PDA المساعد الشخصي الرقمي

عرض كامل الموضوع : سؤال نقاش لعشاق التفكير ...

silent control
26-06-2012, 12:09
سؤال من واقع الحياة دار في بالي كثير ...

قد استنتجت حل له لاكن محتاج اناقش فية حتى اتأكد من صحة حلي ...

طيب باسم الله ...

لو افترضنا جسم متحرك يمشي بسرعة 300كيلو في الساعة ( سيارة مثلا ) , وكانت انت راكب في السيارة اثناء مشيها ...

كم تكون سرعتك وانت في داخل السيارة , وليش .. ؟؟

* سؤال النقاش باقي ما كتبتة لاكن هذا السؤال تمهيد له عشان نمشي سوا خطوة بخطوة ...

الكل يجاوب بلي يقدر ...

،، الخليفهْ ،،
26-06-2012, 13:08
فيزياء . . . أكرهها

اعذرني

satomey
26-06-2012, 15:03
ماعتقد هذا الموضوع في مكانوا الصحيح للاسف هذا القسم مخصص فقط للنقاش وللامور الاجتماعية والظواهر المنتشرة وايجاد حلول لها وافكار اعذرني

ظلال الشآم
26-06-2012, 18:27
همممممممم
أعتقد سرعتي بتكوووووون صفر يمكن ؟!!
لأنّي أنا ما عم أتحرّك
أو بكون نفس سرعة السيّارة
ياخي و الله أخدناه الفصل الأوّل بس كان محذوف :ميت:
تبًّا
قانون نيوتن الأوّل
بس العجلة صفر (100%*
::جيد::
ممكن سؤال غيره بمووووووت بالعلوم :مكر:
لأنّنا هلّا بالإجازة
أمس عطّلنا
بس و الله اشتقت للمدرسة :topsy_turvy::topsy_turvy:

عَابِرَة -(❣),
26-06-2012, 20:02
.
,

هممممممممممممم ..

أعتقد له نفس سرعة السيارة :p , بمعنى الجسم يكتسب السرعة ,
بدليل عند التوقف المفاجئ للسيارة يتحرك الجسم للأمام بنفس السرعة التي كانت تنطلق بها ..
لكنه لا يتوقف فجأة لعدم وجود الإحتكاك هنا , واللذي يكون موجود في السيارة عن طريق ( الفرامل ) :d ~

هممممممممم .. نقطة أخرى بخصوص اكتساب الجسم للسرعة , رياضة رمي الرماح أو لا أدري ماذا تسمى - لمن يشاهدها ..
لاحظوا كيف يجرون ثم يرمون بالرمح خارجا فينطلق بسرعة كبيرة , وبرأيي لو رماه وهو واقف من دون حراك لما كانت له نفس السرعة بل لقلت وانخفضت ..
جربوها في المنزل ^^ , حينما تجري لترمي شيئا تكسب هذا الشيء سرعتك فينطلق بقوة ~
نفس الفكرة لدى السيارة ~

فكرة تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ :p ~

:d

Mαяρℓe
26-06-2012, 20:38
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

واووووو وحشتنى الفيزيا وايامها :redface:

ههههه صفر لان الجسم ساكن العربية هى المتحركة
بما ان الجسم ساكن x=0
اذا السرعة = صفر (v=x.t )
v=t.0
v=0

صح؟؟؟؟؟؟؟ :smile-new:

معلش طولت فى الشرح :redface: وحشتنى ايام الفيزيا

تقبل مرورى :redface:
بأنتظار جديدك

الله يخليك فكرتنى بأيام الفيزيا ودراستها :cool2:

بأنتظار جديدك

furuichi
26-06-2012, 20:54

بما ان الجسم ساكن x=0
v=t.0
v=0

بأنتظار جديدك

بأنتظار جديدك

Be cool12
26-06-2012, 21:43
سرعة السيارة نفسها
كأن أحملك وأجري بك فتكون سرعتك هي نفس السرعة التي اجري بها أنا هههه

يا رب يكون صح ^^

ظلال الشآم
26-06-2012, 21:59
أها الشباب نقلوا إجاباتي <<<برّاااااااااااااا
:wink-new::wink-new:
بس والله كنت أعرف إنّه صفر لأنّه الآدمي ما عبيتحرّك
أمانة أمانة جيب غيرها رجاءً
بحبّ ألغاز الفيزيا و الكيميا ^^ :pirate::eek-new::applouse::surprise:

ظلال الشآم
26-06-2012, 22:00

بما ان الجسم ساكن x=0
v=t.0
v=0

بأنتظار جديدك

بأنتظار جديدك

أها برّدتي قلبي الحمد لله نفس جوابي بس أنا بدون حساب :tranquillity::tranquillity::sentimental:

ظلال الشآم
26-06-2012, 22:02
* سؤال النقاش باقي ما كتبتة لاكن هذا السؤال تمهيد له عشان نمشي سوا خطوة بخطوة ...

ممتاز يعني في جاي على الطريق :emmersed::emmersed:
رح أكون متواجدة مشان أتحدّى لأنّي ولله الحمد ماشي حالي بالفيزيا :welcoming::nevreness::nevreness:

Be cool12
26-06-2012, 22:13
على فكرة في ناس وصل الحماس فيهم للغرور!!!!

عَابِرَة -(❣),
26-06-2012, 22:46

أحم أحم ,,

بما إنه نقاش دعونا نخرج من ضيق الردود المفردة إلى تبادل أفكار ونقاش حولها ^^ ~

لمن قال بأن السرعة تساوي صفر ~

لماذا إذا يتقدم جسم الراكب إلى الأمام عند التوقف المفاجئ ؟

Soul's Dream
27-06-2012, 06:36
أحم أحم ,, بما إنه نقاش دعونا نخرج من ضيق الردود المفردة إلى تبادل أفكار ونقاش حولها ^^ ~ لمن قال بأن السرعة تساوي صفر ~ لماذا إذا يتقدم جسم الراكب إلى الأمام عند التوقف المفاجئ ؟

في الحقيقة عندما فكرت في بادئ الأمر ظننت أنها صفراً ولكن في الواقع بما أن الجسم يقطع مسافة في فترة زمنية محددة فهذا يعني أن للجسم سرعة لا تساوي الصفر < جبت التايهة xd
إذاً فهي سرعة السيارة ذاتها ..

اممم بالنسبة للسؤال فهو بالفعل دليل ممتاز على حركة الشخص داخل السيارة وعدم سكونه ..
فمثل هذه الظاهرة تسمى بالقصور الذاتي < يا ساتر على عصر الذاكرة :غياب:
وهي لا تحدث إلا إن كان الجسم في حالة مغايرة للحالة التي طرأت عليه ..
فهي ناتجة عن مقاومة الجسم لأي تغير في طاقتها جرّاء ما يؤثر به المحيط الخارجي ...

