PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : هي "أختك" أم "زي أختك" ؟

صفحة : [1] 2

.:GENERAL:.
09-07-2009, 18:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم موضوع هادئ وبسيط جداً .. يناقش مسألة العلاقات بين أفراد المنتدى .. ومظاهر التدني والازدهار التي وصلت إليه ..

فتاة تعرفت عليها عن طريق النت .. سواء بالمنتدى أو المسنجر .. وتقريبا إن لم أكن مخطئا فالغالبية الساحقة هنا بالمنتدى بين الفتيات والفتيات يتراسلون فيما بينهم ويتبادلون الرسائل والاهداءات والمزاح .. وربما مشاعر في ظاهرها أخوية .. لكن الله العالم بحقيقتها الباطنة ..

==========================================

الفرق بين الصداقة والأخوة

في الواقع لم أجد فرقاً حقيقاً بين اللفظين .. أوليس الأخ صديق ؟!! أم ان كلمة صديق كلمة مشبوهة بين عضو وعضوة !!

الصديق هو الذي يتمنى الخير لصديقه .. مع ذلك ارى البعض يتقبل كلمة أخوة ويرفض كلمة صديق ويراها مشبوهة ..

نحن أخوة ولكننا لسنا أصدقاء !!!!

كلمة أصدقاء لا تعني بالضرورة "عشاق" والعياذ بالله ..

:

الرأي الأول : رب أخ / أخت لم تلده/ها امك

قد تجد بالفعل أخ او أخت يتفهمك أكثر من اخوتك في البيت .. وليس بالضرورة أن الأمر سينتهي نهاية محظورة .. فالعلاقة مبنية على تبادل الهموم وتشارك الأفراح والأحزان وتمني الخير للطرف الآخر .. وليس لاختلاف الجنس ذلك الدور الذي يدعوا للقلق ..

الرأي الثاني : اذا رضيته لنفسك فهل ترضاه لأختك

أنت تخدع نفسك .. فأنت ذكر وهي أنثى .. لا تقل أختك ولا تقولي أخي .. فالنفس البشرية ضعيفة .. وحتما ستتطور العلاقة إلى حب وعشق .. وقد تنتهي بالزنا ..

انت أيها الشاب .. هل ترضى ان يكلم شاب غريب أختك ..

إجابة الشاب البديهية : لا

اذا فهل ترضاه لأختك ؟؟

أرأيت لقد عجزت لسانك .. ابتعد عنها فورا خيرا لك ولها ..

الرأي الثالث : حسب الظروف والحالة فالأمور ليست مطلقة

العالم ليس أبيضا للغاية وليس أسوداً للغاية .. فقد تكون العلاقة أخوية بالفعل .. وقد تكون مبنية على الخداع ..

لكن هذا لا يعني المنع بالكامل .. وتطبيق طريقة محددة .. بل عليك التمهل والتفكير جيداً .. واختبار مشاعرك والتحقق منها .. بعد ذلك عليك أن تقرر بناء على ذلك ..

هناك عوامل أخرى :

فارق السن بين العضو والعضوة

المستوى الثقافي ومدى تقاربه

الأنشطة المشتركة وتبادل الخبرات

الهموم والمشاكل المشتركة

ليست بالضرورة أن تكون مؤهلات للزواج .. فالأخوة موجودة بالفعل وليست عيبا .. لكن في ذات الوقت علينا أن نتخذ الحذر .. وأن نضع لأنفسنا حدوداً دائماً ..

:

كانت هذه بعض الأراء .. فما هو رأيك ؟؟ وإن كنت تؤمن بإمكانية وجود علاقة أخوية حقيقية فما هي مقوماتها ؟؟ وهل لديك مثل هذه العلاقة ؟؟ أم اناه بالنسبة لك مجرد وهم ؟؟

وطبعا لم ارغب بوضع اسئلة لأنني أرغب في رؤية تعبيركم الحر ...

احلاما سعيدة ^-^

Ra!den
09-07-2009, 18:34
حجز

.:SABER:.
09-07-2009, 18:42
تم تحرير الحجز^-^

مرحبا دكتور جين

,أتعبتنا يارجل مواضيعك تتعب أدمغتنا دائما أشعر بأني أعجز عن الرد عليك في أغلب الأوقات

موضوعك مسألة خطيرة ومهمة جداً

إن كنت تتحدث عن وجود إخوة على أرض النت أو الماسنجر فأنا سأعارضك في تلك النقطة وبشدة

هذه الكلمة ممحية في قواميس العالم كيف لشخص غريب تعرفت عليه من خلال موضوع معين وإن كانت بداية لقائنا مشادات كلامية ومن ثم قررنا الإعتذار لبعضنا

لينتهي الأمر برسائل خاصة وإهداءات ومحادثات على غرف المحادثة في الماسنجر وأقول هذا أخي أو تلك أختي

بصراحة إسمح لي أن أسخر من اولئك الأشخاص الذين يفكرون بتلك الطريقة الساذجة

صحيح بأنه كانت توجد أخوة ولكن في الزمن الماضي في جيلنا هذا الوضع أصبح مختلفا الأمور تغيرت الأفكار عجيبة

كل منا ينظر للآخر بطريقة مختلفة العلاقات تلك قد تتغير في ثانية لاتقل لي بأني سأستمر مع ذاك العضو أو تلك العضوة إلى الأبد وسأعتبرها أختى

كاذب وساقولها لك للمليون كاذب

تعلم لماذا؟ لأنه إن إستمرينا على هذا الوضع ستتطور أمور في المستقبل وبالطبع ستكون هنالك تدخلات من عدة أشخاص سواء كنا نعرفهم أم لا ولكن إن حدثت مشكلة بيني وبينك أيها الأخت أو الأخ

ستنتنهي علاقتنا على الفور"ههههه"أين تلك الأخوة التي وعدتني بها هل تلاشت مع الرياح أم أنك صاحب أقوال بلاأفعال

أنتهت علاقتنا وإنتهى ماكان بيننا لايوجد مايربطنا ببعضنا سوى الشتيمة بك وندمي على تضييع وقتي الثمين على أمثالك

إن كنا سنتحدث عن الصداقة فهي لاتوجد أيضاً كذب من قال أنت صديق عمري سأبقى معك حتى النهاية إن كنت على قدر تلك الكلمة فواجهني بها وتحداني ولتستمر معي حتى آخر لحطة بحياتي ولنرى من منا كلمته الباقية

الأميرَةُ شَادنْ
09-07-2009, 18:56
// . .

مسَاء الخير جميعا ً . .

[ الأخوة - الصَداقة ]

قد لا ترى الفرق بينهما يا [ .:general:. ] لكنيْ شخصيا ً اراه . .

هذا و انا ممن لا يثق في أحد إلا بصعوبة و يتحذر في علاقاته مع جنس [ الذكور ] في عالم شائك

كـ عالم المُنتدياتْ مع هذا اجد بأن هُناك فرق و فرق شاسع ايضا ً على الاقل من وجهة نظري :)

بالنسبَة لي ليس [ أخي ] في عالم النت . .

ذاكـ الذي أشكي له همي و أتراحي و أخبره بما يفرحني و يسعدني

لأحصل على مُشاركة و جدانية تزيد من نسبة فرحي !

هذا لا أعتبره أخ أنه [ صديق ] طالما أني في عالم مثل عالم النتْ . . .

رُغم أني لا أؤمن بـ ما يُسمى بالصَداقة بين الرجل و المرأة :D:d

[ أخي ] لكنْ منْ بعيد لـ بعيد فلا يقتضي الأمر أن يقتحم كلا ً منا خصوصية الآخر .

و بالمُناسبة ليسَ كل منْ بالمنتدى هم اخوتي :Dليَس كلْ من هب ودب يستحق هذه

الكلمة مني أساسا أشعر بأن الأمر مقزز 500 الف شخص بيطلع أخوي ::مغتاظ::

فليّسَ كل من أقول له [ اخي ] هو اخي فعلا ً . . :)

احيانا ً استخدم هذه الكلمة [ آليا ً ] فقط .

كانت هذه بعض الأراء .. فما هو رأيك ؟؟ وإن كنت تؤمن بإمكانية وجود علاقة أخوية حقيقية فما هي مقوماتها ؟؟ وهل لديك مثل هذه العلاقة ؟؟ أم اناه بالنسبة لك مجرد وهم ؟؟

اخي في المنتدى منْ يحترم خصوصيتي و لا يقتحمها إلا عندما اسمح له بذلك لـ ضرورة ما و ضرورة

قصوى أيضا ً . . :)

على فكرة في عالم النت كله لا أملك إلا 4 من الأخوة الذكور و كل ذلك لأنهم يحترمون شادن كما تُريد

لا يتعدون حدودهم معي لذا يستحقون كلمة [ اخي ] في إطار الحدود طبعا :)

عُثمَان
09-07-2009, 19:58
سلام عليكم .,

تصدق :d
ذكرتني بصديق مسآفر الله يذكرهـ بالخير ., عنده مليون [ أخت ] فـي المـسن .,
----
لـي عودهـ إن شاء الله

محبة كيسارا
09-07-2009, 20:05
شكرا

•• شمس ◊ الوداع ••
09-07-2009, 20:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

وتقريبا إن لم أكن مخطئا فالغالبية الساحقة هنا بالمنتدى بين الفتيات والفتيات يتراسلون فيما بينهم ويتبادلون الرسائل والاهداءات والمزاح .. وربما مشاعر في ظاهرها أخوية .. لكن الله العالم بحقيقتها الباطنة

..

هل قصدك ين الفتيات والفتيان. اذا كان ذلك فهولاء اصحاب النفوس الضعيفة ..

و بالطبع الصداقة كما يقولون بين الفتاة و الفتى هي مشبوهة ..كيف لفتى ان يكون صديقي ..
وبالتأكيد هناك فرق بين الصداقة و الأخوة ..
يقول الله سبحانه: (إنما المؤمنون إخوة)

و يجب ان تكون العلاقة بين الجنسين في المنتديات مبنية على المنفعه والإستفادة وتبادل الأراء
ليس على اللإطراء المبالغ فيه و الكلام المعسول فلكل شيء حدود يجب ان لا نتخطها ..

و هي ليس بمسمى علاقة اخوية صحيحة او مزيفة انما اخوة مبنية على روابط قائمة على اسس اسلامية
وآداب ايمانية معروفة ليس بها ادنا شك ..
وليس انني اقول >اخي< بمعنى انك اخي كأخي بالبيت تشاركني جميع هموم مشاكل افراح وغيرها ..
فقد يقال اخي او اختي على وجه الاحترام بين الطرفين وعدم تجاوز الحدود ..هذا من وجهة نظري

وكل إنسان له خصوصياته و بالأخص بين الجنسين والاخطر ان كان غريب عني ..

ليس لها مفهوم غريب او غير مقبول ..

وفي النهاية جزاك الله خير اخي الكريم على الموضوع ..

في امان الله ..

اختك في الله / شمس الوداع

آي هايبر
09-07-2009, 20:50
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بالنسبة لي ..

فإني أؤمن بوجود أخوة حقيقية في المنتدى بين الفتاة والفتى ..

ولقد رأيت هذا بعيني .. :)

وأصدقائي خير دليل ..

عندما يواجه أحدنا مشكلة .. تراهم يقفون بجانبه .. ويساعدونه ..
وإن ما غاب أحدهم .. سألوا عنه .. ويدعون له بالخير وينتظرونه على أمل عودته .. ^^

لهذا أنا أؤمن بأن هناك فعلا من يحب الأعضاء على إنهم أخوان لهم .. ويحرص عليهم ::سعادة::

طبعا في حدود المنتدى فقط .. لكن المسنجر دمار ..
:

حفايض بامبــرز
09-07-2009, 21:04
..

لي عودة ~

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ::سعادة::
أهلاً أخي جينيرال ..
كيف حالك ؟؟!
أتمنى أن تكون بأتم الصحة و العافية ~

من رأيي لا يهمني إن كانت الصداقة على الماسنجر أو في المنتدى , [ علماً بأني لا أشجع على كلام الفتاة مع الفتى بالماسنجر .. لأن به حرية في الكلام و قد تصل علاقتهما إلى الإعجاب و الحب و المواعدة .. إلخ ]
لكني أؤمن حقاً بوجود صداقة بغض النظر عن الجنس , و لا أرى اختلافاً بين معنى الصداقة و الأخوة كلاهما نفس الشيء كما قلت جيني ^^
هناك الكثير من الإخوان الذكور في المنتدى أعتبرهم إخوتي و أصدقائي .. أكن لهم الإحترام و أحبهم و أتمنى لهم كل الخير :سعادة2:
هذا ما لدي ‘‘ أشكرك جيني جزيل الشكر على الموضوع الجميل :لقافة:
أتمنى لك التوفيق ~
إلى اللقاء ,

أختك // لولــي :p

..

The Disobedient
09-07-2009, 21:06
لا أعرف من أين اشتقت كلمة أخ ؟
هل هي من صوت الوجع عندما تقول آآخخخخ ..
أم أن هذه الأخرى هي التي اشتقت من الأخ ..
عموما لا أدري ما البأس من كلمة صديق ؟
أجل قد نحب أصدقائنا لكن ليست بالطريقة التي أحب فيها أخي ..
صديقي مثل صديقتي
لا فرق

Zoltri
09-07-2009, 21:08
صديقي مثل صديقتي
لا فرق

برنسيسة ::جيد::

Lady Shika
09-07-2009, 21:09
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شلوونك جنرال ..؟؟؟ ان شااء الله تمام ....

ما بغيناا نشوووفك << خلصووا الاختبارات ولا بعد ...؟؟؟

مممم << الموضووع خطير ولازم نكتب كثـــــــير

اولا

هنا بالمنتدى بين الفتيات والفتيات يتراسلون فيما بينهم ويتبادلون الرسائل والاهداءات والمزاح

كلامك عدل و هالرساايل تفرح الواحد اذاا قرااهم يعني في احد ف هالعالم الغامض << النت
يعرف بوجودك << ونـــــــــااااااســهـ:)

و حتى الشباب مو بس البنااااات

ما اعرف شنو اقوول بهالموضــوووع الخطير بس

الصداااقه هنا في المنتدى تدل على مدى وجوود الشخص و تعلقه فيه لدرجه معرفته بالاخرين
و طبعااا طلب الصداقة او القائمة بكبرها يدل على ذلك بعد اما الصداقة الحق هي ان يشاركك صديقك همومك و يعرف طباااعك و يفهم تفكيرك و يشاارك في السراء والضراء و ان وجد ذلك فهي صدااااقه << هل هي موجوده في النت ...؟؟؟!!!!!!!!!

لا اعرف بكل صراااحه فالله وحده يعرف مافي النفوووووس البشريه و تخفيه من خباا و اسرار
و لا اظن انه ممكن تووجود << للاسف

و لكن ممكن الذين في قايمتك عزيزين و غالين و تحبهم و تهتم لامرهم بس اصدقااء لا لا لا

و انا اعامل كل اصدقائي في اسلووب حلوو و بحياء و صدق << سواء بنت او ولد و لكن بحدووووود كثيره و عواااقب اكبر

و من يعرفني حقاااا يعرف انه ليست ممن يصاادق عشواايااا او حتى ممن الشباب لانه انااا طبااعي غريب و فريد و انا اعرف ذلك و لا يتم صداقتي بسهوووولــــــــــه << خير مرء عرف قدر نفسه

و لكن ان كاان احد يعرفني فأهلا و سهلا في المنتدى اما المسنجر no way

اما الاخووة

تووجد الكثير منهاااا زائف في النت و بعضهااا صااادق
الزااائف هو النوع المستغل لك و اللي يتمصلح << عاد شووف انت شنو يبي

و الصادق هو الذي يكتبهاا في كلامه و يحب لك الخير و يسأل عنك اذا غبت << نوع يجب الاعتزاز به

و انا اعتز بهااااااا و بفخر و ابتذااال ان اخت الجميع هنااااا فنحن مسلمين في النهاية ونرجو حسن الاخرة والثواااب

و ارجو ان تقبل رأي

اشووفك قريب

اختك في الله

Miss esraa
09-07-2009, 21:32
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

موضوع يفتح النفس

بالنسبة لي فانا اصدق بوجود علاقة اخويه بين فتاة و فتى بالمنتدى دون ان تكون هناك اي "نيات" اخرى و لهذا

لي عدد من الاخوه الذكور"الافتراضيين" الذين افتخر حقا باخوتهم و اثق بحسن تربيتهم و اخلاقهم ,,, لكنني

رغم هذا فلن اضيف ايا منهم الى المسنجر - و هم لا يطلبون هذا- ليس لانني لا اثق بهم فلو كنت لا افعل

لما سميتهم اخوه , و لكن لنقل انه مزيد من الحرص فانا اثق بنفسي اكثر من ثقتي بهم و رغم هذا لا اضمن

نفسي , ارجو ان لا تفهموا اني اسئ الظن و لكن اظن ان هذه المسافه التي بيننا الان اكثر من كافية

تقبل مروري و الف شكر على الموضوع

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حفايض بامبــرز
09-07-2009, 21:43

موضوع يفتح النفس

بالنسبة لي فانا اصدق بوجود علاقة اخويه بين فتاة و فتى بالمنتدى دون ان تكون هناك اي "نيات" اخرى و لهذا

لي عدد من الاخوه الذكور"الافتراضيين" الذين افتخر حقا باخوتهم و اثق بحسن تربيتهم و اخلاقهم ,,, لكنني

رغم هذا فلن اضيف ايا منهم الى المسنجر - و هم لا يطلبون هذا- ليس لانني لا اثق بهم فلو كنت لا افعل

لما سميتهم اخوه , و لكن لنقل انه مزيد من الحرص فانا اثق بنفسي اكثر من ثقتي بهم و رغم هذا لا اضمن

نفسي , ارجو ان لا تفهموا اني اسئ الظن و لكن اظن ان هذه المسافه التي بيننا الان اكثر من كافية

تقبل مروري و الف شكر على الموضوع

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كلام صائب مئة بالمئة :نظارة: !

أ.ماكنتوش
09-07-2009, 21:48
بسم الله الرحمن الرحيم

اول فارق احب انوه عليه الفرق بين المنتدى والماسنجر فهو كبير جداً في نظري
وان تظيف بنت شاب في الماسنجر لا اقبله ابداً اعوذ بالله والعكس صحيح حتى لو كان هذا الشاب قريب غير محرم وكبير

اما في المنتدى حيث لا تكون هنالك خلوه في الطرح ويتبادله الكثير من الناس ،، انت وهي كلكم تقرئو ردي
والمهم في اي منتدى اذا كنت في منتدى طيب فاضل يحترم كل شخص نفسه ويتقي الله ،، تكون الاخوه في الله
اما اذا كان المنتدى منحط استغفر الله العظيم هذا شي ثاني

والاسلوب مو معنى اني اعتبر العضو فلان مثل اخي ان لا التزم واحط حد للنقاش معنى واسلوب ،،
مثل الكلمات المتبادله في النداء وغيرها ،،

يعني اذا تكلم بنت تقولها يا اختي الفاضله وتكمل بكلام محترم فانت اخ إن شاء الله
والبنت يا اخي الفاضل او يا اخي وبعده كلام محترم ملتزم تكون اخت

لكن تطور الموضوع في المنتدى إلى كم من الرسائل الخاصه لا لاتحطونه تحت كلمة اخوه
ممكن رساله تحمل نصيحه او خدمه حلال لكن رسايل كثير وكلام بلا معنى لا

اخيراً كثير اشعر انه فيه اخوان واخوات في المنتدى اخوتي فيهم في الله حيث انه اذا فعل احدهم شي طيب اشعر بذالك
اما اذا اساء واخطاء وعصا فلايكون اخ او اخت اذا استمر بعد ما انصحة على خطائه

♥ڼٲږۉٿۅ♥
09-07-2009, 21:52
يا كثر الاشرطه الي يحكون وحده سعوديه كلمة اربعه اشخص ومشت معهم لاكن كل واحد لحال

أوراق الـــورد
09-07-2009, 23:19
بالنسبة لي ورغم كوني أنثى أفضل أن أكون مع الرجل الشرقي الذي يحترم العادات والتقاليد ولا يتهاون فيها..و الذي يرى الحياة بلونين
أبيض واللون الثاني أسود
ولا رمادي بينهما..
ويُقال الباب اللي بيجي الك منو ريح قفلوا واستريح..
:
:

saozar
09-07-2009, 23:23
:d

sasuka kun 2
10-07-2009, 00:32
قال( رسول اللة صلي اللة علية وسلم حب لاخيك المسلم ماتحب لنفسك) علية افضل الصلوات والتسليم سيدي وحبيبي وقدوتي وقدوة كل مسلم

مشكور مترجم علي الموضوع ولاذي لة عدة اراء ولكني اظن بالنسبة لراي الاول

: رب أخ / أخت لم تلده/ها امك
ممكن ان تجد اخ او اخت يتفهمك اكثر من اخوك اواختك في البيت ويبادلك همومك ويشاركل في الافراح والاحزان

ولكن مهنا كان تعاطفة واهتمامة بمشاكلك وهمومك تجاهك لن ولن يكون مثل اهتمام اخوك او اختك الذي من امك

وتعطفة نحوك مهما كانت المشاكل بينكم فالاخ يبقي اخ والاخت تبقي اخت يهتم ويعطف ويحن عليك ليس بدافع

الصداقة ولكن بدافع الاخوة التي هي مزروعة فية منذ الطفولة .

الراي الثاني. اذا رضيته لنفسك فهل ترضاه لأختك بالطبع لا فانا لا ارضاها لنفسي ولا لغيري فقلنا لديناء اخوات وعمات وخالات فلا اظن ان شخص يرضاها لنفسة ةلاسرتة الا اذا هانت علية نفسة وباعها بالرخيص

الراي الثالث . حسب الظروف والحالة فالأمور ليست مطلقة بالفعل يجب ان ياخذ الشخص الاعتبارات التي ذكرتها

فالعالم فية الصالح والطالح ولكن يجب عليك التاني في الصداقة حتي يتبين لك خيرة من شرة

تحياتي وتقبلو مروري
</b>

deemah2
10-07-2009, 04:11
أرفض العلاقات النتية جملة وتفصيلا ليس لأنه حرام أو لأنه يؤدي إلى الفتنة والشبه ألخ...............:p

وإنما لأنني أحب الواقع والملموس ، أحب أن أرى وأسمع وأشعر بالشخص الذي أمامي أحب أن أراه وأزوره وأعرف اسمه وحقيقته بنفسي وليس كما يصفه هو

تخيل لو أني تعرفت على صديق أوصديقة وانقطع الأتصال بيننا ربما بسبب انقطاع الشبكة أو المرض أو الوفاة
مالذي سيحصل حينها

هل سأظل قلقة و جاهلة بمصير شخص كان جزءا من حياتي واختفى للأبد دون أمل باللقاء ثانية

لا ، لا ، أرفض وبشده أن أوضع في موقف كهذا وأتعلق بشخص قد يكون وهما لا وجود له في الواقع

الحسام اللامع
10-07-2009, 04:43
تسجيل حضور يكفي فقط .. بل ويكفينا قراءة الدرر المنثورة في هذا الموضوع .. سأكون مراقبا عن بعد لهذا الموضوع وآمل أن أجد فنونا في الاقناع وليس فنونا في القتال ..

tatiana wisla
10-07-2009, 08:18
شكرا جنرال على فكرة الموضوع الرائعة .........

بس انا اعتقد ان مهما كانت العلاقة تشبه علاقة اخوة لكن في النهاية ستنتهي بشكل اخر

انا لا اقول ان الجميع هكذا لكن الغالبية العظمى تنتهي هكذا لان الولد يبقى ولد والبنت تبقى

بنت ......... تقبل مروري

Đмзα кυяαpιcα
10-07-2009, 08:27
السلام عليكم

موضوع بقمه الروعه ماشاء الله ..

انا اقول انو في علاقه اخويه صادقه اذا كانت حب في الله

و ع طاعه الله و ع الخير و بحدود

ومافيها شي من معصيه

و نتمنى الخير لبعض

هي مجرد كتابات تجمع بيننا فقط لا غير

لا صوت و لا النظر

ابنظري انو شي عادي

بس اهم شي الثقه و الصدق و الاخلاص

و مو الكل يستحق كلمه الاخوه

الاخوه معنى كبير

يسلمو [ اخي ] ع الموضوع ربي يعطيك العافيه

وننتظر المزيد

غاو

#renee
10-07-2009, 09:02
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته...

الله يعطيك العافية ع الموضوع الرائع....
ففي هذا الزمن ليس هناك ذكر ينظر لفتاة نظرة اخت الا فئة قليلة جدا...
و لابد من وجود حدود بين الاعضاء الذكور و الاناث....
قد تكون الفتاة تعتبر هذا العضو بمثابة اخ لها لكن في كثير من الاحيان لا ينظر اليها هذه النظرة لذلك يجب ان تكون حذرة....

فالأخوة موجودة بالفعل وليست عيبا .. لكن في ذات الوقت علينا أن نتخذ الحذر .. وأن نضع لأنفسنا حدوداً دائماً ..

أتفق معك تماما فكل شيء له حدود و انا لا اقصد الاساءة لاي احد...

ان شاء الله تكون فهمت وجهة نظري....
في حفظ الرحمن...

Ra!den
10-07-2009, 11:47
عدنا

كانت هذه بعض الأراء .. فما هو رأيك ؟؟
أولا

هي أختي في الله

و أنا علاقتي بأي بنت ليست كما قلت

وإن كنت تؤمن بإمكانية وجود علاقة أخوية حقيقية فما هي مقوماتها ؟؟
نعم

وهل لديك مثل هذه العلاقة ؟؟
لا

أم اناه بالنسبة لك مجرد وهم ؟؟
لا

وشكرا على الطرح :)

مَجمُوعَة بَشَر
10-07-2009, 12:03
كلُ ما نبع من ذاك الخافق هو صادق مهما كان ضربه ونوعه - في الله بالطبع -.

KaitoOkiD
10-07-2009, 12:19
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أي صداقةٍ تلك التي تنشب بين فتى وفتاة والتي تُبنى على ماحرم الله عز وجل ؟

الأخوّة في الله موجودة بالتأكيد , لكن بالطبع هنـاك فرق شاسع بين الصداقة والأخوة - إن كانت متعلقة بين جنسين مختلفين -

أن أتحدث إلى فتاة وكأنها أختي , غير أن أتحدث إلى فتاة وهي صديقتي ,,
فأنا بهذا أكّون علاقة قد تؤدي الى الخلّو في المسن وكلام الغزل وتدرجاتها وما يؤول إليها الحال ,,

أما حين أعتبرها كأختي سواءً الصغرى والكبرى , فستكون العلاقة الأخوية مبنية على تقوى الله تعالى ومعرفة حده ,

فهي أختي في الله , يعني أنـا أعرف الله وأعرف أحكامه , وأعرف كيف أتحدّث إليها بأسلوبٍ ليس فيه خدش بالحياء من أي نـوع ,,

شكراً لك ^_^
وأعتذر على مداخلتي البسيطة ,,

Lovely Phantom
10-07-2009, 12:23
// . .

مسَاء الخير جميعا ً . .

[ الأخوة - الصَداقة ]

قد لا ترى الفرق بينهما يا [ .:general:. ] لكنيْ شخصيا ً اراه . .

هذا و انا ممن لا يثق في أحد إلا بصعوبة و يتحذر في علاقاته مع جنس [ الذكور ] في عالم شائك

كـ عالم المُنتدياتْ مع هذا اجد بأن هُناك فرق و فرق شاسع ايضا ً على الاقل من وجهة نظري :)

بالنسبَة لي ليس [ أخي ] في عالم النت . .

ذاكـ الذي أشكي له همي و أتراحي و أخبره بما يفرحني و يسعدني

لأحصل على مُشاركة و جدانية تزيد من نسبة فرحي !

هذا لا أعتبره أخ أنه [ صديق ] طالما أني في عالم مثل عالم النتْ . . .

رُغم أني لا أؤمن بـ ما يُسمى بالصَداقة بين الرجل و المرأة :d:d

[ أخي ] لكنْ منْ بعيد لـ بعيد فلا يقتضي الأمر أن يقتحم كلا ً منا خصوصية الآخر .

و بالمُناسبة ليسَ كل منْ بالمنتدى هم اخوتي :dليَس كلْ من هب ودب يستحق هذه

الكلمة مني أساسا أشعر بأن الأمر مقزز 500 الف شخص بيطلع أخوي ::مغتاظ::

فليّسَ كل من أقول له [ اخي ] هو اخي فعلا ً . . :)

احيانا ً استخدم هذه الكلمة [ آليا ً ] فقط .

اخي في المنتدى منْ يحترم خصوصيتي و لا يقتحمها إلا عندما اسمح له بذلك لـ ضرورة ما و ضرورة

قصوى أيضا ً . . :)

على فكرة في عالم النت كله لا أملك إلا 4 من الأخوة الذكور و كل ذلك لأنهم يحترمون شادن كما تُريد

لا يتعدون حدودهم معي لذا يستحقون كلمة [ اخي ] في إطار الحدود طبعا :)

مثلي مثل شدون:نوم:

إلا أني اخالفها في نقطة واحدة فقط:

حتى بوجود الاخوة الحقيقيين المحصورين في عدد اصابع يدي
لن تتعدي علاقتي المجالات الرسمية

لن اسمح لاحدهم بدخول عالمي الخاص ولا حتى للضرورة القصوى

بإختصار
لن اسمح بإيجاد اي سبب أو مبرر لكي اجعل من تلك العلاقة ترتقي لعلاقة
الصداقة المنسوجة بيني وبين صديقاتي لا من قريب ولا من بعيد^^

الليــbIaNcAـدي
10-07-2009, 12:59
صديقي مثل صديقتي
لا فرق

رأيي من رأيك طالما ان الموضوع على النت فلا فرق بين صديقي و صديقتي
و لا ضير كلمة صديق
امممم يمكن ارجع و اتكلم اكتر بهذا الموضوع
سلااااااااامز

10-07-2009, 13:43
شكرا جزيلا لآرائكم ..

مع أني صوتت للمسنجر فانا في الواقع تواجدي وتعاملي الاساسي بالمنتدى ولست من هواة الشات الطويل .. والمسنجر بالنسبة لي وسيلة أسرع واكثر ابجازا في نقاش الأمور .. بدلا من الرسائل الطويلة والاقتباسات ..

الا لو ان احدا اعتبر المسنجر كوسيلة لقتل الفراغ وتبادل عبارات الغزل فهذا أمر آخر .. لكن من لديه الفراغ هذه الأيام سوى الأطفال !!

:

مازلت لم استوضح الفرق بين المعنى اللغوي لـ "صديق" أو "أخ" .. لكن فهمت من البعض أن كلمة "أخي" شكلية ..

لكن حتى مع ذلك أرى أن كلمة "صديق" البعض يرى فيها ايحاء بالحب المرفوض او الغزل وما إلى ذلك ..

لكنني أنظر لكملة صديق بمنطور مختلف ..

ففلانة "صديق" لكنها ليست "صديقتي" << ياء الملكية هنا تشير إلى انها ملك لي ..

الأمر أشبه بوصف طبيعة العلاقة وليس وصف الشخص نفسه "ارجو انكم فهمتم قصدي ..

الصديق هي ضد كلمة عدو .. فقد يكون أو تكون صديق في المهنة او المجال المشترح او الهدف المشترك .. او شخص قدم لك خدمة .. اذا فهو شخص جيد .. فهو صديق قد تلجأ إليه ويلجأ إليك ..

وهنا الصداقة التي أعنيها لا تستدعي بالضرورة أن يتبادل كلاهما الكلام الكثير أو الأسرا أو يتعرف الآخر تفاصيل حياة ذلك الصديق ..

والصداقة درجات .. وكل طرف يضع الحدود التي يراها مناسبة .. ولا يوجد هناك حدود موحدة لتقول بان تلك الصحيحة وتلك الخاطئة .. هناك حدود تناسبك لكنها لا تناسب غيرك وهكذا ..

المهم في النهاية عدم الوصول إلى نتيجة سيئة .. وكل شخص أدرى بنفسه وطبيعته لتقبل الحدود التي رسمها لنفسه ولغيره ..

لذلك من الجميل الاتفاق ورسم حدود العلاقة بينك وبين الآخرين .. بشكل مباشر أو غير مباشر أيا تكن الطريقة ..

:

والآن إلى كلمة الصاحب والتي حسبما اذكر اللغة العربية "أبلة فوزية" بأن الصاحب هو الملاصق او الذي يتشارك مع صاحبه كل شئ .. وهي أقصى درجات الصداقة .. والتي قد تؤدي لحب شنيع .. وهذا بالطبع مرفوض ..

اتذكر المعجم الوجيز التعيس .. لابد ان الدود قد أكله فقد مر عليه عشرات السنين .. السنوات تمر بسرعة ..

ومتابع لآرائكم وللتصويت .. شكرا واعذروني لعدم القدرة على الاقتباس فالمووضع للتعبير الحر ولا يسعني الا احترام اراءكم مهما كانت مختلفة ..

أحلاما سعيدة ^-^

مَرْيَمْ .. !
10-07-2009, 14:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أتمنى من الجميع أن يكونوا بخير...
جذبني عنوان الموضوع<< مع أنني توقعت أنه للشباب فقط....
لكن دكتور جين [كما يدعوك الجميع]... أعجبتني فكرة الموضوع جدا
وهو يلمس وترا حساسا من الحقيقة...
إليك رأيي الخاص ^^

أنا أؤمن تماما بوجود الأخوة والصداقة بين الذكر والأنثى...
فرغم اختلاف الجنسن... إلا أنهما لا يختلفان لا ثقافيا ولا دينيا
أي أننا سنتعامل في نطاق موحد ومتفق عليه من كلا الطرفين...
لا أرى مانعا من أن أحكي همومي لفتى... إطلاقا...
لكن هذا لن يكون قبل تعمق معرفتي به<< وذلك ليكتسب ثقتي وأكتسب ثقته...
وبهذا لن أخشى شيئا لدى حديثي معه...
وبالنسبة لي... هناك اختلاف في معنا الأخوة... والصداقة...
فالأخوة تعني الاشتراك في شيء معين...
فمثلا نحن هنا كلنا إخوة... إخوة في الله
لكننا لسنا أصدقاء...
لكن الصديق يمكن أن يلعب دورا هاما في حياته
حيث أنه الأخ والصديق في آن واحد...

