PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : •!¦[• موضـــوع نقــاش .. الأغـــاني •]¦!•

سابرينا
09-11-2005, 19:26
بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.cache.mexat.com/

يا كل من حظرنا.. حياكم الله.. الورد والياسمين منكم نفحنا
مضمون ما هدفنا.. أخوان في الله.. إسلامنا فخرنا نفديك بدمنا

حياكم الله إخواني وأخواتي و بياكم .. وجعل الجنة بإذنه تعالى مثوانا ومثواكم

في البداية أردت إرسال رسالة حب وشوق للمنتدى الذي قضيت في ربوعه قرابة العام.. ولكن الظروف أجبرتني على الابتعاد عنه مدة طويلة من الزمن..

وها أنا ذا أعود عودة مؤقتة.. بهدف أرجو من رب العرش أن يوفقنا لتحقيقه.. (( وما توفيقي إلا بالله ))

أردت أيضا أن أشكر مراقبة قسم نور وهداية.. (( ياقوت )) على دعمي لتحقيق الهدف المرجو.. كما أشكر بقية المراقبين.. جزاهم الله عنا كل خير..

لن أطيل في المقدمة أكثر من ذلك .. ولكن رجاء أخير من قراء هذه الكلمات قبل بداية صلب الحديث .. ادع من استطعت من أعضاء للمشاركة في هذا الموضوع .. ((فلئن يهدي الله بك شخص خير لك من حمر النعم))

نبدأ الآن بموضوع النقاش .. فبسم الله الرحمن الرحيم .. وبه نستعين

الغناء آفة أي آفة وطامة أي طامة هو داء عضال أصاب قلب الأمة فأوهنه و أصاب شبابها فأقعده استشرى كالسرطان في جسد المريض فما أبقى به عضوا إلا وله أنين وما أبقى له حركة إلا ولها ألم , صرت لا تجد بيتا من بيوت المسلمين إلا وبه صورة لمطرب و مطربة أو به شريط لمغني او مغنية إلا من رحم الله صار هؤلاء الساقطون هم مدار حديث الشباب والفتيات في المجالس والمنتديات بل وصاروا قدوة لكثير من الشباب في زمن قل فيه الناصح والموجه الأمين

أهي بداية قاسية؟؟ ربما يعتبرها مدمنو الغناء كذلك.. ولكنها للأسف الحقيقة التي لا مفر منها..

لست معنية بإقناعكم أن الغناء حرام.. فهو أمر واضح جلي كقرص الشمس في السماء.. لا اختلاف فيه.. في القرآن.. والسنة.. وهو ما اجتمع عليه الأئمة الأربعة.. فلن نناقش هذا الأمر المحسوم..

سنقتصر في هذا الموضوع على تبادل أطراف الحديث عن هذا الأمر من جانب العقل.. بل وربما القلب.. فإذا كان الأمر المباشر لم يجد نفعا فقد نجد مدخلا آخر لتنفيذه.. ولكن باقتناع تام..

كما هو واضح موضوع النقاش هذا لا حياد فيه.. الحلال بين والحرام بين.. فإما أن تكون مؤيدا وتساعدنا لدعم آرائنا.. أو أن تكون معارضا وتطرح رأيك بهذا الموضوع وسبب معارضتك له..

سأعمل جاهدة على استكمال هذا النقاش.. حتى نصل إلى أحد الأمرين.. أن أقتنع وباقي مؤيديَ بأفكار معارضينا وننسحب بهدوء.. أو أن يستجيب معارضونا لما سنطرحه عن اقتناع وقبول تام.. ومجرد الوعد بالتفكير الجدي بترك هذه الآفة سأعده مكسبا كبيراً رغم أننا نطمح إلى المزيد..

لن أطيل أكثر.. فأنا أعلم كم هي المواضيع الطويلة مملة وتجبر القارئ على الانسحاب قبل استكمال القراءة..

سأختم حديثي بهذه الصورة ..

http://www.w6w.net/users2/08-11-2005/w6w_200511081313343517156440f1f.jpg

إذا.. لنبدأ نقاشنا هذا بعون الله..

وبانتظار ردودكم المؤيدة والمعارضة..
http://www.w6w.net/users2/06-11-2005/w6w_20051106091840351718c47ddf6.gif

الفراشه الناعمه
09-11-2005, 21:39
شكرا اختي على الموضوع الروعه وانا اايدك بكل حرف و كلمه لكن بالنسبه لى الاغااااااااااااااااااااااني حرام دائما لكن صراحه في العروس لازم اغاني او يصير العرس ::سخرية:: عزااااااااااء ممل وانا اقول الواحد الواجب عليه يبتعد عن الاغاني دائما لكن لما تكون مناسبه هامه كعرس او غيره فانا برايي الواحد لازم يروح هالحفله او العرس لان الزواج ليله العمر خاصه للبنات يعني البنت كم مره راح تتزوج وانا ترا ما احلله ......................................لاني ما اعرف لكن مثلا في ملكه اختي كان في اغاني لكن انا كنت حاضرت********معقول افوت ملكه لان فيها اغني **************وبعدين هالمناسبه كم مره راح تحدث **************1******************* في عمرها :eek: فحرام ما اروح ملكه اختي عشان الاغاني مو معقووووووووول

سابرينا
10-11-2005, 10:17
هلا وغلا أختي الفراشه الناعمه ..

شكرا جزيلا على الرد ..

انا ما بفتي لكن بنحلل موضوع الأغاني في الأعراس كما نراه ..

طبعا الأغاني حرام ولا اختلاف فهالشي سواء كانت سماع عادي ولا فعرس ..

ومثل ما قلتي عرس بدون ربشه ما بيصير عرس ..

عيل شو الحل ؟؟

اول شي لو كان الموضوع بيدنا .. يعني نحن كنا اهل العروس او اهل المعرس نحاول نبعد عن الموسيقى قدر الامكان .. والحين شي فرق وايد ما تستخدم غير الدف وهذا الشي حلله الشرع .. طبعا مع كلمات اغاني غير فاسقة ..

لكن لو كان هالشي بيسبب مشكله مثلا اهل العروس يبغون اغاني واهل العريس ما يبغون او العكس فلازم حد من الطرفين يتنازل .. حتى لو كانت النتيجه ان الاغاني بتنحط في العرس عشان نتجنب مصايب أكبر ..

وطبعا لازم الاهل بيحظرون العرس مضطرين لان ماشي مفر من هالامر ..

اما لو كان كنتي معزومه لعرس وعرفتي انهم بيحطون اغاني فمن الواجب عليج اجابة الدعوة لكن حاولي ما تيلسين وايد .. يعني تسلمين على الي عزمج وتباركيلهم وتيلسين شوي وتسيرين ..

هذي وجهة نظري.. وياليت نسمع راي الاعضاء الباقين ..

ولا تنسون ان موضوعنا الاساسي هو الاغاني بشكل عام مش بس في الاعراس .. ننتظركم ..

cute_korapeca
10-11-2005, 10:56
اشكرك اختي على هذا الموضوع .........

اما رائي فهو وكما تفضلت ان الغناء حرام ...........هذا مفروغ منه ,وبالنسبه للاعراس فهناك انا شيـــــــــــــــد ابتسوا الاغاني 100مرة .مثل شريط (زهور الحب ،لموسى مصطفى )مثلا .او افراح الروابي ..........
هناك دائما بديل افضل لكل شئ في الدنيا .............
لكن اريد ان اسال :سمعت مرة ان الغناء الهادف اي الذي لايتكلم عن الحب او المحرمات ليس الحب ......هو مشروع ولكن لا اعلم مدى صحة هذا الكلام ........

وكلمة اخيرة انصح من لا ينامو الا بالمسيقى او هي اكلهم وشربهم ان يذكوا يوم القيامة يوم تصب بادانهم النحاس المصهور ..........

وشكرا لطرح الموضوع الفعال هذا ..........

سابرينا
10-11-2005, 12:30
يا هلا فيج أختي cute_korapeca ..

أشكرج جزيل الشكر على الرد ..

ومثل ما قلتي هناك بديل عن الأغاني في الأعراس وهي الأناشيد ..

شي اناشيد وايد حلوة وتحل محل الأغاني سواء فأعراس او غيره ..

وبالنسبه لسؤالج .. نعم الأغاني الي مافيها كلام حب وإثارة للشهوات ورقص ماجن .. على سبيل المثال الأغاني الوطنية .. او الأغاني الإسلامية كما سميت هالايام وهي الأناشيد الي دخل فيها نوع من الإيقاع والمؤثرات الصوتية .. مباح سماعها .. والله تعالى أعلم .. هذا ما قرأته في فتاوي لأكثر من عالم دين ..

ع العموم بعد ما ننتهي من النقاش بنحط فتاوى تخص هالموضوع .. بس مثل ما اتفقنا بعد ما نقنع العقل اولا .. لان هذا هو هدفنا مش عرض العرض والسلام ..

وننتظر الردود ..

جنية الخط السريع
10-11-2005, 23:07
السلام عليكم ^^

حياكم الله إخواني وأخواتي و بياكم .. وجعل الجنة بإذنه تعالى مثوانا ومثواكم

اللـهـم آمين ... ::سعادة::

والله يحييج ويبارك فيج يا رب ..... :)

في البداية أردت إرسال رسالة حب وشوق للمنتدى الذي قضيت في ربوعه قرابة العام.. ولكن الظروف أجبرتني على الابتعاد عنه مدة طويلة من الزمن..

نتمنى تكون هالظروف خير بالنسبه لج .... عسى الله يوفقج ويسعدج ..... :)

أردت أيضا أن أشكر مراقبة قسم نور وهداية.. (( ياقوت )) على دعمي لتحقيق الهدف المرجو.. كما أشكر بقية المراقبين.. جزاهم الله عنا كل خير..

وإحنا بدورنا نشكرها ... والله يعطيهم ألف عافيــه ..... :)

وبانتظار ردودكم المؤيدة والمعارضة..

ما أظن حد يقدر يعارض أمر ربه .... لان ببساطه الله سبحانه وتعالى هو اللي خالقنا وهو أعلم بما يضرنا وبما ينفعنا ... وتحريمه للأغاني ما هو إلا لمصلحتنا وحمايتها من الاضرار التي تأتي من وراء سماع الأغاني .

طبعا وكما هو معروف لدى الكثيرين ان الاغاني غذاء الروح فعلا هي غذاء للروح بس بشنو تغذيه على المفاسد والحرام

وعلى ارتكاب المعاصي أتوقع الانسان اللي يسمع أغاني يسهل عليه ارتكاب الفواحش ... والله سبحانه وتعالى ما يحرم شي الا وفيه ضرر على الانسان .

وكما تفضلتي وذكرتي ان الأغاني مرادف القرآن ... فالمعروف ان القرآن الكريم يحث على كل ما هو خير للإنسان فهو ينهى عن اتباع الهوى ويأمر بالعفة ومجانبة شهوات النفوس وينهى عن اتباع خطوات الشيطان والغناء يأمر بضد ذلك كله .

أما بالنسبه للأغاني في الأعراس .

فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح .

اغاني او يصير العرس

شكثر ناس قاموا يسوون أعراسهم دينيه ويبتعدون بقدر المستطاع عن الأغاني وهذا شي طيب ... فقمنا نشوف الدي جي الاسلامي وحتى الطقاقه صار يسمونها طقاقه إسلاميه .. :p

فانا برايي الواحد لازم يروح هالحفله او العرس لان الزواج ليله العمر خاصه للبنات يعني البنت كم مره راح تتزوج

وللأسف تبدأ حياتها على معصيه ...... :نوم:

اما لو كان كنتي معزومه لعرس وعرفتي انهم بيحطون اغاني فمن الواجب عليج اجابة الدعوة لكن حاولي ما تيلسين وايد .. يعني تسلمين على الي عزمج وتباركيلهم وتيلسين شوي وتسيرين ..

أنا أقول انها من الأفضل ما تروح وتعتذر منهم وتقولهم السبب بطريقه مقبوله ... :)

لنفرض انها ماتت في هاليوم .... وماتت وآخر عهدها في الدنيا سماع الأغاني هل راح يفيدونها أهل المعرس أو العروس أو الناس اللي رايحه توجبهم ..... :نوم:

في ختام كلامي ما أقول إلا الله يبارك فيج أختي سابرينا ويجزاج خير الجزاء على طرحج لهالموضوع ويجعله في موازين حسناتج يا رب ..... :)

ختامـي سلامـي

ج ن ي ت و ه

ياقوت
11-11-2005, 04:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي الغالية سابريناوجعل ذلك في موازين حسناتك
والشكر لك اولا واخيرا:)
احببت التنويه بعد اذنكم الى مسألة الغناء في الاعراس
طبعا من المعروف ان الاسلام رخص للنساء الغناء في الاعراس لكن لا يتم ذلك الا بشرطين :
اولهما:
ان يكون الدق فقط بالدفوف لا شئ غيره ابدا

الثاني:
ان تكون كلمات الاغاني خالية من الحب والغزل والعشق

وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

سابرينا
11-11-2005, 09:17
يا هلا فيج جنية الخط السريع .. وعليكم السلام والرحمة ..
تسلمين أختي على الكلام الطيب ^_^

ما أظن حد يقدر يعارض أمر ربه .... لان ببساطه الله سبحانه وتعالى هو اللي خالقنا وهو أعلم بما يضرنا وبما ينفعنا ... وتحريمه للأغاني ما هو إلا لمصلحتنا وحمايتها من الاضرار التي تأتي من وراء سماع الأغاني .

كلامج صحيح مليون بالمية .. محد يقدر يعارض امر خالق الأكوان ولا حتى يفكر انه يناقشه .. علينا السمع والطاعة .. ((وقالوا سمعنا وأطعنا )) .. لكن انا يوم ذكرت الفئة المعارضة قصدت فيها الي يسمعون الأغاني ويعدونها شي أساسي فحياتهم مثل الأكل والشرب والنوم .. هالفئة موجودة ومنتشرة حوالينا فكل مكان .. وإقناعهم بترك الأغاني شي صعب .. لهذا السبب فتحت موضوع النقاش هذا عشان نحاور عقلوهم ونصل لقرار سليم يرتضونه ويطبقونه باقتناع ..

أنا أقول انها من الأفضل ما تروح وتعتذر منهم وتقولهم السبب بطريقه مقبوله ...

لنفرض انها ماتت في هاليوم .... وماتت وآخر عهدها في الدنيا سماع الأغاني هل راح يفيدونها أهل المعرس أو العروس أو الناس اللي رايحه توجبهم .....

أحترم رايج أختي جنيه .. وانا عن نفسي وباقي اهلي هذا الي نسويه .. نعتذر عن حضور العرس ونباركلهم بالتيلفون او نزروهم اليوم الثاني .. لكن انا حبيت احط بداية حل للي تعودوا يسيرون أعراس فيها أغاني .. طبعا اول شي ما بيرومون يرفضون كل دعوة .. لان الناس تعودت على حضورهم وبيزعلون لو فجأة بدون مقدمات قالوا عرسكم فيه اغاني اسمحولنا ما بنحضر .. ولهذا السبب نبدا خطوة خطوة احسن لتفادي المشاكل والقطيعه الي ما يرتضيها ديننا ..

في ختام كلامي ما أقول إلا الله يبارك فيج أختي سابرينا ويجزاج خير الجزاء على طرحج لهالموضوع ويجعله في موازين حسناتج يا رب

ويبارك فيج الغالية جنيه ^_^ .. هذا أقل شي نقدر نقدمه كخطوة اولى لنهضة امتنا وايقاظها من سباتها العميق ..

هلا ومرحبا بمراقبتنا ياقوت .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

جميعا ان شاء الله .. كل عضو بيحمل ويانا هالهدف بيأجر عليه ان شاء الله ..

وشكرا على التنويه أختي الغالية .. وان شاء الله توصل كلماتج لكل من يقومون بعكس ذلك ..

ومازلنا بانتظار ردودكم وتفاعلكم ..

