PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : ظعنا مع المثقفين للي فوق 18 ياريت بس لو يتفظل ويقرا الموضوع

t!t
26-12-2007, 23:50
مرحبا

موضوعي للي عمره فوق 18 ::جيد::

العام تغير ياجماعه قبل كم شهر كان تقريبا كل الاعظاء الموجودين صغار

اقدر أأثر عليهم بكلمتين ... اما الحين :ميت:

الاغلب سمع بتدشين حزب **** المحارب للجهله ...ماخفيكم اني كنت خايف اني كون واحد من الجهله او الاطفال ع حسب اقوال بعض المثقفين ..

وماخفيكم بعد اني في الوقت الي فتح فيه موضوع هالحزب بطلت موقع ويكيييديا و سجلت فيه و بديت اقرا شوي في المواضيع الي فيه خفت ابين جدام المثقفين اني جاهل

لا حول ولا قوة الا بالله
:ميت:

ياجماعه درينا انكم كبار ...و الله من كم شهر كنت عادي اقول عمري وبكل فخر (( من قدي عمري 18 )) لكن من بعد ماكلمتني استاذه من الجامعه وبديت تتكلم عن نظرية بالفوف الاشتراطيه حسيت اني طفل وبعده ماتخرج من الحظانه :ميت::تدخين:

انا كشخص مثقف شوي (( طبعا ماقدر اقول جاهل:cool:)) انادي من على قبة هذا البرلمان بان اعظاء مكسات ليسو بجهله و لا اطفال :D:D شباب و نص مثقفين :D:D

وبتكلم عن نفسي انا قاري بعض الكتب الثقافيه بس ناسي شو قاري :);)

وبصراحه يامثقفين المنتدى الكبار انتو قاعدين تستعرضون معلوماتكم الي نحن نكون عارفينها مسبقا بس صدقا ناسينها :ميت:

و حوارتكم ماتستخدمون فيها الا اصعب المصطلحات (( الغوغائييه - الاشتراطيه - .. الخ ))

بسطوا الامور شوي نحن حدود معرفتنا بهذه المصطلحات (( الراسماليه - الديموقراطيه - الدبلوماسية - الاشتراكيه - اللبراليه- الشيوعيه )) ويمكن في كم مصطلح بعد بس ناسيه
وهذه المصطلحات تعلمتها بعد جهد جهيد:ميت:

راعونا شوي وبلاش كلام جارح كلما دخلنا موضوع قلتوا الاطفال يطلعوا و كله تلمحيات و نخز فينا

ترى نحن مب اطفال انا عمري 18 يعني مب ياهل عمره 17 او 15 ونحن فاهمين بس مانملك ذيك القدره الهائله على التعبير عن افكارنا

رفقوا بنا

الله يسامحكم بس :تدخين::تدخين:

Yamaki
27-12-2007, 00:07
أخي الكريم t!t
المفروض أن تفرح لوجود أشخاص كبار ومثقفيين بالمنتدى فهذا يزيد من سمعة المنتدى
وهذا شيء إيجابي لا سلبي
ثم إن النقاش ليس بساحة عراك فيها المنتصر والمهزوم وليس عبارة عن من يقنع من
النقاش هو تبادل ل الأفكار وتصحيح ل الأخطاء التي قد تتواجد لدى الطرفان أو طرف دون الآخر والغرض الرئيسي من الحوار والنقاش الوصول ل الحقيقية بغض النظر عن من كشفها
ثم إن الجهل النسبي موجود لدى كل البشر ولا يوجد شخص واحد ملم بكل شيء وبجميع العلوم
والجهل النسبي ليس بعيب لكن العيب هو حينما نعلم أننا جاهلون في مجال معين ونصر على نقاط مسلم بها
ومعروفة عند أهل الإختصاص
لذا أخي الكريم أنا أرى أن تدخل وتناقش معنا في الأمور التي أنت ملم بها
وكما قلت لك سابقاً ( إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدَّعيّاً فالدليل) فالزم الأدلة في حديثك عن الجوانب التي تعرفها ولا تتحدث عن مالا تعرفه حتى لا تدعي شيء
وأنا مثلك هنالك جوانب لا أعرفها لكني لا أتحدث أو أستدل بها حتى أكون ملمه بها وعلى دراية بجميع جوانبها أو معظمها
لذا لا تقلق من تواجدنا معك وأقل لك مرة أخرى أنت مرحب بك في نقاشاتنا طالماً أنك تحمل الحجة والدليل

وتحياتي لك:)

t!t
27-12-2007, 00:15
أخي الكريم t!t
المفروض أن تفرح لوجود أشخاص كبار ومثقفيين بالمنتدى فهذا يزيد من سمعة المنتدى
وهذا شيء إيجابي لا سلبي
ثم إن النقاش ليس بساحة عراك فيها المنتصر والمهزوم وليس عبارة عن من يقنع من
النقاش هو تبادل ل الأفكار وتصحيح ل الأخطاء التي قد تتواجد لدى الطرفان أو طرف دون الآخر والغرض الرئيسي من الحوار والنقاش الوصول ل الحقيقية بغض النظر عن من كشفها
ثم إن الجهل النسبي موجود لدى كل البشر ولا يوجد شخص واحد ملم بكل شيء وبجميع العلوم
والجهل النسبي ليس بعيب لكن العيب هو حينما نعلم أننا جاهلون في مجال معين ونصر على نقاط مسلم بها
ومعروفة عند أهل الإختصاص
لذا أخي الكريم أنا أرى أن تدخل وتناقش معنا في الأمور التي أنت ملم بها
وكما قلت لك سابقاً ( إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدَّعيّاً فالدليل) فالزم الأدلة في حديثك عن الجوانب التي تعرفها ولا تتحدث عن مالا تعرفه حتى لا تدعي شيء
وأنا مثلك هنالك جوانب لا أعرفها لكني لا أتحدث أو أستدل بها حتى أكون ملمه بها وعلى دراية بجميع جوانبها أو معظمها
لذا لا تقلق من تواجدنا معك وأقل لك مرة أخرى أنت مرحب بك في نقاشاتنا طالماً أنك تحمل الحجة والدليل

وتحياتي لك:)

طيب حلو

بس مب كل شي نقدر نييب في دليل

انتو بارك الله فيكم تطلبوا ادله في اشياء تعجيزيه مثال يوم قلت لكم ان نساءالخليج اقل جمالا من نساء العرب

هذا رايي ككاتب و يعبر عني لوحدي ... طيف كيف تبوني اييب دليل على هالشي :confused::ميت:

محال هالشي تعجيزي

:ميت::تدخين:

Lithium
27-12-2007, 00:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أوافق تماماً على كلام الأخت ياماكي ::جيد::

فـ من المهم وجود أعضاء لديهم فكر واعي .. وقلم متميز حتى يكتبوا مواضيعاُ نقاشية نستفيد منها نحن الذين أصغر منهم سناً ..

ولا أخفيك سراً أخي الكريم أنني في مثل عمرك تقريباً .. ونقاشاتي محدودة أو لا شيء .. والسبب عدم توفر ما يحتاجه ذلك الموضوع من أدلة وغيره ..

لذلك أقرأ الموضوع وأفهمه جيداً وأقرأ الردود إلى آخر رد في ذلك الموضوع .. ومن ثم أكتسب أموراً لا بأس بها .. فليس هناك من خرج من بطن أمه عالِماً ..

صدقني .. إقرأ الموضوع جيداً ( أقصد أي موضوع في العام ) .. إن كان لديك شيء تضيفه .. أو تصححه وتنتقده وأنت على عِلم ويقين دون جهل وشك فضعه وإلا فابقَ صامتاً .. واستفد .. وبعد سنوات إن كتب الله لك الحياة .. ستقول في نفسك .. بأنك فعلاً قد كبرت عن قبل وتوسع ذهنك حول أشياء جديدة ::جيد:: ..

راقب بصمت .. أو ضع رداً ومعك دليله :) ..

دمتم بحفظ الرحمن

:) :) :)

Lithium
27-12-2007, 00:29
طيب حلو

بس مب كل شي نقدر نييب في دليل

انتو بارك الله فيكم تطلبوا ادله في اشياء تعجيزيه مثال يوم قلت لكم ان نساءالخليج اقل جمالا من نساء العرب

هذا رايي ككاتب و يعبر عني لوحدي ... طيف كيف تبوني اييب دليل على هالشي :confused::ميت:

محال هالشي تعجيزي

:ميت::تدخين:

أعتذر عالمداخله :مرتبك: ..

ولكن لمَ قلت بأن نساء الخليج أقل جمالاً من نساء العرب :confused: ؟

أنا لا أريد إجابة منك .. ولكن .. أنت لم تقل هذا الكلام إلا من شيء تستند إليه .. وإلا فإنه يكون باطلاً ..

ولا فائدة من كثرة الكلام :o ..

وأعتذر مرة أخرى :مرتبك:

t!t
27-12-2007, 00:47
اوك هم فاهمين بس هذا ماينفي انه بعد نحن فاهمين شوي

مدري اذا فهمتوا قصدي من الموضوع او لا :confused::ميت:

و عن موضوع من الاجمل فهذا رايي الله يسلمج ومب مجبور اييب لرأي دليل:confused:

Lithium
27-12-2007, 00:51
اوك هم فاهمين بس هذا ماينفي انه بعد نحن فاهمين شوي

مدري اذا فهمتوا قصدي من الموضوع او لا :confused::ميت:

و عن موضوع من الاجمل فهذا رايي الله يسلمج ومب مجبور اييب لرأي دليل:confused:

بما أنك فاهم .. وأنا فهمت موضوعك أيضاً :) ..

