PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : الرسوم المتحركة و اثرها على الاطفال في نظر الاديب المسلم ( محمد الحسناوي ) !

Black Legend
21-03-2005, 18:35
الاديب محمد الحسناوي : الخطورة ليست في الخيال.. و انما فيما يحمله من عقائد او افكار

الاديب الاسلامي محمد الحسناوي من ادبائنا القلائل الذين يكتبون في حميع الانواع الادبية تقريباً بصورة ابداعية مشرقة, كما ان لديه حساً مرهفاً في مخاطبة وجدان اطفالنا في نصوصه التي تتميز بقيمها السامية, و فنيتها الراقية. و هو الان يحدثنا عن رؤيته للرسوم المتحركة فجاء هذا الحوار...

-الخيال شئ رئيس في الرسوم المتحركة, و لكن تبقى للخيال حدود معينة بحيث يكون تجاوزها خطراً على ذهنية الطفل, فما حدود هذا الخيال؟ و ما التجاوزات التي تحدث في الرسوم المتحركة الحالية ؟
قد يكون وضع حد للخيال من حيث هو خيال.. امراً غير ذي جدوى, لأن من صفات الخيال الانطلاق و الامتداد و المفارقة... هذا من جهة, ومن جهة ثانية.. فإن طبيعة الطفولة تتغذى على علم الخيال, فإذا لم تجده في عالم الواقع عمدت هي نفسها الى اختراعه و افتراضه.
راقب طفلاً او اكثر وهو يلعب, او استمع الى حكاياته, ولا سيما الحكاية التي يحكيها اكثر من مرة, ولاحظ كيف يلعب الخيال دوراً في اصطناع الشخصيات للدمى او للحجارة او للأزهار.. فضلاً عن اضفاء العقل و التفكير على الحيوانات الحية.

الخطورة في تقديري ليست في الخيال او طبيعته, وانما في المحمولات الفكرية او العقائدية التي يحملها هذا الخيال, كالوثنية او الشرك او السحر و هكذا.

و كلما شب الطفل او تراكمت خبرته في مشاهدة القصص و المسرحيات الخيالية او مطالعتها نمت حاسة التمييز بين الواقع و الخيال.

- العنف كذلك شئ رئيس في الرسوم المتحركة الحالية . فما اثره على نفسية الطفل و سلوكه؟
لست متشائماً ولا يتملكني الخوف من غلبة العنف على الرسوم المتحركة لدرجة تحملني على منع اطفالي من مشاهدتها, وذلك لأسباب...

اولاً: هناك فرق كبير بين علاقة الاطفال بالابوين او بيئة الاسرة وبين الرسوم المتحركة , لا سيما اذا التربية البيتية سليمة او طبيعية. اما اذا كان واقع الاسرة غير ذلك, فستتاح الفرصة للفراغ النفسي او العاطفي الذي سوف يحتله المؤثر الخارجي كالرسوم المتحركة او رفيق السوء او ما شاكل.

ثانياً: هناك مجال لتصريف طاقة العنف او التشنج او الاحتقان من خلال التمثل, كما يحصل في الرسوم المتحركة او المسرحيات, وهو ما سماه نقاد المسرح منذ اليونانيين بـ ( التطهير ) مثل تصوير البخل في مسرحية ( البخيل ) لموليير الفرنسي.. او كتاب ( البخلاء ) للجاحظ... ننفر في النتيجة من البخل, وهكذا العنف. وعلم النفس يستخدم هذه الوسيلة في الشفاء من الامراض النفسية.

ثالثاً: النفوس البشرية ليست متماثلة او متطابقة في الاحاسيس و ردود الفعل و الجينات الوراثية.. فضلاً عن مؤثرات البيئة الثقافية منزلية او غير منزلية, و بإختصار... ربما يزيد العنف من عنف الطفل العنيف اصلاً او يطهره ( اي يخففه ) و ربما لا يؤثر في الطفل الوديع او المسالم.

- ما خطورة تعلق الطفل المسلم بالابطال الوهميين الذين تقدمهم الرسوم المتحركة ؟
ان مجرد الوهم جزء من الخيال ان لم نقل هو الخيال بعينه, و قلنا ان الطفل يتغذى بملكة الخيالو وهو عالم بالفرق بين الواقع و الخيال, وانه كلما شب و نما اشتد لديه التمييز بين العالمين, كما تقل حاسة الخيال, لتحل محلها ملكة العقل و الواقعية و التجريد الذهني ( غير الخيالي )

- هل الحل الامثل لتجنب الاثار السلبية للرسوم المتحركة الحالية هو منع الطفل من مشاهدتها ام انه من الممكن تعليمه المشاهدة الناقدة مع التوجيه المستمر من قِبل الاباء و الامهات؟
الرسوم المتحركة الحالية غدت جزءاً من الوسط الثقافي الذي يحيط بالطفل, و الحل الامثل هو طرح البديل الجميل لهذه الرسوم المتحركة, او تنظيفها من عيوبها الفكرية او العقدية او النفسية او ما شاكل ان امكن ذلك , من خلال الترجمة او حذف بعض المشاهد و الفصول, او الاضافة.

و اذا لم نستطع طرح البديل او تعديل المطروح منها, فإن تعليم الطفل المشاهدة النقادة مع التوجيه المستمر, يسهم الى حدٍ كبير في التخلص من كثير من الاثار السلبية.

ونضيف ما هو اكثر من فوائد التوجيه و النقد, الا وهو تحصيل خبرات اضافية للطفل, مثل تعليمه تنمية حس التمييز بين الخير و الشر او بين المفيد و الضار, وهذا الحس يبطل كثيراً من الاثار السلبية الظاهرة و الخفية مع الايام, ويصبح ذلك مفيداً له في المستقبل.

هذه الاجيال التي نرعاها من خلال المشاهدة الناقدة للرسوم المتحركة, و من خلال اختزانها للخبرات و التجارب الشخصية, سوف تكون قادرة حين تنضج على طرح البديل النظيف او الاسلامي لبرامج الاطفال و للرسوم المتحركة , لأنها اجيال خبرت هذه الانتاجيات مباشرة و بعمق و عرفت سلبياتها و ايجابياتها و آلياتها و حلاوتها و مرارتها.

================================================== ========
المصدر:
مجلة المجتمع -- العدد 1632 -- السنة 35 -- 31 ديسمبر 2004

تعليقي انا ؟
ارى كلامه صحيح 100% و بالفعل... اذا كان الطفل متربي التربية الاسلامية الصحيحة , فلا خوف عليه من الاثار السلبية للكرتون ان شاء الله.
اما ان لم يكن الطفل هكذا... حسناً, الله يبعدنا من العواقب السيئة

Black Legend

بنت المحيط
21-03-2005, 19:47
أخوي مشكور على الموضوع

حبيت اعلق على شيء نحن دائما اقصد تقريبا نتكلم عنه

نحن في الشرق الاوسط عند اختيار الرسوم المتحركة لا نراعي حجم المسألة برمتها وخاصة ان الشركات يقومون باختيار الانمي الغير صالح للاطفال من الفئة العمرية يعني مثلا:
يعرضون الانمي اللي يكون دموي وفيه حركات مو بزينة من غير ان يكون خيالي زايد عن اللزوم ومعقد
هذا اللي يخلي الطفل العربي يكون عصبي وعنيف بصورة لا يتوقعه البعض، لكن ايحانا يقطعون المقاطع اللتي لا تليق بالاطفال....

اما في الدول المتقدمة: كاليابان وامريكا

فانهم يراعون الفئة العمرية ولا يعرضون اي شيء لإطفالهم ، هذا طبعا عندهم فهم أدرى بالحال ويدرسون حالة الاطفال عندهم لذلك لا يحاولون ان يقوموا باي تصرف قد يؤذي الاطفال..
لا اريد ان اطول عليك بالرد بس هذا اكثر شيء حبيت اقوله..

دو ري مي
21-03-2005, 20:36
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لك اخي الكريمBlack Legend على هذه الحوار البناء

هناك فرق كبير بين علاقة الاطفال بالابوين او بيئة الاسرة وبين الرسوم المتحركة , لا سيما اذا التربية البيتية سليمة او طبيعية.
هذه النقطة صحيحة 100% ومن واقع تجربة حيث انني ممن تربوا وعاشوا في المهجر وعلى رسوم اجنبية خالية من الحذف او التقطيع ولكن منذ ان اصبحت افرق بين الاشياء كبرت وانا اعرف بأننا لسنا مثلهم في كل شي ( دينيا) عرفنا هذا حرام وهذا حلال لماذا يفعلون هذا اوذاك فعلا للاسرة والتربية ودور الابوين اثر كبير في نفس الطفل
وجميعا يعرف بأن التلفزيون اهم واخطر وسيلة اعلامية حتى الان

ارى كلامه صحيح 100% و بالفعل... اذا كان الطفل متربي التربية الاسلامية الصحيحة , فلا خوف عليه من الاثار السلبية للكرتون ان شاء الله.
فعــــــــلا وأأكد على كلامك هذا .......وهذا كل مالدي
والسلام عليكم

خطيبة_فوزي
21-03-2005, 20:39
مشكور اخوي على الموضوع :)
بالنسبة لرأيييي انا فان رأي هذا الشخص خطأ في خطأ لماذا ؟؟؟
ببساطة لانه اليابانيين هم من صنعوا الانيمي !!!
و اذا اردنا ان نعرف مدى التأثير الصحيح على الناس نسألهم ( اليابانيين ) لانهم هم من صنعوا الانيمي و هم سيعرفون ما الذي سيأثر و ما الذي لن يأثر !!
اما هذا الشخص فليس له اي علاقة بالانيمي كما انه ليس يابانيا لهذا انا لا اعترف برأيه :)
و هذا مجرد رأي من آرائي الخطيرة لوووول لا تقلبونها على راسي لووووووول

ماريان
22-03-2005, 07:43
شكرا اخوي black legend على الموضوع الجميل

انا مع الاخت العزيزة دو ري مي كلامها صح 100%

Black Legend
22-03-2005, 08:33
و اذا اردنا ان نعرف مدى التأثير الصحيح على الناس نسألهم ( اليابانيين ) لانهم هم من صنعوا الانيمي و هم سيعرفون ما الذي سيأثر و ما الذي لن يأثر !!
اما هذا الشخص فليس له اي علاقة بالانيمي كما انه ليس يابانيا لهذا انا لا اعترف برأيه

اولاً قبل كل شئ ( لحوم العلماء مسمومة ) و اذا ما عجبك رأيه فهو يعتبر عالم شئتي ام ابيتي.. اوكي ؟ ::سخرية:: يعني انا شايف انه كلامه عقلاني و صحيح... و ما جابه من عقله

ثانياً هو يتكلم عن تأثيره على الاطفال الامة العربية الاسلامية... مو على اليابانيين !!!!!! :mad:
ايش لنا شغل بأطفال اليابان ؟! :mad: لا احد يهتم... ان شاء الله لو صاروا سفاحين.. ما عندهم دين اصلاً... ايش هو دينهم ؟ وثنية ؟ لا تخليني اضحك اذا بدك تستثني اليابانيين استثني كل الناس.. كل الاطفال اللي في العالم من كافة الاديان.. و من بينهم اطفال امتنا الاسلامية !

احنا نهتم بأطفالنا , اطفال الامة الاسلامية... ما احلاني لما اشوف ابني حاطط الصليب على صدره تقليد لأحد الابطال في الكرتون... او تلاقي البنت و هي صغيرة شبه عارية لأنه تحب الشخصية الفلانية !!!

اطفال اليابان هم اللي رح يحررونا من الاحتلال و الذل ويرفعوا راية الاسلام ؟؟؟؟؟؟ و لاّ اطفالنا نحن ؟

ممكن انتي مو موافقة على كلام اللي قاله, لأنه انت ما زالت صغيرة في العمر... لكن عندما تكبري ان شاء الله و لما تصيري والدة رح تلاقي انو كلامه صحيح...

انا ما رح اطيل في الكلام, ركزي في اللي قاله و رح تفهمي قصده...

و شكراً للآخرين للتفاعل مع الموضوع... و ننتظر المزيد من الاراء ::جيد::

Black Legend

ماتيلدا
22-03-2005, 11:38
السلام عليكم

هلا اخوي ويعطيك الف عافية على الموضوع الرائع

وفعلا الرسوم المتحركة اكثر شئ يأثر بالطفل

واذا الطفل احب البطل حاول تقليده باي وسيلة

وهو لا يعلم اذا كانت حرام ام حلال

ومسلسلاتهم لا تنفع لاطفالنا ،وبالنسبة لهم لا يوجد عندهم حلال وحرام

والمشكلة ان اغلب المسلسلات التي تعجب الاطفال يوجد فيها ما يؤثر على تفكيرهم ودينهم

وشكرا على الموضوع

uzumaki_hero
22-03-2005, 12:32
اولا اشكر صاحب الموضوع بلاك ليجيند شكرا عظيما وانا احييه من كل قلبي
على هذا الموضوع الرائع كلام مفيد
ونصيحه رائعه كلامه صح ولا غلطه فيه

ولاكن عندي شيء واريد ان اقوله ان هذا الكلام معروف عندنا واريد ان اوجه هذا الكلام الى الزهره ونقول لها

نفس الكلام الذي قاله الاديب لا خوف على اطفالنا
مادام يعيشون في حنان الوالدين وفي تربيه صحيحه وكما قال الخيال ينمي العقل ويجعل الطفل يفرق بين الواقع والخيال ولذالك لماذا الزهره تقطع لم تترك اي شيء ل اطفالنا من الخيال يعني متابعة افلام كرتون هذه الايام لا معنى فيها للطفل والحمدلله انا عشة على ايام اول ايام الانمي الصحيح

واني ايضا اتسائل لماذا كنا اول نتابع انمي دون تحريف او اي تقطيع ولم يؤثر علينا
ولاكن عندما جاء هذا الوقت اصبح الانمي يسبب العنف
واشكر مره اخرى صاحب الموضوع ::جيد:: ::سعادة:: ::سعادة:: ::سعادة:: ::جيد:: ::سعادة:: ::مغتاظ:: :محبط: :مذنب: :بكاء: :رامبو: :مندهش: :مرتبك: :ميت: وشكرا لكم جميعا

Black Legend
22-03-2005, 13:38
والمشكلة ان اغلب المسلسلات التي تعجب الاطفال يوجد فيها ما يؤثر على تفكيرهم ودينهم
ما هذا هو الهدف... تشويه عقول اطفالنا, الكفر ملة واحدة, ان شاء الله لو قال انو حليفنا اليوم بكرة رح يغدر فينا...
كثيرة هي المحاولات لتدمير فكر اطفالنا الصحيح... منها سيرة الرسول - صلى الله عليه و سلم - اللي انتجته ديزني... لا اعرف مدى مصداقيته ليحكي عن سيرته, تحس انو فيه شئ محرف بشكل او بآخر :(

مادام يعيشون في حنان الوالدين وفي تربيه صحيحه وكما قال الخيال ينمي العقل ويجعل الطفل يفرق بين الواقع والخيال ولذالك لماذا الزهره تقطع لم تترك اي شيء ل اطفالنا من الخيال يعني متابعة افلام كرتون هذه الايام لا معنى فيها للطفل والحمدلله انا عشة على ايام اول ايام الانمي الصحيح

واني ايضا اتسائل لماذا كنا اول نتابع انمي دون تحريف او اي تقطيع ولم يؤثر علينا
ولاكن عندما جاء هذا الوقت اصبح الانمي يسبب العنف

السبب بسيط جداً... اجيال زمان ليست كأجيال هذه الايام, كل واحد كبير ملاحظ هذا التغير... الجيل الجديد اصبح اكثر تأثيراً بالتكنولوجيا الموجودة هذه الايام... و ( بالعولمة ) و لا تنسى التأثير السلبي الكبير الذي يعيشه العالم بسببها... اندثرت القيم و العادات , و اصبح كل شئ فوضوي بكل معنى كلمة !

