PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : هذاا واااقع منتدى نور وهدااية وعامة المنتدياات الاسلاامية ...^^^

صمتا
04-09-2004, 02:36
هذا واقع منتدى ( نور وهداية ) وغالب المنتديات الاسلامية على شبكة الانترنت .......

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الداية اخواني اتمنى ان تقراوا كلامي بتاني وروية والا تاخذكم الانفة او التفرد بالراي

احببت قبل ان ابدا بموضوعي ان اقول لكم قصة صغيرة

كنت مع احد اقربائي فقال لي المنتدى الفلاني لو يسكرون المنتدى الاسلامي افضل !! سالته لماذا قال : ما احد يدخله ومواضيعه متكررة وقديمة

هذه الاشكالية التي تعاني منها معظم المنتديات الاسلامية ( ممن يكون توجه المنتد فيه عام لكل الاقسام ) نراها متكررة ولايكاد يخلو منها منتدى

اردت احبابي ان اطرح بين يديكم هذا الموضوع وهو __ لماذا المنتديات الاسلامية هي الاقل حضورا والاقل جاذبية ؟؟

انا حقيقة كتبت في ورقة لي عدة اسباب تجعل المنتديات الاسلامية اشكال وديكورات لامعنى لها :

1- ان المنتديات الاسلامية بصورة عامة خالية من مواضيع الحوار والنقاش الاسلامي الهادىء والمتتبع للواقع يرى ان اكثر المواضيع تكون ادعية مختارة او نصيحة او احاديث او قران او او ..

مع ان الاصل في المنتدى الاسلامي كونه يخدم هذه القضايا الا انه من الافضل ايضا ان نوجد مواضيع للحوار حتى نتبادل الخبرات اقلة فمثلا لو طرح موضوع بعنوان :

ما راي الشريعه في دخول المراة الانتخابات ؟ او لماذا حرم بعض العلماء قيادة المراة السيارة ؟ او مارايك في اناشيد الدف ؟؟

لو طرحت مثل هذه المواضيع لزداد عدد رواد المنتديات الاسلامية وصار لهم شان كبير

من اسباب تاخر المنتديات الاسلامية : 2- قضية طول المواضيع وهذه ملاحظة جدا فالموضوع الطويل لايقرا او يقرا اوله فقط ليعرف مابه فقط

مع ان المنتدى الاسلامي همه ارشاد الناس والارشاد والهداية لاكون عبر كلمات ومواضيع طويلة يمل منها القارىء انما باشارات سريعه وقفات عابرة من الممكن ان يستفيد منها الجميع

وارى لو كان الموضوع مؤلف من 12الى 16 سطر لكان كافيا

3- تكرار المواضيع المطروحةوهذا ايضا وهذا واقع ايضا ( سجلت عدة امثلة بالورقة ولكني لن اذكرها خشية الاحراج ولكن اللبيب بالاشارة يفهم )

4- عدم استقلالية المنتدى الاسلامي ولذلك تراه لايمكن ان يتحدث عن السياسة باعتبار ان هذا ليس من اختصاصه !! مع اننا نعرف ان الاسلام عام لكل احوال المسلم وحياته فماهذه المفارقة العجيبة ؟؟

ولو طرح احد الاعضاء موضوعا تكلم فيه عن ضرورة النصيحة وقال ( يجب ان ننصح اعضاء ومشرفي منتدى الاغاني ) لربما واجه مشاكل مع ادارة المنتدى او المشرفين !!! باعتبار ان ذلك خاص بهم ...

فالحاصل ان المنتدى الاسلامي لابد ان يكون كاسمه اسلاميا من حقه ان ينقد اي خطا في المنتدى كله

5- مايسمى بالموضوع المثبت قد يلاقي شيئا اخرمن عدم القبول ذلك ان كثيرا من المواضيع المثبته لاتقرا عكس الموضوع الذي يصعد وينزل فهو تحت متابعه الجمهور ( وجه نظر شخصية )

6- انه منتدى يعتمد في كثير من الاحيان على مبدا ( نسخ- لصق ) والمواضيع التي تنقل غالبا ماتكون مختارة بعناية ولذلك قلما تجد فيها خطا ( لاينقل الا الممتاز والمميز ) وبسبب ذلك نرى ان الردود غااالبا ماتكون : جزاك الله خير وانت ماشي