إذن ماذا تريد .. هل تريد مثلاً أن يتوقف هؤلاء الأعضاء عن الكتابة أو عن النقاش وانتقاد الآخرين بطريقة سليمة ..

وتريد للذين لايفقهون شيئاً أن يكتبوا ويتناقشوا على مفاهيمهم .. وأدلتهم التي لا نعلم من أين أتوا بها :confused: ..

وإن كان خطأ ما قد قلتُ أنا .. فـ أرني وجهة نظرك :) ..

t!t
27-12-2007, 01:02
:ميت::ميت:
بما أنك فاهم .. وأنا فهمت موضوعك أيضاً :) ..

إذن ماذا تريد .. هل تريد مثلاً أن يتوقف هؤلاء الأعضاء عن الكتابة أو عن النقاش وانتقاد الآخرين بطريقة سليمة ..

وتريد للذين لايفقهون شيئاً أن يكتبوا ويتناقشوا على مفاهيمهم .. وأدلتهم التي لا نعلم من أين أتوا بها :confused: ..

وإن كان خطأ ما قد قلتُ أنا .. فـ أرني وجهة نظرك :) ..

لاااا:ميت::ميت:

بس يوم يكلمونا يبطلوا نبرة الاستعلاء الي في كلامهم ..

خلي يقولوا عن الي تحت 18 طفل بس الي فوق18 حرام ينقاله انه طفل و انه سطحي :ميت:

يستخدموا مصطلحات بسيطه اوك انا افهم لهم لكن غيري لا مايفهم مسكين ويظيع بالسالفه:D

و الاهم مايطلبوا دليل على كل شي:رامبو:

ياجماعه نحن في الموااضيع النقاشيه نقول أرائنا فكيف تطلبوا دليل :ميت::تدخين:

Lithium
27-12-2007, 01:12
:ميت::ميت:

لاااا:ميت::ميت:

بس يوم يكلمونا يبطلوا نبرة الاستعلاء الي في كلامهم ..

خلي يقولوا عن الي تحت 18 طفل بس الي فوق18 حرام ينقاله انه طفل و انه سطحي :ميت:

يستخدموا مصطلحات بسيطه اوك انا افهم لهم لكن غيري لا مايفهم مسكين ويظيع بالسالفه:D

و الاهم مايطلبوا دليل على كل شي:رامبو:

ياجماعه نحن في الموااضيع النقاشيه نقول أرائنا فكيف تطلبوا دليل :ميت::تدخين:

أولاً ليس جميع من هم دون 18 أطفالاً .. لأني أعرف من هم أصغر مني في العمر ولكن عقلهم أكبر من عقلي بكثير .. ربما تستغرب ولكن عقلهم الكبير يدل على أن لديهم استطلاع على الأشياء وقراءة الكتب تستهويهم فلا يمر يوماً إلا ويقرؤون كتاباً سواء كان علمياً أو أدبياً ..

وهناك من هم أكبر مني في العمر ولكنهم لا يعرفون شيئاً ..

أي أن المسألة لا تتعلق بالعمر .. وربما أنت تكون قد أخطأت فهم أولئك الأعضاء .. فلا أظن أن هناك نبرة استعلاء في كلماتهم .. بل على العكس .. هم يقولون ما يرون فعلاً :) ..

وبما أنك قد ذكرت موضوعاً نقاشياً فمن اسمه يحتاج إلى مناقشة وحوار ..

ومن أصول الحوار ..

أن يكون رأيك مُدعماً بالدليل .. فالكاتب لم يطرح الموضوع ليقرأ ردك الذي هو رأي أمر به هواك وليس عقلك والمنطق ..

deco017
27-12-2007, 01:42
السلام عليكم
آسف يا أخي و لكن هذا الموضوع لا فائدة منه أنت تناقش فيما لا يستحق النقاش
هذا شيء طبيعي أغلب أعضاء مكسات أطفال ليس في عمرهم بل في تفكيرهم و قد يتبين لك ذلك من ردود بعضهم
في إحدى المرات قرأت ردا ليس موجها لي بل لشخص آخر و كان هكذا
سخييييييييييييييف
أليس هذا النوع يستحق أن يسمع تجريحا و لكن فقط بتلغيم الأسطر
و هانك مواضيع تجدها بلهجة صاحبها هذا فيه نوع من الحقارة فمن سيفهم لهجتك غير أبناء دولتك
لذا فأفضل شيء هو التكلم بالعربية الفصحى و أكرر الفصحى
أقول لك
انا عمري 16 سنة و لا أملك الكثير من العلم فقط أنني عندما أجد موضوعا يستحق النقاش حتى و لو أكن أمتلك معلومة عنه فأنا فقط أحلله و أعطي عنه نظرة شاملة دون الدخول في أدق التفاصيل
و هذه في نظري طريقة ناجحة
عن كلامك بخصوص الحزب أليس أمرا يستحق التجربة ألا تريد لنفسك أن تنتقل في فكرك للأفضل و هذا ما يسعى له الحزب و لكن ها أنتم قد بقيتم على راحتكم تم غلق موضوع الحزب بطلب من صاحب الموضوع
لو أردت التعليق أكثر على موضوعك هذا فسوف يستغرق مني الأمر وقت طويلا و قرائتا أخرى له و للردود
في أمان الله

Lithium
27-12-2007, 01:44
السلام عليكم
هذا شيء طبيعي أغلب أعضاء مكسات أطفال ليس في عمرهم بل في تفكيرهم و قد يتبين لك ذلك من ردود بعضهم
سخييييييييييييييف
و هانك مواضيع تجدها بلهجة صاحبها هذا فيه نوع من الحقارة فمن سيفهم لهجتك غير أبناء دولتك
أقول لك
انا عمري 16 سنة و لا أملك الكثير من العلم فقط أنني عندما أجد موضوعا يستحق النقاش حتى و لو أكن أمتلك معلومة عنه فأنا فقط أحلله و أعطي عنه نظرة شاملة دون الدخول في أدق التفاصيل
عن كلامك بخصوص الحزب أليس أمرا يستحق التجربة ألا تريد لنفسك أن تنتقل في فكرك للأفضل و هذا ما يسعى له الحزب و لكن ها أنتم قد بقيتم على راحتكم تم غلق موضوع الحزب بطلب من صاحب الموضوع
لو أردت التعليق أكثر على موضوعك هذا فسوف يستغرق مني الأمر وقت طويلا و قرائتا أخرى له و للردود
في أمان الله

::جيد::

t!t
27-12-2007, 01:53
السلام عليكم
سخييييييييييييييف
أقول لك
في أمان الله

موضوعي مب نقاشي

:confused:

deco017
27-12-2007, 01:56
إذا ماذا لو لم يكن نقاشيا لرأيت جميع الردود عبارة عن شكر
غريب
من الرد كله فهمت فقط أنني قلت أن موضوعك نقاشي

Lithium
27-12-2007, 01:58
موضوعي مب نقاشي

لحظة من فضلك ..

ربما ليس نقاشياً ..

ولكن هل تجيبني على هذا السؤال إجابة تفصيلية حتى أفهمك ولو قليلاً ..

السؤال ..

ما هو سبب كتابتك لهذا الموضوع ؟

deco017
27-12-2007, 02:00
لحظة من فضلك ..

ربما ليس نقاشياً ..

السؤال ..

::سعادة::
أوووووووووه
سؤال مناسب جدا جدا
رائع هكذا سوف يعرف نوعية موضوعه :ميت:

t!t
27-12-2007, 02:07
لحظة من فضلك ..

ربما ليس نقاشياً ..

السؤال ..

موضوعي للي عمره فوق18

راعونا شوي وبلاش كلام جارح كلما دخلنا موضوع قلتوا الاطفال يطلعوا و كله تلمحيات و نخز فينا

و الاهم مايطلبوا دليل على كل شي

تصبحوا ع خير:)

Lithium
27-12-2007, 02:17
موضوعي للي عمره فوق18

و الاهم مايطلبوا دليل على كل شي

:)

أبتسم وأدعو الله أن يرشدنا ويهدينا إلى الطريق القويم والحق ..

deco017
27-12-2007, 02:47
إجاباتك كلها اقتباسات
فلتعطنا كلاما لا اقتباسات يا أي و هل تعتبر نفسك طفلا في بلدنا شخص في عمرك يسمى رجلا
في أمان الله

Gako
27-12-2007, 05:18
تجربتان أثرتا على حياة الكاتبة " وداد الكواري "

الثانية إنها و عندما كبرت كانت تعمل على مكتب تلفزيويني و تنتظر دورها للوقوف أمام الكاميرا و كان يأتي إلى ذلك المكتب الكبير رجال كبار يتحدثون كيف ما يشاوؤن ولا يعيرون لتلك الكاتبة أي إهتمام , صغيره ولا تفهم شيء ! هذا أوجه ما قالوه : و كانوا يتحدثون عن تلك المذيعه الرشيقة و الجميلة و التي تقف بتبرد على ذلك المكتب : حتى تنبهت إلى تلك الكاتبة و قالت لها : اولئك الرجال يتحدثون عنكِ و قالوا كذا و كذا .. و في اليوم الثاني لم تأتي إلا مكانها منزوع من الشركه , و السبب بسيط إن تلك الفتاة ايضاً قد أشتكت و عرفوا تلك الصغيره المؤدبه !

