PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : فذلكات افلاطون باشا(2)



Givara2006
03-11-2007, 08:54
السلام عليكم
ونستمر مع سلسلة افلاطون باشا

مع التحية


من وراء الأطلسي !!!
لي صديق قادم من بلاد العم(( سام)) جاء متطوعا مع ما يسمى بفرق السلام ,رأيته عندما دخل الغرفة شاب في مقتبل العمر طويل القامة ،أشقر، أزرق العينين، وبثياب كثيابنا! أمريكية الطراز بالطبع!؟ يعني باختصار كل شيء امريكي 100% , دخل بوجه بشوش و ودود وأخذ يصافح الجميع بحرارة و يسلم عليهم بـ (السلام عليكم) فقد تعلم في تدريبه قبل ان يصل الينا ان العرب شعب محافظ جدا ومعتز جدا بتقاليده و ثقافته ولذلك فهو يصر على ان يلقي التحية بـ( السلام عليكم ) والجميع مصر على ان يرد بـ (good morning) !!؟
علموه أيضا كم نحن شعوب كريمة ومضيافة و تبعا لذلك فقد تسابق الجميع في القاء خطابات الترحيب حتى ظننت اني في حفل استقبال للسفير الامريكي فنحن كما تعلمون نستقبل ضيوفنا بالورود (حتى ولو داس الضيف على رقابنا !؟) وكما تتسع بيوتنا لضيوفنا قد تتسع صدورونا لرصاصاتهم أيضا!؟ وبالطبع أخيرا جاء دوري في القاء عبارات الترحيب فصافحته وسألته :( لماذا انت هنا ؟ هل تعتقد حقا انه من الممكن تحقيق سلام عادل وشامل في الشرق الاوسط؟ ) فنظر إلي باستغراب وصمت بضع لحظات ثم ابتسم و قال:( ربما الآن لا! ولكن آمل ان يستطيع أطفالنا وأطفالكم في المستقبل تحقيق ذلك!) وكانت هذه بداية صداقتي مع الوافد الامريكي وقد كانت علاقة من نوع فريد فقد كان كل منا يتوق للحديث مع الجانب الآخر لنحاول معرفة ما يدور في العالم الآخر فالمحيطات لا تفصل امريكا عن العالم جغرافيا فقط كما أخبرني بل تمنع الامريكيين ايضا من رؤية ما يدور حقيقة في العالم حولهم... الحقيقة .. الرغبة في معرفة الحقيقة فقط هو ما جعل منا صديقين ولم يمنع من ذلك شيء حتى لغتي الانجليزية الضعيفة أو لغته العربية الركيكة فقد حاول كل منا تفهم الآخر ونقل الرسالة التي تمنع المسافات و البحار حتى في عصر الفضائيات والانترنت والعولمة من وصولها في ظل اعلام منحاز تماما الى جهة واحدة هي بالتأكيد ليست في صالحنا خاصة في ظل الغياب شبه الكامل لنا عن ساحة الاعلام .. فخلال شهرين فقط من اقامته هنا شاهد من الحقائق المخيفة أكثر مما رأى طوال حياته السابقة مما جعلني أصدق أن بعض استطلاعات الرأي في أمريكا أظهرت ان الكثير من الامريكيين يظنون ان العراق بلد يقع على الحدود مع الولايات المتحدة!!؟ وبقدر ما كان يبدو مذهولا من كل ما يجري حوله كالطفل الذي يرى العالم للمرة الأولى.. كنت اقف بصمت وحزن عندما يسألني (ما الذي ينقص الشعوب العربية لتكون في حال أفضل؟ مال.. نفط..عقول البشرية .. فضائيات .. صحافة.. الوزراء كثر والحمدلله .. مجالس نيابية تمثل الشعوب... ؟أم ان المسألة مسألة ارادة فقط؟؟)

باختصار .. كان حوارا صريحا و مباشرا .. بالتأكيد هو افضل من عاصفة خطابات الترحيب التي انهمرت عليه لحظة وصوله كما أخبرني فيما بعد! فقد كنت الوحيد الذي قابله بصدق و صراحة كما قال لي؟! فهو يعلم بالتأكيد مدى الإستياء العارم في المنطقة من سياسات الولايات المتحدة ولكنه يحاول ان يدافع عن بلاده فبالنسبة اليه جورج بوش و حكومته لا يمثل الا نصف الشعب الامريكي الذي انتخبه و ان النصف الآخر هو معارض لجورج بوش وانه صوت في الانتخابات ضده وان هناك الكثيرين مثله هم ضد سياسات بوش وإدارته ... نظرت الى صديقي الامريكي و سألته) قد يكون كل هذا صحيح ولكن؟ على من تقع مسؤولية ما يجري في العراق و فلسطين وأفغانستان ولبنان و سوريا وفنزويلا و.. و.. ...الى آخر القائمة؟ على من تقع مسؤولية الضحايا كل يوم في العراق؟ ) صمت صديقي فترة طويلة ثم قال :( انا آسف.. لا أدري ؟! لا أستطيع ان أجيبك على سؤالك!!) فنظرت اليه وقلت :( ربما تجيب توابيت الجنود الامريكيين القادمة من العراق الشعب الامريكي على هذا السؤال ... والى ان يعرف الاجابة ربما يجيب النفط على كثير من الأسئلة .. من يدري؟؟)