كارن
11-11-2005, 11:08
السلام عليكم ورحمة اللللللللله

هلالالالالالالا اختي

صح كلامج بطرح هذا الموضوع للنقاش بصراحة انا مستحيل اي يوم وما اسمع فيه اغاني بس مب عربية يابانية انجليزية

مادري ليش

بس مثل ماقلتي ان شااااااء اللللللله بحاول ابتعد عن الاغاني ولو شووووي شوووووووي

يكوووووون احسن لأن اذا انقطعت مرة وحدة احتمال ارد

وعن سالفة بالعرس نحن نشغل اغاني بس مرة لأن حد من الاهل توفى سوينا اناشيد بس عااااااادي لو سوينا موسيقى ولالالالالالالالالالالالالالالا موسيقى بدون غناااااااااء؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشكرااااااا وصلتني الرسالة الللللللله يبارك فيج ويزيدج اجر

سابرينا
11-11-2005, 11:26
يا هلابج اختي كارن ..

استجابتج للدعوة ان كان يدل على شي فهو يدل على حرصج على انتهاج درب الخير وين ما كان ..

وانا شاكرة لج مشاركتج ..

انا مستحيل اي يوم وما اسمع فيه اغاني بس مب عربية يابانية انجليزية

هذا الي بغينا نناقشه .. الأغاني اغاني سواء كانت عربية ولا انجليزية ولا يابانية .. كلها متشابهه في الحكم .. (( حرام ))

واهم شي عشان تهدين الأغاني ان يكون بداخلج اقتناع تام بحرمتها وأثرها السلبي عليج .. اذا توفرت بداخلج هالقناعات بتدين بدايه صحيحة .. ووايد ناس كانوا مدمنين اغاني والحين الحمد لله حالهم تغير كليا ..

أختي كارن .. انا بساعدج في الخطوة الأولى .. اقترح عليج انج تسمعين بعض الأناشيد الاسلامية الي تحتوي على ايقاعات .. عشان ما تحسين بفرق كبير .. وانا بوفرلج هالاناشيد اذا بغيتي .. وطبعا كل فترة بتبدين تزيدين في الاناشيد وتقللين من الأغاني لين ما يمن عليج رب العالمين بنعمة التخلص من الأغاني نهائيا ..

وعن سالفة بالعرس نحن نشغل اغاني بس مرة لأن حد من الاهل توفى سوينا اناشيد

لو فكرنا بهالموضوع شوي .. ليش يوم توفى حد من اهلكم على طول حطيتوا اناشيد ؟؟ معناتها انكم مقتنعين ان الأغاني ما يجوز وضعها ولا جان ما حطيتوا شي ابدا بدالها صح ولا ؟؟

بس عااااااادي لو سوينا موسيقى ولالالالالالالالالالالالالالالا موسيقى بدون غناااااااااء؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مثل ما تفضلت الأخت ياقوت ان الشرع اجاز استعمال الدف فقط في الأعراس .. وفحديث للرسول : (( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) .. المعازف هي كل ما يعزف به .. ويستحلون معناها انها حرام ..

والله تعالى أعلم ..

بانتظار خطوات تركج للاغاني كارن ..

جنية الخط السريع
11-11-2005, 12:07
يا هلا فيج جنية الخط السريع ..

يا هلا فيج أكثر .... :)

تسلمين أختي على الكلام الطيب ^_^

اللـه يسلمج .... :)

معليش دخلت مره ثانيه ما ادري هل مسموح لي هالشي ولا لا ..... :مرتبك:

بس حبيت أعقب على كلامـج إذا ممكـن طبـعـا .... :)

كلامج صحيح مليون بالمية .. محد يقدر يعارض امر خالق الأكوان ولا حتى يفكر انه يناقشه .. علينا السمع والطاعة .. ((وقالوا سمعنا وأطعنا )) .. لكن انا يوم ذكرت الفئة المعارضة قصدت فيها الي يسمعون الأغاني ويعدونها شي أساسي فحياتهم مثل الأكل والشرب والنوم .. هالفئة موجودة ومنتشرة حوالينا فكل مكان .. وإقناعهم بترك الأغاني شي صعب .. لهذا السبب فتحت موضوع النقاش هذا عشان نحاور عقلوهم ونصل لقرار سليم يرتضونه ويطبقونه باقتناع ..

عن جد اتمنى ومن كل قلبي ان الكل يبطل من سماع الأغاني ... ما ادري سبحان الله شلون الواحد يسمعها ... أنا للأمانه لما أمر في مكان وفيه أغاني أحس اذني تعورني وسبحان الله ما ارتاح لحد ما أبتعد عن المكان .... :o

أستغرب من الناس اللي ما تنام ولا تدرس إلا والأغاني تشتغل في اذونها .... :نوم:

أبي أفهم هم يستمتعون في ارتكاب المعصيه .... يدرون انها حرام ومع ذلك نلقاهم مصرين على فعلها ... ويا ليتها تنفعهم المشكله ضررها أكثر من فوايدها .

أحترم رايج أختي جنيه .. وانا عن نفسي وباقي اهلي هذا الي نسويه .. نعتذر عن حضور العرس ونباركلهم بالتيلفون او نزروهم اليوم الثاني .. لكن انا حبيت احط بداية حل للي تعودوا يسيرون أعراس فيها أغاني .. طبعا اول شي ما بيرومون يرفضون كل دعوة .. لان الناس تعودت على حضورهم وبيزعلون لو فجأة بدون مقدمات قالوا عرسكم فيه اغاني اسمحولنا ما بنحضر .. ولهذا السبب نبدا خطوة خطوة احسن لتفادي المشاكل والقطيعه الي ما يرتضيها ديننا ..

تدرين أحس الحين الناس في وعي أكثر من قبل ... يعني شكثر ناس ما قامت تروح للأعراس ولما نسألها عن السبب تقول لان فيه أغاني لذلك نشوف الاعراس الدينيه في ازدياد ولله الحمد ... والدليل ان عندنا في الكويت يكتبون هالشي في بطاقة العرس (العرس إسلامي) ... يقصدون ان الاغاني واللبس العاري ممنوع فيه ... والله يهدي الجميع .

ويبارك فيج الغالية جنيه ^_^ .. هذا أقل شي نقدر نقدمه كخطوة اولى لنهضة امتنا وايقاظها من سباتها العميق ..

امتنا فيها الخير والبركه إن شاء الله دام فيها أمثالج ... أكرر شكري لج عزيزتي ..... :)

حابه أرد على أختنا في اللــه كارن

بقولج كلمه وحده أختي .... :)

عمر ما يجتمع في قلب المؤمن حب الله وحب الشيطان .... :نوم:

شوفي اللي تحبينه أكثر وتحسين ان حياتج بدونه مستحيله واختاريه ... وتأكدي ان مصيرج بإيدج وان محد راح يتحاسب بحسابج ولا أحد راح يدخل القبر بعد عمر طويل معاج ويتحمل العذاب بدالج ..... :)

والله يهديني ويهديكم ويهدي الجميع ويبارك فيكم ..... :)

ختامـي سلامـي

ج ن ي ت و ه

سابرينا
11-11-2005, 13:56
أفا عليج جنيه .. نتريا ردودج كل يوم وكل ما تبغين ..
هذا موضوع نقاش يعني لازم ناخذ ونعطي ..

عن جد اتمنى ومن كل قلبي ان الكل يبطل من سماع الأغاني

وهذي أمنيتي انا بعد .. وان شاء الله يكون هالموضوع أول خطوة ..

ما ادري سبحان الله شلون الواحد يسمعها ... أنا للأمانه لما أمر في مكان وفيه أغاني أحس اذني تعورني وسبحان الله ما ارتاح لحد ما أبتعد عن المكان

أكيد .. كيف بنرتاح ونحن نحس انا نرتكب معصيه حتى لو ما كنا قاصدين هالشي .. في الأسواق المراكز فكل مكان لازم تمر علينا لحظات نكون مجبورين فيها نسمع الأغاني .. وهاللحظات القليلة تسبب ضيق شديد وإحساس قاسي بارتكاب عمل محرم .. فكيف يحس الي يسمع هالاغاني كل يوم وفكل وقت .. صدق سؤال ابغي حد يجاوبه .. كيف يحسون ؟؟ ياترى هل يستمتعون ؟؟ يستمتعون بارتكاب المعصية ؟؟ حد يتمنى إنه يموت وهو يسمع أغاني ؟؟ حد يتمنى انه ينعرض على كل البشرية شريط حياته و3 ارباعه أغاني ؟؟ هل تتمنى فهاللحظة ان هالمقطع ينحذف من شريط حياتك ؟؟ جاوب بصراحة .. انت مع نفسك .. وشوف شو بتكون الاجابة ..

تدرين أحس الحين الناس في وعي أكثر من قبل ... يعني شكثر ناس ما قامت تروح للأعراس ولما نسألها عن السبب تقول لان فيه أغاني لذلك نشوف الاعراس الدينيه في ازدياد ولله الحمد ... والدليل ان عندنا في الكويت يكتبون هالشي في بطاقة العرس (العرس إسلامي) ... يقصدون ان الاغاني واللبس العاري ممنوع فيه ... والله يهدي الجميع .

شي طيب بصراحة .. صدق استانست بان مسمى العرس الاسلامي انتشر عندكم .. بادرة طيبة وكل أملنا انها تنتشر عدنا بعد .. لان للأسف أغلبية أعراسنا فيها أغاني .. الله يهدينا ويهدي الجميع ..

امتنا فيها الخير والبركه إن شاء الله دام فيها أمثالج ... أكرر شكري لج عزيزتي

تسلمين الغالية .. وأمتنا تفتخر بوجود غيورين على دينهم أمثالج وأمثال مراقبتنا ياقوت وكل من يسعى بكل جهده لنهضتها ..

وشكرا على كلماتج لأختنا كارن .. الله يجعلها سبب لتركها هذا الداء .. وان شاء الله غيرها الكثير يقرونها ويتأثرون فيها ..

ومازلنا بانتظار مشاركاتكم ..

كونان2005
13-11-2005, 14:24
صورة لمطرب و مطربة أو به شريط لمغني او مغنية إلا من رحم الله صار هؤلاء الساقطون هم مدار حديث الشباب والفتيات في المجالس والمنتديات بل وصاروا قدوة لكثير من الشباب في زمن قل فيه الناصح والموجه الأمين

بس حبيت اتكلم واعبر عن رائي الشخصي في هذا الموضوع اختي

هل كل من يستمع الى اغاااااااااني هم من الناس الساقطون ؟
طبعاً لا وهذا تعبير غلط ان تقولين كلهم ؟ وليش ممكن اعرف ليش منك هل يفسر الكراهية او الحقد انا لا اعرف بل اريد ان اتأكد

سابرينا
13-11-2005, 14:45
هلابك أخوي كونان ..

انت فهمت قصدي غلط .. انا ما قصدت ان الي يسمع الأغاني ساقط ..

انا قصدت المغنيين هم الساقطون .. لما ينشرونه بين شبابنا من سفور وفجور ومقاطع يخجل الواحد انه يشوفها ..

رقص وغناء و نساء المكشوف منهم أكثر من المستور ..

وطبعا بكرهم وبحقد عليهم .. عيل نشوف شبابنا يغرقون فبحرهم شوي شوي وهم ما يدرون وتبغيني اشوف واصفق ؟؟

أخوي كونان جاوبت على التساؤلات الي طرحتها في ردي الأخير ؟

جاوبها واذا ما عندك مانع شاركنا الاجابة ..

وللنقاش معك تتمه بعد ذلك ..

كونان2005
13-11-2005, 15:25
وطبعا بكرهم وبحقد عليهم .. عيل نشوف شبابنا يغرقون فبحرهم شوي شوي وهم ما يدرون وتبغيني اشوف واصفق ؟؟

طبعاااااااااً اناااااااااااا معك في هذا ارائي

بس في نقطة ماااااااااااااااااااااااااااافي دولتنا فقط بل ظاااهرة منتشرة هي ان كل وااااحد يتبع غريزتة وهذي انقطة
شائعة في كل العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وووووووووووين الحل
من بينصح هل المتعلم هل الواعي هل وهل وهل وهل .............. المجنون طبعاااً شي وااااحد يمنع هذا

التــــــــــــــــــــــــــ بالـــــــــــــــــــــــــــــــدين ـــــــمسك

ووووووووين المتمسكين بدين رااااحواااا الحين في بعضهم الواحد فية لحية وقاااااال يعرف في الدين لا هذااااااااااا فاااااااااااالحين فية اصراحة اختي انااااااااااا ما اقول هذا صح وهذا غلط لا انااااااااااااا دارس ومتعلم ليش يعني اصراحة انا اسمع اغااااااني واسمع اناشيد واسمع انجليزي ......... ووووو كل هذا في وقته
واكثر اغاااااااااني مليتهم من كثر ماااااا اسمعهن ليش واناشيد ماااااااااا املهن خليك صريحة عندي انتي مااااا كنتي تسمعي اغاااااااااني مااااااااااااا فيهااااااا شي واااااحد يكون صريح ولو لحظة ولو ثانية .....

وين انااااااااااس هل هذا عصر التقنيات الرقمية

من بيسمع ومن مااايسمع كااااااااااااااااااان انتي عااااايشة في بيئة تسمع اغاني

اختي اريدك تقوووووووولي كلمة وينكم في جبل ويش بتسمعي ( اصداء ) ولو انة الجبل ما يتكلم ؟؟؟؟

موضوعك جميل واكثر بعد ممكن اريد اعرف انتي ليش تكتبين هذا الموضوع
هل تحسي انك مذنبة مااااااا كلمتي احد عن هذا الموضوع ؟
هل الواحد يسمع الاغاااااااااااني ليرتااااح ؟
هل الوااااحد يسمع الاغااااااني لانة يحب ؟

ووووووووووووووووووووووين الناااااااااااااس وتفكيرهم

انتظر ردك

كونان2005
13-11-2005, 15:25

طبعاااااااااً اناااااااااااا معك في هذا ارائي

بس في نقطة ماااااااااااااااااااااااااااافي دولتنا فقط بل ظاااهرة منتشرة هي ان كل وااااحد يتبع غريزتة وهذي انقطة

وووووووووووين الحل
من بينصح هل المتعلم هل الواعي هل وهل وهل وهل .............. المجنون طبعاااً شي وااااحد يمنع هذا

التــــــــــ بالـــــــــــــــــــدين ـــــــمسك

ووووووووين المتمسكين بدين رااااحواااا الحين في بعضهم الواحد فية لحية وقاااااال يعرف في الدين لا هذااااااااااا فاااااااااااالحين فية اصراحة اختي انااااااااااا ما اقول هذا صح وهذا غلط لا انااااااااااااا دارس ومتعلم ليش يعني اصراحة انا اسمع اغااااااني واسمع اناشيد واسمع انجليزي ......... ووووو كل هذا في وقته
واكثر اغاااااااااني مليتهم من كثر ماااااا اسمعهن ليش واناشيد ماااااااااا املهن خليك صريحة عندي انتي مااااا كنتي تسمعي اغاااااااااني مااااااااااااا فيهااااااا شي واااااحد يكون صريح ولو لحظة ولو ثانية .....

اختي اريدك تقوووووووولي كلمة وينكم في جبل ويش بتسمعي ( اصداء ) ولو انة الجبل ما يتكلم ؟؟؟؟

ووووووووووووووووووووووين الناااااااااااااس وتفكيرهم

انتظر ردك

سابرينا
13-11-2005, 15:55

أخوي سؤال .. هل نحن إمعات ؟؟ يعني لو الشي منتشر فكل مكان يعني خلاص نحن وياه ؟؟ عيل الزنا .. السرقة .. الربا .. هذي كلها منتشرة فكل العالم .. ليش ما قلنا يعني هذا شي مب يديد كل الناس تسويه ونحن وياهم ؟؟
ليش النظرة تتغير يوم السالفة تتعلق بالأغاني ؟؟ مب الحكم واحد ؟؟ مب الأغاني هي سبب كل المعاصي الثانية ؟؟ مب التهاون ففعل معصية هو مفتاح لارتكاب المعاصي الثانية ؟؟

ليش هالتشاؤم كله .. أخوي لو تدري ان الصحوة هالفترة زايدة .. وايد ناس بدت ترجع لربها .. والمتمسكين بدينهم وايد .. الساعين لنهضة دينهم وايد .. يمكن نظرتك المتشائمة خلتك ما تشوف هالنماذج .. شوف من حولك .. وبتحصل النماذج الي تكلمت عنها .. ومازال الخير باقٍ في أمه محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم ..