و هكذا عرفت الدرس الثاني في حياتهاا : [ قُـل خيـراً .. أو أصمـت ]

AIZ
27-12-2007, 07:37
اخي موضوعك يتمحور ويتمركز علي قضية العمر و بالحقيقة لم يقل احد ان من دون الـ18 اطفال او غيره و لكن هذا ما استخلصته انت و من قال ان موضوع الاخ يامازاكي هو موجه لك انت او اي احد هو بكلامه لم يخص عضو بعينه وقالها انه يتكلم بشكل عام اما حكاية كلامك ان الـ17 و 15 اطفال او صغار هذا لا يصح ان تحدد مستوي العقل بالعمر اخي و الدليل امامك هناك العديد من الاخوان الكبار بمواضيعهم و طرحهم لمذا تربط العمر بالموضوع

اما سالفت نساء الخليج اجمل اقل جمالا هذا كلام لا اريد ان اصفه حتي لا تزعل و لكن ما يصح التعميم هل عملت معاينة عليهم جميعا و الجمال نفسه يختلف مفهومه من شخص لآخر بل من ثقافه لثقافه و ايضا بين الجنسين الذكر و الانثي نفسهم يعني هذا ما نتكلم عنه الآراء التي تعبر عن راي غير منطقي ولا ينفع احد بل كلام جدلي لن ينتهي النقاش حوله ويقودنا الا نقاش بيزنطي

لاتزعل مني ولا تظن ان كلامي هجوم شخصي عليك انا اول مره اقرأ لك موضوع

بحفظـ الرحمنـ,,,

محترف الانمي
27-12-2007, 07:41
اعترف

مشكور اخي على الموضوع

لاكن انا عمري

16

والله الموضوع كلها للكبار

Celena
27-12-2007, 12:03
النقاش أمر مهم و له أدابه و يجب أن يكون بالمواضيع التي يمكن بها النقاش
و مع هذا للآسف هناك الكثيرين ممن لا يعرفون عن أدابه شيء و علينا توعيتهم و إذا لم يفهموا نوقف النقاش معهم و بلا مشاكل
وهناك من يعرف أن يناقش بشكل جيد و لا علاقة للسن بذالك بل بالعقلية نفسها
و المهم أن تبدأ أنت بنفسك و تناقش جيداًَ
و كن واثق بنفسك
و شكراً على الموضوع

kyoko
27-12-2007, 14:33
مرحبا

الاغلب سمع بتدشين حزب **** المحارب للجهله ...ماخفيكم اني كنت خايف اني كون واحد من الجهله او الاطفال ع حسب اقوال بعض المثقفين ..

وماخفيكم بعد اني في الوقت الي فتح فيه موضوع هالحزب بطلت موقع ويكيييديا و سجلت فيه و بديت اقرا شوي في المواضيع الي فيه خفت ابين جدام المثقفين اني جاهل :

ارى ان موضوع الحزب بدأ يعطي ثماره.:D
اخي لا عيب في ان يعترف اي شخص بانه لا يعرف عن امر ما. الجهل لايكمن في كون الشخص لا يعرف شيئا, بل في كونه جاهل عن عدم علمه بانه جاهل.
انا نفسي قلتها واقولها للمره الالف...لا افقه في اللغة العربيه شيئا هذا وانا عربيه, ولغتي العربيه هي لغتي الام. وانه لامر مشين ان يجهل شخص عربي بلغته العربيه. على العكس من اولئك الذين يتباهون باتقانهم الانجليزيه على حساب العربيه, انا اشعر بالخزي من هذا الامر. لكني اعترف انني فعلا لا الم بالعربيه قدر المامي بالانجليزيه:نوم:
وعلى هذا الاساس, بدأت افرض على نفسي التحدث بالفصحى كلما سنح لي الامر.
اذا, طالما انك بدأت فعلا بالقراءه من موقع وكيبيديا, هذا بحد ذاته امر ايجابي للغايه. من قال لك انه مثقف,وانه على قدر كبير من العلم, وما الى ذلك, فهذا كااااااااااذب.
قال تعالى: " وما اوتيتم من العلم الا قليلا"

ياجماعه درينا انكم كبار ...و الله من كم شهر كنت عادي اقول عمري وبكل فخر (( من قدي عمري 18 )) لكن من بعد ماكلمتني استاذه من الجامعه وبديت تتكلم عن نظرية بالفوف الاشتراطيه حسيت اني طفل وبعده ماتخرج من الحظانه :ميت::تدخين:
يا اخي, ا تريدنا ان نصفق لبعض الاعضاء الذين لا يتفوهون الا بما يخالف العقل والمنطق, ونقول لهم, نعم انتم على صواب وندعهم يهيمون تحت هذا الوهم معتقدين فعلا انهم قد بلغو من العلم مالم يصل اليه احد قبلهم:confused:
نحن هنا كي نحث على استخدام المنطق والعقل, وتحكيمه في كل صغيره وكبيره. لانريد من الاعضاء ان يتبنو اراء غيرهم, نريدهم ان يصلو الى استنتاجتهم بانفسهم.
انا على سبيل المثال, تبين لي من موضوعي الذي اغلق حديثا(بطلبي) انه ليس هناك سوى قله ممن يفهم مايقول وعن ماذا يتحدث...استطعت ان اتبين ان كل مايقال هو تبعيه عمياء لما يقال حولهم. وحتى عندما طرحت بعض الحقائق امامهم, مما يخالف تلك المعتقدات العمياء التي يتبعونها, رفضو استخدام عقلولهم, واصرو على اراء (غيرهم) واستماتو في الدفاع عنها كما لو انها لهم:confused:
حبذا لو ضع هذا الجهد في ان يستنبطو مايرونه صحيحا, وان يبحثو عن الادله التي تدعم ماتوصلو اليه من استنتاجات, بدلا من الاستماته في المدافعه عن امور مات اصحابها, او ان يهاجمو صاحب الموضوع اذا ماتبين انهم لن يستطيعو استخدام المنطق ضده:نوم:

انا كشخص مثقف شوي (( طبعا ماقدر اقول جاهل:cool:)) انادي من على قبة هذا البرلمان بان اعظاء مكسات ليسو بجهله و لا اطفال :D:D شباب و نص مثقفين :D:D
اخي هناك من هو فعلا جاهل...جاهل بانه لا يعرف مالايعرف. ولا يريد ان يطور من نفسه, ولايريد ان يحكم عقله, ولايريد لاحد ان يقول له انت على خطأ, ولايريد لاحد ان يريه اين الصواب!!!!

الاعضاء هنا كما اخبرتك مسبقا, لديهم عقول لكن لايريدون استخدمها, والقي باللوم كله على نظامنا التعليمي الرائع والذي ينص على: خذ ما اعطيك اياه على انه الحقيقه ولا تناقش:نوم:
وعلى هذا الاساس, انتشرت ظاهرة: ما اقوله هو الحقيقه فلا تناقش. واذا سؤل اين الدليل....ضاع وانتهى وبدأ يندد ويطالب.

هذا ليس بخطأهم, انما خطأ التعليم الفاشل الذي مر كل منا خلاله بما فيهم من تسميهم بالمثقفين.
الخطأ, هو ان نرضخ لهذا المفهوم, ونلقي بعقلنا خلفنا ونحكم مشاعرنا والحقائق الفارغه بدلا من عقولنا.:نوم:

وبتكلم عن نفسي انا قاري بعض الكتب الثقافيه بس ناسي شو قاري :);)

وبصراحه يامثقفين المنتدى الكبار انتو قاعدين تستعرضون معلوماتكم الي نحن نكون عارفينها مسبقا بس صدقا ناسينها :ميت:

نعنشها طيب:D يعني ما اعتقد في على وجه الارض واحد نساي اكثر مني
نسيت حتى اش تعشيت امس:مندهش:...اي افتكرت....شاورما:D

و حوارتكم ماتستخدمون فيها الا اصعب المصطلحات (( الغوغائييه - الاشتراطيه - .. الخ ))
قلت لك انا معاك:D انا العربي عندي ميح ومنتهي بس خلني اقول لك شي:مكر:
خلال دراستي في اللغه الانجليزيه, دائما ما نطالب باستخدام ابسط المصطلحات وا اوضح العبارات عند كتابة اي مقال تجنبا للتعقيد. وانه وفي النهايه, كل مانريد فعله هو توصيل رساله للقاريء, فحبذا لو جعلت بسيطه ومفهومه
لكن الوضع يختلف للغه العربيه. فهي لغه قديمه, ولها وزنها وقدرها في العالم على عكس اللغه الانجليزيه التي مرت بمراحل ومراحل من التغيير جعلها تتحول من لغه المانيه بحته في باديء الامر الى ماهي عليه الان.
اتريد ان يحدث الشيء نفسه للعربيه؟ اتريد من يخلفنا ان لا يفهم القران عند قرائته؟
كتابتنا بالعربيه توجب استخدام مصطلحات (مفخمه اذا صح التعبير:D) حتى نزداد قربا من لغة القران. انظر الى الشعر القديم, شعر العصر الجاهلي, الاموي, العباسي...والله لو قرأته الان, لما فهمت منه شيئا:نوم: (بركه اللي فاهمه القران بس:D)
كتابتنا بهذه الطريقه, اسلم لحفظ لغتنا العربيه. لا تقلق, انا اعاني من نفس الامر, لكني اعمل على تصحيح هذا الخطأ, واريد منك الشيء نفسه::جيد::

للنقد السلبي اثاره, كما اشار الناقد الادبي الكسندر بوب:D. اذا استمرينا على النقد اليجابي لاي شخص, متغاضين تماما عن السلبي, فكيف لهذا الشخص ان يطور من نفسه
اعترف باني احيانا اكتب بنبره حاااااااااااااده, لكني انفعل بسرعه:D وياليتكم لو طلبتم منا عدم الانفعال وتوضيح الامور بسلاسه:D

ترى نحن مب اطفال انا عمري 18 يعني مب ياهل عمره 17 او 15 ونحن فاهمين بس مانملك ذيك القدره الهائله على التعبير عن افكارنا
يعني احنا كيف تعلمنا طيب:مكر:؟؟؟؟
تدرب من ذحين:لقافة:

Sριкч Gιяℓ
27-12-2007, 14:49
اممم..
اخوي انه فاهمه شو تقصد وعن اي مواضيع بالتحديد تتكلم..
اممم رايي انه كل واحد حر في اللي يكتبه..

