PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : ارتفاع معدلات العنوسة في مجتمعنا "ظاهرة" تتطلب تدخل الاختصاصيين



كيتاراكو
14-12-2007, 21:37
الراتب والأهل عوائق تقف أمام زواج البنات
ارتفاع معدلات العنوسة في مجتمعنا "ظاهرة" تتطلب تدخل الاختصاصيين

تحقيق - نورة الشومر
كيف يكون الأهل سبباً في ارتفاع نسبة "العنوسة" بين مجتمعنا؟؟ مما لا شك فيه أن هذه المشكلة موجودة في أغلب المجتمعات العربية والخليجية خاصة، إلا أن زيادتها في مجتمعنا السعودي والتي تصل فيه النسبة حسب آخر الإحصائيات إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس أصبح الأمر يحتاج إلى النظر وتكاتف الجهود في علاجه لا سيما في مجتمع إسلامي متكاتف إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى كما قال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
ربما يرجع البعض أسباب تفاقم هذه المشكلة إلى مسألة القسمة والنصيب ولكن أهل العلم والاختصاص وضعوا لها أسباب ودوافع أخرى.

أحد هذه الأسباب هو موقف أسرة الفتاة من المتقدم فيشكلون أكبر عائق لزواجها وقد لا يعون إلا متأخراً أن سنوات عمرها ليست ملكاً لهم فيستيقظوا متأخرين ومن ثمَّ يقبلون بأي خاطب مما يخلق مشكلة أخرى ليس هنا المجال لنقاشها.

http://www.alhnuf.com/up/u9/d856fb32ff.jpg

وقوف الأهل عائقاً أمام من يتقدم لزواج الفتاة في مقتبل العمر حكم ظالم على الفتاة بالعنوسة سلفاً، متناسين هؤلاء الأهل قول الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" العصر المادي الذي نعيشه اليوم أفرز متطلبات لا حصر لها ولا يقوى على حملها شباب هذا الجيل لذلك تصب هذه الطلبات في قالب المعوقات الكبرى نحو بناء أسرة وبالمقابل لا يمكن تجاهل المشاكل النفسية والاجتماعية جراء هذا الطلب من أهل الفتاة.

ما الحل وماذا تصنع الفتاة حين ترى سنوات عمرها تذبل..؟

ديننا الإسلامي الشامل لم يترك لنا ثغرة تعيق حياتنا الكريمة لذلك جاء القضاء الإسلامي منصفاً للبشر.

"الرياض" نقلت واقع فتيات يشتكين تأخر زواجهن بسبب رفض الأهل غير المبرر فجاءت مشاركاتهن على النحو التالي:


غلاء المعيشة

هيا (ع) فتاة ( 24سنة) بالمستوى الثالث الجامعي تخاف أن تمضي عليها السنوات دون زواج بسبب والدتها وتضيف قائلة "في كل مرة يتقدم لي خاطب ترفض أمي لأسباب مختلفة فقبل شهرين تقدم لي شخص مناسب من وجهة نظري وقد وافق عليه والدي مبدئياً لأنه ذو خلق ودين إلا أن والدتي عند علمها بأن المهر الذي سيقدمه الرجل 30ألف ريال فقط رفضت وبشدة قاسية بعذر أن المبلغ لا يسد حاجة مصروفات التجهيز من ملابس وغيرها في وقتنا الحاضر بسبب غلاء المعيشة، وكان هذا السبب وراء رفضها، ولم استطع أن أناقشها في الأمر..".


لن أتزوج

بينما ترى (بدور. خ) تبلغ من العمر 34سنة أن أكبر مشاكل مجتمعنا في مسألة الزواج والعنوسة هي العصبية القبلية وتوضح مشكلتها قائلة "لا أظن أني سأتزوج في حياتي والسبب هو رفض والدي لكل من يتقدم من غير قبيلتنا، آخر مرة تقدم لي شاب قبل أربعة شهور وأمي أعجبت بأهله عند زيارتهم لنا ولكن سرعان ما غيرت رأيها عندما أخبرها والدي بأن العائلة ليست من قبيلتنا.


وظيفتي سبب تعاستي

وتشارك في هذا التحقيق (منى. م) معلمة حاسب آلي تبلغ من العمر 33سنة فتقول:

"أنا موظفة من سنوات طويلة ووالدي دائماً يفكر براتبي ويقول لوالدتي بأني لو تزوجت فلن أعطيه من راتبي كما أعطيه الآن ويقنعني بأن أي متقدم لخطبتي هو طامع براتبي وليس لسبب آخر، لذا دائماً يرفض من يتقدم لي متناسياً بأنني الآن قد أصبحت في سن من الصعب في مجتمعنا أن يتقدم لها شاب غير متزوج.

وأصبحت في الوقت الحالي لا أفكر في الزواج بل أفكر أن أخرج من الوظيفة التي كانت سبباً في تعاستي.

والأمر يختلف لدى ندى عبدالمحسن وهي تبلغ من العمر 37عاماً وحاصلة على الماجستير في علم النفس الأكلنيكي فتخبرنا أن مشكلتها تكمن في مستواها التعليمي الذي يحتم على أهلها حسب رأيهم أن يكون الزوج المنتظر إما يفوقها أو يعادلها علماً وتقول "عندما حصلت على شهادتي الجامعية وتقدم وقتها لي رجل يحمل شهادة الثانوية رفض أبي وبشدة لأنه يرى أن الشباب أقل مستوى من تحصيلي العلمي، والآن عندما وصلت إلى سن الثلاثين لم يعد يتقدم لي سوى الرجل المطلق أو من يريد التعدد وهنا أيضاً يرفض أبي بحجة أنه مطلق وأنني ما زلت بكراً لم يسبق لي الزواج والمشكلة رغم درجة علمي وعمري الذي من المفترض أو يوحي بالرشد والنضج إلا أنه يرفض دون أخذ رأي في موضوع زواجي.. فماذا عساي أن أقول.. صبراً جميلاً والله المستعان..".


زواج الأقارب

لولوه عبدالرحمن تبلغ من العمر 25سنة خريجة ثانوية عامة تقول: "المشكلة في عائلتي بأن والدي لا يقبل بأن يزوجنا أنا وأخواتي البنات من خارج العائلة ودائما يقول بأن القريب أفضل لأنه يعرفه أهله وعيوبه وحسناته، وبالوقت نفسه لا يقبل أن يزوج الأخت الصغرى قبل أن تتزوج الأخت الأكبر، فعندما يتقدم لخطبتي أحد أقاربنا يرفض بحجة أن أختي التي تكبرني لم تتزوج بعد..".

وتستطرد "أرى أني سأنضم للعوانس ليس بسبب فقط تمسك والدي بزواج الأقارب بل بسبب ربط أهلي زواج أختي ومن ثم زواجي الذي تتضاءل فرصته كل عام..".

"الرياض" التقت بالشيخ الدكتور إبراهيم الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض حول أبرز أسباب العنوسة والرأي الديني في انتشارها فكان الحوار التالي:

@ كيف ترون الأسباب الرئيسية لزيادة العنوسة في مجتمعنا؟؟.

- أولها الفقر.. فإن الفقر يعتبر من عوامل العزوف عن الزواج من قبل الشباب وثانيها اتحاد غالبية النسوة على محاربة التعدد فالتعدد علاج كبير وضخم ومهم للحد من العنوسة وثالثها غلاء المهور ورابعها وأخطرها الزواج من الخارج فهذا يكون على حساب بنات المجتمع ويؤدي إلى اضرار بالغة لاتحمد عقباها وخامسها ضعف الدين فإن الذي يبحث عن الزواج بالغالب إذا كان مقتدراً يدعوه دينه إلى إكماله ليعف نفسه فلو كان هذا الشاب ضعيفاً دينياً فإنه يلجأ للبدائل والمحرمات والعياذ بالله.

@ما هي الحلول المناسبة في نظركم للحد من العنوسة في مجتمعنا؟.

- أن تتخذ الدولة قراراً حاسماً في مسألة الزواج من الخارج وكذلك أن يكون هناك إعانات للفقراء الذين يتزوجون للمرة الثانية وكذلك المساعدات المخصصة وذلك من أجل إعانتهم على الزواج وأن تتظافر جهود الإعلاميين على إقناع النسوة بقبول قضية التعدد وإعتبارها مظهراً حضارياً تدعو به الشريعة الإسلامية.

@ من خلال خبرتكم في مجال القضاء وإطلاعكم على كثرة حالات الطلاق هل ترون أن العنوسة أصبحت مشكلة تقود بناتنا إلى الانحراف والأمراض النفسية؟!.

- هناك ثلاث حالات للعنوسة الحالة الأولى من فاتها قطار الزواج ولم تتزوج أبداً والحالة الثانية من تزوجت ولم تفلح في زواجها والحالة الثالثة ذوو الظروف الخاصة كل حالة لها لبوسها وحالها فإن الطلاق من أبرز الأسباب المؤدية للعنوسة وانتشاره وكثرته سبب رئيسي لوجود العنوسة فإن كون المرأة تتزوج مرتين أو ثلاث فتعتقد أنه لاحظ لها ولا نصيب لها في الزواج فيصيبها الشيطان بشيء من الإحباط واليأس والله تعالى يقول: "ولا تيئسوا من روح الله" ويقول: "ولا تقنطوا من رحمة الله" فقد تفلح المطلقة بالزواج العاشر أو السادس وعلم ذلك عند الله لهذا ينبغي أن تتضافر جهود المجتمع في رعاية المطلقة والعناية بها وإعطائها أولوية في عدة مجالات تخصها خاصة إذا كانت ذات بنات وبنين وضرورة إعانتها على ظروف الحياة، كما أن من الحلول تدخل هيئة حقوق الإنسان ومعالجة قضايا العضل فهو سبب جزئي ولا يعد ولله الحمد ظاهرة.. بل هو حالات كثيرة لها أسبابها يمكن معالجتها بطرق أخرى والعضل منع تزويج المرأة بالكفء لها بسبب الوظيفة التي تعد من أسباب العنوسة أيضا والتي قد يراها الرجل الذي يعيل بناته بأنها مصدر رزق له في نهاية كل شهر، فيرفض الأب لأنه يرى أن الرجل المتقدم سيخطف هذا الدخل منه فيمنع ابنته من الزواج، لكن إذا تدخلت حقوق الإنسان ونصرت هؤلاء النسوة ووصلت للقضاء فالقضاء ينصفهن بإذن الله.

@ كيف ترون أسباب رفض ولي الأمر لزواج الفتاة لأسباب عدم تكافئ القبيلة أو لقلة المهر لمن يتقدم؟.

- قلة المهر لا ينبغي أن تكون عاملاً من عوامل الرفض لما في ذلك من مخاطر، أما كفاءة القبيلة فأرى صحتها شرعاً لما تنطوي عليه مخالفتها من أضرار فمثلاً لو أن الأب زوج ابنته وله ست بنات قبلها متزوجات وزوجها بغير مكافئ له في النسب ثم جاءت الستة أزواج وطلقوا الستة بنات بسبب ذلك هل نقبل هذا الزواج بأن نعمر بيتاً واحداً مقابل هدم ستة بيوت؟ طبعاً لا فالشريعة الإسلامية ترعى المصالح وتدرأ الفتن وتبحث عن ما يحبه الله ورسوله.

@ كيف ينصف القضاء المرأة في حال رفض ولي أمرها تزويجها بسبب عدم تكافؤ مستوى تحصيلها العلمي بمستوى التعليمي للشاب المتقدم لها أو لأسباب أخرى؟.

- ربما تكون هذه السيدة مأجورة في إعفاف نفسها ولا يمنعها عاقل وإن كان وليها لأنه قد عطل العقل عن عمله في هذه المسألة للتناسب العلمي أو غيرها ولو وصلت سن الثلاثين ولجأت للقضاء يزوجها القضاء وينصفها مما ترضاه دينه وخلقه وأمانته حتى وإن كان ولي الأمر غير راضٍ لأن بعض الآباء لا يعينون بناتهم ولا يحسنون إليهن فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من أبتلى من هذه البنات بثلاث فأحسن إليهن كن له حجاباً من النار "وفي رواية ستراً من النار" ولا شك أن أعظم الإحسان هو إعفافها بتزويجها ممن ترضاه ديناً وخلقاً وكفاءة شرعية.

منقول من جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/2007/12/14/article301581.html

يلدرم البلقاني
14-12-2007, 22:00
السلام عليكم

الصراحة انتشار العنوسة في رأيي بسبب جهل اولياء الامور

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض
اخرجه الألباني وقال عنه حديث حسن

و يكفي هذا الحديث ولو عملوا به ما كان تطلع ظاهرة العنوسة

و الله الهادي الى سواء السبيل

kyoko
14-12-2007, 23:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اردت ان ابدي رايي في الموضوع كوني فتاه:D
ارجو ان لا تمانع:مكر:

[COLOR="Navy"][CENTER]
وقوف الأهل عائقاً أمام من يتقدم لزواج الفتاة في مقتبل العمر حكم ظالم على الفتاة بالعنوسة سلفاً، متناسين هؤلاء الأهل قول الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" العصر المادي الذي نعيشه اليوم أفرز متطلبات لا حصر لها ولا يقوى على حملها شباب هذا الجيل لذلك تصب هذه الطلبات في قالب المعوقات الكبرى نحو بناء أسرة وبالمقابل لا يمكن تجاهل المشاكل النفسية والاجتماعية جراء هذا الطلب من أهل الفتاة.
للاسف بالرغم من ان ديننا ينفي العصبيه القبليه فانا لازلت ارى اثرا لها حتى في العوائل المتدينه. اذكر ان احدى قريباتي اعترضت على زواج ابنة خالتها من رجل متدين وعلى خلق بحجة انها من قبيله معروفه وانه هو ادنى منها من هذه الناحيه. طبعا حاولت ان اوضح لها ان هذا الامر غير موجود في الاسلام واننا لم ناخذ من رجال قيبلتنا غير الهم والغم والنكد فما نفع الرجل اذا كان من قبيله معروفه و لم يكن على اي قدر من الخلق او الدين؟
في النهايه, هذه المشكله متأصله في عادات المجتمع التي لا استطيع وصفها الا بالجاهليه البحته والتي فقدت الامل مطلقا في استئصالها من المجتمع. هذه المشكله ستختفي اذا ما رجع الناس للكتاب والسنه وعملو بكل ماجاء بها, لكن نحن الان في اخر الزامن ولا اظن ان هذه المشكله ستحل اذا ما ازداد نفور الناس من الدين وابتعادهم عن العمل بالتعاليم الاسلاميه:نوم:

ديننا الإسلامي الشامل لم يترك لنا ثغرة تعيق حياتنا الكريمة لذلك جاء القضاء الإسلامي منصفاً للبشر.
في اخر الزمان... الصابر على دينه كالقابض على جمر

غلاء المعيشة

هيا (ع) فتاة ( 24سنة) بالمستوى الثالث الجامعي تخاف أن تمضي عليها السنوات دون زواج بسبب والدتها وتضيف قائلة "في كل مرة يتقدم لي خاطب ترفض أمي لأسباب مختلفة فقبل شهرين تقدم لي شخص مناسب من وجهة نظري وقد وافق عليه والدي مبدئياً لأنه ذو خلق ودين إلا أن والدتي عند علمها بأن المهر الذي سيقدمه الرجل 30ألف ريال فقط رفضت وبشدة قاسية بعذر أن المبلغ لا يسد حاجة مصروفات التجهيز من ملابس وغيرها في وقتنا الحاضر بسبب غلاء المعيشة، وكان هذا السبب وراء رفضها، ولم استطع أن أناقشها في الأمر..".
هذه وببساطه ستذهب ضحية التخلف والغباء المستفحل المنتشر في المجتمع.


"أنا موظفة من سنوات طويلة ووالدي دائماً يفكر براتبي ويقول لوالدتي بأني لو تزوجت فلن أعطيه من راتبي كما أعطيه الآن ويقنعني بأن أي متقدم لخطبتي هو طامع براتبي وليس لسبب آخر، لذا دائماً يرفض من يتقدم لي متناسياً بأنني الآن قد أصبحت في سن من الصعب في مجتمعنا أن يتقدم لها شاب غير متزوج.
وأصبحت في الوقت الحالي لا أفكر في الزواج بل أفكر أن أخرج من الوظيفة التي كانت سبباً في تعاستي.
الوظيفه كانت ستشكل عقبة في حياتها حتى اذا ماتزوجت لسبب بسيط...
فهي ان لم تتزوج, سيكون مرتبها الذي تقبضه ملكا لوالدها...واذا تزوجت سيكون ملكا لزوجها...في كلتا الحالتين, لن تمتلكه ابدا
دعنا نواجه الحقيقه, ليست هناك امرأه موظفه في المملكه سعيده في حياتها الزوجيه الا من رحم ربي. وسترى ان سبب تقدم اي شاب لها هو الطمع في وظيفتها. نظره واحده على طلبات الزواج في مجله او صحيفه وستدرك الامر. لا يخلو طلب اي شاب من تلك العباره: (يستحسن ان تكون موظفه)
واذا ماناقشته في ذلك سيقول: انا فقط اريد منها ان تساعدني.
الحقيقه هي انه يريدها ان تتحمل مصاريف كل شيء من مستلزماتها الخاصه, الى اغراض المنزل. هذا هو واقع كل امرأه سعوديه موظفه.
واين سيذهب مرتبه هو؟ الى احد الامرين:
اما ان يتزوج به من امرأه اخرى دون كلمة شكر للاولى
واما ان يجمعه ويسافر وحده كل سنه الى احدى الدول الاجنبيه.
هذا ما اره حولي وفي كل مكان اذهب اليه
وليكن في علمك, كون معظم الشباب هذه الايام على شاكلة من ذكرتهم مسبقا هو احد اسباب انتشار العنوسه:نوم:


والأمر يختلف لدى ندى عبدالمحسن وهي تبلغ من العمر 37عاماً وحاصلة على الماجستير في علم النفس الأكلنيكي فتخبرنا أن مشكلتها تكمن في مستواها التعليمي الذي يحتم على أهلها حسب رأيهم أن يكون الزوج المنتظر إما يفوقها أو يعادلها علماً وتقول "عندما حصلت على شهادتي الجامعية وتقدم وقتها لي رجل يحمل شهادة الثانوية رفض أبي وبشدة لأنه يرى أن الشباب أقل مستوى من تحصيلي العلمي، والآن عندما وصلت إلى سن الثلاثين لم يعد يتقدم لي سوى الرجل المطلق أو من يريد التعدد وهنا أيضاً يرفض أبي بحجة أنه مطلق وأنني ما زلت بكراً لم يسبق لي الزواج والمشكلة رغم درجة علمي وعمري الذي من المفترض أو يوحي بالرشد والنضج إلا أنه يرفض دون أخذ رأي في موضوع زواجي.. فماذا عساي أن أقول.. صبراً جميلاً والله المستعان..".
بالنسبه لي امر عادي...انا في مرحلة الماجستير وتقدم الي شخص حاصل على الشهاده الثانويه. طالما ان عقله يعمل بطريقه صحيحه, لايهمني المرحله التعليميه التي وصل اليها.
للاسف هناك من هو حاصل على الدكتوراه, ولا يزال ينظر الى الحياه في ايطار ضيق ولا يرضى ان يستبدله باخر.
اقل شيء تريده النساء في اي رجل هو شخص ينظر اليها كانسانه وليست كاداه او تمثال, او جسد بلا روح. في النهايه, هذه الانسانه ايضا وقعت ضحية الجهل المنتشر في المجتمع. كان بالاحرى بوالدها ان يجالس هذا الشخص الذي تقدم اليها ويرى ما اذا كان عقله توقف عند نفس المرحله التعليميه التي حصل عليها:نوم:
ربما كان قد توقف في مرحلة اقل من ذلك بكثير, عندها له كل الاحقيه في ان يرفضه. لكن ان كان شخص مثقف, عمل على تعليم نفسه بنفسه, وكان ذو عقليه متفتحه, عندها لن يكون لوالدها اي عذر.


لولوه عبدالرحمن تبلغ من العمر 25سنة خريجة ثانوية عامة تقول: "المشكلة في عائلتي بأن والدي لا يقبل بأن يزوجنا أنا وأخواتي البنات من خارج العائلة ودائما يقول بأن القريب أفضل لأنه يعرفه أهله وعيوبه وحسناته، وبالوقت نفسه لا يقبل أن يزوج الأخت الصغرى قبل أن تتزوج الأخت الأكبر، فعندما يتقدم لخطبتي أحد أقاربنا يرفض بحجة أن أختي التي تكبرني لم تتزوج بعد..".
ياربي هذولا الناس عايشين للان؟:confused:
الا ترون ان معظم مشاكلنا نحن النساء تاتي من تحت راس الرجال:D
اقر واعترف بان الوالد يفقه في هذه الامور اكثر من ابنته( الله يخلي لي الوالد:لقافة:) لكن هؤلاء الناس الذين يفكرون هذا التفكير, كيف لاحد ان يزيل الغبار الذي غطى على عقولهم؟
ظننت ان هذه العادات ماتت وانتهت:ميت:
سؤال, هل يتم تقييد الرجل في هذه العوائل بنفس الطريقه التي تقيد فيها الفتاة؟
لو كانت الاجابه بالنفي, اذن ليس لوالدها اي احقيه في ان (يحجز هذه البضاعه لاقربائه:mad:)


وتستطرد "أرى أني سأنضم للعوانس ليس بسبب فقط تمسك والدي بزواج الأقارب بل بسبب ربط أهلي زواج أختي ومن ثم زواجي الذي تتضاءل فرصته كل عام..".
كان الله في عونها:نوم:

@ كيف ترون الأسباب الرئيسية لزيادة العنوسة في مجتمعنا؟؟.

- أولها الفقر.. فإن الفقر يعتبر من عوامل العزوف عن الزواج من قبل الشباب
فعلا انا اوافق

وثانيها اتحاد غالبية النسوة على محاربة التعدد فالتعدد علاج كبير وضخم ومهم للحد من العنوسة
لا معليش اسمحو لي:mad:
نسي هذا الشيخ ان يذكر امرا هاما مع التعدد...ابتعاد الشباب عن مفهوم العدل بين الزوجات:mad:
ولا يقول علاج للعنوسه واتحاد غالبية النساء على محاربة العنوسه. نعم سنحاربها حتى يتم معالجة السبب لا الناتج الذي ظهر من هذه الظاهره.
سبب محاربتنا نحن معشر النساء لهذه الظاهره هو اعتراضنا على ان تتم معاملاتنا كبضائع يتم استخدام احدها حتى (تنتهي صلاحيتها في مفهوم الرجل) ثم يذهب ليتزوج باخرى دون عدل, دون كلمة شكر, دون معامله حسنه, قالها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بنفسه: " ولا يملأ عين ابن ادم الا التراب"
الرجل عينه فارغه, يقفز من حضن امرأه الا اخرى...والمتخلفه الغبيه هي التي ترضى او تقبل بهذه المعامله
ثقفو الشباب دينيا اولا ثم ادعو الى التعدد:نوم:
عندها لن يكون للنساء اي حجه في ان يعترضو على ذلك::مغتاظ::

وخامسها ضعف الدين فإن الذي يبحث عن الزواج بالغالب إذا كان مقتدراً يدعوه دينه إلى إكماله ليعف نفسه فلو كان هذا الشاب ضعيفاً دينياً فإنه يلجأ للبدائل والمحرمات والعياذ بالله.
حتى لو تزوج ضعيف الدين, فلن تجد معه زوجته الا الهم والغم والنكد لانها وفي النهايه لن تاخذ حقوقها التي شرعها الاسلام لها منه:نوم:

وأن تتظافر جهود الإعلاميين على إقناع النسوة بقبول قضية التعدد وإعتبارها مظهراً حضارياً تدعو به الشريعة الإسلامية.
لا تقنعو النساء, ثقفو الرجال دينيا اولا ووعوهم بمخاطر التعدد قبل ان يقدمو على هذه الخطوه غير مبالين بالعواقب. لن نقبل ابد ان نتزوج من شخص متزوج ونحن نعلم كل العلم ان نهايتنا ستكون كنهاية الاولى:mad:
بضاعة, وتنرمي بعد ماتنهتي صلاحيتها عند الرجل:mad:
فعلا كل من يفعل ذلك طفل, كان يلهو بلعبه معينه الا ان يمل, ثم يرميها ويشتري اخرى:mad:
هذا هو الرجل الذي يعدد في المجتمع السعودي الا من رحم ربي:mad:


@ كيف ترون أسباب رفض ولي الأمر لزواج الفتاة لأسباب عدم تكافئ القبيلة أو لقلة المهر لمن يتقدم؟.

- قلة المهر لا ينبغي أن تكون عاملاً من عوامل الرفض لما في ذلك من مخاطر، أما كفاءة القبيلة فأرى صحتها شرعاً لما تنطوي عليه مخالفتها من أضرار فمثلاً لو أن الأب زوج ابنته وله ست بنات قبلها متزوجات وزوجها بغير مكافئ له في النسب ثم جاءت الستة أزواج وطلقوا الستة بنات بسبب ذلك هل نقبل هذا الزواج بأن نعمر بيتاً واحداً مقابل هدم ستة بيوت؟ طبعاً لا فالشريعة الإسلامية ترعى المصالح وتدرأ الفتن وتبحث عن ما يحبه الله ورسوله.
اذا كان بالاحرى به ان يوعي المجتمع المتخلف انه لا وجود لشيء اسمه عصبيه قبليه في الاسلام. قد يكون الحل الذي تقدم به فضيلة الشيخ منطقيا, لكنه حل مؤقت فقط. لا بد ان ننفي هذه الظاهر من الوجود. كيف؟ مع وجود العقول المتحجره, لااااااااااا اعلم.:نوم:


خلاص طلعت اللي في كبدي كله:D

مشكور على الموضوع::جيد::
سلام

هيراكو
14-12-2007, 23:39
والله اسباب كثيرى منها الزواج المبكر ومنها ضغوط الوالدين مين تتزوج مين او البنت تتزوج من عائلة الفلانية

Angel Face
15-12-2007, 05:58
شكرا عا الموضوع اخوي

فعلا.. في نظري السبب الأول في العنوسة هو الأهل...

لدي أخت تأخرت كثيرا في الزواج (الحمدلله أنها قد تزوجت حديثا)

وسبب تأخرها... أهلي.. فهم يريدون من القبيلة فقط..

أما كان من الأفضل أن يوافقوا على شخص مناسب سابقا؟ لكانت في هذا السن لديها على الأقل 3 أطفال!!

لكن ما بنقول غير الله المستعان >_<

في رأيي.. أرى إذا تقدم للفتاة شخص مناسب و أهلها رفضوا لسبب تافه.. (الراتب وهو ليس من القبيلة) أرى أن تتكلم و تخاطب أهلها.. لا أن تخنع و تسكت >_<

وشكرا عا الموضوع

سلام ^^

بديعة
15-12-2007, 14:03
بداية مشكور اخي على الطرح لهذا الموضوع الحساس
ان اسباب العنوسة تختلف من بلد الى اخر وهذا ما لاحظته من خلال تقريرك
ففي خارج منطقة الخليج لا اعتقد ان موضوع اختلاف القبيلة له اعتبار
لكن في ما عدا هذه النقطة فالاسباب الى حد ما متشابهة

هيا (ع) فتاة ( 24سنة) بالمستوى الثالث الجامعي تخاف أن تمضي عليها السنوات دون زواج بسبب والدتها وتضيف قائلة "في كل مرة يتقدم لي خاطب ترفض أمي لأسباب مختلفة فقبل شهرين تقدم لي شخص مناسب من وجهة نظري وقد وافق عليه والدي مبدئياً لأنه ذو خلق ودين إلا أن والدتي عند علمها بأن المهر الذي سيقدمه الرجل 30ألف ريال فقط رفضت وبشدة قاسية بعذر أن المبلغ لا يسد حاجة مصروفات التجهيز من ملابس وغيرها في وقتنا الحاضر بسبب غلاء المعيشة، وكان هذا السبب وراء رفضها، ولم استطع أن أناقشها في الأمر..".