خليك صريحة عندي انتي مااااا كنتي تسمعي اغاااااااااني مااااااااااااا فيهااااااا شي واااااحد يكون صريح ولو لحظة ولو ثانية .....

طبعا بكون صريحة .. انا ما فاتحه وياكم الموضوع عشان اقص عليكم .. انا ولله الحمد نشأت فبيت متدين .. ورباني والداي على محاسن الأخلاق .. ونفروني من مساوؤها ومن بينها الأغاني من كنت صغيرة ..
وبسبب هالتربية الحمد لله ما حدت عن الدرب لان كلماتهم لنا ونحن صغار ترن فآذانا لين الحين .. طبعا مرت عليي لحظات كنت فيها مضطرة اسمع .. سواء كان هذا فمحل ولا فمركز ولا فكليه ولا وانا ابدل بين قنوات التلفزيون .. لكن الخوف من المعصيه وكرهها ولد فينا انزعاج من هاللحظات .. وانما الأعمال بالنيات .. وربنا يعلم ما تكنه صدورنا ..
طبعا انا بكلامي هذا ما اقول حق الي كان يسمع انت ما منك فايده .. ولا من الأساس ما كنت فتحت هالموضوع .. كل واحد يتصرف حسب الجو الي نشأ فيه .. لكنه بعد ما بلغ سن التكليف اصبح مسؤول عن تصرفاته ومحد بيعذره لانه اصبح قادر على تمييز الخطأ من الصواب .. واستمراره في الخطأ بيكون من اختياره هو ومحد جبره على هالاختيار ..

أخوي عصر التقنيات الرقميه قالنا اعصوا ربكم ؟؟ ولا لأنا وصلنا هالعصر يعني خلاص ماشل أمل أحسن نكون فاسقين كلنا؟؟ هذا مش كلام اسمحلي .. التقنيات الرقميه الانسان هو الي اوجدها وهو الي استخدمها ..
مثل ما هي مستعمله فجوانب المعصية فهي ايضا مستخدمه فجانب الطاعة ونشر الخير .. والموضوه هذا أكبر دليل ..

يعني شو أسوي ؟؟ اسكت واشوف الناس ينخطرون في المعصيه واسكت اقول ماشي فايده محد بيسمعني الناس كلها عايشه على هالشي من زمان .. مستحيل انا اسوي شي .. انا شو بيدي .. خلاص المهم نفسي والناس كيفها ..
هذا الي تبغيني اسويه ؟؟
للأسف الحاله الي وصلت لها امتنا اليوم سببها سلبيتنا .. انكماشنا على انفسنا .. همي نفسي مالي دخل بغيري ..
وعشان نغير هالواقع لازم نتغير .. انا ما امدح عمري .. لاني اعتبر نفسي متأخرة باميااااااال عن ناس بدوا ينفضون عن انفسهم غبار السلبية .. وانطلقوا يعمرون نهضتهم .. وانا قررت اشارك ولو بالقليل معهم ..

انت سالت وجاوبت اخوي .. نعم هذا السبب الي خلاني اكتب الموضوع ..
الناس الي حولي كلها تسمع .. وانا بنسال عنهم يوم القيامه .. بيسالني ربي ليش خليتيهم يغرقون وسكتي ؟؟
ليش ما حاولتي تهدينهم ؟؟ عشان جذه حطيت الموضوع عشان ابري ذمتي أمام رب العرش ..
انا بوصل رسالتي وبحاول انشرها كثر ما اقدر وبدافع عنها بكل طاقتي .. والله يوفقنا ويوفق الجميع ..

انا ابغي اجابه !!

وشكرا جزيلا أخوي كونان ..

كونان2005
13-11-2005, 16:28
مشكوووووووووووورة مشلله على الرد المتسلسل اصراحة انتي الحين اوكي الحين نبداء في الموضوع بأمر جدي مع اني مريض شوي ....

الناس الي حولي كلها تسمع .. وانا بنسال عنهم يوم القيامه .. بيسالني ربي ليش خليتيهم يغرقون وسكتي ؟؟

اذا الناس كلهم يسمعون صحيح بتكلميهم لكن هل بيستجيبوا لك ؟؟؟
انا اريد ان يستجيبوا بس كيف ؟ نصائح ارشادات موعضة ؟

ليش ما حاولتي تهدينهم ؟؟ عشان جذه حطيت الموضوع عشان ابري ذمتي أمام رب العرش ..

انا معك في هذي النقطة وكلنا بنسأل اللهم اغفر لناااااا جميعاً انشلله قولي ااااااااااامين
هل بتقولي لربك انا قلت لهم وماااا سمعوا كلمي ؟
ما يصير اذا احد حياته اغاني فأغاني ؟

ويش هذي الحياة ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يعني شو أسوي ؟؟ اسكت واشوف الناس ينخطرون في المعصيه واسكت اقول ماشي فايده محد بيسمعني الناس كلها عايشه على هالشي من زمان .. مستحيل انا اسوي شي .. انا شو بيدي .. خلاص المهم نفسي والناس كيفها ..
هذا الي تبغيني اسويه ؟؟

لا اختي انا ماقلت لك جلسي في كرسي وشوفي شو بيصير لنهاااااااية ؟
الناس كلميهم مرة مرتين ثلاث اذا ما استجاااااابوا بتجلسي تضربين نفسك بالحيط؟ سبحااااانك ربي!!!!

للأسف الحاله الي وصلت لها امتنا اليوم سببها سلبيتنا .. انكماشنا على انفسنا .. همي نفسي مالي دخل بغيري ..

صحيح هذي الحين في شر وفي خير انااااااااا اقولك وما امزح صديقي يسوي معصية انا نصحتة وهوة عاااارف لكن من تكلمين كلمتة مرة مرتين ثلاث اربع

هل شفتي الحيط مثلة ماااااااااااااااكأنك قلتي حااااجة سبحاااان الله مع اني اريدة يكون احسن مني اتمنى له الله يهدية

وصحيح اننا نرجع للوراء؟؟؟؟؟؟؟؟ الناس بيعرفون انهم في ثغرة سوداء ؟؟؟؟ وانا متأكد بيجي يوم الناس تفيق
وانشلله اللهم اغفر لناااااااااااااا جميعناً انشلله امين

اماااااااا هذا اتركة لك اريد منك جواب

سماري دبي
13-11-2005, 17:02
السلااااااام عليكم ورحمه الله وبركاته

اول شيء حاب اشكر أختي على هالموضوع اللي في غاية الاهمية

جاااري التعليق.... :p

صحيح ان الشخص لايستطيع انه يتلاعب او يتمادى في أدلة الشرع لانه كل شيء واضح..

هل فقط ذكر كلمة حرام جعلت الجميع انهم يتركون كلمة ( الاغاني ) في حياتهم...مغهوم خااااااطىء في عقول البشر..

نحن نحاول ان نوضح لا اعتبرها ( آفة ) كما ذكرت من بين المشاركات...

ان طلبت من شخص ان يجد له بديل عن الاغاني

فمثل مايقولون اخواني المصريين ( يبأ آبلني ..شيء جذا مادري :p )

ليس لإني واثق من كلامي .بل شوف كم شخص استطاع انه يختم القرآن في رمضان

هل نستطيع القول فقط 7% ...او 9% ..او عشان خاطركم وماأظلم حدا اكثر شيء 12%

الآن سبب سماع الاغاني لأنها اصبحت ملازمة للشخص

مدة طويلة تحجب دور القرآن في قلب الانسان...

ومن خلال قراءتي من بين الردود

وجدت جواز بعض من الاغاني وقت الاعراس..او ما صيغت بكلمة ( الاناشيد )

أنا استطيع أن ابصم لكم ان الاناشيد حرااااام..فقط نحن نغير المفاهيم

وهذا الكلام ليس حبر من ورق بين صفحات افكاري

إنما هيه فتوى للشيح عمر الجزائري ...

وإلى جانب

اتفاق الائمة الاربعة على التحريم..فكل المسلمين يتبعون ملتهم

ولكن نرى منهم العاصي يثبت به جذوره بين ضعاف الإيمان

لن أذكر احاديث ضعيفة لإني على علم بأنها ستهز قلب المؤمن الضعيف بإيمانه

وتجعله في حيره وضياع..

ألا بذكر الله تطمئن القلوب...

مجرد تأمل لنحسب عدد الاشخاص التي تطمئن قلوبهم.....صدقوني انها تعدّ على اصابع اليد

انظرو نحن نعيش في عالم تحوم فيه الاغاني من جميع الجوانب..

دورنا ليس بعتاب ولا حتى تخويف لانها تؤدي إلى ضياع الانسان الذي هو إلا لحظات ويفقد امله

ويقول ( اللي فيها فيها )

قرأت موضوع في احد المنتديات الأخرى

ذكر فيها جميع انواع العذاب وطرقها للشخص الذي يتجه إلى سماع الاغاني

اعتبرها تلك اول خطوه لضلاله وليست بهداية ..ربنا غفور رحيم

الدين يحتااج لأسلوب

والكل يعلم...
ان الهداية من عند ربي ;)

وداعة الله

Athiηα
13-11-2005, 17:16
والشكر لك اولا واخيرا:)
احببت التنويه بعد اذنكم الى مسألة الغناء في الاعراس
طبعا من المعروف ان الاسلام رخص للنساء الغناء في الاعراس لكن لا يتم ذلك الا بشرطين :
اولهما:
ان يكون الدق فقط بالدفوف لا شئ غيره ابدا

الثاني:
ان تكون كلمات الاغاني خالية من الحب والغزل والعشق

وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

مثل ماقالت اختي ياقوت;) ولن ازيد على كلامها سوا

جزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

والله يهدينا ويهدي امة الاسلام

يسلموووو يا الغاليه سابرينا على الموضوع الرائه جدا جدا

Athiηα
13-11-2005, 17:21
واحتمال اني ادخل مره ثانيه الموضوع

اذا كان مسموح لي طبعا <<<< اتمنى ما اكون مره ثانيه ثقيله بكلامي )

وانشاءالله بحاول اجيب لكم معلومات عن استماع للاغاني وللي يغني

انشاءالله

سابرينا
13-11-2005, 18:35
هلا بعودتك أخوي كونان .. وهلا بكل من انضم الينا ..

نرد على عضو عضو ..

ونبدأ بالترتيب ..

أخوي كونان ..

اول شي سلامات ما تشوف شر .. انا بعد مثلك تعبانه شوي ..

أخوي انت في البدايه حاول بكل طاقتك .. بالوسيله الي يحبها الشخص الي تبغي تكلمه .. مب كل الناس المحاظرات تنفع فيهم .. حاورهم باسلوب يحبونه .. لا تمل ولا تياس .. وفي النهاية حتى لو ما استجاب لك الشخص بتكون بريت ذمتك امام الله عز وجل لانك أديت واجبك وما تهاونت .. وهذا المبدأ الي انا ماشيه عليه ..

هل بتقولي لربك انا قلت لهم وماااا سمعوا كلمي ؟

((قال رب اني دعوت قومي ليلا ونهارا .. فلم يزدهم دعائي الا فرارا ))
هذا نبي الله نوح قال جذه حق ربه .. فهل اذا انا قلتله بكون غلطانه ومقصرة ؟؟

ما يصير اذا احد حياته اغاني فأغاني ؟

ويش هذي الحياة ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هذا الموضوع يناقش هالقضية أخوي .. وان شاء الله بنتوصل لحل ..

لا اختي انا ماقلت لك جلسي في كرسي وشوفي شو بيصير لنهاااااااية ؟
الناس كلميهم مرة مرتين ثلاث اذا ما استجاااااابوا بتجلسي تضربين نفسك بالحيط؟ سبحااااانك ربي!!!!

طبعا لا .. ما بضرب عمري ولا هم يحزنون .. بالعكس بفرح وبشكر ربي لانه قدرني أوصل رسالتي وانا مازلت قادرة على ذلك .. وهداني ووفقني وسندني فهدفي .. ويمكن من بين 100 دخلوا الموضوع سواء شاركونا النقاش ولا ما شاركونا .. يمكن واحد منهم يهتدي.. وبكون أسعد انسانه لو هالشي تحقق ..

صحيح هذي الحين في شر وفي خير انااااااااا اقولك وما امزح صديقي يسوي معصية انا نصحتة وهوة عاااارف لكن من تكلمين كلمتة مرة مرتين ثلاث اربع

هل شفتي الحيط مثلة ماااااااااااااااكأنك قلتي حااااجة سبحاااان الله مع اني اريدة يكون احسن مني اتمنى له الله يهدية

وصحيح اننا نرجع للوراء؟؟؟؟؟؟؟؟ الناس بيعرفون انهم في ثغرة سوداء ؟؟؟؟ وانا متأكد بيجي يوم الناس تفيق
وانشلله اللهم اغفر لناااااااااااااا جميعناً انشلله امين

الله يهدي صديقك .. ويزاك الله خير انت أديت الي عليك .. وادعيله بالهدايه اذا ما استجاب عسى الله يهديه ..
وشكرا على نظرة التفاؤل هذي .. بالفعل مثل ما قلتلك بدت الناس تفيق من سباتها شوي شوي .. والله يوصلنا لليوم الي نشوف المسلمين كلهم صاحين .. وتنمسح هالصفحة السوداء من تاريخنا .. اللهم آمين ..

اماااااااا هذا اتركة لك اريد منك جواب

أنا الي ابغي جواب من الي يسمعون .. ما اروم اخمن هم ليش يسمعون ؟؟
ابغي اجابات صريحة منهم ..

وشكرا على تفاعلك أخوي كونان ..

ياقوت
13-11-2005, 19:01

نقاش جميل جدا

الشكر لكل من تواجد

ممكن اعلق لو سمحت اختي

اخي الكريم كونان

الله سبحانه وتعالى يحاسب الانسان على تبليغ الدعوة ولا يحاسبه على استجابة المدعوين

انا ادعوا الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة

انا استجابوا الحمد والشكر لله

ان لم يستجيبوا المعذرة الى رب العالمين

والكل يعلم قصة اصحاب السبت

نزل العذاب في العصاة وفي الفريق الذي سكت دون ان ينصح

ام الفريق الناصح فقد نجا من العذاب

افهمت قصدي؟

============

اخي الكريم \سماري دبي

ليس شرط في ترك المعصية ايجاد بديل لها

هذا ليس امرا لازما

الانسان اذا اراد ان يطيع الله عزوجل فعليه بالمبادرة بترك الامر مباشرة ويفكر في البديل الاعظم وهي الجنة ومغفرة الرحمن

حسنا اخي

نريد الدليل بارك الله فيك

مجرد تأمل لنحسب عدد الاشخاص التي تطمئن قلوبهم.....صدقوني انها تعدّ على اصابع اليد

الا تعرف السبب
لانهم ملئوا القلب بالغناء ولا يجتمع ذكر الله مع الغناء

قرأت موضوع في احد المنتديات الأخرى

ذكر فيها جميع انواع العذاب وطرقها للشخص الذي يتجه إلى سماع الاغاني

اعتبرها تلك اول خطوه لضلاله وليست بهداية ..ربنا غفور رحيم

الله غفور رحيم امر صحيح
لكنه ايضا شديد العقاب

الدين يحتااج لأسلوب

صحيح لكن هناك احكام شرعية معروفة لا نعتذر اننا لم نجد دعاة باسلوب ممتاز حتى نهتدي

وبالنسبة للمثال الذي وضعته سوف احذفه لاانهما كلاهما دعاة الى الى الله ولن نسئ اليهم بشئ

شكر لك

سابرينا
13-11-2005, 19:10
يا هلا ومرحبا سماري دبي .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أسفرت وأنورت .. سعيده بمشاركتك ويانا ..

