PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : نور المعرفة (الجزء الأول - الثاني - الثالث) تقديم : كريستيان فييري

christian vieri
17-11-2003, 13:39
بسم الله الرحمن الرحيم

في الحقيقة وددت أن أعرض عليكم بعضاً من الحقائق التي لم نسمع بها أو سمعنا بها ولكننا بحاجة إلى التعرف إليها أكثر والتعمق في عصورها وكيفية معيشتها

في هذا الجزء سوف أقدم لكم معلومات قيمة عن شيء لطالما أحببت التعرف عليه منذ صغري

(الجزء الأول) الديناصورات :

متى عرفت الديناصورات ؟؟!

الديناصورات من الزواحف ولكنها زواحف مختلفة تماماً عن الزواحف المعروفة في أيامنا هذه . كثير منها كان من النوع العملاق المسلح بأسنان رهيبة وقرون مخيفة, أكثرها رعباً الزاحف المجنح الذي كان ينقض من الجو بجناحين جلديين. عاشت الديناصورات والديناصورات المجنحة منذ حوالي 200 مليون سنة إلى أن انقرضت منذ حوالي 65 مليون سنة .

ما هو حجم أكبر ديناصور؟

أطول ديناصور معروف هو أضخم حيوان بري عرف على وجه الأرض إنه الديناصور آكل العشب (ديبلودوكيس) (النوع المفضل لدي ) ^_^ . يبلغ طوله من رأسه إلى طرف ذنبه 100 قدماً. لم يكن خطراً لأنه كان من آكلات الأعشاب اللهم إلا إذا داس شيئاً بقدمه .يزن حوالي 10 أطنان.

ماذا كانت تأكل الديناصورات؟

غالبية الديناصورات _بما فيها أضخمها الديناصور العاشب _ كانت نباتية تعيش على الأعشاب والنباتات. لكن بعضها كان من أكلة اللحوم بل وكان يأكل الديناصورات العاشبة أيضاً. لكن آكل العشب كان قادراً على اتقاء خطر الجميع بسبب ضخامته وكبر حجمه إضافة إلى فكيه اللذين كانا كفك تمساح . بعضها الآخر كان يتقي الخطر بدروع مثل (الأسطبغور) الذي كان مجهزاً بصفائح على ظهره وذنب شائك يقيه خطر آكلات اللحوم.

{الحقوق محفوظة لعاشق النجوم(كريستيان فييري)}

Sad Toy
17-11-2003, 14:36
مشكور على الاموضوع يا صابونة

لوليتا
17-11-2003, 14:47
ما شاء الله عليك مبدع ...

بالتوفيق وبأنتظار باقي الاجزاء ^_^

gardenia
17-11-2003, 14:58
مشكــــــــــــــــــــــــــــور على هذه المعلومة القيّمة...
ونحن بانتظار المزيد..........

مع تقديري،،،،،،،
كاردينيـــــــــــــــا.

R e E n A
17-11-2003, 15:25
ماشاء الله والله موضوع ممتاز وانا احب الديناصورات<<<غريبه صح!!
واتحفنا بالمزيد من المعلومات القيمه فييري

christian vieri
17-11-2003, 18:00
Sad Toy : مشكور على مرورك الكريم

بس ماقلتلي منو قايلك إني صابونة ^_^ (ماظل أحد في المنتدى ما يقول لي صابون ^_^

لوليتا :أشكرك اختي على الرد الرائع ولايوجد من هو مبدع بحضورك ^_^

gardenia : مشكورة اختي على مرورك وماشاء الله عليكي جديدة ونشيطة ومشاركاتك فعالة فبالتوفيق

تحياتي: اخوكم :كريس

christian vieri
17-11-2003, 18:02
وأخيراً اخني ريكو:

في الحقيقة لا أجد كلمة أعبر فيها عن امتناني لتشجيعكي الدائم لي

وفي النهاية اشكركي على مرورك الكريم

اخوكم : كريس

MOONWALKER
17-11-2003, 19:13
http://www.cache.mexat.com/
أشكرك بعنف اخي العزيز كرستيان (( لو تحط توتي أفضل ))
موضوعك ان شالله يحرك القسم مظبوط

christian vieri
18-11-2003, 12:24
أشكرك بعنف اخي العزيز كرستيان (( لو تحط توتي أفضل ))
موضوعك ان شالله يحرك القسم مظبوط

مشكور اخوي على ردك الرائع

بس ما أعتقد توتي مثل كريستيان مع انه نجم لامع ^_^ (قلبوا السالفة كرة قدم ) ^_^

http://www.cache.mexat.com/[/QUOTE]

Malina Robinson
18-11-2003, 18:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

موضوع قمة في الروعة ...أخي كريستيان أستمر وإن شاء الله سيلاقي النجاح الذي تتمناها ...