هذا هو الأمر على حسب علمي :غياب:

Mσrgαn
27-06-2012, 10:30
لم أدرس الفيزيآء جيداً .. فَ كنت عآشق للأحيآء ؛ ورغم ذلك ..
الموضوع بسيط :لقافة: !!
حركة الجسم هى مقدار الجهد المبذول من أجل نقل " جسم " من موضعٍ لِ موضع آخر ..
الـ " جسم " هنآ هو جسمك :مرتبك: ..

هل ترآكَ بذلت جهداً ينآظر حركة السيآرة { 300 كيلو في الساعة } ؟!!
هى من تتحرك وليس أنت !

hajimu
27-06-2012, 10:35
الأأمر متعلق بوجهة نظر الشخص الي يشاهد الحادث
مثلاً ان كنت انا و صديقي بالسيارة سيراني ثابت تماماً ولا اتحرك و سرعتي صفر
لكن لنفرض ان هيكل السيارة شفاف , اي لا يظهر منها الا انت , فالناس بالشارع سيشاهدونك و انت تتحرك بسرعة 300 كيلومتر بالساعة
الأمر نسبي
الأمر مثل اننا على سطح كوكيب الأأرض , فنحن نتحرك , لكن نعتقد اننا ثايتين لاننا على سطحها بينما بالفضاء نبدو متحركين

Mσrgαn
27-06-2012, 10:46

الأمر بسيط جداً ..
لكل فعل رد فعل :p !
و مقدآر قوة الفرملة تظهر مع مدى ارتدآد الجسم للأمآم :سعادة2: ..

عَابِرَة -(❣),
27-06-2012, 12:10
في الحقيقة عندما فكرت في بادئ الأمر ظننت أنها صفراً ولكن في الواقع بما أن الجسم يقطع مسافة في فترة زمنية محددة فهذا يعني أن للجسم سرعة لا تساوي الصفر < جبت التايهة xd
إذاً فهي سرعة السيارة ذاتها ..

اممم بالنسبة للسؤال فهو بالفعل دليل ممتاز على حركة الشخص داخل السيارة وعدم سكونه ..
فمثل هذه الظاهرة تسمى بالقصور الذاتي < يا ساتر على عصر الذاكرة :غياب:
وهي لا تحدث إلا إن كان الجسم في حالة مغايرة للحالة التي طرأت عليه ..
فهي ناتجة عن مقاومة الجسم لأي تغير في طاقتها جرّاء ما يؤثر به المحيط الخارجي ...

هذا هو الأمر على حسب علمي :غياب:

وهو كذلك ^^ ~

الراكب له نفس سرعة السيارة بدليل اندفاعه للأمام عند التوقف المفاجئ ,
وهذا ما يسمى كما تفضلت بالقصور الذاتي :d ~
جميل أننا نستفيد من مناهجنا ولو قليلا :ضحكة: ,
وينك يا ألحان تجي تشوفي :ضحكة: :p << إحدى الصديقات الحانقات على المناهج :p ~

تقريبا إنم لم يكن من المؤكد هذا هو الحل فيزيائيا ^^ ~

.
.

لم أدرس الفيزيآء جيداً .. فَ كنت عآشق للأحيآء ؛ ورغم ذلك ..
الموضوع بسيط :لقافة: !!
حركة الجسم هى مقدار الجهد المبذول من أجل نقل " جسم " من موضعٍ لِ موضع آخر ..
الـ " جسم " هنآ هو جسمك :مرتبك: ..

هل ترآكَ بذلت جهداً ينآظر حركة السيآرة { 300 كيلو في الساعة } ؟!!
هى من تتحرك وليس أنت !

السرعة تساوي المسافة على الزمن , فنحن هنا نتحدث عنها وليس عن الطاقة الحركية أو القوة ^^ ~

ونعم الراكب لا يتحرك ..
لكنه يكتسب السرعة من السيارة المتحركة كما تقدم الحديث عنه في الردود السابقة وقد أوضحت سول ذلك :رامبو: ~

.
.

الأمر بسيط جداً ..

لكل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار معاكسة في الإتجاه قانون نيوتن الثالث ^^ ~
لكن ..
الفرملة عبارة عن استخدام قوة الإحتكاك لإيقاف السيارة , بالتالي السيارة من تتأثر بالفرملة وليس الراكب أو على الأقل الجزء العلوي منه ~
وعلى كلامك هناك فعل ارتكب على الجسم فاندفع إلى الأمام .. فما هو هذا الفعل ~؟

مع العلم أن تطبيق قانون نيوتن الثالث يتطلب جسمين أو أكثر لإيجاد الفعل ورد الفعل ~

عَابِرَة -(❣),
27-06-2012, 12:22
الأأمر متعلق بوجهة نظر الشخص الي يشاهد الحادث
مثلاً ان كنت انا و صديقي بالسيارة سيراني ثابت تماماً ولا اتحرك و سرعتي صفر
لكن لنفرض ان هيكل السيارة شفاف , اي لا يظهر منها الا انت , فالناس بالشارع سيشاهدونك و انت تتحرك بسرعة 300 كيلومتر بالساعة
الأمر نسبي
الأمر مثل اننا على سطح كوكيب الأأرض , فنحن نتحرك , لكن نعتقد اننا ثايتين لاننا على سطحها بينما بالفضاء نبدو متحركين

لو سألت أحدهم : هل الكرة الأرضية من تتحرك أم الفضاء ؟ , وقال لك : الفضاء هو اللذي يتحرك ~
هل ستهز رأسك مؤمنا على إجابته ^^ ؟ , أم تصحح له معلومته الخاطئة ؟

أعتقد أنك ستصحح له معلومته الخاطئة ^^ , فهنا قوانين وإلزامات علمية لا مجال للنسبية فيها ~
الأرض من تتحرك وأثبت العلماء ذلك بالأدلة القاطعة ..
بالتالي من يقول العكس هو لا يخرج من حالتين ( جاهل ) أو ( ناسٍ ) وفي الحالتين وجب التصحيح ~

فبالنسبة للسيارة لا يوجد نسبية , كما أنه لا يوجد هيكل شفاف :p ~
بل قانون تتبعه وتفكر لإيجاد الحل عن طريقه .. وخصوصا أن السؤال فيزيائيا , وليس لغزا يحتمل غرابة الأجوبة ^^ ~

وفي النهاية قد نُخطئ وقد نُصيب :p ~

Mσrgαn
27-06-2012, 13:04
السرعة تساوي المسافة على الزمن , فنحن هنا نتحدث عنها وليس عن الطاقة الحركية أو القوة ^^ ~

ونعم الراكب لا يتحرك ..
لكنه يكتسب السرعة من السيارة المتحركة كما تقدم الحديث عنه في الردود السابقة وقد أوضحت سول ذلك :رامبو: ~

السؤآل هنا بشكل عآم يتحدث عن مقدآر سرعة الرآكب ، منطقياً هو لا يتحرك ..!
أما مسألة اكتسآب السرعة فهو أمر يتعلق بالفيزيآء فقط .. ولا اعنيهآ .

