PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : اللهم بلغنا رمضان ...لماذا ؟ دعوة للحوار الجاد

jo_diamond
11-09-2006, 12:00
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بداية أقول

بقي على دخول رمضان 12 يوم و 9 ساعات و 5 دقائق حتى اللحظة التي اكتب بها الآن

لا بد ان الغالبية العظمى منا فرحون لقدوم هذا الضيف العزيز و الشهر الفضيل ::جيد::

و أغلبنا يدعوا الدعاء الشهر عن رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم
;)
اللهم بلغنا رمضان و لا تحرمنا أجره ..

و هو شهر القرآن الكريم ...
لا يعني هذا اننا لا نقرأ القرآن في غير هذا الشهر لكن كثير منا للاسف يفعل هذا و لا يمسك القرآن الا في شهر القرآن

ندعوا و نرفع ايدينا بالدعاء
" اللهم بلغنا رمضان و لا تحرمنا أجره "

لماذا ؟

لماذا و نحن مصرين على بلوغة و نحن عاصيين؟
لماذا ونحن مصممين على الاستمرار بالمعاصي قبله و اثناؤه و بعده ؟

خاصة المدخنين ، من لا يحاسب لسانه بماذا يقول من شتائم او كلمات بذيئة ، ممن يفطر متعمداً ، ممن يتهاون بصغائر الذنوب ، ممن يتخذ الصيام حجة للكسل و التقاعس ، لماذا و نحن ننشط اثناؤه فقط و نتناساه فور انقضائه كالمعتاد من كل سنة مرت بحياتنا سابقاً !!!!!!!!:بكاء: :ميت:

اللهم بلغنا رمضان .......لماذا ؟
دعوة للحوار الجاد للاعضاء الكرام
ان يخبرونا بماذا ينوون ان يغيروا من حياتهم و صفاتهم من الآن و خلال و بعد رمضان ؟

ما أكثر قصة لصحابي او من السلف و حالهم في رمضان تأثرت بها و نويت بعدها ان تغير من نفسك او طيلة حياتك ؟

أم ان رمضان هذاالعام كرمضان السنوات السابقة بالنسبة لكم ؟؟

بَيلسانة
11-09-2006, 12:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك ديمون:)د؟ ان شاء الله بخير;)

بسم الله ابدأ

:D الايام تجررى بسرعه .....

لا بد ان الغالبية العظمى منا فرحون لقدوم هذا الضيف العزيز و الشهر الفضيل ::جيد::
اكيد والحمد لله :)

عليه الصلاة والسلام ....

آآآآآآآآ مين

خاصة المدخنين ، من لا يحاسب لسانه بماذا يقول من شتائم او كلمات بذيئة ، ممن يفطر متعمداً ، ممن يتهاون بصغائر الذنوب ، ممن يتخذ الصيام حجة للكسل و التقاعس ، لماذا و نحن ننشط اثناؤه فقط و نتناساه فور انقضائه كالمعتاد من كل سنة مرت بحياتنا سابقاً !!!!!!!!:بكاء: :ميت:
علطول بعد الافطار ولع السيجار
كثير من الناس يلتزمون فى رمضان ثم بعده لا
كأنهم يقولون ( يا رب احنا هنعبدك فى رمضان اما بعد كده لا )
يحتاجون لمن يعلمهم ويفهمهم ويوعيهم ويخبرهم الحق من الكذب ....
والكثير ايضا يلتزم فى رمضان ويستمر على ذلك (يا رب اجعلنا منهم)
هنيئا لهم :) من اطاع الله واستمر على ذلك
ولم تردعه سخريه او يوقعه استهزاء .....
فالاصرار والصبر والعزم والتوكل على الله من اهم الاسباب والدعاء ايضا كى تسير فى طريقك المستقيم الى الله عز وجل ..... لا يكفى فقط التمنى فالايمان ما وقع فى القلب وصدقه العمل .....

ان يخبرونا بماذا ينوون ان يغيروا من حياتهم و صفاتهم من الآن و خلال و بعد رمضان ؟

قررت اختى ان اكون افضل مما انا عليه
انا اتقدم خطوه بل خطوات
كى انال رضا الرحمن ان شاء الله

بَيلسانة
11-09-2006, 12:21
ونسيت اقولك شكرا على الموضوع الرائع ^ـ^

عاشقة النجوم
11-09-2006, 12:28
جزاكى الله خيرااختى على موضوعك
هذه السنه انوى ان اختمالقران عدة مرات لاننى كل سنه اختمه مرة واحدة فقط والحمد لله ولكن هذه السنه انوى ان اختمه اكترمن مرة وانوى ان ازيد صلتى بالله عزوجل
وعندك حق فى كلامك كثيرامما يقولون جاء رمضانوسنترك المعاصى وكل شئ وبالفعل يفعلون ذلك ويعدون لها بعدرمضان
لماذا لا نبدا برمضان فى ترك المعاصى وبعدذلك نهجرها ولا نعود لها اتمنى ذلك
جزاكى الله خيرا على موضوعك وجعل جنة الفردوس مقامك

jo_diamond
11-09-2006, 13:26
عاشقة النجوم و بنت النور ..شرفتماني ..و لي عودة للتعقيب ع رودكما لكني اضفت سؤال اتمنى تجيبا عليه ؟

لا بد انك سمعت عن قصص السلف و الصحابة عندما يأتي رمضان ..فكيف تشعر عن نفسك وقتها ؟ و من اكثر قصة اثرت بك من قصص السلف او الصحابة برمضان ..و نويت ان تغير من شأنك بعدها ؟

هزيـم الرعـد
11-09-2006, 14:29
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك الله خير اختي على موضوعك .. اكثر من رائع ^_^ ..
هذا هو الواقع مع الأسف :نوم: .. نعلم ما سيكون مصيرنا ولكن نتجاهل ذلك
ومنهم من يتذكرون قول الله عز وجل ( ان الله غفور رحيم ) وقد نسوا ( ان الله شديد العقاب ) :بكاء:

لا حول ولا قوة الا بالله

لا بد انك سمعت عن قصص السلف و الصحابة عندما يأتي رمضان ..فكيف تشعر عن نفسك وقتها ؟ و من اكثر قصة اثرت بك من قصص السلف او الصحابة برمضان ..و نويت ان تغير من شأنك بعدها ؟

كثير من القصص سمعتها وأعجبتني بصراحة ^_^ .. وكنت قد نويت بعدها في التغير .. لكن وساوس الشيطان تبعد الإنسان عن ذلك .. ( اعوذ بالله من الشيطان )

^_^ اكثر القصص .. او ما قيل عن السلف الصالح رحمهم الله .. انهم يختمون القرآن مرتين في اليوم الواحد .. ايام العشر الأواخر .. :)

الله يثبتنا على طاعته سبحانه

ولنا عودة باذن الله للنقاش :)

* The Empress *
11-09-2006, 17:23
اللهم بلغنا رمضان ولا تحرمنا اجره

للأسف في بلادنا الاسلاميه ..في رمضان بالذااات..تكثر الملهيات عن العباده (التلفاز خصوصاً)
والقنوات ماشاء الله! كل واحده تقول الزود عندي من المسلسلات والبرامج..وقوي العزيمه فقط هو من سيلتزم بالعباده الحقيقيه في هذا الشهر الفضيل في ظل هذه الملهيات.

