PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : بداية الحرب العالمية الثانية



Hayato
21-02-2007, 14:12
الفصل الأول : بداية الحرب العالمية الثانية عام 1939م

(( إننا عائدون من الجبهة ، إننا متعبون محبطون ، منهكون ، يائسون . لن نستعيد قط توازننا ، و لن يستطيع العالم فهمنا . أمامنا جيل عاش حقاً هذه السنوات معنا ؛ و لكن كان له منزل و مهنة ، و سيعود إلى مشاغله و ينسى الحرب ؛ و وراءنا يصعد جيل آخر ، شبيه بجيلنا ؛ و سيكون غريباً عنا ، و يعزلنا ... )) هذا ما دونه الكاتب الألماني الشهير ( إيرك ماريا ريمارك ) بعد الحرب العالمية الأولى ، لقد توزعت الغنائم التي أخذت من ألمانيا بنسب متفاوتة بين جميع المشاركين في الحرب العالمية الأولى .

لقد كان الصراع في الحرب العالمية الأولى قد انتهى ؛ و كان ثمة منهزمون و منتصرون . و الحقيقة أن الجميع كانوا خاسرين . لقد كان السلام بين الدول الأوروبية المتحاربة في الحرب العالمية الأولى مشحوناً بالمشاكل ، انتهت الحرب العالمية الأولى و خلفت وراءها ملايين القتلى و دماراً لا يقدر بثمن و انهياراً اقتصادياً .

تكاد الحرب العالمية الثانية أن تكون الحصيلة الطبيعية للحلول و المواقف و الإتفاقات التي انتهت إليها الحرب العالمية الأولى بسبب القرارات الإنتقامية التي اتخذت ضد ألمانيا مع ما يرافقها من جوعٍ و فوضى و خوف و شعور عميق باليأس ، مما زرع البلبلة و الاضطراب في الضمير السياسي و الاقتصادي لكل أمة مشاركة في الغنائم التي أخذت من ألمانيا .

في تلك الأثناء و أمام شعور بالمهانة الذي كان يشيع في نفوس أفراد الشعب الألماني بعد الهدنة في الحرب العالمية الأولى ، أصبحت جماهير الشعب الألماني دقيقة الحس ، مجروحة النفس ، مستعدة للإستجابة لأية دعوة عنيفة ملحة تحررها من شعورها بالهزيمة الذي يضغط على روحها ضغطاً شديداً .

في ذلك الوقت ظهرت حركة آدولف هتلر الشاب المتحمس الذي كان يؤمن بقدر ألمانيا ، و يعتقد بأن في وسع بلاده أن تبلسم جراحها و تبني نهضتها الجديدة و تعيد الحياة إلى اقتصادها الوطني ثم إلى صناعتها بصورة خاصة .

إن النازية التي كان يرددها هتلر و توحي للألمان بأنهم أمة الأبطال و التي كتب لها القدر أن تحكم العالم كله و أن تكون سيدة الشعوب ، قد جعلت الشعب الألماني يسكر بهذه العقيدة الجديدة .

و ما هي إلا عدة سنوات حتى نجح الحزب النازي الذي يتزعمه هتلر في انتزاع الحكم و الاستقلال به .

و لم يكد هتلر أن يشعر بالاستقرار حتى بدأ ينفذ مخططاته ، بما عرف عنه من العنف و القسوة و التنظيم و الإيمان بعظمة ألمانيا ، و كانت مخططاته تتلخص في الآتي :-

1- ضم جميع الأراضي التي تسكنها أقليات ألمانية .

2- ضم كل الأراضي التي اقتطعت من ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى .

3- استعادة مستعمرات ألمانيا في آسيا و أفريقيا .

4- أن تصبح ألمانيا صاحبة الكلمة في السياسة الأوروبية ، و أن تتخلى بريطانيا عن دورها الأوروبي .

5- إبادة الشعوب السوفياتية ( الشيوعية ) و اليهودية و عزلهما عن العالم .

6- السيطرة على مصادر المواد الإستراتيجية ، و أهمها البترول و المعادن و القمح في أوكرانيا و القوقاز .

كان حلمه الذهبي في أن تصبح ألمانيا القوة الأولى في العالم . كان هذا الحلم يلاحقه ليل نهار و يضغط عليه و يملي عليه قراراته التي يتخذها من أجل ألمانيا العظمى أو ما كان يسميه بالرايخ الثالث .