C A T H E R I N
27-06-2012, 13:20
صفر وآخذآنها بالفيزياء هالسنة :d

H I N A T A
27-06-2012, 13:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً أخي الكريم

فيزياء أكره الفيزياء ..! :بكاء:.ولكن لا يعني هذا أني لا أحب التفكير .
أذكر أنني درست أمر مشابه في الفيزياء . ولكن دعني أتذكر قليلاً .

لو افترضنا جسم متحرك يمشي بسرعة 300كيلو في الساعة ( سيارة مثلا ) , وكانت انت راكب في السيارة اثناء مشيها ...

أمممم سرعتي ستكون نفس سرعة السيارة لأني بداخلها
أينعم أني لا أسير ولكن السياره تتحرك بي من مكان الى مكان يعني أنني أتحرك من مكاني بواسطة السياره وبنفس سرعتها .

فلو إفترضت أني أسير بسياره أخرى ولكن بسرعه أقل سأصل الى نفس المكان الذي كنت ذاهبه اليه أولاً ولكن بسرعه أقل عن الأولى
مما يعني أنني إكتسبت سرعة السياره على الرغم من أني لا أتحرك

لا أعلم مدى صحة إجابتي ...! :موسوس:
وشكراً على الموضوع ^^

Be cool12
27-06-2012, 15:42

لأن الراكب في حالة حركة السيارة يكتسب نفس سرعة السيارة,,وعند توقف السيارة تتحول حركتها للسكون,فيحاول الراكب الرجوع الى حالة الحركة ومقاومة السكون بالارتداد للامام,,"القصور الذاتي"

أوافق في هذا الكلام بعض الأعضاء الذين تحدثوا عن نفس النقطة
على فكرة أنا ما بفهم بالفيزيا بس هادي أختي ^^ أعطتني الإجابات :loyal:

Be cool12
27-06-2012, 15:44
ما بدكم تعطونا الجواب النهائي >_<

♥ Tears of An Angel ♥
27-06-2012, 16:02
السرعة بالنسبة لشخص داخل السيارة صفر
ااما بالنسبة لشخص واقف بالخارج 300

حسب النظرية النسبية

The Legend Zero
27-06-2012, 16:19
لو سألت أحدهم : هل الكرة الأرضية من تتحرك أم الفضاء ؟
أوضح مثال بالنسبة لهذا الأمر هو ما أعطاه العالم الروسي جورج جامو لتوضيح النظرية النسبية فلو قلنا أنك استقليت حافلة و ذهبت إلى مكان ما فلا فرق إن قلنا أنك ذهبت إلى المكان أم المكان ذهب إليك

فهنا قوانين وإلزامات علمية لا مجال للنسبية فيها
اذا ماذا عن النظرية النسبية؟

فبالنسبة للسيارة لا يوجد نسبية , كما أنه لا يوجد هيكل شفاف
يقصد أنه لو كانت هناك سيارتان أو جسمان يسيران بنفس السرعة و نظرا إلى بعضهما فسيجدان بعضهما ساكنين فيوجد فرق بين مراقب داخلي و مراقب خارجي

السرعة تساوي المسافة على الزمن
السرعة تساوي مشتق المسافة بالنسبة للزمن
أنا برأيي افضل مثال لحل هذه المشكلة هو مثال المنطاد المعروف الذي ينص على انه لو كان أحد ما يركب منطادا ثم مد يده و ترك شيئا ما هل يسقط هذا الشيء مباشرة؟لا طبعا فهو يرتفع إلى أعلى قليلا ثم يبدأ بالسقوط اي الذي حدث فيزيائيا أنه كانت لديه سرعة بتدائية و عندما تركت الجسم تأثر بعطالته و احتكاك الهواء فتناقصت السرعة حتى أصبحت صفرا ثم بتاثير الجاذبية نزل إلى الأرض و أيضا مثال السيارة و الرصاصة رائع و أوضح فلو ان شخصا ما كان يقود سيارة ثم مد يده و أطلق طلقة فالطلقة ستاخذ سرعة السيارة + السرعة التي أعطاها إياها المسدس
لذا الجواب سرعتك تكون نفس سرعة السيارة بالنسبة لمراقب خارجي ساكن أو أقل من سرعتك و تكون ساكنا بالنسبة لمراقب خارجي يملك نفس سرعتك أما المراقب الداخلي فيرى سرعته صفرا و لكن الشيء الوحيد الذي لم أفهمه ما علاقة كل هذا بالتفكير؟!هذه معلومات علمية لا علاقة إن كنت مفكرا أم عبقريا أم أحمقا للإجابة عليها

UNIX
27-06-2012, 16:21
أمّا قاعدين تناقشوا فيزياء كلاسيكية :numbness:

تعريف الحركة في الفيزياء الكلاسيكية هي الانتقال من نقطة الى نقطة

بمعنى سرعة الراكب = سرعة السيارة

نفس الشيء ينطق على سرعة المقعد .. سرعة هيكل السيارة .. سرعة دواسة الوقود
لإنه جسم واحد

"لكن لماذا الراكب لا يحس بأنه يتحرك ؟" ومن هنا ندخل على الفيزياء النسبية

ورد الفعل الذي يحدث عن توقف السيارة يسمى قصور ذاتي

وشكرًا

Deadly girl
27-06-2012, 16:23
الأمر بسيط جداً ..

صح لان الجسم المتحرك هنا السياره والجسم الساكن الانسان بداخلها

<<<<<<ام الفلسفه انقلعي نامي

aq abrar
27-06-2012, 16:35
اذا كان تحريك السياره يعتبر تحرك له فسرعته هي هي سرعة السياره!!!
لكن اذا ماتعتبر فأكيد صفر

ألحان الحياة
27-06-2012, 17:01
ما شاء الله ، ما شاء الله ..
نفتح لكم مدرسة هنـا ^^ .. استعراض الشطارة والذاكرة الفولاذية ..

الظاهر إن الشوق للمدرسة مقطعكم هههه ..

أذكر أننا درسنا ذلك في فيزياء الفصل الدراسي الأول .. لكن بما أني لا أمتلك ذاكرة فولاذية
فلن يكون بمقدوري أن أعطيكم الجواب + أكرهـ الفيزياء بشدة ودائماً ما يأتيني شبح اختبارها في كوابيسي ..
ربما أقرأ الكتاب المنهجي و أوافيكم بالجواب الصحيح ^^ ..