و اشكركم جزيل الشكر على ملاحظاتكم... و ننتظر آراء الاخرين

Black Legend

ياقوت
22-03-2005, 15:37
السلام عليكم

موضوع جميل

لي عودة ان شاء الله للتعليق

انتظروني ^---------------^

takayo
22-03-2005, 15:49
مشكور اخوي على الموضوع وآنه اوافق الريال في كل كلمة
بس للازم الوالدين او الاخوة يفهمون الياهل ان اليقاعد ايشوفه موصج
بس بطريقة غير مباشرة علان لا يخرب عليه الانمي
اما عن مسالة الولد الي يلبس صليب علشان يقلد شخصشة انمي معينه فهذا خطا في التربية
نفسها لان البوين ماعلمو الياهل الاشياء الصح والاشياء الغلغط
وشكرا
(كاني وايد تفلسفت)

Sleepy Princess
22-03-2005, 17:43
مشكوور اخوي على الموضوعغ الراااائع

وانا اوافق دوريمي في رايها تماما

لان متابعه الوالدين للطفل وتعليهما له الاشياء الصح والغلط هو الحل الامثل للمشكله

وطبعا لايمكن منع الطفل من الايمي صراحه حرام كذا الطفل يحتاج الى مشاهدة الانامي حتى يتغذى خياله ويشبع فضوله الواسع لان الانيمي في ممكن اشياء يستفيد الطفل منها

تحياتي
اميرة الخيال ::جيد::

ياقوت
22-03-2005, 18:03
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً

بارك الله فيك بلاك اضاء الله لك ايامك كلها بالمسرات

فإن طبيعة الطفولة تتغذى على علم الخيال, فإذا لم تجده في عالم الواقع عمدت هي نفسها الى اختراعه و افتراضه

نعم صحيح

ابن خالتي في الرابعة

تستمع اليها فتسرد قصة طويلة وانها حدثت وتصر على حدوثها لكن كل شئ خيال في خيال

لكنها بحكم سنها عاشت مع احداثها وتعتقد صحتها

ولا يمكننا لومها فالخيال غريزة للطفل لكن اهم شئ ان لا يطغي هذا الخيال على حياتها وهنا نصل الى مرحاة الخطر

اما اذا كان واقع الاسرة غير ذلك, فستتاح الفرصة للفراغ النفسي او العاطفي الذي سوف يحتله المؤثر الخارجي كالرسوم المتحركة او رفيق السوء او ما شاكل.

طبعا كا يقال

صادف قلباً خالياً فتملك

الطفل عندما لايكون عنده حصانة دينية وتربوية كافية ضد المتغيرات والاحداث فنه يتربى عليها للاسف

لانه يحب مشاهدة الرسوم المتحركة ويعتمد عليها في حياته

اذا كان الاهل بعيدين عنه ويتركوه مع هذه الرسوم دون ولو قليل من توضيح ما يراه فهذه النكبة

اذا كان لابد من الاهل شراء هذه الرسوم فعلى الاقل يعطوا انفسهم بعض من الوقت لشرح الامر الهائل الذي امام الطفل والله المستعان

الرسوم المتحركة الحالية غدت جزءاً من الوسط الثقافي الذي يحيط بالطفل, و الحل الامثل هو طرح البديل الجميل لهذه الرسوم المتحركة, او تنظيفها من عيوبها الفكرية او العقدية او النفسية او ما شاكل ان امكن ذلك , من خلال الترجمة او حذف بعض المشاهد و الفصول, او الاضافة.

و اذا لم نستطع طرح البديل او تعديل المطروح منها, فإن تعليم الطفل المشاهدة النقادة مع التوجيه المستمر, يسهم الى حدٍ كبير في التخلص من كثير من الاثار السلبية

انا براي البديل افضل

والحمدلله قناة المجد للاطفال بكل المواصفات للاطفال على الاقل في ال15 سنة الاولى من حياتهم

مرحلتى التكوين الذهني والعقلي
++++++++++++++

خطيبة فوزي بارك الله فيكِ

اما هذا الشخص فليس له اي علاقة بالانيمي كما انه ليس يابانيا لهذا انا لا اعترف برأيه
و هذا مجرد رأي من آرائي الخطيرة لوووول لا تقلبونها على راسي لووووووول

اليابان ببساطة لا عقيدة لهم اصلاً

وهل يشترط الشخص ان يكون ياباني حتى تقتنعي برايه

اتتركي المسلمين وتنتظري راي شعب لا عقيدة لهم

ونحن ننطلق من عقيدتنا السامية

صح؟

خطيبة_فوزي
22-03-2005, 20:42
لوووووووول اخوي ليش انتا متعصب زيادة عن اللزوم ؟؟؟ و المصيبة انك من ربع الرووك يعني المفروض نظامك يكون كووول !!!

اولاً قبل كل شئ ( لحوم العلماء مسمومة ) و اذا ما عجبك رأيه فهو يعتبر عالم شئتي ام ابيتي.. اوكي ؟ ::سخرية:: يعني انا شايف انه كلامه عقلاني و صحيح... و ما جابه من عقله

امممم يعني ما تبي آرائنا في الموضوع ؟؟ اممم يعني دكتاتورية لووووول آسفة كان علبالي انه كل واحد يكتب رأيه !!!

احنا نهتم بأطفالنا , اطفال الامة الاسلامية
لوووووول احنا نهتم ؟؟ ضحكتني لوووووول طبعا الدليل السينما فلم 18 و فوق اليهال يدشون قبل الكبارلوووووول ، للمعلومة أكثر ناس يهتمون بالفئة العمرية هي اليابان صاحبة الانيمي و أمريكا المدبلجة للانيمي :)

اطفال اليابان هم اللي رح يحررونا من الاحتلال و الذل ويرفعوا راية الاسلام ؟؟؟؟؟؟ و لاّ اطفالنا نحن ؟
اي احتلال ؟؟؟

ما هذا هو الهدف... تشويه عقول اطفالنا
لوووووول ليش اليابانيين فاضين علشان يشوهون أفكار أطفالنا ؟؟؟ شكلك أبدا مو من متابعين الانيمي و الانتاج الأمريكي و الياباني ، لعلمك اخوي اليابان الآن سيطرت كليا على عقول محبين الانيمي من أمريكا و أصبح الجميع يحب اليابان في أمريكا :) و اليابان أيضا تحب أمريكا كثيرا و شعبها يقلد الأمريكان كثيرا و بالنسبة لليابانيين الأمريكان عظماء و بالنسبة للأمريكان ( محبين الانيمي ) اليابانيين عظماء :)

كثيرة هي المحاولات لتدمير فكر اطفالنا الصحيح... منها سيرة الرسول - صلى الله عليه و سلم - اللي انتجته ديزني... لا اعرف مدى مصداقيته ليحكي عن سيرته, تحس انو فيه شئ محرف بشكل او بآخر :(
اولا ديزني غير عن الانيمي !!! انا اكره ديزني و لن أتعب نفسي للدفاع عنه ، لكن للمعلومة ديزني تصنع عن جميع الحضارات !!!! حتى سوت عن أمير مصر و لم أسمع بسيرة الرسول الي تتكلم عنها لكن اهوا مجرد تقليد حضارة فقط !!!! أمريكا لا تحتاج الى أن تدمر عقول أطفالنا !!! لانه ثلاثة أرباعنا الآن محبين لأمريكا و نقلدهم في كل شيء :) في الملابس في التفكير في الجيرل فرند /بوي فرند في البارتيز في مفهوم الحياة بشكل عام في التصرفات نقلدهم في كل شيء :)

اليابان ببساطة لا عقيدة لهم اصلاً
وهل يشترط الشخص ان يكون ياباني حتى تقتنعي برايه
صح؟
عزيزتي أولا لليابان عقيدة و هي الشينتو و أغلب الانيمي الي أحبه مأخوذ منها :) حتى مولتريس ( بوكيمون ) مأخوذ منها لوووووووووول
ثانيا اعطيج مثال : لو كنتي تريدين أخذ رأي أحد في اجراء عملية جراحة قلب جديدة مثلا
هل تسألين متخصص في هذه الجراحة --------> دكتور أمريكي و هو من ابتكرها !!!
أم
تسألين ناقد عربي حول رأيه بالعملية ؟؟؟
أكيد المتخصص الدكتور الأمريكي :)
انا قلت ناخذ راي اليابان لانه اهما أصحاب الانيمي الأصليين و اهما الي بيعرفون شنو الي بيأثر على الطفل و شنو الي لا !!! ----------> لوووووووووووووووول احس اني وحدة ثانية باللغة العربية لكن الوووول تبقى لوووول موهاهاهاها لوووووووول

رانزي الساحرة83
23-03-2005, 02:53
السلام عليكم:)

صراحة قرأت المقابلة وأشوفكم صارمين أكثر من الأديب والناقد نفسه!! :confused:

تعليقي انا ؟

بالضبط أخوي Black Legend .. إذا الطفل متربي تربية سليمة وصحيحة بالبيت والمدرسة فلا خوف عليه..من صغري وانا أشوف مو بس مسلسلات أنيمي عن مختلف أنواع الديانات والآلهة والعوالم السحرية والخيالية، لا بعد كنت أشوف أفلام ومسلسلات real مثلها..لكن الحمدلله متربية ومتعلمة بالبيئتين : بيت ومدرسة وقريبة من أهلي، هل تركت عقيدتي ورحت أعبد أبوللو أو أقدم القرابين لآريس؟!؟! لا طبعا!! مع العلم أني كنت أتابع وأقرأ مثل هذه المواد من الطفولة وللآن تظل مادة الميثولوجيا من أفضل المواد عندي سواء للقراءة أو المشاهدة

ثانياً هو يتكلم عن تأثيره على الاطفال الامة العربية الاسلامية... مو على اليابانيين !!!!!! :mad:
ايش لنا شغل بأطفال اليابان ؟! :mad: لا احد يهتم... ان شاء الله لو صاروا سفاحين.. ما عندهم دين اصلاً... ايش هو دينهم ؟ وثنية ؟ لا تخليني اضحك اذا بدك تستثني اليابانيين استثني كل الناس.. كل الاطفال اللي في العالم من كافة الاديان.. و من بينهم اطفال امتنا الاسلامية !
إن شاء الله لو صاروا سفاحين؟!!!
أخي بغض النظر عن كونك مسلم أم لا.. الإنسان الطيب يتمنى الخير والسلام للعالم وشعوبه كلها بغض النظر عن العرق والدين.. ثم أليس ديننا الحنيف دين تسامح ورحمة؟!
وما عندهم دين أصلا؟!؟!!! راجعة لهالنقطة..
وكم سمايلي mad حطيت؟! :ميت: شفيكم قلبتوه منتدى الخلاف!؟! ::مغتاظ::

عفواً اخوي.. وايد مسلمين متأثرين بالأنيمي..وكبروا مع أجمل مسلسلاته.. وأعضاء لا يعدون بالمنتدى أسمائهم مقتبسة من مسلسلات الأنيمي وشخصياته! فهل هذا يعني إن إسلامهم مشكوك به؟! إسلامهم ما ينفع؟! ما أعتقد!
وأطفال اليابان اللي تتكلم عنهم عقولهم ما شاء الله ما في أحسن منها! ما أعتقد ما في شي في بيتك أو من ضمن استخداماتك اليومية غير ياباني أو أمريكي الصنع أو الأصل؟
تلفزيون؟ سيارة؟ موبايل؟ فيديو؟ ثلاجة؟ وحتى هالكمبيوتر اللي قاعد تكتب عليه.. ما أعتقد أطفالنا العرب المسلين صنوعهم.. بس الله يوفقهم إن شاء الله ويوصلون لتطور اليابان وأمريكا وأوروبا التكنولوجي!!

و شكراً للآخرين للتفاعل مع الموضوع... و ننتظر المزيد من الاراء ::جيد::
الآخرين؟ :confused: يعني أختي خطيبة_فوزي ما لها حظ من الشكر لأن رأيها يخالف رأيك؟!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :)

نعم صحيح
ابن خالتي في الرابعة
تستمع اليها فتسرد قصة طويلة وانها حدثت وتصر على حدوثها لكن كل شئ خيال في خيال
لكنها بحكم سنها عاشت مع احداثها وتعتقد صحتها
ولا يمكننا لومها فالخيال غريزة للطفل لكن اهم شئ ان لا يطغي هذا الخيال على حياتها وهنا نصل الى مرحاة الخطر
الله يخليها لكم^_^
وصحيح كلامج.. والطفل خياله خصب وواسع..
لكن على عكس ما يحصل بالأمم الأخرى..الكثير عندنا للأسف يخلطون بين خيال الطفل والكذب ويؤنبوه ويوبخونه واصفين إياه بالكاذب أحيانا.. وهذا مما يعيق نمو الخيال ويقتله في أسوأ الحالات
الخيال..المتهم البريء..لولاه ما تحققت الكثير من الأمور :(

الطفل عندما لايكون عنده حصانة دينية وتربوية كافية ضد المتغيرات والاحداث فنه يتربى عليها للاسف
لانه يحب مشاهدة الرسوم المتحركة ويعتمد عليها في حياته
اذا كان الاهل بعيدين عنه ويتركوه مع هذه الرسوم دون ولو قليل من توضيح ما يراه فهذه النكبة
أوافقك الرأي هنا أيضاً :)

عدنا لمسألة من لا دين لهم! أخي Black Legend وأختي ياقوت ( Koji Kaboto سابقاً!! ) ..
من أهم الأشياء بالإسلام التسامح الديني وعدم إهانة شعوب الملل الأخرى، وشعب اليابان إن أخذتِ القليل من وقتك وتعرفت إليهم شخصياُ - بالرغم من كون ما سأقوله حقيقة معروفة - هم من أطيب الشعوب وأكثرها تسامحاً. وقد قرأت ذات مرة مقابلة بإحدى صحفنا المحلية عن ياباني مسلم قال أنه اليابان بيئة خصبة لانتشار الإسلام لسماحة تعاليمه وطيبة اليابانيين وتمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة كحالنا..