ان شاء الله سأستغل هذا الشهر في تغيير بعض الامور(لا يسعني قولها)وادعو الله ان يوفقني في ذلك

ما أكثر قصة لصحابي او من السلف و حالهم في رمضان تأثرت بها و نويت بعدها ان تغير من نفسك او طيلة حياتك ؟
امممم في الحقيقه لا يوجد قصه تأثرت بها عن رمضان..ولكني قد قرأت يوماً ان الصحابه رضوان الله عليهم كانوا يبكون عند ذهاب رمضان (لحبّهم للعباده)..ويتمنون لو كانت جميع الايام رمضان..

شكرا لك اختي على الموضوع..وبارك الله لكِ في شعبان وبلغك رمضان:)

jo_diamond
12-09-2006, 09:00
اللهم بلغنا رمضان ولا تحرمنا اجره

للأسف في بلادنا الاسلاميه ..في رمضان بالذااات..تكثر الملهيات عن العباده (التلفاز خصوصاً)
والقنوات ماشاء الله! كل واحده تقول الزود عندي من المسلسلات والبرامج..وقوي العزيمه فقط هو من سيلتزم بالعباده الحقيقيه في هذا الشهر الفضيل في ظل هذه الملهيات.

ان شاء الله سأستغل هذا الشهر في تغيير بعض الامور(لا يسعني قولها)وادعو الله ان يوفقني في ذلك

امممم في الحقيقه لا يوجد قصه تأثرت بها عن رمضان..ولكني قد قرأت يوماً ان الصحابه رضوان الله عليهم كانوا يبكون عند ذهاب رمضان (لحبّهم للعباده)..ويتمنون لو كانت جميع الايام رمضان..

شكرا لك اختي على الموضوع..وبارك الله لكِ في شعبان وبلغك رمضان:)

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اختيالكريمة امبريس ...

اسأل الله ان يوفقك لتغيير ما تريدين و يثبتك عليه ايضا

تطرقتِ لمسلسلات رمضان ..و هي فعلا نقطة ضعف الكثير من الناس صغار و كبار
مع اننا اذا فكرنا قليلا لوجدنا ان تلك المسلسلات سيتم عرضها كلها فيما بعد طيلة فترة السنة كما فعلوا بمسلسلاات رمضان الماضي ..بل و ستُعاد اكثر من مرة ع اكثر من قناة و بأوقات مختلفة ..

لكن الذي لن نضمن اعادته هو شهر رمضان ..الذي دعونا ان يبلغنا الله اياه و لكن ...:مذنب: هل أعطيناه حقه بمشاهدة تلك المسلسلات و البرامج و الخيم الرمضانية الترفيهية و المسابقات التي فيه و المنكرات التي تعرض فيه :(

جزاكِ الله خيرا ع مداخلتك القيمة ::جيد:: اختي

هزيـم الرعـد
12-09-2006, 10:47
السلام عليكم ^__^

اختي الكريمة / jo_diamond

بارك الله فيك والله يرضى عليك ^_^

قد أشارت اختي [ ياقوت ] على هذه النقطة هـنـا (http://www.mexat.com/vb/showpost.php?p=4096331&postcount=16) بـ :

عندما سالت احد العلماء هل يجوز ان ندعو بقول( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان )
قال نعم يجوز لكن على الانسان ان لايعتقد انه قول ثابت للرسول صلى الله عليه وسلم

فقط احببت التنبيه الى هذه النقطة .. ^__^

لكن الذي لن نضمن اعادته هو شهر رمضان ..الذي دعونا ان يبلغنا الله اياه و لكن ... هل أعطيناه حقه بمشاهدة تلك المسلسلات و البرامج و الخيم الرمضانية الترفيهية و المسابقات التي فيه و المنكرات التي تعرض فيه

لا حول ولا قوة الا بالله >__<

الحمد لله انا نويت السنة الماضية ان لا أشاهد تلك المسلسلات في رمضان .. وخصوصاً [ اوقات المساء ] واوقات التراويح .. وفعلت ذلك مع بداية اليوم الرابع من رمضان بجدية والحمد لله :لقافة:
اغلب الناس يتجاهلون بعض صلوات التراويح .. فتجد المصلين في صلاة العشاء والتراويح اقل من ثلث عدد المصلين في صلاة المغرب .. :confused:
نعلم ما سيكون مصيرنا ان فعلنا ذلك الشيء .. ومع ذلك نتجاهله :بكاء: .. فلا تجعلوا الله أهون الناظرين اليك !!

^__^ ولي عودة باذن الله للنقاش

jo_diamond
12-09-2006, 11:00
السلام عليكم ^__^
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اختي الكريمة / jo_diamond

بارك الله فيك والله يرضى عليك ^_^

و إياكم يا رب :)

قد أشارت اختي [ ياقوت ] على هذه النقطة هـنـا (http://www.mexat.com/vb/showpost.php?p=4096331&postcount=16) بـ :

فقط احببت التنبيه الى هذه النقطة .. ^__^

جزاكم الله عني كل خير ع هذا التنبية ..لم اكن أعلم ..انه ليس للرسول صلى الله عليه و سلم ..و نستغفر الله :) و جعله في ميزان حسناتك ..:)

لا حول ولا قوة الا بالله >__<

الحمد لله انا نويت السنة الماضية ان لا أشاهد تلك المسلسلات في رمضان .. وخصوصاً [ اوقات المساء ] واوقات التراويح .. وفعلت ذلك مع بداية اليوم الرابع من رمضان بجدية والحمد لله :لقافة:
اغلب الناس يتجاهلون بعض صلوات التراويح .. فتجد المصلين في صلاة العشاء والتراويح اقل من ثلث عدد المصلين في صلاة المغرب .. :confused:
نعلم ما سيكون مصيرنا ان فعلنا ذلك الشيء .. ومع ذلك نتجاهله :بكاء: .. فلا تجعلوا الله أهون الناظرين اليك !!
ما شاء الله عليك و ربنا يثبتنا و اياكم على فعل الصواب :) لا بد ان تعودك على الانقطاع ع المسلسلات قوى عندك العزيمة و الارادة اكثر ..بت تتحكم بنفسك لا العكس ::جيد::

