PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : لكل محبي الطب (( موضوع حلو مرة))

طبيب المستقبل
20-10-2006, 22:05
الأمراض الجلدية

قسمت الأمراض الجلدية المنتشرة إلى سبع مجموعات تبعاً لنسب انتشارها ..حيث أن أمراض حساسية الجلد تحتل المرتبة الأولى من حيث نسبة الانتشار , حيث تبين أن %21 من المرضى المترددين على أقسام وعيادات الأمراض الجلدية يعانون من حساسية الجلد ..
وهناك أنواع كثيرة من حساسية الجلد أكثرها انتشاراً هو النوع " اتوبي" وهو اكزيما وراثية لها علاقة بالوراثة حيث يكون الأب , أو الأم في الغالب يعاني من حساسية الجلد أو في الأنف , أو الصدر , وعادة ما تصيب " الأتوبي " الأطفال في السنتين الأوليين من العمر , وقد تصيب الفئة العمرية في مرحلة البلوغ أو متوسط العمر .
أما النوع الثاني من حساسية الجلد المنتشرة فهي حساسية الملامسة , الناتجة عن ملامسة بعض المواد الكيماوية كالإسمنت , وأدوات التجميل , وصبغات الشعر , وغيرها , وقد لوحظ أن نسبة انتشار هذا النوع من حساسية الجلد قليلة في بلادنا مقارنة مع نسبها في الدول الصناعية حيث تشكل حساسية الجلد فيها %30 نتيجة المواد الأولية الداخلة في الصناعة واستخدام المواد الكيماوية بكثرة ثم مخلفات الصناعة .

حب الشباب :

والمجموعة الثانية من الأمراض الجلدية الأكثر انتشاراً هي حب الشباب وتشكل نسبته %9 من اجمالي المترددين على عيادات الأمراض الجلدية .. والمعروف أن حوالي %40 إلى %50 من البنات والأولاد في فترة البلوغ يصابون بحب الشباب بأشكاله المختلفة والنسبة الكبرى منهم تكون إصابتهم بسيطة ولا تحتاج إلى معالجة طبية .

أمراض الفطريات :

والمجموعة الثالثة هي أمراض الفطريات التي تشكل نسبة انتشارها %8.5 من اجمالي المترددين على أقسام وعيادات الأمراض الجلدية وهي نسبة مرتفعة , السبب في ذلك هو الظروف المناخية مثل ارتفاع درجات الحرارة , والرطوبة , هناك أنواع عديدة من الفطريات الجلدية وأكثرها انتشاراً هي الفطريات الملونة التي تشكل %40 إلى %50 من إجمالي الذين يعانون من الفطريات الجلدية .

الالتهابات الفيروسية :

والمجموعة الرابعة هي الالتهابات الفيروسية ونسبتها %7 وهي عدة أنواع أكثرها شيوعا في الإمارات " الثؤلول الجلدي " وهو يشكل %50 من الأمراض الفيروسية الجلدية وعادة ما يصيب الأطفال وبالذات في اليدين .

الاضطرابات الصبغية :

أما المجموعة الخامسة فهي الأمراض الجلدية الناتجة عن الاضطرابات الصبغية في الجلد وأهم نوعين منها هما : البهاق , ومرض الكلف الجلدي , وهذا المرض يشكل حوالي %5 من نسبة الأمراض الجلدية , ويعزى الارتفاع في هذه النسبة إلى العوامل الوراثية والعوامل المناخية مثل أشعة الشمس .

الإصابات البكتيرية :
والمجموعة السادسة هي الأمراض الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا , وأكثرها انتشاراً في دول العالم الثالث . ونسبة انتشاره هي %2 إلى %3 من إجمالي الإصابات .