لقد أقسم نظام هتلر النازي بأن ألمانيا سوف تسيطر على أوروبا لمدة ألف عام ، فبدأ هتلر يعيد بناء جيش الرايخ الثالث ، حتى أصبح أعظم جيش في التاريخ .

و بالإستفادة من الكساد الإقتصادي الحاد الذي ضرب العالم بقوة في الثلاثينيات و المخاوف من انتشار الشيوعية التي يبثها الإتحاد السوفيتي ( روسيا حالياً ) قاد بينيتو موسوليني مؤيديه في مسيرةٍ إلى العاصمة الإيطالية روما أقنعت ملك إيطاليا بتعيينه رئيساً للحكومة ، فقد أسس موسوليني الحزب الإيطالي الفاشي عام 1919م ، لقد كان فكر ذلك الحزب أشبه بفكر الحزب النازي ، و خلال سنوات تخلص الزعيم الإيطالي الجديد موسوليني من كل معارضيه ، و أسس دولة الحزب الواحد ( الفاشية ) و ركز كل سلطته السياسية و التشريعية في المجلس الأعلى الفاشي الذي كان يسيطر عليه ، و كانت الأفكار المتباينة و إن كانت متصلة قد جعلت موسوليني على اتصالٍ وثيق بأدولف هتلر ، لكن الإزدهار الإقتصادي في ألمانيا و قوتها العسكرية عملا على التقليل من مكانة الزعيم الإيطالي موسوليني كرجل دولة في القارة الأوروبية .

لم يستقر هتلر و لم يهدأ حتى انقض على السودات ( المقاطعة التشيكوسلوفاكية ) التي تسكنها أكثرية ألمانية ثم انقض على تشيكوسلوفاكيا كلها . و سكت العالم الغربي لأنه لم يكن في وسع أية قوة في العالم أن تواجه الآلة الحربية الألمانية في ذلك الوقت .

و أدى الخلاف الذي نشب بين ألمانيا النازية و بولندا إلى انهيار الوضع ، كان هذا الخلاف يقضي بأن تضم ألمانيا مدينة دانتزيغ البولندية الواقعة في شمال بولندا التي اقتطعت من ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى ، حيث طالب هتلر باستعادتها ، ففي الأول من سبتمبر 1939م ، عبرت الجيوش الألمانية حدود بولندا .

العميل 7
21-02-2007, 14:17
مشكور على المعلومات التاريخية القيمة
و لا تحرمنا من جديدك

إماراتية عنيدة
21-02-2007, 14:52
ثاااانكس على الموضوع التاريخي الحلو

take me
04-03-2007, 17:53
Hayato
مشكور على الطرح المميز وليعرف الأعضاء الفرق بين الحربين العالميتين لأنو في ناس كثير ماتفرق وأحب أضيف معلومة أن الحرب العالمية الأولى سبب انهيار الخلافة العثمانية وتقسيم أراضيها مع أنو المفروض ما تدخلها ولكن جرجرت لها بالمكيدة ودخلت حلف مع امبراطورية المجروالنمسا وإمبراطورية ألمانيا وأن سبب نشوبها هو اغتيال ولي العهد النمساوي في سراييفو وهو من سلالة هابيسبورغ الملكيةوعموماً مشكور على الجهد المميز ويا ليت تكمل بعد عبور الجيوش النازية لحدود بولندا شصار ؟

* The Empress *
04-03-2007, 19:16
لقد كان الصراع في الحرب العالمية الأولى قد انتهى ؛ و كان ثمة منهزمون و منتصرون . و الحقيقة أن الجميع كانوا خاسرين .
وهل تحصدُ الحروب..غير الخسائر؟

ومشكور اخي Hayato على التقرير،وبأنتظار التكمله

Hayato
04-03-2007, 19:17
أشكركم من صميم قلبي على مشاركتكم الحلوة . . . بالنسبة لكلام take me أقول لكي شكراً على مشاركتكي الفعالة و لكن لا تنسي أنني كتبت عن اجتياح بولندا و بعدها عن معركة نارفيك و ستجدين هذه المواضيع موجودة في المنتدى العام . . . و إن شاء الله سوف أكمل عن أحداث الحرب العالمية الثانية تلبيةً لكثير من الأعضاء . . . لا أقول لكم يا أعزائي إلا شيئاً واحداً و هو (( تابعونا )) . . . و شكراً . . .