^__^ ولي عودة باذن الله للنقاش

لا تطل علينا مداخلاتك القيمة :rolleyes:

jo_diamond
12-09-2006, 11:13
جزاكى الله خيرااختى على موضوعك
هذه السنه انوى ان اختمالقران عدة مرات لاننى كل سنه اختمه مرة واحدة فقط والحمد لله ولكن هذه السنه انوى ان اختمه اكترمن مرة وانوى ان ازيد صلتى بالله عزوجل
وعندك حق فى كلامك كثيرامما يقولون جاء رمضانوسنترك المعاصى وكل شئ وبالفعل يفعلون ذلك ويعدون لها بعدرمضان
لماذا لا نبدا برمضان فى ترك المعاصى وبعدذلك نهجرها ولا نعود لها اتمنى ذلك
جزاكى الله خيرا على موضوعك وجعل جنة الفردوس مقامك

و جزاكِ الله عني كل خير يا عاشقة النجوم على حسن مداخلتك و صراحتك ِ :)
و ربنا يقوي ايمانك و يثبتنا و اياكِ ع اتباع الحق اللهم آمين

jo_diamond
12-09-2006, 11:22
كيفك ديمون:)د؟ ان شاء الله بخير;)

بسم الله ابدأ

:D الايام تجررى بسرعه .....

اكيد والحمد لله :)

عليه الصلاة والسلام ....

آآآآآآآآ مين

علطول بعد الافطار ولع السيجار
كثير من الناس يلتزمون فى رمضان ثم بعده لا
كأنهم يقولون ( يا رب احنا هنعبدك فى رمضان اما بعد كده لا )
يحتاجون لمن يعلمهم ويفهمهم ويوعيهم ويخبرهم الحق من الكذب ....
والكثير ايضا يلتزم فى رمضان ويستمر على ذلك (يا رب اجعلنا منهم)
هنيئا لهم :) من اطاع الله واستمر على ذلك
ولم تردعه سخريه او يوقعه استهزاء .....
فالاصرار والصبر والعزم والتوكل على الله من اهم الاسباب والدعاء ايضا كى تسير فى طريقك المستقيم الى الله عز وجل ..... لا يكفى فقط التمنى فالايمان ما وقع فى القلب وصدقه العمل .....

قررت اختى ان اكون افضل مما انا عليه
انا اتقدم خطوه بل خطوات
كى انال رضا الرحمن ان شاء الله

و اشكرك جزيل الشكر على تشريفك الأول و دعمك الموضوع بمداخلتك اختي بنت النور ..... عن جد اسأل الله ان نكون و اياكم ممن يتبعون القول فيتبعون احسنه اللهم آمين

cute4ever
12-09-2006, 11:52
فعلا والله......رمضان على الابواب ولسه الناس مستمرة على المعاصي

خاصة المدخنين ، من لا يحاسب لسانه بماذا يقول من شتائم او كلمات بذيئة ، ممن يفطر متعمداً ، ممن يتهاون بصغائر الذنوب ، ممن يتخذ الصيام حجة للكسل و التقاعس ، لماذا و نحن ننشط اثناؤه فقط و نتناساه فور انقضائه كالمعتاد من كل سنة مرت بحياتنا سابقاً !!!!!!!!

فعلا والله......الصيام مش عن الاكل والشرب بس.....وانا طول فترة الصيام ما بقاش قادر اتكلم اصلا لما اشتم...

والحمد لله اللي بتعلمه في رمضان بفضل مستمر عليه طول السنة....لان الحاجات الحلوة اللي بنعملها في رمضان سهلة جدا ومش صعبة عشان نتخلى عنها بعد انتهاء الشهر

شكرا على الموضوع الجميل دياموند

هزيـم الرعـد
12-09-2006, 12:36
ما شاء الله عليك و ربنا يثبتنا و اياكم على فعل الصواب لا بد ان تعودك على الانقطاع ع المسلسلات قوى عندك العزيمة و الارادة اكثر ..بت تتحكم بنفسك لا العكس

الحمد لله على كل حال ^_^

وانا انصح بهالشي .. وبحكم تجربتي انا عرفت سبب ان الواحد ينقطع عن اللي كان ناويه :confused:

وهو الأهل والأصدقاء :مندهش:

واقصد بالأهل : اخوك - اختك ! :محبط:

في البداية حظيت ببعض السخرية من الأصدقاء .. وبعض ما قالوا [ نعم نعم .. يوم او يومان وستعاود مشاهدة تلك المسلسلات :p .. كالعادة ! ]

ونفس الشي حصل مع اخواني .. ( ضحكوا وقالوا تكبر وتخرب :تدخين: )

لكن الحمد لله عوضت تلك الأوقات باشياء اخرى كنت قد قصرت فيها .. مثل [ صلة الرحم ] .. وبعضها كمجرد تعويض عن تلك اللحظات وهي [ انترنت ] :p [ منتديات .. تصاميم .. قراءة .. الخ ] ^__^

اشير لهذه النقطة بقول [ ان هناك بديل لكل شيء بغيض ] فقط احسن النية وستجد مرادك !!

ولنا عودة باذن الله ^_^

محب كورابييكا
14-09-2006, 22:22
الحمد نحن في حماة النهضة نجهز انفسنا جيدا لرمضان من صلاة وبداية في قراءة القرآن لكي تكون تعودت على ذلك قبل رمضان و أيضا على المحافظة على السنن وما الى ذلك من امور يحبب علينا انا نقوم بها جميعا في رمضان

ومن ناجيتي اريد ان اغير تصرفاتي وذلك بجعل صلاتي مع النوافل اكثر بكثير مما عليه الآن وان شاء الله اقوم بذلك مع أخوتي في حماة النهضة

محب
من حماة النهضة
lord of honour
.
.
.

Farehan
16-09-2006, 00:49

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

عشان كذا انا طايره فرح ..::سعادة:: ::سعادة:: .. يارب تبلغنا رمضان ..

لا بد ان الغالبية العظمى منا فرحون لقدوم هذا الضيف العزيز و الشهر الفضيل

أي والله كثير فرحانين .. ::سعادة:: ::سعادة::

ويارب تكمل الفرحه ونصير مانشوف شيء من هالتلفزيون ..:ميت:

اللهم آآآآآآآآآآآمين يارب ..

لا يعني هذا اننا لا نقرأ القرآن في غير هذا الشهر لكن كثير منا للاسف يفعل هذا و لا يمسك القرآن الا في شهر القرآن

للأسف هاذا هو الحاصل .. :محبط:

أي والله حرام .. المفروض برمضان يصير الشهر غير شكل عن الشهور الثانيه ..