اهاا..
اي توقعت انك تتكلم عن هذا الموضوع..:D

وماخفيكم بعد اني في الوقت الي فتح فيه موضوع هالحزب بطلت موقع ويكيييديا و سجلت فيه و بديت اقرا شوي في المواضيع الي فيه خفت ابين جدام المثقفين اني جاهل

لا حول ولا قوة الا بالله

:eek::eek:
لهل درجه؟
يعني انت مو واثق من نفسك؟:rolleyes:

انا كشخص مثقف شوي (( طبعا ماقدر اقول جاهل)) انادي من على قبة هذا البرلمان بان اعظاء مكسات ليسو بجهله و لا اطفال شباب و نص مثقفين

صحيح..
بس مستحيل يجتمع فيه مكان كل المثقفين..:rolleyes:
لازم فيها الزين والشين..والناس قدرات ومب الكل مثقف..:rolleyes:

وبصراحه يامثقفين المنتدى الكبار انتو قاعدين تستعرضون معلوماتكم الي نحن نكون عارفينها مسبقا بس صدقا ناسينها

يا اخي انت شو عليك منهم..::سعادة::
انت دامك واثق من نفسك خلاص..لا تعير "المصطلحات الصعبه" على قولتك اهتمام..:مندهش:

والله احسك مكبر الموضوووع..:لقافة:
اوكي يمكن موضوع موضوعين كان فيهم حديث عن الـ"جهله"..بس مو كل المواضيع..:D

على العموم هذا رايي ..;)

Wang Cenbe
27-12-2007, 14:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخ تيت :

كما تفضل الأخـوه اللي قبل و قالوا إن مب كل من اصغر من 18 أطفال , و هذا صحيح 1000000000 %

نحن في مكسات ما نحد بالعمر نقول اللي اصغر من 18 ينقلع , إنت من وين جبت هالفكره؟

لـكن نقصد الجـاهلين , اللي ما عـندهم القدره على الدخول في نقاشات و مواضيع أكبر من استيعابهم .

الأطفال لما تتكلم معاهم , أقصد واحد عمره 12 أو 11 فأصغر , وش تقول له , تفتح معه مواضيع مثل :

سبب التـدهور الأقتصادي و المالي في مدينة .... , أو فكر كيف بأمكانك أيقاف الأرهـاب و حل مشكلة فلسطين .

أو كالمواضيع الموجودة بالمنتدى العام حالياً , فالأمر مستحيل أن يستوعبه اطفال , أكيد انت تعرف إيش المواضيع اللي تناسب هذي العـقول .

في مكسات في أعضاء اعمارهم 15 و 16 لكن ردودهم كأنها ردود اشخاص اعمارهم 20 وفوق .
حتى يدخلون في النقاشات بأسلوب مؤدب و كله ذوق و أخلاق . يطرحون فكرتهم و يناقشون الرأي المطروح , موب يدخلون يقولون الموضوع يكك , وععع الفكره سخيفة .

و في أشخاص أعمارهم 18 و لكن ردودهم ردود أطفال صدق , زي اللي اعمارهم 11 :confused: , أستغرب منهـم .
و المقصود بالأشخاص من18 وفوق لأنـهم يفكرون و يقدرون معنى النقاش ( لا أعـمم) , وفي أصغر من 18 و زي ماقلت ردودهم ردود عاقلين , أناس راشدين . :رامبو:

بالإضافه إلى أن مواضيع المنتدى العــام لا تتطلب قراءة الموسوعة العلمية , أو فتح موقع ويكيبيدا , و لكن كل اللي تحتاجه عقل متفتح .

الأعضاء اللي عقولهم مغلقه, أو ما تحب تقرأ المواضيع النقاشيه , وما عندها القدرة للمشاركه فيها , ما أحد ضرب على ايديهم و قال شاركوا , يتفضلون بزيارة قسم الألعاب و المسابقات الكرتونيه .

و فعلاً هذا اللي أكـره في المواضيع اللي افتحها , لما يأتي عضو ويقول :مشكـككككككور ,, بالله على أيش أنا مشكور ؟؟ إذا كان موضوع نقاش .

و للـمعلوميه مواضيع النقاش : يحتاج فيها طرف آخر + رأي آخر , من أجل توسيع مدارك العقل , و ليس بكلمة مشكور .

و دمت بحفظ الـرحمن

killua_
27-12-2007, 14:54

ما قصة الموضوع هذا يا اخي ؟
وما السبب الذي يدعوك لكي تنتفض تلك الانتفاضة :rolleyes:

موضوعي للي عمره فوق 18

العام تغير ياجماعه قبل كم شهر كان تقريبا كل الاعظاء الموجودين صغار

اقدر أأثر عليهم بكلمتين ... اما الحين

لا حول ولا قوة الا بالله

لا حول ولا قوة الا بالله :نوم:

وهل تعتقد ان هذا امر سيء ؟؟

ان يرتقي المنتدى بأقلامه المبدعه
وبكبر اقلام مبدعينه ؟ :rolleyes:

ياجماعه درينا انكم كبار ...و الله من كم شهر كنت عادي اقول عمري وبكل فخر (( من قدي عمري 18 )) لكن من بعد ماكلمتني استاذه من الجامعه وبديت تتكلم عن نظرية بالفوف الاشتراطيه حسيت اني طفل وبعده ماتخرج من الحظانه

ما قصة العمر معك ؟
هل تخجل من عمرك
اخي العزيز العمر ليس سوا رقم بجانب اسمك
لكن عقلك هو الذي يحدد عمرك ::جيد::

رفقوا بنا

الله يسامحكم بس

سأكرر ما قلته
العمر ليس بعمرك
بل بعمر عقلك
وثقافتك
واخلاقك
واسلوب نقاشك
ليس عمرك ...

كلما نقيت فكرك وادخلت معلومات المعرفه فيه ستكبر سنانا

تحــياتي

[القائد
27-12-2007, 15:00
السلام عليكم ..

ليس العمر مهما ابدا ..
المهم طريقة التفكير ، وطريقة التعبير عن الافكار ..

لطالما رأينا اشخاص في العشرينات .. واساليبهم دون الاطفال الرضع في الصراخ والبكاء لفرض آرائهم على الآخرين ! ..
ورأينا ايضا اشخاصا دون الـ 18 .. لكن طريقة تفكيرهم متميزة ..

الثقافة ليس لها علاقة بالعمر ابدا

:
:

وشكرا
اخوكم في الله

:
:
:

Sapient Muslim
27-12-2007, 15:06
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي في الله

أنــا 18 ... ما أدري إذا مسموح لي أتواجد في ذا الموضوع و إلا لأ :rolleyes:

المهم أنا بأقول شغلة :

أنا عن نفسي تمر علي مواضيع تحتوى على مصطلحات ما أفهمها ,, عشان كذا ما أرد عليها

و لا أناقش فيها ,, و هذي حقيقة لا أخجل من ذكرها :o

يعني إذا أنت ما فهمت بعض العبارات في بعض المواضيع عادي ,,

أنا عن نفسي أعترف و أقول إني ما فهمت في نفس الموضوع ,,

من قال زي كذا ؟ :confused:

ما عليكـ من ذا الكلام ,,

أهم شي حنا عارفين أنفسنا إننا كبار و موب أطفال ,,,

ياما ناس فوق العشرين لكن عقولهم قد النملة !

و ياما ناس في سن المراهقة ! لكن مـــــا شاء الله عقولهم واعية و تفكير سليم ::سعادة::

أنا عن نفسي لا أقيس بالعمر بقد ما أقيس بالعقل !

و أنا بعد عمري 18 و أشوف نفسي موب طفلة :o

و ما يهمني كلام غيري عني إذا انتقص من شأني و إلا لأ ,,

رفقوا بنا

الله يسامحكم بس

أنا معكـ في بعض أللي قلته ,,,

أختكم في الله

همس العذاب
27-12-2007, 15:08

:

احم احم احنا بعد كبار عاد مو بس اللي فوق الـ 18 ماصدقتو وصلتوا لذا العمر :D اما التعبير بس اطلق العنان لخيالك والنتائج مضمونة من همس العذاب بعطيك مية فالمية

علامة النجاح :p::جيد::

كيتاراكو
27-12-2007, 15:32
t!t

أنا أعرف مشكلتك يا t!t وشعورك من بعض الاعضاء

الذين يتعالون عليك ويحسبون أنهم هم الفاهمين وأن المعرفة

تنبع من عقولهم و أعرف من المقصود من موضوك هذا

ولاكن أنا كان لدي تصور عن عمرك وهو قريب

ولكن لماذا تخفي عمرك في معلوماتك على المنتدى .

