PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : مع / ضد المصافحة بين الجنسين ؟

jo_diamond
01-04-2006, 11:34
المصافحة بين الجنسين ... أسرار وحِكم وحُكم

قالوا : ماذا لو صافحت المرأة الرجل ?
قال علم التشريح : هناك خمسة ملايين خلية في الجسم تغطى السطح .. كل خلية من هذه الخلايا تنقل الأحاسيس فإذا لامس جسم الرجل جسم المرأة سرى بينهما اتصال يثير الشهوة .
وأضاف قائلا ( أي علماء علم التشريح ): حتى أحاسيس الشم ، فالشم قد ركب تركيبا يرتبط بأجهزة الشهوة

فإذا أدرك الرجل أو المرأة شيئا من الرائحة سرى ذلك في أعصاب الشهوة ، وكذلك السماع وأجهزة السمع مرتبطة بأجهزة الشهوة فإذا سمع الرجل أو سمعت المرأة مناغمات من نوع معين كأن يحدث نوع من الكلام المتصل بهذه الأمور أو يكون لين في الكلام من المرأة فإن كله يترجم ويتحرك إلى أجهزة الشهوة
وهذا كلام علماء التشريح المادى من الطب يبينونه ويدرسونه تحت أجهزتهم وآلاتهم
ونحن نقول سبحان الله الحكيم الذي صان المؤمنين والمؤمنات فأغلق عليهم منافذ الشيطان وطرقه فساده :
( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) النور 30
المصدر " وغدا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني .
( نقلا عن أحد المنتديات )

قال عبد الرحمن السحيم - عفا الله عنه - :

أحببت بهذه المناسبة الإشارة إلى حديث يتصل بالموضوع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له . رواه الطبراني وغيره ، وحسنه الألباني في الصحيحة برقم ( 226 )
قال الشيخ الألباني – رحمه الله – :
وفي الحديث وعيد شديد لمن مسّ امرأة لا تحل له ، ففيه دليل على تحريم مصافحة النساء ؛ لأن ذلك مما يشمله المسّ دون شك ، وقد بلي بها كثير من المسلمين في هذا العصر ، وفيهم بعض أهل العلم ، ولو أنهم استنكروا ذلك بقلوبهم لهان الخطب بعض الشيء ، ولكنهم يستحلّون ذلك بشتى الطرق والتأويلات .
انتهى كلامه – رحمه الله – .

والمقصود مصافحة المرأة للرجل الأجنبي عنها
ومصافحة الرجل للمرأة الأجنبية عنه

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
:)

بياض الثلج
01-04-2006, 15:12
جزاك الله خيييييييير
طبعا انا ضد المصافحة

تم التصويت

شكرا

أواب
01-04-2006, 18:47
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،

أختي ديموند كيف حالكِ ؟ إن شاء الله بخير !!

أحسن الله إليكِ

ماشاء الله عليكِ .. جهود طيبة ومواضيع لها مسك الخير الفوّاح بطهارة ونقاء صحتها وارشاداتها .. أحسنتِ ::جيد:: ^^

طبعاً أنا .. ضد المصافحه مابين الرجل للمرآة أو المرأة للرجل :mad: ^^ لأنه من أسباب دواعـي الزنـا فلها أخطار دينيّه واجتماعيه وعامّه .. نسأل الله العفو والسلامة :) ^_^

المصافحه بين الجنسين

قالت عائشه رضي الله عنها (( ولا والله مامسّت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط ، غير أنه يبايعهن بالكلام )) [ متفق عليه ]

كان النبي صلى الله عليه وسلم يبايع النساء بالكلام فقط ولا يصافحهن ، فإذا كان هذا حال رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عصمته وانتقاء الريبة عنه ، وفي أمر من الأمور العظيمه - وهي البيعه - فغيره من باب أولى .. وما كان أشد من المصافحه فهو أخطر وأولى بالتحريم ، وكل ذلك من وسائل الزنا ودواعيه القويه ،،

مسك الموضوع .. بارك الله فيكِ ونفع بكِ الإسلام .. شاكراً لكِ حسن اهتمامكِ .. ووفقكِ الله لما يحب ويرضى ^،^

ودمتم بحفظ الله ورعايته

egyptian farah
03-04-2006, 11:35
اختى العزيزة ديموند/ اتفق معكى ان المصافحة بين الرجل والمراة فيها شىء من عدم الامان ولكن يمكنك التحكم فى ذلك بالا تصافحى من هم فى سنك او فى مرحلة عمرية مقاربة لكى ولكن يمكنك مصافحة ابو زميلتك مثلا ان اقتضت الحاجة لذلك وليس ( على الفاضى والمليان كما يقولون فى مصر) وتكون هذه المصافحة خفيفة لا تتعدى جزء من الثانية
ولكن اذا لم تقتضى الظروف كالا يمد يده ليصافحتك مثلا فيكفيك ابتسامة وقولا لطيفا
وجزاك الله خيرا::جيد:: عن هذا الموضوع

jo_diamond
03-04-2006, 13:37
أختي العزيزة فرح المصرية ... بدك الدوغري و الا ابن عمه :رامبو:
اولا بصراحة اعجبتني صراحتكِ بالموضوع و بدك الدوغري " يعني الصحيح "
لا كبير و لا ما يحزنون ما دمتِ بالغة عاقلة مسلمة ::جيد::

لا ابو صاحبتكِ و لا ابن عمك الكهل .. و الا فأنتِ ممن ينطبق عليه الخيار الرابع بالتصويت - تمدي ايدك اذا قدم ايده هو و كان اكبر منكِ سنا ...

استني اكمل ردودي ع من شارك لاخبرك قصتي عدما قررت عدم التسليم :)

أخي الكريم أيوب .." نعم العبد انه اواب .. و عليكمالسلام و رحمة الله و بركاته
اني بخير و صحة و عافية طالما ارى مشاركات و ردود قيمة و تفاعلا رائعا من قبلكم و اعضاء مكسات الكرام .
و بارك الله فيكم على مداخلتكم القيمة و حفظكم الله و وفقكم دنيا و آخرة

أختي العزيزة بياض الثلج ..جزاكش الله خيرا على دعمك و مشاركتك بالتصويت ..و اتطلع للقائك بين صفحات مكسات مجددا ..اختي الحبيبة بياض الثلج ..رزقك الله حسنة الدنيا و الآخرة اللهم آمين

أختي العزيزة فرح المصرية ..استحميلني رجاءا لضيق وقتي ..القاكم غدا ان ربنااحيانا لاحكي قصتي مع التسليم :)

أنـس
03-04-2006, 22:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اهلا وسهلا .. وألف شكر لك على الموضوع القيم ::جيد:: والذي يعالج مشكلة حقيقية تفشت في مجتمعاتنا .. :(

المصافحة بين الرجل والمرأة أصبحت من البديهيات التي لا تناقش .. وأصبحت شيئا عاديا جدا لا يستنكره احد ..

وطبعا انا ضد هذا الشيء لانه مخالف لديننا الحنيف ..

لكن صوتي في الموضوع كان للخيار الثالث بصراحة ومع كامل الأسف .. :(

------------------------------------------------

فليس في بلدنا الا المدارس والجامعات المختلطة ومنذ الصغر ونحن ندرس مختلطين في الصف أولادا وبناتا .. وحاليا عندما نذهب في الصباح الى الدراسة طبعا نجتمع امام باب الفصل نتجاذب اطراف الحديث وعندما تاتي طالبة معنا تمد يدها مصافحة الجميع وعندما تمد يدها الي لا اردها >_< .. وكذلك عندما ادخل الى المعهد اجد مجموعات الطلبة في الصف ممن سبقونا فيكون لزاما علي ان اصافحهم واحدا واحدا .. :مرتبك:

-----------------------------------------------

وانا بالطبع لا اقر هذا العمل بل اعترف انني لم اصل بعد الى ذلك المستوى العالي من قوة الشخصية أرجو ان اصل اليه يوما ما .. بل ساصل اليه ان شاء الله بعد انتهاء الدراسة لانها السبب الوحيد الذي يجبرني على هذا الفعل ..

ويا ليت بلدنا كان خاليا من الاختلاط في المدارس وأرجو من الله ان تكون هذه صغائر تمحى ان شاء الله بالاستغفار وغيره واكرر شكري لك على الموضوع الرائع ::جيد::

هشام رجب
03-04-2006, 23:13
والله موضوع هادف جدا اختى جزاكى الله خيرا

THE-MASTER
04-04-2006, 04:36
أختي مشكورة على الموضوع أنا باخذكم بالموضوع من ناحية أخرى
شاب يمشي بالشارع أتته بنت يعرفها لتسلم عليه بكل حسن نية
بعد الانتهاء من السلام سيبدأ الشاب بالتفكير بنعومة يدها وبياض لونها ورقة صوتها وجمال مشيتها وجمال شعرها الذي فلتت خصلات منه من تحت الغطاء وسيذكر ابتسامتها وهي تكلمه
فإذا قابها مرة أخرى وسلمت عليه فسيضغط على يدها قليلاً وستبدأ البنت في التفكير عن نية الشاب هل هي سيئة أم مجرد خطأ وقد تنجرف البنت معه
وللأسف قد تنتهي والعياذ بالله بالزنا
قد تعتقدون أن تفكيري سوداوي وأن الشباب والبنات لا يفكرون بهذه الطريقة لكن هذا الكلام ينطبق على الكثير منا على الشاب الذي يفتن بالمغنية والفتاة التي تهب حباتها للقاء فنانها
لذلك أنا ضد مصافحة الجنس الآخر

zahra001
04-04-2006, 05:32
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا أختي العزيزة دياموند

شكرا جزيلا على الموضوع الهادف ، و بارك الله فيك و في جهودك الطيبة::جيد::

طبعا أنا ضد المصافحة بين الجنسين.

جزاك الله خيرا فقد بينت وفصلت بالموضوع بحيث لا أعرف ماذا يمكنني أن أضيف على كلامك..

فقد بينت ذلك من ناحية العلم ودعمتي ذلك استنادا الى الأدلة الشرعية لصحة الحكم من القران و السنة...

فقط أريد أن أقول لفتني توقيعك المميز:

منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ... فمتى يفخر الاسلام بك

أسأل الله العلي القدير أن يعييننا ويعين أمة الاسلام و المسلمين لخدمة دينه ، و أن يهدينا و اياكم لطريق الرشاد

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مايـا
04-04-2006, 08:20
و أنا مع الأخت diamond و أتفق معها في كل ماقالته و أرفض المصافحة بين الجنسين إذا لم تكن بينهم قرابة تحرم الزواج

ahmed el said
04-04-2006, 10:07
بسم الله الرحمن الرحيم

بداية أحب أشكركم على الموضوع القيم والهادف حقيقة ............... وأنا أريد أن أشارك برأي

أنا أعلم أن المصافحة حرام قلباً وقالباً ........... ولكن تنشأ الظروف ..... بسبب للأسف المجتمع المختلط ...

وأنا لا أمد يدي أبدا لو كادت أن تقطع ولكن المشكلة في الموقف عندما تبدأ البنت هي بمد اليد ....

طبعاً الدين واضح وصريح .... وكنت أختلق أي عزر أي سبب كي لا أمد يدى والنتيجة كسبت أعداء وإنتقاد حاد ولازع أكثر مما قد تتخيلوا في المدرسة الجامعة وحتى الآن ........... ولا كان يؤثر في شئ

ولكن أرجع وأقول كل إناء بما فية ينضح ( يفيض ) وإنتهى بي الأمر إني أمد يدي للسلام ولكنى لا أمد يدي أولا أبداً
والله مطلع على وما على في قلبي .........