صراحة أكثر ما يؤلمني عندما أجد شخصاً ينظر بدونية إلى ديانات وتقاليد وحضارات الآخرين وثقافتهم..فكما أنا أتألم عندما يتناول أحد ديني أو ثقافتي بالسوء مؤكد هو كذلك لذا لا أقوم بمثل ذلك تصرف وإن فعلت فانتقد جوانب محددة إحتراما لعقيدة وحضارة الشخص الآخر دون تعميم

على أية حال..
شكراً لك أخي Black Legend عالموضوع وأنتِ كذلك أختي ياقوت وأعتذر منكما مقدماً إن ضايقتكم بصراحتي..آسفة
وفي أمان الله :)

Black Legend
23-03-2005, 14:08
لوووووول احنا نهتم ؟؟ ضحكتني لوووووول طبعا الدليل السينما فلم 18 و فوق اليهال يدشون قبل الكبارلوووووول ، للمعلومة أكثر ناس يهتمون بالفئة العمرية هي اليابان صاحبة الانيمي و أمريكا المدبلجة للانيمي
طيب ليش نسبة الجرائم عندهم كبيرة ؟ و تزداد كل سنة ؟؟ و ليش بعض الاحيان الاطفال ينخرطون فيها ؟
ليش بعض الاحيان تلاقي مجموعة من الاولاد عاملين عصابة و بيسرقوا من الناس ؟ هذه الحالات انتشرت كثير في اليابان و امريكا و بعض دول اوروبا !!! مع العلم انهم يقدروا الفئة العمرية للأطفال !!

اي احتلال ؟؟؟
احتلال... همم احتلال.... ان كنت تدري فهذه مصيبة و ان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم !!!
الوضع اللي احنا فيه ممكن نقول عنه كأبسط تعبير ( احتلال ).. و الا هو في الحقيقة نسميه ( الغزو الفكري )
هذا الغزو الفكري من زمان موجود.. و الان بدأ يحصد ثماره, شبابنا ( اللي انا منهم ) الان لا يهمهم سوى اللعب و الانترنت و الشات و اخبار الفنانين و الفنانات.. الخ الخ . لما تنصحهم يقولوك روح عنا يا فيلسوف زمانك !!!؟ :confused:

و لا يفكروا بالاوضاع التي نحن فيها... ما تلاقي شباب واعي صح !, و اللي واعي يعتبروه فيلسوف و ذو نظرة متشائمة عن العالم.. و اظن انو هذا الامر واضح و جلي !

هذا عن جيلنا نحن.. الجيل اللي ترعرعت فيه, ايش رح نقول على الاجيال اللي بعدنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لوووووول ليش اليابانيين فاضين علشان يشوهون أفكار أطفالنا ؟؟؟ شكلك أبدا مو من متابعين الانيمي و الانتاج الأمريكي و الياباني ، لعلمك اخوي اليابان الآن سيطرت كليا على عقول محبين الانيمي من أمريكا و أصبح الجميع يحب اليابان في أمريكا و اليابان أيضا تحب أمريكا كثيرا و شعبها يقلد الأمريكان كثيرا و بالنسبة لليابانيين الأمريكان عظماء و بالنسبة للأمريكان ( محبين الانيمي ) اليابانيين عظماء
لو ركزتي على جملة ( الكفر ملة واحدة ) رح تفهم قصدي... انا ما اقصد على اعجاب الاطفال بالانيمي اللي يتفرجوه... بالعكس انا ما شايف فيه اي مشكلة.

لكن المشكلة انو ممكن يتأثروا بالافكار العقائدية اللي فيه... مثلاً لو تلاحظي انو اغلب الانيمي تلاقي شعارات الماسونية ( الفرجار و المنقلة ) او نجمة داوود ( نجمة اسرائيل )... او حتى الصليب و البانتجرام ( النجمة المقلوبة.. لعبدة الشيطان )
و بعض هذه شفتها في ابطال الديجيتال و يوجي يوه و غيرها كثير.. لكن بعض الاحيان يتم قطع اللقطة اللي فيها هذه الشعارات.. بالاضافة انو الطفل ما يفهم ايش معناها.

عزيزتي أولا لليابان عقيدة و هي الشينتو و أغلب الانيمي الي أحبه مأخوذ منها حتى مولتريس ( بوكيمون ) مأخوذ منها لوووووووووول
ثانيا اعطيج مثال : لو كنتي تريدين أخذ رأي أحد في اجراء عملية جراحة قلب جديدة مثلا
هل تسألين متخصص في هذه الجراحة --------> دكتور أمريكي و هو من ابتكرها !!!
أم
تسألين ناقد عربي حول رأيه بالعملية ؟؟؟
أكيد المتخصص الدكتور الأمريكي
انا قلت ناخذ راي اليابان لانه اهما أصحاب الانيمي الأصليين و اهما الي بيعرفون شنو الي بيأثر على الطفل و شنو الي لا !!! ----------> لوووووووووووووووول احس اني وحدة ثانية باللغة العربية لكن الوووول تبقى لوووول موهاهاهاها لوووووووول
ليس كل الامور بدنا نسأل المتخصص... و في امور مو محتاجة انو تسأل الخبير فيها, انت تستنجها بنفسك و تكون واضحة في الاصل
و ايش احنا فرقنا عن اليابانيين علشان ما نستنتج بنفسنا ؟ هاه ؟ ايش هم اللي عندهم عقول و احنا لا ؟؟؟

يعني مثلاً اسأل ايش شعور واحد يتعاطى مخدرات و انا عارف انو تأثيرها مدمر ؟

وليش اصلاً دائماً الناس توقل ( خذوا عبرة من غيركم ) او ( اعتبروا من غيركم ) و حتى القرآن يقول ( فأعتبروا يا اولي الابصار )
علشان نروح احنا نكرر نفس الشئ و بعدها نستنتج ؟

طيب وقف شوية المناقشة, كوني محل ام تربي اولادها... تاركه اولادها يتفرجوا على الانيمي من غير تنبيه ان هذا صح و هذا الخطأ, تصوري لما بدكي تطلعي لمشوار مع اولادك تلاقي البنت لابسه تنورة قصيرة جداً و بطنها مكشوف.. تقليداً لشخصية تحبها في الانيمي.. زي ميستي في البوكيمون !!!
بالاضافة الى ذلك في مقولة ( من شب على شئٍ شاب عليه ) يعني رح تتعود على هذا الى ان تكبر اذا ما في احد ينبهم...ووقتها الله لا يقدر المصائب اللي تيجي.. مين رح توجهي اللوم ؟ الانيمي ام التربية ؟؟

انا لا اقول انو كده رح يحصل... لكن انا اعطيكي مثال في حال لو تنبيهي الاطفال على ما هو الصح ام الخطأ!

كل اطفال العالم الا و شافوا انيمي... ليش تلاقيهم لما يكبروا تلاقي النبت لابسه لبس وكأنه مو لابسه شئ ؟ او الولد بسبب تهوره يعمل حادث و يجيب اجله ؟ لأنهم مو متعلمين على الفرق بين الصح ام الخطأ.

عفواً اخوي.. وايد مسلمين متأثرين بالأنيمي..وكبروا مع أجمل مسلسلاته.. وأعضاء لا يعدون بالمنتدى أسمائهم مقتبسة من مسلسلات الأنيمي وشخصياته! فهل هذا يعني إن إسلامهم مشكوك به؟! إسلامهم ما ينفع؟! ما أعتقد!
وأطفال اليابان اللي تتكلم عنهم عقولهم ما شاء الله ما في أحسن منها! ما أعتقد ما في شي في بيتك أو من ضمن استخداماتك اليومية غير ياباني أو أمريكي الصنع أو الأصل؟
تلفزيون؟ سيارة؟ موبايل؟ فيديو؟ ثلاجة؟ وحتى هالكمبيوتر اللي قاعد تكتب عليه.. ما أعتقد أطفالنا العرب المسلين صنوعهم.. بس الله يوفقهم إن شاء الله ويوصلون لتطور اليابان وأمريكا وأوروبا التكنولوجي!!
انا ما اقول اسلامهم مشكوك ولا شئ... انا كمان و انا صغير كنت اتفرج على الانيمي.. لكن مشكلتنا نحن انو ما نأخذ من الاينمي او من تكنولوجيا الغرب الا السئ منها فقط !!!!
احنا نركز اكثر شئ على سلبيات الشئ وليس على الايجابيات... و الا لما كنا لحتى الان نستخدم تقنيات و اساليب قديمة عفى عليها الزمن, و الفرق واضح الا ولازم يشوفه, اي واحد لما يشوف اوروبا او امريكا و التكنولوجيا اللي فيها يقول ( يا ريت بلدنا يكون مثله ::مغتاظ:: )

زي مثلا الانيمي... يتكلم عن محبة بعضنا البعض و التعاون و الصداقة و مساعدة بعضنا البعض.. صح ؟ اكيد الا و لازم يجيوا في شخصية تكون انانية و متهورة صح ؟
للأسف معظم الاطفال ما يقلدوا الا الشخصية المتهورة !

الله يخليها لكم^_^
وصحيح كلامج.. والطفل خياله خصب وواسع..
لكن على عكس ما يحصل بالأمم الأخرى..الكثير عندنا للأسف يخلطون بين خيال الطفل والكذب ويؤنبوه ويوبخونه واصفين إياه بالكاذب أحيانا.. وهذا مما يعيق نمو الخيال ويقتله في أسوأ الحالات
الخيال..المتهم البريء..لولاه ما تحققت الكثير من الأمور
هذه ايضاً ايضا تندرج ضمن التربية و جو الذي تعيشه العائلة..

عدنا لمسألة من لا دين لهم! أخي Black Legend وأختي ياقوت ( Koji Kaboto سابقاً!! ) ..
من أهم الأشياء بالإسلام التسامح الديني وعدم إهانة شعوب الملل الأخرى، وشعب اليابان إن أخذتِ القليل من وقتك وتعرفت إليهم شخصياُ - بالرغم من كون ما سأقوله حقيقة معروفة - هم من أطيب الشعوب وأكثرها تسامحاً. وقد قرأت ذات مرة مقابلة بإحدى صحفنا المحلية عن ياباني مسلم قال أنه اليابان بيئة خصبة لانتشار الإسلام لسماحة تعاليمه وطيبة اليابانيين وتمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة كحالنا..
طيب انا اعطيك ملاحظة مهمة جداً... اليابان اكثر دولة تسامحاً مع الاديان الاخرى و خاصة المسلمين !!! و ممكن ما وضحتها في البداية.

الشعب نفسه متسامح معنا.. لكن اللي اقصد بكلامي حكومات و المؤسسات و الشركات اللي تشتغل في اليابان.. هم اللي يتحكموا في البلد وهم اللي يتولوا الامور كلها. و هم اللي يدسوا السم بالعسل..
يعني مثلاً لو كانت الحكومة اليابانية فعلاً تحترم الاديان الاخرى لما انضموا الى قوات التحالف و عاونوهم بالامدادات بالسلاح صح ؟ الشعب مو راضي لكن الحكومة خارساهم.

و كل شعب الا يكون فيه الصالح و الطالح... فلا تتوقعي انو في امة كلها تحترم الاديان الاخرى, الا ولازم يكون فيها ناس ما تحترم احد و لا تحترم اي دين و يكونوا هم متولين بعض المناصب المهم, كشركات الانيمي !.. احياناً رئيس الفرقة هو الذي يوافق او يرفض فكرة قصة الانيمي نفسه..

صراحة أكثر ما يؤلمني عندما أجد شخصاً ينظر بدونية إلى ديانات وتقاليد وحضارات الآخرين وثقافتهم..فكما أنا أتألم عندما يتناول أحد ديني أو ثقافتي بالسوء مؤكد هو كذلك لذا لا أقوم بمثل ذلك تصرف وإن فعلت فانتقد جوانب محددة إحتراما لعقيدة وحضارة الشخص الآخر دون تعميم

إن شاء الله لو صاروا سفاحين؟!!!
أخي بغض النظر عن كونك مسلم أم لا.. الإنسان الطيب يتمنى الخير والسلام للعالم وشعوبه كلها بغض النظر عن العرق والدين.. ثم أليس ديننا الحنيف دين تسامح ورحمة؟!
وما عندهم دين أصلا؟!؟!!! راجعة لهالنقطة..
وكم سمايلي mad حطيت؟! شفيكم قلبتوه منتدى الخلاف!؟!

الآخرين؟ يعني أختي خطيبة_فوزي ما لها حظ من الشكر لأن رأيها يخالف رأيك؟!
لا ليس لهذا السبب... حتى لو كانت رافضة لرأيه.. على الاقل تعطي احترام و تقدير للعالم مو تيجي تغلطه و تبين انو واحد جاهل ما يعرف ايش يقول !!؟؟ ::مغتاظ:: و هذا اللي اغاظني جداً !

يعني مثلاً ( مجرد مثال ) تصور احد العلماء مثل الشعرواي ,كتب مقالة. ييجي واحد و يقول انت كلامك غلط و ما له اساس من الصحة و انت و انت و انت ؟؟؟؟ ايش رح ترد عليه ؟ الا ولازم تغضب من رده. احترم العالم على الاقل اذا مو عاجبك كلامه

على أية حال..
شكراً لك أخي Black Legend عالموضوع وأنتِ كذلك أختي ياقوت وأعتذر منكما مقدماً إن ضايقتكم بصراحتي..آسفة
وفي أمان الله
العفو... ::جيد:: و شكراً على ردودكم جميعاً.

The Night Baron
23-03-2005, 14:47
السلام عليكم ..

أهلاً بلاك ^^ شرفت الميجـاتوون ..

الحقيقة الموضوع يناقش مسألة مهمة .. بس تبي الصراحة هو تكلم بأشياء مهمة لكنه أهمل أشياء أهم من كذا بكثير لأنه أساساً مايعرف وش مفهوم الأنيمي بشكل صحيح .. تخيل أنه يتكلم عن العنف ‍‍‍:

- العنف كذلك شئ رئيس في الرسوم المتحركة الحالية . فما اثره على نفسية الطفل و سلوكه؟
لست متشائماً ولا يتملكني الخوف من غلبة العنف على الرسوم المتحركة لدرجة تحملني على منع اطفالي من مشاهدتها, وذلك لأسباب...