الثعلبة والحزاز :

والمجموعة السابعة هي مجموعة أخرى من الأمراض نسب انتشارها قليلة منها الارتيكاريا والحزاز والثعلبة .
الصدفية :

والمجموعة الثامنة هي مرض الصدفية , ونسبته في الإمارات حوالي %4 من إجمالي المترددين على عيادات وأقسام الأمراض الجلدية وهذه النسبة تقارب نسب انتشارها في بعض الدول العربية , مثل مصر والكويت ,وبعض الدول الأجنبية مثل بريطانيا .
وقد أجريت دراسة محلية منفصلة عن مرض الصدفية , وهو مرض جلدي شائع الانتشار , غير معد , يصيب نسبة غير قليلة من النساء , وأسبابه غير معروفة , وإن كنت العوامل الوراثية هي الأساس في المرض .. وهو منتشر في جميع دول العالم إذ أن ما يزيد على 7 ملايين شخص في بريطانيا و 35 مليوناً في أمريكا يعانون منه , حيث أن نسبة انتشاره عالمياً هي من%3 إلى %4 من إجمالي الأمراض الجلدية , والصدفية ليس له مضاعفات سوى بعض الحالات التي تكون مصحوبة بالتهابات مفصلية ويظهر على شكل طفح جلدي مصحوب بطبقة من القشور , وغالباً ما يصيب الأطراف والرأس , وأكثر الأعمار تأثيراً بالمرض من 30 إلى 50 عاماً . والعوامل المساعدة على ظهور المرض هي الاضطرابات النفسية وبعض الأدوية وبعض الالتهابات البكتيرية , إضافة إلى بعض التغيرات المناخية .
نسب متساوية : وأظهرت الدراسة أن مرض الصدفية يصيب الجنسين بنفس النسبة , وكشفت أن %17 من الحالات يكون فيها أكثر من فرد في العائلة يعانون من المرض ذاته لعلاقته بالوراثة , وأن ما بين %13 إلى %20 من الحالات تزيد حدة المرض عندها مع التغيرات المناخية , سواء عند ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها .. وتبين أن عقار السيكلوسبورين الذي يستخدم لمساعدة الجسم على تقبل الأعضاء المزروعة , والذي يعطي لمرضى نقل زراعة الأعضاء , يحقق نتائج جيدة في علاج مرض الصدفية , مع الأخذ في الاعتبار ضرورة متابعة المريض مخبرياً أثناء العلاج , وأن مثل هذا الدواء قد يفيد بعض الحالات وبعض الحالات تستجيب لأنواع العلاجات الأخرى مثل المراهم المشتقة من فيتامين " د" وغيرها من الأدوية , والذي يقرر ذلك هو الطبيب المعالج .

الأمراض الفطرية :

وعن أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً خلال أشهر الصيف حيث تزداد بنسبة 50 نتيجة فرط التعرق , بسبب درجات الحرارة المرتفعة , والرطوبة العالية , خلال أشهر الصيف .. وقد تصيب الفطريات عدة مناطق في الجسم مثل : بين أصابع القدم , وتحت الابط , وغيرها من المناطق , ولا توجد لها مضاعفات , إلا أن أعراضها تكون مزعجة أحياناً مثل الحكة والحرقان , والاحمرار , ثم حدوث تشققات بين أصابع القدمين .
هناك أشخاصاً لديهم استعداد للإصابة بالفطريات من فرط التعرق , ويلاحظ أحياناً أن أكثر من شخص واحد يصاب بالفطريات الجلدية في الأسرة الواحدة.
وللوقاية من هذه الإصابات يفضل كثرة الاستحمام صيفاً , ولبس الثياب القطنية والخفيفة بالذات بالنسبة للذين يعانون من فرط التعرق , وهناك بعض الأمراض الجلدية تتحسن خلال أشهر الصيف , مثل حب الشباب الذي يتحسن بالتعرض للشمس , وممارسة السباحة , كما أن الصدفية تتحسن صيفاً وعند التعرض لأشعة الشمس بشرط ألا يكون فترة التعرض من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً نظراً لزيادة الأشعة فوق البنفسجية خلال هذه الفترة صيفاً والتي قد يكون لها آثار ضارة على الصحة العامة .