ويارب يغفر لنا جميعاً

jo_diamond
04-04-2006, 13:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اهلا وسهلا .. وألف شكر لك على الموضوع القيم ::جيد:: والذي يعالج مشكلة حقيقية تفشت في مجتمعاتنا .. :(

المصافحة بين الرجل والمرأة أصبحت من البديهيات التي لا تناقش .. وأصبحت شيئا عاديا جدا لا يستنكره احد ..

وطبعا انا ضد هذا الشيء لانه مخالف لديننا الحنيف ..

لكن صوتي في الموضوع كان للخيار الثالث بصراحة ومع كامل الأسف .. :(

------------------------------------------------

بصراحة اخي انس ..كنت قد كتبت قصتي مع عدم المصافحة ..و للاسف ..اختفت بلمحية عين ..و سأعيدها لاحقا ..
و صدقا اود ان اشكرك على مشاركتك و صراحتك ..و هل تصدقني ان قلت لك ..انني كنت من نفس الفئة ال3 التي تسلم خجلا ...الى ان عزمت على عدم التسليم

و هذا من احد اسبابي نشر الموضوع بالمنتديات و اتباع اسلوب الحوارو المناقشة لاثبت ان لا تدع هم كلام الناس عليك اكبر من كلام الله عز و جل بعد ان عرفت حكمه .. و صدقني ستنال الاحترام و التقدير لثباتك علىالمبدأ ..بعد كم من السخريات او الاستهزاء كما صار معي ... و اتطلع لجديدك و قيمك اخي انس
:) [/CENTER]

jo_diamond
04-04-2006, 13:19
أختي مشكورة على الموضوع أنا باخذكم بالموضوع من ناحية أخرى
شاب يمشي بالشارع أتته بنت يعرفها لتسلم عليه بكل حسن نية
بعد الانتهاء من السلام سيبدأ الشاب بالتفكير بنعومة يدها وبياض لونها ورقة صوتها وجمال مشيتها وجمال شعرها الذي فلتت خصلات منه من تحت الغطاء وسيذكر ابتسامتها وهي تكلمه
فإذا قابها مرة أخرى وسلمت عليه فسيضغط على يدها قليلاً وستبدأ البنت في التفكير عن نية الشاب هل هي سيئة أم مجرد خطأ وقد تنجرف البنت معه
وللأسف قد تنتهي والعياذ بالله بالزنا
قد تعتقدون أن تفكيري سوداوي وأن الشباب والبنات لا يفكرون بهذه الطريقة لكن هذا الكلام ينطبق على الكثير منا على الشاب الذي يفتن بالمغنية والفتاة التي تهب حباتها للقاء فنانها
لذلك أنا ضد مصافحة الجنس الآخر
اخي الفيلسوف ..صدقا انك رائع ..و لا اجاملك و نظرتك ليست سوداوية بالمرة و تحليلك صحيح 100% ..و لمن يقول عكس ذلك انقل لكم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم :- كل ابن آدم أصاب من الزنا لا محالة ، فالعين زناها النظر ، و اليد زناها اللمس ، و النفس تهوى و تحدث ، و يصدق ذلك أو يكذبه الفرج

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2804

مصدر توثيق الحديث
http://www.dorar.net/mhadith.asp

لذا فأني اشكرك جزيل الشكر لتحليلك و اترقب تفاعلك و جديدك اخي الماستر :)

jo_diamond
04-04-2006, 13:47
بسم الله الرحمن الرحيم

بداية أحب أشكركم على الموضوع القيم والهادف حقيقة ............... وأنا أريد أن أشارك برأي

أنا أعلم أن المصافحة حرام قلباً وقالباً ........... ولكن تنشأ الظروف ..... بسبب للأسف المجتمع المختلط ...

ولكن أرجع وأقول كل إناء بما فية ينضح ( يفيض ) وإنتهى بي الأمر إني أمد يدي للسلام ولكنى لا أمد يدي أولا أبداً
والله مطلع على وما على في قلبي .........