وينك يا ألحان تجي تشوفي http://www.mexat.com/vb/images/smilies/laugh.gif http://www.mexat.com/vb/images/smilies/tongue.gif << إحدى الصديقات الحانقات على المناهج http://www.mexat.com/vb/images/smilies/tongue.gif ~

ههههههه .. ، هنا معكم وإليكم ههههه .. وإلى الأبد ستستمر عقدة المناهج ربما ^^ ..

hajimu
28-06-2012, 10:38
لو سألت أحدهم : هل الكرة الأرضية من تتحرك أم الفضاء ؟ , وقال لك : الفضاء هو اللذي يتحرك ~
هل ستهز رأسك مؤمنا على إجابته ^^ ؟ , أم تصحح له معلومته الخاطئة ؟

أعتقد أنك ستصحح له معلومته الخاطئة ^^ , فهنا قوانين وإلزامات علمية لا مجال للنسبية فيها ~
الأرض من تتحرك وأثبت العلماء ذلك بالأدلة القاطعة ..
بالتالي من يقول العكس هو لا يخرج من حالتين ( جاهل ) أو ( ناسٍ ) وفي الحالتين وجب التصحيح ~

فبالنسبة للسيارة لا يوجد نسبية , كما أنه لا يوجد هيكل شفاف :p ~
بل قانون تتبعه وتفكر لإيجاد الحل عن طريقه .. وخصوصا أن السؤال فيزيائيا , وليس لغزا يحتمل غرابة الأجوبة ^^ ~

وفي النهاية قد نُخطئ وقد نُصيب :p ~

الفضاء يتحرك
مجرة درب التبانة تور حول نفسها وسرعتها حوالي 250 الى 300 كيلو متر بالثانية , و الأرض تدور أيضاً , لكن بما أن الأرض صغييييييييرة جداً بالنسبة للمرة فتبدو المجرة ثابتة
لكن بالواقع المجرة التي تحتوينا و الأارض تتحرك
وانا هنا لا أتكلم بالحزازير و الالغاز
انا اتكلم علم و منطق
و كيف تقول ( لا مجال للنسبية فيها )
أصلاً كل قوانين الفيزياء الحديثة هي من نظرية النسبية لانشتاين
وتقول النظرية :

قوانين الطبيعة تظهر لجميع المشاهدين بنفس القوانين ، إذا كان كل منهم في نظام يتحرك بالنسبة لنظام آخر بسرعة منتظمة وفي خط مستقيم
و كما قرأت هذا يعني انه لا توجد حالة حركة مطلقة تميز مشاهدا معينا عن غيره ، وإنما يمكن دراسة حركة الأجسام بالنسبة لبعضها البعض ، ولا يوجد "مختبر " مرجعي يميز عملية القياس .
أي أمر الحركة و السكون 100% نسبي

ليلة ~
28-06-2012, 11:51
ماشاء الله , اعضاء مكسات هيعملوا قوانين جديدة للطبيعة :تعجب:

hajimu
28-06-2012, 17:21
ماشاء الله , اعضاء مكسات هيعملوا قوانين جديدة للطبيعة :تعجب:

يب , نحن نصنع التاريخ هنا ^_^

silent control
29-06-2012, 08:10
اولا انا اشكر كل فرد شارك برايه , هه ما كنت اتوقع هذا التفاعل الكبير ...

من ناحية الفيزياء فانا ما احبها كمادة دراسية لانها كلها حفض قوانين ووجع راس , لاكن انا احبها من نا حية انها تطبيق عملي يعني من واقع الحياة الملموس , لانه في الحقيقة كل شي حولنا هو عبارة عن فيزياء ...

والي يقلون اكره الفيزياء هذا الكلام غلط لانة يأثر عليك بشكل كبير جدا , لان الي يقول لنفسة هل الكلام عقلة الباطن يصدقة , الحين عقل الانسان مقسوم قسمين ( بغظ النضر عن التقسم الفعلي للعقل وانه يتكون من شق ايمن وايسر ) انا اتكلم من ناحية الفهم والادراك ...

الاول معروف هو الي نتعامل به في حياتنا اليومية , لاكن الثاني ( الباطن ) هذا هو المسؤال عن الحفظ ومع التكرار تترسخ فيه المعلومات ويصدف العقل هذا الكلام حتى لو كان غلط و يبني ردات الفعل على هذا الاساس ...

الي ابي اقوله ان الي يقعد يقول لنفسة كلام سلبي عقلة يصدق حتى لو كان الشخص عارف ان هذا الكلام غلط , يعني الي يكرر على نفسة ( انا ما احب الفيزيا , انا ما اعرف , انا ... الخ ) عقلة يصدق ويصير من جد ما يعرف ولا عمرة راح يحب الفيزياء ...

دام ان الواحد ملزم في الشي فيحاول يحبب نفسة فية لانه لو كرهه هو الوحيد المتضرر , يعني دام قول لنفسك وللي حولك انا احب الفيزياء واكتبها في كل مكان في الكتب الدفاتر عشان العقل يصدق الموضوع وبعدها يصير الشخص يحب الفيزياء من جد ...

اسف اني خرجت عن الموضوع لاكن والله الكلام مرة مهم الي عندة عقدة من اي شي مو شرط الفيزياء يعمل الكلام ذا ( هذا الكلام مو مجرد تنضير والله انا مجربة كثير ) ...

طيب وين كنا ... :d

ايه .. ثانيا : الجواب اكيد تكون سرعتك نفس سرعة السيارة ولا كيف تنتقل من مكان لمكان ثاني وانت سرعتك صفر ( صفر يعني ما يتتحرك ) , و احد من الاعضاء جاب مثال جيد يعني لو في واحد واقف على الارض وبعدين عديت من جنبة انت بالسيارة هو اكيد راح يشوفك متحرك بينما هو ساكن ...

س / ليش الشخص يكون متحرك داخل السيارة على الرغم من انه ما يتحرك ؟؟ ...

ج /لان السيارة قاعدة تسحب الراكب ( لأنه جالس على المققعدة ) دام ان المقعدة جزء من السيارة والسيارة متحركة وانت لامس المقعدة فيه قاعدة تسحبك يعني انت في هذي الحالة تصير سرعتك 300 تبعا لسرعة السيارة ...

يعني لو افترضا انك راكب قطار بدلا من السيارة انت لمن تكون جالس تكون سرعتك مثل القطار لاكن لمن تقوم تمشي في نفس اتجاه القطار ( يعني لمقدمة القطار ) في هذي الحالة انت صرت اسرع من القطار . لان وانت تمشي سرعتك الكلية = سرعة القطار + سرعة مشيك ...

طيب قضينا من هذا الموضوع وانشاء الله خلاص كلنا متفقين على انه سرعتك مثل السيارة وانت بداخلها ...

انا اكرر اعتذاري لاني ما راح اكتب سؤال النقاش الحين الين الكل يكون فهم النقطة الاولا , عشان نمشي سوى خطوة بخطوة ...

الي باقي مو مقتنع ان سرعت الواحد من سرعة السيارة او باقي فيه عندة شي يبي يناقش فة فيطرح ردة عشان نكمل النقاش ( الي ما فهم حق القطار خلاص يخليه الحين لانه موضوع ثاني) ...

اشكركم مرة ثانية على التفاعل الكبير ...

اوكيد احنا نقدر نصنع التاريخ ليه لا ...