هناك شيء آخر... لا أؤمن بتاتا بالصداقة على المسنجر...
ليس لشيء بل لأنه في أغلب الأحيان مضيعة للوقت...
إلا عندما تكون في حاجة إليه...
فبالنسبة لي... صداقاتي تعقد في المنتدى [وطبعا ليس كل من في قائمة الصداقة هو صديق]
لكن عندما أثق بهذا الصديق... آخذ إيميله...
ومع أن المحاورة على المسن أصبحت أسهل وأكثر حرية
إلا أن ذلك لم يغير شيء... فهذا الصديق يتصرف معي على المسنجر كما يتصرف معي هنا...
.
.
شكرا جزيلا على هذا الطرح القيم..
.
.
في أمان الله

مستر مبارك
10-07-2009, 16:57
اذا بس في المنتدى فاهي مثل اختي و ما راح افكر في اي شي ثاني

لاني مو دنجوان احب كل بنت اشوفها

تقبل مروري

سي يا

lady 0scar
10-07-2009, 19:01
الصــــراحة انا قريت الموضوع من الاول
وهو جدا مهم< انا عن نفسي لا اومن با الاخوة مع بين الفتاه والفتى
اما عن الاعضاء اللي في المنتدى فانا اكن لهم كل التقدير والاحترام
ولكن علاقتي فيهم لاتتعدى الخط الاحمر
وشكـــرا

الزهرة المضيئة
10-07-2009, 19:16
السلام عليكم

أشكرك أخي على الموضوع الراقي

إن الله يقول يوم القيامه أين المتحابون بجلالى اليوم أظلهم فى ظلى يوم لا ظل إلا ظلى

فالحب الأخوي الصادق موجود برأيي

ولكن بالطبع يجب أن يكون هناك حدود

وأنا أفضل كلمة أخ على صديق

ولي إخوة يستحقون كل تقدير واحترام

تحياتي لشخصك الكريم

Mr. Lσnely
11-07-2009, 02:12
brb

Lima Chan
11-07-2009, 07:46
شكرا أخي على الموضوع

أنا أعارض بشدة كلمة الأخوة سواء على الانترنت او على الماسنجر او على الواقع
لانو الكلام اصلا مامنو فايدة اولا لأنو ذكر وهذا يعني اختلاف التفكير والاعتقادات وكل شي
وتانيا مستحيل يكون متل اخي لأنو اخي اللي بتهمو مصلحتي هو اصلا يقولي وهي كل شاب بيقولها البنت لازم تكون محترمة وين ماكانت والشباب مايحترموا الا البنت الي تفرض وجودها وماترخس حالها لالن
هو صحيح النت تضييع الوقت لكن شو بيعرفني انو هاد اللي يحكي هو ولد مو بنت
وطبعا المزاح اللي مافي فايدة منو راح يتحول لشي لا يحمد عقباه

....................
واخي غير كل الشباب ،لأنو هو اللي بيخاف على عرضي وهو اللي حملتو امي ومن لحمي ودمي.

عذرا على الاطالة لكن الحق يقال
اصوت لا

*قلب المحيط*
11-07-2009, 09:01
السلام عليكم
كيفك اخوي؟
موضوع جميل جدا
ويجب التطرق به ايضا
برايي الاخوه والصداقه تختلف عن العشق والعياذ بالله
فالعلاقه او صديق او اخ بالنسبه لي اعتبر كل من بالمنتدى اخوه من الاولاد والبنات.
وكذلكـ هناك اقليه طبعا من البنات اعتبرهم صديقات
ولكن لااذكر بانني اعتبرت ان هناك ولد اصبح صديق لي.
وبالنهايه كله حب في الله صديق او اخ
والحب في الله ليس كلمه تطرء على اللسان وانما احساس في القلب.
والاخوه ايضا.
يعني يوجد انسان يعاملك بحب في الله صادق اما الاخر يقول حب في الله والله واعلم مافي قلبه.
وطبعا لاتكون بماسنجر او منتدى تكون بكل مكان.
انا صوتت لا لاني بحياتي ماتكلمت مع ولد لاهون ولا هناكـ
الله يعطيك العافيه
انتظر جديدكـ

الفتى محمد
11-07-2009, 09:19
موضوع جميل وشيق أخي جنرال..
أتمنى أن أجد الفرصة للمشاركة فيه في وقت لاحق..

مودتي
محمد

Kill'em All
11-07-2009, 10:12
نحن نعاني من أزمة مصطلحات وفكر في المجتمعات العربية

لذلك ننظر إلى مفردة [ صديقة ] .. كـ [ صاحبة ] ، وهي تختلف عنها بكثير لأن الصاحبة هي الزوجة كما في قوله تعالى : ( وصاحبته وبنيه ) ، أما ان كللنا مفردة "صديقة" الحوارية بلباس الشريعة ، سنجد ان الاسلام ارتقى بها إلى منزلة الأخوة في الله .. كي يجنب المؤمنين شر الوقوع فيه دوامة الوسوسة الفكرية التي تقود إلى التعمق في صنف العلاقه "ذكر-انثى" وليس في اصلها الأخوي.

شئنا أم أبينا ، العالم مليء بـ الذكور والاناث ، ولا يمكننا فصل او تجاهل جنس كامل ( سواءً الذكر او الانثى ) ، لذلك لا نرى آية تمنع او تحرّم على النساء الحديث والحوار قطعياً، وإنما تهذبهن على عدم اللين والخضوع في القول ، حتى ان سورة كاملة نزلت في القرآن الكريم باسم "المجادلة" وفي بعض الألسنة قيل "المجادِلة" وهي خولة بنت ثعلبة التي ظاهر منها زوجها ولم يكن فيها ما يمنعها من الكلام.

بعد أن وضعت هذه المقدمة، آتي لما أراه الانسب والاصح، علينا ان نبدء بذاتنا طالما ان القصور منبعه الذوات، وان نهذب انفسنا على حسن الظن والنظر والنظره ، فلا نطلق العنان لأهواءنا ولا نعيش في احلام سخيفة تأتينا بوسوسة من شيطاين الإعلام والفضائيات التي غزت فكرنا وحياتنا اليومية ونفثت كل سمومها الرخيصة علينا سواءً بالمسلسلات او برفع شعارات لا يفقهون منها إلا ظاهرها الذي فيه الرحمه أما باطنها فمن قبله العذاب ويهوي بفكر صاحبه الى مالا يحمد عقباه.

لو راجعنا العلاقة في المجتمع الخليجي بشكل خاص والعربي بنظره شموليه ، سنجد ان اصل العلاقه بين الرجل والمرأة لا يعيبها الحديث العابر والذي ليس هو اصل الحال بالتأكيد، ولكن منذ أن بدأت السموم الاعلامية بالانتشار في جسد الأمة وشحنها بالشهوات والملذّات حتى تغيرت النظرة الراقية في عيني الذكر والانثى والتي هذبهما عليها ديننا الحنيف إلى نظرة شهوانيه بحته مرضية مريبة لا تعكس اي قيم .. لا اجتماعية .. ولا دينية

وبما ان النسيج الاجتماعي بأكمله لا يتحمل الأخذ بالقوة أو المنع ، ينبغي علينا تصحيح النظرة واعادة الناس الى الفطرة السليمة ومنها ستتغير السلبيات على الاقل جلّها - ما لا يدرك كله لا يترك جله - ويعود النسيج الاجتماعي ولو إلى نسبة مُرضيه من التعايش الراقي كما كان في اصله ، فقد كنّ النساء يعملن في التجارة والدعوة والجهاد .. والامثلة لا تنتهي.

مقترح :
لما لا يتم مناقشة سبل علاج العقول المريضة ذات النظرة الشهوانية بدلاً من نقاش المشكلة بذاتها ؟ .. معرفة المشكلة نصف الحل نعم ، ولكن نقاش المشكلة لا يعني حلها ، لما لا يتم تجهيز فريق عمل بسيط يقوم باطلاق حملة تفتح العقول وتنقوم بتهذيب العقول ؟

شكراً لك اخي جنرال / حفظك الله ورعاك،

سعيد بكوني هنا :o

VAMPIER
11-07-2009, 12:01
المسألة

ليست بالتهويل (المطلق) و (الأسود)

تماما

ولكن لا أخفيكم سرا بعدما سمعنـــا

الكثير نتاج الخلط بين مفهوم الإخــوة

والصداقة .. وعالم العشاق عمومـــا

قد أسرد لكم بعض الأمور يظن البعض

بأنها ضرب من الخيال ولكن سأكتفــي

بها لنفسي لقناعة شخصية بناءا على

أرض الواقع , أو من خلال تجربة شخصية .

الأمر حقيقة ووارد

ولكن

قناعة الشاب بوجود الكم الكبير من الذئاب من بني جنسه

(تجعله يخشى ويحرص على شقيقاته)

وقناعة الفتاة بناءا على ضحايا كثر قد يكونوا مقربين

(تجدها تخشى على نفسها.. وبني جنسها أيضا)

وكلاهما على حق

ولكن هناك قواعد عدة تشذ عن المفهوم الأكثر وهو

أن يخشى تماما عن

(التالي)

ولكن يظل مفهوم الخشية من

(الرقيب الأعلى)

هو من يسير أو يشكل الطريقة أو طبيعة التعامل مع الآخر

كيف ولماذا ومتى وعلى أي أساس .

(هي الجوهر الحقيقي)

لا الحديث والنقاش أمام الملأ (تعني الصفاء) ولا الحديث عن طريق الماسن تعني (الدناءة)

وحدها الأحداث والأرقام هي من جعلت الأمر بهكذا شكل

ووحدها النفوس المريضة (أيا كان جنسها) شكلت المفهوم

بطريقة كهذه .

فالأخطاء الفردية التي حصلت لجهاز الحسبة بالسعودية جاءت على رؤوسهم أجمع .

ومطالبة السطحيات ببعض الأمور الحياتية الثانوية (رغم قلتهن) جعلته مطلب الجميع

(بل وحقوق إنسان)

فماذا إن كانت الإحصائيات كبيرة في الجزئية المتعلقة بفكرة الموضوع ككل .. نعم حاصل

ولكن ليس بالشكل الذي نجزم بانه 100% مبني على ماذكر .
==

الأمر كما لو أنه

شخص كان يصطاد ومن ثم أوقع (جوهرة) وفقدها تماما ... مرت الأيام والسنون دون أن يعثر

عليها .. وفي أحد الأيام جاء لمكان مغاير للإصطياد ومن ثم إصطاد سمكة كبيرة فرح بها أشد

الفرح , وذهب بها إلى منزله .. ومن ثم قام بشقها بالسكين الحاد وإذ به

(لايجد الجوهرة)

كإني سمعتها من قبل لكن لا أذكر أين تماما :d

عموما

مبدأي يعتمد على (أختي) وليس (زي أختي)

وصلى اللهم وبارك

**راااااية
11-07-2009, 12:38
..{ آلآخوه ’’’ آو آلصدآقهـ,,{,,

هنـآك اختلآف بينهمـآ.. فآلآخرى صعبه المنآل على آي شخص ..:غياب:
آيآ كآن جوهره..آن ينـآلهـآ على آرض الوآقع ..~

--
بالنسبه للفضـآء الآلكتروني..طآبع آلآخوه هو السآئد.. !
وحين آقول آلآخوه فهي ليست آلآخوه الحقيقه التي تجمعني مع آخي {في الوآقع
فتعآملنآ ينحصر في تبآدل آلآفكآر المعلومـآت والنقآش..
وحتى آلآهدآءآت البسيطه لمنآسبآت نجآحنآ آو فرحة آعيآدنآ..

وحسن النوآيــآ } سيد الموقف..!!
..لكن
هنآك نفوس مريضه كمآ آشآر آستآذي..( vampier)
فآلآفضل عدم آعطآئهـآ مسمى يحترم آكثر من شخوصهم.~
لذآ نكتفي باسمآئهم المستعـآره..

--

يعطيك العافيه..
:سعادة2:

مَرْيَمْ .. !
11-07-2009, 20:18
مقترح :
لما لا يتم مناقشة سبل علاج العقول المريضة ذات النظرة الشهوانية بدلاً من نقاش المشكلة بذاتها ؟ .. معرفة المشكلة نصف الحل نعم ، ولكن نقاش المشكلة لا يعني حلها ، لما لا يتم تجهيز فريق عمل بسيط يقوم باطلاق حملة تفتح العقول وتنقوم بتهذيب العقول ؟
صح!!... معك حق
علينا أولا الاهتمام بهذه العقول المريضة التي تأول كل مفهوم بسيط...
وتجعل منه مفهوما خاطئا تماما...
حمدا لله على وجود عقول واعية بيننا وإلا لكن كل شيء صار خرابا
^^

Renali
12-07-2009, 20:47
السلام عليكم
موضوع هادف وجميل ^^
اعتقد بوجود الاخوة ان كانت ضمن حدود الادب والدين
ان كان فيها تعاون على البر والتقوى رغم ذلك ليست كل اصابع يدك متساوية
فهناك الكثير ممن سيستغلون هذا المنطق من اصحاف النفوس الضعيفة وقد تحدث معقبات من جراء هكذا اخوة لذلك افضل عدم التعمق في علاقة مثل هذه والاكتفاء بالاحاديث داخل المنتدى
جزاك الله خيرا ...

dc1996
13-07-2009, 10:43
احب ان اسميها صداقه وليست اخوه لا ن الاخو تقتصر على الاب والام والرضاعه ولذالك اخترت الثاني في المنتدى فقط ولكل قاعده استثناء

Sarah rose
13-07-2009, 18:25
بلا مبالغة أعدهم أخوتي ^^
أهم شيئ النوايا :لقافة:

{BBS}
13-07-2009, 23:03
اخخ منك يا جنرال و من مواضيعك :صمت:

أنا لاأود خوض نقاش طويل عميق كثير الجدال و الأخذ و العطاء...أود توضيح نقطة بسيطة لأخي جنرال
(الأخوة و الصداقة )
لربما لا تختلقان في المعنى كثيرا....و لكن الأولى تعطيك انطباعا بوجود حدود فاصلة بينكم
و الثانية تعطيك انطباعا بالألفة و المحبة في الله...(هذا بالنسبة لما اشعره)

و كما قال أخونا اللامع

وآمل أن أجد فنونا في الاقناع وليس فنونا في القتال ..
الله يستر بس ::مرتبك::

أطيب الأمنيات

Sapient Muslim
14-07-2009, 00:05
موضوع يستحقّ الطّرح و المناقشة و ( بشّدة )

باركـ الله فيكم أخي الفاضل جنرال ..

سأتحدّث بصراحة مكلّلة بشفافيّة تامّة و آمل أن لا تُزعج " صراحتي تلكـ " حضرة الإخوة و الأخوات الفاضلات ,,

لا يوجد شيء في الدّنيا بأكملها ما يُسمّى بعلاقة أخوية ( وجهة نظر شخصيّة ) ..

و كأنّني ألمح التي و الذي قد ينفجران بي غضباً مما ذكرت !

لكن الصّواب عينه فيما ذكرت .. و لا أعتقد أنّه بوسع أحدٍ إنكار شيءٍ منه للتّالي :-

الرّجل الذي هو ليس بمحرمُ لي ,, هو أخي في الله ( مجرّد مسمّى فقط ) لأنّنا جميعاً من صلب آدم و حوّاء ,, و على إثر ذلكـ جاءت تلكـ التّسميّة .. لكنّه في وآقع الأمر ! ( ليس أخي قلباً و قالباً ) ..

فلا يسعني أن أتحدّث معه كما أتحدّث مع أخي الحقيقيّ ,, هو رجل ! أخي في الله أي نعم ( ما قلنا شي ) لكن لا يجوز لي المزآح معه !
و لا تبادل الضّحكات معه !

أليس للدّين موقفاً من ذلكـ ؟

هل فصّل في الأمر و حدهـ أنّ هناكـ علاقة أخوية .. أم تحدّث على اعتبار ( مجمل ) الأمر ؟

و ليس هو الحال كما ( أفعل ) مع شقيقي الحقيقي .. أمازحه و يُمازحني ,,

و لا تذهب بعيداً أخي القارئ و أختي القارئة الكريمة .. خذ أبسط مثالٌ في ذلكـ :-

أخي الحقيقي بوسعه مشاهدتي من دون حجاب ,, لكن الذي أعتبرهـ أخي لا يسعه ذلكـ ,, ;)

أخي أهاتفه و أبلّغه بإشتياقي له إن كان مسافراً ,, و قد أبكي اشتياقاً له .. و حزناً على فراقه

و لو فعلت ذلكـ مع أي رجل أجنبي ( كنت قد اعتبرته كـ أخي ) لأصبحت في حينها إمرأةً وقحة ! لكأنّني أتغزّل به و إن كان بمثابة " الأخ " لي ,,

خلاصة القول ,, هناكـ فرقٌ شاسع ما بين أخي الحقيقي و ما بين من أعتبرهـ أخي ..

و من يتحجّج بفارق السّن فهذا بلا شكّـ إمرؤٌ يُخادع نفسه ,, فالرّسول الكريم قد تزوّج بخديجة رضي الله عنها و هي تكبرهـ بأكثر من 20 عاماً ,, و تزوّج بعائشة رضي الله عنها و هي تصغرهـ بأعوامٍ كثيرة

الفرق الشّاسع بين الأعمار ليس مقياساً للأخوّة فليس من الممكن بل الأكيد أن يطمع الرّجل بإمرأة أكبر منه سنّاً و العكس وارد طبعاً ,,

فرجاءً .. لا يخدعّن البعض ذاته ,, لا يوجد شيء يُسمّى بعلاقة أخويّة ..

الشّيطان موجود ! مستعدٌّ للدّخول إلى قلب المرء من أدنى ثغرة تُخلّفها غفلته ,, و لا يأمننّ مكر الله إلا القوم الخاسرون ,,

فالحذر كلّ الحذر من التّمادي في مثل تلكـ الأمور و وضع إشارة ( إيكس ) على ما يسمّى بفارق السّن ..

فكم سمعنا عن نساءٍ قد اتّخذنَ رجالاً ( إخوة لهنّ ) لتتطوّر المسألة و تنتهي بعلاقة عشق و هيام ,,

لا أحد منّا يضمن ذاته من الإنحراف و من يُبدي ضماناً من هذهـ النّاحية فهو يكذب على ذاته ..

أعلم أنّ ما ذكرته مؤلماً .. لكنّها الحقيقة مع الأسف .. و كأبسط مثال الذي قد أسلفت في ذكرهـ ( أخي يسمع صوتي و يشاهدني من دون حجاب ,, لكنّ رجل النّت و غيرهـ ممن أعتبرهم إخوةً لي .. لا يسعهم ذلكـ )

شكراً .

~ Iris
14-07-2009, 00:14
موضوع يستحقّ الطّرح و المناقشة و ( بشّدة )

باركـ الله فيكم أخي الفاضل جنرال ..

سأتحدّث بصراحة مكلّلة بشفافيّة تامّة و آمل أن لا تُزعج " صراحتي تلكـ " حضرة الإخوة و الأخوات الفاضلات ,,

و كأنّني ألمح التي و الذي قد ينفجران بي غضباً مما ذكرت !

لكن الصّواب عينه فيما ذكرت .. و لا أعتقد أنّه بوسع أحدٍ إنكار شيءٍ منه للتّالي :-

الرّجل الذي هو ليس بمحرمُ لي ,, هو أخي في الله ( مجرّد مسمّى فقط ) لأنّنا جميعاً من صلب آدم و حوّاء ,, و على إثر ذلكـ جاءت تلكـ التّسميّة .. لكنّه في وآقع الأمر ! ( ليس أخي قلباً و قالباً ) ..

فلا يسعني أن أتحدّث معه كما أتحدّث مع أخي الحقيقيّ ,, هو رجل ! أخي في الله أي نعم ( ما قلنا شي ) لكن لا يجوز لي المزآح معه !

هل فصّل في الأمر و حدهـ أنّ هناكـ علاقة أخوية .. أم تحدّث على اعتبار ( مجمل ) الأمر ؟

و ليس هو الحال كما ( أفعل ) مع شقيقي الحقيقي .. أمازحه و يُمازحني ,,

و لا تذهب بعيداً أخي القارئ و أختي القارئة الكريمة .. خذ أبسط مثالٌ في ذلكـ :-

أخي الحقيقي بوسعه مشاهدتي من دون حجاب ,, لكن الذي أعتبرهـ أخي لا يسعه ذلكـ ,, ;)

أخي أهاتفه و أبلّغه بإشتياقي له إن كان مسافراً ,, و قد أبكي اشتياقاً له .. و حزناً على فراقه

و لو فعلت ذلكـ مع أي رجل أجنبي ( كنت قد اعتبرته كـ أخي ) لأصبحت في حينها إمرأةً وقحة ! لكأنّني أتغزّل به و إن كان بمثابة " الأخ " لي ,,

خلاصة القول ,, هناكـ فرقٌ شاسع ما بين أخي الحقيقي و ما بين من أعتبرهـ أخي ..

و من يتحجّج بفارق السّن فهذا بلا شكّـ إمرؤٌ يُخادع نفسه ,, فالرّسول الكريم قد تزوّج بخديجة رضي الله عنها و هي تكبرهـ بأكثر من 20 عاماً ,, و تزوّج بعائشة رضي الله عنها و هي تصغرهـ بأعوامٍ كثيرة

الفرق الشّاسع بين الأعمار ليس مقياساً للأخوّة فليس من الممكن بل الأكيد أن يطمع الرّجل بإمرأة أكبر منه سنّاً و العكس وارد طبعاً ,,

فرجاءً .. لا يخدعّن البعض ذاته ,, لا يوجد شيء يُسمّى بعلاقة أخويّة ..

الشّيطان موجود ! مستعدٌّ للدّخول إلى قلب المرء من أدنى ثغرة تُخلّفها غفلته ,, و لا يأمننّ مكر الله إلا القوم الخاسرون ,,

فالحذر كلّ الحذر من التّمادي في مثل تلكـ الأمور و وضع إشارة ( إيكس ) على ما يسمّى بفارق السّن ..

فكم سمعنا عن نساءٍ قد اتّخذنَ رجالاً ( إخوة لهنّ ) لتتطوّر المسألة و تنتهي بعلاقة عشق و هيام ,,

لا أحد منّا يضمن ذاته من الإنحراف و من يُبدي ضماناً من هذهـ النّاحية فهو يكذب على ذاته ..

أعلم أنّ ما ذكرته مؤلماً .. لكنّها الحقيقة مع الأسف .. و كأبسط مثال الذي قد أسلفت في ذكرهـ ( أخي يسمع صوتي و يشاهدني من دون حجاب ,, لكنّ رجل النّت و غيرهـ ممن أعتبرهم إخوةً لي .. لا يسعهم ذلكـ )

شكراً .

::جيد::

كأنكِ اخرجتي كل ما بقلبي وقلتِه
هذا رأيي ايضا، مع الاحترام الشديد... ليس هناك علاقة اخوية أبداً، فكثير ما سمعت بقصص عن فتاة وشاب تكون علاقتهم أخوية وبعد هذا نراهم بعيداً عن أعيننا في الماسنجر أو غيره يتبادلون الضحكات ويتكلمون كلاماً قد لا تجرأ الفتاة ان تقوله لأبيها او أخيها اللزم حتى !
كل ما في الأمر أنهم يستغلون أمر انه لا أحد يعرف هويتهم! ولكن خالق الكون يعرف هويتك! فماذا سيكون موقفكِ او موقفك عندما تواجه الله تعالى في الآخرة وقد تكلمت ذلك الكلام الذي لا يقوله الشخص لصديقه حتى !
صدقوني علاقة المنتديات اصبحت أكثر من هذا بكثير، فأنا أرى الكثير من القصص الواقعية كل يوم ولا يسرني ما أراه، ولكن أمرنا لله

حفظكم الله

MEXAŤ ŤIGER
14-07-2009, 02:24
السلامــ عليكمــ
كما اعتدنا من قلمكــ المبدعــ:)

أولاً : المعروف أن جميع المسلمين أخوة انت أخي وهي أختي !
اذاً يوجد أُ خُوةَ أساسية من دون هذه الروابط ,,,

ثانياً : أن تتحول إلى حب , أو شيء من هذا القبيل ...يكون هذا ناجم عن سبب هذه الصداقة أو الاخوة !
ربما تكون تبادل خبرات بشيء ما ,برمجة,كتابة , الخ ...
إن كانت بدون سبب كالدردشة....فهذه ربما ينتج عنها آثارا سلبية!

ثالثاً : بالنهاية الجميع أخوة , والصديق كالأخ في بعض الاحيان ,,,وربما أفضل !
كما تفضلت " رب أخ لم تلد أمك "

شكرا لك على الطرح الرائع ::جيد::

*Kyuubi Mimi*
14-07-2009, 02:34
أحسنت أخي هذا موضوع مهم .. و أنا أتفق مع جميع الآراء التي طرحتها..

أتمنى التوفيق للجميع و سدد الله خطاكم ..

في أمان الله

MEXAŤ ŤIGER
14-07-2009, 02:46

بلى يوجد :) الأخوة الإسلامية " المسلمون أخوة" بين المسلمين ,وجهة نظرك خاطئة أختي ...عذراً :o

هل تظنين أن الأخوة في الله ,فقط مجرد مسمى ,ولأننا من صلب آدم عليه السلام وحواء ؟
أختي الكريمة...
الأخوة بالإسلام, أن يؤازر الأخ أخاه وقت الضيق ...
الأخوة بالإسلام, مساعدة أخاك المحتاج ,الجائع,المريض...
الأخوة بالإسلام, ستر عيوب أخاك المسلم ...
الاخوة بالإسلام ,أن تنصح أخاك عندما تجده على خطيئة...
الاخوة بالإسلام , التكاتف والإتحاد ...والوقوف صفاً واحداً ,علاقة ود ومحبة كأخ ,مسلم...

لا أظن أنها مجرد مسمى فقط كما تفضلتي !
ولا أظن أنها لأننا من صلب أدم وحواء فقط كما تفضلتي!
قال صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا )
و
قال صلى الله عليه وسلم : ( من فرج على مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربه من كرب يوم القيامة )

وتشمل جميع المسلمين !
لا أظن أنك تستر على أخاك المسلم ,وعلى أختك المسلمة "لا" !!!
لا أظن أنك تساعد أخاك المسلم ,وأختك المسلمة "لا" !!!

كل المسلمين أخوة ...وليست مجرد مسمى فقط ...
عذراً على الإطالة , بأمان الله
تحياتيـــ:)

┘◄max►┌
14-07-2009, 04:57

الدين لم يحرّم المزاح اختي الكريمة .. ولو كنتي قد اطلعتي على احاديث وقصص الرسول صلى الله عليه وسلم لكنتِ قد علمتي بذلك .
حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمازح ويحاور ويجيب مع النساء

والصحابة كذلك

ولو ذكرتِ لك الامثال لامتلئت الصفحة من كثرتها

وان لم تكتفي فأيضاً المشائخ والعلماء يمازحون ويضحكون

اتفق معك اذا قلتي أن للمزاح حدود .. لكن بردك هذا حرمّتي ماليس بمحرّم وهذه بدعة

Sapient Muslim
14-07-2009, 08:22
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخ الفاضل ( مكسات تايغر )

بلى يوجد :) الأخوة الإسلامية " المسلمون أخوة" بين المسلمين

طيّب .. و لا أعترض على ذلكـ ..

و المتمعّن في كلامي جيّداً سيدركـ إدراكي التّام لذلكـ فكما ذكرت أنّنا من صلب آدم و حوّاء و يجمعنا ديـن الإسلام ,,

فمن الطّبيعي أن تناديني بـ ( يا أختي في الله ) و أن أناديكـ بذلكـ أيضاً .. لكن هل أصبحت فعلاً كأختكـ في المنزل بمجرّد اللفظ ؟

كلّا ..

وجهة نظرك خاطئة أختي ...عذراً :o

أحترم الأسلوب الوآثق في الحوار فهو يٌبرهن لي على أنّ صاحبه يمتلكـ من الحجج و البرآهيـن ما يُسعه إقناع أصعب المتعصّبيـن .. و هذا يعني بإذنٍ من الله أنّكـ ستقنعنا بوجهة نظركـ ..

أختي الكريمة...
الأخوة بالإسلام, أن يؤازر الأخ أخاه وقت الضيق ...
الأخوة بالإسلام, مساعدة أخاك المحتاج ,الجائع,المريض...
الأخوة بالإسلام, ستر عيوب أخاك المسلم ...
الاخوة بالإسلام ,أن تنصح أخاك عندما تجده على خطيئة...
الاخوة بالإسلام , التكاتف والإتحاد ...والوقوف صفاً واحداً ,علاقة ود ومحبة كأخ ,مسلم...

و هذهـ الأشياء كلّها تفعلها مع صديقكـ ( الذي هو بمثابة الأخ في الله ) فأين الفرق هنـا ؟

أخي الفاضل ,, لماذا نخدع أنفسنا ..

أنــا أحبّ شقيقي الحقيقي .. و الذي أعتبرهـ ( أخي لي في الله ليس كذلكـ )

أنــا أصافح شقيقي الحقيقي ,, و أنـا و أنت ليس بوسعنا مصافحة الجنس الآخر اعتقاداً منّا بالأخوّة الإسلاميّة ( فشرعاً لا يجوز )

بوسع أختكـ أن تنزع حجابها أمامكـ ,, لكن بالتّأكيد لا يسعها فعل ذلكـ أمام رجلٍ تعتبرهـ أخاً لها في الله ..

و

الكثيــر ...

لذا و بكل بساطة أكرّر ما ذكرته سابقاً ( بعدم وجود علاقة أخويّة بين جنسين لا تربطهم أخوة النّسب )

..

الأخ الفاضل ( رجل المستحيــل ) :-

الدين لم يحرّم المزاح اختي الكريمة .. ولو كنتي قد اطلعتي على احاديث وقصص الرسول صلى الله عليه وسلم لكنتِ قد علمتي بذلك .
حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمازح ويحاور ويجيب مع النساء

والصحابة كذلك

ولو ذكرتِ لك الامثال لامتلئت الصفحة من كثرتها

وان لم تكتفي فأيضاً المشائخ والعلماء يمازحون ويضحكون

اتفق معك اذا قلتي أن للمزاح حدود .. لكن بردك هذا حرمّتي ماليس بمحرّم وهذه بدعة

حكم المصافحة والمزاح مع الأجنبية القريبة :-

* هل يجوز ان أتكلم مع بنات العم وأضحك معهن أمام الجميع؟ وهل يجوز أن أصافح زوجة عمي؟

الجواب :-

عما سألت عنه فنفيدك أنه لا مانع من أن يحادث الرجل المرأة لحاجة إن أمنت الفتنة كأمر بمعروف أو نهي عن منكر، أو تعليم، أو بيع وشراء، من غير مزاح معها ان كانت شابة ولا خضوع بالقول ولا خلوة ولا إطلاق للنظر لما يحرم، وأن تكون المرأة متحجبة بالحجاب الشرعي الساتر.

قال ابن بطال عن المهلب قال: سلام الرجال على النساء والنساء على الرجال جائز إذا أمنت الفتنة. اهـ.

وذهب الجمهور إلى جواز التسليم على العجائز دون الشابات لخوف الفتنة بحق الشابات وانعدامها في العجائز. قال النووي: وأما الأجنبي فإن كانت عجوزا لا تشتهى استحب له السلام عليها واستحب لها السلام عليه، ومن سلم منهما لزم الآخر رد السلام عليه، وإن كانت شابة أو عجوزا تشتهى لم يسلم عليها الأجنبي ولم تسلم عليه، ومن سلم منهما لم يستحق جوابا.

وقال العلامة الخادمي رحمه الله في كتابه: بريقة محمودية وهو حنفي قال: التكلم مع الشابة الأجنبية لا يجوز بلا حاجة لأنه مظنة الفتنة.

وقال صاحب كشاف القناع من الحنابلة: وإن سلم الرجل عليها ـ أي على الشابة ـ لم ترده دفعا للمفسدة. ونص فقهاء الشافعية على حرمة ابتداء الشابة الرجل الأجنبي بالسلام، وكذا ردها عليه، وكرهوا ابتداء الرجل لها بالسلام، وعللوا التفريق بينها وبينه أن ردها عليه أو ابتداءها له مطمع له فيها اهـ

وهذا في مجرد إلقاء السلام أو رده، والكلام الذي لا ريبة فيه.

وأما ضحك ومزاح الأجنبي مع المرأة الشابة فهو من الأمور المحرمة لما فيه من إحداث الفتنة والخضوع بالقول، وقد قال الله سبحانه وتعالى: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفا {الأحزاب:32}، قال القرطبي في تفسيره: أي لا تلن القول، أمرهن الله تعالى أن يكون قولهن جزلا وكلامهن فصلا، ولا يكون على وجه يظهر في القلب علاقة بما يظهر عليه من اللين، كما كانت الحال عليه في نساء العرب من مكالمة الرجال. انتهى.

وقد نص بعض أهل العلم على أن تضاحك الأجنبية مع الأجنبي حرام يوجب تعزيرا،كما نص عليه صاحب مواهب الجليل بقوله: ومن تغامز مع أجنبية أو تضاحك معها ضربا عشرين. انتهى.

ولا شك أن المزاح بين الشباب والشابات من أكبر دواعي الفتنة، وقد روى الشيخان واللفظ لمسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه.

فلا بد في التعامل مع بنات العم من التزام الجميع بآداب الإسلام من الحجاب الكامل بالنسبة للنساء، وعدم الخضوع بالقول عند الحديث مع الرجال، وغير ذلك من حركات الريبة والإغراء، تجنبا لحصول الفتنة التي نهى الشارع الحكيم عن كل ما يفضي إليها وبين خطرها كما في الصحيحين من حديث أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء.

فقد حرم الله الخلوة بالأجنبية، ومنع خضوعها بالقول، وأمر بغض البصر، قال تعالى: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ{الأحزاب: 32}. وقال تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ... {النور: 30ـ31}

وأمر بخطاب المرأة من وراء حجاب، فقال تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ {الأحزاب: 53}.

وأما المصافحة للأجنبية فهي محرمة، لحديث معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" رواه الطبراني والبيهقي. قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح، وقال المنذري: رجاله ثقات. ولا شك في أن المصافحة من المس. وعن عائشة رضي الله عنها قالت:" والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء قط إلا بما أمره الله تعالى، وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط، وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن البيعة: "قد بايعتكن كلاما". متفق عليه واللفظ لمسلم.