ويارب يغفر لنا جميعاً

أخي الكريم احمد السيد .. بدك الحق و الا ابن عمه .. لا اوافقك في ضعفك ..و كبوتك تلك ..عارف عملت زي مين
عامل زي لما نجحت بامتحان السواقة من سادس مرة قولي لهم من ثاني او ثالث مرة ما دام الناس بيعلقوا عليكي كثير !!!!!!!؟؟؟
..فقالت لي صديقاتي ليش بتحكي الحقيقة للناس لما يسألوكِ من كم مرة نجحت بالسواقة قولي لهم من ثاني او ثالث مرة ما دام الناس بيعلقوا عليكي كثير !!!!!!!؟؟؟ و ما تقولي سادس مرة !!!!!
طبعا الضحات بتنتشر هنا و هناك و التعليقاااات متنتهيش :لقافة:
بس و لا يهمني : لاني بقول لهم ، يعني ارضي الناس و اغضي رب الناس

و لا بيهمني ..ع القليلة احسن من يلي اخذها بسابع مرة هههه
بصراحة اخي احمد حكيت لك الموقف عشان ابين لك ..انه اللي بده رضا الناس فلن يدركه ..و هيك و الا هيك ..انت اذا ثبت على مبدأ من جديد و بكل جدية رغم كل التحديات ستكبر بنظرهم اكثر ..و لا تنسى اننا في زمن القابض على دينه كالقابض على جمر ..و طوبى للغرباء :)
أتمنى اسمع منك قرييبا انك ثبت على موقفك ويكون رضا ربك اهم و اكبر من رضا الناس و الخوف من تعليقات الناس :)

jo_diamond
04-04-2006, 13:52
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا أختي العزيزة دياموند
شكرا جزيلا على الموضوع الهادف ، و بارك الله فيك و في جهودك الطيبة::جيد::
طبعا أنا ضد المصافحة بين الجنسين.
جزاك الله خيرا فقد بينت وفصلت بالموضوع بحيث لا أعرف ماذا يمكنني أن أضيف على كلامك..
فقد بينت ذلك من ناحية العلم ودعمتي ذلك استنادا الى الأدلة الشرعية لصحة الحكم من القران و السنة...

فقط أريد أن أقول لفتني توقيعك المميز:

منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ... فمتى يفخر الاسلام بك

أسأل الله العلي القدير أن يعييننا ويعين أمة الاسلام و المسلمين لخدمة دينه ، و أن يهدينا و اياكم لطريق الرشاد

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اختي العزيزة زهرة ..و الله لقد اخجلتني بردكِ ..فلا اعرف بماذا ارد عليكِ سوى جزاكِ الله عني كل خير ..من قالها فقد بالغ في الثناء -
و ما توقيعي الا تذكرة لي و لغيري بالغاية من وجودنا في هذه الحياة الفانية
رزقني الله و اياكِ الجنة ..يا زهرة المنتدى :)
اللهم آمين ..و اتطلع لتفاعلك و جديدك اختي العزيزة زهرة

jo_diamond
04-04-2006, 13:55
و أنا مع الأخت diamond و أتفق معها في كل ماقالته و أرفض المصافحة بين الجنسين إذا لم تكن بينهم قرابة تحرم الزواج

جزاكش الله خيرا اختي مايا ..على تأييدك و دعم شرع الله ..و اسأل الله لي و لك حسن الختام اللهم آمين :) أتطلع لجديدك ::جيد::

و جزاكم الله كل خير اخي هشام رجب على تشريفك و دعمك للموضوع :)

ahmed el said
04-04-2006, 15:28
و لا بيهمني ..ع القليلة احسن من يلي اخذها بسابع مرة هههه

ههههههههههههههههه ........ كلامك صح

لا تنسى اننا في زمن القابض على دينه كالقابض على جمر ..

......صدقت........

أتمنى اسمع منك قرييبا انك ثبت على موقفك

بإذن الله الثبات موجود........

والله يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى ...

THE-MASTER
05-04-2006, 04:44
لذا فأني اشكرك جزيل الشكر لتحليلك و اترقب تفاعلك و جديدك اخي الماستر
مشكورة أختي على طرحك للموضوع الحساس والمهم للغاية
......

