PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : :: تجربتي "ايماجن" مع التدريس :: - ايماجنيرا سينسي 先生

.:GENERAL:.
19-12-2015, 12:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قيام .. جلوس .. << بوكس x_x

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2105532&d=1450530336

كيف حالكم اعزائي المكساتيين .. حبيت اخبركم عن تجربتي الغير متوقعه مع التدريس ::تدخين:: ..

كما تعلمون انا طبيب .. وقصة التدريس انه جالي اتصال من مديرة معهد التمريض المجاور للمستشفى .. واختارتني وطلبت مني ان اعطي مادتين .. وبشكل غير مفهوم تورطت في اربع مواد لووول ..

المهم قلت لها اني لا اعرف لكن ساقابلها لأعرف التفاصيل .. وفي مكتب الادارة اخبرتني ان كل ما علي ان اشرح لهم المنهج << لا جد كنت تتوقع تطبخه مثلا .. وانا كنت متوتر فانا معجب بدور السينسي بالانمي وفي نفس الوقت يعني ماخطر ببالي هذا الامر .. كنت فقط ايام ثانوي اشرح لبعض زملائي ..

المهم زي ما تقولوا ما حبيت احرجهم وبنفس الوقت المنهج ليس امرا صعبا فهي من مواد الطب وبالعربي وطبعا اقل بكثير مما كنا ناخذ يعني الكتاب الواحد فيهم اللي ياخدوه في سنة اقلبه خلال يومين .. وقلت أجرب .. يعني ما حصلت سبب للرفض ..

المهم قالت يلا الان ممكن تعطيهم محاضرة .. وهنا اصابني نوبة من القلق وقلت " طيب فيه كتاب او منهج .. عايز كتاب >_> ..

فقالت : اكيد فيه كتاب نجبلك كتاب .. وخرجت مديرة المعهد للممر ونادت على طالبة وواخبرتها ان تعطيني كتابها وسيعطوها كتاب بوقت لاحق ..

وهنا قلت مفزوعا : الان الان بدخل خلاص يعني .. طب انا لسا ما شفت المنهج .. طب نبدا من بكرة .. طب خمس دقايق حتى .. طب دقيقة .. ::ميت::

لكن شفت سيل من البشر يتجهون في انتظاري فقلت ما حلوة اظل منتظر خلاص اتورطت ::ميت::

:

:: المحاضرة الاولى - التوتر ::

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2105526&d=1450529620

المهم دخلت وطبعا تحريك الطاولات وعبال ما يجلسوا سيادتهم قمت اتصفح الكتاب ووجدت المعلومات غير منظمة بالكتاب يعني اسلوب الكتاب ما عجبني ..

وبعدين وجدت لحظة صمت وفوجئت انهم واقفين "قيام" وهو ما اصابني باستغراب هم ليش واقفين !! .. عندها تذكرت انه ايام المدرسة كنا نقف للمعلم وسالفة قيام وجلوس .. طبعا ظلوا واقفين وانا تايه مع نفسي .. لحد ما جا صوت أحد السنتهم الطويلة "مفيش السلام عليكم" .. ولم احدد مصدر الصوت << يعني لو عرفت اللي قالت ويش بتسويلها يعني -_- .. عندها تداركت نفسي وقلت "السلام عليكم يا.... .. يا .. اممم اش اناديهم يا بنات لا لا يا ممرضات لا لا .. خلاص مش لازم اقول كفاية السلام عليكم وبس" فردوا بصوت واحد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته" ..

قلتلهم اجلسوا ليش واقفين << بصراحة لسا انا مش مدرك اني بمقام مدرس .. المهم .. رجعت للكتاب العجيب احاول اعرف منين ابدا وسط هذه المعلومات الغير منظمة كيف اشرح @_@ .. وشعرت اني ساتلعثم وطبعا سانال السخرية .. وقلت وقتها لنفسي "الله يصبحكم بالخير ايها المعلمون ايام ما كنتم تشرحون وتتحملون شقاوة المشاغبين بالفصل" .. جا الوقت اتحط بموقف مشابه .. لكن مو مهم انا طبيب مش مدرس << احاول اشجع نفسي ..