Deadly girl
29-06-2012, 21:16
ترا بتقطع من اللقافه @__@

فهمت قصدك بس اتمنى ان سؤالك النقاشي يكون له علاقه قويه بفهم السؤال الاول

silent control
30-06-2012, 13:14
ترا بتقطع من اللقافه @__@

فهمت قصدك بس اتمنى ان سؤالك النقاشي يكون له علاقه قويه بفهم السؤال الاول

اكيد النقالش يعتمد على فهم النقطة الاولى , و اكرر اهم شي لازم نتفق عليه انه الراكب سرعتة من سرعة السيارة عشان المقعدة قاعدة تسحبة

ظلال الشآم
02-07-2012, 20:07

نرجع ﻷسؤال وين صرتوا &#191;&#191;&#191;&#191;ﻷعلم فقط أنا اردي مغرورة ويحق لي ههاي

Be cool12
02-07-2012, 20:34
نرجع ﻷسؤال وين صرتوا &#191;&#191;&#191;&#191;ﻷعلم فقط أنا اردي مغرورة ويحق لي ههاي

أترفع عن الرد عليك ...فأنا لا أفخر بالرد على من يحب بشّار

Senya Phoenixia
02-07-2012, 21:52
س / ليش الشخص يكون متحرك داخل السيارة على الرغم من انه ما يتحرك ؟؟ ...

ج /لان السيارة قاعدة تسحب الراكب ( لأنه جالس على المققعدة ) دام ان المقعدة جزء من السيارة والسيارة متحركة وانت لامس المقعدة فيه قاعدة تسحبك يعني انت في هذي الحالة تصير سرعتك 300 تبعا لسرعة السيارة ...

يعني لو افترضا انك راكب قطار بدلا من السيارة انت لمن تكون جالس تكون سرعتك مثل القطار لاكن لمن تقوم تمشي في نفس اتجاه القطار ( يعني لمقدمة القطار ) في هذي الحالة انت صرت اسرع من القطار . لان وانت تمشي سرعتك الكلية = سرعة القطار + سرعة مشيك ...

أولاً الامر لا يعتمد على الجر ابدًا ^^
و انوه على عدم وجود الجسم الساكن ابدًا او حساب الجسم الساكن كون الكون بكل افلاكه يتحرك بموازاة اكوان أخرى كما تنص النظرية النسبية لآلبرت آينشتاين و نظرية - البراليل وورلد - وان حالة السكون التي نراها للجسم هي عندما تكون فرق السرعة بين جسمين مُتحركين يساوي صفرًا و هذا لا يعد سكونًا بمعناه الاصطلاحي فالحركة موجودة ولا وجود للسكون تطبيقيا..

لكن عندما تتحرك السيارة مع جسم في داخلها فهي تصبح كتلة واحدة و تتحرك بسرعة موحّدة ، بالإضافة الى ان وزن الاجسام يقل كلما زادت سرعة السيارة
فعلى سبيل المثال وزن الشخص مع السيارة 1.5 طن في حالة السكون ( الحركة الموازية لحركة الارض و الكون ) .. عندما تبدء السيارة بالحركة بسرعة 150 كيلومتر على سبيل المثال يقل الوزن بمقدار مُعيْن ..

و يبقى الوزن يقل الى ان تصل السرعة الى ( سرعة الضوء ) حينها يصبح صفرًا .. و لكن بطبيعة الحال من المستحيل ان يصل اي جسم لسرعة الضوء
اعجبني النقاش الفيزيائي و لدي عدّة تساؤلات فيزيائية في مجال الكم و الميكانيكا سأطرحها بإذن الله إن سمح لي الوقت ،

silent control
04-07-2012, 14:41
كلام سليم اخي Senya Phoenixia ...

الجسم تصبح سرعتة من سرعة السيارة اذا كان داخل السيارة ( يعني ان الراكب صار هو و السيارة كتلة و حدة ) ...

لاكن الي ابي اوضحة هو ان الراكب صار جزء من السيارة لانه ملتصق بالسيارة ( يعني قاعدعلى المقعدة حق السيارة ) ...

اي انه من المستحيل ان تصير سرعتة الراكب مثل سرعة السيارة الَا اذا كان ملتصق بالسيارة , وان اي جسم يلتصق بالسيارة راح تكون سرعتة من سرعة السيارة ( اجباراً ) ...

واا .. وشئ اخير ...

هل انت متأكد من ان وزن الجسم يقل بزيازيادة السرعة ..؟؟

الي اعرفة ان الطول و الزمن تقل تبعا لزيادة السرعة , لاكن الوزن ...

اذا انت متأكد من معلومتك فأنا اشكرك لانك افدتني ...

اشكر تفاعلك في الموضوع وانتضر تطرح مواضيعك في اقرب وقت ...

الي ابيه اننا نتفق على كلنا على الفكرة الي طرحتا ...

الي باقي مو مستوعب الفكرة يناقش , والي فهم يقول انه فهم لاني كل ما دخلت وما لقيت ردود اقوم استنا ما اطرح النقاش اقول يمكن باقي ما باقي محد قري ...

و مجددا اشكر كل الي شارك في الموضوع ...

أنـآ بالأمسْ ♥ ~
04-07-2012, 14:54
الجواب
تكون سرعتك 0 لانك جسم ساكن داخل السيارة
هناك قوة تاثر عليك لكن محصلتها تساوي الصفر

أنـآ بالأمسْ ♥ ~
04-07-2012, 15:01
لكن هنا نتحدث عن السرعة لا نتحدث عن القوة او شيء كهذا
لو قلت احسب السرعة لكان طبقنا قانونها بوجود زمن و مسافة صح؟؟
اي الزمن هو زمن السيارة المتحركة
المسافة الطريق المقطوعة
ايه بحسابها تكون نفس سرعة السيارة
و لست ادري انا احب الفيزياء وجيد انك طرحت هذه الفكرة :wink:
و شكرا

أنـآ بالأمسْ ♥ ~
04-07-2012, 15:03
لكن هنا نتحدث عن السرعة لا نتحدث عن القوة او شيء كهذا
لو قلت احسب السرعة لكان طبقنا قانونها بوجود زمن و مسافة صح؟؟
اي الزمن هو زمن السيارة المتحركة
المسافة الطريق المقطوعة
ايه بحسابها تكون نفس سرعة السيارة
و لست ادري انا احب الفيزياء وجيد انك طرحت هذه الفكرة :wink:
و شكرا

Sαѕυкε
04-07-2012, 20:30
المسألة نسبية، وما يحتآج لهآ تفكير،،،

السرعة بالنسبة لمن داخل السيارة = صفر

السرعة بالنسبة للرائي من الخارج = 300 م/ث

Senya Phoenixia
06-07-2012, 17:02
مرحـــبـــًــا من جـــديـــد .. و عذرًا التأخير

الجسم تصبح سرعتة من سرعة السيارة اذا كان داخل السيارة ( يعني ان الراكب صار هو و السيارة كتلة و حدة ) ...