أطول ديناصور معروف هو أضخم حيوان بري عرف على وجه الأرض إنه الديناصور آكل العشب (ديبلودوكيس) (النوع المفضل لدي ) ^_^

لم أتوقع أن أحد من الشباب سيقول هذه الجملة , فأغلب الشباب يحب أكلي اللحوم او الزاحف المجنح ...شخصيتك طيبة جدا . ^_^

بالتوفيق في موضوعك البديع أستمر ونحن بالأنتظار .
تحياتي ,
أختك Malina ::جيد::

christian vieri
19-11-2003, 11:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

موضوع قمة في الروعة ...أخي كريستيان أستمر وإن شاء الله سيلاقي النجاح الذي تتمناها ...

لم أتوقع أن أحد من الشباب سيقول هذه الجملة , فأغلب الشباب يحب أكلي اللحوم او الزاحف المجنح ...شخصيتك طيبة جدا . ^_^

بالتوفيق في موضوعك البديع أستمر ونحن بالأنتظار .
تحياتي ,
أختك Malina ::جيد::

مشكورة اختي مالينا والله كلامك قمة في الروعة

والحقيقة أنكي اعطيتي كريستيان فوق حقه ^_^

وعلى كلن اشكركي اختي مالينا على ردك الرائع

وانشاء الله باقي الأجزاء نستفيد منها كلنا

تحياتي: كريس

كاسح
19-11-2003, 16:47
مشكوووور اخوي كريستيان من جد موضوع راااااااائع ومتعوب فيه.. :)

فارس شجاع
19-11-2003, 19:44

موضوع ممتاز أخي العزيز christian vieri أشكرك ..

لطالما كانت الدايناصورات مصدر اهتمام أكثر العلماء الجيولوجيين والباحثين أيضا .
وأنا صراحة أحب أتطلع أقرأ أو أشاهد أي شيء له علاقة بالدايناصورات .. سبحان الله مخلوقات عجيبة وهائلة .. يا ترى لو كانت موجودة فكيف سيكون الحال !

شكرا مرة أخرى ... وبالتوفيق إن شاء الله في أعمالك القادمة .

christian vieri
19-11-2003, 23:23
أشكرك اخي كاسح على ردك والحقيقة تعبي لا اجده تعباً اذا رأيت مثل هذه الردود

واخي الكريم فارس اشكرك على تعليقك الجميل وانا مثلك احب هذه المخلوقات

christian vieri
22-11-2003, 18:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا الجزء سنستكمل حديثنا عن حيوانات ما قبل التاريخ

ونتعرف كيفية معرفتنا بوجود مثل هذه الحيوانات والكثير غير ذلك

الجزء الثاني (حيوانات ما قبل التاريخ )

متى كان النمر ذو الأسنان المسيفة يجوب الأرض؟؟
أحد أخطر أعداء إنسان ما قبل التاريخ كان النمر المسيف الأسنان هذا الهر البري الرهيب الذي جاب الأرض لأول مرة منذ حوالي 40 مليون سنة . كان فكاه مزودين بسنين طويلين معقوفين مما جعله يبدو أكثر وحشية من نمور هذه الأيام.

كيف يمكننا أن نعرف الحقائق المتعلقة بحيوانات ما قبل التاريخ؟؟
نتوصل إلى جميع المعلومات عن حيوانات ما قبل التاريخ من خلال دراسة الأحافير(بقايا الحيوانات والنبات المتحجرة والتي عاشت قبل ملايين السنين) . عندما ماتت تلك الحيوانات دفنت في الوحل أو الرمل أو في مواد أخرى ثم تحجرت مع الأيام بما في ذلك بقايا الحيوان .

أين حفظ الماموث كاملاً؟؟
الماموث حيوان يشبه الفيل له أنياب ضخمة معقوفة . عاش منذ آلاف السنين . عثر على أجساد هذا النوع من الحيوانات فور موتها بحيث بدت تلك الأجساد وكأنها وضعت في ثلاجة طبيعية هائلة التبريد .

ما مدى حجم أول حصان؟؟
الحيوان الأول الذي يشبه الحصان حيوان يدعى {الايوهيبيس} . عاش في الغابات منذ حوالي 50 مليون سنة. كان هذا الحيوان يشبه حصان اليوم الذي هو حفيده , ومع ذلك فقد كان ارتفاعه 11 إنشاً أي بحجم كلب صغير.