حروق الشمس :

إن إصابات حروق الشمس وحالات الصبغات الجلدية تزداد صيفاً , حيث يكثر التعرض لأشعة الشمس والخروج إلى الشواطئ والمسابح , وكثرة التعرض لأشعة الشمس تؤدي إلى احتراق البشرة , وقد تصاب البشرة بحروق من الدرجة الأولى أو الثانية تبعاً لشدة الإصابة . وأوضح أن الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء الساقطة مع أشعة الشمس بالذات خلال فترة الظهيرة صيفاً تؤثر على خلايا الجلد , طويلة وقد تكون قليلة بالنسبة للبعض بالذات أصحاب البشرة البيضاء , مما يؤدي إلى حدوث حروق في خلايا الجلد وخصوصاً خلايا الطبقة المولدة , ومنطقة الأدمة , فقد يظهر احمرار واحتقان , وحكة في الجلد , وهو ما يعرف بحروق الدرجة الأولى . وقد تحدث فقاعات ماء , وانفصال البشرة عن الأدمة , وهو ما يعرف بحروق الدرجة الثانية وهي أكثر خطورة .
الطبقة المولدة :

وقال أن الطبقة المولدة هي طبقة واحدة من الخلايا تضم نوعين من الخلايا ,الأول يكون خلايا البشرة , وهذه الخلايا تتجدد بمعدل 4 إلى 6 أسابيع , والنوع الثاني هو الخلايا الملونة , ونسبتها من 1 إلى 10 من الخلايا المولدة ووظيفتها إفراز صبغة الميلانين وهي تعطي لكل فرد لون بشرته الخاص .. وفي حال اثارة الخلايا الملونة نتيجة تعرضها للأشعة فوق البنفسجية , يزداد نشاطها وتظهر بقع لونية تشبه الكلف .. تعالج هذه البقع بالكريمات إذا كانت سطحية , وبالليزر والتقشير الكيميائي إذا كانت عميقة ويتوقف نجاح العلاج على شدة الإصابة وتاريخها
الوقاية :

للوقاية من الإصابة بحروق الشمس , يجب استعمال كريمات الوقاية عند الخروج إلى المسابح والشواطئ , وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة , وألا تكون فترة التعرض طويلة , وبالذات بالنسبة للأشخاص من ذوي البشرة البيضاء الذين يكونون أكثر تأثيراً بأشعة الشمس , حيث أن تكرار تعرض البشرة البيضاء ( الأوروبية ) لأشعة الشمس قد يؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع سرطانات الجلد. وينصح بعدم تعريض الأطفال أقل من سنتين لأشعة الشمس بالذات خلال أشهر الصيف أما الأطفال الذين تزيد أعمارهم على عامين فيضل استخدام واقٍ لأشعة الشمس قبل خروجهم إلى الشواطئ والمسابح .

أتمنى يعجبكم وأي حد عنده إضافة لا يبخل..
بانتظاركم..

sweetygirl
21-10-2006, 17:53
السلام عليكم

مشكور اخوي على موضوعك الرائع جدا

وهو طويل مالحقت اقراه كله

بس بسيفه الحين واقراه على رواق

خصوصا انه من الناس اللي عندي حساسية من المواد الحافظة الموجودة في الاكل :D

و سابقا كان عندي حساسية بالصدر

بس الحمدلله خفيت ::جيد::

و الموضوع مفيد جدا

خصوصا انه انا nurse student :تدخين:

يعني بيفديني وايد

جزاك الله الف خير

اختك

سويتي :رامبو:

طبيب المستقبل
21-10-2006, 18:03
السلام عليكم

مشكور اخوي على موضوعك الرائع جدا

وهو طويل مالحقت اقراه كله

بس بسيفه الحين واقراه على رواق

خصوصا انه من الناس اللي عندي حساسية من المواد الحافظة الموجودة في الاكل :D

و سابقا كان عندي حساسية بالصدر

بس الحمدلله خفيت ::جيد::

و الموضوع مفيد جدا

خصوصا انه انا nurse student :تدخين:

يعني بيفديني وايد

جزاك الله الف خير

اختك

سويتي :رامبو:

شكرا جزيلا أختي سويتي ..

وأشكرك لأنك أول مشاركة بموضوعي..

وأحب أوجهلك دعوة خاصة:
إن شاء الله قريب راح تكون في عصابة مختصة بالأطباء والممرضين وكل من له علاقة بالطب ومدامك ممرضة بنحتاجك و بنحتاج لمعلوماتك
وإن شاء الله نستفيد منك و تستفيدي منا...