7- عدم وجود الطرح الجديد كمواضيع المسابقات الاسلامية او الطلبات او الترشيح

مع انها كلها مواضيع لها محبيها

اخواني هذا ماجادت به قريحتي فان كنت مخطا فمن نفسي والشيطان وان اصبت فمن الله

وتقبلوا تحيااتي

HARD-GIRL
04-09-2004, 11:22
في الحقيقة ارائك نفس ارائي وانا اوافقك الرأي لاكن اخي ليس كل منتدى إسلامي قليل روادة لأنني الاحظ بأن قسم نور وهداية ولله الحمد زواره كثر وهذا بفضل الله

ولاكن كما قلت هناك منتديات قليل ماتلاقي زوار فيها واغلبهم بدهوم الميوزك والفنانين من الممثلين والمطربين والفضايح كلهم لاهي بمعصية وبعضهم بدهم الأصدقاء والتعارف :)

شكرا لك اخي على الموضووع و فتتاح هذه المناقشة الجميلة :)

صمتا
04-09-2004, 20:01
اختي هارد جيرل انا معك في كلامك

وان كنت اتحدث عن المنتديات بشكل عام ولكن هذا لايمنع ان عدد رواد المنتدى الاسلامي قليل اذا ماقورن بمنتدياات اخرى

بس احنا لازم نفكر في كيفية تطوير المنتدى وجعله رقم واحد او اثنين اوحتى 3 تراهاا زينة

Captain Majid
04-09-2004, 20:15
السلام عليكم
*بالنسبةلمواضيع الحوار والنقاش الاسلامي
معك حق احنا بحاجة لهيك مواضيع حتى نتبادل الخبرات زي ما قلت و لانو في كتير مواضيع مثل اللي طرحتها احنا بنجهل رأي العلماء فيها.
*وبالنسبة للمواضيع الطويلة حتى لو كانت مفيدة و جذابة بس كونها طويلة بيمنع الأعضاء من قراءتها
. و أنا مع مواضيع المسابقات الاسلامية و الطلبات و الترشيح*
ملاحظة:كان في عدة مواضيع كنت رح أضيفها بس بعد ما قرأت موضوعك
صار لازم أعيد التفكير بالموضوع.
و موضوعك بمحلة وأكيد كتير منا حس بالاشي اللي انت كتبته
و ان شاء الله الكل بيستفيد من ملاحظاتك.

صمتا
05-09-2004, 02:33
Captain Majid

تسلم حبيبي ع مروورك وذكرك الملاحظااات

يااريت الكل يستفيد من هيك موضووع

المنتديات الاسلامية بحااجة لاعادة صيااغة حسب ما ارااه

يمكن احنا عندنا منتدى جيد لكن بدنا نتطور اكثر

تسلموون احباابي

Samurai
05-09-2004, 03:09
نعم هذا صحيح

أنا أيضا أوافقك الرأي

لكن هناك مواضيع متميزه جدا

وأساليب رائعه

مثل أسلوبك

وأسلوب كوجي وغيركم

شكرا لاهتمامك

تمنياتي لك بالتوفيق

Samurai

sleepmoon
05-09-2004, 05:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكووووووور أخوي على الموضوع المهم جدا
::جيد::
صراحة نوقش هذا الموضوع أكثر من مرة بس بعد نلاحظ ان رواد هذا القسم أقل.
لازم نحن نفكر في طرح مواضيع غير شكل و جديدة
و نبتعد قدر المستطاع عن المواضيع المنقولة إلا إذا كانت في غاية الأهمية
أما عن المواضيع الطويلة فبنسبة لي لو توضع كأجزاء يكون أفضل

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صمتا
05-09-2004, 14:40
تسلموون اخوااتي