اسمحلي لكن هذه الام غير معقولة الم تسمع بحديثه -صلى الله عليه وسلم -الذي جاء فيه اعظم النساء بركة ايسرهن مهرا ثم منذ متى كانت البنت سلعة تثمن
يقول والدي انه لو كان المهر هو سعر الفتاة لما حظي بابنتي اي شخص لانه لو اعطاني مال الدنيا لما عدل عندي ظفر ابنتي -الله يخليك يا بابا-


"أنا موظفة من سنوات طويلة ووالدي دائماً يفكر براتبي ويقول لوالدتي بأني لو تزوجت فلن أعطيه من راتبي كما أعطيه الآن ويقنعني بأن أي متقدم لخطبتي هو طامع براتبي وليس لسبب آخر، لذا دائماً يرفض من يتقدم لي متناسياً بأنني الآن قد أصبحت في سن من الصعب في مجتمعنا أن يتقدم لها شاب غير متزوج.
بئس الرجل يبقي ابنته لتنفق عليه
اين قوامتك ايها الوالد؟



زواج الاقارب
لولوه عبدالرحمن تبلغ من العمر 25سنة خريجة ثانوية عامة تقول: "المشكلة في عائلتي بأن والدي لا يقبل بأن يزوجنا أنا وأخواتي البنات من خارج العائلة ودائما يقول بأن القريب أفضل لأنه يعرفه أهله وعيوبه وحسناته، وبالوقت نفسه لا يقبل أن يزوج الأخت الصغرى قبل أن تتزوج الأخت الأكبر، فعندما يتقدم لخطبتي أحد أقاربنا يرفض بحجة أن أختي التي تكبرني لم تتزوج بعد..".
غريييب الان اغلب الناس لا يفضلون زواج الاقارب
وما ذنب الضغيرة ان كان نصيب الكبرى لم يات بعد

أولها الفقر.. فإن الفقر يعتبر من عوامل العزوف عن الزواج من قبل الشباب وثانيها اتحاد غالبية النسوة على محاربة التعدد فالتعدد علاج كبير وضخم ومهم للحد من العنوسة وثالثها غلاء المهور ورابعها وأخطرها الزواج من الخارج فهذا يكون على حساب بنات المجتمع ويؤدي إلى اضرار بالغة لاتحمد عقباها وخامسها ضعف الدين فإن الذي يبحث عن الزواج بالغالب إذا كان مقتدراً يدعوه دينه إلى إكماله ليعف نفسه فلو كان هذا الشاب ضعيفاً دينياً فإنه يلجأ للبدائل والمحرمات والعياذ بالله
متفقة معك الى حد كبير فالفقر يعد من اهم الاسباب
اما نقطة الخلاف فهي في التعدد
ليس لكوني ضده معاذ الله فهو مباح بصريح القران
لكني افضل لو ان الشخص المقبل على التعدد يعين بماله فقيرا اخر على الزواج فيعفه ويفتح بذلك بيتا لاسرة مسلمة
ثم لا يخف عليك ما هو ناتج من اضرار التعدد
فبدل ان تكون نتيجته تكوين اسرة قد ينجر عنه تحطيم اسرة
والمعروف ان درء المفاسد اولى من جلب المصالح --هذا مجرد راي-

أما كفاءة القبيلة فأرى صحتها شرعاً لما تنطوي عليه مخالفتها من أضرار فمثلاً لو أن الأب زوج ابنته وله ست بنات قبلها متزوجات وزوجها بغير مكافئ له في النسب ثم جاءت الستة أزواج وطلقوا الستة بنات بسبب ذلك هل نقبل هذا الزواج بأن نعمر بيتاً واحداً مقابل هدم ستة بيوت؟ طبعاً لا فالشريعة الإسلامية ترعى المصالح وتدرأ الفتن وتبحث عن ما يحبه الله ورسوله
حقيقة هذا الكلام غير منطقي بالمرة كما وانه مخالف لشرعنا الاسلامي
فماذا يقول صاحب الكلام في زواج زينب بنت جحش وهي من هي
بزيد بن الحارث الذي كان من الموالي
رضي الله عن الصحابة اجمعين
بالرغم انني من دعاة التكافؤ الاجتماعي بين الازواج لكن ان رضي الطرفان ببعضهما فما يمنع من التغاضي عن ذلك

ومشكووووووووور مرة اخرى

كيتاراكو
16-12-2007, 00:51
x_one_alpha



الصراحة انتشار العنوسة في رأيي بسبب جهل اولياء الامور

أحد العوامل في رأيي وليس الوحيد


إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض

في هذا الزمان صار

إذا أتاكم من ترضون ($$):لقافة: وحسبه ونسبه ونفوذه ومنصبه ...فزوجوه .....

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 01:40
إذا أتاكم من ترضون ($$) وحسبه ونسبه ونفوذه ومنصبه ...فزوجوه .....

فليذوقوا ما وعدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم

مدري هل البنت سارت بضاعة للبيع؟؟؟

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 01:49
اختي كايوكو



الوظيفه كانت ستشكل عقبة في حياتها حتى اذا ماتزوجت لسبب بسيط...
فهي ان لم تتزوج, سيكون مرتبها الذي تقبضه ملكا لوالدها...واذا تزوجت سيكون ملكا لزوجها...في كلتا الحالتين, لن تمتلكه ابدا
دعنا نواجه الحقيقه, ليست هناك امرأه موظفه في المملكه سعيده في حياتها الزوجيه الا من رحم ربي. وسترى ان سبب تقدم اي شاب لها هو الطمع في وظيفتها. نظره واحده على طلبات الزواج في مجله او صحيفه وستدرك الامر. لا يخلو طلب اي شاب من تلك العباره: (يستحسن ان تكون موظفه)
واذا ماناقشته في ذلك سيقول: انا فقط اريد منها ان تساعدني.
الحقيقه هي انه يريدها ان تتحمل مصاريف كل شيء من مستلزماتها الخاصه, الى اغراض المنزل. هذا هو واقع كل امرأه سعوديه موظفه.
واين سيذهب مرتبه هو؟ الى احد الامرين:
اما ان يتزوج به من امرأه اخرى دون كلمة شكر للاولى
واما ان يجمعه ويسافر وحده كل سنه الى احدى الدول الاجنبيه.
هذا ما اره حولي وفي كل مكان اذهب اليه
وليكن في علمك, كون معظم الشباب هذه الايام على شاكلة من ذكرتهم مسبقا هو احد اسباب انتشار العنوس
انا عن نفسي احس انه عيب كبير اذا حرمتي لا قدر الله تصرف علي ليش وين الروجلة الرجل عليه كل شيء
من جد اشوفها عــــــيــــــب

و انا اتفث فيما قلته كله و ايضا لازم نثقف الشباب تثقيف ديني و نثقفه في فن المعاملة الزوجية وهذا مهم ايضا



خلاص طلعت اللي في كبدي كله
ما اظن كدة انتي لسة باقي كثير فضفضي فضفضي ماعليك

و شكرا

Lovely Phantom
16-12-2007, 08:16
السلام عليكم


موضوع
خلينا نقول عنو انو ينرفزني :مندهش:


عموما
لاني مستعجلة فحاقتبس كلام اختي كيوكو
لانها قالت تلات اربع اللي حقولو :مكر:





هذه المشكله متأصله في عادات المجتمع التي لا استطيع وصفها الا بالجاهليه البحته والتي فقدت الامل مطلقا في استئصالها من المجتمع. هذه المشكله ستختفي اذا ما رجع الناس للكتاب والسنه وعملو بكل ماجاء بها, لكن نحن الان في اخر الزامن ولا اظن ان هذه المشكله ستحل اذا ما ازداد نفور الناس من الدين وابتعادهم عن العمل بالتعاليم الاسلاميه:نوم:
هذه وببساطه ستذهب ضحية التخلف والغباء المستفحل المنتشر في المجتمع.


الوظيفه كانت ستشكل عقبة في حياتها حتى اذا ماتزوجت لسبب بسيط...
فهي ان لم تتزوج, سيكون مرتبها الذي تقبضه ملكا لوالدها...واذا تزوجت سيكون ملكا لزوجها...في كلتا الحالتين, لن تمتلكه ابدا
دعنا نواجه الحقيقه, ليست هناك امرأه موظفه في المملكه سعيده في حياتها الزوجيه الا من رحم ربي. وسترى ان سبب تقدم اي شاب لها هو الطمع في وظيفتها. نظره واحده على طلبات الزواج في مجله او صحيفه وستدرك الامر. لا يخلو طلب اي شاب من تلك العباره: (يستحسن ان تكون موظفه)
واذا ماناقشته في ذلك سيقول: انا فقط اريد منها ان تساعدني.
الحقيقه هي انه يريدها ان تتحمل مصاريف كل شيء من مستلزماتها الخاصه, الى اغراض المنزل. هذا هو واقع كل امرأه سعوديه موظفه.
واين سيذهب مرتبه هو؟ الى احد الامرين:
اما ان يتزوج به من امرأه اخرى دون كلمة شكر للاولى
واما ان يجمعه ويسافر وحده كل سنه الى احدى الدول الاجنبيه.
هذا ما اره حولي وفي كل مكان اذهب اليه
وليكن في علمك, كون معظم الشباب هذه الايام على شاكلة من ذكرتهم مسبقا هو احد اسباب انتشار العنوسه:نوم:



ياربي هذولا الناس عايشين للان؟:confused:
الا ترون ان معظم مشاكلنا نحن النساء تاتي من تحت راس الرجال:D
اقر واعترف بان الوالد يفقه في هذه الامور اكثر من ابنته( الله يخلي لي الوالد:لقافة:) لكن هؤلاء الناس الذين يفكرون هذا التفكير, كيف لاحد ان يزيل الغبار الذي غطى على عقولهم؟
ظننت ان هذه العادات ماتت وانتهت:ميت:
سؤال, هل يتم تقييد الرجل في هذه العوائل بنفس الطريقه التي تقيد فيها الفتاة؟
لو كانت الاجابه بالنفي, اذن ليس لوالدها اي احقيه في ان (يحجز هذه البضاعه لاقربائه:mad:)



لا معليش اسمحو لي:mad:
نسي هذا الشيخ ان يذكر امرا هاما مع التعدد...ابتعاد الشباب عن مفهوم العدل بين الزوجات:mad:
ولا يقول علاج للعنوسه واتحاد غالبية النساء على محاربة العنوسه. نعم سنحاربها حتى يتم معالجة السبب لا الناتج الذي ظهر من هذه الظاهره.
سبب محاربتنا نحن معشر النساء لهذه الظاهره هو اعتراضنا على ان تتم معاملاتنا كبضائع يتم استخدام احدها حتى (تنتهي صلاحيتها في مفهوم الرجل) ثم يذهب ليتزوج باخرى دون عدل, دون كلمة شكر, دون معامله حسنه, قالها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بنفسه: " ولا يملأ عين ابن ادم الا التراب"
الرجل عينه فارغه, يقفز من حضن امرأه الا اخرى...والمتخلفه الغبيه هي التي ترضى او تقبل بهذه المعامله
ثقفو الشباب دينيا اولا ثم ادعو الى التعدد:نوم:
عندها لن يكون للنساء اي حجه في ان يعترضو على ذلك::مغتاظ::


حتى لو تزوج ضعيف الدين, فلن تجد معه زوجته الا الهم والغم والنكد لانها وفي النهايه لن تاخذ حقوقها التي شرعها الاسلام لها منه:نوم:


لا تقنعو النساء, ثقفو الرجال دينيا اولا ووعوهم بمخاطر التعدد قبل ان يقدمو على هذه الخطوه غير مبالين بالعواقب. لن نقبل ابد ان نتزوج من شخص متزوج ونحن نعلم كل العلم ان نهايتنا ستكون كنهاية الاولى:mad:
بضاعة, وتنرمي بعد ماتنهتي صلاحيتها عند الرجل:mad:
فعلا كل من يفعل ذلك طفل, كان يلهو بلعبه معينه الا ان يمل, ثم يرميها ويشتري اخرى:mad:
هذا هو الرجل الذي يعدد في المجتمع السعودي الا من رحم ربي:mad:



اذا كان بالاحرى به ان يوعي المجتمع المتخلف انه لا وجود لشيء اسمه عصبيه قبليه في الاسلام. قد يكون الحل الذي تقدم به فضيلة الشيخ منطقيا, لكنه حل مؤقت فقط. لا بد ان ننفي هذه الظاهر من الوجود. كيف؟ مع وجود العقول المتحجره, لااااااااااا اعلم.:نوم:




لي عودة ان شاء الله للتعقيب

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 08:22
لي عودة ان شاء الله للتعقيب
مدري ليش حاطين الذنب كله على الرجال؟؟

كيتاراكو
16-12-2007, 10:20
kyoko


اردت ان ابدي رايي في الموضوع كوني فتاه

الموضوع في الأساس لكم

لأنه في هذه المجتمع الرجل أبو80 يتزوج بنت18 عادي
دام فيه $$ ^_^
أما المرأة لا إذا راح الوقت راح ماردي ليه
مع أن الرسول تزوج من خديجة وهي 45 سنة على ما أذكر
وهو 25 هذه تعتبر استثناء في مجتمعنا


العصبية القبلية

ما هذا البكاء و الجزع و أنت من آل بيت النبوة و معدن الرسالة؟ أليس الله تعالى يقول (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا)؟ فقال: هيهات يا أصمعي، إن الله خلق الجنة لمن أطاعه و لو كان عبدا حبشيا، و خلق النار لمن عصاه و لو كان شريفاً قرشيا. أليس الله تعالى يقول: (فاذا نُفِخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون و من خفّت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم، في جهنم خالدون)؟ «سورة المؤمنون 103 – 105

الشاهد (فلا أنساب بينهم يومئذ)


غلاء المعيشة
هيا (ع) فتاة ( 24سنة) بالمستوى الثالث الجامعي تخاف أن تمضي عليها السنوات دون زواج بسبب والدتها وتضيف قائلة "في كل مرة يتقدم لي خاطب ترفض أمي لأسباب مختلفة فقبل شهرين تقدم لي شخص مناسب من وجهة نظري وقد وافق عليه والدي مبدئياً لأنه ذو خلق ودين إلا أن والدتي عند علمها بأن المهر الذي سيقدمه الرجل 30ألف ريال فقط رفضت وبشدة قاسية بعذر أن المبلغ لا يسد حاجة مصروفات التجهيز من ملابس وغيرها في وقتنا الحاضر بسبب غلاء المعيشة، وكان هذا السبب وراء رفضها، ولم استطع أن أناقشها في الأمر..".


هذه وببساطه ستذهب ضحية التخلف والغباء المستفحل المنتشر في المجتمع.

التخلف والغباء المره هذه جاية من مصدركن معشر النساء وليس المجتمع


بعذر أن المبلغ لا يسد حاجة مصروفات التجهيز من ملابس وغيرها
الصراحة ما انتبهت لهذا المقطع :
1-وكأن البنت في بيت أبوها جالسة من دون ملابس
المجتمعات العربية الأخرى لما يسمعون تجهيز يفكرون
تجهيز المطبخ أو البيت بل أثاث وغير ما يدرون أنه
الشاب أصلاً ما يروح يخطب في المجتمعات
الخليجية إلى وهو مرتب البيت أو الشقة من مجاميعه.

هذه النقطة تذكرني في أحد الأيام دخلة منتدى نسائي ^_^
وكان فيه موضوع تكتب كل وحده كم مهرها (صداقها)
المهم كاتبين من 120000 إلى 3000 ريال
هذه بكيفه

القهر ماذا يفعلون بالمهر.
والله شيء يقهر من ضمن الردود وحده كاتبه أنه أخر ريال
أعطته الكوفيره وكان مهرها 50000ريال
ولا تقول ما كفى بعد

2- تروح لي السوق وكأنها مفجوعة وتجيب من هل خرابيط
3-مكان الزواج !!!!!!فندق 50 ألف أو صالة 30 ألف
أو..... أو.....أو
يعني الموضوع فشخره في فشخرة
الظاهر هذه لاتلقها لا في الشرق ولا الغرب مافيه إلى الخليج بذات

وكله على ظهر المسكين الشاب تلقي مجمع من هذا القساط

من يمكن سنوات وهو يصدد هل أقساط
وليش عاد علشان فشخرة الهانم خلل أربعو وعشرين ساعة

تبي تطلع ولا مثل نجمات هوليوود

وبعد ما يتزوج يلعن اليوم الي تزوج فيه

هذه هو التجهيز في مجتمعنا ما أدري كان نسيت شيء



فهي ان لم تتزوج, سيكون مرتبها الذي تقبضه ملكا لوالدها...واذا تزوجت سيكون ملكا لزوجها...في كلتا الحالتين, لن تمتلكه ابدا

ما أدري بس أحس أني راح أتقيء من هذا الموضوع
(لاتعليق) إلى أنه الغرب والكفره أحسن منا في هذا الجانب


والأمر يختلف لدى ندى عبدالمحسن وهي تبلغ من العمر 37عاماً
أن يكون الزوج المنتظر إما يفوقها أو يعادلها علماً

الصراحة الله يكون في عونها 37 وماذا بقي بعد ذالك
أنا في رأيي مثل هذا النوع ومتعلمة أتوقع لابد
أن تحكم نفسها أو تستند إلى أحد الأقارب ليسعا في تزويجها






ياربي هذولا الناس عايشين للان؟
الا ترون ان معظم مشاكلنا نحن النساء تاتي من تحت راس الرجال
اقر واعترف بان الوالد يفقه في هذه الامور اكثر من ابنته( الله يخلي لي الوالد ) لكن هؤلاء الناس الذين يفكرون هذا التفكير, كيف لاحد ان يزيل الغبار الذي غطى على عقولهم؟
ظننت ان هذه العادات ماتت وانتهت
سؤال, هل يتم تقييد الرجل في هذه العوائل بنفس الطريقه التي تقيد فيها الفتاة؟
لو كانت الاجابه بالنفي, اذن ليس لوالدها اي احقيه في ان (يحجز هذه البضاعه لاقربائه )

وما خفي أعضم



كيف ترون الأسباب الرئيسية لزيادة العنوسة في مجتمعنا؟؟.


- أولها الفقر.. فإن الفقر يعتبر من عوامل العزوف عن الزواج من قبل الشباب

إلا قل تحميل الشاب فوق طاقته ومطالب ما أنزل الله بيه من سلطان
وفشل المجتمع في الدعم والتيسير وتناسي الحكومة واجبها تجاه
هذه الموضوع نعم
فعلا سبيل المثال في دولة مثل الكويت يعطى الشاب 5000 دينار
على ما أتوقع في الزواج ما يعادل 60 ألف ريال
أما عندنا فلا تعطى أرض
ولا قرض ولا شيء أنت تعتبر من المجتمعات التي تدعو لي الزواج
بعكس الدولة الأوربية التي لا تعتبر الزواج من الأسسيات الأجتماعية

مع ذالك تجدها في الدعم الأسري تفوق الدول الأسلامية بمراحل
من جميع الجوانب

هذا المفروض الي يتكلم عليه الشيخ ما هو (التعدد)
هذا أنا أعتبره هروب من المسؤولية تجاه الشباب
تجاه هذا الجيل التعيس

هذا الشيخ وغيره من المشايخ في مجتمعاتنا أنا متأكد
أن راتبه الشهري يفوق ال50 ألف ومستعد أتحدى
وتلقاه معفي من فواتير الكهرب والتليفون نعم أكيد
وسيارة كل سنة غير المواسم .... وعن إطلاع

هذه صورته بل المناسبة
http://www.m5zn.com/uploads/a27e870cff.jpg (http://www.n-vb.com/vb/)

إيش قال قال تعدد ليش خلصوا الرجال

Yamaki
16-12-2007, 11:35
أولاً هنالك مفهوم خاطىء وشائع لدى معظم أفراد المجتمع وهو متعلق بمعنى كلمة عنوسة
الجميع يظن مخطئاً ان كلمة عنوسة مرتبطة بالنساء فقط وهذا خطىء لغوي فادح ينم عن جهل ب اللغة العربية
فكلمة عنوسة في المعجم اللغوي ليست مختصة بالأنثى فقط وإليكم نص ما في المعجم المحيط
العَانِسُ : فا.-: من البنات: من كبرت في السنِّ ولم تتزوّج ج عوانِسُ وعُنْسٌ وعُنَّسٌ.- من الرجال: من أسنَّ ولم يتزوَّج
لذا حبذا بعد هذا التوضيح والشرح الإبتعاد عن إلزاق هذه الكلمة فقط بالأنثى فالذكر أيضاً هو عانس
لأنه عزف عن الزواج حتى بلغ سن يعد كبير إجتماعياً أي ان الأمر متعلق بنظرة المجتمع ومقاييسه فكل مجتمع يختلف في تحديده لهذا السن عن بقية المجتمعات مثلاً في الهند سن العنوسة يبدأ من سن 18 أو 19 بالنسبة للفتاة وبالنسبة للفتى فهذا يعتمد على عائلة ومحيط الفتى فالبعض يزوج أبنه وهو في سن 12 أو 13 والتاخر عن هذا السن قد يدرج الفتى تحت مسمى العنوسة فالأمر يعد إجتماعي بحت

من خلال إطلاعي على نقاشكم أتضح لي وجود تعميم وإلزاق التهم ببعض أي ان كل طرف يتهم الآخر في هذه المشكلة وهذا لن يحلها بل سوف يزيد في تعقيدها لذا لا بد ان نكون موضوعيين في نقاشنا حتى نخرج منه بفائدة
وأنا أستثني من حديثي هذا الأعضاء الذين التزمو الحياد في نقاشهم

ما اود قوله هو ان سبب هذه المشكلة هو الحرص والإهتمام لنظرة المجتمع مما يدفع الأهل ل الخوف من شبح العنوسة وبا التالي دفع أبنائهم للزواج بأي طريقة كانت المهم ان يتزوجو ويتخلصون من هذا اللقب
لكنهم بفعلهم هذا قد يدفعون بهم إلى الدخول في تجربة زواج فاشل قد يؤدي إلى حملهم لقب أبشع من لقب العنوسة وهو لقب مطلق /مطلقة وبالتالي نكون قد وقعنا في مشكلة أكبر وهي مشكلة الطلاق
لذا أرى انه ليس المهم جداً الزواج بقدر اهمية إيجاد الشخص المناسب ل الطرف الآخر حتى يكون زواجهم زواج ناجح فالمهم هو إيجاد الزوج / الزوجة المناسبة

ثم أود التعليق على بعض الردود
x_one_alpha

مدري ليش حاطين الذنب كله على الرجال؟؟
انا اعرف العضوتان كيوكو و لفلي فانتوم معرفة جيدة تمكني من معرفة من يقصدون بهذا الحديث هم لا يقصدون الرجال جميعاً بل يقصدون بحديثهم الرجل الإستبدادي الأناني في قراراته
فهم لا يتحدثون هنا عن الرجل المثقف العادل المنصف الذي ينظر ل المرأة كإنسان مثله

كيتاراكو


الموضوع في الأساس لكم
ولكم أيضاً فتعريف العنوسة واضح جداً انه لا يعني المرأة فقط

لأنه في هذه المجتمع الرجل أبو80 يتزوج بنت18 عادي
دام فيه $$ ^_^
أما المرأة لا إذا راح الوقت راح ماردي ليه
مع أن الرسول تزوج من خديجة وهي 45 سنة على ما أذكر
وهو 25 هذه تعتبر استثناء في مجتمعنا
من قال لك ان المرأة الآن بحاجة ل مال الرجل
المرأة الان ليست كما كانت في السابق تعتمد على الرجل في تغطية مصاريفها
هي الآن إمراة عاملة تستطيع ان تجني المال الذي يزيد حتى عن إحتياجها أي ان الجانب المادي لم يعد مطلب أساسي ل المرأة لتتزوج من كهل عاث به السن :ميت:
وانت ذكرت هنا الرسول فهل من مطلع على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع نسائه وتعامله الرائع معهم كم أتمنى لو تطلع اخي الكريم لخطاب الرسول مع النساء وأقتديت به في حديثك هنا معنا

ما هذا البكاء و الجزع و أنت من آل بيت النبوة و معدن الرسالة؟ أليس الله تعالى يقول (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا)؟ فقال: هيهات يا أصمعي، إن الله خلق الجنة لمن أطاعه و لو كان عبدا حبشيا، و خلق النار لمن عصاه و لو كان شريفاً قرشيا.
للتصحيح كيوكو ليست من آل البيت بل من قبيلة أخرى

أليس الله تعالى يقول: (فاذا نُفِخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون و من خفّت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم، في جهنم خالدون)؟ «سورة المؤمنون 103 – 105
لكم سعدت جداً ل إستشهادك بأية قرانية هنا لكن أخي الكريم هل فتحت المصحف الشريف وتأكدت من الأيات فكما تعلم نحن محاسبون على ما نكتب لن يأخذ منك الأمر إلا بضع ثواني حتى
و لوجدت ان الأيات موجودة في سورة المؤمنون لكن من أية 101-103
لذا أرجو ان تلتزم أخي الكريم الدقة في الحديث خصوصاً حينما تستشهد بأيات قرآنية

التخلف والغباء المره هذه جاية من مصدركن معشر النساء وليس المجتمع
تعميم خاطىء ينم عن تفكير خاطىء
فتفكيرك بهذه الطريقة خاطىء جداً لأننا سبق ووضحنا لك في نقاش آخر ان الغباء والذكاء لا يختص بجنس معين
وأكبر دليل على ان المرأة ذكية أي انها ليست بغبية كما تدعي على جميع معشر النساء هو هذا الموضوع الذي انت طرحته

الراتب والأهل عوائق تقف أمام زواج البنات
ارتفاع معدلات العنوسة في مجتمعنا "ظاهرة" تتطلب تدخل الاختصاصيين

تحقيق - نورة الشومر
واطلعت على الرابط فوجدت انك وضعت حديث هذه الصحفية نصاً وكم تمنيت لو أنك أقتبست من حديثها وصغت لنا الحديث بأسلوبك حتى نطلع على أسلوبك في الطرح لكنك لجئت ل الطريقة الأسهل في القص واللزق وأنت في هذا استشهدت بإمراة ذكية ناجحة في عملها فلما هذا التناقض في الحديث وإتهام جميع النساء بالغباء

يتبع

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 11:46
اختي ياماكي

انا قلت الحديث هذا

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض
اخرجه الألباني وقال عنه حديث حسن

بعد الناس عن الحديث و ظهر الفساد

وهي ظاهرة العنوسة

تعددت اسباب هذه الظاهرة و منها في نظري

1- المال
2- النسب
3- التعليم
4- الدين

وهذا التريب الاغلب ماشي فيه

المفروض العكس ولكن لازم نتعايش بالواقع

ولازم تعدد الزوجات و إلا فين يروحو الحريم الباقين؟؟

و الرسول حث على هذا

و طبعا لازم الرجل يكون يقدر يعدل و إلا فواحدة تكفي

و سمعت احصائية و انا في مستشفى انه في السعودية كل 11 دقيقة تحصل حالة طلاق

وين تروح المطلقة؟؟

هذا هو حالنا كلما بعدنا عن الدين و اهتمينا بالدنيا

كيتاراكو
16-12-2007, 11:54
والله اسباب كثيرى منها الزواج المبكر ومنها ضغوط الوالدين مين تتزوج مين او البنت تتزوج من عائلة الفلانية

يازين ردك هل مختصر روح ياشيخ الله يوفقك

والله المستعن على الباقي أصابيعي راحت من الكيبور:ميت:

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 11:56
يازين ردك هل مختصر روح ياشيخ الله يوفقك

شوف ياماكي الحين بتحط مقالة هههه

Yamaki
16-12-2007, 12:12
الصراحة ما انتبهت لهذا المقطع :
1-وكأن البنت في بيت أبوها جالسة من دون ملابس
المجتمعات العربية الأخرى لما يسمعون تجهيز يفكرون
تجهيز المطبخ أو البيت بل أثاث وغير ما يدرون أنه
الشاب أصلاً ما يروح يخطب في المجتمعات
الخليجية إلى وهو مرتب البيت أو الشقة من مجاميعه.
اتفق معك في بعض مما ذكرت فتكاليف الزواج لدينا باهضة جداً
لكن بالنسبة ل تجهيز العروس فأنت لو فكرت فيها من ناحية إيجابية لو جدت أنها بتتجهز لتتزين ولتسعد زوج المستقبل أي انها تريد إسعاد الرجل يعني فلوسه ما راحت على الفاضي :D

هذه النقطة تذكرني في أحد الأيام دخلة منتدى نسائي ^_^
وكان فيه موضوع تكتب كل وحده كم مهرها (صداقها)
المهم كاتبين من 120000 إلى 3000 ريال
هذه بكيفه
أمرك غريب تهاجم النساء وتصفهم بالغباء ولكنك مع هذا تقحم نفسك في دخول منتديات الذين في نظرك أغبياء
وقسمك المفضل هو ميجا قيرل فما هذا التناقض في التصرفات :rolleyes:

القهر ماذا يفعلون بالمهر.
والله شيء يقهر من ضمن الردود وحده كاتبه أنه أخر ريال
أعطته الكوفيره وكان مهرها 50000ريال
ولا تقول ما كفى بعد
يعني أيش تبغاها تسوي لك ترجع لك الفلوس في الخزنة
هي بتصرف الفلوس هاذي عشان تسعد زوجها
وصالونات التجميل أسعارهم جداً مرتفعة يعني الوحدة مظطرة تلجا لهم ولاا تبغاها تحط لك حناء على راسها أحسن عشان توفر فلوس
وبعدين المهر ملك لها هي حرة تتصرف فيه بأي شكل كان مالك حق تدخل فيه

2- تروح لي السوق وكأنها مفجوعة وتجيب من هل خرابيط
3-مكان الزواج !!!!!!فندق 50 ألف أو صالة 30 ألف
أو..... أو.....أو
يعني الموضوع فشخره في فشخرة
الظاهر هذه لاتلقها لا في الشرق ولا الغرب مافيه إلى الخليج بذات
والله هالخرابيط اللي بتشتريها إذا ما أشترتها ما رضيتو عنها وقلبتو حياتها جحيم
وإذا أشترتها حاسبتوها على الفلوس والله حالة ربنا الوحيد اللي عالم بيكم
وبعدين ما ودي أتكلم عن مواصفات عروسة المستقبل عند بعض الرجال اللي بيوصفها وصف دقيق بحيث انها تتمثل بشخصية الممثلة أو المغنية اللي بتعجبه هي واللي بتلبسه من خرابيط ومع ذلك يبغى زوجة المستقبل نسخة طبق الأصل منها

وكله على ظهر المسكين الشاب تلقي مجمع من هذا القساط
على ظهر الشاب صح بس المرأة ليست المسؤولة الوحيدة عن غلاء المهور وتكاليف الزواج بعض العائلات الرجل هو الذي يحدد ذلك ويكون مسؤول عن غلاء المهور بوضع شروط مرهقة لزوج أبنته
فأرجو ان تبتعد عن التعميم الخاطىء

تبي تطلع ولا مثل نجمات هوليوود
على الأقل بتحاول أحسن من غيرها اللي بيجلس على حاله
فبعض الرجال يعتقد انه إذا أهتم بشكله ومظهره يعتقد ان هذا ينقص من رجولته وهذا تفكير خاطىء
فالرسول صلى الله عليه وسلم كان حسن المظهر ولا يحب ان يظهر لزوجاته إلا في أحسن هيئة
فأقتدو بالرسول يا أخي

وبعد ما يتزوج يلعن اليوم الي تزوج فيه
انت بتتكلم من خلال مقياس واحد يا أبيض يا أسود فانت ترى في نفسك انك أبيض وغيرك أسود
يمكنك الإطلاع على موضوع التأرجح بين المفهوم الملائكي والشيطاني الذي قد يفيدك في تغيير نظرتك السلبية ل الأمور
حتى نظرتك لهذا الشيخ سلبية

هذا الشيخ وغيره من المشايخ في مجتمعاتنا أنا متأكد
أن راتبه الشهري يفوق ال50 ألف ومستعد أتحدى
وتلقاه معفي من فواتير الكهرب والتليفون نعم أكيد
وسيارة كل سنة غير المواسم .... وعن إطلاع
يا أخي ان بعض الظن أثم ابعد عنك هذه النظرة السوداوية للغير
فما أدراك براتبه الشهري هل أطلعت على حسابه بالبنك
وهل أطلعت على فواتير الكهرباء والهاتف أم انك تعمل في هذا المجال وتطلع على فواتير جميع الأشخاص :rolleyes:

نصيحتي لك أن تكون موضوعي جداً في طرحك وحوارك معنا وابتعد عن التعميم

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 12:19
لكن بالنسبة ل تجهيز العروس فأنت لو فكرت فيها من ناحية إيجابية لو جدت أنها بتتجهز لتتزين ولتسعد زوج المستقبل أي
ايش الفايدة زينة ليلة وحدة بس ؟؟


أمرك غريب تهاجم النساء وتصفهم بالغباء ولكنك مع هذا تقحم نفسك في دخول منتديات الذين في نظرك أغبياء
وقسمك المفضل هو ميجا قيرل فما هذا التناقض في التصرفات
لا تعليق


وبعدين ما ودي أتكلم عن مواصفات عروسة المستقبل عند بعض الرجال اللي بيوصفها وصف دقيق بحيث انها تتمثل بشخصية الممثلة أو المغنية اللي بتعجبه هي واللي بتلبسه من خرابيط ومع ذلك يبغى زوجة المستقبل نسخة طبق الأصل منها
الأخ هذا مبشر بالعنوسة ... مدري كيف تنقال هذه الكلمة للرجل عونس او عانس ....