:محبط: :محبط: :محبط:

خاصة المدخنين ، من لا يحاسب لسانه بماذا يقول من شتائم او كلمات بذيئة ، ممن يفطر متعمداً ، ممن يتهاون بصغائر الذنوب ، ممن يتخذ الصيام حجة للكسل و التقاعس ، لماذا و نحن ننشط اثناؤه فقط و نتناساه فور انقضائه كالمعتاد من كل سنة مرت بحياتنا سابقاً !!!!!!!!

انا معاكي بهالكلام والله ..>_<

انا بصراحه قايله لنفسي .. ان رمضان هاذا غير رمضان اللي فات واللي قبله ..

بس الله يثبتني على هالشيء ..

بصراحه انا أشوف عده صحابه مو واحد ..

ويوم سمعت عن الصحابه انهم يخلون اولادهم الصغار يصومون هو اللي ماصدقته ..

وانهم يختمون القرآن كل 3 او 4 ايام .. يعني من جد شيء يحفزك ويبعث فيك روح الامل ..

بأذن الله راح يصير مختلف كل الاختلاف .. بس الله يبلغنا رمضان ويثبتنا على اللي ناوين عليه ..

*.... وتسلمين أختي دايموند عـ الموضوع الروعه والله وجعله بميزان حسناتك ....*

ولي عوده بأذن الله ..

هشام رجب
16-09-2006, 03:42

بداية أقول

اللهم بلغنا اياه:)

طبعا والحمد لله::سعادة::

;)

آمين يارب العالمين

فعلا أختي كلامك صح :مذنب:

لماذا ؟

حتى أعوض فيه ما ارتكبت من ذنوب وما قصرت في حق الله تعالى والدعاء بأن يغفر لي ويسامحني على ما فعلت وحتى أكسب حسنات تنفعني في قبري وفي يوم العرض على الرحمن

قصة الصحابي عثمان بن عفان الذي كان رضي الله عنه يختم القران أكثر من مرة في اليوم

في البداية كنت أنظر لنفسي على أني فعلت شيئا عظيما عندما ختمت القرآن مرة واحدة فقط وكمان في رمضان

وبعد القصة حسيت اني ولا شىء جنب اللي فعله هذا الصحابي الجليل

وقررت أغير من نمط حياتي في رمضان
وأختم القران أكثر من مرة بإذن الله تعالى

ان شاء الله لا :)

وجزاكي الله خيرا أختي على الموضوع وجعله في ميزان حسناتك

jo_diamond
16-09-2006, 07:46
الحمد نحن في حماة النهضة نجهز انفسنا جيدا لرمضان من صلاة وبداية في قراءة القرآن لكي تكون تعودت على ذلك قبل رمضان و أيضا على المحافظة على السنن وما الى ذلك من امور يحبب علينا انا نقوم بها جميعا في رمضان

ومن ناجيتي اريد ان اغير تصرفاتي وذلك بجعل صلاتي مع النوافل اكثر بكثير مما عليه الآن وان شاء الله اقوم بذلك مع أخوتي في حماة النهضة

محب
من حماة النهضة
lord of honour
.
.
.

ما شاء الله عليكم اخي محب ..ربنا يقويكم و يثبتكم ع طريق الحق يا رب
مداخلة قيمة و ارجو ان يقتدي بكم الاعضاء ايضا ::جيد::

jo_diamond
16-09-2006, 07:48
موضوع قراته عن رمضان و اتمنى يعجبكم مثليمعذرة ولكنك لا تصوم !!

: يتساءل الكثير من الشباب لماذا يدخل رمضان ويخرج ولا تتحقق فيه التقوى بالرغم من أنه صام والله تعالى يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [183] سورة البقرة

فالمفترض أن يجلب الصيام التقوى فلماذا لا يحدث هذا معنا ؟؟؟؟

أقول لك أخي الحبيب معذرة ولكنك لا تصوم....

ستقول باستغراب شديد 'كيف وأنا أتوقف عن الأكل والشرب من الفجر إلى المغرب كما أنني أتجنب المعاصي بقدر الإمكان في هذه الفترة '

اقرأ أولا كلام العالم الجليل ابن الجوزي عن الصيام لتتأكد أنك لا تصوم .....الإمام ابن الجوزي رحمه الله قسم الصيام إلى ثلاثة أنواع :-

النوع الأول صوم العوام :

وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر إلى المغرب. وهذا فقط ما يفعله أما جوارحه فلا تصوم عن معصية الله عز وجل, فعينه لم تتوقف عن متابعة الأفلام والمسلسلات والمناظر المحرمة, وأذنه لم تتوقف عن سماع الأغاني وقدمه لم تتوقف عن الذهاب إلى المقاهي والخيم الرمضانية وبعد هذا يتساءل لماذا لم أحقق التقوى من الصيام ؟؟؟

النوع الثاني صوم الخواص :

وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر إلى المغرب والامتناع أيضا عن معصية الله عز وجل طوال اليوم وهذا النوع يحقق لك التقوى المنشودة وللأسف الشديد لا يحسنه الكثير من الشباب إلا من رحم الله تعالى .

هل تيقنت الآن أخي انك لم تكن تصوم الصيام الصحيح ؟

فاستحضر هذا النوع من الصيام في ذهنك ونحن على أبواب رمضان وأخلص النية في تحقيقه لكي تخرج من رمضان وأنت شخص مختلف تماما

'مهلا.. مهلا.. أين النوع الثالث من الصيام هل نسيته..؟ '

أكاد أسمع هذا التساؤل يخرج من فمك متلهفا..

حسنا أخي الحبيب أنا لم أنسه ولكن أنت الذي طلبته فهل تستطيع أن تحققه ؟؟؟ سنرى.....

النوع الثالث صوم خواص الخواص:

وهو أن يصوم القلب عما سوى الله عز وجل فلا يفكر إلا في الله ولا يتعلق قلبه إلا بالله فحتى المعصية لا تخطر على باله من الأساس وهو أمر جدير بالسعي إليه ومحاولة تحقيقه ولو ليوم أو لبضعة أيام فأعانكم الله ووفقكم.