ومن أهل العلم من قال بجواز مصافحة العجوز التي لا تشتهى، ومثلها الشيخ الكبير، لكن بشرط أمن الفتنة في كل من المتصافحين، قال في المبسوط: فإذا كانت العجوز لا تشتهى فلا بأس بمصافحتها ومس يدها،... ولأن الحرمة لخوف الفتنة فإذا كانت ممن لا تشتهى فخوف الفتنة معدوم، وكذلك إن كان هو شيخا يأمن على نفسه وعليها فلا بأس بأن يصافحها، وإن كان لا يأمن عليها أن تشتهي لم يحل له أن يصافحها فيعرضها للفتنة، كما لا يحل له ذلك إذا خاف على نفسه. اهـ

واعلم أن أقارب زوج المرأة أجانب يتأكد منعهم عن دخولهم على المرأة ومسها. ففي الصحيحين من حديث عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله: أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت. والحمو أخو الزوج أو قريبه. وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 2412، 15599، 23511، 1025.

والله أعلم.

مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

Li Hao
14-07-2009, 09:09
للعلاقة بين الشاب والفتاة حدود
فلا يحق لك التعبير عن مشاعر الأخوة كما لو أن بينكما أيا مما تثبت به المحرمية
وإذا كنا نقع في الزلل والخطأ فلا داعي للكذب على أنفسنا بهذه السخافة التي تحاول -عبثا- الاختباء خلف ستار الأخوة

تغيير الاسم لايغير حقيقة المسمى وشيوع الخطأ لا يعني بأنه أصبح من المباحات

Sapient Muslim
14-07-2009, 09:16
للعلاقة بين الشاب والفتاة حدود
فلا يحق لك التعبير عن مشاعر الأخوة كما لو أن بينكما أيا مما تثبت به المحرمية
وإذا كنا نقع في الزلل والخطأ فلا داعي للكذب على أنفسنا بهذه السخافة التي تحاول -عبثا- الاختباء خلف ستار الأخوة

تغيير الاسم لايغير حقيقة المسمى وشيوع الخطأ لا يعني بأنه أصبح من المباحات

لا فضّ فوكـ غاليتي لي هاو :)

┘◄max►┌
14-07-2009, 09:38
الأخ الفاضل ( رجل المستحيــل ) :-

ماسرع صرنا أخوان :d

....

الفتوى ما اقدر اعترض عليها .. العلماء افقه مني بالأمور هذي
لكن ما تشوفين ان الفتوى تخص المرأة الاجنبية على الواقع

حنا نتكلم عن منتدى .. اللي مستغرب منه وين الفتنة في "المنتدى"؟

إلا في حالة إذا كان الشخص مريض ويفتن في أساليب وصور وما إلى ذلك
وفي هذه الحالة يدخل في فتوى [ غير مأمون الجانب ] .. وما اظنه يخفاك أن الأخ الحقيقي أو من الرضاعة لا يجوز أن يصافح اخته ويقبلها إن كان غير مأمون الجانب "غير ثقة" وينظر للامور بنظرة شهوانية وما إلى ذلك

Sapient Muslim
14-07-2009, 09:54
ماسرع صرنا أخوان :d
7
7
7

و المتمعّن في كلامي جيّداً سيدركـ إدراكي التّام لذلكـ فكما ذكرت أنّنا من صلب آدم و حوّاء و يجمعنا ديـن الإسلام ,,

فمن الطّبيعي أن تناديني بـ ( يا أختي في الله ) و أن أناديكـ بذلكـ أيضاً .. لكن هل أصبحت فعلاً كأختكـ في المنزل بمجرّد اللفظ ؟ كلّا ..

,,,

الفتوى ما اقدر اعترض عليها .. العلماء افقه مني بالأمور هذي
لكن ما تشوفين ان الفتوى تخص المرأة الاجنبية على الواقع

حنا نتكلم عن منتدى .. اللي مستغرب منه وين الفتنة في "المنتدى"؟

هي موجودة ,, و أكبر دليل ,, كثرة انتشار قصص العشق و الغرام و التي قد كان منطلقها ( النّت ) فقط

و لا يخفى عليكـ مثل تلكـ القصص فمن المؤكّد أنّكـ قد سمعت بها فمنها ما هو ذائع الصّيت ..

إلا في حالة إذا كان الشخص مريض ويفتن في أساليب وصور وما إلى ذلك

هذا لا يُسمّى مريضاً يا أخونا الفاضل .. لا تقل مثل هذا الكلام ,,

هذهـ الأمور خارجة عن إرادة الإنسان ,, فليس من الصّواب أن يتم إصدار الحكم بشكل ( مجمل ) بعد أن تمّ النّظر إليه من زاويـة واحدة ,,

كل أمرءٍ يمتلكـ شخصيّة و طبيعة مُغايرة لغيرهـ من البشر فنحن لا نتشابه كبصمات الأصابع تماماً فإن كانت أساليب الدّلع و الميوعة في الحوارات مع الجنس الآخر لا تفتنكـ فاعلم أن بوسع الملايين من غيركـ الإفتتان بها .. و لا يسعناً ( أيضاً ) إنكار ذلكـ ,,

┘◄max►┌
14-07-2009, 11:20
7
7
7

,,,

هي موجودة ,, و أكبر دليل ,, كثرة انتشار قصص العشق و الغرام و التي قد كان منطلقها ( النّت ) فقط

و لا يخفى عليكـ مثل تلكـ القصص فمن المؤكّد أنّكـ قد سمعت بها فمنها ما هو ذائع الصّيت ..

هذا لا يُسمّى مريضاً يا أخونا الفاضل .. لا تقل مثل هذا الكلام ,,

هذهـ الأمور خارجة عن إرادة الإنسان ,, فليس من الصّواب أن يتم إصدار الحكم بشكل ( مجمل ) بعد أن تمّ النّظر إليه من زاويـة واحدة ,,

كل أمرءٍ يمتلكـ شخصيّة و طبيعة مُغايرة لغيرهـ من البشر فنحن لا نتشابه كبصمات الأصابع تماماً فإن كانت أساليب الدّلع و الميوعة في الحوارات مع الجنس الآخر لا تفتنكـ فاعلم أن بوسع الملايين من غيركـ الإفتتان بها .. و لا يسعناً ( أيضاً ) إنكار ذلكـ ,,

فسّر الماء بعد الجهد بالماء - لا ارى اي اضافة جديدة على كلامك السابق ~_~

يا اختي في الله لم اقل انك لستي على صواب .. لكن كلامك الذي تكررينه هذا على الحياة الفعلية - الواقعية -

قصص العشق التي ذكرتيها لست ضمن موضوعنا .. فهذه تدخل في مسائل نفسية جميع من عاش هذه الحالات قد يكون "يتيم، في غربة، يواجه مشاكل عائلية ، يعيش حالة ظلم .. وما إلى ذلك" وبإمكانك سؤال أي من صديقاتك عن أحوالها الشخصية إن كانت قد مرت في هذه المرحلة التي ذكرتيها

والمريض لا اقصد به مريض العقل أو الفكر كما ظننتِ .. بل مريض القلب كما ذكرت لكِ من قبل
ومريض القلب يدخل كما ذكرت لك ايضاً بفتاوى [ غير مأمون الجانب ] - ان كنتِ قد سمعتي عنها من قبل

كلانا على صواب لذا لن نصل إلى نهاية

Sapient Muslim
14-07-2009, 11:48
فسّر الماء بعد الجهد بالماء

الماء موجودٌ في مكانه داخل تلكـ البئر لم يمسسه أحد ..

بت لا أدري بالضّبط ما هي فكرتكـ حول ما ذكرت ,, أو ما الذي تحاول إيصاله ..

يا اختي في الله لم اقل انك لستي على صواب .. لكن كلامك الذي تكررينه هذا على الحياة الفعلية - الواقعية -

لا أعتقد أنّني قد كنت أتحدّث عن نطاقٍ خارج النّت .. أوضح فكرتكـ و ما الذي ترمي إليه بالضّبط حتّى لا أفسّر الشّوربة بالحساء بعد الجهد و العناء !

قصص العشق التي ذكرتيها لست ضمن موضوعنا ..

كيف ليست ضمن موضوعنا !

بل هي ضمن موضوعنــا و الإفتتان عن طريق الأسلوب الحواري واااارد إن كان مليئاً بخضوعٍ في القول ..

و قصص العشق ( النّتية ) كثيرة و أكاد أُجزم أنّكـ قد سمعت بها .. و غالب العلاقات الغير شرعيّة بين الرّجل و المرأة يكون مبدأها الإنترنت !

أنت سألتني أين مصدر الإفتتان عبر النّت و أنــا أجبتكـ أنّ في وجود القصص الغراميّة الإنترنتيّة ( أكبر دليل ) على حصول الإفتتان في منتداً و غيرهـ !

فهذه تدخل في مسائل نفسية جميع من عاش هذه الحالات قد يكون "يتيم، في غربة، يواجه مشاكل عائلية ، يعيش حالة ظلم .. وما إلى ذلك" وبإمكانك سؤال أي من صديقاتك عن أحوالها الشخصية إن كانت قد مرت في هذه المرحلة التي ذكرتيها

ما دخل الغربة و الظّلم في الموضوع .. شطحت شطحة بعيدة بالمرّة أيّها الأخ الكريم ,,

والمريض لا اقصد به مريض العقل أو الفكر كما ظننتِ .. بل مريض القلب كما ذكرت لكِ من قبل
ومريض القلب يدخل كما ذكرت لك ايضاً بفتاوى [ غير مأمون الجانب ] - ان كنتِ قد سمعتي عنها من قبل

أعلم أنّ ما تقصدهـ هو مريض القلب .. لكن لا يسعكـ إطلاق هذهـ الصّفة البتّة .. إلا في حال كان أحد الرّجال ينظر إلى أخته التي هي من أمّه و أبيه على أنّها إمرأة أجنبيّة ,, فهنا أقول لكـ ( أي نعم ! ) هو مريضُ للقلب إذ أنّه قد شذّ عن القاعدة المتعارف عليها دينيّاً و فطريّاً ..

و لكن ! في هذا الخصوص الذي نتحدّث عنه نجد أنّ الوضع مختلف .. كما ترى نحن النّساء نحجّب عن جميع الرّجال باستثناء محارمنــا ! ... و إن سرنـا على كلامكـ الذي أسلفت في ذكرهـ فهذا يعني أنّكـ مريض قلب لأنّ المرأة الأجنبيّة تتحجّب عنكـ خوفاً من الفتنة ! ( هذا ما فهمته من كلامكـ و أرجو المعذرة ) كأنّ فيه إهانةً لجنس الرّجال !

لكأنّني أقول لكـ أنّني أتحجّب عنكـ لأنّكـ مريض القلب ( فالفتنة الحاصلة ) هي مرض قلب ! و ليست فطرة أودعها الله في الرّجـل كي يرتبط بالمرأة برباط شرعي و كبحٌ لجماحهما معاً بوآسطة الضّوابط الشّرعيّة ..

و حتّى أوضّح مقصدي أكثر ,, أضرب مثال على وجه التّوضيح لما عنيته من سابق ردّي ..

لا يجوز لنـا مشاهدة المناظر الإباحيّة .. و أحسبكـ تُدركـ ذلكـ إدراكـ اليقين ,, لماذا ؟

الجواب و بكل بساطة يتلخّص بـ :-

لما لها من نتاج سلبيّ على القلب و قد يفتتن المرء بها !

فهل هذا يعني أنّني و غيري مرضى قلوب لأجل الفتنة هنـا ؟

هذهـ فطرة أودعها الله و هذا لا يُعني أن تُتركـ و تُهمل إهمال الحبل على الغارب ..

طيّب لنفرض أنّ أحد الرّجال يفتتن و بشدّهـ من صور النّساء و يُدركـ ذلكـ في قرارة نفسه ! ( و هذا شيء خارج عن إرادته ) يعني غصباً عليه يُفتتن إذا شاف صورة نسويّة ,, و هذا مهوب مرض 1 ..

فـ وشهو الحـل هنــا ؟

يعني خلاص صار الأمر خارج عن إيدهـ يعني يتركـ عيونه تناظر على كيفها و إللي تبي ؟

لأ ..

المُفترض فعله في هكذا حالة ( غضّ البصر ) >> و هذا ما قصدت بالفطرة .. و غضّ البصر هو كبح الجماح هنا ..

┘◄max►┌
14-07-2009, 16:16
الماء موجودٌ في مكانه داخل تلكـ البئر لم يمسسه أحد ..

بت لا أدري بالضّبط ما هي فكرتكـ حول ما ذكرت ,, أو ما الذي تحاول إيصاله ..

فكرتي بالسعودي : انك لو بتحرمين المزاح بين الرجل والمرأة .. كان اول من بيروح فيها مشايخنا :ميت:

أتيتيني بالفتوى .. وهذا الرد :

http://www.egyig.com/Public/articles/scholars/11/44933857.shtml

وكانك بتصرين على تحريم المزاح حتى على الرسول .. فهذا شي يخصك !

لا أعتقد أنّني قد كنت أتحدّث عن نطاقٍ خارج النّت .. أوضح فكرتكـ و ما الذي ترمي إليه بالضّبط حتّى لا أفسّر الشّوربة بالحساء بعد الجهد و العناء !

حلوه http://www.mexat.com/vb/images/smilies/biggrin.gif !

كيف ليست ضمن موضوعنا !

بل هي ضمن موضوعنــا و الإفتتان عن طريق الأسلوب الحواري واااارد إن كان مليئاً بخضوعٍ في القول ..

و قصص العشق ( النّتية ) كثيرة و أكاد أُجزم أنّكـ قد سمعت بها .. و غالب العلاقات الغير شرعيّة بين الرّجل و المرأة يكون مبدأها الإنترنت !

أنت سألتني أين مصدر الإفتتان عبر النّت و أنــا أجبتكـ أنّ في وجود القصص الغراميّة الإنترنتيّة ( أكبر دليل ) على حصول الإفتتان في منتداً و غيرهـ !

ما دخل الغربة و الظّلم في الموضوع .. شطحت شطحة بعيدة بالمرّة أيّها الأخ الكريم ,,

اختي كنا نتكلم عن المزاح بين الاخ واخته في الله .. وانتي شطحتي للغزل والـغرام بين اثنين تعدوا مرحلة الاخوة للأسوء .. هذي ما يحتاج لها جدال ولا نقاش .. تجي فتواك هنا

أعلم أنّ ما تقصدهـ هو مريض القلب .. لكن لا يسعكـ إطلاق هذهـ الصّفة البتّة .. إلا في حال كان أحد الرّجال ينظر إلى أخته التي هي من أمّه و أبيه على أنّها إمرأة أجنبيّة ,, فهنا أقول لكـ ( أي نعم ! ) هو مريضُ للقلب إذ أنّه قد شذّ عن القاعدة المتعارف عليها دينيّاً و فطريّاً ..

ماذا عن قصة شاب يتيم قد تحرش بأخته ؟ وما إليها من قصص مشابهه
أقل ما يقال عنهم : مريضين .. لذلك اصدرت فتاوى [ غير مأمون الجانب ]

و لكن ! في هذا الخصوص الذي نتحدّث عنه نجد أنّ الوضع مختلف .. كما ترى نحن النّساء نحجّب عن جميع الرّجال باستثناء محارمنــا ! ... و إن سرنـا على كلامكـ الذي أسلفت في ذكرهـ فهذا يعني أنّكـ مريض قلب لأنّ المرأة الأجنبيّة تتحجّب عنكـ خوفاً من الفتنة ! ( هذا ما فهمته من كلامكـ و أرجو المعذرة ) كأنّ فيه إهانةً لجنس الرّجال !

والله كأن فيها اهانه لي :confused:

لكأنّني أقول لكـ أنّني أتحجّب عنكـ لأنّكـ مريض القلب ( فالفتنة الحاصلة ) هي مرض قلب ! و ليست فطرة أودعها الله في الرّجـل كي يرتبط بالمرأة برباط شرعي و كبحٌ لجماحهما معاً بوآسطة الضّوابط الشّرعيّة ..

مشكلتك انك تبين تخالفيني الرأي وبس

انا قلت [ اذا كان ] .. ما قلت [ لأنه ] .. يعني "في حالة" .. "if he" .. "unless he" .. << وبالهندي "जब तक वह" يمكن توصلك الفكرة ^_^

و حتّى أوضّح مقصدي أكثر ,, أضرب مثال على وجه التّوضيح لما عنيته من سابق ردّي ..

لا يجوز لنـا مشاهدة المناظر الإباحيّة .. و أحسبكـ تُدركـ ذلكـ إدراكـ اليقين ,, لماذا ؟

الجواب و بكل بساطة يتلخّص بـ :-

لما لها من نتاج سلبيّ على القلب و قد يفتتن المرء بها !

فهل هذا يعني أنّني و غيري مرضى قلوب لأجل الفتنة هنـا ؟

هذهـ فطرة أودعها الله و هذا لا يُعني أن تُتركـ و تُهمل إهمال الحبل على الغارب ..

طيّب لنفرض أنّ أحد الرّجال يفتتن و بشدّهـ من صور النّساء و يُدركـ ذلكـ في قرارة نفسه ! ( و هذا شيء خارج عن إرادته ) يعني غصباً عليه يُفتتن إذا شاف صورة نسويّة ,, و هذا مهوب مرض 1 ..

فـ وشهو الحـل هنــا ؟

يعني خلاص صار الأمر خارج عن إيدهـ يعني يتركـ عيونه تناظر على كيفها و إللي تبي ؟

لأ ..

المُفترض فعله في هكذا حالة ( غضّ البصر ) >> و هذا ما قصدت بالفطرة .. و غضّ البصر هو كبح الجماح هنا ..

الحل طال عمرك اني بطلع .. لاني بجيب العيد لو كملت معاك
والفتاوي هذي بخليها لاهلها وعلمائها .. لأني ماني في منزلة علمية تأهلني اني افتي "زي ما يسوي سموّكم الكريم"

تصبحين على خير ^^

killua_
14-07-2009, 17:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مضى وقت طويل عزيزي جنرول ولم أدخل أحد مواضيعك ..
لكن رغم ذلك لم تتغير روعتها و تناولها لمواضيع مهمة مفعمة بالحياة ..
بالنسبة لي أعترف بل موقن بالعلاقة الأخوية بين الرجل والفتاة ..
فلدي الكثير من الأخوات العزيزات والغاليات على قلبي في ضفاف مكسات ..ولن اتهاون عن تقديم المساعد لهن ..
لفت انتباهي كلام .. Sapient Muslim
احترم رأيكِ واقدره.. لكن لا اتفق معكِ ابدا ..
فكيف نحن نعيش في حالة من المودة والتراحم بين الجنسين الذكري والأنثوي سواء في النت او في العالم الخارجي .. ألا تظنين انه لو لم يكن هناك علاقة اخوية .. يمكننا التخاطب بهذه الحرية دون تحيزات ..
أوافقك في قولك على ان الأخ الحقيقي .. ليس كمثل الأخ الذي تعتبرينه اخا ..
وهذا كله لسبب واحد فقط لا أكثر ولا أقل وهو - صلة الدم - ..
وكل الأمور المتعلقة به طبعا ..
لكن هذا لا يقلل من أهمية الشخص الذي أعتبره أخا لي ..
بل بالعكس تماما ، اذا خيرتي بين شخصين .. أخاك من أمك وأباك .. او شخص عزيز جدا تعتبرينه اخا لك ..
ويمكنك انقاذ احدهما فقط ..
ألن تتورطي في الاختيار .. ما دام رابطة الوجدان موجودة و الثقة بين الطرفين على مبدأ الأخوة موجودة طبعا كل فتاة هنا اعتبرها أختي ..!
عموما اضحكتني عندما بدأتي الرد بــ " حضرة الإخوة و الأخوات الفاضلات

شكـرا ~

MEXAŤ ŤIGER
14-07-2009, 17:54
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخ الفاضل ( مكسات تايغر )

فمن الطّبيعي أن تناديني بـ ( يا أختي في الله ) و أن أناديكـ بذلكـ أيضاً .. لكن هل أصبحت فعلاً كأختكـ في المنزل بمجرّد اللفظ ؟

كلّا ..

أحترم الأسلوب الوآثق في الحوار فهو يٌبرهن لي على أنّ صاحبه يمتلكـ من الحجج و البرآهيـن ما يُسعه إقناع أصعب المتعصّبيـن .. و هذا يعني بإذنٍ من الله أنّكـ ستقنعنا بوجهة نظركـ ..

و هذهـ الأشياء كلّها تفعلها مع صديقكـ ( الذي هو بمثابة الأخ في الله ) فأين الفرق هنـا ؟

أخي الفاضل ,, لماذا نخدع أنفسنا ..

أنــا أحبّ شقيقي الحقيقي .. و الذي أعتبرهـ ( أخي لي في الله ليس كذلكـ )

أنــا أصافح شقيقي الحقيقي ,, و أنـا و أنت ليس بوسعنا مصافحة الجنس الآخر اعتقاداً منّا بالأخوّة الإسلاميّة ( فشرعاً لا يجوز )

بوسع أختكـ أن تنزع حجابها أمامكـ ,, لكن بالتّأكيد لا يسعها فعل ذلكـ أمام رجلٍ تعتبرهـ أخاً لها في الله ..

و

الكثيــر ...

لذا و بكل بساطة أكرّر ما ذكرته سابقاً ( بعدم وجود علاقة أخويّة بين جنسين لا تربطهم أخوة النّسب )

[/color]

يا أختي الكريمة ...
أنت تأخذين الموضوع ببراهينك على المحمل العائلي , وهو التقرب الشديد ...وأنا معك بهذه النقطة !
ولكن أسالك :
لو ان مسلماً رأى أخته المسلمة بالشارع !
أو محتاجه أو مريضة !
يطنشها وما يساعدها ! لأنه لا تربطه فيها علاقة أخوية !!!!!بالدم ! أقول لك هناك علاقة أقوى من الدم ! وهي الإسلام ,عند الحاجة سيساعد المسلم أخته المسلمة كما يساعدها أخاها الحقيقي !
لهذا أنا قلت ان الكلمة التي قلتيها أن كلمة أخوة مجرد مسمى !
فهذا خاطئ من وجهة نظري وأعذريني !
لو أنها مجرد مسمى لما تم تسميتها !
بل لأنها فعل ! أساعده/ها كأخي/تي , أخاف عليه / ها كأخي/تي

فعلاً , أحياناً الصديق كالأخ !
وهو فعلاً أخ بالرابطة الإسلامية !
وليس شرطا وجود صلة نسب لكي يكون أخاك !
"رب أخ لم تلده امك"

والاخوة لا تنحصر بالمصافحة والمزاح !
بل كما قلت بالمساعدة والمؤازرة!

تحياتي لك :)

Sapient Muslim
14-07-2009, 18:01
فكرتي بالسعودي :

أناقشكـ بإسم الدّين و ترد علي بالمنطق السّعودي ,, جميــل !!

أتيتيني بالفتوى .. وهذا الرد :

http://www.egyig.com/public/articles/scholars/11/44933857.shtml

وكانك بتصرين على تحريم المزاح حتى على الرسول .. فهذا شي يخصك !

ألقيت نظرة سريعة خالية من التّمحيص على الرّابط الذي قد تفضّلت في وضعه فوجدته يتحدّث عن تبسّم النّبي صلّى الله عليه و سّلم , هل أنت متأكّدٌ بأنّكـ قد قرأت محتوى الرّابط قبل أن تشرع في التّعقيب على ردّي ..

قبل ذلكـ هل قرأت الفتوى ( جيّداً ) و التي قد وضعتها لكـ ؟

فقد أوقفته عجوز لتسأله: أهي من أهل الجنة؟ فقال لها صادقا ً:" لا يدخل الجنة عجوز".. فأسقط في يدها، غير أن رسول الله أراد أن يخفف عنها مبتسماً ومازحاً فقال: "يا أمة الله إن أهل الجنة من النساء هم الأبكار ألم تقرئي قول الله عز وجل (إنا أنشأنهن إنشاء فجعلناهن أبكارا)" فسرت العجوز وعلمت مقصد الرسول.

^
^
^

هذا بعض ما جاء في الرّابط الذي أدرجته في ردّكـ ,,

و انظر إلى الفتوى التي أرفقتها في ردّي عليكـ :-

وذهب الجمهور إلى جواز التسليم على العجائز دون الشابات لخوف الفتنة بحق الشابات وانعدامها في العجائز. قال النووي: وأما الأجنبي فإن كانت عجوزا لا تشتهى استحب له السلام عليها واستحب لها السلام عليه، ومن سلم منهما لزم الآخر رد السلام عليه، وإن كانت شابة أو عجوزا تشتهى لم يسلم عليها الأجنبي ولم تسلم عليه، ومن سلم منهما لم يستحق جوابا.

من الذي يكابد التّعب الآن مغبّة تفسير الماء بالماء ..

1) هي أمرأةً عجوز و ليست شابّة ..

2) مزآح الرّسول مع المرأة العجوز لا يصدق عليه معنى ( المزآح ) المتعارف عليه بكل ما تحمله الكلمة من معنى .. مُزآحه كان على وجه ( حق ) و لم يقم بإطلاق نُكاتٍ أو ضحكاتٍ مدوّية ..

3) الرّسول الكريم لا يتعاملمع النّساء الأجنبيّات كما يتعامل مع زوجاته ..

4) ليس بوسعي و لا بوسعكـ مع الأسف مقارنة الذي حدث مع المزاح الحاصل ما بين فتيات و رجال اليوم .. فأين تصنّف تصرّف الرسّول صلّى الله عليه و سّلم من كلّ ذلكـ ؟

أخي الفاضل .. و إن فرضنا أنّ المسألة ( خلافيّة ) لا ندري منها حلالاً أم حراماً .. أليس من الأولى تركها استبراءً للديـن ؟

نقطة بالغة في الأهمّية :-

أنّ الرّسول الكريم معصومٌ من الأهواء و الشّهوات و الأكيد الآكد أنّ لديكـ علمٌ بهذا ,, و ليس هو مثلي و مثلكـ أو مثل غيرنا من عامّة المسلمين .. و أنت قد قلت فيما سلف أنّ ( مشايخ الدّين أعلم و أفقه منّي بالأمور هذي و أنا ما أقدر أعترض على الفتوى إللي جبتيها ) .. لكنّني أراكـ الآن تعود لنُغاير كلامكـ ..

اختي كنا نتكلم عن المزاح بين الاخ واخته في الله .. وانتي شطحتي للغزل والـغرام بين اثنين تعدوا مرحلة الاخوة للأسوء .. هذي ما يحتاج لها جدال ولا نقاش .. تجي فتواك هنا

أنت سألت و أنا رددت عليكـ ..

الإشكاليّة الحقّة ليست في الإجابة أخي الفاضل بقدر ما هي متمثّلة في الطّريقة التي عليها سؤال السّائل ,,

بقدر الصّيغة أنـا أُجيب ثم أنتهي .. ~

ماذا عن قصة شاب يتيم قد تحرش بأخته ؟ وما إليها من قصص مشابهه
أقل ما يقال عنهم : مريضين .. لذلك اصدرت فتاوى [ غير مأمون الجانب ]

وصلت الفكرة ,, و قد وضّحت مماثلةً لها في ردّي السّابق :-

والله كأن فيها اهانه لي :confused:

أعتذر فأنا لم أتقصّد الإهانة أبداً .. لكن هذا الذي قد فهمته من كلامكـ ,,

لذا من فضلكـ كن دقيقاً في التّعبير حتّى لا يُحمل ردّكـ على غير محمله ..

مشكلتك انك تبين تخالفيني الرأي وبس

انا قلت [ اذا كان ] .. ما قلت [ لأنه ] .. يعني "في حالة" .. "if he" .. "unless he" .. << وبالهندي "जब तक वह" يمكن توصلك الفكرة ^_^

+

الحل طال عمرك اني بطلع .. لاني بجيب العيد لو كملت معاك
والفتاوي هذي بخليها لاهلها وعلمائها .. لأني ماني في منزلة علمية تأهلني اني افتي "زي ما يسوي سموّكم الكريم"

أشكركـ على ما ذكرت في ذلكما الإقتباسين .. و لي تحفّظ شديد على : ( زي ما يسوي سموّكم الكريم ) ..

أنا قمت بنقل فتوى و على أساسها أدليت بالحكم و لم آتي بالأحكام الشّرعية من فضاء الخيال الواسع ..

أشكركـ شكراً جزيلاً :)

,,,

أخي الفاضل كيلوا :-

بل بالعكس تماما ، اذا خيرتي بين شخصين .. أخاك من أمك وأباك .. او شخص عزيز جدا تعتبرينه اخا لك ..

أخي الفاضل لا نُريد إعادة تشغيل نفس الأسطوانة من جديد ,,

انظر في الشّق الأخير من كلامكـ الوارد في الإقتباس أعلاهـ .. أعتبرهـ أخي ( أي ليس أخي )

و من ناحيتي ؟ فسأصدقكـ القول ,, لن أتورّط أبداً ..

Sapient Muslim
14-07-2009, 18:14
يا أختي الكريمة ...
أنت تأخذين الموضوع ببراهينك على المحمل العائلي , وهو التقرب الشديد ...وأنا معك بهذه النقطة !
ولكن أسالك :
لو ان مسلماً رأى أخته المسلمة بالشارع !
أو محتاجه أو مريضة !
يطنشها وما يساعدها ! لأنه لا تربطه فيها علاقة أخوية !!!!!بالدم ! أقول لك هناك علاقة أقوى من الدم ! وهي الإسلام ,عند الحاجة سيساعد المسلم أخته المسلمة كما يساعدها أخاها الحقيقي !
لهذا أنا قلت ان الكلمة التي قلتيها أن كلمة أخوة مجرد مسمى !
فهذا خاطئ من وجهة نظري وأعذريني !
لو أنها مجرد مسمى لما تم تسميتها !
بل لأنها فعل ! أساعده/ها كأخي/تي , أخاف عليه / ها كأخي/تي

فعلاً , أحياناً الصديق كالأخ !
وهو فعلاً أخ بالرابطة الإسلامية !
وليس شرطا وجود صلة نسب لكي يكون أخاك !
"رب أخ لم تلده امك"

والاخوة لا تنحصر بالمصافحة والمزاح !
بل كما قلت بالمساعدة والمؤازرة!

أخي الفاضل لم تُفدني بشيء جديد .. و إن كنت سأعقّب على ردّكـ فسأكرّر نفس الكلام السّابق ..

أنا لم أقل لكّـ ( طنّشها و لا تساعدها ) لأنّها لا ترتبط معكـ بأخوّة النّسب .. بل ساعدها وفق الضّوابط الشّرعيّة فهي كأختكـ في الله ( كما فعل موسى عليه السّلام ) حنيما ساعد الفتاتين في إبعاد الصّخرة للأخذ من ماء البئر ..

و أجد أنّه من الجدير بالذّكر هنــا أنّه عليه السّلام قد قام بمساعدتهما ثم انطلق فلم ينتظر من إحداهما شكراً و لا عفواً .. و لم يُطل معهما في الحوار بدايةً حينما تسآءل عن سبب وقوفهما و عدم الحصول على شيءٍ من ذلكـ الماء ..

لأنّ هناكـ فرقٌ ما بين الأخت في الله و الأخت الحقيقيّة ..

لذا أقول لكـ لا وجود لمسمّى العلاقة الأخويّة ..

العلاقة الأخويّة ( محصورة ) بينكـ و بين أختكـ في النّسب ,, غير ذلكـ فلا ..

هذا ما لدي و لا رغبة لي في أن أزيد أكثر ..

لم أرى الآن حجّة بالغة تُقعني بالعدول عن رأيي ..

في أمان الله ..

killua_
14-07-2009, 18:25
انظر في الشّق الأخير من كلامكـ الوارد في الإقتباس أعلاهـ .. أعتبرهـ أخي ( أي ليس أخي )

و من ناحيتي ؟ فسأصدقكـ القول ,, لن أتورّط أبداً ..

هذا بالنسبة لكِ اختي ^^
لو وضعت في هذا الموقف .. الأحرى لي أن أزهق روحي لنجدة الأثنين ..
نوسع الموضوع أكثر ..
معنى الأخوة .. العلاقة الودية المترابطة والمنسوجة برابط الثقة بين شخصين أو أكثر ..
اذا مسحنا هذا المصطلح مو الوجود .. ستبقى لنا معناه الوجداني .. وهو وجود الثقة البالغة والحب المخلص بين الشخصين !
بالنسبة لي صديقي هو أخ أكثر من أخي الحقيقي .. لا اقول بأنني لا احب اخي ..

ملاحظة عامة اختي .. الدين الأسلامي بنفسه اعترف بالأخوة والمحبة في الله .. وليس ذلك بقيد التشاريع كما اسلفتي ..
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله تعالى على مرصدته ملكا فلما أتى عليه قال : أين تريد ؟ قال : أريد هل لك عليه من نعمة تربها عليه ؟ فقال : لاغير أني أحببته في الله تعالى ، فقال الملك فإني رسول الله إليك بأنك الله قد أحبك كما أحببته فيه

ومن السبعة اللذين اظلهم الله في ظله من احبو بعضهم حبا صادقا في الله ..

أليست هذه رموز تأكد على أهمية الأخوة .. بين الناس.؟!
فالدين الأسلامي لم يضع تلك التشاريع عبثا طبعا ..

شكـرا ~

Sapient Muslim
14-07-2009, 18:41
بالنسبة لي صديقي هو أخ أكثر من أخي الحقيقي .. لا اقول بأنني لا احب اخي ..

أنا أتّفق معكـ هنــا ,, بإمكانكـ استشعار الأخوّة البالغة مع ذكرٍ مثلكـ ,, أمّا الأنثى فلا ,,

أن كنت تستطيع فهذا بالنّسبة لكـ أخي الفاضل فليس كلّ الرّجال مثلكـ !

و ليست كلّ النّساء مثلكـ !

.و لو كان هناكـ ما يُسمّى بالعلاقة الأخويّة ما بين الجنسين ذكراً و أنثى لما رأينا الشّرع قد سنّ الضّوابط إثناء التّعامل بيننا و بينكم ,, أليس كذلكـ ,,

ملاحظة عامة اختي .. الدين الأسلامي بنفسه اعترف بالأخوة والمحبة في الله .. وليس ذلك بقيد التشاريع كما اسلفتي ..

أخي الفاضل ,, أنــا أدركـ الحديث الذي فحواهـ أنّ الأروآح جنوداً مجنّدة ,, و أُدركـ أيضاً أنّكـ إن أحببت شخصاً في الله فأبلغه في ذلكـ ,,

لكن إن أحبّ أحد الرّجال إمرأةً في الله و أخبرها في ذلكـ ! ألن يُعدّ ذلكـ من باب الوقاحة ..