ماهي السمكة التي اعتبرت {متحجرة حية }؟؟
هناك سمكة معروفة تدعى {كولاكانت} تسمى أحياناً السمكة (المتحجرة الحية ). سبب ذلك يعود إلى أن العلماء ظنوا أنها سمكة ما قبل تاريخية انقرضت منذ حوالي 60مليون سنة. كانت تعرف فقط من خلال بقاياها المتحجرة . فجأة عثر على واحدة منها في المحيط الهندي لجهة جنوب أفريقيا عام 1938 . عندها ثبت أن السمكة لم تنقرض وأنها ما تزال حية . الطريف في الأمر أنها تشبه تماماً نوعها الذي عثر عليه متحجراً .عثر بعد ذلك على العديد منها .

والسلام خير الختام

لوليتا
22-11-2003, 18:22
موضوع راااائع اخي فييري ^_^

ما ادري ليش احب اسم الماموث

christian vieri
22-11-2003, 18:24
أشكرك أختي لوليتا على مرورك الكريم

وأردت أن اخبرك بأنكي دائماً تزينين مواضيعي بردودك الرائعة والأولى

تحياتي : كريس

Malina Robinson
22-11-2003, 19:16
السلام عليكم ,

حقا موضوع جميل جدا , بل رائع وممتع عند القراءة ....اشكرك أخي كريس على هذه المعلومات القيمة , ونحن بأنتظار الجزء القادم على أحر من الجمر .

بالتوفيق ^_^

christian vieri
22-11-2003, 19:27
أشكركي اختي مالينا على ردك الروعة والمشجع

zainab
23-11-2003, 10:25
اخى الكريم كريستيان موضوعك رائع و جميل حقا
اشكرك و انا كمان انتظر باقى الاجزاء و اسفه على تأخيرى للرد

تحياتى زينب

christian vieri
23-11-2003, 17:14
اخى الكريم كريستيان موضوعك رائع و جميل حقا
اشكرك و انا كمان انتظر باقى الاجزاء و اسفه على تأخيرى للرد

تحياتى زينب

أشكركي اختي زينب على مرورك

وبالعكس انتي لم تتأخري

والمهم ان تعرفوا هذه الحقائق

تحياتي : كريس

christian vieri
26-11-2003, 20:35
بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا الجزء سنستكمل الحديث عن الحيوانات ولكن سوف نتطرق إلى بعض الأسلحة التي تحمي بها الحيوانات نفسها.

القسم الثالث (أسلحة الحيوانات ووسائل دفاعها)

أي الحيوانات مدرع؟

هناك حيوانات عدة تمتلك أغطية صلبة جامدة فوق أجسادها لكن هناك حيواناً واحداً يبدو وكأنه يرتدي درعاً بالفعل ولهذا سمي {المدرع}. إنه حيوان ثدي جنوب أمريكي لرأسه وجسمه درع من الصفائح العظمية يستطيع أن ينكمش فيه على صورة كرة إذا هوجم أو خشي على نفسه.

أي الحيوانات تستر نفسها بحاجز من دخان ؟

الإخطبوط والسبيدج والحبار تستطيع جميعاً أن تحمي نفسها من الخطر بأن تتوارى خلف ستار من دخان . إذا هوجمت تنفث سائلاً يشبه الحبر الغامق اللون , ينتشر هذا الحبر كغيمة من دخان محدثاً ستاراً كثيفاً يحجب رؤيتها وهكذا تستطيع الفرار دون أن يلحق بها أذى.

هل الأفاعي كلها سامة ؟

هناك حوالي 3000 نوع من الحيات , 300 مئة فقط من بينها تؤذي البشر. عدد قليل جداً من بينها يمتلك سماً قوياً يسبب الموت .

ما الحيوان الذي يستطيع أن ينقسم إلى قطع وأجزاء ؟

بعض أنواع العظائيات أو السحليات يستطيع الإفلات من عدوه بالتخلي عن جزء من جسده عندما يمسك به عدوه . إذا أمسك العدو بذنب هذا الحيوان , ينقطع الذنب ويفر الحيوان إلى مكان آمن . سرعان ما ينمو ذنب جديد بدل الذنب المفقود.