وأتمنالك التوفيق والشفاء العاجل...

sweetygirl
21-10-2006, 18:08
و الله اخوي انا ماسويت شيء هذا واجبي

و بعدين انا مادخل النت وايد اللي بالدف

لاني خلاصة باقيلي سنة و اتخرج

و اصعب سنة هيا السنة هذي :D :D

بس اي معلومات تبغوها

انا حاضرة و اقدر اعطيك اللي تبغاه

يعني ارسلولي ايميل باللي تبغوه و انا حاضرة ::جيد::

و في موقع اسمه التمريض للجميع :تدخين:

هذا موقع مرة مرة فضيع و اي معلومات حلوة تلاقيه فيه

و هذا الرابط www.nursing4all.com

وارجو انك تستفيد

و انا حاضرة في اي شيء انشالله ::جيد::

طبيب المستقبل
21-10-2006, 19:36
مشكورة ما تقصري ..

m.h.h
22-10-2006, 05:54
وأحب أوجهلك دعوة خاصة:
إن شاء الله قريب راح تكون في عصابة مختصة بالأطباء والممرضين وكل من له علاقة بالطب ومدامك ممرضة بنحتاجك و بنحتاج لمعلوماتك
وإن شاء الله نستفيد منك و تستفيدي منا...

الله يوفقك

شكلك طالع دكتور>>>> ملاحظة ذكية

عشان مده باسميك

د/ طبيب المستقبل
ههههه

بالتوفيق

وعقبالي

ومشكوور عالموضوع..

SouthStar
22-10-2006, 07:34
مشكووووووووووور أخوي على الموضوع المفيد !!

والمعلومات القيمة الرائعة اللي فيه

بصراحة جهد تشكر عليه

تقبل مروري المتواضع ^^

طبيب المستقبل
22-10-2006, 08:29
الله يوفقك

شكلك طالع دكتور>>>> ملاحظة ذكية

عشان مده باسميك

د/ طبيب المستقبل
ههههه

بالتوفيق

وعقبالي

ومشكوور عالموضوع..

سعيد جدا بمرورك وأسعد لأنك حتسميني دكتور وأتمنالك التوفيق ...

طبيب المستقبل
22-10-2006, 08:31
مشكووووووووووور أخوي على الموضوع المفيد !!

والمعلومات القيمة الرائعة اللي فيه

بصراحة جهد تشكر عليه

تقبل مروري المتواضع ^^

شكرا على مرورك ومشاركتك الحلوة ...
ما تقصري...::جيد::

المستعصم بالله
22-10-2006, 16:12
جزاك الله خير اخي وبارك الله فيك
وإن شاء الله حلمي
أن أصبح دكتور جراحة بإذن الله تعالى
وفقك ووفقنا الله لما هو خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبيب المستقبل
23-10-2006, 01:07
جزاك الله خير اخي وبارك الله فيك
وإن شاء الله حلمي
أن أصبح دكتور جراحة بإذن الله تعالى
وفقك ووفقنا الله لما هو خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على مرورك أخي العزيز..
وإن شاء تتوفق وتصير أحسن جراح في العالم..
الطب وايد حلو وهو خدمة انسانية مفيدة لكل عنصر في المجتمع..
ما تقصر..

.:GENERAL:.
23-10-2006, 04:53
شكرا على المجهود الرائع أخوي طبيب المستقبل

والصراحة الأمراض الجلدية اختيار جيد لأنها من الأمراض الأكثر انتشارا بين الناس خاصة اثناء تغير الفصول ,,

وان ما عندي كثير أضيفه لأن مادة الجلدية بياخذونها في أواخر سنين الطب سنة خامسة على ما أظن ,,

هناك شئ أحب أضيفه عن تجربة شخصية لأحد أصدقائي جاله ما يسمى بعين السمكة في الجلد ,, فذهب للصيدلية واشترى نوع من المطهرات ونوع آخر من الأدوية والاثنين تركيبهم مختلف عن بعض لكن يعالجون نفس المشكلة ,, المهم زميلنا استخدم الدوائين في نفس الوقت ,, فحصل تفاعل بين الدوائين واصبحت النتيجة عكسية وزادت حبوب عين السمكة وبدأت تنتشر في الجلد المحيط ,,

لذلك أنصح أي أحد أنه ما يستخدم دوائيين مختلفين في نفس الوقت أو على فترات متقاربة حتى لو كانو بيعالجو نفس المرض حتى لا يمتزجات وتكون النتيجة عكسية ,, ويفضل لو أمكن استشارة الطبيب أو صيدلي تثق به جيدا ولو أن الطبي أفضل ,, لأن الصيدلي غالبا ما يبيعك العديد من الأدوية ولا يهمه ان كنت ستعالج أم لا