وين العنف ؟ أنا ما مر علي ولا أنيمي مدبلج للعربي فيه مشاهد عنف أو دماء .. وإذا على الانيمي الياباني أو الأجنبي بشكل عام صعب الحصول عليه خصوصاً في بلادنا العربية .. إما يقدر يحصله عن طريق الشراء من الإنترنت أو بواسطة التحميل وباعتقادي مثل هذي الأمور مايقدر يسويها طفل بعمر ثمانية أو تسع سنين لأنه مايعرف .. يعني من وين يقدر يحصل على أنيمي فيه عنف والأنيمي المدبلج عربياً مافيه عنف وكله تحريف بالكلام وحذف للمشاهد ؟

لو فكر شوي بمعنى الخيـال وخطورته على الطفل .. كان لقى شي أخطر من الأنيمي .. مافكر بالفيديو جيمز مثلاً ؟ وانه مستحيل تلقى بيت ماعنده بلاي ستيشن .. خصوصاً وأن الحصول على مثل هذي الألعاب أسهل بكثير من الأنيمي وأرخص سعر نسبياً .. هناك صدق راح يلقى العنف والقتال .. غير كذا راح يلقى امور مخلة بالآداب من ملابس وغيره من مشاهد .. يعني من جد الأنيمي ما يجي بخطورة ألعاب الفيديو .. صح ولا انا غلطان .. إعذرني أخوي لكن كل الكلام إلي كاتبه الأديب كلام غلط .. وأنا الصراحة أعذره لأنه ما يعرف معنى الأنيمي .. يعني هو بيثبت لنا انه مليان بالعنف وأنه خطر على الطفل العربي من خلال ثلاثة أسباب غير مقنعة .. شوف اليابان ماضرهم بالعكس الأنيمي بالنسبة لهم فن من أرقى الفنون وأغلب متابعيه من عمر الـ 15 إلى الـ 38 سنـة .. لكن تقدر تقول أن الخطأ يكمن في عقولنا _نحن العرب_ يعني على سبيل المثال الأنيمي أو ألعاب الألكترونية أو حتى الأفلام السينمائية مو محدد عليها عمر معين مثل البلاد الأجنبية ويقدر يحصل عليها أي أحد بدون ما ينقال له ولا شي ..

- ما خطورة تعلق الطفل المسلم بالابطال الوهميين الذين تقدمهم الرسوم المتحركة ؟
ان مجرد الوهم جزء من الخيال ان لم نقل هو الخيال بعينه, و قلنا ان الطفل يتغذى بملكة الخيالو وهو عالم بالفرق بين الواقع و الخيال, وانه كلما شب و نما اشتد لديه التمييز بين العالمين, كما تقل حاسة الخيال, لتحل محلها ملكة العقل و الواقعية و التجريد الذهني ( غير الخيالي )

صحيح الأطفال يتعلقون بالشخصيات الكرتونية وهذا شي حلو .. لأنه ينمي الخيال عند الطفل .. وطبعاً الخيال مطلوب عند الطفل ومو معقول ينحرم منه .. والأنيمي مسؤول عن تنميته ^^

- هل الحل الامثل لتجنب الاثار السلبية للرسوم المتحركة الحالية هو منع الطفل من مشاهدتها ام انه من الممكن تعليمه المشاهدة الناقدة مع التوجيه المستمر من قِبل الاباء و الامهات؟

لا طبعاً هذا مو حل .. دائماً الحرمان من الشي مايفيد .. وكل الكلام إلي قاله ينفذ من قبل الشركات العربية إلي تدبلج الأنيمي .. وأعتقد انكم تعرفون هذا الشي لدرجة أنهم يحذفون الملابس القصيرة ..

ونضيف ما هو اكثر من فوائد التوجيه و النقد, الا وهو تحصيل خبرات اضافية للطفل, مثل تعليمه تنمية حس التمييز بين الخير و الشر او بين المفيد و الضار, وهذا الحس يبطل كثيراً من الاثار السلبية الظاهرة و الخفية مع الايام, ويصبح ذلك مفيداً له في المستقبل.

هذي من أكبر الفوائد الموجودة في الأنيمي ..

هذه الاجيال التي نرعاها من خلال المشاهدة الناقدة للرسوم المتحركة, و من خلال اختزانها للخبرات و التجارب الشخصية, سوف تكون قادرة حين تنضج على طرح البديل النظيف او الاسلامي لبرامج الاطفال و للرسوم المتحركة , لأنها اجيال خبرت هذه الانتاجيات مباشرة و بعمق و عرفت سلبياتها و ايجابياتها و آلياتها و حلاوتها و مرارتها.

شوف إذا استمرت المهزلة إلي نشوفها في التلفزيون مثل دمتم سالمين ولا أبن الغابة ومن هذي الخرابيط .. الخ صدقني ماراح أحد راح يلتفت لهم .. مو معقولة نشوف جسم منفصل عن الراس هذا أكبر خيال له ساعة يتكلم عن الخيال وانه خطر .. أيش هذا التناقض !! غيـر كذا مستوى الرسوم سيء جداً وما يتقارن بالرسوم الياباني .. للأسف العرب مايقدرون هذا الفن ويعتبرونه شي سخيف .. لا وماوقفوا عند هذا الحد وراحوا يسبونه ويقولون عنه أشياء مالها داعي ..

ومثل ما قلت سابقاً الخطأ يكمن في العقول العربية .. للأسف عقولهم ضيقة ومو مرنة و ما تتقبل الجديد .. وكل إلي جيدين فيه هو إطلاق الاشاعات إلي ما تتصدق مثل ما صار مع البوكيمون لما قالو أن بيـكاتشو تعني " أنا يهودي " يعني لو بحثوا في معناها شوي كان لقوا معناها الحقيقي إلي يعني " فأر الكهرباء " ..

هذا كل الي عندي حالياً .. انشالله لي رجعه للموضوع أناقش فيها الأعضاء اذا فضيت لأني ماقلت كل الي في بالي .. و لأن في بعض الأعضاء قالوا أشياء و ودي أعلق عليها ..

شكـراً بلاك على الموضوع إلي أتاح لنا النقاش عن هذا الموضوع n_n

تـحياتي .. أخوكم بارون الليل ^^

Black Legend
23-03-2005, 15:46
وين العنف ؟ أنا ما مر علي ولا أنيمي مدبلج للعربي فيه مشاهد عنف أو دماء .. وإذا على الانيمي الياباني أو الأجنبي بشكل عام صعب الحصول عليه خصوصاً في بلادنا العربية .. إما يقدر يحصله عن طريق الشراء من الإنترنت أو بواسطة التحميل وباعتقادي مثل هذي الأمور مايقدر يسويها طفل بعمر ثمانية أو تسع سنين لأنه مايعرف .. يعني من وين يقدر يحصل على أنيمي فيه عنف والأنيمي المدبلج عربياً مافيه عنف وكله تحريف بالكلام وحذف للمشاهد ؟

لو فكر شوي بمعنى الخيـال وخطورته على الطفل .. كان لقى شي أخطر من الأنيمي .. مافكر بالفيديو جيمز مثلاً ؟ وانه مستحيل تلقى بيت ماعنده بلاي ستيشن .. خصوصاً وأن الحصول على مثل هذي الألعاب أسهل بكثير من الأنيمي وأرخص سعر نسبياً .. هناك صدق راح يلقى العنف والقتال .. غير كذا راح يلقى امور مخلة بالآداب من ملابس وغيره من مشاهد .. يعني من جد الأنيمي ما يجي بخطورة ألعاب الفيديو .. صح ولا انا غلطان .. إعذرني أخوي لكن كل الكلام إلي كاتبه الأديب كلام غلط .. وأنا الصراحة أعذره لأنه ما يعرف معنى الأنيمي .. يعني هو بيثبت لنا انه مليان بالعنف وأنه خطر على الطفل العربي من خلال ثلاثة أسباب غير مقنعة .. شوف اليابان ماضرهم بالعكس الأنيمي بالنسبة لهم فن من أرقى الفنون وأغلب متابعيه من عمر الـ 15 إلى الـ 38 سنـة .. لكن تقدر تقول أن الخطأ يكمن في عقولنا _نحن العرب_ يعني على سبيل المثال الأنيمي أو ألعاب الألكترونية أو حتى الأفلام السينمائية مو محدد عليها عمر معين مثل البلاد الأجنبية ويقدر يحصل عليها أي أحد بدون ما ينقال له ولا شي ..

هو ما اهمل امر العاب الكمبيوتر و لا الافلام.... له مواضيع اخرى في هذه الامور... لكنه ركز هذه المرة على الانيمي فقط..
اعطيك مثال... و هو المصدر اللي جبت من المجلة, و الله العظيم انها اجمل مجلة اسلامية و اللي تتحدث في كافة الجوانب, السياسية و الاقتصادية و الصحية و العائلية..
و شفت لها مقالات كثيرة من محررين و كتاب و نقاد و غيرهم تتكلم عن اضرار الافلام و ألعاب الكمبيوتر و الادمان على مشاهدة التلفاز و ما يعود عليه من آثار سيئة على الطفل من الناحية الصحية و الاخلاقية.

لكن انا لمحت هذه المقالة في احدى الاعداد تتكلم عن الانيمي و تأثيره, فحبيت احطه و تقرأوه... و ما اعتقد انو سُمي بعالم من دون شئ.. يعني مو معقول ييجي عالم او داعية ورح يتكلم في امر ما يعرفه !!

و ممكن تقول انو الانيمي اللي احنا نشوفه مو عنيف... مو عنيف لأننا اصلاً كبار و لا نتأثر به لأننا نعرف انه عنف و انه غلط. .. لكن بالنسبة للأطفال الصغار هل لا يعتبر هذا عنفاً ؟ !

لا طبعاً هذا مو حل .. دائماً الحرمان من الشي مايفيد .. وكل الكلام إلي قاله ينفذ من قبل الشركات العربية إلي تدبلج الأنيمي .. وأعتقد انكم تعرفون هذا الشي لدرجة أنهم يحذفون الملابس القصيرة ..
انا اوفقك على نقطة بالنسبة لشركات الدبلجة, بصراحة في بعض الشركات بعض الاحيان تشيل لقطات بشكل مبالغ فيه زي الزهرة, و الكثير مو راضين باللي يسووه.. و انا معهم في الصف كمان. :mad:

لكن بعض الاحيان اكون حيادي في هذا الموضوع..

يعني صراحة شركات الدبلجة القديمة كانت نادراً تشيل بعض اللقطات و تحرف القصة, لأنو كانت تلك الفترة كان الاطفال متربين تربية زي الناس..

لكن شوف الواقع اللي احنا فيه ( الواقع المؤلم )... 75% من الاطفال لم يعد يتلقوا التربية الصحيحة و السليمة, و انت تلاحظ في شبابنا و اطفالنا, صياع و ضياع , اذا ما كان يدخل سيجارة اثقل شئ ما يعتبر رجال !!! و فاشل في دراسته و اهله ما يسألوا عنه الا اذا عرفوا انوا وقع في مصيبة !! (تلاقي الام في الايام العادية قاعدة على التلفزيون و تتكلم مع صاحباتها.. و الاب في الشغل و يرجع للبيت و ينام طول الوقت ) الكل صار يبحث عن مصلحته الشخصية فقط و لا يهتم بالاخرين..
و الاولاد يحطوا عبارات ما يعروفوا ايش معناها, يمكن تكون شتيمة او كفر.. انا ما اقصد زي الكلام اللي سمعناه عن قمصان nike و غيرها

انا اعطيك مثال.. كان في واحد من الشباب اللي عندي في الماسنجر كاتب عبارة God !? I Don't think so !! :eek:
طبعاً معناها ( الله ؟ لا اعتقد ! ) و لما نبهته قال لي انو ما كان فاهم انو كلمة God تعني علامة استفهام !!!!!!!!!!!!!!!! :confused:
مهما كان كلامه صح او خطأ, فهذا دليل يثبت انو شبابنا يقلد اي شئ من غير ما يعرف اي هو !!
و طبعاً مع التربية خايسة هذه الايام, فلا عجب انو الطفل يقلد اي شئ من دون ان يعرف ما هو..

فالبتالي اعتقد انو ما في اي حل غير هذا... الخير يخص والشر يعم

طيب ايش ذنب الـ 25% المتربين التربية الصحيحة ؟ لا اعرف... لكن لا اعتقد انو في اي حل آخر :( ... للأسف, ما اعتقد انو رح نستثنيهم و نحط انمي كامل مدبلج لهم

الا اذا كان عندك اقتراح ثاني, فقوله ما في مشكلة :) ::جيد::

شوف إذا استمرت المهزلة إلي نشوفها في التلفزيون مثل دمتم سالمين ولا أبن الغابة ومن هذي الخرابيط .. الخ صدقني ماراح أحد راح يلتفت لهم .. مو معقولة نشوف جسم منفصل عن الراس هذا أكبر خيال له ساعة يتكلم عن الخيال وانه خطر .. أيش هذا التناقض !! غيـر كذا مستوى الرسوم سيء جداً وما يتقارن بالرسوم الياباني .. للأسف العرب مايقدرون هذا الفن ويعتبرونه شي سخيف .. لا وماوقفوا عند هذا الحد وراحوا يسبونه ويقولون عنه أشياء مالها داعي ..
مشكلتنا انو مافي الكفاءة في هذا المجال... احنا ما نتطور... احنا كل مالنا قاعدين نرجع ورا لورا , و ما نتطور احنا... هذه هي اثار العولمة, نتطور في التكنولوجيا و تقل الاخلاق و القيم و العادات و الحياء
:(

للأسف هذا هو الواقع الذي لا يمكن ان ننكره :(

شكراً على درك... و ارجوا الا اطلت عليك

Black Legend

ياقوت
23-03-2005, 16:27
وما عندهم دين أصلا؟!؟!!! راجعة لهالنقطة

البعض نعم عزيزتي
قابلت امراة سافرت الى اليابان
وناقشت بعض اهلها وقلوا نحن ليس لدينا الوقت الكافي لنفكر بامر العقيدة

فهل هذا يعني إن إسلامهم مشكوك به؟! إسلامهم ما ينفع؟! ما أعتقد!

الله يصلحك نحن نتكلم عن التاثير السلبي غي غياب الاهل
ومن قال انه لم يحدث تاثير ولو قليل
ونحن لا نتكلم عن تطورهم بل اتمنى لهم التطور اكثر من ذلك
لكن نحن في صدد الخوف على أي شوائب تمس عقيدتنا

بارك الله فيك
اولا
نعم اسمي كان كوجي وانا احب هذهى الشخصية ولا تعارض في كلامي ومحبتي لها
وثقي تماماً لو اسلم اليابانين اول شئ يفعلوه محاولة منع ابائهم من الانمي خوفاً على العقيدة التي اهتدوا اليها ولا يردوا الحياد عنها
لاننا نحن للاسف مسلمين لكن عندنا تنازلات كثيرة

يا اخيه لا تفهمني خطاء
نحن عندما ننتقد الانمي لا ننتقد القصة او الاحداث او الموسيقى او أي جانب نعطي تقديرا له
لا اليابان افضل مننا في ذلك
لكن نحن نخشى على اطفالنا من التاثير السلبي
وانا سوف اعطيك مثال
كلنا نحب شخصية البطل في أي انمي ونحب من يساعده ونكره من يقف ضده
طيب
ومعظم مسلاسلات الانمي تبرز لنا شخصية الساحرة دائما الى جانب البطل
وانها طيبة جدا
شئ طبيعي ان تكون محبوبة لانه ساعدت البطل
وهنا الخوف
الكل يعلم شدة التحريم ووعيد من يذهب الى ساحر بغض النظر عن تصديق الساحر في ديننا
هذا الذي اقصده
اليابان لا اشكالية عندهم في امر الساحر لان السحر عندهم عادي جداص

افهمتِ قصدي بارك الله فيكِ

BMA
23-03-2005, 16:37
الاديب محمد الحسناوي .. :rolleyes:
مو غريب علي والله :D
اوافقه الكلام ::جيد::

و اذا لم نستطع طرح البديل او تعديل المطروح منها, فإن تعليم الطفل المشاهدة النقادة مع التوجيه المستمر, يسهم الى حدٍ كبير في التخلص من كثير من الاثار السلبية.