فأقتدو بالرسول يا أخي
صحيح


انت بتتكلم من خلال مقياس واحد يا أبيض يا أسود فانت ترى في نفسك انك أبيض وغيرك أسود
يمكنك الإطلاع على موضوع التأرجح بين المفهوم الملائكي والشيطاني الذي قد يفيدك في تغيير نظرتك السلبية ل الأمور
حتى نظرتك لهذا الشيخ سلبية
صحيح

وكمان خلي الشيوخ في حالهم يا اخي ترى الكلام عليهم غلط و كأنك تلعب بالنار

Yamaki
16-12-2007, 12:55
x_one_alpha

شوف ياماكي الحين بتحط مقالة هههه
:D فيه عضو قبلك قال لي أنتي ردودك رسالة ماجستير :p
وبعدين بيني وبينك انا بحب النقاشات اللي زي كذا وبأعشقها عشان كذا بأتفضى لها

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض
اخرجه الألباني وقال عنه حديث حسن
صحيح وكلام 100% من ترضون خلقه ودينه أي انه ليس فقط الدين بل الأخلاق أيضاً لأنها هي الأساس والمعيار الحقيقي في الزواج و المال والنسب وما إلى ذلك هي أسباب قد وقتية في السعادة لكن الجوهرية هي الأخلاق والدين وهذه ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض فليس من السهل إيجاد شخص يحمل هذه الخصل خصوصاً في وقتنا الحالي فقد كثر من يدعي الخلق والتقى لذا يجب التروي في مسأئل مصيرية كالزواج
ولا نتسرع في قرارتنا لأنها قد تؤدي إلى الطلاق

بعد الناس عن الحديث و ظهر الفساد
ظهور الفساد مرتبط بالبعد عن الأقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وبالبعد عن تعاليم ديننا الحقيقية وليس فقط في هذا الحديث

تعددت اسباب هذه الظاهرة و منها في نظري

1- المال
2- النسب
3- التعليم
4- الدين
لا أتفق معك في هذا فهنالك أسباب اخرى لم تطلع عليها غير هذه التي ذكرتها فبعض العائلات تريد فقط تزويج بناتهم لأي شخص متدين لكن إنغلاق هذه العائلات على بعضها أي عدم أحتكاكهم بالناس يؤدي إلى بقاء فتياتهم دون زواج وهذا ما صرح به الشيخ الفاضل سليمان الجبيلان في أحدى محاضراته
والحديث يطوووووول عن أسباب تفشي هذه الظاهرة وسأفرد لها حديث مفصل لاحقاً

وهذا التريب الاغلب ماشي فيه
هو الأغلب صحيح لكن ينبغي ان لا نهمل العوامل الأخرى حتى لو كان نسبة تأثيرها 1% ينبغي ان تدرس وتعرض حتى نلم بالمشكلة من جميع الجوانب::جيد::
وانا لا أتفق مع هذا الترتيب المجحف لكن اريد ان اتحدث عن عامل التعليم الذي قد يركز عليه البعض معتقد أنه صحيح لكن هو ليس شرط أساسي فالبعض يمتلك الشهادات العالية لكن تفكيره لايصل حتى ل المستوى العلمي الذي وصل له لذا الشهادة العلمية هي ليست مقياس صحيح

ولازم تعدد الزوجات و إلا فين يروحو الحريم الباقين؟؟

و الرسول حث على هذا
لا تحل المشكلة بمشكل اكبر فالكثيييييييير الكثيييييييير يجهل شرط التعداد وهو العدل ومن لا يستطيع ذلك لا يعدد وقد سمعت محاضرة للشيخ وأمام المسجد الحرام السديس في دولة الكويت وبالتحديد عرضت في شاشة العفاسي تحدث فيها عن أسباب الطلاق التي منها سوء إستخدام الرجل لهذا الحق
فينبغي تصحيح الكثير من المفاهيم والعادات والأفكار الخاطئة الموجودة في مجتمعنا
وكيف نحل مشكلة العنوسة ونحن لا نفهم المعنى الحقيقي للزواج
هل تعلم أخي الكريم انه في دولة ماليزيا عملو دورات تأهلية للشباب والشابات قبل الزواج وأظهرت الأحصائيات تدني نسبة الطلاق هذا ما نحتاج إليه هو التوعية والتثقيف

ولي عودة للحديث معكم

Yamaki
16-12-2007, 13:05
ايش الفايدة زينة ليلة وحدة بس ؟؟
من قال لك انها تتجهز ل ليلة واحدة كل هذه التجهيزات سوء من عناية للبشرة والشعر والجسم والملابس والمكياج و وو.....يعني كل هذا الدبش مش ل ليلة وحدة لشهور
أي نعم فيه مبالغة لكن هي تريد إسعاد زوجها من مهرها
ولا تقول لي انه هي اللي بتحدد المهر احياناً المراة مسؤولة عن ذلك وأحياناً الأب أو القبيلة هي التي تشترط ذلك وترفض تخفيف هذه التكاليف

الأخ هذا مبشر بالعنوسة ... مدري كيف تنقال هذه الكلمة للرجل عونس او عانس ....
الرد واضح في هذا التعريف

العَانِسُ : فا.-: من البنات: من كبرت في السنِّ ولم تتزوّج ج عوانِسُ وعُنْسٌ وعُنَّسٌ.- من الرجال: من أسنَّ ولم يتزوَّج
يعني هو عانس وهي أيضاً عانس

ومظطرة أذهب الآن لكن لي عودة فيما بعد

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 13:08
ظهور الفساد مرتبط بالبعد عن الأقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وبالبعد عن تعاليم ديننا الحقيقية وليس فقط في هذا الحديث
انا قصدت في موضوعنا



لا أتفق معك في هذا فهنالك أسباب اخرى لم تطلع عليها غير هذه التي ذكرتها فبعض العائلات تريد فقط تزويج بناتهم لأي شخص متدين لكن إنغلاق هذه العائلات على بعضها أي عدم أحتكاكهم بالناس يؤدي إلى بقاء فتياتهم دون زواج وهذا ما صرح به الشيخ الفاضل سليمان الجبيلان في أحدى محاضراته
والحديث يطوووووول عن أسباب تفشي هذه الظاهرة وسأفرد لها حديث مفصل لاحقاً
المشكلة هي

انه يجي واحد يخاف الله و هو بعد الزواج شيء ثاني

تلقي اللي عنده شهادات بالهبل و هو شاريها

و اللي عنده فلوس جايبها بالصرقة او بالحرام يعني مافي بركة

و الحسب و النسب هذا لحاله موضوع خاص

يعني الامر كله توفيق من الله


هل تعلم أخي الكريم انه في دولة ماليزيا عملو دورات تأهلية للشباب والشابات قبل الزواج وأظهرت الأحصائيات تدني نسبة الطلاق هذا ما نحتاج إليه هو التوعية والتثقيف

هذا هو المفروض ولو سار يمكن ما يجي اقبال كبير بسبب الحياء

والله اعلم

Sapient Muslim
16-12-2007, 13:09
كيتاراكو




في هذا الزمان صار

إذا أتاكم من ترضون ($$):لقافة: وحسبه ونسبه ونفوذه ومنصبه ...فزوجوه ...

والله موب الكل !

و أبسطها حنا

عايلتي ما تهتم بكذا :D

بس ما أنكر إن فيه عوايل ما تزوج بناتها إلا للغني ! و كأن الباقيم ما لهم رب ::مغتاظ::

خصوصاً الأم إذا جت مسيطرة و كذا !

أنا ما يقهرني إلا لمن الأب يسأل الخاطب عن شهادته الجامعية ! و عن راتبه و كذا !

لكنه و مع الأسف نلاقيه مسقط الدين من حساباته :نوم:

ما يسأله إذا كان يصلي و إلا لأ !

إذا كان يدخن و إلا لأ !

مع الأسف تركيز الناس على المادة :نوم:

أختكم في الله

كيتاراكو
16-12-2007, 13:09
شكرا عا الموضوع اخوي

فعلا.. في نظري السبب الأول في العنوسة هو الأهل...

لدي أخت تأخرت كثيرا في الزواج (الحمدلله أنها قد تزوجت حديثا)

وسبب تأخرها... أهلي.. فهم يريدون من القبيلة فقط..

أما كان من الأفضل أن يوافقوا على شخص مناسب سابقا؟ لكانت في هذا السن لديها على الأقل 3 أطفال!!

لكن ما بنقول غير الله المستعان >_<

في رأيي.. أرى إذا تقدم للفتاة شخص مناسب و أهلها رفضوا لسبب تافه.. (الراتب وهو ليس من القبيلة) أرى أن تتكلم و تخاطب أهلها.. لا أن تخنع و تسكت >_<

وشكرا عا الموضوع

سلام ^^

من وجهة نظر ي أنه مؤسسة الاسرة تسرح الشاب لأنه لا تستطيع السيطرة عليه

فيمسكون الجانب الاخر القابلة للسيطرة والخضوع (البنت)

وكذا بتفكيرهم كأنهم مسكو العصى من النصف.

ويمكن بعد المشكلة متفاقمة في الأمارات أكثر على ما سمعة

بسبب الزواج من الأجنبيات وهذا خاص للأمرات لي سهولة القوانين وأمور أخرى

هذا الموضوع أتوقع أنه سهل في الأمرات

ولاقى رواج في الفتره الأخيره

وهذا راح يكون موضوعي الثاني إنشاء الله (لا أحد يسرقه)

على العموم كان الله في عونكما

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 13:13
بسبب الزواج من الأجنبيات هذا الموضوع أتوقع أنه سهل في الأمرات
الحين سمعت انهم صعبوه عندنا صح

يقولوا لازم يكون عمرك فوق الثلاثين و حاجات ثانية

Sapient Muslim
16-12-2007, 13:21
الحين سمعت انهم صعبوه عندنا صح

يقولوا لازم يكون عمرك فوق الثلاثين و حاجات ثانية

الحاجة الثانية أعتقد إنه لازم يكون متزوج من أول !


أختكم في الله

Angel Face
16-12-2007, 13:22
من وجهة نظر ي أنه مؤسسة الاسرة تسرح الشاب لأنه لا تستطيع السيطرة عليه

فيمسكون الجانب الاخر القابلة للسيطرة والخضوع (البنت)

وكذا بتفكيرهم كأنهم مسكو العصى من النصف.

ويمكن بعد المشكلة متفاقمة في الأمارات أكثر على ما سمعة

بسبب الزواج من الأجنبيات هذا الموضوع أتوقع أنه سهل في الأمرات

ولاقى رواج في الفتره الأخيره

وهذا راح يكون موضوعي الثاني إنشاء الله (لا أحد يسرقه)

على العموم كان الله في عونكما

للأسف يا أخي.. الزواج من الأجنبيات بات الحل البديل للشباب...

فكما تعلم التكاليف اقل.. واي شخص يقبل بمواطن...

حتى عندما يريد التعدد.. لا يتزوج من مواطنه...

كم أعرف رجالا.. سمعنا بتعددهم ولم يتزوجوا مواطنه...

طبعا ايش عليها الأجنبيه.. دام انه مواطن فهذا لصالحها

وبنت البلاد تقعد و تنعنس ><

والمصيبه.. ان الفتاه المواطنه لا يحق لها الزواج من غير اماراتي او خليجي والا سحبت عنها الجنسيه :mad:

لذا ليس للفتاه حل غير اما ان تعنس او تضحي بجنسيتها...

انا عن نفسي.. لست من النوع الخانع..:لقافة:

وان اتاني شخص صالح واهلي رفضوه لسبب تافه فلن اقف مكتوفه اليد :لقافة:

بل ساسمعهم صوتي :مكر:

لن ارضى ابدا أن يكون مصيري كمصير أختي المسكينه التي تزوجت على سن 32 فقط لأن ابن القبيله لم يأتي :ميت:

Sapient Muslim
16-12-2007, 13:27
وان اتاني شخص صالح واهلي رفضوه لسبب تافه فلن اقف مكتوفه اليد :لقافة:

بل ساسمعهم صوتي :مكر:

لن ارضى ابدا أن يكون مصيري كمصير أختي المسكينه التي تزوجت على سن 32 فقط لأن ابن القبيله لم يأتي :ميت:

::جيد::

^_^

t!t
16-12-2007, 13:30
و الله ياخي السبب واضح ومايبله اثنين يتكلموا فيه

اول شي انت اذا بتاخذ بنت البلاد بتكون جنيت ع نفسك

اولا اسعارهم نار ثانيا الشكل مانقول غير الحمد لله

خذ لك وحده من برع الخليج ابرك لا تقولوا لي عادات وتقاليد خذها من جنسيه عربيه

باجر بتسويلك تبوله و فتوش و محشي و كبه
لووووووووول

بتعيش في جنه مب بنات الخليج اكبر همهم متى بنروح الصالون من زين شكلج عسب تسيري

><

Sapient Muslim
16-12-2007, 13:31
و الله ياخي السبب واضح ومايبله اثنين يتكلموا فيه

اول شي انت اذا بتاخذ بنت البلاد بتكون جنيت ع نفسك

اولا اسعارهم نار ثانيا الشكل مانقول غير الحمد لله

خذ لك وحده من برع الخليج ابرك لا تقولوا لي عادات وتقاليد خذها من جنسيه عربيه

باجر بتسويلك تبوله و فتوش و محشي و كبه
لووووووووول

بتعيش في جنه مب بنات الخليج اكبر همهم متى بنروح الصالون من زين شكلج عسب تسيري

><

:o


الأخ فالها بقوة

t!t
16-12-2007, 13:33
:o


الأخ فالها بقوة


مافهمت :confused::confused:

Sapient Muslim
16-12-2007, 13:35
مافهمت :confused::confused:

خلاص و لا شي

لا نطلع عن صلب الموضوع


أختكم في الله

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 13:36
و الله ياخي السبب واضح ومايبله اثنين يتكلموا فيه
اول شي انت اذا بتاخذ بنت البلاد بتكون جنيت ع نفسك
اولا اسعارهم نار ثانيا الشكل مانقول غير الحمد لله
خذ لك وحده من برع الخليج ابرك لا تقولوا لي عادات وتقاليد خذها من جنسيه عربيه
باجر بتسويلك تبوله و فتوش و محشي و كبه
لووووووووول
بتعيش في جنه مب بنات الخليج اكبر همهم متى بنروح الصالون من زين شكلج عسب تسيري

عين الصواب

t!t
16-12-2007, 13:37
للأسف يا أخي.. الزواج من الأجنبيات بات الحل البديل للشباب...

فكما تعلم التكاليف اقل.. واي شخص يقبل بمواطن...

حتى عندما يريد التعدد.. لا يتزوج من مواطنه...

كم أعرف رجالا.. سمعنا بتعددهم ولم يتزوجوا مواطنه...

طبعا ايش عليها الأجنبيه.. دام انه مواطن فهذا لصالحها

وبنت البلاد تقعد و تنعنس ><

والمصيبه.. ان الفتاه المواطنه لا يحق لها الزواج من غير اماراتي او خليجي والا سحبت عنها الجنسيه :mad:

لذا ليس للفتاه حل غير اما ان تعنس او تضحي بجنسيتها...

انا عن نفسي.. لست من النوع الخانع..:لقافة:

وان اتاني شخص صالح واهلي رفضوه لسبب تافه فلن اقف مكتوفه اليد :لقافة:

بل ساسمعهم صوتي :مكر:

لن ارضى ابدا أن يكون مصيري كمصير أختي المسكينه التي تزوجت على سن 32 فقط لأن ابن القبيله لم يأتي :ميت:


نو ماتسحب عنها الجنسيه ..

بس زوجها مايخذ الجنسيه

و لا عيالها من عقبها

كيتاراكو
16-12-2007, 13:44
بديعة


بداية مشكور اخي على الطرح لهذا الموضوع الحساس
الحمد لله في أحد شكرني على الطرح


ففي خارج منطقة الخليج لا اعتقد ان موضوع اختلاف القبيلة له اعتبار
أليس غريب أن يكون في خارج بلاد الحرمين لا توجد مشكلة

وفي مهبط الوحي ومنبع الرسالة ودين المساواة تكون مشكلة

{ الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم } .

ومسوين ضجة لي طارق السويدان علشان زوج بنته من أمريكي مسلم

وأنا شكلي أبروح لي الشيشان أو كوسوفو أو أحدى الدول الاوربية

هناك لن تجدي ذاك التعصب القبلي::جيد::

أما عن ردودك الأخرى فيبدو أنكي

لا تعرفين شيءً عن عادات وتقاليد

الخليج أما تعاليم الاسلام (على حسب الضروف)

تختلف عن الشام وعن مصر وعن المغرب العربي وعن بلادان العالم أجمع

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 13:54
{ الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم } .

اخي شوف تفسير القرطبي بعدين تعال اتكلم و الاحظك دايما تجيب هذه الاية

التفسير (عشان اريحك)

التفسير (http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=9&nAya=97)

Yamaki
16-12-2007, 14:20
لاا لاا ما يصييييييييير كذا يا جماعة انتو كذا بنقاشكم هذا بتشجعوني على الفلسعة من دار أبي عكرمة:D:p
ياماكي ضعيفة المقاومة لهكذا حوارات :نوم:
x_one_alpha

و ايش دخل هذا في موضوع العنوسة انا ما ادري
ههههههه طيب واقول لك كمان ايش دخل موضوع الزواج من الأجانب بالعنوسة
مش أحنا هنا لحل هذه المشكلة ولاا لا؟؟!!!! وانتم بتصرفكم هذا بتزيدو من المشكلة

ftoomftoomaa
كلامك خاطىء لا يخلو من التعميم
وأحنا سبق وقلنا ابتعدو عن سياسة التعميم
ثم من قال لك ان النساء الخليجيات لسن بجميلات يعني نشيل الحجاب ونتصور بالمجلات عشان نثبت لكم انه احنا جميلات
ثم أنتِ لم تري جميع النساء الخليجيات أقحمتي حكمك هذا دون استنادك على أدلة أو احصائيات تثبت ذلك ونحن لا نريد حديث من غير أدلة صحيحة
وبعدين انتي حكمتي من خلال المحيط الذي حولك وأنا هنا لأرد عليك من خلال المحيط الذي حولي
انا سعودية من أهل الحجاز أحمد الله ان انعم علي وعلى من حولي من صديقات بنعم كثيرة التي منها نعمة الجمال كذلك أنا أعمل في أحدى الشركات التي فيها موظفات سعوديات و غير سعوديات من أهل الشام وأمريكا وكندا وباكستان وكل هؤلاء شهدو بان هنالك من السعوديات من تفوق غيرها في العديد من الجوانب والتي منها جانب الجمال الخارجي
ولتعلمي ان أجمل ما في المرأة الخليجية عيونها لأن عيونها واسعة وجميلة فعيونها رمز ل جمال المرأة العربية
ولتعلمي ان هنالك نساء خليجيات جميلات دون وضعهم ل أي مساحيق تجميلية
فابتعدي عن التعميم فالجمال لا يختص بدولة أو عرق دون الآخر

ثم يا عزيزتي إذا كان في رأيك وفي رأي بعض الأعضاء انه يحق للرجل الزواج من أجنبية وانتم هنا جميعاً تناقشون مشكلة العنوسة كان من الأجدر بكم جميعاً ان تقولو ان الحق للطرفان الرجل والمراة حتى تحلون مشكلة العنوسة او ليس نقاشنا هنا لحل ومناقشة مشكلة العنوسة؟؟!!!

فأنا إمرأة عربية أريد الإستفادة من هذا الحق لا أريد ان أتزوج ليس من رجل خليجي فقط بل لا أريد ان أتزوج من رجل عربي
فأنا أفضل الزواج من رجل مسلم غير عربي يؤمن بتطبيق الإسلام وليس بتطبيق عادات الجاهلية

t!t
16-12-2007, 14:41
ftoomftoomaa
كلامك خاطىء لا يخلو من التعميم
وأحنا سبق وقلنا ابتعدو عن سياسة التعميم
ثم من قال لك ان النساء الخليجيات لسن بجميلات يعني نشيل الحجاب ونتصور بالمجلات عشان نثبت لكم انه احنا جميلات
ثم أنتِ لم تري جميع النساء الخليجيات أقحمتي حكمك هذا دون استنادك على أدلة أو احصائيات تثبت ذلك ونحن لا نريد حديث من غير أدلة صحيحة
وبعدين انتي حكمتي من خلال المحيط الذي حولك وأنا هنا لأرد عليك من خلال المحيط الذي حولي
انا سعودية من أهل الحجاز أحمد الله ان انعم علي وعلى من حولي من صديقات بنعم كثيرة التي منها نعمة الجمال كذلك أنا أعمل في أحدى الشركات التي فيها موظفات سعوديات و غير سعوديات من أهل الشام وأمريكا وكندا وباكستان وكل هؤلاء شهدو بان هنالك من السعوديات من تفوق غيرها في العديد من الجوانب والتي منها جانب الجمال الخارجي
ولتعلمي ان أجمل ما في المرأة الخليجية عيونها لأن عيونها واسعة وجميلة فعيونها رمز ل جمال المرأة العربية
ولتعلمي ان هنالك نساء خليجيات جميلات دون وضعهم ل أي مساحيق تجميلية
فابتعدي عن التعميم فالجمال لا يختص بدولة أو عرق دون الآخر

ثم يا عزيزتي إذا كان في رأيك وفي رأي بعض الأعضاء انه يحق للرجل الزواج من أجنبية وانتم هنا جميعاً تناقشون مشكلة العنوسة كان من الأجدر بكم جميعاً ان تقولو ان الحق للطرفان الرجل والمراة حتى تحلون مشكلة العنوسة او ليس نقاشنا هنا لحل ومناقشة مشكلة العنوسة؟؟!!!

فأنا إمرأة عربية أريد الإستفادة من هذا الحق لا أريد ان أتزوج ليس من رجل خليجي فقط بل لا أريد ان أتزوج من رجل عربي
فأنا أفضل الزواج من رجل مسلم غير عربي يؤمن بتطبيق الإسلام وليس بتطبيق عادات الجاهلي


مابرد

جنسي ذكر ع اي اساس تكلميني اني انثى !!

هذه اهانه و احسها متعمده ><

راية الإسلام
16-12-2007, 14:49
ارتفاع معدلات العنوسة في مجتمعنا "ظاهرة" تتطلب تدخل الاختصاصيين



تم تعديل الرد

Yamaki
16-12-2007, 15:24
ftoomftoomaa
عفواً لكن أسمك فتوم فتومة أي فطوم فطومة مما أوحى لي بأنك أنثى
لكن بما أنك صححت لي ذلك بأنك ذكر فكيف تصدر هذا التعميم وانت لا تستطيع أصلاً ان تطلع على جميع النساء الخليجيات انت تصدر أحكام من خلال محيطك وتعممها على جميع النساء الخليجيات
لذا أتمنى ان تبتعد عن سياسة التعميم

راية الإسلام

لا حول و لا قوة الا بالله ..

انا ما اشوف الا تدخل المراهقين و الاطفال إلى الـ 25 فالموضوع

اين الاختصاصين

انت طلبت تدخل الاختصاصين لكن وينهم ؟
محتوى المقالة ل الصحفية نورة هو الذي يحوي ويطالب بذلك
لكن لا يمنع ذلك من مناقشة وطرح هذه القضية للنقاش وأرجو ان لا تستخفي بردود غيرك من الأعضاء الذين لجئو إلى أستخدام المنطق والعقل والإستشهاد بالأدلة فوجود هؤلاء مع من لا يجيدون ذلك لا يعني ان هؤلاء أطفال ومراهقون

بديعة
16-12-2007, 20:59
بديعة


الحمد لله في أحد شكرني على الطرح
أما عن ردودك الأخرى فيبدو أنكي

لا تعرفين شيءً عن عادات وتقاليد

الخليج [/COLOR]
لا اخي بالعكس تماما انا على اطلاع بالعادات الخليجية
لذلك لست ادري على اي اساس بنيت استنتاجك :confused:
اما تعليقاتي فقد كانت مؤسسة على منطق وشرع
ولك الحكم ايهما اولى بالتطبيق العادات البالية التي اكل الزمان عليها وشرب ام الشرع الحنيف الذي انزل من لدن حكيم خبير؟

أما تعاليم الاسلام (على حسب الضروف)

تختلف عن الشام وعن مصر وعن المغرب العربي وعن بلادان العالم أجمع
:confused::confused:
اعتقد ان القران واحد والسنة واحدة
ام ان الاسلام في الخليج والمغرب العربي مختلف؟
ان كان كدلك فانا معك
السلام عليكم -هده تحية الاسلام في المغرب العربي ولا ادري ان كان الامر نفسه عندكم -
:D:D:D:D:D:D:D امزح لا تغضب اخي:D:D:D:D:D:D:D

ΒŨΝΝỴ
16-12-2007, 21:28
طيب ..............بالنسبه للقبائل شي طبيعي ماتاخذ الا قبيلي مثلها


و الرسول قال فيما معناه تخيروا لنطفكم ان العرق دساس ....واذا كانت ماتعرف مصلحتها وين من حق ابوها

وامها انهم يقررون ----على العموم لااريد اطاله الحديث

الاحظ كيتاراكوا مركز على الماده اقصد $$$ ....

شكرا على الموضوع

يلدرم البلقاني
16-12-2007, 22:42
السلام عليكم

اختي ليانوس الحديث إللي قصدتيه هو

تزوجوا في الحجر الصالح فإن العرق دساس .

وهذا الحديث موضوع و ضعيف جدا بإخراج الالباني

تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 2428 في ضعيف الجامع

Lovely Phantom
16-12-2007, 22:45
السلام عليكم



عدنا :D




أولاً هنالك مفهوم خاطىء وشائع لدى معظم أفراد المجتمع وهو متعلق بمعنى كلمة عنوسة


الجميع يظن مخطئاً ان كلمة عنوسة مرتبطة بالنساء فقط وهذا خطىء لغوي فادح ينم عن جهل ب اللغة العربية


ماشاء الله تبارك الله


لميحة
فهمتِ قصدي


انا بتنرفز لما اشوف ربط العنوسة بالبنات
ويتناسوا الشباب


مدري هل هي من توابع التخلفيشن ؟؟


دحين حتنقاقش على اساس مزبوط
العنوسة هيا للرجل والمرأة
________



(ع) فتاة ( 24سنة) بالمستوى الثالث الجامعي تخاف أن تمضي عليها السنوات دون زواج بسبب والدتها وتضيف قائلة "في كل مرة يتقدم لي خاطب ترفض أمي لأسباب مختلفة فقبل شهرين تقدم لي شخص مناسب من وجهة نظري وقد وافق عليه والدي مبدئياً لأنه ذو خلق ودين إلا أن والدتي عند علمها بأن المهر الذي سيقدمه الرجل 30ألف ريال فقط رفضت وبشدة قاسية بعذر أن المبلغ لا يسد حاجة مصروفات التجهيز من ملابس وغيرها في وقتنا الحاضر بسبب غلاء المعيشة، وكان هذا السبب وراء رفضها، ولم استطع أن أناقشها في الأمر..".
في الحقيقة هده حالة مهولة
البنت عمرها 24 سنة فقط
وتقول اخاف العنوسة ::سخرية::


اما المهر فأنا ارى انه قليل حقا
والام محقة في كلامها بانه لايفي متطلبات التجهيز
ولتكونوا على ثقة بان الفتاة ستدفع الباقي من جيبها الخاص
او من جيب اهلها ...