وانا قرأت شوية والباقي سأقرأه على رواقة بعدين ,,

وماقصرت ,, عالموضوع الجميل

طبيب المستقبل
23-10-2006, 10:38
شكرا على المجهود الرائع أخوي طبيب المستقبل

والصراحة الأمراض الجلدية اختيار جيد لأنها من الأمراض الأكثر انتشارا بين الناس خاصة اثناء تغير الفصول ,,

وان ما عندي كثير أضيفه لأن مادة الجلدية بياخذونها في أواخر سنين الطب سنة خامسة على ما أظن ,,

غريبة نحن معانا بجامعاتنا الطب يندرس 4 سنوات بأنواعه ..

هناك شئ أحب أضيفه عن تجربة شخصية لأحد أصدقائي جاله ما يسمى بعين السمكة في الجلد ,, فذهب للصيدلية واشترى نوع من المطهرات ونوع آخر من الأدوية والاثنين تركيبهم مختلف عن بعض لكن يعالجون نفس المشكلة ,, المهم زميلنا استخدم الدوائين في نفس الوقت ,, فحصل تفاعل بين الدوائين واصبحت النتيجة عكسية وزادت حبوب عين السمكة وبدأت تنتشر في الجلد المحيط ,,

لذلك أنصح أي أحد أنه ما يستخدم دوائيين مختلفين في نفس الوقت أو على فترات متقاربة حتى لو كانو بيعالجو نفس المرض حتى لا يمتزجات وتكون النتيجة عكسية ,, ويفضل لو أمكن استشارة الطبيب أو صيدلي تثق به جيدا ولو أن الطبي أفضل ,, لأن الصيدلي غالبا ما يبيعك العديد من الأدوية ولا يهمه ان كنت ستعالج أم لا

فعلا كلامك صحيح ، وأنا معاك بكل نقطة قلتها..

وانا قرأت شوية والباقي سأقرأه على رواقة بعدين ,,

وماقصرت ,, عالموضوع الجميل

بانتظارك ،، ومشكور على مرورك ومداخلتك الرائعة..

thekid
23-10-2006, 11:11
سلااااااااااام ...
مشكور أخي على المعلومات المفيدة ...
و في انتظار المزيد ...
وكل عام و المسلمون بألف خير.

بنت السحاب
23-10-2006, 11:16
مشكور علي الموضوع و واح انك دكتور صح؟

شكرا علي الموضوع

طبيب المستقبل
23-10-2006, 11:53
سلااااااااااام ...
مشكور أخي على المعلومات المفيدة ...
و في انتظار المزيد ...
وكل عام و المسلمون بألف خير.

العفو هذا واجبنا،،,,,,,,
وأنت بألف خير

مشكور على مرورك

طبيب المستقبل
23-10-2006, 11:56
مشكور علي الموضوع و واح انك دكتور صح؟

العفو هذا واجبي ,,

شكرا علي الموضوع

العفو مرة ثانية ..
ومشكورة على مرورك أختي ..

The Crash
23-10-2006, 12:15
السلام عليكم..

شكرا لو طرحته بقسم المرحلة الجامعية لكان الطلاب ناقشوك ^.^

غريبة نحن معانا بجامعاتنا الطب يندرس 4 سنوات بأنواعه ..

غريبة فعلاً ...4 سنوات فقط..نحنا عنا 6 سنوات و ال 4 سنوات هذه كلها علوم أساسية و أصلاً يا دوب تخلص العلوم الاساسية ب 4 سنوات...و بمصر 7 سنوات (يعني عند الأخ mostafa) بس 4 سنوات قليلة جداً ولا يمكن ادراك الطب العام فيها..

طبيب المستقبل
23-10-2006, 12:22
جد والله معانا أربع سنوات ..
بس اليوم بالليل راح أدخل المنتديات الجامعة .

وراح أعرض الموضوع بانتظارك...

