PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : الاخوة الإيمانية



stop am top
17-12-2012, 22:01
http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=1807096&stc=1&d=1357353378

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى , وأشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله

من منا لم يحب..؟
ولكن في مذا احب ..؟
ان كان حب لله فهنيئا له .. لماذا..؟
جاء فى موطأ مالك وأحمـد فى مسنده بسند صحيح، والحاكم ،وصححه ووافقه الذهبى أن أبا إدريس الخولانى رحمه الله قال: دخلت مسجد دمشق فإذا فتى شابٌ برَّاق الثَّنايا والناس حـوله فإذا اختلفوا فى شىء أسندوه إليه، وصدروا عن قوله و رأيه. فسألت عنه؟ فقيل: هذا معاذ بن جبل رضي الله عنه فلما كان الغد هجَّرت، فوجدته قد سبقنى بالتهجير، ووجـدته يصلى، فانتظرته حتى قضى صلاته ثم جئته من قِبَل وجهه، فسلَّمت عليه. ثم قلت: والله إنى لأحـبُّك فى الله، فقال: آلله؟ فقلت: آلله. فقال: آلله؟ فقلت: آلله. فقال: آلله؟ فقلت: آلله. قال: فأخذ بحبوة ردائى، فجبذنى إليه، وقال: أبشر، فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتى للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ، والمتباذلين فيّ))

احرص على هذه الصحبة تريد الاجر من الله قال تعالى
((وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ))
اصبر مع اهل الفجر <<< الغداة و اهل العصر <<< العشي


وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ((سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ فى عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا فى الله، اجتمعا عليه، وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصبٍ وجمال، فقال: إنى أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكـر الله خالياً ففاضت عينـاه)). هل فكـرت فى هذا الحديث النبوى الشريف ؟!! يومٍ تدنـو الشمس من الرؤوس، والزحام وحده يكاد يخنق الأنفاس، فالبشرية كلها - من لدن آدم إلى آخر رجل قامت عليه الساعة - فى أرض المحشر، وجهنم تزفر و تزمجر، قد أُتِىَ بها ((لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها)). فى ظل هذه المشاهد التى تخلع القلب، ينادى الله عز وجل على سبعة ليظلهم فى ظله يوم لا ظل إلا ظله - سبحانه وتعالى - ضمن هؤلاء السبعة السعداء: رجـلان تحابا فى الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، يالها ورب الكعبة من كرامة!!

وايضا حبهم ليس لدنيا ليس لمال ان راء احدهم تقصير في الدين نصحه ان راء عيب ستره ان راء نقص كمله هكذا هم المؤمنين لبعضهم البعض
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي ... الناس يجلس بعضهم مع من يشاكله
فـ بحث يا عبد الله عن الصالحين صاحبهم جالسهم خالطهم واياك والفسقى اياك والفجار اياك والحمقى فـ (( مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ...))
فـ أيهما تختار ..؟ حامل المسك ام نافخ الكير

عباد الله: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا القول ليس للصحابة بل لجميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم، نسأل الله أن يجعلنا من أمة الإجابة الذين أجابوا رسول الله وسمعوا لما قال، يقول صلى الله عليه وسلم: {يا أيها الناس! اسمعوا واعقلوا واعلموا أن لله عز وجل عباداً ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وعلى قربهم من الله -الله أكبر! هؤلاء الناس من الآدميين، هؤلاء الناس من البشر يخبر عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم- فقام رجل من الأعراب من قاصية الناس وألوى بيده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وعلى قربهم من الله؟! صفهم لنا يا رسول الله؟ فسر وجه النبي صلى الله عليه وسلم بسؤال الأعرابي، فقال صلى الله عليه وسلم: هم ناس من أفناء الناس وموازع القبائل لم تصل بينهم أرحامٌ متقاربة إنما تحابوا في الله وتصافوا في الله، يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسون عليها فيجعل وجوههم نوراً وثناياهم نوراً يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون، وهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون }.

الله أكبر! بثمن بسيط نالوا تلك المنازل، بالحب في الله والبغض في الله.

من بركات الصحبة الصالحة والاخوة الصالحة ان العبد المؤمن اذا دخل في الجنة ثم بحث عن اخيه في الله قصرة حسناته ما دخل الجنة حسناته قليلة لاكن كان معه في الدنيا فيسئل الله له الشفاعة يا رب ان فلان كان معنا يصلي معنا يصوم معنا يحج معنا كان معنا في الدنيا قصرة حسناته دخل النار فـ يقول الله عز وجل للمؤمنين في الجنة اذهبٌ فاخرجٌ من النار من كان في قلبه مثقال حبة خردل من ايمان ممن تعرفون من اصحابكم من الصحبة الصالحة اخرجهم من النار ولهاذا قال على بن أبي طالب رضي الله عنه أكثرو من الاخوان فإنهم عدة في الدنيا والاخرة الم تسمعو قول الله عن اهل النار في النار

" فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ "," وَلَا صَدِيق حَمِيم "

أما اهل الإيمان
(الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَِ )
(الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو) أي الأخلاء في الدنيا المتحابون فيها يوم تأتيهم الساعة يعادي بعضهم بعضاً، ووجدوا تلك الأمور التي كانوا فيها أخلاء أسباباً للعذاب، فصاروا أعداء (إلا المتقين) فإنهم أخلاء في الدنيا والآخرة

(يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَِ)
أي يقال لهؤلاء المتقين المتحابين في الله هذه المقالة، فيذهب عند ذلك خوفهم ويرتفع حزنهم .
اللهم أغث قلوبنا بالإيمان، اللهم أتبعنا بالمتحابين فيك يا رب العالمين، إنها كلمة لها مقام يا عباد الله!


في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم .
من حقوق الاخوة ان نفشي السلام بيننا ان يعود الاخ صاحبه يعود المريض يزور اخاه يسد حاجته يعنه على مصائب الدنياء
بل من حقوق الاخوة وعلامات الصحبة الصالحة أن الانسان لو تكلم على اخيه احد من الناس ذب عن عرضه لو سمع احد يتكلم عن اخيه عن صديقه عن صاحبه يقول له اتق الله اتق الله ولا تذكره الا بالخير أ تعرف ما اجره ..؟

قال صلى الله عليه وسلم ( من ذب عن عرض اخيه ذب الله عن وجهه النار يوم القيامة )
ما احلاها من كرامة وما اجمله من فضل
فقط لو قلت لفلان اتق الله ولا تذكر اخاك الا بي الخير والجزاء من جنس العمل

الاخوة في الله المحبة في الله من أعضم الاعمال عند الله عز وجل
هذا الشافعي صاحب الامام احمد شوف الصحبة الصالحة
سمع الامام احمد أن الشافعي يقول شعرا
الشافعي
أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم
لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة
وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي
ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة

فرد عليه الأمام أحمد
تحب الصالحين وانت منهم
ومنكم سوف يلقون الشفاعة
وتكره من تجارته المعاصي
وقاك الله من شر البضاعة

الاخوة في الله المحبة في الله من أعضم الاعمال عن الله عز وجل
بل من صاحب اهل السؤ واهل الشر سوف يندم ايما نداما
يقول تعالى
( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ( 27 ) يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ( 28 ) لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا ( 29 ) )

stop am top
17-12-2012, 22:18
تريد الاجر تريد الفضل ابحث عن الصالحين ابحث عن اهل التقوى لا تصاحب الا مؤمنا
يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تصاحب الا مؤمنا ولا ياكل طعامك الا تقى )
من زار اخ له في الله او زارة اخت لها في الله نداه منادي من السماء تخيل الملك يناديه بي أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا

هاذا رجل من الصالحين زار اخ له في مسجد من المساجد بعد العشاء في الليل فوجده قائم يصلي فنتضره ف اطال الصلاة اخ له في الله فاخد يصلي هو في زوية اخرى في المسجد وضل الاثنان يصليان حتى الفجر ما سلم احدهم على الاخر قبل الفجر رجع الاول الى مسجده فقد كان امام فقيل للاخر ان فلان جاء يزورك فوجدك حتى الفجر تصلي ورجع فلما صلى الفجر ذهب اليه يزوره وتقبلا في الطريق فعانق احدهما الاخر وضلا يبكيان
هاذه هيا الاخوة في الله المحبة في الله لا لاجل دنيا ولا لاجل معصية بل رجلا تحب في الله اجتمعا عليه وتفرق عليه لهم الضل يوم القيامة



المتحابون في الله يجدون طعم الإيمان

عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {ثلاثٌ من كُنَّ فيه وجد بِهِنَّ حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، أن يحب العبد لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود إلى الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار } رواه البخاري ومسلم .
وروى البخاري ومسلم أيضاً: {ثلاثٌُ من كُنَّ فيه وجد بِهنَّ حلاوة الإيمان وطعم الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب في الله ويبغض في الله }.



المتحابون في الله يحبهم الله


عباد الله:
هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبر هذا الخبر أن ربنا جلَّ وعلا أرصد ملكاً من ملائكته لعبدٍ من عباده يخبره أنه يحبه، بأي شيء حصل ذلك يا عباد الله؟!
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إن رجلاً زار أخاً له في قرية فأرصد الله على مدرجته -يعني: على طريقه- ملكاً، فلما أتى عليه قال: أين تريد يا عبد الله؟ قال: أخاً لي في هذه القرية -زيارة لله، حباً لله، تباذلاً لله- قال: هل لك عليه من نعمة؟ تردها }
{.. قال: لا. غير أني أحبه في الله.. }.
الله أكبر! يذهب إلى قرية أخرى لأنه يحبه في الله، وماذا قال له الملك؟
{ قال له: فإني رسول الله إليك أن الله قد أحبك كما أحببته فيه }. من فوق سبع سموات يعلم الضمائر وما تخفي الصدور، علام الغيوب يعلم ما في القلوب، يرسل ملكاً من الملائكة لعبدٍ من عباده يخبره أنه يحبه؛ وبسبب أنه يحب أخاً له في الله ويزوره في الله. الله أكبر!


وفي الختام
المتحابون في الله يحشرون معاً



عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: {متى الساعة يا رسول الله؟ قال: وما أعددت لها؟ قال: لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله، قال: أنت مع من أحببت. قال أنس رضي الله عنه: ما فرحنا بشيء فرحنا بقول

النبي صلى الله عليه وسلم: أنت مع من أحببت. قال أنس رضي الله عنه: فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم } رواه مسلم .عباد الله: إن في هذا الحديث بشارة عظيمة سارة لمن أحب الله ورسوله وأحب صحابة رسول الله ومن تبعهم بإحسان واقتدى بهم.



اللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربنا إلى حبك.
اللهم اجعلنا من المتحابين فيك، ومن المتواصلين فيك، ومن المتناصحين فيك يا رب العالمين.

كلي أمل في الله
18-12-2012, 04:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله تبارك الرحمن
بارك الله فيك أخي الكريم على الطرح المميز

يثبت

::جيد::

stop am top
18-12-2012, 12:11
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

واياك واسعدني مرورك
:tranquillity:

вℓυє єyєs ɒємσи
18-12-2012, 12:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير أخي على الموضوعالرائع والمفيد
وجلعه الله تعالى في ميزان حسناتك
"اللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك "
بارك الله فيك ، وبانتظار المزيد من مواضيعك القيمة
في حفظ الرحمن ورعايته

Gray Tune
18-12-2012, 14:46
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآتهـ ,,
جزآك الله كل خير ستوب , فعلاً موضوع شآمـل عن " الحب بالله " ..


اللهم اجعلنا من المتحابين فيك، ومن المتواصلين فيك، ومن المتناصحين فيك يا رب العالمين.
آمـين ,, =)

جعلهـ الله في موآزين حسنآتك ..
بـانتظآر موآضيعكـ القآدمهـ ~
في آمـآن الله .. ^^

فـــــــرح
18-12-2012, 18:03
ما شاء الله
نعم والله يجب أن نبحث عمن نحب في الله...فلا أحلى منها أخوة

هاذا رجل من الصالحين زار اخ له في مسجد من المساجد بعد العشاء في الليل فوجده قائم يصلي فنتضره ف اطال الصلاة اخ له في الله فاخد يصلي هو في زوية اخرى في المسجد وضل الاثنان يصليان حتى الفجر ما سلم احدهم على الاخر قبل الفجر رجع الاول الى مسجده فقد كان امام فقيل للاخر ان فلان جاء يزورك فوجدك حتى الفجر تصلي ورجع فلما صلى الفجر ذهب اليه يزوره وتقبلا في الطريق فعانق احدهما الاخر وضلا يبكيان
ياااااااااااااااه ::بكاء::

جزاك الله ألف خيييرو نفع بكلماتك التي وصلت فأثرت يارب يتم العمل بها

stop am top
18-12-2012, 21:59
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي βĽυè ỄyéŠ ĐỄMôИ (http://www.mexat.com/vb/member.php?u=727431)
واياك ... امين
اسعدني مرورك العطر
........


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي فنتاسي
واياك... امين
واسعدني كثيرا مروورك العطر

اهلن اختي فرح
مو فقد نبحث بل من الان نجعل جميع من نحبهم نحبهم لله
امين واياك
و اسعدني كثيرا مرووورك العطر

Mσrgαn
18-12-2012, 22:28
سطور من ذهب تُخلّد في الذآكرة بفحواهآ الطيّب ، أحسنت أخي الكريم ,, ^_^
جزاكم الله خيراً ونفع بكم =]
مودّتي .

stop am top
18-12-2012, 23:29
^^
واياك
اسعدني كثيرا مروورك العطر
تحياتي

اكيميا
20-12-2012, 18:08
بارك الله فيك وجعل ماطرحته
في ميزان حسسناتك
بصدق رآآق لي طرحك
لذآ اسستمر آخي
باركك المولى |~

stop am top
20-12-2012, 23:48
امين واياك
وبصدق اسعدني مرورك العطر

Suzy Sam
21-12-2012, 02:02
ياطوله :نينجا: @__@

جاري قراءتها بس اشبع نوم :ضحكة:

Super Meme
28-12-2012, 03:48
السلام عليكم و رحة الله و بركاته

موضوع جميل جداَ


قال صلى الله عليه وسلم ( من ذب عن عرض اخيه ذب الله عن وجهه النار يوم القيامة )

ما أجمله من حديث



يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تصاحب الا مؤمنا ولا ياكل طعامك الا تقى )

سؤال إذا سمحت ...هل الحديث صحيح أو حسن أو ... ؟؟؟ لأني لم أسمع به مسبقاً

شكراً جزاك الله كل خير

stop am top
29-12-2012, 20:39
وعليكم لسلام ورحمة الله وبركاته
العفو اسعدني مرورك
واياك

أما بي النسبة للحديث
رقم الحديث: 2
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=46377), بِبَغْدَادَ , قَالَ : أنبأ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=14939), قَالَ : أنبأ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=28705), وَأَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَيَّوَيَهِ الْخَزَّازُ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=27811), قَالَ : ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=33846), قَالَ : ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=1318), قَالَ : أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=4716), قَالَ : أنبأ حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=2596), قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ غَيْلانَ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=3200), أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ قَيْسٍ التَّجِيبِيَّ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=1800), أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=3260)رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ قَالَ سَالِمٌ : أَوْ عَنْ أَبِي الَهَيْثَمِ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=3617), عَنْ أَبِي سَعِيدٍ (http://www.mexat.com/vb/RawyDetails.php?RawyID=3260): أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنًا وَلا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيٌّ " . رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ , عَنْ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ الْوَاسِطِيِّ , وَأَبُو عِيسَى فِي جَامِعِهِ , عَن سُوَيْدِ بْنِ نَصْرٍ ، جَمِيعًا , عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ .

من موقع اسلام ويب

الرابط
http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?hflag=1&bk_no=1228&pid=336352
وهذا رابط اخر لموقع سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى

http://www.binbaz.org.sa/mat/11396

هذا فقض الذي اعرفه ^^

mohanad fouad
20-01-2013, 09:06
http://www.m5zn.com/newuploads/2013/01/20/png//5dae24125a0cb30.png

MERMAR
15-06-2013, 17:22
اللهم آمين..
جزاك الله خيرا..

Abuahlam
21-07-2013, 00:40
جزاك الله خيرا

ايدن كمالي
22-07-2013, 21:41
جزاك الله عنا كل الخير
وبارك الله فيك
حقا نحن بأمس الحاجة لمثل هكذا مواضيع
شكراجزيلا لك

NaruSan
02-01-2015, 07:57
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...

*$nami$*
03-01-2015, 18:15
بسم الله الرحمان الرحيم
جزاك الله خيرا
وان شاء الله بميزان حسناتك