ღالرحالهღ
05-04-2006, 09:34
طبعا انا ضد المصافحه بين الجنسين

وشكرا

(المتحري سينشي)
05-04-2006, 11:27
طبعا ضد المصافحة بين الجنسين

وجزاك الله خيرا على الموضوع

jo_diamond
05-04-2006, 12:15
أخي المتحري سينشي ..جزاكم الله عنا كل خير ..و ثبتكم الله على طريق الحق و الدين :)

أختي قمر الايمان .......الشكر لكِ ..و ثبتكِ الله ايضا ً و رزقكِ حسنتي الدنيا و الآخرة اللهم آمين ::سخرية::

انصروا الله
05-04-2006, 17:37
مشكور اختى على الموضوع انا اصلا لا اصافح الغريبات عنى حتى قبل معرفتى الحكم الشرعى
لكن عرفت الآن الاسباب الشرعية لمنع مصافحة الغريبات

وعندما تمد الغريبة يدها للشاب او الغريب للفتاة فان امتنعت عن مد يدك الغريب سيحترمك ويتقبل ذلك لان ذلك حدث معى وشاهدته كثيرا

وربنا يرحمنا من مصائب فتن هذا العصر

أنـس
10-04-2006, 23:19
السلام عليكم

مرحبا من جديد :)

---------------------------------------------

بصراحة اخي انس ..كنت قد كتبت قصتي مع عدم المصافحة ..و للاسف ..اختفت بلمحية عين ..و سأعيدها لاحقا ..

أهلا وسهلا أختي وأنا أنتظر ذلك ::جيد::

و صدقا اود ان اشكرك على مشاركتك و صراحتك ..و هل تصدقني ان قلت لك ..انني كنت من نفس الفئة ال3 التي تسلم خجلا ...الى ان عزمت على عدم التسليم

والحمد لله ان هداك الى ذلك وإن شاء الله نكون نحن اللاحقون :)

و هذا من احد اسبابي نشر الموضوع بالمنتديات و اتباع اسلوب الحوارو المناقشة لاثبت ان لا تدع هم كلام الناس عليك اكبر من كلام الله عز و جل بعد ان عرفت حكمه .. و صدقني ستنال الاحترام و التقدير لثباتك علىالمبدأ ..بعد كم من السخريات او الاستهزاء كما صار معي ... و اتطلع لجديدك و قيمك اخي انس

اممممممم :rolleyes: في الحقيقة لا يمكن ان يكون كلام الناس اكبر من كلام الله عز وجل .. :) ::جيد::

وفعلا إذا كان الانسان ثابتا على موقفه سيكسب رضى الله والناس ايضا ولو بعد وقت :)

فمن ابتغى رضى الله في سخط الناس رضي عنه الله وأرضى عنه الناس

ومن ابتغى رضى الناس في سخط الله سخط عليه الله وأسخط عليه الناس

وبصراحة لا أعرف لكن لست من يصافح خوفا من الاستهزاء فقد كنت كذلك في وقت مضى والآن توصلت الى قناعة تامة بأن الناس ليسوا كلهم أكثر مني توفيقا في آرائهم حتى آخذ على كلامهم واستهزائهم !!! ::مغتاظ:: فما اقتنعت به من امور لها ادلة قاطعة لا يستطيع ان يجادلني فيها أحد والانسان يجب أن يفعل الصواب بأدلته القاطعة والذي يعارض يكون أهون من ان نأخذ كلامه على محمل الجد وإذا بدا بالاستهزاء يكون أهون من ذلك بكثير .. :D

------------------------------------------------------

لكن المشكلة ليست هنا المشكلة في امر آخر فرضته مدارسنا المختلطة فإذا دخلت المعهد ووجدت مجموعة طلاب مختلطين يجب أن أصافحهم جميعا وإذا صافحت الاولاد فقط وتجاوزت الفتيات لن أبدو كشخص ذو مبادئ وثابت على مواقفه لكن سابدو كشخص مخالف للبديهة ولمنطق العقل السليم وانتشار هذا الامر سيخلق كثيرا من الشبهات السلبية والاقاويل مثل انني اهين الفتيات ولا أعتبرهم اخوتي في الله و و و و .. او ان المصافحة خالية من اي تأثير مثير للشهوة وفعلا المصافحة خالية من هذا الشيء عند الجميع وكيف لا وقد أصبحت من البديهيات في مجتمعنا وبين الجميع حتى أكثر الناس تدينا وحتى المحجبات :(

>__< ..