تسلمين اختي سموراي ع المديح ترااني مش قده

اختي سليب مون

انتي معانا اذن انتي معنا لان من ليس معنا فهو ضدنا

ههههه

نعم احنا لازم نطور المنتدى اكثر واكثر

وكل واحد لو فكر 10 دقاايق كان لقى مواضيع كثيرة وزحلوة

ياقوت
06-09-2004, 23:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعد
الى الاخ الفاضل:
بارك الله فيك وزادك علما وفقها في الدين
اخي الفاضل شكر ا لك على اهتمامك بالمنتدى واحب ان اخبرك ان المنتدى الان في احسن احواله
فقبل سنة ونصف كان زوار المنتدى قليل جدا يعدون على الاصابع وكنت اعاني من المواضيع الغير الصحيحة والاحاديث الموضوعة بشكل كبير جدا
ام الان فالامر احسن
والان يظفر المنتدى باعضاء اكثر من رائعون
مجتهدين في اثراء المنتدى بمواضيع جميلة وهادفة وصحيحة
وبالنصيحة ايضا وهذا ما أسعدني حقيقة
وبالنسبة للقصة التي ذكرتها فهذا امر للاسف الشديد شئ ظاهر بين الناس والسبب بسيط وهو
نفسهم الامارة بالسوء وعدم اهتمامهم باخرتهم بالقدر اهتماماتهم بامورهم الدنيوية

-
ان المنتديات الاسلامية بصورة عامة خالية من مواضيع الحوار والنقاش الاسلامي الهادىء والمتتبع للواقع يرى ان اكثر المواضيع تكون ادعية مختارة او نصيحة او احاديث او قران او او ..

مع ان الاصل في المنتدى الاسلامي كونه يخدم هذه القضايا الا انه من الافضل ايضا ان نوجد مواضيع للحوار حتى نتبادل الخبرات اقلة فمثلا لو طرح موضوع بعنوان :

ما راي الشريعه في دخول المراة الانتخابات ؟ او لماذا حرم بعض العلماء قيادة المراة السيارة ؟ او مارايك في اناشيد الدف ؟؟

اخي بالنسبة للحوارات اتقصد ان اضع مسالة ما في الحياة
وتناقش حتى نصل الى الحكم الشرعي؟
اذا كان هذا قصدك اخي الكريم فهذا لا يجدر بنا لاننا وببساطة لا يحق لنا اصدار الاحكام
هذا من اختصاص العلماء

من اسباب تاخر المنتديات الاسلامية : 2- قضية طول المواضيع وهذه ملاحظة جدا فالموضوع الطويل لايقرا او يقرا اوله فقط ليعرف مابه فقط

مع ان المنتدى الاسلامي همه ارشاد الناس والارشاد والهداية لاكون عبر كلمات ومواضيع طويلة يمل منها القارىء انما باشارات سريعه وقفات عابرة من الممكن ان يستفيد منها الجميع

لا ايدك في هذا الامر
فلو ذهبت الى أي قسم فاكثر ما تجد المواضيع الطويلة وايضا المواضيع القصيرة
وانا لا ارى باسا في هذا الامر

3
- تكرار المواضيع المطروحةوهذا ايضا وهذا واقع ايضا

هذا اعاني منه بشكل كبير خاصة اذا كان الموضوع غير صحيح
وترجع هذه المشكلة الى ان الكاتب غير ملم بكل المواضيع التي كتبت على الاقل في الصفحة الاخيرة

- عدم وجود الطرح الجديد كمواضيع المسابقات الاسلامية او الطلبات او الترشيح

من قال لك ذلك
بالنسبة للمسابقات فالمشكلة ليست في طرح المسابقة لكن المشكلة في من يشترك
العام في رمضان وضعت مسابقة الشريط الاسلامي ووضعت مهلة 15 يوما
لكن لم يشترك احد

وانظر الى مسابقة التصاميم الدعوية
اشترك عدد قليل رغم وجود مصممين كثر في المنتدى

وواجهة مشكلة كبيرة في اظهار النتائج بسبب قلة الذين صوتوا رغم انني وضعت اعلان في المنتديات العامة عن المسابقة
وفي توقيعي ايضا
ولو طرح احد الاعضاء موضوعا تكلم فيه عن ضرورة النصيحة وقال ( يجب ان ننصح اعضاء ومشرفي منتدى الاغاني ) لربما واجه مشاكل مع ادارة المنتدى او المشرفين !!! باعتبار ان ذلك خاص بهم ...