المهم مرت فترة صمت وطالبات تمريض زي ما تقولوا بداوا تعليقات جانبية عندها قررت كسر حاجز الصمت واغلقت الكتاب وقلت اكلم بشكل عام عن اول درس كان عن الجهاز العصبي .. وبعدها بديت اتعود عالوضع والتوتر يتلاشى .. وبعدها رجعت للكتاب وكنت انا اللي بقرا وجالي الم بالحلق من كثر الكلام ..

وطبعا لازلت مش مستوعب اني في موضع معلم .. وما حاطط ببالي ان فيه طالبات وانا معلم .. لا .. كان تفكيري ان دول بشر عاديين وانا اعطيهم معلومات اللي اعرفها واحاول اوصلهم معلومة يمكن تساعدهم يفهموا اللي بالكتاب وكمان اضيفلهم واربط المكتوب بالواقع .. زي ما بكلم المرضى واشرحلهم حالتهم يعني ..

مثلا كلمتهم عن الجلطة المخية وفكرة عن الشلل بدل ما يصموا ويحفظوا المكتوب يتخيلوا علاقة الجلطة بالمخ ..

لكن اللي شفته خلاني اتعقد .. وعندها تذكرتكم يا اعضاء مكسات .. حيث انكم اتعقدتم من مواضيعي التي تحوي بنات بصفة متكررة .. ويبدوا انه حان دوري لأتلقى انا التعقيد علني القن درسا وافكر الف مرة قبل ان اكتب كلمة "انثى" او "التاء المربوطة" في اي موضوع لي .. ::ميت::

:

:: سلبيات واحباط ::

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2105528&d=1450529620

بعد انتهاء المحاضرة كلمتني المديرة لتحدد موعد المحاضرة التالية والايام المناسبة لي .. واخبرتني انه يجب ان اعامل البنات بحزم لأنهم اشقياء .. لأن هناك طالبات اشتكو ان فيه بنات يكلموا ويعملوا ازعاج بالحصه فما فهموا مني .. وقالتلي اللي ما تحترم نفسها وقفها او اطردها من الفصل خليك شديد عليهم ..

وطبعا كما تعلمون واذكركم للمرة الالف اعزائي المكساتيين انني اصلا طبيب ولم ادخل كلية التدريس والتربية .. واكتشفت اني مطالب بالحفاظ على هدوء الفصل ومكافحة الكلام .. وليس من طبعي ان اتحكم بالاخرين ..

:

:: المحاضرة الثانية - مكافحة الكلام ::

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2105525&d=1450529620

بدات المحاضرة بسلاسة .. السلام عليكم .. قيام .. جلوس .. معاكم الدكتور ايماجن وحعطيكم تشريح .. فين وصلنا المرة الماضية .. اممم الكتاب مافي ارقام صفحات ؟!!! طيب افتحوا عالصفحة اللي مكتوب فيها فوق عنوان الغدد الصماء ..

وكان هدفي وتركيزي ان امنع الصوت في هذه المحاضرة ..

ولكم ان تتخيلوا ما شاهدت يا اعضاء مكسات!! .. تخيلوا الفجور اللي وصلوا ليه البنات .. يعني بنتين يكلموا وفي الصف الاول كمان طبعا غير اللي ورا .. واللي تاكل سندوتش واللي نايمة ..

انا قلت لنفسي خلي اللي يفهم يفهم واللي ما يفهم خلاص .. لكن تذكرت كلام المديرة وقلت عشان الشرح ما يروح سدى وفيه ناس عايزة تفهم لازم اسكتهم .. كمان ما اخبي عنكم حسيت ان التعليقات الجانبية والمياعة بدات تزيد ولازم شوية شدة ..

المهم كل شوية اخبط عالطاولة بالقلم "طق طق طق" واشاور باتجاه الصوت .. وامام اصبعي بيكون عالاقل مجموعة خمس او ست بنات في جلسة ثرثرة ومنعزلين عن العالم لدرجة منهم معطيين ظهرهم ليا .. وهو ما حسسني بعدم الاحترام وادركت انهم معتادين عالشدة .. اللي يشد ويهزق يحترموه واللي شايفينه طيب خليه يولي ..