The Crash
23-10-2006, 12:34
غريبة فعلاً اخي الكريم طبيب المستقبل..^.^
يعني كما تعلم في عندك قسم من المواد تدعى ما تحت السريريات...لازم يكون الطبيب عندو إلمام طبير بها قبل دخوله عالم السريريات...لازم تدرس الفيزيولوجيا و المناعة و الجنين و التشريح و و و..ب\نحنا عنا بيبتقى تدرس بها حتى السنة الرابعة و بدءاً من السنة الرابعة بصير كل يوم في عدد من الساعات داخل المشافي....
ولكن تعلم نحنا عنا في سنة تقريباً ستاجات كلها بالمشافي ...يعني دوام مثلاً 3 أشهر بالداخلية و 3 أشهر بالنسائية و 2 شهر بالعظمية و هكذا ...

أكيد رح يكون موضوعك مميز خصوصاً أنك دامج بين علمي النسج و التشريح المرضي.

czar2
24-10-2006, 20:04
يعني طب واربع سنين بالمريخ ما صارت
او اقلقك بجوز معك حق اذا الجامعة فصلتك بعد اربع سنين تتخرج
بس نص دكتور
يعني انا بعرف الزراعة بدها اربع سنين فكيف اللي بلعب بحياة الطب( ميكانيكا البشر) تخلصها باربع سنين

ملاحظة : اي اذا ابن سينا قعد عشر سنين لما تخرج من جامعة ال البيت بتقدير مقبول مع فيتامين واو (واسطة)

czar2
24-10-2006, 20:20
جامعة ال البيت : (ابو غريب كما يسميها العرب قديما في الزمخشري او في مختار الصحاح و معتقل غوانتنامو في الونج مان او قاموس اوكسفورد )
تقع جامعة ال البيت على هضبة في صحراء نيفادا في الاردن تشتهر بصناعة العقول البشرية البنائة تحتوي على عدد من الكليات التجهيلية منها كلية الاقتصاد المهدوم وكلية الحكوك (الحقوق)

ومحصولها الرسمي البندورة (الطماطم)
وشعارها ادفع قسطا تنجح فصلا تخرج سطلا
وهناك عدد من المعالم السياحية داخل الجامعة منها الديناصور المنقرض وما يزال هناك(حيوان رئيس الجامعة المدلل) الصورة مع المرفقات
تحتوي ايضا على قبة فلكية لمراقبة سطح الارض
وسفينة فضاء
وفي احصاء رسمي اجلتره مجلة الديرشبيغل الالمانية المعروفة انه من بين سبعة من عشرة من الطلاب يعالجون في مراكز نفسية متخصصة في العلاج النفسي من الحرب الجرثومية في عيادة ميوكلينك
والكثير منهم يعاني من امراض جلدية وتنفسية مزمنة جراء تلوثهم بالغبار المفرق الاشعاعي نظرا لوجود ثقب الاوزون فوقها ويقال ايضا بسبب قربها من مركز الارض اذ تبعد عنه 3.2 متر مكعب

معلومات جغرافية
معدل سقوط الامطار بعدل صلاة الاستسقاء واستمطار الاغبرة يبلغ 10- الحرارة في النهار تبلغ 55 كيلو واط حسب مقياس جامعة ال البيت اما في الليل فتبلغ -77 كيلو واط
كما ان اعلى بناية فيها هناك يبلغ ارتفاعها (بلا حسد) طابق عن وجه الارض

وينك يا جمعة قطعتنا

وسنجيب عن اي استفسارات
وشكرا

طبيب المستقبل
30-10-2006, 15:23
الأخ czar2:
طبعا شكرا على مرورك ..
وفعلا أبدعت بكلامك..
وشكرا على ردك الحلو..
ومرورك اللطيف..
واهتمامك الزايد..
ومشاركاتك الخفيفة ..

بس ياريت تدخل هالوصلة وتتابع معي الموضوع:
http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=208115

عشان بصراحة ما ينفع أتخرج نص دكتور أو أنفصل من الجامعة الطبية >> بعد إذنك طبعا والسموحة..
ورأيك مهم راح أشوف وين ممكن ألاقي جامعات لإلي بالمريخ.. طبعا بالأرض ما يستقبلوني..
أما عن جامعة (( ال البيت)) فهي حلوة لو كانت فيها ألف ولام زيادة..

ما أريد أحول موضوع محترم للضرابة ..

