هل فكرت يوماً في كتابة قصة أو رواية ؟ وإن كنت قد فعلت فحدثنا عن تجربتك الكتابية ..
نعم فكرت و لكن لن أكتب قبل بلوغي ال30 عاما :)
ربما قد أألفها كمانغا مباشرة مانجا أو ألفها كرواية ثم أحولها لمانغا :نينجا:


6 - هل تحلم - ككاتب - أن تتحول أعمالك إلى أفلام أو مسلسلات أو مانغا أو أنيمي .. أم أن ذلك لا يهمك وتفضل بقاءها كروايات مقروءة ..
أتمنى ذلك من أعماق قلبي , و خاصة أنها تتضمن رسالة سامية
لم تتناول بالطرح إلى حد الآن و أتمنى أن تؤثر في متلقيها بشكل إيجابي ::سخرية::


7 - ما وجهة نظرك بخصوص قدرة العرب على إنتاج أعمال جادة صالحة للتحول إلى فيلم أو مسلسل أنيمي ؟
أعتقد أننا نقدر و لكن لا تتوافر لنا الإمكانيات و خصوصا الأنمي حرفة و مهنة
لا تؤدى إلا بشهادات ,,بالنسبة لي فأنا أرى أن الأنميشن علم مستقل بذاته
بغض النظر ان كان يعتمد على الفن بالدرجة الأولى :رامبو:


8 - ما تقييمك للوضع العام لقصص أعضاء مكسات ؟
سيء جدا جدا جدا :بكاء:
لا أجد مميزا سوآك و الأستاذة كاناسوان :)


دمت باحترام

* * *



.

J O M A N A
08-08-2010, 02:52
^
اعذرني فقد فقدت حس التنسيق لأيام :بكاء:

м ι s α к ε
10-08-2010, 01:29
يــآآي , الموضوع مـرآآ رووعـ"ـة - ما شـآء الله - ::سعادة:: !!

لـي عـوده بأذن الله :أوو:

The best driver
12-08-2010, 15:36
يسلمووووووووووووووووو