دعني آتي لـكـ على ذكر اتّصالٍ هاتفيّ و على الهوآء مُباشرةً .. إحدى النّساء اتّصلت بالشّيخ محمّد العريفي

قائلة ! يا شيخ ,, أحبّكـ في الله ,, فتغيّرت ملامح وجهه و استعجلها البدئ في السّؤال و حينما أنهى

المكالمة أخذ يوضّح في هذا الأمر و أنّه لا يصحّ أن تُبدي المرأة للرّجل الأجنبي ( و العكس ) هذهـ المحبّة و إن كانت في الله ..

و ليس هو الحاااال كالذي بينكـ و بين صديقكـ ,, أنت تعتبرهـ كأخيكـ في الله و تصرّح بحبّكـ له ( شي عادي . طبيعي . لا غبار عليـه ) ,, الشّيء ذاته أفعله أنــا و يفعله الكثير غيري .. لكن لا يسعني أن أقول ذلكـ لرجلٍ ما كنت أعتبرهـ أخاً لي و لا يسع لرجلٍ ما أن يقول لي ذلكـ و إن كان يعتبرني أختاً له ..

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله تعالى على مرصدته ملكا فلما أتى عليه قال : أين تريد ؟ قال : أريد هل لك عليه من نعمة تربها عليه ؟ فقال : لاغير أني أحببته في الله تعالى ، فقال الملك فإني رسول الله إليك بأنك الله قد أحبك كما أحببته فيه

ومن السبعة اللذين اظلهم الله في ظله من احبو بعضهم حبا صادقا في الله ..

أليست هذه رموز تأكد على أهمية الأخوة .. بين الناس.؟!
فالدين الأسلامي لم يضع تلك التشاريع عبثا طبعا ..

شكـرا ~

لا جديد ,,

أنت تتحدّث عن محبّة و أخوّة إثنين من نفس الجنس ..

أنــا أتحدّث عن محبّة و أخوّة إثنين من جنس مغاير ..

killua_
14-07-2009, 19:02
أنا أتّفق معكـ هنــا ,, بإمكانكـ استشعار الأخوّة البالغة مع ذكرٍ مثلكـ ,, أمّا الأنثى فلا ,,

أن كنت تستطيع فهذا بالنّسبة لكـ أخي الفاضل فليس كلّ الرّجال مثلكـ !

و ليست كلّ النّساء مثلكـ !

.و لو كان هناكـ ما يُسمّى بالعلاقة الأخويّة ما بين الجنسين ذكراً و أنثى لما رأينا الشّرع قد سنّ الضّوابط إثناء التّعامل بيننا و بينكم ,, أليس كذلكـ ,,

بالنسبة لي لا فرق بين جنس الرجل والمرأة .. فالأخوة لا تبنى على الجنس .. بل على المشاعر القلبية الصادقة بين الطرفين ..

لكن إن أحبّ أحد الرّجال إمرأةً في الله و أخبرها في ذلكـ ! ألن يُعدّ ذلكـ من باب الوقاحة ..

معك حق في هذه النقطة اختي ..
نعم صحيح الأسلام وضع ضوابط بين العلاقة بين الرجل والمرأة .. وهذا حتى لا يكون الشيطان ثالثهما ..
وايضا لمن يملك قلبا مريضا ايضا ..
لكنه لم يمنع تلك العلاقة ولم يضع حد لعلاقة الأخوة بينهما ..
^^
النقاش معك ممتع ~

حفايض بامبــرز
14-07-2009, 19:17
أنا مع الأخ كيلوا في كل ما قاله
سبينت كلامك ليس منطقياً أبداً ~.~

┘◄max►┌
14-07-2009, 19:18
بالنسبة لي لا فرق بين جنس الرجل والمرأة .. فالأخوة لا تبنى على الجنس .. بل على المشاعر القلبية الصادقة بين الطرفين ..

منظرك من هنا أشبه بمن وقع بالدوامة وسط البحر ويحاول ان يخرج نفسه منها
سبقك امهر السبّاحين بتجربة النجاة .. لكن الدوامة بطبعها تغدر .. لذا لا تحاول عزيزي ^_^" مافيه فايدة .. على قولة اهل الكويت [ هذا عناد البحر ::مغتاظ:: ]

killua_
14-07-2009, 19:22
منظرك من هنا أشبه بمن وقع بالدوامة وسط البحر ويحاول ان يخرج نفسه منها
سبقك امهر السبّاحين بتجربة النجاة .. لكن الدوامة بطبعها تغدر .. لذا لا تحاول عزيزي ^_^" مافيه فايدة .. على قولة اهل الكويت [ هذا عناد البحر ]

اذا اوقعت نفسي بدوامة عزيزي .. بالنسبة لي أما الحياة أو الموت ..
أعرف السباحة جيدا لا تقلق علي ..
واذا البحر معاند أنا راسي أيبس :ضحكة:

┘◄max►┌
14-07-2009, 19:23
أنا مع الأخ كيلوا في كل ما قاله
سبينت كلامك ليس منطقياً أبداً ~.~

ومن متى المنطق يقابل الفتوى ~_~!

اذا اوقعت نفسي بدوامة عزيزي .. بالنسبة لي أما الحياة أو الموت ..
أعرف السباحة جيدا لا تقلق علي ..
واذا البحر معاند أنا راسي أيبس :ضحكة:

الله يقويك

Sapient Muslim
14-07-2009, 19:25
بالنسبة لي لا فرق بين جنس الرجل والمرأة ..

بلى أخي الفاضل ,, و ليس الذّكر كالأنثى .. الفرق بين الرّجل و المرأة شاسعٌ في نوآحٍ شتّى هي ليست محور الحديث الآن فلا مجال لسردهــا ..

فالأخوة لا تبنى على الجنس .. بل على المشاعر القلبية الصادقة بين الطرفين ..

هذا إن كنّا في ( دنيا ) تامّة المثاليّة قد انعدمت بها سود المكارهـ ..

في كلّ بقعةٍ من بقاع الدّينا يتوآجد خيرٌ و شر ( بل الإنسان في ذاته خيرٌ و شر )

و هذهـ المحبّة و إن كانت في الله فقد تنقلب يوماً إلى محبّة شيطانيّة , و حصلت ,, كثيراً

و لا أحد يستطيع أن يُعطي ضماناً بعدم انحراف النّفس البشريّة ,, خالقنا و بارئنا هو أعلم بذوآتنا فسنّ هذا النّهج السّمح على ما يتوآفق و طبيعتنا البشريّة ..

معك حق في هذه النقطة اختي ..
نعم صحيح الأسلام وضع ضوابط بين العلاقة بين الرجل والمرأة .. وهذا حتى لا يكون الشيطان ثالثهما ..
وايضا لمن يملك قلبا مريضا ايضا ..
لكنه لم يمنع تلك العلاقة ولم يضع حد لعلاقة الأخوة بينهما ..

كيف ,,

كلامكـ الأخير فيه نظر باركـ الله فيكم ..

ألست أتحجّب عنكـ ..

مجرّد ارتدائي للحجاب أمامكـ ألا يُعدّ ( حدّاً ) للأخوّة فيما بيننا ..

حفايض بامبــرز
14-07-2009, 19:26

من سنة جدي ~.~

killua_
14-07-2009, 19:36
كيف ,,

كلامكـ الأخير فيه نظر باركـ الله فيكم ..

ألست أتحجّب عنكـ ..

مجرّد ارتدائي للحجاب أمامكـ ألا يُعدّ ( حدّاً ) للأخوّة فيما بيننا ..

صحيح ..
لكن هل منع الدين التواصل بيننا ، وقال ان الحديث والنقاش والثقة ممنوعة ؟!
^^

Sapient Muslim
14-07-2009, 19:43
صحيح ..
لكن هل منع الدين التواصل بيننا ، وقال ان الحديث والنقاش والثقة ممنوعة ؟!
^^

هذ الحديث يُوضع داخل قالب ( ديني بحت ) ..

إذ ليس بإمكاني معاملة الذي أعتبرهـ أخي كما أعامل شقيقي الحقيقيّ ..

و أكرّر ما ذكرت في ردّي السّابق ,, أخي أهاتفه , يسمع صوتي في شتّى أوضاعه , أخبرهـ بشوقي له , محبّتي الغامرة لشخصه , أبكي على فقدانه و فراقه , ,, لكن الذي أعتبرهـ كـ ( أخي ) لا يسعني اسماعه شيئاً من كذلكـ ..

على هذا النّحو فقط و فقط .. بإمكاننا قياس صيغة الـ ( التّحاور ) ما بين جنسين لا يربط بينها أي رابط للمحرميّة ..

Nirvy
14-07-2009, 19:46
أولاً شكراً على الموضوع الرائع الذي لاطالما أردت النقاش فيه و لكن بتردد للأسف

إذا حدث خطأ في نفس الفتى أو الفتاة
فهذا الخطأ يقع بأكمله على الفتاة في العادة
أما الشاب فيعيش حياته طبيعياً .. يرى البعض أن هذه نهاية ظالمة من المجتمع للفتاة
لكن أنا أراها قمة العدل 100%
بيد الفتاة أن تمنع النوايا السيئة للشاب إذا منعت هي نواياها السيئة
من الجيد أن تضع حدود في العلاقة بينهما و يظلا أصدقاء
أريد أن أعلق على ماقلته من ناحية ( بعض الفتيات يرفضن كلمة الصداقة و يقلن عليها أخوة مع أن لا فرق بينهما )
و أنا أقول الآن
كل شاب لم أعرفه في المنتدى أخي
و كل شاب أعرفه أخي + صديقي
و هذه بداية حدود
الحدود الثانية ألا تقبل بمراسلته عبر الإيميل
بعض الشباب يكون طلبهم لا غبار عليه و نيتهم ليست سيئة البتة و أنا أعرف أشخاصاً كذلك و أحترمهم
لكن البعض يستخدمون الإيميل كغزل في البنات

إذا كانت الفتاة من بيدها تعديل العلاقة فمفتاحها هو طريقة المعاملة
لا تكون مبتذلة و لا تكون فظة

أرجو أن تتمهلوا في قراءة رأيي و تفهمه ^^
و هذه نصيحة للفتيات
احفظي احترامك لنفسك حتى يحترمك كل الشباب ^_^

killua_
14-07-2009, 19:48

و أكرّر ما ذكرت في ردّي السّابق ,, أخي أهاتفه , يسمع صوتي في شتّى أوضاعه , أخبرهـ بشوقي له , محبّتي الغامرة لشخصه , أبكي على فقدانه و فراقه , ,, لكن الذي أعتبرهـ كـ ( أخي ) لا يسعني اسماعه شيئاً من كذلكـ ..

على هذا النّحو فقط و فقط .. بإمكاننا قياس صيغة الـ ( التّحاور ) ما بين جنسين لا يربط بينها أي رابط للمحرميّة ..

وان يكن اختي ^^
لم نقل انك اذا كلمتي شاب غريب بهذه الطريقة على انه اخاك ستصبح هناك علاقة اخوية بينكما ..
فهذا المقياس خاطئ..
فهناك من تكلم احد اخوتها بهذه الطريقة ، اما الآخر فتجد صعوبة في ذلك.. هل هذا يعني انه اقل اخوه من سابقه ؟ لا طبعا ..
فالقلب وحده الحكم هنا ..
ولا اقول ان العلاقة بين الشاب والفتاة يجب ان تكون بالمزح والكلمات التي تعد نوعا من الغزل ..
بل بمستوى محترم ومقياس مناسب ..
هناك علاقة اخوةومودة بين العائلة وبين غيرها..
ولكنها تختلف بالمقياس ..
اذن فلماذا اناديك اختي وتناديني أخي ؟!

AL EMPRATOOR
14-07-2009, 19:57

حقيقةً... رايت الموضوع منذ عدة ايام ولفت انتباهي
اردت وضع رداً مطولاً .. لكتى شُغلت بعدة امور ^^

لكن
رد اخي القدير VAMPIER واختى الفاضلة Sapient Muslim واخي القدير محمد بن عبد الله

تكفوا بالموضوع

وهنا المشكلة...!
حيث تداخلت المفاهيم وتداخلت نظرات الناس في تلك الامور
ومن الصعب استيعاب الفرق بين الاخوه في الله وبين الصداقة وعلى اي اساس بُنيت ..!

حتى بالنسبه لسؤال التصويت
هل تؤمن بوجود علاقة حب أخوي صادق بين فتى وفتاة على النت "منتدى و مسنجر"
فتم الخلط بين المفاهيم ^^
فمن المستحيل ان نشبه العلاقه الاخويه الحقيقيه بالاخوه في الله
وليس كل اخوه متحابين ..!

ومن النادر جدا وجود علاقه صادقه عن طريق النت ..!

لى عوده مع بعض الاقتباسات باذن الله

Sapient Muslim
14-07-2009, 20:00
وان يكن اختي ^^
لم نقل انك اذا كلمتي شاب غريب بهذه الطريقة على انه اخاك ستصبح هناك علاقة اخوية بينكما ..
فهذا المقياس خاطئ..

فهناك من تكلم احد اخوتها بهذه الطريقة ، اما الآخر فتجد صعوبة في ذلك.. هل هذا يعني انه اقل اخوه من سابقه ؟ لا طبعا ..

كلا أخي الفاضل لم أعني الذي فهمته ..

سواءً أكنت أتحرّج من أحد أشقّائي أم لا ..

أنـا أتحدّث عن مخاطبتي لرجلٍ غريب , هذا الخطاب ينبغي أن يُغلّف بغلاف شرعي ,, فعلى سيبل المثال ليس على المرأة أن تخضع في القول أمام رجلٍ غريب ..

اذن فلماذا اناديك اختي وتناديني أخي ؟!

كنت أنتظر من شخصكـ الفاضل أن يطرح عليّ سؤالاً كهذا حينما قرأت هذهـ العبارة في ثنايا ردّكـ السّابق :-

عموما اضحكتني عندما بدأتي الرد بــ " حضرة الإخوة و الأخوات الفاضلات

أما ردّي عليكـ فهو ذاته ردّي على أخي الفاضل مكسات تايغر و أخي الفاضل رجل المستحيل :-

كلّا

في أمان الله .

Nirvy
14-07-2009, 20:01
هذ الحديث يُوضع داخل قالب ( ديني بحت ) ..

سأقول كلمات ربما تجدينها غريبة .. قبل أن أتعامل مع المنتديات كنت معقدة من رؤيتي لإخوان صديقاتي
و نحن ثلاثة فتيات بلا أخ

تعرفت على شباب كثر كانوا إخوة حقاً
ربما لا يسمع صوتي لكنني أخبره بأنني اشتقت لكلامه و حواره و مزاحه معي
أعبر له عن مشاعري بكلام مثل ( أنت أفضل أخ - أبقى معي دائماً أخي .... إلخ )
لم اعتبر شخصاً كـ( أخي )
بل كلهم حقاً إخوة
الرابط بيننا = أخوة دين قبل كل شيء + أخوة الروح + صداقة + تفاهم + محبة + مشاركة + تعاون
و معانٍ كثير لا يسعني ذكرها :)

Sapient Muslim
14-07-2009, 20:07
لم اعتبر شخصاً كـ( أخي )
بل كلهم حقاً إخوة
الرابط بيننا = أخوة دين قبل كل شيء + أخوة الروح + صداقة + تفاهم + محبة + مشاركة + تعاون

أنتِ قد عبّرتِ عن الأمر من منظوركـ الشّخصي

فأقول لكـ ( بالنّسبة لكـ ) أختي الفاضلة .

من ناحتيي ؟ فإنّني أتحرّج من كتابة مثل تلكـ الكلمات لرجلٍ ليس بمحرمٍ لي ,, و من يُرد نعتي بالمعقّدة أو " ما شابه " فله ذلكـ ,,

كلامه مردوداً على نفسه بنفسه .. و أنا أقف بعيداً لأبتسم .. ~

AL-KING2
14-07-2009, 20:07
تم التعديل
يمنع نشر روابط لمنتديات اخرى

killua_
14-07-2009, 20:11
كلا أخي الفاضل لم أعني الذي فهمته ..

سواءً أكنت أتحرّج من أحد أشقّائي أم لا ..

أنـا أتحدّث عن مخاطبتي لرجلٍ غريب , هذا الخطاب ينبغي أن يُغلّف بغلاف شرعي ,, فعلى سيبل المثال ليس على المرأة أن تخضع في القول أمام رجلٍ غريب ..

لا اختي لم اقصد ذلك ^^
اقصد ان المقياس الذي اتخذته في الأخوة خاطئ ..
فمنهم من يجد الانفتاح لأخيه صعب وحرج.. ومنهم لا ..
أهذا مقياس أن اقول عنه اخي والآخر لا ..
فأن كان الدين الأسلامي قد وضع التشاريع بين الرجل والمرأة لمصلحتهما من ارتكاب المحرمات ..
لكنه لم يمنع ان تكون هناك علاقات اخوية صالحة بينهما ..
على الرغم انها ليست اختي وليدة أمي وأبي .. لكنني أحبها في الله وأخاف عليها أكثر من نفسي .. واساعدها عند الحاجة .. ما الذي يمنع أن تكون أختي ؟
اذا كان ليس هناك اخوة بين الجنسين اذن .. ماذا تسمين العلاقة بيني وبينك ؟
زملاة ؟ لا .. فأنا أناقشك فقط :d
اذن بلا شك أخوة في الدين الأسلامي ..

كلّا

هل من الضروروي ان نكون في نفس البيت لاناديك أختي ؟
لا أظن .!

~

Nirvy
14-07-2009, 20:16
أنتِ قد عبّرتِ عن الأمر من منظوركـ الشّخصي
فأقول لكـ ( بالنّسبة لكـ ) أختي الفاضلة .

لا ليست بالنسبة لي وحدي بل بالنسبة له أيضاً
قلت في أول رد لي بهذا الموضوع أن الفتاة هي التي تقيم الحدود
حيث أنها إذا مدحت الشباب فيما بعد لن يأخذ المدح على أنه غزل أو تعبير عن مشاعر (عشق) و العياذ بالله

من ناحتيي ؟ فإنّني أتحرّج من كتابة مثل تلكـ الكلمات لرجلٍ ليس بمحرمٍ لي ,, و من يُرد نعتي بالمعقّدة أو " ما شابه " فله ذلكـ ,,

كلامه مردوداً على نفسه بنفسه .. و أنا أقف بعيداً لأبتسم .. ~
أختي لستي بمعقدة بل خجولة و هي صفة تمدح في الفتاة
و أقول لك هذه حدود بينك و بين أي شاب يجب على الفتاة وضعها
لا يستطيع أن يكلمك كلمة تمس بخجلك لأنك أقمتي له حدود و إذا خالفها تكون النهاية بالنسبة له ^_^

أنا وضعت هذه الحدود قبلك مع أعز أصدقائي ( من الشباب )
لا يترسخ في أذهاننا إلا أننا أخوة
و أكرر وضع الحدود من قبل الفتاة هو المفتاح ^_^

AL EMPRATOOR
14-07-2009, 20:19
سأقول كلمات ربما تجدينها غريبة .. قبل أن أتعامل مع المنتديات كنت معقدة من رؤيتي لإخوان صديقاتي
و نحن ثلاثة فتيات بلا أخ

تعرفت على شباب كثر كانوا إخوة حقاً
ربما لا يسمع صوتي لكنني أخبره بأنني اشتقت لكلامه و حواره و مزاحه معي
لم اعتبر شخصاً كـ( أخي )
بل كلهم حقاً إخوة
و معانٍ كثير لا يسعني ذكرها :)
عذراً ^^
ولكن هل انتى متيقنه من ان ما تفعليه صحيح ^^ ..؟
وما هي اخوه الدين في نظرك ^^ ..؟

killua_
14-07-2009, 20:25
و أقول لك هذه حدود بينك و بين أي شاب يجب على الفتاة وضعها
لا يستطيع أن يكلمك كلمة تمس بخجلك لأنك أقمتي له حدود و إذا خالفها تكون النهاية بالنسبة له ^_^

أنا وضعت هذه الحدود قبلك مع أعز أصدقائي ( من الشباب )
لا يترسخ في أذهاننا إلا أننا أخوة
و أكرر وضع الحدود من قبل الفتاة هو المفتاح ^_^

لا اختي .. لا اظن انه الخجل .. او " معقدة "
بل الحذر !، وهذا أمر ضروري يجب أن تتمسك به كل فتاة في عالم النت .. لأنه مليء بالذئاب البشرية التي تنتظراللحظة التي تنشب فيها أظفارها في ضحاياه ..
وقد يختبؤون تحت ستار " الأخوة في لله " ..
وجودهم لا يعني ان لا اخوة بين البشر .. غير أخوة الدم ~

Nirvy
14-07-2009, 20:28
عذراً ^^
ولكن هل انتى متيقنه من ان ما تفعليه صحيح ^^ ..؟
وما هي اخوه الدين في نظرك ^^ ..؟

أنا متيقنة من أن كل ما أفعله صحيح حتى و إن لم يرى غيري ذلك
طالما المقامات بيننا محفوظة
بالرغم من أننا أخوة قبل أن نكون أصدقاء إلا أنهم لا يستطيعون المزاح معي بالسب أو ماشبه مثل ( يقطع إبليسك ) و هكذا من أنواع المزاح
إذا احتاجوا لمساعدتي أساعدهم و لا اتأخر ^_^

أخوة الدين في نظري يعني أننا نقف معاً ضد أي دخيل
إذا وجدنا معلومة دينية مهمة نرسلها لبعضنا حتى يستفاد الجميع
نخاف على بعضنا

و لا نتعدى حدود الأخوة أبداً

حفايض بامبــرز
14-07-2009, 20:28

كلّا

كلامك غريب ::سخرية::
هل ترين الأخوة من هذا المنظور حقاً ؟؟!
ليس الأخوة بمكالمة أخيكي المسلم على الجوال , أو مصافحته و الكلام أو المزح معه
منزل ماذا اللذي تتكلمين عنه ؟؟!
الأخوة لها معنى واحد و كلنا نعرفه .. المحبة , الإحترام , التعاون , المودة , السؤال عنه , الإهتمام لأمره , الوقوف معه في الرخاء و الشدة .. و ما إلى ذلك ~
إن كنتي تكنين له هذه المشاعر فأنت أخته مهما قلتي
أخوكي بالبيت مَحْرم لكِ لأنه قريبك أختي و تربطكما صلة الدم فحسب :تدخين:

لا تعتبرين من في المنتدى من ذكور إخوتاً لكِ لأن ليس بينكما قرابة دم

>> هذا ما فهمته من كلامك :نوم:
ليس به أي شيء من الصحة ~.~

بسمله نادر
14-07-2009, 20:32
http://www.9uwr.com/vb/imgcache/11399.imgcache
http://www.kulilk.com/up/upload/ff9cf_4071.gifمشكور الموضوع الرائع دومت بكل الجديد الف شكر http://www.kulilk.com/up/upload/ff9cf_4071.gif

http://www.kulilk.com/up/upload/ff9cf_4071.gifوالف تحيه لك تقبل منى أعذب وارق تحياتى http://www.shathaaya.com/vb/images/smilies/i.gif
http://www.kulilk.com/up/upload/ff9cf_4071.gifالمعطرة بالمسك والعنبر واذكى انواع الزهور http://www.shathaaya.com/vb/images/smilies/i.gif

http://www.kulilk.com/up/upload/ff9cf_4071.gifوالله يعطيك الف عافيه مشكور http://www.kulilk.com/up/upload/ff9cf_4071.gif

Sapient Muslim
14-07-2009, 20:34
أعتذر أخي الفاضل كيلوا إن سبّبت لكـ إزعاجاً ..

هذا ردّي الأخير عليكـ ,’

الحوار أصبح بمثابة ( الطّحين ) ,, هو مطحونٌ أصلاً و في إعادة الطّحن على ما هو مطحونٌ سلفاً أضاعة للجهد و إهدارٌ للطّاقة ,,

على الرغم انها ليست اختي وليدة أمي وأبي .. لكنني أحبها في الله وأخاف عليها أكثر من نفسي .. واساعدها عند الحاجة .. ما الذي يمنع أن تكون أختي ؟

سأطرح على مسامعكـ سؤالاً ,, و سأضع الإجابة عليه مقدّماً لأنّني و كما ذكرت ( هذا تعليقي الأخيـر على ردودكـ أخي الفاضل )

اسأل نفسـ بكلّ صراحةٍ و صدق .. هل تعتبر جميع الفتيات اللواتي هنّ لسنَ بشقيقاتٍ لكـ ( كـ أخواتٍ لكـ ؟ )

إن أجبتني بـ نعم .. فكيف ستتزوّج .. على حدّ اعتقادكـ أنّّكـ تكنّ لهنّ مشاعر الأخوّة الصّادقة و لا مجال لرؤية أخرى ..

و إن أجبتني بـ لا .. فأنت تُبرهن على أن لا وجود للعلاقة الأخويّة التي تحدّثت عنها ..

اذا كان ليس هناك اخوة بين الجنسين اذن .. ماذا تسمين العلاقة بيني وبينك ؟
زملاة ؟ لا .. فأنا أناقشك فقط :d
اذن بلا شك أخوة في الدين الأسلامي ..

أخي الفاضل ,, ها أنذا أقوم بتكرار ردّي للمرّة المليون ما بعد الألف ..

نحن مسلمون ,, من صلب آدم و حوّاء ,, و نجتمع جميعاً تحت ظلّ دينٍ واحد .. من هذا المنطلق فقط أتت هذهـ التّسميّة .. و ليس شرطاً أن أكون أختكـ في المنزل حتّى تناديني بأختي ,,

فمن باب الأدب و التّهذيب مع الرّجل المسلم و المرأة المسلمة أن نستخدم كلمات ألطف و أرقى من زميلتي أو صديقتي .. على الأقل ( أختي ) لأنّ ما يربطنا هو دين الإسلام فقط لا علاقة و لا هم يحزنون ..

هل من الضروروي ان نكون في نفس البيت لاناديك أختي ؟
لا أظن .!

لم أعني ذلكـ رآجع ردّي مُجدّداً ..

Nirvy
14-07-2009, 20:36
لا اختي .. لا اظن انه الخجل .. او " معقدة "
بل الحذر !، وهذا أمر ضروري يجب أن تتمسك به كل فتاة في عالم النت .. لأنه مليء بالذئاب البشرية التي تنتظراللحظة التي تنشب فيها أظفارها في ضحاياه ..
وقد يختبؤون تحت ستار " الأخوة في لله " ..
وجودهم لا يعني ان لا اخوة بين البشر .. غير أخوة الدم ~
أخي أريد أن ألفت نظرك لشيء مهم
أنا فتاة مصرية و حياة مصر غير حياة الكويت
حياتنا مختلطة بين الشباب و الفتيات
أنا أحذر لا أتجنب
أنا أرى شباباً يرفضون التواصل مع البنات عبر الإيميل لأنهم يعرفون أن النفس قد تضعف
ينصحوهن و يتعاملن معهن بما يرضي الله
و أرى شباباً يرفضون التواصل عبر المنتدى
فهل يجيبني أحدكم لماذا ؟

Sapient Muslim
14-07-2009, 20:44

أهليـن عزيزتي ,,

أنـا ما يهمني إللي يعتقدهـ النّاس فيني طالما إنّي أشوف نفسي ماشية بقناعاتها صح ^__^

يمكن أنتِ تشوفينها صفة محمودة , بس غيرتس يشوفهاا صفة مذمومة ,, عاد كلّ(ن) و نظرته ,,

خلاصة قولي أنّ الإلتفات إلى كلام الآخريـن لـ ( بلأمر " المتعب " ) ^^" .. لأجل هذا تجدينني أقف بعيدة عن كلامهم لأبتسم ,, :o

و الأمر

كما

ذكر

أخونـا الفاضل كيلوآ و كما ذكرتِ أنتِ عزيزتي ,,

( هو تحرّج و حذر ) ..

و حابّة إنّي أشكرتس على حوآرتس الرّاقي .. ~

فمان الكريم ::جيد::

حفايض بامبــرز
14-07-2009, 20:44

هذا ردّي الأخير عليكـ ,’

الحوار أصبح بمثابة ( الطّحين ) ,, هو مطحونٌ أصلاً و في إعادة الطّحن على ما هو مطحونٌ سلفاً أضاعة للجهد و إهدارٌ للطّاقة ,,

سأطرح على مسامعكـ سؤالاً ,, و سأضع الإجابة عليه مقدّماً لأنّني و كما ذكرت ( هذا تعليقي الأخيـر على ردودكـ أخي الفاضل )

اسأل نفسـ بكلّ صراحةٍ و صدق .. هل تعتبر جميع الفتيات اللواتي هنّ لسنَ بشقيقاتٍ لكـ ( كـ أخواتٍ لكـ ؟ )

إن أجبتني بـ نعم .. فكيف ستتزوّج .. على حدّ اعتقادكـ أنّّكـ تكنّ لهنّ مشاعر الأخوّة الصّادقة و لا مجال لرؤية أخرى ..

و إن أجبتني بـ لا .. فأنت تُبرهن على أن لا وجود للعلاقة الأخويّة التي تحدّثت عنها ..

أخي الفاضل ,, ها أنذا أقوم بتكرار ردّي للمرّة المليون ما بعد الألف ..

نحن مسلمون ,, من صلب آدم و حوّاء ,, و نجتمع جميعاً تحت ظلّ دينٍ واحد .. من هذا المنطلق فقط أتت هذهـ التّسميّة .. و ليس شرطاً أن أكون أختكـ في المنزل حتّى تناديني بأختي ,,

فمن باب الأدب و التّهذيب مع الرّجل المسلم و المرأة المسلمة أن نستخدم كلمات ألطف و أرقى من زميلتي أو صديقتي .. على الأقل ( أختي ) لأنّ ما يربطنا هو دين الإسلام فقط لا علاقة و لا هم يحزنون ..

لم أعني ذلكـ رآجع ردّي مُجدّداً ..

تم تعديل الرد يمنع السخرية من الردود أو الضحك منها والرجاء أحترىم وجهات النظر وتقبلها..

Nirvy
14-07-2009, 20:50
أهليـن عزيزتي ,,

أنـا ما يهمني إللي يعتقدهـ النّاس فيني طالما إنّي أشوف نفسي ماشية بقناعاتها صح ^__^

يمكن أنتِ تشوفينها صفة محمودة , بس غيرتس يشوفهاا صفة مذمومة ,, عاد كلّ(ن) و نظرته ,,

خلاصة قولي أنّ الإلتفات إلى كلام الآخريـن لـ ( بلأمر " المتعب " ) ^^" .. لأجل هذا تجدينني أقف بعيدة عن كلامهم لأبتسم ,, :o

و الأمر

كما

ذكر

أخونـا الفاضل كيلوآ و كما ذكرتِ أنتِ عزيزتي ,,

( هو تحرّج و حذر ) ..

و حابّة إنّي أشكرتس على حوآرتس الرّاقي .. ~

فمان الكريم ::جيد::

معتس حق كل إنسان تعجبه نفسه مثل ماهي و إذا غيرها عشان الناس بيكون قناع بس يرتديه و يخلعه إذا الناس غابوا
الحذر رائع و لكن هاي في مجتمعتس
بمجتمعي غير تماماً

لا تشكريني الحوار ريحيني و خلاني أقول رايي مثل ماهو ^_^

killua_
14-07-2009, 20:52

هذا ردّي الأخير عليكـ ,’

لا ازعاج ابدا اختي
بل على العكس .. استمتع بالنقاشات الحادة ^^

خلطتي الأمور رأسا على عقب :d
ما دخل الزواج بموضوع " الأخوة " ..
هل يعني هذا ان الرجل سيختار من بين كل نساء العالم اخت و زوجة؟
لا طبعا ..
الأخوة ليس بمعناها الأصطلاحي .. الصلة بالدم ، بل المودة والتراحم بين الطرفين ^^
فاذا انعدم هذا .. فسد العالم ^^

أنا أحذر لا أتجنب
أنا أرى شباباً يرفضون التواصل مع البنات عبر الإيميل لأنهم يعرفون أن النفس قد تضعف
ينصحوهن و يتعاملن معهن بما يرضي الله
و أرى شباباً يرفضون التواصل عبر المنتدى
فهل يجيبني أحدكم لماذا ؟

لا أعلم بصراحة اختي ..
لم ألحظ هذه الظاهرة ..
لكن العقول المريضة قد كثرت .. ووجب الحذر ^^

Nirvy
14-07-2009, 20:58
لا أعلم بصراحة اختي ..
لم ألحظ هذه الظاهرة ..
لكن العقول المريضة قد كثرت .. ووجب الحذر ^^
بالضبط ..
عقول مريضة
أنا ألحظها لأنني عضوة
في كثير من المنتديات _ و لا أعلم إذا منتدانا من ضمنها _ يمنع تبادل الإيميلات حتى بين عضوين من نفس الجنس
بالتأكيد لن يذهب عضو لمشرف أو مراقب أو إداري ليطلب بريده الالكتروني

في بداية الأمر إذا كرر الفتى رفضه للتواصل بالمنتدى فهذا يعني أنه من العينة الرديئة التي كثرت للأسف

حفايض بامبــرز
14-07-2009, 21:06
خلطتي الأمور رأسا على عقب :d
ما دخل الزواج بموضوع " الأخوة " ..
هل يعني هذا ان الرجل سيختار من بين كل نساء العالم اخت و زوجة؟
لا طبعا ..
الأخوة ليس بمعناها الأصطلاحي .. الصلة بالدم ، بل المودة والتراحم بين الطرفين ^^
فاذا انعدم هذا .. فسد العالم ^^

أعجبني كلامك أخي لقد أرحتني من كتابة رد :p
بعكس بعض الناس .. تفكيرهم حجري ~.~
أشكرك :أوو:

AL EMPRATOOR
14-07-2009, 21:09
أنا متيقنة من أن كل ما أفعله صحيح حتى و إن لم يرى غيري ذلك
طالما المقامات بيننا محفوظة
بالرغم من أننا أخوة قبل أن نكون أصدقاء إلا أنهم لا يستطيعون المزاح معي بالسب أو ماشبه مثل ( يقطع إبليسك ) و هكذا من أنواع المزاح
إذا احتاجوا لمساعدتي أساعدهم و لا اتأخر ^_^

عذرا اختى الكريمة ^^
لا تجعلى المظهر يغطي على اساس الفعل ..
واجعلى لك نظره على الامد البعيد ^^

كم من علاقات كانت بدايتها تحت مسمى الدين .. دون الالتزام بتعاليمه ... وانظرى الى اين تؤول .!

لم امر الدين المرأة بالحجاب وامرنا بغض البصر ..!
اليس في ذلك حكمه ..!