آسف إن شاء الله ما أزعجتك ..
أخوي الغااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااالي

naseem
30-10-2006, 19:12
بارك الله فيك وشكرا على المعلومات

Rachel Benning
30-10-2006, 22:42
موضوع ..!!

لا اظن انني سا استطيع ان اقول شيئاً ..

لانني ان قلت فلن اوفيه حقه ..

الإصابات البكتيرية :
والمجموعة السادسة هي الأمراض الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا , وأكثرها انتشاراً في دول العالم الثالث . ونسبة انتشاره هي %2 إلى %3 من إجمالي الإصابات .

غريب ..

بارك الله فيك ..

ظننت هذا الموضوع بداية لاسرة الشفاء ..

اذن هو مجهود شخصي ::جيد::

حسناً ..

نحن ننتظر بدايتكم على احر من الجمر ..

..

طبيب المستقبل
31-10-2006, 16:44
عذرا على ردي السابق كنت غااضبا..
لا تاخذوا بخاطركم..

شكرا للكل على مروره بموضوعي..

+-RikA÷×
07-11-2006, 14:50
أما عن جامعة (( ال البيت)) فهي حلوة لو كانت فيها ألف ولام زيادة..
لي ما بتعرف جامعة ال البيت
هي جامعة موجودة مو من تاليف الاخ سيزار
والمعلومات الي حكاها عنها صحيحة بس كانت بطريقة فكاهية لا غير
ولكنها كلها صحيحة واسأل اي واحد درس فيها
ومجسم الديناصور حقيقي وفيها سفينة كمان ^_^

+-RikA÷×
07-11-2006, 15:07
ملاحظة : اي اذا ابن سينا قعد عشر سنين لما تخرج من جامعة ال البيت بتقدير مقبول مع فيتامين واو (واسطة)
تخرج بعشر سنين حسب تقدير المؤرخين
بعض المؤرخين قال ان ابن سينا قعد اكثر من عشرين سنة وهو يدور على مبنى قريش لانو فكرو بالسعودية فالمسكين سافر على السعودية ودور فيها وما لاقى شي طلع المبنى باخر الجامعة جنب الديناصور.... فاستعان بالسفينة للابحار للعصر الجوراسي عبر الزمن ووصل لمبنى قريش وكان الدكتور يلقي محاضر عن كيفية صنع الاصنام من التمر

طبيب المستقبل
07-11-2006, 15:54
مرحبا أخت Rica عذرا على ما بدر فهي ليست فكاهية خفيفة ظننته يسخر مني ..
ولكن لا بأس

عذرا للجميع

أتمنى عدم الخروج عن صلب الموضوع القائم في المشاركة الرئيسية..

+-RikA÷×
07-11-2006, 16:30
مرحبا أخت Rica عذرا على ما بدر فهي ليست فكاهية خفيفة ظننته يسخر مني ..
ولكن لا بأس

عذرا للجميع
لا يا طبيب المستقبل الاخ سيزار ما كان يسخر منك بل كان يتكلم عن واقع الجامعة
ولكن انت ظلمته ^_^ بفهمك الخاطئ له

طبيب المستقبل
07-11-2006, 17:09
لا أظلمه ولن أظلم أحد ..
أنا ولأول مرة أسمع عن هذه الجامعة..

عذرا لم أقصد اغضابكما..

+-RikA÷×
07-11-2006, 17:16
موقع الجامعة لتوضيح سوء الفهم (http://www.aabu.edu.jo)

rozalia
07-11-2006, 17:41
شكراً أخي على الموضوع الشيق
وجزاك الله الف خير

سلااااام::جيد::

طبيب المستقبل
17-11-2006, 06:02
شكرا للجميع على مرورهم..
جزاكم الله خير..

&* أروااانه *&
17-11-2006, 11:48
شكرا على الموضوع الراااااااائع

د / طبيب المستقبل

بالتــــــــــــــــــــــــــــــــــــوفيق

الـدرة المكنـونة
17-11-2006, 19:32
يعطيك العافيه فعلاً موضوع حلو مره ..

طبيب المستقبل
06-12-2006, 12:01
السلام عليكم"
شكرا لمروركم ومشاركتكم وتنويركم لموضوعي.........
أرجو أن يكون قد نال اعجابكم وأفادكم..............