ولكن ورغم هدا فانه لايحق لها منع ابتنها من الزواج




بينما ترى (بدور. خ) تبلغ من العمر 34سنة أن أكبر مشاكل مجتمعنا في مسألة الزواج والعنوسة هي العصبية القبلية وتوضح مشكلتها قائلة "لا أظن أني سأتزوج في حياتي والسبب هو رفض والدي لكل من يتقدم من غير قبيلتنا، آخر مرة تقدم لي شاب قبل أربعة شهور وأمي أعجبت بأهله عند زيارتهم لنا ولكن سرعان ما غيرت رأيها عندما أخبرها والدي بأن العائلة ليست من قبيلتنا.
اما هده فهو التخلفيشن بعينه حقيقة
لا اعلم الى متى سنظل مرتبطين
بعادات بالية اكل عليها الدهر وشرب ونام ومات




"أنا موظفة من سنوات طويلة ووالدي دائماً يفكر براتبي ويقول لوالدتي بأني لو تزوجت فلن أعطيه من راتبي كما أعطيه الآن ويقنعني بأن أي متقدم لخطبتي هو طامع براتبي وليس لسبب آخر، لذا دائماً يرفض من يتقدم لي متناسياً بأنني الآن قد أصبحت في سن من الصعب في مجتمعنا أن يتقدم لها شاب غير متزوج.
اما هده فقد سمعت عنها كثيرا
اتسائل اين الخوف من الله



والأمر يختلف لدى ندى عبدالمحسن وهي تبلغ من العمر 37عاماً وحاصلة على الماجستير في علم النفس الأكلنيكي فتخبرنا أن مشكلتها تكمن في مستواها التعليمي الذي يحتم على أهلها حسب رأيهم أن يكون الزوج المنتظر إما يفوقها أو يعادلها علماً وتقول "عندما حصلت على شهادتي الجامعية وتقدم وقتها لي رجل يحمل شهادة الثانوية رفض أبي وبشدة لأنه يرى أن الشباب أقل مستوى من تحصيلي العلمي،
من شروط الزواج الناجح التكافؤ
والتكافؤ يكون في المستوى المعيشي
والاجتماعي
والثقافي
فحقا ارى صعبا جدا
ان اتزوج برجل معه الثانوية العامة فقط
وانا جامعية


====


عموما في كل الحالات السابقة لا ارى ان الفتيات قد
وصلن لمرحلة العنوسة(هدا من وجهة نظري الخاصة)
والمجتمع لمتخلف يرى بان من وصلت لسن 26 عانس:eek:


بينما الرجل...:cool:




ختاما اشكرك اخي على الطرح

طبيب النيل
16-12-2007, 22:48
انا اعتقد ان الغلاء
و استصعاب الامور ادى غلى عدم الزواج بسرعة

كما ان الشاب مطالب بتوفير مسكن و مهر و شبكة و كل هذا و هولسه خريج
فاما سنتظر 10 سنين تكون البنت اللي بتحبوا تزوجت واحد جاهز او انه يموت !!!

يلدرم البلقاني
17-12-2007, 00:55
اخي كيتاراكو


أما تعاليم الاسلام (على حسب الضروف)

تختلف عن الشام وعن مصر وعن المغرب العربي وعن بلادان العالم أجمع

ماهذا كيف يختلف الاسلام على حسب الظروف ما قصدك

اذا كان قصدك المذاهب الاربع فهم على حق ولكن اختلفوا في بعض المسائل مثل كيفية الحجاب و غيرها..

و هذا رابط يوضح ما هو الفرق بين المذاهب الاربع بشكل سريع للشيخ ابن باز رحمه الله

الرابط (http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=5807)

BRiTNey:SPeArA
17-12-2007, 01:33
يسلمووووووووووووووووووووووووو
على المووضوع

kyoko
17-12-2007, 02:16
والله مشغولين بابحاث الماجستير بس قلنا نلقي نظره على الموضوع
هناك الكثير من الردود التي لفتت انتباهي واردت ان اعلق عليها لكن حاليا لا استطيع
نصيحه للاخ كيتاراكو واتمنى ما ياخذ في خاطره:مكر:
لا تتكلم في الدين, ولا تتقتبس الايات القرانيه دون دراسة السياق ككل

حاليا خلوني اشوف الرد الخطييييييييييير اللي هنا:نوم:

و الله ياخي السبب واضح ومايبله اثنين يتكلموا فيه

اول شي انت اذا بتاخذ بنت البلاد بتكون جنيت ع نفسك><

والمثل ينطبق على المرأه:نوم:
يكون في علمك حتى الخليجيات عايفينكم:نوم:


اولا اسعارهم نار ثانيا الشكل مانقول غير الحمد لله
نفس الشي ينطيق عليكم
الواحد يتشرط: ابغاها زي فلانه, وابغاه زي زعطانه, وليته يطالع في نفسه في المرايا:ميت:


خذ لك وحده من برع الخليج ابرك لا تقولوا لي عادات وتقاليد خذها من جنسيه عربيه
ترى لو بيدنا سيبنالكم الخليج واخذنا كلنا من بره الخليج, لكن اللي لازنا عليكم رجاجيل زيكم:نوم:


باجر بتسويلك تبوله و فتوش و محشي و كبه
لووووووووول

بتعيش في جنه مب بنات الخليج اكبر همهم متى بنروح الصالون من زين شكلج عسب تسيري

المتزوج من خليجيه هو اللي عايش في نعيم...
طبعا اتوقع اللي يمشي على السعوديه ممكن ينطبق على الخليجيه الى حد ما
هذي رساله جاتني على الجوال, باحذف الجزء الاول منها لانه ما ودي اغلط على النساء من الجنسيات الاخرى, واللي طبعا مالهم ذنب في الموضوع
خذ عندك, قول لي من اي ناحيه الخليجيه مبسوطه فيكم يالخليجيين:
الخليجيه عز ودلال
معاشها عليك حلال
تودي وتجيب وتدرس العيال
تسهر وتسافر وهي ولا بالبال
تطنشها ماتعطيها وهي ما تشتكي الحال
تلبس وتكشخ وتشتري لك كل شهر جوال
تاخذ لك قرض وتسفرك انت والعيال
تجيب شغاله وعليها رسوم الاستقدام والمال
وممنوعه من الروحه والجيه والسؤال
ولا تطلب زيارة صديق او عم او خال
بحجة مشغول ومو مكلف بالعيال
باختصار...
منها المال ومنها العيال:نوم:

هيا قول لي الكلام هذا ماهو ماشي على اغلبية الخليجيات!!!
بلاش سيب الخليجيات على جنب, انا متأكده ميه في الميه, ان معظم السعوديات هذا حالهم

في النهايه: احنا اللي ماكلين على راسنا وساكتين.
وترى الموت الاحمر عندي اني اخذ سعودي:نوم:
او حتى خليجي
لانهم وباختصار...او بمعنى اصح, معظمهم ماهو مقدر النعمه اللي هو عايش فيها :نوم:

كيتاراكو
17-12-2007, 19:28
Yamaki


من قال لك ان المرأة الآن بحاجة ل مال الرجل
المرأة الان ليست كما كانت في السابق تعتمد على الرجل في تغطية مصاريفها
هي الآن إمراة عاملة تستطيع ان تجني المال الذي يزيد حتى عن إحتياجها أي ان الجانب المادي لم يعد مطلب أساسي ل المرأة لتتزوج من كهل عاث به السن

هي حاجة من ثنتين :
إما إنك من كوكب أخر أو وحدة تعيش بين أزقة الجامعة ومنغلقة بين النظريات
ومايدور في أزقة المحيط الجامعي .

وما تدري عن المجتمع شيء أبداً إلا ممن يقال في الوسط الأكاديمي .

أو من مجتمع بعيد عن الخليج لذا أرجو التوضيح (ما أعتقد هل الأسلوب بعيد عن الجزيره)

فلو إستخدمة كافة سبل المبالغة والتفخيم ما وجد من النساء من يعمل سواء

15 إلى 20 % من الكل وينحصرن في مجالي التدريس و(الطب بشكل معقد) فقد

الباقي لا يذكر ومن ينكر هذا أقوله يالله إن تخلف عليه بعقل


وانت ذكرت هنا الرسول فهل من مطلع على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع نسائه وتعامله الرائع معهم كم أتمنى لو تطلع اخي الكريم لخطاب الرسول مع النساء وأقتديت به في حديثك هنا معنا

ذكرته لأوضح نقطه وليس لي ما في بالك مكان في الموضوع


للتصحيح كيوكو ليست من آل البيت بل من قبيلة أخرى

بالله عليك ترى ما كنت أعرف


لكم سعدت جداً ل إستشهادك بأية قرانية هنا لكن أخي الكريم هل فتحت المصحف الشريف وتأكدت من الأيات فكما تعلم نحن محاسبون على ما نكتب لن يأخذ منك الأمر إلا بضع ثواني حتى
و لوجدت ان الأيات موجودة في سورة المؤمنون لكن من أية 101-103
لذا أرجو ان تلتزم أخي الكريم الدقة في الحديث خصوصاً حينما تستشهد بأيات قرآنية

والله ما الظهر أنك سعدت
وشكراً على التصحيح (المكاني) أهم شيء الأية صح والمعنى وصل (وأنا أشك أنه في شيء وصل)


تعميم خاطىء ينم عن تفكير خاطىء
فتفكيرك بهذه الطريقة خاطىء جداً لأننا سبق ووضحنا لك في نقاش آخر ان الغباء والذكاء لا يختص بجنس معين
وأكبر دليل على ان المرأة ذكية أي انها ليست بغبية كما تدعي على جميع معشر النساء هو هذا الموضوع الذي انت طرحته

التعميم أحد الصيغ البلاغية تستخدم لبعض الاغراض على حسب السياق


فتفكيرك بهذه الطريقة خاطىء جداً

إن كان تفكير فا يمكن


سبق ووضحنا لك في نقاش آخر ان الغباء والذكاء لا يختص بجنس معين

أتمنى عدم الخلط في الذاكره (ليس أنا الذي سبق ووضحتي له)


وأكبر دليل على ان المرأة ذكية أي انها ليست بغبية كما تدعي على جميع معشر النساء هو هذا الموضوع الذي انت طرحته :لقافة:

في قناعاتي الشخصية أقول (أغبى آمراه أذكاء من أذكاء رجل)

بشرط نوعية التفكير والموضوع وطريقة الأستخدام

وهذا مقولة شفتها من أحد أسميه (العالم الأخر)
(المرأة أستاذة للشيطان _ الشيطان أستاذ لي الرجل)


اتفق معك في بعض مما ذكرت فتكاليف الزواج لدينا باهضة جداً
أنا أستغرب أنه في اتفاق (غريبة )


ولكنك مع هذا تقحم نفسك في دخول منتديات الذين في نظرك أغبياء
وقسمك المفضل هو ميجا قيرل فما هذا التناقض في التصرفات

يجب على الشخص وخصوص الي مثلي أن يكون مثقف وحطي كم خط تحت مثقف:لقافة:
نعم ويرى ما لدى العالم الأخر من أقوال وتصرفات وسلوكيات
و......و......

كي يكون مطلع في عالم منغلق ويعرف طرق التفكير والخلفيات

الثقافية والمعرفية

حتى ولو اضطر أن يكون مثل أعضاء (cia) أو (kGB)

لي يستخدماها عند الزوم هههههه:مرتبك:


يعني أيش تبغاها تسوي لك ترجع لك الفلوس في الخزنة
ذكرتني بمقولة شخص كان يقول المهر وما .... وما..... بعد كم سنة زوج

فقالته (بعد عشره) لا تقعد تخربط ترك طلعت أضعافه أضعافه مني

كل حالة لها خصوصيتها :ميت:


هي بتصرف الفلوس هاذي عشان تسعد زوجها


وصالونات التجميل أسعارهم جداً مرتفعة يعني الوحدة مظطرة تلجا لهم ولاا تبغاها تحط لك حناء على راسها أحسن عشان توفر فلوس

إضاهر إنه هذا الجانب هو الي يتم تنفيض جيوب أسف (حقيبة)المرأة
من المال حب البهرجة والفشخرة . وأن تكون هي الأجمل
أسعارهم مرتفعة من إستغالاكم لمن هم على شاكلتكم
وأنا على إطلع بالفنيات والدعايات والمغربيات والفلبينيات
وغيرها وأعرف كم التكلفة الحقيقية . وإسئلي معارفك الي برا
البلد يخبرونك الفرق وإنكم ماحولك أحد قص شعر 100 ريال
وخرابيط فاضية طيب إنتي عند زوجك أربعة وعشرين ساعة
يعني وشلون كل يوم بتروحين الصالون

وهيهات هيهات.

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا

وهذا إن دل إنما يدل على تخلف المرأة (الخليجية) في الغالب
وتميز النساء الأخريات مثل الغربيات وبعض العربيات
وتحدثت عن هذا في طريقة تعامل المرأة العربية
مع المساحيق فهي لا تختلف عن العمال الذين يدهن منزل
جديد بل البويه (الصبغ) غرف من هل مكياج حتى تختفي
معالم الوجه ونزولاً لي الرقبة والصدر (ليتكم مات تزينون أبرك)



على الأقل بتحاول أحسن من غيرها اللي بيجلس على حاله
فبعض الرجال يعتقد انه إذا أهتم بشكله ومظهره يعتقد ان هذا ينقص من رجولته وهذا تفكير خاطىء
فالرسول صلى الله عليه وسلم كان حسن المظهر ولا يحب ان يظهر لزوجاته إلا في أحسن هيئة
فأقتدو بالرسول يا أخي

فأقتدو بالرسول .....إسمع من قاعد يتكلم

الرجل حتى ولو هو في الأساس جمال من أي زاوية وفي أي وقت ومكان

كم خلقه الله سبحانه وإن بحث عن ما يجمل أو يضفي عليه شيء من

نضافة أو جمالية فتلقينه في السنة 1 من سدر 2وكحل 3وحنى وأشياء

طبيعية .

أما أنتم ومن أشكالكم من أخذ التبعبية قلم الكحل ب100 ريال والخافي أعضم

وماركة ......

والرجال وإن راح صالون أكثر مايدفع 10 عشر ريالات في الشهر

لي حلاقة الرأس فقد أما الباقي في البيت وعلى مقولة رجل أعرف

ألي ما يعرف يسنع عمره هذا ما هو رجل كذا لك المرأة الي ماتعرف تزين

نفسها بنفسها ماتنفع

شقال قال الصلونات غالية .


انت بتتكلم من خلال مقياس واحد يا أبيض يا أسود فانت ترى في نفسك انك أبيض وغيرك أسود
يمكنك الإطلاع على موضوع التأرجح بين المفهوم الملائكي والشيطاني الذي قد يفيدك في تغيير نظرتك السلبية ل الأمور
حتى نظرتك لهذا الشيخ سلبية

لا تذكريني بل الموضوع ( التأرجح بين المفهوم الملائكي والشيطاني)
أحس أن كبدي بدت تقلب علي:(


يا أخي ان بعض الظن أثم ابعد عنك هذه النظرة السوداوية للغير
فما أدراك براتبه الشهري هل أطلعت على حسابه بالبنك
وهل أطلعت على فواتير الكهرباء والهاتف أم انك تعمل في هذا المجال وتطلع على فواتير جميع الأشخاص

روحي شوفي سلم رواتب القضاة بعدي تعالي
قولي رأيك وأنا ما أتكلم من فراغ خصوصا أنه لي قريب
في هذا المجال


نصيحتي لك أن تكون موضوعي جداً في طرحك وحوارك معنا وابتعد عن التعميم

الحيادية صعبة إذا إنت تقصدينها أما التعميم فوضحته مسبقاً


شكراً ل أخي فارس مكسات الصغير jowé weler على التوقيع الرائع

توقيعك حلو بس أتمنى العصا السحرية ما تجي على راسي(كان من المفروض يعطيك صورة أكبر من كذا وأخشن):مرتبك:

Yamaki
17-12-2007, 19:50
لأنك تجيد إتقان فن النقاش لا أريد من عصاي السحرية ان تسقط على رأسك فتستيقظ من هذا الحلم على الحقيقة المرة التي إن أردت أن أوضحها لك فأنا مستعدة
لكن فلتكن قادر على ان تحتمل نقدي لما كتبت فأنا كما حللت من وسط أكاديمي وأفخر بذلك

روحي شوفي سلم رواتب القضاة بعدي تعالي
قولي رأيك وأنا ما أتكلم من فراغ خصوصا أنه لي قريب
في هذا المجال
ولتنتبه لإنتقائك لمصطلحاتك معي فكما تعلم يوجود مراقبون هنا لايسمحون بتجاوزات كهذه

t!t
17-12-2007, 19:57
الخليجيات انت تصدر أحكام من خلال محيطك وتعممها على جميع النساء الخليجيات
لذا أتمنى ان تبتعد عن سياسة التعميم



القصد انكم احلى من بنات الشام :)

:eek::eek::eek:


التعميم هنا جا لاني اتكلم عن الاغلبيه مش معقوله اني رح اقعد اتكلم عن الحالات الخاصه و الي هي قليله جداااا جدا جدا جدا

على اي حال جمال بنات الشام او العربيات عموما باستثناء الخليجيات جمال لا يوصف :لقافة:::جيد::

وهذا الامر ماظن يباله نقاش :rolleyes::rolleyes:






والله مشغولين بابحاث الماجستير بس قلنا نلقي نظره على الموضوع
هناك الكثير من الردود التي لفتت انتباهي واردت ان اعلق عليها لكن حاليا لا استطيع
نصيحه للاخ كيتاراكو واتمنى ما ياخذ في خاطره:مكر:
لا تتكلم في الدين, ولا تتقتبس الايات القرانيه دون دراسة السياق ككل

حاليا خلوني اشوف الرد الخطييييييييييير اللي هنا:نوم:


والمثل ينطبق على المرأه:نوم:
يكون في علمك حتى الخليجيات عايفينكم:نوم:


نفس الشي ينطيق عليكم
الواحد يتشرط: ابغاها زي فلانه, وابغاه زي زعطانه, وليته يطالع في نفسه في المرايا:ميت:


ترى لو بيدنا سيبنالكم الخليج واخذنا كلنا من بره الخليج, لكن اللي لازنا عليكم رجاجيل زيكم:نوم:



المتزوج من خليجيه هو اللي عايش في نعيم...
طبعا اتوقع اللي يمشي على السعوديه ممكن ينطبق على الخليجيه الى حد ما
هذي رساله جاتني على الجوال, باحذف الجزء الاول منها لانه ما ودي اغلط على النساء من الجنسيات الاخرى, واللي طبعا مالهم ذنب في الموضوع
خذ عندك, قول لي من اي ناحيه الخليجيه مبسوطه فيكم يالخليجيين:
الخليجيه عز ودلال
معاشها عليك حلال
تودي وتجيب وتدرس العيال
تسهر وتسافر وهي ولا بالبال
تطنشها ماتعطيها وهي ما تشتكي الحال
تلبس وتكشخ وتشتري لك كل شهر جوال
تاخذ لك قرض وتسفرك انت والعيال
تجيب شغاله وعليها رسوم الاستقدام والمال
وممنوعه من الروحه والجيه والسؤال
ولا تطلب زيارة صديق او عم او خال
بحجة مشغول ومو مكلف بالعيال
باختصار...
منها المال ومنها العيال:نوم:

هيا قول لي الكلام هذا ماهو ماشي على اغلبية الخليجيات!!!
بلاش سيب الخليجيات على جنب, انا متأكده ميه في الميه, ان معظم السعوديات هذا حالهم

في النهايه: احنا اللي ماكلين على راسنا وساكتين.
وترى الموت الاحمر عندي اني اخذ سعودي:نوم:
او حتى خليجي
لانهم وباختصار...او بمعنى اصح, معظمهم ماهو مقدر النعمه اللي هو عايش فيها :نوم:

شباب الخليج

ترى ع فكره الرياال بالمره مايعيبه شكله::جيد::

هذه للعلم فقط انه نسبة الجمال عند الشباب تفوق البنات >> لكن رح اتغظى عن هذه النقطه :o

وفي شي ثاني ترى لو الخليجي ماخذكم لا تحلمن انه في احد بياخذ خليجه مب استهانه فيكم لا حشا لله


بس للاسباب الي ذكرتهم الاسعار الغاليه - الجمال الشبه المعدوم - البلاده وثقل الدم - الدلع الماصخ

و الله جد انا ابا اتكلم عن الدلع الماصخ لبنات الخليج

يعني اللبنانيات او غيرهن من الجنسيات اوكيك لهن حق انهن بدلعن لكن الخليجيات ليش ؟؟

اذكر مره اني كنت في السوق و شفت بنت (( اللهم لا اعتراض ع خلقك )) لكن هي مارحمت حالها وقالت بتصرف طبيعي دام انه مافيني جمال

لا قعدت تتكلم بمايعه و دلع ><

و الله اني قعدت اطالعها و احمد ربي ع النعمه الي انا فيها

ياختي مايحتاج تقارني الخليجيات بالعربيات لانج رح تتعبين :لقافة:::جيد::

t!t
17-12-2007, 20:03
وتحدثت عن هذا في طريقة تعامل المرأة العربية
مع المساحيق فهي لا تختلف عن العمال الذين يدهن منزل
جديد بل البويه (الصبغ) غرف من هل مكياج حتى تختفي
معالم الوجه ونزولاً لي الرقبة والصدر (ليتكم مات تزينون أبرك)

روح الله ينصر دينك

واثق الخطى
17-12-2007, 21:05
السلام عليكم


أساس المشكلة هو الرجل وليس المرأة


الرجل هو الأب والزوج والاخ وهو ولي الامر الذي من المفترض أن صاحب الكلمة الاخيرة في مثل هذه الامور



من المفترض ان يحدد الرجل المهر والا يغالي فيه تطبيقا لحديث النبي عليه السلام


من المفترض بالرجل ان يحكم نساء بيته ويبعدهن عن الفشخرة و تبذير المال كما نرى الان


من المفترض بالرجل ان يبحث لابنته عن صاحب الدين وليس عن صاحب المال أو القبيلة



هل نرى شيئا مما ذكرته بالاعلى يحدث الان ؟

طبعا لا


لماذا اذا نضع اللوم على المرأة؟ في حين ان الرجل لا يقوم بماعليه القيام به في مثل هذه الامور




القوامةوالرجولة لهامعان كثيرة لكن للأسف البعض يفهم انها أوامر ونواهي فحسب






وأرجو الا يخرج الموضوع عن مساره





إلى الملتقى

يلدرم البلقاني
17-12-2007, 21:31
اخي واثق الخطى

المرأة ايضا لها يد في الموضوع

و شكرا

أسعد عمـر قلي
17-12-2007, 21:35
يعني ايش الحل ؟
نجمع اولياء الامور ونحبسهم :cool:
الحل التوعيه


الخليجيه عز ودلال
معاشها عليك حلال
تودي وتجيب وتدرس العيال
تسهر وتسافر وهي ولا بالبال
تطنشها ماتعطيها وهي ما تشتكي الحال
تلبس وتكشخ وتشتري لك كل شهر جوال
تاخذ لك قرض وتسفرك انت والعيال
تجيب شغاله وعليها رسوم الاستقدام والمال
وممنوعه من الروحه والجيه والسؤال
ولا تطلب زيارة صديق او عم او خال
بحجة مشغول ومو مكلف بالعيال

ههههههههههههههههههههههه
كثر منها
مايمدح السوق إلا من ربح فيه !!
الخليجيه مثلها مثل غيرها من الحريم عندها العاطفه ولكن في الكسل نمبر ون
وشوف مافيه بيت الا وفيه شغاله او شغالتين 99%

أنـس
17-12-2007, 21:51
.

.

نقاش .. يدل على مدى التخلف العربي ...

:نوم:

.

.

------------------

ألم تكفي كل هذه السنين السابقة في معالجة مثل هذه المواضيع ؟ :confused:

مجلات .. مقالات .. أغاني .. مسلسلات .. أفلام ..

وأيضاً مواضيع في المنتدى :ميت:

كلها تدور في حلقة مفرغة حول موضوع واحد .. يجب أن يكون محسوماً منذ زمن بعيد >_<

---------------------

لكن لماذا أنتم منفعلون هكذا ؟ :D

إهدؤوا قليلاً إهدؤوووووووووووا :مندهش:

هدوء لو سمحتم ... :مرتبك:

كيتاراكو
17-12-2007, 22:30
تم تعديل الرد ..

تنبيه

يمنع الاعتراض على قرارات الإدارة لا سيما وأنك تحت المراقبة ... !!!

نرجو عدم تكرار الأمر حتى لا تتضاعف العقوبة ..

يلدرم البلقاني
17-12-2007, 22:39
يا ناس هدو شوي

يا اخي كيتاراكو انت قول رأيك و انتظر ياماكي لترد عليك

المراقبون حبو تقريبا تنظيم حواركم الى أداء افضل..

و الصراحة موضوع نقاشي عجبني جدا وما حاب اشوفه يقفل

فصلي على النبي الكريم قبل ان تكتب ردك حتى تكتبه و انت مطمأن

و شكرا

Lovely Phantom
17-12-2007, 23:12
:eek:



:مندهش:



::مغتاظ::



:ميت:

إتاتشي
18-12-2007, 00:40
بديعة


الحمد لله في أحد شكرني على الطرح


أليس غريب أن يكون في خارج بلاد الحرمين لا توجد مشكلة

وفي مهبط الوحي ومنبع الرسالة ودين المساواة تكون مشكلة

{ الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم } .

ومسوين ضجة لي طارق السويدان علشان زوج بنته من أمريكي مسلم

وأنا شكلي أبروح لي الشيشان أو كوسوفو أو أحدى الدول الاوربية

هناك لن تجدي ذاك التعصب القبلي::جيد::

أما عن ردودك الأخرى فيبدو أنكي

لا تعرفين شيءً عن عادات وتقاليد

الخليج أما تعاليم الاسلام (على حسب الضروف)

تختلف عن الشام وعن مصر وعن المغرب العربي وعن بلادان العالم أجمع

أي أن الحكم .. هنا جائز ,, وهانك حرام ..

أم هنا حرام .. وهناك جائز ,,

التعاليم .. في كل الأزمان والعصور .. والأماكن .. واحدة لا تتغير

Angel Face
18-12-2007, 06:51
القصد انكم احلى من بنات الشام :)

:eek::eek::eek:


التعميم هنا جا لاني اتكلم عن الاغلبيه مش معقوله اني رح اقعد اتكلم عن الحالات الخاصه و الي هي قليله جداااا جدا جدا جدا

على اي حال جمال بنات الشام او العربيات عموما باستثناء الخليجيات جمال لا يوصف :لقافة:::جيد::

وهذا الامر ماظن يباله نقاش :rolleyes::rolleyes:

اوكي.. اتفق معاك أن العربيات يعرفون كيف يتعاملون مع الرياييل... وها الشي طيب.. وكثير من المواطنات يتعلمون منهم.. مافيها اي شي.. التوعيه حلوه.. واذا نحن ما كنا نعرف.. مافيها شي نتعلم من غيرنا و نستفيد منهم :)

لكن في الجمال؟ ان الخليجيه جمالها شبه معدوم و العربيه جميله..

اخوي كيف جبت المقارنه؟ انت بها الشكل قلت ان الجمال منزوع من الخليج.. وها الشي غير صحيح.. على اي اساس قلت الريال الخليجي حلو؟ مو اذا ها الريال حلو بتطلع اخته حلوه بعد؟

اظني جبت المقارنه جذي...

لو تييب وحده كاشفه شعرها و حاطه مكياج تحليها و لابسه بنطلون وبلوزه راصه.. او حتى لبس قصير... وتحطها جدام وحده متحجبه ومو متمكيجه و لابسه عبايه.. من الأحلى و الأجمل؟

أكيد المتبرجه... :نوم:

الحال تغير الحين.. العربيات قامو يقلدون المواطنات يوم شافو المواطنات جذابات اكثر منهم...

روح دبي او ابوظبي و بتشوف كيف العربيات يلبسوت شرات المواطنات.. لا و يرمسون شراتهم عشان يلفتون الانتباه.. لدرجه ما قمت تعرف اذا هاذي وافده ولا مواطنه :نوم:

وطبعا اتكلم عن المواطنات الكاشخات المتبرجات... مو المحترمات الخلوقات اللي يخافون الله.

وها الشي ما دخل في ارتفاع نسبه العنوسه.. ياما بنات جمالهم شبه معدوم و تزوجو... و بنات ايه في الجمال تمو في بيت اهاليهم بلا زواج.

غلاء المهور و عنصريه الأهل سبب رئيسي في ارتفاع معدلات العنوسه للنساء

اما عند الرجال فلا أعلم... الرجال أعلم في هذه...

وشكرا ^^

t!t
18-12-2007, 11:50
اوكي.. اتفق معاك أن العربيات يعرفون كيف يتعاملون مع الرياييل... وها الشي طيب.. وكثير من المواطنات يتعلمون منهم.. مافيها اي شي.. التوعيه حلوه.. واذا نحن ما كنا نعرف.. مافيها شي نتعلم من غيرنا و نستفيد منهم :)

لكن في الجمال؟ ان الخليجيه جمالها شبه معدوم و العربيه جميله..

اخوي كيف جبت المقارنه؟ انت بها الشكل قلت ان الجمال منزوع من الخليج.. وها الشي غير صحيح.. على اي اساس قلت الريال الخليجي حلو؟ مو اذا ها الريال حلو بتطلع اخته حلوه بعد؟

اظني جبت المقارنه جذي...

لو تييب وحده كاشفه شعرها و حاطه مكياج تحليها و لابسه بنطلون وبلوزه راصه.. او حتى لبس قصير... وتحطها جدام وحده متحجبه ومو متمكيجه و لابسه عبايه.. من الأحلى و الأجمل؟

أكيد المتبرجه... :نوم:

الحال تغير الحين.. العربيات قامو يقلدون المواطنات يوم شافو المواطنات جذابات اكثر منهم...