المهم كل ما اقول "ليه الصوت مش عايز اسمع كلام" .. يتوقف الصوت فعلا ويرجع الهدوء لكن لدقيقتين ثم يبدا الضجيج بالظهور خلال خمس دقائق لدرجة لا اسمع نفسي لأعيد الامر ..

عندها فكرت باسلوب جديد ::تدخين:: :

انتي يا ميس اللي تكلمي .. فين كتابك .. باي درس كنا نكلم .. << عرفت لاحقا انه ينادوا يا "بنت" بس انا ما احب هذا اللفظ استخدم "ميس" للمناداة .. والميس لفظ يطلق على الممرضة مثل "سيستر" .. وسمعت تعليق جانبي سخرية لما ناديت الطالبة "ميس" ..

طبعا هي في زحل وبالعافية عرفت عنوان الدرس لما اللي جنبها عطوها كتاب وخبروها ..

عندها ابتكرت طريقة : " اللي تكلم اوقفها وتتسال" ..

وبقيت اوقف الصف الخلفي بالترتيب وفعلا الطريقة جابت نتيجة افضل .. لكن يخرب بيت كذا ما يوقفوا كلام في كلام في كلام .. وحتى مثلا مافي خوف اني اشوفهم .. لا .. واخدين راحتهم عالاخر ..

طبعا اسلوب الطرد من الفصل ليس اسلوبي .. اممم او على الاقل حتى الان << يفكر يسويها ::ميت::

وجدت ايضا ان طريقة "اللي تتكلم تقف وتنسال" بدأت بادخال البعض للجو او اكتساب حتى معلومة افضل من لا شئ ..

:

:: طولة اللسان ::

البعض منهم لهم لسان طويل وتعليقات جانبية ساخرة .. او مياعة او مياصة .. يعني عايزة تبين نفسها ظريفة .. وهنا تذكرت بعض الزملاء بالمدرسة او من كنا نعتبرهم ظريفين ويعطون جو للفصل ايام الثانوية .. كان بعض الزملاء يستهبل عالمعلم .. وشعرت اني بنفس الموقف .. ::ميت:: مع العلم اني كنت احترم المعلم ..

طبعا قررت الا ارد وان اتجاهل تلك التعليقات وكاني لا اسمعها .. فعلي ان اتجنب اي حوار ثانوي او يتم استفزازي .. كل ما علي ان اقلل الضجيج ..

المشكلة ليست بالضجيج بل بعدم احترام البعض .. وهناك شعرت ان اناث البشر اشقياء او بالاحرى لا يوجد اناث اصلا بكوكب الارض .. وان الاحترام نعمة ..

:

:: المحاضرة الثالثة - المنهج ::

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2105530&d=1450530336

اخبرتني المديرة ان امتحانات نصف العام اقتربت وبسبب نقص وظروف المحاضرين فهناك تاخير بالمنهج .. لذا كانت اولويتي او مهمتي هذه المرة التركيز على "السرعة" .. ووقتها تمنيت عين لولوش "كود جياس" للتحكم بالوقت وادخال المعلومات بادمغة الجميع بلحظة ..

من الجميل ان اشرح ولكن الوقت مهم وامامي كم محدد خلال زمن محدد وظروفي ايضا لا تسمح سوى باعطاء ثلاث محاضرات اسبوعيا ..

لذا دخلت تلك المرة وانا مركز على هدف "الوقت" وراقبت الساعة .. الدقائق تجري كالبرق مهما حاولت ..

المهم قررت منذ البداية ايقاف جميع الطالبات واحد تلو الاخرى بالترتيب ليقرأوا جزء من الكتاب ثم اوضحه باختصار واين يضعوا خط او يعيدوا كتابة بعض العبارات باسلوب اكثر وضوحا .. وبذلك قل الضجيج عن السابق ووجدت الامور اكثر تركيزا وسلاسة ..

