PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : حكم من افواه حكماء حجازيين



DU*
23-11-2007, 00:02
السلام عليكم

اليوم عندي لكم حكم حجازية وكلها فلة :D

وترا مهيب منشرة للعلم واعتقد ان اول واحد يسمعها انا :p

والموضوع ترا مهوب منقول لاني عشت تجارب هذي الامثال بنفسي :D

وبس الله نبدأ :

1. إزا تبغى تكون قوي درك نفسك أول شي ، ومعناه أن لو تبي تكون إنسان قوي أمسك نفسك وروضها (وحصلت القصة يوم جيت ابي اتضارب مع واحد قام قالها صديقي)

2. يبويا تقعد في البيت ايش تسوي تفلي راسك ولا تضفر شعر باطك؟ :p ، صفة مبالغة فيها من الطفش (وحصلت معي يوم كان الشباب يبون يطلعون طلعة قمت قلتلهم اني قاعد في البيت قام قالها صاحبي لي) والترجمة الحرفية مب لازم :D

3. والله طعم الششني حيوحشني :p ، وذي العبارة قالها صاحبي يوم كان مسافر ومعناها انه اكل البلد حيوحشني (الششني أكلة شعبية في مكة)

4. اللي في راصو حبة يفقعها :p ، وذا المثال طلعوه أصحابي ردا على المثل الل يقول (اللي في راصو حبة يحسس عليها) :لقافة:

5. إزا سألو مين شال الزنبيل أقلهم أبو خليل ، :D:D:D من أخس صور النذالة إنك تورط واحد ماله علاقة بالسالفة (وقصة المثل ان انا وصاحبي كنا ندردش وسألته لو انت سرقت وسألوك مين الل سرق وش بتسوي قام قال المثل ذا) والزنبيل هو الكيس :لقافة: على العموم السالفة كلها مزح لا تحسبون صاحبي حرام ولا شي

6. خلي خشمك دليلك :D ، ذا المثل على غرار خلي قلبك دليلك طلعوه أصحابي {وقصت المثل اننا ضيعنا طريق البيك ودخلنا في حواري وكان فيه مفرق قام قال صاحبي الأول خلي قلبك دليلك وحاس ان قلبي يقلي روح يسار ورحنا يسار إل وصلنا في متاهات لا تعد ولا تحصى قام قال صاحبي خلي قلبك دليلك وانا قلبي يقلي روح يسار مرة ثانية قام صاحبي الثاني قال لا روحو يمين وقمنا رحنا يمين ووصلنا للبيك ولم سألناه كيف عرفت الطريق قال (بلا قلبك بلا هم خلي خشمك دليلك) } :p


وبكذا انتها الموضوع



سلام

tuffitrry
23-11-2007, 01:32
شكرااااااا لك

Yamaki
23-11-2007, 08:02
اليوم عندي لكم حكم حجازية وكلها فلة

وترا مهيب منشرة للعلم واعتقد ان اول واحد يسمعها انا
يسلموووووو بس أنا حجازية وأعرفها لأنه بنستخدمها كثيييييييير

6. خلي خشمك دليلك ، ذا المثل على غرار خلي قلبك دليلك طلعوه أصحابي {وقصت المثل اننا ضيعنا طريق البيك ودخلنا في حواري وكان فيه مفرق قام قال صاحبي الأول خلي قلبك دليلك وحاس ان قلبي يقلي روح يسار ورحنا يسار إل وصلنا في متاهات لا تعد ولا تحصى قام قال صاحبي خلي قلبك دليلك وانا قلبي يقلي روح يسار مرة ثانية قام صاحبي الثاني قال لا روحو يمين وقمنا رحنا يمين ووصلنا للبيك ولم سألناه كيف عرفت الطريق قال (بلا قلبك بلا هم خلي خشمك دليلك) }
ههههه أبويا دايماً يسوي كذا يدخلنا في حواري ما ادري فين وهوب إلا نحصل المكان اللي نبيه قدامنا :eek:

وهذي كمان بعض الأمثلة اللي بنستخدمها يومياً:D
1. حار يا فول: يعني على قولة أبويا قوام قوام سوي شغلك ولا تأجلينه
2. يا طخه يا أكسر مخه :ميت: هذا أختي دايماً بتقوله لي يعني شخص ما عنده حل وسط ل الأمور:محبط:
3. إذا (مش كل اهل الحجاز بيقلبو حرف ذ ز) حلقوا لغيرك بل رأسك وأستنى يعني إذا حصل شيء لشخص تعرفه استعد لنه جايك الدور:مرتبك:

وثااااااااااااانكس على الأمثال الحلوة

let me see
23-11-2007, 15:01
اها خذوا الحكمة من افواه المجانين :D:D

بس ياخي لهجتكم وايد صعبه انا قعدت ساعه عسب افهم الي كاتبه

شكرا دو ع الموضوع ::جيد::

Lovely Phantom
24-11-2007, 16:22
السلام عليكم



من قال لك انها غير منتشرة


:D:D:D


_________________
لت مي سي



اها خذوا الحكمة من افواه المجانين :D:D


:eek::eek:
مادخل المجانين هنا




بس ياخي لهجتكم وايد صعبه انا قعدت ساعه عسب افهم الي كاتبه
:D
ادا احسست باحساسي
عندما اقرأ مشاركاتك



اجلس ساعات الى ان اخرج بجملة مفهومة
واحتاج الامر مني شهور لاعرف ان عسب معناها عشان
_____________
شكرا
وتقبل مروري اخي الكريم

let me see
24-11-2007, 17:06
مادخل المجانين هنا

هو قال حكم وانا حاولت اييب المثل الي يناسب الوظع:D:D:D





ادا احسست باحساسي
عندما اقرأ مشاركاتك

:eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek:



اجلس ساعات الى ان اخرج بجملة مفهومة
واحتاج الامر مني شهور لاعرف ان عسب معناها عشان


اهااااااا

بس تعرفي انا لهجتي اختربت من حدرت المنتدى و البركه فيكم :D

أبو العتاهية
24-11-2007, 18:34
سبحان الله لهجة أهل مكة هي الأجمل دوما
حتى إن هذه اللغة الفصحى التي نتحدث بها ما هي إلا لهجة قريش القديمة

let me see
25-11-2007, 17:08
شفت الموضوع تحت

قلت اسوي خير و ارفعه لك


شكرا ع الموضوع

اللؤلؤ الأحمـر
25-11-2007, 17:46
كنت احسب اني حجازيه طلعت من جنبها :مرتبك:

فهمت نص الكلام والباقي مازل تحت المجهر :موسوس:


. والله طعم الششني حيوحشني

:confused:


الزنبيل

:confused:

Lovely Phantom
25-11-2007, 17:56
لولو


حيوحشني

معناتها
سأفتقده
ح يوحشني




الزنبيل

:eek:
ماتعرفيها
بت
الزنبيل
يعني الكيس

يُرام
25-11-2007, 20:11
خدو هيدي أمثلة كمان:

- جبت الأقرع يونسني ،كشفلي قرعته فجعني..

وهيد يتأل لمن واحد يثق في واحد يطلع هو خراط..

GIRL BeLLe
26-11-2007, 06:39
عااشو عاشوو اهل الحجااز :d

<< حجازيه :d

في امتاال كتييييييييييييييييره

بس مافيا اكتبها << متنحه شويه

يسلموووووووو على التوبيك
يديك العافيه