--------------------------------------------------

أعرف ان كل ما كتبته لا يمكن ان يكون عذرا كافيا لكنني اعترف بكل صراحة انني حاليا ( نظرا الى السن والى المواقف التي شرحتها ) مازلت ضعيفا ولم أصل الى تلك القوة الرهيبة التي تجعلني أتغلب على كل هذا :مرتبك:

-------------------------------------------------

والسلام عليكم :)

ماريان
11-04-2006, 09:46
اشكرج اختي على الموضوع

من المعروف انه لا يجوز للمرأة ان تصافح رجل الا اذا اقتضت الضرورة وذلك من وراء حجاب اي ان ترتدي قفاز مثلا فلا تكون ملامسة مباشرة بل يكون القفاز حجاب عن ما تثيره تلك الملامسة من مشاعر.

اهلين انس بس ما اعتقد انه من ضروري مصافحة الفتيات حتى لو كن مع مجموعة طلاب تستطيع فقط ان تلقي السلام عليهن وهذا يكفي

وشكرا

..الإمـبـراطـور..
11-04-2006, 10:43
اختى العزيزة ديموند/ اتفق معكى ان المصافحة بين الرجل والمراة فيها شىء من عدم الامان ولكن يمكنك التحكم فى ذلك بالا تصافحى من هم فى سنك او فى مرحلة عمرية مقاربة لكى ولكن يمكنك مصافحة ابو زميلتك مثلا ان اقتضت الحاجة لذلك وليس ( على الفاضى والمليان كما يقولون فى مصر) وتكون هذه المصافحة خفيفة لا تتعدى جزء من الثانية
ولكن اذا لم تقتضى الظروف كالا يمد يده ليصافحتك مثلا فيكفيك ابتسامة وقولا لطيفا
وجزاك الله خيرا::جيد:: عن هذا الموضوع

أنا معـــاكـ كـــلامك عيــن العقــلـ :)

sweetspring
11-04-2006, 18:58
السلام عليكم

وشكرا على الموضوع المهم

يعطيك العافية

بالنسبة الي كنت معودة من انا وصغيرة انو مسموح صافح بايدي وكنت صغيرة ما بفهم بهيك امور

وكبرت عليها وصارت عادة انو صارت لا شعوريا اذا شفت حدا سلم عليه وهيك

اجت فترة وصرت شوف خالتي المتدينة اكتر من والدتي الحمد لله امي متدينة لكن ليس بقدر خالتي

صرت شوف خالتي دايما ما تسلم بس تقول السلام عليكم فرحت سالتها حرام مد ايدي وسلم؟ وبتعرفو نصائح الاهل وهيك

بالبداية بطلت مد ايدي وقول لنفسي ليش مد ايدي؟ بركي هو ما مد ايدو؟ مش مضطرة بس كان في بعض الاحيان منهم يمدو ايدهم ويسلمو فاخجل ومد ايدي وقول عيب خجلو

بس الحمد لله الان ولو انو في بعض الخجل بانو مد ايدي او لا بس صرت ما مدها ابدا قول بس السلام عليكم الحمد لله

وان شاء الله ضل دايما هيك

شكرا على الموضوع مرة تانية

عاشقة دوك
15-04-2006, 14:41
شكراً على الموضوع المهم والجميل. في الحقيقة أنا ضد هذا النوع من المصافحة لأنها غير لائقة و‘إن دعت الضرورة إلى مد الأيدي للمصافحة فمن الأفضل أن تغطي الفتاة يديها حتى لا يفتن الشاب بنعومتها. شكراً على الموضوع