.: ناطق الشهادة :.
16-09-2006, 10:14
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتة

بداية أقول مستنين اة

بقي على دخول رمضان 12 يوم و 9 ساعات و 5 دقائق حتى اللحظة التي اكتب بها الآن و 20 ثانية :D

لا بد ان الغالبية العظمى منا فرحون لقدوم هذا الضيف العزيز و الشهر الفضيل ::جيد:: اكيد طبعا و انا اولهم

;)
اللهم بلغنا رمضان و لا تحرمنا أجره .. امين امين امين :نوم:

لا الحمد الله انا بقراء القران كل يوم ::سعادة::

" اللهم بلغنا رمضان و لا تحرمنا أجره " امين امين ::سعادة::

لماذا ؟ الله اعلم :D

ربنا يهدى كل عاصى و يتوب علية :نوم:

خاصة المدخنين ، من لا يحاسب لسانه بماذا يقول من شتائم او كلمات بذيئة ، ممن يفطر متعمداً ، ممن يتهاون بصغائر الذنوب ، ممن يتخذ الصيام حجة للكسل و التقاعس ، لماذا و نحن ننشط اثناؤه فقط و نتناساه فور انقضائه كالمعتاد من كل سنة مرت بحياتنا سابقاً !!!!!!!!:بكاء: :ميت: المدخنينمبحبهمش ولا بيحبونى الا والدى ربنا يهدية و يتوب علية

ان يخبرونا بماذا ينوون ان يغيروا من حياتهم و صفاتهم من الآن و خلال و بعد رمضان ؟ انا انوى انى انهى حفظ القران السنة القادمة و احفظ جزئ كبير فى شهر رمضان

لا معنديش
أم ان رمضان هذاالعام كرمضان السنوات السابقة بالنسبة لكم ؟؟ و اخيرا اسئل الله ان يجعل كل حرف تكتبية فى نور الهداية خطوة لكى الى الجنة و حسنة و يمحوا سيئة

هزيـم الرعـد
16-09-2006, 11:03
النوع الأول صوم العوام :

وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر إلى المغرب. وهذا فقط ما يفعله أما جوارحه فلا تصوم عن معصية الله عز وجل, فعينه لم تتوقف عن متابعة الأفلام والمسلسلات والمناظر المحرمة, وأذنه لم تتوقف عن سماع الأغاني وقدمه لم تتوقف عن الذهاب إلى المقاهي والخيم الرمضانية وبعد هذا يتساءل لماذا لم أحقق التقوى من الصيام ؟؟؟

وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر إلى المغرب والامتناع أيضا عن معصية الله عز وجل طوال اليوم وهذا النوع يحقق لك التقوى المنشودة وللأسف الشديد لا يحسنه الكثير من الشباب إلا من رحم الله تعالى .

النوع الثالث صوم خواص الخواص:

وهو أن يصوم القلب عما سوى الله عز وجل فلا يفكر إلا في الله ولا يتعلق قلبه إلا بالله فحتى المعصية لا تخطر على باله من الأساس وهو أمر جدير بالسعي إليه ومحاولة تحقيقه ولو ليوم أو لبضعة أيام فأعانكم الله ووفقكم.
[/size][/font][/b]

رائــــــــــــــع ^__^

بإذن الله بنصوم هالسنة صيام خواص الخواص :o

الله يبارك فيك .. موضوع رائع جداً جداً جداًًًًًً ::جيد::

الله يكتب لك على قد نياتك

ولك

::

احترامي وتقديري ^_^

هزيم الرعد ،،

الحزن الصامت
18-09-2006, 13:17
عذراً رمضان - لماذا الاعتذار ؟!.
الاعتذار لأننا في كل عام نكرر نفس الخطأ والأخطاء مع رمضان ..
قبل دخوله - أي قبل دخول رمضان - بأيام نعد أنفسنا ونمنيها ..
..
سنصنع كذا ..
وسنقوم من الليالي كذا وكذا ..
سنختم القرآن مرات ومرات ..
وسنبذل من الصدقات ..
ثم ما إن يدخل رمضان وتمضي أول الأيام حتى تفشل المخططات وتذهب الأمنيات ..
أتدري ؟؟!! أتدرين ما السبب؟؟!!
السبب أننا نريد أن نلزم أنفسنا بأعمال ما تعودناها ..نريد أن نلزم أنفسنا بأعمال ما تعودناها قبل رمضان ..
فلا عجب سرعان ما تفشل المخططات ..
متى عهدنا بالقيام ، وختم القرآن ، ومداومة الصيام ؟! ..
أما هم فكان العام كله عندهم كله رمضان.. فإذا دخل عليهم ارتفعت الهمم فزادوا في القربات ..
فعذراً رمضان ابتداءً لأن أكثرنا سيعيد وسيكرر نفس الخطأ والأخطاء..

قال ابن كثير رحمه الله : تمر بنا الأيام تترى ، وإنما نساق إلى الآجال والعين تنظر ..
إنَّ الدقائق والثواني التي ذهبت من أعمارنا لن تعود ، ولو أنفقنا جبال الأرض ذهباً وفضة..
اعلم واعلمي.. أنَّ الأنفاس معدودة والآجال محدودة ..
واعلم واعلمي ..أنّّ من أعظم نعم الله علينا أن مدّ في أعمارنا وجعلنا ندرك هذا الشهر العظيم إن أدركناه ..
فكم غيَّب الموت من صاحب ، ووارى التراب من حبيب ..
تذكروا من صام معنا العام الماضي وصلى العيد ، ثم أين هو؟! وأين هي الآن ؟!..غيبهم الموت ووارهم التراب ، ونسيهم الأهل والأحباب ..

أشكرك أختي على موضوعك الرائع وأنا قررت إنشا الله أغير كتير من تصرفاتي مع اقتراب رمضان وما رح أرجعلها

jo_diamond
20-09-2006, 06:12
http://www.hadeelweb.com/vb/attachment.php?attachmentid=2486&stc=1

jo_diamond
20-09-2006, 06:23
الحزن الصامت ..جزاك الله خيرا ع مداخلتك القيمة

ناطق الشهادة " معتصم " اشكركم على تشريفكمو تعليقكم و ان شاءالله يكون رمضان فاتحة خير ع الجميع
اخي هزيم الرعد ..اشكرك مجددا لتشريفكمو لا حرمنا مداخلاتكم :)

فارهان اختي العزيزة ..سلمت يمناكِ ..و اشكرك ع القصة التي اورتدتها عن السلف الصالح ...