ولا تجعل من يعتقد أنه مافيه أحد أحسن منه وأنه الوحيد أو الوحيده

التي تحصل على شهادة جامعية أو خرريج أن يتعالى عليك .

ويسبب لك صدمة أو إحباط وتغير إسمك من بعد التعليق عليك هههه:مرتبك:

على العموم الي ناقشك في موضوع (التعميم) يبدو أنه هو نفسه

لايفقه شيء بل كان يريد أن يأخذ دور المحاضر أو المدرس

وإأنت تأخذ موضع التلميذ وبأسلوب مقزز ومذل وفيه نظرة إستعلاء

وكبرياء .

للذالك ما تشعر به عادي في ظل الهجمة الشرسة التى

إستطاعة أن تؤثر قليلاً عليك وتجعلك تحس بي الضعف

هنوف
27-12-2007, 16:16

رفقوا بنا

الله يسامحكم بس

هو على حسب الموضوع المطروح..
في حاجات يكونو صغار عليها وفي حاجات لا تكون مناسبة لسنهم بينما ماتنساب غيرهم وهكــذا...
لكن اذا راح نتكلم عموماً عن الثقافة والفارق في السن مع تناسبها للعمر...

اولاً:
الرسول صلى الله عليه وسلم قال"يسرو ولاتعسرو"
ومما نراه ولله الحمد ان الشريعة الإسلامية المحكمة على كتاب لله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم التي فيها اعظم الكلام وابلغه مع ذلك فإنها تحمل بالغالب على ظاهرها بالكلام البليغ المفهوم الا ماجهلناه نحن فنرجع فيها الى كتب اللغة والشرح والتفسير..

ثانياً:
صراحة كبر السن=الاحترام لكن ماهو دلالة على ثقافة الشخص لآن والله ياعندنا اطفال مثل ماتسمونهم بالطعشات!!
ثقافتهم ومبدأهم بالتفكير اعقل من بعض الي اعمارهم بالعشرينات..!!
على قولة المثل الطول طول النخلة لكن العقل عقل الصخله!!<===اذا ماالفائدة من هذه العقلية ::مغتاظ::

ثالثاً:
حتى الشهادات والدورات العلمية ماهي دلالة دائماً على عقلية مثقفة فكم من العلماء مجانين وكم من المثقفين او ممن اصيبو بداء غرور الثقافة مبدأهم بأساسه كله غلط بغلط مثل رواج الفكر الليبرالي والعلماني..!!

رابعاً:
بغض النظر عن الإحترام لفارق السن فهذا شيء لابد منه لكن لما نتكلم عن التقدير مايكون الشخص له تقدير الا على حسب مبدأه اولاً وقيمه واخلاقه ثانياً واسلوب جذبه بالحوار بثقافته الخاصه ثالثاً..

خامساً:
انا الي الاحظه في منتديات مكسات واغلب المنتديات المنوعه انو الافكار متقاربة والكلام مبسط لآن صراحة ماشفت اشخاص او فئة معينه فيها هذيك الثقافة الجباره لدرجة ماتستوعب اغلب كلامها!!
لكن الي بجد الاحظ ثقافتهم قوية وفيهم نخبة من المثقفين المتميزين بعض الاعضاء في المنتديات الجامعية و المنتديات الإسلامية و العلمية والثقافية والأدبية المختصة في مجال التخصص يعني مركزين على مجال تخصصهم مو كوكتيل..!! :rolleyes:
بس للآسف لما كنت ادخل منتدى الجامعة القى مجموعة من المثقفين لكن البعض مبدأهم بالأساس كله غلط بغلط والمشكله يستمر بغرور ثقافته بالدفاع عن مبدأه الذي يعارض بفكره الدستور الإلهي لميزان الشريعة الإسلامية!! فهذا مع احترامي الشديد نرمي به وبثقافته عرض الحائط..!! :نوم::rolleyes:

سادساً:
كم من علماء الأمة الذين نشهد لهم بالثقاقة والإلمام بأكثر العلوم المتنوعة,شوفو كيف جذبهم للناس ببساطتهم وتواضعهم بالكلام..!!
كمثال ماشاءالله الشيخ عايض القرني شوفو ماشاءالله كيف تنوع ثقافته الدين والفتاوى والأدب والشعر والمعلومات...الخ ايش ماشاءالله عدد الكتب الي انتجها لنا غير المقالات في الصحف والمحاضرات في الإعلام...الخ
لكن شوفو مع قوة ماشاءالله ثقافته وحفظه كيف بساطة اسلوبه بالدعوه والحوار كأنه شخص يمون عليك ويسولف معك وكذا مره قالها هو بنفسه "لاتملل العامة من الناس بالتكلف في الكلام بل كن على سجيتك التي خلقك الله عليها"
وفعلاً هذا الي جذب الكثير من الناس على جميع مستوياتهم حوله فقد جمع بين الثقافة الحقيقية على ميزان الشريعة الإسلامية والبساطة في الحوار..!!
وفيه ماشاءالله غيره كثير من الأئمة الأفاضل...

ملاحظة لنا شخصياً..
من الرائع ان نقابل جميع انواع الأشخاص على اختلاف علومهم وثقافاتهم..
لذلك لايعني هذا عدم فهم بعض المشكل والشاذ من مصطلحات اللغة العربيه فهي مهمة جداً خاصة في زمننا هذا..
ولايعني هذا عدم مواكبة العصر بتعلم المصطلحات الجديدة التي تطرأ علينا بالمحدثات والتغيرات في هذا الزمن..
ومما يزيد الثقافة..
كثرة القراءة المنوعة لجميع العلوم..
التركيز على مجال التخصص او ماتحبه للإبداع فيه..

"هذا والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد"

مشكور على الطرح الجميل..

راية الإسلام
27-12-2007, 16:31

أخي الفاضل :\

بصراحه انت كبرت راسهم يوم قلت انهم مثقفين

كلمتين تداولت بين عامة الناس و قيلت هنا ... و سميتها انت و الاخرون بثقافة ( الكبار )

ياعمي لا كباار و لاهم يحزنون ..

اذا فعلا هم كبار في منتديات ( خاصه ) لهذه النقاشات ( العظيمه ) !!

و ابصم لك بالعشره ان اغلب الكلام ( فلسفه فارغه )

و بالنسبه لك انا اكتشفت من كلامك يا اخي الكريم انك مثقف و ثقافتك جيده .

و شكرا لك على التنبيه لهؤلاء الفئه.

أختكم :- راية الاسلام

kyoko
27-12-2007, 16:45
t!t

أنا أعرف مشكلتك يا t!t وشعورك من بعض الاعضاء

الذين يتعالون عليك ويحسبون أنهم هم الفاهمين وأن المعرفة

تنبع من عقولهم و أعرف من المقصود من موضوك هذا

ولا تجعل من يعتقد أنه مافيه أحد أحسن منه وأنه الوحيد أو الوحيده

التي تحصل على شهادة جامعية أو خرريج أن يتعالى عليك .

ويسبب لك صدمة أو إحباط وتغير إسمك من بعد التعليق عليك هههه:مرتبك:
على الاقل تيت حاول يطور من نفسه وانا اديه دفعه واقول لك يا تيت الى الامام ياابني واحييك على شجاعتك في فتح الموضوع
واحييك اكثر ممن اختار البقاء في الظلام, ظانا ان حرب ما تم شنها ضده وضد عقله النير:مكر:

على العموم الي ناقشك في موضوع (التعميم) يبدو أنه هو نفسه

:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D لا تعليق

لايفقه شيء بل كان يريد أن يأخذ دور المحاضر أو المدرس
الله الله الله الله::سعادة::

اجل من يفقه شي؟؟؟:D

ياماكي.........هاتي الشطر الاول من البيت وانا اديك الثاني:D
اذا................. .......... ...............فهي الشهادة لي باني كامل::سعادة::

وإأنت تأخذ موضع التلميذ وبأسلوب مقزز ومذل وفيه نظرة إستعلاء

وكبرياء .

ياعييييييييييييييييني :D

للذالك ما تشعر به عادي في ظل الهجمة الشرسة التى

إستطاعة أن تؤثر قليلاً عليك وتجعلك تحس بي الضعف

تيت تعال هنا:D

انت قارن وحكم عقلك وشوف كلام مين منطقي اكثر, والقرار في النهايه راجع لك:D

ما احد بيفرض كلامه عليك:p بس نظره وحده على الردود كفايه:D

يالله سلام ياتيت...وحط كلامي في بالك وقلبه في راسك:D

انت عندك عقل, حكمه و شغله :D

وبالتوفيق

تحياتي::جيد::

kyoko
27-12-2007, 16:48

أخي الفاضل :\

بصراحه انت كبرت راسهم يوم قلت انهم مثقفين

كلمتين تداولت بين عامة الناس و قيلت هنا ... و سميتها انت و الاخرون بثقافة ( الكبار )

ياعمي لا كباار و لاهم يحزنون ..

اذا فعلا هم كبار في منتديات ( خاصه ) لهذه النقاشات ( العظيمه ) !!

و بالنسبه لك انا اكتشفت من كلامك يا اخي الكريم انك مثقف و ثقافتك جيده .

و شكرا لك على التنبيه لهؤلاء الفئه.