العفو أخوي ما سوينا شي ..

ونبدأ التعليق على ردك ..

بسم الله ..

هل فقط ذكر كلمة حرام جعلت الجميع انهم يتركون كلمة ( الاغاني ) في حياتهم...مغهوم خااااااطىء في عقول البشر..

مثل ما قلت .. (للأسف) الحكم ما غير شي .. الي يسمع مستمر مع علمه بالحكم .. ولهذا السبب ومثل ما قلت سابقا انا الحين أحاول ايجاد طريقة ثانية .. وهي بالحوار وتبادل أطراف الحديث .. علها تكون وسيله أكثر فعالية ..

ما فهمت قصدك اخوي ؟؟ ممكن توضح أكثر ..

فمثل مايقولون اخواني المصريين ( يبأ آبلني ..شيء جذا مادري )

هالشخص الي تتكلم عنه هو الي ما عنده استعداد لتقبل فكرة ابتعاده عن الأغاني مهما كانت الأسباب .. هالشخص هو الي تسري في عروقة محبة الأغاني والمغنين .. الي سيطرت على حياته ولهته عن أي شي ثاني غيرها .. الي يعتبرها منبه يستيقظ عليه في الصباح وقصه قبل النوم في المساء .. وانا ابغي هالناس يتواجدون معانا في الموضوع .. سبب فتحي لهالموضوع هو نقاش هالناس .. الله يهدي من يريد .. ووايد من هالناس تركوا الأغاني نهائيا .. عشان جذه السالفة مب مستحيله مثل ما تقول ..

ليس لإني واثق من كلامي .بل شوف كم شخص استطاع انه يختم القرآن في رمضان

هل نستطيع القول فقط 7% ...او 9% ..او عشان خاطركم وماأظلم حدا اكثر شيء 12%

ما فهمت شو صلة ختم القرآن بالموضوع ؟؟

ومن خلال قراءتي من بين الردود

وجدت جواز بعض من الاغاني وقت الاعراس..او ما صيغت بكلمة ( الاناشيد )

وهذا الكلام ليس حبر من ورق بين صفحات افكاري

إنما هيه فتوى للشيح عمر الجزائري ...

أخوي نحن ما بنتكلم عن الاناشيد الحين وهل هي حرام ولا حلال ..
لكن بالعقل .. لو خير واحد تقي عابد زاهد مطيع لله بين أنه يسمع اغنية ولا نشيده شو بيختار ؟؟؟؟؟
هل بيختار الكلام الفاسق الماجن . كلام الحب والغرام .. ولا يختار الكلمات الي تحث على التقرب من الله .. المواعظ .. التذكير بالموت .. حب الله ..
انت روحك احكم .. وبتعرف ليش نحن قلنا الكلام الي فوق .. وبعدين لو ما كان في نوع من الغناء او الاناشيد حلال ان ما احل الرسول استعمال الدف .. ولا شاك بصحه هالمعلومة بعد ؟؟

الدين يحتااج لأسلوب
مادري هل خرجنا عن الموضوع الأساسي .. ولكن برد عليك ..
نعم كلامك صحيح 100%
واذا كان موضوع واحد اسلوب النصح فيه ضايجك فهذا مب معناته ان الكل هذا اسلوبه ..
كما ان الترهيب في بعض الأحيان يكون له تاثير في الهدايه اكثر من الترغيب ..
الأمر يعتمد على المتلقي ..
وانا من جريب مر عليي رد والله ما اذكر فاي منتدى هذا ولا غيره .. عضوه تقول ان قريبتها او صديقتها اهتدت من نشيده فرشي التراب .. وهي نشيده تتكلم عن المووت .. يعني ترهيب .. فشو بيخلي البنت تهتدي لو كان هالاسلوب منفر ؟؟

شكرا جزيلا ع مشاركتك اخوي وننتظرك ..

السموحة شوي تعبانه اليوم فيمكن اكون اختصرت وما وضحت بمافيه الكفايه .. بس لاني حبيت ارد عليكم وما اخليكم تنتظرون فترة طويله ..

سابرينا
13-11-2005, 19:32
هلا وغلا سابرينا ..

بانتظار مشاركتج الغالية .. الموضوع موضوعك حياج فأي وقت تبغينه ..

....

يا هلا أختي ياقوت ..
الموضوع تحت تصرفج .. بانتظار كل ما يساندني ..

والكل يعلم قصة اصحاب السبت

نزل العذاب في العصاة وفي الفريق الذي سكت دون ان ينصح

ام الفريق الناصح فقد نجا من العذاب

افهمت قصدي؟

مثال آخر أيضا .. عندما أراد الله ان يهلك قرية كافرة .. قال له أحد الملائكة : أن فيها عبدك الراهب فلان ..
(( ومعروف ان الراهب هو من اغلق على نفسه الدار وانشغل بالعبادة ليلا نهارا ))
فقال له عز وجل :: فابدأ به ..
نعم يبدأ بمن وجد طريق الخير والصلاح .. فلم يكلف نفسه عناء لإيصاله لمن هو في ضلال مبين .. فاستحق بذلك ان يكون اول ما يعذب ..

الله غفور رحيم امر صحيح
لكنه ايضا شديد العقاب

مثل ما قلت مسبقا .. اسلوبي الترغيب والترهيب متلازمان في الدعوة والنصح ..
علينا فقط اختيار الوقت الصحيح لكل اسلوب ..

صحيح لكن هناك احكام شرعية معروفة لا نعتذر اننا لم نجد دعاة باسلوب ممتاز حتى نهتدي

تاكيد لما ذكرته مسبقا .. الانسان عندما يصل سن التكليف يكون مسؤول عن تصرفاته .. الله يهيئ وسائل الهدايه .. ويطلعه على سبيل الخير .. ويبقى عليه الاختيار ..
كثيرون ممكن يرتكبون الآثام .. ثم يقولون .. ماذا نفعل ؟؟ آباءنا لا يهتمون بنا ؟؟ هم السبب !!!
دعيت بطريقه خاطئة .. نفرتني .. لهذا اصررت على المعصية ؟؟
اولا يعلمون في قرارة أنفسهم ماهو الحق وماهو الصواب ؟؟
ام انهم وجدوا عذرا لارتكاب المعصية فوجدوها سهلة ؟؟
أمر يحتاج لاعادة نظر ..

baby dream's
13-11-2005, 20:33
بغيت اقول شي صريح لك واحد يعني
بس سؤاال ؟؟ شو فايده الاغاني ^_^
الاسماع دقيقتين وتخلص الاغنيه
اوكي
اوكي المهم انته تسمع اغاني يعني تسمع ليش ماتحاول تسمع قرءان ؟؟
ها ماتقدر ها ؟؟
ها الشي الوحيد اللي ناقص عدنا ؟؟؟
بس الله يهديكم جميعا ؟؟؟؟
وبغيت اعرف الاناشيد شو مشروعيتها نفس الاغاني ولا غير
وفي النهايه الله يهديكم
&___&

جنية الخط السريع
14-11-2005, 00:39
السلام عليكم ^^

حابه أشكرج من كل قلبي أختي سابرينا على روحج الطيبه في الحوار والرد وما تشوفين شر يا قلبي .... :)

ثاني شي حابه أقول الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (بلغوا عني ولو آيه ).

وهذا يا أحبتي في الله ما قامت به اختنا الكريمه ... وصدقوني لو هي ما تحبكم كان ما حطت الموضوع ... وقالت مثل ما يقول اي شخص اناني يا الله نفسي يا الله نفسي طبعا هذا حالنا يوم الحساب .

قال الله تعالى :" يوم يفر المرء من أخيه ، وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ، لكل امريء منهم يومئذ شأن يغنيه .. "

هي حابه تنصح ولما انصحت انصحتك انت يا صاحب العقل .... :نوم:

يا كثر ما ينصحونا في مجالات كثير ... أكل هذا لا تاكل هذاك ... البس هالنوعيه لاتحط هالماركه ... واحنا ما علينا غير نختار اللي يناسبنا وناخذه .

اللي أحب أقوله اختنا في الله سابرينا تنصحنا لشي في مصلحتنا وما أظن فيه نقاش وإذا انت ما تحب النصيحه طبعا هالشي راجع لك انت المستفيد والخسران في النهايه .

لان مثل ما ذكرت قبل محد راح يدخل بحسابك ... قبرك بروحك وراح توقف أمام الله سبحانه وتتحاسب بروحك ... محد راح ينفعك لا أم ولا أب ولا أخ ولا حتى أخت .

عارفه ان هذا موضوع نقاشي ومن حق الكل يناقش ... بس الحلال بين والحرام بين ... شلون تناقشون في شي حرااام

يعني النقاش فيه بلا جدوى ومن غير فايده .

أعتذر إذا كلامي هذا ضايق البعض بس للأمانه أنا تضايقت لما قريت بعض الردود وكتبت كلامي هذا من غير وعي ... :مرتبك:

والله شي يفرح لما نشوف بنات توهم بعمر الزهور داعيات .... الله يوفقكم يا رب ويسعدكم ويفرح أهاليكم فيكم

ويبارك فيكم ويجزاكم كل خير ....... :)

وأتمنى التقي وياكم في الجنه ... في الفردوس الأعلى .... :)

Athiηα
14-11-2005, 08:06

هلا وغلا فيج يا اغاليه

بانتظار مشاركتج الغالية .. الموضوع موضوعك حياج فأي وقت تبغينه ..

يسلموووووو حبيبتي :)

وهذي مشاركتي واتمنى ما تملون منه لأنه طويله شوي :مذنب:

بسم الله الرحمن الرحيم

أبدأ ...

سوف أضف هذا الموضوع هنا لتوضيح احكام ذلك من القرآن والسنة ولاشيء آخر ..

قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)

أليست الأغاني من لهو الحديث ؟ بل أنها تحتوي جمل يستحي اللسان من ذكرها .. (ياقلبي ,, ياروحي ,, ياحبيبي) ..

إذاً كلمات الاغاني محرمة شرعاً بما ذكر في القرآن

البعض يقول أسمع الاغاني ولكني اصلي ولاتشغلني عن الصلاة ,
اذاً هذا حلال !

الاغاني محرمة بحسب ماذكر في الآية السابقة وكل محرم محرّم سواء كان يشغل عن العبادة او مايشغل .. اذاً وش رايكم بأني ازني لكن أترك الزنا اذا اذّن واروح اصلي ؟ والزنا مايشغلني عن الطاعة ؟ هل هذا حلال او حرام ؟ عقلك يستسيغ رؤيتك هذا الامر حلالاً ؟

من الحديث :
"ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة"
رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

هل توجد أغنية في هذا العصر لاتحتوي على اصوات الآلات الموسيقية والمعازف ؟

وهالشيء ينطبق على اللي وصّخ اسم الاناشيد للاسف .. فصارت الاناشيد تحتوي على المعازف والآلات الموسيقية ويقولون هذا حلال !

أذاًَ الاغاني محرمة .. لما ذكر بحرمة لهو الحديث .. وما اذكر بحرمة المعازف والآلات الموسيقية
والأغاني الاسلامية (حسب مايقول البعض) محرمة .. لما ذكر بحرمة المعازف والآلات الصوتية
وأعتقد هالشيء الكل يتفق فيه

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

(وقال صلى الله عليه و سلم)

"صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
والبعض يستحل الاغاني (والتي يسميها اناشيد) والتي تحتوي على الدف الدف يا أخواني وأخواتي في الله محلل فقط في الافراح والمناسبات للنساء
قال شيخ الإسلام رحمه الله:

"ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف،

بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال:

التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء"

هذا والله اعلم

ريكى مارتن وبس
14-11-2005, 19:58
والله كلامك صح يا سابرينا بس هو مثل الادمان

وما اقدر اسيبه بس انشالله بخفف شوي شوي لين اتركه اذا الله قدر

وانا اول مره اسمع انه محرم اكيد ؟ ومنكم نستفيد والله يعطيك الف عافيه عالموضوع والدعوه الحلوه له

كونان2005
15-11-2005, 12:04
مشكووووووووووورة
اختي والله يهديكم
جميعاً انشلله
قووووووووووولوا
امين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سابرينا
15-11-2005, 16:20
السموحة ع الانقطاع هاليومين لظروف صحية ..

مرحبابك وسهلا أخوي sweet dream's ..

شرفنا تواجدك معانا ..

بس سؤاال ؟؟ شو فايده الاغاني ^_^

سؤال إلى كل من يستمع الغناء يمضي فيه الساعات والأيام ساهيا لاهيا ...
لماذا تستمع إلى الغناء ؟؟
ما هي الفائدة التي تعود عليك من هذا السماع ؟؟
سيقول قائل : أقتل الوقت
فنقول : عجبا لك وهل تدري كم عمرك لتقتل منه ساعات وأيام وتضيعها؟

" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ "
فإذا كان لديك وقت فراغ فلماذا لا تشغله بما يقربك من الله
تعلم شيئا عن دينك إقرأ شيئا من المصحف الذي اشتكى من كثرة ما علاه من التراب
إن كل ساعة تمر عليك لا تذكر فيها الله ستتحسر عليها يوم القيامة
ثم إنك محاسب على هذا العمر
لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيما أفناه ؟ وعن شبابه فيما أبلاه ؟ وماله من أين اكتسبه ؟ وفيما أنفقه ؟ وماذا عمل فيما علم ] . ( صحيح )

فسؤال عن العمر عامة وآخر عن الشباب خاصة , فهل عندك جواب ؟؟
فيا مضيعا في السماع الأوقات , البدار البدار قبل الفوات

وآخر يقول قال رسول الله يا حنظلة ساعة وساعة لذلك أنا أسمع الغناء و أؤدي فروض ربي

حين قال رسول الله لحنظلة ساعة وساعة لم يكن يعني ساعة صلاة وساعة غناء
بل ساعة طاعة وساعة فتور إلى مباح ساعة تصلي وساعة تلاعب أولادك وتعلمهم , ساعة تقرأ القرآن وساعة تعالج ضيعتك و تنظر في شئون عملك , فما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بمعصية ولا يبيحها لأصحابه ...

من محاضرة للشيخ محمد العريفي .. منقول من منتدى الداعيات ..
هذا جواب سؤالك أخوي .. أبغي تعليق من محبي الأغاني .. عندكم كلام ثاني عقب الي قريتوه ؟؟

وبغيت اعرف الاناشيد شو مشروعيتها نفس الاغاني ولا غير

والله ياخوي شو بقولك .. كل حد يقول شي .. وسمعنا فتاوي وايد متعارضه .. منها ما حلل ومنها ما حرم ..
لكن الي اقدر اقوله الحين .. استفت قلبك .. هو دليلنا فحاله التناقض هذي .. ومن وجهة نظري فإن الأناشيد حلال واستدل على ذلك من سيره حبيبنا المصطفى .. طلع البدر علينا .. الاشعار الي كانت تردد في الغزوات لرفع الروح المعنوية .. شعر عبد الله بن رواحه عند فتح مكه وقول الرسول لعمر عندما عاتب عبد الله بما معناه ان كلماته اشد على قريش من ضرب السيوف ..
هذي كلها تصنف من ضمن الأناشيد .. وبما ان الرسول ما نهى اصحابه عنها فهي حلال .. والله تعالى أعلم ..

سابرينا
15-11-2005, 16:39
حياج الله أختي جنية ..

سعدت لتواجدج الدائم في الموضوع ..

وأسعدتني أكثر كلماتج الرقيقة والمشجعه .. رفعتي معنوياتي أكثر مما كانت مرفوعة ..

مشكورة الغالية مرة ثانية .. والشر ما اييج ^_^ وعكة خفيفة وبتزول ان شاء الله ..

عارفه ان هذا موضوع نقاشي ومن حق الكل يناقش ... بس الحلال بين والحرام بين ... شلون تناقشون في شي حرااام

يعني النقاش فيه بلا جدوى ومن غير فايده .

مثل ما قلتي جنية .. مب من حقنا انا نناقش في الحلال والحرام .. لان هذي أوامر من رب العباد ولازم ننفذها بدون مناقشه ..

لكن شو بنسوي فحالتنا هذي ؟؟ يوم الكل ما نفذ الحكم ؟؟ ما نقدر نقول مابناقشهم شو الفايده هذا امر مفروغ منه صح ؟؟

وهذا الي يسويه كل من يدعي وينصح .. يناقش فاشياء محسومه لكنها غير مطبقة ..

وهذي فكرة هذا الموضوع وان شاء الله يتحقق الهدف ..

شكرا الغالية غلى كلماتج الطيبة والرقيقة والي حسيت فيها بمؤازرة منج .. وان شاء الله نشوفج منورة الموضوع دايما ..

يا هلا بعودتج الغالية سابرينا ..

شكرا جزيلا على هالرد الي بعتبره مرجع لكل عضو حب يعرف الحكم ..

ما شاء الله عليج كفيتي ووفيتي ..

بارك الله فيج وكثر من أمثالج وجعل كل كلمة كتبتيها فميزان حسناتج ..

والله كلامك صح يا سابرينا بس هو مثل الادمان

وما اقدر اسيبه بس انشالله بخفف شوي شوي لين اتركه اذا الله قدر

أخوي بعتبر هذا وعد منك .. لازم هالكلام يكون صادر من اقتناع تام .. لان انا ما بستفيد شي من تركك للأغاني ..
أنت المستفيد الأول والأخير ..
ابذل كل جهدك والله بيعينك اذا لمس منك الاخلاص والصدق في نيتك ..
الله ييسرلك طريقك وبانتظار الخبر المفرح ..

وانا اول مره اسمع انه محرم اكيد ؟

رد الأخت *sabrina* ==> عشان ما تخربطون بيني وبينها .. كفى ووفى أخوي ..

مرحبا بعودتك اخوي كونان ..

بس ما عرفت ردك هذا شو اعتبره ؟؟

اقتناع ولا انسحاب ؟

أواب
15-11-2005, 18:48
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أشكر أختي سابرينا على هذا الموضوع الجيد .. لأحد المظاهر المحرمه التي تعلق بها بعض النـاس ^^

أحب أفتتح نقاشي وكلامي .. بآيه معطرة من آيات الله الكريمه :.

قال تعالى (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين )) [ لقمان آيه 6 ]

فالأغاني حكمها محرم .. على ذكر ماسبق من خلال الموضوع .. ولكن أحب أن أقول بأن الغايه من هدف الأغاني .. وهذا والله أعلم .. هو إشغال الأنفس عن ذكر الله .. وأنا جربت هذا الأمر بحيث إني كنت مدمن بالأغاني لدرجه كبيرة .. ولكنها ضلتني عن سبيل الله فنسيت واجباتي والأعمال الصالحه وفعل الخير .. فالأغاني باب من الشهوات يستغلها الشيطان لسحب الناس بالمعصيه .. وبعد مرور الأوقات والأيام والشهور والسنوات .. لن يكتفي الشيطان بأن يضلك .. بل ليحبطك أكثر وأكثر في هذه الدنيا ^_~

قال تعالى (( وقال الشيطان لما قضى الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم .. وماكان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي .. فلاتلوموني ولوموا أنفسكم .. ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي .. إني كفرت بما أشركتمون من قبل .. إن الظالمين لهم عذاب أليم )) [ إبراهيم آيه 22 ]

^
^
^

فأعتبروا من خلال الآيه .. وابحثوا عن تفسير الآيه .. وأنا بإنتظار تعليقكم !!

وأسمحيلي أعلق على بعض كلامكي أختي سماري دبي :-

صحيح ان الشخص لايستطيع انه يتلاعب او يتمادى في أدلة الشرع لانه كل شيء واضح..

أولاً أحب أقول بان مو كل شي حرام يعني كفر لا بل معصيه لله .. فالذي يعلم بحكم الأغاني مستبيناً من كلام أهل السنه والجماعه مع الأدله .. فهو يحاسب ويحتسب عليه إثم على معصيته وتتكاثر معصياته .......... الخ ^^ .. فسيحاسبه الله على أعماله .. لكننا نحن نتركها لكي نتقرب من الله وأن لانشرك أو نعصي بكلامه أبدا .. ولا أنكـر بان الشيطان وأن الإنسان يسقط في بعض أبواب وأهداف الشيطان .. لكن على المسلم بأن يجاهد نفسه ويصد أهداف الشيطان ويحاول مجاهداً بالأعمال الطيبه وقيام أعماله الواجبه من صلاة وصيام .. ثم سيتعود على هذا الأمر ويجد نفسه بأنه مرتاح نفسيا ومسروراً ^^

^
^
^

نقطه :. ليش أواب قال هالكلام ؟
طبعاً أخواني بعد التأكد من أوامر وحكم علامائنا ( أثابهم الله ) .. فأنا مررت بأكثر من باب من أبواب الشيطان ومنها الأغاني .. فعندما كنت ملازماً على الدين .. وجاء ذلك اليوم بحيث إني أنحرفت وصرت أسمع أغاني .. فمن أول مارجعت بأن أسمع الأغاني حسيت جسمي حـار أي ساخـن .. فعندما كنت ملازماً بالدين .. كنت مرتاح جسمياً .. والحمد الله بأن الله يهدي لمن يشاء .. وهذه المرة أصررت أكثر بأن ألتزم بسنه النبي - عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم - .. وأنا لاأعصي الله أبداً .. حتى لا أقع مرة أخرى .. ومن المعروف بأن الإنسان ضعيف .. لكن مع إصراره ونيته الصادقه .. فسيتجاوز ويكسح أبواب الشيطان .. هذا والله أعلم ^.^

وبالنسبه فبعض الردود لاحظت وجود سوء ظن من أحد الأخوة .. أخواني وأحبائي لتكن نيتك وقلبك صافي مع الناس سواء من أعمالهم .. ولاتحكم عليهم .. لأنك لاتعلم عنه أي شي من باطنه أو ظاهره .. والذي يحكم بالشكل المظهري .. فقد أخطأ بحكمه ^^

وتذكروا قوله -عليه الصلاة والسلام- (( إنما الأعمال بالنيـات ))

فالإنسان لايستطيع بأن يحكم على الإنسان بنيته .. والذي يستطيع الحكم وهو المتفرد والواحد والجبار وهو الله سبحانه وتعالى .. فلا يخفى عليه شي سواء من أعمال ومظاهر وباطن من الإنسان .. فعلى الإنسان الحذر من هذا الأمر .. فكن نيتك متسامحه مع الناس .. وإذا رأيت شيئاً مخالفاً قدم النصيحه الراشده .. ولاتبخل بالخير لأخوانك وأخواتك المسلمين .. ولكن لاتحكم على أحد أخي الحبيب !!

وبالنسبه للأناشيد .. فيا أخواني الأناشيد لم أعلم منه أي دليل يثبت بأنه حرام ؟

وتذكروا نشيده الرسول - عليه الصلاة والسلام - (( طلع البدر علينا ........ الخ ))

وذكر بأحد الروايات ومسامعي .. بأن النبي - عليه الصلاة والسلام - وبصحبه مع صحابته كانوا ينشدون في بعض الهجرات .. هذا والله أعلم ^.^

فبارك الله فيكم أخواني وأخواتي الأحبـاء .. على هذا النقاش الساخن والجميل .. وماشاء الله هناك أكثر من فائده طرحت بهالموضوع .. وربما سبقتموني ببعض أجوبتي .. ولي عوده للموضوع ! .. وهذا والله أعلم .. وأشوفكم على خير ~_^

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سابرينا
15-11-2005, 19:11
يا هلا ومرحبا أخوي أواب .. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ..

يا حياك وبياك .. وجعل الجنه مثوانا باذنه ومثواك ..

تواجدك معانا في الموضوع أسعدنا .. وانا متأكدة - باذن الله تعالى - ان بعض الأعضاء بيستفيدون من تجربتك .. وان شاء الله تكون لهم خير معين على ترك هذه الآفة ..

ولكن أحب أن أقول بأن الغايه من هدف الأغاني .. وهذا والله أعلم .. هو إشغال الأنفس عن ذكر الله .. وأنا جربت هذا الأمر بحيث إني كنت مدمن بالأغاني لدرجه كبيرة .. ولكنها ضلتني عن سبيل الله فنسيت واجباتي والأعمال الصالحه وفعل الخير .. فالأغاني باب من الشهوات يستغلها الشيطان لسحب الناس بالمعصيه .. وبعد مرور الأوقات والأيام والشهور والسنوات .. لن يكتفي الشيطان بأن يضلك .. بل ليحبطك أكثر وأكثر في هذه الدنيا ^_~

مدام انت جربت هالشي بنفسك أخوي فهو شي أكيد .. وهذا بعتره حال كل من يسمع الأغاني .. حتى لو ما افصح بهذا الشي لعدم رغبته في تركها .. وانا عايشه مع مدمنين اغاني .. ما يقدرون يتخلون عنها ولا لحظة .. اول ما يقومون الصبح يدندون بالحانها وكلماتها .. وهم يشتغلون في الكلية حاطين السماعة .. حديثهم عن آخر الأغاني الي نزلت و من وين طلعت فلانة هالاغنية وهالاغنية حلوة وهذي غيرها .. يردون البيت اكلمهم ع الماسنجر بعد يكونون يسمعون .. يسوون كل شغلهم وهم يسمعون .. قولولي هالنوعية وين تحصل وقت حق ربها ؟؟ ما بستغرب لو حتى فصلاتهم تمر فبالهم اغنية لان خلاص استوى يومهم ليلهم نهارهم كله اغاني .. ليش نحن نبغي نتخلص من هالآفة الا لهذا السبب ..
طيب سؤال ثاني .. ليش كل محبين الأغاني يتركونها فرمضان ؟؟ اذا كانوا مقتنعين ان مافي حرج من سماعها ليش تعز عليهم انفسهم فرمضان ويتركونها ؟؟ ابغي اجابة !!

طبعاً أخواني بعد التأكد من أوامر وحكم علامائنا ( أثابهم الله ) .. فأنا مررت بأكثر من باب من أبواب الشيطان ومنها الأغاني .. فعندما كنت ملازماً على الدين .. وجاء ذلك اليوم بحيث إني أنحرفت وصرت أسمع أغاني .. فمن أول مارجعت بأن أسمع الأغاني حسيت جسمي حـار أي ساخـن .. فعندما كنت ملازماً بالدين .. كنت مرتاح جسمياً .. والحمد الله بأن الله يهدي لمن يشاء .. وهذه المرة أصررت أكثر بأن ألتزم بسنه النبي - عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم - .. وأنا لاأعصي الله أبداً .. حتى لا أقع مرة أخرى .. ومن المعروف بأن الإنسان ضعيف .. لكن مع إصراره ونيته الصادقه .. فسيتجاوز ويكسح أبواب الشيطان .. هذا والله أعلم ^.^

تاكيدا لكلامك أخوي .. خبروني الاهل عن حلقة من برنامج قبل أن تحاسبوا .. عن الفيديو كليب كانت .. انا ما شفتها للأسف بس بذكر موقف خبروني عنه .. انهم كانوا مستضيفين وحده شغلتها ترقص في الفيديو كليب .. بعد مناقشات كثيرة بدت تصيح وتقول انا مش سعيده !! اعترفت .. مع ان شكل الراقصات سعيدات بل قمة في السعادة .. لكنها اعترفت انها مش سعيدة ؟؟ وقالوا انها اهتدت ..

الناس بدت تعود .. فالحق بالركب .. بتندم وبتعض اصابع الندم لو فاتك .. فكر زين .. واحزم أمرك .. ما بقي من العمر مثل ما مضى .. العمر ساعة يا أخي ساعة .. فاجعلها طاعة ..

وشكرا لك على تعليقاتك الأخرى .. الله يجزيك خير الجزاء ..

وان شاء الله نشوف تعليقات الأعضاء ..

ياقوت
15-11-2005, 19:30
بارك الله فيكم وسدد الله خطاكم على الحق دوما وابدا

تفضلوا

روابط تتكلم عن الاناشيد وحكمها

الاناشيد في ميزان الشريعة (http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=105481)

الثاني:

تنبيه عام (http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=69445)

وجزاكم الله خيرا

نوار
15-11-2005, 20:37
السلام عليكم
جزاكم الله خير على هالموضوع ^^
و جعله الله في ميزان حسناتكم
انا حالي مثل بعض اللي ردوا <__> يعني اسمع اغاني مع اني اعرف انها حرام ××
بس احاول طبعا قد ما اقدر اني ابتعد عنها

اوكي انا عندي كم سؤال ابي اتاكد منهم ^^""
انا اظن سمعت من فترة ان اذا نسمع اغاني نسمع اغاني ما نفهمها يعني ياباني فرنسي اسباني ..
هالشئ صح او غلط ؟؟
و عندي بعد شئ ثاني
انا اكثر الاغاني اللي اسمعها تكون هااادية يعني صوت الموسيقى خفيييف .. فمادري يعني عادي هالشئ او لا ؟؟

تسلمون مرة ثانية
و ادعوا لي اني اتركها ^^"

سابرينا
19-11-2005, 10:03
عذرا على هذا الغياب .. لظروف صحية ودراسية ..
ألتمس منكم العذر .. ولنكمل معا النقاش ..

ياقوت .. أشكرك جزيل الشكر على هذه الروابط ..

وبهذا أعتقد ان صورة الأحكام قد اكتملت سواء للأغاني ( رد الأخت سابرينا ) أو الأناشيد (المواضيع المرفقة في رد مراقبتنا ياقوت) .. فلا داع للسؤال مرة أخرى عن الأحكام ..

يا مرحبابج أخت نوار .. شرفتي وآنستي ..

مثل ما ذكرت للأخوة من قبل .. أهم شي إن الدافع داخلج لترك الأغاني يكون قوي .. والعزيمة تكون صلبة خاصه يوم الواحد يوصل لدرجة الإدمان .. وان شاء الله يوم بتتوفر هالشروط بتشوفين انج بتبدين بدايه قوية وبتستمرين تخففين من الأغاني لين ما تتركينها ..

بالنسبة لأسألتج .. السؤال الأول .. اذا كان السبب من تحريم كلمات الأغاني قد سقط في هذه الحاله فالسبب الثاني لازال متواجد وهو الموسيقى ..
وهذا ينبطق على السؤال الثاني .. هاديه ولا صاخبه اتم موسيقى ..

والله يكتب لج الهدايه .. بانتظار الخبر المفرح أختي على أحر من الجمر ..

نوار
19-11-2005, 13:04
تسلمين حبيبتي على ردج
و ادعي لي اتركها :)

كونان2005
20-11-2005, 18:14
رايت الموت

قصة عجيبة حبيت انقلهاااا لكم من هذا الموقع
http://www.omani.tv/sablah/index.php?showtopic=2609

انا فتاة عادية في السابعة عشر من عمرها، اعيش وسط عائلة متدينة نوعا ما ، ولكن زميلاتي في المدرسة ليسوا متدينين ومع المدة تاثرت بهم كثيرا واصبحت اتعلق بالتلفاز_مثلهم_ وكان هذا التعلق يكبر ويكبر ، وبدات اقضي معظم نهاري وراء شاشته المدمرة، ومتابعة الافلام الاجنبية مما ادى الى فتور في ايماني و هبوط في مستواي الدراسي

ومرة في اثناء تقديم امتحان في المدرسة احسست بانني اختنق وانني لا استطيع التنفس وسلمت ورقة المتحان وكنت اقول لنفسي بان هذه هي ساعاتي الاخيرة ولكن ما لبث ان عاد كل شيء الى طبيعته ونسيت الامر
وفي ليلة من الليالي كنت اراجع حفظ بعض آيات القرآن التي حفظناها في المدرسة، ثم قرات سورة الدخان بسبب ارشادات معلمة التربية الاسلامية _جزاها الله خيرا_
واحسست برغبة كبيرة في قراءة القرآن، ثم توجهت لصلاة العشاء واحسست بانها اخر صلاة لي في حياتي فصليت في خشوع كما لم يسبق لي واطلت في صلاتي وانهمرت الدموع في عيني وسالت نفسي :ماذا قدمت للاخرة ما الخير الذي فعلته في حياتي خفت كثيرا ان اموت في تلك اللحظة حتى لا يكون مصيري نار جهنم والعياذ بالله وبعد الصلاة نظرت الى بيتي من حولي واحسست باني لم اره من قبل وان الدنيا من حولي غريبة موحشة فبكيت وانهمرت الدموع من عيني ثم استغفرت ربي وتبت وتبرات من ذنوبي ودعوت بجميع الادعية التي اعرفها واستطعت ان انام في تلك الليلة بصعوبة بالغة
وعندما استيقظت في الصباح صليت صلاة الفجر كالعادة وذهبت الى المدرسة وكنت طوال الوقت استغفر ربي بسبب تقصيري في حقه
اما الان فالحمد لله عزمت على ترك مشاهدة التلفاز نهائيا والاستفادة من وقتي فيما يرضي الله وانا ماضية في ذلك ان شاء الله والله الموفق
بعد كل ما حصل لي فان احمد الله على هدايتي وعزمت على نشر قصتي لعلها تذكر الناس بالتوبة
ونصيحتي لكل مسلم ومسلمة اذكروا هادم اللذات اذكروا الموت قبل اي خطوة وقبل اي عمل تقومون به في حياتكم"

سبحاااان الله

The empress
20-11-2005, 20:32
بسم الله
و السلام عليكم

الموضوع صراحه شيق و مفيييد و هذا الموضوع بالذات دايم يكون محل نقاشتنا مع الشلة في الكلية

اللي اعرفه ان فيه ناس تسمع مثل ماقالت الاخت اللي قبل يقضي وقت و بعض يسمع عشان الكلمات وبعض يسمع عشانه يحب الاغاني

انا في رايي اذا نبي نقنع الشخص انه يوقف عن سماع الاغاني لازم اول شي نلتمس السبب اللي يخليه يسمعها
ثانيا الاغلبية يعرف ان الاغاني حرام ومع ذالك يسمع ليش؟؟ هنا البداية الخيط زي ما يقولون

اتوقع انه يحتاج اقناااع وانا أؤيد الاسلوب اللي يخاطب العقل اكثر من العاطفه والدمج بالاسلوبين افضل. لان التخويف يدوم فتره بعدين ينسى الشخص ويرجع لعوايده

لكن اذا اقتنع انه غلط واقنع نفسه انه يوفق هذا الشئ يصيير ترسخ الفكره وتصير ايمان و مبدأ و خلق

لان لو لاحظنا في بداية دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم والناس كانوا يعبدون الاصنام مو بس يسمعوون معازف بدأ معهم باسلوب الاقناع العقلي انه كيف يعبدون اصنام ماتسمع ولا تنطق ولا تنفع او تضر

و تدرج في الاسلوووب الى ان وصل الى التذكير بالعذاب و التبشير بالثواب.

باعتقادي أهم شي الواحد يقتنع انه هذا غلط وهذا صح ولا تأخذه العزة بالاثم

ولا ننسى ان الامر يبغاله مجاهدة نفس و عزيمة وجلد......( أنا اقدر ... الشيطان مو أقوى مني) ولا ننسى ضروة التعود على شي يحل محل الغناء ممكن شعر بس يكون شعر راقي واخلاق مو شعر ماجن ( وش عودنا فيه على قولتهم)

يسمع لقارئ صوته عذب .... ينخرط في المجتمع اكثر.... والصحبة الصالحه اللي اذا زلت رجل واحد منهم سانده الثاني

اللهجه عامية شوي بس عشان تكون اقرب للقلب

واختم كلامي بدعاء اللهم اجعل القران الكريم ربيع قلوبنا و جلاء همنا و حزننا

ونشوف راي الباقيين

أحاسيس الطفولة
22-11-2005, 18:01
السلاااااااااااااااااااااااااااااااااااام عليكم أختاه

أنا أؤيدك في كل ما قلت فالغناء حرااااااااااااام حراااااااام حرااااااااااااااااااااام
فكثير من الناس يحضرون مغنيين للغناء لهم في عرسهم و هذه العادة كثيرة عندنا في المغرب و عندنا أيضا ما يسمى ب 'المولودية' و إنها مشهورة لدينا
و نطلب الله الهداية و جزاك الله على إفادتك !!!
و السلااام عليكم

سابرينا
24-11-2005, 19:02
أعتذر عن قلة تواجدي في الموضوع بسبب ضغط الدراسه لكن أتمنى ان الموضوع يمشي وما يعتمد على صاحبه ..

نوار .. الله يهديج لما يحبه ويرضاه .. بندعيلج من قلوبنا لكن هذا ما يكفي .. لازم العمل الجاد ومجاهدة النفس والشيطان يكون مصاحب للدعاء عشان نحقق أفضل النتائج ..

وبانتظارج اختي .. أي تقدم تلمسينه نتمنى نسمع عنه عشان يكون حافز للبقية ..

مرحبا بعودتك أخوي كونان ..
شكرا جزيلا على القصة المؤثرة فعلا .. ويمكن البعض ما يشوف شو صلتها بالموضوع ..
لكن يمكن يكون المغزى من هالقصه هو أول خطوة لترك الأغاني ..
لو كل واحد منا تذكر الموت .. وانه ما يعرف متى يومه .. وكيف بتكون نهايته ..
بيكون دافع له عشان يوقف كل معصية يسويها عشان يقي نفسه سوء الخاتمة والعياذ بالله ..
الأخت صاحبة القصه انكتبلها عمر يديد وحست بطعم الموت وبتقصيرها في حق ربها فكان هذا دافع لها عشان تقدم أكثر حق ربها ..
لكن مب كلنا بتمر علينا هذي اللحظة .. الموت بيي فجأة بدون سابق انذار و لحظتها شو بيكون رصيدك من الدنيا ؟؟
فياليت الكل يفكر بهذي النقطة .. ويدرك اهميتها .. وان شاء الله بتكون مفتاح الخير لكل خطواته..

مرحبا أختي The empress نورتي الموضوع ..
كلامج حلو وايد وصحيح 100% .. أحس كل شي كنت ابغي اقوله وماقدرت اعبر عنه ذكرتيه فردج ..
انا مؤيده لج فكل كلمة قلتيها ونتريا أي معارضين لان هدفنا النقاش ..

بانتظاركم ومثل ما ذكرت ساعات ما اقدر ادش بسبب ضغط الدراسه لكن اتمنى ان الموضوع يمشي بدوني لانه للجميع وبادارة الجميع ..

سابرينا
24-11-2005, 19:07
مرحبا أختي khaoulita ..

للأسف كلام صحيح .. وايد ناس يحطون اغاني فأعراسهم .. وبدال ما يبدا العروسين حياتهم بشكل صحيح ومثل ما يرضى الله ورسوله يبدونها معصيه بدون ما يحسون بهالشي ..

نطلب الهدايه لهم .. وان شاء الله نكون سبب لايصال الرساله للجميع حتى لا تكون هناك حجة لأي حد ..

أواب
25-11-2005, 13:13

أخواني وأخواتي أحب أقدم لكم مقاله للأخ أبو سلمان :

ماذا يعجبك بالأغاني ؟! دعوة للمصارحة

نعم إخوتي..... ما أحوجنا إلى المصارحة؛ فما أكثر ما تمضي بنا أيام هذه الدنيا الفانية دون مصارحة أو عتاب!

ألا ينبغي لنا من وقفة ولو لدقائق معدودة من مئات الدقائق المهدرة نقتطعها لنتصارح بلطيف الخطاب وجميل العتاب؟!

فهل تستكثرون على أخيكم الناصح لكم المشفق عليكم هذه الدقائق المعدودة؟!

أخي.. أختي..... أناديكم، بل أناشدكم لما أرجوه من خير لكم أن لا تقولوا: لن نستفيد ولو كررت النصح وأكثرت الموعظة، ولكن بثبات الواثق قولوا: نعم سننصت لداعي الحق، فالعاقل من أحق الحق وقبله والجاهل من أغمض عينيه ورده، والحق أبلج والباطل لجج.

حسناً فلنبدأ....

أخي أختي... ألم تلاحظوا يا من تستمعون للغناء أنه: قد يصغي أحدكم لساعات متواصلة لمجموعة من الأغاني، وقد يهتز جسده كله وتتفاعل نفسيته مع تلك الأغاني، ولكنه في الوقت نفسه يصعب عليه للغاية أن يجلس نصف ساعة فقط مع كتاب الله - عز وجل -! مع أنه شفاء لما في الصدور، ومع أنه هدى ورحمة، وهو كلام الله والغناء كلام بشر!

هل سألتم أنفسكم: لماذا تحلو الأغاني في عين أحدكم، ويستمتع بها بينما يصعب عليه جلوسه في تدبر مع القرآن..؟

لأن الله قال: " وزين لهم الشيطان أعمالهم " هذه الحقيقة وهذا بارك الله فيكم ما دعوتكم للمصارحة من أجله.

أحبابي..... مصيبة أن نخدع أنفسنا. يا لها من مصيبة، والمصيبة العظمى إيهامها بأن هذا الخداع ميزة ومجد وفضيلة!

فأين نذهب بأنفسنا؟! ولمصلحة من نخدعها ونغشها؟!

الأغاني هم وضيق، بل وحياة ضنك لأنها إعراض عن ذكر الله، وقد قال الله: " وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ".

الأغاني حقيقتها حسرة وألم، وإن كانت هناك نشوة فإنها نشوة مزيفة من فعل الشيطان ما تلبث أن تطير وتذهب في الهواء؛ لكن الذنب لن يطير في الهواء بل سيدونه الملك في كتابك.

اسمعوا إخوتي... هذا الخطاب الرباني لإبليس اللعين.. قال - تعالى -: " وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً ".

قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره: وقوله - تعالى - " واستفزز من استطعت منهم بصوتك " قيل هو الغناء قال مجاهد باللهو والغناء أي استخفهم بذلك.

وقال العلامة ابن القيم - رحمه الله - تعالى -: ومن مكائد عدو الله ومصائده التي كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين، وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين، سماع المكاء والتصدية والغناء بالآلات المحرمة، ليصد القلوب عن القرآن، ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان، فهو قرآن الشيطان، والحجاب الكثيف عن القرآن، وهو رقية اللواط والزنى، وبه ينال الفاسق من معشوقه غاية المنى، كاد به الشيطان النفوس المبطلة وحسنه لها مكراَ وغروراً، وأوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه، فقبلت وحيه، واتخذت لأجله القرآن مهجوراً.. انتهى كلامه - رحمه الله -.

ثم ما ذا يعقب ذلك؟! تزول تلك النشوة الباطلة والفرح الموهوم وتبقى حسرة المعصية و تذهب الفرحة المزعومة ويبقى الذنب مسجلا في صحيفة الأعمال وبعض الناس يفخرون بالغناء ويهمهمون به مفتخرين به شامخين به الرأس وهذا هو واقعهم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وأي فخر... أيفخرون بمعصية الله؟!

بل من تفاهة ما يقرأ و يسمع الإشادة بالفنانين والفنانات وأنهم نجوم!

ولقد علمنا أن النجوم علية المكان ويستهدى بها، وهولاء القوم إنما يضلون ولا يهدون.

ويحشر الناس يوم القيامة كل مع من يحب. أفيسرك والناس يحشرون مع الأتقياء أن تحشر مع المطربين الزمارين، فإن المرء يحشر مع من أحب كما قال - صلى الله عليه وسلم -.

ولقد تلاعب الشيطان بهؤلاء الغافلين من الفنانين والفنانات... فإنهم يرون الفن رسالة وتربية للأجيال!

وهي فعلاً رسالة ولكن رسالة دمار وتربية على العار،... فإذا سمعت فقط كلماتها أدركت أنها رسالة شيطان وإنها تدعو للقاء المحرم بكل وضوح وبأي طريقة، وتدعو إلى التطاول على كل نبيل وتسعى نحو تمزيق الفضيلة كل ممزق.. فوالله صدق من أسماها رقية الزنا.

أيها الأحباب... أما قرعت أسماعكم هذه الآية العظيمة؛ قال الله - تعالى - " وَمِنَ اَلنَّاسِ مَن يَشْتَرِى لَهْوَ الحديث ِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اّللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمِ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ " قال بعض المفسرين لهذه الآية يشتري لهو الحديث بدينه وماله ووقته.

وقد أقسم عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - وهو من أعلم الصحابة - رضي الله عنهم -، على أن ((لهو الحديث)) هو الغناء.

وقد قال - صلى الله عليه وسلم - مبيناً ومحذراً من هذا الداء الذي يستلطفه الكثير اليوم... قال - عليه الصلاة والسلام - " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير و الخمر و المعازف " فيدل هذا على أنها أشياء محرمة و سيأتي زمن يستحل فيها الناس هذه المحارم، وهو واقعنا اليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وقال - صلى الله عليه وسلم -: " ليشربن أقوام من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير ". قال الشيخ الألباني - رحمه الله - تعالى -: صحيح.

إخوتي... تعالوا لنتصارح حول هذا الموضوع من جهة أخرى

المال المنفق في شراء تلك الأشرطة الغنائية والوقت الذي قضي في الاستماع أليس يسأل عنه العبد يوم القيامة؟!

قال - صلى الله عليه وسلم -: " لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن عمره فيم أفناه، وعن علمه فيم فعل، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن جسمه فيم أبلاه ".

وأنت تعلم أنه لن ينفعك ذلك اليوم العظيم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين؛ لن ينفعك لا مطرب ولا مطربة إلا ما قدمت من صالح العمل فهل أعددت العدة لملاقاة الله وهل حسبت لذلك حساب؟

وماذا عساك أن تقول يومئذ: إن قلت لا أعلم أنها حرام فأول من تكذب عليه نفسك، ولا عذر لك لأن الأدلة أقوى من أن ترد، وإن قلت أعلم فهل تداركت الخطأ وتبت أم أنك تماديت؟.

فكن عاقلاً فطناً واختر لنفسك اليوم ما تحب أن يكون جواباً لغدٍ.

وربما كان البعض دالاً على الشر والعياذ بالله فيعير الشريط غيره أو يسمعه أحداً معه في بيته أو في سيارته وربما كانوا مجموعة يستمعون لهذا المحرم، وقد قال الله - تعالى - " وليحملن أثقالهم وأثقالاً مع أثقالهم ".

وقال - صلى الله عليه وسلم - " من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئـًا ".

فانظر عبد الله إلى أن تسير!

وهذه بشرى أسوقها في أثناء مصارحتنا لكل من نوى والتوبة والرجوع للحق أزف له هذه البشرى... إلى من عزم على الإقلاع عن الغناء وتطهير أذنيه من هذا الهراء... أزف إليك هذه البشرى فاقرأ....

قال - تعالى -: {ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون} والحبرة هي اللذة والسماع. وقال - صلى الله عليه وسلم -: " إن الحور العين لتغنين في الجنة، يقلن: نحن الحور الحسان.. خبئنا لأزواج كرام ". قال الألباني حديث صحيح.

وقد نظم ابن القيم - رحمه الله - قول ابن عباس - رضي الله عنهما - في أبيات در رائعة:

قال ابن عباس ويرسل ربنا ريحاً تهز ذوائب الأغصان

فتثير أصواتاً تلذ لمسمع الإنسان كالنغمات بالأوزان

يا لذة الأسماع لا تتعوضي بلذاذة الأوتار والعيدان

واهاً لذياك السماع فكم به للقلب من طرب ومن أشجان

نزه سماعك إن أردت سماع ذياك الغنا عن هذه الألحان

حب الكتاب وحب الحان الغنا في قلب عبد ليس يجتمعان

والله إن سماعهم في القلب والإيمان مثل السم في الأبدان

والله ما انفك الذي هو دأبه أبدا من الإشراك بالرحمن

فالقلب بيت الرب جل جلاله حبا وإخلاصا مع الإحسان

فإذا تعلق بالسماع أصاره عبداً لكل فلانة وفلان..