سبق وان قامت اخت كريمة كانت هنا في نور وهداية بهذا الامر لكن حذف الموضوع
وهذه مشكلة
لكن يمكنك النصيحة عن طريق التوقيع او الرسائل الخاصة

وفي الاخير اخي انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء
وسنبذل جهدنا بعون الله والله الموفق

صمتا
07-09-2004, 03:45
اخي كووجي

ردك جميل وجزاك الله خيراا

انا ساعلق تعليقاات بسيطة

بدااية انت ذكرت 3 اقتباسات من كلامي فهل انت توافقني بماذكرته عداها ؟؟

اما عن الاقتباس الاول وهو ::

إقتباس »
ان المنتديات الاسلامية بصورة عامة خالية من مواضيع الحوار والنقاش الاسلامي الهادىء والمتتبع للواقع يرى ان اكثر المواضيع تكون ادعية مختارة او نصيحة او احاديث او قران او او ..

اخي بالنسبة للحوارات اتقصد ان اضع مسالة ما في الحياة
وتناقش حتى نصل الى الحكم الشرعي؟
اذا كان هذا قصدك اخي الكريم فهذا لا يجدر بنا لاننا وببساطة لا يحق لنا اصدار الاحكام
هذا من اختصاص العلماء

اخي نعم هذا من اختصاص العلماء في ايجاد الحكم الشرعي لكن .. ما اعنيه هو ايجاد مواضيع حوارية انا ذكرت مثلا الاناشيد بالدف هل انت مؤيد لها ام معارض ؟ هل ترى ان الانشاد بالدف يفقد الانشودة رونقها ام يزيدها قوة ؟

مسالة حكم سماع الدف للرجال نعلم ان فيها خلافا وهنا لايجوز ان ننكر على من وضع انشودة بالدف لكون الخلاف عن ادلة صحيحة وليست اقوالا منسوبة فحسب

اخي انت ذكرت ااننا نتناقش في مسالة حيااتية حتى نصل لحكم شرعي وانا بينت لك ان ليس هذا مرادي وانما مرادي ان نر تعليق الاعضاء فقط لاغير التعليق بالدليل اما انتهاء المسالة بالحكم فمرجعها كماتذكرت انت لاهل العلم

اقتباس 2
إقتباس »

لا ايدك في هذا الامر
فلو ذهبت الى أي قسم فاكثر ما تجد المواضيع الطويلة وايضا المواضيع القصيرة
وانا لا ارى باسا في هذا الامر

تعليق : عزيزي نحن لانريد ان نقارن المنتدى الاسلامي بغيره لانه باختصار هناك فرق وتميز فالمقارنة لاتصح لانها قياس مع الفارق

فلنكن صريحين الموضوع الطويل غاالبا لايقرا اذن فلماذا نكتبه ؟؟

الناس الان يدخلون النت لمدة ساعه اكثر او اقل عنده مسن ورسايل خاصة وو فهو غير متفرغ لان يقرا لربع او ثلث بل هو حده 5 دقايق وهذا ما اراه

حتى رواد القصص يحبون القصص السريعه القصيرة

اقتباس 3

إقتباس »
- تكرار المواضيع المطروحةوهذا ايضا وهذا واقع ايضا

هذا اعاني منه بشكل كبير خاصة اذا كان الموضوع غير صحيح
وترجع هذه المشكلة الى ان الكاتب غير ملم بكل المواضيع التي كتبت على الاقل في الصفحة الاخيرة

- عدم وجود الطرح الجديد كمواضيع المسابقات الاسلامية او الطلبات او الترشيح

من قال لك ذلك
بالنسبة للمسابقات فالمشكلة ليست في طرح المسابقة لكن المشكلة في من يشترك
العام في رمضان وضعت مسابقة الشريط الاسلامي ووضعت مهلة 15 يوما
لكن لم يشترك احد

وانظر الى مسابقة التصاميم الدعوية
اشترك عدد قليل رغم وجود مصممين كثر في المنتدى

وواجهة مشكلة كبيرة في اظهار النتائج بسبب قلة الذين صوتوا رغم انني وضعت اعلان في المنتديات العامة عن المسابقة
وفي توقيعي ايضا

موااافق معااك

سبق وان قامت اخت كريمة كانت هنا في نور وهداية بهذا الامر لكن حذف الموضوع
وهذه مشكلة
لكن يمكنك النصيحة عن طريق التوقيع او الرسائل الخاصة

القشة التي قصمت ظهر البعير

اخي المنتدى الاسلاامي مستقل بكل معااني الكلمة ...

ماوافق الدين اخذنا به وماخالفه تركناه

فلو وضع موضوع لضرورة نصح رواد منتدى الاغاني لماجاز حذف الموضوووع

والله اعلم

تسلم حبيبي كووجي