PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : من طرائف الموهوبين قصة أغبا طالب في إمتحان فيزياء

BĻąċҝ ĐiąmoNđ
31-07-2008, 13:36
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
س: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر" جهاز قياس الضغط الجوي " ؟
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى .
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط !!
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% ، وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية .
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية !!
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً ..
فكر الطالب قليلاً وقال : " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار": فقال الحكم : "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب :
1- يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية .
2- اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين .
3- إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
4- أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً !!
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الوحيد من بلده الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء .

للفردوس مُشتاقة
31-07-2008, 13:57
مشكوره اختي

بس الله يهديك راحت عيونا

Sylviano
31-07-2008, 14:35
مشكوره خيتو ع الموضوع الجميل
الله يعطيك العافيه
انتظر الجديد منك

VARGOS
31-07-2008, 16:45
أنجح الناس في العالم لم يكونوا أذكياء