وعند مشارف ختام هذه المصارحة قد يسأل أحدكم … كيف أتخلص من سماع الأغاني؟ فإنني قد تعودت عليها و لا أستطيع تركها بسهولة؟؟

فإليكم هذه الخطوات جواب على سؤاله، فمن فعلها فاز بإذن الله:

1) أولاً الصدق في التوبة.. وأن تكونوا أصحاب همة عالية و شجاعة كي تتخذوا هذا القرار الشجاع. والآن وقد علمت فاعمل بما علمت.

2) القيام بتحطيم كل ما تملكون من أشرطة.

3) إذا أحسستم برغبة ملحة في سماع الأغاني …. فسارعوا بفتح المصحف والقراءة منه فهو يطمئن النفس و يقمع رغبتها في المعصية وإذا كنتم لا تستطيعون ذلك فاستمعوا لقراءة في مصحف لأحد المشايخ أو شريط محاضرات.

4) إذا استهزأ بكم أحد على ترك سماع الأغاني فلا تردوا عليه بل أشفقوا على حاله وانصحوه، وإن أبى أشغلوا ألسنتكم بذكر الله حال مجادلته لأحدكم و قولوا له إذا انتهى "جزاك الله خيرا و هداك الله " فإن هذه الكلمة تؤنب نفسه و تهدئ أنفسكم.

5) إذا كان أحد الوالدين أو من في البيت يستمع الأغاني وضحوا لهم حكمها بكلمات مهذبة أو إهداء شريط قرآن أو محاضرة أو كتيب قيم.... وناصحوهم باللين والرفق و أخبروهم أنكم تتضايقون من هذه الأغاني لحرمتها وأنها تفرق بينكم.

أخيرا أخي أخيتي في ختام هذه المصارحة التي أرجو أن تكون خالصة لوجه الله لطيفة عليكم … أقول أخوتي..

أعلموا أن هذه الخطوات التخلص من هذا الداء سهل جدا جدا إذا صدقتم في التوبة إلى الله وإذا سددتم كل منافذ الشيطان عليكم … ولا تسوفوا و يقول أحدكم بعد هذا الشريط الجديد سأتوب … ولا تقولوا بعد يوم.. بعد شهر.. بعد سنة … فالشيطان يجعل اليوم يومين و الشهر شهرين و السنة سنوات وكم من أخ وأخت كانوا هائمين غافلين لا يكاد لسان أحدهم يسكت عن ترديد أغنية، وهم الآن يلهجون بذكر الله، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خير منه.

أخي... أخيتي إذا كان أحد الأقارب أو الأصدقاء يسمع الأغاني فانصحوه فإن لم يستمع لكم فيجب أن تفارقوه فوراً و لا يقول أحدكم يكفي أن أتوب أنا و لن يؤثر علي. بل سيؤثر عليك وعلى أعمال وحديثك وسلوك؛ لأن كما يقال الصاحب ساحب، بل إنه - صلى الله عليه وسلم - يقول " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ". ولا بد من شغل النفس بالطاعة لأن النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية.

و المسارعة المسارعة إلى التوبة حال قراءة هذه المقالة أو - في نهاية المصارحة - ولا تسوفوا لأن سوف من جنود إبليس.

فإن شاء الله تثير بكم هالمقاله عبرة وهدايه .. وبإنتظار تعليقكم ؟

ودمتم بحفظ الله ورعايته

المرايا السبع
28-11-2005, 12:12
بسم الله الرحمن الرحيم

في البدايه انا اعترف تراني اسمع اغاني احيانا وما ابا اكون من الي ينصحون الناس
بترك شي وهم يسوونه لكني اكره الاغاني واتمنى لو اقدر اطلع من سجنها.

في هالزمن الاغاني قامت تستهدفنا وتركض ورانا اكثر من ما نحن نركض وراها
والاغاني ترى تزيد الهموم وتسبب الاكتئآب

وانا عندي بعض الاقتراحات لتنجب الاغاني

اولا تجنب الوحده لان يوم يكون حد وياك تشغل وقتك بالكلام معه

مارس هواياتك الي تحبها

صعب على نفسك الطريج للاغاني مثلا لاتخزن مواقع الاغاني عندك

وكنت اتمنى لو حطيتوا تصويت لتبديل اقسام الاغاني في المنتدى
الى اقسام اخرى مفيده لهواياتنا مثلا

الحب في الله
29-11-2005, 12:36
بصراحه موضوع شيق وراااااااائع وحلو علما باني ما حصلت اللي ابيه من الموضوع

بصراحه انا ابي اعرف شو عقاب اللي يسمع اغاني في جهنم مع دليل فران وسنه وتفسير صحيح لمن هم العذاب

لان عندي كتاب التفسير وفسرت بعض الاغاني اللي طرحها بعض الناس في النت فطلعلي في التفسير انها لا تقصد للغناء

فياريت لو حد يقولي شو عذابها لان ربيعي يقولي ما في لها عذاب فقط سيئات وانا تحديته ان في لها عذاب

فقالي لو في عطني دليل وتفسير اكيد للدليل

انتظر الرد

أواب
29-11-2005, 18:29

أخوي الحب في الله بارك الله فيك ،، ولاتبخل بالنصيحه لأصدقائك أخي الكريم .. وعقاب من يسمع الأغاني :.

أن تصب فيه رصاصه مذابه من النار في يوم القيامه ، ويحرم عليه الإستماع إلى غناء أهل الجنه التي في الحوريات .

وذكر بأنه ليس غناء مثل مانشوفه في هذا العصر .. بل إنه من الطبيعيه الخلابه التي تكون في الجنه .. وهذا والله أعلم ^^

ودمتم بحفظ الله ورعايته

الحب في الله
29-11-2005, 18:44
مشكور اواب بس انا ما طلبت العذاب انا كنت ابي الحديث او الايه اللي تدل على هذا العذاب اللي قلته لان ربيعي مو راضي يصدقني بدون دليل من القران او السنه

سابرينا
09-12-2005, 08:50
مرة أخرى حالت ظروف الدراسه بيني وبين متابعة النقاش ..

ولكني سعدت كثيرا باكماله في غيابي ..

ومازلت أسعى لجذب أكبر عدد من الأعضاء ..

وهذا لن يتم إلا بمساعدتكم ..

أخوي أواب ..

كلمات رائعة .. لامست شغاف القلوب .. نصائح عذبه .. أسلوب راقي ..

ربما لا تكفي هذه الكلمات لوصف ردك السابق .. نشكرك جزيل الشكر على نقلك لهذه الكلمات العذبه..

وسلمت يدا أبو سلمان اللتان خطتا هذه الكلمات ..

فجزاه الله عنا كل خير ..

أخواني / أخواتي في الله .. هذه الكلمات .. ستبقى حجة عليكم يوم القيامة ..

ماذا ستردون على رب العباد بعد ان يذكركم هذه الكلمات ؟؟

قرأناها ولم نكترث بها ؟؟

هل ستكونون من حزب (( سمعنا وعصينا )) والعياذ بالله ؟؟

أم هل سيفرح حزب (( سمعنا وأطعنا)) بانضمامكم إليهم ..

فكروا مليا .. راجعوا شريط حياتكم .. أغمضوا اعينكم .. وتخيلوا اللحظة الي ستقفون فيها بين يدي رب العباد ..

والناس محشورون .. ينظرون إلى شريط حياتك .. كيف يسكون موقفك وانت ترى نفسك تنظر إلى الفيديو كليبات الخليعة ؟؟

وتسمع الكلمات الساقطه ؟؟ وتنظر إلى الرقص والمجون ؟؟

أنت الآن بين يدي ربك .. ماذا ستقول ؟؟

هل تتنمنى أن تنشق الأرض وتبلعك ؟؟

اذا لماذا لا تغتنم الفرصه ؟؟

دخولك هذا الموضوع هي فرصه هياها الله لك ..

الله يريد لك الهدايه فلماذا تصر على الضلال ؟؟

كثير من الأخوة وعدونا بالمحاولة .. ولكن أين النتائج ؟؟

ألم يتقدموا خطوة واحدة ؟؟

أم أنهم كانوا يريدون اسكاتنا فقط بقولهم سنحاول ؟؟

أم انهم لم يجدوا جملة واحدة يقنعونا فيها بسبب استماعهم للأغاني .. فاكتفوا بقولهم سنحاول وغادروا بلا عودة ؟؟

أناشدكم بالله .. عودوا لهذا الموضوع .. اذا كنتم قد قراتموه للمرة الاولى بسرعة خاطفة فتمعنوا في كلماته هذه المرة ..

أريد أن أرى كلماتكم .. وردودكم .. لا تكتفوا بالقراءة بل شاركونا النقاش ..

فربما من الله عليكم بالهدايه .. فالله يهدي من يشاء ..

واعذورني على الاطالة ..

سابرينا
09-12-2005, 08:59
يا هلا ومرحبا فيك أخوي المرايا السبع ..

آنست وشرفت النقاش ..

في البدايه انا اعترف تراني اسمع اغاني احيانا وما ابا اكون من الي ينصحون الناس
بترك شي وهم يسوونه لكني اكره الاغاني واتمنى لو اقدر اطلع من سجنها.

أشكرك على صراحتك أخوي .. وهذا المطلوب في هذا النقاش ..
لكن بما انك تكره الأغاني فتركها باذن الله بيكون سهل ..
كل ما تحتاجه الارادة الصلبة .. جاهد نفسك والهوى .. جاهد الشيطان الي يزينلك المعصيه ..
كل ما بتفكر تسمع أغنية فكر بانك الحين في هذه اللحظة انت تطيع الشيطان ..
هل ترضى على نفسك بانك تكون من اتباع الشيطان والعياذ بالله ؟؟
صدقني كل ما فكرت بهذي الطريقة ورصيت على نفسك بتشوف انك بتبدا تترك الأغاني للأبد ..
وبانتظار الخبر السار ::سعادة::

وانا عندي بعض الاقتراحات لتنجب الاغاني

اولا تجنب الوحده لان يوم يكون حد وياك تشغل وقتك بالكلام معه

مارس هواياتك الي تحبها

صعب على نفسك الطريج للاغاني مثلا لاتخزن مواقع الاغاني عندك

نصائح رائعة وغاية في الأهمية ..
وبما انها صادرة من شخص مجرب فاكيد بتكون ذات فعالية ..
لا تفوتون على انفسكم الفرصه اخواني ..
جربوا هالنصائح القيمة وبانتظار النتائج ..

وكنت اتمنى لو حطيتوا تصويت لتبديل اقسام الاغاني في المنتدى
الى اقسام اخرى مفيده لهواياتنا مثلا

اذا حطينا تصويت في هذه اللحظة فالنتائج بتكون ضدنا بلا شك ..
عشان جذه في البدايه بنحاول كلنا .. باقصى طاقتنا انا نحرر الاعضاء من قيود الأغاني ..
وفي النهاية بنحط التصويت وان شاء الله بتكون النتائج في صالحنا ::جيد::

شكرا لك على الرد أخوي .. وبانتظارك ..

أخي الكريم الحب في الله ..

بصراحة أثرت فيني غيرتك على الاسلام .. وحبك المثمر لصديقك .. وخوفك عليه ..
وايد أصدقاء هالايام تاركين قرنائهم غافلين وما يوجهونهم حتى لو كانوا عارفين الطريق الصحيح ..
بالفعل عذاب سامع الأغاني هو مثل ما ذكره الأخ أواب ..
بالنسبة للدليل فهو موجود من السنة .. وجاري التاكد من صحة الحديث عشان ما تكون هناك أي حجة لصديقك ..
والسموحة ع التاخير ..

cute4ever
18-12-2005, 13:22
اولا شكرا على الموضوع الحلو المفيد...واللي دايما بيثير جدل سواء في المنتديات او في جلسات الاصدقاء او في اي مكان...ولكن كنت عايز افهم فعلا ليه الغنا حرام؟؟؟

معلش يا جماعة متستغربوش من سؤالي...هو ليه حرام؟ يمكن سؤالي غبي شوية لاني حديث العهد بالاسلام....ولاني اصلا مش عربي وكنت عايش في بلاد قايمة وصاحية على الاغاني...وانا على طول بسمع اغاني لكن ده مش بيمنعني ان انا اصلي واصوم ...يعني الاغاني مش بتأثر فيا نهائي...وفي شباب كتير زيي كده...احنا بنسمعها لمجرد التسلية وعدم الزهق...هتقولوا (اسمع قران) ...طب انتوا نفسكوا مش بتعملوا كده...يعني معظم المشاركين في الموضوع ده شاركوا في ميجا ميوزيك برضه....هل معنى كده انهم مش كويسين او منافقين؟؟؟....لا....كمان الواحد مش بيقعد يسمع قران على طول ولا اغاني على طول....ولاشغل على طول ولا لعب على طول....مادام الاغاني مش بتأثر فيا ...خلاص يبقى الموضوع منتهى....

ارجوكم ردوا عليا ولو كلامي غلط انا برحب برايكم وياريت تقولوا ليه الاغاني حرام...وانا مش عايزكم تزعلوا مني

كاميرا
18-12-2005, 21:13
جـــــــــــــزاك الله خيـــــــرااا يأختى ,,, الفاضله,,,

سلمت يداك ..........:)

::جيد:: ::جيد:: ::جيد:: ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرااا منه ::جيد:: ::جيد:: ::جيد::

نتمنى منكم المزيد من المواضيع الهادفه للشباب المسلم

سابرينا
24-12-2005, 13:34
مرحبا فيك اخوي cute4ever ..

ويا هلا فيك في قافلة الاسلام .. الله يوفقك ويثبتك فطريقك ويهديك لما فيه الخير والصلاح ان شاء الله ..

بالنسبة لتساؤلاتك أخوي ..

في الردود السابقة وفي أثناء النقاش ذكرنا سبب تحريم الأغاني ..

وقلنا انها مدخل لمعاصي ثانية .. ومضيعه للوقت فيما لا يرضاه الله ورسوله ..

ارجع أخوي للردود السابقة واذا ما اقتنعت برد منها ياليت تحطلنا اياه عشان نتناقش فيه ..

سبب ثاني أخوي أقوى من كل الأسباب الي ذكرت ..

ان هذا أمر من الله ورسوله .. ونحن لا نملك الحق في مناقشته او الاعتراض عليه ..

نحن نسمع ونطيع اوامر خالقنا جل شأنه ..

وانا على طول بسمع اغاني لكن ده مش بيمنعني ان انا اصلي واصوم ...يعني الاغاني مش بتأثر فيا نهائي

بغيت اوضح هالنقطة شوي .. التأثير الي قصدناه مش ترك الصلاة والصوم .. لا ابدا .. انا نفسي عايشه مع ناس مدمنين للأغاني ومع ذلك عبادتهم الحمد لله عال العال .. لكن الدين مب عبادة وبس .. الدين مزيج متكامل من العبادة والأخلاق .. والأغاني تأثيرها سلبي جدا على الاخلاق حتى لو ما كان لها اي تاثير على العبادة .. انا ما اعمم طبعا لكن هذا هو السائد من حولي ..

احنا بنسمعها لمجرد التسلية وعدم الزهق...هتقولوا (اسمع قران) ...طب انتوا نفسكوا مش بتعملوا كده...يعني معظم المشاركين في الموضوع ده شاركوا في ميجا ميوزيك برضه....هل معنى كده انهم مش كويسين او منافقين؟؟؟

كيف لمجرد التسلية .. وباي حق نسلي نفسنا بشي حرام ؟؟ ليش عيل ما نجرب الربا والسرقة والزنا وتعاطي المخدرات وشرب الخمر لمجرد التسلية بس ؟؟!!

الحكم واحد فكل الحالاات .. الحلال واضح والحرام واضح .. واذا كان هالشي بالنسبة لبعضكم فيه اشتباه فالرسول امرنا انا نجتنب كل مشتبه .. يعني فكل الحالاات مافي مفر من ترك الأغاني .. في حد يقدر يقولي الأغاني حلال !! يتفضل لكن بدليل واضح مقنع ..