ماالسمكة التي تحمي صغارها بوضعها في فمها ؟

تضع غالبية الأسماك عدداً هائلاً من البيوض . بعض أنواع السمك تضع بيوضها وتمضي على أمل أن ينجح قسم ممن ذلك البيض في التفقيس. بعضها الآخر يضع عدداً قليلاً من البيوض ولكنه يعتني به ويرعاه إلى أن يتمكن من التفقيس . هناك نوع خاص من السمك ينتمي إلى هذه الفئة الأخيرة يعرف باسم {حاضن الفم} يضع بيوضه وصغاره في فمه لحمايتها . العجيب في أمر هذا النوع من السمك أنه يستطيع أن يأكل ويشرب دون أن يبتلع البيوض أو الصغار.

ماالحيوان الذي يجعل من الفقاقيع مأوى له ؟

هناك أنواع عدة من الضفادع والأسماك تجعل من الفقاقيع أو الزبد مأوى لبيوضها . السمكة السيامية المحاربة التي تعيش في الأنهار والبحيرات في جنوب غرب آسيا خير مثال على ذلك. حين يحين وقت التفقيس يقوم الذكر بنفخ الفقاقيع مؤلفاً طوفاً كبيراً منها , تضع الأنثى بيوضها في هذا الطوف . تحمي الفقاقيع البيوض , لكن الذكر يستمر في حراستها حتى تفقس.

هدير الموج
26-11-2003, 21:42
موضوع كبير و مميـز أيها المبدع " فييـري " , ما شاءالله عليك , أسلوب جميل و عرض أجمل للمعلومة بطريقة سلسة محببـة .. و موضـوع كالديناصورات متشعب جدا , الله يساعدك في بقية الأجزاء ..

تحياتي لك ..و الله يعطيك العافيـة

christian vieri
26-11-2003, 21:46
موضوع كبير و مميـز أيها المبدع " فييـري " , ما شاءالله عليك , أسلوب جميل و عرض أجمل للمعلومة بطريقة سلسة محببـة .. و موضـوع كالديناصورات متشعب جدا , الله يساعدك في بقية الأجزاء ..

تحياتي لك ..و الله يعطيك العافيـة

أشكركي اختي هدير :أوو:

والحقيقة انكي اعطيتني فوق حقي

وتحياتي لكي

اخوكم : كريس

لوليتا
26-11-2003, 22:34
لا ادري ماذا اقول , الموضوع بدأ يزداد روعة على روعته وابداعا وتألقا كلما زادت عدد اجزائه ..

بالتوفيق ايها الكاتب المبدع :)

christian vieri
26-11-2003, 22:51
لا ادري ماذا اقول , الموضوع بدأ يزداد روعة على روعته وابداعا وتألقا كلما زادت عدد اجزائه ..

بالتوفيق ايها الكاتب المبدع :)

اشكركي اختي لوليتا :أوو:

وأكثر ما يفرحني ويشجعني على تقديم الأفضل إلا ردودكم

والله لا ادري ماذا اقول فانتم تعطوني فوق حقي

واشكركم جزيل الشكر

اخوكم :كريس

gardenia
27-11-2003, 17:54
تعجز كلمات الشكـر عن إيفائك حقك على هذا المجهود الرائع...المواضيع ممتعة و المعلومات مفيدة... ::جيد::

ننتظر منك المزيد،،،، ::جيد::

مع تقديري،،،،
كاردينيــــــا

christian vieri
27-11-2003, 23:20
تعجز كلمات الشكـر عن إيفائك حقك على هذا المجهود الرائع...المواضيع ممتعة و المعلومات مفيدة... ::جيد::

ننتظر منك المزيد،،،، ::جيد::

مع تقديري،،،،
كاردينيــــــا

اشكركي اختي كاردينيا على تواصلكي معنا

وكل جهدي اتى بثماره من خلال ردودكم

واتمنى لكم التوفيق

اخوكم: كريس

christian vieri
05-01-2004, 02:29
...........إكمال باقي الأجزاء بعد الامتحانات بإذن الله ........ز

::جيد::

اخوكم:كريس

friendship flower
07-02-2004, 00:46
موضوع جداً جداً جداً رائع يا كريس
ننتظر منك المزيد

christian vieri
07-02-2004, 19:39
اشكرك يا أخي العزيز

ردك رائع جداً جداً ^_^

Celena
19-12-2007, 17:02
معلومات خفيفة و مفيدة
و شكراً عليها

صغيره بس اميره
14-11-2010, 07:01
يسلمو
يسلموا
يسلموا
يسلمو

صغيره بس اميره
18-11-2010, 11:27
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*ـــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــرا
{{{{{{ عالموضوـوع}}}}}}