لاكن الي ابي اوضحة هو ان الراكب صار جزء من السيارة لانه ملتصق بالسيارة ( يعني قاعدعلى المقعدة حق السيارة ) ...

اي انه من المستحيل ان تصير سرعتة الراكب مثل سرعة السيارة الَا اذا كان ملتصق بالسيارة , وان اي جسم يلتصق بالسيارة راح تكون سرعتة من سرعة السيارة ( اجباراً ) ...

اجل متأكد .. وفقًا لقانون نيوتن الثاني

F = ma
و بإعتبار العجلة ( قيمة متجهة ) ، و بإشتقاق القانون سنجد ان
a = العجلة = السرعة / الزمن

ليصبح القانون :
القوة = الكتلة × السرعة / الزمن ( حيث ان العجلة تساوي السرعة مقسومةً على الزمن )

بهذا نستنبط ان الكتلة ( و التي تمثل الوزن بالجرام فما فوق و ماتحت من وحدات قياس النظام العالمي ) تتناسب عكسيًا مع السرعة ..~

الي اعرفة ان الطول و الزمن تقل تبعا لزيادة السرعة , لاكن الوزن ...

اذا انت متأكد من معلومتك فأنا اشكرك لانك افدتني ...

اشكر تفاعلك في الموضوع وانتضر تطرح مواضيعك في اقرب وقت ...

العلاقة بين الزمن و السرعة عكسية .. فكلما زاد الزمن قلّت السرعة
اما الطول فلا علاقة له ( الا في مبادئ آينشتاين النسبية و هذا حادث آخر ) و لكل حادثٍ حديث ..

ايضًا توجد علاقة أخرى .. بين الطول و السرعة و هذا يدخل ضمن علم الموجيات و تؤخذ الطول كـ ( طول موجي - لامدا - ) .. و تكون طردية فكلما زاد الطول الموجي زادت السرعة و قل التردد الخاص بالموجة

am-mi-yo
06-07-2012, 17:46
اظن ان سرعة الراكب نفس سرعة السيارة
اذا رجعنا لنظرية القصور الذاتي لنيوتن

Senya Phoenixia
08-07-2012, 15:28
لازلت في انتظار الشطر الثاني من السؤال .. :لقافة: ~
معلومة اثرائية : يدرس علم الميكانيكا السماوية " احد فروع ميكانيكا الكم " الاجرام السماوية و علاقتها بالكون و الفلك .. ~

sama hrh
08-07-2012, 19:30
السلام عليكم
قرأت الكثير من الردود التي عقدت الموضوع على الرغم من بساطته

أولا لنأخذ الأمر بطريقة نسبية

ان سرعة الجسم المتحرك بالنسبة للاجسام الساكنة خارج السيارة = 300 كم\سا ( أي انها تساوي سرعة السيارة لان الجسم الموجود في السيارة يكتسب بشكل طبيعي سرعة السيارة )

سرعة الجسم بالنسبة للاجسام داخل السيارة = 0( لان الجسم ساكن بالنسبة للاجسام الموجودة في السيارة )

و لكن لي تعليق اخر على امر بسيط وهو
سرعة الانسان داخل القطار = سرعة مشيه + سرعة القطار
تبدو هذه المعلومة خاطئة لأن سرعة الجسم يكتسب سرعة القطار و مهما كانت حركة الجسم فهو يبقى داخل القطار فسرعته بالتاي نفسها سرعة القطار

sama hrh
08-07-2012, 19:31
السلام عليكم
قرأت الكثير من الردود التي عقدت الموضوع على الرغم من بساطته

أولا لنأخذ الأمر بطريقة نسبية

ان سرعة الجسم المتحرك بالنسبة للاجسام الساكنة خارج السيارة = 300 كم\سا ( أي انها تساوي سرعة السيارة لان الجسم الموجود في السيارة يكتسب بشكل طبيعي سرعة السيارة )

سرعة الجسم بالنسبة للاجسام داخل السيارة = 0( لان الجسم ساكن بالنسبة للاجسام الموجودة في السيارة )

و لكن لي تعليق اخر على امر بسيط وهو
سرعة الانسان داخل القطار = سرعة مشيه + سرعة القطار
تبدو هذه المعلومة خاطئة لأن سرعة الجسم يكتسب سرعة القطار و مهما كانت حركة الجسم فهو يبقى داخل القطار فسرعته بالتاي نفسها سرعة القطار

nieve
10-07-2012, 18:38
سرعة الراكب مرتبطة بالمعلم اللذي نأخذه لدراسة الحركة...فإذا إتخذت نفسك معلما أو السيارة مثلا فستكون ساكنا أي سرعتك معدومة...و إلا فستكون سرعتك هي نفس سرعة السيارة,لكن تيقى هذه الدراسة نظرية

goust
10-07-2012, 21:19
السلام عليكم ورحمة الله

جواب السؤال الأول كان سهل جدا .

فلتطرح السؤال الثاني طال الإنتظار .

السلام عليكم

Senya Phoenixia
11-07-2012, 15:39
سرعة الراكب مرتبطة بالمعلم اللذي نأخذه لدراسة الحركة...فإذا إتخذت نفسك معلما أو السيارة مثلا فستكون ساكنا أي سرعتك معدومة...و إلا فستكون سرعتك هي نفس سرعة السيارة,لكن تيقى هذه الدراسة نظرية

العبرة ليست في السكون ليست ان ( سرعة حركتك تساوي صفرًا صحيحًا ) بل العبرة بأن الفرق بينك و بين ماتركبه هو ( صفر )
فعلى سبيل المثال انت داخل سيارة و هي تمشي بسرعة 150 ك / س وانت بداخلها تسير بنفس السرعة

سيكون حينها ف . س = 150 - 150 و يساوي صفرًا صحيحًا .. هكذا انت تعد في حالة السكون بالنسبة للسيارة فقط .. و ليس للمُراقب الذي يراقبك من الخارج

silent control
27-07-2012, 00:58
انا ااسف على التاخير والله انشغلت الفترة الاخيرة ذي ...

الحين اهم شي اننا متفقين على ان سرعة الراكب من سرعة ما يركب , علشان انه صارة جزء من السيارة ...

طيب سؤال النقاش الي ابغى اناقش فية بشدة , هو اذا كان معك داخل السيارة ( جسم عايم ) جسم سابح في الهواء وليس ملتصق بالسيارة مثل ( الذبابة ) , يعني انت ماشي 300 وتلقى الذبابة تطير جنبك ومن المستحيل لذبابة ان تصل سرعتها 300 خارج السيارة ...

اعتقد انني راح اقرى اجوبة كثيرة تقول علشان الذبابة داخل مجال السيارة , انا ما اعتقد ان للسيارة مجال اوي اين كان لان السيارة عبارة عن جسم متحرك , وانا لمن اجري على رجولي بسرعة 300 (( مثلاً )) اُعتبر جسم متحرك فهل في مجال حولي اذا طارت في الذبابة راح تصير سرعتها مثلي ( ما اعتقد ) ...