..
اعتقد ان الامر سيختلف تماما عندنا تتكلمين مع بنات ^^

أخوة الدين في نظري يعني أننا نقف معاً ضد أي دخيل
إذا وجدنا معلومة دينية مهمة نرسلها لبعضنا حتى يستفاد الجميع
نخاف على بعضنا

و لا نتعدى حدود الأخوة أبداً
الامر سيتطور مع الايام ^^

لا اعلم كيف انقلب المفهوم واصبح شخصي الى هذه الدرجه ^^
الاخوه في الدين ان نشعر بالام الغير ^^
انظروا الى ما يحدث في فلسطين او العراق او افغانستان .!
الاخوه في الدين تعنى ترابطنا كامه اسلامية ..!
الاخوه في الدين تعنى ازاله كل الحواجز التى تحول بيننا كالعنصريه واللون و...
كلنا اخوه ضد اعدائنا من اجل ديننا

×SoFia×
14-07-2009, 21:13
السلآم عليكم ^^

موضوع حلوو,,
أنا أشوف أنه يوجد أخوه و أصدقاء فى المنتديات حتى على المسنجر ,,,
الحمد لله كل اللى أعرفهم فى المنتديات أخوانى وأصدقائي وأثق فيهم وأشكى لهم حزني وفرحي ,,,
طبعاً هذا الشئ من جهتى أنا ,,
لكن هناك أعضاء العكس فى تفكيرهم والله أإعلم ماذا يوجد فى النفوس ,,
وبعدين ماأشوف فرق بين كلمة اخ وصديق ,,
أإأشوف أنها عاديهـ أن أخوى اللى فى البيت يكون كمان صديقي ,,,
وعادى اذا صار حب بعد الصداقهـ الانه الحب راح يتضح بين الاثنين ^^,,
هذا اللى عندى الآن يمكن لى رجعهـ,,

Nirvy
14-07-2009, 21:22
عذرا اختى الكريمة ^^
لا تجعلى المظهر يغطي على اساس الفعل ..
واجعلى لك نظره على الامد البعيد ^^

كم من علاقات كانت بدايتها تحت مسمى الدين .. دون الالتزام بتعاليمه ... وانظرى الى اين تؤول .!

اليس في ذلك حكمه ..!

..
اعتقد ان الامر سيختلف تماما عندنا تتكلمين مع بنات ^^
يبدو أن النقاش سيطول لأوضح وجهة نظري هه

هل ذهبت له قلت له كلام من الغزل ؟
قلت له أريد أن يكون تواصلنا على الإيميل ؟

و من قال لك أنني لا ألتزم بتعاليم الدين في معاملتي مع الصبيان .. أم أن علي أن أعتبر كلامك تجريح في ؟ لم أتعامل معك قبل اليوم .. فكيف حكمت علي و على أخلاقي ؟

هل أريته صورتي بدون الحجاب حتى تنبهني أن الإسلام أمر بالحجاب و بغض البصر ؟

أنا أتكلم مع البنات و لست بمخنثة حتى يكون تعاملي الوحيد مع الشباب ^^

الامر سيتطور مع الايام ^^

لا اعلم كيف انقلب المفهوم واصبح شخصي الى هذه الدرجه ^^
الاخوه في الدين ان نشعر بالام الغير ^^
انظروا الى ما يحدث في فلسطين او العراق او افغانستان .!
الاخوه في الدين تعنى ترابطنا كامه اسلامية ..!
الاخوه في الدين تعنى ازاله كل الحواجز التى تحول بيننا كالعنصريه واللون و...
كلنا اخوه ضد اعدائنا من اجل ديننا

لن يتطور إلا لحفظ الاحترام أكثر أخي

أنا لا أنظر للدين من ناحية النظرة الشخصية فلن أحرف فيه
أعلم مايحدث في هذه البلدان
و هل علي أن أحارب الأعداء عبر الانتر نت
قد تدخلنا في السياسة و موضوعنا عن علاقات الفتيان و البنات عبر الانتر نت ^^

أنا أزيل كل الحواجز بيني و بين أصدقائي من الجنسيات الأخرى و لكن أكرر الموضوع عن التعامل المختلط و ليس عن الجنسيات ^^

MEXAŤ ŤIGER
14-07-2009, 21:43
حضرة الإخوة و الأخوات الفاضلات

كلا أخي الفاضل

وان يكن اختي

بلى أخي الفاضل

هذا بالنسبة لكِ اختي

أخي الفاضل

السلامــ عليكمــ
عودة مرة أخرى !
ألا تلاحظون أنكم بالنقاشات ,تتناقشون على شي أنتم تفعلونه الآن ,,,,
الآن ...Sapient Muslim
أن تناقشينا وأنت أنثى ! مبتدأة كلامك بــ أخي الفاضل....
هذا ما اٌقصده , لماذا تنادين الأاعضاء بأخي الفاضل !
رغم أنه ليس أخوكِ ؟
هذا ما يربطنا الأخوة الإسلامية ,
أخو ذكر
وأخت أنثى
وهذا ضمن الضوابط الشرعية كما قلت !
وانظري لكلامك هنا:

( كما فعل موسى عليه السّلام ) حنيما ساعد الفتاتين في إبعاد الصّخرة للأخذ من ماء البئر ..
ساعدهما كما يساعد أخواته ! من دمه !

لذا أقول لكـ لا وجود لمسمّى العلاقة الأخويّة ..

مرة أخرى !:مندهش:
بعد كل الامثلة !!!!
أكرر ,بلى يوجد الأخوة الإسلامية ,ولا نقصد النفوس المريضة !
صراحة أختي واعذريني ,,, أنا أرى تناقض بين كل رد والآخر من ردودك ....مرة تعترفي بالأخوة , ومرة لا!
ولكن لا باس .... يعجبني تمسكك بالعقيدة الإسلامية .::جيد::

AL EMPRATOOR
14-07-2009, 21:44
Nirvy

و من قال لك أنني لا ألتزم بتعاليم الدين في معاملتي مع الصبيان .. أم أن علي أن أعتبر كلامك تجريح في ؟ لم أتعامل معك قبل اليوم .. فكيف حكمت علي و على أخلاقي ؟
اختى الكريمه :o
يبدو انك فهمتى كلامي بغير مقصده

انا لم اتهمك بذلك وليس لى الحق في الاساس باتهامك ^^

اليس في ذلك حكمه ..!
هل أريته صورتي بدون الحجاب حتى تنبهني أن الإسلام أمر بالحجاب و بغض البصر ؟
لم اعني انك قمتى بذلك

كل ما اردت توضيحه هو الحكمه من هذا من فرض الحجاب وغض البصر :o
,,,

عموماً
فقدت رغبتي في النقاش حول هذا الامر

اعتذر عن اي اساءة

في امان الله

Nirvy
14-07-2009, 21:50
السلامــ عليكمــ
عودة مرة أخرى !
ألا تلاحظون أنكم بالنقاشات ,تتناقشون على شي أنتم تفعلونه الآن ,,,,
الآن ...sapient muslim
أن تناقشينا وأنت أنثى ! مبتدأة كلامك بــ أخي الفاضل....
هذا ما اٌقصده , لماذا تنادين الأاعضاء بأخي الفاضل !
رغم أنه ليس أخوكِ ؟[/center][/b][/color]

أخي و أكرر أخي
ردك وفر علينا .. يبدو أن النقاش بعد ذلك مثل بيع السمك بالماء ^^

نحن أخوة بالإسلام
و على الأقل يجب أن تعلم الفتاة أنها إذا فعلت شيئاً حرم على الانتر نت فلن تسطيع إصلاحه

هذا ما يربطنا الأخوة الإسلامية ,
أخو ذكر
وأخت أنثى
وهذا ضمن الضوابط الشرعية كما قلت !
[/center][/b][/color]
رائع
الجملة الأخيرة ( ضمن الضوابط الشرعية ) ^_^
رائعة يبدو أنها قد تشمل ذاك النقاش

بعد كل الامثلة !!!!
أكرر ,بلا يوجد الأخوة الإسلامية ,ولا نقصد النفوس المريضة !
[/quote]
هل هذا يعني أنك لا تؤمن بأخوة الدين
لك حرية الرأي أخي :)

[/COLOR]انا لم اتهمك بذلك وليس لى الحق في الاساس باتهامك ^^

لم اعني انك قمتى بذلك

كل ما اردت توضيحه هو الحكمه من هذا من فرض الحجاب وغض البصر :o
,,,

عموماً
فقدت رغبتي في النقاش حول هذا الامر

اعتذر عن اي اساءة

في امان الله
[/CENTER][/QUOTE]

أولاً آسفة على ردي السابق على كلامك

لا تعتذر عن الإساءات و لكن أظن أن فقد رغبتك هذا لإرهاقك بالنقاش
و لكنك لم تنتهي ^^

MEXAŤ ŤIGER
14-07-2009, 21:55
أخي و أكرر أخي

بعد كل الامثلة !!!!
أكرر ,بلا يوجد الأخوة الإسلامية ,ولا نقصد النفوس المريضة !

هل هذا يعني أنك لا تؤمن بأخوة الدين
لك حرية الرأي أخي :)[/quote]

عذرا أختي ,,,
لالالالا كان خطأ مطبعي وتم تعديله ...قصدت بــ بلا كان قصدي بلى ^^ اثبات وليس نفي ^_^
أنا مسلم وأؤمن بها :)

Nirvy
14-07-2009, 22:03
عذرا أختي ,,,
لالالالا كان خطأ مطبعي وتم تعديله ...قصدت بــ بلا كان قصدي بلى ^^ اثبات وليس نفي ^_^
أنا مسلم وأؤمن بها :)

حسناً رائع أخيراً هناك من يؤيدني ^_^

نصيحة قلتها 7687665 مرة في هذا الموضوع
من يطلب إيميلات الفتيات و يرفض التواصل عبر المنتدى فهو أحد الذئاب البشرية ^^

و أما بالنسبة لهؤلاء الذائاب من الأفضل لهم أن يكفوا لأن العالم كله عرف طريقتهم :p

MEXAŤ ŤIGER
14-07-2009, 22:06
حسناً رائع أخيراً هناك من يؤيدني ^_^

نصيحة قلتها 7687665 مرة في هذا الموضوع
من يطلب إيميلات الفتيات و يرفض التواصل عبر المنتدى فهو أحد الذئاب البشرية ^^

و أما بالنسبة لهؤلاء الذائاب من الأفضل لهم أن يكفوا لأن العالم كله عرف طريقتهم :p

أأيدك بماذا ؟؟
أنا قلت بأني أؤومن بأن المسلمين أخوة !

Nirvy
14-07-2009, 22:12
أأيدك بماذا ؟؟
أنا قلت بأني أؤومن بأن المسلمين أخوة !

أجل البعض يقول لسنا أخوة و يجب عدم التعامل و و و ............ xD
و أنا أؤمن المسلمين و المسلمات أخوة ^^

و أتعامل معهم على أنهم أخوة و أخوتهم تحرم علي و عليهم ألا نفكر بأننا غير ذلك
و قبل ذلك طريقة تواصلنا عبر ( الانتر نت )
فهل لي أن أفكر بشخص أعرفه من ( الانتر نت ) تفكيراً خاطئاً ؟
و هل لي أن أتعامل معه أكثر من أخ ؟
بالتأكيد لا .

Sapient Muslim
14-07-2009, 22:14
ما القصّة إخوتي الأفاضل ..

هذا الموضوع الوحيد الذي أجد نفسي فيه أكرّر ردودي ذاتها لأكثر من مرّة ..

أخي الفاضل ( تايغر مكسات ) ,, رآجع أوّل ردٍّ لي عليكـ في الصّفحة الثّالثة ,, تجدني قد أجبتكـ عن تساؤلكـ هذا هناكـ ..

ما سألتني إيّاهـ قد أجبت عنه عشرات المّرات و في كلّ مرّة أجد من يطرح علي التّساؤل ذاته فأُجيبه ثم

يُعيد طرحه مرّة أخرى و بصيغة أخرى فأجيبه و هكذا ,, من غير المعقول !

ندور داخل حلقة دائريّة لا نعرف بدايتها من نهايتها ..

صراحة أختي واعذريني ,,, أنا أرى تناقض بين كل رد والآخر من ردودك ....مرة تعترفي بالأخوة , ومرة لا!
ولكن لا باس .... يعجبني تمسكك بالعقيدة الإسلامية

تنعتني بالتّناقض ثم تُبدي إعجابكـ بالتّمسكـ في العقيدة الإسلاميّة ..

لا تعليق .. و أرغب في أنهي نقاشي معكـ أخي الفاضل فليس بوسعي ذكر المزيد ,,

أحسب أنّ وجهة نظري وآضحة كالماء الزّلالــــــــــ .. ~

و فكرتكـ أخي الكريم قد تكفّلت بشرحها و أنت مشكورٌ على ذلكـ ,,

و أقول لكـ في أخير النّقاش أنّني - و بكلّ أسف - لم أقتنع بوجهة نظركـ و لا بوجهة نظر غيركـ ممن يُخالفونني الرّأي فلم يقدّم لي أيّ أحدٌ الحجّة البالغة لتُثنيني عن رأيي حول الأمر جلّه ..

فقد تمّ الطّحن و حصلنا على الطّحين فلماذا نقوم إذن بإعادة ( الطّحن ) على الطّحين مُجدّداً ؟

شكراً ..

Nirvy
14-07-2009, 22:20
بالراحة بالراحة ماكان هاي نقاش
بالراحة نوضح وجهات نظرنا ^^

حفايض بامبــرز
14-07-2009, 22:46
ما القصّة إخوتي الأفاضل ..

هذا الموضوع الوحيد الذي أجد نفسي فيه أكرّر ردودي ذاتها لأكثر من مرّة ..

أخي الفاضل ( تايغر مكسات ) ,, رآجع أوّل ردٍّ لي عليكـ في الصّفحة الثّالثة ,, تجدني قد أجبتكـ عن تساؤلكـ هذا هناكـ ..

ما سألتني إيّاهـ قد أجبت عنه عشرات المّرات و في كلّ مرّة أجد من يطرح علي التّساؤل ذاته فأُجيبه ثم

يُعيد طرحه مرّة أخرى و بصيغة أخرى فأجيبه و هكذا ,, من غير المعقول !

ندور داخل حلقة دائريّة لا نعرف بدايتها من نهايتها ..

تنعتني بالتّناقض ثم تُبدي إعجابكـ بالتّمسكـ في العقيدة الإسلاميّة ..

لا تعليق .. و أرغب في أنهي نقاشي معكـ أخي الفاضل فليس بوسعي ذكر المزيد ,,

أحسب أنّ وجهة نظري وآضحة كالماء الزّلالــــــــــ .. ~

و فكرتكـ أخي الكريم قد تكفّلت بشرحها و أنت مشكورٌ على ذلكـ ,,

و أقول لكـ في أخير النّقاش أنّني - و بكلّ أسف - لم أقتنع بوجهة نظركـ و لا بوجهة نظر غيركـ ممن يُخالفونني الرّأي فلم يقدّم لي أيّ أحدٌ الحجّة البالغة لتُثنيني عن رأيي حول الأمر جلّه ..

فقد تمّ الطّحن و حصلنا على الطّحين فلماذا نقوم إذن بإعادة ( الطّحن ) على الطّحين مُجدّداً ؟

شكراً ..

ما قاله الأخ مكسات تايغر صحيح .. ردودك فيها تناقض ~.~
تارة تقولين أن هناك أخوة بين المسلم و المسلمة و تارة ترجعين في رأيك
أختي نحن من يعيد و يزيد في الكلام و نحاول إفهامك أنك على خطأ في قولك " ليس هناك أخوة بين ذكر و أنثى إن لم يكن قريبك بالدم " :تعجب:
فتجيبيننا بأنك لن تتعاملي معه كمعاملتك أخوكي شقيقكي :تعجب:
لم نقل أن هذا خطأ لكن معنى الصداقة و كما ذكرت هو [ أن تحب لأخيك المسلم ما تحب لنفسك , تنصحه , تحترمه , تساعده وقت الحاجة ... إلخ ]
ليس مهماً أن تربطكما قرابة الدم هو أخوكي يعني أخوكي ! , كما أنه يجب أن يكون هناك ضوابط لهذه الأخوة كـ [ عدم الخلوة معه , و عدم الكشف عليه , و ما إلى ذلك من المحرمات :تعجب: ]
لقد قلتي أن ذلك الرد سيكون ردك الأخير .. أرى أنك الوحيدة اللتي تدور في حلقة لا بداية و لا نهاية لها فكلنا متفقون على رأي واحد , و أنتي تتمسكين برأيك مع أني أعتقد أنك تعلمين أنك على خطأ ::سخرية::
فكري قليلاً :تدخين:
هنالك أخوة ::غضبان:: !

14-07-2009, 23:38
ترى أين صاحب الموضوع .. يترك موضوعه هكذا ويتركنا نتهاوش !!!

آه توي تذكريت انا صاحب الموضوع ^^"

=========================

بالنظر للتصويت الغالبية مؤيدة لوجود مبدأ الأخوة .. لكن وجه الاختلاف هو بين المسنجر والمنتدى .. لكن على الأقل يؤمنون بإمكانية وجودها ..

اما الأقلية وتشكل نشبة الثلث تقريبا فقطعيا لا .. ويرون ان الاخوة هي تلك التي تحكم بالدم فقط ..

لكن لدي تساؤل موجه لهذه الشريحة ..

اذا كان اخوانك قساة للغاية ومجرمين في حقك فهل يعتبروا اخوانا عندها ؟!! .. هل نستطيع ان نقول بان العلاقة القائمة هنا علاقة أخوة ؟!

هل الأخوة تصنيف او نسل او دماء فقط ؟!!

ومالذي اضافه عامل الحنس 1كر/انثى .. هل النظرة الشهوانية ستحكم وتخرب علينا كل شئ ؟!

واذا كان الشيطان هو السبب .. فهل الشيطان هو من يحكم الانسان .. اليس للإنسان القدرة على التعلم والرقي في تصرفاته ؟!!

==========================

انا لا اشجع ان يبحث الفتى عن اخت له او العكس .. لكنني اقول ان الظروف قد تجمع اخوة غرباء لتلعاون في وجه المصاعب فما المانع ؟

هل بسبب بضع قصص انتهت نهاية سيئة ؟ هناك قصص كثيرة بالمقابل اثبتت فيها معنى الاخوة البعيدة عهن الدم وبين أخ واخته ولم يحدث شئ ..

بالتأكيد هناك حدود علينا التزامها ..

لو ان كل شاب نظر إلى كل فتاة قريبة او غريبة على انها اخت له لانصلح المجتمع .. لكن للأسف التربية منذ الصغر بأن اختك بالدم هي اختك فقط .. والبقية بنات اغراب قابلين للزواج او التسلية .. للأسف الطابع الشهواني هو الأساس في تربية الكثيرين ..

=========================

احلاما سعيدة ومتاعب لمزيد من ردوكم ^-^

KaitoOkiD
14-07-2009, 23:59
هنالك أخوة !

هذا رأيك أليس كذلك أختي الكريمة ؟ لم يجبركِ أحدٌ على تغييره كما لايمكنكِ إجبار أحدهم على تغيير رأيه ..
أنت ترين أن هناك أخوة ومتمسكة برأيكِ بشدة , لذا لاتستبعدي أن هناك من يخالفكِ في الرأي ويتمسك به بشدة أيضاً ^__^

بارك الله بكم , الموضوع في الأساس كان لإبداء وجهات النظر ليس أكثـر , قلبتم الموضوع نقاشات تبدأ وتنتهي بنتيجةٍ واحدة ! إن كنت ترى شيئاً وتقتنع به فهذا يكفيك أليس كذلك ^_^

لاحاجة لمحاولة تغيير أراء الآخرين وخصوصاً بطريقة لايمكن أصلاً تقبلها من البعض ,,

" لا أرى مــاتراه .. لكن أحترمه "

فليكن هذا منهجكم دائماً وأبداً ..متفهمين لبعضكم أكثر فأنتم في النهاية اخوة وأخوات مسلمون بعد كل شيء ^^

بسمة براءة
15-07-2009, 00:03
السلام عليكم
رأيت الموضوع من مدة ولم أشارك لأنني أعرف تماما ما سيدور فيه
وبأن نهايته.............................
وما أراه هنا أن الأغلبية متوافقون لكن الظاهر أنهم مختلفون
وصدقا نصيحة لاتحاولو تغيير قناعات بعضكم أو التأكيد على أن رأيكم الأصح طبعا إلا في حال الخروج التام عن الدين
أكان الأمر في المسميات في تعريفها في الاعتقدات فالأمر واضح
لا إفراط ولا تفريط
مثل هذا الموضوع تكلمنا فيه كثيرا

وفي مكسات تحديدا الكثير و الكثير
أحدها دخلت إليه لأسمع آراء تنادي بالتعامل الشرعي وغيره
لأفاجئ بأن الكل يختلف منظوره لهذا التعامل الشرعي
وبكل صراحة هناك من يبالغ كثيرا في تجاوزه لهذا التعامل ومع ذلك يظن أنه على صواب لأنه واثق من نفسه ولأنه ربما جيد التحكم فيها

رأيت بعد ذلك الموضوع ما أذهلني فبعد أن بدات بمحاسبة نفسي ولومها
وجدت أن الكثيرين رغم ترديدهم لهذه الاسطوانة
الا أن تعاملهم أكثر تفتحا بكثير من تعاملي

يعجبني حرص الفتاة على نفسها وعلى تعاليم دينها
وهذا ما يعجبني في الأخت سابينت مسلم

نصيحتي الأخيرة هي حاول أن يكون منظورك الشرعي الذي تفسر به قناعاتك في الحياة أكثر تماشيا مع الدين وفقط!

في النهاية لسنا هنا للبحث عن إخوة وأخوات
هدفنا واضح وهانحن نحققه وحققناه
مهماكانت أجناسنا وأعمارنا
ذكورا وإناثا
وفي النهاية هل يجمعنا رابط مادي!

Uranita
15-07-2009, 00:03
مرحبا دكتور جينيرال

بصراحة اود التعليق في الموضوع ولكني أحب أن أخبرك بانه توجد أخوة في زماننا هذا لأن الدنيا مازالت بخير
والناس الطيبة لم تختفي من على وجه الأرض,بالفعل أنا أتعامل مع أحدهم منذ مدة طوبلة على أنه أخي الصغير أساعده في حل همومه ونتبادل بعض الأراء ووجهات النظر ولكن بحمد الله ورحمته لم يحصل بيننا شيئ حتى الآن
أردت أخبارك بهذا والله أعلم بمدى صفاء العلاقة

kailena
15-07-2009, 19:26
شكرا على الموضوع الهادف

الأمر يكون حسب مفهومك للصداقة و حتى أكون محددة سأتكام عن مفهومي للصداقة عبر المنتدى

أولا أنا لا أفرق بين فتى و فتاة بالمنتدى .. فمن يدري قد أكون أنا فتى أيضا و أستعمل لقب فتاة ..

ثانيا .. أمام لوحة المفاتيح أفهم مشاعري جيدا ، فهدفي التسلية و تبادل الخبرات و مساعدة أصدقائي ، و ليس شيئا آخر .

ثالثا : لا يمكن في يوم من الايام أن يكون النك نيم و شخصيتي في أي منتدى تطابق شخصيتي الحقيقية ذلك لأن ، العلاقات على الشبكة لا توازي حميمية العلاقة الحقيقية التي ترى فيها محدثك و تعرف و ضعه الاجتماعي و مدى ثقافته مما يجعلك تربط بينك و بينه ، لذلك لا أستعمل الماسنجر و كذلك الهاتف في اقامة علاقة مع مجهول لأن التعلق يكون كبيرا .

و في النهاية فأنا أحب كل اصدقائي في المتدى ، قياسا على ما قدموه لي من متعة و فائدة حبا أخويا خالصا.

BLACK SECRET
15-07-2009, 22:54
... لا

J U N O
15-07-2009, 23:07
يمكن لااعلم لااحد يئتمن في هذا الزمن:d

المخلب الأحمر
16-07-2009, 01:57
والبقية بنات اغراب قابلين للزواج او التسلية .. للأسف الطابع الشهواني هو الأساس في تربية الكثيرين .. الطبع الشهواني والتطبع بمحاولة الظهور بالقوة بمظهر المتحضر الغربي سبب آخر لاحظته أيضا ولا أعني شخصا واحدا فقط بل كثيرا ما تحولت الأخوة أو محادثة أخوية إلى مايك وكلام فاصخ بألفاظ صريحة عارية من المبادئ والأخلاق فهل ياترى كانت لديهم الجرأة للكلام بهذه الوقاحة لو أنها شقيقتهم فعلا؟ هل يرضونها على أخواتهم من أخ مسلم ليس بمحرم لهن شرعا؟
أتساءل !!!

إذا كنت صادق النية في الشعور بالأخوة فلماذا لا تكثر الدعاء لذلك الشخص بدل أن تتعامل معه ولماذا لا تلزم حدودك بدلا من التعبير بحرية أكثر من اللازم؟! حتى المساعدة لها حدود أما الكلام الفاضي مع هذه وتلك باسم الأخوة أو الصداقة أو الاعجاب..الخ ومهما كان الشخص بارعا في تزيينه إلا أنه لن يغير الحقيقة أبدا..
للأسف.. بعضهم عود نفسه على تغيير مسميات كل شيء ليصدق كذبة افتراها على نفسه قبل أن يظهرها للآخرين..
إن لم يكن في قلبك مرض يا أخي فهناك من أدمن المرض ولم يعترف به حتى لنفسه وأخيرا تعفن قلبه, هذا إن بقي فيه قلب!
وهناك من استهتر بالقيم والمبادئ وكلما تعرف على أحد كلما ازداد نهمه حتى تحول إلى مجرد مسعور لا هم له سوى لفت انتباه الطرف الاخر, هذا كل شيء وهذه هي حياته واهتماماته الوحيدة التي يخسر كل شيء لأجلها كما يخسر المدمن كل شيء بعد أن خسر نفسه ثم يبدأ بالتعدي على غيره لينال شيئا مما أدمن عليه !

لذلك فقط تجد المعارضين وليس لأنهم متخلفين أو معقدين! لكن لخوفهم وحرصهم ولأنهم يرون الأمور بعيدا عن النظرة السطحية والتفكير المعوق الذي يهتم فقط لنفسه ويفكر بأنانية..

Raizo
16-07-2009, 03:31
الطبع الشهواني والتطبع بمحاولة الظهور بالقوة بمظهر المتحضر الغربي سبب آخر لاحظته أيضا ولا أعني شخصا واحدا فقط بل كثيرا ما تحولت الأخوة أو محادثة أخوية إلى مايك وكلام فاصخ بألفاظ صريحة عارية من المبادئ والأخلاق فهل ياترى كانت لديهم الجرأة للكلام بهذه الوقاحة لو أنها شقيقتهم فعلا؟ هل يرضونها على أخواتهم من أخ مسلم ليس بمحرم لهن شرعا؟
أتساءل !!!

إذا كنت صادق النية في الشعور بالأخوة فلماذا لا تكثر الدعاء لذلك الشخص بدل أن تتعامل معه ولماذا لا تلزم حدودك بدلا من التعبير بحرية أكثر من اللازم؟! حتى المساعدة لها حدود أما الكلام الفاضي مع هذه وتلك باسم الأخوة أو الصداقة أو الاعجاب..الخ ومهما كان الشخص بارعا في تزيينه إلا أنه لن يغير الحقيقة أبدا..
للأسف.. بعضهم عود نفسه على تغيير مسميات كل شيء ليصدق كذبة افتراها على نفسه قبل أن يظهرها للآخرين..
إن لم يكن في قلبك مرض يا أخي فهناك من أدمن المرض ولم يعترف به حتى لنفسه وأخيرا تعفن قلبه, هذا إن بقي فيه قلب!
وهناك من استهتر بالقيم والمبادئ وكلما تعرف على أحد كلما ازداد نهمه حتى تحول إلى مجرد مسعور لا هم له سوى لفت انتباه الطرف الاخر, هذا كل شيء وهذه هي حياته واهتماماته الوحيدة التي يخسر كل شيء لأجلها كما يخسر المدمن كل شيء بعد أن خسر نفسه ثم يبدأ بالتعدي على غيره لينال شيئا مما أدمن عليه !

لذلك فقط تجد المعارضين وليس لأنهم متخلفين أو معقدين! لكن لخوفهم وحرصهم ولأنهم يرون الأمور بعيدا عن النظرة السطحية والتفكير المعوق الذي يهتم فقط لنفسه ويفكر بأنانية..

انااااا رايي مثل رايك

BLACK SECRET
16-07-2009, 15:40
(((... لا )))

مستر مبارك
16-07-2009, 20:25
ابي اعرف ليش كل موضوع يتكلم عن المراة لازم يكون كله هواش و ناس مضيعة و مو قارية الموضوع و بس يبون يتهاوشون ؟؟!!

ابي اعرف ليش

BLACK SECRET
16-07-2009, 22:34
ابي اعرف ليش كل موضوع يتكلم عن المراة لازم يكون كله هواش و ناس مضيعة و مو قارية الموضوع و بس يبون يتهاوشون ؟؟!!

ابي اعرف ليش

صحيح !!!

اسألهم :confused:

naruto 1990
17-07-2009, 09:51
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما في أخوة بين بنت و وولد أبدا لأن النبي صلى الله عليه و سلم قال بمعنى الحديث : ما اجتمع رجل و امرأة إلا كان الشيطان ثالثهما

علو كنديشن
18-07-2009, 11:12
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بالنسبة لي ..

فإني أؤمن بوجود أخوة حقيقية في المنتدى بين الفتاة والفتى ..

ولقد رأيت هذا بعيني .. :)

وأصدقائي خير دليل ..

عندما يواجه أحدنا مشكلة .. تراهم يقفون بجانبه .. ويساعدونه ..
وإن ما غاب أحدهم .. سألوا عنه .. ويدعون له بالخير وينتظرونه على أمل عودته .. ^^

لهذا أنا أؤمن بأن هناك فعلا من يحب الأعضاء على إنهم أخوان لهم .. ويحرص عليهم ::سعادة::

طبعا في حدود المنتدى فقط .. لكن المسنجر دمار ..
:

معك حق أختاه

إن ما يُتناقش حوله عن حالة من ينتقل إلى مرحلة الحب
فهو مريض نفسي، بل أمر غبي !!!!
فالحب هذا ليس بحب بل مجرد نزوات، و الحب يُظلم إن وصفنا هذه الحالة به.

نحن نتحدث هنا عن أمر لا يتعدى و لا يصل إلى مرحلة كلمات الغرام السخيفة و خلافها
نحن نتحدث عن حدود بين النقاشات و المزاح إن وجد !!

الخلط بين هذه الحالات أمر لا يُقبل به بتاتًا

في نهاية المطاف، ما ترضاه على أختك فافعله.

. . .. . .

لم أكن أود الدخول إلى هذا النوع من النقاشات لأنه في نهاية المطاف لن نصل لنتيجة
و لا أعلم لم كتبت هذا الرد :ميت:
سحقًا

تحياتي

_Uchiha_Itachi
18-07-2009, 15:08
السلام عليكم
رأيي في نفس هذا الرأي ..

مثلي مثل شدون:نوم:

إلا أني اخالفها في نقطة واحدة فقط:

حتى بوجود الاخوة الحقيقيين المحصورين في عدد اصابع يدي

لن تتعدي علاقتي المجالات الرسمية

لن اسمح لاحدهم بدخول عالمي الخاص ولا حتى للضرورة القصوى

بإختصار

لن اسمح بإيجاد اي سبب أو مبرر لكي اجعل من تلك العلاقة ترتقي لعلاقة

الصداقة المنسوجة بيني وبين صديقاتي لا من قريب ولا من بعيد^^
وإن كان البعض يظن انه من الممكن تطور هذه العلاقات
فأرى من الأفضل له أن يبتعد عن هذه الأشياء
فكل منا يعرف نفسه تمام المعرفة
وأما عن التواصل بالماسنجر فأنا لاأعترف به أبدا
قد يكون رأيي فيه مخالف للبعض ولكن بوجود المنتدى
والرسائل الخاصة والتعليقات فأرى أنها كافية
حتى ولو تطلبت الوقت الطويل
فكيف لي أن أضيف شخصا مجهول الهوية إلى قائمتي
هذا كل مالدي وشكرا لك على الموضوع
تحياتي

railn
18-07-2009, 15:27
با نسب لي الصداق غير عن الاخوي فل اخوي تكون بل دم او بين جنس واحد اما الصداقة فتكون بين الجميع ^-^

هِندامُ رُوحْ ,
25-07-2009, 19:37
اوكيه ... كثير ردوا على موضوعك ....

بعضهم كلامهم مقنع والبعض الاخر ......>>خلنا ساكتين احسن ..

بختصرها لك ...

بالنسبه لي لا وجود للاخوه او الصداقه في المنتديات

قد اقولها لاني معتاده عليها ...يعني اقصد ...اخي ...اختي ..

وانا ما قول انه (ولد وبنت )(بنت وبنت)( ولد وولد )

كلها نفس الشي ...

لكن ..

يوجد ما يسمى بالزميل او الزميله ..

الصداقه يا اخواني كلمه كبيره مو اي احد تقولون عنه صديق !!!

فلنقل بأن الزماله اقل منها رتبه ..

والكل يعرف ان الزميل يكون دائما في العمل وووو الخ

فأنا اذا تعرفت على اي احد سيكون زميل او زميله فقط لا غير !!

سامحني قد يكون كلامي غير مرتب حاليا ...

حالتي المزاجيه لا تسمح لي بالتعبير عما بداخلي الان ...

اشكرك على الموضوع ....

واتمنى للجميع قضاء ليله سعيده ...^^

ڤھـ ٵ ږ ๛
25-07-2009, 19:45
اوكيه ... كثير ردوا على موضوعك ....

بعضهم كلامهم مقنع والبعض الاخر ......>>خلنا ساكتين احسن ..

بختصرها لك ...

بالنسبه لي لا وجود للاخوه او الصداقه في المنتديات

قد اقولها لاني معتاده عليها ...يعني اقصد ...اخي ...اختي ..

وانا ما قول انه (ولد وبنت )(بنت وبنت)( ولد وولد )

كلها نفس الشي ...

لكن ..

يوجد ما يسمى بالزميل او الزميله ..

الصداقه يا اخواني كلمه كبيره مو اي احد تقولون عنه صديق !!!

فلنقل بأن الزماله اقل منها رتبه ..

والكل يعرف ان الزميل يكون دائما في العمل وووو الخ

فأنا اذا تعرفت على اي احد سيكون زميل او زميله فقط لا غير !!

سامحني قد يكون كلامي غير مرتب حاليا ...

حالتي المزاجيه لا تسمح لي بالتعبير عما بداخلي الان ...

اشكرك على الموضوع ....