وبالنسبة للمشاركين .. فأغلبهم اعترفوا بانهم يعرفون حرمة الأغاني لكنها بالنسبه الهم شي ادمنوا عليه ووعدونا بانهم يتخلصون من هالداء ..

الواحد مش بيقعد يسمع قران على طول ولا اغاني على طول....ولاشغل على طول ولا لعب على طول
طبعا الموازنه مطلوبه .. وانا اول ما ينادي بها .. لكن بدون ما ندخل شي حرام فيها ..

وانا مش عايزكم تزعلوا مني

اكيد ما بنزعل اخوي .. مافي مكان للزعل في هذا الموضوع .. نحن فتحنا الموضوع بغرض نقاش كل الآراء مهما كانت ..

.................

هلا فيج أخت كاميرا .. اسعدتنا زيارتج .. وكانت بتسعدنا أكثر مشاركتج في النقاش ..

yuber
24-12-2005, 14:14
السلام ...

اود ان اختصر حاليا و اقول الاغاني ليست بحرام ...

و طبعا لي رجعة مطولة و لكن هذا ما ابدأ به حاليا

تحياتي ...

سابرينا
25-12-2005, 13:30
yuber شكلك مقتنع ومتأكد من الحكم الي ذكرته على الرغم من كل الأدلة من القرآن والسنة الي سقناها لكم في ردود سابقة ..

ع العموم بانتظار ردك المطول ..

والسموحة لظروف خارجة عن إرادتي ما بقدر ادش المنتدى لفترة ..

فأتمنى من الأخوة متابعة النقاش ..

نراكم بخير ..

AL -QANNAS
03-01-2006, 13:04
أنا مقتنع تماماً معكم بأن الأغاني حرام
ولكن ما هو البديل الذي أستطيع به أن لا أسمع الأغاني الخليعة
وفي نفس الوقت لا أكتسب الإثم؟؟؟

فلقد كنت أسمع الأناشيد الإسلامية التي تحوي بعض الإيقاعات ولكنني سمعت أنها حرام بسبب وجود الإيقاعات فيها

فهل سيكون كل وقتي في قراءة القرآن وسماع المحاضرات ؟؟

فلقد حاولت فعل ذلك لكنني لم أقدر فلقد كنت أمل كثيراً

وهذه طبيعة النفس البشرية فنحن لسنا فضائيين حتى تخلو حياتنا من بعض التسلية

فما هو الحل في نظركم؟؟
أأترك سماع الأغاني والأناشيد الإسلامية لأنها محرمة ؟؟؟

أم لا بأس بسماع الأناشيد ؟؟؟
مع العلم أنني تخليت تماماً عن سماع الأغاني الخليعة بعدما سمعت بالأناشيد التي تحوي الإيقاع وذلك لأنها

هادفة
أجمل من الأغاني بآلاف المرات
ولا تسبب الملل وسخيفة مثلما سمعت عن الأناشيد الإسلامية من كثير من الناس

وجزاكم الله خيراً

ياقوت
03-01-2006, 20:04

أأترك سماع الأغاني والأناشيد الإسلامية لأنها محرمة ؟؟؟

اخي الكريم

اترك الاغاني نعم
لكن الاناشيد لا
انا اسمعها دوما

بالتوفيق لك

Y88
26-02-2006, 22:11
السلام عليكم
اول شي مشكووره اختي و جزاك الله الف خير على هل الموضوع الحلو
انا صراحه كنت من اشد الناس اعجاب بلاغاني و الطرب و الفن الى ان ربي هداني الحمدالله و حاشني ولع في الدين وصرت اهتم بدين و الحمدالله و انشاءالله نكون كلنه من المهتدين انشاءالله
و لكن للاسف ابتعدت عن كل شي تقريبا حرام و الحمدالله الا (الاغاني) لكن خفيت شـــــوي عنها
انا اعتذر اني ما قرات الردود كلها لانها طويله و دخلت في مواضيع مالي دخل فيها و لكني قرات رد شدني و فرحني صراحه
وهو (و اللي نسيت والله وين صاير بظبط لان ماشاءالله الردود واجد وحتى ما اذكر من اللي اكتبه لووووووول<<داخل امسبه
المهم
الرد:
بان الاغاني الخاليه من المحرمات و الحب و غيره مثل الاسلاميه و الوطنيه قد تكون ليست حرام (اللي قال هذا الكلام يرفع ايده اشوفه ههه)
لـــكــن انا عندي استفسار عن الاغاني (الانـــــســــانــــيـــه) الخاليه من المحرمات و الحب و التي تتكلم عن السلام و حب الاطفال و حب الناس لبعضهم البعض(ليس بحب مراه و رجل) و تحقيق السلام و السعاده في العالم و من هذا النوع يعني
و مع موسيقى هادئه
ما حكم هذي الاغاني ؟ حلال ام حرام ؟ و ارجو عدم الرد الا بعد دراسه الرد بشكل تام
و آسف طولت عليكم
سلام

YO YO
27-02-2006, 07:24
بسم الله الرحمن الرحيم

اولا اشكر اختي على الموضوع المهم جدا.........:رامبو:

الاغاني حرام طبعا والدليل من سورة لقمان (الآيه 6) وبلا شك انه هذا الدليل كافي ووافي لانه دليل من القرآن الكريم وهو كلام الله تعالى ..........الله سبحانه وتعالى و الرسول (صلى الله عليه وسلم) لم يمنعو من شيء الى كان فيه خير للناس جميعا لانه هو الله علام الغيوب........

وطبعا كلام الاخت سابرينا كافي وكله انشاء الله صح........

YO YO
27-02-2006, 08:04
طبعا انا كنت اسمع اغاني و اغاني منوعه كثره لمغنين و مغنيات...........:mad:

كنت اسمع اغاني كلسك الحب والغرام...........:mad:

السبب هو اني كنت مغرم ببنت جيرانه و كنت حزين جدا فشفت انه مالي ملجأ غير اني اسمع اغاني لانها تناشد همومي...

اغاني الروك.....:mad:

هذه من اخطر الاغاني الي استمعت لها وهي التي كنت اعتبرها مصدر قوتي في الحياه وهي تكون اثناء الصراخ بصوت عالي.....واستمع لها اثناء الغضب من اي شيء لاني كنت اظن انها تعطيني القوه لتحمل الحياة في هذه الدنيا....استغفر الله

اغاني الاثاره مثل الاستماع الى مغنيه....:mad: :confused:

في البدايه استمعت الى صوت جميل يهز مشاعري يجعلني منساق الى الاغنيه ولم اعلم بأني منساق على حب هذه المغنيه وتدريجيا حتى شعرت اني لا استطيع العيش من دون صوتها العذب وشكلها الرقيق البريء...استغفر الله

هذه مشاهد من حياة انسان يعيش على هذه الاغاني..........قد تستهين وتكابر وتقول لست انا لأفعل هذا...:نوم:
هو نفسه هذا الانسان متعجب بما كان يفعله في السابق بعد اذ نجاه الله منها وهداه...:رامبو:

اخواني في الله احذرو فأنه يوم القيامه قريب

YO YO
27-02-2006, 08:25
http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=119201

تحياتي للجميع

بياض الثلج
01-04-2006, 16:13

جزاك الله أختي هذا الطرح الجميل

وطبعا أنا اؤيدك في كل كلمة قلتيها

وجزاك الله خيرا على الموضوع الرائع

نسمات الحب
23-06-2006, 16:04
السلام عليكم ورحمة الله
اود ان اشكر الأخت سابرينا لان هذا الموضوع مهم جدا
ويجب ان يقتنع الشباب بهذا الراي
وانا من ضمن من كانو يسمعوا الأغاني
ولكن اناحاولت كتييير جدا ابتعد عنها
والحمدلله نجحت فترة معينه
ولكن الظروف حولي بتجبرني اني اسمع رغما عني
فانا بطلب منكي اذا سمحتي قولي لي طريقه لكي ابتعد عنها
انالا اهوى الاستماع للاغاني ولكن اجبرعلى سماعها
هذه الأغاني فعلا مرض وارجو الشفاء منه
واقول لكل من يسمعها ان الاستماع لها ليس به اي استمتاع او نفع
ولا يعود علينا الا بالسيئات وغضب الله

yuber
15-05-2007, 15:03
الســـــــلام ..

عودة متأخرة لي ... ::مغتاظ::

( أحم ... احم ) ادخل بصميم الموضوع ..

طبعا موضوع الأغاني موضوع لاقى إشكال كثير بين العلماء و عامة الناس و إن إتفق الأغلبية على تحريمه ...

و قد ذكروا مسوغاتهم في تحريمهم له بدليل واحد فقط من القرآن .. و أحاديث أغلبها ضعيفة للرسول (ص) .. و باقي ما يدعم أقوالهم هي مجرد فتاوي من علماء الدين في مختلف المذاهب و الملل ...

من هذا الكلام .. نرى أن مسألة تحريم الأغاني مجرد فتاوي أفتى بها العلماء مع أنه لا يوجد دليل من القرآن غير هذا الدليل الذي قال فيه البــــاري عز و جل في كتابه المجيد : ( وَ مِنَ النَّاسِ من يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيث لِيُضِّل بَهِ عَنْ سَبِيلِ الَلَه ... ) ...
طبعا لما مرت هذه الآية الشريفة على أغلب العلماء فسروها على أنها معنية لتحريم الغناء .. حيث إننا نشتري الأغاني ..
و لكن لو تمعنا قليلا في الآية .. فلسوف نجد أن كلمة ( يشتري) هي صيغة بلاغية في القرآن .. مثل الآية التي ورد فيها ذكر المنافقين حيث اشتروا الضلالة بالهدى.. فما ربحت تجارتهم ( و في الحقيقة لا تحضرني الآية نصيا ) هل الهدى يشترى بشيء مادي ...؟ كالنقود و ما شابه ...؟
نفس الشيء في هذه الآية المباركة حيث أنها صيغة بلاغية مقصود بها من يبتغي من خلال كلامه إضلال العباد عن سبيل الله ..
مثــــال : [/COLOR[COLOR="Black"]]لدى محمد صديق يعاقر الخمر و العياذ بالله ... و لنقل اسمه سمير .. فلما تحدث محمد مع سمير بغية أن يجعله يترك معاقرة الخمر بذكر أدلة و وعيد الله بمن يقرب الخمر .. الخ
جاء صديق ثالث و لنسمية جعفر .. فلما رأى جعفر محمد ينصح سمير قام بتغيير مجرى الحديث بمقاطعته و التحدث بأمور تلهي سمير عن سماع نصائح محمد ...
هنا يسمى لهو الحديث .. لأن جعفر ضل بالكلام عن أحد السبل المأدية لرضا الله عن العبد .. و هي الأمر بالمعروف .. و ترك المنكر

و من الأساليب التي يستخدمها العلماء لزرع فكرة تحريم الغناء هي مقارنة الغناء بقراءة القرآن ...
شيء طبيعي أن القرآن أفضل ...
و لكن هل نعتبر هذه مقارنة صائبة ..؟

فأنا أستطيع أن أسأل مليون سؤال على غرار هذه المقارنة : .. ما الأفضل أن أستمع للأناشيد الإسلامية أو أقرأ القرآن , ما الأفضل أن أشاهد التلفاز أم أقرأ القرآن , ما الأفضل أن أقرأ القصص و الروايات أم أقرأ القرآن ... ؟؟

كل هذه أمثلة لأشياء مباحة .. و لكن الجواب بسيط جدا .. أن القرآن دائما أفضل ..

علاوة على ذلك أن مواضيع الغناء التي تدعو للفسق كما تفضلتم و تدعو للرذائل .. هي نفس المواضيع التي في التلفاز ... فلو تأملنا سنجد :
التلفاز به قصص العشق و الهوى .. وكذلك الغناء
التلفاز به البرامج الإجتماعية ... و كذلك الغناء يتناول قضايا إجتماعية .
التلفاز به برامج إباحية .. و كذلك أيضا الغناء به أغانٍ ذلك كلام سوقي
التلفاز به برامج إسلامية .. و كذلك الأغاني

فلا اظن أن التلفاز محرم أيضا ..؟؟

و أنا أستمع للأغاني الدينية كأغاني العندليب عبدالحليم حافظ ( رحمه الله ) التي جمعت بألبوم بعنوان :يا خالق الزهر ... و يتضمن أغاني دينية كلها دعاء و تسبيح و تنزيه للباري - عز و جل -
و غير عبدالحليم حافظ على سبيل المثال الفنان يوسف المطرفي و الذي يملك ألبوم بعنوان : سبحانك يا رب و الذي أيضا أحتفظ به في درجي ..
و غيرهم الكثير من أصالة نصري و الفنان الإسلامي حسين الأكرف الذي يرتب أبياته عن فضل الأنبياء و أهل بيت الرسول ( ص ) .. و أيضا سامي يوسف ( على ما أعتقد ) و الذي نراه في كثير من القنوات .. .إلخ

و غير ذلك سنجد ان الأغاني كانت تستخدم في السياسة من أيام الرئيس العربي المرحوم جمال عبد الناصر حيث أن الأغاني الشعبية و التي تحث على الإتحاد ضد الصهاينة ( لعنهم الله ) لعبت دورا كبيرا ..
و غير أن الموسيقى قديما كانت تستخدم لعلاج بعض الأمراض .. نافية بذلك كلام لأحد الشيوخ في أحد الكتب التي قرأتها حيث يقول أن للأغاني تأثير سلبي على الفيسوليجية في الإنسان و على الدماغ ...

كل هذه الأشياء التي نستفيد منها في الغناء و تقولون حراااام ..!!

هذا غير التكوين الأساسي للغناء :
شعر ( حلال ) + موسيقى ( حلال ) + صوت ( حلال ) = غنــــاء ( حرام !! )

أنا أظن أنه يجب تغيير حكم الغناء من حرام إلى حلال إلا ما دعى منه إلى الفسق .. تماما كما في التلفاز

لو أيضا تمعنا في فن الغناء سنجد أن حكمه كمثل حكم أي فن آخر باعتباره أحد الفنون و أكثرها تقبل بين شعوب العالم .. حيث أنه حلال
و الأصل في كل شي يا إخواني الحلال ..إلا ما دعى إلى ما نهى الله عنه .. و حرمه ..

و أظن أن سبب تحريم الغناء لدى العلماء هو كمثل ترك الرسول ( ص ) لصلاة التراويح خوفا من أن يعتقد المسلمون أنها واجبة .. فلما جاءت خلافة عمر بن الخطاب أعادها و قال : نعم البدعة هذه . ( رواية لدى إخواني السنة )
و أيضا الغناء حيث أعتقد أن أحد العلماء أمر بتركها خوفا من أن تضل الناس عن طاعة الله .. و لكن مع الأجيال أتى التحريم ...

آمل أن تتقبلوا وجهة نظري ... :مرتبك: ::جيد:: :)

تحياتي .... :رامبو:

مشغول بس فاضي
15-05-2007, 15:29
وقبل البدء
أقول إتقوا الله
لاأحد يفتي ويقول يمكن
أولاً جزاك الله خير علىطرحك هالموضوع
ثانياً
ممكن بإختصار
((لأنك تابعت الموضوع من أوله))
تعطيني
وش القصة
أقصد الأعضاء وش قالو
هل هم مؤيدين للأغاني أم لا
((لأني أبي أضيف رد مطول))
والمطلوب مني هل أجيبلكم روابط لأحاديث وأقوال أم لا مجرد مناقشة
وجزاك الله خير

MohaLuffy
17-06-2007, 17:02
انا اموت على الاتغاني

الماسه666
21-06-2007, 17:34
جزاكي الله خيرا على الموضوع الجميل انا اؤيدكي في رايك خاصة ان الاغاني انتشرت حاليا لا تجدين بيتا ليس به اغاني الا نادرا لكن انا من رايي ان مش كل الاغاني حرام في اغاني اطفال مثلا وفي اوقات بتتفرض علينا الاغاني زي في الافراح والحفلات والمناسبات