كيوت ..اخي ..فعلا كلامك صحيح رب صائم ليس من صيامه الا الجوع و العطش ..كما نقلت لكم و هو صيام العوام للاسف

جزاكم الله خيرا

*Angel Moon*
20-09-2006, 19:17
موضوع جدا رائع مشكوووووووورة اختي عالموضوع الرائعـ^^

jo_diamond
21-09-2006, 07:56
موضوع جدا رائع مشكوووووووورة اختي عالموضوع الرائعـ^^
اختي ملاك ..اشكرك ع مرورك لكن اذا انتبهتي جيدا الموضوع للحوار
أتمنى تشاركينا فيه

هشام رجب
23-09-2006, 09:58
أختي لماذا لم تردي علي ؟

jo_diamond
23-09-2006, 10:37
أختي لماذا لم تردي علي ؟

هلا اخي هشام ..كيفك ..تعرف كل فكري اني شكرتك سابقا بحكم انك شكرتني ع الموضوع فقط و لم انتبه انك رددت داخل الاقتباس :مرتبك: فانتبهت الان فقط انك رددت ع استفساراتي بردك المنقول عن كلامي بالاقتباس و هو ما لم انتبه له فاعتذر منك لتأخري ..و كان من ردك ع موضوعي الاتي

قصة الصحابي عثمان بن عفان الذي كان رضي الله عنه يختم القران أكثر من مرة في اليوم

في البداية كنت أنظر لنفسي على أني فعلت شيئا عظيما عندما ختمت القرآن مرة واحدة فقط وكمان في رمضان

وبعد القصة حسيت اني ولا شىء جنب اللي فعله هذا الصحابي الجليل

وقررت أغير من نمط حياتي في رمضان
وأختم القران أكثر من مرة بإذن الله تعالى

ان شاء الله لا :)

وجزاكي الله خيرا أختي على الموضوع وجعله في ميزان حسناتك

اقول اخي التمس لاخيك سبعون عذرا ...و لا تقلق لتأخري و اشكرك لتنبيهي مرة اخرى و اسأل الله ان يكون شهر رمضان فاتحة خير للجميع و بداية صفحة جديدة مليئة بالطاعات

يقال من علامات قبول الله لك لشهر رمضان هو استمرارك على الطاعات بعده ..اما من ينتكس و يعود لافعاله القديمة و عاداته المصيعة للوقت فليعلم انما هو على خطر .

جزاكم الله خيرا و لا تحرمنا مشاركاتك القيمة يا هشام

هشام رجب
23-09-2006, 10:48

آسف جدا أختي

هلا اخي هشام ..كيفك ..تعرف كل فكري اني شكرتك سابقا بحكم انك شكرتني ع الموضوع فقط و لم انتبه انك رددت داخل الاقتباس فانتبهت الان فقط انك رددت ع استفساراتي بردك المنقول عن كلامي بالاقتباس و هو ما لم انتبه له فاعتذر منك لتأخري

أنا اللي اسف لأني رديت خلال الاقتباس

ولا يهمك أختي

اقول اخي التمس لاخيك سبعون عذرا ...

آسف مرة تانية

و اسأل الله ان يكون شهر رمضان فاتحة خير للجميع و بداية صفحة جديدة مليئة بالطاعات

آمين يا رب العالمين

جزاكم الله خيرا و لا تحرمنا مشاركاتك القيمة يا هشام

وجزاكم ^^

ان شاء الله أختي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

+-RikA÷×
23-09-2006, 14:15
النوع الأول صوم العوام :

لنوع الثالث صوم خواص الخواص:
مشكورة ديموند على الموضوع
وانواع الصيام هي اكثر اشي عجبني في لاني اول مرة اسمع فيها
واغلب الناس حولي هم من النوع الاول
بستنوا الافطار مشان في بعدوا مسلسل كوميدي او في احتفال ولا خيمة لازم يروحوا عليها وبعا ما رح يكون الها علاقة في الدين رح تكون اغاني وتقاليد سخيفة
وهذا بصير بعد الافطار اما قبل الافطار بضلهم نايميين مشان ما يشعروا بالجوع او يلعبوا او يسمعوا اغاني بس اكثر اشي بلاحظوا هو النوم الطويل كنو رمضان شهر السباة نهارا والسهر ليلا
وشكرا على الموضوع
رمضان كريم.^_^

moonfedy
23-09-2006, 15:46
أهلا أختي ديموند :)

بالنسبة لي بقي أقل من ساعة ..

لا بد ان الغالبية العظمى منا فرحون لقدوم هذا الضيف العزيز و الشهر الفضيل
نعم .. بالفرحة والقلق .. أنعتق ... يااااااارب ...

هو شهر القرآن .. وكل العام لقراءة القرآن .. اللهم أعنا .. آمييييييييين

لماذا ؟
رجائا من الله سبحانه وتعالى أن يعفو عنا ويغفر لنا .. ربما هي فرصة يشعر فيها أي شخص بأن الهداية ممكنة .. و ما أعرفه أن الانسان يموت على ما هو عليه طول حياته أو أغلب حياته .. أ/ا التوبة فهي شئ آخر .. تجل كل الحياة السابقة حسنات .. ورمضان فرصة مناسبة جدا للروحانيات وغياب الشيطان (الذي هو تأثيره قليل في كثير من الأحيان) .. اللهم احسن خاتمتنا .. آمييييين

ستظل المعصية ملازمة لنا .. ولذلك نستغفر دائما .. ولكن يجب علينا أن نحاول جاهدين التخلص منها ...
والمعصية أثناؤه أصعب شئ .. وللأسف اخترعنا له المعاصي الخاصة به .. كخيبة رمضان .. أقصد خيمة رمضان ...

لا إله إلا الله .. حقيقة هذه من الأمور الصعبة جدا .. التدخين للأسف البعض يفطر لأنه عبد للسجارة لا يستطيع الاستغناء عنها .. والبعض يفطر على لحم البشر بالغيبة .. عندما أصوم دائما ما أستشعر احساس الجوع .. واحاسب على لساني .. والله المعين .. أعتقد أن الغيبة بما أنها مثل أكل لحم الميت فلها آثار معنوية ومحسوسة .. والله أعلم ..

آميييييييين اللهم بلغنا رمضان ..
سؤال صعب .. الصيام .. وقراءة القرآن (وصراحة لا افكر بعدد الأجزاء التي سأقرأها أو الأجزاء إن شاء الله .. بل أفكر أكثر وأركز على تدبر الأيات وفهمها ومحاولة تطبيقها) والصدقة والصلاة .. والدعاء .. وصلة الأرحام .. كلها أتمنى أن تستمر معي بعد رمضان ...

ليست قصة معينة .. إنما القصص بمجملها .. طريقتهم البسيطة في العيش .. والتعامل مع الناس والمواقف .. الذكاء والفطنة والفهم العالى جدا لله ورسوله .. سبحان الله .. أتذكر حادثة الخيط الأبيض والأسود .. سبحان الله .. لا تعقيد أبدا .. وإطاعة تامة لله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) ...