يسلمو عالموضوع ..
تحياتي..

خطيبة_فوزي
23-03-2005, 20:37
صراحة قرأت المقابلة وأشوفكم صارمين أكثر من الأديب والناقد نفسه!! :confused:
لوووووول صح كلامج رانزي لووووول عادي دول العالم الثالث لوووووووول

ما أعتقد ما في شي في بيتك أو من ضمن استخداماتك اليومية غير ياباني أو أمريكي الصنع أو الأصل؟

لوووووول و ما ننسى أمريكا المنظمة للعالم:) -------> الله يخليها و يحفظها لنا :)
لو مو أمريكا جان كل مكان صار دمار و حروب لكن اهيا الي محافظة على السلام و الأمن بالعالم :)

الآخرين؟ :confused: يعني أختي خطيبة_فوزي ما لها حظ من الشكر لأن رأيها يخالف رأيك؟!
لوووول رانزي عزيزتي صديقتي تفكرين فيني مشكووورة :) عادي كارلو يقولي مشكورة كل يوم مو انا شريتله شقة بايطاليا بس مو بفلوسي بفلوس الشايب سيلفا لوووووووول --------> خيانة عظيمة لووووول

فكما أنا أتألم عندما يتناول أحد ديني أو ثقافتي بالسوء مؤكد هو كذلك لذا لا أقوم بمثل ذلك تصرف وإن فعلت فانتقد جوانب محددة إحتراما لعقيدة وحضارة الشخص الآخر دون تعميم
معاج عزيزتي :) اليابانيين ما غلطوا على دينا و لا شيء !! ليش ياقوت و بلاك ليجيند تغلطون على ديانتهم !!!!

هذه الحالات انتشرت كثير في اليابان و امريكا و بعض دول اوروبا !!! مع العلم انهم يقدروا الفئة العمرية للأطفال !!
مع ذلك يبقون أروع و أقوا دولتين في العالم :)

احتلال... همم احتلال.... ان كنت تدري فهذه مصيبة و ان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم !!!
الوضع اللي احنا فيه ممكن نقول عنه كأبسط تعبير ( احتلال ).. و الا هو في الحقيقة نسميه ( الغزو الفكري )
هذا الغزو الفكري من زمان موجود.. و الان بدأ يحصد ثماره, شبابنا ( اللي انا منهم ) الان لا يهمهم سوى اللعب و الانترنت و الشات و اخبار الفنانين و الفنانات.. الخ الخ . لما تنصحهم يقولوك روح عنا يا فيلسوف زمانك !!!؟ :confused:
لوووول اعذرني النين مالتي كيوكا مثل جون ما فهمت انك تقصد احتلال فكري لووول
اليابانيين آخر شي يفكرون فيه انه يحتلون مخ أطالفنا العرب !!! اليابان تحب أمريكا :) و قد نجحت في جعل جميع محبين الانيمي الأمريكان يعشقونها و بعدين أكثر الانيمي موجه لفوق ال 13 فقول يغزون عقول المراهقين و الشباب و ليس الأطفال لوووووول

و لا يفكروا بالاوضاع التي نحن فيها... ما تلاقي شباب واعي صح !, و اللي واعي يعتبروه فيلسوف و ذو نظرة متشائمة عن العالم.. و اظن انو هذا الامر واضح و جلي !
اخوي في فرق بين الواعي و الدين ( رجل الدين المتشدد )، الواعي ما اقوله فيلسوف يعني لما خالي يقعد يكلمني بكل جدية على الأشياء الي اسويها غلط ما اعتبره فيلسوف زمانه !!! بالعكس اهوا قاعد ينصحني !!!
لكن لما ييك واحد دين و يقولك البوكيمون حراااااااااااااام بدون اي دليل !!!! و حتى انه ما كلف على نفسه يقرأ ال Rule Book للعبة الحقيقة لليابان و اعتمد على اللعبة (( الغبية )) الي ابتكرها أطفالنا (( العرب )) لعبة حجرة ورقة مقص و هي ليست اللعبة الحقيقة !!! هذاااااااا فيلسوف زمانه لوووووووول أفرق لك بين الاثنين مثال !!!
الواعي : امممم الانيمي ما احبه لأسباب 1و2 و 2 فلن اشاهده اما انتو اذا تحبونه شوفوه كيفكم انتهينا !!!
(رجل الدين المتعصبببب الي حرم البوكيمون ) : الانيمي حرام حرام حرم يخرب الاطفال و و و -------> بدون أي أدلة و لا شيء ، شلون تبيني أصدقه ؟؟؟؟

لكن المشكلة انو ممكن يتأثروا بالافكار العقائدية اللي فيه... مثلاً لو تلاحظي انو اغلب الانيمي تلاقي شعارات الماسونية ( الفرجار و المنقلة ) او نجمة داوود ( نجمة اسرائيل )... او حتى الصليب و البانتجرام ( النجمة المقلوبة.. لعبدة الشيطان )

مافيها شي !!! النجمة ترمز للشر فقط !!! مالها شغل باسرائيل !!! بس لازم شغل الاشاعات يطلع !!! على طووول نجمة اسرائيل !!! هل سألت المؤلف : هل تقصد بالنجمة نجمة اسرائيل ؟؟؟ لا ما سألته صح ؟؟ عيل على اي اساس تقول نجمة اسرائيل !!!!! النجمة ترمز للشر و السحر و الشعوذة فقط !!!

و ايش احنا فرقنا عن اليابانيين علشان ما نستنتج بنفسنا ؟ هاه ؟ ايش هم اللي عندهم عقول و احنا لا ؟؟؟
اهما الي صنعوا الانيمي نفسه ، اذا نبي نعرف عن اي شيء نسأل صاحبه الأصلي !!

طيب وقف شوية المناقشة, كوني محل ام تربي اولادها...
لووووووول لا لا تخاف انا و فوزي متفقين انه أول 10 سنين من زواجنا نستانس بعدين نفكر باليهال لووووول
اما اذا تقصد هيسوكا و كارلو لا تخاف انا حذرة وايد علشان ما يصير هل الشي لووووووول و يوري توني متعرفه عليه تو الناس لوووووووووووووووووووووول

تاركه اولادها يتفرجوا على الانيمي من غير تنبيه ان هذا صح و هذا الخطأ
اممم تبي المنطق و لا راييي انا ؟؟؟ بقولك المنطق لانه انا راح اكون أم مستهترة لوووووول و اخليهم يشوفون الي يبونه لووووول نمشي على المنطق أحسن لووووووول اذا كان الانيمي لجميع الأعمار يشوفون و انا مطمأنه :) لانه اليابان افهم منا في هذا المجال و اذا ضعت الانيمي لجميع الأعمار بيكون مافيه شيء :) و اذا كانوا عيالي ( لوووول ) فوق ال 13 اخليهم يشوفون فوق ال13 و اذا فوق ال 16 بخليهم يشوفون الانيمي الي فوق ال 16 انا وحدة أمشي على الفئة العمرية لووووووووووووول

تصوري لما بدكي تطلعي لمشوار مع اولادك تلاقي البنت لابسه تنورة قصيرة جداً و بطنها مكشوف.. تقليداً لشخصية تحبها في الانيمي.. زي ميستي في البوكيمون !!!
يعتمد على الأم و الأبو اذا رضوا تلبس و اذا ما رضوا لا تلبس شنو المشكلة ؟؟؟؟

كل اطفال العالم الا و شافوا انيمي... ليش تلاقيهم لما يكبروا تلاقي النبت لابسه لبس وكأنه مو لابسه شئ ؟ او الولد بسبب تهوره يعمل حادث و يجيب اجله ؟ لأنهم مو متعلمين على الفرق بين الصح ام الخطأ.
اخوي وين قاعدين ؟؟؟ الأمة كلها تلبس تنانير قصيرة لوووول ليكون تعلموا هذا من الانيمي ؟؟؟ لوووووووووول

زي مثلا الانيمي... يتكلم عن محبة بعضنا البعض و التعاون و الصداقة و مساعدة بعضنا البعض.. صح ؟ اكيد الا و لازم يجيوا في شخصية تكون انانية و متهورة صح ؟
للأسف معظم الاطفال ما يقلدوا الا الشخصية المتهورة !
لوووووووول يعني اذا مافيه شخصية شريرة او متهورة او فاصلة كليا شلون بيجذب الناس ؟؟؟

يعني مثلاً لو كانت الحكومة اليابانية فعلاً تحترم الاديان الاخرى لما انضموا الى قوات التحالف و عاونوهم بالامدادات بالسلاح صح ؟ الشعب مو راضي لكن الحكومة خارساهم.
وي وي دشيتو بسلاح ؟؟ و قوات تحالف شسالفة لووووووووووووووووووول و الله مادري عن شنو قاعد تتكلم بس كيفهم الحكومة تسوي الي تبيه!! شعليك منهم كيفهممممممممممممممممممم لووووول

و كل شعب الا يكون فيه الصالح و الطالح...
حتى احما العرب فينا الزين و فينا الشين ! ليش مسوينا ملائكة ؟؟ لووووووووووووول

لا ليس لهذا السبب... حتى لو كانت رافضة لرأيه.. على الاقل تعطي احترام و تقدير للعالم مو تيجي تغلطه و تبين انو واحد جاهل ما يعرف ايش يقول !!؟؟ ::مغتاظ:: و هذا اللي اغاظني جداً !
لووووول لا ترمي الاشاعات علي !!! انا ما قلت جاهل !! انا قلت اني انا برأييي انا شخصيا لا اعترف برأيه !! انتا تعترف برأيه كيفيك كل واحد و رايه يا نااااااس ديموقراطية تعلموا من الدول المتحضرة لووووووووووول
و بعدين شلون تبيني آخذ براي واحد ما يفهم بالانيمي ؟؟؟ و لا اتوقع انه كلف عمره و شاف انيمي كامل و لو من صجه جان عطاك أدلة في المقالة موهاهاهاها لوووووول

و بعدين اخوي انا ما اصدق انه واحد مثلك يسمع ميتيليكا و روك و هيفي ميتال يقول كلام جذي و متشدد ، لعلمك لنكن بارك بكبرهم حاطين ألعاب جاندام في اغنيتهم Somewhere I Belong !!!

الانيمي شيء عظيم ، يعني الواحد يشوف و يندمج بالقصة الرائعة و يحب الشخصيات و يعيش الأحداث معاهم و يدخل جو حلو و يستفيد منه و يتعلم و يكتشف أشياء يديدة بغض النظر عن ديانته و دولته بدليل دبلجت الانيمي للغات العالم ، و في الناس الي بالنسبة لهم الانيمي وناسة و فيه الناس الي بالنسبة لهم الانيمي جزأ أساسي من حياتهم و فيه الي كرس حياته كلها للانيمي ( المؤلفين اليابانيين و الرسامين الخ ) أما الي بيشوف و بيدخل نفسه بسين و جيم و بمتاهات و هذا غلط و هذا ما يصير و هذا بيأثر فلا يشوف انيمي و يفك يعمره !!!!!

كل الكلام إلي كاتبه الأديب كلام غلط ..
::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد::

God !? I Don't think so !! :eek:
Black Legend
لوووووول شفيها هذي بعد ؟؟؟
عادية أصلا !!! يعني انا مثلا وايد استخدمها !!! طبعا متى ؟؟ لما بنضرط بالانجليزي جدام الصبيان لوووووووول -------> البنية صريحة زيادة عن اللزوم !!!
يعني دايما اقول God , I hate those guys !!!
God , he's so cuteeee -----> موجهه للشخص الي شفته و ليس الله !!!
God , your so stupid لما أكلم أحد !!! يعني الكلام موجه للشخص مو لله بس انتا مو فاهم معناتها بالامريكي !!!!!
God , why me why meeeeee ------> اي هذي مثلا موجهه لله ، يا الهي ليش انا ليش انا!!!
God , what the hell are you doing !!! نفس الطريقة لما أكلم احد مثلا رفيجتي الكلام موجه لها : الله ، ماذا تفعلين !!! يعني مو شرط الواحد يقول OH MY GOD او OH MY GOSH عادي ممكن الواحد يقول مباشرة God يبيلك درسسسسسسسسسسسسس باللهجة الأمريكية !!!! مسكين الصبي الي معاك بالماسنجر جملته عادية يمكن كان يقصد شي !! مثلا لو أحد قالي خبر و انا ما صدقته اقول God , I dont think so الله ، لا اعتقد ذلك الكلام موجه للخبر الي مو مصدقته و ليس لله !!! --------> أنفع مدرسة انجليزي صح ؟؟ لوووووووووول

Black Legend
24-03-2005, 11:36
السلام عليكم...

في البداية حبيت انو احط الموضوع لمجرد الاستفادة, و كنت اتمنى من التفاعل الايجابي من البعض, لكن تفاجأت و اكتشفت انو في ناس اعمارها اعمار ناس يدخلوا جامعة او في الثالث ثانوي و تفكيرها تفكير ولد صغير !!!!! :( و قاعدة تتفلسف و تيجي تلف و تدور على نقاط مسلّم فيها... كمان شوية رح يقولوا انو الفاصلة المنقوطة ما كان المفروض تييجي قبل الكلمة بل بعدها ::سخرية::
لا وكمان تقول انو انا متشدد !!!! يا حبيبي... كمان شوية رح يقولوا انو انت من القاعدة و يخلوا الموضوع يخرج عن اطاره تماماً

الموضوع كله على بعضه مو محتاج فلسفة انت وياه ! بس النفوس التعبانة المتغلغلة فيها عدم الاعتراف بالخطأ و انو هي اللي تفهم قلت الدنيا و هجدت...

احب اقولكم يا ابو الـ 17 او الـ 18 سنة اللي عاملين في انو انت فهمانين... انو المفروض في هذا السن يقل اهتمامك في الانيمي و تجعله من هواياتك الفرعية...