روح دبي او ابوظبي و بتشوف كيف العربيات يلبسوت شرات المواطنات.. لا و يرمسون شراتهم عشان يلفتون الانتباه.. لدرجه ما قمت تعرف اذا هاذي وافده ولا مواطنه :نوم:

وطبعا اتكلم عن المواطنات الكاشخات المتبرجات... مو المحترمات الخلوقات اللي يخافون الله.

وها الشي ما دخل في ارتفاع نسبه العنوسه.. ياما بنات جمالهم شبه معدوم و تزوجو... و بنات ايه في الجمال تمو في بيت اهاليهم بلا زواج.

غلاء المهور و عنصريه الأهل سبب رئيسي في ارتفاع معدلات العنوسه للنساء

اما عند الرجال فلا أعلم... الرجال أعلم في هذه...

وشكرا ^^


قلت من البدايه رح اتغاظى عن نقطة انه الرجال احلى من النساء :لقافة::لقافة:

بس ترى ذي يت من خبره ::جيد::


ع العموم خلينا في المهم

اختي منو قالج انه كل العربيات متبرجات و لابسات بنطلونات ظيجه ومدري شو ؟؟:)

طيب ..في اكيد... و نسبه مرتفعه ,, بس مب الكل :رامبو:
لكن خلي مواطنه تلبس بنطلون ظيج وتتبرج :cool::cool::cool:



:

اساسا انتي لوين تبين توصلين انه الخليجيات احلى من العربيات ؟؟؟؟:eek::eek:


فهذه سمحيلي انتي غلطانه :مكر::مكر:

اوك في خليجيات حلوت لكن من بين كل الف خليجيه كم وحده تطلع منهن حلوه ؟؟..:لقافة::لقافة:

انتي في الجامهه و تجوفي البنات :rolleyes:

بالذمه مب اكثر الحلوات يطلع فيهم عرق من بعيد ::جيد::


ونحن عسب جذا نقوول بناخذ من عربيات... ياختي خلو الخليجيين يحسنون النسل:):)


و الجمال ميزه في العربيه بس هذا ماينفي انه لها ميزات اخرى :rolleyes::):)

مثل العمل الدؤوب في البيت :D:D... السمع و الطاااعه للزوج ::جيد::::جيد::

وغيرها من الميزات الي تميزها عن الخليجيه::جيد::::جيد::::جيد::::جيد::

ويما انه العيد باجر قولي لي بالله عليج كم دفعوا اهلج عليج حق كشخة العيد :لقافة::لقافة::لقافة::لقافة:

فوق الخمسة آلاف صح واذا بيدفعون اقل بتسوين لهم فظيحه:ميت::ميت::ميت::ميت:

ولا تقولي لي انا لا عادي عندي ومايهمني

ترى الاكثريه جذا:لقافة::لقافة:

يعني باختصار الخليجيات بطراانااااات :تدخين::تدخين::تدخين::تدخين:

brave of rome
19-12-2007, 10:12
اقول

يعني شنو العنوسة؟

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههه انت ملون بالأخضر

لا جديات يعني شنو العنوسة؟

Smocky biky
19-12-2007, 10:21
و يمكن كمان السبب من أنه نسبة الإناث في تزايد على نسبة الذكور ( بسبب الحوادث و السجن و الجرائم و و كذه ) , أعوذ بالله إذا نزلت السوق بس ألقى حريم حريم.
و مشكورين على طرح الموضوع.

kyoko
20-12-2007, 05:28
هناك عدة ملاحظات رايتها عند اطلاعي على النقاش:
اولا: والله والاطفال صارو يناقشون هذي المواضيع...:ميت:
ثانيا: هناك من يعالج الموضوع بسطحيه من ناحية الجمال فقط, وساحاول ابداء رايي في الموضوع:نوم:
ثالثا: بعض العبارات تصيبني بحالة اكتئاب كل ما دخلت القسم العام, لاني اشعر اني افقد الامل تدريجا في توعية المجتمع:ميت:


القصد انكم احلى من بنات الشام :)::
للاسف كان هناك قبلك من يقول ان المرأه سطحيه للغايه وان الرجل هو من يناقش الامور بجديه, لكني ارى العكس هنا
ثم ماادراك عن بنات الخليج, معليش سيب الخليج على جمب, خلينا نقول بنات السعوديه. انت شفتهم؟ كيف؟ فين؟ في السوق؟
هذولا عندهم عقدة نقص. ماحد يطالع فيهم فقررو انهم يفتحون وجيهم في السوق.
وبعدين اش دراك اذا هم حلوت ام لا؟ دققت امعنت النظر؟
غض البصر ياخي!
غض بصرك
حرام!:mad:


التعميم هنا جا لاني اتكلم عن الاغلبيه مش معقوله اني رح اقعد اتكلم عن الحالات الخاصه و الي هي قليله جداااا جدا جدا جدا

على اي حال جمال بنات الشام او العربيات عموما باستثناء الخليجيات جمال لا يوصف :لقافة:::جيد::

وهذا الامر ماظن يباله نقاش :rolleyes::rolleyes:
هذا دليل اخر على ان نظرة الرجل للمراه نظره (ما اقدر استعمل المصطلح لكن انت افهمه)
في النهايه, كل من ينظر للمراه بالطريقه التي تنظر بها انت لهم, يستحق امرأه على قدر كبير من الجمال, حتى تلبي رغباتك السطحيه, وعلى قدر كبير من الغباء. والله يهنيك بالخبله :نوم:
وبعدين ليس لك اي احقيه ان تقارننا ببنات الشام. كل عرق لديه ما يميزه. انا لا اتعدى على بنات الشام, حاشا لله, انا هنا اقف محاميه عن المراه فكيف لي ان اهاجمهن.
لكن حاول تصحيح منظورك لو سمحت. المراه لم تخلق على وجه الارض لغرض واحد
ويؤسفني ان ارى تفكير الرجال يصل الى هذا المستوى من الانحدار
واعذرني على كلامي, لكني في النهايه امرأه:نوم:


شباب الخليج

ترى ع فكره الرياال بالمره مايعيبه شكله::جيد::
هذا عذر واهي ظهر بينكم حتى تخففو من عقدة النقص:نوم:
والمسلمه لا يعيبها شيء:نوم: ام لديك امر اخر
ليكن في معلومك, الرسول صلى الله عليه وسلم قال: تنكح المراه لاربع
وها انا اعددها دون ترتيب محدد : لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها...فاظفر بذات الدين تربت يداك!
هذا الرجل الذي تتكلم عنه, يعيبه الكثير من وجهة نظري ووجهة نظر كل امرأه متعلمه عاقله
اولا: جهله وصغر عقله, وما اقصده بالجهل لا يكمن في التعليم فقط, انما في طريقة تفكيره وهناك امثله كثيره في هذا الموضوع ذاته ولا احتاج التطرق اليها.
ويؤسفني ان اقول بان شباب الخليج, الا من رحم ربي, لا يفكر الا في السطحيات فقط. اكبر مثال الكارثه التي تظهر من وراء كل تكنولوجيا جديده تاتي الى شواطيء الخليج. والتي للاسف يستخدمها المعظم لينشر الفضائح والكوارث( دليل العقول النيره)
ثانيا: دينه. من ليس لديه دين لا نريده...ومن يزيغ بصره هنا وهناك لا نريده.:نوم:
ثالثا: وبالنسبة لي وللكثير شكله. قبل ان تتحدث عن مدى قباحة شباب الخليج دعني اخبرك ان الشباب في النهايه مولودون من تلك الامراه الخليجيه القبيحه التي تتحدث عنها. اي اذا كان القبح كما تدعي موجود فهو موجود فيكم انتم ايضا يا شباب الخليج


هذه للعلم فقط انه نسبة الجمال عند الشباب تفوق البنات >> لكن رح اتغظى عن هذه النقطه :o
تكفى اشرح لي واش دراك؟:نوم:
معليش امرأه عقلها صغير وما تفهم. على اي اساس توصلت الى هذه النتيجه. هل قمت بدراسه. ام ان هناك دراسه على هذا النحو من السطحيه؟
كيف لمستوى جمال الشباب ان يكون اكبر من مستوى جمال الشابات اذا كان الشباب ينحدرون من سلالة هؤلاء الشابات؟
رجاء, لا تتكلم عن شيء قبل ان تحضر ادله:نوم:

وفي شي ثاني ترى لو الخليجي ماخذكم لا تحلمن انه في احد بياخذ خليجه مب استهانه فيكم لا حشا لله
حتى لو اخذتكم الاجنبيه, فماهو لسواد عيونكم, بل لجيوبكم. يا حلوين:نوم:
وعلى فكره تم التقدم لمعظم الفتيات السعوديات من شباب اجانب يرغبن في العفه. وهذا ان دل على شيء, فهو يدل على مدى العقليه الكبيره التي يمتلكها هؤلاء والتي تكاد تكون شبه معدومه عند معظمكم, والتي تبحث عنها كل امراه مثقفه.

بس للاسباب الي ذكرتهم الاسعار الغاليه - الجمال الشبه المعدوم - البلاده وثقل الدم - الدلع الماصخ
غريبه؟ ظننت انكم تعشقون الدلع يا معشر الرجال. اليس هذا سبب بحثكم عن الاجنبيه؟
اما بالنسبه للجمال, فانا اريد دليل يثبت ان ماتتحدث عنه موجود فعلا
ام ان عينك زاغت هنا او هناك؟

و الله جد انا ابا اتكلم عن الدلع الماصخ لبنات الخليج
سؤال اين رايته؟
وهل ما رايته ينطبق على كل فتيات الخليج. رجاء كن واقعيا.


يعني اللبنانيات او غيرهن من الجنسيات اوكيك لهن حق انهن بدلعن لكن الخليجيات ليش ؟؟
مالك شغل. كل انثى لها حق تتدلع. يعني تبغانا نشذ عن الفطره والا ايه؟:confused:
والله كلامك مليء بالتناقضات. ياخي الشاعر يقول:
رحم الله امريء عرف قدر نفسه
وهناك بيت اخر يقول
know thy self
يمكن ما تستوعب البيت الثاني...اسفه اللي حطيته!:مكر:
اعرف عيوب نفسك قبل ان تنتقد غيرك...وحاول ان توسع منظورك الضيق ونظرتك الدونيه لكل امراه. ما ذكرته سيغيض اي امراه سواء شاميه او خليجيه. وليكن في علمك, الخليجيه جمالها رباني وماهو ملعوب فيه. محافظين على الشرع ولله الحمد ولا تبغانا نمشي ضده عشان تنبسط؟:confused:

اذكر مره اني كنت في السوق و شفت بنت (( اللهم لا اعتراض ع خلقك )) لكن هي مارحمت حالها وقالت بتصرف طبيعي دام انه مافيني جمال
اولا ليس لديك الاحقيه بنقد خلقة الله.
ثانيا: ما رايته هنا لا تستطيع تطبيقه على كل امراه خليجيه

ياختي مايحتاج تقارني الخليجيات بالعربيات لانج رح تتعبين :لقافة:::جيد

انا تعبت فعلا...تعبت لاني عرفت الان وخلاص ان الرجال ماعاد فيهم رجا اصلا. اين زمن الصحابه؟ اين زمن الرجال؟ اين الرجال الحق الذين ينظرون الى المرأه كروح وجسد معا وليس كجسد فقط؟ اين زمن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ اين انت يا رسول الله فيما تقول امتك الان؟ اين انت يا رسول الله, انظر الى السطحيه التي وصلت اليها امتك؟
لا اله الا اله وحده لا شريك له.
خلاص اللي اختشو ماتو. ماعاد في رجال
الحمد لله الذي رزقني العقل...الحمد لله الحمد لله الحمد لله.


ههههههههههههههههههههههه
كثر منها
مايمدح السوق إلا من ربح فيه !!
الخليجيه مثلها مثل غيرها من الحريم عندها العاطفه ولكن في الكسل نمبر ون
وشوف مافيه بيت الا وفيه شغاله او شغالتين 99%
طيب خليني اقول لك على حاجه
الرجال اللي يعيش على راتب حرمته هذا اش نقول عنه؟:مكر:
لا تقول لي ماهم مجودين. انا باحثه في هذا المجال, واتكلم من واقع دراستي.
للاسف الاغلبيه الان, لاتريد ان تنفق, لا تريد ان تعمل, ولا تريد حتى ان تشارك زوجاتهم في تربية الاولاد, بل تترك كل شيء للزوجه
هذا اش نسميه؟ انا اقول لك يا شاطر
اكتب عند
ك س ل
كسل واستبداد واستخفاف بحكم الله:نوم:



قلت من البدايه رح اتغاظى عن نقطة انه الرجال احلى من النساء :لقافة::لقافة:

بس ترى ذي يت من خبره ::جيد::::
يعني فعلا انت بصرك زايغ؟
اشرح لي خبره لو سمحت. ماني فاهمه. كيف يعني جات من خبره؟ اية خبره الي تقولها ياليت تنورني:مكر:
:


اوك في خليجيات حلوت لكن من بين كل الف خليجيه كم وحده تطلع منهن حلوه ؟؟..:لقافة::لقافة:
اوووه ماشاء الله انت شفتهم كلهم؟:confused:

انتي في الجامهه و تجوفي البنات :rolleyes:
ايوه؟

بالذمه مب اكثر الحلوات يطلع فيهم عرق من بعيد ::جيد::
لا ودارسهم ومفصفصهم كمان!


ونحن عسب جذا نقوول بناخذ من عربيات... ياختي خلو الخليجيين يحسنون النسل:):)
ونسلكم انتم كمان:مكر:


و الجمال ميزه في العربيه بس هذا ماينفي انه لها ميزات اخرى :rolleyes::):)

مثل العمل الدؤوب في البيت :D:D... السمع و الطاااعه للزوج ::جيد::::جيد::
هو هذا اهم شي...يعني الشي اللي يصب في مصلحتكم بس؟:confused:


ويما انه العيد باجر قولي لي بالله عليج كم دفعوا اهلج عليج حق كشخة العيد :لقافة::لقافة::لقافة::لقافة:
انا ادفع عن نفسي. عندي مكافئتي ولله الحمد. وبعدين حب الزينه هذا فطره في المرأه كمان ولا كمان تبغانا نشذ عن الفطره؟:confused:
والله ماعاد انا داريه انت واش قاعد تقول!


فوق الخمسة آلاف صح واذا بيدفعون اقل بتسوين لهم فظيحه:ميت::ميت::ميت::ميت:
لبسي اذا تكلفت فيه مره, وانا ماحب اتكلف, 300 ريال فقط من مكافاتي. واذا الوالد مبسوط وحب يهني بناته فمالك شغل. كل واحد يمد رجوله على قد لحافه


ولا تقولي لي انا لا عادي عندي ومايهمني

ترى الاكثريه جذا:لقافة::لقافة:
فطره يافالح وياللي ماكلفت نفسك حتى تقرا كتب:نوم:

يعني باختصار الخليجيات بطراانااااات :تدخين::تدخين::تدخين::تدخين
من تعبنا ورواتبنا.:مكر:

و يمكن كمان السبب من أنه نسبة الإناث في تزايد على نسبة الذكور ( بسبب الحوادث و السجن و الجرائم و و كذه ) , أعوذ بالله إذا نزلت السوق بس ألقى حريم حريم.
و مشكورين على طرح الموضوع.
يعني اش تتوقع تلقى في السوق...سؤال بس؟
يابابا انت قد اخوي الصغير. فخذها نصيحه من اختك الكبيره: لا تتكلم في موضوع من غير ماتكون عندك خلفيه قويه عنه. المرأه بحكم الفطره تحب الزينه, والزينه هذي بتروح لمين غير زوجها. واللي ماتخاف الله ماتخاف الله , هذي عقابها عند ربي.
عشان كذا, النساء موجودين في الاسواق بكثره. والمشكله ان الرجال يردن من زوجاتهم ان يتزين له, من الهوا, من لاشيء...سبحان الله على العقليه...الا من رحم ربي
وبعدين ليش كلمة اعوذ بالله
امك امرأه اختك امرأه خالتك, جدتك, عمتك, كلهم نساء. ترضى احد يتكلم عن الوالده كذا؟ ترضى احد يذكرها ويستعيذ بالله في نفس الوقت؟ عيب
نسبة الاناث يا بابا اعلى من نسبة الذكور لان المرأه جهاز المناعه عندها اقوى من الرجل. روح سجل هذي المعلومه في دفترك.

يالله سلام...جاني اكتئاب من الردود الرهيبه...والسطحيه الفضيعه

كيتاراكو
20-12-2007, 09:58
تم تعديل الرد

راية الإسلام
فتاة الدعوة

مع الأسف أنه تم تعديل مشاركتك

يمنع الاعتراض على قرارات الادارة

ولكن أتذكر ردك لأنه كان مميز ويدل على صراحة تامة وفيه شيئ من الصحة

أتذكر منه أنكي قلتي




تم حذف الاقتباس

ولكن أنا أحب أقولك أنه حتى المختصين لا يستطيعون أن يفعل شيء

في هذا الموضوع

لاأنه تتطلب في الحقيقة تدخل (المسؤولين)

نعم لأنه هم من لديهم الحل والربط والتسهيل أو الأمبالاة

وبستشارة المختصين .

ولاكن المسؤولين ماحد معطيهم وجه ولا يدرون أنه فيه مشكلات أو لا :ميت:

وأعتقد أنه ما دفعك إلى هذا الكلام إلى انه الموضوع فعلاً أصبح مزعج لديكم

في الأمارات وأعتقد أن الأمارات لاتختلف كثيراً عن باقي دول الخليج في هذه النقطة

Smocky biky
20-12-2007, 10:07
كلامك صحيح, بس الكلام هذا ما جبته من عندي. سمعته من دكتور و إلا أنا وش مدريني أكثر ولا أقل, بعدين الأعضاء جايين يقولوا اللي يعرفوه, ما تحسبي العلم عندك و بس كل الناس بتسمع مصادر المعلومات كثيره.
بس داخله مهاجمه كل الأعضاء, و بعدين أنا ما أسمحلك تقوليلي طفل.
17 سنه و قالت طفل قالت.

كيتاراكو
20-12-2007, 10:27
كيتاراكو




والله موب الكل !

و أبسطها حنا

عايلتي ما تهتم بكذا :D

بس ما أنكر إن فيه عوايل ما تزوج بناتها إلا للغني ! و كأن الباقيم ما لهم رب ::مغتاظ::

خصوصاً الأم إذا جت مسيطرة و كذا !

أنا ما يقهرني إلا لمن الأب يسأل الخاطب عن شهادته الجامعية ! و عن راتبه و كذا !

لكنه و مع الأسف نلاقيه مسقط الدين من حساباته :نوم:

ما يسأله إذا كان يصلي و إلا لأ !

إذا كان يدخن و إلا لأ !

مع الأسف تركيز الناس على المادة :نوم:

أختكم في الله

أذا هرب من شرط الغنى

سقط في شرط المصروفات والفشخرة الزايده والمباهة في المهر
و اليلة الزواج

وعلى ما أسمع الأن أنه في شبكة وهدية للأم و الأب والخوات

وكم كيلو بخور وأشيء ما الله في عليم

والله أنا أعتبره بدع ضالة

الدين لا تضحكيني هههه هذا شبه معدوم الان

والله لو يسوي ويش وبس أهم شيءمتوفر عنده عنصر $$

هذه هي النظرة الان في الغالب


و أبسطها حنا

عايلتي ما تهتم بكذا

يمكن بس لا أعتقد

Her Soul
20-12-2007, 12:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اعتقد بان سبب العنوسة يختلف من بيئة لاخرى , وذلك بسبب العادات والتقاليد , الي جانب ان
بعض النساء يأخذن هذا الامر علي انه مصدر للفخر والتباهي , ففلانة زوجت ابنتها لشخص ذو
مميزات ممعينة , اذن فابنتي يجب ان تتزوج بشحص افضل منه , والا ,, فلا !! :تدخين:

هناك بيئات اخرى ظهرت بها العنوسة بسبب ارتفاع نسبةى الاناث الي الذكور , يعني 1:4
لذا فلو كان الوضع مثالي وتزوج كل رجل بامرأة , سيبقى لدينا عدد لا بأس به من النساء بدون زواج ,
لكن المشكلة ليست هنا , فهناك الكثير من الرجال يتخطون سن الثلاثين وهم ليسوا متزوجيين !!:rolleyes:

اذن اعتقد بان سبب العنوسة مرتبطة بفكر معين , لفئة معينة من افراد المجتمع , هي المسؤولة
عن هذا الخلل . :(


اولا اسعارهم نار ثانيا الشكل مانقول غير الحمد لله

صدقا ان هذه العبارة قد استوقفتني كثيرا !!

فالمهر ليس ثمنا للفتاة ابدا , وعقد الزواج ليس عقد تمليك ابدا , فالزوجة هي انسانة مثل الزوج ,
والاسلام قد ساوى بينهما بالانسانية , هذا طبعا عكس الديانة اليهودية المحرفة التي اعتبرت بان
الزواج صفقة يدفع الزوج ثمن العروس لوالدها , فتكون بعد ذلك ملكه ( كالجواري ) .
لذا فهناك الكثير من العادات البالية مرتبطة بالديانة اليهودية اكثر من ارتباطها بالاسلام مع العلم باننا
مسلمين , وهذا يعود للجهل الذي عصف بمجتمعاتنا الاسلامية للاسف , فاصبحت الفتاة تغير اسم عائلتها
بعد الزواج وكأن هذا نقل للملكية !! :مرتبك:
طبعا كل هذا تبعا للعادات والتقاليد !! لا ادري اي فجر بانتظارنا بتمسكنا بتلك التقاليد :مندهش:



كيتاراكو


أنا ما يقهرني إلا لمن الأب يسأل الخاطب عن شهادته الجامعية ! و عن راتبه و كذا !

لكنه و مع الأسف نلاقيه مسقط الدين من حساباته :نوم:

ما يسأله إذا كان يصلي و إلا لأ !

إذا كان يدخن و إلا لأ !

اعتقد بان كوننا مجتمع اسلامي , فهذا يعني ان الشخص يصلي , لذا فنرى المعظم لا يسألون عن الصلاة
بقدر سؤالهم عن العمل والشهادة , فالزواج اصلا يعني الاستقرار , والوالد عندما يرغب بتزويج ابنته يضع
بالحسبان كل الاحتمالات , لذا فانه يركز علي ان يكون المتقدم لخطبتها بنفس مستواها العلمي , وذلك
تحاشي للمشاكل والحساسية التي قد تنشأ بينهما مستقبلا وتسبب الطلاق . :ميت:





من شروط الزواج الناجح التكافؤ
والتكافؤ يكون في المستوى المعيشي
والاجتماعي
والثقافي
فحقا ارى صعبا جدا
ان اتزوج برجل معه الثانوية العامة فقط
وانا جامعية


وانا اوافق اختي العزيزة لفلي فانتوم بهذه النقطة , لذا فيجب علي الاهل ان يسألوا علي المستوى
الثقافي للمتقدم لخطبتها . :rolleyes:


لا اريد التوسع بهذا النقاش , ذلك لان النقاش يتناول بيئة محددة لها ظروفها الخاصة . :o

لك جزيل الشكر اخي العزيز كيتاراكو علي الموضوع المهم :)

تحياتي للجميع

t!t
20-12-2007, 13:23
السلام عليكم اختي الي قتبست ردي ناسي اسمها


المهم


اختي لاحظي انك قعدتي تمسكي كل جمله في راي و تفسرييها ع هواج::جيد::


قريت لج كذا رد وكله نعت في الشباب بالتخلف - عدم التحضر السطحيه



؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



وين هي مشكلتك بالظبط


مب فاهم !!



انا يوم تكلمت عن رايي في العنوسه ذكرت مهرهن الغالي و ذكرت جمالهن وقلت انه في اسباب اخرى


فالله يرضى عليج ماتيودي لي سبب جمالهن وتقولي انت سطحي فالتفكير


سطحي مين ياختي !! انتي الي احترت الاسباب و حصرتيهن مش نحن


و قعدتي تقولي خلااص لا تعمموا


سؤال انتي تعرفي متى الواحد يعمم ؟؟


هذه من الابجديات الي الواحد بيعرف متى يستخدمها ,,, التعميم يصير لما تكون الاغلبيه على نفس النهج ..


فالله يرضى عليكي لاقيلك تصريف ثانيه غير سالفة التعميم و الاتهامات بالسطحيه و اللمز في اخلاقنا (( في مقولتك انت نظرك زايغ ))



اختي تذكر انك ماتعرفي من تكلمي و انتي تقرايي رايه المحدود في كم حرف و سطر .. وهذا الرايي مايرسم لك شخصيته بالكامل
عشان تقدري تحكمي عليه بانه مامنه رجا او زايغ البصر او سطحي



حاولي تبعدي في حوارك عن التهجم لانه هالشي ينفر منك و الله
ومارح تطلعي بصورة المثقفه بالعكس تماما ::جيد::



المهم نيي للمهم


لو حطيتي عمرك في موقع رجل خليجي ويبى يتزوج ويكمل نص دينه وعنده عدة خيارات منها


1- بنت البلاد - جمالها عادي ومتوسط - (( مصاريف زواجها من مهر وشبكه الخ تجيي حوالي 500000)) - جامعيه مثقفه :rolleyes:- تقدر الحياة الزوجيه (( رح استثني انها صاحبة دلع ماصخ و انها بليده ونكديه و كسوله بالرغم انها هذه الاشياء موجوده فيها ))


2- عربية - جمالها عالي:D:D- تقدر الحياة الزوجيه - تجيد جميع الاعمال - مثقفه :rolleyes: - (( مصاريف زوجها الي يطلع من خاطرك راظيه فيه )) هي بطبيعة الحال ادور الستر ومش جيبك :rolleyes::rolleyes:- مطيعه لك



بالله عليكي بالمنطق من رح تختاري :confused::confused::confused::confused::confused: :confused::confused:


وكل عام وانتو بخير:):D:p

Angel Face
20-12-2007, 14:23
1- بنت البلاد - جمالها عادي ومتوسط - (( مصاريف زواجها من مهر وشبكه الخ تجيي حوالي 500000)) - جامعيه مثقفه - تقدر الحياة الزوجيه (( رح استثني انها صاحبة دلع ماصخ و انها بليده ونكديه و كسوله بالرغم انها هذه الاشياء موجوده فيها ))

اخوي...

مو الكل مثل ما ذكرت

عايلتنا بكبرهم ما يطلبون لا مهر غالي ولا يتطلبون بشي... اي شي الريال اييب راضين فيه..

ولا هذا يقلل من عايلتنا ولا من بناتنا... بالعكس (أقلهن مهرا أكثرهن بركه)

اختي يوم تزوجت طلبت مهر 20000 بس..

ها المبلغ شو يسد؟

ما يسد لشي... على غلا المعيشه اللي عندنا.. بس هي تبي الريال.. مو فلوسه.. تبي تعيش مرتاحه معاه.. مو تتنكد و تتضايق...

وطبعا الريال و اهله من خاطرهم دفعوا اللي يبون... لأنها ما طلبت شي..

الزواج اساسه الاختيار... اذا شفت عايله تطلب.. ففي عوايل يبون الستر لبناتهم وما يطلبون شي و يرضون باي شي الريال اييب.

ويكون بعلمك.. ولد عمي كان ماخذ عربيه.. كانت مثال للجمال و الأدب... بس بالاخير طلعت على حقيقتها... طلعت عينه من طلباتها اللامتناهيه واخر شي طلقها.. في البدايه متمسكنين و اخر شي يوم اييبون العيال يتمكنون.. وطلعت قله احترام لأهله ومشاكل.. هذيله العربيات.. ما ياخذون من عرقهم الا عشان الطمع و المصلحه.. وبالنادر ما تشوف وحده منهم تتم مثل ما كانت قبل ما ياخذها...

بس هل عممت و قلت كلهم مو زينات؟.. طبعا لا.. في منهم الزينات وفي منهم الشينات.. ونفس الشي عا الخليجيه..

لك يا ريال.. اللي تصلح لك بنت بلادك... من عرقك و جنسك. وشو ما كنت.. خليجي او عربي او اجنبي..

تبي تعيش مرتاح.. خذ بنت بلادك و احسن الاختيار.. واذا تبي جمال ومن حقك ها الشي.. ترا بتحصل الجمال و الجمال الاخاذ بعد... ها الشي مو بس في العربيات.

سلام ^^

t!t
20-12-2007, 15:10
اخوي...

مو الكل مثل ما ذكرت

عايلتنا بكبرهم ما يطلبون لا مهر غالي ولا يتطلبون بشي... اي شي الريال اييب راضين فيه..

ولا هذا يقلل من عايلتنا ولا من بناتنا... بالعكس (أقلهن مهرا أكثرهن بركه)

اختي يوم تزوجت طلبت مهر 20000 بس..

ها المبلغ شو يسد؟

ما يسد لشي... على غلا المعيشه اللي عندنا.. بس هي تبي الريال.. مو فلوسه.. تبي تعيش مرتاحه معاه.. مو تتنكد و تتضايق...

وطبعا الريال و اهله من خاطرهم دفعوا اللي يبون... لأنها ما طلبت شي..

الزواج اساسه الاختيار... اذا شفت عايله تطلب.. ففي عوايل يبون الستر لبناتهم وما يطلبون شي و يرضون باي شي الريال اييب.

ويكون بعلمك.. ولد عمي كان ماخذ عربيه.. كانت مثال للجمال و الأدب... بس بالاخير طلعت على حقيقتها... طلعت عينه من طلباتها اللامتناهيه واخر شي طلقها.. في البدايه متمسكنين و اخر شي يوم اييبون العيال يتمكنون.. وطلعت قله احترام لأهله ومشاكل.. هذيله العربيات.. ما ياخذون من عرقهم الا عشان الطمع و المصلحه.. وبالنادر ما تشوف وحده منهم تتم مثل ما كانت قبل ما ياخذها...

بس هل عممت و قلت كلهم مو زينات؟.. طبعا لا.. في منهم الزينات وفي منهم الشينات.. ونفس الشي عا الخليجيه..

لك يا ريال.. اللي تصلح لك بنت بلادك... من عرقك و جنسك. وشو ما كنت.. خليجي او عربي او اجنبي..

تبي تعيش مرتاح.. خذ بنت بلادك و احسن الاختيار.. واذا تبي جمال ومن حقك ها الشي.. ترا بتحصل الجمال و الجمال الاخاذ بعد... ها الشي مو بس في العربيات.

سلام ^^




200000 الف هب شوي

:confused::confused::confused:

الله لمستعان

انتي من الدوله و قلتيها بعظمة لسانج غلاء المعيشه في زيادة رواتب لكن غلاء المعيشه بتزايد يعني اذا بيدفع مهرها باجر من وين يحليله بييب مصروفه و مصروفها ..

ثلاث ارباع عيال الدوله ع ظهروهم سلفيات .. من وشو ؟؟

لنه بغى يكمل نص دينه وياخذ له من بنات الدار:ميت::ميت:


خلاص ياخذ عربيه و يفك عمره
انتي قلتي قصة ولد عمج مثال
وانا اعرف وايديين خذوا من عربيات و احوالهم فوق الريح::جيد::

اعيدي النظر في سالفة 200000 ..

:ميت::ميت::ميت::ميت:

Angel Face
20-12-2007, 19:30
200000 الف هب شوي

:confused::confused::confused:

الله لمستعان

انتي من الدوله و قلتيها بعظمة لسانج غلاء المعيشه في زيادة رواتب لكن غلاء المعيشه بتزايد يعني اذا بيدفع مهرها باجر من وين يحليله بييب مصروفه و مصروفها ..

ثلاث ارباع عيال الدوله ع ظهروهم سلفيات .. من وشو ؟؟

لنه بغى يكمل نص دينه وياخذ له من بنات الدار:ميت::ميت:


خلاص ياخذ عربيه و يفك عمره
انتي قلتي قصة ولد عمج مثال
وانا اعرف وايديين خذوا من عربيات و احوالهم فوق الريح::جيد::

اعيدي النظر في سالفة 200000 ..

:ميت::ميت::ميت::ميت:


ههههههههههههههههههه

اخوي خاطري اعرف كيف شفت الرقم

قلت 20000 يعني عشرين الف اربع اصفار

مو 200000 مو ميتين الف 5 اصفار :ميت::ميت:

بلللل.. مهر ميتين الف.. وين نحن...


والحمدلله تزوجت وارتاحت وريلها متهني معاها

واخوي.. اذا ها الكثر تحب العربيات ... محد ميودنك.. خذ بدال العربيه اربع والله يهنيك فيهم ::سخرية::

سلام ^^

Yamaki
20-12-2007, 19:32
t!t

التعميم هنا جا لاني اتكلم عن الاغلبيه مش معقوله اني رح اقعد اتكلم عن الحالات الخاصه و الي هي قليله جداااا جدا جدا جدا
حتى نصل لهكذا نتيجة لابد من أن نستند على أدلة و دراسات فأين الأدلة التي تقول بأن الأغلبية العظمى هكذا؟؟؟
لا توجد أدلة أذن ما تقول هو عبارة عن وجهة نظر
هل لوجهة نظرك هذه دليل مادي على صحة هذه الفرضية الخاطئة؟!!!
بالتأكيد لا
ولقد سبق وأوضحت لك في نقاشي معك حينما كان أسمك فطوم فطومة هذا الخطاء في التعميم



ftoomftoomaa
كلامك خاطىء لا يخلو من التعميم
وأحنا سبق وقلنا ابتعدو عن سياسة التعميم
ثم من قال لك ان النساء الخليجيات لسن بجميلات يعني نشيل الحجاب ونتصور بالمجلات عشان نثبت لكم انه احنا جميلات
ثم أنتِ لم تري جميع النساء الخليجيات أقحمتي حكمك هذا دون استنادك على أدلة أو احصائيات تثبت ذلك ونحن لا نريد حديث من غير أدلة صحيحة
وبعدين انتي حكمتي من خلال المحيط الذي حولك وأنا هنا لأرد عليك من خلال المحيط الذي حولي
انا سعودية من أهل الحجاز أحمد الله ان انعم علي وعلى من حولي من صديقات بنعم كثيرة التي منها نعمة الجمال كذلك أنا أعمل في أحدى الشركات التي فيها موظفات سعوديات و غير سعوديات من أهل الشام وأمريكا وكندا وباكستان وكل هؤلاء شهدو بان هنالك من السعوديات من تفوق غيرها في العديد من الجوانب والتي منها جانب الجمال الخارجي
ولتعلمي ان أجمل ما في المرأة الخليجية عيونها لأن عيونها واسعة وجميلة فعيونها رمز ل جمال المرأة العربية
ولتعلمي ان هنالك نساء خليجيات جميلات دون وضعهم ل أي مساحيق تجميلية
فابتعدي عن التعميم فالجمال لا يختص بدولة أو عرق دون الآخر



ملاحظة: هذا الاقتباس لنص ما ذكرت أنا قبل معرفتي لحقيقة انك ذكر ولست أنثى حتى لا تغضب وتدعي أنني متعمدة لذلك

ثم لا أعرف ما سر هذا الإصرار على صدق هذه الفرضية!! هل تملك قوى خارقة لتتطلع على كل هذه الغالبية
فتحلق في سماء كل الدول الخليجية وتدخل بيت كل رجل خليجي لتطلع على نسائه لتظهر لنا بهذه الفرضية:rolleyes:

ثم إنك تتهم غيرك بعدم اللجوء إلى التعميم وأنت تلجئ إلى التعميم منذ بداية نقاشك معنا فلا أعلم لماذا هذا التناقض في الفعل والقول:D

عموماً يبدو أنني بحاجة لتوضيح ما هو التعميم ما المقصود به وما هي مخاطرة ومن يلجئ إليه وهذا الحديث ليس لك بل للجميع حتى تبتعدون عن التعميم

التعميم: هو عبارة عن فكرة أو صورة معينة تتشكل لدى شخص عن فئة من الناس أو على أمر معين فيصدر أحكام عمياء غير دقيقة لأنه نظر ل لأمور بمقياس واحد وعمم رأيه
والتعميم دوماً يكون مستند على المبالغة في الأشياء و رسم ل الواقع في صورة بعيدة جداً عن الحقيقة
ويكون سبب في ظلم كثير من الفئات
ولا يلجئ ل التعميم إلا أحد هؤلاء فإما أن يكون هذا الشخص إنسان جاهل غير ملم بجانب من جوانب المعرفة فيحاول أن يغطي هذا النقص في الأدلة لديه من خلال لجوئه للتعميم كذلك لا يلجئ للتعميم إلا الأشخاص العنصريون المتحاملون ضد بعض الفئات فما لديهم من مشاعر سلبية ضد فئة ما تكون السبب الرئيسي ل التعميم فيحاولون أن يسقطون ما لديهم من عقد ومشاعر سلبية على غيرهم كذلك قد يكون من يلجئ ل التعميم إنسان جاهل وعنصري في نفس الوقت
لذا حبذا لو ابتعدتم جميعاً عن التعميم حتى لا تكونون سبب في وصف أنفسكم بالجهل والعنصرية وهذا ليس بكلامي بل ما أثبتته الدراسات العلمية ويمكنكم الإطلاع على ذلك في موقع ويكيبيديا اللغة الإنجليزية فما أتيت به أنا موجود بالتفصيل في هذا الموقع وفي مواقع عديدة

ثم يا سادة أنتم لم تلتزمون بأهم أصل من أصول الحوار الحضاري العلمي في أي قضية أو نقاش كان
لذا سأبين لك ما غاب عن ذهنك

من أهم أصول الحوار سلك الطرق العلمية والتزامها وهي كالتالي :

1- تقديم الأدلة المُثبِتة أو المرجِّحة للدعوى .
2- صحة تقديم النقل في الأمور المنقولة .
وفي هذين الطريقين جاءت القاعدة الحوارية المشهورة : ( إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدَّعيّاً فالدليل) .
وفي التنزيل جاء قوله سبحانه : { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
في سورة :البقرة :111وتكرر نفس القول { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } في سورة النمل 64
وأنت مدعي لكنك لم تأتي بالبرهان والدليل ولا أعتقد أنك ستأتي به:rolleyes:
فلماذا تحرج نفسك وتضعها في مواقف كهذه
فإذا أردت الحوار فتعلم أصول الحوار وأتقنها
عجيب أمركم تدعون العلم بالأمور وردودكم عكس ذلك تماماً تدعون البعد عن التعميم وردودكم تشهد عليكم تدعون طرح النقاش لمناقشة قضية العنوسة وأنتم تبتعدون عن القضية التي طرحتموها وتجبروننا على الركض ورائكم لنصحح أخطائكم وبالتالي نبتعد عن محور الحوار الأساسي ::مغتاظ::

ولا تنسى أن تقول لصاحبك أن يتأكد من الموضع المكاني (حسب قوله:rolleyes:) ل الآيات التي ذكرتها في حديثي
ولي عودة إذا احتجتم لمزيد من التوضيحات :رامبو:فانا كما قال صاحبك أو رفيقك أتحدث من وسط أكاديمي وأفخر بذلك

t!t
20-12-2007, 20:04
t!t


حتى نصل لهكذا نتيجة لابد من أن نستند على أدلة و دراسات فأين الأدلة التي تقول بأن الأغلبية العظمى هكذا؟؟؟
لا توجد أدلة أذن ما تقول هو عبارة عن وجهة نظر
هل لوجهة نظرك هذه دليل مادي على صحة هذه الفرضية الخاطئة؟!!!
بالتأكيد لاك


ادله على شو بالظبط على انه العربيات اجمل من الخليجيات

طيب دوري انتي في النت اكيد بتلاقي

ياماما الكل يعرف بذا الشي:cool:









ثم لا أعرف ما سر هذا الإصرار على صدق هذه الفرضية!! هل تملك قوى خارقة لتتطلع على كل هذه الغالبية
فتحلق في سماء كل الدول الخليجية وتدخل بيت كل رجل خليجي لتطلع على نسائه لتظهر لنا بهذه الفرضية:rolleyes:

ثم إنك تتهم غيرك بعدم اللجوء إلى التعميم وأنت تلجئ إلى التعميم منذ بداية نقاشك معنا فلا أعلم لماذا هذا التناقض في الفعل والقول:D

عموماً يبدو أنني بحاجة لتوضيح ما هو التعميم ما المقصود به وما هي مخاطرة ومن يلجئ إليه وهذا الحديث ليس لك بل للجميع حتى تبتعدون عن التعميم

التعميم: هو عبارة عن فكرة أو صورة معينة تتشكل لدى شخص عن فئة من الناس أو على أمر معين فيصدر أحكام عمياء غير دقيقة لأنه نظر ل لأمور بمقياس واحد وعمم رأيه
والتعميم دوماً يكون مستند على المبالغة في الأشياء و رسم ل الواقع في صورة بعيدة جداً عن الحقيقة
ويكون سبب في ظلم كثير من الفئات
ولا يلجئ ل التعميم إلا أحد هؤلاء فإما أن يكون هذا الشخص إنسان جاهل غير ملم بجانب من جوانب المعرفة فيحاول أن يغطي هذا النقص في الأدلة لديه من خلال لجوئه للتعميم كذلك لا يلجئ للتعميم إلا الأشخاص العنصريون المتحاملون ضد بعض الفئات فما لديهم من مشاعر سلبية ضد فئة ما تكون السبب الرئيسي ل التعميم فيحاولون أن يسقطون ما لديهم من عقد ومشاعر سلبية على غيرهم كذلك قد يكون من يلجئ ل التعميم إنسان جاهل وعنصري في نفس الوقت
لذا حبذا لو ابتعدتم جميعاً عن التعميم حتى لا تكونون سبب في وصف أنفسكم بالجهل والعنصرية وهذا ليس بكلامي بل ما أثبتته الدراسات العلمية ويمكنكم الإطلاع على ذلك في موقع ويكيبيديا اللغة الإنجليزية فما أتيت به أنا موجود بالتفصيل في هذا الموقع وفي مواقع عديدة

هههههه

ياشاطره تعرف التعميم يجي من كذا منظور شوفي التعميم في علم النفس شو يعني و شوفيه في اللغه شو يعني ::جيد::

انا يوم عممت قصدت بالتعميم الي عنيته بردي السابق

طيب انا سالتك سؤالين بس ما جاوبيني

اول جاوبيني ع السؤال يوم قلت لج (( هل الخليجيات احلى من العربيات ))

و يوم قلت لج






لو حطيتي عمرك في موقع رجل خليجي ويبى يتزوج ويكمل نص دينه وعنده عدة خيارات منها

1- بنت البلاد - جمالها عادي ومتوسط - (( مصاريف زواجها من مهر وشبكه الخ تجيي حوالي 500000)) - جامعيه مثقفه :rolleyes:- تقدر الحياة الزوجيه (( رح استثني انها صاحبة دلع ماصخ و انها بليده ونكديه و كسوله بالرغم انها هذه الاشياء موجوده فيها ))

2- عربية - جمالها عالي:D:D- تقدر الحياة الزوجيه - تجيد جميع الاعمال - مثقفه :rolleyes: - (( مصاريف زوجها الي يطلع من خاطرك راظيه فيه )) هي بطبيعة الحال ادور الستر ومش جيبك :rolleyes::rolleyes:- مطيعه لك


بالله عليكي بالمنطق من رح تختاري :confused::confused::confused::confused::confused: :confused:



:):):):cool:

جاوبي ع ذول الاول ::جيد::
وكل عام وانتي بخير::جيد::

Yamaki
20-12-2007, 20:31
أول شي أتمنى إنه تثبت على ردك هذا وما تحذفه زي الرد اللي توك حذفته قبل دقائق :rolleyes:

ادله على شو بالظبط على انه العربيات اجمل من الخليجيات

طيب دوري انتي في النت اكيد بتلاقي

ياماما الكل يعرف بذا الشي :cool:
مين هذولا الكل يا شاطر الكل اللي سوبرمان زيك بيطيرو ويفرون دول الخليج كلها دولة دولة
ولا الكل اللي بيلجئون للتعميم لتغطية جهلهم بالكثير من الأمور

أرجو أن تذكر لي من هؤلاء الذين تقصدهم بالكل حتى لا يثبت لنا أنك مدعي بدون برهان فتفضح نفسك وينطبق عليك الحديث الذي ينطبق على كل شخص يلجىء للتعميم



هههههه

ياشاطره تعرف التعميم مختلف من ويجي من كذا منظور شوفي التعميم في علم النفس شو يعني و شوفيه في اللغه شو يعني ::جيد::
طيب نشوف مين الشاطر
التعميم في اللغة : التَّعْميمُ : مصـ.- الشيء: جعْلُه عاماً، أي شاملا وفي المنطق هو انتقالٌ من الجزئي إلى الكلّي أو من الخاص إلى العام. - : إلباس العمامة . -: بيانٌ يُعلن على الجميع ج تعاميمٌ.
التعميم في علم النفس : - التعميم عبارة عن حيلة دفاعية يلجىء إليها الشخص الكاذب ليتجنب مسؤلية افعاله ،باستخدام اسلوب التعميم كأن يسأل المدير الموظف عن سبب التاخر فيرد الموظف (كل الموظفين يتأخرون........حركة المرور سيئة)

وانت بطلبك تثبت أنك تلجىء للتعميم فحينما أطلب منك أدلة مادية تتهرب وتقول الكل الكل يقول ذلك
أمرك مضحك جداً تقول بأن غالبية الخليجيات لسن بجميلات وحينما أسئلك عن أدلة لهذه الغالبية تعجز عن ذلك فتلجىء لحيلة التعميم التي فسرها علم النفس الذي طلبت مني النظر فيه
وشكراً لك فأنت تثبت لي في كل رد ترده أنك مخطىء


انا يوم عممت قصدت بالتعميم الي عنيته بردي السابق
لا تستخدم لي كلمات بسيطة في ردك وضح وأشرح ما كان قصدك أو أقتبس ردك السابق مثلما أنا أقتبست في ردي السابق
لأحلل وأنقد ما كتبت من الناحية العلمية والنفسية فالحمدلله أنا لي قراءات عديدة في مجال علم النفس تمكنني من معرفة من يتحدث معي
وإذا أردت سأحلل لك ردودك وأبين لك نقاط ضعفها ولماذا أنت تلجىء لذلك لكن عليك أن تحتمل ذلك

اول تجاوبيني ع السؤال يوم قلت لج (( هل الخليجيات احلى من العربيات ))
يبدو أنك حتى لا تريد أن تقرأ ردي واضح عليك في النص الذي أقتبسته في ردي عليك حينما كان أسمك فطوم فطومة هل تريد مني وضعه لك مرة ثالثة حتى يتضح لك ردي

جاوبي ع ذول الاول
وكل عام وانتي بخير
جاوبت ولكنك لم تلاحظ ذلك أو لم تقرأ ذلك
وكل عام وأنت بخير دوماً ::سعادة::
ولي عودة إذا أردت إستكمال الحوار

t!t
20-12-2007, 20:36
ههههههههههههههههههه

اخوي خاطري اعرف كيف شفت الرقم

قلت 20000 يعني عشرين الف اربع اصفار

مو 200000 مو ميتين الف 5 اصفار :ميت::ميت:

بلللل.. مهر ميتين الف.. وين نحن...


والحمدلله تزوجت وارتاحت وريلها متهني معاها

واخوي.. اذا ها الكثر تحب العربيات ... محد ميودنك.. خذ بدال العربيه اربع والله يهنيك فيهم ::سخرية::

سلام ^^


:D:D:D:D:D:D:D:D


ايوا عبالي ميتين الف


مره ثانيه اكتبي بالحروف اظمن:D:D:D:D:D:D:D:D:D

لا بس و الله عشرين الف شي جميل

بس هذا لا تنسي انه بس المهر

باقي

القاعه طبعا الي يطلب قاعه يكون انسان طيب صراحه اجراها الا 4000 اما الفندق 25000:ميت::ميت:
الفستان و الصالون واقل شي ينطلب فيه 1000 هذا اقل شي و اكثر شي رقم يمكن في حياتكم ماشفتوه .. بس لا جد انا اتكلم عن خبره طبعا اما مب معرس بس خواني و الي اعرفهم
انتي من الدار و تعرفين وبما انج بنت حاولي تاثري على البنات الي عندكم في الجامعه بانهن يتواضعن شوي في طلاباتهن عشان العبد الفقير المواطن يقدر يطلب ايدهن ويتقدم و الله في بنات مايرضن الا الفستان يتفصل في لبنان و ع ايد مصمم مشهور
مدري منو تتحسب متقدم ها ملياردير ولا مليونير :ميت::ميت::ميت:

هدايا ومدري شو وهاذي الي هب مستوعبها!!!
فلوس حق ام العروس :D
و حق ابوها :D:D
و خوانها و خواتها :):):):):):):):):):p:p:p:p:p:p:p:p:p:p:p:p:p
يمكن حتى حق البشاكيير ::سخرية::::سخرية::::سخرية::

شو بعد مصاريف لاتعد ولاتحصى وقسما نادرا ماتلاقي العرب الي يسترخصون في هالطلبات

تنعق ع راس الولد يحليله سلفيات لها اول و ماالها اخر :ميت::ميت::ميت::ميت::ميت::ميت:

هذه سبب عنوسة بنات الخليج مهرهن الغالي و هذا قبل الزواج


بعد الزواج الامر مقسوم لعدة اقسام

حرمه تشتغل و بتسد عمرها و تريحك
حرمه تشتغل بس راتبها مايكفيها تحرقق جيبك من كثر الطلبات
حرمه ماتشتغل و طلباتها الله يعينك بس تقدر عليها:)
وحرمه لا تشتغل ولا شي و تربع في المولات ادور ع الماراكات و المظاهر الجذابه







باختصااااااااار بنات الخليج بطرانات

قومي بعمل ميداني وسالي اي بنت تخطف في الجامعه صدق بيقولوا عنج مب صاحيه بس سويها عسب تتاكدي من كلامي

ساليهم كم شكثر تصرفين في الشهر

ساليها عن ترتيبات عرسها وشو تبا بالظبط فيه وكم حاطا في بالها مهرها و فلوس زهبتها



ساليهن هالاسئله ورح تتاكدي من الي اقوله لج :تدخين::تدخين::تدخين::تدخين::تدخين::تدخين::تدخين:: تدخين::تدخين:

t!t
20-12-2007, 21:16
[quote=Yamaki;9311673][center]أول شي أتمنى إنه تثبت على ردك هذا وما تحذفه زي الرد اللي توك حذفته قبل دقائق :rolleyes:

مين هذولا الكل يا شاطر الكل اللي سوبرمان زيك بيطيرو ويفرون دول الخليج كلها دولة دولة
ولا الكل اللي بيلجئون للتعميم لتغطية جهلهم بالكثير من الأمور

أرجو أن تذكر لي من هؤلاء الذين تقصدهم بالكل حتى لا يثبت لنا أنك مدعي بدون برهان فتفضح نفسك وينطبق عليك الحديث الذي ينطبق على كل شخص يلجىء للتعميم


طيب نشوف مين الشاطر
التعميم في اللغة : التَّعْميمُ : مصـ.- الشيء: جعْلُه عاماً، أي شاملا وفي المنطق هو انتقالٌ من الجزئي إلى الكلّي أو من الخاص إلى العام. - : إلباس العمامة . -: بيانٌ يُعلن على الجميع ج تعاميمٌ.
التعميم في علم النفس : - التعميم عبارة عن حيلة دفاعية يلجىء إليها الشخص الكاذب ليتجنب مسؤلية افعاله ،باستخدام اسلوب التعميم كأن يسأل المدير الموظف عن سبب التاخر فيرد الموظف (كل الموظفين يتأخرون........حركة المرور سيئة)

وانت بطلبك تثبت أنك تلجىء للتعميم فحينما أطلب منك أدلة مادية تتهرب وتقول الكل الكل يقول ذلك
أمرك مضحك جداً تقول بأن غالبية الخليجيات لسن بجميلات وحينما أسئلك عن أدلة لهذه الغالبية تعجز عن ذلك فتلجىء لحيلة التعميم التي فسرها علم النفس الذي طلبت مني النظر فيه
وشكراً لك فأنت تثبت لي في كل رد ترده أنك مخطىء


لا تستخدم لي كلمات بسيطة في ردك وضح وأشرح ما كان قصدك أو أقتبس ردك السابق مثلما أنا أقتبست في ردي السابق
لأحلل وأنقد ما كتبت من الناحية العلمية والنفسية فالحمدلله أنا لي قراءات عديدة في مجال علم النفس تمكنني من معرفة من يتحدث معي
وإذا أردت سأحلل لك ردودك وأبين لك نقاط ضعفها ولماذا أنت تلجىء لذلك لكن عليك أن تحتمل ذلك

يبدو أنك حتى لا تريد أن تقرأ ردي واضح عليك في النص الذي أقتبسته في ردي عليك حينما كان أسمك فطوم فطومة هل تريد مني وضعه لك مرة ثالثة حتى يتضح لك ردي

جاوبت ولكنك لم تلاحظ ذلك أو لم تقرأ ذلك
وكل عام وأنت بخير دوماً ::سعادة::
ولي عودة إذا أردت إستكمال الحوار


التعميم في علم النفس ,هو الاستجابة استجابات متشابهة لمثيرات متشابهة وهذه الاستجابات والمثيرات قد تكون

متطابقة تماماً0 فالمبدأ أو التعميم هو المقدرة المستنتجة التي تجعل الفرد قادرا ًعلى الاستجابة لفئة من المثيرات بفئة من
الاستجابات , والأخيرة ترتبط مع الأولى بفئة من العلاقات
:D:D


دليل انه تعريفات التعميم مش واحده::جيد:::cool::cool:


طيب الحين لو انتي مدرسه و صفك الي ادرسيه متسوط معدل النجاح عندهم 30% .. رح تقولي تلقايئا انه هذا صف كسالى او رح تسمعي من المديره تقولك صفك كسول:eek::rolleyes:

طيب ليش عممت:(:محبط: في بنت في الصف ماشاء الله عليها علامتها كلها فل مارك :مندهش::مذنب:

لكن ايوه تعمم لانه الاغلب كسالى::جيد:::تدخين: .. فهل في خطاء بتعميمها:confused: قطعا لا ::جيد::لانه الاغلب على هذه الشاكله ::جيد::::جيد::

هذه هو التعميم::جيد::

:
:
تبي دليل على انه الخليجيات اجمل من العربيات:confused::confused::confused:

طيب كيف ممكن اييب لك دليل ع هالشي :confused::confused:غير الي شفته :confused:بيعني خلي عيني صوب :تدخين:الي شافته اختي و كل الي اعرفهم ;););););)

لو بقولج شوفي المغنيات او الممثلات الخليجيات و قارنيهن في الشاميات بتقولي هذا مش دليل :ميت::تدخين:


طيب مش مشكله :(:)

رح اعدد لك بعض علامات الجمال الكفيله في وجهة نظري بانها تثبت بانه المراه العربيه هي الاجمل :cool::cool:

اولا لون العين ;)

الخليجيه من وين لها عين خضره و زرقه:confused: هذه سمه مشتركه في اغلب الخلجيين لو سوا احاصائيه بتلاقي انه الاغلب عيونهم سوده بني غامق الا الي فيهم اصل عرق من بعيد :لقافة:

البياض:);)

العربيات يتميزن بهالشي::جيد::::جيد::::جيد::

اغلب الخليجيات لا:ميت::ميت: ولا ماكنا شفنا الركض ورا المنتجات و الخلطات الي تبيض و تزيل الحبوب و النمش :مكر::نوم::نوم::نوم:

و الله انا دخلت منتيات نسائيه وااايد وشفت اغلب الرودود و المواضيع وكلها من هذه الشاكله (( بنات حد عنده خلطت تنحيف - بنات اعاني من كلف و حبوب بوجهي - بنات اعاني من الشعر الي بجسمي -االمشاهدات فوق االالف و الردود ميه)) ادور في الردود رد لعربيه :لقافة:مافيه:ميت: اذا بتلاقي رح يكون نادرا جدا :eek:او تكون تقدم مساعده;););)
فوين ظايعه الخليجه في هالزحمه:D:D:D:D

دليل مادي مارح تلاقي لكن هذه الاشيا من البديهيات الي صار الواحد يعرفها سالفا ::جيد:::تدخين::تدخين::تدخين:

انا اقولك رجاءا لاتعميي:rolleyes:

kyoko
20-12-2007, 21:23
رغم اني افصحت عن رغبتي في عدم الدخول للقسم العام مره اخرى, الا اني اردت فقط توضيح بعض الامور قبل ان اعود الى ابحاثي وكتبي:نوم:



كلامك صحيح, بس الكلام هذا ما جبته من عندي. سمعته من دكتور و إلا أنا وش مدريني أكثر ولا أقل,.
::جيد::

بعدين الأعضاء جايين يقولوا اللي يعرفوه, ما تحسبي العلم عندك و بس كل الناس بتسمع مصادر المعلومات كثيره.
انا اصحح فقط ما رايته من اخطاء. ولم ادعي ان العلم لدي كله. كل ماقلته انني باحثه في مجال حقوق المرأه فقط ولم اقل انني املك من العلم اكثر من اي عضو هنا. واذا قلت كذلك, فارجو ان تقتبس من كلامي ما يدل على صحة ادعائك. ثم لا داعي لكل هذا التهجم. مافعلته كان ردة فعل فقط تجاه من كان يتهجم على نساء الخليج. قبل ان تخص شخصا ما بتهمه معينه, انظر الى البقيه.
اعلم انني تهجمت على الشخص فطوم فطومه, لكن كان ذلك بعد ان تهجم هو على بنات الخليج. لذا قلتها مره وساقولها مرة اخرى...ابحث عن السبب لا الناتج...
ثم اني لم اهاجم كل الاعضاء. قد تكون نبرتي حاده بعض الشيء مع الاخت, اقصد الاخ فطوم فطومه. لكني اتبعت معك اسلوب لا احدث به الا اخوتي وكانت النتيجه هذا الرد الجميل منك::مغتاظ::

بس داخله مهاجمه كل الأعضاء,
من الذي هاجمته غير الاخت اقصد الاخ فطوم فطومه؟ رجاء اخبرني

و بعدين أنا ما أسمحلك تقوليلي طفل.
17 سنه و قالت طفل قالت
متى قلت انك طفل بالضبط؟ لا اذكر
هل لاني استخدمت لفظ(بابا) عادي انا استخدمها مع اخي الذي يصغرني بسنتين والذي يكبرك سنا.
اسفه على استخدامي معك الاسلوب الذي لا اخاطب به الا اخوتي الاعزاء.
اسفه على احترامك.
وعلى فكره...هذه نصيحه موجهه من معيده في قسم اللغه الانجليزيه في الجامعه...العباره التي في توقيعك خالفت علمين من علوم اللغه...syntax and semantics
اي انها تحمل خطأ:نوم:



السلام عليكم اختي الي قتبست ردي ناسي اسمها


المهم


اختي لاحظي انك قعدتي تمسكي كل جمله في راي و تفسرييها ع هواج::جيد::.[/center]
حسنا قل لي اي جمله بالضبط فسرتها على هواي كما تدعي. انا استخدمت نصك الذي كتبته انت. ارجو ان تقتبس انت نصي كما فعلت انا وتخبرني اي جمله بالضبط فسرتها كما اريد؟:confused:



قريت لج كذا رد وكله نعت في الشباب بالتخلف - عدم التحضر السطحيه .لم انعت الجميع بذلك. نعت من يستحق النعت. واذا دققت في ردودي, تجد انني استخدم عبارة(تلك الفئه) في كل ردودي. ثم انني لم اخرج بهذه النتيجه من لاشيء. هناك من يفسر النصوص القرانيه بشكل خاطيء ويقول ان القران نفسه يحط من قدر المرأه. اتريدني ان اقف مكتوفة اليدين تجاه من يحرف كلام الله؟
الفئه التي تفعل ذلك, هي من قصدتها في كلامي.
انت من الناحيه الاخرى, تقول, كل كل كل...ومن بين مليون, ومن بين كذا وكذا....
مالذي استطيع ان اقوله انا عن ذلك؟ اذا كنت انا عمم فانت ايضا وقعت في نفس الخطأ:نوم:


وين هي مشكلتك بالظبط
مشكلتي انك تتحدث عن الخليج كله وكانك رايت كل فتاه خليجيه بام عينك. انت تتحدث من وسطك, والله اعلم من اي دولة خليجيه انت, وتعمم هذه النظره على الخليج ككل.
وحتى لو كنت قد زرت الدول الخليجيه الاخرى, لا تستطيع ان تحكم على كل سكانها من فئه معينه رايتها هناك.


انا يوم تكلمت عن رايي في العنوسه ذكرت مهرهن الغالي و ذكرت جمالهن وقلت انه في اسباب اخرى
معك ان هناك اسباب اخرى...اوافقك على ذلك. لكنك تهجمت علينا معشر بنات الخليج, واردت ان اوضح لك بعض النقاط فقط لا غير.
انا لا اريد منك ان تقتنع بوجهة نظري, اردت فقط ان اوضح لك بعض الامور. ولك حرية الاختيار في ان تتقبل رايي او لا. لكن رجاء, لاتتحدث عن امر من خلال نظرتك لشيء معين ثم تعمم هذه النظره على الكل.:نوم:


سطحي مين ياختي !! انتي الي احترت الاسباب و حصرتيهن مش نحن
كنت فقط ارد على ماتقول. وانا استنتجت هذا الامر من تركيزك على ناحية الجمال فقط ووصفك للخليجيه بانها لا تملك مثقال ذره من الجمال. انت من اثار الموضوع اولا ولست انا


سؤال انتي تعرفي متى الواحد يعمم ؟؟
اعتقد الاخت ياماكي كفت ووفت في هذا المجال.



فالله يرضى عليكي لاقيلك تصريف ثانيه غير سالفة التعميم و الاتهامات بالسطحيه و اللمز في اخلاقنا (( في مقولتك انت نظرك زايغ ))
كيف عرفت اذن بان الاغلبيه قبيحه؟ هذا ما اود ان اعرفه....



اختي تذكر انك ماتعرفي من تكلمي و انتي تقرايي رايه المحدود في كم حرف و سطر .. وهذا الرايي مايرسم لك شخصيته بالكامل
عشان تقدري تحكمي عليه بانه مامنه رجا او زايغ البصر او سطحي
اسفين...لكن هذا ما استنبطه من كلامك. تقول لي انظري في الجامعات, وتقول لي ان كانت هناك واحده يوجد بها بعض الجمال فهي من جنسيه اخرى, وتقول لي انك رايت ورايت.
ماذا ادعو ذلك؟:confused:



حاولي تبعدي في حوارك عن التهجم لانه هالشي ينفر منك و الله
ومارح تطلعي بصورة المثقفه بالعكس تماما ::جيد::
لم اكن احاول ان اظهر بمظهر المثقفه! على العكس انا اعرف قدري جيدا واعرف انه مهما تبحثت في العلم, فان الامر كما قال تعالى " وما اوتيتم من العلم الا قليلا"
قلت لك مسبقا: رحم الله امريء عرف قدر نفسه.
وكاذب هو من يدعي العلم بكل شيء. كل ماذكرته انني اتكلم عن هذا الامر لانه مجال دراستي فقط. اي انني ملمه بجانب او اثنان من العلم, لكني لن استطيع ان الم بالجوانب كلها مهما حاولت.
ثم من الذي تهجم اولا؟ انت ام انا.
اترك لك هذا السؤال لتجيب عليه.



المهم نيي للمهم


لو حطيتي عمرك في موقع رجل خليجي ويبى يتزوج ويكمل نص دينه وعنده عدة خيارات منها


1- بنت البلاد - جمالها عادي ومتوسط - (( مصاريف زواجها من مهر وشبكه الخ تجيي حوالي 500000)) - جامعيه مثقفه :rolleyes:- تقدر الحياة الزوجيه (( رح استثني انها صاحبة دلع ماصخ و انها بليده ونكديه و كسوله بالرغم انها هذه الاشياء موجوده فيها ))


2- عربية - جمالها عالي:D:D- تقدر الحياة الزوجيه - تجيد جميع الاعمال - مثقفه :rolleyes: - (( مصاريف زوجها الي يطلع من خاطرك راظيه فيه )) هي بطبيعة الحال ادور الستر ومش جيبك :rolleyes::rolleyes:- مطيعه لك

اذهب وترزوج من عربيه, لم يفرض عليك احد الزواج من الخليجيه اصلا. وليس هناك اي داعي لتهجمك على الخليجيه. ردي عليك فقط كان على تهجمك على فتيات الخليج. هذا كل مافي الامر


وكل عام وانتو بخير:):D:p
وانت بخير وصحه وسلامه:مكر:

وعلى فكره...ساغيب عن المنتدى لفتره, اذا كان لدى اي منكم اي اعتراض على ماقلت فهناك خاصية الرسائل الخاصه

Yamaki
20-12-2007, 21:55
التعميم في علم النفس ,هو الاستجابة استجابات متشابهة لمثيرات متشابهة وهذه الاستجابات والمثيرات قد تكون

متطابقة تماماً0 فالمبدأ أو التعميم هو المقدرة المستنتجة التي تجعل الفرد قادرا ًعلى الاستجابة لفئة من المثيرات بفئة من
الاستجابات , والأخيرة ترتبط مع الأولى بفئة من العلاقات
:eek::eek::eek: لا حول ولا قوة إلا بالله
أقسم بالله أنك ما نت عارف أنت كاتب إيه بس داخل لك منتدى من منتديات مشي حالك وأخذ التعريف قص لزق
ولا حول ولا قوة إلا بالله:محبط: طيب أقرأ شوي وحاول تفهم أيش المقصود بالتعريف ولا حتى قرأة ما تبغى تقرأ
التعريف فيه كلمات بدلك على إيه بيعني وانا لونتها لك عشان يمكن ما فيك حيل تقرأ
هذا التعريف مش تعريف علم النفس للتعميم هذا تعريف قانون بافلوف للتعميم
مين بافلوف هذا؟؟؟
هذا الله يسلمك باحث في مجال علم النفس التربوي الذي يعد فرع من فروع علم النفس
ومن أسمه تربوي أي أنه متخصص بالتربية وبالتعليم
وهذا التعريف متعلق بنظرية بافلوف الإشتراطية للتعلم التي طبقها على كلب وضعه في مكان دون طعام وقبل أن يحظر له الطعام يرن له الجرس فالجرس هو المثير وكانت إستجابة الكلب بإسالة لعابه لأنه عمم ذلك وربطه ب‘حضار الطعام له.......وإذا أردت أن أشرح لك هذه النظرية شرحاً مفصل مستعدة لكن على الخاص حتى لا أتهم بالإبتعاد عن محور حديثنا
وتعريفي للتعميم هو من خلال علم النفس الإنساني المختص بدراسة الشخصيات الإنسانية وأنت إنسان أمامي تستخدم هذه الحيلة الدفاعية

طيب الحين لو انتي مدرسه و صفك الي ادرسيه مستوط معدل النجاح عندهم 30% .. رح تقولي تلقائا انه هذا صف كسالى او رح تسمعي من المديره تقولك صفك كسول

طيب ليش عممت فيه بنت في الصف ماشاء الله عليها علامتها كل فل مارك

لكن ايوه تعمم لانه الاغلب كسالى .. فهل في خطاء بتعميمها قطعا لا لانه الاغلب على هذه الشاكله

هذه هو التعمي
أنا أستاذة في الجامعة وما تذكر أنت يختلف عن الوضع هنا
ولا تحاول أن تخلط الأمور لأن هذا حيلة دفاعية أخرى ويوجد موضوع هنا في المنتدى يكشف الشخص الكاذب يمكنك الإطلاع عليه أو في أي موقع آخر لبتعد عن هذه الحيل

شوفي المغنيات او الممثلات الخليجيات
الحين أهل الخليج كلهم صارو مغنيات ومغنين وممثلات
يا أخي حدد في كلامك وقل من البداية أنك تقصد هؤلاء لا غالبية الخليجيات

الخليجيه من وين لها عين خضره و زرقه هذه سمه مشتركه في اغلب الخلجيين لو سوا احاصائيه بتلاقي انه الاغلب عيونهم سوده بني غامق الا الي فيهم اصل من بعيد
شفت أنك شخص غير ملم بهذا الجانب وبالتالي تصدر تعاميم خاطئة
أنا أستاذة و شاهدت سعوديات أصل عيونهم خضراء و زرقاء وصدق أو لا تصدق فهذا أمر عائد لك لكن هؤلاء محصورون في قبيلة أو قبائل معينة
واللي بشرتهم بيضاء برضوه موجودين مش بس بالحجاز كمان من نجد

و الله انا دلخل منتيات نسائه وااايد وشفت اغلب الرودود و المواضيع وكلها من هذه الشاكله (( بنات حد عنده خلطت تنحيف ه - بنات اعاني من كلف و حبوب بوجهي - بنات اعاني من الشعر الي بجسمي -الخالمشاهدات فوق االالف و الردود ميه)) ادور في رد لعربيه مافيه اذا بتلاقي رح يكون نادرا جدا او تكون تقدم مساعده
فوين ظايعه الخليجه في هالزحمه
والله حاله وأيش اللي جابرك تدخل منتديات خليجيات في نظرك ما هم جميلات و بطرانات ومدلعات وكسلانات
تناقض شديد لديك :confused:


دليل مادي مارح تلاقي لكن هذه الاشيا من البديهيات الي صار الواحد يعرفها سالف
أيوه وصلنا يعني أنت لا تملك الدليل أذن مالك أي حق تعمم من دون دليل وكلامك كله عن الخليجيات كلام غير واقعي ل أسباب لديك وهي واضحة من ردودك فبطل تحامل على الخليجيات عشان مهورهم غالية تحط حرتك فيهم

فانا اقولك رجاءا لاتعميمي :rolleyes:

وأنا ما عممت روح أطلع على ردودي أتحداك تثبت علي تعميم واحد
أنا قلت من البداية فيه الجميلة وفيه غير الجميلة في أي دولة وفي أي مكان

t!t
20-12-2007, 22:27
:eek::eek::eek: لا حول ولا قوة إلا بالله
أقسم بالله أنك ما نت عارف أنت كاتب إيه بس داخل لك منتدى من منتديات مشي حالك وأخذ التعريف قص لزق
ولا حول ولا قوة إلا بالله:محبط: طيب أقرأ شوي وحاول تفهم أيش المقصود بالتعريف ولا حتى قرأة ما تبغى تقرأ
التعريف فيه كلمات بدلك على إيه بيعني وانا لونتها لك عشان يمكن ما فيك حيل تقرأ


صومي ثلاث ايام ..:rolleyes::rolleyes:

اولا الي اخذته منه موقع و مش منتدى:rolleyes:
ثانيا انا قريت الكلام الي فيه غريبه ايش الي خلاكي تقولي اني مش قاريه





هذا التعريف مش تعريف علم النفس للتعميم هذا تعريف قانون بافلوف للتعمي

التعميم في علم النفس ,هو الاستجابة استجابات متشابهة لمثيرات متشابهة وهذه الاستجابات والمثيرات قد.. الخ


هم الي قالوا:لقافة::لقافة::لقافة::لقافة:






مين بافلوف هذا؟؟؟

هذا الله يسلمك باحث في مجال علم النفس التربوي الذي يعد فرع من فروع علم النفس
ومن أسمه تربوي أي أنه متخصص بالتربية وبالتعليم
وهذا التعريف متعلق بنظرية بافلوف الإشتراطية للتعلم التي طبقها على كلب وضعه في مكان دون طعام وقبل أن يحظر له الطعام يرن له الجرس فالجرس هو المثير وكانت إستجابة الكلب بإسالة لعابه لأنه عمم ذلك وربطه ب‘حضار الطعام له.......وإذا أردت أن أشرح لك هذه النظرية شرحاً مفصل مستعدة لكن على الخاص حتى لا أتهم بالإبتعاد عن محور حديثنا

وانتب الي قلتي :rolleyes::)

ع فكره انا سامع في هالنظريه بس الشي الي ماكنت اعرفه اسم مؤسسها::جيد::

وتعريفي للتعميم هو من خلال علم النفس الإنساني المختص بدراسة الشخصيات الإنسانية وأنت إنسان أمامي تستخدم هذه الحيلة الدفاعية
انا استخدمت حيل دفاعيه :confused:

طيب يابتاعة علم النفس قولي نقاط الظعف في ردي:rolleyes: وقولي الحيل معني بالمره مش صاحب حيل


أنا أستاذة في الجامعة وما تذكر أنت يختلف عن الوضع هنا
ولا تحاول أن تخلط الأمور لأن هذا حيلة دفاعية أخرى ويوجد موضوع هنا في المنتدى يكشف الشخص الكاذب يمكنك الإطلاع عليه أو في أي موقع آخر لبتعد عن هذه الحيل

:eek::eek::eek::eek:

لا بالعكس
انا رح اكون في وضع المدرس و الطلاب هم بنات الخليج
فين الفرق مافيه اذا بتقولي طلاب الصف عددم محصور وممكن ادراك مستواهم الدراسي بكل سهوله
فاقولك انه الخلجيات كمان نفس الحاله ..ولو هن مارح يعيشن في زحل عشان مانعرف اذا كانن جميلات او لا :):cool::cool:


الحين أهل الخليج كلهم صارو مغنيات ومغنين وممثلات
ليش و االعربيات بعد كلهن مغنين و مغنيات
قارنت فئة الغنيات الخلجيات بالعربيات


ة شفت أنك شخص غير ملم بهذا الجانب وبالتالي تصدر تعاميم خاطئة
أنا أستاذة و شاهدت سعوديات أصل عيونهم خضراء و زرقاء وصدق أو لا تصدق فهذا أمر عائد لك لكن هؤلاء محصورون في قبيلة أو قبائل معين

سالتي عن جهة الوالده الله يحفظك:rolleyes: ومش شرط الوالده الجده من الام:rolleyes:



واللي بشرتهم بيضاء برضوه موجودين مش بس بالحجاز كمان من نجد

طيب يعني مش كل الخليج لكن روحي سوريا مثلا نادرا ملتقي بنت سمره:rolleyes::rolleyes::rolleyes:



والله حاله وأيش اللي جابرك تدخل منتديات خليجيات في نظرك ما هم جميلات و بطرانات ومدلعات وكسلانات

:eek::eek::eek:

بالله عليكي :لقافة: الحين يوم قلت لج انه في منتدياتكم النسائيات جذا قمتي قلتي انت شو دخلك
انت طلبتي دليل :rolleyes::cool::cool:

تناقض شديد لديك

اين هو :confused:


أيوه وصلنا يعني أنت لا تملك الدليل أذن مالك أي حق تعمم من دون دليل وكلامك كله عن الخليجيات كلام غير واقعي ل أسباب لديك وهي واضحة من ردودك فبطل تحامل على الخليجيات عشان مهورهم غالية تحط حرتك فيهم

اختي روحي اي بلد عربي بعدين تعالي كلميني .. و كلميني و انسي انك خليجه وقولي من الاحلى:rolleyes:::جيد::

ميـلـوريـن
21-12-2007, 07:20
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


أتصور إنه الموضوع كان في الأصل يتكلم عن العنوسة ، لكنه انقلب إلى نقاش جميل جداً جداً :D:D و مضحك جداً جداً جداً :D:D:D:D


أولاً خلي نتكلم في الموضوع الأساسي :


بالفعل العنوسة صايرة مشكلة ، ما أدري عنكم بس الحقيقة القصص اللي قرأتها صدمتني مرة و حزنتني :eek: و بالفعل ما يوصفها بدقة غير كلمة كيوكو : جهل و غباء مستفحل :D الله يعينهم بس و يوفقهم في التفوق على غباء المجتمع::جيد::


بالنسبة لرأي الشيخ فأنا أوافقه في الكثير من اللي قاله ، لكن على ما يبدو كاتبة المقالة لما سألت الشيخ ما عرضت عليه القصص السالف ذكرها ، و إلا كان اورد من الأسباب الطمع ، و جهل الأهل و تخلفهم و تمسكهم بغباء بعادات غبية في المجتمع ما أنزل الله بها من سلطان :rolleyes: الحقيقة أنا أعتقد إنه التعدد آخر مشكلة لازم نفكر فيها ::مغتاظ:: أول نحل كل المشاكل زي الفقر و غلاء المهور و منع الأهل بعدين نتكلم عن إقناع الحريم بالتعدد :نوم:


أحب أقول للأخ كيتاراكو إنه صح فيه موضوع القبيلة في الخليج ، لكن هذا ما يعني إنه مو موجود في الدول الأخرى و لكن بصور أخرى ، عندنا مثلاً في سوريا اسم العيلة مرة مهم ، يعني لو وحدة بنت عيلة أخذعا واحد مو ابن عيلة هذي المجتمع ينظر لها بهذا الوجه :eek: و كثير أحيان يطلع عليهم كلام و تبلي ، إنهم مثلاُ كانوا يحبون بعض (استغفر الله:rolleyes:) ، علشان كذا البنت و الشب من باب فك الروح من وجع الراس يدورون العيل اللي توازيهم اجتماعياً ::مغتاظ::



أنا بالنسبة لي شخصياً فالمستوى الدراسي للرجل مهم ، صحيح مو أهم شي بس مهم ، لأنه مؤخراً للأسف المستوى الدراسي = الشغل ، فحتى لو كان فيه إنسان عقله يمشي على عقلي ، ما أقدر أعيش معه على راتبي أو على الدين ::مغتاظ:: أعرف ناس مهندسين مو لاقيين شغل ، كيف اللي ما معه شهادة ؟؟؟


لكن في النهاية لو كان أمامي خيارين ، أتزوج واحد بعقلية عجيبة و معه شهادة و فلوس أو واحد ما معه شهادة لكنه عاقل ، فأختار إني ما أتزوج :D و الله جالسة فبيت أهلي معززة مكرمة ، و أنا عند أبوي بالدنيا ، ما فيه لزمة أعيش مع واحد يفكر نفسه مشتريني ، و لا أعيش عند واحد مسكين أشيله همه و همي....:rolleyes:


في النهاية أنا أرفض تماماً إني أصرف على زوجي ، و الله هذا الناقص ، الدين ما أعطى القوامة للرجال علشان الحرمة تصرف على البيت ، الفلوس اللي يطالعها الرجال هي مصروف البيت ، و الفلوس اللي تطالعها الحرمة هي ملك خاص لها ، ممكن تكون كريمة نفس و تساعده ، و يمكن تصرفها كلها على نفسها او تحوشها او تحرقها بالنار ، هي حرة تماماً فيها و ما أحد له علاقة :تدخين: لو بيجيني رجال و يقول لي اصرفي علي ، بقول له ضف وجهك ، ردني بيت أهلي و روح دور حرمة ثانية تصرف على أشكالك :نوم:


هذا رأيي في الموضوع :D




بالنسبة للأخ اللي يقول إنه العربيات غير الخليجيات أجمل من الخليجيات :


أمرك يا أخي عجيب :D و الله إني ضحكت ضحك عمره ما كان و أنا اقرا ردودكم :ضحكة: أنا بسألك سؤال : إنت كم حرمة خليجية شفت و كم حرمة غير خليجية شفت؟


أبشرك ، أنا سورية أباً عن جد ، و عيلتنا كلهم سمر و عيونهم سود :D مدري منين تجيب هذي الخرابيط :D:D يقول كل ما فيه في سوريا ناس سمر خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ :D:D:D أنا أحاول أتذكر البيضا أو اللي عيونها ملونة من بنات الجامعة ، يمكن بدفعتي كلها فيه بنتين بيض و وحدة عيونها ملونة بس :D:D الباقيين كلهم سمر و عيونهم بني أو أسود :rolleyes:


بعدين مين قال لك الخليجيات مو حلوات.. إنت كم خليجية شفت ؟ أنا صحيح سورية ، لكني مولودة في السعودية و متربية فيها إلين ثالث ثانوي ، و ركز على ثالث ثانوي ، درست في مدرسة حكومية = مدرساتي سعوديات و 70% :rolleyes:على الأقل من البنات سعوديات ، و مدرستي كانت متوسط و ثانوي... متخيل كم بنت و كم حرمة أشوف كل يوم؟ طبعاً جلست في المدرسة 6 سنين ، يعني كل سنة تيجي دفعات جديدة بنات ، متخيل كم بنت شفت غير الجيران و الأقرباء؟


من بين كل هذولي الناس ، يمكن بس 20% يعانون من السمنة اللي جالس تتكلم عنها.. مدرساتي كل وحدة كانت ربة بيت سنعة ، تقول لي كيف عرفتي ، بقول لك مدارس الأولاد المملة غير مدارس البنات ، احنا مع مدرساتنا علاقتنا زي الصديقات و الأخوات ، المدرسة اللي تشكل رعب ما تيجي إلا وحدة كل 100 ، مو زيكم إنتو يا الشباب :نوم:


بقوللك هذي الكلمة من بنت شافت كثير : الخليجيات أجمل بكثييييييير من الجنسيات الثانية في كل شيء ، سعة العيون و نعومة البشرة و الشعر الجميل بطبيعته ، هذا الجمال العربي اللي مو موجود في كل مكان::سعادة:: صح اللي بيضا و عيونها ملونة يمكن حلوة كمان ، بس هذا ما يسمح أبداً إنك تقول إنه الخليجيات مو حلوات ، كلمة ظالمة جداً منك:نوم:


و تقول كسلانات و عندهم شغالات ، مين قال لك إنه بيتنا ما فيه شغالة؟!! تتكلم عن الطبخ ، يا أخي صدقني إنت داخل فموضوع اكبر منك بكثير:rolleyes:


صدقاً أخي إنت ما تعرف شي و لا شايف شي ، تتكلم عن المنتديات و المشاكل اللي تواجه الخليجيات فيها ، صدقاً إنك غريب ، خذها نصيحة مني ، لا تركز على الزبالة اللي في التلفزيون و تحكم على الكل ، و كمان لو شي ما تفهم فيه لا تناقش فيه :نوم:


في الختام أخي ، أعتقد إنه أشكالك هم سبب مهم في ارتفاع نسبة العنوسة ، بس يا ريت الشيخ يدخل هنا و يقرا هلكلام ، و أنصحك نصيحة : روح دولة عربية و تزوج وحدة عربية على مزاجك ، و لو سكنت معها فبلدها بتسوي معروف ، لأنك بتكون فكيت المجتمع من أشكالك :نوم:


و عندي ملاحظة : أنا عندي 3 أزواج خالات سعوديين ، لكن صدقوني ما تزوجوا خالاتي علشان أسباب الأخ هنا ::سخرية::




و السلام

Angel Face
21-12-2007, 07:31
:D:D:D:D:D:D:D:D


ايوا عبالي ميتين الف


مره ثانيه اكتبي بالحروف اظمن:D:D:D:D:D:D:D:D:D

لا بس و الله عشرين الف شي جميل

بس هذا لا تنسي انه بس المهر

باقي

القاعه طبعا الي يطلب قاعه يكون انسان طيب صراحه اجراها الا 4000 اما الفندق 25000:ميت::ميت:
الفستان و الصالون واقل شي ينطلب فيه 1000 هذا اقل شي و اكثر شي رقم يمكن في حياتكم ماشفتوه .. بس لا جد انا اتكلم عن خبره طبعا اما مب معرس بس خواني و الي اعرفهم
انتي من الدار و تعرفين وبما انج بنت حاولي تاثري على البنات الي عندكم في الجامعه بانهن يتواضعن شوي في طلاباتهن عشان العبد الفقير المواطن يقدر يطلب ايدهن ويتقدم و الله في بنات مايرضن الا الفستان يتفصل في لبنان و ع ايد مصمم مشهور
مدري منو تتحسب متقدم ها ملياردير ولا مليونير :ميت::ميت::ميت:

هدايا ومدري شو وهاذي الي هب مستوعبها!!!
فلوس حق ام العروس :D
و حق ابوها :D:D
و خوانها و خواتها :):):):):):):):):):p:p:p:p:p:p:p:p:p:p:p:p:p
يمكن حتى حق البشاكيير ::سخرية::::سخرية::::سخرية::

شو بعد مصاريف لاتعد ولاتحصى وقسما نادرا ماتلاقي العرب الي يسترخصون في هالطلبات

تنعق ع راس الولد يحليله سلفيات لها اول و ماالها اخر :ميت::ميت::ميت::ميت::ميت::ميت:

هذه سبب عنوسة بنات الخليج مهرهن الغالي و هذا قبل الزواج


بعد الزواج الامر مقسوم لعدة اقسام

حرمه تشتغل و بتسد عمرها و تريحك
حرمه تشتغل بس راتبها مايكفيها تحرقق جيبك من كثر الطلبات
حرمه ماتشتغل و طلباتها الله يعينك بس تقدر عليها:)
وحرمه لا تشتغل ولا شي و تربع في المولات ادور ع الماراكات و المظاهر الجذابه







باختصااااااااار بنات الخليج بطرانات

قومي بعمل ميداني وسالي اي بنت تخطف في الجامعه صدق بيقولوا عنج مب صاحيه بس سويها عسب تتاكدي من كلامي

ساليهم كم شكثر تصرفين في الشهر

ساليها عن ترتيبات عرسها وشو تبا بالظبط فيه وكم حاطا في بالها مهرها و فلوس زهبتها



ساليهن هالاسئله ورح تتاكدي من الي اقوله لج :تدخين::تدخين::تدخين::تدخين::تدخين::تدخين::تدخين:: تدخين::تدخين:



اوكي.. في ها الشاكله .. ما اقولك مافي...

بس العوائل هاي اللي يطالبون حق بناتهم.. يروحون يصرفون لعيالهم يوم يبون يعرسون.. مو بس من جهه وحده..

واذا تبي بياض و شقر و عيون ملونه.. بتحصل.. كنت بالجامعه وكنت اشوف اشكال بنات

واقدر احلف لك كنت تلقى بنات عرب فيهم بياض و عيون ملونه والشعر فاتح بعد... وأحلى من العربيات بعد ..

الواحد يوم يتزوج يحسن الاختيار... وانت بايدك تدور على عائله مش بطرانه..

ويا ما في عوائل يدورون الستر لبناتهم و شارين الريال... وما يكلفون عا الريال و يرضون باللي يقدر عليه

وعن اختي اللي قلت لك... مهرها كان عشرين الف.. بس اهل الريال عارفين ان ها ما يسد وهم دفعوا من خاطرهم وسوولها عرس من احسن الاعراس.. ولا نحن ما طلبنا ها كله... واختي حتى ما كانت راضيه بها الشي اساسا.. بس هم قدروها فسوو لها لأنها ما تعبت ولدهم..

ومثل اختي في وايدات....

واللي تقول عنهم بطرانات.. انا اتفق وياك.. بطرانات

بس بعد مو الكل...

وحط في بالك شي اخوي...

اذا البنت على عرسها تتطلب وايد و الريال يسوي لها.. فحط في بالك ان اخت الريال يوم تتزوج تتطلب وايد وتبي ريلها يسوي لها.. يعني في كلتا الحالتين العايلتين بطرانين...

وترا حفل الزواج في الخليج مجرد حفله تفاخر و فشخره... يعني العايلتين يحبون يصرفون و يسرفون ويتفاخرون مو بس البنت...

وفي ناس ما تهمهم المظاهر...

وانت اختار هذيله.. وان ما حصلت.. مثل ما قلت لك. خذ بدال العربيه اربع و الله يهنيك فيهم

سلام ^^

Yamaki
21-12-2007, 10:07
صومي ثلاث ايام ..

اولا الي اخذته منه موقع و مش منتدى
ثانيا انا قريت الكلام الي فيه غريبه ايش الي خلاكي تقولي اني مش قاريه
ههههههههه والله أنت بتسوي نفسك فهيم و ردودك تثبت العكس تماماً
عارف ليه؟؟
شوف ردك هذا

التعميم في علم النفس ,هو الاستجابة استجابات متشابهة لمثيرات متشابهة وهذه الاستجابات والمثيرات قد.. الخ
وأنا رديت عليك قبل وقلت لك إنه هذا تعريف قانون بافلوف للتعميم في نظريته للتعليم الإشتراطي

وهذا التعريف متعلق بنظرية بافلوف الإشتراطية للتعلم التي طبقها على كلب وضعه في مكان دون طعام وقبل أن يحظر له الطعام يرن له الجرس فالجرس هو المثير وكانت إستجابة الكلب بإسالة لعابه لأنه عمم ذلك وربطه ب‘حضار الطعام له......
يعني بافلوف لما طلع بالهتعريف طلع به لنظريته مش لعلم النفس الإنساني
يعني بالعربي هذا قانون بافلوف للتعميم الذي يندرج تحت نظرية التعلم الإشتراطية
يا أخي على الأقل خليك دقيق في كلامك ولا تجلس تصر على أشياء هي أصلاً معروفه في علومها
وبعدين أيش دخل المثير والإستجابة المشابهة هنا :D:p
والله أنت بتضحك الأعضاء على كلامك وإصرارك هذا فأحسن لك تبطل إستعباط

هم الي قالوا:لقافة::لقافة::لقافة::لقافة:
يووووووه رجعنا لهالكلمات أول أقول لك مين بيقول كذا بتقول الكل بيقول كذا
طيب مين الكل يا أبني؟؟ هاه والله الكل الكل :D
والحين أستبدلت كلمة الكل بهم :rolleyes:
أرجع أقول لك مين هم هذولاء؟؟؟؟
حدد وخليك دقيق معاي وأعطيني أسماء أو أسم الموقع اللي طلعت منه بهالكلام
وبعدين لما بنبحث عن معلومة ما لازم تكون من مواقع موثوق بها مواقع علمية مختصة بهالمجال مو واحد فاتح له موقع كأنه بقالة يحط في أي شي
وبعدين سبحان الله أيش الإستعباط هذا أنت بتختار من الكلام اللي بيعجبك وبتخفي اللي ما يعجبك

هذا الله يسلمك باحث في مجال علم النفس التربوي الذي يعد فرع من فروع علم النفس
ومن أسمه تربوي أي أنه متخصص بالتربية وبالتعليم
وهذا التعريف متعلق بنظرية بافلوف الإشتراطية للتعلم التي طبقها على كلب وضعه في مكان دون طعام وقبل أن يحظر له الطعام يرن له الجرس فالجرس هو المثير وكانت إستجابة الكلب بإسالة لعابه لأنه عمم ذلك وربطه ب‘حضار الطعام له.......وإذا أردت أن أشرح لك هذه النظرية شرحاً مفصل مستعدة لكن على الخاص حتى لا أتهم بالإبتعاد عن محور حديث
لو أنك شخص بتهمك الدقة والأمانة العلمية لكان ما نسيت كلمة التربوي لكنك ما يهمك إلا كلمة علم النفس عشان تثبت حجتك واللي أثبتت العكس أنت حد دقة وأمانة علمية ما عندك لما بتنقل معلومة أو بتقتبسها
وأعتقد أنه أنا شرحت لك الفرق بين علم النفس التربوي وعلم النفس الإنساني لكنك تركت هالكلام لأنه ما بيعجبك
فأنت إنسان لا يهمك العلم بقدر ما يهمك إثبات صحة كلامك لذلك تلجىء إلى إنتقاء ما يعجبك وترك ما لا يعجبك وأحنا ما حنا في سوبرماركت عشان نعمل كذا

ع فكره انا سامع في هالنظريه بس الشي الي ماكنت اعرفه اسم مؤسسها
دخيييييييييييييييلك كثر لي منها
والدليل أنك لساتك مصمم أنه هذا القانون هو تعريف التعميم في علم النفس :rolleyes:
مع إنه انا قلت لك إنه قانون بافلوف للتعميم المتعلق بنظريته في التعليم الإشتراطي

وخليك ثابت على كلامك ولا تغيره بس بحب أقول لك إنه بافلوف هذا ينتمي للمدرسة السلوكية القديمة في علم النفس والتي تفسر وتربط كل شيء بالسلوك الظاهر لا بالقدرات العقلية كالتفكير والدوافع الداخلية وغيره من عمليات داخلية فهم يركزون على السلوك الظاهري فقط عارف ليه؟؟؟
لنهم يا شاطر عملوا دراساتهم على الحيوان مش على الإنسان عشان كذا ما أهتموا بالعمليات العقلية الأخرى لأنه الحيوان ما عنده عقل زي الإنسان يفكر به

انا استخدمت حيل دفاعيه

طيب يابتاعة علم النفس قولي نقاط الظعف في ردي وقولي الحيل معني بالمره مش صاحب حيل
بينت لك نقاط ضعفك في بداية ردي فأقرأها بتمعن
طيب الحيل الدفاعية التي أستخدمتها
أولها هي الانكار: انت تلجىء إلى أن تنكر أن قانون بافلوف للتعميم مختص فقط بنظرية التعلم الإشتراطي وصرحت نصاً بأن هذا القانون هو تعريف لعلم النفس بصفة عامة
والله لو درو عنك علماء النفس لذبحوك :D
ثم أنت تلجىء إلى تبرير لجؤك لهذا القانون بانهم هم قالو مثل حينما سئلتك من يدعي بأن غالبية الخليجيات لسن بجميلات قلت لي الكل فأنت تبرر جميع أقوالك هذه الخاطئة وتلقي بمسؤليتها على غيرك
وإحتمال كبير أنك تعاني من عقدة الاسقاط فلديك من العيوب ونقاط النقص التي تتخلص منها بإسقاطها على الخليجيات جميعاً حتى تشعر بالراحة
يكفي أم تريد المزيد

لا بالعكس
انا رح اكون في وضع المدرس و الطلاب هم بنات الخليج
طيب يا مدرس والطلاب هذولا كلللللللللل بنات الخليج :D:p ما أدري أي فصل هذا اللي بيجمعهم كلهم:rolleyes:
بطل إستعباط ترى والله ما فشلت إلا نفسك

ليش و االعربيات بعد كلهن مغنين و مغنيات
قارنت فئة الغنيات الخلجيات بالعربيات
لاحظ أنك ببتكلم عن فئة مش غالبية يا شاطر
ويكون في معلومك هذي الفئة ما طلعت كذا إلا بعد عمليات وبعد صنفرتهم :D يا خبير بهالمجال كيف راحت عليك هذي
وبعدين أتحداك أنه هالفئة العربية ترضى تتصور بدون مكياج دام هي على قولتك أساسها حلوه

سالتي عن جهة الوالده الله يحفظك ومش شرط الوالده الجده من الام
طيب يعني مش كل الخليج لكن روحي سوريا مثلا نادرا ملتقي بنت سمره
اعتقد الأخت نور كفت و وفت في ردها عليك

بالله عليكي الحين يوم قلت لج انه في منتدياتكم النسائيات جذا قمتي قلتي انت شو دخلك
انت طلبتي دليل
والله حاله أنت الحين مو تقول الغالبية العظمى :rolleyes: يعني هالمنتديات تمثل الغالبية العظمى لكان حقون الدراسات والإبحاث ما تعبو أنفسهم وراحو يعملون مسح ميداني في عالم الواقع مش عالم الإنترنت الوهمي عشان يوصلون لبحث دقيق ودراسة دقيقة
والله ضيعت وقتي معك أعتقدت أنك ستحضر لي أدلة كافية لتقنعني
لكنك لا تعرف الفرق بين الغالبية وفئة معينة :نوم:

اين هو
لا حول ولا قوة إلا بالله حتى هذا مانت عارفه
أنت يا شاطر بتكره بنات الخليج ومن وجهة نظرك هن لسن بجميلات ومدلعات وكسلانات وبطارنات لكنك مثل صاحبك تسب وتشتم فيهم ولا تستطيع أن تمنع نفسك من الركوض إلى منتدياتهم ومتابعة أخبارهن أول بأول
يا أخي ما دام بتكرههم وما هم عاجبينك الأجدر أنك تتركهم

اختي روحي اي بلد عربي بعدين تعالي كلميني .. و كلميني و انسي انك خليجه وقولي من الاحلى
يا أخي قولها من الأول أنه مقاييس الجمال بالنسبة لك هي في الجمال العربيات الغير خليجيات وهذا رأي شخصي يمثلك أنت
كان من الممكن أن تقل هذا وتوفر علي وعليك كل هذا الحديث
فمقاييس الجمال تختلف من شخص إلى آخر
فالبعض يضع مقاييس الجمال لديه الجمال الهندي والبعض الفارسي والبعض الخليجي وهكذا فالناس لن تثبت على حال لأن هذا الأمر شخصي بحت لا يصح التعميم فيه فالناس دوماً مختلفون
وسلاااااااام يا خبير

Smocky biky
21-12-2007, 11:53
مشكوره أخت kyoko على التوضيح إنه عندي خطأ في التوقيع, و أنا أعترف إنه ما عندي نفس العلم باللغه الإنجليزيه ياللي عندك.
بعدين إنتي قلتي إنه أنا طفل بطريقه غير مباشره بس قصدتيها يوم قلتي ( اولا: والله والاطفال صارو يناقشون هذي المواضيع... ), و بعدين أنا ما قصدت كلمة (أعوذ بالله) اللي كتبتها في الرد , أنا متعود أقولها في أي شئ ( زي ما إنتي متعوده على كلمة < يا بابا> ).
و في النهايه اّسف على قلة الإحترام.( بس عشان ما تقولي انه ما عندي تربيه ).

::جيد::::جيد::::جيد::::جيد::::جيد::
::جيد::::جيد::::جيد::
::جيد::

كيتاراكو
22-12-2007, 09:13
يا نورالعسل القمر


أتصور إنه الموضوع كان في الأصل يتكلم عن العنوسة ، لكنه انقلب إلى نقاش جميل جداً جداً و مضحك جداً جداً جداً

في الحقيقة لم أكن أتوقع أن مراهقاً أو شاباً يمكن أن يثير المرأة

ويجعلها تنتفض وتشحن خليها العصبية لي توضح مفهوم يمس

أنوثتها أو جمالها ولو بكلمة ههههه عند لقد لاقا ردود مثيره

ممن يوصفن بالعقل. ولاكن يبدو في هذا الموضع لايوجد عقل لدى المرأة

مع أنه الجمال معروف أنه يختلف من شخص لي أخر ومن

ذوق لأخر .

تجد أنها تدافع حتى عن العيون الخضراء والزرقاء

وكأننا أصبحنا نتكلم عن عيون القطط وكأنها تقول موجود كل ومجود يأبني

عن جد كان مضحك وجميل في نفس الوقت .


بالفعل العنوسة صايرة مشكلة ، ما أدري عنكم بس الحقيقة القصص اللي قرأتها صدمتني مرة و حزنتني

ما يحدث في الخليج مختلف عن بقية الأقطار لعدة أسباب


أحب أقول للأخ كيتاراكو إنه صح فيه موضوع القبيلة في الخليج ، لكن هذا ما يعني إنه مو موجود في الدول الأخرى و لكن بصور أخرى ، عندنا مثلاً في سوريا اسم العيلة مرة مهم ، يعني لو وحدة بنت عيلة أخذعا واحد مو ابن عيلة هذي المجتمع ينظر لها بهذا الوجه و كثير أحيان يطلع عليهم كلام و تبلي ، إنهم مثلاُ كانوا يحبون بعض (استغفر الله ) ، علشان كذا البنت و الشب من باب فك الروح من وجع الراس يدورون العيل اللي توازيهم اجتماعياً

أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

موضوع القبيلة وبنت العم هذه نقطة في بحر في الخليج

ناهيك عن المواضيع المادية والشروط المنفره

التي تجعل الشاب يفر إلى أقطار أخرى


أنا بالنسبة لي شخصياً فالمستوى الدراسي للرجل مهم ، صحيح مو أهم شي بس مهم ، لأنه مؤخراً للأسف المستوى الدراسي = الشغل ، فحتى لو كان فيه إنسان عقله يمشي على عقلي ، ما أقدر أعيش معه على راتبي أو على الدين أعرف ناس مهندسين مو لاقيين شغل ، كيف اللي ما معه شهادة ؟؟؟


نظرة قاصرة . يوجد أناس لا يحملون الشهادات ولا المؤهلات

ويملكون من المال الشيئ الكثير

وأعطيك مثلاً لو رأيت حكام الخليج على سبيل المثال لا

يوجد أحد منهم لديه حتى مؤهل إبتدائي ولا يمكن لا يعرف أن

يقرءا أو يكتب أيضاً . فكيف تفسيراً هذا هههههه

لكن في النهاية لو كان أمامي خيارين ، أتزوج واحد بعقلية عجيبة و معه شهادة و فلوس أو واحد ما معه شهادة لكنه عاقل ، فأختار إني ما أتزوج و الله جالسة فبيت أهلي معززة مكرمة ، و أنا عند أبوي بالدنيا ، ما فيه لزمة أعيش مع واحد يفكر نفسه مشتريني ، و لا أعيش عند واحد مسكين أشيله همه و همي....

سلام يلي على بابا _ وإنتظري يا إبنت 18


في النهاية أنا أرفض تماماً إني أصرف على زوجي ، و الله هذا الناقص ، الدين ما أعطى القوامة للرجال علشان الحرمة تصرف على البيت ، الفلوس اللي يطالعها الرجال هي مصروف البيت ، و الفلوس اللي تطالعها الحرمة هي ملك خاص لها ، ممكن تكون كريمة نفس و تساعده ، و يمكن تصرفها كلها على نفسها او تحوشها او تحرقها بالنار ، هي حرة تماماً فيها و ما أحد له علاقة لو بيجيني رجال و يقول لي اصرفي علي ، بقول له ضف وجهك ، ردني بيت أهلي و روح دور حرمة ثانية تصرف على أشكالك

لقد صرفت من هي خير منك على من هو خير مني

يا نورالعسل القمر ولكن من هي (؟؟؟)

هذا إنصرتي تملكين شيء أصلاً :مرتبك:



بالنسبة للأخ اللي يقول إنه العربيات غير الخليجيات أجمل من الخليجيات

هذا سوف يكون وضوعي القادم ولكن أريد أن أجمع بعض الإحصائيات

ولكن الذي يأخذ من خارج الخليج

في الغالب أنه يكون هارباً من المبالغة في التكاليف التي تجعله يغرق في

ديون وقروض أو أنه يبحث عن راحت البال ويهرب من العادة والتقاليد

المزعجة (حتى ولو أخذ أجنبية غير عربية )


أبشرك ، أنا سورية أباً عن جد

أيوه خيتو

كان واضح من تعليقات في مواضيع أخرى أنك تملكين عقل وفكر

يختلف عن الخليجيات .وهذا ما يميز المرأة العربية عن الخليجية

ويجعلها مطلعة على الواقع الاجتماعي أكثر من الخليجيات

وتعرف صعوبة الحياة . المترفات في الغالب


بعدين مين قال لك الخليجيات مو حلوات

حلوات مو حلوات ليست المشكلة في الجمال


و عندي ملاحظة : أنا عندي 3 أزواج خالات سعوديين

من أجمل الملاحظات :
مشاء الله يعني كل خالاتك مأخذي سعوديين الله يسعدهم

خلاص راح نخليك الخطابة في الموضع العنوسة ههههه

هذا حديث النساء السعودية الآن وخصوصاً المتزوجات وأكثر ما يخشون

النساء الخليجيات هم السوريات والمغربيات وهذا عن إطلاع

ولكن سأذكر الأسباب في موضوعي القادم

ميـلـوريـن
22-12-2007, 13:13
ربي يجيبك يا طولة البال :rolleyes: الآاااااااااااااااااان فقط عرفت ليش فيه ناس بطلت تناقشكم :نوم:

خلينا نشوف الدرر :
لقد لاقا ردود مثيره

ممن يوصفن بالعقل. ولاكن يبدو في هذا الموضع لايوجد عقل لدى المرأة

مع أنه الجمال معروف أنه يختلف من شخص لي أخر ومن

ذوق لأخر .

تجد أنها تدافع حتى عن العيون الخضراء والزرقاء

وكأننا أصبحنا نتكلم عن عيون القطط وكأنها تقول موجود كل ومجود يأبني

عن جد كان مضحك وجميل في نفس الوقت .
العجيب إنك ما جبت طاري الشاب اللي يقول إنه العربيات أحلا من الخليجيات لأنه عيونهم مش ملونة !!! لكن الذنب مو ذنبه ، ذنب الآدمية اللي أعطته وجه و ردت عليه و ضحت بوقتها في أمل إنه شكل من هذي الأشكال يمكن يفهم يوماً ما :نوم:


نظرة قاصرة . يوجد أناس لا يحملون الشهادات ولا المؤهلات

ويملكون من المال الشيئ الكثير

وأعطيك مثلاً لو رأيت حكام الخليج على سبيل المثال لا

يوجد أحد منهم لديه حتى مؤهل إبتدائي ولا يمكن لا يعرف أن

يقرءا أو يكتب أيضاً . فكيف تفسيراً هذا هههههه
نظرتك أقصر ، لأنه اللي عنده فلوس و ما عنده شهادة يمكن بحادث أو بخسارة تجارية يخسر فلوسه و وقتها من فيييييييييييييين بيشغلوووووه؟

بعدين إنت عجيب ، ما تذكر الملك فهد الله يرحمه كان وزير المعارف ؟!!
سلام يلي على بابا _ وإنتظري يا إبنت 18 آسفة لو كنت ما أجيد قراءة السنسكريتي :نوم:

ولكن الذي يأخذ من خارج الخليج

في الغالب أنه يكون هارباً من المبالغة في التكاليف التي تجعله يغرق في

ديون وقروض أو أنه يبحث عن راحت البال ويهرب من العادة والتقاليد

المزعجة (حتى ولو أخذ أجنبية غير عربية ) في هذي الحالة حضرتك ما تكون داخل في كلمة بالنسبة للأخ اللي يقول إنه العربيات أجمل من الخليجياتو اللي مقتبسها فوق ردك :rolleyes:
أيوه خيتو

كان واضح من تعليقات في مواضيع أخرى أنك تملكين عقل وفكر

يختلف عن الخليجيات .وهذا ما يميز المرأة العربية عن الخليجية

ويجعلها مطلعة على الواقع الاجتماعي أكثر من الخليجيات

وتعرف صعوبة الحياة . المترفات في الغالبشكراً لكن عقلي و فكري ما يجي ربع اللي عند أخوات سعوديات في عدة نقاشات:نوم:
حلوات مو حلوات ليست المشكلة في الجمال
هذا مو كلامي ، كلام الأخ ، يعني فوق إنه المشكلة مو في الجمال هو يقول إنها في الجمال و يعمم إنه بين كل 100 خليجية فيه وحدة حلوة :rolleyes: الله يرحم حال الأمة بس :مذنب:


و أنا على كل حال بنتظر موضوعك القادم و بشوف الإحصائيات الموثوقة اللي حتشرفنا فيها ::جيد::

t!t
25-12-2007, 17:58
السلام عليكم


للاخت الدكتورة النفسيه :D (( سوري بس ناسي الاسم ))




انا مارح اقول شي لكن شوفي هالرساله





السلام عليكم


انا مغربية




ويشرفني نتناقش معاكم بهالموضوع حيت انا من المغربيات الي يتمنو تراب الي يدوس عليه كل راجل خليجي !!


والمشكلة الكبيرة ان نساء الخليج ممقدرينش النعمة الي عطاهم الله !!


والميزات الايجابية الي برجال الخليج ما شا الله الشاب الخليجي رجل بمعنى الكلمة !!




كيقوم بدورو في كل ما مفروض عليه ببيت الزوجية ينفق على بيتو من اول لاخرو ما يخلي لا حرمتو لا اولادو يحتاجو لشيء كل الحنان والحب يعطيه لزوجنو كيغير على زوجتو من الهواء الطاير يغيها لنفسها لاخلاقها لجمالها وهد الشيء الي كتمناه المراة المغربية في زوجها


ولكن المشكل الكبير هو ان المراة الخليجية ما مقدراش هدا الرجل الخليجي اول شيء تتكبر عليه ما تعطي وقت لزوجها نهائيا اغل اوقاتها تتسوق او تمشي لصحباتها او تمشي لصالون ياريت تمشي للصالو ن تتزين لزوجها انما تتزين باش تتباها على صحباتها


ما تعرف تربي اولادها بنفسها ضروري يوفر الها المربية والشغالة واكبر غلط كتعملو الخليجية في حق الخليجي انها متعطيهش وقتو غالبا يرجع من شغلو يلقاها راقدة او بيت اهلها والسبب في هدا هو تكبرها وغرورها دائما لازم تبين انها احسن من زوجها انما المراة المغربية غير ماشا الله عليها اول شيء انوتة بمعنى الكلمة جمال واخلاق عالية وتحترم زوجها ما يهما لا تسوق ولا صحباتها يهمها رضى زوجها توفر لو كل سبل الراحة المغربية تقوم بتربية اولادها بنفسها ما تحتاج لا لشغالة ولا لمربية وبرجوع زوجها من شغلو يلاقيها شيك والبشكل الي ينال اعجابو حتى لو رجع لوجه الصبح يلاقيها بانتظارو تكون الو الزوجة والحبية والصديقة والاخت يا حظكم يا خليجيات ربنا اعطاكم نعم الشباب بس مو مقدرينهم ولهدا احنا بنموت على الزواج من الخليجي والخليجي يموت للزواج من المغربية لانهم يقدمو احلى صورة زواج ويعيشو احسن سعادة وحب ..





لوووووول :D:D






ثم أنت تلجىء إلى تبرير لجؤك لهذا القانون بانهم هم قالو مثل حينما سئلتك من يدعي بأن غالبية الخليجيات لسن بجميلات قلت لي الكل فأنت تبرر جميع أقوالك هذه الخاطئة وتلقي بمسؤليتها على غيرك
وإحتمال كبير أنك تعاني من عقدة الاسقاط فلديك من العيوب ونقاط النقص التي تتخلص منها بإسقاطها على الخليجيات جميعاً حتى تشعر بالراحة
يكفي أم تريد المزيد

وممكن افسر انا بعد دفاعك المستميت ذا على اساس انه حيله دفاعيه ...

:تدخين::تدخين::تدخين:

كملي الله يسلمج .. طلع عندي عقدة نقص و انا مادري

ع فكره انا كلمت دكتور نفسي قبل ذي المره و ماقالي عندي عقدة نقص

قالي بالحرف (( انت ياولد ******** ذكي )):تدخين::تدخين:

وهذا دكتورر نفسي بس مشاء الله عطوول عرف اني ذكي اصلا الذكاء مايتخبي ياعالم:تدخين::تدخين:

وبعد مره استاذ علم النفس(( انا علمي و مادرس علم نفس )) المهم جا ذا الاستاذ يوقف احتياط و شاف خطي ::جيد::
تعرفي وش قالي قال انت ذكي انت عبقري انت لك مستقبل بااهر :تدخين::تدخين:

:تدخين::تدخين::تدخين::تدخين:
اما سالفة العقد ذي اول مره ادري اني معقد ..
طيب لا جد لو انا بالفعل فيني عقد نفسيه طلعيها بودي اتعالج :لقافة:

تعرفي عاد انتي المواطن الخليجي مليء بالعقد و الجهل و التخلف:لقافة::لقافة::لقافة:

Angel Face
25-12-2007, 18:31
السلام عليكم

للاخت الدكتورة النفسيه :D (( سوري بس ناسي الاسم ))



انا مارح اقول شي لكن شوفي هالرساله




السلام عليكم

انا مغربية



ويشرفني نتناقش معاكم بهالموضوع حيت انا من المغربيات الي يتمنو تراب الي يدوس عليه كل راجل خليجي !!

والمشكلة الكبيرة ان نساء الخليج ممقدرينش النعمة الي عطاهم الله !!

والميزات الايجابية الي برجال الخليج ما شا الله الشاب الخليجي رجل بمعنى الكلمة !!



كيقوم بدورو في كل ما مفروض عليه ببيت الزوجية ينفق على بيتو من اول لاخرو ما يخلي لا حرمتو لا اولادو يحتاجو لشيء كل الحنان والحب يعطيه لزوجنو كيغير على زوجتو من الهواء الطاير يغيها لنفسها لاخلاقها لجمالها وهد الشيء الي كتمناه المراة المغربية في زوجها

ولكن المشكل الكبير هو ان المراة الخليجية ما مقدراش هدا الرجل الخليجي اول شيء تتكبر عليه ما تعطي وقت لزوجها نهائيا اغل اوقاتها تتسوق او تمشي لصحباتها او تمشي لصالون ياريت تمشي للصالو ن تتزين لزوجها انما تتزين باش تتباها على صحباتها

ما تعرف تربي اولادها بنفسها ضروري يوفر الها المربية والشغالة واكبر غلط كتعملو الخليجية في حق الخليجي انها متعطيهش وقتو غالبا يرجع من شغلو يلقاها راقدة او بيت اهلها والسبب في هدا هو تكبرها وغرورها دائما لازم تبين انها احسن من زوجها انما المراة المغربية غير ماشا الله عليها اول شيء انوتة بمعنى الكلمة جمال واخلاق عالية وتحترم زوجها ما يهما لا تسوق ولا صحباتها يهمها رضى زوجها توفر لو كل سبل الراحة المغربية تقوم بتربية اولادها بنفسها ما تحتاج لا لشغالة ولا لمربية وبرجوع زوجها من شغلو يلاقيها شيك والبشكل الي ينال اعجابو حتى لو رجع لوجه الصبح يلاقيها بانتظارو تكون الو الزوجة والحبية والصديقة والاخت يا حظكم يا خليجيات ربنا اعطاكم نعم الشباب بس مو مقدرينهم ولهدا احنا بنموت على الزواج من الخليجي والخليجي يموت للزواج من المغربية لانهم يقدمو احلى صورة زواج ويعيشو احسن سعادة وحب ..




لوووووول :D:D


سلام


ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

نكته حلوه جبتها

الله يعينكم يا شباب المغرب إذا كذا تفكير بناتكم ::سخرية::

سلام ^^

Lovely Phantom
25-12-2007, 18:38
السلام عليكم


[




السلام عليكم



انا مغربية





ويشرفني نتناقش معاكم بهالموضوع حيت انا من المغربيات الي يتمنو تراب الي يدوس عليه كل راجل خليجي !!



والمشكلة الكبيرة ان نساء الخليج ممقدرينش النعمة الي عطاهم الله !!



والميزات الايجابية الي برجال الخليج ما شا الله الشاب الخليجي رجل بمعنى الكلمة !!





كيقوم بدورو في كل ما مفروض عليه ببيت الزوجية ينفق على بيتو من اول لاخرو ما يخلي لا حرمتو لا اولادو يحتاجو لشيء كل الحنان والحب يعطيه لزوجنو كيغير على زوجتو من الهواء الطاير يغيها لنفسها لاخلاقها لجمالها وهد الشيء الي كتمناه المراة المغربية في زوجها



ولكن المشكل الكبير هو ان المراة الخليجية ما مقدراش هدا الرجل الخليجي اول شيء تتكبر عليه ما تعطي وقت لزوجها نهائيا اغل اوقاتها تتسوق او تمشي لصحباتها او تمشي لصالون ياريت تمشي للصالو ن تتزين لزوجها انما تتزين باش تتباها على صحباتها



ما تعرف تربي اولادها بنفسها ضروري يوفر الها المربية والشغالة واكبر غلط كتعملو الخليجية في حق الخليجي انها متعطيهش وقتو غالبا يرجع من شغلو يلقاها راقدة او بيت اهلها والسبب في هدا هو تكبرها وغرورها دائما لازم تبين انها احسن من زوجها انما المراة المغربية غير ماشا الله عليها اول شيء انوتة بمعنى الكلمة جمال واخلاق عالية وتحترم زوجها ما يهما لا تسوق ولا صحباتها يهمها رضى زوجها توفر لو كل سبل الراحة المغربية تقوم بتربية اولادها بنفسها ما تحتاج لا لشغالة ولا لمربية وبرجوع زوجها من شغلو يلاقيها شيك والبشكل الي ينال اعجابو حتى لو رجع لوجه الصبح يلاقيها بانتظارو تكون الو الزوجة والحبية والصديقة والاخت يا حظكم يا خليجيات ربنا اعطاكم نعم الشباب بس مو مقدرينهم ولهدا احنا بنموت على الزواج من الخليجي والخليجي يموت للزواج من المغربية لانهم يقدمو احلى صورة زواج ويعيشو احسن سعادة وحب ..








سلام

بس بس
مت ضحك
الله يخليك


بطني تعورني من الضحك



اففففففففففف


الحمد لله عالعقل


والله من جد اتاريه نعمة كبيرة



الله يشفيها


مسكينة قطعتلي قلبي


_______________


آن


"ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


نكته حلوه جبتها


الله يعينكم يا شباب المغرب إذا كذا تفكير بناتكم ::سخرية::"



::جيد::

t!t
25-12-2007, 18:41
اي نكته ؟؟؟!

ميـلـوريـن
25-12-2007, 18:59
للأسف هذا الموضوع المهم انقلب إلى كلام سخيف

و أنا يؤسفني جداً إني شاركت بهذا الكلام لكن هذا اللي حصل :نوم:


إخوتي في مكسات


هل قرأتم موضوع الأخ يامازاكي


هل تعرفون أي شيء عن النقاش أو الحوار


إذا أردا أحدكم أن يناقش ، فليثبت وجهة نظره بالحجة العلمية و ليس بالكلام الفارغ الذي لا أساس له و لا نعلم من كتبه و لا لمن :نوم:


نرجو من الذين يريدون النقاش في المواضيع الجادة مثل هذا الموضوع أن يلتزموا بالجدية ، فالموضوع ليس (هذا رأيي و أتحداك) ، الموضوع اسمه ((نقاش)) ، أي (هذا رأيي ، انت ما رأيك و لماذا و بم استندت عليه) ، و في النهاية إما ان يقتنع احد الطرفين بوجهة نظر الآخر ، و إما أن يتمسك و يتشبث كل منهما برأيه بغباء و ينقلب الموضوع من نقاش في موضوع مهم إلى جدالات عقيمة لا تقدم و لا تؤخر...


فلنلتزم بالرقي ، و لا نصدق الكذبة التي قيلت عنا بأننا همج ، نحن لسنا همجاً و نحن نعرف ذلك...


شكراً و السلام :نوم:

واثق الخطى
25-12-2007, 19:48
للأسف وكالعادة

تحول الموضوع من نقاش للوصول إلى حل إلى حلبة لأثبات صحة الاراء



http://www.mexat.com/vb/images/statusicon/thread_lock.gif