وبالتاكيد ادركت انه من المهم اخبارهم على "ماذا يركزون" والاسئلة المحتملة بكل فقرة .. اي التفكير باسلوب "سؤال واجابة" .. لأني لاحظت ان منهم من تقرأ ولا تفهم ماذا قرات فقط اخرجت صوت من حلقها ولا تعي ماهذا الذي قراته .. وبالفعل اسلوب الكتاب ما يساعد .. ولو اتيح لي الوقت لأعدت ترتيبه وصياغته ..

:

:: دروس تعلمها ايماجن من هذه التجربة ::

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2105533&d=1450530336

::1:: مهنة التدريس ليست سهلة .. لكنها مجال لتقوية ومراجعة معلومات سابقة درسناها بالانجليزي ونقراها مجددا بالعربية ..

::2:: الشقاوة امر طبيعي بين الاولاد والبنات في هذا العمر .. وخير دليل ان نتذكر ايام شقاوة زملاءنا في نفس هذه المرحلة العمرية ..

::3:: البداية دائما مليئة بالتوتر .. لكن مع كل محاضرة هناك نوع من السلاسة .. والاولوية ان يتم انهاء المنهج خلال زمن محدد دون ترك نقاط مبهمة .. ويفضل وجود مراجعة شاملة بمرحلة ما لتبسيط المعلومات ..

::4:: ربط المنهج بالواقع والخبرات والقصص التي نمر بها توضح اهمية المعلومات بدل صمها وحفظها بلا فهم .. ويضيف شئ من التشويق لبعض المهتمين ..

::5:: الاشقياء لديهم طاقة سلبية ولا بد من اشغالهم اثناء الحصة والا سيكونوا سبب لضجيج مزعج وتصرفت غير لائقة

::6:: على المدرس ان يحافظ على ثبات اعصابه ولا ينفعل مهما حدث والا يدخل بحوار او يستجيب لاستفزاز اي طالب او طالبة خارج نطاق الدرس ..

::7:: الوقت مهم للغاية وكلما كان الشرح واضح ومختصر ومحدد كان افضل ..

:

:: اسئلة ::

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=2105529&d=1450529620

1- هل تتخيل ان ايماجن سينسي .. انفع يعني .. وهل تتوقع ان يستمر في مجال التدريس ؟؟

2- اقتربت امتحانات نصف العام .. وبفكر احطلهم امتحان به نسبة صعوبة .. يعني اسئلة بعيدة عن الحفظ بل تختبر الفهم وان كانوا مركزين معاي بالحصة .. فرأيكم اجبلهم امتحان صعب او امتحان عادي كونه اول امتحان اقدمه ؟؟

3- في طالبات تنام .. غير منتبهة لكنها لا تسبب ضجيج .. اسيبهم نايمين ولا اصحيهم ؟؟

4- هل يمكن تسميتي معلم ام محاضر .. وهل استحق بنظركم لقب سينسي او كيوشي ::غرور:: ام لازال الوقت مبكرا على ذلك ؟؟

5- اي نصائح او اقتراحات قد تفيدني ؟؟

:

بين ايماجن ونفسه :

حتى لو تركت التدريس .. جربت بيوم اني اكون سينسي .. زي الانمي صح .. اخيرا ينطبق علي ســــيـــنسيـــه ::غـرور:: << ما صدق ينقال عليه سينسي -__- ويش يعني !

واحلاما سعيدة =)

آراكي ميوكو
19-12-2015, 12:30
حجز:اوو:^_^

أَسـْــــر
19-12-2015, 12:38
حجز :d

آراكي ميوكو
19-12-2015, 12:44
:ضحكة:
لااستطيع تخيلك وانت "سينسي"حتى،لااظن بأن الدور يليق بك فأنت لاتمتك صفة الحزم مطلقا،خصوصا مع "التاء المربوطة" :ضحكة:
كالعادة تتحفنا بمواضيعك إيماجن ،جعلتني أندمج مع الأمر كليا لدرجة انني تخيلت نفسي مكان إحدى تلك الطالبات
ولكنني لااظن بانني كنت في مستوى مشاغبتهن مطلقاا