الموضوع كله كان يتكلم عن تأثير الاطفال لو ما كانوا متربين التربية الصحيحة.. هذه القصة وما فيه و مو محتاجة 10 اذكياء يفكروا فيها

لو لاحظ اللي قاله

كلما شب و نما اشتد لديه التمييز بين العالمين, كما تقل حاسة الخيال, لتحل محلها ملكة العقل و الواقعية و التجريد الذهني ( غير الخيالي )
يعني خلاص بدأ يكبر و صارت تقلل اهتمامها في الانمي.. و بدأت تركز على المواضيع اللي تتكلم فيها الكبار.. الامور السياسية و الاجتماعية و العائلية و يفكر بمستقبله... مو يظله يفكر بس بالانيمي ::مغتاظ::

اللي كانوا بعمركم ايام الصحابة و الرسول عليه الصلاة و السلام.. كانوا يقودوا جيوش, كانوا يجاهدوا في سبيل الله...
ايش فرق عنكم اطفال فلسطين ؟ العراق ؟ افغانستان ؟ اندونيسيا ؟ كشمير ؟ الشيشان ؟ البوسنة و غيرها من بلاد المسلمين المتعرضة للنزاعات و الحروب؟؟؟
كانوا مثلكم بالضبط يشوفوا الانيمي و يعيشوا في خياله الرائع, لكن لما بلغوا بدأوا يقللوا من اهتماهم فيه و صاروا يفكروا في اللي هم فيه صاروا يفكروا تفكير ناس صاحية و ناس كبيرة, مو انيمي ::سخرية::

ما شاء الله شباب واعد بمستقبل خايب !
للأسف... شباب كبروا و قاعدين مركزين اهتمامهم بالانيمي !! مو فاضيين.. مهتمين بالانيمي, مهتمين باللعب و الخيال , مهتمين بمتابعة ( آخر مستجدات ) الانيمي طول اليوم.. قاعد على النت 24 ساعة على الشات على شئ ما ينباع بفرنك مصدي !

قاعدين تعملوا في اذكياء و فهمانين ؟ و على ايش ؟ على اشياء مسلّم فيها... زي واحد ميت قدامهم و يقولوا لسه مو ميت !!!
روحوا اعملوا فهمانين على اللي يشتم الرسول و ديننا في غرف البالتوك و الياهو ! رحوا اعملوا فهمانين و حطوا مواضيع تفيدكم في المستقبل ! و الا هذه ما تقدروا عليها ؟... هممممم فعلاً كبيرة عليكم... لسه انتم تتفرجوا على الانيمي... لسه لما نكبر... تكبر ؟ ايش يعتبر هذا العمر ؟؟ عمر واحد رح يدخل جامعة !!!

و الله هزُلت, جانا واحد صغير من الله اعلم صار يعلمنا القراءة و الكتابة !

نومكم هذا هو اللي قاعد يرجع العرب للخلف !!! لأنو الجيل الجديد بدو يلعب و يتفرج على الكرتون و الافلام و بدو ييجي له 4000 ريال على الاقل في الشهر بالبارد المستريح... طيب لما الموظفين القدامى يموتوا, رح تشوف البلد كلها في التقاعد !

و الله العظيم.. و الله العظيم.. و الله العظيم, انو الكلاب تعيش احسن منا بكثير !!!!!!!!!! اذا سمحتولي بهذه الكلمة... لكن واقع !
الكلب له فنادق خاصة و شواطئ خاصة و يأكل وجبة ثمنها 200 دولار !!! و اطفال و نساء اندونيسيا و كشمير و العراق ينباعوا بأسعار رمزية جداً في السوق , يشغلوهم عبيد.. او شئ اسواء ! :eek:

و الشباب ويييين ؟؟؟ مش فاضيين قاعدين يتابعوا آخر اخبار الانيمي, ما شاء الله كده الشباب و الا فلا :mad:

ايش اللي يفرق عن شباب اليابان و امريكا بالشباب اللي عنا ؟؟؟؟؟ ولا شئ بس شبابنا يحبوا الفلسفة و ما بدهم يتعبوا راسهم في اشياء الكبار... و ما بدهم يشتغلوا او يعملوا شئ مفيد لهم و لمستقبلهم

لوووووول صح كلامج رانزي لووووول عادي دول العالم الثالث لوووووووول
لوووول عجبتني... لوووول يطلع من كلام واحدة من هذا العالم... لوووووووول... الاعتراف بالحق فضيحة ::سخرية::

اخوي في فرق بين الواعي و الدين ( رجل الدين المتشدد )، الواعي ما اقوله فيلسوف يعني لما خالي يقعد يكلمني بكل جدية على الأشياء الي اسويها غلط ما اعتبره فيلسوف زمانه !!! بالعكس اهوا قاعد ينصحني !!!
لكن لما ييك واحد دين و يقولك البوكيمون حراااااااااااااام بدون اي دليل !!!! و حتى انه ما كلف على نفسه يقرأ ال Rule Book للعبة الحقيقة لليابان و اعتمد على اللعبة (( الغبية )) الي ابتكرها أطفالنا (( العرب )) لعبة حجرة ورقة مقص و هي ليست اللعبة الحقيقة !!! هذاااااااا فيلسوف زمانه لوووووووول أفرق لك بين الاثنين مثال !!!
الواعي : امممم الانيمي ما احبه لأسباب 1و2 و 2 فلن اشاهده اما انتو اذا تحبونه شوفوه كيفكم انتهينا !!!
(رجل الدين المتعصبببب الي حرم البوكيمون ) : الانيمي حرام حرام حرم يخرب الاطفال و و و -------> بدون أي أدلة و لا شيء ، شلون تبيني أصدقه ؟؟؟؟
اولاً انا مو متشدد ولا بطيخ فجل اوكي؟؟؟ انا حطيت الموضوع لهدف الاستفادة لكن لاحظت انو انت ما تستاهلوا انو ييجي الواحد يكلمكم !

مافيها شي !!! النجمة ترمز للشر فقط !!! مالها شغل باسرائيل !!! بس لازم شغل الاشاعات يطلع !!! على طووول نجمة اسرائيل !!! هل سألت المؤلف : هل تقصد بالنجمة نجمة اسرائيل ؟؟؟ لا ما سألته صح ؟؟ عيل على اي اساس تقول نجمة اسرائيل !!!!! النجمة ترمز للشر و السحر و الشعوذة فقط !!!
صحيح.. نعم... هي لا ترمز لنجمة اسرائيل.. هي ترمز للشر... صح صح... ::سخرية::

و بعدين شلون تبيني آخذ براي واحد ما يفهم بالانيمي ؟؟؟ و لا اتوقع انه كلف عمره و شاف انيمي كامل و لو من صجه جان عطاك أدلة في المقالة موهاهاهاها لوووووول
لا قولي انو الاسلام ماله دخل بالانيمي ؟؟؟ قولي يلا !

و بعدين اخوي انا ما اصدق انه واحد مثلك يسمع ميتيليكا و روك و هيفي ميتال يقول كلام جذي و متشدد ، لعلمك لنكن بارك بكبرهم حاطين ألعاب جاندام في اغنيتهم Somewhere I Belong !!!
بدكي تغيري الموضوع علشان تثبتي في النهاية انو انا الغلطان ما في سبب ثاني !!!! انا مو متشدد و لا بطيخ ! انا ما حطيت الموضوع حباً فيكم... حطيت الموضوع حباً في استفادة الناس منه وليس علشان افرضه عليكم... لو كنت على زي ما تفضلتي حضرة جنابك لأجيت و هاجمت الانيمي من غير ما اقول مميزاته و محاسنه و لا سلام عليكم............ :mad:

بالاضافة الى ذلك ما في احد معصوم عن الخطأ... و كل واحد يذنب صح ؟ يعني لو كنت اسمع ميتال يعني كده انو لما انصح بني آدم تروح تقول انه كلامه غلط لأنه بيذنب ؟؟؟
يعني الناس تذنب و ما تروح ذنوبها لما تصلي ؟ او لما تسمع شوية قرآن ؟ او لما استقام تقول انت مذنب لأنك كنت كذا و كذا
عمرك شفتي الرسول عليه الصلاة و السلام يقول للصاحبة ( انت المفروض ما تتكلم لأنك عملت كذا و كذا ؟؟)

ما دام وصلت لهذه الفلسفة فأنا اقول لكم اقول لكم في النهاية

الموضوع وضعته للأستفادة بدك تقتنع اقتنع... ما بدك .... الله معك منك له, ولا تدخل الموضوع من اساسه.. خليكم على نومكم
يعني اذا ما عاجبك لا تتفلسف !

و الله انو كلام جولدا مائير ( رئيسة وزراء اسرائيل السابقة ) صحيح 100% لما انحرق الاقصى عام 1969 ( كنا نظن انو الامة اليهودية سوف تُباد عن بكرة ابيها من العرب بسبب هذا العمل... لكن عندما رأينا ردة فعل الشارع العربي النائمة... تأكدنا انهم لن يستفيقوا من غفلتهم )

ولاّ لما زار احدى جنرالات السابقة لألمانيا النازية, بدعوى من احدى الدول العربية علشان يعمل مخططات لتعمير البلد ( اعتقد اسمه الجنرال فريدريك شميت )... و بعدما خطط لكل شئ و جاء يناقشهم فيه, رأى اعضاء مجلس العرب يناقشون بحرارة في امور ما تستاهل كل هذه المعمعة - زيكم تماماً - رح قام و قال لهم ( بما انكم على هذه الحالة فبالتالي لا حاجة لكم لهذه المخططات على الاطلاق... و يوماً ما سوف يكون كل البلد متقاعد )

ما بدي انزل مستواي لمستواكم!!! و اشكر جزيل الشكر لكل من تفاعل مع الموضوع تفاعل ايجابي و ناقشوا الموضوع بشكل عاقل و اعطاء نقط للملاحظة للنقاش فيها... اما البقية... خلينا ساكتين

آدم علق مع حوا علقة مسخمطة..
و حوا ما عندها كلام غير كلمة ( بدي )..
و بدي ألعن اليوم اللي حطيت الموضوع لكم !

و الله ما بتخلوا للواحد عقل علشان يتناقش معكم... ! :ميت:

سلام عليكم

Black Legend

خطيبة_فوزي
24-03-2005, 13:11
و الله أمريكا و اليابان شباب أكبر منك و مني و اهتمامهم الأساسي الانيمي !!! الانيمي عندهم كل شيء كل شيء حتى عندهم كوسبلاي و انيمي اكسبو و انيمي فيست و و و و و و الانيمي شيء أساسي في اليابان و أصبح اساسي الآن في أمريكا !!! يعني رجاء لا تييي تقولنا (( اتركوا الانيمي )) (( انتو مش صغار )) (( خليكم نايمين مادري شنو ))

و بعدين اخوي انتا طلعت كليا عن حدود الأدب و الاحترام !!! و محد فينا غلط احنا كنا ننتاقش بس للأسف كالعادة النقاش دايما بالنسبة لك و للكثيرين مثلك عبارة عن فرض رأي و دكتاتورية ، تلعموا شوي من الدول المتحضرة تعلموا معنى ديمواقراطية و تقبل آراء الآخرين، هذا و انا كنت أتناقش و انا قاعدة أضحك عيل لو تناقشت سيريوس جان شسويت جان قلبت الأمة على راسي لوووووووووووووووول

واي انتا ليش بتموت بتنقهر منا ؟؟؟ كيفنا احنا مستانسين بالانيمي و لن نتركه :) و احنا مو قاعدين نسوي شي غلط بدليل شباب و كبار اليابان و أمريكا و اريجاااااااااتوووووووو على الموضوع موهاهاهاهاها

Black Legend
24-03-2005, 13:29
اولاً نقاشي ما كان فرض رأي و لا شئ... انتم اعتبرتوه كده و انتم تفرضوه... انا بدأت الموضوع كله فقط انو تشوفوه و تستفيدوه منه... لكن انا شايف انو في البعض مو عاجبه الكلام..

و انا صراحة ما جبرت احد انو يترك الانيمي ولا شئ... انا كنت اتفرج على الانيمي و انا صغير... لكن خلاص كبرنا و لازم نشوف مصلحتنا.. لكن انتم تعتبروها اجبار و مش عارف و تحبوا تعقدوا الامر و هو مش لازم من اساسه... ايش بدي اسوي.. صار طبع في معظم الناس

انا من ناحيتي شايف انو كل واحد اللي شايفه صح يعمله

انا من ناحيتي ما عادت تفرق معاي..

سلامي

FRIEND
24-03-2005, 13:37

رح يقولوا الفاصلة المنقوطة ما كان المفروض تييجي قبل الكلمة بل بعدها ::سخرية::

:D :D هذا ما سيحدث ::مغتاظ::

احب اقولكم يا ابو الـ 17 او الـ 18 سنة اللي عاملين في انو انت فهمانين... انو المفروض في هذا السن يقل اهتمامك في الانيمي و تجعله من هواياتك الفرعية...

يقل نعم ... انا معك في الرأس تماما ... فمن الممكن أن تشاهده مرة في اليوم .. فقط لا غير

لا تجعل إهتمامك بشيء تااافه .. شيء من الخيال لا مكان له على الواقع

طيب هلا ياللي بتشوفوا كونان مثلاً .. في حد متله هذا كونان ؟؟؟

هذا كله كلام فااااااااااااااضي ..

للأسف أوردناهـم الحضارة .. وإستوردنـا القذارة .. :محبط:

الموضوع كله كان يتكلم عن تأثير الاطفال لو ما كانوا متربين التربية الصحيحة.. هذه القصة وما فيه و مو محتاجة 10 اذكياء يفكروا فيها

هذا فقط ما يدور عليه الموضوع

اللي كانوا بعمركم ايام الصحابة و الرسول عليه الصلاة و السلام.. كانوا يقودوا جيوش, كانوا يجاهدوا في سبيل الله...

وصلنــا لأهم شيء

هلا انت يا ابو الانيمي .. بدي تعطيني فائده وحده منه

تكون مقنعه ... تكوووووون مقنعه

ليش اللي بعمرك بفلسطين بيمسك حجر وإنت بتمسك ريموت وبتقلب على النيمي والكام الفاي

ليش هو بيبكــي .. وليش إنت بتضحك على الرسوم والكلام الفاضي جدا جداً

خليك قدها .. وكون راجل .. أو كوني بنت قد كلمتـك وردي عليا .. :مكر:

ايش فرق عنكم اطفال فلسطين ؟ العراق ؟ افغانستان ؟ اندونيسيا ؟ كشمير ؟ الشيشان ؟ البوسنة و غيرها من بلاد المسلمين المتعرضة للنزاعات و الحروب؟؟؟

::مغتاظ:: ::مغتاظ:: ::مغتاظ:: ::مغتاظ::

ألا تعرف الفرق ...

الفرق هم يعيشون في نعيم .. وأهالي هذه البلاد في عذاب

ولا يفكرون حتى فيهم ...

كانوا مثلكم بالضبط يشوفوا الانيمي و يعيشوا في خياله الرائع, لكن لما بلغوا بدأوا يقللوا من اهتماهم فيه و صاروا يفكروا في اللي هم فيه صاروا يفكروا تفكير ناس صاحية و ناس كبيرة, مو انيمي ::سخرية::

أنا معك في رأيك ..

انا هلأ ما بشووفه

وفي يوم من الأيام .. حتى عمر 11 سنه

بطلت أشوووفه بالمرة ... يعني من زماااااااااااااااااااااان

وكنت أستمتع فيه

بس كبر عقلي .. كبرت عقلي بدل ما ينضحك عليا

قلت هالكلام فاضي يا الله ما أغباني ..