واتمنى للجميع قضاء ليله سعيده ...^^

أحسنتي بعض القول والبعض الأخر ليس كذلك

في العمل زملاء

وفي المنتدى اعضاء

وفي الطرق رفيق

وفي العلاقات صداقه

والصحبه اعلى مراتبها وكثير منا يفتقد لمفهوم الصحبه

الصحبه ان يكون الصاحب قلبه عليك وقلبك عليه

في الحديث احق الناس بصحبتي امي

وفي القراءن وصاحبتيه وبنيه صاحبتيه تعني الزوجه

ان وجدت اصحاب فيهم صفات مثل صحابه الرسول ولو قليلاً ف هم الاصحاب حقاً

اما الاخوهـ ف هي لجميع المسلمين وهي اخوه في الله

اخوي او اختي في الله هكذا

وهي فقط للمسلمين

حبيت اعقب على كلامك ولو انها اول مشاركه لي بالموضوع هذ1

هِندامُ رُوحْ ,
25-07-2009, 19:56

صحيح ...

اشكرك على طيب ردك :)

اقنعتني بكلامك ::جيد::

طيب انت لك صحبه في المنتدى ؟؟:confused:

واذا جوابك نعم هل هم ذكور فقط ...

ارجو ان تشرح وجهه نظرك :p

ڤھـ ٵ ږ ๛
25-07-2009, 20:06

صحيح ...

اشكرك على طيب ردك :)

اقنعتني بكلامك ::جيد::

طيب انت لك صحبه في المنتدى ؟؟:confused:

واذا جوابك نعم هل هم ذكور فقط ...

ارجو ان تشرح وجهه نظرك :p

ماعندي صاحب ابداً ابداً ابداً لاحياه واقعيه ولاحياه إفتراضيه

الكل اصدقاء وزملاء ورفقاء وزملاء وطبعاً اكيد كلهم اخوهـ

اما الصاحب صعب ماحصلته وماراح احصله

يمكن الزوجه ان شاءلله في المستقبل

اما الصحبه الان لم تتعدا امي بصراحه

يعني الصحبه بكل مميزاتها ماشفتها عند احد حتى احاول اصاحبه

صدقيني الصحبه معناها عميق ومايفهمه إلا اللي تمرس بحياته وجرب

الصحبه لها مذاق وطعم ونكهه

بإختصار الصحبه لاتجعلك تملين من صاحبك مثل الاخلاء اللي كل واحد يتمنى يسعد خليله

ومثل ماكنت اقول الصداقه في العلاقات السطحيه السعيدهـ

اللتي تجعل لك سمعه حسنه امام الناس

لان مخالطة الناس بغير سبب وكثرٍ التردد والزيارهـ وكثر الكلام مأساه تجعل لك العداوات تلقائياً

زلل القدم اهون بكثير من زلل اللسان وخاصه الأقارب سواء اصدقاء او ارحام

إبعد بعيد حبك يزيد

تحيتي

هِندامُ رُوحْ ,
25-07-2009, 20:12

اقنعتني

في الحقيقه لم افهم الصحبه إلا على شرحك

لطالما ظننت بأن الصداقه هي الاعلى والاسمى ...

لكن يتضح بأن هناك ما هو اعلى منها رتبه ...

اشكرك اخي على كلامك الرائع ...^^

وبالنسبه لي فإن صاحبتي هي ... امي ...

شكرا لك ...^^

ڤھـ ٵ ږ ๛
25-07-2009, 20:24

اقنعتني

في الحقيقه لم افهم الصحبه إلا على شرحك

لطالما ظننت بأن الصداقه هي الاعلى والاسمى ...

لكن يتضح بأن هناك ما هو اعلى منها رتبه ...

اشكرك اخي على كلامك الرائع ...^^

وبالنسبه لي فإن صاحبتي هي ... امي ...

شكرا لك ...^^

على الرحب والسعه :)

واحسنتي إختيار الصاحب ::جيد::

D'AI
26-07-2009, 01:17

مرحبا general شحالك ؟؟ شخبارك ؟؟ ان شاء الله تكون بصحة و عافية

::سعادة::

تسلم يمناك على الطرح المبدع

d.ai

Ť e m a r i
26-07-2009, 04:51
لا حول ولا قوة الا بالله كل واحد وحسب النية .....^^

هِندامُ رُوحْ ,
26-07-2009, 14:38
:confused:

مرحبا general شحالك ؟؟ شخبارك ؟؟ ان شاء الله تكون بصحة و عافية

::سعادة::

تسلم يمناك على الطرح المبدع

d.ai

وانت في كل المواضيع كذا تكتب ...!!

حلو الواحد يعبر عن رأيه ...

زياده عدد المشاركه لن يزيد من ثقافتك اخوي ...:لقافة:

على العموم حبيت انصح لاني لاحظت اي موضوع تدخله نفس الجمل تكتبها :p

واسفه اذا ازعجتك ...^^

ge63a 13
26-07-2009, 15:34
al salam 3alayom wa ra7mat allah wa barakatoh

ana batklam 3an al mowjood wo 2ana 2ashofo

3endena fi al su3odia min zaman mamnoo3 al 2e5tela6

so 2a3`lab al su3odyeen ma ye3refoo 7ekayat a5 wo o5t

wo 7ata low 7awalo yesawwo mathalan madaris mo5tala6a

ma yenfa3 (you can`t teach ol dog new skills )wo 2ana ma golt al kol bas al 2a3`labia

bas low shofna bara al 5aleej tela8i eno min awal ma al wa7id yenwalid yekon 3ayesh fi bee2a mo5tala6a

so 3adi yekon al walad m9a7eb bent 2aw bent m9a7ba walad

ana low 2o5ti kanat m9a7ba walad bas bara al mamlaka 2ow motrabi bara al mamlaka

3adi le2ani 3aref 2enoo ho ma yefaker tafkeer 3`ala6

hatha ra2yee

wo bdon za3al ta8abali moroori

floora
26-07-2009, 18:25
من لم يقرأ هذا الرد أنصحه بفعل ذلك :)

صاحبه كفى ووفى :)

المسألة

ليست بالتهويل (المطلق) و (الأسود)

تماما

قد أسرد لكم بعض الأمور يظن البعض

بأنها ضرب من الخيال ولكن سأكتفــي

بها لنفسي لقناعة شخصية بناءا على

أرض الواقع , أو من خلال تجربة شخصية .

الأمر حقيقة ووارد

ولكن

قناعة الشاب بوجود الكم الكبير من الذئاب من بني جنسه

(تجعله يخشى ويحرص على شقيقاته)

وقناعة الفتاة بناءا على ضحايا كثر قد يكونوا مقربين

(تجدها تخشى على نفسها.. وبني جنسها أيضا)

وكلاهما على حق

ولكن هناك قواعد عدة تشذ عن المفهوم الأكثر وهو

أن يخشى تماما عن

(التالي)

ولكن يظل مفهوم الخشية من

(الرقيب الأعلى)

هو من يسير أو يشكل الطريقة أو طبيعة التعامل مع الآخر

كيف ولماذا ومتى وعلى أي أساس .

(هي الجوهر الحقيقي)

لا الحديث والنقاش أمام الملأ (تعني الصفاء) ولا الحديث عن طريق الماسن تعني (الدناءة)

وحدها الأحداث والأرقام هي من جعلت الأمر بهكذا شكل

ووحدها النفوس المريضة (أيا كان جنسها) شكلت المفهوم

بطريقة كهذه .

فالأخطاء الفردية التي حصلت لجهاز الحسبة بالسعودية جاءت على رؤوسهم أجمع .

ومطالبة السطحيات ببعض الأمور الحياتية الثانوية (رغم قلتهن) جعلته مطلب الجميع

(بل وحقوق إنسان)

فماذا إن كانت الإحصائيات كبيرة في الجزئية المتعلقة بفكرة الموضوع ككل .. نعم حاصل

ولكن ليس بالشكل الذي نجزم بانه 100% مبني على ماذكر .
==

الأمر كما لو أنه

شخص كان يصطاد ومن ثم أوقع (جوهرة) وفقدها تماما ... مرت الأيام والسنون دون أن يعثر

عليها .. وفي أحد الأيام جاء لمكان مغاير للإصطياد ومن ثم إصطاد سمكة كبيرة فرح بها أشد

الفرح , وذهب بها إلى منزله .. ومن ثم قام بشقها بالسكين الحاد وإذ به

(لايجد الجوهرة)

كإني سمعتها من قبل لكن لا أذكر أين تماما :d

عموما

وصلى اللهم وبارك

لا فض فوك ::جيد::

إلينور
26-07-2009, 19:20
شي اسمه أخوه بيت البنت و الولد مافيه نقاش لأن الشيطآآآن حريص على بني آدم

Łost Moon
26-07-2009, 19:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته،

لا أعلم لمَ دخلت الموضوع منذ البداية لأنّني توقّعت أجوبة الأعضاء قبل دخولي، وقد صدق توقّعي،
غريبٌ أمرنا كيف أصبحنا نفلسف أبسط الأمور ونعقّدها ونحلّلها ونفكّكها وكأنّها لغز ما عجز الكثير عن فهمه..

صديق أو أخ، وأعتقد أنّ الصداقة هي مرتبة أدنى من الأخ بخطوة فقط، فأنا أعتبر كلّ أخ صديق، ولكن لا أعتبر كلّ صديق أخ..
بالطبع هناك علاقة بين الذكر والأنثى تتطوّر تحت جناح الإسلام لتصبح علاقة أخويّة صادقة طاهرة، والدليل هو أنّ كل مسلم|ة هو أخ|ت لنا..

لا تعقّدوا الأمور، قرأت الكثير من الإجابات التي تدلّ على العصبيّة المطلقة، وأخرى تدلّ على الإنفتاح المطلق، ولكن خير الأمور أوسطها..،

الأخ الحقيقيّ هو ذلك الذي يساندك ويؤازرك ويستر عيوبك ويدفعك إلى السير على الصراط المستقيم، ولم يقتصر هذا الواجب على الذكور فيما بينهم، ولا الإناث فيما بينهن..
ومن منّا لا يحمل بين طيّات إنسانيّته حبّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا يندرج تحت مهام الأخ|ت..

قد يعارضني الكثير على هذا الأمر، ولكنني لا أظنّ أنّ إسلامنا يناقض كلامي..
مهما كانت الوسيلة، منتدى أم وسائل المحادثة ( ماسنجر ) ..، فلا لذلك أيّ علاقة بما تتضمّنه تلك الوسائل وما تحمله من كلمات نشكّكـ بها قبل أن نقرأها حتّى..

ومن قال أنّ المسن مقتصر على تبادل الغزل والحب والمودة وما إلى ذلك..!
ومن قال أن الرسائل الخاصّة تقتصر على الكلام الذي ليس له معنى..!

تقولون،

هذه الوسائل تحفّز الإنسان وتدفعه إلى القيام بحرّكات تجاه الأخ أو الأخت في الله بما لا يعترف به إسلامنا..

وأنا أقول،

أوَليست يدانا أيضاً لديها القدرة على ذلك..؟!
أليس لها القدرة على ارتكاب المحرّمات والخوض في ميدان المعاصي..!
كلّ نعمة أنعمها الله علينا لها القدرة على ذلك، كل فكرة وكلّ نظرة وكلّ لمسة وكلّ خطوة.. ولكنّ تسخيرها في طاعة الله هو واجبنا..

باختصار،
حين نقول، " أضافها على المسن| أضافته على المسن "، تشهقون شهقة واحدة تستدلّون بها على المصيبة التي حصلت.. لكنني لا أرى تلك المصيبة.. بل لا أرى أي شيء يدلّ على أنّ ذلك الرجل أو الفتاة مخطأ|ة بأي طريقة..
لا يهمّ الوسيلة طالما أنها ليست محرّمة، المهمّ هو ما يُلفظ ويُكتب..
المحادثات البريئة بين الشاب والفتاة لا يجب الحكم عليها عن زاوية واحدة فقط.. طالما أنّك واثق من نفسك ومن نيّتك وواثق من قدرتكـ على عدم ارتكاب المعاصي فليس هناك ما تهابه، وإن أدركت أنّك لست على قدر من المسؤولية فوحدك ستتحمّل عواقب الأمور..

على كلّ حال،
لا ألوم أحد على رأيه، فلكلّ منا تربيته وشخصيته وعائلته ومجتمعه.. وهذا كافٍ ليعطينا وجهة نظر مختلفة مع الآخر.. ولكنّ الإختلاف هو لذّة بحد ذاته..

والحمد لله على أيّ حال.. :)

والسلام عليكم ورحمة الله وبركآته..،

مسلم نـاصح
26-07-2009, 21:23
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
شكراً أخي جنرال على إتاحة الفرضة لأضيفَ هذه الإضافة :
^.^ ما هي النظرة الشرعية في محادثة الشاب والفتاة عبر المسنجر وغيره ؟ (http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=69551)^.^
و ذلكَ انطلاقاً من قوله صلى الله عليه و سلم [ و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ] .

المعذب1
27-07-2009, 04:14
طبعا الموضوع بس يصير بين شاب فتاة غير محرمين على بعض تبدا المشاكل

انا من جهتي احكي مع الشخص ايا كان لما بدي شي منه سؤال او استفسار او حتى مرات نتساعد على حل مشاكل معينة بس لما حس انو هالبنت عم تتمادى بكل بساطة بقطعلها بطاقة حمرا
انا ما بتعامل مع بنات كتير والواحد لايقول انا كتير شاطر وانا واثق من حالي وما بوقع هيك وقعة بالعكس هي غلطة الشاطر

اصلا بصراحة غالبية الناس ما تخاف من الله والشب لما بدو شي من بنت كويسة ما يجي لعندها وبقلها والله بدنا نحب بعض بل يجي لعندها بمظهر الصداقة البريئة وحنى احيانا يكون هو الشخص نفسو مفكر حالو انو داخل بصداقة بريئة بس بعدين ما يلاقي نفسو غير بدا يحبها مشان هيك كل ما تحكي مع حدا فترة تحسها طولت اقطعلو بطاقة حمرا وارميه خارج الملعب

انا من جهتي ما حكيت مع بنت على الواقع ولا مرة بحياتي ولا حتى على التلفون ولا الماسنجر صوت وصورة
وحتى لما احكي كتابة فانا نادرا ما احكي مع بنات الا لامر طارئ وانا عم اعمل هيك من مبدا ان الاختلاط حرام بكل اشكاله سواء على النت او على اللواقع
اصلا شو عرفك يا اخي قال تحب وحدة وبعدين تطلع شب هههههههههه حلوة

الموضوع واضح لااحد ينكر الحقيقة لاتوجد صداقة اخوية بين شب وبنت لان اصلا كلمة صداقة يعني صدق وتقارب بقا كيف رح تضل اخوية اضافة الى هذا انو في شي اسمو علاقة رسمية متل العلاقة بين الموظف وصاحبة العمل هي علاقة رسمية غالبا لاتتطور لحب
لانو في حدود بس لما يكون الموضوع مفتوح ما يمشي الحال
انا برايي الفصل افضل حتى على النت واذا حكيت خلي علاقتك رسمية او لمجرد المساعدة يعني مؤقتة
على العموم الموضوع واضح لايحتاج لنقاش ويلي يقول لازم نتطور وناخد ونعطي فبحب قلو ان التطور لايكون هكذا بامكانك تتطور وتكون مع العصر بس بحدود وباخلاق وبدون ما نقتبس من الغرب الدنئ شي
ديننا يا جماعة مناسب للعصر بس علينا الالتزام على العموم الله يهدي الجميع يالله سلام

DARKNESS-STRIKE
27-07-2009, 04:35
أخي أريد أن ألفت نظرك لشيء مهم
أنا فتاة مصرية و حياة مصر غير حياة الكويت
حياتنا مختلطة بين الشباب و الفتيات

صديقتي نيرفي

من قال لك أن الكويت مختلفة عن مصر؟

كلاهما الإختلاط موجود فيهما

أنا عمي

تعرض للمضايقة بينما يتمشى بالسيارة هو وصديقه في الكويت من قبل فتيات :mad:

أخذن يلحاقنه وكدن أن يتسببن لعمي بحادث

الفتاة كيلوا
27-07-2009, 16:29
يــســلموومووووووووووووووووووووووووووووو الموضوع رووووووووووعه

اي اكيييد في اؤمن بهذا الشي لانه انا عندي خوات بالمسن لووووول مشكوره ;)

ماتشي ريودان
28-07-2009, 14:16

:)

لقد قمت بالتصويت للخيار ( لا أدري ..!!!! ) :rolleyes:
فعلا لا ادري...
لاني لا اعرف كل الناس...

ان كان من ناحيتي
فانا احب اصدقائي حبا عضيما ألا وهو الحب في الله ^^ ::جيد::

وحقا علاقتي مع اعز اصدقائي لم تتخطى الحدود المسموحه ابدا :rolleyes:
بقينا اصدقاء وحتى لو حدث اي شي نحن اصدقاء ;)

هناك اشخاص نفوسهم ضعيفه :محبط:
يبدؤون بكلمة اختي من اجل الحصول على مبتغاهم :ميت:
وهناك العكس :cool:
كما هو الحال في الالكترونا والنيوترونات :لقافة:
فهذا سالب وهذا موجب :cool:

اذن لا يوجد شيء متشابه في هذا العالم :rolleyes:
فحتى اصابيع يدنا ليست متشابهه
اذن ..!
ليس كل من يقول اختي يكون شخص صادق...
وليس كل من يقول حبيبتي يكون شخص صادق ..! ;)

وكما قلت اخي في البداية...

هناك حالات تتحول من صداقة واخوة الى حب :تدخين:
هذه الحاله تحدث كثيرا ...
اذن من يرى نفسه ضعيفا لا يستطيع مقاومة شهواته
لينسحب من البدايه قبل ان يعشق ولا يدري :نوم:

شكرا جزيلا لك اخي على الموضوع الجميل :)
تقبل مروري البسيط وردي المتواضع...~

سلاموووووووز
تحياتي نائبة فرسان العراق
:cool:

L E M O N A
28-07-2009, 14:20
وعليكم السـلآإم والرحمه

فضل شـــآإكر يقووول ..

الله أعلم خخ ~

sbancks
28-07-2009, 15:53
النت مليان كدب واحاديث ماهي صايرة في الاصل ......
وانا كرهت اني اقوم بصداقة حد ع النت لانه سبق لي وان تعرفت على اشخاص ما اعرفهم وماهم في بلدي اصلا ...
ولكن
....
يوم من الايام ما فتحوا المسن ...
من يومها لحد اليوم وانا ما عملت اي صداقة اخرى ....
ولا اتحدث مع احد .....الا واكون اعرفه شخصيا

sbancks

سماء صافية
07-08-2009, 22:18
هههههه .... عذرا أخوي ... لكن السؤال ضحكني شوي ... آسف والله ! هههه

لو قلت صداقة لهان الأمر , لكن حب !! ... صعب .... وصعب جدا !

أخي أوجز القول بأنه لا توجد صداقة عفيفة بين الرجل والمرأة , فسيدخل الشيطان

أو الشر بينهما لا محالة , قد يكبر الشر بينهما فيصل الأمر إلى الزنا , وقد يقل فيصل

إلى مادون ذلك , وذلك يعتمد على معطيات كثيرة , ولكن الشر حاصل حاصل لا محالة ...

لذا وجب تضييق مجال الإحتكاك بين الجنسيين في حدود ضيقة وعلى حسب مروءة الطرفين

كذلك , فإذا ظن أن أحد الطرفين غير أمين , فلا يجب أن يكون بينهما حتى أدنى احتكاك , وفي

هذا الزمن يجب أن يتضاعف التضييق في مسألة الإحتكاك أو الاختلاط بكل مفاهيمه أو حالاته

في الشارع وفي المراكز ..... حتى في المنتديات , لأنه لا يخفى علينا أن الزمن تغير وأصبحت

الرذيلة في كل مكان , على الفضائيات وفي الشارع , حتى في العقول والأخلاق ...

ماذكرته كان في باب الصداقة فقط , أما إذا كانت المسألة مسألة حب , فتلك مصيبة أكبر تجتمع

فيها التواصل الطبيعي والتواصل العاطفي , وهناك ستكون النتيجة ( فتاكة ) .

معلومة بسيطة : قد يظن بعض الفتيات أن الشاب ( الذوق ) والأخلاق لا يستغل الفتاة ومستحيل

أن يتعدى عليها جنسيا , وهنا أقول لهم أن مثل هذه الفكرة تعد ( ظلما ) للشاب وإن كان صاحب خلق ,

هل تعلمون لماذا ؟ ..... لأنها غريزة ومطلب فطري لديه , مثله مثل الشبل الذي نربيه بأيدينا ونلعب معه

ويلعب معنا , وفي يوم من الأيام يهجم علينا بلا وعي منه , فيلتهمنا وبعدها يموت هو الآخر حزنا علينا

ولوما لنفسه ...

هذه هي القصة يا أخوان .... كما أن الشباب يتمتع بغريزة فلا نستغرب أن هذه الغريزة تنشط الدماغ

فتصبح نصف أفكاره ( جنسية ) !! وهذا أمرا طبيعيا , فكما أن الفتاة مفطورة على حب الزينة والتزين

وأفكارها لا اراديا تحوم حول الزينة وإظهارها , فكذلك الرجل ..

ملاحظة : أنا شاب ولست فتاة كما يوحي إسمي بذلك .

شكرا لكم .

Dance of Love
07-08-2009, 22:54
موضوع شيق اخي جنرال ،،

فلتكن ما تكن ،، هي عندي أخوة من طرف واحد حتى يثبت الزمن عكس ذلك فتنقطع حتى كلمة الأخوة !

ايضا ،، شيء ما نحن كلنا اخوة على الاقل في الانسانية ،، وهو مبدئي على الاغلب

معذرة لم اقرا كل الردود ،،

Sapient Muslim
07-08-2009, 23:06
هههههه .... عذرا أخوي ... لكن السؤال ضحكني شوي ... آسف والله ! هههه

لو قلت صداقة لهان الأمر , لكن حب !! ... صعب .... وصعب جدا !

أخي أوجز القول بأنه لا توجد صداقة عفيفة بين الرجل والمرأة , فسيدخل الشيطان

أو الشر بينهما لا محالة , قد يكبر الشر بينهما فيصل الأمر إلى الزنا , وقد يقل فيصل

إلى مادون ذلك , وذلك يعتمد على معطيات كثيرة , ولكن الشر حاصل حاصل لا محالة ...

لذا وجب تضييق مجال الإحتكاك بين الجنسيين في حدود ضيقة وعلى حسب مروءة الطرفين

كذلك , فإذا ظن أن أحد الطرفين غير أمين , فلا يجب أن يكون بينهما حتى أدنى احتكاك , وفي

هذا الزمن يجب أن يتضاعف التضييق في مسألة الإحتكاك أو الاختلاط بكل مفاهيمه أو حالاته

في الشارع وفي المراكز ..... حتى في المنتديات , لأنه لا يخفى علينا أن الزمن تغير وأصبحت

الرذيلة في كل مكان , على الفضائيات وفي الشارع , حتى في العقول والأخلاق ...

ماذكرته كان في باب الصداقة فقط , أما إذا كانت المسألة مسألة حب , فتلك مصيبة أكبر تجتمع

فيها التواصل الطبيعي والتواصل العاطفي , وهناك ستكون النتيجة ( فتاكة ) .

معلومة بسيطة : قد يظن بعض الفتيات أن الشاب ( الذوق ) والأخلاق لا يستغل الفتاة ومستحيل

أن يتعدى عليها جنسيا , وهنا أقول لهم أن مثل هذه الفكرة تعد ( ظلما ) للشاب وإن كان صاحب خلق ,

هل تعلمون لماذا ؟ ..... لأنها غريزة ومطلب فطري لديه , مثله مثل الشبل الذي نربيه بأيدينا ونلعب معه

ويلعب معنا , وفي يوم من الأيام يهجم علينا بلا وعي منه , فيلتهمنا وبعدها يموت هو الآخر حزنا علينا

ولوما لنفسه ...

هذه هي القصة يا أخوان .... كما أن الشباب يتمتع بغريزة فلا نستغرب أن هذه الغريزة تنشط الدماغ

فتصبح نصف أفكاره ( جنسية ) !! وهذا أمرا طبيعيا , فكما أن الفتاة مفطورة على حب الزينة والتزين

ملاحظة : أنا شاب ولست فتاة كما يوحي إسمي بذلك .

شكرا لكم .

رد منطقي http://www.mexat.com/vb/images/icons/icon14.gif

ليت جميع الإخوة و الأخوآت يسلكون هذا المنحى إثناء المُطالعة ( العقليّة ) لمثل هذهـ الأمور ,,

على الأقل لأجل ذوآتهم ! , أما أنـا و غيري ممّن يُعارضون كـ هكذهـ توجّهات فلن يصلنـا ما قد يُصيبهم حيـن الوقوع في المحظور ..

ما أكثر العلاقات و التي قد بدأت تحت مسمّى ( الأخوّة ) و ( العفّة ) لتنتهي بما هو أشر و أدهى ,, بما لم يطرأ على الحسبـــــــــــــان ..

و ما أكثر المستأذبيـن و المستأذبات و ما أقل الذيـن وضعوا المولى نصب ناظريهم ..

و نحن في زمنٍ قد كَثُرَ فيه الشّق الأوّل من السّطر أعلاهـ ..

فلا تنتظر من ذئبٍ و ذئبة أن يكشّرآ عن أنيابهما لداعي الإبتسامة فقط و لا شيء آخـر !!!

على العموم ,, أعجبتني نتيجة التّصويـت :D

M!ss_G!rl
08-08-2009, 03:34
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته :أوو:

أنـآ أقول لا

وتم التصويت :رامبو:

في امآن الله ..:أوو:

الهيكل بوب
08-08-2009, 03:46
تم التصويت

yosfsliman1
08-08-2009, 06:24
؟؟؟ ؟؟؟

هذا هو ردي

http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/8/7/11/kyqin661i.gif (http://games.m5zn.com)

كاجورا
10-08-2009, 02:15
أنا صوتت على مستوى المنتدى فقط
لا أؤمن بالصداقة بين الشب و البنت على الماسينجر
في المنتدى الكل مكشوف و ما تقدر تخرج عن قوانين الأدب
أما على المسن فما مافي الرقابة و لما الرقابة تغيب يدخل الشيطان
أظن مبالغة لمانقول العلاقات توصل للزنافهاي نسب و لا يمكن الحكم على جميعالعلاقات بهذا الشكل
لكن كثير البوي والعائلات تدمرت بسبب الكلام بين الشب و البنت بمايتعدى حدود الصداقة و كل هي الأمثلة موجوة في المنتدى و الكل يعرفها
أكيدفي علاقاتبريئة لكن في علاقات مشبوهة و الكل نسي حاجة
الأهل :صحيح في
أهالي متحررين لكن في أهالي لأ و في أهالي يقبلون و هم ما يدرون شو يصير بالحقيقة
و أكيد كثرين هيمانعون لما يدرون
و عموماً أنا أعارض فكرة الصداقة الأخوية بين الشب و البنت
و كلمة أخيرة
........
......
........
.......
........
أسخف فكرة سمعتها بحياتي هو إنو شاب و فتاة يحبوا بعضهن على عماهادونمايعرف أحدهم الآخر
أو إن بنت تضحي بعائلتها عشان شب

الله اهدنا
أرجو تتقبلوا مروري و في النهاية هذا رأيي فقط

ŀÓVξŗ Mỵ ģŘĨэf
10-08-2009, 03:38
اخي جينرال ....

الموضوع ان تكون هناك صداقة بين شاب وفتاة ...

سواء ان كانت على المنتدى او الماسنجر ....

ليست بالفكرة الخاطئة ....

ولكن لابد ان لا يتعدى احدهما بعض الخطوط الحمراء ,.,,,

ولكن احيانا نجد ان صاقاتنا في عالم الواقع فاشلة والعكس على النت تماما ....

واحيانا العكس ايضا ...

واحيانا كثيرة تتطور هذه الصداقة الى ما يعرف بالحب ...

عموما كل هذه العلاقات ليست مشكلة المهم فيها مراعاة الاخر ...

وعدم تخطي بعض الحدود ...

وجل ما نقوله دوما لدينا الكثير من الصدقاء .. ويكفي اننا نستفيد من المنتدى وكذلك اصدقاء الماسنجر ...

وناخذ خبرة اكثر مما نحن عليه في حياتنا اليومية احانا ....

أخي اطلت الحديث ولكن اعجبني الموضوع ...

وتم التصويت ...

تحياتي .

(دجه ورجه وفله)
10-08-2009, 03:50
السـلام عليكمـ ..

برأيي مافي عـلاقهـ اخوه بين فتـى وفتـاه

إذا كانت علاقتهمـ وثيقهـ ببعض

فأكيييد يكونـ احد الطرفين يأخذ العلاقهـ بطريقه الحبـ والآخـر يأخذها بمبـدأ الاخوهـ..

أمـا إذا كانتـ علاقتهمـ رسميهـ ببعض

فنقدر نقولـ إنهـا أخوه ولكـن لاتعني المعنـى الاخوي مجـرد تسميه لااكثر..

يسلموووو ع الموضوع..

تحيـاتي:-دجوووووووووووووه

Ť e m a r i
10-08-2009, 04:17
تم التصويت ....^^
وانا اقول ((لا))
الموضوع مميز جدا بس انا اقول انو في صداقه بين الشاب و الصبية ....^^ لا ني مجربه ...^^
ا...^ ـــــ^ ...

Britannia
18-08-2009, 18:47
السلام عليكم ......

موضوع رائع من أخي جنرال ....

برأي :

الصداقة بين ذكر وأنثى ، أيا كانت أخويتها ، فإنها بالنهاية ستنتهي بالحب ومن ثم العشق ، وإذا لم يتحكم بها ولم يتم توجيهها إلى الزواج الحلال فإنها تنتهي إلى الزنا والعياذ بالله ....

ستقولون لي ، ليس بكل الحالات سيحدث هذا ، أقول أنه بحكم الفطرة الإنسانية ، بنسبة 99.999999 %

سيحب الطرفين بعضهما حبا غير أخوي ....

في أمان الله ...

ZnzOun
19-08-2009, 21:12
ما بظن انو في اخوة او صداقة بمعنى الكلمة على النت لانو كلو وهم و شلون ما كان هي دردشة بين اثنين و هيك !!!! و الشات على النت هو مو اكثر من تضيع وقت ممكن احيانا انو تتحول العلاقة من النت للحقيقة بس على الاغلب بتكون فاشلة و قليل ما تضبت علاقة صداقة او اخوة حقيقية و انشالله تتقبل مروري و مشكور على الموضوع ::جيد::

* RoRo *
21-08-2009, 08:05
فما هو رأيك ؟؟
رأيي..هي العلاقة ما بتكون عنجد اخوية إلا ازا كان في حدود
ولما يكون نية الواحد صافية...والطرف التاني كمان
وطبعا لانك ما بتعرف نيات الطرف التاني لازم تكون حذر

ههه قلت المقومات بالسؤال الاول مع رأيي

وهل لديك مثل هذه العلاقة ؟؟ أم اناه بالنسبة لك مجرد وهم ؟؟

ايه في متل هالعلاقة مو وهم
اكيد في متل هالعلاقة بس ازا بدك تستمر على هالنحو
لازم تكون حذر بكل كلمة حرف
خوفا من التطور لشي تاني
وشكرا كتييير عالموضوع الراائع

Mя.ScσғιєʟĐ
22-08-2009, 10:45
تسلم ع الموضوع

DARK LEGEND
23-08-2009, 12:21
السلام عليكم والرحمه صراحه موضوع روعه ممكن يوعي كثير من البنات والشباب

اول شي العلاقه بين الشاب والفتاة ليس من المشروط ان تكون علاقة حب محرم من الممكن ان تكون تبادل افكار وعلاقة اخوه لكن انا افضل ان تكون العلاقه بينهما ان لا تتعدا حدود المنتدى فصدقوني الماسنجر بين الشاب والفتاة تعرفا عن طريق النت بداية الضياع

مشكوور لى الموضوع الروعه

ولي عوده للمناقشه

DARKNESS-STRIKE
25-08-2009, 03:32

ولوما لنفسه ...

شكرا لكم .

أنتبه لكلامك:mad:

ألا ترى أن كلامك نوع من القذف؟:mad:

SaJa Wi
25-08-2009, 05:54
اولا اشكرك اخي على الموضوع المهم::جيد::

طبعا لا لا توجد صداقة بين الرجل والمرأة :نوم:

قد يخيل للبعض انها اخوة او صداقة

ولكن يختلف سؤال لكل ولد

والعكس

عندما تكلم فتاة تشعر بالمشاعر نفسها عندما تكلم فتى ؟؟؟؟؟<< لاحد يتفلسف::مغتاظ:: ويقول اختلاف الجنسين

مستحييييييييل طبعا

سيقولون البعض انه كلام بريء لا يتجاوز الحدود واخر يقول مزح ولعب !!

بالتأكيد هذا المزح يشعر بالراحة اللحظية المؤقتة ولكن يؤدي مشاكل وتعب بل ويؤدي الى شيء من القلق والاضطراب :محبط:

هناك نقطة اخرى للمقتنعين بالصداقة :لقافة:

هل توافق اختك وتبارك لها ان اتخذت لها صديق تمزح وتلعب معه

الجواب لا لاني فتى وهي فتاة :mad:

المشكلة الاكبر اننا لا نحاسب الفتى ونضغط ونضع كاهل الاخطاء على الفتاة لافرق بين رجل ومرأة في الخطأ الكل مسؤوول امام شرع الله :)

المشكلة انو البعض يحسو انوعادي بس ماتتطورالعلاقة:mad:

الفكرة من الاساس خاطئة:mad: وان بدت بريئة في البداية :(

احيانا بل ونادرا تجيني طلبات صداقة من اولاد <<لاني اصلا مااعطيهم وجه وحيعتزلو الصداقة لو رسلولي:لقافة::لقافة:

اكون ماعرفهم ابدا ولا عمري قريت اسمهم حتى بس كدة::مغتاظ::

حاب يتعرف فاضي نفسو يتسلى:confused:

والبعض يحس نفسو مؤدب يرسل يقول ممكن نتعرف :rolleyes:

انا اطنش واطنش واطنش <<احلى حل ::جيد::

لا اتعب نفسي ولا شي :D

اخليه يكلم نفسو :D:D:لقافة::لقافة:

والله كثرت في الكلام وجاني نوم احلاما سعيدة ولو افتكرت شي حرجع :cool:

زوركوف1
25-08-2009, 08:29
شكرا على موضوع

مع تحياتي زوركوف1

لعيونك يا أقصى
25-08-2009, 10:41
شكرا لك أخي general
لا يوجد علاقة بينهما

K.T
25-08-2009, 17:07
موضوووع جاد وهادف
اشكرك على هذا الطرح الرائع .... ولي عوده انشالله

Angel$
27-08-2009, 06:37
لا يوجد علاقة صدقة اخوية بين البنت و ولد
يسلمو عالطرح الموضوع

нєαят вяσкєη
05-09-2009, 19:10
:confused::confused:]الصراحة لاادري

Exalted Queen
05-09-2009, 20:51
مشكووور اخي جنرل على الموضع المفيد والرائع
الذي يتطرق نقطة مهمة وانا مع في الي قلتة
لكن تقتصر الصداقة فقط
في حدود المنتد...!!
وتحياتي لك اخي الكريم..^^

M U L A N
05-09-2009, 23:18
السلام عليكم..

الموضوعع رائع ويسحق االنقاش..::جيد::

أناا عن نفسي لا امانع..ان تكون هناك صداقه بي الذكر والأنثى..لكن

في حدود المنتديات فقط..لأن الحديث بينهما لن يكون بالسر..

بل تحت انظارالجميع...وفي إطار التعليقات فقط..أما االرسائل الخاصه فعلى حسب

ماتحتويه...

وأنبه عندما أقول صداقه في المنتدى..

فأنا أعني أن الصداقه لا تتعدى...حدود المنتدى إلى الحياه الخاصه ...

ويبقى لإحترام هو سيد الموقف..

وبعكس صداقاات الماسنجر..

فأنا أعاااااارض وبشده أن تضيف فتاه شاب إلى الماسنجر أو العكس..

لأن لا فائده لذلك سوى الوقوع في المحرم..

هذا لا يعني أن صداقه المنتديات لا تؤدي للمحرم..

لكن ليست بنسبه الماسنجر..وأيضاً يعود للمنتدى ومدى أخلاق أعضاءه

هذا بالنسبه صداقه الفتى مع الفتاه..

أما صداقه الفتاه مع الفتاه..فأنا أرى أن لها وجود ...

وأفتخر جداً بصداقاتي لجميع الفتيات الموجودين في قائمه صداقتي..

هذا رأيي..الشخصي..

Gaara..
06-09-2009, 05:06
أشكرك على الموضوع الجميل

luffee
06-09-2009, 05:08
:cool:

W.Miller
06-09-2009, 06:13
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا جنرال
كيفك انشالله تمام
كيف رمضان معاك.....
نجي للمهم
موضوعك

فتاة تعرفت عليها عن طريق النت .. سواء بالمنتدى أو المسنجر .. وتقريبا إن لم أكن مخطئا فالغالبية الساحقة هنا بالمنتدى بين الفتيات والفتيات يتراسلون فيما بينهم ويتبادلون الرسائل والاهداءات والمزاح .. وربما مشاعر في ظاهرها أخوية .. لكن الله العالم بحقيقتها الباطنة
اكيد بكون
في تراسل وفي
منتدى وماسنجر
وفنت وغيره
بس ذا بحدود
وبعيد عن كلام
خرابيط ومزح
والي مايودي ولا يجيب
ذا مسخرة
وكلام فاضي والله
ذا عن نفسي
وكل ناس عندي لها
حدود ولااسمح لايً كان
يتخطى حدودهـ اش ماكان
لان ذي حدود تتعلق
بعزتي وكرامتي
وسمعتي.....

موجود حتى لو كان صغير وغير واضح
أن كانت بين بنت او ولد....
الاخوة=كلنا اخوة فاسلام
اما الصداقة= شخص قريب
وفي صداقة اخوية= معنى
الاثنان ممزوج مع بعض.
ومثل ماقالت شادن
مش الكل اعتبرهـ/ها
صديق أو صديق اخوي
صعبة خصوصا فنت
او حتى ع ارض واقع
وانا مااعرف عنه/ها
غير كلمتين.....
وبالنسبة لي
ماحد افضل من حد
غير بتقوى(اخلاق...الخ)
الكل سواسيه
ومثل ماقلت بحدود.

الصديق هي ضد كلمة عدو .. فقد يكون أو تكون صديق في المهنة او المجال المشترح او الهدف المشترك .. او شخص قدم لك خدمة .. اذا فهو شخص جيد .. فهو صديق قد تلجأ إليه ويلجأ إليك ..

كلامك صح
بس ذا اعتبره زميل/هـ,
أخ/ت فاسلام
لااقل ولا اكثر
لاني مااعرف عنه/ها
شي غير كلمتين
ومستحيل اروح
لعنده/ها فامور
تخصني و تخص حياتي

اكيد في
ومثل ماقلت بحدود
والناس المحترمة
ماتفكر لبعيد
والي يفكر كذا لبعيد
ذا مريض يروح يتزوج
فارض واقع ابركله
ولا يشوفله دكتور نفساني :)
ومرسي
ع
موضوع
الهام
تشاوووو

ناروتو وبس..
20-01-2010, 22:10
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

أنا بالنسبه لي أي مسلم/ة مؤمن/ة أخي/أختي في الله

أما الصداقه بين الذكر والانثى في محيط المنتدى شي طبيعي وعادي

بس في حدود الادب والاحترام وعدم تعدي الخط الاحمر

الصداقه في الماسنجر بين الذكر والانثى شي غير طبيعي ومو عادي

لأنه مشكله كبيره في أعتقادي

______

أما الصداقه بين الذكر والذكر في المنتدى والماسنجر شي عادي

وفي الختام

أشكرك أخي الكريم جنيرال على الموضوع المميز والرائع

<<شي غريب تكتب الموضوع وتهرب>>::مغتاظ::

تحياتي للجميع

أوزماكي ناروتو0
21-01-2010, 09:04
مشكور أخي .:GENERAL:. (http://www.mexat.com/vb/member.php?u=76726) على الموضوع الرئع وأنتظر جديدك

..........

دمتم بخير

ღMeeZoღ
21-01-2010, 09:25
مشكور عللموضوع

Natsu Sama
21-01-2010, 13:00
فعلا أنه مسأله خطيرة جدا أكثر البنات و الشباب
يتعرفو أول شيء منتدى بعدان لا نبي مسن
بعدين كميرا بعدين لقاء لكن أنا مراهق عاقل
و أنا أعبد ربي ليل و نهار أتمنى لكم جميعا
التوفيق في طريق الله العبادة و السعادة:d

ღ يوري ღ
21-01-2010, 13:15
لا يوجد علاقة صدقة اخوية بين الفتاة والفتى
وشكرااااااا

~ هناء ~
21-01-2010, 13:59
أالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثر الحديث في هذا الموضوع مؤخرا :rolleyes:
فبين الحب على الانترنت إلى الأخوة على النترنت وغيرها

شخصيا أنا لا أرى أي مانع من ربط صداقة على النت :)
والصداقة كلمة شريفة طاهرة لو أدرك الناس معناها لما اشتبهوا فيها أبدا
فربّ أخ لم تلده لك أمك

ورغم صعوبة النت وخطره
إلا أن الإنسان بوعيه وتمسكه بدينه فإنه لا يمكن أن يقع في الخطأ
ولا يقع فيه إلا ضعاف النفوس

فالنت وجد لتقريب الناس وربطهم
فماذا فيها لو ساعدنا على إيجاد صدقاء منعنا الواقع والمكان من لقائهم والتعرف عليهم

وأنا لدي صداقات في النت أعتز بها كثيرا :)

صراحة إن القول أن العلاقات والصداقات على النترنت خيال ووهم
إجحاف حقيقي
فالنت لا يساوي كل ما هو غير حقيقي وخداع وكذب
هناك أناس ما شاء الله تقيون ومتخلقون
فلم نمنع أنفسنا من الحديث إليهم والاستفادة منهم؟؟

اعذروني على الإطالة
ولكني با ختصار أعتقد أن الانسان هو المحدد الأول والأخير
لطبيعة العلاقات التي يربطها في النت
فالإنسان المحتشم والخلوق في واقعه محتشم وخلوق في النت أيضا

وشكرا لك أخي على طرح الموضوع المهم
في أمان الله

عبير المشاعر
22-01-2010, 06:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
موضوعك رائع يا جنرال وصراحة يتعب الدماغ في التفكير بس ابي اقول شي بسيط
يمكن احد يصدق بالاخوة والاخر لا بس اصلا الزمن ما يئهل لهذة الامور لان اكثر شي البنت تصدق وتقع في حبال
الشيطان والولد نفسة:mad: شيطان ما اقصد الكل وارجوا ما تفهموني غلط بس حقيقة دائما الولد هو الي يبدا بالكذبة
وهاذي حقيقة نسمع عنها في كل يوم
والسلام عليكم.

♥ взѕнo
22-01-2010, 11:56
شكرا ع الموضوع وتم التصويت

Stylish Girl
22-01-2010, 12:42
مشكور اخي جينرال على الموضوع الرائع...

اكييد في فرق بين اخوه وصداقه....

يعني يوجد اشياء تعرفها اختي ولا تعرفها صديقتي وتوجد اشياء تعرفها صديقتي ولا تعرفها اختي....

وايضا اكيييد انا ما احب صديقتي مثل ما احب اختي
في فرق كبيييير بينهما

مشكور مره اخرى على الطرح المميز

تقبل مروري

humen_unity
22-01-2010, 12:54
من وجهة نظري
بالبدايه بتبدا صديق\ه عابر يعني لعبت معه\ها
اوشاركته\ها مواضيع
او بالاحرى زميل\ه فهذا مايسمى الشخص الذي تشاركه المكان او الغرض نفسه ولاتعرفه

بعدين لما يتشاركو فيما بينهم الاحاديث سستتطور فيما بينهم علاقتهم وليس بالضروره ان تعني علاقة الشيء الحرام ولكن التجاوب فيما بينهم يزداد
ومن حيث معتقدي انه لايجوز الشات والدردشه بين الفتاة والفتى ولو كان ابن عمها او خالها فهو يضل غريب فكيف بكونه من النت ولاتعرفه اصلا ...لا انكر وجد اشخاص طيبين ولايهدفون من خلال محادثاتهم مع الجنس الاخر الا لغرض المساعده وماهو جيد ..
لكن ايد ان ابين لماذا ذكرت انه لايجوز ..... انا اظن انه لابأس ان تحادث الطرفان ولكن المشكله تكمن في انه بعد فتره من الزمن كلا الطرفان يحب الاخر لانه استمع اليه ضحك معه واوجد له شخصا يقف معه شيئ في اعتقاده انه لن يجده الا عند هذه الشخصيه (الطرف الاخر )
يبدأن بالتفكير طوال الاوقات في بعضهما ..لا اقول بطريقه سيئه ..اعني يبدأن بالتفكير في قضاء اوقاتهما مع الجنس الاخر لانه \ها احبها \احبته من منطلق شخص طيب ولا ي\تقصد شيئا اخر بهذه العلاقه ...
اعرف صديقه هكذا ..عرفت احدهم بالمنتديات ...في البدايه وجدت هذا الشخص يشاركها اشياء كثيره ويساعدها في اشياء كثييره ...لاحقا بدأت بالتفكير دوما بان تعود للمنزل بعد خروجها لمكان معين ..حتى تتحدث معه ...ومن ثم بدأت بالتفكير بشكل اعمق بدأت تحب هذا الشخص بشده وتفكر دوما هل سأتزوجه يوما
ههههههههههههههههههههههههه عن جد ضحكتني بجملتها وهي تحكيها ... هي تعرف انو مايجوز تحكي هيك وواعيه لماتنطق به بس تتخيل وتستهبل علينا خخخخخخخ ... قلتلها اتركيه احسنلك لاتروحي انت معه بنهايه وخيمه
وحقا هي لم تعد تتحدث معه كما عهدت ولكن تسلم عليه بين فينه واخرى...
تقول انه حقا شخص طيب للغايه ولم يأذيني ابدا ودائما يتمنى لي الخير .

هذا ماقصدته انا بكلامي اننا نبدا بشيء عابر وبسيط ولانقصد منه شيئا غير الحديث ولكن الى ماذا يودي بنا بعد فتره
لهذا حسبما اعتقد انه لايجوز منذ البدء

ولا اقول انو كل الصداقات بتؤدي لهذه النتيجه ولكن معظمها ...

الحمدلله انهيت كلامي
شكرا على طرح الموضوع ^_^

إيتاشي ~»
23-01-2010, 11:26
مشكور على الموضوع

princess rose
23-01-2010, 20:24
بما اني فتاة هذا الامر له نتائج عدة
اولا في امر المسنجر والشات
الفتاة معروف انها عندما تحب شيئا او تعجب بشئ او حتى تشعر بالفضول تفعل اي شي لتعرف ما تريده
ففي المسنجر او الشات هناك بعض الشبان بدون اي قصد للاساءة يحاولون استدراج الفتيات تحاول الفتاة في اول الامر ان تتجاهله لكنها تفشل ويبدا هذا الامر بالتطور لتصبح الحالة اسوا
لتعطيه رقمها ويعطيها رقمه وتعتبره مثل الاخ والصديق و .. الخ
ياتي يوم ويطلب منها ان يتقابلا توافق الفتاة
الذي يحدث
قد يكتشف والداها الامر و معروف ان الاب عادة ما يكون عصبي
قد يظل يضربها او يحبسها وقد تموت في تلك الحالة
وتبح سمعتها في المدرسة سيئة للغاية
وتتدهور دراستها و اخلاقها وهذا الامر لا يؤثر على الفتاة فقط وانما الفتى يتاثر ايضا تتدهور دراسته يصبح منبوذا و الى اخره

lam3<
23-01-2010, 21:14
يسلموا يا الغالي على الموضوع الرائع

واكيد ما اتوقع هناك علاقة صادقة بين الرجل والمراة

في النت والمسن

لان الشيطان يحول ذلك الى ما يحمد عقباه

Ṭ σ S H İ β Α
29-08-2010, 03:38
سلام عليكم .,

تصدق :d
ذكرتني بصديق مسآفر الله يذكرهـ بالخير ., عنده مليون [ أخت ] فـي المـسن .,
----
لـي عودهـ إن شاء الله

ههههههههههههههههه :ضحكة: ~

والله في كتيــــــــر هيك :ميت:

اللهم زد وبــــــــــــارك :ضحكة: ~

crazy soul
29-08-2010, 03:54
السلام عليكم
إصراحة مواضيعك شيقة ...وخااصة هذا الموضوع خطييييييييير إصراحة والله جد خطير

في الحقيقة رأي من رأي أختي سايبر ..ولاأعتقد أني ساضيف أكثر من ما قد قالته

Ṭ σ S H İ β Α
29-08-2010, 04:14

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ~

اليوم موضوع هادئ وبسيط جداً .. يناقش مسألة العلاقات بين أفراد المنتدى .. ومظاهر التدني والازدهار التي وصلت إليه ..

بوركت أخي على الطرح .. ولكن أراك مهتماً بكتابة مواضيع في العام بخصوص هذا ... فهل تراها مشكلة أو ظاهرة منتشرة في مكسات الى حدٍ كبير ؟؟

==========================================

لا أدري ما هو الفرق فعلاً .. لكن الأخ أعز من الصديق .. وفي الحقيقة رُبينا على أنّ هذه الكلمة محرمة .. وأنها لا يجب أن تكون بين الشاب والفتاة ~

ووقع كلمة " أختي " في أي خطابٍ بينهما .. ليس كوقع كلمة "صديقتي " .. وهذا ما أراهُ هُنا ~

عندما يستخدم الشاب هذه الكلمة " أختي" .. فإنه يُلزم نفسه حدوداً معينة لا ينبغي له تجاوزها ... حتى وإن لم تكن صادقة :نوم: ~

أما عندما يعتبر الطرف الآخر صديق .. فقد يتعدى الحدود ...

ولكن بشكلٍ عام .. وخارج هذا الإطار ...

فإن كُل أخ صديق .. ولكن ليس كُل صديق كالأخ ...

وفي الاطار الذي نتحدث فيه .. وخصوصاً في عالم النت .. سواء أكانت أخوة أم صداقة .. هنالك حدود وضوابط .. لا ينبغي تجاوزها من كلا الطرفين :نوم: ~

الرأي الثاني : اذا رضيته لنفسك فهل ترضاه لأختك

المُصيبة .. قد يرضاه لنفسه .. ولا يرضاه لأخته ..

وهذه النماذج موجودة !! ..

لكن أتسائل إن كان هذا السؤال .. دارَ في ذهن البعض منهم .. ::سخرية:: ..

الرأي الثالث : حسب الظروف والحالة فالأمور ليست مطلقة

العالم ليس أبيضا للغاية وليس أسوداً للغاية .. فقد تكون العلاقة أخوية بالفعل .. وقد تكون مبنية على الخداع ..

لكن هذا لا يعني المنع بالكامل .. وتطبيق طريقة محددة .. بل عليك التمهل والتفكير جيداً .. واختبار مشاعرك والتحقق منها .. بعد ذلك عليك أن تقرر بناء على ذلك ..
:

أتفق معكـ هُنا نوعاً ما .. نعم التمهل والتفكيــــــــر جيداً ~ ولتقيييم الآخرين .. استخدم عقلكـ لا قلبك ..

ومهما كان قراركـ فـ تذكر أنك في عالم النت .. حيث لا وجود لما يسمى بالثقة المُطلقة :نوم: ~

نعم .. لو كانت مبنية على الاحترام المُتبادل .. وتبادل الخبرات والإفادة .. ووضع خطوط حمراء يلتزم بها كلا الطرفين ~ عدم تجاوز هذه الحدود يعني وجود مثل هذه العلاقة ...

تحياتي :تدخين: ...

كريس فينيارد 1
29-08-2010, 04:35
السلامـ عليكمـ ورحمـة الله وبركـاتـه

لا حيـاة لمجتمـع دون حـب ... ولا وجـود لحـب دون سلامـ

أعتقـد أن كلمـة صديـق أصـابـت الفتيـات بالهلوسـة لأنـهـا تعنـى بالنسبـة لـهمـ حـب محـرمـ

أعتقـد أن الإخـاء شئ جميـل ولكـن العقـول اليومـ لا تدركـ معنـى هذه الكلمـة

العقـول اليومـ لا تـعـرف معـانـى لهـذه إلا حب محـرمـ لأن هـذا هـو كـل ما يحـدث لا شئ غيـره

الأفضـل : إتخـاذ الحـذر و الإحتمـالات لكـل شئ .

لا بأس بتبـادل النقـاشـات والآراء والمـزاح بيـن الفتـى والفتـاة فى المنتـديـات أمـا مـواقـع الشـات فهـى مخربـة للأخلاق وللأدب .

وعليكمـ السلامـ ورحمـة الله وبركـاتـه

هيتسوجايا-ساما
29-08-2010, 06:04
يسسلموو ع الموضوع
الؤائع
و تقبل مروري

هيتسوجايا-ساما
29-08-2010, 06:05
:)

::dark^^sold::
29-08-2010, 06:19
یسلموووووووووو ع الموضوع

ايلوويز
29-08-2010, 10:49
شكرا لك موضوع رائع

orochimaru5050
29-08-2010, 12:53
صديقه في المقام الأول.

اعتقد و للأسف الشديد أن المجتمع المتحيز فرض قيود علي الفتاه فاصبح كل سلوك و كل مشاعر تصدر منها محرمه.

إن اتخذ شاب صديقه فهو أمر عادي لكن بالنسبة للصديقه فقد أصبحت "رخيصه" كما يقول بعض الجهلة.

كم اكره من يكيل بميزانين.:mad:

الفتاه ليست غرض جسدي فهي فهي في المقام الأول إنسان له شخصيه و يحق له أن يعجب و يصادق من يشاء.

♥ Ellā
29-08-2010, 13:59
السلام عليكم

أنا بلاحظ ان البنت الي بتعتبر أي شب " كأخ لها "
هي هكذا تضحك على نفسها وبتبين لغيرها انها علاقة محترمة
عشان يسمحولها تمضي في طريق العشق بس هم أيضاً مخدوعين
وأولاً هي المخدوعة بنفسها , وكما يقولوا كذب كذبة وصدقها.

.. فما هو رأيك ؟؟ وإن كنت تؤمن بإمكانية وجود علاقة أخوية حقيقية فما هي
مقوماتها ؟؟ وهل لديك مثل هذه العلاقة ؟؟ أم اناه بالنسبة لك مجرد وهم ؟؟

لا يوجد علاقة أخوية هذا ما يجب ان نؤمن به , ولكن لا انفي من عدم وجود ناس
تخاف الله , ولكن علينا ان نؤمن بعدم وجود هذه العلاقة حتى لا نبنيها مع كل الناس
لان كل الناس مختلفين تماماً عن بعضهم والناس أشكال والوان ومش كل أصابعك متل بعض
ولذلك كل الناس بتختلف عن بعضها .. ,, ..

أنا شايفة في كتير بنات بحكوا عن ولاد عمهم او اقاربهم انهم مثل اخوي مثل اخوي
وبكون تصرفاتها مختلفة تماماً عن ما تقوله , هو كأخ لكِ لن يكون طبعاً من امك وابيكِ
سيكون أخ في الله والاخ في الله لا يتعامل هكذا كما يتصرفون العشاق !! ..

وبصراحة أحتقر الفتاة التي تقول ذلك .. احسها بنت بتخدع نفسها
ولسا ما تعلمت شيء ولساتها مو عارفة الحقيقة
هي الشيطان خادعها بس مش صاحية مزبوط ومكتشفة نفسها هي وين ..

ولكن انا لا أعدم وجود أخ محترم في الله يحترم أخته ويقدرها ويحترمها
وطبعاً ليش بحترمها لانو بحط اخته من امه وابوه في محل هذه البنت
والي برضاه على اخته برضاه على بنات الناس ..

شكراً كتير على الموضوع الرائع ..
في امآن الله

♥ Ellā
29-08-2010, 14:14
الفتاه ليست غرض جسدي فهي فهي في المقام الأول إنسان له
شخصيه و يحق له أن يعجب و يصادق من يشاء.

بجوز الكلام طلع عن حدودي بما أنِ اصغر من ذلك
لذلك لن اناقش هذه الكلمة التي قلتيها " الفتاه ليست غرض جسدي "
مع أنني افهمها .. ولكن لا يوجد كلام في موسوعتي لأقوله لكِ :نوم:

والفتاة ليس لها الحق ان تصادق شخص مختلف عن جنسها ابداً
القرآن حرم ذلك , لان لا يوجد علاقة صداقة أبداً بين الرجل والفتاة

أنا أرى الكثير من الفتيات يستعجلون كثيراً للزواج
يريدون العشق والحنان والمحبة الصادرة من الزوج الى الزوجة
فلن يصبروا فلذلك يصادقوا شباب من جيلهم حتى يحصلوا على مرادهم

الفتاة لها حرية ولكن بحدود .. لان الفتاة مثل الزجاج اذا انكسر ولا عمرك بترجعي الكسر محله
فبتكبيه , نفس الشيء البنت اذا سمعتها خربت مستحيل تنجبر سمعت البنت
كل الناس اذا بشوفوا بتذكروا انك كنت تمشي مع هذا وهذا ..

وأختِ إحنا في مجتمع إسلامي , التلفزيونات والإنترنت كمان جعلنا نتعرف على ثقافات
العالم الي برا , غير ثقافتنا وجعلنا نحب تقاليد الغرب وكيفية معيشتهم

إحنا في مجتمع إسلامي والإسلام حرم هذا الشيء , واحنا عايشين في تقالدينا وعاداتنا
فلا يمكن ان نغير هذا الشيء , فتقاليدنا وعاداتنا , بكون عار على البنت انها تحكي مع شب
وتتعامل معه عآدي , فإحنا لازم نحترم هذا الشيء

وكما بنعلم انو احنا بنعيش بطريقة حسب البيئة المحيطة فينا كيف بتعيش
مستحيل نحكي الناس ما الهم دخل بتصرفاتنا ! كيف ما الهم دخل ؟
والله سبحانه وتعالى أمرنا ان نأمر بالمعروف وننهي عن المنكر ..!
اذن لازم يتدخلوا ويحكوا مع الاهل ويرشدوهم وينصحوهم
اذا ما نصحنا بعض كيف راح ننهدي الى الطريق المستقيم ؟! ..

وإحنا ليش ضلنا نقلد الاجانب بسلبياتهم ليش ما نقلدهم بإياجبياتهم
مش شايفة ولا حدا بقلد الاجانب بالإيجابيات ..

احنا عم بنحاول نجعل المجتمع الإسلامي مجتمع الأجانب .. !!

والفتاة آخرتها راح تتزوج ليش مستجعلة تحبي وتعشقي ؟! ..
وأختكِ كلامك كلام مراهقين .. وكلامك غير صحيح أبداً ..

orochimaru5050
29-08-2010, 14:41
بجوز الكلام طلع عن حدودي بما أنِ اصغر من ذلك
لذلك لن اناقش هذه الكلمة التي قلتيها " الفتاه ليست غرض جسدي "
مع أنني افهمها .. ولكن لا يوجد كلام في موسوعتي لأقوله لكِ :نوم:

والفتاة ليس لها الحق ان تصادق شخص مختلف عن جنسها ابداً
القرآن حرم ذلك , لان لا يوجد علاقة صداقة أبداً بين الرجل والفتاة

أنا أرى الكثير من الفتيات يستعجلون كثيراً للزواج
يريدون العشق والحنان والمحبة الصادرة من الزوج الى الزوجة
فلن يصبروا فلذلك يصادقوا شباب من جيلهم حتى يحصلوا على مرادهم

الفتاة لها حرية ولكن بحدود .. لان الفتاة مثل الزجاج اذا انكسر ولا عمرك بترجعي الكسر محله
فبتكبيه , نفس الشيء البنت اذا سمعتها خربت مستحيل تنجبر سمعت البنت
كل الناس اذا بشوفوا بتذكروا انك كنت تمشي مع هذا وهذا ..

وأختِ إحنا في مجتمع إسلامي , التلفزيونات والإنترنت كمان جعلنا نتعرف على ثقافات
العالم الي برا , غير ثقافتنا وجعلنا نحب تقاليد الغرب وكيفية معيشتهم

إحنا في مجتمع إسلامي والإسلام حرم هذا الشيء , واحنا عايشين في تقالدينا وعاداتنا
فلا يمكن ان نغير هذا الشيء , فتقاليدنا وعاداتنا , بكون عار على البنت انها تحكي مع شب
وتتعامل معه عآدي , فإحنا لازم نحترم هذا الشيء

وكما بنعلم انو احنا بنعيش بطريقة حسب البيئة المحيطة فينا كيف بتعيش
مستحيل نحكي الناس ما الهم دخل بتصرفاتنا ! كيف ما الهم دخل ؟
والله سبحانه وتعالى أمرنا ان نأمر بالمعروف وننهي عن المنكر ..!
اذن لازم يتدخلوا ويحكوا مع الاهل ويرشدوهم وينصحوهم
اذا ما نصحنا بعض كيف راح ننهدي الى الطريق المستقيم ؟! ..

وإحنا ليش ضلنا نقلد الاجانب بسلبياتهم ليش ما نقلدهم بإياجبياتهم
مش شايفة ولا حدا بقلد الاجانب بالإيجابيات ..

احنا عم بنحاول نجعل المجتمع الإسلامي مجتمع الأجانب .. !!

والفتاة آخرتها راح تتزوج ليش مستجعلة تحبي وتعشقي ؟! ..
وأختكِ كلامك كلام مراهقين .. وكلامك غير صحيح أبداً ..

كلماتك العاقلة لم تترك لي الكثير لأعلق عليه لكن اسمحي لي بالتالي..

اقدم اعتذاري إن كنت قد جرحتك بإحدى كلماتي.

لست فتاه و بالتأكيد لست بمراهق.

لقد فكرت في الأمر مره اخري و توصلت إلى نفس النتيجة. إن تواجدت قواسم صداقه مشتركه بين أشخاص ناضجين فاختلاف الجنس ليس مشكه طالما كانت صداقه شريفه.

انا لن انكر التأثر بالغرب لكن هكذا حال العولمة لكن ما انكره و اكره من ضمن أشياء أخرى في العولمة هو مفهوم البوي فريند و الجيرل فريند فانا يوما لم اقنع به و أبدأ لن افعل فهو حرام بكل تأكيد.

أتمنى أن نتقبل اختلاف اراءنا

شكرا

ᵳ ἁ ᴙ ồ ṡ h ἁ
29-08-2010, 14:56
اشكرك على هذا الموضوع ...
بالنسبه لي ...
ارى ان ليست كل العلاقات في الماسنجر بين الفتاة والفتى
علاقه صادقه ..
ففي بعض الاحيان تكون خداع واضاعه للوقت ..
وفي الاحيان الاخر تكون للمصلحه الذاتيه ..
وقد قمت بالتصويت ..;)

♥ Ellā
29-08-2010, 18:30
كلماتك العاقلة لم تترك لي الكثير لأعلق عليه لكن اسمحي لي بالتالي..

اقدم اعتذاري إن كنت قد جرحتك بإحدى كلماتي.

لست فتاه و بالتأكيد لست بمراهق.

لقد فكرت في الأمر مره اخري و توصلت إلى نفس النتيجة. إن تواجدت قواسم صداقه مشتركه بين أشخاص ناضجين فاختلاف الجنس ليس مشكه طالما كانت صداقه شريفه.

انا لن انكر التأثر بالغرب لكن هكذا حال العولمة لكن ما انكره و اكره من ضمن أشياء أخرى في العولمة هو مفهوم البوي فريند و الجيرل فريند فانا يوما لم اقنع به و أبدأ لن افعل فهو حرام بكل تأكيد.

أتمنى أن نتقبل اختلاف اراءنا

شكرا

أولاً إنني آسفة لإنني في لهجتي استخدمت الإسلوب وكأنني أتكلم مع فتاة
إعتقدك فتاة آسفة ..

أخي الرجل قوي وصلب وقادر ان يتحكم بشخصيته ولكن عندما الشيطان يوسوس له
عن انك يجب ان تحب فتاة مثلاً ..

ولكنك تقدر ان تصبر أكثر من الفتاة ,, الفتاة قلبها ضعيف ومائل للعاطفية بكثرة
لذلك الفتاة لها حدود أشد من الرجل ..

الرجل يمكن ان نقول هو يعامل الناس كأخوان له في الله

ولكن أريد أن اسألك : هل انت لو عندك اخت او زوجة ودعنا نقول أقوى شيء
أختك الصغيرة او ابنتك " وهي مراهقة + بالغة " ان تقول ابن عمي كأنه اخ لي
وانت ترى بأن تصرفاتها لا يعطي معناً للأخوة في الله والباين انها تحبه او بالمثل تراهق ..
هل ترضى لها ذلك ؟ هل هذا هو رأيك ان الفتاة هي حرة ان تعجب وتحب الذي تريده ؟!

وشكراً لك على اسلوبك المحترم كثر الله من امثالك وبارك الله فيك ..

في امان الله

♥ Ellā
29-08-2010, 18:32
اشكرك على هذا الموضوع ...
بالنسبه لي ...
ارى ان ليست كل العلاقات في الماسنجر بين الفتاة والفتى
علاقه صادقه ..
ففي بعض الاحيان تكون خداع واضاعه للوقت ..
وفي الاحيان الاخر تكون للمصلحه الذاتيه ..
وقد قمت بالتصويت

بصراحة , حتى لو تتعاملين مع فتاة لا يوجد صداقات عبر الانترنت
لان يمكن ان يكون فيها خداع فلذلك يجب ان يكون الانسان حذر

ولا انفي ان لا يوجد أناس شرفاء في عالم الانترنت

sunako
29-08-2010, 18:35
موضوع راائع بحقك

ما كتبتيه بنطبق على الكل

وانا احترم كل شخص ووجهة نظره

فلا يمكنني أن أحكم على أي شخص من أسلوبه

ربما هو مجرد شخص لديه كثير من وقت الفراغ

لا يجد وسيله لكي يملأه سوى بذلك

ولكن .. أن بعض الظن أثم ... وإنما الأعمال بالنيات

أشكرك على الموضوع

وتقبلي مروري

عاشق السيوف
29-08-2010, 19:18
بــــرب

Alraiga
29-08-2010, 19:20
صراحه لو كان الموضوع اللى هنا من سنه او اثنين كان ممكن اقول ان
الصداقه موجوده بكثر عند معظم الناس بس فى هزا الوقت لا يمكننى الجزم بزلك
وفى رأيى لايمكن ان يكون لشاب صديقه دون ان تكون بينهم علاقه

وان سالتنى عن نفسى ان النت يشكل كل حياتى من دراسه لترفيه لاوفر تايم
وان الصداقه فى قاموسى للان فأنا ملتزمه بمبادئى ولن اغيرها مهما طال الزمن
ولا يهمنى ان قالو عنى غير متحضره او فى الزمن الماضى
فانى احترم كل من يحترمنى

وصراحه موضوعك محور نقاش مهم
وانى اشكرك لطرحه بيننا

sasuke`s girl
29-08-2010, 19:21
اريجاتوووووووووووووو جوزيماس

sasuke`s girl
29-08-2010, 19:21
جااااناااااااااااااااااا

λ₥ōōή
29-08-2010, 22:10
حلوه لو يقعد يقولي انتي اعتبرك مثل اختي <<عباله بأصدق نصب

حتى التصووويت الغاااالبيه لا

شاكامارو
29-08-2010, 22:24
مشكور أخي على الموضوع الحساس جداً ......

بصراحة 99.9 % من العلاقات التي على النت يشوبها الكثير من الأخطاء .......

لكن لا زالت مصر أنه توجد هناك علاقة على النت بريئة بمعنى الكلمة ..... وهذا رأيي !!!!

خفاي الروح
29-08-2010, 22:33
كلمة أخي هي الكلم الغالي بنسب إلى حسن إنى نحن البشر كلونا أخوه نشتمع في الأم ولأب نفس هما ولو اختلفنا في الوان أو الكلام

Ҝϊяầ ṡảмậ
29-08-2010, 22:37
اممم اعتقد انه في ..

بس الله اعلم يعني الناس تختلف عن بعض ..

يعني انا عندي كل الي آعـرفهم اخواتي وربي يعلم ويشهد ..

لكن في نفس الوقت انا انصح انهم مايعطوآآ الثقه الكامله لحد ..

يعني زي ماقلت الناس مش زي بعضهــآآ .,, ^^

طبعـآآ اختلآف الرآي لايفسد فالود قضيه .. ^^

عنواني الفشل
29-08-2010, 22:53
انا توني شفت الموضوع بس بصراحه قمه في الروعه اشكرك على ذا الموضوع واتمنى المزيد لاني بصراحه انا اشوف ان ذي العلاقات محرمه

snowqueen1
29-08-2010, 22:57

بالنسبه للصداقه موجوده عادى عالنت واعتقد ان الامر ده يعتمد عالاشخاص نفسها يعنى هل انت من جواك اصلا داخل تحب ولا انت بتدور على اصدقاء

تانى حاجه اما بالنسبه للحب ده ماعتقدش ان فى حب عالنت بصراحه ده بيبقي وهم

اما بالنسبه مسنجر ولا منتدى دى مافيش فرق يعنى المحترم بيبقي محترم فى اى مكان يعنى لو واحد صديقك على منتدى وجه عالمسنجر بقي مش محترم يبقي ده مش مظبوط اصلا

واخيرا ده يعتمد عالاشخاص

موضوع حلو
شكرالك

♥ Ellā
31-08-2010, 23:40
لقد جئت مرة أخرى :لقافة:
هل لدي مساحة بينكم :موسوس:

احم احم :تدخين أوكِ المهم

لقد غيرت تصويتي الآن وأقول : لا : فعلاً
لا لا وجود لهذه الصداقات
لان أختي أصلاً إذا كان يحترمها حقاً ويعتبرها مثل اخته
اذن هو سيضع اخته محلها فسيرضى لها ما يرضى لأخته

فلا أصلاً يتحدث معها ويعاملها كما يتعامل العشاق

وفعلاً ما احلاه وهو يقول مثل اختي
مثل اختك تعامل صحيح مثل اختك

لا تتعامل مثل العاشقين وتحكي مثل اختي :تعجب:

وشكراً مجدداً على النقاش الرائع

بس لماذا لا ترد على الموضوع وتشارك معنا ؟!

*الوبر
01-09-2010, 02:12
مفهوم الأخوة في الله بين كل المسلمين لاينكره أحد وهو موجود في المنتدى ولله الحمد . ::جيد:: .
وطبعا حين أخاطب أحد أعضاء المنتدى سأسميه أخي أو أختي فهم مسلمون .
برأيي العلاقة بين الذكر والأنثى في النت والمنتديات تبقى في العام ( يعني في الظاهر وأمام الكل ) ليس في الخاص وطبعا لاتصل إلى الماسنجر لأن الكلام سيجر كلام وقد تتطور العلاقة إلى ما لا يحمد عقباه ... فلا أؤيد العلاقة المسماه بالصداقة بين الجنسين ، ولا أرى طائلة منها بل هي مظنة للضرر أكثر من النفع .
تحياتي :)
وشكرا لصاحب الموضوع .

كبريائي
12-09-2010, 18:07
يعطيك العافيه على الموضوع الرائع
وحبيت اني احط رأيي في الموضوع
بالنسبه لي انا لا امانع البته في وجود الأخوه في النت مادامت هذه الأخوه مبنيه على الأحترام والتقدير والمساعدة وإلى مالا نهايه.. وبتأكيد مع إلتزام الحدود في ذلك وإلتزام الأدب .. ام الصداقه فأنا امانع بشدة وجودها على النت بين البنت والولد لأني مااعرف وش راح تكون نهايتها وش العواقب المبنيه عليها لذا انا ابتعد عن مثل هذه الأمور ..
وعلى فكرة انا أقول للجميع اخي او اختي لكن... هذا ليس معناه بأنه بالفعل اخي او اختي ، مجرد تسميه لا اكثر.
و بكل صراحه في بعض الأحيان في بعض ردودي اقول ( مشكورة حبيبتي على موضوعك الرائع ..إلخ) << للأنثى فقط وليس للذكر لأنه ليس من المعقول ان اقول حبييبي<< فيها تقزز الكلمه أصلاً..
المهم انا قلت كلمة( حبيبتي ) لكن مااقصد من وراها شي مااقصد انها بالفعل حبيبتي هذه الكلمة فقط تبقى مجرد كلمه ..
وفي نهاية الأمر احب اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع حيث انك اتحت للجميع إبداء أرائهم ^^

suzuna
12-09-2010, 20:42
اهلاً جين ..
موضوع مهم ومنتششر في زمننا هذآ
بالنسبه لطريقه التعارف ليست في المنتديآإت والمسن فقط
في الدردشه والشات والقيمزر والفيس بوك >>- اعووذ بالله بس
بصصرآحه انا مددخل دي الاشيآإء والحمد لله
امم بآلنسبه لموضوعك
اعتقد انه مافيه اي علاقه حب تقام عن طريق النت
النت مثثل الكوالييس ، كل منآإ له قنآع يرتديه ..!
لكككن مهمآ كان مدى تفاهم الفردين تظن الفتاه انه الشاب يحبهآ بصدق
ولا تعلم انه خدآع ، لححد يقلي انه يحححب بنت عن طريق النت
لاني اكييد مراح اصصدق كلامه
ثانياً // الشآإب دآإئماً عليه تخيل اخته مكان الي يكلمهآ وهو شآب اخر ..!
بألتأكيد زي ماقققلت انت مرآح يييرضى ،
خلاص اجل دي اعتبرهآ اختك ، خاف عليهآ مثل اختك
مااقول لالحد يتكلم مع بنت ابد ،
عادي ادا كان حوار مهم وا مجرد حديث للفرفشه مثلاً
مع اني ما انصح اي بنت تكلم شاب ،،
لانه الشيطان موجود ، وحتى لو كان الشاب يخاف ربه ،،
الشيطان حريصص على تزيين المعصيه ..
لذآإ اتقي الله اخي في بنات النآإس ،
وعلى البنات ايضضضاً
::
بس حبيت احط نقطه مهمه ،،
لماذآ لانسأل انفسنآ ونقول : طيب هذي البنت ليش تكلم شباب ؟؟
ولو ططورت العلاقه وصارت ع الجوال ..من مين هذآ ..؟؟
اككيد من الاهل ، لو كانوآ حريصين على بناتهم
اي بنت ممكن تكلم شاب ، اهلهآ غافلين عنهآ اكككيد ومحد مهتم
فا البنت تحتاج العاطفه ،،
انا انصح الاباء اكثر شيء انه دائماً يحاول يتقرب من بناته وابنائه
حتى لو كانت اعمارهم 19 ، 18 وينصحهم ويفهمهم
لانه في دآ العمر البنت والولد يعتقدون انهم كبروآ وهم حريين ..
بس دآ خطاً كككل شيء بحددود
\\
اسسسفه بششده ع الاطاله والمداخلات الغير مناسبه للموضوع
بس ششدني الموضوع كثثيراً
:
يعطيك العافيه اخي
سسلمت يدآك ، وجعله الله في ميزان حسناتك
ماننحرم
;)

vampire gamon
12-01-2011, 14:24
والله بالنسبه لي انه ما اؤمن بهالعلاقه
لأنه البنت عييييييب تتكلم او تظيف شاب عندها مو كذا
والشاب عيييييييب يكلم او يظيف بنت عنده مو كذا

واعتقد انه مافيه اخوووووه الا لشخص اللي تعرفه وتقابله وجها اوجه
مو بس كلام بالماسنجر والمنتديات ماتعرف عنه شيء
واصلا ماتدري هو مسلم ولا كافر<<وانا ما اعتقد انه احد هينا مو مسلم صـــــــــــــح؟؟

ومشكوور ع الطرح

وفيت لين انتهيت
13-01-2011, 07:19
موضوع مهم اصلا مافي اخوه بين البنت والولد وانا ارفض هذا النوع من الاخوه وصراحه كافيني اخواني عندي لانه مع مرور الوقت بتطور العلاقه ويصبحون اصدقاء وبعدين حبايب وبعدين اشياء لاتحمد عقباها

ملاحظه

دعاء المسلم لاخيه المسلم مستجابه فااتمنى تدعو لصديقتي فاتن بالرحمه اللهم ارحمها واغفر لها واجعل قبرها روضه من رياض الجنه ولاتنسى ان هناك ملك يقول ولك مثله اللهم ارحمنا وارحم جميع اموات المسلمين

Shabwah Boy
13-01-2011, 07:29
100% لا

Shabwah Boy
13-01-2011, 07:29
100% لا

مهاجر فلسطيني
14-01-2011, 18:46
اذا كانا يعرفان بعضهما البعض في الواقع افضل
الحب الواقعي صادق اكثر من الانترنت

sali*
16-01-2011, 01:33
الموضوع جميل جداً لدرجة أنه والله ذكرني بأشياء كتيييييييييييييرة :بكاء: وكادت عيوني أن تذرف الدموع :d أمزح

الموضوع فعلاً مهم

إن أردنا أن نعرف إن كانت صداقة أخوية فيجب أن نسأل كلا الطرفين

فمثلاً ربما أعتبر أحد أصدقائي هنا بمكسات أخي وهو يعتبرني غير ذلك

مهما يكن برأي إن لم يتمادى الحب حدوده فهو ليس بالشيء الخطأ

نحن مشااعر و أحاسيس من الطبيعي أن تعجب بشخصٍ ما .. لكن المصيبة بأن يكون هذا الشخص الما :مرتبك: يكذب ويضحك ليسلي نفسه فقط ليلعب بأعصاب من يكلمه ليعذبه

وكما قلت إن لم يتجاوز الحدود وهو بأن حتى كلمة أحبك لا يقولها

فهذه الكلمة لوحدها وسيلة لفتح أشـــــــــــــــياء كثيرة غير محبوبة

أما عن الصداقة الأخوية فهي موجودة .. أظن أنها موجودة فقط من ناحية الفتيات أما الشباب فهم يأخذون كل شيء على محمل التسلية والضحك والمرح لا أكثر لم ارى بحياتي شاباً صادق ولا أظن بأنني سأرى

كلهم هكذا يعطوكي إنطباعهم عنكي بأنك أجمل وألطف وأفضل فتاة بهذه الدنيا

ولا تلبثي أن تذهبي حتى يبدأوا بالضحك و السخرية

ومع ذلك تبقى مجرد وجهة نظر .. أتمنى أن تتغير نظرتي بكم أيها الشبان .. بعثوري على شابٍ جاد :نوم:

شكراً مرة أخرة أخي العزيز

شموخ قلم
16-01-2011, 11:12
أولاً احتراماً سأقف وأصفق وأحيي أصحاب الأقلام النيرة الشامخة فكراً وأقول مازالت الأمة الأسلامية بخير
أخوتي وأخواتي الفاضلين والفاضلات الفرق بين كلمة أخ وصديق من وجهة نظري الشخصية المتواضعة
أن كلمة صديق مأخوذة من الصدق هذا من يصدقني القول ويبادلني الود وهي أقل مكانة فمن المستحيل أن يكون كل صديق لك يعرف سرك فهل يعني أن كل من في صفك يعرفون سرك ؟! والنفس البشرية تكن للصدق مكانة خاصة من بين كل الصفات ويشاركك بعض أمورك وليس جميعها
وهذه الكلمة ليست جديدة علينا كانوا العرب ينادون بعضهم بهذه الكلمة ولكننا في عصرنا هذا غيرنا مفهوم هذه الكلمة وصارت تقال كثيراً في موضع سيء حتى كرهناها مثل قول الرجال هذه صديقتي أي مجرد طيف عابر أو لعبة للتسلية لذا أصبحت مكروهه حتى أنا نفسي لا أستطيع قولها!!
وكلمة الأخ كلمة اسمى ومأخوذة من الأخوة والأخ من يشاركك كل شيء فهو يشاركك طعامك شرابك همومك أول مايصيبك وخز أبرة تنظر حولك تجد أخاك حينما تصحو من نومك أو ماسوف تراه أخاك صوته أوصوت يصل اذنيك صوته
والعرب قالت (( رب أخ لم تلده أمك )) ولم يقولوا رب صديق لأن الأخ اسمى
ومثلما قال قلم أن كلمة أخي أو أختي هيا كلمة احترام تفرض نفسها على نفس القارئ فحينما نقول أخي من يقراها ويشعر بها من الطبيعي أن يبادل الاحترم والتقدير ولأنثى أيضاً كلمة أختي تعني هنالك خطوط حمراء لا يجب علينا أن نتجاوزها تحت اي مسمى إلا إذا كانت للضرورة للفائدة أوالسؤال عن الحال أو المواساة وتحت ضلال الحذر والجدية وتحت مشاهدة الأعيان والأختصار
(((((( كلمة والرد غطاها)))))
وأذكر انه ذكر ان هناك نساء طبيبات كانوا يعالجون الجرحى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم (((( ولأنهم كانوا على هداه فما ظلوا وهم بين الرجال ))))
((( كل عقل على ماسقاه صحابة )))
(( فالضفدع يفضل المستنقع على العرش)) (( وموضع العين عنوان صاحبة ))
وأي علاقة في غير ماذكرت نهيتها سيئة !!؟
سأوضح أكثر قديماُ كان الجيران يسألون عن بعضهم ويتحدثون لبعضهم ويساعد الرجل الغريب المرأة وليس بغريب ولا يتعدون الخطوط الحمراء وكانت القلوب صافية ولو سألتم كبار السن لوجدتم فرق شاسعاً في قلوب اليوم والماضي
ولا أايد الصداقات مالم تكن هكذا لأن المرأة بطبيعتها تسيرها عواطفها فهي الضحية فالمرأة ترى الأمور بقلبها هو الحاكم اما الرجل يراه بعقله ويسأل ويستشير قلبه ويحكم قلب المرأة عيونها والكلمة الحنونة تعيد روحها فلا تستهين ايها الرجل أو المرأة بتلك الأمور البسيطة فكل مشكلة تبدأ صغيرة والمطرة قطرة والجنة وردة ولو رأيتم أن الأسلام نهى عن تولي المرأة حكم القضاة لان مشاعرها تتحكم بها ولا تستهينوا بالضحك والمزاح الكثير لأن الضحك مجدد للروح والدماء وهو((( سبب من أسباب زرع المحبة))) وبداية الحب أعجاب لايشتري البستاني الجنة مالم يجد فيها مايجذبة ولا أقول ان هذا ينطبق على الكل فالعمر والتفكير والحياة الإجتماعية بشكل عام لها دورها ولا يوجد شيء أسمه صداقة بين رجل وأمرأة هذه دخيلة علينا من المجتمعات الغربية صداقة
هل كانت موجودة أيام أجدادنا ؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الحب نعمة من رب العباد وهو فطري فإن خلت نفس منه جلس الكره على العرش وإن الله سبحانه وتعالى أعطى لكل شيء سبب وقبل الزواج ربما كانت نزوة أو وهم والحب الحقيقي بعد الزواج فقط
ومن طبيعة النفس البشرية تميل لمن يهتم بها سواء رجل أو امرأة فلا يطول الحديث بينهما لكيلا يسقي كل منهم الأخر الاهتمام والمزاح والمواساة وتكبر الجنات مع الايام وتحتاج لمن يسقيها فتأتي لمن زرع البذور لأجل أن يسقيها ومابعد المودة الإعجاب الحب الهوى الغرام متيم العشق الهيام الهذيان
ولا اقول أن كل علاقة هذه نهايتها لأن العمر والفكر والقلوب النقية والأحوال الإجتماعية لها دور مهم
ولكن هنالك سؤال للجنسين وهو مهم لنسأل بعضنا ماذا لو تطور الأمر وأصبح عشقاً فأصبح الطرف الثاني مغرماً فيك وأنت لا تريد هذا ماذا سوف تفعل لكي تخرج من هذا المأزق بدون خسائر ؟ !
وسؤال للفتاة لو أنك أحببتيه واخذ منك اي شيء تعتبرينه ثمين كيف ستعوضين ماأخذ ومن سوف يعوضك ؟ !
كانت قواعدهم دينية ف فازوا بحسن الجيرة والراحة النفسية
وأكرر بأن هنالك أخوة بين المرأة والرجل مثلما كان الوضع بين الجار والجار قديماً فقط
وغيرها عن نفسي وهذه وجهة نظري لا أعترف بغير هذا

أعذرني على الأطالة وربما كانت طريقتي في الشرح غريبة ولكنني تعمدت هذا لأوصلها ماأريد بجميع الطرق
شكرا أخي الفاضل على الموضوع الرائع أعجبني كثيراً
وتقبل مروري المتواضع
أخوك
شموخ
قلم

جاين ماري
16-01-2011, 12:17
كانت هذه بعض الأراء .. فما هو رأيك ؟؟ وإن كنت تؤمن بإمكانية وجود علاقة أخوية حقيقية فما هي مقوماتها ؟؟ وهل لديك مثل هذه العلاقة ؟؟ أم اناه بالنسبة لك مجرد وهم
الموضوع شامل و الأراء المختلفة كتبت عنها بين معارض و مؤيد للصداقة
للأسف لا توجد علاقة أخوية
ربما توجد العلاقة الأخوية لكن الكل ينظر اليها بأنها حرام لذلك يبتعد الجميع عن البوح بها
المقومات
الصدق
الإحترام
معرفة معنى الأخوة بشكل حقيقي
الدين و مراعاة الله عز وجل

بالنسبة لي لا يوجد لدي اي علاقة صداقة أو أخوة لكن أعتبر جميع الأعضاء اخواني و اخواتي بغض النظر عن النوع فأنا راشدة و لست طفلة أو مراهقة
مشكورررررررر أخي

الحبـ♥البريء
17-01-2011, 12:18
موضوع رائع

الاجابة بصراحة محيرة

بنفس الوقت تلاقي اعضاء بهتمو بالامك ومشاكلك ويخففون عنك

مع انك لا تعرفهم حق المعرفة

الا انه يوجد اناس طيبون يستحقون الصداقة

اما بالنسب للاخوة

لا تعني كلمة اخي انه اخي فعلا

بل احيانا بعض الاعضاء يستحقون هذه الكلمة لانك تشعر انهم قريبون منك ومتفهمون لك ويساعدونك على حل مشاكلك

كما يفعل الاخوة الحقيقيون

تقبلو مروري

مرام القلوب
17-01-2011, 13:45
تم تحرير الحجز^-^

مرحبا دكتور جين

,أتعبتنا يارجل مواضيعك تتعب أدمغتنا دائما أشعر بأني أعجز عن الرد عليك في أغلب الأوقات

موضوعك مسألة خطيرة ومهمة جداً

إن كنت تتحدث عن وجود إخوة على أرض النت أو الماسنجر فأنا سأعارضك في تلك النقطة وبشدة

هذه الكلمة ممحية في قواميس العالم كيف لشخص غريب تعرفت عليه من خلال موضوع معين وإن كانت بداية لقائنا مشادات كلامية ومن ثم قررنا الإعتذار لبعضنا

لينتهي الأمر برسائل خاصة وإهداءات ومحادثات على غرف المحادثة في الماسنجر وأقول هذا أخي أو تلك أختي

صحيح بأنه كانت توجد أخوة ولكن في الزمن الماضي في جيلنا هذا الوضع أصبح مختلفا الأمور تغيرت الأفكار عجيبة

كل منا ينظر للآخر بطريقة مختلفة العلاقات تلك قد تتغير في ثانية لاتقل لي بأني سأستمر مع ذاك العضو أو تلك العضوة إلى الأبد وسأعتبرها أختى

تعلم لماذا؟ لأنه إن إستمرينا على هذا الوضع ستتطور أمور في المستقبل وبالطبع ستكون هنالك تدخلات من عدة أشخاص سواء كنا نعرفهم أم لا ولكن إن حدثت مشكلة بيني وبينك أيها الأخت أو الأخ

ستنتنهي علاقتنا على الفور"ههههه"أين تلك الأخوة التي وعدتني بها هل تلاشت مع الرياح أم أنك صاحب أقوال بلاأفعال

أنتهت علاقتنا وإنتهى ماكان بيننا لايوجد مايربطنا ببعضنا سوى الشتيمة بك وندمي على تضييع وقتي الثمين على أمثالك

إن كنا سنتحدث عن الصداقة فهي لاتوجد أيضاً كذب من قال أنت صديق عمري سأبقى معك حتى النهاية إن كنت على قدر تلك الكلمة فواجهني بها وتحداني ولتستمر معي حتى آخر لحطة بحياتي ولنرى من منا كلمته الباقية

لو رديت قبلك كنت حأكتب نفس الكلام
هادا الكلام صحيح 1000000%
شكرا عالموضوع وعالطرح

kamil Queen
17-01-2011, 13:57
لا أدري لماذا كثرت هذه المواضيع في هذا المنتدى بالذات؟

هل انتم محتارون لهذا الحد؟

أنا لا أرى أبدا مانع أن أقيم صداقة مع ذكر لا حرج في الدين هو أخي وسيظل أخي نتبادل الأفكار والخبرات

واذا تتحدثون عن تطور العلاقة فهذا كما قلت وسأقول راجع للإنسان ما بداخله إذا كنت أعرف نفسي وأعرف أنني شريفة ولن أقبل بتلك المشاعر التي في

داخلي وأحاول التحكم فيها واذا كان الإنسان ضعيف الشخصية ومشاعره لا يستطيع التحكم فيها فهذا أعتقد أنه لا يجب التعرف على الجنس الآخر

مشكورة على الموضوع يسلموووووو

cuore blu
17-01-2011, 14:30
اذا بالمنتدى و مساعدة بعض بدون سوالف طويلة بالملف الشخصي هذا اعتبرة شي حلو

اما الى الماسنجر فهذا وشو يجي بعدة ؟ الله اعلم

شكرا لك الموضوع مهم

cuore blu
17-01-2011, 14:41
لا أدري لماذا كثرت هذه المواضيع في هذا المنتدى بالذات؟

هل انتم محتارون لهذا الحد؟

أنا لا أرى أبدا مانع أن أقيم صداقة مع ذكر لا حرج في الدين هو أخي وسيظل أخي نتبادل الأفكار والخبرات

واذا تتحدثون عن تطور العلاقة فهذا كما قلت وسأقول راجع للإنسان ما بداخله إذا كنت أعرف نفسي وأعرف أنني شريفة ولن أقبل بتلك المشاعر التي في

داخلي وأحاول التحكم فيها واذا كان الإنسان ضعيف الشخصية ومشاعره لا يستطيع التحكم فيها فهذا أعتقد أنه لا يجب التعرف على الجنس الآخر

مشكورة على الموضوع يسلموووووو

اسمحي لي
اذا انت مشيتي على اعتقادك بتندمين 100% ومن قال لك ان الدين حلل هذا ؟ و هل كل من في العالم اخوانك ؟ :confused:

Ulquiorra san
19-01-2011, 23:43
ربما يكون على مستوى المنتدى فقط
لكن لا والف لا على المسنجر

مشكور على الموضوع التحفة

آحبَ عنآإديّ
07-02-2011, 00:51
يسلموووووووو علي الموضوع
والعلاقه في المسين ارفضها بشده

فتىالشمال
07-02-2011, 05:04
مادري الصراحة
كل شخص لديه افكار خاصة
لكن في المنتدى ماشوف فيه شي اذا كان للفائدة او التعاون
انا الحمد لله ماضيف احد بالمسن
يوم تكون بالماسنجر تخيل الحالك مع بنت لابد يكون الشيطان ثالثكم يحاول يشوش ::جيد::
لكن تعرفت على اخوات ماودك تفقدهم صراحة ::جيد:: وعلاقاتنا داخل اطار المنتدى فقط اصلا مستحيل تكون خارج النت اوالمنتدى ::جيد:: مع ذلك اعتقد ان اللي اسويه خطأ :d <<مافيه احد كامل

فتىالشمال
07-02-2011, 05:17
أما عن الصداقة الأخوية فهي موجودة .. أظن أنها موجودة فقط من ناحية الفتيات أما الشباب فهم يأخذون كل شيء على محمل التسلية والضحك والمرح لا أكثر لم ارى بحياتي شاباً صادق ولا أظن بأنني سأرى
هذا ماردت ان اتطرق اليه لكن تلافيته
لماذ1 دائما الشاب هو الصورة المخادعة واللامبالية والفتاة تظهر بمظهر الطيبة المخدوعة مع اني ارى في الغالب الفتاة التي تصادق الشباب تكون مخادعة ::جيد:: بالمواقع التعارفية المعروفة ارى عند الفتاة اكثر من 50 صديق وتبادل معهم عبارات عاطفية واضحة والله اعلم ان كانو جميعهم اخوة وبالاخير اذا سوى شي ضدها تروح تبكي وهي كانت تكلم غيره
انا اوافقك ان معظم الشباب للتسلية ولكن ليس الجميع :)
وبالاخير ليس الجميع ليس الجميع <<حتى ماحد يفهمني غلط ^^
والله يحفظ جميع شباب وفتيات المسلمين ويجنبهم الطرق المشبوهه يارب

خذني معاك
07-02-2011, 17:30
استغرب من بعض الردود .. واتعجب من بعض الردود .. واعجب ببعض ردود..

لكن رأي .. مستحيل ان تكون علاقة بين اثنين هي علاقة اخوية .. لان ماخلى بين اثنين الا الشيطان كان ثالثهم ... فأولها علاقة

اخوية وثانيها علاقة صداقة وخبرات وثالثها الله اعلم

فهذا مايسمى بخطوات الشيطان ..

شكرا على الطرح .

امورة الدلع
08-02-2011, 08:50
ببساطه وبختصار...لا كلام بين ولد وبنت
ماحب ابد النقاش في الرسائل الخاصة
اناقش فالموضوع وجدام الاعضاء ككل
الله يشوفنا .. هل الله بيكون منك راضي اذا كنت تكلم بنت ماهي باختك!!!!
فمن جواب هالسوال احكم بنفسك

شكرا ع الموضوع...

don yusuf
09-02-2011, 11:11
تم التصويت ..

*همسات قلب*
09-02-2011, 15:43
ولكني ببساااااطه اؤمن بوجوووود (( اخوه )) عبر النت بين الفتيان والفتيات

وهذا مارأيته بعيني وعشته وإلى الأن أعيشه ..........

الكثير من الفتيان الذين عرفتهم هم لي اخوووه اشاركهم الأفراااح والهمووم ......

عندما يغيب وااااحد يسأل عنه الكل ........

قلوووب بريـــــــــــئه صدقوووني ............ حتى انا مع بدااايه معرفتي لهم كنت حذره جدا ومتخوووفه لكن الآآآن هم أخوتي .......

ولكن لابد من الحذر فهناك الكثير في عالم النت منهم كالذئاااب .......... لايهتمووون سوى بالمصاااالح ...........

....................
صحيح ان مصطلح الصداااقه ليس مشبوووه بين الفتاة والفتى ولكني افضل ان اقوووول اخي بدلا من صديقي

معليش عالإطااااله

قبل مروري .............

Juliεt
11-02-2011, 05:06
آمم مآقدرت اشوف الموضوع ومآرد :غياب:

لا طبعآ , ولا رآح يكون فيه

لان دآيم علاقات النت تزول وخدآع مآأعتقد ان فيه :موسوس:

وانآ مع هالكلآم ::جيد::

ويمكن لي عودة :d

Jody abot
11-02-2011, 05:28
سـلآمـوؤو :سعادة2:

آكيـد لآ وآنـآ آرفـض هـذآ و بشـدهـ .. وآصلـن مستحيـل عـلآقـة بيـن آلآثنيـن رآح تكـون عـلآقـة آخـويـه و آلشيطـآن شـآطر :موسوس:

وآنـآ مـع جـوليـت بـ هـذي دآيـم عـلآقـآت آلـنـت تـزول وخـدآع مـآأعـتقـد آن فـيـه ::جيد::

يسلـمو ع آلـمـوضـوع آلـحلـو :أوو:

Eternal light
11-02-2011, 05:50
أصلا أنا ... ما أدخل عالماسنجر في الشهر غير مرة ولا مرتين :ميت:
وفي عندي 500 رسالة في الايميل ما فتحتها >> مشوار :D
المهم ... أنا برأيي الشخصي .....
اممممم ....~
ممكن يكون هنالك معنى أخر للصداقة والأخوة ...
الأخوة : أن تحب لأخيك ما تحبه لنفسك .... ولا يمكن أن تتجاوز الحدود الشرعية ..~>>> من مساعدة ورأي و نصيحة ... الخ _^_
الصداقة : أن تحب لأخيك ما تحبه لنفسك .... ومن الممكن ان تتجاوز الحدود الشرعية

والسبب في رأيي
الأخ .. لا يمكن أن يحب أخته بالطريقة المشبوهة ... أما الصديق من الممكن ان يحب صديقته بطريقة مشبوهة ...~
وأكبر مثال في عالمنا الواقعي .... هل يمكن أن تحب أختك من أمك وأبوك بالطريقة المشبوهة :confused:
بالطبع لا
اذا فالمعنى مختلف تماما ;)

أما عن اقامة صداقات .. أو كما يسمونها البعض _أخوة_ >>>>Brotherhood
فإن كانت الصداقة مثل تعريف الأخوة ..... هذا شيء
وان كانت الصداقة مثل تعريف الصداقة .. هذا شيء أخر ...

بالتوفيق ::جيد::

اشورا يومي
11-02-2011, 07:50
السلامُ عليكُم
في الواقع ومن وجهة نظري
الأخ هو من يفهَمُك
ويقف بقُربك عندما تحتاج أو لا تحتاج إليه
يعزف معك كُلَ أنواع المُسيقى
ويُمتِعُكَ بصوتِ الناي أحياناً
يفهمُك ولا يترُكُك،يُفكِر بالأمر الذي في ذهنك
قبلَ أن تُفكر به......
أما الصديق فمرأتُك التي تُصحح أخطاءك
هو قد يأخذهُ الزَمَن لكِن الأخ فلا أتوقع هذا
والحياة كالبيانو المفاتيح البيضاء أيام سعيدة
والسوداء أيام حزينة
لذا فإنك تحتاج إلى من يقف بقُربِك ويُساعِدُك همومَك
فإن كانَ الأخ في المُنتدى يفهمُك ويحل مشاكلك
فلماذا لا تلجأ إليه؟؟
أنا عندي أخ واحد أكِنُ لَهُ الإحتِرام و ياما ساعدني
ولولاه ما كُنتُ لأُحِب بعضَ المواد الدراسية،وأُوافق الرأي
القائِل اذا كان لا يرضاها لأُخته فلماذا يرضاها لبنات الناس؟؟
أخي الذي أتحدَث معه لا أتوقَعُه من هذا النوع::مغتاظ::
بل انَهُ يُساعدُني كثيراً
لكن كما في سوق الحياة الصدق والكذب
ففيها الأخ الصادق و الأخ الذي لا يُمكن أن نُسميه أخ
(الكاذِب)
وفي النهاية نحنُ نختار ونحدد مصيرَنا:p

Nwaf Raja
16-08-2011, 03:38
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي\تي الفاضل\ة
انا لا اؤمن بوجود حب في النت
ولكن اؤمن بوجود اخوة بالنت
انا كانت لدي اخت هنا بالمنتدى احترمها وهي تحترمني
ولكني انا من اردت ان ابقى لوحدي من غير اصدقاء لأسباب خاصة
ولكن هنالك اخوة بين البنت والولد
انا مثلا عمري مافكر في فتاة هنا تعرفت عليها بالمنتدى الا كأخت
واذا كان هنالك فتاة احبها في حياتي فهي ليست معرفة في النت
انها فتاة من عائلتي وهي موجودة هنا
ولكن هذا لا يعني انه لا يوجد من يختبيء وراء مفهوم الاخوة والصداقة لكي يصل لغايته
ولكن من يخاف الله لا يصل تفكيره الى هذه الدرجة من الدناءة
وانا لم ارزق بأخوات في الحقيقة ولا اخوان
ومن يحرم من هذه النعمة الكبيرة فهو اكيد يخاف على بنات الناس
ويخاف من عقاب الله عز وجل
سلمت يداك على هذا الموضوع
واخيرا تحياتي اخوك نواف

..die..
16-08-2011, 06:48
مسطلح "صديق" صعب تقوؤلهآ لأي آحد .. هي كلمه عميقه و محدوده لأشخآإص معينين ..
آمممآ "أخ" تنفع للعلآقآت آلعآمه آو آلسطحيه .. لأنه بآلأأول و آلأخير .. آحنآ آخوآإن بآلإسسسلآم ..
و آلي يقوؤل عكس كذآ .. آقوؤل له كلآمك خطآء .. و مآيبغآلهآ تفصيل و توؤضيح ..
آيضاً مسطلع "زميل" تنفع مثل مسطلع "أخ" .. و آنآ صصرآحه مع "زميل" لأنه بعد كلمة "أخ" مو آي آحد يستحقهآ ..
.. مششكوؤر عآلطررح آلقميل "

لؤلؤة بيضاء
16-08-2011, 11:13
مشكور على هذا الموضوع الراائع والمهم::جيد::

حلا الشام
16-08-2011, 12:48
شكرا ع الطرح المهم

لي عودة ان شاء الله

يعطيك العافية

_SuPeR VeGeTa_
16-08-2011, 13:38
يقال أمت قلبك تعيش سعيدا غير مهتم بشيء ( هذه مقولة من كيسي ) فأنا أقول أنه من الأفض لو من البداية الواحد يتعلم عدم الاهتمام بالجنس الآخر و حتىلو سوى يعني طلب صداقة مو مهم عنده أنه يتكلم او يصير الي يصير فاذا وجدت نفسك هكذا هذيك الساعة على قولتكم تسوي صداقة غير منية على أي نية سواء حسنة أو سيئة .

.ra7al.
16-08-2011, 14:10
شكرا ع الموضوع

ZOoORk
16-08-2011, 14:25
مشكورة اختي على الموضوع الجميل والمهم

Hajer Esam
17-08-2011, 04:56
شـــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا الموضوع الرائع والمميز
الصراحة انا لاأئمن بوجود علاقات اخوية بين شاب وفتات على الماسنجر او المنتدى ابعد المنتدى قليلا
لكن توجد علاقات اخوية انا متأكدة ان العلاقات الاخوية اي شخص في المنتدى الان سواء في قائمة الصداقة او لا سواء يتحدث معي او لا سواء اعرفه او لا هو اخي وان لم يكن اخي في الدولة او المنتدى او في اي شيء هو اخي في الدين وهو اخي بالاصل والايمان هذا يكفي كوني اقول له اخي
طبعا اغلبيتنا نحن عند الرد على اي موضوع نكتب شكرا اخي او اختي الكريمة الصراحة انا اكتب اختى للفتاة حتى وان كانت صديقتي هذه الكلمة تظع حد لاي تصرف مقابل للشخص المردود عليه لكن ؟؟؟؟؟؟؟ لا اقول ان كل الناس اخوة وان كل الناس نفس التفكير لكن في بعض منهم ايضا موجودين هنا لا اتحدث كلمة معهم لسبب التصرف الذي حدث بيني وبينهم لكن وجودي هنا يحتم علي احترامهم وهم اخوتي في الله

tofe boy
17-08-2011, 23:52
لا انتي اختي
مشكور