لا أعرف .. وأتمنى أن يكون مختلفا للأحسن ..اللهم أعنا .. آمييييييييييين

وبالنسبة لمسلسلات رمضان .. وبرامج الطهي أيضا .. المفروض الصيام طول النهار .. ومع ذلك لا نفرغ من رؤية المسلسلات التي تعاد كلها أكثر من مرة كما ذكرتي على قنوات كثيرة بأوقات متنوعة .. ولا نفرغ من رؤية برامج الطهي والانشغال بالطعام .. !!
وكميات الطعام المهولة التي تستهلك برمضان كل عام .. نأكل فيه أكثر من باقي الشهور .. كلها صفات غريبة عن الاسلام وعن الصيام ...
اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت .. آمييييييييين

جزاكِ الله خيرا أختي على الموضوع الجميل ::جيد:: .. وأعاده الله عليكم بالرضا جميعا
والى اللقاء

jo_diamond
25-09-2006, 09:39
قمر فضي ..ريكا ..اخي هشام جزاكم الله خيرا

بالنسبة لي قررت هذا العام ان لا اتابع اي مسلسل تلفزيوني ان شا الله طيلة شهر رمضان المبارك " ليش الحكي كله بينعاد بعد رمضان حتى نمل "

لكن الذي لا اضمن ان ينعاد بالنسبة لي هو شهر رمضان المبارك صراحة

جزاكم الله خيرا

الملكة
25-08-2007, 08:14
من أخطاء الصائمين والقائمين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

فإن شهر رمضان المبارك موسم عبادات متنوعة من صيام وقيام وتلاوة قرآن وصدقة وإحسان وذكر ودعاء واستغفار - وسؤال الجنة والنجاة من النار . فالموفق من حفظ أوقاته في ليله ونهاره وشغلها فيما يسعده ويقربه إلى ربه على الوجه المشروع بلا زيادة ولا نقصان ومن المعلوم لدى كل مسلم أنه يشترط لقبول العمل الإخلاص لله المعبود والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم.

لذا يتعين على المسلم أن يتعلم أحكام الصيام على من يجب , وشروط وجوبه وشروط صحته ومن يباح له الفطر في رمضان ومن لا يباح له وما هي آداب الصائم وما الذي يستحب له . وما هي الأشياء التي تفسد الصيام ويفطر بها الصائم وما هي أحكام القيام!!!

وكثير من الناس مقصر في معرفة هذه الأحكام لذا تراهم يقعون في أخطاء كثيرة منها:-

1 - عدم معرفة أحكام الصيام وعدم السؤال عنها وقد قال الله تعالى فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ وقال عليه الصلاة والسلام من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين متفق عليه.

2 - استقبال هذا الشهر الكريم باللهو واللعب بدلا من ذكر الله وشكره أن بلغهم هذا الشهر العظيم وبدلا من أن يستقبلوه بالتوبة الصادقة والإنابة إلى الله ومحاسبة النفس في كل صغيره وكبيرة قبل أن تحاسب وتجزى على ما عملت من خير وشر.

3 - يلاحظ أن بعض الناس إذا جاء رمضان تابوا وصلوا وصاموا فإذا انقضى عادوا إلى ترك الصلاة وفعل المعاصي . فهؤلاء بئس القوم . لأنهم لا يعرفون الله إلا في رمضان . ألم يعلموا أن رب الشهور واحد وأن المعاصي حرام في كل وقت وأن الله مطلع عليهم في كل زمان ومكان فليتوبوا إلى الله تعالى توبة نصوحا بترك المعاصي والندم على ما كان منها والعزم على عدم العودة إليها في المستقبل حتى تقبل توبتهم وتغفر ذنوبهم وتمحى سيئاتهم.

4 - اعتقاد البعض من الناس أن شهر رمضان فرصة للنوم والكسل في النهار والسهر في الليل وفي الغالب يكون هذا السهر على ما يغضب الله عز وجل من اللهو واللعب والغفلة والقيل والقال والغيبة والنميمة وهذا فيه خطر عظيم وخسارة جسيمة عليهم . وهذه الأيام المعدودات شاهدة للطائعين بطاعاتهم وشاهدة على العاصين والغافلين بمعاصيهم وغفلاتهم.

5 - يلاحظ أن بعض الناس يستاء من دخول شهر رمضان ويفرح بخروجه لأنهم يرون فيه حرمانا لهم من ممارسة شهواتهم فيصومون مجاراة للناس وتقليدا وتبعية لهم ويفضلون عليه غيره من الشهور مع أنه شهر بركة ومغفرة ورحمة وعتق من النار للمسلم الذي يؤدي الواجبات ويترك المحرمات ويمتثل الأوامر ويترك النواهي.

6 - أن بعض الناس يسهرون في ليالي رمضان غالبا فيما لا تحمد عقباه من الملاهي والملاعب والتجول في الشوارع والجلوس على الأرصفة ثم يتسحرون بعد نصف الليل وينامون عن أداء صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة وفي ذلك عدة مخالفات:

أ) السهر فيما لا يجدي وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها إلا في خير وفي الحديث الذي رواه أحمد لا سمر إلا لمصل أو مسافر ورمز السيوطي لحسنه.

ب) ضياع أوقاتهم الثمينة في رمضان بدون أن يستفيدوا منها شيئا وسوف يتحرز الإنسان على كل وقت يمر به لا يذكر الله فيه.

جـ) تقديم السحور قبل وقته المشروع آخر الليل قبيل طلوع الفجر.

د) والمصيبة العظمى النوم عن أداء صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة التي تعدل قيام الليل أو نصفه كما في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله وبذلك يتصفون بصفات المنافقين الذين لا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ويؤخرونها عن أوقاتها ويتخلفون عن جماعتها ويحرمون أنفسهم الفضل العظيم والثواب الجسيم المرتب عليها.

7 - التحرز من المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع وعدم التحرز من المفطرات المعنوية كالغيبة والنميمة والكذب واللعن والسباب وإطلاق النظر إلى النساء في الشوارع والمحلات التجارية , فيجب على كل مسلم أن يهتم بصيامه وأن يبتعد عن هذه المحرمات والمفطرات فرب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر والتعب قال النبي صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه رواه البخاري.

8 - ترك صلاة التراويح التي وعد من قامها إيمانا واحتسابا بمغفرة ما مضى من ذنوبه وفي تركها استهانة بهذا الثواب العظيم والأجر الجسيم فالكثير من المسلمين لا يؤديها وربما صلى قليلا منها ثم انصرف وحجته في ذلك أنها سنة.

ونقول نعم هي سنة مؤكدة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون والتابعون لهم بإحسان وهي تقرب العبد إلى ربه . ومن أسباب مغفرة الله لعبده ومحبته له . وتركها يعتبر من الحرمان العظيم نعوذ بالله من ذلك وربما وافق المصلي ليلة القدر ففاز بعظيم المغفرة والأجر والسنن شرعت لجبر نقص الفرائض وهي من أسباب محبة الله لعبده وإجابة دعائه ومن أسباب تكفير السيئات ومضاعفة الحسنات ورفع الدرجات.

ولا ينبغي للرجل أن يتخلف عن صلاة التراويح لينال ثوابها وأجرها ولا ينصرف منها حتى ينتهي الإمام منها ومن الوتر ليحصل له أجر قيام الليل كله لقوله صلى الله عليه وسلم من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة رواه أهل السنن بسند صحيح.