ما الكلام هو هو اللي بينعاد في الانمي .. وهو بالأصل خيال في خيال لا مكان له على الواقع ! :mad:

ما شاء الله شباب واعد بمستقبل خايب !
للأسف... شباب كبروا و قاعدين مركزين اهتمامهم بالانيمي !! مو فاضيين.. مهتمين بالانيمي, مهتمين باللعب و الخيال , مهتمين بمتابعة ( آخر مستجدات ) الانيمي طول اليوم.. قاعد على النت 24 ساعة على الشات على شئ ما ينباع بفرنك مصدي !

للأســــــــف :ميت: :ميت: :ميت:

قاعدين تعملوا في اذكياء و فهمانين ؟ و على ايش ؟ على اشياء مسلّم فيها... زي واحد ميت قدامهم و يقولوا لسه مو ميت !!!

أعجبتنــي هذه ... ها هي العبارة التي تنفعكـــم ... نعم هاي هي .. :محبط:

روحوا اعملوا فهمانين على اللي يشتم الرسول و ديننا في غرف البالتوك و الياهو ! رحوا اعملوا فهمانين و حطوا مواضيع تفيدكم في المستقبل ! و الا هذه ما تقدروا عليها ؟... هممممم فعلاً كبيرة عليكم... لسه انتم تتفرجوا على الانيمي... لسه لما نكبر... تكبر ؟ ايش يعتبر هذا العمر ؟؟ عمر واحد رح يدخل جامعة !!!

يمكن تكون صوتت مرة على انها تقفل الغرفه

بس جاوبني .. كم مرة بتشوووف انمي باليوم ..

طيب اذا صوتت 4 مرات على سبيل الإفتراض

وإنت بتشوف أقل شيء 7 أو 6 حلقات إنمي باليووم :ميت:

والله هزلت

هزلـــــت ..

علشان هيك رح نضلنـــا العرب مدعوسين تحت الأقدام

بنآخد القذارة وما بنفكر بشيء جديد

بنآخذ قذارة الغرب .. وعمرنتا ما فكرنــا شو هي ؟؟؟.. شو سلبيتهـا ؟؟؟؟

[COLOR=Indigo]نومكم هذا هو اللي قاعد يرجع العرب للخلف !!! لأنو الجيل الجديد بدو يلعب و يتفرج على الكرتون و الافلام و بدو ييجي له 4000 ريال على الاقل في الشهر بالبارد المستريح... طيب لما الموظفين القدامى يموتوا, رح تشوف البلد كلها في التقاعد !

ها هو ما سيحصل ان لم نفيق ..

وتعود لنـا كرامتنــا من أيام الدولة الإسلاميــة :نوم:

و الله العظيم.. و الله العظيم.. و الله العظيم, انو الكلاب تعيش احسن منا بكثير !!!!!!!!!! اذا سمحتولي بهذه الكلمة... لكن واقع !
الكلب له فنادق خاصة و شواطئ خاصة و يأكل وجبة ثمنها 200 دولار !!! و اطفال و نساء اندونيسيا و كشمير و العراق ينباعوا بأسعار رمزية جداً في السوق , يشغلوهم عبيد.. او شئ اسواء ! :eek:

بعدين الكلب حياته كويسه صحيح

ولو بدي أفتح مواضيع ومواضيع ... ما رح خلص بالمرة

بالإنمي وغير الإنمي ... ( كلام فاضي )

و الشباب ويييين ؟؟؟ مش فاضيين قاعدين يتابعوا آخر اخبار الانيمي, ما شاء الله كده الشباب و الا فلا :mad:

مش اسبمهم شباب يا إسطورة .. يعني نهضة إمة .. ها :p

في الأحلام تشوفوا امه ناهضة ما دام إنتم هيك .. وضايلين بتفكيركم السلبي هذا :مكر:

ايش اللي يفرق عن شباب اليابان و امريكا بالشباب اللي عنا ؟؟؟؟؟ ولا شئ بس شبابنا يحبوا الفلسفة و ما بدهم يتعبوا راسهم في اشياء الكبار... و ما بدهم يشتغلوا او يعملوا شئ مفيد لهم و لمستقبلهم

لانه المستقبل موفر لهم ..

مش بقلك بنآخذ القذارة وبنفكر حالنـا مثل اليابنيين والأمريكـان

على الأقل اليابانيين بيعملوا حاجات ما بيعملها العالم عندنا هلأ في الوقت الحالي ..

هزلـــــــــــــت :ميت:

صحيح.. نعم... هي لا ترمز لنجمة اسرائيل.. هي ترمز للشر... صح صح... ::سخرية::

سمعت بهـذه وأفتي فيهــا شيوووخ .. ::مغتاظ::

....

بعدين أخي وضع هالموضوع علشان تستفيدوا ..

مش علشان تهبلوا فيه بالدرجة هاي

وبيتحق كل الشكر والثناء على جهده

ما في كلمة شكرا حتى .... لانه موضوع مهم

بس بنظركم كلام فاااضي ...! صح ؟؟؟؟؟؟؟

انا متأكد إنه هالكلام دخل من هين وطلع من الإذن التانيه

ورح تطلع بعد الكمبيوتر تطلع على سبيس تون وما بعرف شو ... وتبدا تلعب وتهبل

..

فوقوا يا عالم ... لمتى رح نضل هيك إحنــا

لمتى الغرب رح يضلوا يلهي فينــا بالحجات هاي ؟؟؟

الله أكبر يا عالـــــــــــم :بكاء:

ღ•°« Good Friend »°•ღ
لا شَــــيء حَقِيقِــــي .... فَحيـَـــاتِي أَجمَــــل أُكذُوبَــــة
Good Friend
)•°•( )•°•( )•°•( )•°•( )•°•(
)•°•( )•°•( )•°•( )•°•(
)•°•( )•°•( )•°•(
)•°•( )•°•(
)•°•(

The Night Baron
24-03-2005, 14:31
هدو أعصابكم اخواني .. ولا تطلعون عن الموضوع الأساسي .. ولا راح أضطر لتعديل الردود .. وإذا استمريتوا على هذي الحالة راح أقفل الموضوع لأنكم أولاً طلعتوا عنه وثانياً ما في احترام للرأي الثاني .. أرجوكم هدو أعصابكم ومايحتاج لكل هذي العصبية والنقاش الحاد .. وبصراحة أنا اشوفك ياخطيبة فوزي غلطانة .. حتى انت يا بلاك ماكان لازم ترد عليها بهذي الطريقة .. هدوا أعصابكم وبينوا وجهات نظركم بأسلوب هادي ومحترم ..

أنا حالياً ما راح أعاقب أحد .. لأني أكتفي بالتنبيه لكن إذا زاد الأمر عن حده راح أضطر لإغلاق الموضوع .. ومعاقبة إلي ما يلتزمون ..

شكـراً ,,

خطيبة_فوزي
24-03-2005, 16:06
نايت بارون انا غلطانة ؟؟؟ لوووووول شسويت !!! لا سبيت و لا غلطت على احد لوووووول
كلامي غلط ؟؟ أمريكا و اليابان ( ال Anime Fans ) مدمنين انيمي ما يبت شي من عندي لوووووووول
و بلاك ليجيند كل ساعة يقول (( اكبروا )) (( متى تكبروا )) لووووووول انزين اذا الانيمي 13 و 16 سنه و فوق مو مال يهال !!!

بلاك ليجيند انا فقط قلت اني ما اعترف برأيه لانه ليس يابانيا و ليس صاحب الانيمي الأصلي بس !!! هذا رأيي انا ما غلطت عليه !!!

و بعدين شدخل أطفال الحرب ما حرب !!! شنو قاعدين بالمنتدى السياسي ؟؟؟ حاسدنه ليش مستانسين بعيشتنا ؟؟؟ و يه يا غبرة -----> مسروقة من الهام الفضالة لوووووووووول
قل أعوذ برب الفلق !! حاسدنا ليش عايشين بنعمة ؟؟؟ الله يهديك بس !!! لووووووووووول

The Night Baron
24-03-2005, 17:05
نايت بارون انا غلطانة ؟؟؟ لوووووول شسويت !!! لا سبيت و لا غلطت على احد لوووووول
كلامي غلط ؟؟ أمريكا و اليابان ( ال Anime Fans ) مدمنين انيمي ما يبت شي من عندي لوووووووول
و بلاك ليجيند كل ساعة يقول (( اكبروا )) (( متى تكبروا )) لووووووول انزين اذا الانيمي 13 و 16 سنه و فوق مو مال يهال !!!

بلاك ليجيند انا فقط قلت اني ما اعترف برأيه لانه ليس يابانيا و ليس صاحب الانيمي الأصلي بس !!! هذا رأيي انا ما غلطت عليه !!!

و بعدين شدخل أطفال الحرب ما حرب !!! شنو قاعدين بالمنتدى السياسي ؟؟؟ حاسدنه ليش مستانسين بعيشتنا ؟؟؟ و يه يا غبرة -----> مسروقة من الهام الفضالة لوووووووووول
قل أعوذ برب الفلق !! حاسدنا ليش عايشين بنعمة ؟؟؟ الله يهديك بس !!! لووووووووووول

هو غلط لما قال لنا اكبرو .. والله أنا عارف هذا الشي وانه ما يحق له يتعدى على حبنا للأنيمي لكنها وجهة نظره وما نقدر نغيرها حتى لو كانت غلط يعني إذا كان مو مقتنع هو حـر .. وانتي بعد رديتي عليه وماقصرتي وبالتالي قلبتي الموضوع انتي وبلاك .. انسوا السياسة وحطوها على جنب وارجعوا للموضوع الأساسي وإذا ماعندكم شي تقولونه عن الرسوم الكرتونية وتأثيرها على الطفل العربي لا تردون وخلوا الموضوع ينتهي مايحتاج تكبرونها وهي صغيرة .. كلكم أعضاء مميزين وبصراحة يعز علي أعاقبكم عشان كذا انتبهو ..

شكـراً ,,

خطيبة_فوزي
24-03-2005, 17:24
لوووووول خلاص واكاتايوووو = I understand
سايوناراااااا

keni_kenshin
24-03-2005, 17:51
هذا موضوع محير

ألحين في مسلسلات ما تصلح للأطفال يعني مالوت كبار مدرسه ونحب واحد يقدملها رساله

و رسم الشخصيااات

أنا أطرح مشكله عن مسلسل أبطال الديجيتال ان أخوي الصغير حيل متأثر فيه حتى قام يتخدم اسلوب العنف

مثلا ( الشعاع الأحمر )

يلعب بروحه وهذا أكبر تأثير

ومشكوووووووور على الموضوع

# Ken #
24-03-2005, 19:18
السلام عليكم

كيف الحال جميعا .. بخير أن شاء الله :)

اشكر الاخ Black Legend على نقل المقال ..
الله يعطيك العافيه اخي العزيز :)

أولا لي رجاء .. اتمنى منكم الهدوء قليلا في الحوار ..
ما يصير نتناقش بهذا الاسلوب يا اخوان .. ما راح نصل لنتيجه ابدا
بل على العكس .. ممكن نخسر اشياء كثيره اولها احترامنا لبعضنا ..

ابتعدوا عن التجريح الله يرضا عليكم

بالنسبه لكلام الاديب اتفق معاه .. كونه موجه للطفل
فالطفل يجب متابعته ..و انتقاء له كل البرامج التي يشاهدها .. و يجب ان تكون خاليه من جميع الامور التي تمس العقيده و الحياء ..
و العنف لا بأس به .. لكن بحدود بالنسبه للطفل
لانه يعيش فترة اكتساب .. و تلقي سلوكيات و مبادء سوف تظل راسخه لديه على المدى الطويل ..

هناك نقطة أخرى أهم بنظري و هي فترة المراهقه ..
و هنا الخطر أكبر .. مع الاسف هذه المرحله مُهمله حقاً في مجتمعنا
و التي ينحرف فيها تفكير الكثير من الاشخاص ..

على فكره .. هذه المرحله تصل مدتها الى 7 سنوات تقريباً ..
لكن الاغلبيه لا يعترف بها .. و يعتقد أنه اجتازها خلال سنتين فقط .. و يتم ترك له الحريه الكامله لمشاهدة ما شاء
و هو حقيقة لا يملك الإدراك الكافي للتمييز بين الخطأ والصواب ..
و هنا اللوم موجه على الاهل .. و اهمالهم

الكارتون او الانيمي تحديدا ..
نوع من أنواع الفــن ... و فن راقي جدا ..
و لكن فيه اكثر من مستوى بعضه جميل و البعض أقل من ذلك .. و البعض سيء أو غير اخلاقي ..

استغرب بعض الردود و النقاشات التي دارت ..
الانيمي سخيف .. او الانيمي رائع ولا مثيل له .!

طيب هل نحكم على الاشياء بهذه الطريقه ؟

مستحيل طبعا ..
هذا مجال واسع .. مو معقول احكم عليه بهذه الطريقه
و طبعا الامر يرجع للاذواق اولا و اخيرا ..

و اللي مو عاجبه هذه الهوايه .. باختصار ( ذوقه مختلف )
ممكن يحب الشعر او الرياضه ..أو اي مجال آخر

مو من حقنا اننا نطعن في شيء ..و السبب انه ما يتوافق مع ميولنا

طبعاً كل شيء في الدنيا يجب علينا ان نتعامل معه بالشكل الصحيح
حتى الهوايه التي يستمتع بها الواحد منا .. تعتبر ( سلاح ذو حدين )
بحيث لو اسيء استخدامها راح تأثر سلباً علينا .. مهما كانت جيده ( بنظر الجميع )

طيب نرجع لمسألة كيفية التعامل مع الانيمي
طبعا الشخص الذي اجتاز مرحلة النضوج .. سيقوم بانتقاء الشيء المناسب لمشاهدته ..
و بالتأكيد لا خوف عليه ابدا ..
لان سيكون الانيمي او الكارتون ابسط الاشياء التي قد تسبب تغيير تفكيره ..
يعني مستحيل تلقى شخص عمره 20 سنه مثلا .. و تخاف عليه من تلويث افكاره من خلال قصة انيمي .. ( هذا كلام غير منطقي )
باختصار لان لديه 100 مجال .. أكبر من ذلك بكثير تؤثر عليه بشكل اكثر خطرا .. و مع ذلك يستطيع تجاوزها
و مثل ما نعرف نحن نعيش بزمن مليء بالفتن .. :)

اما اذا كان طفل او مراهق بمعنى اصح .. المفترض ان يكون لديه شخص يتابعه ، يقوم على الاقل بالتعرف على ما يشاهد و ما لا يشاهد
حتى لو كانت المتابعه بشكل غير مباشر ..