لاكن انا تصير سرعتي من سرعة السيارة لاني ملتصق بها ( قاعد على المقعدة ) , ونفس الحال مع الذبابة اذا مسكتها بيدي وجريت راح تصير سرعتها من سرعتي ...

انا قد افترضت جواب واعتقد انه قد يكون الاقرب الى الصح لاكن ابغى اسمع أجوبتكم اول ...

رُقَع شَهِيد
27-07-2012, 13:15
^
^
و الهواء الموجود داخل السيارة ماذا حصل له ؟
أليست سرعته من سرعة السيارة ؟
فأي جسم يطير به ستكون له نفس السرعة مبدئياً أيضاً .

ϐ я ч а ή т
27-07-2012, 22:55
المسألة نسبية، وما يحتآج لهآ تفكير،،،

السرعة بالنسبة لمن داخل السيارة = صفر

السرعة بالنسبة للرائي من الخارج = 300 م/ث

اتوقع انه اوضح جواب

ϐ я ч а ή т
27-07-2012, 23:23
طيب سؤال النقاش الي ابغى اناقش فية بشدة , هو اذا كان معك داخل السيارة ( جسم عايم ) جسم سابح في الهواء وليس ملتصق بالسيارة مثل ( الذبابة ) , يعني انت ماشي 300 وتلقى الذبابة تطير جنبك ومن المستحيل لذبابة ان تصل سرعتها 300 خارج السيارة ...

مجرد خاطرة :
لما تكون الذبابة ثابتة على الكرسي جمبك تكون سرعتها صفر لما تبدأ تتحرك تكسب تسارع موجب بعد فترة بسيطة يبدأ التسارع يقل ويصير بالسالب
حتى ترجع على جزء من السيارة وترجع سرعتها بالصفر

اعتقد ان الفكرة تشبه جاذبية الارض والاجسام المتحركة حولها وداخل مدارها
فالارض (في مثالنا السيارة) متحركة اما الاجسام حولها (في مثالنا الشخص داخل السيارة والذبابة) فتتحرك بتسارع موجب ما يلبث ان يتحول لسالب

اتوقع ان شرحي سئ جدا بس السؤال حمسني :d

silent control
28-07-2012, 17:25
مجرد خاطرة :
لما تكون الذبابة ثابتة على الكرسي جمبك تكون سرعتها صفر لما تبدأ تتحرك تكسب تسارع موجب بعد فترة بسيطة يبدأ التسارع يقل ويصير بالسالب
حتى ترجع على جزء من السيارة وترجع سرعتها بالصفر

اعتقد ان الفكرة تشبه جاذبية الارض والاجسام المتحركة حولها وداخل مدارها
فالارض (في مثالنا السيارة) متحركة اما الاجسام حولها (في مثالنا الشخص داخل السيارة والذبابة) فتتحرك بتسارع موجب ما يلبث ان يتحول لسالب

اتوقع ان شرحي سئ جدا بس السؤال حمسني :d

نعم احنى نسير بسرعة الارض لاننا داخل مجال جاذبة الارض من قانون الجذب العام الَي ينص على انة (( مقدار الجذب بين جسمين يساوي مجموع كتلتيهما ناقص مربع المسافة بينهما )) , يعني انه كل جسم في الدنيا له جاذبة حتى اجسادنا وكلما زاد حجم الجسم زادت جاذبيتة علشان كذا احنا ننجذب للأرض , لاكن جاذبية اجسامنا او السيارة صغيرة وضئلة مقارنة بالارض ( اي انه اسيارة ليس لها اي تأثير من ناحية الجذب على اجسادنا داخل السيارة او على الذبابة ) , فلا يوجد اي مقارنة بين جذب الارض لنا وجذب السيارة لنا ...

اما من ناحية التسارع العكسي للذبابة فانا اعتتقد انه كلام غير صحيح لاني قد راقبت حركة الذباب وهي استمرت بالطيران لدقايق بدون توقف ( لاني كل ما نزلت طيرتها :apthy: )

silent control
28-07-2012, 17:42
^
^
و الهواء الموجود داخل السيارة ماذا حصل له ؟
أليست سرعته من سرعة السيارة ؟

ايه سرعتة من سرعة السيارة لانه هواء محصور داخل السيارة , يعني مثل لمن ناخذ علبة ونقفلها اكيد الهواء الي جوة العلبة بيتحرك معها لان في هذي الحالة جدار العلبة قاعد يمسك الهوى ( يعني الهوا صار حزء من العلبة نفس كلامنا الاول ) واذا صار الهوا جزء من العلبة اكيد بتكون لة نفس السرعة , ونفس الحال مع السيارة لان القزاز مسكر لاكن ما ان نفتح القزاز يخرج الهوا من السيارة ويدخل هوا جديد من القزاز ( يعني اختلفت سرعة الهوا داخل السيارة لان السيارة ما عادهي ماسكة الهوا ) ...

^
^

فأي جسم يطير به ستكون له نفس السرعة مبدئياً أيضاً .

ايه لاكن ليش , ليش تصير له نفس سرعة السيارة ؟ ...

Senya Phoenixia
28-07-2012, 18:45
انا ااسف على التاخير والله انشغلت الفترة الاخيرة ذي ...

الحين اهم شي اننا متفقين على ان سرعة الراكب من سرعة ما يركب , علشان انه صارة جزء من السيارة ...

اعتقد انني راح اقرى اجوبة كثيرة تقول علشان الذبابة داخل مجال السيارة , انا ما اعتقد ان للسيارة مجال اوي اين كان لان السيارة عبارة عن جسم متحرك , وانا لمن اجري على رجولي بسرعة 300 (( مثلاً )) اُعتبر جسم متحرك فهل في مجال حولي اذا طارت في الذبابة راح تصير سرعتها مثلي ( ما اعتقد ) ...

لاكن انا تصير سرعتي من سرعة السيارة لاني ملتصق بها ( قاعد على المقعدة ) , ونفس الحال مع الذبابة اذا مسكتها بيدي وجريت راح تصير سرعتها من سرعتي ...

انا قد افترضت جواب واعتقد انه قد يكون الاقرب الى الصح لاكن ابغى اسمع أجوبتكم اول ...

التصاقك في السيارة ليس هو سبب سيرك بسرعة السيْارة بل لان السيارة هي جسم مجوف و اي شيء في داخلها يُعد متحركًا بنفس سرعتها
الذباب سواءً كانت طافية ام ثابتة فهي تسير بنفس سرعة السيارة و ذلك لان السيارة تقطع مسافة ( اي انتقال من نقطة الى نقطة ) في 10 دقائق مثلاً فأنت ايضا و الذبابة معك ستقطعون نفس المسافة التي قطعتها السيارة في نفس المدة

لذلك انتم تمشون بسرعة واحدة ..