9 - يلاحظ أن بعض الناس قد يصوم ولا يصلي أو يصلي في رمضان فقط . فمثل هذا لا يفيده صوم ولا صدقة لأن الصلاة عماد الدين الإسلامي الذي يقوم عليه.

10 - اللجوء إلى السفر إلى الخارج في رمضان بدون حاجة وضرورة بل من أجل التحيل على الفطر . بحجة أنه مسافر ومثل هذا السفر لا يجور ولا يحل له أن يفطر فيه والله لا تخفى عليه حيل المحتالين وغالب من يفعل ذلك متعاطي المسكرات والمخدرات عافانا الله والمسلمين منها.

11 - الفطر على بعض المحرمات لوصفها كالمسكرات والمخدرات ومنها شرب الدخان والشيشة " النارجيلة " أو لكسبها كالمال المكتسب من حرام كالرشوة وشهادة الزور والكذب والأيمان الكاذبة والمعاملات الربوية والذي يأكل الحرام أو يشربه لا يقبل منه عمل ولا يستجاب له دعاء . إن تصدق منه لم تقبل صدقته وإن حج منه لم يقبل حجه.

12 - يلاحظ على بعض الأئمة في صلاة التراويح أنهم يسرعون فيها سرعة تخل بالمقصود من الصلاة يسرعون في التلاوة للقرآن الكريم والمطلوب فيها الترتيل ولا يطمئنون في ركوعها ولا سجودها . ولا يطمئنون في القيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين وهذا أمر لا يجوز ولا تتم به الصلاة . والواجب الطمأنينة في القيام والقعود والركوع والسجود وفي القيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للذي لم يطمئن في صلاته ارجع فصل فإنك لم تصل متفق عليه. وأسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته فلا يتم ركوعها ولا سجودها ولا القراءة فيها . والصلاة مكيال فمن وفى وفي له ومن طفف فويل للمطففين

13 - تطويل دعاء القنوت والإتيان فيه بأدعية غير مأثورة مما يسبب السآمة والملل لدى المأمومين والوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء قنوت الوتر كلمات يسيرة وهي عن الحسن بن علي رصي الله عنهما قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت . وتولني فيمن توليت . وبارك لي فيما أعطيت . وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت . تباركت ربنا وتعاليت قال الترمذي: حديث حسن ولا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت شيء أحسن من هذا.

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك رواه أحمد وأهل السنن. والناس يقولون هدا الدعاء في أثناء قنوت الوتر ثم يأتون بأدعية طويلة ومملة . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك.

كما في الحديث الذي رواه أبو داود والحاكم وصححه . فينبغي الاقتصار في دعاء القنوت على الأدعية المأثورة الجامعة لخير الدنيا والآخرة وهي موجودة في كتب الأذكار . اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ولئلا يشق على المأمومين.

14 - السنة أن يقال بعد السلام من الوتر (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات للحديث الذي رواه أبو داود والنسائي بسند صحيح والناس لا يقولونها وعلى أئمة المساجد تذكير الناس بها.

15 - يلاحظ على كثير من المأمومين في صلاة التراويح وغيرها من الصلوات مسابقة الإمام في الركوع والسجود والقيام والقعود والخفض والرفع خداعا من الشيطان واستخفافا منهم بالصلاة . وحالات المأموم مع إمامه في صلاة الجماعة أربع حالات واحدة منها مشروعة وثلاث ممنوعة وهي المسابقة والمخالفة والموافقة .

والمشروع في حق المأموم هو المتابعة بأن يأتي بأفعال الصلاة بعد إمامه مباشرة فلا يسبقه بها ولا يوافقه ولا يتخلف عنه والمسابقة مبطلة للصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار أو يجعل صورته صورة حمار متفق عليه. وذلك لإساءته في صلاته لأنه لا صلاة له . ولو كانت له صلاة لرجاله الثواب ولم يخف عليه العقاب أن يحول الله رأسه رأس حمار.

16 - يلاحظ على بعض المأمومين أنهم يحملون المصاحف في قيام رمضان ويتابعون بها قراءة الإمام وهذا العمل غير مشروع ولا مأثور عن السلف ولا ينبغي إلا لمن يرد على الإمام إذا غلط والمأموم مأمور بالاستماع والإنصات لقراءة الإمام لقول الله تعالى وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ سورة الأعراف، آية: 204 .

قال الإمام أحمد: أجمع الناس على أن هذه الآية في الصلاة . وقد نبه على هذه المسألة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في التنبيهات على المخالفات في الصلاة وقال أن هذا العمل يشغل المصلي عن الخشوع والتدبر ويعتبر عبثا.

17 - أن بعض أئمة المساجد يرفع صوته بدعاء القنوت أكثر من اللازم ولا ينبغي رفع الصوت إلا بقدر ما يسمع المأموم وقد قال تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ولما رفع الصحابة رضي الله عنهم أصواتهم بالتكبير نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال أربعوا على أنفسكم إنكم لا تدعون أصما ولا غائبا رواه البخاري ومسلم.

18 - يلاحظ على كثير من الأئمة في الصلوات التي يشرع تطويل القراءة فيها كقيام رمضان وصلاة الكسوف أنهم يخففون الركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين والمشروع أن تكون الصلاة متناسبة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان مقدار ركوعه وسجوده قريبا من قيامه وكان إذ ارفع رأسه من الركوع مكث قائما حتى يقول القائل قد نسي وإذا رفع رأسه من السجود مكث جالسا حتى يقول القائل قد نسي.

وقال البراء بن عازب رضي الله عنه: رمقت الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم فوجدت قيامه فركعته فقيامه بعد الركوع فسجدته فجلوسه بين السجدتين قريبا من السواء وفي رواية ما خلا القيام والقعود قريبا من السواء والمراد أنه إذا أطال القيام أطال الركوع والسجود وما بينهما وإذا خفف القيام خفف الركوع والسجود وما بينهما.

وينصح أئمة المساجد أن يقرءوا صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في زاد المعاد وفي كتاب الصلاة لابن القيم رحمه الله فقد أجاد في وصفها وأفاد رحمه الله وغفر لنا وله ولوالدينا ولجميع المسلمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

% بوشميس %
30-08-2007, 22:11
شكرااااااااا للموضوع

% بوشميس %
30-08-2007, 22:11
شكرااااااا للمرة الثاااااااانيه

شيرتل
05-10-2007, 17:59
رمضان شهر الخيرات والبركات اتمنى ان تسارعو الى التوبة
قبل ان ينتهي هذا الشهر الفضيل
وتندمون على كل دقيقة ضاعت بلا فائدة
وانتبهو الى اليوم الذي تاتي به ليلة القدر