يمكن البعض راح يعتبر كلامي .. كلام ناقد او واحد تربوي ^_^
لكن هذه قناعتي اللي حبيت اطرحها
و طبعا الوقت عامل اساسي في حياتنا ..و راح نُسأل عنه امام الله عز وجل
يعني الشخص اللي يضيع حياته كلها على الانمي ... هذا شخص غير مسؤول طبعا
و لو حرمناه من متابعة الانيمي ..راح يتجه لاشياء اخرى راح تضيع وقته بنفس الطريقه ...
و ربما اكثر ..
فا حنا ما نضع العيب على شيء معين او على الهوايه ..
نضع العيب على الشخص نفسه و طريقة تفكيره ، و هل هو شخص مسؤول عن نفسه و تنظيم وقته او لا ؟
هل يخصص اوقات العباده اولا .. ثم التزاماته الدنيويه و الاسريه .. و من ثم يقضي اوقات فراغ لهوايته ..و هكذا ..

وشكرا مجددا لكل من شارك

و بالتوفيق :)

ياقوت
24-03-2005, 20:01
اما اذا كان طفل او مراهق بمعنى اصح .. المفترض ان يكون لديه شخص يتابعه ، يقوم على الاقل بالتعرف على ما يشاهد و ما لا يشاهد
حتى لو كانت المتابعه بشكل غير مباشر ..

هذا مانقصده

بارك الله فيك وسدد خطاك

Black Legend
24-03-2005, 21:38
في الحقيقة انا حبيت انو اناقش معكم اكثر... و نهدي الوضع و المخانقة :)

و مع انها هدأت المشكلة و الحمد لله...

الا اني ما بدي ارد و لا انقاش فيه بالمرة... خلاص اللي بعرف راسه يعرف خلاصه :رامبو:

انا اقتنعت انو النقاش في الامور البسيطة تأخذ وقت طويل جداً... لأنه مسلم بها...

سلام عليكم...

Black Legend

# Ken #
24-03-2005, 21:48
في الحقيقة انا حبيت انو اناقش معكم اكثر... و نهدي الوضع و المخانقة :)

و مع انها هدأت المشكلة و الحمد لله...

الا اني ما بدي ارد و لا انقاش فيه بالمرة... خلاص اللي بعرف راسه يعرف خلاصه :رامبو:

انا اقتنعت انو النقاش في الامور البسيطة تأخذ وقت طويل جداً... لأنه مسلم بها...

سلام عليكم...

Black Legend

لا يا اخي .. تطلع زعلان من عندنا ..
ما نسمح لك ;)

طيب الحمدلله ان المشكله انتهت ..
بس انت ضيف عندنا في التوون .. و ما لازم نزعلك اخي العزيز ^_^

عموما موضوعك جميل جدا
و اذا اختلفت مع شخص او شخصين بالرأي مو مشكله
لأن من جانب اخر في ناس يوافقونك بالرأي ..

شكرا لك :)

Black Legend
24-03-2005, 21:54
لا ابداً انا مو زعلان ولا شئ انا عادي الان... بس يعني انا حبيت انو يكون للإستفاد لا غير.

اللي بدو يقتنع يقتنع و اللي ما بده لا يقتنع.

خلاص هذا الامر اريح للرأس بكثييييييييير و الله لو رح تظل تغني من هان ليوم الدين ما رح احد يعبرك... خلاص صار طبع في بعض الناس

انا اشكر كل من شارك في الموضوع. و صراحة ما عندي اي شئ اتناقش فيه بالاساس. خلاص طارت الافكار انحرقت في ليلة ما طلع فيها ضوء قمر !... انا اسيبكم انو تناقشوا مع بعضكم البعض.

و اتمنى انو الموضوع يرجع لكم بالفائدة... هذا ما ارجوه من قلبي.

Black Legend

دو ري مي
24-03-2005, 22:31
لا ابداً انا مو زعلان ولا شئ انا عادي الان... بس يعني انا حبيت انو يكون للإستفاد لا غير.

اللي بدو يقتنع يقتنع و اللي ما بده لا يقتنع.

خلاص هذا الامر اريح للرأس بكثييييييييير و الله لو رح تظل تغني من هان ليوم الدين ما رح احد يعبرك... خلاص صار طبع في بعض الناس

انا اشكر كل من شارك في الموضوع. و صراحة ما عندي اي شئ اتناقش فيه بالاساس. خلاص طارت الافكار انحرقت في ليلة ما طلع فيها ضوء قمر !... انا اسيبكم انو تناقشوا مع بعضكم البعض.

و اتمنى انو الموضوع يرجع لكم بالفائدة... هذا ما ارجوه من قلبي.

Black Legend
اخي الكريم Black Legend
هذا موضوعك وانت صاحبه ومن حقك ان ترد على الاعضاء واكيد اي عضو يكتب مشاركته
يريد ان يعرف رايك في مشاركته وخصوصا المشاركات الاخيرة واصدقاء شاركوا ولم ترد عليهم واقول لك اخي الكريم (( الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية))
في انتظارك للرد والمشاركة في موضوعك بما ان النفوس والحمد لله قد صفت

ALEメA
25-03-2005, 07:55
بسم الله

السلام عليكم^^ معقول انتهى النقاش وانا من اول كنت ادور هالموضوع ^^ لو كان النقاش جيد بين جميع الاطراف صدقوني كان نخرج بنتيجه جدا مفيده ولكن للاسف الانحراف والميلان عن الموضوع الرئيسي جزء لا يتجزا من النقاشات في الاقسام حصل خير ان شاءالله^^

ندخل في صلب الموضوع كلام الاديب محمد الحسناوي لو تتمعنوه كان : ميسر ، مفهوم وواضح جدا ;)

اسمح لي اعلق على كلام الاديب محمد فقره فقره^^

-الخيال شئ رئيس في الرسوم المتحركة, و لكن تبقى للخيال حدود معينة بحيث يكون تجاوزها خطراً على ذهنية الطفل, فما حدود هذا الخيال؟ و ما التجاوزات التي تحدث في الرسوم المتحركة الحالية ؟

قد يكون وضع حد للخيال من حيث هو خيال.. امراً غير ذي جدوى, لأن من صفات الخيال الانطلاق و الامتداد و المفارقة...
عين العقل والصواب كلام صحيح احنا مابنقدر ابدا نضع حد للخيال بمعنى اخر الخيال اللي بنشوفوه في الانمي سواء كان سحر او عوده للحياه بعد الممات او.................... مانقدر نوقفه او نضعه له وراح اذكر الاسباب اذا تريد ^^

فإن طبيعة الطفولة تتغذى على علم الخيال, فإذا لم تجده في عالم الواقع عمدت هي نفسها الى اختراعه و افتراضه
يعني مثل اليابانيين لما ماوجدوا الخيال وماكان فيه اشي بيمنعهم انهم يصنعوا هالخيال واقصد بالشي الدين بمعنى اخر مافيه حواجز تمنعهم انهم يطيروا بخيالهم لغايه السماء^^

الخطورة في تقديري ليست في الخيال او طبيعته, وانما في المحمولات الفكرية او العقائدية التي يحملها هذا الخيال, كالوثنية او الشرك او السحر و هكذا.
برايي وبالنسبه لي هذا اهم جزء قاله الاديب احنا ماعلينا من الخيال احنا لنا بالافكار اللي في هذا الخيال وهذي نقطه جدا مهمه.

العنف بالنسبه لنا الان موجود في كل مكان مش بس في الانمي يعني بمعنى اخر وين ماتروح الا ماتشوف لك مشهد مضاربات او قتال او معارك مش بس في الانمي بعدين مااحس ان له تاثير انا كنت بتفرج في الافلام المرعبه من يوم ماكنت صغيره ولله الحمد تفكيري سليم ومااثر فيني هالشي^^

لا سيما اذا التربية البيتية سليمة او طبيعية. اما اذا كان واقع الاسرة غير ذلك, فستتاح الفرصة للفراغ النفسي او العاطفي الذي سوف يحتله المؤثر الخارجي كالرسوم المتحركة او رفيق السوء او ما شاكل
::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ::جيد::

ما خطورة تعلق الطفل المسلم بالابطال الوهميين الذين تقدمهم الرسوم المتحركة ؟
برايي الخطر كبير جدا ولكن بوجود التربيه السلاميه الصحيحه بيزول هالخطر تماما >>>>> وانا واثقه ومتاكده من ان الخطر سيزول تماما

هل الحل الامثل لتجنب الاثار السلبية للرسوم المتحركة الحالية هو منع الطفل من مشاهدتها ام انه من الممكن تعليمه المشاهدة الناقدة مع التوجيه المستمر من قِبل الاباء و الامهات؟
لو تلاحظ في هذا السؤال الاديب ماوافق انو نمنع الرسوم المتحركه ;) بل استبدل المنع بالبدائل وبما ان البدائل مفقوده :p
وتنظيفها من العقائد والعيوب الفكريه مش كافي بوجود الشبكة العنكبوتيه لذا الافضل هو التوجيه مثلا: ;) انا لما كنت صغيره امي كانت دائم تناقشني في كل حلقه اشوفها تتفرج معي وتحاول تقنعني بالفكره السليمه الصحيحه احيانا كنت انجرف مع الانمي واقول مثلا : اريد اكون ساحره او اكون بنت مختفيه كانت امي تصحح هالشي لي احنا بس يلزمنا رقابه وتوجيه سليم صحيح باسلوب جيد من المخاطب يتماشى مع سن وعقل المتحدث اليه وكل شي ان شاءالله تمام

ماعندي الشي الكثير اقوله بعد الكلام اللي فوق :) ولكن اقول لك يااخي بلاك ليجند لاتستهين بالانمي من ناحيه انو بس للصغار ومالى ذلك الانمي صار مثل النت سلاح ذو حدين :تدخين: قد يكون معك او ضدك وهو حاليا :rolleyes: ضدنا وبصراحه صحيح انه بينشط الخيال ولكن ياكثر الانمي اللي فيها عقائدهم ان شاءالله بيوم يكون معنا ولنا واحنا ننتج لهم انمي يحمل عقيدتنا ^^

الحل بسيط : تمسكنا بديننا ، واعلام الاطفال الصغار بان الانمي يحمل احيانا افكار فاسده اما عن المراهقين اذا تحب اكمل ^^ بصراحه تعبت :p اخاف جهدي يروح ع الفاضي واتمنى نتناقش بشكل سليم وصحيح تشكر على المقاله

الى لقاء قريب بالتوفيق^^

بالنسبه للردود اكثر رد اقنعني رد الاخ كين كل مافيه كان عين العقل والصواب ، ارجع اشكرك بلاك

ياسلام علي :D بعد ماكتبت هالكلام كله قريت رد بلاك الاخير^^ يعني ردي ع الفاضي :p اوكي بس مش راح احذفه خليه كحدائق بابل المعلقه في موضوعك :D بس مثل ماقالت الاخت الغاليه دو ري مي ^^

ASHITA NO JOE
25-03-2005, 15:22

المقابلة المُجراة مع الأديب تسير في نطاقٍ ضيقٍ نسبياً ، أو أقلاً بالنسبة لي ، فيبدو أنها تتبع الرؤية النمطية السائدة (stereotype) والتي تقضي بأن صناعة الأنمي مقتصرة على الأطفال دون غيرهم ، وهذا ما يراه معظم الناس هنا ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً....

عموماً الحوار لم يُظهر إن كان يركز على الأنمي أو الرسوم المتحركة سواها (Cartoons) ، وإن كان للأنمي نصيب الأسد في مجتمعاتنا كما هو واضح لكل ذي لب ، ولذا تسير الانتقادات نحوه وتدور رحى الحوارات حوله.

ما ذكره الأديب ، يعبر بالدرجة الأولى عن وجهة نظره الشخصية ، وتقييمه لتأثير عالم الأنمي على الصغار ، وهي وجهة نظر نحترمها ، ولكن لا يمنع ذلك أن نختلف معها في قليلٍ أو كثيرٍ من النكات ، ولكني تركيزي الرئيس هنا هو على الأسئلة الموجهة (Leading Questions) التي يبدو أن المجلة انتهجتها لانتزاع انتقاد واضح مُراد من الكاتب حول هذا الموضوع ، فلماذا يتم السؤال عن "مدى خطورة" شيء قبل أن يتم سؤال الشخص عن رأيه حول هذا الشيء في المقام الأول ، بيد أن الأديب بدا يقظاً ومنتبهاً ولذا نجد إجابته ذكية ومحترسة ، والمجلة أيضاً بدت قليلة الخبرة في مجال الأنمي حيث عممت أن العنف عنصرٌ رئيس في كثير من الأنمي مع أن ذلك خلاف الواقع ، فالكثير من الأنمي لا تدور أحداثها حول العنف البتة.... لكن هذا يعتمد على تعريف المجلة للعنف... هل كل ضرب يعتبر عنفاً؟

هذا بدوره يجلب نقطة أخرى عن الدور الرقابي الموجود ، ففي بلدها الأصلي ، ليست كل الأنمي (أو الألعاب) مناسبةً للأطفال ، ولذا تجد مؤسسات متخصصة مسئولة عن تصنيف ما هو مناسب لمراحل العمر المختلفة ، ومتابعة تنفيذ ذلك... لماذا كل ذلك غائب هنا؟ لأن الاعتقاد ما يزال سائداً أن الأنمي للأطفال ، أو لأن الناس لا تريد تكبد عناء المشقة في البحث والنبش والاستقصاء ، ولهذا نجدنا ننفر من كل غريب وطارئ على ما نعتقده ، وليس بالضرورة أن يكون ذلك الدخيل خاطئاً... حتى لو كان ذلك خاطئاً ، لماذا نتجاهله؟ لماذا لا نعلم أبنائنا أن ينتقدوا ، بدل أن يفروا ، وهي نقطة ذكرها الأديب ، رغم أنه أعطاها أهميةً أقل من غيرها...

التعرف على الأفكار المختلفة ، والقيم الموجودة لدى الشعوب ، له الدور الأكبر في التعرف عن كثب على هذه الشعوب ومعرفة آرائها ومعتقداتها ، ومن ثم يكون لدى الشخص إلمام كبير بالنظريات المختلفة والمدارس المتعددة يساعده على تكوين رؤية ناقدة ، وتحريك عقله ليعلم أي الأفكار يقرها العقل وأيها يرفض ، لماذا يخيفنا ذلك؟ لماذا نريدهم أن يرثوا معتقدات وأساليب نتخذها نحن بجملتها دون أن يدركوا جوهرها ، والتعميم بالرفض على سواها؟

يطول الكلام وأنا لا أريد الإسهاب أكثر ، ولذا أكتفي بهذا القدر.

مع تحيات بطل جسر الدموع يابوكي جو

شيطان الانمي
25-03-2005, 18:22
مشكور على الموضوع الرائع هذه الكلام صحيص 100% اذا كان الطفل متربي التربية الاسلامية الصحيحة ماينخاف عليه
لكن هذه ايضن يدور على تربية الاهل اذا كانو متمسكين فيه ومايخلونه يشوف هذه الاشياء الخياليه المبالغ فيها او يكون في انمي دموي او ضربات عنيفه هذا يجعل الطفل يفعل الشيء نفسه وسلام عليكم