أختكم :- راية الاسلام

اختي راية الاسلام كلامك على عيني وراسي :D

سؤال...انتي قريتي النقاش من اوله لاخره؟؟؟ :D

(وهذه الفئه) اللي التي ذكرتيها انتي غير التي يقصدها تيت :D

سلاااااااااام

Sapient Muslim
27-12-2007, 16:53

:D

::جيد::::جيد::::جيد::

kyoko
27-12-2007, 17:21

::جيد::::جيد::::جيد::

:مكر:

Sapient Muslim
27-12-2007, 17:35

:مكر:

واللــــــــــه ما أقصد أحد :)

بس هذي الصراحة أنا ما قلت كذا إلا لأني شاهدت مواضيع ذات فلسفة فارغــــة :D

أختكم في الله

Her Soul
27-12-2007, 18:02

بالحقيقة انا لدي تعليق بسيط علي موضوعك اخي , وهو حول علاقة عكسية بين العمر واحترام الناس :نوم:
وللاسف بشكل عام منتشر , لكني استاء جدا عندما اراه علي المنتديات , لاننا هنا عقول تتخاطب
والعمر هو عمر العقل كما قال الاخ كيلوا لا العمر الزمني , وهناك نسبة لا بأس بها من الاشخاص
اعمارهم صغيرة وماشاء الله عليهم . ::جيد::

اذن فالمشكلة ليست بالعمر بقدر ما هي بالعقلانية والاسلوب , فهذان العاملان هما الاساس
وربما تكون افكارك نيرة فعلا ويخونك الاسلوب وطريقة التعبير عما يجول بخاطرك .

قبل فترة كنا في محاضرة لاحد المواد , المهم تبادرت بخاطري بعض الافكار فطرحتها امام الدكتور
فقال لي ان افكارك تشبه افكار بعض المفكرين :تدخين: طبعا هذا افرحني كثيرا لان هذه المادة
مفترض ان اخذها العام المقبل . :)

اذن انا انصحك اخي بتحري الاسلوب المناسب لعرض افكارك , وحاول دائما ان تستعين بالاحصائيات
المكتوبة ومن اماكن موثوقة للتأكيد علي كلامك , وانصحك ان تتناقش مع الذين هم اكبر منك سنا
لاننا هنا نريد ان تعم الفائدة للمجتمع , وان لم تناقش الاكبر سنا منك كيف ستعلم اخطاءك ؟ :rolleyes:
وانا اعتقد بان الاكبر سنا يجب عليه احتواء الاصغر منه لكي يقتنع بكلامه , وايضا اعتقد بان من يشعر
انه علي حق والاخر علي باطل يجب عليه ان يحتوي الطرف الاخر لان ذلك سيكون اسهل الطرق
لاقناعه بما لديك , واعتقد بان هذا سبب دخول النقاش . :o

تحياتي للجميع

واثق الخطى
27-12-2007, 18:14
السلام عليكم

الاخوة فوقي كفوا ووفوا ::جيد::

لكن احب اضيف مثال بسيط لمسألة العمر

أسامة بن زيد بن حارثة

قاد جيشا وهو في السابعة عشرة او الثامنة عشرة

يعني في عمرك يا تيت ;)

بصورة عامة لأي شخص يريد النقاش في أي موضوع

زن الكلام اذا نطقت فإنما
:
:
يبدي عقول ذوي العقول المنطق

إلى الملتقى

killua_
27-12-2007, 18:23
زن الكلام اذا نطقت فإنما
:
:
يبدي عقول ذوي العقول المنطق

::جيد::

AIZ
27-12-2007, 19:02
لاحظت ان الاخوان حادو عن مجري النقاش و بدئو الدعم خصوصا مدعي التقي و و المتفيقهين علي قولة الاخ يامازاكي انا بالحقيقة ادخل هذ القسم احيانا و لكن بالآونة الاخيرة كثر دخولي هنا و لا حظت ان هناك حزبان هنا غير معلنان و انا لا حظت هذا بعد موضوع الاخ يامازاكي بإنشاء الحزب و لم اكتشف هذا الا بالنهاية موضوعه الا ان طلب اغلاقه و انا بوجهت نظري المتواضعه اقول ان الحسد و الغيرة هي سبب هذه المشاكل و التغاضي عن البعض !!!!

و لو تلاحظون ان الموضوع هذا موجه لشخص بعينة و رد فعل لرد فعل الاخ يامازاكي علي حال العام هنا و لكن كما قال اصتدم بحواجز عدة و انسحب الرجل بكل شجاعه ادبيه و لكن مالذي حصل بعدها حصل امر ادركت بعده حقيقة الامر جيدا و كما هو واضح لي و لكم و اللبيب بالإشارة يفهمو فما بالك بـ.....................

و لدي ما يعبر عنها بأبيات شعريه احفظها لشعراء فطاحل

اقولها للأخ يامازاكي

أصبر علي مضض الحسود فإن صبرك قاتله ** النار تأكل بعضها إن لم تجد شيئاً تأكله

إذا اتتك مذمتي من ناقص ** فهي الشهادة بإنني كاملٌ

وهذه الابيات اوجهها لقريحة الاخ يامازاكي واسلوبة الفذ

أزل حسد الحساد عني بكبتهم ** فأنت الذي صيرتهم لي حسداً

واخري اقولها للجميع

إذا نطق السفية فلا تجبه ** فخير من إجابته السكوت

و بالنهاية لمن علي راسه بطحه يحسس عليها

قل للشامتين بنا أفيقو ** سيلقي الشامتون كما لقينا

كيوكو دعيني اكمل بيت الشعر بدلا ن ياماكي

اذا اتتك مذمتي من ناقص................................

سلام

كيتاراكو
27-12-2007, 19:46

الكمال لله وحده يا أخ:مرتبك:

وأنا كما قلت ناقص

ولا أدعي كغير الكمال أو مواهب ليست لدي

وكائن محدود في كل شيء ::جيد::

ولن أنكر ما تصفه لي

ولكني لن أتعالى على غيري أو من هم دون سني

أو دون فكري

ولن أنعت أحد بل الجهل و الغباء لمجرد إختلاف في الرأي

أو في الفكر .

t!t
27-12-2007, 20:01
مرحبا

شو صار هني :eek::eek:

moonie

اي اانا مبتسم .. آمين خيتو

deco017

اها جاوبت باقتباسات لاني كنت اريد ارقد و لانه تقريبا كل الي بغيت اقوله قلته في الموضوع

جاكو

مافهمت القصه اوك كانوا يتكلموا عليها بس وش خص المذيعه و ليش تشتكي:confused::confused:

بو عيون

ادري انه يمازاكي يمكن ماكان يقصد احد بشكل خاص لكن ممكن اكون من العام الي قصدهم
انا تكلمت عن العمر لاني سمعت عبارة (( حتى الاطفال صاروا يناقشوا )) صدقني الي قال هالعباره ماقصد العمر إالا العمر الزمني، لانه لو كان يكلم كبير و ماعجبه رايه كان بيقول تفكريك سطحي و مارح يلتفت للعمر ابد
انا ماعندي مشكله بعمري ويوم قريت ردود البعض بينوا انهم بعد ماعندهم مشكله عيل ليش يقولوا اطفال و مادري شو ؟
و عن سالفة الجمال ياناس و للمره التاسعه بعد المليون اقول لكم هذا رايي

محترف الانمي

اخوي موضوع الاعترافات بقسم الاصدقاء و المرح

Celena

ايه ومن آدابه انه مانتعير بعمرنا و بعد من آداب الي يحاور انه مايوصفه بالسطحه مهما كان موقعه

وصلنا للجد kyoko

اختي تذكري لما قلتي حتى الاطفال صاروا يناقشوا .. و الله في ذلك الوقت استحيت ارد خفت اكون المقصود تميت ساكت و قلت ياولد اسكت انت مب عارض عمرك عشان يعرفوه و يسموك طفل

و البنسبه للعربيه و المصطلحات فانا بالعامي يالله امشي عمري كيف بالفصحه اظيع و طبعا لا تسالي عن الانجلش:ميت:

انا ماعندي مشكله :ميت:اناقش كبار بس ماينقال عني جاهل او طفل و سطحي و قسما قويه هالكلمات :ميت::ميت:

نا على سبيل المثال, تبين لي من موضوعي الذي اغلق حديثا(بطلبي) انه ليس هناك سوى قله ممن يفهم مايقول وعن ماذا يتحدث...استطعت ان اتبين ان كل مايقال هو تبعيه عمياء لما يقال حولهم. وحتى عندما طرحت بعض الحقائق امامهم, مما يخالف تلك المعتقدات العمياء التي يتبعونها, رفضو استخدام عقلولهم, واصرو على اراء (غيرهم) واستماتو في الدفاع عنها كما لو انها لهم
حبذا لو ضع هذا الجهد في ان يستنبطو مايرونه صحيحا, وان يبحثو عن الادله التي تدعم ماتوصلو اليه من استنتاجات, بدلا من الاستماته في المدافعه عن امور مات اصحابها, او ان يهاجمو صاحب الموضوع اذا ماتبين انهم لن يستطيعو استخدام المنطق ضده

الموضوع اليس في السعوديه :confused:

ماعرف بصراحه انا مادخلت الموضوع لاني مب سعودي:D

اوك معاج طلبوا ادله و اراء مقنعه ومنطقيه ماقلنا لا .. لكن مب في كل شي يقدر الواحد يحط لج دليل و احصائيه :confused:

طلبتم منا عدم الانفعال وتوضيح الامور بسلاسه

:p:p انا الحين اطلب :D

Spiky girl

انا واثق من نفسي بس طبيعي ماكل شي اعرفه و خفت اظهر بصورة الجاهل الي مايعرف شي :لقافة:

CenBe

ودة بالمنتدى العام حالياً , فالأمر مستحيل أن يستوعبه اطفال

مواضيع المنتدى العام مش صعبه عسب مايفهموها الاطفال :confused:

الصعب يوم ينقال لك جيب دليل في رايك الشخصي:تدخين:

بالإضافه إلى أن مواضيع المنتدى العــام لا تتطلب قراءة الموسوعة العلمية , أو فتح موقع ويكيبيدا , و لكن كل اللي تحتاجه عقل متفتح

مش المواضيع الي تحتاج لكن لو ناقشت واحد مثقف و مايستخدم الا مصطلحات صعبه ..شو بتسوي !بتطر انك تقرا عشان تبين انك انت بعد فاهم مب بس هو ::جيد::

killua

مشاري شحالك:D
لا انا ماعندي مشكله بعمري غيري عنده مشكله بعمري

القائد العظيم

لا مارح تلاقي واحد عمره من العشرينات ويسوي هالحركات :cool:
شوف اذا مابتلاقيه مثقف في هالعمر عل الاقل بيكون حكيم

MiSs SaNoSuKُe

من شهرين عمرك 17 .. طيب عرفت رايك بالي انت معي فيه .. بس فوش انتي مخالفتني الراي:confused:

همس العذاب

انا لو منج و عمري 14 اروح اخفيه احسن من يظربوني العين:D

كيتاراكو

من قاصد لو انت ذكي:rolleyes:

لا انا بديت اقرا عشان ابين اني فاهم
و اسمي غيرته لانه اساسا هذه ماكانت عضويتي :confused:
و انصحك بالقراءه :D

تقدر تحط رد صريح باسامي الاعضاء الي تفلسفوا عليك :rolleyes: و بعد تدعمها بادله :D

طبعا ماقصد الا الخير من طلبي ومب اثارة الفتنه:مرتبك:

هنوف

الرسول كلامه كان بسيط ومفهوم ماعتقد انه له داعي يلجئوا فيه المعاجم
و بالنسبه لحورات فايه يمكن حوارتهم مب صعبه لك .. لكن يو يعطوك اسم نظريه انت ماتعرف الا المعنا منها لازم ادور و تقرا فيها و هذا الي عقد الامور :ميت:

راية الاسلام

كلامك قوي صرراحه .. بس من تقصدي بالي كلامه فارغ:confused:
ماعرف صراحه ومشكوره على المرور::جيد::

Her Soul

ايوا انا معاج بالي تقوليه ::جيد::

بس بعد الي كبير يكون فاهم اقصد حكبم:مرتبك:

واثق الخطى

:D:D

انا قلت ترى الي تحت 18 اطفال بس الي فوق 18 كبار:D

:نوم:

Sapient Muslim
27-12-2007, 20:07
من شهرين عمرك 17 .. طيب عرفت رايك بالي انت معي فيه .. بس فوش انتي مخالفتني الراي:confused:

يعني ما يصير أكبر ؟

الحين صرت 18 خلاص ,,

أنا أخالفكـ في اعتقادكـ بخصوص الحزب

أنا ما أعتقد إنكـ المقصود في ذاكـ الموضوع ,,

أختكم في الله

t!t
27-12-2007, 20:14
يعني ما يصير أكبر ؟

الحين صرت 18 خلاص ,,

أنا أخالفكـ في اعتقادكـ بخصوص الحزب

أنا ما أعتقد إنكـ المقصود في ذاكـ الموضوع ,,

أختكم في الله

لا يصير

بس ماقلت اني المقصود

قلت خفت اكون من الجهله الي تكلم عنهم

Celena
27-12-2007, 20:14
Celena

ايه ومن آدابه انه مانتعير بعمرنا و بعد من آداب الي يحاور انه مايوصفه بالسطحه مهما كان موقعه

يا أخي لم أفهم ردك جيداً
لكني عندما تكلمت معك بصيغة المخاطبة
لم أقصد شيئاً
فموضوعك عام لكن أستخدم أسلوب الرواية عن نفسك فتكلمت بصيغة المخاطبة معك لكن أفكاري هذه عمومية و ليست عليك شخصياً

t!t
27-12-2007, 20:17
يا أخي لم أفهم ردك جيداً
لكني عندما تكلمت معك بصيغة المخاطبة
لم أقصد شيئاً
فموضوعك عام لكن أستخدم أسلوب الرواية عن نفسك فتكلمت بصيغة المخاطبة معك لكن أفكاري هذه عمومية و ليست عليك شخصياً

و لا انا قصدت شي قلت بس عن بعض الاداب :confused:

و الله ماقصدتك:confused:

Celena
27-12-2007, 20:24
و لا انا قصدت شي قلت بس عن بعض الاداب :confused:

و الله ماقصدتك:confused:
أنا لم أفهم الرد بسبب اللهجة
لكن قلت أوضح أحسن إنك لتكون فهمتني بس الحمد لله إنه لم يحصل سوء تفاهم:)

Yamaki
27-12-2007, 20:26
لم أود الرد على نحو شخصي جداً
لكن يبدو ان هنالك أشخاص يودون ذلك
لكني سأتحدث معكم بالعقل وليس العاطفة فحكموا عقلكم يا سادة لو لسويعات قليلة
أعتقدت في بادىء الأمر أن الموضوع موضوعي جداً في طرحه لكنه أتضح أنه شخصي بحت
فكيف بنا نطرح قضية شخصية في مجلس للنقاش العام
كم وددت لو لديك إشكال معي أن تراسلني على الخاص وستجد مني كل خير
واتمنى أن تفعل ذلك أنت وكل من لدي شيء في نفسه عني أنا
ولا أمانع جداً من محادثة أي شخص حتى لو كنا نختلف في بعض النقاط
وسئل عني الأعضاء الآخرون وسيخبرونك أن ياماكي حدثتهم بكل إحترام ولباقه وسعدت كثيراً لحديثهم معي
وأزلنا ما لدينا من إشكال بسهولة عن طريق هذه الخاصية السهلة جداً خاصية الرسائل

ثم مالذي تريده من موضوعك هذا أتريد مني أن أصفق لك ولكل من يدعي أشياء خاطئة
وأن أصمت عن هذه الأخطاء
لا وثم لا فهذا ليس من طبعي
ثم أنت تذكر جيداً أنك كنت تؤمن ببعض الأفكار كحقائق ونبهتك إلى أنها عبارة عن رأي لا حقيقة
وشرحت لك الفرق بينهما ولم أطلب منك دليل على رأيك الشخصي
بل طلبت منك أدلة على قولك بأنها عبارة عن حقائق مسلم بها
وتحدثت معك بطريقة موضوعية بحتة بناء على أفكارك لا لشخصك
وهنالك فرق بين نقد الأفكار ونقد الشخص
وها أنت هنا تبتعد بموضوعك عن الموضوعية وتجعل منه قضية شخصية
لذا أنا لا أدخل في نقاشات شخصية هنا قد يتدخل فيها أشخاص لا يتعلق بهم الموضوع فتصبح القضية كبيرة ومن ثم يغلق الموضوع
لذا إذا كنت تريد أن تناقشني شخصياً تحدث معي على الخاص

t!t
27-12-2007, 20:35
لم أود الرد على نحو شخصي جداً
لكن يبدو ان هنالك أشخاص يودون ذلك
لكني سأتحدث معكم بالعقل وليس العاطفة فحكموا عقلكم يا سادة لو لسويعات قليلة
أعتقدت في بادىء الأمر أن الموضوع موضوعي جداً في طرحه لكنه أتضح أنه شخصي بحت
فكيف بنا نطرح قضية شخصية في مجلس للنقاش العام
كم وددت لو لديك إشكال معي أن تراسلني على الخاص وستجد مني كل خير
واتمنى أن تفعل ذلك أنت وكل من لدي شيء في نفسه عني أنا
ولا أمانع جداً من محادثة أي شخص حتى لو كنا نختلف في بعض النقاط
وسئل عني الأعضاء الآخرون وسيخبرونك أن ياماكي حدثتهم بكل إحترام ولباقه وسعدت كثيراً لحديثهم معي
وأزلنا ما لدينا من إشكال بسهولة عن طريق هذه الخاصية السهلة جداً خاصية الرسائل

ثم مالذي تريده من موضوعك هذا أتريد مني أن أصفق لك ولكل من يدعي أشياء خاطئة
وأن أصمت عن هذه الأخطاء
لا وثم لا فهذا ليس من طبعي
ثم أنت تذكر جيداً أنك كنت تؤمن ببعض الأفكار كحقائق ونبهتك إلى أنها عبارة عن رأي لا حقيقة
وشرحت لك الفرق بينهما ولم أطلب منك دليل على رأيك الشخصي
بل طلبت منك أدلة على قولك بأنها عبارة عن حقائق مسلم بها
وتحدثت معك بطريقة موضوعية بحتة بناء على أفكارك لا لشخصك
وهنالك فرق بين نقد الأفكار ونقد الشخص
وها أنت هنا تبتعد بموضوعك عن الموضوعية وتجعل منه قضية شخصية
لذا أنا لا أدخل في نقاشات شخصية هنا قد يتدخل فيها أشخاص لا يتعلق بهم الموضوع فتصبح القضية كبيرة ومن ثم يغلق الموضوع
لذا إذا كنت تريد أن تناقشني شخصياً تحدث معي على الخاص

مايهمني الموضوع يغلق او لا

ماعرف كيف فهمتي كلامي:confused:

و اذا تبين الخاص خلاص فليكن الخاص .. انا ماعندي مشكله .. بس قبل هذا كله انتي شو فهمتي من كلامي

انا ماقصدت اني اتهجم لا عليج و لا على اي احد :confused::ميت:

و اذا الموضوع مظايقكم خلاص خل يغلق مايهمني ::جيد::

Yamaki
27-12-2007, 20:45
أنا لم أقل لك أغلق الموضوع لكن ما فائدة نقاش قضية شخصية هنا قد يتدخل فيها أشخاص لا يعنيهم الأمر وتصبح صعبة الحل

وأنا منتظرة رسالتك على الخاص
وانتظرها من البقية الذين يودون الحديث معي مباشرةً

kyoko
27-12-2007, 21:44
وصلنا للجد kyoko
اختي تذكري لما قلتي حتى الاطفال صاروا يناقشوا .. و الله في ذلك الوقت استحيت ارد خفت اكون المقصود تميت ساكت و قلت ياولد اسكت انت مب عارض عمرك عشان يعرفوه و يسموك طفل

ليش الكل فاهمني غلط في هذي الحكايه:D؟؟؟
انت وسموكي بايكي قمتو علي:D ياخي الحكايه ومافيها اني كنت توني خارجه من موضوعي:نوم: وطبعا كان مليان اطفال بمعنى الكلمه:ميت: 12 سنه وغيره, وطنشت ومشيت:D مع انهم ورفعوا ضغطي وسببو لي ازمه مابعدها ازمه, :ميت:
وبعدين كان بايين من كلامك انك مانت طفل...وخلني اقول لك حاجه:مكر: مخي ماعرفت اشغله الا في الجامعه...وعلى السنه الثانيه كمان وياليتها الاولى:D والى الان, ماني راضيه عنه, لانه تجيه حالات تناحه...حدث ولا حرج,,,,:ميت::ميت::ميت:
يا ابني, الثقافه خبره في الحياه اولا ثم تعليم ذاتي, وسيبك من تعليم المدارس والجامعات, هذا انا لا اؤؤمن به البته:نوم:
وما احد مر ببلاوي في مرحلة الماجستير زيي انا وياماكي. تحس مشاكل الدنيا كلها تكدست في سنه كانت اصعب سنه نمر فيها, كله بسبة الفئه التي كانت تتحدث عنها الاخت راية الاسلام:نوم:
واحد ينفش راسه عليك ويقول انا افهم, وهو ماهو داري وين الله حاطه...هذولا دكاترة الجامعه اللي درسونا:نوم:, وبعد ماعرفنا حقيقتهم, صرنا نثقف نفسنا بنفسنا بدل ما ناخذ المعلومه منهم. وازيدك من الشعر بيت....صرنا احنا نعلمهم, لانهم وللاسف كسوووووووووووووليييييييييييييين

فالله يرضى عليك....سيبك من النظم التعليميه الفاشله في الجامعات والمدارس...الا من رحم ربي:ميت: مادمرنا ولا جاب اجلنا الا هم:ميت:
خليك في نفسك, واتبع التعليم الذاتي. على الاقل, تاخذ المعلومه وانت عارف ومتأكد مصدرها من فين:رامبو:

و البنسبه للعربيه و المصطلحات فانا بالعامي يالله امشي عمري كيف بالفصحه اظيع و طبعا لا تسالي عن الانجلش:ميت:
حدث ولا حرج:ميت:

انا ماعندي مشكله :ميت:اناقش كبار بس ماينقال عني جاهل او طفل و سطحي و قسما قويه هالكلمات :ميت::ميت:
ماحد قال عنك طفل:مكر: هذا الخلاف حليناه:مكر:
بالنسبه للسطحيه, كل شخص مر خلالها حتى انا اللي نعتك بالسطحيه...في فترة ما, كنت انا نفسي سطحيه, والى الان, هناك امور اعالجها بسطحيه:ميت: لكن الواحد يحاول يتخلص منها:رامبو:

الموضوع اليس في السعوديه :confused:
نعم:تدخين:

ماعرف بصراحه انا مادخلت الموضوع لاني مب سعودي:D
ربي ستر عليك والا كان جاك ارتفاع حاد في ضغط الدم( بعيد الشر):تدخين:

اوك معاج طلبوا ادله و اراء مقنعه ومنطقيه ماقلنا لا .. لكن مب في كل شي يقدر الواحد يحط لج دليل و احصائيه :confused:
ياخي ادعائك ليس له اي اساس من الصحه اصلا:D. اولا انت شاب, عايش وسط مجتمع ذكوري, فما ادراك بخبايا مجتمعات الاناث؟؟؟؟:مكر:
غير كذا...انت عممت, في حين انك لم ترى كل الدول الخليجيه. عندما تراها, عندها تستطيع التحدث من واقع خبرتك ولن يستطيع احد معارضتك:مكر: تمام؟؟؟:مكر:

:p:p انا الحين اطلب :D

غالي والطلب رخيص::جيد::

يالله سلام

وعسى ربي يوفقك ويديك على قد نيتك::جيد::

AIZ
28-12-2007, 08:49
كيتاراكو

إقتباس »

الكمال لله وحده يا أخ

وأنا كما قلت ناقص

ولا أدعي كغير الكمال أو مواهب ليست لدي

وكائن محدود في كل شيء

ولن أنكر ما تصفه لي

ولكني لن أتعالى على غيري أو من هم دون سني

أو دون فكري

ولن أنعت أحد بل الجهل و الغباء لمجرد إختلاف في الرأي

أو في الفكر .
لم اجد محل لإعراب ردك يعني كيوكو قالت اكملو و انا اكملت و انت و انا و الطفل يعلم ان الكمال لله و ان لا يوجد انسان كامل مالفائده من ردك ام انك ترد لأجل الرد فقط ومن قال انني او الاخت كيوك ونعتناك بتلك الصفات الله يصلحك بس لا تتسرع زين كلامك بميزان العقل

سلام

هنوف
28-12-2007, 10:18
يؤ يؤ!!
ورى الموضوع انقلب طقاقه..:eek::ميت:

الرسول كلامه كان بسيط ومفهوم ماعتقد انه له داعي يلجئوا فيه المعاجم

الحمدلله قلتها بنفسك..
القرآن والسنة النبوية بالغالب تحمل على ظاهرها المفهوم لكن ليس دائماً..
ولا انو مافي داعي يلجأون للمعاجم فالبطبع مستحيل خاصة في زمن طغت فيه العامية بلهجتنا المعتادة على اللغة العربية الفصحى..
ولا ماكان العلماء تعبو انفسهم والفو لنا معاجم وشروح للأحاديث وجمع للتفاسير حتى لو فرضاً تجيب اعلم عالم في زمنا فلابد بالتأكيد ان يلجأ الى كتب المعاجم والتفاسير..:rolleyes:

و بالنسبه لحورات فايه يمكن حوارتهم مب صعبه لك .. لكن يو يعطوك اسم نظريه انت ماتعرف الا المعنا منها لازم ادور و تقرا فيها و هذا الي عقد الامور

طيب عادي ابن آدم لم يخلق عالماً ومهما حاولنا ان نزيد من العلم فقد قال تعالى "وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا"
كمثال..
اذا كان احد الأشخاص ملم بالغالب على مصطلحات اللغة العربية لآن مثلاً تخصصه في الأدب العربي فهل نجزم بأنه يعلم كل المصطلحات الحديثة؟!!
او اذا كان احد الأشخاص ملماً بالغالب على المصطلحات الطبية فهل نجزم بأنه ملم بالمصطلحات القديمة او معظم المصطلحات السياسية الحديثة؟!!
بالطبع لا لذلك هذا يعتمد على الإنسان نفسه بمقدار رغبته ومكافحته للتعلم مهما صعبت وتدوينه للمصطلحات الغريبه لحفظها وعدم نسيان معانيها..
وانا ارى فيك اخي من طرحك لهذا الموضوع الرغبة المشوقة لتعلم كل جديد..
فحققها بالمثابرة والإجتهاد مع مرور الأيام يمكن تطلع لنا بروفيسور!! :تدخين:

وهدو الدنيا ياعالم احنا داخلين نجاوب على استفسار الولد وكلكم ماشاءالله رديتو بردود عقلانية..:مندهش:::مغتاظ::
فمو جايين الآن نطاق ولا ندق بالحكي مافي داعي نحيره زود... ::مغتاظ::

بالتوفيق,,

メ شبيـهـ الريـحـ メ
28-12-2007, 19:12
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

كــيف حالك أخــي الكريم ..

قرأت موضوعك ولكن لم يسعفني الوقت لقراءة ردود الإخوة .. فأردت ان اوصل لكم وجهة نظري ..

المسألة ليس مسألة كبير وصغير ...

ما معنى ان عمرك 18 او عمرك 15 او عمر 20 او 40 او 50 ...

شيء سخيف أن تقيم من أمامك بعمره ... (( اخاطب هنا من يدقق على مسألة الثقافة بالعمر ))

الكبيــر ليس كبير بعمره .. بل الكبير بعطاءه .. الكبير بدينه .. الكبير بثقافته وعلمه .. الكـبير بـــأخـــلاقه ...

كم وكم رأيت من هم اكبر مني .. ولكنهم ليسو من الأخلاق والعلم والثقافة في شيء .. وكم رأيت من هم أصغر مني .. ولكنهم قدوة بــ الأدب والأخلاق والعلم والثقافة ...

ليـــــس الكبير بعمره .. بل الكبير .. كبير بعقله وروحه وذاته وأخلاقه ..

فواجب عليي ان احترم من اصغر مني او اكبر مني .. واقدر ثقافته وخبرته ..

في أمــان الله ..

شبيـــهــ الريـــــح