الذبابة قطعت مسافة 100 كيلو في ساعة
انت قطعت مسافة 100 كيلو في ساعة
السيارة قطعت مسافة 100 كيلو في ساعة

اذاً كلكم بنفس السرعة و على اعتبارها x

x1 = x2 = x3

فلا داعي للتعقيد سواءً ماكان داخل السيارة طافيًا او مقذوفًا او متسارع او متباطئ فهو لن يقدر بالتسارع و التباطئ على الخروج من داخل السيارة و سيبقى ملتحمًا بكتلتها و ينتقل بسرعتها و في نفس المدة و يقطع نفس المسافة معها .. اما بالنسبة لسرعته في داخل السيارة فهنا سيكون الامر مُختلف فالذباب ستقطع من المسافة 1 الى المسافة 2 ( داخل السيارة ) و هنا سيكون لها سرعة ابتدائية و نهائية و زمن مختلف و مسافة مختلفة بداخل السيارة اي انها ملتحمة بكتلة السيارة و لها كتلة منفردة تعبر عن مسافة و سرعة ( في حدود تجويف السيارة )

Ң Ệ M Ă
28-07-2012, 21:08
مرحـــبـــًــا من جـــديـــد .. و عذرًا التأخير

اجل متأكد .. وفقًا لقانون نيوتن الثاني

F = ma
و بإعتبار العجلة ( قيمة متجهة ) ، و بإشتقاق القانون سنجد ان
a = العجلة = السرعة / الزمن

ليصبح القانون :
القوة = الكتلة × السرعة / الزمن ( حيث ان العجلة تساوي السرعة مقسومةً على الزمن )

بهذا نستنبط ان الكتلة ( و التي تمثل الوزن بالجرام فما فوق و ماتحت من وحدات قياس النظام العالمي ) تتناسب عكسيًا مع السرعة ..~

العلاقة بين الزمن و السرعة عكسية .. فكلما زاد الزمن قلّت السرعة
اما الطول فلا علاقة له ( الا في مبادئ آينشتاين النسبية و هذا حادث آخر ) و لكل حادثٍ حديث ..

ايضًا توجد علاقة أخرى .. بين الطول و السرعة و هذا يدخل ضمن علم الموجيات و تؤخذ الطول كـ ( طول موجي - لامدا - ) .. و تكون طردية فكلما زاد الطول الموجي زادت السرعة و قل التردد الخاص بالموجة

اسمحلي أخي بالتدخل

اعجبني كلامك السابق .. أقدرك عليه

لكن لنا هنا وقفة ... لان كتلة الجسم وفقا للنظرية النسبية تزداد بزيادة السرعة
حتى تصل الى " ملا نهاية " عند سرعة الضوء

أيضا المعادلة التي قمت بطرحها لا يجوز استعمالها في هذا الموضع
لان القانون أصلا كلاسيكي مفترض فيه ثبات الكتلة وفيه تتغير العجلة تبعا لتغير القوة المؤثرة على الجسم
ايضا افترضت هنا - للحصول على العلاقة بين السرعة والكتلة - ثبوت القوة المؤثرة

فكيف اذا - منطقيا - أن تتغير السرعة بدون تغير القوة ؟
+
راجع نسبية آينشتاين وقد تجدها بالتحديد - إن لم تخني الذاكرة - في تحويلات Lorenz ستجد ضمنها جزئية ان الكتلة تزداد بزيادة السرعة حتى تصل الى مالا نهاية عند الضوء لذلك من المستحيل الحصول على سرعة الضوء عمليا
لكن وفقا لرأيك سيكون الحصول على سرعة الضوء سهل المنال وهو ما يخالف الطبيعة

+ أتمنى منك توضيح أكثر لكون الطول الموجي يتغير بتغير السرعة ؟؟

أعتذر ان كنت أطلت عليك :)

final Rose
29-07-2012, 10:29
السلام عليكم
شكرا اخي لطرحك هذا الموضوع المفيد وحابة اشارك فيه
على حسب معلوماتي بالفيزياء
هلأ اذا انا راكبة بالسيارة :فسرعتي من سرعة السيارة بالنسبة للأرض اللي عم تسير عليها السيارة ولكن سرعتي صفر بالنسبة للسيارة نفسها يعني انا ساكنة
اما بالنسبة للذبابة ^ـ^
فاذا كانت عم تطير بنفس السيارة اللي عم تتحرك فبتكون سرعتها هي: سرعتها مجموع لها سرعة السيارة اذا كنا عم نقارنها مع الارض
اما سرعة الذبابة: بالنسبة للسيارة نفسها فالذبابة تتحرك بسرعتها فقط بدون سرعة السيارة
يعني الذبابة وأنا :cool2:لازم يكون النا جملتين مقارنة هي الارض والسيارة لانو بتختلف سرعتنا بالنسبة لهما
بتمنى كون وضحت الفكرة وجاوبت على المطلوب
سلامي واحترامي:smile:

silent control
31-07-2012, 23:29
ايه معك حق انستي لاكن سؤالي هو ليش ...

Sonar
01-08-2012, 01:52
بالنسبة للسؤال الأول سرعة الجسم راح تكون مساوية لسرعة السيارة بدون لا قوانين و لا شي
و أكبر دليل انك لما تكون في السيارة و وقفت فجأة أو صدمت في شي انت راح تتقدم صح ؟
خلونا نجيب مثال ثاني,
تخيل انت قاعد على كرسي و الكرسي يتحرك للأمام بسرعة كبيرة و توقف الكرسي فجأة!!!!
انت راح تطير للأمام صح ؟ طيب ليش ؟ لأن الجسم لما يكون متصل بجسم متحرك راح يكسب نفس سرعته + نفس الاتجاه
فلما توقف الجسم بشكل فجائي صارت سرعته صفر لكن بحكم انك مو جزء من الجسم أصلا ما راح توقف معاه فجأة
فراح تطير للأمام بنفس الاتجاه و السرعة لكن أحتكاك الهواء + عدة عوامل اخرى راح تبطئك و تخليك توقف بعد مدة أو انك تصدم بشي
مثلا لو الكرسي كان يتحرك للامام و وقف انت ما راح تطير يسار ولا فوق, بل راح تطير للأمام و ما راح تطير للأبد بل راح توقف بعد مدة
بالنسبة للسؤال الثاني
أظن لأن السبب مافي احتكاك للهواء داخل السيارة, فلو خرجت الذباب من النافذة راح ترجع للخلف بشكل سريع جدا لأن سرعة السيارة كبيرة فاحتكاك الهواء اصبح اقوى بالنسبة لجسم صغير لا يستطيع الوصول لسرعة السيارة, فأبطأ الاحتكاك من سرعة الذبابة بشكل كبير فلم تستطع اللحاق بالسيارة بينما داخل السيارة لا يوجد احتكاك سريع للهواء يصطدم بها لكي يبطئها فالهواء في السيارة يخرج من المكيف بسرعة شبه بطيئة لا تأثر على سرعة الهواء في داخل السيارة
و هذا ما اظنه