PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : تاريخ اهل العراق



المقاريد
14-11-2008, 18:32
بسم اللهـ الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اني اسمي اسماعيل من العراق عمري 12 سنة درست بالسعودية وتحديدا في منطقة الرياض
معلومات عن العراق المجيد!!

العنوان:جمهورية العراقhttp://www.up1up2.com/up4/uploads/769fd0757e.bmp (http://www.up1up2.com/up4/index.php?do=6724)

عدد السكان:25 مليون نسمة

المساحة438,446 كم مربع

الموارد الطبيعية:النفط, الغاز الطبيعي, الفوسفات و الكبريت

اللغات:العربية, الانكليزية, الكردية, الاشورية, الارامية وغيرها

الديانات:الأسلام, المسيحيون, الصابئة المندائيون, اليهود وغيرهم

السكان: لقد ازداد عدد سكان العراق على الدوام منذ بداية القرن الماضي بسبب تحسن الحالة الأقتصادية والأجتماعية و الصحية, وان معدل تزايد عدد السكان في العراق كان (3 %) في عام 1997 وكان عدد السكان آنذاك 22 مليون, اما الان في عام 2003 فهو حوالي 25 مليون نسمه. ان توزيع السكان في العراق يتركز في المدن العراقية الكبيرة مثل بغداد (حوالي 7 مليون) ومدينة الموصل في الشمال و البصرة في الجنوب.

الموقع: يقع العراق في المنطقة المعتدلة الشمالية من الكرة الأرضية و يجاوره عدد من البلدان العربية وغير العربية وقد تمتع العراق منذ القدم بأهميه خاصة نظراً لموقعه المميز والذي يربط آسيا و افريقيا و اوروبا كما انه يمثل اقصر الطرق بين المحيط الهندي و البحر الابيض المتوسط وهذا ما يجعل من العراق احد اهم المحاور في الكرة الأرضية, واصبحت اهمية العراق لا تضاهى بعد اكتشاف البترول حيث يمتلك العراق ثاني اكبر احتياطي مؤكد من النفط (112 مليار برميل) وبسبب توقف عمليات التنقيب و البحث عن النفط لعقود طويله لهذا يعتقد بأن العراق يمتلك الاحتياطي الاول في العالم.

الشكل و المناخ: ان ترابط اراضي العراق المباشر من بعضها قد كان له التأثير منذ القدم على تسهيل عملية التنقل بين هذه الأراضي, وان مناخ العراق هو قاري حيث يكون حار جاف صيفاً وبارد ممطر شتاءً ويمكن رؤية و تمييز الفصول الاربعة في العراق.
_________________________________
اهل العراق هم اول من اكتشف البطارية
في متحف العراق الوطني , توجد جره صغيره , بحجم قبضة اليد , هذه الجره قد تتطلب منا اعادة النظر في كتب تاريخ الحضارات القديمه!


من المتعارف عليه لدينا أن العالم (فولتا) هو مخترع البطارية الكهربائيه في العام 1800 م , حيث استنتج من تجاربه ان وجود قضيبين معدنيين من مادتين مختلفتين في وسط كيميائي , يولد لنا طاقة كهربائية , وهذا الاكتشاف أدى الى تخليد اسمه كوحده لقياس فرق الجهد الكهربائي (الفولت).

لكن الجره الصغيره الموجوده في بغداد تخبرنا أن (فولتا) لم يكتشف البطاريه الكهربائيه , بل انه (أعاد) اكتشافها !

أول من تكلم عن هذه الجره هو العالم الألماني (ويلهيلم كونق) في 1938م , حيث وجدها المنقبون في منطقه تسمى خوجة رابو قريبا من بغداد.

كان عمر الجره عند اكتشافها حوالي 2000 عام و تتكون من قضيب معدني محاط بأسطوانه نحاسيه , ويحيط بهما الفخار الذي تم اغلاقه من الاعلى بمادة الاسفلت, وكشفت دراسة الجره انها كانت تحتوي على الخل , حيث ان وجوده يؤدي الى تفاعل ينتج تيارا كهربائيا. اعتقد ويلهيلم ان هذه الجره بهذه المكونات هي عباره عن بطاريه و نشر ابحاثه في هذا الشأن عام 1940م , ولكن بدء الحرب العالمية الثانية أدى الى نسيان هذا الاكتشاف لفتره من الزمن



وبعد 60 عاما من اكتشاف بطاريات بغداد - وهناك حوالي 12 منها - لا يزال الغموض يحيط بها.

ويقول الدكتور بول كرادوك المسؤول في المتحف البريطاني: (ان البطاريات جذبت كثيرا من الاهتمام. وهي بالغة الأهمية لاننا لا نعرف أحدا وقع على اكتشاف كهذا. وهي من الألغاز التي يصعب فهمها او حلها)

وكان السؤال الاهم : لماذا اخترع العراقيون القدماء هذه البطاريه الكهربائيه و فيم كانت تستخدم؟

ظهرت عدة نظريات تحاول الاجابه على هذا السؤال , منها أن هذه البطاريات كانت تستخدم في طلاء التماثيل بالذهب , و هناك نظريه اخرى تقول انها كانت تستخدم في العلاج الطبي حيث وجدت بعض الأبر قريبا من البطاريات , ومن المعروف ان العلاج بالابر الصينيه يكون مصحوبا احيانا بتيار كهربائي خفيف.

ولكن حتى الآن تبقى هذه مجرد نظريات ولم يتم التأكد حتى الآن من الغرض الحقيقي وراء صناعه هذه البطاريات قبل 1800 سنه من اكتشافنا لها.
__________________________________________________ _
هذه القصيدة الى بلدي العراق
في البصره أهلي وبغداد الهوى وأنا,,,,,في الرافدين وبالفلوجه جيراني
أذود عن عرضهم يوما وأنصرهم,,,,,وأنشرالعز في قومي وأوطاني
لان بكاهم فؤادي فهو في ندم,,,,,من البقاء هنا في أرض اخواني
عيني الرمادي لم أبصر سواك غدا,,,,,فجرا تليدا به الأنسام رياني
وأنتي سامراء كم غنينا من ألم,,,,,على فراق وصمت فيني حيراني
بعقوبا لم أنسك بل أنتي لون دمي,,,,,بالقتل دوما على الصلبان نيراني
....
واتمنى ان عجبتكم بالمعلومات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم:/اسماعيل

Lovely Phantom
15-11-2008, 10:19
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تقريرك أخي الكريم جميل وماتع:)



الديانات :الصابئة المندائيون

عذرا
ولكن ماهذه الديانة بالضبط:مرتبك:

المقاريد
15-11-2008, 13:28
شكرا لك اختي على ردك وهذا هو المعنى:
لمندائية أو الصابئة المندائية هي من أقدم الديانات الموحدة. كانت منتشرة في بلاد الرافدين و فلسطين ما قبل المسيحية و لا يزال بعض من أتباعها موجودين في العراق و اقليم الأحواز في ايران إلى الآن و يطلق عليهم في اللهجة العراقية "الصبّة" كما يسمون بالمندائيين أو الصابئة المندائيين حيث اشتقت كلمة المندائيين من الجذر (مندا) و الذي يعني بلغتهم المندائية المعرفة أو العلم أما كلمة الصابئة فهي مشتقة من الجذر (صبا) و الذي يعني باللغة المندائية اصطبغ, تعمد, غط أو غطس في الماء و هي من أهم شعائرهم الدينية و بذلك يكون معنى الصابئة المندائيين أي المصطبغين أو المتعمدين العارفين لدين الحق أو العارفين بوجود الخالق الأوحد الأزلي. بعض llll اللغة اختلف في أصل كلمة الصابئة و أرجعها إلى الجذر العربي (صبأ) و الذي يعني خرج و غير حالته في حين يدعم البعض نظرية الأصل الآرامي المندائي نظرا للعثور على آثار مندائية قديمة [بحاجة لمصدر].

تدعو المندائية للإيمان بالله و وحدانيته و يسمى بالحي العظيم أو الحي الأزلي حيث جاء في كتاب المندائيين المقدس كنزا ربا أن الحي العظيم أنبعث من ذاته و بأمره و كلمته تكونت جميع المخلوقات و الملائكة التي تمجده و تسبحه في عالمها النوراني كذلك بأمره تم خلق آدم وحواء من الصلصال عارفين بتعاليم الدين المندائي و قد أمر الله آدم بتعليم هذا الدين لذريته لينشروه من بعده.