المهم فلنذهب الى الاسئلة الان:
1 :ضحكة:اتوقع ان تستمر بتلك المهنة ولكن مع صداع شديد ووجع رأس مزمن:ضحكة:
2 أقترح ان تبدأ بالاصعب فهذا كفيل بكبح جماحهم ولو قليلا :ميت:
3:ضحكة: لاتفكر بإيقاظها مطلقا،بل دعها تنام فهكذا ستتخلص من طالبة واحدة على الاقل
4 ربما سينسي ،اظنه ستكون جديرا به وعما قريب
:ضحكة: احلاما سعيدة لك ايضا-_-

الدونا جوجو
20-12-2015, 12:36
ههههههههههههههههههه اةل مرة اقرا لك موضوع مامل
تعرف ليه؟ علشان كمية الانتقام المكساتي الي فيه :d
انا قلت سابقا راح تتزوج وحده تمشيك على العجين
بس الظاهر الدعوة مستعجلة و تعاملت مع بنات يمشوك على العجين
:e40d:انتوا لسى يوقفوا الطلبه عندكم حتى الصفوف العليا !!!
ههههههه بس يا خصاره الامر ما طول او ان فعلا بناتكم مؤدبات :e105:لان مش بسهوله يتسيطر عليهم و غير كذا البنات تطلع منهم بلاوي و استفزاز عنيف

N o n a
20-12-2015, 13:40
السلام عليكم~

اول ما بدات بقراءة الموضوع اجة على بالي انك صرت معيد او هيك شي:غياب:
و قلت ياااه لازم أصير مثله:أوو:بس طلع معهد تمريض:موسوس:

سووو بالنسبة السؤال الاول...

مش انو ما تنفع للتدريس لانك بتكتسب مهارة و تعرف كيف تتصرف بعد كل محاضرة ::مغتاظ::
بس برأيي سيبه احسن و روح اعمل دراسات عليا و مدري ايش:أحول:
و صير بروفيسور:غياب:>>شو دخلك فيهxD

هذول البنات كارثة...الله يعينك عليهم بس:ضحكة:
انت ما تعرف المراهقات:e412:اقدر اتخيل تماما عن شو بيحكوا:e412:
لما كنت بالثانوية و اشوف الي بيعملوه بالأستاذة كنت افكر اني مستحيل أصير بهذه المهنة:ضحكة:

احلى فقرة انهم واقفين و انت مو عارف ليه:e412::e412::e412:

احسن شي عملته هو الاسئلة المفاجئة:ضحكة:استمر على هذه الطريقة::جيد::
الاحراج بيخليهم يركزوا:صمت:>>أتكلم عن تجربة:واجم:~كفوووف

و طريقتك بالمحاضرة الثالثة ممتازة...بتخليهم يذاكروا فأثناء الدرس..حلو هيك اسلوب:سعادة2:

بالنسبة لأسئلة الامتحان:مكر:

هم بيستاهلوا أسئلة جحيمية على قلة أدبهم:نوم:بس كدا بتصير مكروه و الكل يدعوا عليك:ضحكة:
بس اكيد لازم تجيب لهم اشياء تخليهم يندموا لانهم ما ركزوا::مغتاظ::
و الاسئلة السهلة بتخليهم يستهتروا:أحول:

البنات النايمات...

سيبهم انت مالك فيهم:موسوس:...بيضروا حالهم:صمت:اهم شي انهم ما بيأثروا على الناس الي بدها تفهم:نوم:
و الي بياكلوا نفس الحالة :لقافة:الا اذا انت كنت جوعان و بيأثروا عليك:ضحكة:قول لهم:لعق:>>>انقلعيxD

التسمية:لقافة:

زي ما الشخص اول ما يفوت كلية طب يصير اسمه دكتور:لقافة:
اول ما يصير يعطي محاضرات يصير سينسي:d

نصائح:موسوس:

حكيت كل الي عندي:d

يعطيك العافية على الرهابة الدائمة في مواضيعك:تدخين:
مبدع في طرحك و تحشيشك دائماxD

بانتظار كل جديد منك:أوو:

و بالتوفيق لك~

شو هاي الكلمة "مياصة":أحول::e412: